ماذا تعني زيارة وزير الخارجية الاردني المفاجأة الى طهران بعد قطيعة ثماني سنوات؟ ولماذا يطلق “مبادرة” للحوار مع قيادتها لحل مشاكل المنطقة؟ هل هذا بداية تتويجها قوة اقليمية عظمى وتقديم فروض الطاعة لها؟ وهل سيشمل الحوار الرئيس الاسد في سورية وحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن؟

atwan new

 

 

عبد الباري عطوان

عندما يزور وزير خارجية الاردن السيد ناصر جودة طهران للمرة الاولى بعد انقطاع استمر ثماني سنوات، ويدعو من هناك الى فتح حوار عربي ايراني يهدف الى حل مشاكل المنطقة، فإن هذا يعكس بشكل جلي قرب اقدام منطقة الشرق الاوسط على تحول استراتيجي غير مسبوق، بعد ان اصبح الاتفاق النووي الايراني جاهزا للتوقيع.

العرب حاوروا الاسرائيليين، مثلما اقاموا مراكز ومعاهد للحوار مع الاديان الاخرى، ولكنهم ظلوا ينظرون الى ايران نظرة العدو، وسخروا كل اجهزة اعلامهم لشن حروب شرسة ضدها لاعبين على وتر التأجيج الطائفي، بينما عملت حكومات بعضهم على استجلاب حاملات الطائرات الامريكية وانفاق اكثر من 150 مليار دولار على شراء صفقات اسلحة لطائرات حديثة، والآن ها هم يدعون الى فتح حوار مع ايران.

جون كيري وزير الخارجية الامريكي الذي طار الى الرياض يوم الخميس الماضي والتقى وزراء الخارجية الخليجيين في قاعدة عسكرية، زف الخبر الصادم، وابلغهم ان الاتفاق بات ينتظر الرتوش الاخيرة، وانه جاء اليهم ليبغلهم به اولا، ثم لطمأنتهم بأن امريكا لن تتخلى عنهم، وان هذا الاتفاق لن يكون على حسابهم، ولكن القول شيء والحقيقة شيء آخر مختلف تماما.

ايران صبرت طويلا، ولم ترهبها حاملات الطائرات والسفن الحربية الامريكية، وقارعت المناورة البحرية باخرى، والصواريخ بالصواريخ، وصمدت تحت حصار اقتصادي امتد لاكثر من ثلاثين عاما، ولم تركع مطلقا عند اقدام الشيطان الاكبر الامريكي، بل هو الذي ركع عند اقدامها، وقرر اعتمادها قوة اقليمية عظمى حليفة يمكن الاعتماد عليها كشريك استراتيجي في اهم منطقة في العالم بأسره.

***

القوة الامريكية الاعظم في التاريخ عسكريا ادركت انها امام خيارين لا ثالث لهما في التعاطي مع “العناد” الايراني النووي، فاما ان تستخدم القوة العسكرية، وهذا غير مضمون النتائج، واما ان تجنح للسلم وفتح قنوات التفاوض السرية للوصول الى اتفاق ينقذ ماء وجهها، ويكون اقل كلفة، فاختارت الثاني، ولجمت جماح قارعي الحرب ضد ايران الاسرائيليين منهم والعرب.

العالم لا يحترم الا الاقوياء، والضعفاء ليس لهم غير السحق او التجاهل في افضل الاحوال، والرهان على الحليف الامريكي لا يقود الا الى خيبة الامل، وهذا ما حصل ويحصل للحكومات العربية حاليا، والدول الخليجية منها على وجه الخصوص.

امريكا ادركت ان ايران المحاصرة استطاعت ان تهيمن على نصف الدول العربية تقريبا، سيطرت على العراق واليمن ولبنان وسورية، ومدت نفوذها الى فلسطين عبر فصائل المقاومة وحركاتها، واحتضنت المقاومة، وتحالفت مع روسيا والصين، كل هذا وهي تحت الحصارين الاقتصادي والسياسي، فكيف سيكون الحال الآن وبعد رفع هذا الحصار في غضون اسبوعين، اي ان التوقيع على اتفاق الاطار الذي سيؤدي الى ذلك؟

ايران تقاتل الآن في العراق ضد “الدولة الاسلامية”، وفي سورية لمنع سقوط حليفها بشار الاسد، وتقترب قواتها من السيطرة على الجولان السوري المحرر في درعا والقنيطرة، وباتت تملك ترسانة عسكرية قوية، وطائرات بطيار وبدونه، كلها من انتاج مصانعها الحربية، فماذا يصنع العرب؟

وربما يجادل بعض الذين يقاومون تجرع كأس الهزيمة المر مرارة العلقم، بأن الاتفاق النووي سيؤدي الى تجميد عمليات التخصيب لعشر سنوات، وستكون المنشآت النووية تحت مراقبة لصيقة عبر كاميرات وكالة الطاقة النووية في فيينا، وهذا صحيح، ولكن مخزون ايران من اليورانيوم المخصب سيظل موجودا، وكذلك عشرون الف وحدة طرد مركزي، والاهم من كل هذا وذاك، الخبرة العالية والعقول الجبارة التي كانت وستظل تدير هذه البرامج ويمكن توظيفها في اي لحظة لصنع الاسلحة النووية، هذا اذا لم يكونوا نجحوا في تصنيعها في السر.

الوزير الاردني جودة يتحدث عن حوار تقوم به الجامعة العربية مع ايران، ولا نعرف ما اذا كان قام بهذه المبادرة من بنات افكاره وحكومته، ام انه مكلف بها من قبل حلفاء بلاده الخليجيين الذين يهيمنون على هذه الجامعة منذ انسحاب مصر من الساحة، وتدمير العراق، واغراق سورية في الحرب الاهلية، وتحويل ليبيا الى دولة فاشلة، وتفجير الحرب المذهبية في اليمن، فالاردن لا يمكن ان يقوم بمثل هذه المبادرة دون ان يوصى بها من هنا او هناك.

دعوة الوزير الاردني الى الحوار تظل غامضة، ودعونا نعوم بفلك غموضها ونقول ان الحوار مع طهران يعني الحوار مع الرئيس بشار الاسد في سورية، واقامة جسور الود مع السيد حيدر العبادي رئيس وزراء العراق، ووقف مهاجمة “حزب الله”، والاعتراف بحركة “انصار الله” الحوثية كحركة يمنية اصلاحية اصيلة، والاستماع الى مطالب المعارضة الشيعية في البحرين التي تقدمت بها الى الاسرة الحاكمة اثناء الحوار الذي رعاه ولي عهد البلاد، والافراج عن الشيخ علي سلمان رئيس حركة الوفاق.

فاذا كان الحوار المقبل مع ايران لا يشمل هذه القضايا والمطالب، فعلى ماذا سيتحاور العرب وجامعتهم مع ايران؟ حول اسعار الفستق الحلبي، ام تصدير سمك الزبيدي، ام قضايا التلوث البيئي في منطقة الخليج؟

***

هل سيلجأ العرب في المرحلة المقبلة الى اسرائيل ام تركيا، ام باكستان، ام الثلاثة معا؟ ولكن لماذا الاعتماد على الآخرين دائما، الا تكفي الطعنة الامريكية الاخيرة المسمومة لاستيعاب الدروس وتجنب الاخطاء، لم يحن الوقت للاعتماد على الذات في مشروع عربي متكامل سياسيا وعسكريا واقتصاديا؟ اليس بين العرب حكماء وعقلاء يقولون كفى لقد طفح الكيل؟

دعونا نعترف وفوق رؤوس الاشهاد ان المشروع الايراني بدأ يعطي ثماره، وان امريكا انحازت اليه، بل وعلى وشك ان تتبناه كحليف استراتيجي، وان حاكم طهران قد يصبح صانع “الملوك” في المنطقة العربية قريبا، ولا عزاء للعرب الضعفاء.

نحن كنا، وما زلنا، مع الحوار مع ايران، وقبل ان تلجأ اليه امريكا، والوصول الى هذا الاتفاق النووي الوشيك، ولكننا في الوقت نفسه طالبنا، وما زلنا نطالب، بمشروع عربي يرتكز على العلم والتنمية والعدالة والديمقراطية والاعتماد على الذات والوقوف في وجه جميع المشاريع الاخرى واولها، وعلى رأسها، المشروع الصهيوني، اما اي خيار آخر فلا يعني غير الاستمرار في مسلسل الاخطاء الكارثية التي اوصلتنا الى هذا الانهيار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

203 تعليقات

  1. قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن كيس فطن. لمجابهة الأخطار أول شيء يجب هو التعرف إليها ونشر الوعي بها ثم تحضير آليات الدفاع ضدها.

  2. looks like by the power balance between Iran and Israel with the USA admitting and Allowing Iran as the regional power player! Palestine will returning!

  3. الى كل عربى يؤمن بالكتاب المبين…قال تعالى”وجعلناكم خير امة اخرجت للناس ”
    فﻻ يحزنك قول المرجفين ولن يستطيعوا ابادة العرب اﻻ فى احﻻمهم.اما الخير فى اﻷمه فباقى حتى قيام الساعه!!!

  4. سلام يا قحطا ني ، من قال بنى قحطان ليست لا هم خفة دم ؟ فعلا بعض العرب كالهليكو بتر الصوت اعلى من السرعة.

  5. يا سيد عطوان إلى متى نثق في صرخات “مرك بر أمريكا” إيران الإسلامية صنعها الغرب على أنقاض دولة الشاه، كيف تفسر استقبال فرنسا للخميني وسكوت أمريكا عن سباق التسلح الذي خاضته إيران منذ 30 سنة؟ الأرجح أنه يتم تحضير الخليج لحرب طاحنة بين الشيعة والوهابية ليتمخض عنه دمار شامل وإعادة تقسيم لصالح أمريكا وإسرائيل بينما يبقى الفتات للأوروبيين والأتراك. أنظر كم تنفق الإمارات العربية والسعودية على التسلح وقطر التي تحتضن قاعدة عسكرية أمريكية جد مهمة… كلها معطيات استراتيجية لا تنبئ بخير، إسرائيل سيكون لها التدخل في اللحظة الأخيرة لجني الغنيمة على أكمل وجه. يا رب لطفك آمين.

  6. يقول بعض المعلقين ان ايران تدعم العراق عسكريا وكذلك وجود قاسم سليماني هناك في الجبهات..هل داعش منظمة ارهابيه ؟ اذا لماذا تدعمها السعوديه..لنكن واقعيين..دعمتها السعوديه وكل دول الخليج..ووفرت لها الاموال والدعم اللوجستي…اسال سؤال هل داعش ارهابيه ام لا…ارهابيه.طيب الم تاتي لتدمر العراق..ومن يقاتلها..اليس مع العراق…فهل انتم مع العراق ام ضده…؟؟
    اعترفوا بغبائكم ايها الخكان الخليجيين…
    فاذا كنتم …وبقوتكم……. واموالكم…وارهابييكم……..ومشايخكم…تدعمون هذه المنظمات الارهابيه…واستطاعت ايران ان تحارب كل هذه المنظمات…لإي العراق….لإي سوريا….في اليمن…
    مع زجزد حصار اقتصادي خانق عليها…فكيف سيكون موقفكم بعد رفع الحصار……
    نصيحة:::اسعوا الى عقد اتفاقيه برعاية الامم المتحده..ليحل السلام في المنطقه…ويكفي ماتفومون به من افعال طائشه جلبت الدمار للمنطقه….الملك سلمان اتسمعني لطفا…اترك الناس تنعم بالامان..

  7. قد لا ندهب بعيدا في هده المداخله لن نتشاءم ولن نتخندق مع احد ضد احد بل سنصطف مع التاريخ والمعطيات الدقيقه ايران مند فجر الاسلام وحتى قبله تحلم بحكم العرب الا يسمونهم بدوا واحوازا واكلي جراد…..طيب وحتى من بزغ نجمهم في الدين والفقه والعلم والشعر هل انصف احدهم يوما العرب انهم صفويون او اكاسره او شعوبيون او حشاشون او زنادقه على الفطره ويوم يطمعون في العرب تتكرر الصوره مناذره فمثنى فقادسيه ففاو تدكروا الفاو فانه ليس ببعيد..اما الصناعات فهي تجميعيه بحته لخردة الاتحاد السوفييتي البائد وكوريا ومخلفات سوق سوداء الجيوش التي تجدد ترساناتها اما الحلقات الدقيقه والمعقده من الانتاج فلا شئ الا برمجيات صينيه هجينه واستدل باسرائيل اين هي الكفير و ولافي وحيتس وساعر والعوزي ومالي دلك الا يشتري اليهود الان حتى الدخائر وواس

  8. سخرت يا عزيزي عطوان ، وحق لك ان تسخر عند ما قلت ( ان موفد العرب العود الي ايران جاء لطلب محاورتهم حول اسعار الفستق الحلبي و تصدير سمك الزبيدي و التلوث البيئ في المنطقة )
    لان الامة لا تعتمد علي ذاتها في جميع الاتجاهات ، صدقت فلا تسال في الامثال عن طفح الكيل ، لانه لا اجود لزرع في الارض و لا حصاد في الرحي !!!
    اما فبركة حكام هذه الامة من ملوك و امراء و رؤساء ، و بغض النظر عن صانعيهم
    اذا كان المرتجي منهم غير ملموس !!!
    و من ثم حق ان نقول لهم ما قالت والدة امير ( قرناطة ) له ، عندما دخل عليها باكيا معلنا سقوط دفاعه عن الحياض ، فانهالت عليه قائلة ( ابكي كالنساء علي عرش لم تحافظ عليه كالرجال )
    و قد يستمر البكاء العربي حتي نصدع بالحق الذي امر الله رسول الامة ، و امر نا به الرسول ، فاما ان نعبد الله و اما ان نعبد الطاغوت !!!

  9. ايران نمر من ورق وهي توصل و تجول مع عصاباتها الإجرامية والسبب هو الغطاء الدولي لها. السؤال ماذا قدمت ايران من تنازلات؟؟ الغرب و أمريكا لا تخشى ايران ولكن سوف تستخدم ايران ك مطيه. لو كانت أمريكا تحترم القوي كما تقول في مقالك لكانت احترمت الاتحاد السوفيتي لكن عملت على تفكيكه وهذا ما حصل. الحقيقة الذي لا يختلف عليها اثنان هو ضعف و هوان العرب ولهذا نرى قط مثل ايران يستأسد.

  10. قال عبد الباري”دعونا نعترف وفوق رؤوس الاشهاد ان المشروع الايراني بدأ يعطي ثماره، وان امريكا انحازت اليه،
    بل وعلى وشك ان تتبناه كحليف استراتيجي”
    لا يمكن لأمريكا أن تجعل من ايران حليفا استراتيجيا في أي وقت من الأوقات، وذلك لعدة أسباب، أولها أن التحالف الاستراتيجي يقتضي قيم ثقافية مشتركة، وتقارب في وجهات النظر سياسيا وثقافيا، بالإضافة إلى مصالح مشتركة….الخ، هذه الشروط غير متوفرة في التقارب الأمريكي-الايراني، بل هو تحالف ظرفي، تمليه اكراهات الواقع وتداخل القضايا، فعند الحرب العالمية الثانية، تحالف الشرق والغرب ضد مشروع هتلير التدميري، وبعد هزيمة هتلير، عادت الحرب الباردة بقوة إلى الساحة الدولية بين المعسكر الإشتراكي والمعسكر الرأسمالي.
    لقد كان خطاب نتانياهو في الكونغريس الأمريكي بدعوة من لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية….انذارا لكل الأمريكين، ولا نبالغ إذا قلنا أن واشنطن تسعى إلى شراء المزيد من الوقت، قبل الدخول في مغامرة عسكرية غير محسوبة العواقب مع طهران، فالاتفاق الاطار بين القوى العظمى : مجموعة 5+1، وطهران في تجميد تخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات، وتفتيش دقيق للبرنامج النووي الإيراني من قبل مفتشي وكالة الطاقة الدولية ومراقبة صارمة مقابل رفع أو تخفيف العقوبات، كلها تأتي في إطار سياسة الهروب إلى الأمام، فرئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتانياهو ومعه اللوبي اليهودي في واشنطن، وكل صناع القرار الأمريكي، وخصوصا الجمهوريون، المعروفون بعدائهم لقضايا العرب والمسلمين، مصممون على قصف المنشأت النووية الإيرانية بالرغم من كل ردود الفعل القوية المنتظرة من طهران، وحليفها القوي حزب الله في لبنان، إنها بالنسبة للصقور في تل أبيب وواشنطن، مسألة حياة أو موت.
    نعود إلى موضوع زيارة وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إلى طهران، فمعروف عن الأردن، والملك عبد الله الثاني، الحكمة والتبصر في السياسة الخارجية، خصوصا في منطقة تعتبر من أكبر المناطق توترا في العالم، فالنخبة في الأردن تعرف ماذا تريد، ولا تنساق وراء أي دولة، بل تتبنى مقولة :” Slowly but surely “، فخيوط التحالفات والتناقضات متشعبة في منطقة الشرق الأوسط، لهذا حاولت الأردن منذ بداية الأزمة السورية عدم التورط أو التسرع مع أو ضد أي معسكر، بل اختارت عدم الانحياز بقدر الإمكان حتى تتبين الصورة بالكامل، واليوم وبعد صمود نظام بشار الأسد، تبين للأردن أن طهران قوة وازنة في المنطقة العربية، فكانت الزيارة تتويجا لنجاح سياسة طهران في بقاء أكبر حليف عربي لها في المنطقة.

  11. طول بالك يا رجل فين رايح؟
    خليها تلطف باسرائيل و لا تأخذها بالطريق !!!
    هل الكبسة هي من قطع الغيار؟

  12. متى حترجع و تشوف الأنجازات الأردنية من معسكرات تدريب الأرهابيين و أرسالهم الى سوريا؟

  13. لا يمكن لأمريكا أن تجعل من ايران حليفا استراتيجيا في أي وقت من الأوقات، سواء مع الحزب الديمقراطي أو الحزب الجمهوري، ولكن للضرورة أحكام، فالرئيس الأمريكي باراك أوباما استلم السلطة من وريثه جورج بوش الابن والإقتصاد الأمريكي على حافة الانهيار وأكبر مصرف أمريكي ليهمان براذرز في حالة إفلاس وتزايدت المآسي والأزمات الاجتماعية في المجتمع الأمريكي وارتفاع معدلات البطالة…..الخ بعدما تورطت أمريكا في مستنقع حربين مدمرتين في كل من العراق وأفغانستان، استنزفت منها ما يزيد عن 9 تريليونات دولار من أموال دافعي الضرائب، أي الشعب الأمريكي، وخسائر بشرية كبيرة، ولم يعد لأمريكا القوة العسكرية للدخول في مواجهة عسكرية مع ايران، وهي القوة الإقليمية الأكبر.
    فالإدارة الأمريكية تقوم بتنسيق أمني وعسكري مع ايران بطريقة غير مباشرة لمواجهة خطر تنظيم “الدولة الإسلامية”، فالقوات الأمريكية تلقي بالقنابل والصواريخ على أهم معاقل التنظيم، وتضرب بنيته التحتية، ومراكز قيادته….ولكنها لا تستطيع أن تحسم المعركة وتحرر لا تكريت، ولا الموصل ولا أي من المدن العراقية أو السورية من مخالب التنظيم، ولهذا فهي في حاجة إلى الجنرال قاسم سليمان، وقوات برية ايرانية لحسم المعركة ضد التنظيم.وايران هي القوة المؤهلة عسكريا لتأطير الجيش العراقي، ودعمه بالمال والسلاح.
    أما عن زيارة وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إلى طهران فقد جائت متأخرة بعض الشيء، وخصوصا بعدما تبين للقيادة الأردنية أن هزيمة نظام بشار الأسد، حليف طهران، كانت ضربا من الأوهام، بعدما صمد في وجه أكبر مؤامرة دولية لمدة أربع سنوات. فنمد اندلاع الأزمة السورية، كان نظام عمان حريصا على عدم التدخل في الشؤون الداخلية الأردنية، بالرغم من كل الضغوط الخليجية والأمريكية.
    فالأردن حليف أمريكي قوي في المنطقة العربية، والعلم الإسرائيلي يرفرف فوق العاصمة الأردنية عمان، ومع ذلك لم يكن للأردن أي دور يذكر في تسلل المقاتلين من الأراضي الأردنية نحو الأراضي السورية، كما تفعل تركيا “أردوغان”، والتي جعلت من بلاد الأناضول ممرا للمجاهدين عبر العالم لتدمير أرض الشام، ولم تتحمس السياسة الخارجية الأردنية إلى اسقاط نظام الأسد، كما تحمس قادة السعودية، والذين سخروا ملايير الدولارات لإسقاط نظام دمشق، الذي لم يسقط، بل دفع الشعب السوري الثمن غاليا في استقراره وأمنه، وكانت مأساته الأكبر في القرن الواحد والعشرين.
    ان السياسة العربية، وخصوصا منها الخليجية، تفتقد بعد نظر بالرغم من كل الامكانيات، وتفتقد استراتيجية رفع التحديات، وهي مطالبة بمراجعة شاملة لقواعد اللعبة، والتفكير في العمق العربي، أكثر من الرهان على واشنطن أو لندن.
    لقد كان التحالف بين طهران ودمشق تحالفا استراتيجيا، مبني على الجغرافية السياسية والتصدي للهيمنة الاستعمارية والإسرائلية، بالرغم من الاختلاف الايديولوجي بين النظامين.

  14. الى البعير الأهبل آخى العزيز هذا ما نبحث عنه ان نبتعد عن الفتن ونوحد الصفوف فى عدونا واضح وضوح. الشمس وهو أمريكا وإسرائيل وليس ايران لماذا لا نطبق المثل القائل انا وابن عمى على الغريب ،،، اخ قحطانى اقرأ مقال بالأمس بجريدة رائ اليوم لتعرف من اكبر مستورد للأسلحة بالعالم ،،، اخ الشاوى نحن نذم السعودية ك حكومة وليس شعبنا كم نذم باقى حكامنا الذين هم السبب الاول والأخير فيما وصلت اليه حالنا الآن التى واعتقد بانك تتحسر عندما ترى هول القتل الذى يحدث للمسلمين ،،،، وتأكد بأن الكعبة هى وجهتنا وكذلك لماذا لا تكون القدس والاقصى أيضاً فنحن نتحدث عن ثانى أقدس مكان للمسلمين الذى يدس بشكل يومى على أيدى الصهاينة،،فل نرتقى أكثر بتفكرينا للنهض من القاع ، ونبدأ بصنع كرامة لنا

  15. فماذا يصنع العرب؟ هذا سؤالك يا استاذ عبد الباري وانا اقول العرب يصنعوا الكثير وانت احدهم. وهناك الكثير من المدافعين عن ايران من امثالك.
    ان اردت الحقيقه والواقع قل لي هل هناك من احتلال او مشاكل لدول الخليج من قبل اسرائيل؟ الجواب لا. اما ايران فمشاكلها مع دول الخليج كثيره وما احتلالها للجزر الاماراتيه الا هو عدوان ولا تنسى تهديدها للعالم بتصدير ثورتها. انما هي خلق مشاكل وعدم استقرار للدول العربيه. فالفرس اكبر عدو للعرب وسيظلون كذلك ثارا لهزائمهم من خالد بن الوليد وصلاح الدين الايوبي وغيرهم من الابطال العرب.

  16. سؤال لمن يكره ايران ويعاديها وهم من اتباع السياسة السعودية الا يتمنون ان تكون السعودية مكان ايران او مثلها دولة متفوقة علميا وعسكريا وتجبر اعدائها على احترامها والخوف منها تعتمد على نفسها بكل شيئ وتصنع كل شيئ من صواريخ لطائرات واقمار اصطناعية وكل ما يحتاجه شعبها من زراعة ام يفضلون ان يستوردوا كل شيئ وحتى الحطة والعقال ويعتمدون على الغرب لحماية عرشهم من غضب شعبهم.

  17. هذه العبارة اضحكتني أكثر من الفستق الحلبي وسمك الزبيدي. من يعرف العرب وانا عربي يعرف بأن مشروع عربي مبني على التنمية والعدالة والديمقراطية هو اضغاث احلام المثقفين المحبطين.

  18. العرب خايبين يا سوراقايا، ويبدو أنك واحد منهم.

  19. كل مايقع فهو يدل على شيء واحد هو ان امريكا وءيران اتفقتا على تقسيم الكعكة العربية . العرب قليل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه مع السيدة عائشة رضي الله عنها والقلة هنا تعني ضعف الارادة و القدرة على فعل اي شيء كالخروف يوم العيد . اما ايران فيجب ان تعرف انها مصلحتها مع اخوانها في الاسلام و ستاكل بعد ان تنتهي امريكا من العرب . نحن كمسلين نعيش اصعب مرحلة في تاريخنا لانها مرحلة المسيح الدجال الدي تحالف مع احفاد ابن الصياد للقضاء على هده الامة . كم من القتلى يجب ان ندفع كي تستفيق هده الامة.

  20. الاردن، ومن ورائه العرب، خائف من وجود الحرس الثوري الايراني على حدوده الشمالية- فالاردن يقي محميا من اسرائيل لأكثر من 60 سنة لأنه يملك اكبر جبهة مع اسرائيل (اكثر من 900 كم). ماذا سيحصل لهذا الكيان الذي يشكل الفلسطينيون غالبية سكانه في حال نشوب حرب بين اسرائيل ومحور المقاومة؟ الحقيقة الاستراتيجية تقول، لن تهزم اسرائيل بدون فتح الجبهة الاردنية.
    هذا النظام العربي الهش ايل للسقوط لا محالة، وبأيدي نفس الانظمة التي تأمرت لتدمير سوريا والعراق وليبيا ومصر واليمن!

  21. یا هذال الدوسري!
    أنا إیراني فارسي من صمیم أجید اللغة العربیة لکني ما أغترّ بهذه التعلیقات وأعرف مواضع الضعف من بلادی و حکومتي لکن أفتخر حین أری القومي العربي المسلم عبد الباري العطوان و معه جمع غفیر من إخواني العرب یشعرون بضرورة تقارب المواقف بینهم و بین إیران الفارسیه (لکن ) إسلامیة و لا یمنعهم الحقد و العمی الطائفی أن یعترفوا بالحقّ وأنّي ارید لهم نفس ما اریده لمواطن ایراني من العزّ و الکرامة و البصیرة و العیش الهنیء ثم اقترح علیک تسافر إلی اروبّا لتری خیرة الاطبّاء و المهندسین و العلماء من الإیرانیین او سافر إلی إیران لتری الکویتي و السعودي و البحریني ..فضّل مستشفیات مشهد و شیراز و طهران ..علی الاروبیّة منها و أمریکیّة أیّها العربي الاصیل!!

  22. وفوق ذلك سيد انور، ايران تفكر وتعمل بمنطق استراتيجي مبني على ملاحظتين تاريخييتين. أولا: امريكا لن تبقى في المنطقة لمدة طويلة- فلديها بديل عن البترول العربي وعندها هموم استراتيجية متصاعدة في جنوب شرق اسيا. ثانيا: اسرائيل غدة سرطانية غربية لا تنتمي للمنطقة وقد اصبحت عبئا على الغرب وخصوصا على اوروبا بعد انسحاب الغطاء الامريكي عنها. بما ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تملك الاسلحة النووية في الشرق الاوسط فلا يمكن ان تتركها ايران لتهيمن على ثروات وشعوب ومستقبل هذه المنطقة الاسلامية. للاسف العرب ركعوا لاسرائيل منذ هزيمة 67، وطلبوا السلام معها وهي لم تقبل حتى باعادة 20% من ارض فلسطين المغتصبة.

  23. ايران وحزب الله هم الوحيدون الذين زودوا المقاومة الفلسطينية بالسلاح والصواريخ التي وصلت لتل ابيب والقدس. عيب عليك يا عربي يا فلسطيني أن تعادي ايران واسرائيل هي عدوك الذي سلب ارضك وشرد شعبك!

  24. أبو اسامة بأمكانك الدفاع و الفخر بالسعودية أكبر مستورد للأسلحة الأمريكية و الأسرائيليه في العالم. أين تستخدمها؟

  25. دفاعا عن صديق كما عرفته – كنا شبابا عشنا الشباب بمشاغباته وحيويته اخطأنا احيانا ولم ننحى الى الخطايا – تحاورنا واختلفنا واتفقنا لكننا لم نفقد بوصلة الصداقه حلمنا بغد وكلنا سار في طريقه يسعى الى حلمه نجح فيه او لم ينجح لكنه في النهايه بقي اسير حلمه –
    هذا الصديق ان عرفته في البدايه ظننت بأنه يساري التوجه وان زادت معرفته ايقنت بأنه قومي عربي يحب عروبته وان تعايشت معه لمست عمق
    ايمانه بالله يصلي فروضه ويصوم رمضان ويعتمر لبيت الله الحرام ويستشهد
    بآيات القرآن واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم – وان صادقته ستكتشف
    بأن مفتاح شخصيته ( وطنيته الفلسطينيته ) وهذه الصفه هي مفتاح مدخله الى
    تدينه وانتمائه القومي وتوجهه اليساري دون اي تناقض بينها – هو يؤمن بالله
    لأن الله العادل سيقف مع حق الشعب الفلسطيني في ارضه ووطنه المغتصب وهو قومي عربي مؤمن بأن العروبه قدره وثقافته وهي العمق الفلسطيني الساعي الى حقه والوحده العربيه قدر لن يتحقق الا من عودة الحق العربي الفلسطيني – وهو يساري لإيمانه العميق بالعداله الإجتماعيه وان الدين ثوره اجتماعيه جاءت لسعادة البشر وتحقيق العدل بينهم واوله حرية الشعب الفلسطيني – كل هذا في سلسله مرتبه تفضي الى نفس النتيجه لا تناقض بينها بدءا من دائرة الوطنيه وانتهاءا بالإنسانيه في دائرتها العريضه –
    لم اعهد فيه يوما انحيازه المذهبي او الطائفي دينيا ورغم خصوصية وطنيته الفلسطينيه الا انها جزء من قوميه عربيه اوسع عبر عنها بحبه العميق لجمال
    عبد الناصر ومقولة بلا العرب اوطاني وتدينه يلتقي مع الوطنيه والقوميه والإنسانيه في العداله للجميع وحرية الشعوب وحقها في حياة كريمه لا تقبل الخضوع للإستعمار بكل اشكاله – نعم هذا الصديق هو عبد الباري عطوان –
    مخطئ من اتهمه بالتشيع المذهبي او الإنحياز لهذا الفكر ولو عاد الى مفتاح
    شخصيته الوطنيه الفلسطينيه فسيجد ان الإقتراب من فلسطين هو معياره في
    احكامه ومن معيار عدالة الحق الفلسطيني العربي الإسلامي – ومخطيء من يظن بأنه معادي لعروبة الخليج وان دافعه حبه للخليج برغبته الشديده بأن يراه افضل وان توظف موارده في جعله في مقدمة الصفوف واظن بأنه احب
    احب السعوديه ويريدها مناره للعروبه التي انطلقت منها ويكره تسلط المستعمر على مقدراتها وكان محبا لأغاني طلال مداح ومحمد عبده وقرائة
    المصحف بصوت شيخ الحرم السديس وكم بهرته خدمات المملكه للحجاج
    في المشاعر من البيت الحرام ومنى وعرفات ومسجد الرسول في المدينه –
    اما موقفه من ايران واظنه يراه من زاويه ابعد مما يظنه قصار النظر – فإن
    ايران دوله مسلمه نلتقي معها في شهادة لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وهي قدر لنا بجوارها والإسلام – ومن المفترض ان مصالحنا معها اولى ان تتقدم على اي خلاف مذهبي فلما لا نلتقي معها فيما نتفق فيه ونجنب ما نختلف عليه – والغرب الذي اقتتل في حروب طاحنه توحد في مصالحه ولم يقف طويلا امام خلافاته وافكار النازيه والفاشيه وقدم عليها مصالحه المشتركه ووجهة نظره كما اظن لما لا نكون مثلهم ونحافظ على امننا القومي في منطقتنا وقطعا فإسرائيل خطر يهدد الجميع ووحدتنا اول طريق هذا الأمن –

  26. نتمى من العرب رفع دعوة قضائية ضد ايران
    سرقة جميع الاختراعات والصناعات ووووو .
    خلتنا ليل ونهار نشتم فيها وهي تسرق بنات افكارنا .

  27. فلتخرج ايران من الجزر العربيه المحتله و تترك الارض و الشعب العربي في الاحواز ليعود لعروبته ان كانت صادقه في تحلفها مع العرب.

    ايران اختارت ان تعادي العرب ، تاريخها و افعالها اكبر دليل علي ذلك. واعتقد انها لن تتردد في بيع العرب في سبيل مصالحها.

  28. اقترح ان تقراء المقال مجددا … من البدايه الي النهايه.

  29. أستاذ عبد الباري، لا أجد ما هو أصدق تعبيرا عن واقع حال العرب من أبيات المتنبي:
    ذل من يغبط الذليل بعيشٍ رب عيشٍ أخف منه الحمامُ
    كل حلمٍ أتى بغير اقتدارٍ حجة لاجيء إليها اللئام
    مــن يــهـن يسهل الهون عليه مــــا لــجــرح يمــيــت إيلام

  30. °°
    في ٢٠٠٩تنبأ تقرير امريكي بحدوث حرب بين السعوديه وايران !! كل ماورد في التقرير ممكن حدوثه الآن !!

  31. معظم المعلقين حسووني ان ايران اقوى دولة في العالم ههههههههههههههههه ، والله لو فية ايراني يعرف يقرأ عربي ان يأخذة الغرور على هذا التضخيم لايران ، اللي ما يعرف ايران ياتي لدول الخليج ليرى الشعب الايراني يشتغل حمالي يحمل الحقائب ويضعها في مكانها بامر سيدة العربي الاصيل .

  32. على الدول العربية والخليجية خصوصا وضع يدهم مع إيران. عدونا هو الكيان الصهيوني وليس ايران او الشيعة. متى يفهم الخليجيون ذلك!! الم تشبعوا فرقة وكراهية؟ الم تكفيكم انهار الدماء التي سالت والدول التي تدمرت؟ الا تفهمون ان عدونا هو الكيان الصهيوني وهو المستفيد الوحيد من كل ما يحدث في المنطقة؟

  33. الأخ عبد الباري
    انك اليوم تكتب عن امانيك واحلامك اكثر مما هو تحليل لواقع، حملت زيارة وزير الخارجية الأردني لطهران ما لا تحتمل، وبالغت بالتغني بايران حتي طربت انت واطرشتنا، وقزمت أمريكا وكأنها ليست هي القادر والمفتري الذي أنتج كل هذا الحاضر المرير الذي تعيشه المنطقة بأسرها ، يا عبدالباري ايران لن تعيد لك فلسطين بل ستعيد فتح السفارة الاسرائيلة في طهران، اراك نسيت شاه ايران صديق أمريكا وكلبها وصانع الملوك السابق في المنطقة والذي قضت علي امريكا عندما اقتضت مصالحا ان تجد دبا غيره يصلح للمرحلة .. فكان الخميني وثورته .. واختضنت امريكا وأدواتها من دول الخليج بالمنطقة صدام حسين مكرها بالقيام بالدور بمنازلة الدب، و عندما انتهت صلاحية صدام للمرحلة اعادت امريكا رسم المنطقة والمرحلة بحسب ما تقضيه مصالحها، ولكن هنالك ممن هم اصحاب حظ ليستفيد من الفتات وإيران اليوم صاخبة الحظ الذي انت تطرب له ، ايران لن تتجاوز الحدود للعبة التي ترمها امريكا في المنطقة، وأمريكا لن ترحم اي مستخدم في المنطقة اذا اقتضت مصلحتها التضحية به، واعدك بانه اذا ما سمح لإيران الخميني بأخذ مكانها في شرف المجاورة لاسراءيل في الجولان فإنها سوف تكون الحارس الأمين اكثر من عاءلة الأسد.

  34. الاهم انك تعرف الحقيقه وهي انه مرسول برساله من القوة الاقليميه التي تعبت وانت تكتب عنها

  35. انا لا استغرب جري الاردن خلف ايران ولن استغرب هرولة مصر لوضع يدها في يد ايران وغيرها من الدول المستعربة ، في الحقيقة ان هؤلاء لطالما كانوا ” معا من غلب ” والتاريخ حافل بالمحتليين والمستعمرين من مشارق الارض ومن مغاربها ، اما بخصوص ايران الفصعونه ليست غير دولة اعلامية وظاهرة صوتية فقط كما كان جمال عبدالناصر و صدام حسين وغيرهم من اصحاب الشعارات البراقة وما ان تبدأ الحرب يتساقطون كاوراق الخريف ، السؤال هنا ما اقصى ما ستصل الية ايران ؟ انا ساجيب وهو احتلال العراق ، وما الغريب في الموضوع العراق لم يكن دولة في يوم من الايام ، لطالما كانت مقاطع تابعة لاحد الدول او مستعمرة من المستعمرات ، واني لاشد على يد ايران لاحتلال العراق بالكامل لكي نستطيع التفاهم معا دولة حقيقية وليس مجموعة من المراهقين كصدام وحزبة ، او مجموعة من المهرجين مثل المالكي والعبادي وغيرهم ، اما سوريا ايران غير قادرة على احتلاله ومها طال النزاع في سوريا فلن تنتصر فية ايران ، واليمن كذالك لن تستفيد ايران من اليمن في شي ، وفي اسوء الاحوال ستقوم السعودية بسحق الحوثي ويكونون عبرة لاولهم واخرهم ، ماذا ايضاً البحرين ؟؟ نجوم الظهر اقرب لايران من البحرين او اي دولة خليجية اخرى وايران تعرف ذالك جيداً ، هل ستشتعل حرب بين الخليج وايران ؟؟ لا ، والسبب ايران اضعف من شن حرب بنفسها على الخليج ، قد توعز ايران لمليشياتها في اليمن او العراق باستفزاز السعودية لاستنزاف واحراج السعودية ، ولكنها لن تقوم هي بذالك لانها اضعف من القيام بذالك ، واكرة شي سيحصل ولا نتمناة هو ان تسطف الدول المستعربة في صف ايران ضد السعودية ، وهذا امر وارد جداً وان كان على المدى المتوسط وليس القريب ، وحينها ستنطلق فتوحات جديدة من جزيرة العرب لتصحيح اوضاع الامة الاسلامية . حق الرد

  36. هل فرض الوصايا على ايران عشر سنوات انتصار وتشمل التدخل في الشؤن الداخليه اضف الى ذلك حملات التقتيش المنقطعة النظير ///الحقيقه بأن ايران ركعت لاتستطيع التراجع ولا التقدم ///طيب لنحتفل بهذا الانتصار يا استاذ غبد الباري على طريقتك///ربما هذا الاتفاق ينهي الحكم الحالي الى حكم مدني في غضون 3 سنوات او حسب ما هو مرسوم له /سلام

  37. سؤال أتمنى أن أجد له إجابة من عطوان أو المعلقين على مقال عطوان:
    ماذا سيحدث لو أن طهران وتركيا وسورية والعراق ومصر والسعودية والامارات قد أسسوا علاقات تعاون طبيعية فيما بينهم، مبنية على الثقة والاحترام المتبادل والعلاقات الاقتصادية المفتوحة فيما بينهم؟

  38. القادة العرب لو تصالحوا مع شعوبهم لقويت الجبهة الداخلية عندها لا اسرائيل ولا امريكا ولا ايران تقف أمامهم العدل ثم العدل ثم العدل،

  39. ممكن حد يجاوبني : ماذا ينتظر النظام السعودي اكثر من ذلك من ايران ان تفعل حتى يستيقظ ؟

  40. الحل هو الاسلام .

    نحن كنا قوم جاهلية فاعزنا الله بالاسلام وعندما ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

    فالحل واضح والله العودة للاسلام الصحيح والعودة قادمة وقريبة بإذن الله مهما حاولوا ابطاءها ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  41. يا أخ عبد الباري حكام العرب لا يملكون انفسهم هم ومن والاهم وهم عبيد يوءمرون من أسيادهم أمريكيا والغرب ، وأمريكا لا تقرر أي شيء بدون مشاورة ايران حليفها الاستراتيجي من أيام أفغانستان ،فما بالك بهؤلاء الأعراب من ملوك الطوائف وفطريات وقوميات هم وعاءلاتهم همهم سرقت الشعوب المسكينة ويستعينون بالغرب لنهب شعوبهم ليس عندهم مبدأ أو سترات يجبه ،كل يغني على ليلاه ،فمنهم من يقول السعودية ، أولا ،الأردن أولا ،ثم يقولون ارفع رأسك انت اردني ،انت سعودي ،انت إماراتي وهذه التصريحات من المسؤولين مشاء الله مذا تنتظر من هؤلاء الحكام إلا الخيبة في كل مجال نن مجالات الحياه ،ولاحول والقوة إلا با لله،

  42. I am a country man …I know when the sheep keeper call the sheep to follow him they don’t think where are they going the first one or to get a piece of bread and follow him and the rest of the sheep follow without getting any thing and without thinking are they going to a green grass field or to the slaughterhouse where they will lose their lives ….Same thing with Arabs ….they follow USA and their Europe tails without asking or knowing where are they going …If USA tell them to go right they go right if USA tell them left they go left….I hope this will not be deleted this is my opinion and Raialyoum is not responsible ….Allah bless all of you

  43. سيمر وقت طويل حتى نرى قلما يضاهي قلمك الرائع استاذ عبد الباري ، الإنسان العروبي الشهم الأصيل ، الواقعي .. أتمنى لكم مزيدا من الإشراق هنا وبكل مكان ..

  44. Dont know where to start but i am against or dispute the non existing thoughts about arabs as if arabs are one entity. arabs are so far away with different saviers and protectors and dont works ideologically, its all about keeping a chair or domination.Iran in the other hand stood fast and fought back and suffered to stress its presence by resilient standing and stressing dignity and righteousness b tolerating all the hardness. Iran is a PHD teacher for a first grade kids especially the gulf area.n .,

  45. لحكام الخليج خااااااااااااااااااااااااااصة ومن سار على دربهم السيسي وبطانته تجرعو ا العلقم وتلذذ وا بمرارته هذا جزاء مناصرتكم لاسرائيل وانبطاحكم لامريكا وفتلكم للحركات الاسلامية ونتيجة غباءكم وسذاجتكم فالشيعة أمامكم واسرائيل ورائكم ذهب حكمكم واين المفر

  46. اين هي اموال العرب الاثرياء في البناء واعمار الدول العربيه الفقيره بدل من تكديس الاموال يارجل الانسان العربي الفقير لايسمحوا له بفرصة عمل لديهم

  47. مقال في الصميم ويعبر عن الحقيقة التي يبحث عنها كل عربي مسلم هناك اخطاء حصلت واشياء تغيرت وللاسف لم يلاحظها البعض وكاعادة المسؤلين العرب لايعترفون بالاخطاء التي يرتكبونها فايران عندما كان يحكمها الشاة النشاة محمد رضى بهلوي كنا نفرش له السجاد الاحمر ونستقبله بالجماهير والتصفيق ونحن نعلم بانه شرطي المنطقة لامريكاء وصديق حميم لاسرائيل وهو من استلم الجزر الاماراتية من بريطانياء عام 1970م ولم نسمع اي استنكار من اي مسؤل وهو من وقع التفاقية الجزائر مع المقبور صدام وبعد ان ثار عليه شعبه واقترب الشعب الايراني ونهج التقارب مع العرب وقضاياهم والوقوف في وجه اسرائيل وطرد سفارتها ووضعها سفارة لفلسطين فجن جنون امريكاء وحبيبتها الصهيونية فشنت عليها العداء واذ بناء ندعم صدام ليمزق الاتفاق ويقوم بالحرب على الجارة ايران بتشجيع امريكي وتخطيط صهيوني وتمويل خليجي حتى اصبحت دول الخليج مديونة للبنوك الدولية وفي النهاية شجعته لغزو الكويت فاذ به يصبح بغبائيه مدمر لبلاده وعدو لاخوته العرب وجيرانه ثم تكررت حرب الخليج والتمويل علا دوله ثم بعد القضاء عليه اصبحنا نمول التفرقة العنصرية والفتنة المذهبية وننشرها بدعم غير محدود ولم يراعي حتى شعور المواطنين وهذة كلها اخطاء كارثية والواجب الحوار مع ايران التي مافتيت تدعو له ولامن مجيب ومن المفروض ان تكون الاولوية للتفاهم معها افضل من الترك والباكستان والامريكان فهذة جارة مسلمة ولم تعتدئ على احد والمصالح يجب ان تحكم الجميع مع مراعات عدم التدخل في شؤن الاخرين سوى من قبل ايران ام من قبل الدول العربية وهذة هي طريق اصح والحق والعدل والاسلام والجيرة والعروبة واتكاتف لتحرير فلسطين التي تريد دول الغرب بصف امريكاء واسرائيل ان تشغلنا عنها وللاسف بجهود ودعم دول العربية اصبحت اليوم لاتفهم لماذ فعلت ذلك فهل نعي ونعترف بالاخطاء وال كوارث التي ارتكبت فالتاريخ لايرحم؟؟؟

  48. يا جماعة صلوا على النبي..
    في ناريخنا القديم والحديث كان هنالك دولتين عربييتين ونصف: 1- الدولة الإسلامية منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى نهاية آخر الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم.
    2 – الدولة الأموية وتعتبر امتدادا لدولة الأولى تقريبا وقد كانت دولة عربية صرفة واستمرت في الفتوحات حتى وصلت حدود الصين شرقا والأنلس غربا وازداد بها عز العرب والمسلمين كونها كانت دولة عسكرية.
    3- الدولة العباسية وبفيت عربية صرفة حتى الخليفة المعتصم ومن ثم اصبح الخلفاء العوبة في يد العنصر التركي الذين جلبهم المعتصم وانتصروا في عمورية وبعدها عاثوا فسادا في بغداد واستمروا كذلك يتلاعبون بالخلافة يقتلون هذا ويؤمرون ذاك
    بعد الغزو المغولي والصليبي ظهر الأيوبيون وهم ليسوا عربا بل أكراد وحرروا البلاد من الصليبيين ثم زال حكمهم على يد المماليك والذين هم الآخرين ليسوا عربا بل معظمهم ينحدر في أصوله من أواسط آسيا وحرروا البلاد من بقايا الصليبين والمغول. ثم جاء الأتراك العثمانيين وبقوا 400 سنة.
    ما اريد ان اقوله ان حكم العرب للعرب كان قصير جدا اذا ما قورن مع حكم المسلمين من غير العرب للعرب. فخلونا نجرب ايران محنا خد وظاري على اللطيم شو افرقت بين تركي او كردي او ايراني. على الاقل ايران ممكن انها توقف في وجه اطماع اسرائيل في التوسع. على حساب العرب.

  49. الحوار ليس الان ياما تحاور سعود الفيصل وظريف وكان هناك زيارات لايعني الدعوة للحوار التنازل في كل شئ هل من الحوار الاعتراف بالحوثي كحكركة إصلاحية كما وصفها الكاتب ؟ كيف إصلاحية وهي منقلبة ومستولية ع كل شئ وتفرض الحصار والاقامات الجبرية وضربت معارضييهم واتفقت مع النظام السابق صالح الذي ثأر عليه الشعب فكيف تكون حركة إصلاحية أيها الكاتب ؟ نعم الحوثي جزء من الشعب اليمني لكن لايوصف بالإصلاحي وهو يمارس كل ذلك ، الأردن اليوم داعش يشكل عليه خطر في العراق والحاكم ع العراق هي ايران والاردن عرف لمن يتوجه ليس للاتباع في العراق وإنما للرأس الكبيرة في طهران ثم الكاتب قبل يومين يتحدث عن تحالف تركي سعودي وتغييرات ضد الاسد فكيف يمكن يقبل حوار يبقي الاسد وتركيا والسعودية متشددين ع عدم بقاءه !! قليل من الموضوعية

  50. سيدي الفاضل . استخدام فزاعة ايران لن تهز فينا رمش . وخصوصا السعوديين اللذين حاول بعضهم الاستهزاء بنا . لك ولمن لايعلم السعوديه لسيت بلد بليد نائم في العسل . السعوديه الان اكبر ورشة بناء في العالم نفذ وينفذ بها مشاريع تتجاوز الترليون دولار وكذلك الامارات ومعظم دول الخليج . وهذه حقيقة لايعرفها الا من زار جميع انحاء السعوديه . السعودية استثمرت اموالها لبناء وطنها ومستبقل ابنائه . ولم تبعثر ثورتها علي من هدب ودب لكسب نصر وهمي . في النهايه العراق ستبقي للعراققين وليس للايرانيين طال الزمن او قصر . ومن حقك ان تسال هذا السؤال لاي موطن عراقي شريف بغض النظر عن مذهبه . وليس مواطن يعمل في مليشيا ايرانيه ؟
    ايران التي تتغني بانتصاراتها تنهار من الداخل . والاتفاق النووي هو احد مبررات الانهيار . العقوبات لن ترفع بسهوله . واسعار النفط تتهاوي . واعلم ان الاسد ومليشيات ايران في العراق وحزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن سيهبون لمساعدة ايران بالمال لانقاذها .
    ايه قوة ايرانيه وايه سيطرة ايرانيه ؟ لماذا لاتسمي الاشياء باسمائها وانت المفكر عربي العارف؟ اليس ما يحدث هو خيانة للوطن العربي من بعض ابنائه اللذين باعوا انفسهم للايراننين مقابل حفنة من الدولارات . بدل من ادانتهم . اراك تصفق لهم وكانهم الابطال المنقذين ؟
    قلي بربك وانا اعلم انك تعلم ماذا ستسفيد هذه الدول من السيطره الايرانيه ؟ هل ستبني لهم ايران المدارس والمستشفيات والطرق . ام ان الامر سيبقي مثل بناء الضاحيه التي دمرتها اسرائل وتعهدت ايران بننائها . ثم ما الفائده المرجوه من احتلال ايران لارض عربيه ؟ علي اكثر تقدير ستنهب ايران ثروات هذه البلاد كما حدث ويحدث في العراق .ولااعلم هل ساعيش واراك تدين وتشعل بمقالتك مقاومة الاحتلال الايراني ام لا . ولكن في النهاية ماتقوم به ايران هو ضد مصالح الشعوب العربيه . عفوا سيدي اعترف ؟

  51. الانسان يجب ان يكون لديه مشروع في الحياة مشروع بناء وتعمير ومدنيه ووووو…. ليس مشروع دمار وتخريب وفشل والتمسك بكرسي الحكم والتوريث هذا حال العرب واذا كان الاخرين لديهم مشروع ناجح نقوم بتوجيه السب والشتم اليهم ونخرجهم من الدين ونكفرهم لان الفاشل والعاجز والعبثي لا يحب ان يتجح الاخرين عدو عاقل خير من اخ او صديق جاهل عبثي فاشل

  52. حتما محور المقاومة و الممانعة هم الأقوى بالحق . يمكن لقيادة الجيش العربي السوري الضارب و بالتعاون مع الجيش الشعبي السوري و العراقي اتباع تكتيك جديد للقضاء على العصابات الارهابية وهو تكتيك طرد المسلحين الى ماوراء الحدود السورية في كل الجبهات السورية الشمالية و الجنوبية و الشرقية و يفضل في وقت واحد و مفاجئ بحيث يتم استعمال القوة النارية الشديدة و الهائلة ومن كل الجهات بحيث لا يكون لدى الاعداء سوى الهروب الى خارج الحدود السورية من مخرج واحد و عندها سيتم حشر العصابات بين فكين احدهما من الجيش التركي الذي سيضطر الى قتال التكفيريين لمنعهم من الدخول كذلك سيتصدى الجيش العراقي لهم على الجبهة الشرقية و كذلك الجيش الاردني على الجبهة الجنوبية . ثانيا المتوقع ايضا ان يتم تأسيس الجيش الشعبي العربي القومي في مختلف الدول العربية الوطنية لدعم الجيوش العربية الوطنية في سورية و العراق ولبنان و الجزائر و مصر و يجب على الاحزاب القومية القيام بدورها في حشد المتطوعين لحماية الوطن العربي من مؤامرات سايكس بيكو 2 و الفوضى الخلاقة والتي اصبحت مؤكدة وعلى الشعوب ان تكون جاهزة تماما وبكل قوة وان لا تنتظر المؤامرات .

  53. لن يستطيع العرب إثبات وجودهم إلا بالقومية العربية ذات التوجه الإسلامي السني الصوفي وهذا التخبط العربي هو بسبب فقدان البوصلة لدي النخب الحاكمة ليس لديها مشروع ولا هدف ولا مرجعيه فكرية ودينيه عكس ماهو حاصل لدي دول الجوار (تركيا وإيران ) سيظل العربي تائه حتي يفيق بعد صدمات ولكن المستقبل للعرب وليس للأعراب .

  54. منذ نجاح الثوره الاسلاميه ، أدرك الغرب وعملائه ان الثوره ستمتد الى دول الجوار ، حيث الظروف مناسبه ، أرادوا الإجهاز عليها في المهد بحرب ٍ إستمرت ثماني سنوات . تلتها سياسة الحصار والعقوبات والتهديد التي لم تنل من صمود الشعب الإيراني قيد انمله . كل هذا من اجل ان لا تصل الثوره الى دول الجوار . ولما كانت أوضاع الشعوب العربيه تزداد سوءً بسبب عمالة الانظمه وفسادها، قاموا بتلفيق ثورات مُصطنعه ، لكي تكون بديلاً عن الثورات الحقيقيه ، سرعان ما إنكشفت !!. على ما يبدو ان أمريكا والغرب بدأوا يدركون ان الأسوار إنهارت امام تسونامي تأثير الثوره الاسلاميه ، وعندها لن يكون لهم موطيء قدم ، فبدأوا بتغيير سياساتهم – حفاظاًعلى مصالحهم – مُعترفين بهزيمتهم ، بعد ان قامت الجمهوريه الاسلاميه “بفرض ” الاتفاق الأخير !!.

  55. امة العرب اليوم تمر بدورين مزدوجين تفكك الدولة وتباعد الشعوب،وكلاهما يؤديان الى السقوط وهي سائرة فيه دون خلاص.
    فلا تفكروا في امة تنهض او تقوم لها قائمة بعد هذا التردي وهذه الخيانة التي لا يقبل بها حتى المغول…؟ فهل مثل هذه الامة لها تاريخ وحضارة ؟اشك في ذلك.

  56. شكرا لمحالوتك استنهاض النظام العربي وبالذات النفطي ليعمل بتلك الثروات المهدورة شي يذكر ولااقول اللحاق
    بدولة جارة محاصرة وكثيرة السكان كا ايران فنحن العرب عنيدين لا نعترف اصلا بتقدم ايراني لا مجال
    عسكري ولا اقتصادي ولا غيره حتى وان اعترفت امريكا واسرائيل فنحن مصرين على الانكار والسبب هو اننا
    شعوب تلك الانظمة نشأنا لا نعارض مايقوله الحاكم بل وعلينا ان نردد مايقوله ونعتبره من المسلمات والا فالويل لنا.
    فبناء قصر اوبرج عالي قمة مطلبنا وفخرنا من بناء مصنع للسيارت. ولاعجب ان نصحى يوما لنجد ان كل تلك الثروات
    قد نضبت ولم تصنع لنا تاريخا ولا مجدا وغيرنا من الشعوب بنوا دول وانظمة حكم حقيقية بمقياس العصر .
    ام ان قمة فخرنا كعرب ان نسمع ان المملكة تعتبرالدولة الاولى في العالم باستيراد الاسلحة والتجهيزات العسكرية وهل فعلا نحن بحاجة تلك الاسلحة ام بحاجة للقب فقط ؟

  57. اختصاراً للذين يبشرون بسيطرة ايران
    حديث رسول الله صلى الله علية وسلم ( لاكسرى بعد كسرى )

  58. سؤال لملتقى الحديث من الأخ عاطف جميل الفلسطيني : ما صحة هذا الحديث . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لو كان الإيمان في الثريا لناله رجال من قوم هذا )) و أشار إلى سلمان الفارسي .

    مسند أحمد – (ج 19 / ص 81)
    9038 – حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَزَلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ الْجُمُعَةِ فَلَمَّا قَرَأَ { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }
    قَالَ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يُرَاجِعْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى سَأَلَهُ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا وَفِينَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ قَالَ فَوَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى سَلْمَانَ وَقَالَ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَنَالَهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ .

    صحيح البخاري – (ج 15 / ص 176)
    4518 – حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُنْزِلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ الْجُمُعَةِ { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }
    قَالَ قُلْتُ مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يُرَاجِعْهُ حَتَّى سَأَلَ ثَلَاثًا وَفِينَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى سَلْمَانَ ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَنَالَهُ رِجَالٌ أَوْ رَجُلٌ مِنْ هَؤُلَاءِ
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ أَخْبَرَنِي ثَوْرٌ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَالَهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ

    صحيح مسلم – (ج 12 / ص 383)
    4619 – حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ نَزَلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ الْجُمُعَةِ فَلَمَّا قَرَأَ { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }
    قَالَ رَجُلٌ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يُرَاجِعْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى سَأَلَهُ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا قَالَ وَفِينَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ قَالَ فَوَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى سَلْمَانَ ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَنَالَهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ

    صحيح ابن حبان (ج 16 ص298):
    أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب حدثنا الدراوردي عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت عليه وآخرين منهم لما يلحقوا بهم فقال رجل من هؤلاء يا رسول الله فلم يجبه فعاد ومضى سلمان فضرب النبي صلى الله عليه وسلم على منكبه وقال لو كان الإيمان معلقا بالثريا لتناوله رجال من قوم هذا \ 7307 \

    فمن تامل ان رجال الكتب الستة من بلاد فارس وما حولها مثل البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وابودواد وابن ماجة الدارمي وغيرهم في الحديث كثير مثل الحاكم النيسبوري و ابن صلاح
    وكذلك في الفقة كثر والنحو اكثر على راسهم سيبويه
    نعم؛ إن اهل فارس هم السابقون في العلم، قد من الله علیهم، فنالوا بالإيمان الذي کان معلقا بالثريا!

    فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (آل عمران/174)

    والسلام علي عباد الله الصالحين

  59. يا ابن من كنت تكون،،،
    لقد شبعنا مهاترات، وتشبيح عالثقيل، فأنت واهم، وضالل، مع احترامنا ومحبتنا للسعودية واهلها، فلا يجب أن تتحدث بأسمها، ولا تجلس تتمنن على أحد ودعك من أكتاف الأخرين، ومن تعبهم وشقائهم،،
    لا نريد ان تتلقن إيران أي درس من أحد، فها هي مدرسة بحد ذاتها، سنكون فخورين لو سيتتلمذ على أيديها الكثير من التأهين والضالين، بل نتمنى ان نتعلم منها، الجد والجهد وصلابة الموقف،،،،
    إيران اصبحت دولة إقليمية قوية وقد فرضت نفسها على الجميع،،، فعلى الأقل علينا ان نتعلم منها كيف ندعم المقاومة بالمال والسلاح وبالرجال وبالنساء، وعلينا ان نطهر انفسنا من الطائفية والمذهبية البغيضة، لنعود الى إسلامنا القويم.. والله لا يدخل الجنة من في قلبه ذرة كبر،،، فلا تتكابروا ،،،
    والقلب السليم الذي يقدر الأمور بتوازن، لا بالعنجهية، ولا بالباطل، وشكراً

  60. Dear Sir, U were wondering if there are wise Arab leaders to learn from this. I do strongly believe they are looking for another way to block your website newspaper ! They never appreciate a true honest advise from wise people like you Sir. It`s such a shame

  61. نشكرك يا غزاوي الإباء والعزة، ولا تنقهر ولا على بالك، كلامك صحيح، لكن المفسدين بالارض، لن تطول خدعهم ولن يطول كذبهم، فكما يقال حبل الكذب قصير،،،
    نحمد لله ونشكره ان كثيرون مننا، يعرفون الحق،، ويدافعون عنه،، فلا يهمنا الا الحق وكل من يدافع عنه وشكراً.

  62. اخي سلطان.عطوان يمثل نفسه ولا يمثل الشعب العربي الفلسطيني.لكنه شريف وأنا متأكد أنه دينيا غير مثقف لذلك لا يعرف حقد الشيعة على السنة وكرههم التاريخي الذي يعبر عن نفسه في جرائمهم في العراق ضد اهل السنة.ما بيصير يا اخي المسلم ان تتهم الفسلطيني في الحقد.هذا أيضا تجني.فواللله عشقهم للعروبة والإسلام يوزع على قارات.وانا أحكي هذا من معرفتي الجيدة لمن حولي.مع تحيايتي لك

  63. بالاظافة الى وجود الجنرال سليماني وقواته من ايران على الحدود الشمالي للاردن ، وهذا يخلق نوع من الاستنفار في الاردن . بالطبع اسراءيل يهمها هذا الموضوع واغلب الظن ان السيد كيري يتولى التوسط!

  64. ربما الامر يتعلق بمشكلة العدد الضخم للاجءين السورين في الاردن والذي يثير مخاوف الاردن اقتصاديا وديموجرافيا، السيد ناصر جودة شخصية نافذة، ومحاولات الاردن لتحريك الامور مع سوريا فشلت مرارا. مقولة المثلث الشيعي بدات من الاردن وادت الى القطيعة الحالية بينها وايران، تسوية الامور بين الاردن وايران ربما يحرك الامور في اتجاه حل لمشكلة اللاجءين.

  65. لاادري ماهو المطلوب من القارئ العربي بعد قراءة المقاله؟ هل التوجه لاقرب سفاره ايرانيه وتقديم الولاء للجمهوريه الايرانيه او ربما الهجرة الى احدى الدول العربيه التي تهيمن عليها ايران والتمتع بطيب العيش والامان والعمل في المصانع المشتركه و المتقدمه نتيجه لتعاون صناعي مع ايران.
    ندرك ان البعض من حاملي لواء القوميه العربيه عدوله ليجعلوا ايران محوره وهذا شأنهم لكن كثيربن اخرين لايريدون استبدال الهيمنه الغربيه على بلادنا بهيمنه اخري ايرانيه او غيرها..
    ايران حققت الكثير من الانجازات الذاتيه الداخليه في مجال التصنيع وماشابه وتربطنا بها اواصر الدين والثقافه ودائما نأمل بان يكون هنتك حوارا وتعاون بينها وبين العرب تستفيد وتفيد ونكون جبهة واجده ضد الاعداء وعلى رأسهم الصهاييه.
    لكن ايران في الوقت الراهن على الاقل لديها مشروع اخر في المنطقه. هذا المشروع براي كمواطن عربي يهدف الى محاولة الهيمنه باشكال متعدده على البلدان العربيه التي بها اقليات/اكثريه شيعيه ~ لبنان سوريا االيمن العراق البحرين ~ وربما المنطقه الشرقيه من السعوديه والكويت لاخقا. انا لااقول ذلك من منطلق طائفي ولكن هذا مايحدث.
    هذا المشروع التمددي الايراني يعتمد على دعم انظمه دكتاتوريه في سوريا وطائفيه بالعراق وانقلابيه باليمن وتحالفات مشبوهة في لبنان.
    اذا ارادت ايران توحيد الامه تحت المظله الاسلاميه فهذا ممكن ومرحب به ولكن عليها ان تسلك طريقا اخرعما تفعله الان والتركيز على التعاون الاقتصادي والصناعي والسياسي واحترام سيادة الدول وحق الشعوب العربيه في تقرير مصيرها.

  66. الانسان يجب ان يكون لديه مشروع في الحياة مشروع بناء وتعمير ومدنيه ووووو…. ليس مشروع دمار وتخريب وفشل والتمسك بكرسي الحكم والتوريث هذا حال العرب واذا كان الاخرين لديهم مشروع ناجح نقوم بتوجيه السب والشتم اليهم ونخرجهم من الدين ونكفرهم لان الفاشل والعاجز والعبثي لا يحب ان يتجح الاخرين عدو عاقل خير من اخ او صديق جاهل عبثي فاشل

  67. في ثمانينات القرن الماضي كان لي الشرف ان التقى مع السيد خالد الحسن رحمة الله حيث قال لي نحن العرب لا نفهم العقلية الأمريكية حتى نتعامل معهم بصدق وشفافية ونكسبهم إلى جنبا مثل إسرائيل ….فهم الأمريكيين لا يفهمون الا للغة المصالح…..والارانيون فهموا هذه العقلية …لهم الاحترام ووفقهم الله في المقابل نحن العرب نعيش في الأحلام… نعتقد ان ملك الأردن هو من يقرر في البيت الأبيض وله وزنه مثل بوتين الروسي…. وقطر هي الإمبراطورية العظمى التي ستحكم العالم

  68. أمة تلهث وراء ستار أكاديمي وارب تألنت وشعوب ماتت وجيوش عربية لا تستطيع حماية حدودها من عصابات وليس جيوش منظمة ،فعلا شر البلية ما يضحك ، وحكام يركضون خلف إسرائيل وأمريكا وتبدع بزرع الفتن بين شعوبها ودول تتفتت ،وتقول لنا يا أستاذ عبد البارى عطوان مشروع عربي، بالأمس قام نظام ال سى سى بوضع اشرف منظمة بتاريخنا الحديث ضمن المنظمات الإرهابية ، فعلا كما زرعوا بالماضي بدا بالحصاد ، هم من اسقطوا العراق وليس ايران هم من كان يرسل المجاهدين لأفغانستان عندما

  69. الحوثيين حركة اصلاحية وأين انقلابهم …. يارجل إتق الله

  70. مقالة في قمة الروعة و الصراحة و نطقة بكلمة حق يا سيد عبد الباري عطوان شكرا لك مني و بالنيابة عن جميع الاخوان و الاخوات من المعلقين و من لا يملك وقتا كافيا للتعليق هنا !

    ملاحظة صغيرة يا سيد عطوان – هل تصدق و اقسم على قولي امام الله اني سالئة نفسي نفس السؤال عن مفاجة الزيارة السيد ناصر جودة لطهران للمرة الاولى بعد انقطاع استمر ثماني سنوات ويدعو من هناك الى فتح حوار عربي ايراني يهدف الى حل مشاكل المنطقة و باسرع وقت !!!
    و شكرا .

  71. تحليل حماسي,متدفق,وعلى قدر من المعقولية.تبقى هناك المبالغة

  72. Forgive me to say and apology for every one who may feel offended of what I am about to say. Iran and the Arab are brothers and sisters and they do not have any one else to help them but themselves. Iran needs the Arabs and the Arabs need Iran. Please stop being racists. The truth of the matter is that our problem stems from our lack of education in our history and culture. The only time in our recent history when Iran bragged about its Persian heritage and culture was during the Shah’s time. He was not of any royal decent and he tried during his time to falsely pretended that he was. He was racist, bigot and to certain instant has nothing to do with religion. He brought in the Baha’i minority to help him doing so. Well he failed miserably by the majority of our brother and sisters when they rejected his Persian outlook. Just remember what happened just before 1979 when he tried to present himself to be the emperor of all emperors. In the same token, Saddam in Iraq tried the same, i.e. to change Iraq from being a melting pot of all to a racist, sectarian and bigot country and again he failed to do so. Iran and all other people throughout the world who believed in our Arabic Prophet (peace upon him) and his message are not racist, otherwise they would have left Islam long time ago. When are the Arab going to start to appreciate that. In fact the only racist in this day and age are the Arabs; still I am proud to be an Arab myself, but the truth has to be said. Should we have a shred of wit and wisdom, then we would have welcoming Iran in open arms in the same way the late Hafiz Al Assad did soon after 1979.

  73. كل من يقول الحق ولو من جانب سياسي لا علاقة له بالدين اتهم أنه شيعي ورافضي و و و
    إذا كان الأمر كذلك فهذا يعني كثيرن صاروا شيعة وداخل عقر البلد التي تحمل لواء السلف..
    ما دخل الآراء السياسية بالتشيع والتسنن وغيره ؟
    اطمئن سيد عبد الباري سكتب قريبا عن كثرة الحجاج إلى طهرات يخافون تفوتهم الكعكة الإيرانية

  74. طالما هناك خونة من العرب امثال ابن العلوان لن يكون هناك من العرب الى ما يشبه داعش … ابن العطوان الذي كان بوق اسرائبل في الحرب على سوريا يتلون ويلعب بالفاظه ليبث السم في العوامه لانه حتى مع الحلو في كلامه لا يرقى للعسل

  75. للأسف انت يا عبد الباري تريد تحرير فلسطين بدماء أطفال سوريا … أرجو منك ان تكون حياديا … وانت تعرف موقفنا نحن السوريين من فلسطين … وانت لاتنشر هنا مجرد نقد على النظام السوري مخترع البراميل العشوائية على المدنيين

  76. اقول كما قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه
    انت يا استاد-عدلت -فامنت-فنمت.

  77. لن اخوض مع احد في اخذ ورد. واحب ان اقول: ايران دولة معادية حسب راي بعض العرب! لكن ماذا اعددتم لمحاربة هذا العدو المفترض. سوى الهرولة خلف اميريكا والغرب وتركيا. هل تركيا دولة اسلامية وايران لا!
    هل امريكا التي تدوس على الجميع من اجل مصالحها يهمها من يسيطر على المنطقة طالما أن مصالحها مؤمنة.
    لكن الواقع يقول ان امريكا تخلق لنا الأعداء من ايران الى القاعدة واخيرا داعش! ترسل الطائرات لقصف داعش وتمدها بنفس الوقت بالسلاح والذخيرة وتشتري (عبر تركيا) النفط العراقي السوري المسروق. تركيا تدعي كذبا انها مع الشعب السوري وثورته وتكلف من يسرق لها معامل حلب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  78. عن اي عرب تتكلم ايها الاخ عبد الباري عطوان اكلنا يوم اكل الثور الابيض

  79. أحسنت أخي جالاك حسن سعيد على طرحك .. ورغم اختلاف البعض مع اﻹخوان .. إلا أنهم القوة الوحيدة التي لها مشروع استراتيجي لنهضة العرب والمسلمين .. وما مصائب الأمة إلا من نزعات القطرية والقومية .. والتي لاتملك المقومات الروحية والثقافية والقيمية .. فتقسمت اﻷمة إلى أشلاء مغرية للطامعين ..

  80. كلام وتحليل يثبت تبعية عبد الباري عطوان لإيران وبدأت أشك أنه شيعي ويستخدم التقية
    يتحدث عن نفوذ ايران في سوريا
    والغريب أن أي شخص يتابع أخبار الثورة السورية يعرف أن بشار ونظامه مع ايران ومرتزقتها من العراق ولبنان لا يسيطرون على 30% من الاراضي السورية
    والمضحك المخيف بكلام عبد الباري عطوان :أنه سلم جدلا بسطيرة ايران على الجنوب السوري
    واي شخص يعرف ان هذا الكلام كذب وتلفيق ولا سيطرة ايرانية او لنظام بشار على طول الحدود السورية مع الجولان المحتل (اسرائيل)او حتى مع الحدود الاردنية
    هذا يدخل ضمن دعايات ايران والنظام لحلم السيطرة على درعا وريفها
    لهذا التحليل الغبي او المتغابي
    هدفه ان تصل رسالة للشعب السوري اننا هزمنا
    واقولها لك يا عبد الباري عطوان فشررررت انت ومن يملي عليك فشرررررت
    الثوار في تقدم والقتلى الايرانية والعراقية والافغانية تاكلها الكلاب الضالة في درعا

  81. بيت المقدس لن يحرر الا بايدي اهله الصامدون منذ اكثر من ستين عاما في وجه الصهاينة

  82. اقتباس من مقال الاستاذ عبدالباري” وما زلنا نطالب، بمشروع عربي يرتكز على العلم والتنمية والعدالة والديمقراطية والاعتماد على الذات والوقوف في وجه جميع المشاريع الاخرى واولها، وعلى رأسها، المشروع الصهيوني، اما اي خيار آخر فلا يعني غير الاستمرار في مسلسل الاخطاء الكارثية التي اوصلتنا الى هذا الانهيار.”

    التعليق: في المشمش او لما ينور الصوان. احلام سعيدة للعرب، واقولها بقلب ينزف

  83. لا يمكن ان يولد مشروع عربي يكون له الكلمة من المعرفة والعلم والقوة، ببساطة لا ايران دول واحدة متفقة فيما ولها آليات الانتخابات الحرة ، والدول العربية متفرقة ممزقة دول مازالت في عصر الجاهلية وتحكمها الرقصة واللعب بالسيوف ومسابقات الإبل وشراء الصقور وأصبحت مرتعا للاستجمام وغسيل الأموال ودل تعمل بالملكية والعصبية ودول متحالفة مع الصهيونية دولة مقاومة ودول متشرذمة لا تعرف ما تريد ،هل يمكن ان تنشأ مشروع لمثل هذه الدول، يدعون بالعروبة وانا أشكك بعروبتهم وحتى باسلامهم التكفيري وفقهائهم الجهلة الذي يبتغون رضاء الحكام اكثر من رضاء الله عز و جل.

  84. عبدالباري عطوان لازلت تمثل الحقد الفلسطيني الذي فرط بأرضة لليهود وتنتظر من الآخرين اعادة فلسطين لاصحابها ؟
    انتم عينة من الذين يحاربون امتهم انتقاما لنفسك وكأن سنة الحياة تحركها أمريكا واليهود وايران
    اعلم ان من حفظ الله فأن الله يحفظة ومن أقام حدود الله نصرة
    نحن لا تخيفنا ايران ولااذنابها الذين يطبلون لها امثالك ليأننا لانخشي الا الله سبحانك
    دولة قامت علي حد السيوف فلا تسقط الابها نعلم مايكن الأعداء لنا ونحن علي أتم الاستعداد فلينتظروا المفاجاة

  85. العرب للاسف الشديد جندو العراق في الثمانينات من اجل ايقاف المد الشيعي على حد زعمهم، وصدام حسين وانطلاقا من عروبته الاصيله وقف معهم وكان هو المدافع الاول، وحارب اكثر من ثمان سنوات في حرب استننزفت كلا الطرفين، ودول الخليج تمول فقط، صدام شرب الطعم، وبعد ذلك غدروه وجيشو العالم كله ضد العراق بسبب شخص واحد هو صدام حسين، والنتيجه كما ترون-العراق الان- بلد لم يستطع النهوض ابدا، والعرب جميعا تخلو عنه ورفعو ايديهم، وامريكا والغرب اشعلو فتن طائفية في هذا البلد لم نكن نسمع بها ابدا، ووضعو انظمه ضد العرب حتى يبقى الصراع مشتعلا، وكل طرف يدعم طائفته

    هل تريد يا استاذ عبدالباري ان يتحالف العرب مجددا مع دولة مسلمة(باعتبار انه لا يوجد اي دولة عربيه قويه حاليا)، هل ستقبل تركيا مثلا هذا الدور ضد ايران، او باكستان؟؟؟لا اعتقد ذلك لن يشربو من نفس الكاس التي شرب منها العراق، ثم ان العرب لا يريدو الاستعانه بدول مسلمة، لا يريدون مثلا ان تكون تركيا هو قائد الدول الاسلاميه حتى لو كان هذا في صالحهم، او باكستان، مجرد غيره وحسد منهم، كما حدث بالتعاطي مع العراق عندما تحولت الحرب بشكل شخصي على الشهيد صدام حسين، ودمرو بلد كامل بسببه، برغم اخطاء المرحوم صدام حسين لكن لا يسعنا الا الترحم عليه، والقول الله يرحم ايام العراق وقت صدام، ومش بس العراق بل كل الدول العربيه ايام ما كان العراق بعزه

  86. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا هلك كسرى فلا كسرى بعده..اميركا تعمل على جعل ايران قوه عظمى وهي ليست كذلك ابدا الا عند الضعفاء والخائفين على عروشهم

  87. إلى الأمام يا إيران المجوسية كما يحلو للاعراب المنافقين .يقولون بأن إيران تعتدي عليهم ونسوا انهم دعموا صدام ثمان سنوات من أجل تدمير إيران بكل ما يملكون والآن عندما تنظر إيران لمصالحها في العراق وسوريا التي لم تتخلى عن إيران أثناء حرب صدام ومن ورائه الخليج والعالم .الآن يقولون احتلال .أفيقوا أيها المنافقين فالتاريخ لا يرحم والضعيف ليس له إلا الذل وهذا ما ستكون عليه بلداننا العربية للأسف الشديد

  88. منذ أربع عشرة سنة ونحن نتابع تحليلات ورأي الاستاذ عبد الباري عطوان (حينما كان نجم شاشة قناة الجزيرة المظللة )
    منذ ذلك الوقت كانت تحليلاته ونظرته للاحداث والوقائع قريبة من ا لواقع ، بحيث كسب ثقة المشاهد الذي يعيش الواقع والاحداث التي كان يحللها السيد عبد الباري عطوان وهو في لندن .

  89. ومع أن الوقت مبكر للحكم على نتائج الحوارات حول البرنامج النووي الا انه يمكن أن تُقْرَأ من زاوية أخرى ألا وهي بداية إذلال مهين لايران حتى ينتهي بها الامر الى أن يُفتش بيت حسن روحاني كما فعلوا من قبل بصدام ، دون أن يُعطوها شيئا سوى الفُتات من أمواله المجمدة في البنوك الغربية وعلى دفعات متعبة، ومع ذلك على العرب أن ينتبهوا ويُكوِّنوا مشروعهم الخاص بهم ، ولكن لا على الطريقة المجربة الخاسرة للقومچیین العرب – كما يتمنى الاستاذ عبد الباري- ولكن عن طريق إصلاح البيت العربي والسني – وعذرا فلست طائفيا ،ولكن مُتمنيا الخير لأمتي-من الداخل عن طريق التهدئة والحواروالتعاون بين الخليجيين أنفسهم وبينهم وبين تركيا وجماعة الاخوان المسلمين من جهة أخرى- ولست إخوانيا ولي ملاحظات لا تحصى عليهم ،ولكن بدون التفاهم معهم يبقى كثير من البلدان بعيدة عن الاستقرار- ولا عيب من التفاهم والتحالف مع باكستان ،خلافا لما يُروج له الاستاذ عبد الباري ، أفلم تُسيطر إيران ، أو بالأحرى ألم تُخرِّب ايران بعض الدول العربية من منطلق طائفي ؟ فلماذا يُعاب على العرب التوجه الى إخوتهم السنة؟ عند ذاك ،أي بعد إصلاح البيت العربي والسني ،أرى أن إيران أضعف من يُعبأ بها ، وحتى ذلك الحين نرجو من القومچیین العرب أن یَكُفُّوا عنّا تجاربهم الفاشلة … مع تقديري واحترامي

  90. إيران لم تُسيطر على العراق، اليمن، لبنان وسوريا وإنما يوجد بينهم حلف إستراتيجي لأنهم يتعرضون لنفس الأخطار من نفس الجهات. لا يوجد حرب أهليه في سوريا وإنما يوجد حرب غاشمه على سوريا. هل الإرهابيين من ٨٠ دوله المتواجدين على الأراضي السوريه والذين يحاربون الدوله هم من أهالي سوريا؟ أين الصعوبه في القول أن سوريا تتعرض لحرب؟ سوريا كانت الدوله العربيه الوحيده التي تملك مشروع قومي عربي نهضوي وهذا الدول التي ترتعد الآن خوفاً من إيران أبت إلا أن تشن حرب حقيره على سوريا ربما تعيد هذا المشروع سنين إلى الوراء، فلن تحميهم سوريا اليوم ولماذا ترأف بهم إيران بعد أن خاطوا كل الدسائس والمؤامرات ضدها!! هذه هي نفس الدول التي تآمرت على فلسطين، على مصر عبد الناصر، على العراق وأخيراً على سوريا، اليمن وليبيا!! وهل تعتقد أنها تستطيع أكل الكعكه والمحافظه عليها كاملة؟ ليس هذا فقط وإنما قد سقطت الكعكه من يديها وستجوع وأهلاً بالجوع

  91. المشكلة ان العرب و خصوصا ممنطقة الخليج هم محميات امريكية و ليسوا دول مستقلة ، و لو انهم يسعون للاستقلال الحقيقى فعلا ، فايران دولة مسلمة و لها تاريخ مشترك و مصالح مشتركة مع دول الخليج و هى ما يسميه العرب مطامع ايرانية ، فعليهم التحالف مع ايران و تشكيل طرف فى القوة الاقليمية التى صنعتها ايران ، و بذلك يتم الاستقلال الحقيقي عن الاستعمار ، و تصبح المنطقة قلعة من فولاذ ضد اى قوة خارجية و تصبح قراراتها بيدها و لكن يأبي حكام الخليج الا الاستعباد لدول الغرب .
    الفرصة مازالت سانحة امام دول المنطقة ، لسحب البساط من تحت قدمى الامريكى ، فبكل بساطة بامكانهم ان يفعلوا كما فعل وزير الخارجية الاردنى ، فبدلا من ان يجعل الاردن و ما حولهامادة للتفاهم بين امريكا و ايران ، سارع الى التفاهم مع ايران حول وضع الاردن و علاقته بهذه القوة التى لا يمكن تجاهلها ، فالاردن دلت على حرفية سياسية عالية ، اذ فهمت ان امريكاكدولة عظمى لم تستطع تجاهل القوة الايرانية اقليميا ، فمن الطبيعى ان الاردن اولى بذلك من امريكا ، و الاولى من الاردن هم دول الخليج .
    يعنى بالمختصر ، يا عرب المنطقة سارعوا للتفاهم مع ايران عن علاقاتكم معها و وضعكم فى المنطقة ، قبل ان تتفاهم على ذلك امريكا مع ايران ، و ارجو ان لا يكون قد فاتكم القطار كما قال احد الزعماء العرب السابقين .

  92. ههههههههههههههههههههههههههه إشي رهيب ياقحطاني صفقه اليمامه وما بعدها تدل على ان السعوديه بلد إنتاج حربي من الدرجه ألأولى وبتصدر الله يهديك

  93. لقد حوصر العراق وحظر الطيران عن شمال وجنوبه واحتل ودمر من قبل امريكا
    واعيد للعصر الحجري لاجهاض اي قوة قد تقف مستقبلا في وجه اسرائيل بينما ايران سمح لها ان تكبر وتتمدد وتبني مفاعلاتها النووية ولم تحاصر ولم يجري عليها حظر طيران ولم تقصف ولم تحتل بل الان تتحالف امريكا معها لتدمير ما تبقى من العراق وسوريا . و ذهاب وزير خارجية الاردن الى طهران لم يكن من نفسه لان امريكا سمحت لايران بمجاورة الاردن . ولن يكون وقتها حجة لايران بابقاء سلاحها النووي طالما اصبحت على حدود اسرائيل – فالمدافع التقليدية تصل الى كل مدن اسرائيل – فجبهة الجولان بيد حليف طهران هادئة منذ اربعين سنة ووجود حزب الله في جنوب لبنان نفى الحاجة لوجود سعد حداد والجنرال لحد في جنوب لبنان لحماية تلك الحدود طالما هذه الحدود هادئة وطالما جرى تدمير العراق وتدمير سوريا في الطريق الى تحرير القدس ولتبقى شعارات الموت لامريكا والموت لاسرائيل تصدح في طهران وصنعاء ودول الممانعة والمقاومة بعد ان ورطتهم امريكا في هذه الحرب التي احرقت الاخضر واليابس ومن سيكون المنتصر بعد هذا الخراب والدمار .

  94. أتفق مع الاخ ن.على …كيف يقبل العرب ولو مجبرين على ما ذكرت با أستاذ عبد الباري ..وهم يعلمون أن أيران ومليشياتها حزب الله والحوثيون وغيرهم ينظرون ويعاملون العرب معاملة الاعداء وينتظرون التمكين لهم لبيدوا كل ما هو عربي…مهما كانت النتائج لهذه المفاوضات فإن الحكومات العربية ومن خلفها الشعوب العربية تتيفن يوما بعد يوم ان أيران تجر الخراب والدمار لدولنا العربية حتى تلك الدول التي فيها من يوالي بشده لها مثل سوريا والعراق …مهما كانت مواقف الحكومات العربية لن تصل الى حد التسليم قلبا وقالبا لايران…بل سيزيدها ندما على التخلى عن الشهيد صدام حسين والعمل على الوقوف في وجه هذا المستعمر الجديد.

  95. كم انت مضحك يا القحطاني السعودي… من صدقك السعودية عندها صناعات ثقيلة لانتاج قطع غيار لمقاتلاتها؟؟!!!! بعد ناقص تقول ان الشمس تدور حول الارض والارض ثاثابتة! !؟؟؟!!

  96. أحفاد الصحابه العظام السعوديين لن يركعوا ويسجدوا الا لله نموت واقفيين رافعي الرأس فأجدادنا أهل نصر وهم قليل .. الشعب السوري السني 5 سنوات ومازال وهو يقاتل بشار وإيران و روسيا والصين وأمريكا وإسرائيل وأوربا المسيحيه وكافة المؤامرات من عرب العراق والسودان والجزائر ولبنان وعمان والاردن ويحارب بأعتى الاسلحه كيماوي ونابال وفسفور وصواريخ وقنابل فراغيه وجميع أنواع الطائرات الحربيه . وشعب سوريا يقاتل بأسلحة صيد بسيطه وما زال يسطر أروع البطولات يا جبل ما يهزك ريح سلامي على شعب البطوله والجبروت شعب سوريا العظيم أهل السنه

  97. thank you Mr Attwan for this excellent analysis, I would however like to bring to your attention that you forget to mention their Kebab, Tafton bread and Sahoon sweet

  98. عبد الباري عطوان متأثر بالتصاريح والدعايه والمقابلات التلفزيونيه و الصور التذكاريه و الخطب الرنانه والطبول . وكيف كاتب ويعد نفسه سياسي تنطلي عليه الدعايه والمكنه الاعلاميه وأبواق إيران والمقبلات التلفزيونيه والصحفيه ونسخ الارشيف . أنت بعييد عن الواقع يا عطوان .. على الدنيا السلام مادام هولاء هم كتابنا السياسيين … السعوديه ستبقى تحارب لوحدها لو هرولوا حكام العرب نحو إيران . والنصر للسعوديه عرين أشبال أهل السنه

  99. العرب والخليجيون بصورة خاصة مشغولون بطعن بعضهم البعض والغدر ببعضهم البعض وتدمير بعصهم البعض وسوريا ابسط مثال فالسعودين والقطرين مستعدين ان ينقوا اخر دولار يملكوه من اجل اسقاط النظام السوري حتى لو ادى ذلك لمقتل جميع السوريين هذا هو حال العرب والخليجين منهم على وجه الخصوص كما دمروا العراق وساهموا باسقاطه بواسطه حصاره ودفع وتمويل غزوه واسقاط نظام صدام حسين بسبب حقدهم والان يتباكون عليه لانه كان السد تجاه ايران ، مبروك لايران نجاحها .

  100. لماذا عندما العرب يقول لا للأمريكان و الصهاينة يعتبر محتلة من قبل ايران ؟؟؟؟

  101. حس مفهومنا بان الضعيف دائما تملى علية شروط القوي
    وبما اننا كدول عربية لم نستطيع الوقوف بوجة اسرائيل وهي تحتل دولة واحدة هي فلسطين ( عدد سكانها 6 مليون )
    فكيف سنقف بوجة ايران وهى دولة لها ايضا مطامعها
    في المنطقة وهىعدد سكانه (70 ) مليون وهى الان تسيطر على نص الوطن العربي
    والنص الاخر تسيطر علية بالمساعات
    النصر لا ياتي بالدعائ فقط ياتي بالبناء والاستعداد بالتصالح المجتمعي الداخلي بين الشعب والحكم اولا وهذا بواد اول الانتصار وحتى يتم ذالك سنبقى نحلم بالافضل

  102. أستاذ عبد الباري عطوان، تحية لك على هذه القراءة العميقة للأحداث، وعلى هذا التحليل الرائع ، وأطمئنك وأقول أن العرب لن يكون لهم مشروع عربي نهضوي وحدوي ، لا في الستقبل القريب ولا حتى المتوسط ، فلا تحلم بذلك ونحن معك لن نحلم به أيضا . فمنذ سقوط المشروع القومي الذي قاده الزعيم الراحل ،جمال عبد الناصر، بعد هزيمة 1967، وغياب عبد الناصر نفسه 1970 ، لم تشهد المنطقة العربية أي مشروع نهضوي عربي وحدوي متكامل، وذلك لعوامل عدة أبرزها:-
    أولا: التغيرات الداخلية في مصر في أعقاب حرب 1973، والتي أدت الى تغيرات جذرية في السياسات المصرية، الداخلية منها والخارجية ، خاصة بعد توقيع مصر ، اتفاقية كامب ديفيد، مع العدو الاسرائيلي، وتمثلت تلك التغييرات في مناح ثلاث:-
    أولا : التخلي عن برامج التنمية الداخلية والبناء في مصر ، وربط الاقتصاد المصري بعجلة الاقتصاد الرأسمالي الغربي القائم على ثقافة الاستهلاك .
    ثانيا: غياب مصر عن الأقليم العربي وانكفائها على ذاتها ،وهي الدولة العربية الأقدر ،بحكم عوامل كثيرة، على قيادة الأقليم وتبني أي مشروع قومي ونهضوي ووحدوي جامع .
    ثالثا: ان غياب الدور المصري ،ترك فراغ قيادي في المنطقة العربية ،مما أتاح لدول الخلييج ، وخاصة المملكة العربية السعودية ، أن تتقدم لتملأ هذا الفراغ وتتولى قيادة العالم العربي ، وهي لا تملك من مؤهلات القيادة ، وصفاتها سوى ا تراكمات العوائد النفطية ، والكثير من الانشدادات الشخصية والقبلية،ا القائمة على الحقد والثأر من المعارضين والخصوم ، إضافة الى الانشدادات المذهبية . وهذه الانشدادات قاصرة على بناء الدول ،فضلا عن قصورها في بناء علاقات سوية بينها وبين الأقطار العربية من جانب، وبين الأقطار العربية مع بعضها البغض. لذلك شاهدنا بداية الانحدار والتردي العربي ، منذ أن آلت قيادة العالم العربي الى دول الخليج ،وخاصة السعودية،وصورة العالم العربي ، وما تشهده أقطاره من دمار وخراب ودماء وتمزق ،هو نتيجة أداء هذه القيادات الخليجية للمنطقة العربية.
    رابعا : ما زاد الطين بلة هو أن مجموعة “مجلس التعاون الخليجي “غير موحدة فدولة قطر سياسات تتعارض وتتناقض مع سياسة السعودية ،وانعكس هذا الخلاف على الساحات العربية المشتعلة في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن وليبيا…..الخ ،محدثا المزيد من الدمار والقتل والتخريب.
    خامسا:ا لأقطار العربية الأخرى التي هي مؤهلة ،الى حد ما، لطرح مشروع عربي متكامل تلتف حوله الجماهير العربية، وحاصةالعراق وسوريا والجزائر واليمن جميعها تخوض صراعا دمويا من أجل الحفاظ على الذات.
    لذا يا سيدي العزيز ، ومع كل الاحترام والتقدير لا مشروع عربي نهضوي في المستقبل القريب ، الا اذا فاجئتنا الجماهي العربية في بعض الأقطار المركزية بما نتمناه ونرجوه,

  103. نعم المزيد من الكوارث للامة العربية وذلك بسبب تصدر دول الخليج القيادة وانهيار الدور السوري المصري العراقي
    فدول الخليج اثبت فشل وكارثية سياستها اليست هي من دمر العراق وسوريا وانهكت مصر ولذلك صعد الدور الايراني

  104. مقال يعبر عن واقع الحال…لكن الذي لفت انتباهي تعليق احد الأخوة عندما قال..بضرطة سعودية واحدة تكفي لتدمير ايران المجوس..وهذا يثبت ان العرب قوة جبارة لدرجة ان حتى ضراطهم يدمر دول..

  105. الكاتب عبد الباري عطوان يختتم مقالته قائلا :
    ” وما زلنا نطالب، بمشروع عربي يرتكز على العلم والتنمية والعدالة والديمقراطية والاعتماد على الذات والوقوف في وجه جميع المشاريع الاخرى واولها، وعلى رأسها، المشروع الصهيوني، اما اي خيار آخر فلا يعني غير الاستمرار في مسلسل الاخطاء الكارثية التي اوصلتنا الى هذا الانهيار.”
    فيما يظهر أنه تناسى قول الشاعر العربي:
    لقد أسمعت لو ناديت حيـا // ولكن لا حياة لمـن تنـادي

  106. العالم لا يحترم الا الاقوياء، والضعفاء ليس لهم غير السحق او التجاهل في افضل الاحوال، والرهان على الحليف الامريكي لا يقود الا الى خيبة الامل، وهذا ما حصل ويحصل للحكومات العربية حاليا، والدول الخليجية نعم صدقت يا استاذ عبد الباري انه لحلم مزعج وتحول لحقيقه مرعبه فما علينا الا الإعتصام بحبل الله جميعا لكي نفلح ونكون من الناجحين ان شاء الله

  107. يا أستاذ عبد الباري
    أسمعت لو ناديت حياً لكن لا حياة لمن تنادي الكل لديه مشروعه ويسعى لتحقيقه مهما كلف الثمن والكل قد اتحد إلا العرب أوروبا توحدت أمريكا توحدت من زمان إيران توحدت مع شيعة العالم والدليل إحتلال أربع عواصم بل وأهم العواصم العربية تاريخياً ودينياً والعرب نائمون كأصحاب الكهف لا ندري متى سيستيقدون ويعادون بغضهم البعض فلا تنتظر منهم خيراً يا عبد الباري كبر عليهم أربع تكبيرات واسأل الله أن يخرج من أصلاب حكامنا من يهتم بأمور الأمة والدين أما هاؤلاء فبارعون فقط في جمع الأموال والذهاب بها إلى أبناك سرية في الخارج والمشكلة لم يعد شيئ سري كل شيئ أصبح مفضوح وآخرهم التقرير الذي خرجت به جريدة فرنسية بأسماء ملك الأردن والمغرب وبعض ومخلوف والبقية تعرفونها كم من الأموال هربوها إلى سويسرا وما أسعد سويسرا بهم وبأمثالهم أليس هذه الأموال كان حقاً عليهم أن ينفقوها في بلدانهم وعلى تعليم شعوبهم وفتح جامعات ومعاهد ومستشفيات ولكن الشهور المقبلة أو الأعوام القليلة المقبلة سيستفيقون من غفلتهم ولكن بعد فوات الأوان حين لا ينفع الندم وإن أحيانا الله فسوف نرى أما عن إيران ونووي إيران فهاذا لا يخيفنا ولن اخيفنا إيران لأن الأمة مازال فيها رجال وأمة محمد صلى الله عليه وسلم كما قال كالغيث لا تدري الخير في أولها أم في آخرها فحكام العرب إعتمدوا على أمريكا وفرنسا وعلى أموالهم ونفطهم وكلها إلى زوال فمن إعتمد على غيره ذل ومن اعتمد على ماله قل ومن اعتمد على علمه ضل ومن اعتمد على الله فلا قل ولا ذل ولا ضل ولكن لا حياة لمن تنادي

  108. اصادق مع وطنه ومواطنيه هوالناجح في انهاية من لايلتفت لحقوق مواطنيه وينهب ثرواتها تقسم على دول العالم وشعبه يهيم على الارض من الفقر والمرض والجهل والتجهيل يتحمل افعاله الغبية من يساهم بنشر التفرقة العنصرية والفتنة المذهبية في بلاده وبين مواطنيه يفرقهم بالاحقاد واطائفية والعنصرية ويناصر محاربة الوحدة الوطنية ويهمش اوامر الدين الحنيف الذي يامر التسامح والمحبة واتكاتف والوحدة الدينية والوطنية والعطف وللطف والاحسان ويستبدلها بالوصاية والدعاية والبدع ونهج الانحراف عن طريق الحق والعدل ويفرض التمييز وينحاز الى فئية تنهب وتسلب وتسرق وتحرض وتسب وتكفر من يخالف نهجها المنحرف فيتحمل نتيجة سياسة الغباء والتخلف من يضدهد الاقليات الدينية في عقيدتها ورزقها وحقوقها فاالله سبحانه يمهل ولايهمل ولم ولن ينجح الاالحق والعدل والمسأواة اصادقة في القول والفعل ومن يعمل بها فهو في الاخر من الفائزين والله سبحانه هو اعلم بمن ظل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدئين؟؟؟

  109. استاذ عبدالباري يحلموون و تحلمون وتفرحون مسبقا لاشيء مما تتحدث عنه انت دائما تبشر وتستبق الاحداث بأي بوادر شيء ضد السعوديين لكن هيهات هيهات السعودية تسير بثبات ولاخوف على المملكة ومواطنيها حتى وان لاح بالافق نصر مجوسي او انتصار فارسي

  110. من خلال تعليقات البعض نشاهدهم يهللون ومستمتعين بمفراد المقاله واللتي في مضمونها إهانه لهم .. ف راس الأفعى أيران تستمتع بأذلالهم وهم يستمتعون بهذه الذلة والهوان وللدلالة على هذا شاهد تعليقاتهم … السعوديه التي لحم أكتاف كاتب المقال من خيراتها تعرف أيران جيدا من هي … فعباقرة الساسه السعوديون سيلقنون ايران درسآ لن تنساه بمغامراتها بأحتلال بعض الدول العربيه اللتي للأسف بعض شعوب هذه الدول يدافع عن ابران وهي مستحلة بلده وكأنه لا يذق للحياة طعمآ إلا عندما تضع الحذاء على رقبته … ولكن أطمئن الجميع بأن رجال الدولة اللتي فككت الأمبراطوريه الروسيه وقبلها كان أسود الجزيره العربيه من الصحابه والتابعين وقادة المسلمين المشاهير الذين انجبتهم هذه الارض المباركه قادرين بأذن الله على لجم الفرس حتى لو تطلب الأمر إعادة معركة القادسيه مرة أخرى …

  111. ايران لن تنسى ما قام به العرب من حربها مع العراق ومهما عقدت اتفاقيات عربية فلا بمنعها شيء من الانتقام
    من العرب وكانت ايران في الماضي عقدت اتفاقيات مع الدولة العثمانية وتعاونت مع الاسبان على الجيوش العثمانية وتتعاون الان مع إسرائيل وامريكا ضد الامة العربية انهم لا عهد لهم .

  112. العرب وهبنا الاسلام و عرفنا الايمان و لنا اثنى عشر اماما كلهم من العرب نؤثرهم علي اولادنا و اباءنا و امهاتنا و انفسنا . و العرب وهبنا القران وفيه اسرار الفلاح و رموز السيادة و النجاح . فيا سيدي لانحب ان نكون فوق العرب . قبلناهم سادة و كبارا و اولياء .ولكن يا سيدي كيف نتبعهم و هم يبتعدون عن القران و يقفون في خنادق اعداء ربهم و يعادوننا في ما جاء به رسولهم و يكرهوننا لوقوفنا في خندق دينهم ثم يأتون علينا باساطيل الكفرة المجرمين و يستفتحون علينا بها و يخيفوننا بهم. آخر كلامي اليهم كايراني : تعالوا حاربوا اسرائيل و اميركا كي نكون لكم جنودا عاديين انتم السادة اذ جاهدتم و اقمتم ما اقامه رسول الله ص و لكن اتركونا و شأننا لو انتم تخافون سطوة العدو و تؤثرون الحياة الدنيا .لانريد دخول حرب معكم ان لم ترغمنا عليه .

  113. العرب في عماية عمياء .. مثل السكاري .. في ظلام دامس لا يعرفون اين يضعون اقدامهم .. لا بصر ولا بصيرة ولا رؤية استراتيجية .. ممسكين بالعصا من نصفها .. هم سنة؟ نعم .. لكنهم يحاربون اهل السنة .. ينصرون السيسي ليقوم بانقلابه على مرسي .. يمكنوا اهل الفن والفجور والفسوق من مقدرات الشعب المصري .. لم يكن السيسي ليقدم على انقلابه لولا اموال النفط .. هم يرفعون راية لا اله الا الله في بلدانهم ويحاربونها في بلدان اخرى .. هذا التخبط هو الذي ادى الى النتائج الحالية .. اعداءهم في كل مكان .. يعادون الشيعة؟ مفهوم .. يعادون اهل السنة؟ غير مفهوم .. وفي الاخير يتساءلون لماذا وصلنا الى ما وصلنا اليه؟ تدك غزة بالصواريخ 50 يوما ولا احد يتكلم بكلمة .. يحاصر اهل غزة ويحاربون والعرب نائمين على الحرير .. ايران تنتصر لان رؤساها ابطال .. رئيسها السابق الشجاع البطل احمد نجاد الذي لم تخيفه طبول الحرب الامريكية وحركة الاساطيل واسلوب التخويف .. ايران تجني ثمار غرسها ونحن نجني ثمن تفريطنا وخيانتنا لبعضنا ..

  114. لا يوجد عرب العرب خون مغيبون سفلة – وكذلك الإسلام مغيب أي لا يوجد حاليا شيء إسمه إسلام ومسلمين فهؤلاء مبغوضين من رب العالمين وبالتالي هم لقمة سائغة ( تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها قيل أو من قلة يا رسول الله قال لا أنتم يومئذ كثر ولكنكم غثاءكغثاء السيل ) فقد تم إختراقهم من كافة الأباليس وأعمالهم وأفعالهم رياء وظلم وكفر باطن فلا توجد محبة بين المسلمينو وإنما تحركهم الشهوات والأموال والمصالح والله عزوجل يقول في محكم كتابه ( { قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين } ويكون أمر الله عقوبته التي تنزل بهم الذل والخزي ، حتى يغزوهم العدو في عقر دارهم ، ويسلبهم أموالهم .
    ورسول الله يقول لا يؤمن أحدكم حتى ……فالإيمان مغيب فلا محبة بل إيثار للدنيا والملذات والرقص والملاهيوالبورصات والسيارات فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم – إيثار للدنيا وللمصالح التافهة واللعاعات على الله وعلى الإيمان بالله وعلى المحبة والأخوة في الله
    وهاهي المليارات المكدسة في البنوك والأسلحة الفاسدة بالمليارات والذل من قبل كافة الأعداء فهنيئا لإبليس بتمكنه من العربان المرتدين الذين يبغونها عوجا وها هي النتائج ( ما كان الله ليجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا ) أما وقد فقدوا إيانهم فكافة السبل للكفار قد فتحت على من فقدوا إيمانهم -فسحقا سحقا – إلى جهنم وبئس المصير

  115. أستاذ عبد الباري عطوان ،تحية لك على هذه القراءة العميقة للأحداث ،وعلى هذا التحليل الرائع وأطمئنك وأقول أن العرب لن يكون لهم مشروع عربي في المستقبل النظور ولا حتى المتوسط ، فلا تحلم بذلك ولن نحلم معك نحن أيضا . فمنذ سقوط المشروع القومي الناصري بعد هزيمة 1967 ، وموت ا لزعيم جمال عبد الناصر 1970، لم تشهد المنطقة العربية أي مشروع نهضوي عربي وحدوي متكامل لعوامل عدة أبرزها:-
    أولا: التغيرات الداخلية التي حدثت في مصر في أعقاب حرب 1973 ،والتي أدت الى تغيرات جذرية في السياسات المصرية ،الداخلية منها والخارجية، خاصة بعد توقيع اتفاقية “كامب ديفيد ” ،مع العدو ا لاسرائيلي .
    تمثلت هذه التغيرات في مناح ثلاث:
    1- التخلي عن برامج التنمية والبناء الداخلية في مصر ،وربط الاقتصاد المصري بعجلة الاقتصاد الرأسمالي الغربي القائم على ثقافة الاستهلاك.
    2-غياب مصر عن الأقليم العربي
    بعد توقيع الاتفاقية الذكورة

  116. الأنظمة العربية ركزت جهودها وثرواتها على محاربة الشيعة والتشيع وهذه هي حصاد ما بذرت

  117. ايران لن تسيطر على المنطقه والدولة الاسلاميه فيها عين تطرف اما اذا قضوا على الدوله الإسلامية فلا حاجه لسيطرة إيران فالكل خراف يا أستاذي العزيز والنقطة الأخرى لم تكن إيران في لحظه عدوة إسرائيل و بالتالي امريكا فهما مترادفان والدليل أمام أعيننا لما عادت الدوله اليهود رموها عن قوس واحد

  118. نحتاج إلی زمان یا سید عبدالباری حتی یصل العرب الی فهمک و قناعتک من ضرورة الحوار بینهم و بین إیران کجارة قویة محنکة ، هذ الحوار الذی لا یخدم إیران و حلفائها فقط بل سوف یکون لصالح جمیع الانظمة و شعوبها ..مثلا في البحرین هناک من یرید إسقاط النظام رأسا و من یرید الاصلاح کالشیخ سلمان یمکن بالحوار مع ایران أن تثقل کفة هذه الاطراف أو هناک أفعی ذات رووس سبعة باسم الداعش لا یقوی علی قطع رووسها الا جیش محنّک یجید القتال علی الارض یتمتع بالخبرات و التکتیکات العالیه و ..ایّ جیش عربی یجید ذالک بعد ما حلّ بالعراقي و السوري و اللیبي من الجیوش؟!! إذا طرد العراقیون و معهم إخوانهم الایرانیون الداعش من العراق أین سیکون مقصد الداعش الأتی ؟ الاردن أم السعودیة أم ..؟ ربما وزیر الخارجیه الاردني یرید من خلال الحوار دعما ایرانیا ضد الداعش و تمددها کما انتظرناه سابقا! فلیرد ذالک ما الاشکال فیه؟! أتذکر أیام الرئیس مرسی حین أتی الجمهوریه الاسلامیه في اول زیارة له وأخره الکل کان ینتظر لقائه بالسید الخامنئی لکن فوجئنا بعدم موافقة الرجل و عودته سریعا ..لکن أخبرنی أخ من الحرس الثوري أن السید أرسل إلی الرئیس برسالتین الأولی أن یؤسّس للثوره المصریه ما یشبه الحرس الثوري و الذی هو بدوره کان نسخة متطورة من الحرس الثوري اللیبي و الثوار الایرانیون أخذوها من القذافي و طوّروها..االثانیة کانت حول کیفیة التعامل مع بقیة الاحزاب و الفصائل السیاسیة و الثوریة
    المقصود لا یخسرمن یستعین بالحوار و یقبل بالنصح والیوم وفي عهد الرئیس الروحانی ایران مستعدة أکثر من أی وقت مضی للحوار مع العرب و المسلمین و الجلوس حول الطاولة و مرحبا بالاردن لمبادرتها الشجاعه..

    ثم المعلق الذی یفیدنا بمعلوماته الخطیرة حول الدور الایراني في احتلال افغانستان أقول له اولا: إیران بعد الثوره الاسلامیه تکدّرت علاقاتها مع الاتحاد السوفیاتي جرّاء قطع الغاز الذی کان یصدّر الیها في عهد الشاه مجّانا ثم إیران خالفت إحتلال أفغانستان رسمیا و مبدئیا و لم تکن علاقاتها و السوفیت جیدة في یوم من الایام لا سیما طوال الحرب الایرانیة- العراقية نعم بعد الحرب و حین تبددت الإتحاد و سارت روسیا و الدویلات تحسنت علاقاتهم شیئا شیئا
    و متی کانت أمریکان و إسرائیل یزودون إیران بالسلاح إیران کانت تشتری أبسط حاجیاتها من السوق الاسود و رحم الله حافظ الاسد! أما القضیة الفریده التی تسمّیها إیران غیت و التی هی في الأصل إسرائیل و أمریکا غیت فهی کانت نتیجة طلب الامریکان الذین أسر خمسة جنودهم بید قواة حزب الله و طلبو من ایران تلعب دور الوسیط لخلاصهم و ایران قبلت شریطة أخذ بعض السلاح و اذا أرغمت أمریکان و اسرائیل بذالک هل یعنی هولاء کانوا معا و في خندق واحد؟ إذا لماذا أسقطت أمریکا طائرة ایران المدنیة و قتلت جمیع من فیها في أواخر الحرب یا هذا؟!

  119. اجمل مافي مقالات الاستاذ عطوان الخيال الخصب اللذي يجعل القارئ يسبح وسطه
    كم اتمني ان يكون ما قاله حقيقه لكن مع احترامي لمقالاتك بلا استثناء فالواقع غير
    ويجب ان ننتظر كل يوم بيومه وحدثه وما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حا ل الي حا ل
    ولن يصح الا الصحيح في نهاية الامر بما جرت عليه المقادير وكتبه ربنا عز وجل وهو اعلم بما سوف يكون

  120. فعلا مقال واقعي يسمي الاشياء بمسمياتها ليس فيه ما يجافي الواقع ندعوا الله ان يكون للعرب مشروعهم الخاص بهم اعتمادهم على انفسهم في عندهم قدرات لا يستهان بها عندهم العنصر البشري والمادي يجب ان يفيقوا العرب من سباتهم قبل ان تبتلع باقي الدول العربية حما الله وطننا العربي

  121. استاذي الكريم ، أنت تتكلم وبحرقة والعرب المستعربة مشغولة بسباقات الخيول العربية و جمال الخيول ومسابقات الإبل وأجمل عنزة وأجمل نخلة ….. يا أخي والله أشفق عليك حرقتك على هؤلاء الذين لا يجيدون حتى لغتهم العربية …

  122. اخواني الأعزاء ، معلومه قد تكون خلفيه عليكم لأنكم كثيراً ترون قناة ألجزيره والعربيه ، هل تعلمون ان الايرانين الشعب العادي فيهم لايحسد حساب لقرارات الحكومات ألعربيه فما بالك بالقيادة الايرانيه التي تستصغر الغرب فما بالكم بالتابع للغرب ، أنا أقول ياجماعه رحم الله امرءً عرف قدر نفسه ، الدول ألعربيه ( حكومات ) خارج الحسبه في اي قرار دولي او مصيري وذلك لضعف الشعوب وعمالة الحكومات ، فرجاءً من الاخوان ان ينتبهوا ان حكوماتهم ماهي الا صفر على الشمال في اي قرار / العقل نعمه والانصاف دين

  123. يكفي انهم يعملون بما قال الله ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )
    ولكن الدول العربيه حذفت هذه الأيه من مناهجها للاسف قليل من العقل ولو لمره واحده ز

  124. استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم بديع السماوات والارض ومابينهما من جميع ظلمي….وجرمي…وماجنيت على نفسي واتوب اليه

  125. ماهذه السخافه والضحاله في النفكير كفاكم حقدا اعمى واستعملوا عقولكم ولو لمره واحده

  126. المتفرجون العرب وينظرون الى الاجتماعات الامريكان والايرانيون في فينا كأنهم في حلم أو ربما كابوس لم يتوقعوه ، من يقراء سياسة الواقع يعرف أن الامريكان لا يمكن أن يتصادموا مع الايرانيين ، ومن أحد ألاسباب هذه خبرة الايرانيين على الحوار الطويل والمناورات السياسية المطولة التي برع الايرانيون في هذا المجال أكثر من الامريكان ، نجح الايرانيون في طاولة التفاوض من أجل النهضة التعليمية التي أكرست على التقدم الصناعي وتنقني أثبت أن الايرانيين لهم القدرة النووية التي لم يستطع جيرانها العرب من أمتلاك القدرة على تصنيع القوة النووية بمعنا أخر فشل العرب بالرغم من أمتلاكهم المليارات من النقود لكن لم يحققوا شيء وهذه هي خيبة الأمل .

  127. بواسامه القيسي التركي الاستاذ عبد الباري يقرء الواقع كما هو ولايكتب والعاطفه او الجهل المركب يتحكم به ، القحطاني انت بعدك تشوف طاش ماطاش ، ما أطالبك ان تحترم عقول القرّاء فقط حاول ان تحترم نفسك ولا تقول صناعات سعودية لقد أضحكت الثكلى ، عصام ابو حلتم العرب كانوا ولازالوا حلفاء ماما أمريكا وليست ايران ، ايران تتعامل مع أمريكا الند للند واكبر دليل مفاوضات ٥ زائد واحد ( ٧ مفاوضين ايرانين مقابل ٥٠ مفاوض غربي يجلسون يجلسون بالاجتماع / راجع الصور ) وأي عزه وقوه لإيران اكثر من هذا المنظر ، الاخ / قلبي على ولدي تقول إنجازات ايران سرقة من صدام ، الظاهر انك كثير تطالع أفلام عادل امام ، صدامك لم يصنع أطار سيارة وليس صاروخ للفضاء او طياره من دون طيار او الوصول الى علم ( النانو ) أقول دير بالك على ولدك أبرك

  128. نسيت بعض الشئ ، أقول للأعراب لا يمكن تجييش تركيا أو باكستان ضد إيران فالتبادل مع تركيا يفوق 10وأضعاف التبادل التجاري مع كل الدول العربيه خاصة الغاز والنفط والمنتجات الأخرى، فمن يفكر بأن يجيش تركيا العثمانيه ضد الصفويين واهم واهم ، تركيا تعرف مصالحها جيدا أهم من كل العرب، مع التباين في سوريا دولتان قويتان متنافستان، أما باكستان فالمحطاتوالغازية والكهرباء مشاريع بمليارات الدولارات، يعني بإمكان إيران إيقاف الكهرباء عن مئات المدن والقرى الباكستانيه، وباكستان بحاجة للكهرباء والغاز الإيراني والمشاريع المشتركه أكثر من الصدقات والهبات من السعوديه طالما تنفد وينتهي الأمر، أما المشاريع الإنمائيه مع إيران فمستمره، ومن يراهن على تجييش الباكستان ضد إيران والحرب بالنيابة عنهم فهو واهم واهم، اخيرا الإعتماد على الشعب وجعله يعيش في بحبوحة من العيش والتجتيد الإلزامي والقضاء على الطائفية والمساواه بين أطياف الشعب، والقضاء على الفساد هذه الأمور تجعل الحكومان العربيه قويه، وهذه ليست متوفرة فيها.

  129. أول مره أقرأ مقال منصف وواقعي من الأستاذ عبدالباري عطوان

  130. يا قحطاني ، عنده طائرات روسيه حديثة مو خرده ، ثم أي زر تتحدث عنه وأي بطيخ ، الإيرانيون عندهم طائرات حربيه حديثه من صناعتهم كالصاعقة وغيرها، إذا كان الأمريكان يعترفون بقوة إيران وصناعاتها الحربية وغير الحربيه وكذا الصهاينه مرعوبون، تتحدث عن ماذا ياقحطاني، جيش عرمرم شهريا مناورات عسكريه جويه وبريه وبحريه، جربتم الحرب مرة واحده بدخول اليمن ماذا حصل هل قضيتم على الحوثيين أنتم والجيش اليمني، ماذا كانت النتيجه ، رحم الله إمرء عرف قدر نفسه، إذا كان زر يدمر إيران فلماذا لا تدمروها أي زر أي بطيخ، ياقحطاني الله يصلحك، يملكون صواريخ تستطيع إسقاط أي هدف جوي قبا أن يدخل إيران سواء كان صواريخ أو طائرات يملكون غواصات صناعة إيرانيهوأسلحة حديثه، يملكون عدة طائرات ميراج وميج 31 وسوخوي 27 ، وإف 14 قديمه ولكن تم تشغيلها وهذا النوع ألغي كليا من الترسانه الأمريكيه، ماذا نملك السلا الغربي الخردة كطائرات تورنادوا، وإف 15 وكل شئ من أمريكا، قحطاني لا تضحك العالم علينا كفى وكفى

  131. يا جماعة الخير، مقال متكامل، لكن تعليق القحطاني جابلي الظغطت عفوآ الضغط

  132. لم كانت أمريكا والصهاينه قد زودوا إيران بالسلاح لما صمد صدام أسابيع في عدوانه عليها ، هذا تدليس وكفى كذب، نعم الأمريكان يقصفون داعش بعد ما يربونهم كالأغنام وإذا إنتهى دورهم يتم إبادتهم لأنهم مرتزقه لاثقة فيهم يا سوراقايا، وبدون تنسيق مع إيران، بتنسيق مع تركيا التي أدخلت داعش بأوامر أمريكيه ، وعندما إختلف الأمر معها يتم تصفيتها هي والنصرة حليفة الصهاينه، المشروع الإيراني واضح ومساندته للمقاومه الفلسطينيه أوضح من الشمس ومهاجمة النتن ياهو لإيران يدل على خوف الكيان منها وإعتبارها ألد الأعداء وليست تركيا التي تملك علاقات جيدة مع الصهاينه وهي عضو في حلف الناتو، لا تقلب الأمور وتحرف الكلام ، إحترم عقول الآخرين ياسوراقايا، فكلامك هذا هو من يدمر وليس من يعمر ، إلى متى وهذا التدليس والكذب الفاضح كفى وكفى.

  133. يا ن.علي، لا تخلط الأمور وكفى تدليسا، نعم ساعدت العراق لمحاربة داعش السلفيه الإرهابيه وساندت الجيش والحشد والعشائر دون تمييز، الآن الذبح بداعش والمرتزقة الأجانب من التكفيريين، أما قتل مئات الألوف فهذا إفتراء فاضح وإسأل الأمريكان هم من قتل مئات الألوف، أخيرا من الكذب والتدليس أن تضع إيران مع أمريكا وإسرائيل، والعرب من يملك القواعد الأمريكيه والسفارات الصهيونيه، أليس كذلك يا ن. علي أم الحقد الطائفي أعمى بصرك وأصبحت لا تميز بين الناقة والجمل

  134. الي عصام ابوحلتم
    يستحق المخرج الذي اخرج فيلم (الاتفاق الامريكي الايراني النووي) جائزة اوسكار لافضل مخرج
    بصراحه…….. ولا غلطه

  135. لا يوجد عرب اولا ولا يوجد عروبه نعم هناك ٢٢ وعشرين دوله وان اتحدى اي عربي ان يذهب من بلدعربي الى اي بلد اخر دون إثبات حتى فصيله الدم يريدون معرفتها الجميع يصبحون اجانب وافدين بدون وهلم جره يا اخوان اريد ان اسافر من بلد الى اخر دون هويه سايكس بيكو واليوم سوف نسافر من بلد الى اخر بهويه كيري روحاني هل عرفتم من انتم نحن العرب اشلاء وحثاله الامم أضعنا الماضي ودمرنا الحاضر ولا مستقبل لنا . ايران عدوه وإسرائيل عدوه ونحن أعداء بَعضُنَا لبعض والى ان اسافر من طورس الى أطلس دون ان يسألني اخي العربي على خطوط سايكس بيكوا اين هويتك ومن اين اتيت والى اين انت ذاهب سوف نقول بأننا اليوم عربا ؟؟؟؟

  136. طبعا أذكياء بهذه الزياره ، أعتقد الهدف منها إستفزاز دول الخليج ماليا وإلا سيغيرون بوصلتهم

  137. ما حاجت ايران بالقنبله الذريه ؟ هل تستطيع ان تستعملها؟ تضخيم ايران بهذا الشكل يدل على عدم الثقه بالنفس يا سيد عطوان. هل ذكرت يوما ان الباكستان تملك قنابل ننوويه وبتمويل سعودي وللسعوديه
    الحق الكامل في تخزينها على اراضيها. السعوديه سبقت ايران باربعين سنه . ايران ما زالت تلهث وتحلم. ثم هل صنع قنبله ذريه شئ صعب او جديد.. كل دوله يمكنها تصنيع مئات القنابل. الخبره تدرس في معظم جامعات العالم. ولكن لماذا التصنيع؟

  138. شكرا استاذ عبد الباري.
    لماذا اسقط عمدا ان يكون قد حمل رسالة اسرائيلية الى ايران..
    المهم بالنسبة لنا ان لا يكون قد طلب من الايرانيين صرف النظر عن تسليح الضفة الغربية كما وعدت.

    نتمنة ان لا تنتقل ايران الى المحور الخليجي المصري الاردني وبالتالي تصبح من دول الاعتدال اصحاب مصلحة اسرائيل قوية مقابل مصالح اقتصادية وبذالك نحن في فلسطين الاضعف ونحن الضحية .

  139. تحية عربية اصيلة لايران الاسلامية ونعم القيادة الى الامام ايها المسلمين اما الطائفيين فموتوا في غيظكم ولنا الاسلام المحمدي وانتم لكم الانانية والتامر على المسلمين وخيانة الشعوب .

  140. إنه ليوم تاريخي عندما يتخلى عبد الباري عطوان عن قفازاته الحريرية ولغته الدبلوماسية ويقرر تسديد اللكمات الشديدة لرؤوس الفساد الحاكمة في بلادنا، كم هو جميل رؤية مؤسسات الفساد العربية التي لم تبرع سوى في السلب والنهب وتضليل الشعوب تترنح تحت وطئة ضربات عطوان بلا شفقة ولا رحمة، لذلك فليسمح لنا السيد عطوان أن نطلق رصاصة الرحمة على الأصنام التي تتحكم في رقاب الشعوب المقهورة، لا نطلق رصاصة الرحمة رأفة بالمجرمين ولكن لضمان التخلص منهم بأسرع ما يمكن ولفضح مؤامراتهم التي لا تهدف إلا لحماية مؤسسات الفساد العربية، عندما يقول إعلام الفساد أن إيران تحتل سوريا، لنفترض جدلا أن إيران تحتل سوريا وهنا نسئل أيهما أهون إحتلال إيران أم إحتلال داعش؟ ماذا ستفعل داعش في دمشق لو دخلتها؟ ماذا لو تحاربت داعش والنصرة والجيش الحر في دمشق؟ أما من يقولون أن إيران تحتل لبنان فنقول لهم وهل كان لبنان مستقلا حتى تحتله إيران؟ عندما سأل أحد أعضاء الكنيست الإسرائيلي وزير الدفاع موشى ديان عن السر في تمركز الجيش الإسرائيلي على حدود سيناء والجولان بينما لم يخصص جندي واحد على حدود لبنان، هل يعرف إعلام الفتنة والتضليل ماذا كان رد ديان؟ قال ديان: لقد خصصنا لهم فرقة موسيقية!!! جزء من الشعب اللبناني أراد الإستقلال وإيران ساعدتهم وما زالت، فهل أصبح الإستقلال عيبا ونقيصة يا دكاكين الفتنة الفضائية؟ هل الإحتلال الإيراني هو من يحاصر غزة ويغلق المعبر ويهدم الأنفاق؟ هل الجيش الإيراني هو من يهدد بضرب غزة؟ هل الإعلام الإيراني هو من يؤلف قصص حقيرة عن علاقة حماس بأحداث مصر؟ قد ترد علينا بعض الأقلام المأجورة بأن على حماس بذل جهود لإصلاح العلاقة مع مصر ولذلك نقول لهؤلاء المهرجين كيف يمكن إفهام أحمد موسى أن عز الدين القسام إستشهد قبل واحد وأربعين سنة من ميلاد مشير المصري!!! كيف يمكن إفهام المستشار أحمد الزند الذي إتهم رمضان شلح بأنه شخصيا قام بوضع العلامة على كرسي الشيخ أحمد ياسين لتغتاله إسرائيل مع أن شلح لم يدخل غزة في حياته!!! وإذا كان قد نجح فعلا في التسلل من سوريا إلى مصر ثم سيناء ثم غزة والعودة إلى سوريا دون أن يكشفه أحد، مع العلم أن إسرائيل كانت تسيطر في ذلك الوقت على معبر رفح بالكامل وكل حدود غزة وربع مساحة غزة وتتمتع بحق المطاردة الساخنة داخل المدن والقرى والمخيمات ومستوطناتها موجودة ولديها أكثر من ثلاثين ألف جندي على الأرض ناهيك عن التنسيق الأمني ودوريات الإرتباط العسكري، فهذا إنجاز تاريخي، الأقلام المأجورة تريد إشغال حماس في معارك إعلامية هدفها التهريج و تشتيت الإنتباه، يا حماس لا تشغلوا أنفسكم بالرد على ضفادع المدرسة العكاشية، أما من يقول أن إيران تحتل اليمن فنقول له: الإحتلال يأتي لنهب البلد فماذا يوجد في اليمن لتسرقه إيران؟ هل ستسرق الفقر؟ أم ستنهب معدلات وفيات الأطفال الرضع القياسية؟ هل ترك علي صالح شيئا في اليمن يمكن سرقته؟ قبل أيام قالت إحدى صحف الغرب أن على صالح سرق ستين مليار دولار، فهل صالح شيعي أم إيراني أم صفوي فارسي رافضي؟ الأنظمة العربية لجأت إلى الكذب والنصب والتزوير وتزييف الحقائق لتضليل الشعوب ودق إسفين بين ثورة إيران الإسلامية والعرب، الأنظمة العربية حاربت ثورة إيران لإنها أسقطت نظام ملكي عميل للغرب ومتحالف مع إسرائيل، لأول مرة ينجح شعب مسلم في طرد أدوات الإستعمار، لأول مرة يبدأ شعب مسلم طريق الإستقلال والتخلص من التبعية للغرب، لأول مرة شعب مسلم يختار من يحكمه ويستطيع أن يطرده من الحكم بالإنتخابات، أما أولئك الحثالة الذين يتباكون أن إيران تحتل بغداد فنقول لهم هل تريدون أن تصل داعش لبغداد؟ وإذا كنتم تكرهون الإحتلال الإيراني لبغداد فلماذا تطالبون أمريكا وأوربا بإرسال قوات برية؟ لماذا وجود قوات إيرانية يعني إحتلال بينما وجود قوات أطلسية لا يعني إحتلال؟ ألم تصف قناة التضليل والتضليل الآخر تنظيم داعش في بدايته بأنه ثورة سنية على إحتلال وظلم إيراني؟ ألا تعلم حماس أن الهدف الرئيسي من مأساة سوريا هو تصفية المخيمات الفلسطينية على طريق تصفية القضية؟ ألم ينجحوا من قبل في تصفية الوجود الفلسطيني في لبنان بحجة إنهاء الغزو الإسرائيلي؟ ألم ينجحوا من قبل في تصفية الوجود الفلسطيني في الكويت بحجة تحريرها من صدام؟ ألم ينجحوا من قبل في تصفية الوجود الفلسطيني في العراق بحجة إنهاء الدكتاتورية ونشر الديمقراطية؟ ماذا بقى من الشعب الفلسطيني بعد تشريد فلسطينيي الكويت والعراق وليبيا وتحول نسبة كبيرة من فلسطينيي الضفة إلى نعاج وأرانب بإستثناء القدس والخليل وجنين وبعض القرى والمخيمات!!! حتى أن أدوات الإستعمار لم تنتظر تصفية الوجود الفلسطيني في سوريا لتبدأ تصفية فلسطينيي غزة، لم يكن صعبا على النظام الرسمي العربي أن يفبرك أكاذيب سخيفة وإتهامات غبية لتبرير تصفية غزة، حكام العرب لم يتدربوا على شيئ سوى الكذب والتضليل ونشر الفتنة، إعلام الفتنة يقول أن شيعة إيران يشتمون عائشة رضي الله عنها هى وأبو بكر وعمر، على قناة يوتيوب يوجد حوار بين الشيخ عبدالحميد مورو والدكتور محمد الطالبي (الداعية السني محمد الطالبي يشتم أبوبكر وعمر وعائشة) حيث يدعي الطالبي أن الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته كانوا يشربون الخمر ويرد الشيخ مورو بأن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب لم يمارسا الظلم فقط بل سرقا ونهبا بيت مال المسلمين!!!!!!!!!!! الأفظع من ذلك أن الطالبي، الذي يدعي أن القرآن لم يحرم البغاء وأباح للمرأة أن تخرج من بيتها عارية تماما كما ولدتها أمها وأباح اللواط ويتهم الشريعة بالكذب على الله، حصل على ترخيص لإنشاء الجمعية الدولية للمسلمين القرآنيين من حكومة النهضة التي حكمت تونس، فهل كانت النهضة صفوية فارسية؟ هل عرفتم الآن لماذا فشلت ثورة تونس؟ قيادة النهضة إنشغلت ليل نهار وتفننت في طمأنة فرنسا وإسرائيل وأمريكا والعلمانيين والملاحدة والإشتراكيين واليساريين واللائكيين فهل سمعتم الغنوشي يذكر كلمة إستقلال أو تخفيض الواردات؟ الغنوشي وعد فرنسا بأنه لن يحظر البكيني ولن يمنع اليهود من القدوم لجزيرة جربا وأن العلاقة مع أمريكا ستبقى كما هى، فهل تحدى شباب تونس القمع والتكسير والرصاص من أجل البكيني واليهود أم من أجل الإستقلال والكرامة؟ ثورات الربيع العربي فشلت لإن كل الأحزاب تفاجأت بالثورات ولم تكن قيادات الأحزاب تعلم لماذا نزل الشباب إلى الشوارع والميادين وأسقطوا أنظمة القمع العميلة، قيادات الأحزاب إنشغلوا برسائل التطمين لأعداء الشعوب الذين هتفت الشعوب بسقوطها ونسوا الشباب الذي صنع الثورة، إعلام الفتنة أرادنا أن نصدق ثوار الناتو ومجاهدي النكاح وداعش في بدايتها ولا يريدنا أن نصدق الحوثي، جريمة الحوثي أنه يريد محاربة الفساد والإستقلال، سنتين وثورة اليمن مشتعلة حتى أعلنت أصنام العرب أن الحل هو بمغادرة صالح مع الحصانة ومجيئ نائبه هادي ليصبح رئيسا، ولما ثار الحوثي كان الحل أن يتولى مدير مكتب هادي رئاسة الوزارة، النظام الرسمي العربي تلاعب بثورة اليمن بكل إزدراء وإحتقار ورفض أي تغيير ولو كان رمزيا لإن النظام العربي عدو التغيير، الغريب أن إعلام الكذب والكذب الآخر إتهم هادي بالخيانة والتآمر مع الحوثي في البداية واليوم نصبوه رئيسا!!! الأشد غرابة أن الإشتراكي والعلماني والقومي والإسلامي والمجنون وعميل المخابرات المركزية والبقرة الضاحكة حكموا بلادنا بينما لا يجوز للحوثي أن يحكم!!! أول إشارة على نجاح ثورة الحوثي هو خروج السفارات الغربية من صنعاء، إذا سمعتم ثورة تهتف بالإستقلال ومحاربة الفساد فهى ثورة شريفة ولكنها ستعاني سلسلة طويلة من المؤامرات المدعومة بالحصار والفتنة

  141. اعلم استاذ عبدالباري انك تحاول استنهاض الامه بكل ما اوتيت من قوه
    ولكن الا وانك تقول ( ان المشروع الايراني بدأ يعطي ثماره، وان امريكا انحازت اليه، بل وعلى وشك ان تتبناه كحليف استراتيجي، وان حاكم طهران قد يصبح صانع “الملوك” في المنطقة العربية قريبا) كلام يحتاج الي نقاش مطول ويحتاج الي اجابة مقنعه للاسئله التاليه
    1 لماذا لم تتبع امريكا مع كوريا الشماليه نفس السياسه التي اتبعتها مع ايران؟
    2 هل كانت امريكا بحاجه لطمئنة الخليج اكثر من حاجتها لطمئنة اسرائيل؟
    3 اذا كانت امريكا قررت اعتماد ايران قوة اقليمية عظمى وحليفة يمكن الاعتماد عليها كشريك استراتيجي فتفضل سيدي بشرح طبيعة العلاقه الايرانيه الروسيه الصينيه المستقبليه؟
    4 اذا كانت القوة العسكرية مع ايران غير مضمونة النتائج فكيف صنفت امريكا دولة عظمى وايران من دول العالم الثالث؟ وكيفت تجرات امريكا باللعب بالنار في اوكرانيا بدون حساب لروسيا؟ ام ان ايران اصبحت قادره علي مقارعة امريكا؟
    5 الا وان ايران هيمنت على نصف الدول العربية تقريبا فسيطرت على العراق واليمن ولبنان وسورية فهل تعتقد ان لايران اطماع بالسيطره علي (كل فلسطين) وطرد اليهود؟
    6 هل تعتقد ان اسرائيل ستقف مكتوفة الايدي ازاء الشراكة الامريكيه الايرانيه؟
    7 هل تعتقد ان الحوار العربي مع ايران سيخرج خارج نطاق مكافحة الارهاب؟
    8 ماذا تتوقع من نتنياهو وحزبه ازاء مظاهرات (مليون يد)؟
    9 لو عينت ايران زيد او عبيد لحكم اي بلد عربي فما هي المتغيرات المتوقعه من هذا التغير؟ غير سوروتها او عروقتها لبننتها او يمننتها (اليس دمار ممنهج؟)
    يا سيدي اذا كان الغموض سيد الموقف الان فسينجلي قريبا بانوار اسلحه لم نسمع عنها بعد وقد تكون ايران فستق حلبي…… فاضي

  142. إلـــــــــــى سوراقايا
    ذاكرتك ليست مثقوبة بل إنها مقلوبة .
    من أين انطلقت القوات التي شنت الحرب على العراق سنة 1991 و غزته سنة 2003 ؟؟؟
    من أدى فاتورة الحروب على العراق ؟؟؟
    هل كانت إيران ضمن الحلف الذي غزى العراق ؟؟؟
    عيب إيران هو قطف ثمار اسقاط النظام في العراق الذي شاركت فيه بصمتها لا أقل و لا أكثر ؟؟؟
    افغنستان بلد أعجمي كإيران و ليس عربي . افغنستان جار جغرافي لإيران و ليس لأي دولة عربية . بالتعبير الجيوسياسي أفغانستان أقرب لإيران من أي دولة عربية . رغم ذلك إيران لم تقم بأي عداء تجاه افغانستان الشيوعية بل اقتطفث ثمار سقوط الدولة و ابتزت به أمريكا سياسيا و عسكريا .
    لا أأيد إيران بقدر ما أبكي خيبة العرب الذين سخروا أموالهم لغيرهم .

  143. إلــــــــــــــى ن . علي :
    ختمت تعليقك ، قبل الدعاء بسلامة الأمة الإسلامية التي إيران جزء منها ، بقولك أن للعرب ثلاثة أعداء هم إيران و أمريكا و إسرائيل .
    نترك إيران جانبا و نرى العدويين الآخرين أمريكا و إسرائيل .
    على المستوى الشعبي و الجماهيري و التنظيمات الحزبية و النقابية و المهنية و الجمعيات غير الحكومية إن وجدت ، (لأن هناك أنظمة عربية لا تسمح بتواجد هذه الاشكال داخل ” الدولة ” )، فإنها تعلن جهارا عداءها لأمريكا و ربيبتها إسرايل . دون أن ننسى أن هناك تنظيمات من هذا القبيل التي تتبنى مبدأ الربح و الخسارة فإنها توالى هذين العدوين و لكن لا تستطيع الجهر بذلك .
    مع كامل الأسف هذه التنظيمات لا محل لها من الإعراب فيما يخص اتخاذ القرارات في جميع الدول العربية .
    على المستوى الرسمي أجزم بالقول أن الدول العربية تجعل من واجبتها اليومية تقديم الولاء والطاعة صباح مساء للعم سام باستثناء سوريا ويمكن أن نضيف السودان و الجزائر و لكن بدرجة أقل . أما ما يسمى بدول اتحاد التعاون الخليجي فهي تحت هيمنة أمريكا اقتصاديا و عسكريا و أمنيا ، بل هي ادوات لتمرير المشروع الصهيوأمريكي في منطقة الشرق الأوسط حسب التعبير الجيوسياسي الغربي .
    أما فيما يخص تخلي الأنظمة العربية الرسمية ، باستثناء الدول الثلاث ، عن عدائها للكيان الغاصب أصبح أمرا واضحا لا يمكن أن يخفيه أحد . منذ مطلع السنة 2015 سمعنا تصريحات لكبار المسؤولين الصهاينة يعبرون فيها عن اطمئنانهم لما وصلت إليه علاقتهم مع بعض الدول العربية و لم نسمع أي تكذيب لهذه التصريحات من أي طرف .
    و أخيرها قولهم أن السعودية ستتسمح لإسرائيل باستعمال أجواءها في حالة شن هجوم على إيران .
    نرجع لمسألة نصنيف إيران عدو للأمة العربية فنقول أن العرب شعوبا و دول منقسمون حول هذا الموضوع . بالنسبة للشعوب هناك جمهور عريض من العرب ليسوا من الطائفة الشيعية ( أعتذر عن استعمال مصطلحات الطائفية ) يؤيدون أو على الأقل يتعاطفون مع إيران و مع مشروعهم الذي يعبر عن طموحاتهم و يتمنون أن يكون لهم مشروع نهضوي على هذا الغرار .
    أما على صعيد الدول فإن موقفها تجاه إيران واضح و جلي و شبه ثابت ، و لكن جميع المتتبعين فوجئوا بالتحول المفاجىء لكل من المغرب و الاردن تجاه إيرن .
    رغم هشاشة اقتصادي هذين الدولتين و مدى احتياجهما للجرعات التي تقدمها دول الخليج مقابل مواقف سياسية لا تخدم مصالح شعبيها . و انتظار تنفيذ وعد ادماج الدولتين ضمن اتحاد التعاون الخليجي اضطر المغرب أن يعيد علاقته الدبلوماسية مع إيران مطلع هذه السنة و يطير وزير خارجية الاردن إلى طهران دون سابق إعلان .
    من يعرف المغرب والاردن يعلم أن الدولتين تعمل على استشارة شخصيات أمريكية نافذة لاتخاذ قرارات دبلوماسية.

    للمزيد من المعلومات حول المضوع إطلع على مقالة روبيرت فيسك على الاندبندنت ليوم السبت 7 مارس/أذار 2015.

  144. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم- والعرب يكرهون التغيير الا مجبرين… انا عربي فاقد اي أمل في أن يتغير العرب قبل 100 سنة اخرى.

  145. يا سادة يا كرام، من المؤسف اننا لا نقرأ الأشياء كما هي، ونبعد عن الحق مع انه واضح امام أعيننا،
    وياما عانينا على منابر هذا الموقع، لنبين انه ليس لنا مصلحة بمعادة إيران، وعدونا الحقيقي هو الجالس على انفاسنا، وعلى اراضينا، ومحتل لمقدساتنا، وقدسنا.
    لم تكن لنا مصلحة أبداً في معاداة إيران، وبأن نعادي بعضنا نحن العرب على الملة والمذهب والطائفية،
    وكنا دوماً نلعن الفتنة ونقول بأن الفتنة زرعتها بيننا إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة،
    لم نكسب أبداً في أيٍ من نتائج النزاعات الطائفية، وفي كل مرة كان ينقلب فيها السحر على الساحر،،
    لم نكسب من أي تأجيج طائفي ولا من أي تأجيج مذهبي، ولم نكسب الا الموت والدمار من محاولات عمل الثورات والانقلابات الكيدية في جميع الدول العربية التي تم إستهدافها،،،
    كل الدول التي تم إستهدافها ليس الا لأنها معادية للكيان الاسرائيلي ولإنها داعمة للمقاومة،
    كنا نتعجب من الإستهداف المباشر لإيران، وهي الدولة الوحيدة التي جندت مليون مقاتل لتحرير القدس، وهي الدولة الوحيدة التي كانت تدعم كل من يعادي الكيان الصهيوني ويقاومه،،
    كنا نتعجب من استهداف دولة إسلامية، كل مواطن فيها يجد بإسرائيل عدو له وللمسلمين، ايران التي كانت محاصرة منذ ثلاثون عاماً والتي كانت وما زالت تتقارع ليلاً ونهاراً مع الكيان الاسرائيلي، استطاعت ان تقلب الطاولة على خصومها السياسيون، واستطاعت الانتصار على التعنت الامريكي الغربي، وعلى الحصار الجائر الذي كان له حد إيجابي في تنمية مواردها المحلية، والاعتماد على الذات في مجالات البحث العلمي، والقدرات الذاتيه في تطوير جميع الصناعات المحلية،،،
    للأسف لم تكن سياسة التبعية الكاملة لأمريكا التي انتهجها حلفاء أمريكا بالمنطقة مجدية لهم،
    بل خلقوا عدواً هم ليس بحاجة ليقارعوه ، بل كانوا بالعكس بحاجة لذاك العدو لخلق توازن إستراتيجي معين، يبعدهم عن التبعية الكاملة لأمريكا،
    أمريكا ليس بإمكانها مقارعة إيران بعد ان استطاعت إيران تقوية ذاتها بذاتها ولا تحتاج لمن يقارعها بعد الأن في هذه المنطقة الإستراتيجية (بوابة البترول العالمي)،،
    كل دول المنطقة بما فيهم إسرائيل كانت تود ان تتقارع أمريكا مع إيران، ولو على حساب دمارهم ودمار إيران،
    لكن تبين ان صبر إيران أجدى نفعاً من كل المهاترات ومن كل الكيد والبلاء الذي كلفنا الكثير،
    عسى ان نتعلم من أخطائنا، وعسى ان نعود لرشدنا، لنعرف فعلياً أين هي مصالحنا ومصالح أمتنا.

  146. يكفينا نحن العرب فخرا اننا كنا اختيار الخالق عز وجل ليخرج منا نور الهدى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ويكفينا فخرا اننا نمتلك رصيدا من الامجاد يكفينا لقيامه الساعه واننا ولله الحمد من حملنا على عاتقنا الرساله وكنا مئه نهزم الف ولاننا قهرنا الامبراطوريات والممالك القديمه وتمددنا حتى وصلنا ارجاء الارض وتعلمنا الايمان وكنا نخاف الله ولا نجد انفسنا مضطرين للكذب والخداع وحفر الحفر علمنا سيدنا الرحيم الرحمه والرأفه
    ولاننا اعظم البشر كن لنا الاعداء الحقد والغيره واضمروا لنا الشر
    وجائونا بمن ليس منا ليكيد لنا ويدس السم في انفاسنا
    ولكن فليحذرنا الجميع نحن قوم علمتنا الحياه والتاريخ والتجارب اننا بمكاننا ان نقوم فليحذرنا المتخفون والمتربصون ومن لم يسامحونا لانا اخرجناهم من الظلمات الى النور

  147. أما وقد وصل العرب إلى شفا الهاوية فلا مناص أمامهم من عملية نقدية صارمة وشفافة لأسباب الإخفاقات المتتالية التي يمرون بها تحديداً منذ نكستهم الكبرى أمام العدو الصهيوني عام 67 والتي أنهت فكرة الوحدة العربية والمصير العربي المشترك وجعلتهم يتراجعون شعوباً وحكومات أمام دول جارة خلقت معجزات اقتصادية مثل تركيا أوإيران التي تمكنت بصبرها وطول أناتها وعملها الدؤوب بالرغم من حصار دام 30 عاماً من أن تصبح دولة إقليمية قوية قادرة تمد اذرعتها في أكثر من بلد عربي بدءاً بالعراق وسوريا ولبنان ومؤخراً في اليمن فتؤثر في سياسته وتدير دفة سياسته الخارجية فضلاً عن دعمها لحركات المقاومة فيه.

    طبعاً لا عزاء للعرب، المثير للدهشة أن العرب الذين يتشاركون مع دول إسلامية أخرى مثل إيران وتركيا العقيدة الإسلامية نفسها مع لختلاف المذاهب هنا وهناك، لكن هذه الدول أفضل حالاً بكثير منهم بسبب انفتاحها على الديانات والمذاهب والثقافات والشعوب الأخرى المختلفة بدل محاربتها واقتلاعها ومحو آثارها وذبحها وحرقها وتجريف مقابرها كما يحصل اليوم وتحطيم متاحفها التي تحتوي عصارة حضارات قديمة ومدن أثرية تحرص كل شعوب الأرض على حمايتها كوجه حضاري للأمة ومصدراً يشكل نحو 15% من ميزانيات دول كتركيا مثلاً.

    عود على بدء، زيارة الوزير الأردني بعد قطيعة سنوات طويلة لفتح حوار عربي إيراني قد يشي بتحولات في السياسة الرسمية العربية تجاه طهران التي باتت على قاب قوسين أو أدنى من الدخول إلى النادي النووي بمباركة أميركية . هذا قد يعني فتح قنوات حوار مع الأسد وحزب الله وأنصار الله وليس اجتماعات لبحث أمور الفستق الحلبي أو السمك الزبيدي كما يقول الأستاذ عطوان!. أخيراً تحدث الكاتب البريطاني روبرت فيسك في صحيفة الإندبندنت اليوم السبت عن حالة “الخوف” التي تعتري الحكام السعوديين “العجائز” كما وصفهم بسبب ما يدور حول بلادهم، فهم غير مرتاحين لما يجري في العراق بسبب تدخل طهران في تكريت بقيادة الجنرال الإيراني قاسم سليماني وتدخلها في اليمن ومساندتها لأنصار الله الحوثيين ودعمها لحزب الله اللبناني وللرئيس السوري بشار الأسد ، كما يخشون من إسرائيل ومن تمدد “داعش” إلى أراضيهم. وكشف ايضاً أن الرياض تنوي إقامة 16 مفاعلاً نووياً لانتاج الطاقة بتكلفة 80 مليار دولار أميركي خلال السنوات العشرين القادمة.

  148. °°
    يآلأســــفي !!
    مجرد تساؤل بسيط !! كيف الحـــوار والعــــداء قد إستحكم ؟

  149. لب الموضوع هو ان امريكا … تماما كما استعملت و مازالت تستعمل اسرائيل ككلب لها في المنطقة لابقاء العرب متشردمين
    هاهي اليوم (و مند مدة صراحة خصوصا في لبنان تم عراق صدام وبعدهما سوريا) تستمعل ايران كاسد (مع انه يبقى مجرد كلب) ليستأسد على المسلمين في المنطقة داتها . .و للسبب داته
    أنا صاحب المقولة على لسان الحاكم العربي :عادل امام : انا أخاف من الكلب يطلع لي اسد !

  150. ان اهم اسباب انكسارات وخيبة العرب انهم ليسوا اسيادا بل عبيد لامريكا واسرائيل,لقد تركوا قضية تحرير فلسطين والقدس وبات دورهم معاداة ايران ومحاربة الشيعة

  151. بعد اﻻتفاق النووي القريب بين أمريكا وايران ورفع الحصار عن ايران .اصبح الحكام العرب يتحسسون رؤسهم واصبحو يتوددون الى ايران لعل وعسى ان تغفر لهم ايران بعد ان تخلت عنهم امريكا.
    وهكذا هم العمﻻء واﻻيتام على مر التاريخ يبحثون عن من يتبناهم .

  152. يا سيد عبدالباري اتفق معك كل ما قلته إلا أنني اختلف معاك على نصائحك للعرب وكما قيل لاحياة لمن تنادي … حكام العرب عامة والخليج خاصة في سبات عميق لايفيقون إلا لما تأتي الكارثة حيث لاقوة ردع لديهم ولا صديق مخلص يدافع عنهم ولكن استغرب من الشعوب وكأنهم حجارة لايحركون ساكنا ولا أي شيء … إيران دولة خطيرة تعتمد على نفسها … الآن أرى من المهم المصالحة مع إخوان المسلمين ضروري جدا

  153. عندما يوجد الكثير من العرب لديه عقلية … قلبي على ولد.. فلا امل بتحسن الوضع العربي

  154. لأسمعت لو ناديت حيا …………
    الأخ العزيز الحكام العرب مارسوا القمع وكل أنواع الموبقات السياسية وعلى رأسها سياسة التجهيل، كي يتحكموا بمصير شعوبهم: “كما تكونوا يولى عليكم”. فالشعوب العربية -والتي هي ليست شعوب بمعنى علم الاجتماع السياسي، بهذا المعنى لا يوجد شعوب عربية- أضحت كما حكامها. لذلك “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.
    سوف يكون للدور الإيراني الفاعل والمثمر والإيجابي الأثر الجيد بتغيير وجه المنطقة السياسي. ونجاح إيران يجب أن يكون حافزا للعرب. أرجو ذلك، والسلام

  155. كل انجازات ايران الحالية…… هي سرقة لانجازات العراق -صدام حسين

  156. الانظمه العربيه الحاليّه لا يثق بها ، الفساد في كل شيء ، فما هي الأوراق الموجوده مع الانظمه لتفاوض ايران وقبل ايران اسرائيل ، هذه الانظمه متحالفه مع اسرائيل وسيزداد هذا التحالف مع اسرائيل ضد ايران ، وخصوصا الإمارات والأردن ومصر وسوف نرى ما الذي ستفعله السعوديه بعد ان رمت كل أوراق ألقوه لديها وآخر ورقه كانت معها لصالحها ورقه الاخوان المسلمين في المنطقه ،أنا ادعوا الى قيام تحالف حقيقي بين الاخوان وإيران ولا يوجد حل حقيقي اخر لان اي دوله حتى لو كانت عظمى لن تستطيع ان تحكم بهدوء وثبات بدون التحالف مع اكبر قوه شعبيه سنيه وهم الاخوان المسلمين وهذه هي الحقيقه التي لن تتغير مهما طال الزمن.

  157. يا سيد عبد الباري عطوان أحسن مقال مفرح أقرءهو في حياتي و في ظل هذه العتمة يا سيد عبد الباري أفرحتني و أمثالي أفرح الله قلبك نعم التحرير قادم النصر قادم الوحدة قادمة التكاتف ضد أعداء هذه الامة المغتصبة قادم الزوال لبني صهيون ومن لف لفهم ….!!! داءماً كنت اقول ولا زلت بل مند الثورة الاسلامية المباركة أن هاءلاء الأشاوس الأبطال الخيرين سينتصرون رغم الحصار و التشويه و رغم كيد الكاءدين من الصهاينة و أدواتهم من العربان كذلك…!!! يا الله الحمد لك و الشكر على هاذ الإنتصار…

  158. عندما يتحدث سعود الفيصل بلسان نتنياهو هناك علامات استفهام كثيره عن الدور السعودي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله ينجينا

  159. لاسف ضيع العرب لبنان ثم العراق وسوريا واليمن
    وافشلو ليبيا ومصر بالطريق للفشل وتجاهلو وجود غزة
    وتركوا الساحة جاهزة لأي دولة أن تسيطر. !
    هم العرب من سلم العراق وسوريا ولبنان واليمن لإيران

  160. ___.. ” العرب سيتحاورون مع إيران بالفم المليان .
    ___..” ماذا تقصد ؟
    ___..” ما هم رايحين و كل واحد معاه .. باقة قات و نفة حرشة .

  161. الحمقى فقط هم من يعتبرون ايران عدو، العدو الاول اسرائيل، نعم لايران مطامع.. كما يجب ان يكون لنا مطامع، لكننا اصبحنا من الضعف اننا لم نعد نستطيع حتى التفكير بمطابع.. او بخطط استراتيجة… نحنا كالظفل الصغير الذي يعرف كيف يصرخ فقط… والبركة بحكوماتنا وحكامنا الاكارم الذين اضاعو الثروات ونهبو البلاد ولم يفلحو على اي صعيد..
    وبالنهايه اصطرو صاغرين للتحاور مع ايران حسب اوامر امريكيه؟؟ مالذي يضر لو اننا اقدمنا على هذه الخطوة من عشر سنوات، وبما يكفل حقوقنا…

  162. العداء لايران كان مصطنع من اجل ارضاء امريكا والصهاينة وايران دولة قوية وصمدت ولم ترد بالمثل بل تدافع عن مصالحها وامنها القومي وكذلك امن العرب بدعم المقاومة التي تحمل لواء العرب

  163. منذ أن تم توريط صدام حسين في محاربة إيران إلى اليوم، على عقلاء العرب أن يعترفوا بالحقائق:
    إيران بلاد مجاورة لنا وليست طارئة،
    إيران بلد مسلم،
    المصالح السياسية تحكمت بيننا وبينهم عبر التاريخ،
    الخوف ليس من التشيع، فلا يمكن لمؤمن بأي عقيدة أو مدرسة فقهية أن يتحول عنها مجبراً،
    إن لم يكن الخوف على امتيازات الزعامات، فهو خوف من ضعفنا وانهراميتنا.
    فلنجعل من السياسة ساحتنا، ولنعمل على الاستفادة المشتركة.
    هل يمكن لأي جهة خارجية أن تؤلب مواطنين على بلدهم إذا كان نظام الحكم في ذلك الوطن عادلاً وممثلاً لتطلعات مواطنيه؟

  164. الأستاذ القدير عبد الباري عطوان المحترم
    لقد أصبت كعادتك فيما ترمي إليه من مقالتك ..وها هي إيران تثبت في الميدان ويتراجع العرب إلى الصفوف الخلفية فلا يكادون يبصرون ما يدور على المسرح من إحداث ! حتى راحوا يستعينون بكل ما هب ودب من غيرهم ليشرح لهم ماذا يجري ، وليستقووا به على بعضهم بعضا ..فهم في عماء لا ضوء حتى الآن في آخر نفقه .من ناحيتي أؤمن بالنتيجة التي توصلت إليها من حيث اعتماد أميركا حليفا قويا في المنطقة ، وصيا على ضعفائها وما أكثرهم ؟!كما كنت قد رجحت كفة إيران في الميزان الأميركي في مقابل العرب في مقالة لي في صحيفتكم الغراء ..ويسعدني أنك سباق دائما وها أنت قد أضأت على النتيجة مستلهما خبرتك بالعرب والعجم على حد سواء والتي نستفيد منه جميعا ..وتضيء على الغامض من أحداثنا .
    مع شكري وتقديري لكم ولمنبركم هذا الذي نحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضى ، لنعرف من خلال نور أفكاره موضعنا كعرب ومسلمين بين الأمم في نهاية المطاف …
    مع تحياتي .

  165. Un grand bouleversement ne va pas tarder à se produire au moyen orient et surtout autour du Golf persique .La République Islamique d’Iran sera le gendarme de cette région et imposera sa vision à tous les états riverains .Et tout cela , dans moins de deux ans .

  166. دائما أنجدب لقراءة مقالاتك الممتعة بوضوحها وبأسلوبك العذب..
    ليس حول اسعار الفستق الحلبي، او تصدير سمك الزبيدي، أظن أنهم سيتحدثون عن أحوال المسلمين الذين أصبحوا في هذه السنين يتقاتلون بينهم، ربما سيتفقون على بعض الآيات الكريمة التي تحرم القتال بين المسلمين.. ويحل السلام بين المسلمين كافة.. تحت انبهار بما فيهم أمريكا وأوروبا وكل الحلفاء.. سترى ..والأيام بيننا.

  167. لقد عدت يا استاذ عبدالباري اخيرا الى رشدك واعترفت بحقيقة من هم العرب العاربة وايران الاسلامية و الاخيرة ستحرر القدس المسجد الاقصى وبيت المقدس بإذن الله

  168. الاتفاق الايراني الامريكي هو قطاف تنازلات عظيمه قدمتها ايران على حساب الدول العربيه الغارقه في الغيبوبه منذ عشرات السنوات وهو محصله للنفاق السياسي التي تمارسه ايران وتحالفها الوثيق مع امريكا من تحت الطاوله ومساعدتها في احتلال العراق وتأجيج الصراع الطائفي في العالم العربي ايران لا استطيع سوى الاعجاب بدهائها وسياساتها المتقنه واستغلالها لعامل التركيز واليقظه على حساب العالم العربي المترنح من شدة الثماله واقنعت ايران الجميع بأنها العدو الازلي لاسرائيل واستغلت شح المعونات الحربيه واشترت ثوب المساند للمقاومه بأزهد الاثمان
    تفوق ايران نتاج ضعف العالم العربي وخيانات اصحاب القرار
    وهنيئا لاسرائيل سبعون عاما من الامن والامان والعوم في بحار من الاطمئنان ويستطيع كل يهود العالم الاتيان لفيفا الى ارض الميعاد والله محبوكه باتقان اخرها تكون قضية فلسطين طي النسيان

  169. السعوديه تستطيع تدمير ايران بظغطت زر واحده ولاتخاف ياعبدالباري الا من الصامت هل تعلم شئ عن الصناعات العسكريه السعوديه الهائله بما فيها قطع غيار جميع مقاتلاتها بمختلف انواعها اما عن الخرده الروسيه التي تستعرض فيها ايران بعد صبغها تستطيع تدميرها بغاره ساحقه واحده

  170. يا سيد عبد الباري عطوان أحسن مقال مفرح أقرءهو في حياتي و في ظل هذه العتمة يا سيد عبد الباري أفرحتني و أمثالي أفرح الله قلبك نعم التحرير قادم النصر قادم الوحدة قادمة التكاتف ضد أعداء هذه الامة المغتصبة قادم الزوال لبني صهيون ومن لف لفهم ….!!!

  171. بدون مشروع عربي يرتكز على العلم والتنمية والعدالة والديمقراطية والاعتماد على الذات والوقوف في وجه جميع المشاريع الاخرى واولها، وعلى رأسها، المشروع الصهيوني، فلا امل في مستقبل يقف فيه العرب الند للند مع اعدائهم ومع اصدقائهم .

  172. الأردنيون أذكياء سياسة وهم يتحركون بثقة طالما أن سياستهم تقوم على الاحترام وصنع السلام لشعوب المنطقة التي تعاني الويلات بسبب الأخطاء السياسية لأنظمة انتهت والأردن يدعو من خلال ساعة عمان المعروفه إقليميا والتي تدعو ا إلى احترام الأديان واحترام حرية الآخرين وصنع سلام مزدهرة لكل شعوب المنطقة والعالم.

  173. نستغرب حقيقة ممن تفاجاءوا من التقارب ” العلني ” بين ايران وامريكا ؟

    ذاكرتنا مثقوبة للاسف لكن لامانع من تنشيطها قليلا :
    – امريكا واسرائيل كانت تزود ايران الخميني بالسلاح في حربه ضد العراق في الثمانينات.
    – لاننسى ان احتلال افغانستان تم بتنسيق امريكي – ايراني .
    – ايضا احتلال العراق تم بتنسيق امريكي ايراني واتذكر ان ميليشيا بدر الايرانية انتقلت من ايران للعراق
    ثالث يوم من احتلال العراق وكانت الدبابات الامريكية في استقبالها على المنفذ العراقي الايراني واوصلتها لبغداد !
    – الامريكان يقصفون الجماعات الحربية السنية في العراق وسوريا وهناك تنسيق ارضي من قبل ايران في العراق
    ونظام بشار في سوريا .
    – الجماعة الحوثية المدعومة ايرانيا في اليمن يقوم الامريكان بتغطيتها جويا ضد منظمة القاعدة هناك !

    بعد هذا نقول ان هناك عداء ايراني ضد امريكا واسرائيل ؟

    عزيزي عبدالباري اعرف جيدا انك ترغب في استنهاض همة العرب لكن ايضا نحن نعرف ان مشروع الامريكان
    هو مشروع ايراني متقاطع في منطقتنا العربية ومصالح امريكا وايران تلتقي بشكل واضح وجلي في ارضنا العربية
    فالطائفية لم نعرفها الا مع دخول الاحتلال الامريكي للعراق حيث وضع بريمر دستور يقوم على التقسيم الطائفي
    وهذا ايضا بالتعاون مع الايرانيين .

    اخيرا :
    نسأل الله ان يمنع عنا الشرور .

  174. الحوار مع طهران يعني الحوار مع الرئيس بشار الاسد في سورية، واقامة جسور الود مع السيد حيدر العبادي رئيس وزراء العراق، ووقف مهاجمة “حزب الله”، والاعتراف بحركة “انصار الله” الحوثية كحركة يمنية اصلاحية اصيلة، والاستماع الى مطالب المعارضة الشيعية في البحرين التي تقدمت بها الى الاسرة الحاكمة اثناء الحوار الذي رعاه ولي عهد البلاد، والافراج عن الشيخ علي سلمان رئيس حركة الوفاق.

  175. لماذا الاعتماد على الآخرين دائما، الا تكفي الطعنة الامريكية الاخيرة المسمومة لاستيعاب الدروس وتجنب الاخطاء، لم يحن الوقت للاعتماد على الذات في مشروع عربي متكامل سياسيا وعسكريا واقتصاديا؟ اليس بين العرب حكماء وعقلاء يقولون كفى لقد طفح الكيل؟

  176. المرجو من الاستاذ عطوان ان لا يحذف مقاله هذا لاطول مدة ممكنة …لما فيه من استفادة وموعظة وتحاليل وقرائن وحجج ووقائع ناطقة …فيه ماضينا المر وحاضرنا الميؤوس منه..وفي اي مقطع من المقال عبرة لمن يعتبر ..

  177. اذا كان الحوار المقبل مع ايران لا يشمل قضايا ومطالب، لايران فيها يد .. فعلى ماذا سيتحاور العرب وجامعتهم معها حول اسعار الفستق الحلبي، ام تصدير سمك الزبيدي، ام قضايا التلوث البيئي في منطقة الخليج؟

  178. امة فيها عبد الباري عطوان لاخوف عليها من المزيد من الانهيار ..اذا قرأ حكامنا مقالا واحداكهذا لابد وان يعضوا على ايديهم حزنا وكمدا على ما فرطو ا في يوسف قديما وعلى ما فرطوا في امتهم حديثا …المشروع الايراني بدأ يعطي ثماره، وان امريكا انحازت اليه، بل وعلى وشك ان تتبناه كحليف استراتيجي، وان حاكم طهران قد يصبح صانع “الملوك” في المنطقة العربية قريبا، ولا عزاء للمتخاذلين القدماء منهم والجدد..

  179. أسعار الفستق الحلبي، وسمك الزبيدي…. فقرة مضحكه جدا استاذ عبد الباري ….

  180. الكلام هذا لا يطمئن العرب من ايران ويؤكد النظرية التي تقول ان ايران هي عدو للعرب كما اسرائيل
    فهي عندما تحتل 4 عواصم عربية هذا يدل على عداء للعرب وسعي للهيمنة وليس دليل حسن جوار !
    وعندما تقتل ميليشياتها مئات الوف العرب والمسلمين في سوريا والعراق والان اليمن فهذا ايضا
    يزيد من حالة العداء مع ايران ومع اذنابها في المنطقة.
    العرب لم يتدخلوا في ايارن وكانوا دائما في حالة دفاع ولم يقوموا باي شيء يضر ايران بعكس ايران التي دمرت العراق وتدمر سوريا والان تهيمن على اليمن .
    الان تتأكد المقولة ان هنالك 3 اعداء للعرب هم ايران امريكا اسرائيل
    نسأل الله السلامة للامة العربية والاسلامية من هذا الثالوث المجرم والمتآمر

  181. اراك يا عبد الباري عطوان مدافع شديد اللهجة عن ايران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here