ماذا تَعنِي حَملَة المُقاطَعة لوُزَراء التِّجارة والاقتصاد في الدُّوَل الغَربيّة الكُبرَى لمُؤتَمر الأمير محمد بن سلمان الاستثماريّ الدوليّ على أرضِيّةِ اتِّهاماتِ المملكة باغتيالِ خاشقجي؟ وهَل تُؤكِّد هَذهِ المُقاطَعة صِحَّتَها حتّى قَبلَ ظُهور نتائِج التَّحقيقات؟ وكيْفَ ستَنعَكِس على “رؤية 2030″؟

تُواجِه طُموحات الأمير محمد بن سلمان، وَليّ العَهد السعوديّ، ضَربةً قويّةً، ورُبّما قاتِلةً، بعد إلغاءِ عَددٍ كَبيرٍ مِن وزراء التِّجارةِ والاقتصاد الغَربيّين ورُؤساء البُنوك والشَّرِكات الكُبرَى لمُشارَكتِهم في مُؤتَمر مُبادَرة مُستَقبل الاستثمار في “دافوس الصَّحراء” على أرضيّةِ اتِّهامِ المملكة العربيّة السعوديّة بالوُقوفِ خلفَ اغتيال الصَّحافي جمال خاشقجي في مَقرِّ القُنصليّة السعوديّة في إسطنبول.

هَذهِ المُقاطَعة والانسحابات مِن مُعظَم المُؤسَّسات والبُنوك الكُبرَى ما كان لها أن تتم لولا اقتِناع حُكوماتٍ مِثل فرنسا وبريطانيا وهولندا وألمانيا بأنّ هَذهِ الاتِّهامات تَنطَوي على الكَثيرِ مِن الصِّحَّة، وتُشَكِّل أرضيّةً قويّةً لإدانَة المملكة، والأمير محمد بن سلمان شَخْصِيًّا، الذي يَتردَّد أنّه، أو الدَّائِرة المُحيطةِ بِه، كانا خَلف التَّخطيط والتَّنفيذ لخُطَّةِ الاغتيال هَذهِ.

المملكة العربيّة السعوديّة كانَت تُعَوِّل آمالًا عَريضَةً على هذا المُؤتَمر لجذب الاستثمارات العالميّة في مَشاريعِها التي تُخَطِّط لإقامَتِها في مِنطَقة “نيوم” الساحليّة على البحر الأحمر، وكذلِك مشاريع في مَناطِقٍ أُخرَى في إطار رؤية “2030” التي وَضَعها الأمير بن سلمان، وجَوهَرِها تنويع مَصادِر الدَّخل بِما يُؤدِّي إلى إنهاءِ الاعتماد على النِّفط، وتَحويلِ السعوديّة إلى قاعِدةٍ استثماريّةٍ دوليّةٍ عُظمَى.

صُورة المملكة كجَاذبةٍ للاستثمارات الخارجيّة تَعرّضت لهَزَّةٍ عنيفةٍ بعد إقدام بن سلمان على اعتقال 350 من أبرز رجال الأعمال السُّعوديّين وبعض الأُمَراء الكِبار مِثل الوليد بن طلال تحت عُنوان مُكافَحة الفساد، وجاءَت عمليّة اغتيال الصِّحافي جمال خاشقجي في القُنصليّة السعوديّة في تركيا أشبَهَ بالضَّربةِ القاضِية، خاصَّةً أنّ مُعظَم الوزراء الذين ألغوا مُشارَكَتَهم يُمَثِّلون دُوَلًا  أُوروبيّةً وحَليفةً للمملكة، في رِسالةٍ تقول أبرز مُفرَداتِها أنّ قِيَم العَدالة وحُقوق الإنسان تتقدَّم على الصَّفَقات التِّجاريّة.

نَعتَقِد أنّ مُقاطَعة هذا المُؤتمر الاقتصاديّ الاستثماريّ المُهِم هِي مُقَدِّمة لخَطواتٍ أُخرَى رُبّما تَكون أكثَر إيلامًا للمملكة العربيّة السعوديّة واقتصادِها في ظِل التَّهديدات بفَرضِ عُقوبات اقتصاديّة، وإعادَة تفعيل قانون “جاستا” للحُصول على تعويضات لضَحايا جريمَة هَجَمات الحادي عشر مِن أيلول سبتمبر عام 2001 التي نَفَّذَتها مَجموعة مِن 19 شَخْصًا يَنْتَمون إلى تَنظيمِ “القاعِدة”.

المملكة العربيّة ستُواجِه مَأزقًا وأزَماتً اقتصاديّةً ضَخْمَةً في المُستَقبل المَنظور، ورُبّما تحتاج إلى اتِّخاذِ قرارات حاسِمَة للخُروج مِن هَذهِ الأزَمَات، أو تَقليصِ أخطارِها وخسائِرها، وأبرزها إجراء تَغييرات في هيكليّة القِيادة، والإتيان بقِيادَةٍ جَديدةٍ تَمْلُك المِصداقيّة، والسُّمعَة الحَسَنة إلى جانِب القُدرة على إعادَة ثِقَة المُجتمع الدوليّ مِثلَما كانَ عليهِ الحال قبلَ الانخراطِ في حَربِ اليمن، وارتكابِ مَجازر حَرب فيها، وتَجاوُز كُل الخُطوط الحَمراء باغتيالِ الخاشقجي بطَريقَةٍ دمويّةٍ بَشِعَةٍ تَقشَعِرُّ لها الأبدان، إذا صَحَّت الرِّوايات حَول تقطيع جُثمانِه إلى أوصالٍ بالمِنشار الكَهربائيّ بَعدَ مَقْتَلِه.

أحَد أبرَز مَصادِر القُوّة السعوديّة تَكمُن في قُوّة اقتصادِها، وتَحالُفِها مع الغَرب، ويبدو أنّ هَذهِ القُوّة بَدَأت تتآكَل وتَقترِب مِن القاع بعد وُقوفِ مُعظَم دُوَل العالم خَلفَ الاتِّهامات باغتيالِها الخاشقجي.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

48 تعليقات

  1. مافى مشكلة اذا بقيت حكومة ال سعود ولم يتم عزل محمد بن سلمان ولم تتوقف السعودية عن القتل والخطف ودعم الجماعات الارهابية التكفيرية كما فى سوريا والعراق واثارة النعرات الدينية و قتل النساء والاطفال والابرياء وقصف والاماكن العامة والاثرية والمقدسات العامى كما يفعلون فى اليمن الان اما اذا استمرالوضع كما هو وتمادوا فى القتل والخطف والاغتيالات وتكميم الافواه فيمكن يحولوا الرؤية الى من 2030 الى 2060 لعلهم يجدون مستثمرون جدد لان المستثمرون الحاليون غير مستعدون بالمخاطرة باموالهم وانفسهم فى ضل نظام غير صادق فى بياناته وليس لدية قانون ذو مرجعية

  2. نطالب بحماية اسلامية لمكة المكرمة والمدينة المنورة فلن يأمن حاج بعد اليوم في مملكة بني سعود المنشاريين، وجعل المدينتين تحت اشراف قوات الدول الاسلامية الأكبر والاكثر قوة ايران – باكستان- اندونيسيا.

  3. المقاطعة تعني ان العالم فقد ثقته بآل سعود ومملكتهم وما يقولون وما يفعلون. الجريمة التي حدثت للخاشقجي رحمه الله
    بالرغم من خدماته الطويلة لنظام آل سعود وحرصه على نظامهم. جعلت العالم يعيد إكتشاف هذه المملكة ……. ويبتعد عنها …
    لولا وجود جزء مهم من الطاقة في السعودية لما التفت اليها العالم …. ولولا وجود الحرمين لما اهتم بها المسلمون….

  4. يا له من عالمٍ غريب , هاهم رضعٌ وشيوخٌ يقصفون ليل نهار في اليمن وفي غزة , ولا حياة لمن تنادي.

  5. الدول الغربيه التي ترعي حقوق الإنسان والحريات الأساسية يجب ان لاتكتفي بالمقاطعه لهذي الموتمر يجب محاكمة هذي القاتل محمد بن سلمان علي إحرامه،
    يجب علي منظمات حقوق الإنسان ان تطارده حيث محال حتي يتم القبض عليه ومحاكمته والحكم عليه بالسجن المؤبد.

  6. النظام السعودي مارق ويجب وضع نجد والحجاز تحت الوصايه الدوليه تحت قانون البند السابع

  7. حياة الناس تنتهي .لاكن المصالح لاتنتهي
    نحسدك على اهتمام العالم بك ياخاشقجي .فهم يفتشون عن جثتك كدليل …
    وفي اليمن الف الف دليل.

  8. حملة كاذبة لابتزاز السعودية وابن سلمان واجباره على تقديم المزيد من المليارات والتنازلات. الغرب يذرف دموع التماسيح على الشهيد جمال خاشقجي.

  9. لقد قمنا بالإشارة في تعليقنا منذ ثلاية ايام او اكثر ، الي ضرورة اتخاذ ملك السعودية قرارات حاسمة وخطيرة ، لتستدرك السعودية الأمر وامتصاص الحملة المسعورة ضدها ، لتعود الي المجتمع الدولي والإسلامي بكل ثقلها .
    نقصد بالقرارات الخطيرة هي تقديم جميع المتهمين للعدالة كان من كان ، والقصاص من المجرمين .
    حتي لاتاخذ هذه الأزمة ذريعة لتقويض الدولة السعودية وبالتالي ستكون وبال علي جميع الدول الخليجية .
    لاننسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم. وهو القدوة ؛
    أيم والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها …..
    حاشاها رضي الله عنها وارضاها.

  10. هذه هي عاقبة الامور التي اذا وقعة السلطة بيد المراهقين و الظلمة الذين لا يخافون من الله عزوجل !
    و دماء الشهداء من الشعب السعودي الذين تم زجهم في قعر السجون و تعذيبهم و قتلهم بغير ذنب و دماء الشهيد باقر باقر النمر و دماء العراقين الذين قتلوا على ايدي الفرقة الوهابية الارهابية المدعومة من قبل ال سعود
    و شهداء الشعب السوري و شهداء الشعب اليمني لم تهذا هدرا و اعلموا يا سلمان و بن سلمان فان هذا اول البسم الله
    دعوة المظلومين من الارامل و الاطفال الذين تيتموا و تشردوا بسبب ال سعود تصعد الى السماء ولم تنزل حتى ياخذ الله عزوجل الانتقام لهم مهما طال الزمن
    و ارض فلسطين التي بعتوها للصهاينة المجرمين قتلة الانبياء و الرسل لضمان حمكم على ارض الحجاز الطاهرة فهي مصيبة و كارثة اسلامية و انسانية لم ولا يشهد لها التاريخ و ذنبا لا يغفر لها ابدا

  11. لماذا استبعاد فكرة بداية تقسيم السعودية وهذا السيناريو موضوع لها من زمن بعيد وربما غباوة ابن سلمان كانت نتيجة فخ وضع له كالذي وضع لصدام بالكويت
    الخاجقشي ليس اول معارض سعودي يقتل او يختفي وكذلك كل هذه الهيصة والحزن عليه ليست من مبادىء او اخلاق الغرب فالعرب يقتلون بالمئات يومياً وبوحشية اكثر بكثير ولا احد يكترث وعلى العكس تُجرى احتفالات على دمائهم
    المنشار الدي قطَّع خاشجقي قد تصل مواصيله لكل الجسد السعودي والله اعلم.

  12. مقابل كل غربي يقاطع السعوديين يوجد ثلاثة غربيين ينفذون لهم المهام.
    الغرب استعماري راسمالي مادي معبوده هو الدولار, و القيم التي يزعمها هي خطاب للتسويق خارجيا ما يقدر يقول للناس اريد اكوش على فلوسكم يقولهم اريد امنحكم حقوق الانسان. المهم ان الزوبعة في فنجان ستصل الى تسوية يقبضون فيها ثمن جثة خاشقجي, ثم يغلق الملف ثم يفتح من جديد و يستلمون ثمن جثة خاشقجي ثم يغلق ثم يفتح من جديد و يستلمون ثمن الجثة مرة ثالثة ثم يغلق ثم يفتح من جديد..طالما ان هذا النظام العالمي الذي يتزعمه الغرب و امريكا قائم و يدين به الناس, فانه آخر شيئ ممكن يتحقق في العالم هو العدالة, و الذي سيسدد الفواتير كلها بالدم و بالمال هي شعوب العالم العربي و الاسلامي. كيف تتحقق عدالة؟ مش هم انفسهم يقولون السعودية لولانا لا يمكن تبقى اسبوعين.

  13. العالم في نفاق وظلم وفساد ؟
    وهناك دولتان لاثالث لهما راس الفساد والافساد في العالم !
    وتشكلان تهديدا مباشرا للسلم والامن العالميين ؟
    وهناك دولة رئيسية تحمي دولتي الفساد والإفساد !
    وهذه الدولة هي الولايات المتحدة ؟
    ام احدى الدولتين راعيتي الفساد والإفساد وتهديد
    السلم والامن العالمي فهي اسرائيل العنصرة العدوانية !
    ام الدولة الاخرى التي ترعى الفاس والافساد وتهدد السلم
    والامن الدوليين فهي قاتلة الصحافي الخاشقجي وباقر باقر
    الشيعي عام2015 والمعارض الاسبق ناصر ابن السعيد عام
    1979 ؟وتقومبقتل العباد وتخريب الباد في اليمن ؟
    واعتقد ان الفهيم لاتعجزه الفطنة في معرفة هذه الدولة الباغية !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. أنسيتم دعوة المظلومين من الدعاة الذين زجوا بهم فى السجون فقط لأنهم انهوا عن المنكر؟ نعم هي كذلك و الأيام بيننا و سوف يكون نفس المصير للسيسي بإذن الله

  15. أغلب الظن أن مشروع نيوم سينام نوم أهل الكهف ولكن هذا لا يعني أن ولي العهد الضحوك سيترك العرش ويختفي.

  16. الهذف من عقد هذا المؤتمر هو دعاية اكثر منه واقعاً اوحقيقة ؟
    فولي العهد السعودي يبني رؤيته على اوهام وخيالات لاحدود لها كلها اضغاث احلام تبقى حبرا علو ورق او تتطاير مع الريح Gone With The Wind .
    لذا ففي اعتقادي بل في يقيني ان اشركاتالعالمية و الغربية الاستثمارية كات تدرك جيدا ان الممؤتمر صوري ودعائي اكثر من فعلي اوعملي يستهدف الدعاية لولي العهد محمد بن سلمان وانهم يعرفون جيدا انه يخططا ويصرح ويفاوض ويقول ولا يفعل ؟
    وهدا هو مشروع بناء مدينة لاس فيغاس السعودية ” نيوم ” التي اعلنه في وقت سابق من العام الماضي و تعهد ببنائها وحدّد لها خمسة سنوات لانجازها قد اجزها واقامها قبل نهاية العام واكبر دليل ان اباه الملك سلمان قضى اجازتة
    السنوية في الصيف المنصرم في منشرحا ومترفها في روعها المعروفة بمدينة “نيوم ” وان السيسي المصري زاره في المدينة الترفيهية السعودية الحديتة التي اثارت اعجابه وتنائه ؟
    ولهذا فأن معظم رؤساء الشركات الاستثمارية التي وقفت على رؤية محمد بن سلمان ومشاريعه الوهمية ومخططاته الصورية واحلامه الخيالية كانت تتحين الفرصة المناسبة لا يحاد عذر للانسحاب او التراجع عن مشاركتهم في موتمر كهذا دعائي فوجدت قضية المغدور اقضل الحاشقجي فرصة لعدم المشاركة في الموتر !فخار يكسر بعضه بعضا ! شأنهم شأن الطماع الذي يتبع العيار لباب الدار او المثل الشعبي الفائل “ياطالب الدبس من طي ٠٠ز التمس !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  17. يمهل ولا يهمل فهذا عقابه في الدنيا لقتله الابرياء في اليمن والتضامن مع الصهاينه ضد المستضعفين في فلسطين وسجنه للشيوخ والعلماء والابرياء في بلده واستعماله للمال العام لشراء الذمم والتخريب والبلطجه والاءحه تطول في تصرفاته الاجراميه فتكالبت عليه الامم وعقابه في الاخره جهنم وبءس المصير .
    محمد بن سلمان وابوه حسبوا حساب كل شيء ونسوا دعوه المظلومين عليهم.

  18. لا تعني شيئا
    أنها مجرد صورة من صور النفاق
    وكل شئ في عالم السياسة له ثمن مالي
    المشكلة على كل تبقى منا وفينا كعرب ومسلمين
    العالم تكيف مع نفسه ومع بعضه البعض
    ونحن مجرد دويلات لم تجد سبيلا إلى التكيف حتى مع نفسها

  19. The Jewish control the dollar and the money supply of the world by controlling banks. They want to control the gas supply of the world too by buying ARAMCO Saudi company ( No body of western care about a person, they aleardy killed millions of Muslims) , and unfortunate the stupid corrupted Saudi royal family gives reasons to achieve that goal.

  20. الطبخه جاهزه من زمان و الطبيخين هم ال سعود ولا يدرون وضعوا حبل المشنقه على رقابهم شوي شوي شوي هذه نهايه حب الون الابيض و العيون الزرقاء

  21. السعودية دولة قوية وتعرف كيف تستخدم امكانياتها في الوقت المناسب
    وكم يقال بالمال تستطيع شراء الدواء والسرير

  22. من ينسى الله يمهله وﻻ يهمله ارادة الله سبحانه تجلت فى احد عبادة وهى لعنة جمال لن تترك كبيرا وﻻ صغيرا خاشقجى ليس ارفع شأنا من العلماء الجهابذة المعتقلون او من تم اعدامهم ظلما

  23. حكومات تتعامل بمنطق المافيا العالمية …لا يمكن لاحد ان يدمرها او يؤذيها …فقط هى نفسها من تكتب نهايتها الحتمية ….اللهم اضرب الظالمين بمن اظلم منهم

  24. تفعيل قانون جاستا سيكون اول أجراء تتبعه خطوات أخرى على المدى المتوسط والبعيد الى أن بنفذ أخر ريال سعودي

  25. أظن أن تسريب المعلومات في القضية قد وصلت إليهم
    و تيقنوا من تورط محمد بن سلمان
    فحصلت المقاطعة .
    و القضية كما نعرف تحولت الى رأى عام عالمي
    فهذه الدول تحترم شعوبها
    وحكوماتها تراعي مشاعر مجتمعاتها
    لا تريد إلحقها بتأثير قد ينعكس سلبا على مصالحها الداخلية
    و المرض عند ال سعود و ليس الغرب
    عليهم أن يعالجوا أنفسهم قبل فوات الأوان
    و شكرا.

  26. أحداث محيرة، في هذه الواقعة : 1. الناس يعرفون القاتل و المقتول، دون تحقيق، و لا ينتظرون ما ستقله الحكومة التركية. 2. تركيا و أمريكا و روسيا، وغيرهم، يختلفون في ود السعودية، و لكنهم يتفقون على السعي إلى مساومة النظام السعودي، و حلب ما بقي لديه من مال. 3. خاشقجي كان من أقوى أنصار النظام السعودي و نهجه المتشدد، و لكن الدول الغربية و تركيا أصبحت تحبه!!!! 4. تركيا تقوم بإفشاء الأسرار، رويدا رويدا، متبعة نهج “القطارة”!! بإختصار، سوف يقومون ب “التسويف”، و لن نعرف القاتل الحقيقي للخاشقجي.

  27. .
    — السلطه لا تعرف الرحمه وتقوم على الغدر والخداع الا فيما ندر ، الملك سلمان جعل سيفه ابنه محمد القاسي لينظف الطريق بسطوه ورعب في السعوديه وخارجها وجعل ابنه خالد الديبلوماسي المثقف القريب من الامريكيين بديلا احتياطيا اذا لزم الامر فلا يخرج الامر من يد ابناءه .
    .
    .
    .

  28. على الملك سلمان ابعاد ابنه محمد عن السلطة بشكل كامل قبل ان يدمر ماتبقى من اقتصاد وسمعة السعودية

  29. اذا كانت السعودية كدولة بشيوخها و دعاتها و أموالها قد فقدت مصداقيتها مع الامة الاسلامية بأكملها فكيف ستأتي برجل سعودي يقنع الغرب الكافر (.)بمصداقيته . المهم ان السهدعوظية طاف عليها طائف من ربك بالليل و هم نائمون

  30. اعتقد ان السعودية قد حان دورها للتفتيت والتقسيم الى دويلات, اسرائيل غير معنية كثيرا بالنفط فهم يملكون المال الكثير ويستطيعون شراء النفط. حادثة الخاشقجي وراءها جهاز استخبارتي عالي جدا ومحترف, والهدف استغلالها لتقسيم السعودية اسوة بباقي الشرق الاوسط العربي , والسعودية ليست استثناء فقد حان وقتها بعد ان انهكت سوريا وتشرد شعبها وليبيا واليمن والعراق, الكل جاي عليه الدور .

  31. هناك بصيص امل في ارض الجزيرة العربية. بدأ سلطان ال سعود يتهاوى بعد ان دخل في موت سريري منذ وصول .. الى ولاية العهد… واغتيال الخاشوقجي كان بمثابة رصاصة الرحمة

  32. ____ تداعيات كانت متوقعة .. و التأجيل إلى حين إنقشاع ’’ الحواجز ’’ كان هو التصرف المفروض .

  33. نستحسن الحذر الغربي
    فرؤوس الأموال الإستثمارية تستوجب دولة مؤسسات و قوانين شفافة في ظل ديمقراطية تعم البلد و أهله

  34. عقاب الله القهار ابتدأ وهو يمهل و لا يهمل و القادم اعظم . وزير العدل التركي صرح بان التحقيق مع من ارتكب جريمة قتل الخاشقجي وارد ( 15شخص و تم قتل احدهم اليوم ) والمتوقع اقالة العسيري و التحقيق معه .

  35. انا سأخبرك أستاذي كاتب المقال ما ذا يعني ,
    بكل بساطة يعني ان هناك شخصا ما ” جاب العيد ” في نفسه و في شعبه و بلده بالكامل.
    و مصطلح ” جاب العيد ” مستخدم و بقوة هذه الأيام في السعودية و هو للدلالة على ” النكبة الكبرى ” و اعظم انواع الورطات . اما اذا كانت النكبة او الورطة متوسطة الحجم فنحن في العادة نقول ” جاب الطاعة ” .
    ولكن واضح لك استاذي الفاضل أنت و باقي سكان هذا الكوكب انة هناك من جاب العيد و بقوة و عنف و ظيعنا معاه.

  36. تسأل: “ماذا تَعنِي حَملَة المُقاطَعة لوُزَراء التِّجارة والاقتصاد في الدُّوَل الغَربيّة الكُبرَى لمُؤتَمر الأمير محمد بن سلمان الاستثماريّ الدوليّ”.
    يعني ذلك انه لا قيمة او وزن لحجم التنازلات التي يقدمها اي نظام على الاطلاق للمنظومة الامبريالية الغربية، فهذه المنظومة ستستمر في مصّ مقدراتك حتى تفنيك.
    بني يعرب لم يتعلموا من الدرس الليبي حيث رضي القذافي ان يتحمل مسؤولية لوكوربي وهو منها براء، ووافق على تفكيك برنامجه النووي من دون اي مقابل، فماذا كانت نهايته؟
    ولم يتعلموا من درس الخادم الأمين صدام حسين الذي ورطوه في حربه على ايران وفي حربه على الكويت لذبحه لا اكثر.
    وبعد الاطاحة بسلمان وابنائه ستتكرر نفس المهزلة في ما سيخترعوه لاستبدال السعودية، وفي اماكن اخرى من شرقنا المنكوب بأبنائه قبل اي شيء اخر.
    وكل حجاب وبرقع وانتم بخير.

  37. لكنه مع الأسف إقتصاد ريعي ،يعتمد على النفط لاغير ثم زد على ذالك مداخيل الحج والعمرة

  38. بعد سلسلة من القرارات المتهورة والسياسات الغير ناضجة مثل حرب اليمن واحتجاز الحريري واعتقال رجال الأعمال والارتماء في احضان ترامب ودعم صفقة القرن والارهابيين في سوريا والتعامل بفوقية مع الأشقاء العرب وإنشاء التحالف الاسلامي دزن التشاور او حتى علم أعضاءه كان لا بد من ان تكون النتيجة مروعة وقاصمة ومميتة لأن البنيان غير سليم.
    على الملك أن يعالج الوضع بحكمة ويبعد المتهورين والمراهقين عن عملية اتخاذ القرارات

  39. نعم يجب محاسبة كل من وقف وراء اغتيال جمال خاشقجي
    ولكن أليس من الغريب ان تقف الدول الغربية في صف من يطالبون تغيير في هرم السلطة السعودية
    أين كانو من أطفال اليمن التي كانت السعودية تقتلهم بالأسلحة التي كانت تشتريها منهم ويقدمون الصفقات على حقوق الانسان
    وسوريا التي دمروها بتمويل الارهابيين وقامو بتهجير الملايين من ابناءه
    انه النفاق بأبشع صوره

  40. ما مدى منافسة مشروع نيوم للمشاريع السياحية الاماراتية…اي دور للامارات في العملية ككل…..

  41. أولها مقاطعة
    ثم حصار
    ثم مطالبة
    ثم سحب سفراء من السعودية والامارات
    ثم فرض عقوبات على شخصيات و كيانات فردية وحاكمة و أمنية
    ثم هجوم مباغت لتقاسم الكعكة الملكية . هناك من سيأخذ الشمال و هناك من سيأخذ الجنوب و هناك من سيأخذ الوسط و الرابع سيأخذ الشرق و الخامس الغرب
    و هنيئا له من كان له حظ المناطق الشرقية الغزيرة بالنفط و الغاز و التمر .
    لا أظن أن الصين وروسيا والهند ستكتفي بمشاهدة المناظر لأمريكا و بريطانيا بل ستدخلان بقوة قد نشاهد قوات ايطالية أو فرنسية أو ألمانية .
    هذا نفط وليس أي نفط في العالم .

  42. طریق الحل سهل جداُ
    ۱.انها الحرب مه الیمن و دخول احزاب الیمنیه فی الحکم
    ۲. رفع حصار دولت قطر
    ۳. مصالحه مع دول الجوار مثل الکویت و قطر و عمان و امارات العربیه علا خلافات فی الاراضی لکی دول الخلیج المذکوره لا تخاف من السعودیه فی المستقبل
    ۴. حمایت مصر اقتصادین حتی تصلح الازمات المالیه فی مصر لکی مصر تصنع نفسها و تکن مسانداَ له دول العربیه
    ۵. مصالحه و رفع الاختلافات مع ایران من طریق مذاکرات و وصتا مثل الکویت و سلطنه عمان و الجزائر
    ۶. اعمال انتخابات فی المملکه اللی یعین منصب رئیس الوزرا و به طبعهی یتعین الوزرا من طریق انتخابهم من جانب البرلمان( مجلس الشعب)و به مصادقت الملک

  43. ارجع الى التاريخ وهو لايزال يعيد نفسه بذات المضمون هو هو مع اختلاف الاشكال هذه المملكه وهي للاسف لم تلعب اي دور ايجابي في النهوض ومواكبة العصر ادوارها كلها كانت ولاتزال غامضه كنفشاريه لم تخدم لا الامه العربيه ولا الاسلاميه معادات التوجهات التقدميه والتنويريه في عالمنا العربي والاسلامي من معادات مصر عبد الناصر الى محاربة ثورات التحرر الوطني ودعم انظمه فاشيه ظالمه وكلمة الديمقراطيه مرعبه لهم لا يستطيعون لفظها همهم الوحيد الاحتفاظ بكرسي السلطه وتبذير الموارد والثروات بكل صوره مهما كان الثمن ملك عضوض .. دمروا بلدان عربيه يفرخون التكفيرين ويلغون الاخرين دماء ابناء اليمن وسوريا والعراق وليبيا في اعناقهم يبحثون عن حسابك البنكي لاعطاء المال وكم الافواه واذا لم تستجيب لرغباتهم يكون مصيرك مصير الشهيد خاشوقجي..

  44. أحسنت في تشخيص الوضع أعتقد ليس أمامهم خل سوى تنحيةولي العهد الحالي

  45. المال لا يعرف المقاطعة وسوف يذهبون الي السعوديه عاجلا ام آجلا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here