ماذا تَعنِي الغارات الجَويّة والصاروخيّة الإسرائيليّة على قاعِدَة “التيفور” للمَرَّة الثَّالِثة في غُضون ثَلاثَة أشهُر؟ وما عَلاقَتها باستعادَة الجيش السوري لدَرعا وفَتح الحُدود مع الأُردن؟ وكم غارة سيَحتاج نِتنياهو للقَضاء على الوُجود الإيرانيّ في سورية؟

عبد الباري عطوان

في كُل مَرَّة يُحَقِّق فيها الجيش العربي السوري انتصاراتٍ مَيدانيّة على الأرض ويَستعيد مُدن أو مُحافظات سُوريّة كُبرى، تَقوم القِيادة الإسرائيليّة التي تَشعُر بالإحباط وخَيبَة الأمل من جَرّاء ذلك بالإيعاز لطائِراتِها بشَن غاراتٍ جَويّة أو صاروخيّة على بعض الأهداف في العُمُق السُّوريّ للإيحاء للرأي العام الإسرائيليّ الغارِق في القَلق بأنّها ما زالَت قَويّة، وتَمْلُك اليَد العُليا في المِنطَقة.

طَلائِع الجيش العربي السوري وَصَلت إلى الحُدود الأُردنيّة السوريّة، وأنزَلت عَلم المُعارَضة الذي كان يُرفرِف فَوق معبر نصيب الأمر الذي أصابَ الدولة الإسرائيليّة في مَقتَل، وجاءت هَذهِ الضَّرَبات الجَويّة تَعبيرًا عن حجم الألَم، وانْعِكاسًا للهَلع مِن المُستَقبل، والارتباك تُجاه المُتغيّرات العَسكريّة والسِّياسيّة على الأرض.

***

هَذهِ هِي الغارة الثالثة التي تَشُنّها الطائرات الإسرائيليٍة على قاعِدة التيفور العَسكريّة في مُحافَظة حِمص في أقل من ثَلاثَة أشهُر، والذَّريعة قَصف قُوّات إيرانيّة وأُخرَى تابِعة لحِزب الله اللبناني تتمرْكَز فيها، وتِكرار هذه الغارات يُؤَكِّد أمْرًا على دَرجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة وهو أنّها كانَت غارات فاشِلة، لم تُحَقِّق أي من أهدافِها، وأنّ الدِّفاعات الجَويّة السوريّة تَصَدَّت لها في المَرّات الثَّلاث بفاعِليّة، ووقوع بَعض الخَسائِر البَشريّة والمادِيّة أمر مُتوقَّع في زَمَن الحُروب.

قائِد سِلاح الجَو الإسرائيليّ السَّابِق اعتَرف بأنّ الطائرات الإسرائيليّة أغارَت أكثَر من مِئَة مَرّة في السَّنوات الثَّلاث الماضِية عندما كانَ في الخِدمَة العَسكريّة، ومن الواضِح أنّ هَذهِ الغارات على كَثرَتها، وتنفيذها بأحْدَث الطائرات الأمريكيّة الصُّنع، لم تُؤثِّر على الدولة السوريّة، ولم تُحَقِّق أي من أهدافِها في إضعافِها، وكَسر مَعنويّات جَيشِها وقِيادَتها بدَليل أنّ هَذهِ القِيادة بشقّيها السِّياسيّ والعَسكريّ خَرَجت مِن عُنُق الزَّجاجة، واستعادَت أكثَر مِن 90 بالمِئة من الأراضي السوريّة، وتَستَعِد حاليًّا لإطلاق المَعركة الأهَم وهي مَعرَكة إعادَة الإعمار، وفَتح ذراعِيها لعَودة ملايين اللاجِئين والنَّازِحين.

مُنذ أكثر من عامَين وبنيامين نِتنياهو ووزير دِفاعِه إفيغدور ليبرمان يُهَدِّدَان بأنّهما لن يَسْمَحا بتَرسيخ وجود إيرانيّ في سورية، وتَحَوُّل الأراضي السوريّة لنُقطَةِ انطلاقٍ ضِد إسرائيل وهي تَهديدات لم تُعطِ مَفعولَها على الإطلاق، ولم تُرهِب السُّوريين أو الإيرانيين، وتَقَدُّم الجيش العربي السوري مَدعومًا بوَحدات إيرانيّة وأُخرَى تابِعة لحزب الله في الجبهة الجنوبيّة السوريّة الغَربيّة، وإحكام السَّيطرة على مُحافظات مِثل دَرعا والقنيطرة وريف السويداء هو الدَّليل الرَّاسِخ في هذا المِضمار.

فإذا كان نِتنياهو قادِرًا فِعلاً على تَنفيذ تَهديداتِه هذه، والقَضاء على الوُجود العَسكريّ الإيرانيّ في سورية، فلماذا يَذهَب “مَذعورًا” إلى موسكو الأربعاء، للمَرّة الثالثة مُنذ بِداية هذا العام، مُستَجدِيًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وطالِبًا “فزعته” لإنجاز هَذهِ المُهِمَّة، وأين.. في بَلدٍ يَخوض جيشه الحرب طِوال السَّبع سَنواتٍ الماضِية دُون كَللٍ أو مَلل، وعلى أكثَر من 70 جَبهة في بعض الأوقات، في مُواجَهة قِوىً عُظمَى، إقليميّة ودَوليّة، بِزَعامَة الوِلايات المتحدة القُوَّة الأعظَم في العالم؟

***

الغارات الإسرائيليّة على سورية باتَت بِلا أيِّ تأثيرٍ حقيقيّ في مَجرى الأحداث في المِنطَقة، وأصبحت أخبارها ثانِويّة يَتِم نشرها في ذَيل الصَّفَحات الداخليّة للصُّحف، وإذا كان الرَّد عليها مُؤجَّل، لوُجود أولويّات أُخرَى في إطارِ استراتيجيّةٍ إثبَتت جَدواها، وأعطَت ثِمارَها على الأرض، وآخِرها في دَرعا، فإنّ هذا لا يعني أن هذا التَّأجيل سَيطول، أو هَكذا نَأمَل.

قُلناها سابِقًا، ولن يُضيرنا تِكرارها اليوم، وبِصَوتٍ أعلى: سورية تَسير بخَطواتٍ مُتسارِعة على دَرب التَّعافِي، تتَّسِم بالعَزيمة والثِّقة والإيمان بِمُستَقبل رِيادي أفْضَل على أرضيّة السُّمُوّ على الصَّغائِر، والعَفو وكَظْمْ الغَيْظْ، وُصولاً إلى المُصالَحة الوَطنيّة المَأمولَة.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

70 تعليقات

  1. سوريا تفتقر الى الصواريخ المتطوره لإسقاط طايرات وصواريخ بني صهيون وبوتن يرفض بيع سوريا صواريخ متطوره ويجتمع عدة مرات مع النتن ياهو خبيث يابوتن

  2. كان قائد فيلق القدس الذي حارب في كل مكان عدا القدس هو الذي يكتب هذا الكلام. يا سيدي ماذا ستدمر الطائرات الاسرائلية فقد سبقتها الطائرات الروسية ودمرت كل شيء.

  3. لنقل ان واحد من عشرة من التعليقات هي من مندسين صهاينة أو خونة وانذال. لكن باقي التعليقات مشرفة وترفع الرأس. وتنم عن صحوة الضمير العربي وفرحته بالنصر الكبير الذي حققه الجيش العربي على الارهابيين القتله المجرمين الممولين من بعض حكام الخليج وتركيا والاردن وإسرائيل وأميركا وفرنسا وبريطانيا. ان هذه الحرب الارهابية الكونية التي شنتها دول كثيرة لدعم الإرهاب في سوريا انهزمت تحت انتصارات الجيش العربي السوري.
    مبروك الانتصارات على الإرهاب وداعميه. ، مغترب لبناني شريف من البرازيل ومحب للسوريين الشرفاء

  4. مبروك النصر المبين لقوات النظام غير الطائفية مع القوات الحليفة والرديفة والشريفة العفيفة …..التي انتصرت على أمريكا واسرائيل وحلف الأطلسي وحلف وارسو ، كما انتصرت على القرهابيين والبتكفيريين وعملاء الصهيونية والامبريالية والاستعمار القديم والحديث …أعداء القدس والمسجد الأقصى .
    سوف تعقد حلقات الدبكة في ساحة الأمويين والعباسيين في دمشق وفي ساحة الست زينب والست رقية جانب الجامع الأموي والست سكينة في داريا ..لذلك ندعو السيدعبد الباري عطوان لمشاركتنا أفراحنا .
    دامت الأفراح عامرة في دياركم …

  5. الجيش العربي السوري هم أسود العصر. التحية للرجال الذين دافعوا عن وطنهم وشرف الأمة. التحية للقائد الذى بث فيهم الحمية والعزم. والنصر للمقاتلين الشجعان درر الدهر.

  6. هل تدير الحكومة السورية ظهرها الى الدول العربية بعد معافاتها من الازمة ؟؟ سؤال ينتظر الاجابة

  7. إليك يا استاذنا عبد الباري عطوان صاحب كلمة الحق اخلص الأماني بالصحه والعافيه والى كل المخلصين لاعلاء صوت الحق واخص هنا المجاهد احمد الياسيني .
    هذة الأمة تعيش وتعيش وتحيا ما دامت فيها اقلام الحق تنير لنا المستقبل ومن استعان بغير الله ذُل .

  8. إيران واسرائيل يتصارعان على مناطق نفوذهما…..
    فقط لا غير …نحن العرب نحصي أعداد الصواريخ الاسرائيلية …وأعداد المليشيات الايرانية ….وسلامتك…

  9. أصبت السؤال والجواب عزيزنا سيد عطوان:

    من يقاتل قوى عظمى – جميع الغرب تقريبا وأمريكا تقود – وعلى اكثر من ٧٠ جبهة و عشرات الاف التنظيمات (ليس فقط المرتزقة ومغسولين الادمغة من اصقاع الكوكب) وداعش وماعش ونصرة ومغصة – فهو حتما ان يصنف بقوة عظمى صاعدة!

  10. هذه الغارات تعني الاهانه ، ولا يوجد لها أي معنى أخر ،،
    هذه الضربات قمه الاهانه ، حتى لو لم تحدث ضررا ،،
    الغارات الاسرائيليه بلا تأثير ، وهذا صحيح ، فما لجرح بميت إيلام ،
    والغارات الاسرائيليه اصبحت اخبار ثانوية وفِي ذيل الصفحات الداخليه ،
    وهذا ايضا صحيح ،، والسبب ،، كثرتها ،، وعدم وجود الرد ،

    الخبر الرئيسي ، وفِي الصفحات الاولى ، ويجعل القنوات العالميه تقطع برامجها
    وبث مباشر وووو ، هو لو حصل العكس ، وطبعا هذا المستحيل الرابع ،،
    منذ عامين ، والنتن ياهو ووزير دفاعه يهددان الوجود الايراني في سوريا ،
    ومنذ عامين والنتن ياهو ووزيره ينفذان تهديداتهم ، بالقصف والتدمير ، اخرها قبل يومين ،،
    تحياتي ،،

  11. و ما النصر الا من عند الله.
    اصبح قتل الملايين من المسلمين والتنكيل بهم اصبح نصرا في نظر البعض، سبحان الله و حسبي الله و نعم الوكيل .

  12. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    كنت اتوقع ان تتناول هذا الموضوع يوما من الايام ومنذ شنّت دول البغي والعدوان الفاشلة هذا الاعتداء السفر عى سوريا قلب العروبة النابض وحين اعلن القائد والزعيم العربي القومي المقاوم الاسد ابن الاسد على مسامع العالم اجمع البعيد قبل القريب واالعدو قبا الصذيق ان سوريا التي كانت منذ عضورها التاريخية القديمة والمتوسظة والحديثة مقبرة للغزاة الطامعين سوف تخرج من هذه الحرب التي فرضها ومولها ال سعود وتحالفهم الثلاثي القطري والتركي ومن وراء الكواليس خيبر اليهود سوف تخرج اقوى عودا واصلبه مكسرا وانه ستكون عصية على العدو الغاشم بل ومقبرة للغزاة المعتدين ؟
    واليوم ونحن نرى راية المعتدين تتمزق تنوح وتجوح فوق رؤوس مالت اكل منه الطير يجيئ مقالك الافتتاحي يااخي عطوان الذي كنا ننتظره بفارغ صبر ولم يتظرب الى نفوسنا ادنى شك بان تزف لزوار رأي اليوم هذه البشرى المفعمة بالسرور الذي ونزل بردا وسلاما يثلج القلوب وينعش الامال بان امة عربية -اسلامية سوف لن تضام يقودها رجل هصور اسمه بشار الاسد
    ورابض في عرينة في القيحاء يعانق قاسيون وياجبل مايهزك ريح ! فقدكنا على يقين تام أن القوم سوف يٌهزم جمعهم ويوّلّون الدبرويتشتت شملهم ويتبدّد خمله ويتفرقون ايدي ذي سبأ وه نحن نراهم فلولا تائهين عبر الصحراء والفيافي والبيدا يهيمون
    على وجوههم الغبراء يبكون حسرة وندماً ألماً ولا عزاءلهم للمعتدين قتلة النفس والسفاحين وصدق تعالى ( وما ظلمهم الله ولكن انفسهم كانو يظلمون ) ( فحقّ عليهم القول فدمرناهم تدميرا ) صدق الله العظيم
    اخي عطوان
    مع انني استوعبت كامل تحليلك القيم هذا فانني اود ان اشيرالي نقطتين هامتين لا ثالث لهما:
    الاولى -لن يكتمل النصر ألا تحرير أدلب وأنني اعتقد انه ليس امام هذه المجموعات التكفيرية المسلحة سوى امرين احلاهما مرّ فإما الاستسلام والجاة بارواحهم كمن سبقهم من مثيلاتهم في درعا والقلمون والسويداء وبصرى الشام وحلب من قبلهم او الهلاك والموت الزؤام ؟
    الثاني -ان الاسد الذي انتصر وكسب الحرب قادر على البناء واعادة العمران وباسرع واحسن مماكان إن شاء الله !
    وكما علمتنا بمقولتك “والأيام بيننا ” !
    وتحية شذية عطرة من روابي القدس العربية الشماء وليخسأ الضهاينة الاعداء
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  13. الى المكنى الصامت
    يقول صاحبنا الصامت الءي خرج عن صمته :(إسرائيل كيان قوي….الخ)الافضل لك و من باب النصيحة ان كنت تقبل النصح ان تغمس في صمتك لعله الافضل لك.!!!
    الكيان الصهيوني المغتصب لاراضي الغير بالقوة والتلاعب عليك وعلى امثالك يستمد ضعفه منك انت يا صامت ومن امثالك الصامتين على الشر والعدوان…بصمتك هذا امام انتصارات المقاومة والتحرير فانت تستطعم الذل والهوان والهزيمة انت على هذه الحالة،نتاسف عليك وعلىافكارك..راي يندى له الجبين..ومردود على صاحبه بالجهل و…و… حتى لا نظطر ان ينزلق الكلام وتخرج عن صمتك…

  14. الى اخينا
    عربي محبط من العجز العربي
    نتفهم محبتك وعزك وفخرك بانتماءك للجنس العربي ..
    .حقيقة ان الوضع ااعربي يحز فينا جميعا نتيجة التخاذل والعمالة و التشرذم بسبب مال الخليج واندفاعهم لتصفية كل من لا زال عنده نخوة العروبة دفاعا عن كراسيهم وتخوتهم الفاخرة…يبقى داءما ان نصمد ولا نستسلم لهؤلاء فعدو الداخل اخطر بكثير من العدو الخارجي ..بالله عليك يا اخي المحترم تصور ان الامة العربية والاسلامية بالمقدرات الهائلة التي عندنا الاقتصادية والبشرية والطبيعية نستثمرها احسن الاستثمار ولا نفوتها للاجانب ..ايصير فينا الي صاير؟ ؟؟

  15. لاسرائيل وامريكا واتباعهم من الاعراب نقول لهم ” موتوا بغيضكم “

  16. Admin Isaac Irak
    اخي انت تشكل خطرا على اسراءيل؟ …فهمنا .
    الجيش السوري قهر العدو فعلا الا يسعدك ان تسمع هكذا اخبار؟؟؟
    نحن في قمة النشوة والفرح بهذا الانتصار…ندعوك ان تشاركنا الفرحة .

  17. ماذا تَعنِي الغارات الجَويّة والصاروخيّة الإسرائيليّة على قاعِدَة “التيفور” للمَرَّة الثَّالِثة في غُضون ثَلاثَة أشهُر؟
    ببساطة تعني أن أنظمة الدفاع الجوي السورية غير فعالة… وكفى الله المؤمنين شر القتال

  18. إلي رضا الجزائر انت مش جزائري انت صهيوني لا يوجد في الجزائر من يمدح الصهاينة

  19. الى المحتسب بلله علدالله
    انت ماذا ستقدم لاجل تحرير الجولان؟ ؟؟
    اليس تحرير سوريا بفضل الجيش السوري و بشار الاسد خطوة كبيرة جدا لتحرير الجولا ن؟ اوليس هناك من العرب مندسين وخونة خربوا بلدا باكمله؟اطمئن الذي حرر سوريا يحرر الجولان..

  20. الى:
    Sam sahouryir
    انت كيف تصدق هذا الكلام ..هذا كلام ملفق مثله مثل الكيميائي تابعكم وما محله هنا.؟..ابق انتظر المحاكمة
    ثم اخبرنا..

  21. هناك بعض القلاقل من الصهاينة المندسين والمغرضين يدلوا بتعليقات كاذبة ودنيءة تنم على حجم خوفهم من الانتصار الحاسم للجيش العربي السوري وحلفاءه الابطال… وعلى سبيل المثال لا الحصر اذكر النكرة المسمى Sam Sahoury الذي يكذب وينم عن جهل مدقع أصيب به هو وأمثاله. كيف يدعي أن شخص يسميه شاهد ياخد عشرات الالاف من الصور في سجن ولم يكتشف.. والآن أصبح طريق. والله بالأفلام ما صارت. وان كان هناك صور غير مزيفة فالشعب العربي السوري والعالم أجمع يعرف تماما انها من صنع مايسمى المعارضة المجرمة التي نكلت بالشعب السوري البريء.
    مبروك الانتصار اللي حققه الجيش والشعب العربي السوري الشريف البطل. مبروك على تطهير سوريا من الدنس ومن الاشرار بغير رجعة.

    مغترب لبناني شريف من البرازيل ومحب للسوريين الشرفاء

  22. الاخ رضا الجزائر
    اعتقد ان هذا المنبر للتحليل والتعليق على فكرة او افكار وليس منبرا للكهنة والتكهنات في علم الغيب هذا يموت والاخر يحي..نحن بصدد دراسة واقع المة دون خرافات او مزح بمستقبل اجيالها…

  23. الى الاخ سني عربي اردني شرقي
    الافصل اليك ان تتجرد من الطائفية وبعد ان تتعافى من الامراض هذه مرحبا بك للحوارمعكفي اي شيئ يفيدالامة اما وحالتك هذه فيصعب التعليق ما لم تكنس من عقلك العنصرية …سوريا متينة وقوية برجالاتها في شتى الميادين..

  24. فعلا سيد عطوان. انا كأردني كانت سورية متنفس لي ولعائلتي والأن أصبحت متنفس لحريتي وكرامتي فهي المكان الوحيد الذي تهزم فيه اسرائيل وقوى الظلم في العالم. تحية للجيش السوري وقريبا نراكم في دمشق ونشرب تمر هندي في سوق الحميدية.

  25. الاستاذ عبد الباري عطوان
    تحية طيبة
    اني اعرف انك تعرف
    انهم يبحثون عن الرد عليها بالوقت الذي يقررونه هم و هذا تعودوا عليه عند المنفعلين ….لكن السكوت عليهم لحين يقلقهم و يربكهم و يؤلمهم و يحيرهم
    انهم يضربوا ليعرفوا الرد المقابل كيف يكون ليستعدوا له هم و اتباعهم الامريكان و الغربيين
    لكن السكوت عليهم حكمة حيث المقتدر من يختار الوقت و الوسيلة المناسبين للرد على الاستفزاز من القلقين المرعوبين

  26. لا اسرائيل ولا أي قوّة على وجه الأرض تستطيع وقف تقدّم الجيش العربي السوري، و مهما طار نتنياهو إلى موسكو راجياً منها إيقاف الجيش فلن يُحصِّل منها أكثر من ابتسامة استهزاء في الاجتماع و مزيد من التقدم في الميدان.
    موضوع الجنوب السوري كاملاً حتى حدود ١٨ آذار ٢٠١١ قد انتهى فعلياً و الحديث اليوم عمّا قبل ذلك بكثير، و لذلك يكرّر الاسرائيلي كل يوم مئة مرّة بأن اسرائيل ستحترم و تلتزم باتفاقية فض الاشتباك عام ٧٤ ، فهل ستقبل سورية بذلك؟ لننتظر و نرى…

  27. الصورة الكبيرة غير ذلك.
    وضع سوريا في طريقه الى الاحتواء بطريقة او باخرى اي ان معركة سوريا على وشك الانتهاء والمستقبل هو في وضع ايران؛ كم سيستغرق من الوقت لاحتواءه؟
    الكل سوف يحاول ابعاد الخطر عنه، هذه هي الصورة الكبيرة.

  28. الثوار الحقيقيون يحررون المحتل من اوطانهم ثم يطالبوا بنصيب من السلطةز

  29. كلنا نتمنى تحرير اراضينا المحتلة من الغير . الواجب على الا نظمة تحرير اراضيها وان تاخرت فعلى الشعوب الثائرة تحرير المحتل من ارضها ثم المطالبة بنصيب من الحكم بقدر ما شاركت به في التحرير.

  30. /____ و في كل مرة يحقق فيها الجيش العربي السوري إنتصارات ثابتة نرى بعض التعليقات الحقيرة البائسة الخايبة المحبطة المنكوسة الهابطة كغارات و قصف لفظي .. هباب يتكلم عربي !!!

  31. ستبقى سوريا والعراق وبلاد الشام والهلال الخصيب باكمله واليمن ومصر والجزائر هي الحضارة والتاريخ والثقافة والاصل وهذه الحروب التي حاولت صمس الحقائق ستزيد الشعوب بسالة وعزم واصرار ولن يسكر عزيمتعهم وارادتهم البترو دولار ولا احلام جمهوريات الموز ولا ثقافة البترول ولا اهل الغاز السام ، وللراقصين على جراحك يا أمة العرب مصير أسود . وان غداً لناظره قريب .

  32. تصويب خلل غير مقصود :
    هل الجيش السوري قاتل و دفع الآلاف من عناصره من أجل سوريا الدولة و شعبها العربي الأبي…. أم قاتل و قتل دفاعا عن شخص بشار الأسد و نظامه ؟
    ……………………………………………………………………………..
    كان على الرئيس السوري أن يمنع الجيش العربي السوري بل يلزم أفراد جيشه برفع العلم السوري ففقط في المناطق المحررة و يبادر إلى العقاب العسكري لكل من يرفع صورته
    و يهتف باسمه ….أما إذا كان الجيش السوري هو جيش بشار فعلا كما يقول معارضوه فيصبح الأمر عندئذ تأكيدا لقولهم.و هذه سابقة في عقيده الجيوش و ولائهم ؟؟؟؟؟

  33. إسرائيل كيان قوي و يتم حمايته من قبل أمريكا و روسيا و القوى العالميه الكبرى ، لذلك لا ممانعه و لا مقاومه تستطيع إستهداف إسرائيل بل إنما جميع هذه الشعارات أصبحت تقدم خدمات جليله و عظيمه لدولة إسرائيل من أجل السلطة و النفوذ و تمرير مشاريعها الخبيثة الماكرة الواضحة لجميع الشعوب العربية و المسلمة …..

  34. الی “سني عربي اردني شرقي”
    سلام علیکم
    الاقتصاد السوری سینتعش ،بعکس تنبوئکم.کیف؟
    المشردون النادمون من ما صنع لهم من صنع لتدمیر بلدهم وقتل وتعویق ابنائهم سیعودون لبلدهم فرحین ومستعدین لحیات
    جدیده باقل توقعات ویجب علیهم ان یشارکوبفالیه کامله لبناءبلدهم وهذه فرصه ذهبیه لطرد الرخوه من ابدان الشاب وازدیاد تحرکهم
    مایوءدی الی انشعال التحرکات العمرانیه الشعبیه بمسانده الدوله.هذا یعنی ان اشتعال فرص عمل واسعه للشعب وبالنهایه ازدهار الناتج
    الاقتصادی العام السوری.
    اما التامین المالی لما دمرفهوعلی عاتق الدول الراعیه للارهاب وخاصه من دمرواسوریا:فهم:
    1-قطرستشارک وبانصاف لتجبر مااخطآءت بحق الشعب السوری بمائه ملیاردولارعلی الاقل وانا لدیه طرق متعدده لاقناع القطری.
    2-السعودی الاماراتی الترکی البحرینی وغیرهم من تعاونوا وخلقواهذه المعاناه للشعب السوری سیدفعون الاضرار بالطرق الذی نعرف ها نحن ورغما” علی انفهم.
    وام الصهیونی سیرا ما لا یفکربه ابداونحن قادمون
    مستشارایرانی فی الشان السوری

  35. جيش الاسد اسد على شعبه واجبن من دجاجه مع اسراىيل ما هذا التزييف والاستخفاف بعقولنا لقد تم تسوية مدن كامله بالارض على رؤوس ساكنيها وقتل ما لا يزيد عن نصف مليون وتهجير نصف الشعب السوري ولم يجرؤ على اطلاق رصاصه واحده تجاه اسراىيل التي تمرغ كرامه الجيش السوري يوميا بالوحل وتحتل اراض سوريه وما زلنا ننتظر الرد منذ اكثر من اربعون عاما

  36. إسرائيل تضرب بكل اريحية ولارد من محور المقاومة.
    موازين القوة الان في مصلحة الإسرائيليين و هذا بتواطؤ الروس اة بالأحرى حماية روسية.
    السيناريو القادم هو خروج المليشيات التابعة لإيران و مقتل بعض القادة المهمين في مستوى قاسم سليمان و حسن نصر الله. Wait and see

  37. From Turkey in Arabic – Today’s
    تمكنت صحيفة “بيلد” الألمانية من أجراء حوار مع الرجل المعروف باسم (قيصر) والذي يحمل الآن اسم (سامي) ويبلغ من العمر 51 عاماً، ويعيش منذ خمس سنوات، في مكان ما في أوروبا، ضمن قرية لا يتجاوز عدد سكانها 20 ألف نسمة.

    قام (سامي) في 2013، بتهريب 53,275 صورة من سوريا. تحتوي هذه الصور على ما يقارب من 11 ألف شخص، عذبوا حتى الموت.

    تشير الصحيفة إلى أن الكمبيوتر المحمول الخاص بـ (سامي) يحتوي على دلائل صادمة تدين (بشار الأسد) وأتباعه. حيث احتوت الصور على أشخاص قد تم سلخ بشرتهم، واقتلاع أعينهم من أماكنها، وتم تهشيم أسنانهم وأفواههم، مع بتر للأطراف. وفي حال تم توجيه تهم لـ(الأسد) في محكمة العدل الدولية يوماً ما، فإن الأدلة التي قدمها (سامي) هي من ستحدد مصير (الأسد). كما تشير الصحيفة إلى أن (سامي) يعد الشاهد الرئيسي على هذه الفظائع، لذلك يخضع لبرنامج حماية خاص مقدم من الاتحاد الأوروبي

  38. مساعي فاشلة لضخ الامل فی جسد عرب الخنوع! الذین خسروا رهاناتهم کلها فی قمار سوریا..حتی یعود بعض الصراصیر لیقولوا شوف اسرائیل تقصف و هم لا یردون!! علی کیفکم ما انتم فیه یکفینا!!

  39. الذين يحاولون ستر الخيانه للامه والدين والعروبه ويتشدقون ويستهزؤن على الرد السوري والجيش السوري البطل الذي قام بأعظم عمل والصمود امام حرب كونيه لم تكن فقط جيوش نظاميه في جبهات معروفه ومحدده بل كانت في كل أنحاء سوريه وتقمصت وغرزت انيابها داخل الشعب السوري وصرفت المليارات ودعمت بكل أشكال السلاح والمرتزقه والمغرر بهم من الشعب بالمال والاستخبارات والماكينات الاعلاميه الجباره وأفواج التكفيريه الوهابيه واخوانهم ممن كانوا يتطلعون للتمكين وانساقوا في عمليه القتل والتدمير لسوريا ومن كل أنحاء العالم وكل بتخطيط وتشجيع ودعم من الصهاينه في الكيان والغرب وكلها فشلت في تغير سوريا وخطها المقاوم وسورية اليوم تَسير بخَطواتٍ مُتسارِعة على دَرب التَّعافِي، تتَّسِم بالعَزيمة والثِّقة والإيمان بِمُستَقبل رِيادي أفْضَل على أرضيّة السُّمُوّ على الصَّغائِر، والعَفو وكَظْمْ الغَيْظْ، وُصولاً إلى المُصالَحة الوَطنيّة والبناء لسوريا الجديده التي ستكون اول معاول تفكيك الكيان الصهيوني وحلفائه الجدد ممن خدعوا الامه على مدى سبعون عاماً .

  40. ما لم يحرر الجولان فكل ما كتب ويكتب اوهان في اوهان

  41. احسنت المقال.
    احتمال اخر هو ان اسرائيل تحاول جس النبض وتريد معرفة نوع الرد السوري واحتمال اخر انها تحاول تجربة اسلحه جديده.
    هذه الاعتدائات متزامنه مع كل زياره يقوم بها مسؤول اسرائيلي الى روسيا.
    سوف يكون نتنياهو مزودا بلقطات من الاقمار الاصطناعيه عن النشاطات الايرانيه كما انه سوف يحمل عروضا مغريه لموسكو لقاء طلباته المتكرره بازالة القوات الايرانيه.
    القوات الايرانيه لم تقوم باية عمل عدائي تجاه اسرائيل ولكنها مصره لسبب ما على مغادرتها؟ اسرائيل تعتمد كثيرا على مخابراتها وعلى الارجح ان اسرائيل تتوقع مجابهه عسكريه؟

  42. إسرائيل جن جنونها بعد هزيمه الإرهاب والإرهابيين من داعش والنصره واخواتها والذين هم اساسا صناعتهم من أجل تدمير سوريا وقتل السوريين. وهذه الغارات الجوية الإسرائيلية لرفع الروح المعنويه لهم والذين مصيرهم جهنم ومزبله التاريخ لم يتركوا شيئا قبيحا الا وفعلوه جهاد النكاح وقطع الرؤوس وتدمير سوريا وقتل السوريين.
    ولولا التضحيات الجسيمه للجيش العربي السوري والتفاف الشعب حول القياده الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون وحثاله البشر من كل دول العالم وارسالهم عبر الحدود لتدمير سوريا لولا ذلك لرأيت الدواعش والنصره واخواتها يبيعون النساء في شوارع دمشق ويقطعون رؤوس معارضيهم

  43. (سورية تَسير بخَطواتٍ مُتسارِعة على دَرب التَّعافِي، تتَّسِم بالعَزيمة والثِّقة والإيمان بِمُستَقبل رِيادي أفْضَل على أرضيّة السُّمُوّ على الصَّغائِر، والعَفو وكَظْمْ الغَيْظْ، وُصولاً إلى المُصالَحة الوَطنيّة المَأمولَة.)
    …………………………………………………………………………………………………………………………
    أتمنى -كما تتمنى و يتمنى كل عربي أصيلاالخير لبلدنا الثاني سوريا كما اتمنى من الله تعالى لشعبها العربي الكريم المظلوم وافر الخير و الأمن و العيش الكريم على أرضه الطيبية المحررة من زمرة العابثين …
    غير أن المؤلم و المحير و المعيب و المحزن يا سيدي عبد الباري ما يُرى و يٌسمع في وسائل الإعلام المرئية من رفع صور الرئيس السوري بشار الأسد و الهتاف باسمه من أفراد
    الجيش العربي السوري …
    الجيش الوطني -إن كان حقا وطنيا- لا يقدس رئيس الدولة برفع صوره ، و يهتف بأعلى صوته باسمه لتعظيمه وتخليده …هذا التصرف يمقته كل صاحب عقل كبير .
    الجيش الوطني مهمته الدفاع عن الوطن شبرا شبرا
    و التضحية من أجله(وطنه) بالنفس و البنفيس ….
    هل الجيش السوري قاتل و دفع الآلاف من عناصره من أجل سوريا الدولة و شعبها العربي السور الأبي…. أم قاتل و قتل دفاعا عن الوطن و عزته و شرفه ؟؟
    و الله مهزلة و انحطاط و ذل و عبودية أن يهتف جيش دولة باسم القائد الأعلى للقوات المسلحة .

  44. بسم الله لارحمن الرحيم
    يعني اللهم استر من روسيا ان لم يكن لها تحالف مع الصهيونيه ضد سوريا. ولذلك فهي لا تدافع عن ضرب ايران في سوريا. وان روسيا ليست اتيه لنصر السوريين بل لحمايه مصالح لها. اللااذا صحيت روسيا وعلمت انها مستهدفه كما هي ايران مستهدفه وما عليهم اللا الوقوف مع بعضهم لحماية بعض.

  45. مبروك النصر لسوريا العروبة جيشا وشعبا وحكومة واف علي الاعراب وجامعتهم.

  46. الله اكبر والعزة لله. الجيش العربي السوري علي الحدود الاردتبة .اين داعمي الارهاب من هذا الانتصار.لنا موعد ان شاء الله مع السياحة في بلدى الثاني سوريا العروبة والدخول من باب العربي.اف علي الاعراب وجامعتهم

  47. ان شاء الله نصرا قريبا .المرض بدء ينخر بني صهيون

  48. /____ العدو الإسرائيلي عارف بأنه حتى و لو شنشن مليون غارة على سوريا فلا تأثير .. أمامه شيئ واحد و فقط / أن يقوم باجتياح سوريا .. لكن هذا صعب لا سيما و أن طريحة الجنوب اللبناني لا زالت حية تؤرق و تخيف من بهدلة ثانية .

  49. جيوش قوى حلف سورية الضاربة في غاية القوة و الحزم و بسط الجيش العربي السوري المقدام سيطرته على معظم سورية الان و المعتويات في القمة . القوة و الاذرع السورية و الابرانية سحقت العدو الاسرائيلي في ال 55 صاروخ مؤخرا و خنس العدو بعدها من الرعب . القواعد الايرانية سالمة تماما لان العدو يستعمل الالعاب النارية في المناطق الخالية من سور ية في معظمها و التصويب اصلا ضعيف ثم يهرب العدو خلال دقائق من الرعب و الهيستيريا !!! اما ما يقوم به العدو الاسرائيلي المهزوم من غارات جبانة صبيانية استعراضية بالالعاب النارية اي اضرب واهرب في دقائق فلا قيمة لها . الشجاعة هي في القتال المباشر وهذا ما يخاف منه العدو الاسرائيلي و اذنابه !!!! حرب الاصلاء ترعب العدو الاسرائيلي و الامريكي وان يستطيعوا التطاول على حلف سورية الضارب الا بالالعاب النارية من بعيد اي اضرب و اهرب جبنا و خوفا و رعبا .

  50. الحقيقة انه كلما يزور الجبان الاسرائيلي موسكو تقع الضربة على رأسه

    تخبط في تخبط . الحقيقة انه كلما يزور الجبان الاسرائيلي موسكو تقع الضربة على رأسه بعدها مثلما حصل عندما تم قصف اعداف اسرائيلية في الجولان ب 52 صاروخ خنع بعدها العدو و خنس و عاش في رعب منذ هزيمة 2006 في لبنان واختبئ شعبه في المخابئ عدة مرات من الهلع . جزء من الرد الايراني و الحلف السوري هي حرب نفسية و حلال على الشاطر . اما الالعاب النارية الجبانة من بعيد للعدو فلا تعني اي قيمة عسكرية بل فقاعات فارغة .

  51. النتن ياهو “سيظل يتواضع” في تهديداته إلى أن يصل إلى التهديد “بأنه في حالة الاقتراب من “تل أبيب” سيرد “بقسوة” وعندما يبلغ تواضعه إلى هذه النقطة ؛ عندها “ليس أمامه سوى “مراجعة نصيحة سيد القاومة السيد حسن نصر الله : “إرحلوا قبل فوات الأوان يا صهاينة”!!! ما دام أمامكم متسع من الوقت للرحيل ؛ قبل أن يسجل التاريخ “اضطراركم للرحيل”

  52. ان تعافت سوريا عسكريا؛ وسياسيا؛ لن ولن تتعافي للأسف اقتصاديا؛ لقد تمكن جزء من الشعب السوري والاخوان المسلمين وجامعه الدول العربيه السعوديه وقطر والسوادان وتركيا الخ من دول العالماله والخيانه وبالتعاون من حركه حماس من توجيه ضربه رهيبه الي الاقتصاد السوري لا مصلحه لهذه القوي وإسرائيل ان يتعافى الاقتصاد السوري بل ان الحصار الاقتصادي على ايران الهدف منه هو سوريا يوريا قادهم علي احوال اقتصاديه قاسيه للغاية ولعشرات السنوات في هذه الفترة ستدمر دول اخري وبالأخص السعوديه والدول الخليجيه لا محال

  53. اكثر مايضحكني من المعلقين بان العلم الاسرائيلي يرفرف في وسط كل عواصمهم والسفارات والوفود والفرق الرياضية الاسرائيلية في مدنهم ثم يعايرون سوريا على عدم الرد على الرغم من ان سوريا محاصرة ماليا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا من اكثر من 40 عام ولايوجد دولة بالعالم بمافيها روسيا تزودها باسلحة حديثة كاسلحة الدفاع الجوي. هذه الحال دائما فالخائن والجبان يريد ان يبعد الشبهة عن نفسه باتهام الاخرين. سوريا قوية وعائدة بقوة وحساب اسرائيل كبير جدا وسيأتي اليوم الذي نقوم به بتدفعيها ثمنا غاليا لن ينفعها فيه لا امريكا ولا كل هؤلاء العملاء الصهاينة العرب
    تحية للاخ خواجة فلسطين ونتمنى زيارتك لسوريا مرة اخرى, اهلا وسهلا بك.

  54. كل مرة تغير فيها إسرائيل على سورية خلال السبع سنوات المتتالية هي لضرب معنويات الجيش العربي السوري من جهة وايضا لمعرفة الاسلحة الدفاعية الجديدة لدى سوريا للبناء عليها في الحرب القادمة وبخاصة التاكد من امتلاك سوريا لصواريخ اس 300 الروسية…بالاضافة عل رهانهم بدعم المعارضة في الفترة الفائتة لكنها اليوم سحب منها هذا البساط..والزمن كفيل لمعرفة الننتصر اهو الحق ام الباطل ؟

  55. السلام عليكم
    استغرب لبعض المفكرين المطبلين المؤيدين لما يسمى للجيوش المعارضة لبشار الاسد على اختلاف مسمياتها اسلامية عربية قومية . الا يستحيون فالجميع يعرف بانها صهيونية منذ البداية الا لعنة الله عليهم الى يوم الدين فهم من كان السبب في قتل وتشريد السوريين باسم الحرية والديموقراطية و .و. ليس بشار من سأثم بذلك بل الاإثم كل الاثم على كل خاءن لبشار كيف ما كان مذهبه واخيرا حفظ الله بشار الاسد رغم انف الحساد وبشار ليس هو القذافي الذي سب شعبه ولا زين الدين بن على الذي خان وطنه انه شخص محبوب لدى الاحرار ولذلك انتصر وسينتصر باذن الله رغم حكام العرب الخونة المتصهينين.

  56. مجرد تخوف ليس اكثر و اتمنى الرد عليه هل من الممكن ان تكون سوريا الجديده بعد انتهاء الحرب منفتحه على إبرام معاهدة سلام مع إسرائيل ( على ان يكون الجولان لسوريا مقابل حوض طبريا بالكامل لإسرائيل) ,,, أما بالنسبه للقصف الإسرائيلي على قاعدة T4 التابعه للجيش العربي السوري ليس جديد بل ان سلاح الجو الإسرائيلي قام منذ فتره بقصف مواقع لفيلق الحشد الشعبي العراقي لان إستراتيجية تل أبيب بعد فشل فصائل التمرد السوريه و هزيمتها و بقاء النظام في دمشق و توثيق تحالفه مع ايران و حزب الله اللبناني اصبحت القصف بغارات جويه و منع تمركز الحرس الثوري الإيراني في سوريا مهما كلف الامر و الادها و الأمر ان بعض دول الأعراب تصفق لإسرائيل على هاذا القصف بحجة انها تساعدهم في محاربة نفوذ ايران في المنطقة .

  57. الهزیمه الاسرائیلیه حتمیه و اثبات صحتها لا یحتاج الی تحلیل او تفسیر لأن الله عزوجل وعدنا بذلک فی محکم کتابه وهو الذی قال بحق الیهود ضربت علیهم الذلة والمسکنة وبائوا بغضب من الله و من یغضب علیه الله فلا أمل له بالنجاة

  58. اسرائيل مسكونة بالرعب منذ إنشائها ، كل ما تقوم به اسرائيل من ردود الفعل الشبه عسكرية او الإعلامية على مدار سبعون عاما من اغتصاب الارض هو تعبير لا يقبل مجالا للشك بأنها حقا بيت العنكبوت وعلى رأي الأخ العزيز عبد الباري ( والايام بيننا)…اسرائيل مجرد نمر من ورق يقودها ثلة من الأفاكين …

  59. أسلوب قديم ولم تعد له أي جدوى تذكر كلما اقترب الجيش السوري من حدود فلسطين المحتلة يضع ذلك الكيان شروطا وخطوطا حمراء يظهر بأنها تتآكل الواحد تلو الآخر وتتضح معه معالم الأزمة التي يعيشها حاليا ، حيث طالب نتنياهو بعودة إتفاقية السبعينات ، لكن لا يبدو أن الدولة السورية والجيش العربي السوري يعيره أي اهتمام حاليا …… وهو يعلم أي نتنياهو بأنه لا يملك أي حل إلا الإذعان لعودة السيادة لسوريا وأكبر مما كانت
    ولحديث الزمن بقية.

  60. أسرائيل في ورطة وحساب مفتوح مع الأسد بعد نهاية الحرب الكونية على سوريا تدرك تماما انها ستواجه رد مزلزل …واغلب الظن ستواجه حرب عصابات مذلة مدعومة من الاسد على الطريقة العراقية التي اجبرت الجيش الأمريكى على الهروب من العراق …انتقام الأسد ات…ات…ات. والأيام بيننا…

  61. ولماذا لا تقول يا استاذ عبد الباري ان اسرائيل بالاتفاق مع حليفهم الاسد المطيع يريدون ان يخلصوه من حليفه المزعج ايران الذي استولى على سلطات الاسد؟؟؟
    نظام لاسد لم ولن يكن يوما خطرا على اسرائيل

  62. سوف يأتي الوقت المناسب
    ولكل حادث حديث….
    ليس لدي أدنى شك بأن الحرب اتيه لا محاله على الجبهة السوريه وسوف تكون حرب تحريريه وربما اخر الحروب.
    فهمتم ام نعبر لكم؟
    حرب اخيره تزيل السرطان الصهيوني.

  63. من الجزائر أشكرك على هذه الجملة “الجيش العربي السوري”نعم يجب تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقة.أشكرك ثانية!

  64. نعم سوريا تتجه نحو الانتصار و جبهة المقاومة اثبتت انها الاقوى و لكن يجب عدم السماح لإسرائيل ان تصنع لنفسها انتصارات وهمية و يجب ردعها.

  65. مقتبس من المقال :
    (سورية تسير بخطوات متسارعة على درب التعافي، تتسم بالعزيمة والثقة والإيمان بمستقبل ريادي أفضل على أرضية السمو على الصغائر) .
    ليس فقط السمو على الصغائر بل أيضاً السمو على الصغار ! وهذه من شيم الكبار !
    ربما قلمك فاتته هذه سيدي عبد الباري عطوان . وجلّ من لا يفوته شئ.

  66. لو لم تكن اسرائيل تعيش الآن في خوف وتخبط فلماذا هذه الغارات؟
    ان اشعلوا حرب كبرى فالنتائج كارثية عليهم وان سكتوا فالنتيجة ايضا كارثية (هذه اقاويلهم وتحليلاتهم هم بالمناسبة)
    لقد زرعت اسرائيل الشر والخراب ولقد جاء وقت الحصاد
    انه زمن الانتصارات كما قال السيد نصر الله

  67. لا نراهن أن النظام السوري سيرد بقوة على هذه الغارات لانها صارت معتادة لديه ومن يهن يسهل الهوان عليه النظام سيكتفي بالإعلان عن تصديه لمثل هذه الغارات أما عودة السوريين لديارهم فذاك شيئ نتمناه لانهم عانوا من ويلات الاغتراب والاستغلال السياسي لمعاناتهم الإنسانية لكني أعتقد أن عودتهم في الوقت الحالي غير ممكنة لان شبيحة النظام تترصدهم وتتربص بهم لذلك لابد من إجراء مصالحة وطنية وتشكيل حكومة تتضمن عودتهم بسلام

  68. بورك قلمك الدكي الحر بورك ابن سوريا الطبيعيه بوركت وسلم قلمك ويبقى مناره دائمه عل من به غباء يفهم بالتكرار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here