ماذا تَبقَّى للرئيس عبّاس مِن مُؤسَّساتٍ “غير شرعيّة” يُقْدِم على حَلِّها؟ وهل يَحِلُّ نَفسه؟ وهَل سيَكون مَجلِسه التَّشريعيّ الجَديد نُسخَةً “مُشَوَّهةً” عَن السَّابِق تُكَرِّس انْفِصال الضِّفّة عَن القِطاع؟ وهَل تَفرَّغت سُلطته للحَرب على “حماس” وقِطاع غزّة وليسَ الاحتِلال؟

عبد الباري عطوان

الرئيس محمود عبّاس أقدَم على خُطوةِ حَل المجلس التشريعيّ المُنتَهيةِ صلاحيّته، وقبْلها جَمَّد عمل المجلس الوطنيّ الفِلسطينيّ، وشكَّل مجلس مركزيّ على مَقاس سُلطته، وأعطاه كُل الصلاحيّات، ودَعا إلى انتخاباتٍ تشريعيّةٍ في غُضونِ ستَّة أشهُر، ولم يقُل ما إذا كانَت ستَشمل قِطاع غزّة أمْ لا.. طيّب ما هِي خُطوة الرئيس عبّاس المُقبِلة، وهَل بقِيَ هُناك أيّ شَيء يُمكِن أن يحِلّه؟

المجلس المركزيّ الذي اختارَه اعتَمد قَرارًا بسَحبِ الاعتِراف بإسرائيل، ووقف التَّنسيق الأمنِيّ، والتَّنَصُّلِ مِن كُل الاتِّفاقات المُوقَّعة، وعلى رأسِها اتِّفاقات أوسلو، لا جديد، ولا تَنفيذ على الإطلاق، فقَط تِكرار الوُعود والبَحث عَن أعذارٍ.

يوم الثلاثاء المُقبِل تَهِلُّ عَلينا الذِّكْرى 53 لانْطِلاقَة حركة التحرير الوطنيّ الفِلسطينيٍ “فتح”، ومِن المُفتَرض أن يُلقِي الرئيس عبّاس كلمة بمُناسَبة إطلاق الرَّصاصة الأُولى، فمَاذا سيَقول؟ وما هو البَرنامج الذي سيَتحدَّث عَنه؟ وهل سيُكَرِّر خِطاباته السَّابِقَة في الحَديث عَن عُضويّة فِلسطين في الأُمم المتحدة ومُنظَّماتِها الدوليّة؟

***

قوّات الأمن الإسرائيليّة تَقتُل الفِلسطينيين يوميًّا، وتَقتحِم مَقرّ وِكالَة الأنباء الفِلسطينيّة التي تقع على بُعد مِئتيّ مِتر مِن منزل الرئيس عبّاس في رام الله، وتَعتقِل كوادِرها، وتَعبَث بأوراقِها في إهانةٍ جَديدةٍ للسُّلطة ورئيسها وحركة “فتح” التي تُشَكِّل عمودها الفِقريّ، فكَيف سيَكون رد السيد الرئيس وقادَة قوّاته الأمنيّة على هَذهِ الإهانات؟ وهل باتَت مُهِمَّة هَذهِ القُوّات الإضافيّة منع رئيس المجلس التشريعيّ “المُنْحَل” مِن عقْدِ مؤتمر صحافي للتَّعبير عَن رأيِه في سُلطَةٍ تقول أنّها تَسْعَى لبِناء مُؤسَّسات دِيمقراطيّة؟

حَل المجلس التشريعيّ ليس له أيّ قيمة دستوريّة، والمجلس البَديل الذي مِن المُقرَّر انتخابه في انتخابات حتّى لو كانَت في قمّة النَّزاهة، سيَكون نُسخَةً مُشَوَّهةً للمجلس المركزيّ الجَديد، وكُل مُؤسَّسات اللَّون الواحِد التي يُشكّلها رئيس السلطة الواحِدة تِلو الأُخرَى، ولا أي تمثيل حقيقيّ للشعب الفِلسطينيّ في الضفّة الغربيّة، ناهِيك عَن دُوَل الشَّتات، فهَل الهَدف هو قطع كُل العُلاقات مَع حركة “حماس” وإرْثِها الانتِخابيّ، وتَكريس الفَصل بين الضفّة الغربيّة وقِطاع غزّة، وتَقويض منظمة التحرير، أو ما تَبَقَّى مِنها، مَن الدَّاخِل وفي أسرعِ وَقتٍ مُمكِنٍ؟

يَصعُب علينا أن نَعرَف ماذا يُريد الرئيس عبّاس، ونتحَدَّى أن يكون هُناك مَن يستطيع إبلاغنا بمشاريعه المُقبِلة، غير التي ذكرناها آنِفًا، ونحن على أبواب عامٍ جديد قد تتغيّر فيه كُل المُعادَلات العربيّة، بالنَّظرِ إلى تَعافِي سورية، وهَزيمَة المَشروع الأمريكيّ في المِنطَقة، وانتِصار محور المُقاومة الذي تُشَكِّل الحَركات الفَلسطينيّة بزَعامَة حماس جُزْءًا أصِيلًا فِيه.

الرئيس عبّاس يُقاطِع الأمريكيين، ويَرفُض أيّ حِوار معهم إلا إذا تراجعوا عَن قرار نقل السفارة إلى القدس المحتلة، وهذا جميل، ولكنّه لا يُقاطِع الإسرائيليين مُحتَلِّي الأرض ويُمارِسون أبشَع أنواع التَّمييز العُنصريّ ضِد الشَّعب الفِلسطينيّ، فهَل يتَطوَّع أحَد المُقرَّبين مِن الرئيس عبّاس ويُفَسِّر لنا هذا المَوقِف المُتَناقِض؟

الرئيس عبّاس، مِثلَما يبدو مِن مُبادراته حَريصٌ على الشرعيّة، فهَل يجوز لَنا تذكيره بأنّ صلاحيّاته جَميعها قد انتهَت مُنذ عام 2009، وأبْرزها رئاسَته للسُّلطة، ولمنظمة التحرير التي لمْ تَعُد تُمَثِّل مُختَلفَ ألوانِ الطَّيف الفِلسطينيّ؟

لُعبَة الانتِظار التي مِن الواضِح أنّ الرئيس عبّاس يُجيدها، يُمارِسها حاليًّا ويَجِد مَن يدعمه فيها مِن المَجموعة الصَّغيرة المُحيطةِ بِه، تَأكُل مِن الرَّصيد الوطنيّ الفِلسطينيّ، وتَصُب في خانَة الاحتِلال، ورُبّما تنْتَهِي بنِهايةٍ مُهينةٍ ومُذِلَّة له وللشَّعب الفِلسطينيّ، وحركة “فتح” التي يتزعّمها، وهذا أمْرٌ مُؤلِمٌ بالنِّسبةِ إليْنَا ولا نَتَمنَّاه.

حركة “حماس”، التي تتقدَّم حربه عليها على حَربِه ضِد الإسرائيليين، ومعَها مُعظَم أبناء قِطاع غزّة، وكُل الفصائل الأُخرى التي تَخْتلِف معه، تُكَرِّس شرعيّتها بالمُقاوَمة والصَّواريخ، ومَسيرات العَودة التي أجْبَرت بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إلى استَجداءِ لوقف إطلاق النّار في حرب الـ48 ساعة الأخيرة على قِطاع غزّة، فمَا هي الشرعيّة التي يَسْتَنِد إليها الرئيس عبّاس في الوَقتِ الراهن، أفيدونا أفادَكم الله، ومِن المُفارَقة أنّها شَرعيّة فُوَّهَة البُندقيّة التي أوصَلَت الرئيس عبّاس وحركة “فتح” إلى قمّة التَّمثيل الفِلسطينيّ، وإعادته وسُلطَته إلى رامَ الله.

***

جميع فصائِل منظمة التحرير الفِلسطينيّة الفاعِلَة ذات التَّمثيل الحقيقيّ على الأرض باتَت خارِج مُؤسَّسات والهَياكِل التي يسْتَمِد الرئيس عبّاس “شرعيّته” وقِيادَته مِنها، مِثل الجبهات الشعبيّة والديمقراطيّة، والقِيادَة العامّة، عَلاوةً على حركات “حماس”، و”الجِهاد الإسلاميّ”، والمُقاومة الشعبيّة، ومُعظَم المُسْتَقِلِّين، إنْ لم يَكُن كُلهم، فمَن تُمَثِّل سُلطة الرئيس عبّاس، ومَن يُقَدِّم لهُ الدَّعم؟

أليْسَ مِن المُؤلِم أنْ يكون أكثَر ما يُقْلِق نِتنياهو ودَولته العُنصريّة هَذهِ الأيّام هو إيران، وحِزب الله، وسورية، وفصائِل المُقاومة العِراقيّة، وحَركات المُقاومة الفِلسطينيّة في قِطاع غزّة، بينَما لا تُشَكِّل منظمة التحرير التي يَقودها الرئيس عبّاس أيّ خَطر حقيقي عليه؟ بَل ويُوَظِّفها، وقُوّاتها الأمنيّة، لحِمايَة المُستَوطنين وأعمال التَّهويد للمُقَدَّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في العاصِمَة المُقدَّسة؟

لا نَنْتَظِر أيّ مُفاجَآت سارّة مِن الرئيس عبّاس بمُناسَبة العام الجَديد، ولكنّنا نَنْتَظِرها حَتْمًا مِن الشَّعب الفِلسطينيّ في الضفّة والقِطاع، وأذْرُعِه المُقاوِمَة وهِي مُفاجآت ستُزَلزِل الاحتِلال، وستَسْتهدِف مُستَوطِنيه، وتَجْعَل مِن وُجودِهم واحتِلالِهم أمْرًا مُكْلِفًا.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. على الأمة العربية وشبابها 400 مليون ان يرسخوا مفاهيم القومية العربية بكل قوة وحزم فهذا هو الطريق الافضل و الصحيح الى الابد وعلى الجميع التصدي لمؤامرات العدو الاسرائيلي و الاستعمار الغربي . يجب استحضار كل المد القومي و لتذهب كامب ديفيد الى الجحيم فهي ليست منزلة من السماء لان الهدف الاسرائيلي منها هو اضعاف مصر و شعبها و ابعادها عن بوصلة فلسطين و العروبة و وقع السادات في الفخ وهو مسؤول عن كل ما حصل امام الشعوب و التاريخ فيما يخص القدس و فلسطين الى يوم القيامة و يجب عدم تكرار هذا ابدا . ولكن شعوب المقاومة صوبت البوصلة بعده و حققت انتصارات حرب اكتوبر و مقاومة حزب الله و المقاومة في غزة و المقاومة العراقية التي طردت الامريكان منذ 2006 و انتصارات سورية العروبة و ثورة الشعب المصري على حكم مبارك وريث مبادئ السادات الانهزامية و الاستسلامية . و الشعوب دائما الى الامام بكل قوة وحزم .

  2. ____ بموضوعية و بصراحة // هل يستقيم محمود عباس .. و كل النظراء المحاميد العباسيين معوجين ؟؟ إن بعض المر لا يخفيه السكر و لا حتى العسل . إسرائيل محمية عربية . أرفعوا أيديكم .. تسقط .

  3. إلى أخي Joezief
    توصيفك دقيق 100% وأنا أتفق مع بكل كلمه ذكرتها وبأذن الله ضفتنا العزيزه ستنهض وستجازي هؤلاء مثلما تفضلت بتعليقك الرجاء النشر وشكرا

  4. أستاذنا الكبير ابو خالد حفظه الله ورعاه
    بقي لزعيمنا الأوحد المناضل العنيد بقي له مبني المقاطعه ومنزله في رام الله سيحافظ عليهم حتي آخر دونم أرض بالضفه والأيام بيننا
    الأخ غلبان غلبان المحترم
    هل تظن أن هناك شى واحد يجعلنا نتكلم عن عباس بموضوعية إن كنت ساتكلم عنه بموضوعية فإن مجلد كبير لا يكفي للحديث عن الفشل الذي أوصلنا إليه… أما كلامي عن السعوديه فهذا ليس من حقي أن انتقد دوله عربيه فقط من أجل توتير الأجواء…ليتك تسمع عباس وأحاديثه البناءة عن السعوديه ومساعدتها ودعمها المستمر للقضيه الفلسطينيه وللشعب وهذه حقائق لا ينكرها إلا جاحد…علينا لأنفسنا فقط

  5. الدكتاتور الروماني شاوشيسكو كان يحكم رومانيا بيد من حديد بحماية الاتحاد السوفياتي , وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي وفي اللحظة التي رفعت الحماية فيها عن شاوشيسكو خرجت الذئاب الجائعة المظلومة من الشعب الروماني و أطاحوا بالدكتاتور الذي باءت محاولته الهرب بالفشل وحتى أقرب المقربين منه تخلوا عنه وحوكم محاكمة صورية فقط لإذلاله وتم إعدامه وزوجته في الشارع وبالقرب من حاوية قمامة!!!!!!!!!!!!!!! الانتفاضة الفلسطينية القادمة ستكون ضد عباس وسلطته والأمن الفلسطيني المتعاون مع الاحتلال ومن يساندهم من العملاء , وعندما ينتصر الشعب الفلسطيني الحر على هؤلاء المنبطحين الفاسدين البائعين للقضية الفلسطينية سيكون مصيرهم مثل مصير الدكتاتور الروماني إن لم يكن أسوأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. لست أدري على ماذا نأسف ـوماذا نندب ؛؛ أهي شرعية كانت عندنا كانت عندنا وفقدناها حتى نندبها ونأ سف عليها ؟؟ يا سادة ألم يأن الاوان لنا كي نصحوا ؟؟ فقدنا الشرعية منذ أن ذهب من ادعوا تمثيلنا ( وكثر مخدوعين رضوا بذالك ) الى مدريد وبعدها سرا الى اوسلو ، مجرد جلوسنا مع العدو وتخلينا عن البندقية فقدنا الشرعية ، وجاء المناضلون في ومن اوسلو الى أرض الوطن ليطبقوا شرعية وشرعنة الاحتلال . منذ وصولهم ابتدأ مخطط تد جين الشعب وتخديره بالوسائل الاقتصادية والسياسية والامنية الى أن جيىء بانتفاضة الاقصى ( ظاهريا كان دخول شارون للاقصى شرارتها ) سببها الحقيقي يعلمه بالتأكيد يعلمه عباس وبعض من حلشيته ، ولكن قد يكون عرفات شعر بأنه قد استغفل وانضحك عليه ، حدثت الامور بتسارع ، قتل عرفات ولم تقم أي جهة بالتحقيق في مقتله ( تذكروا فقط ماذا حدث عند مقتل الحريري ) وجيء بالرجل الذي كان مبعدا من قبل عرفات ( عباس ) ومن خلال انتخابات شكلية نصب رئيسا . وكلنت بداية مسيرته في التطبيق الفعلي لمؤامرة اوسلو الذي هو مهندسها ( لا تنسوا أبو قريع تابعه والذي لا بد أن ليه الكثير ليقوله ) ، لقد لعب الدور وحت الآن يشكل جيد ، العدو يماطل وأبو عباس أحيانا يحرد ( سياسة الحرد السياسي وليس الامني ) يعد بالرد بخطوات …ألخ مما أعطى العدو الوقت الكافي للقيام بكل مايلزم وتحيقيق أهدافه المرحلية ، وما قم به مؤخرا لا يعدو أن يكون حلقة في مخططه ( مع اسرائيل ) التصفوي فالحبل ما زال على الجرار . عباس خبيث وداهية ، الآن هو حردان ( بس في العلن ) على أمريكا وهو فعلا في قلبها ( لا يجب أن لا ننسى لقاؤه مغ ابن سلمان ) . الموضوع ليس الشرعية ولا التشريعي ، الوضوع هو الوطن فلسطتن وعقيدة ووطن أمة . عباس لا يجب أن يترك يذهب بسلام بل يجب أن يحاكم هو وزمرته وخاصة أجهزته الامنية . أتمنى له من الله طول العمر حت يأتي ذالك اليوم ، وما ذالك على الله ببعيد .

  7. يجب المحافظة على الروح العربية القومية رغم انف الاعداء . الفن العربي المقاوم هو سلاح هام ايضا وله تأثير كبير ولهذا جهد العدو الاسرائيلي كثيرا للتحريض ضد اناشيد الحقبة الناصرية و منع السادات تلك الاغاني من البث وكان خطأ كبير يضاف الى اخطاء كامب ديفيد . ولكن الاناشيد القومية الناصرية زمن الفنان المميز العندليب عبد الحليم حافظ الذي غنى بالاحضان و الحرية و غني ياقلبي بمناسبة الوحدة العربية المصرية السورية عام 58 وعشرات الاناشيد و صرف عليها جهود كبيرة يجب التغني بها باستمرار و هي محفوظة الى الابد وهذا المد القومي لا يمكن محوه كذلك يا نسمة الحرية للموسيقار محمد عبد الوهاب مثلا وغيرها الموجودة على الانترنت . هذه الاعمال لماذا لا يرى الجيل الجديد امثالها هل تم ايقاف الفن الوطني وهذا دور النظام المصري الان لاحياء كل التراث الناصري رغم انه محفور في صدور الشعوب العربية . كل الامم تبني على تراث اجيالها السابقة .. ولنرى تلك الجهود مجددا .

  8. ____ سلطة ’’ إدارية ’’ تعمل إيه ؟؟؟!!! .. جيش من الموظف و السكريتير عند الجهة المشغلة ؟؟؟!!!

  9. عباس انتهت صلاحيته ليقدم خدمات للشعب الفلسطيني ولكن صلاحيته مستمره لخدمه المشروع الصهيوني واكبر دليل على ذلك التنسيق الأمني مع الصهاينه وهم متشبثون به و امريكا عدوه الشعب الفلسطيني قطعت كل الدعم المالي عن أهل فلسطين ما عدا أموال التي تدفع له مقابل خيانه الشعب الفلسطيني و دعما للمستوطنين وهو متشبث في كرسي الرئاسه لأن أمريكا و اسرائيل تريد ذلك ولا يكفي أن العدو الصهيوني راوغ العالم بمفاوضات عبثيه لما يقرب من ٢٥ عاما الان جاء دور عباس ليراوغ شعبه بعدم تطبيق تعهداته بإنهاء التنسيق و سحب الاعتراف و الخ وكلذلك هدفه تمكين الصهاينه بمزيد من التهويد و أضعاف لمحور المقاومه التي تتزعمه الفصائل في قطاع غزه الصامد، كفى ضحك على الذقون هذا الرجل خائن وهو يشتري صمت أهلنا بالضفه المغلوب على أمرهم.

  10. يا سيد حكيم اسعد الله اوقاتك اذا كان مساء او صباح كلامك غير متزن وغير حليم.
    حماس لا تدعي انها ستجلب الحقوق الفلسطينية بالسلام.
    السيد عباس اخذ ربع قرن من وقت المفواضات، ضيع وقت الفلسطنيين، والصهيوني قضم الارض والمقدسات واسر واعتقل وشرد، وعباس لن ياخذ اي خطوة بالرد على الاعتداءات الصهيونية، هذا واصبح عنده جيش من العملاء على غرار جيش العميل انطوان لحد في جنوب لبنان، لا بل اسوا من جيش العمييل لحد وتفوق عليهم بالعمالة.
    سؤال هل التعامل مع الصهاينة اصبح مقدس؟
    فليتفضل السيد عباس وزمرته، ان ييطلق صراح المتقلين من الاطفال والنساء والمرضى، هل ييشفع له تعامله هذا مع الاحتلال ان يطلق صراح طفل من الاطفال او النساء المعتقلين.
    اما عن اهل غزة فهم محاصرين من القريب قبل البعيد بواسطة مصر السيسي، حتى اصبحنا نتحصر على ايم مبارك، يعني زي ما بقول المثل من تحت الدلفي لتحت المزراب.
    اما بالنسبة للاعرب ومصر فهم يستوون على حماس.، فكم من حادثة قتل للجنود المصريين بواسطة الصهاينة ولن يرد عليها من قبل الجيش المصري الكبير وقادته؟؟؟؟ ؟

  11. الى الاخ ابراهيمي علي الجزائر
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    المشكله لا احد يراه في الشارع هو تحت حماية الصهاينة و لا يتكلام مع الشعب و الأفراد العاديه من الشعب الفلسطيني و الشعب الفلسطيني ذكي اذا قام على عباس و السلطه فماهو مخطط الأعداء و الحكام العرب ضد الشعب الفلسطيني

  12. عباس وفتح أصبحوا موالين لصهاينه بشكل كبير وتاريخيا أي محتل يحتاج إلى متعاون محلي لمساعدتهم في إخماد الإنتفاضه والمقاومه وراجعو تاريخ بلدان مثل فيتنام ولاوس و كوبا ولاكن ثوار تلك البلدان لم يجاملوا أحد وقاتلوا هذا المتعاون المحلي وعلى فكره هذا ماحصل في 2007 بعد حسم المقاومه فلتان ميلشيات فتح في غزه أما فصائل الضفه فهي مغلوب على امرها وضعيفه وهشه ولا تقوم بدورها الثوري التاريخي فهي تغض النظر عن تصرفات عباس وأجهزته الأمنيه هناك ولعلمك رأيتم القمع في مسيرات راملله ونابلس والخليل والإعتداء على المتضااهرين والنساء ولم تصدر فصائل الضفه وعلى رأسها حماس أي بيان حتى إستنكاري لما حصل لذا الأولى ثوره شعبيه وعصيان مدني لإسقاط سلطة عباس المتخاذله وإقتلاع أداة من أدوات أمريكا وإسرائيل والسعوديا داخل الضفه المتحله وقطع العلاقه مع كل العرب المتأمرين علينا والفصائل الضفاويه يجب عليها نزع الغطاء الشرعي عن عباس الرجاء النشر وشكرا

  13. الاخ الحبييب محمد الطحان
    تحيية مقدسية عاطرة من باب الساهرة
    اعجبني مقالك عن السلطة التنيسقية العفنة وزعيمها عباس الخناس وزلمه الوسواس منهم والنسناس !
    اما الهدف من هذه المداخلة فهو تذكيرك بماسهوت عن ذكر اسم الجاسوس الاسرائيلي “إيلي كوهين ” !
    فاسمه ” الحركي ” او بالاصح التجسّسي { كامل امين ثابت } صادف ان كنت في زيارة خاصة لبعض
    الرفاق والزملاءوقد شهت جتثه تتارجح على المقصلة قي دمشق الفيحاء قبلة الحرية وموئل الاحرار ومنبت الرجال
    والابطال ولا اخالك ألا احدهم ؟
    مع احر الاشواق والتمنيات لك وللاخوة الاحباء
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  14. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    مابقي لعباس في هذه الدنيا سوى الرحيل فيريح ويستريح ؟
    فهو عاجلا اوأجلا سيلحق بزميله عرفات وما اخذه عرفات من دنياه سيأخذه من بعده عباس والفرق ان
    عرفات قضى وحده اما عباس سوف يلازمه خناس والوسواس ؟ ؟
    عباس الان اصبح رهين المحبسين داخلا وخارجا ، فلا شغل ولا عمل سوى االزيارات او الاستقبالات او الصريحات
    او الاستنكارتا او الشكاوي او او التنديدات ،
    ليس منه او الجوده اية منفعة حتى ينطبق غليه المثل الفلسطيني القائل ” ضرره اكثر من منفعته ” بل وجوده هو الضرار بذاته؟
    يا اخي عطوان
    اذا كانت اتفاقيات اوسلوعام 1993 قد وقعت كارثة كبرى على رأس شعبنا الفلسطيني فان اختيار عرفات لعباس
    كنائب يخلفه كانت الطامة الكبرى للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطيينة باسرها ؟
    فأي رئيس قوم او حاكم او زعيم او رئيس اوعميل اودخيل يستهين بشعبه ويتمنى علىاعدو الصهيوني ويطلب منه ان
    ان يقصف ويقتل ويدمر الشعب الذي يرأسه سوى هذا العباس الخناس الذي وصف صواريخ حماس الفتاكة بانه ورقية
    وقد ارعبت الدولة العنكبوتية ومجتمعها وقادتها سواء ؟
    قسما عظما لو لم يكن لعباس سوى هذه الجريمة المنكرة ولمشاركته في جنازة السفاح شمعون بيريس الذي كان أحد ابرز قادة
    العصابات الاسرائلية في ارتكابه مجازر ضد الفلسطينيين عام النكبة 1948 لكان كافيا محاكمته بجريمة الخيان الوطني العظمى وهذا ماكان المناضلون الفلسطينيون الشرفاء ومازالوا ينتظرونه ويعملون سرا وعلانية من اجله لولا ان الجنرال الاميركي دايتون وقادة صهاينة الدولة العنكبوتة وفروا له الحماية شخصيا بالتنسيق الامني مع سلطته الهزيلة ،والتي يوجّهها يديرها الاسرائليون انفسهم ؟ ولكن رغم ذلك فنحن الشعب الفلسطينيين صامدون فقد قرب الفرج !
    احمد الياسيني المقذسي الأصيل

  15. خرجت بخلاصة هذه التعليقات : أن الشعب الفلسطيني يرى بجميع مكوناته انه رئيس عميل وخائن للقضية الفلسطينية اتت به اسرائيل وامريكا ، والسؤال الذي انتظر من الاخوة القراء جوابه : كيف ستحررون فلسطين وانتم غير قادرين على تحرير انفسكم من حكم عباس وزمرته العملاء ؟

  16. فقدت حركة فتح البوصلة بالموافقة الضمنية او العلنية على القيادات الحالية للحركة و نهجها الغير وطني .
    لا طريق للتصويب الا بالاستقالة الجماعية من الحركة او تحمل الوزر و التصنيف اللاوطني لجميع افراد الحركة .
    لا توجد حلول وسطى , اما التضحية للوطن او التضحية بالوطن.

  17. عباس وزمرته بكل اسى واسف لا يخدمون القضية الفلسطينية ولا اهدافها بل لا نبالغ ادا قلنا ان هده العصابة هي خنجر مسموم في ظهرها فمحمود عباس مند ايامه الاولى قد افصح عن سياساته المعادية للمقاومة والتابعة للدوائر الصهيوامريكية والغربية فقد كان صريحا في عدائه للمقاومة وعملياتها البطولية ضد جيش الاحتلال الارهابي حيث لم يخجل بوصف صواريخ المقاومة بالعبثية ولاحق رجالها وعوملوا من طرق اجهزة امنه معاملة سيئة فما نريد قوله هو ان هدا الرجل الخارج عن الارادة الفلسطينية وكل من يقف في خندقه لا يصلحون بتاتا لقيادة شعب عظيم وجبار شهد له العالم بشجاعته وشهامته ورجولته وبطولاته فهو عار على الفلسطينيين وضار بالقضية الفلسطينية فرحم الله ياسر عرفات وابو جهاد وامثالهم وكل شهداء المقاومة وكل من وقف في وجه مشاريع الاحتلال الصهيوني الغاشم والمجرم ولا نامت اعين الجبناء وكل من باع ضميره في سوق النخاسة الصهيوامريكي والغربي امثال زمرة اوسلو.

  18. Does Mr Abbas deserve time to comment on his achievements, the answer is equivocal a resounding NO, History is full of his types a stooge for occupation, him and his cronies (Fateh is dead) the Palestinian (Zionist|) occupation forces in west bank will go down in history traitors of their people, they sold it for the VIP passes and salaries, one might argue since you cannot and will not liberate the land at least build the institutions of a country instead of letting corruption and corrupted people wreak havoc

  19. السيد محمود الطحان …
    اتمنى ان تكتب عن عباس على الاقل بعشر الموضوعية والعقلانية التي تكتب بها حين تتحدث عن السعودية …

  20. عباس اسس ما يسمى المحكمة الدستورية وعين لها قاضيا ثم امر القاضي بحل المجلس التشريعي. لم يمر على البشرية منذ خلق ادم حتى يومنا هذا مثل خيانة سلطة عباس ورهن كل مقدراتها لحماية المستوطنين. امريكا قطعت المساعدات عن الاوناروا الا انها ابقت المساعدات لمرتزقة النتسيق الامني. لم نرى جيش الاحتلال يعتدي على النساء الفلسطينيات مثل ما اعتدى اشاوس السلطة على النساء في الخليل مثل ما راينا على شاشات التلفزيون.
    سلطة عباس وجوديا مرتبطة بوجود اسرائيل

  21. الى الاخ خ احمد عزت – المصري
    بعد التحيه والمحبة
    اذا قرات هذه أرجو من الله بان تكون في خير

  22. الرئيس الفلسطيني محمود عباس بكل بساطه ليس لدية روح التضحية والفداء والشئ الغريب والمستغرب انه يتزعم حركة تحرير وطني -فتح- وكذلك م ت ف ؟!! لاتصلح شخصية ابو مازن الا كرجل أكاديمي محاضر في جامعة أو …. الخ اما ان يتزعم الشعب الفلسطيني فتلك قمة السخافة والذين ايدوه ودعموه هم طلاب مناصب يأسوا من القتال وانطلقوا من اليأس – لو كنت مكان الرئيس لسلمت السلطة الى حركة حماس نكاية في نتياهو المجرم عدو الفلسطينين -الصهيوني الخطير المتنكر لحق الفلسطينين في تقرير مصيرهم وفي امريكا ايضا التي ترعى الكيان الصهيوني . ولكن الرئيس ابو مازن ينظر الى حماس على انها عدو ويخشى ان تنقلب على سلطته الفاشله وبالتالي هو يربط نفسه بالاحتلال لحمايته وكانه سيعمر الف سنه ؟!! لم يبقى في العمر شئ ياسيادة الرئيس اختمها بعمل صالح كرد لكرامة الشعب الفلسطيني واسلو الذي وقتعه بشمالك داسه نتياهو
    منذ زمن زلا زاال هذا الاخير المجرم يتقاسم السلطة مع اليمين الصهيوني لتهويد كامل فلسطين فالى متى الانتظار ؟!!! هل تعول على الاعراب الذي يقدمون الدعم المالي للسلطة كي تبقى بيد الاحتلال ؟!!
    كفى مهازل وانظر الى رجال المقاومه الذين يعيدون الكرامة للامة بصورايخهم ” العبثية ” وهم محاصرون منك ومن ابناء جلدهم .

  23. عباس وغيره من الكرزايات بالمنطقه بنفس الأسلوب بنفس الخطوات وبنفس الخبث.
    يمررون مخططاتهم بتمويه كامل وبعيد عن الآثار بمعنى عندما يحتج الناس يحتجوا معهم ويمشون بجنازه الشهيد ويدينون العنف من الطرفين ويحلو المجلس التشريعي وللتغطيه يطالبوا المواطنين بعدم شراء الفواكه و الخضار الإسرائيليه ويجمدو معاهده باريس ثم يعودوا إلى ماكانوا عليه وكان الذي جرى ماسار.
    شرطهم للعوده للمفاوضات هو وقف الاستيطان منذ سنيين بمعنى ان أوقفت إسرائيل الاستيطان اليوم بعد بناء مات الألاف من الوحدات الاستيطانية طبعا سيعودوا للمفاوضات.
    هذا هو الدور الوظيفي للكرزاي إعطاء غطاء للاحتلال لتمرير مخطاطاته في نفس الوقت تعطيل اي تحرك سياسي وجماهيرى لصد مخطط الاحتلال باسم كونه الشرعيه وإلقاء باللوم على الآخرين وبث الفتنه داخل المجتمع بالتجويع ووقف المرتبات والحصار وباقي سائل التمويه.
    هذه الحقيقه، هذه هي نكبه فلسطين الثانيه الخيانه والخونة.

  24. ظاهرة محمود عباس هي من الظواهر التي تذكرنا بالعميل الصهيوني الذي تم إعدامه في سوريا بعد أن وصل إلى مستويات عليا وقربه من أصحاب القرار في سوريا. …نسيت إسمه الحركي لكن إسمه الحقيقي كوهين. …
    بصراحه الحديث عن هذا المخلوق يشعرني بالغثيان والاشمئزاز لأنه يمثل أكثر عار لحق بالشعب والقضية الفلسطينية. ..
    لا بد من منحه خروج آمن له ولزمرته وعائلته لكي تعود القضيه الفلسطينية قضية تحرر وتعود العزه والكرامة إلي شعبنا بعد أن أصبحنا نخجل فعلا من القول بأننا فلسطينيين من تصرفات العماله التي تقوم بها سلطة رام الله لن نتخلص من هؤلاء البشر إلا بمواقف جماهيرية لعزل من أساء وساعد المحتل من أجل بعض المزايا والمنافع الشخصيه إنهم حثالة شعبنا الفلسطيني

  25. ان قلنا ان عباس و مجموعته و سلطته و عصابته ( ليست التسمية مهمة هنا ) قد انتهت صلاحيته منذ عام ٢٠٠٩ فاننا بالتأكيد غير منصفين لان هذا الشخص و مجموعته بعد كل ما اقدموا عليه من تدمير للمؤسسات الوطنية الفلسطينيه و بالتنسيق مع مغتصبي فلسطين لم يعودوا في الصف الوطني فهؤلاء اغتصبوا فلسطين ومجموعة عباس اغتصبواما تبقى من فلسطين

  26. بإختصار عندما ٱرى فخامة الرئيس الملهم المبجل أتذكر قول البدوي.
    مات الذيب واتنمرد غنمها ،والحصيني صار شيخ الشباب.
    رحم الله ابو عمار وسامحه …..والباقي عندكم

  27. كانت الشرعية قبل مجيء .. للحجر بيد الطفل الفلسطيني والاحزمة على جسد الاستشهاديين ولن تعود الشرعية الا بعودتهما . سئمنا من الكلام والتنظير. لمقاومة الطغمة المتآمرة يجب أن تتحرك الفصائل المقاومة ومعهم الاخوة من شرفاء فتح المقاومة كما تحركت في القطاع بمسيرات سلمية وهادفة ضد عباس وعصابته حتى سقوطهم . المهم أن تستمر وبسلمية كما يجب أن لا تتصادم مع الاحتلال وجنوده في هذه المرحلة حتى ولو تحرك الاحتلال لدعم السلطة الفاسدة وليطلق على هذه المسيرات (( ربيع القدس وفلسطين ))

  28. وقوف عباس ضد صفقة القرن، وتوقفه عن التعامل مع ألإدارة ألأميركية، لم يكن بسبب وقوفه ضد التصفية، بل بسبب أن صفقة القرن تنص على حكم ذاتى محدود داخل مناطق متفرقة في الضفة. وبهذا لن تكون هناك دولة، ولن يكون هناك رئيس دولة، ولن يكون هناك فرقة حرس الشرف لتعزف النشيد القومى لفلسطين. هذا ما أزعج عباس! كل ما يهم عباس نفسه وجلال قدره. أليوم يطلق على نفسه رئيس دولة فلسطين!!! أين هي هذه الدولة ؟ هل رئيس دولة لا يستطيع مغادرة مكتبه إلا بإذن من أصغر جندي إسرائيلى؟ هل رئيس الدولة يقف على شرفة قصره العامر ويرى جنود ألإحتلال تقوم بإقتحام كل أركان مملكته ويبقى ساكتا ؟!. . عباس بدهائه إستطاع إفساد كل من حوله بالفلوس التي صدق من قال إنها تفسد النفوس. كل من حوله أصبحوا جوقة رقص، ترقص على ألحان عباس!!! لو كان في عباس ذرة من دم فلسطينى، لما قام بتدمير القضية الفلسطينية العادلة على هذا النحو.

  29. على الميدان يا حميدان …
    كل الشرعيات الفلسطينية مضروبة …
    من اوقف العمليات العسكرية قبل اسبوعين في الضفة ؟؟ عباس ..التنسيق الامني ؟؟؟…لا ..لا ..
    من اوقف العمليات هو نتنياهو الذي ارسل لقيادة حماس رسالة , انكم اذا لم تتوقفوا سنبدأ باغتيال القيادات الحمساوية في غزة …هذا ما جرى بالضبط …
    اسرائيل تريد عباس ضعيفا مشتوما مهزوزة شرعيته وتريد حماس شماعة لاستمرار صراخها بانها تحارب الارهاب الاسلامي الفلسطيني …
    ثنائية فصائيلية فتح حماس الان تشكل وصمة عار في التاريخ الفلسطيني …يتحملها الطرفين …

  30. طيب ماشي …عباس سيء ولا يقوم ولن يقوم بما هو مطلوب منه من قبلكم وانتم لا تريدونه وغير واقعين تحت سيطرة سلطته أصلا .
    هاي عندكم حماس تسيطر على غزه و تدعي أنها على الطريق الصحيح وعندها الجيش و السلاح الذي يردع ويخيف إسرائيل حسب زعمكم … اتفضلوا فكوا الحصار عن غزه وحرروا فلسطين وتقبلوا مسؤولية اعاده إعمار غزه وتوفير الخدمات من صحه وتعليم وكهرباء وغيرها لغزه. ..حماس هي من تسيطر على غزه وعليها ان تقوم بمسؤولياتها …ليش بدكم عباس… ولكن حماس غير قادره ولذلك نسمع كل هذا الصراخ على عباس.
    يعني عباس والسلطه هم الوحيدون في رأيكم المذنبون ماشي ..تدبروا اموركم بدونه ما حد مانعكم ولا تطلبوا مساعده منه. ..ولكن بعض المعلقين يريدون ان يروا الفوضى في المناطق التي تخضع لسيطرة عباس ولا اعرف كيف سيحل ذلك المشكله.
    رأيي الشخصي من تجربة الإنتفاضة الثانيه ان كثير من الذين اسميناهم المقاومين نكلوا بالشعب و كانوا جزء من الفلتان الأمني الذي هدد المجتمع وأدى لخروج 30% من الشعب خارج الوطن ومنهم النخب العمليه والاقتصاديه.

    عباس لو كان يريد محاربة حماس أو القطاع لكان قد أوقف كل الرواتب ومصاريف الصحه والكهرباء وغيرها ولكان أعلن ان حماس حركه إرهابية وطلب دعم دولي من امريكا وغيرها لإنشاء تحالف لقتالها وإخراجها من غزه . لو فعل هذا لكان مصير حماس أسوأ من مصير داعش في الرقه او الموصل.

  31. المسألة ليست عباس، بل اسياد عباس، زبانيةعباس، التمهيد للوطني الذي سيخلف عباس من العبيد العملاء (الوطنيين)، وفوق هذا وذاك ما يدفع لهم من ملايين مقابل الخدمات الجليلة التي يقدمونها للشعب الفلسطيني وفلسطين والمتمثلة على سبيل المثال لا الحصر ( تسهيل التملك للأجانب… منع النساء بالقوة من التظاهر لأن ذلك مخالف للقرآن والسنه، حماية من باع بيته في القدس واسكانه في اريحا ، التنسيق لنقل آخر رفات فلسطيني لخارج فلسطين حتى لا يدوسه بسطار جندي نجس (حقيقة هذا موقف نبيل)….)
    أيها المارون بين الكلمات العابرة
    كدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
    وأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدس
    أو إلى توقيت موسيقى مسدس
    آن أن تنصرفوا
    وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا

  32. أكثرية الشعب الفلسطيني يدرك أن عباس وعصابته يمثلون نتنياهو خلف الستار, لذلك لا أدري لماذا لم يهب الشعب في الضفه و يخلعوه ؟

    غسان

  33. أكثرية الشعب الفلسطيني يدرك أن عباس وعصابته يمثلون نتنياهو خلف الستار, لذلك لا أدري لماذا لم يهب الشعب في الضفه و يخلعوه ؟

  34. عباس انتهى دوره وهو فقط يريد خروج امن ومعه اولاده فقط وهو بنتظر الضوء الاخضر من اسرائيل ولكن عندما تتكتمل الصفقه

  35. تقديم المفاتيح. والاستقاله من أجل أن يصبح مواطن بالفعل مع هذا الشعب المنكوب
    ولكن صناديق الاقتراع سوف تنتظر صوت الشعب
    أم البندقية هي الطريق والوحيد لتحرير الوطن المغتصب
    فهل من مجيب
    الوحده في خندق البندقية أولا

  36. ربما الزاني يتوب ربما الماء يروب ربما يُحمَل زيت في الثقوب ربما شمس الضحى تشرق من صوب الغروب ربما يبرأ ابليس من الذنب فيعفو عنه غفار الذنوب اما عدو الشعب محمود عباس فلن يتوب لان من جاؤوا به الى السلطة كلفوه بمهمة تصفية القضية جملة وتفصيلا وهذا ما حصل فالانقسام سيد الموقف والتنسيق الامني هو الطوطم المقدس والفساد من راس السلطة الى اخمص قدميها (ويا عين لا تبكي)
    جهاز المخابرات يشارك في بيع الارضي للمستوطنين ويدعي زورا وبهتانا انه يتصدى لعمليات تهريب الاراضي للمستوطنين حقا انه زمن الشقلبة الذي اصبح فيه القادة الثوريون يتنقلون بتقنية ال VIP برعاية عدوهم الذي يحتل الارض وينتهك العرض وشيخ الثوريون يتباهى بعمالته وباحتقاره لكل القيم السامية والنبيلة وينتهك كل السلطات والحرمات والامر من ذلك سكوت الشعب عن كل هذه الجرائم بحق الوطن والقضية رغم ما جاوز به الظالمون المدى

  37. تخلفنا في جميع مناحي الحياه. وخاصه صراع الكرسي لعدم وجود شعب ذو وعي واراده للأسف
    مرت 25عام من سكوت الشعب المنكوب علي الخيانه الفلسطينيه الحزبية الفاسدة العقيمة
    ولم يتكلم أو تغيير من أصحاب العقول المعفنه
    النشاشيبي تغيير جذري والوجو الي صوت المواطن المنعدم الجاهل للأسف
    25 عام أكبر جريمه في نضال هذا الشعب
    البندقية هي سعادتنا وكرامتنا. وبدونها. سنبقي تحت المذلة والابتزاز والاستعمار
    فهل من مجيب

  38. تناقلت وسائل التواصل مقابلة تلفزيونية مع صائب عريقات، حاوره فيها تيم سباستيان على الدويتشة فيله (انجليزي). اذا اردتم (لا) اجوبة على اسئلة الاستاذ عبد الباري عطوان التي وردت في هذه الافتتاحية، فشاهدوا هذه المقابلة (موجودة على اليوتيوب). تبارى العرب والصهاينة بالسخرية منه، فمن جهة يعلن عربي ان هذا التسجيل يحصل على جائزة افضل كوميديا للعام 2018، ومن جهة يعلن صهيوني انه لم يضحك بهذا الشكل منذ وقت طويل.

    أما نحن العرب الفلسطينيين، فماذا نقول؟ مخجل ومحزن حال شعب يقبل بهؤلاء قيادة للـ”ممثل الوحيد للشعب الفلسطيني”.

    الخطوة المطلوبة والتي لن يقوم بها معروفة: حل كامل وشامل للسلطة!
    فإذا لم يقدم على هذه الخطوة، فمن يقدم عليها؟ هذا السؤال الحقيقي المطروح اليوم.

  39. حان الأوان لتصفية عباس وكل زمرته وكل العملاء من شرطة دايتون جسدياً وليس فقط سياسياً لأنهم يمثلون اكبر خطر على القضية الفلسطينية

  40. طالما أن “الأمبراطور” عباس يعتبر التنسيق الأمني “مقدس” فيستحيل أن يكون الصهاينة “أقدموا على اقتحام مقر وكالة الانباء الفلسطينية” “خارج نسق ومنظومة التنسيق المقدس ؛ بالتالي ؛ تعتبر “سلطة عباس شريكة في الاقتحام”

  41. ____ لا بد من التقييم . رغم أن حصيلة الرئيس عباس ما فيها ما يتقوم . الباب حينئد يخرج جمل . الشرعية ليست إنتخابات وليست ديمقراطيات و ليست محالس فارغات . بل مقاومات على الأرض . يكفي ما ضاع و هل آن إسترداده ؟؟؟ ذات يوم جاي .

  42. توفيق الذليل
    عندما دخلت القوات البريطانية القاهرة في عام 1882م وبعد هزيمة أحمد عرابي باشا , دخل الخديوي توفيق القاهرة في نفس عربة قائد قوات الاحتلال البريطاني, واطلق عليه من بعد ذلك توفبق الذليل لأنه لم يشترك في المقاومة ضد الإنجليز بل تآمر معهم, وهذا هو حال عباس وسلطته متآمر مع الاحتلال ينفذ جميع شروطه بدون تردد, يحقد على كل مقاوم لم يسبق ان شارك في عزاء شهيد ولم يتصل حتى تليفونيا للتعزية سواء أكان الشهيد من فتح او حماس او غيرهما.
    الأجدر أن يطلق عليه عباس الذليل وشكرا.

  43. يا أستاذ عبد الباري المحترم
    عباس تاريخيا بلا شرعية
    وقد فرضه الامريكان والإسرائيليون على الراحل ياسر عرفات عنوة
    معروف عن عباس انه اخر من يفكر في المقاومة
    حتى انه قال ذات مرة انه لم يحمل مسدسا في حياته
    اما موقفه من حماس والمقاومة فهوتاريخيا معروف
    عباس ضد المقاومة
    ضد عودة اللاجئين الى بلداتهم
    ضد العودة الى صفد
    ضد الانتفاضة ما دام حيا…..
    ضد الكفاح المسلح
    ضد المقاومة السلمية
    ضد التظاهر
    ضد أي فعل يزعج الصهاينة
    ضد المجلس الوطني
    ضد المجلس التشريعي
    لا جديد في سياسات عباس
    فهذا هو واضحا نقيا منسجما مع نفسه كل الوقت.

  44. هذا عمل على تثبيت الاحتلال وحماية المستوطنات اين سيقيم دولته اذا اكثر من ٧٠٪؜ من أراضي الضفة صادرها الاحتلال وأقام عليها مستوطنات ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here