ماذا بقي من “لاءات الملك الثلاث”؟.. سؤال أردني بعد تصريحات جديدة لكوشنر عن “توطين اللاجئين الفلسطينيين”: الشارع يقلق تزامناً مع كشف العرموطي بعض مضامين اتفاقية الغاز وتسرب قانون “حمل السلاح”.. وبدء مرحلة التوجس السنوية مع غياب عاهل البلاد في ظرف إقليمي حساس مع تصاعد احتمالات الحرب..

 

 

برلين – “رأي اليوم”- فرح مرقه:

يتناقل الإعلام الإسرائيلي تصريحات صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر حول توطين اللاجئين، وقوله ان منحهم الحقوق في البلدان التي يقيمون فيها قد يمثّل “حلا عادلا”، في حين يبدو التوجس واضحا على الأردنيين من خطوات حكومة بلادهم اكبر واعمق، خصوصا بعدما كشفت كتلة الإصلاح البرلمانية عبر النائب صالح العرموطي تفاصيل صفقة الغاز الإسرائيلي مع الحكومة بالتزامن مع قلقٍ عميق من قانون يهدف لسحب أسلحة العشائر في الأردن.

وتشكل تصريحات كوشنر ضربة لما يعرف بـ “لاءات الملك الثلاث” المتمثلة بالتوطين والقدس والوطن البديل؛ ويرى خبراء ان خطة كوشنر بكل الأحوال تضرب اثنتين منهم على الأقل، إذ يتم “تهويد القدس” عبر إعلانها عاصمة لإسرائيل، كما ان التوطين بات اقرب للواقع مع تصريحات كوشنر الأخيرة.

الوطن البديل، سيكون خطوة محققة لاحقة بمجرد بدء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تنفيذ وعده الحديث بضم الضفة الغربية لإسرائيل.

تتصاعد المخاوف عمليا بينما اعلن القصر الملكي غياب الملك لعدة أسابيع في الولايات المتحدة في اجازته السنوية الخاصة، وهو امر بات سنويا يثير نوعا من القلق في الشارع الأردني، مع ملاحظة ان الاجازة كانت تحصل دون اعلان رسمي بخلاف ما حدث هذا العام.

وتتزامن تصريحات كوشنر مع اعلان كتلة الإصلاح البرلمانية عبر النائب القانوني الوازن صالح العرموطي بعض بنود اتفاقية الغاز الإسرائيلي المثيرة للجدل مساء الخميس، إذ تحدث عن كفالة حكومية مقدارها 11 مليار دولار لتطبيق شركة الكهرباء الوطنية نصوص الاتفاقية الموقعة عام 2016.

اتفاقية الغاز الإسرائيلي للواجهة مجدداً..

وتنص الاتفاقية التي لم يرشح عنها منذ توقيعها في سبتمبر/ أيلول 2016، سوى معلومات قليلة، على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاماً.

ووفقا للعرموطي التابع لكتلة الإصلاح (الذراع البرلماني لجماعة الاخوان المسلمين)، فإن الاتفاقية مؤلفة من 92 صفحة وتستمر 15 عاما، وقابلة للتمديد وفق ظروف معينة، معترضا على كونها “لم تذكر العملة الأردنية (الدينار)، وإنما ذكرت الدولار (الأمريكي) والشيكل (الإسرائيلي)”، ومبينا أن الغاز سيمر بمرحلتين للنقل؛ من الحقل إلى الحدود الأردنية، ومن الحدود الأردنية للمستهلك، عبر شركة تدعى “الفجر”.

وتابع:” تنص الاتفاقية على أن حكومة الأردن هي الضامن، عبر وثيقة التزام بدفعات المشتري، وضمان آخر عبر إمكانية الحجر على الاستحقاقات الأردنية من الولايات المتحدة (المنح السنوية)”، وبدا البند المذكور مقلقا عمليا اذ فيه نوع من الاجبار للاردن على الاستمرار في الاتفاقية.

واعتبر العرموطي، وهو قانوني، أن من أبرز شروط الاتفاقية، إبرامها بين حكومتي البلدين، بواسطة وزيري الطاقة، مضيفا:”هذا البند يوجب عرضها على مجلس النواب قانونا”. وتأتي تصريحات العرموطي في وقت اقرت فيه الحكومة انها لم تعرض الاتفاقية بعد على المحكمة الدستورية رغم انها أعلنت ذلك في مارس/ آذار الماضي.

ورغم الرفض الشعبي الذي رافق توقيع الاتفاقية والاعتصامات المصاحبة، إلا أن الأردن بدأ فعليا منذ 2018، بمد الأنابيب لتفعيل الاتفاقية، وحسب ما أعلنته شركة الكهرباء الوطنية (حكومية)، وهي الطرف الأردني في الاتفاقية، فإنها ستوفّر حوالي 300 مليون دولار من خلال شرائها الغاز الإسرائيلي، وذلك قياسا بشرائه من الأسواق العالمية.

ونشرت “رأي اليوم” سابقا دراسة تحليلية لخبير في الطاقة يؤكد ان الأردن يملك بدائل تجعله بغنى عن الغاز الإسرائيلي، ومن ضمنها الغاز المصري الذي بدأ ضخه التجريبي منذ الربع الأخير 2018 للمملكة، إضافة إلى الغاز العراقي والجزائري، ناهيك عن بدء استخراج عمان غازها الخاص من حقول حمزة والريشة.

سحب السلاح واجتياح بالذاكرة..

وبالتزامن مع كل ذلك اثارت التسريبات الحكومية حول تعديلات قانونية تقضي بسحب السلاح من الأردنيين حساسية الشارع باعتبارها تخالف الموروث المحلي من جهة وتستحضر ما حصل في الضفة الغربية، رابطين القانون بصفقة القرن وتداعيات خطة كوشنر.

وقال المحلل السياسي والأستاذ الجامعي الدكتور حسن البراري عبر تويتر “أمر مثير للريبة أن تطالب الحكومة الاردنية سحب السلاح من المواطنين في وقت يشعر فيه الاردنيون بأن وطنهم مستهدف، شخصيا مع التنظيم وتغليظ العقوبات على من يسيء استخدام السلاح لكن أيضا مع تسليح مكثف للأردنيين للدفاع عن وطنهم حتى يكونوا رديفا للجيش عندما تحين لحظة الحقيقة”.

وكان البراري قد غرد أيضا حول صفقة القرن بالقول “عندما كنا نحذر من أن صفقة القرن تستهدف توطين اللاجئين، سارع المتصهينون في تحدينا بالقول كيف تتحدثون عن خطة لم تعرض على أحد، الان كوشنر يقول بأن الصفقة تستهدف ابقاء اللاجئين بأماكن اقامتهم، ما يعني التوطين. طب شو موقف هذه الشخصيات “العبقرية” التي كانت تروج لصفقة القرن؟!!!”

ونشرت “رأي اليوم” تقريرا مفصلا حول مخاوف الأردنيين من مشروع قانون سحب السلاح من الأردنيين الخميس.

ويعتبر الأردنيون ان مخاوفهم واقعية في مرحلة يعتبرون فيها انها مفصلية في تاريخ المنطقة بشكل عام وبنفوذ إسرائيل بشكل خاص، خصوصا مع تنامي احتمالات الحرب مع ايران والتصعيد الإسرائيلي الأمريكي السعودي، والتي قد تكون فيها عمان في اقرب نقطة للتماس مع حرب حقيقية.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. .
    الفاضل يوسف السالم مخيم اربد ،
    .
    — سيدي ، شاهدت فيديو الاستاذ علاء الفزاع الذي اكن له احتراما كبيرا لوطنيته وجرأته لكنني بحكم اطلاعي على اهم تفاصيل هذه الصفقه ارى ان من زوده بالمعلومات مزج بين موضوعين مستقلين لان جون كيري ليس مالك شركه نوبل انرجي ولديه مصالح اخرى في المنطقه .
    .
    — لا احد مارس ضغطا سياسيا خارجيا على الاردن لتوقيع هذا العقد ، من مرر الصفقه هي اعمده الفساد التي لا يهمها سوى منفعتها .
    ،
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  2. الى هذا الذي رد على السيكاوي ابشرك ان كلامك مرفوض جملة وتفصيلا ولن نرضى بسويسرا بديلا عن فلسطين وليس بصحراء الاردن

  3. الله يحفظ الملك الهاشمي هو الوحيد الذي يدافع عن القدس والمقدسات الاسلاميه والمسيحيه لكنه يتعرض ضغوطات من دول عربيه القبول بصفعه العصر وثنيه عن موقفه تجاه القدس والمقدسات وحسبنا الله ونعم الوكيل على اعداءه

  4. علاء الفزاع له مقطع فيديو عاليوتيوب عن صفقة الغاز يوضح فيه للشعب الاردني من المسؤول عن توقيع الاتفاقية ومن المستفيد وتحدث عن وزير خارجية اميركا جون كيري مالك شركة الغاز ومن هو شريكه من الاردن لذلك شوفوا المقطع يا اردنيين وبكفي تطبيل وتسحيج لمن باع البلد ورهن البلد ودمرها واوصل مديونيها الداخلية والخارجية الى تسعين مليار دولار في دولة لا تقدم ادنى الخدمات من صحة وتعليم ومواصلات وتقاعد وضمان اجتماعي وسكن لشعب منكوب مش لاحق رغيف الخبز

  5. إلى الأخ المغترب،
    اتابع تعليقاتك حيثما أراها بالرغم من تحفظي على بعض آرائك واستفدت منك بمعلومات قيمة، لكن يا صديقي سبب اقتناء الأمريكان للسلاح ليس خوفا من جيرانها لكن السبب الرئيسي الغير معلن هو حماية الديموقراطية وإخراج الرئيس بالقوة إذا أراد أن يبقى في الحكم للأبد كما في بلاد العرب اوطاني

  6. الملك هو أساس كل مشاكل وأزمات الأردن والاردنيين والفساد وتسمين الفاسدين وحمايتهم، لا يفقه بالسياسة والإدارة، يعمل الآن على تمرير صفكة الكرن لهذا هو في امريكا بعيدا عن الاضواء

  7. .
    — لا تطلب من ابنك ما يدخن اذا عارف انه ما راح يرد واِلا بتضيع هيبتك قدام باقي اهلك .
    .
    — امريكا اقوى قوه بالعالم اليوم ولها فقط دولتين جارتين تريدان رضاها كندا والمكسيك ، ومع ذلك فان المواطن الامريكي عنده اعلى نسب في اقتناء السلاح بالعالم بعد سويسرا لان الدوله السويسرية تجبر مواطنيها على ان يحفظوا في منازلهم اسلحه توزعها عليهم .
    .
    — ليس هنالك ما يوجب خوف المواطن الامريكي من عدو خارجي لكنه يقتني السلاح بسبب خوفه من بعض جيرانه ،، ولا يخاف السويسري من جاره لكن فلسفه سرويسرا تقوم على الحياد القوي المسلح الذي حماها من الغزو لثلاثه قرون .
    .
    — لذلك على اي نظام عاقل ان يفهم طبيعه العلاقه بين المواطن والسلاح قبل اتخاذ خطوه مثل خطوه الاب الذي يطلب من ابنه الامتناع عن التدخين .
    .
    — النظام الاردني يعلم يقينا بان العشاير لن تسلم سلاحها والخارجين عن القانون لن يسلموا سلاحهم وبعض التنظيمات التي تحتفظ سرا بسلاح مخبأ لن تسلم سلاحها ، فمن بقي بعد ليطبق عليه القانون .
    .
    — هذا يقودنا لنتيجه مفادها آن هذا القانون هبط على الاردن بالمظله من جهه خارجيه هدفها ليس تطبيق القانون بل توسيع الشرخ بين العرش والعشائر .
    .
    .
    .

  8. تقول بعض المصادر ان هناك ٣٠٠ الف قطعة سلاح مرخصه في الاردن واقدر ان هناك اضعافها من غير المرخصه وهذا يدل على حركة تهريب نشطه ولا يوجد دوله في العالم تسمح لمواطنيها باقتناء الاسلحه بصوره عشوائيه باستثناء الولايات المتحده التي تعاني من ارتفاع نسبة الجريمه بسبب انتشار السلاح فيها واتعجب من معارضة البعض الشديده لنية الحكومه في جمع السلاح من المواطنين فلماذا يمتلك فلان كلاشنكوف او بندقيه اوتوماتكيه وما بقي غير ان يطالب بعضهم بامتلاك دبابه , المرخص كان بموافقة الحكومه وبمعرفتها فماذا عن غير المرخص ؟ بالنتيجه لا يجوز ان يكون هناك سلاح بيد كل من هب ودب تحت اي حجه او مبرر والا لاصبحت هناك دول داخل الدوله واستقوى كل بسلاحه على الاخرين والسلاح الوحيد يجب ان يكون بيد الدوله.

  9. بدل سحب السلاح نتوقع من حكومة الاردن أن تعمل على تدريب كل شاب وفتاة فوق الثمانية عشر عاما وحتى الستين، على كيفية التعامل مع السلاح بحرفية و تسليحهم، و تدريبهم على الإسعافات الأولية و ما شابه. وحمل السلاح يكون ضمن قوانين وعقوبات ناظمة.
    سويسرا بلد مسالم وكل سكانه يمتلكون السلاح. كل اسرائيلي متدرب عسكريا ويحمل السلاح، وجميعهم عساكر احتياط غبّ الطلب.
    أقيم في بلد أوروبي و لدي رخصة باقتناء قطعتي سلاح واملكهما.
    فما بالكم بالاردن و ما حوله من مخاطر. كفاكم تهميش للمواطنين وحقوقهم وتقليل المخاطر المحدقة بالبلد من كل صوب.
    الشعب الأعزل يسهل افتراسه من الصهاينة.

  10. ابشرك ،، الفلسطينيون المقيمون بالاردن هم اردنيون يشرفهم الولاء للهاشميين و الانتماء للاردن ،،مبسوطين و مرناحين ماليا و اقتصاديا و اجتماعيا ،، وما عاد ،،عندهم الرغبة بالعودة الا بزيارات سياحية لقراهم و بلداتهم بفلسطين ويمارسون النضال بالكوفية و الخارطة و العلم و زريف الطول و الفطبول و هوايتهم و متعتهم استفزاز الاردنيين ،

  11. إلى أبو وسيم،
    ارجوا ان توضح لنا كيف سيحرر بن سلمان القدس وما هي الطريقة التي سيستخدمها مع الكيان الصهيوني؟
    ملاحظة : الفلسطينيون أنفسهم متمسكين بالوصاية الهاشمية على المقدسات لعدم ثقتهم بالنظام السعودي،
    أما بالنسبة الفلسطينيون فهم فعليا رأس الحربة لكن على ما يبدو أنك مستجد في متابعة الأخبار وغير قاريء للتاريخ ولا تعلم شيأ عن نضال الشعب الفلسطيني فلا ترى فيهم سوى كوفية وفطبول وليس غريبا أن نجد تعليقات مثل تعليقك متأثرين بنهج الذباب الإلكتروني، عاشت الأردن وفلسطين القلب والروح اردسطيني

  12. الى من يدعو الى عدم تسليم السلاح والتسلح ارد عليه بسؤال ارجو ان يجيب عليه مع نفسه…………. هل من يمتلك السلاح الان يمتلكه لحاجته الشخصية والتباهي والتفاخر وتخويف الاخرين ام بدعوى الوطنية ؟؟؟؟؟ والسؤال الاقوى هل اذا ارادت الدولة تسليح شعبها اذا دعت الحاجة هل هي مهمة صعبة في وقت الازمات؟؟؟؟؟؟؟؟الجواب قطعا لا ….. فقط تحتاج لساعات ……….. كلنا راينا سوريا لم يكن لدى الشعب اي سلاح بل لم يكن من المألوف اقتناء السلاح لدى 99% من الشعب السوري وحين صدر الامر من الخارج اصبح السلاح على قفا من يشيل ويوزع بالمجان على كل من هب ودب بتمويل وتدبير ممن اراد ان يقضي على الدولة السورية وكان لهم ما ارادوه ……..فهل من منكر لذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. كفلسطيني بطل يهمنا الموضوع شو مايصير يصير
    اللي بدو يسافر يسافر واللي بده يطلق يطلق
    كل واحد يحمي ماخرته

  14. نعم في فلسطين قبل الحرب 67 قام الجيش الاردني بجمع السلاح من سكان الضفة واللي يشكون انه عنده سلاح يعذبوه حتى يسلمه هذا ما قال لي والدي.
    وبخصوص اللاات الثلاث تصبح نعمات مع الرز. والان يريدوا ان يسحبو السلاح من الاردنيين حتى تحكم الحكومة السيطرة على الشعب ويكون الاردن وطن شبه بديل بعد التوطين

  15. على أهلنا ألاجئين ألمقيمين في ألأردن “حوالي 4 مليون” أن يبدأوا بتنظيم أنفسهم … لاتنتظروا من ألنظام شيئ … لا لاءات لا نعمات … فهو ومرتزقته يعيشون على ماسيكم وحقوقكم … تعاونوا ونسقوا وإتحدوا مع أحرار ألأردن بعنوان “ألهوية – ألعودة – فلسطين” … شعبنا ومخيماتنا أينما كانت تزخر بألكفاءات. ودمتم ألسيكاوي

  16. الغاز الذي يباع للأردن هو غاز فلسطيني غزاوي صرف. حيث إن إسرائيل تضخ الغاز من شمال غزة حسب ما يراه كل المصطافين على بحر شمال غزة، و حقل الغاز المصري في مقابله في جنوب غزة، والشركة المنقبة والمنتجة شركة فرنسية تمتلك قطر ٧٥٪ من اسمها، وهذا يبرر دفعات قطر لغزة. نحن أمة جاهلة غائبه مغيبة، وعلينا أن نستفيق.

  17. بالنسبة لصفقة الغاز: محاسبة كل من تفاوض ووقع بتهمة الخيانة العظمى وتنفيذ عقوبة هذه الجريمة علنا.

    بالنسبة لسحب السلاح: ادعو كل اردني إلى التسلح قبل الاكل والشرب، والاكثار من الرصاص لان الحرب مع العدو الأوحد الأمة قادمة، ولن نقبل أن نموت كالخرفان أو ننتهي عبيدا في مزارع بني صهيون. يكفي ما حدث في فلسطين.

    بالنسبة لسفارة طرامب في عمان: خفض عدد العاملين فيها إلى سفير وملحق ثقافي وملحق اقتصادي وسكرتيرة، وعدم السماح لهم بحرية الحركة في الاردن مع تحديد الشوارع التي يسمح لهم التنقل فيها. واغلاق سفارة العدو في عمان.

  18. الصراع بين العرب وإسرائيل قاءم الى الازل ولن يستطيع كاءن من كان وضع نهاية لهذا الصراع الا برحيل الكيان الغاصب الى أوروبا

  19. ليش مين صدق انه كانت هناك لات ثلاثه . الأردن لا يستطيع قول لاء واحده مش ثلاثه . هاي كانت دعايه اعلاميه لذر الماء في العيون لا أكثر و لا أقل و تم استهلاكها في حينها و خلصت

  20. نتمنى على ابن سلمان ان يحرر القدس اولا ثم يطالب بالوصاية على مقدساتها ،،،، نتمنى على فيلق القدس الايراني ان يطلق ولو طلقة واحدة لنخرير القدس ،،، نتمنى على الفلسطينيين انفسهم ان يكونوا راس الحربة في تحرير وطنهم و ان لا يكتفوا بالنضال و الجهاد من خلال الكوفية والخارطة و الفطبول و الخطابات ،،،

  21. سيتم تهجير الفلسطينيين الى الاردن وسيتم السيطرة على حدود الاردن وارزاقها سلما او حربا وربما سيتم انهاء الحكم الهاشمي فيها وتقسيم الاردن الى بلدين…!!! فماذا نحن فاعلون….!!!!!
    الطريق القصيرة للخروج من هذا التحدي الكبير هو بدعم المقاومة الفلسطينية التواقة لقتال انجاس اليهود الظلمة بالمال والسلاح فورا ودون تأخير او مماطلة ليستعيدوا شرف الامة وعزتها من الغاصبين المجرمين الصهاينة اليهود….عندها ستبتعد الاخطار عن الاردن والعرب عموما وسيكونون بوضع افضل في حال رغبوا في العودة للتفاوض مع القتلة الصهاينة.

  22. الاردنيون جميعهم بكل مكوناتهم يؤيدون جلالة الملك و يدعمون مواقفه السياسية ،، و اللاءات الملكية ثابتة وعلى راسها لا للوطن البديل و ليخسا دعاة التوطين و التجنيس و ليخسا كل الذين يصطادون في الماء العكر و يسعون لاحداث الفتنة بين مكونات الشعب الاردني و لتخسا مجموعة النواب و الصحفيين الذين يلعبون على كل الحبال ،،

  23. من حق الملك ان يستمتع باجازته السنوية المعتادة و بدون تفسيرات ملتوية و سلبية ،، سفره يدل على انه مرناح و ان البلد مستقر و ينعم بالأمن و الامان و ان في البلد رجال اقوباء و حكماء يحافظوا على الوطن ،،،

  24. .
    — الأركان الاساسيه المذهلة لصفقه الغاز الفلسطيني المسروق المشبوهه ذكرتها في تعليق اخر يخص الاعتراض عليها من قبل النائب طارق خوري و منشور على الموقع الحر راي اليوم .
    ،
    — اقترح على النائب صالح العرموطي وهو صديق احترمه ونقيب اسبق مخضرم للمحامين ان يتم اختيار نخبه من المحاميين الاردنيين الدوليين الشرفاء لدراسه اللجوء للقضاء الأوربي لوجود دور قبرصي كمقر لبعض نشاطات الصفقه و للقضاء الامريكي ايضا لفسخ الاتفاقيه ومحاسبه من ساهم بها وطلب التعويض ( فشركه نوبل انرجي شركه امريكيه مساهمه عامه وهي ملزمه حسب القانون الامريكي وتحت طائله المسووليه بالإفصاح عن استثماراتها وبالتالي فان لجوئها لانشاء شركه تابعه ورقيه لإخفاء التفاصيل الخاصه بالاتفاقيه والتي تثير التساؤلات الجاده بوجود فساد يعتبر احتيالا والتفافا على القوانين الامريكيه ) وهي أمور لا يتهاون بها القانون الامريكي بتاتا مهما حاولت جهات لفلفه الموضوع .
    ،
    — هذه صفقه يجب الا تجابه بخطابات وتصريحات بل بحنكه لا تنقص المحامين الدوليين الاردنيين الوطنيين الصادقين عبر السير بخطوات قانونيه داخل الاردن وخارجه لفسخ الاتفاقيه لفسادها ولملاحقه المتورطين فيها لينالوا ما يستحقون ايا كانوا فلا يظنوا ان فسادهم بمأمن خارج الاردن بل سيكون كابوسا اشد وطاه عليهم،،، ورُب ضاره نافعه .
    .
    .
    .

  25. بأبه اقتدى عدي في الكرم *** ومن يشابه أبه فما ظلم
    سحب السلاح واجتياح بالذاكرة.. بأسنانكم بأظافركم تمسكوا…بعد ان تكون الطيور قد طارت بارزاقها

  26. الشعب الأردني شعب اصيل وعريق أما النظام الأردني فهو نظام يعيش على الحقن المادية التي تأتيه ممن أسسه في البداية واتباعهم في المنطقة فلا أمل منه . الامل فقط بالشعب الأردني فان انتفض لا تستطيع قوة الوقوف في وجه. لذلك وجب الفصل بالتأكيد بين الشعب الأردني والنظام الملكي العجيب.

  27. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ،،الكل يتوجس من التوطين ويرفضه ،كوني لاجيء ورثت حق العوده بروحي وعقلي وقلبي وحتى لو لم اعد فالجيل القادم من بعدي سيعود الى ارض الاباء والاجداد فلسطين داري ودرب انتصاري لا احفظ قصيده غيرها ولا يهمني قصيده بعدها ،مع هذا وذاك اين صوتي لأقول لا للتوطين ،،من يسمعني ويلبي ندائي ،الاردن تراب ادفع دمي رخيصا لأجله وارويه بحب ولكن فلسطين هي اصلي وفلسطين هي وطني وفلسطين هي كل ما اتمنى واعيش ،،لمن اشكوا ولمن ارفض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here