ماذا بعد وصول قافلة ناقلات النفط الإيرانيّة “سالمةً” إلى فنزويلا؟ وكيف تغيّرت قواعد الاشتِباك بين إيران وأمريكا؟ ولماذا تعمّد المُرشد الأعلى نشر صورة قادة محور المُقاومة يُصلّون في باحة الأقصى في تزامنٍ مع وصول هذه القافلة؟ وكيف نرى السّيناريوهات المُقبِلَة؟

عبد الباري عطوان

أربع ناقلات نفط إيرانيّة وصلت إلى الموانئ الفنزويليّة، والخامسة في الطّريق وسط صمتٍ أمريكيٍّ لافتٍ، واحتفالات مُزدوجة إيرانية فنزويليّة بهذا الانتِصار الكبير لمحور المُقاومة الذي امتدّت أذرعه الضّاربة إلى القارّة الأمريكيّة الجنوبيّة بل والحديقة الخلفيّة للولايات المتحدة.

ناقلات النفط الإيرانيّة الخمس لا تحمل مشتقّات نفطيّة (بنزين وسولار) فقط لهذا البلد الحليف المُحاصَر، الذي بات عُضوًا أصيلًا في هذا المحور، وإنّما أيضًا قطع غيار وخُبراء لإصلاح المصافي الفنزويليّة لكيّ تعود إلى العمل بعد أشهر من التوقّف، وفوق هذا وذاك، رسالة قويّة إلى الرئيس دونالد ترامب وإدارته تقول إنّ حِصاراتكم تتآكل، وتنتقل من فشلٍ إلى آخر، وتُعطِي نتائجَ عكسيّةً تمامًا.

إدارة الرئيس ترامب، أرسلت تهديدات إلى إيران، عبر وسطاء خليجيين، تقول فيها إنّها ستمنع وصول هذه النّاقلات إلى فنزويلا حتى لو استدعى الأمر إلى استِخدام القوّة، ولكنّ القِيادة الإيرانيّة، سَخِرَت منها، وها هي قافلة سُفنها تسير “بدلالٍ” في البُحور والمُحيطات المفتوحة، والكِلاب الأمريكيّة تنبح.

***

إنّه تغييرٌ كبيرٌ في قواعد الاشتِباك بين إيران والولايات المتحدة، أبرز عناوينه تقول إنّ جميع السّفن وحاملات الطّائرات والقواعد الأمريكيّة في مِنطَقة الخليج في مرمى الصّواريخ الإيرانيّة البالغة الدقّة، ولولا تأكّد الإدارة الأمريكيّة من جديّة هذا التّهديد الإيراني بالانتِقام لنفّذت خططها باعتِراض هذه النّاقلات ومنعت وصولها إلى فنزويلا.

الرّسالة الإيرانيّة الأهم من خِلال الإقدام على هذا التحدّي، والمُضِي قدمًا في خطوةِ إرسال النّاقلات الخمس، مُوجّهةٌ إلى أعضاء محور المُقاومة وحُلفائه في العالم بأسره، تقول بأنّ إيران لن تخذلهم أبدًا، وتقف إلى جانبهم بقوّةٍ في مُواجهة أيّ غطرسة أمريكيّة أو إسرائيليّة.

الصّورة التي نشرها موقع السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى للثّورة الإيرانيّة وتجمع عددًا من قادة محور المُقاومة مِثل السيّد حسن نصر الله (حزب الله)، وإسماعيل هنية (حماس)، وعبد الملك الحوثي (أنصار الله)، وزياد النخالة (الجهاد الإسلامي)، محمد أحمد حسين (مُفتي القدس)، يُصلّون في باحة المسجد الأقصى، تُؤكِّد هذه الحقيقة، مثلما تكشف في الوقت نفسه أجندات المُستقبل وسيناريوهاته، وعلى رأسها تحرير القدس المحتلّة، ونشر هذه الصّورة في وقتٍ تقترب فيه هذه النّاقلات من السّواحل الفنزويليّة لم يَكُن مُجرّد صدفة.

كان لافتًا أنّ النّاقلات الخمس، وعلى عكس النّاقلة الإيرانيّة التي جرى احتِجازها قبل عام في مضيق جبل طارق، مرّت عبر قناة السويس دون أيّ مُضايقات، أو منع (النّاقلة المُحتَجزة اضطرّت للإبحار عبر رأس الرّجاء الصالح) ممّا يعني أنّ السّلطات المِصريّة أعطتها الضّوء الأخضر، ولم تعد تلتزم بالحِصار الأمريكيّ على إيران ومُتطلّباته، وهذا تحوّلٌ استراتيجيٌّ مُهِمّ.

جميلٌ أن تكون حافظًا للجميل ورادًّا له هذه الأيّام، فالقِيادة الإيرانيّة لم تنس فضل فنزويلا عندما وقفت إلى جانبها في ذروة الحِصار الأمريكيّ عليها، وطار رئيسها هوغو شافيز إلى طِهران عام 2008 حامِلًا معه قطع غيار للمصافي الإيرانيّة، وموقفًا قويًّا بالدّعم في وقتٍ خذلها الجميع، وها هي إيران تَرُد الجميل حتّى لو كلّفها ذلك الدّخول في حربٍ مع أمريكا لن تكون في الخليج فقط، وإنّما في مضيق باب المندب، وجبل طارق، والبحر الكاريبي أيضًا.

إيران التي كانت تستورد المُشتقّات النفطيّة لتغطية حاجاتها المحليّة من البنزين والديزل باتت تُصدِّرها إلى الخارج، وخاصّةً إلى حُلفائها في سورية وفنزويلا، بعد أن بنَت 11 مصفاة جديدة عام 2018 مُحَقِّقةً بذلك الاكتِفاء الذّاتي.

***

نختم بالقول إنّ إيران نتَفَت ريش غُرور ترامب، وتحدّته وهزمته في عُقر داره، ومن محاسن الصُّدف أنْ تأتي هذه الهزيمة في وقتٍ تُشَكِّك فيه إدارة “التويتر” بتغريداته ومصداقيّتها، وتُحذِّر القرّاء من أخذ المعلومات الواردة فيها بجديّةٍ.

ألمْ يَكُن ترامب هو صاحب نظريّة “الأخبار الكاذبة” والمُحذِّر منها، ها هو يُثبِت أنّه أكبر مُروّجٍ لها، وأحسنت القِيادة الإيرانيّة صُنعًا عندما كانت من أبرز الواعِين لهذه الحقيقة.

قوافل النّاقلات الإيرانيّة إلى فنزويلا ستتواصل، ومعها الهزائم للإدارة الأمريكيّة، والأيّام المُقبِلة ستكون حافلةً بالمُفاجآت، واسألوا السيّد طارق العيسمي وزير النّفط الفنزويلي.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

102 تعليقات

  1. إلى الأخ الكريم المحترم * أبو أنس* أشكرك على كل ما تفضلت به من ملاحظاات هناك فعلا كلمات ضاعت وأخرى تقطعت فأصبحت متنأثرة لامعنيىلها. نهيك صديقي عن أني أحاو ل دائما أن أراجع ما أكتبه لكن مع الأسف لما يتم إرسال المقال كل شيئ يتغير.
    ملاحظ : أخي الكريم قولك عني ما يلي : على كل حال أشك انك أصلا مسلم يا Drimo.
    لا يرق لي مع ذلك أسامحك لأنا ديدنا دين تسامح و عفو. أخب أبو أنس هل لك تقول لي كيف علمت أنني لست مسلما؟ كيف تجزم و تقول هذا؟ أ أطلعت على قلبي؟ أرجوك ساعدني لأكون مسلم مثلك. إعلم صديقي أن القلوب لا يعلم بها إلا الله سبحانه. لوكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فظا غليظ القلب.. لأنفظ الناس من حوله هل هذا صحيح أم لا؟ لا بأس أخي سامحك الله على تكفيري و إخراجي من ملة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

  2. الاخ الفاضل / إحمد الياسيني ، ما فعله الزبيدي برمي الحذاء على بوش ، ورد بوش على الحادثه بأن الرجل يريد لفت الانتباه ،،
    هذا تاج على رأس بوش ،، لأن بوش وقتها كان يحتل العراق ، ولم يحاسبه بل الحكومه العراقيه من حاسبته وسجنته لفتره
    يا اخي الياسيني لو فعلها الزيدي مع صدام او من جاء بعده لتم تعذيبه وقتله بصاروخ وربما قتل عائلته وعشيرته ،

  3. الى الاخ الداعية الاسلامي عابر سبيل
    تحية سنية – شيعية بمباركة أشعرية
    اذا سمح لي الاخ الفاضل الاشعري اليمني ان اسأل عابر سبيل نيابة عنه عما جاء فيمداخلة الداعيةالاسلامي الذي عبر السبيل في طريق طويل حتى وصل الى هدف مرغوب وهو انه لا يوجدهناك مسلم سنًي اومسلم شيعي فوحد المذهبين تحت اسم مسلم وهذا ماتجد عنه السلف والخلفحنى الان ?
    لكنه للاسف عاد وفصل بين الشيعة والسنة بانكاره ان شيعة ايران بينهم وبين الامام على كرم الله وجهه مسيرة مليار عام ضوئية واما يمضي على الاسلام والسنة والشيعة الف واربعمئة واثنين واربعين عاما تقريبا !
    فهل يتفضل عابر سبيل في طريقه الطويل ان يشرح لنا ان بين الامام علي رضي الله عنه وارضاه وبين شيعته في طهران مليارعام ضوئي ؟
    مع ان موضوع البحث ليس السنًة والشيعة كما هو مطروح في هذا المقام ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. _الأخ العزيز خواجه فلسطين .
    _الأخ العزيز المقدسي الأصيل أحمد الياسيني .
    _الأخ العزيز أمين الدهيني .
    _سعيد و شاكر لحسن تفاعلكم مع تعليقي و خاصة على التوسع فيه بما فيه من إستزادة معرفية طيبة . جزاكم الله خيرا .
    تحياتي لكل الواقفين مع الحق .

  5. قال تعالى.. {وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
    صدق الله العظيم..
    الله عز وجل أعظم وأجمل ..من اولائك التكفيريون الذين يجتزئون من القرآن ما يريدون وما يناسب أهوائهم السياسيه..ليس كل الأعراب كفار ومنافقين .. ففيهم المؤمنين بالله عز وجل.. والله عز وجل استثناهم.. نقول هذا للاخوه بالله عز وجل من الأعراب
    فليس كل الأعراب هم الأعراب الذين ذكرو بالقرآن الكريم ووصفهم الله عز وجل بأنهم الأشد كفرا ونفاق ففيهم المؤمنون .. والصالحين…وهم مثل كل البشر .. فيهم الصالح والطالح..

  6. taboukar Yesterday at 8:47 pm
    ____ الكلاب الأمريكية تنبح !!! .. تنبح عربي ؟؟؟ .. أم تنبح بالإنكليزي ؟؟؟ ..
    ________ بدون تعليق .
    اخي العزيز taboukar.
    الشرطة الفيدرالية الامريكية( FBI ) تستخدم الكلاب في داخل امريكا في مهماتها الاعتيادية.. وهذه تنبح بالانكليزية.
    اما في حروبها وسطواتها خارج امريكا فالقطيع اعرابي والحليب.. والنباح والنابحين ايضا.
    تحياتي.

  7. يخطيء منيظن ان وصول ناقلات النفط الايرانية الى مرساها غلى شواطئء فنزويلا كان الهدف الاساسي لايران بارسلل هده الناقلات الخمس للنفط لبيراني وان كان وصوله قد ابطل مفعول الحصار الاقتصاذي اوحتى العسكري الذي تفرضه ادارة الرئيس الاميركي المعتوه على فنزويلا بغية اسقاط نطامها الحاي الالشبراكي واستبداله بنظام اخر تدعمه تزعم انه ديموقراطي المنهج والمسلك بعد ان فشلت في تحقيقه ابحصار اقتصاذي وعسكري كما حدث مؤخرا من القاء القبض على مجموعة من المرتزقة يقودهم اميركيان عسكريا متقاعدان على يد مجموعة من الصيادين الفنزويليين بالقرب من الساحل الفنرويلى مما جعل البيت الابيض في حالة دعر ورعب وفشل دريع وخيبة امل وكان اخفاق تلك المؤامرة لقلب نظام الحكم الفنزويلى بتخطيط وزعم وتمويل الببنتاغون وباشراف مباشر من ثالوث البيت الابيض الرئيس ووزير خاجيته ووزير دفاعه قد شكلت صفعة قاسية ومؤلمة لترامب نفسه ؟
    وجاءالتحدي الاكبر من ايران ومرشدها الاعلى سماحة على خامنئي لتسدد الصفعة الاكبر والاخطر لترامب اذ كانت بالقرب من عقر داره تحدياً لهدفين سياسيين وعسكريين :
    الاول- ايران اصبح ذراعها اطول فيي الوصول الى اعالي البحر لمواجة التحدياتالاميركية وليس هدا مقصورا عى اساطيل البيت الابيض ترسو في الخليج الفارسي على انتجها وتصديرهرا بل ان ايران في قدرتها الوصول الى الخلجن الاميركية ايضا ؟؟؟
    الثاني – ان ايران تستطيع تسويق نفطها شرقا وعربارغم الحصار الاميركي الاقتصاذي التي تواجهه وهاهو نفطها يصل الى اقصىالدول في القارة الاميركية نفسه بينم ان دويلات النفط الخليجية التي تزود اميركا بنفطها الرخيض اصبح كورونا يشكل
    سدا منيعايحول دون انتجها او تصديزها وسبحان الله كيف انقلب السحر على الساحر؟
    وهنك هدف احر وهو اساسي ولو ان ايران تلمح به بين حين واخ وهوان الانتقام المزلزل لاغتيال الشهيدين سليماني والمهندس
    من القتلة اميركيين واسرائيليين سوف يدفعون الثمن اضعاف وعاجلا قبل اجل وقد ازرك معتوه البيت الابيض هذه الحقيقة فقرر سحب قواته من العرا ق تحسبا لعملية النتقام ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. الأشعري .. لا السنه ولا الشيعه هنالك من يمثلهم على أرض الواقع.. ولم يكن هنالك سنه وشيعه… إلى على يد انظمه سياسيه عقيمه ..تستثمر في الدين ومن ضمن ديكوراتها واولوياتها ان يكون على يمينها شله من رجال الدين المنافقين وعلماء السلاطين.. وقنوات إعلاميه.. تعمل بها شياطين انسيه.. فلم يثبت النظام الإيراني أنه انه يمثل شيعه الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .. وبينه وبين الإمام سيدنا علي مليار سنه ضوئيه.. والعياذ بالله ان يكون هذا النظام يحسب على هذا الصحابي العظيم الجليل ..العارف بالله البطل الهمام فارس المشارق والمغارب ..وارث العلم المحمدي .. ولا رجالات الدين هنالك .. واكبر دليل على هذا ما يحدث بالعراق.. ومألات الأمور هنالك.. وماذا يحدث تحت مظله رجال دين فاسدين مفسدين بالارض.. لو كان هؤلاء يمثلون شيعه سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وال بيت النبي الأطهار.. ولو واحد بالمئه.. ما حدث هذا.. ولما اعدمو صدام حسين صبيحه عيد اضحى.. ليحيو صراعات .. ويشعلو نيران الطائفيه الخامده.. ولا كان هنالك قتل على الهويه.. وسحق أبرياء من أجل اسمائهم.. ولا سمح بالاسائه لرموز الامه الاسلاميه وعظمائها.. ولا كان هنالك قنوات تبث سموم الطائفيه.. ولا ابو علي شيباني ولا ياسر الحبيب .. كما تفعل أيضا القنوات التي تحسب على اهل السنه والجماعه.. وتمارس التكفير

    .. لا يوجد سنه ولا شيعه …يوجد إنسان مسلم.. مؤمن بالله عز وجل ورسوله .. وانظمه اجراميه .. خرجت من العدم .. تتاجر بالدين ..من أجل مصالح دنيويه.. وريائا.. ومن أجل تدمير الامه الاسلاميه والمساعده على تفريقها .. والاستثمار بصراعات قديمه… وزورت التاريخ من أجل هذا.. لا احد يمثل الامه الاسلاميه في عالم السياسه العالميه القذر ..
    ولو كان هنالك من هم كذالك.. لما كانت أمتنا تعيش هذه اللحظات الكارثيه.. ونكاد لا نجد موطئ قدم وبلاد الشام محتله والعراق كذالك.. لما كانت شعوبنا ترزخ تحت حكم طواغيت جبابره.. وعصابات .. وجدت من يحميها بإسم الله والاخلاق .. والشرف والكرامه.. الخ لكانو وحدو صفوف الامه الاسلاميه منذ أمد بعيد.. اذا نحن عالقون في شباك فكريه عنكبوتيه.. وتم الاستثمار في قضيه فلسطين.. وجعلها مشرطا يمزق هذه الامه.. ما بين خائن وعميل .. وجعلها ذخيره حيه .. لاغتيال تماسك هذه الامه.. وفتح ثغرات من أجل ولوج الغزاه والمحتلين وتنفيذ الاجنده.. وفي نهايه المطاف … يرقص الصهاينه مستمتعين بحصاد افكارهم.. يحصدون ثمار أشجار زرعوها منذ عشرات القرون.. ونحن نسبح بحمد المنافقين

  9. هذه ايران لانها اعتمدت على نفسها واصبحت دولة تتحدى ماذا عن واقعنا العربي المتردي والخانع للماسونية والصهيونية ؟

  10. وصول ألناقلات ألأيرانيه هو خبر مفرح من نواح عديده وخصوصا ألناحيه ألأنسانيه لشعب متضرر من ألحصار . وقد جائت هذه ألنتيجه بعد تخطيط سليم ومميز للقياده ألأيرانيه وللظروف ألعالميه ألسائده …ونحن ،نطلب من ألقياده ألأيرانيه ومحور ألمقاومه أن يبدأو في ألتخطيط لما تستعد له من وقف ألعدوان على ألشعب ألفلسطيني واسترجاع ألقدس….

  11. أنا اللي بجاوبك على تساؤلك يابو خالد عن ماذا بعد وصول السفن الإيرانية سالمة لفنيزويلا،، اللي بيصير بعدها أنه كلا من ترامب و قادة جيوشه و ملطشته في الخليج و بالذات الملطشه العظمى و ذبابها الإلكتروني وعلى راسهم أبو 300 غارة إسرائيلية كل واحد منهم بيبيض بيضة و بيظل ساكت و بيعمل نفسه ميت،،

  12. الى الآح الفاضل صاحب المقام الوقور taboukar
    اطيب تحية مقدسية عاطرة
    والله يااخي كما يقول المثل المأثور ( ذكرتني بالذي مضى ) ؟
    وهيهات ان انسى يوم ١٨ ديسمبر / كانون اول عام ٢٠٠٨ ؟
    منتظر الزيدي سجل بادرة لن ينساها التاريخ لاجيال قادمة حين خلع فردة حداءه القديم وصوّبهاالى وجه بوش البن اثنا مؤتمر صحفي في بغداد بلغ فيه التبجح الاميركي ذروته فانقلب التبجح الى مذلة ومهانة مابعدها خزي وعارلرئيس اكبر دولة واعظم قوة واذابه ينهي مؤتمره التبجحي وينسحب في جنح الظلام ليغادر ذليلا وكئيبا وحسيرالم يعد بعدها لبغداد ابدا ؟
    واما صفقة الاخت سعاد الخنساء لابتياع صفقة احدية من الخليل فقد لايستبعد ان تكون مصوبة نحو صاحب صفقة القرن او احد الاعراب المنافقين المارقين المؤيدين لصفقة ترامب وصهره جاريد كوشنر اليهوذي ؟
    احتراماتي لصاحب المقام الوقور ولتعليقاته المميزة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. محمد الكندري – الكويت
    عليك أولا تحدي ومواجهة القواعد العسكرية الأمريكية التي تحتل دولتك، وبعدها انتقل إلى الخطوة الثانية.
    وأخيراً هل يُشاطرك ولي امرك في هذا.
    انتُم مدينون للولايات المتحدة كثيراً وتعويضات فلكية لا تُقدر، ورُونا شطارتكم “بالأفعال” ليس بالتصريحات العنترية.

  14. إلى سماحة شيخ القدس المناضل
    ===================
    اعحبتي أبيات الشعر في تعليقك…أذكر قبل حوالي سنتين عقب مراهق سياسة على تعليقي باربع كلمات قصار كعقله إذ قال “أليس لك زوج و مطبخ” لو قرأ هذا الأهبل بيتا الشعر في تعليقك لفهم أنه بجرة قلم و اربع كلمات صفع وجوه أكثر من ٨٠٠ مليون مسلمة يجب عليهن انتظار بعولهن في المطبخ…….أما دخولك معي في صفقات أحذية الخليل فبعد توقيع العقد بأسابيع سنقول أن المستر بيل غيتس مسكين تجوز عليه الصدقة …ليس وجه ترامب الوحيد بحاجة لهذه الأحذية …كثرت الوجوه و قلت الأحذية و خليل الرحمن مشهور بصناعتها…….عندما ارعى معيزي في الجبال أكتشف الكثير من وسائل ربح المال و من يدري سيدي فقد أصبح أغنى من محمود الهباش أو عزام الأحمد فيوظفني فخامة الرئيس أبو أسلو مستشارة له لشئون المعيز و تيوس المعيز ….
    سيدي المناضل لك و لذويك أجمل تحيات من القدس قبلة الفلسطينيين الأولى ……..

  15. الى الأخ الرائع العزيز
    taboukar Today at 8:47 pm (2 hours ago)
    ____ الكلاب الأمريكية تنبح !!! .. تنبح عربي ؟؟؟ .. أم تنبح بالإنكليزي ؟؟؟ ..
    ________ بدون تعليق .

    يا اخي لا عربي و لا انكليزي هيا تنبح Illinois USA

  16. إلى المدعو تاوناتي من إسرائيل وليس فرنسا..
    ولمدعو مسليم.. من حيفا هذا دين الخبيث الذي تتحذ عنه نحن أهل سنة نكفر الصحابه. الدين الذي يقاتل الصحابه في البلدان الذي رفضت القواعد الا مريكية مثل العراق وسوريا وليبيا والجزائر . ليمذا لتقاتل في قطر الذي فيها قواعد أمريكية أو سعودية الذي تمنح من بيت مال المسلمين لي خليفتكم أسوني سيدك ترامب أو في تركيا الذي تحتوي على علاقات مع إسرائيل وقواعد إسرائيلية

  17. الى الاخ Drimodrimo المحترم
    اسمح لي ان اقدم لك نفس الملاحظة للاخ الاشعري ، حينما تريدون الاستعانة بآية قرآنية كريمة ارجو الاستعانة بها من جوجل بعد تحري صحتها ،،
    فقولك ان الله تعالى يقول :
    1- وتركوا أنفسكم هو أعلم بمن إهتدى(قرآن كريم) ،، خطأ
    والصحيح هو ، يقول الله تعالى :
    الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ (32) النجم ،،
    2- ١*-الإسلام دين الله و الدواعش وصانعيهم وكل المرتزقة الذين تسمونه *سنيون*
    – كيف يكون الاسلام دين الله والدواعش على اعتبار ان الدواعش ارهابيون ؟!!!
    3- ٢*-السلام الصافي النقي الذي لا غبار عليه (إسلام رسالة محمد عليه السلام) لم يتركنا على أي مذهب من المذاهب التي تريدننا أن نتبعها صنيعة من صنع شيوخ الظلام ،
    – هنا نستطيع القول ( شيوخ الظلام وعمائم الظلام ) اليس كذلك ؟!!
    4- كل هذه النعرات المذهبية وليذة ما بعد ظهور الإسلام.
    – فهمني ماذا تعني بذلك ان كل هذه النعرات وليدة ما بعد ظهور الاسلام ؟!!
    على كل حال أشك انك أصلا مسلم يا Drimodrimo ،،

  18. الى الاخ الاشعري المحترم
    للتنويه فقط ،،،،
    1- يقول الله تعالى وليس تعالا ،،
    2- يقول الله تعالى : قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ، الحجرات آية 17،،
    3- يقول الله تعالى : أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) الحج ،،
    4- اخطائك الاملائية تملئ ردك على الاخ ( مسلم ) ولكن لا يهمنا كثيرا بقدر الاهتمام بالآيات الكريمة ، لذلك أرجو الاستعانة بجوجل لنقل الآيات الصحيحة بعد تحري صحتها !!

  19. إلى من يهمهم الأمر! أؤلائك الذين ينصبون أنفسهم…مسلمون و علمانيون وسنيون. قال تعالى :وتركوا أنفسكم هو أعلم بمن إهتدى(قرآن كريم) المعلقون والقراء ليس لهم بتلقى دروس عن العلمانية و لا الوهابية و السنية. نحن هنا على هذا المنبر المقاوم لسنا بحاجة لننشر الديماغجية وسلوك الحكام أطرحاتهم. لسنا عبيد ولا تباع لأي كان ظ نحد ضد الإديولوجبات لأصحابها. لنا عقول نميز ونفكر بها ولا ولن نقبل أن نثيق بالذباب المقزز.
    ١*-الإسلام دين الله و الدواعش وصانعيهم وكل المرتزقة الذين تسمونه *سنيون* لم يقتلوا في سوريا والعراق وليبيا في سبيل الله بل في سبيل الطاغوت والدولار الصهيو أمريكي. كل الحرب بالوكالة لإسقاط بشر الأسد الشبل لحافظ الأسد رحمه الله الرجل الذي لم يسبق له أن خان أمته و بلده.
    ٢*-السلام الصافي النقي الذي لا غبار عليه (إسلام رسالة محمد عليه السلام) لم يتركنا على أي مذهب من المذاهب التي تريدننا أن نتبعها صنيعة من صنع شيوخ الظلام المحسوبين على زرع الفتنة والتفرقة بين عباد الرحمان الرحيم.
    نحن لسنا هنا لنتنازع على الريادة.. الريادة تدرك بالعزم والعلم والتعلم.. هذا ينطبق على الجمهورية الإسلامية الإيرانية نتفق على أن العرق الفارسي ليس عربيا دون آن ننسى أنهم مسلمون شيعة كانوا أم شيئ آخر هم مسلمون والله أعلم بهم.. قبل تقريبا ١٥ قرنا لما عرض عليهم الإسلام منههم من أسلم ومنهم من لم يسلم. كل هذه النعرات المذهبية وليذة ما بعد ظهور الإسلام. علينا كلنا دون إستثناء أن لا َنتعدى عل خطوط الإحترام بعضنا للبعض على هذا المنبر المناضل. ممنوع :
    الشتائم… والقدف بأعراض الناس.. والسب وقلة الآدب.

  20. ردً على من سمي نفسه( مسلم )
    تقسيمك الامة الى محاور اصبت بالتقسيم الحاصل وأخطأت بالتقييم خطئاً جسيما ، ومن ثم ينطبق عليك قول الله تعالى ( سيقولوا الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ) وكذالك قوله تعالا ( انها لاتعمى البصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور
    ،) وقبل ان ارد عليك في تقييمك لتلك المحاور وجب عليّ أن أخبرك اني سني على المذهب الشافعي ، واري انك متجني على اخوتنا شيعة الإمام علي كرم الله وجهه ورضي عنه واتهمتهم بدون دليل على انهم — محور طائفي متطرف ضد المسلمين ؟؟؟أهل السنة ويسعي لنشر عقيدته وتغيير عقيدة المسلمين …الخ — وهو كلام اقل مايقال فيه ،كلام طائفي بغيض، متطرف وضال ضلالً مبينا وشهادة زور ستكتب وتُسأل عنها يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتي الله بقلب سليم لقد اثبت أخوتنا الشيعة انهم المسلمون حقا لاننا لم نري منهم من يدعو للتفريق بين المسلمين كما تفعل انت
    بل العكس يدعون للوحدة ومقاومة المشروع الصهيوني وهاذا ماينبغي ان يكون عليه اي مسلم مؤمن بالله عز وأجل ورسوله .(ص)
    وانكشفت هويتك الأخوانجية الملتبسة بالخيانة والغباء المركب حين تحدثت عن العلمانية . فجزأتها وفصلتها كما تهوى على مقاس اردوغان الماسوني بسذاجة مضحكة مبكية فجعلت من نضام تركيا علماني وطني وعلمانية العرب علمانية تابعة والعكس هو الصحيح
    علمانية تركيا تابعة للعلمانية الإمريكية والغرب عموما والدليل انها عضوً مؤسسا غي في حلف الناتوا ومشاركا رئيسيا في العدوان على ليبيا وسوريا وملوثة ايديها بدماء المسلمين الأبرياء ومرتبطة عضويا بالمشروع الصهيوني الذي تنفذه إمريكا الصهيونبة في المنطقة ومن هاذا المنطلق ان كان اهل السنة يرونك معبرا عنهم فانا أشهد انهم على الظلال المبين وبالتالي فاالتشيع المقاوم بشجاعة وإخلاص للعدؤ الحقيقي وهم هنا إمريكا والكيان اللقيط ومن يدور في فلكهما من العملاؤ والوكلاؤ المطبعين الخونة يثبتون لنا انهم هم المؤمنون حقا …
    على العموم ولكي لا أطيل ،فلسفتك هاذه غبية وخبيثة لانها تبرر مايصعب تبريره وتريد توصيف الدين الإسلامي الحنيف لخدمة أجندة سياسية أثبتت عمالتها وخيانتها وارتكبت جرائم تعجز الجبال عن حمل أوزارها ياهاذا السني الغبي ماهاكذ تكون الفلسفة لانك بهاذا الطرح العليل ، انت من يدفعنا للتشيع وليس إيران ومحورها المقاوم النبيل … لانهم لم يدعوا لذالك ابدا .
    عاشت إيران سندا للمضلومين بشتي مذاهبهم وعقائدهم وتباء للمغفلين والعملاء والمنافقين

  21. ____ الكلاب الأمريكية تنبح !!! .. تنبح عربي ؟؟؟ .. أم تنبح بالإنكليزي ؟؟؟ ..
    ________ بدون تعليق .

  22. ____ أستاذنا المقدسي الأصيل أحمد الياسيني .
    بوش الإبن ضربوه بالحذاء .. و ترامب بالجزمة .. هو ما شاء الله مربع زي الأسطول و معاه .. بارشوك إير باج .
    مع تحياتي بكل محبة .
    .

  23. الى تاوناتي الفرنسي عفوا السعودي !على الرغم من ان مداخلتك خليط الحابل والنابل وعقيمة لاول لعلمت اخر ومن كل حظيرة ورصة لكن فيها بعض الدسمة !
    فقولك ان روسيا والصين تخافان من اميركا !اما ايران فلاتخاف من اميركا بل العكس هو الإصح ان اميركا تخشى ايران ؟
    ياتاوناتي السعودي
    ايران معها الله وهي مع الله ومن كان معه الله فلا يغلبه غالب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  24. إيران تحتفل بوصول الناقلات إلى وجهتها بتصميم سفينتين حربيتين تخلدان الشهيدين سليماني والمهندس تحملان اسمهما لتذكر العالم والأجيال القادمة بسبب انهيار أمريكا على يد
    ” غورباتشوف واشنطن ” !!!

  25. هاقد تمكن الايرانيون من كسر الحصار الجائر على فنزويلا الصديقه وبهذا تلقى معتوه البيت الاسود صفعة من العيار الثقيل سيكون لها مابعدها وربما سيتبعها صفعات اخرى تضع حدا لهذه البلطجة الامريكيه وهذا التوحش في حصار الشعوب وتجويعها ,واثبت الايرانيون انهم يقولون ويفعلون وهم يقفون في وجه الهيمنة الامريكيه ويدافعون عن المستضعفين في كل مكان في العالم !
    وصول السفن الايرانيه الى فنزويلا يكذب دعاوى المرجفين الذين ينظرون بعين طائفية وضيعه فالدعم الايراني للشعوب دافعه الوقوف في وجه الاجرام الامريكي الصهيوني سواءفي فنزويلا او فلسطين او اليمن او اي مكان بعيدا عن اي اعتبار أخر !
    وعلى الرغم من كل هذا الوضوح والدعم الايراني اللامحدود لقضية العرب الاولى قضية فلسطين يواصل بعض المستعربين التشكيك في مواقف ايران الاسلاميه ويصل بهم العوار احيانا لوصفها بالعدو وكأن ايران هي التي تحتل فلسطين وتشرد شعبها !!
    وما يثير الحنق ان قنوات اعرابيه لاهم لها ليلا ونهارا وعلى مدار الساعه الا مهاجمة ايران والنيل من سمعتها والاستهزاء والسخريه , وتسخر لهذه الاعمال الدنيئه بعض المستأجرين الصغار المهرجين يتناولون ايران بطريقة تنهم عن مدى وضاعتهم وتبعيتهم العمياء لاسيادهم واسياد اسيادهم في واشنطن وتل ابيب !
    وهناك بعض المعلقين الذين يتفاخرون بالامة العربيه وعظمتها ومكانتها ( وهذا شئ نوافقهم عليه ) ثم يتهمون الاخرين انهم كل مجرمون وشركاءفي الجريمه دون تمييز بين عدو او صديق ويوجهون سهام حقدهم بكل وضوح الى ايران دونا عن الاخرين !! وبنفس الوقت يتغاضون عن العدوان التركي والاطماع التركيه التوسعيه الواضحه في الارض العربيه !
    وبذلك تصبح تعليقاتهم سقيمه وهرطقه وكلام محشو في كلام !!

  26. الى الأخت المناضلة سعاد الخنساء
    راعية المعيز
    -اما قولك ان تذهبين الى الخليل لبتياع صفقة احذية لصفعها الى وجه صاحب (صفقة القرن ) !
    فإنني سأكون المساهم الاول في هذه الصفقة ؟
    – اما فكما تقولين (لعلك تصبحين كبيبيبيبي ة المفاوضين فهدا كلا لان كبير المفوضين كبير المرقين المنافقين وانت الخنساء اسمى وانبل ؟
    فانت قدوة نضال الماجدات الفلسطينيات واخواتهن العربيات وهذ هو ماكانت تتحلى به المرأة العربية منذ قديم الازمنة فقد وصفها شاعر عربي قديماً بقوله :
    فقد كانت نساء القوم قِدماً / يرحن الى الحروب مع الغزوات
    بقلن هيا على الاعداء قُدماً / ويضمدن كل الجروح الداميات
    ولكن جاءت الخنساء لتحض على القتا والجهاد في سبيل الله والاوطان فاستحقت الخلود مع الخالدين !
    تجياتي الطيبة للاخت الخنساوية المجاهدة ابنة فلسطين الارة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  27. إلى أخي العزيز خواجه فلسطين
    كل عام وأنت والأسره الكريمه بألف خير وخذ حذرك من الوباء أخي الكريم وكل عام وشعبنا الفلسطيني (غزه والضفه والقدس وفي الخارج) بألف خير وبإذن المولى رمضان القادم نفطر في ساحات المسجد الأقصى المبارك وحواري القدس الشريف بعد أن يكون قد تحرر من دنس الصهاينه الأنجاس وضفتنا الغاليه تخلصت من منظومة أوسلو التنسيقيه ولاتيأس النصر يأتي من رحم الصعوبه وتذكر نصر النبي محمد عليه الصلاه والسلام في معركة بدر الفرقانيه المفصليه ب300 وبضعة فرسان أمام جيش المشركين المكون من1000 مقاتل والضفه والقدس حتما ستكونان على درب غزه وجنوب لبنان في التحرير تحياتي والرجاء النشر

  28. الايمان بالله والذكاء والرجولة والحيوية عندما تجتمع لا يمكن هزيمتها مهما علا صوت النباح . نعم تصبح كل الارمادة الاعلامية مجرد نباح كلاب !

  29. تاوتاني فرنسا لا زال يردد أسطوانة اسياده المشروخه السمجه أنت تطالب إيران بتحرير القدس لماذا لا يقوم بهذه المهمه ولي امرك فهم عرب كما يقولون ولهم حدود مشتركه مع حليفهم نتن ياهو بعد شراؤكم الجزر من مصر
    نصيحتي للأخ العزيز محمد الكندري أن لا يشغل نفسه بأناس حولهم طرامب إلي بقر حلوب واهانتهم في كل مناسبه انتخابيه

  30. هاهي المحاور الأربعة في منطقتنا الإسلامية

    ١_ محور الحكام الموالين لأمريكا والغرب أعداء أمتنا والمحتالين لاراضينا والناهبون لثرواتنا الفارضون علينا مبادئهم الامبريالية التوسعية وهؤلاء أعداء أمتنا وديننا التاريخين لا يمكن الاصطفاف معهم اطلاقا وهذا ماعليه حكامنا العرب الخونه
    ٢_ والمحور الثاني وهو محور المقاومة الشيعية والتي ترأسهم إيران وهو محور مقاوم للمحتالين ولكنه محور طائفي متطرف ضد المسلمين اهل السنه ويسعى لنشر عقيدته وتغير عقيدة المسلمين وهذا يعتبر فتنه لدين المسلمين فيصعب الالتقاء معنا نحن المسلمين العرب
    ٣_ المحور الثالث وهو محور الوطني العلماني كتركيا وليس كل علماني وطني فالعلمانيين العرب اغلبهم موالين لأمريكا والغرب كالحكام العرب وبعض الحكام دكتاتوريين علمانيين ولكن ليس وطنيين بمعنى انه لابد انه تابع لقوة أجنبية غالبا معادية لدين الوطن ومباءئه وحضاراته فهذا لا يهم الحكام كذلك لا يهم العلماني الوطني لكن الفارق ان العلماني الوطني انه غير تابع لقوة أجنبية كتركيا مثلا فهي تعمل لصالح شعبها ولكن مشكلتنا نحن المسلمين مع هؤلاء هو انهم يضيعون ديننا وحضاراتنا الإسلامية فلا يمكن القبول بهم
    ٤_ المحور الرابع محور المقاومة الإسلامية السنية التي خرجت منها جماعات إسلامية دعويه وجهادية هذا المحور خرج وسط المحاور الثالثه الماضية الذي لم يجد فيها مايمكن للمسلم ان يتحد فيه معهم فتكونت مبادئ مختلفة تصحح خلل المحاور الثالثه مباديء تسعي ان تكون ملتزمه يدينها بخلاف العلمانيين غير منحرفين عن الإسلام كالشيعة ووطنية بمعنى غير تابعه لقوة معادية لدينها وحضاراتها كالحكام فكان منها جماعات إجادة وجماعات انحرفت ولم تجيد ما إرادة

  31. لايهمنا ما يقوله الدباب الإلكتروني السعودي حول إيران لأن العالم يرى ما يحققه الإيرانيون رغم أربعون عاما من الحصار الضالم. إن الفرس أصبحوا مفخرة للمسلمين جمعاء. أما هؤلاء الدباب فدعهم يمجدون حكامهم القتلة الدين أصبحوا مكروهين حتى من من يستهلكون حليبهم الفاسد. فتعليقاتهم نضعها في سلة القمامة ولا نقرأها بتاتا. قبح الله سعيهم.

  32. وصول الناقلات الى فنزويلا هي الرد المزلزل على 300 غاره اسرائليه

    تعليق الاخ المحترم تاوناتي فرنسا أجمل تعليق على الأطلاق ،،
    صراحه ألجم مؤيدي إيران وفرحهم بوصول ناقلاتها الى فنزويلا واعتباره انتصارا ،،
    إيران لم ترد على 300 ضربه إسرائيليه مهينه ، رغم كل التهديدات في بداية الضربات حتى تركت التهديدات واستسلمت استسلام كامل لتلقي الضربات ، والجماعه الان فرحانيين بوصول ناقلات نفط ايرانيه الى فنزويلا واعتبروه رد على الغارات الاسرائيليه ،

  33. الأخ العزيز ابو انس.. لا يهم الشرق ولا الغرب .. الا أمتنا العربيه.. وعلى مر التاريخ كنا نحن المستهدفين..ومن تشن علينا الحروب .. ونتعرض للخيانات ..ولطالما كان هنالك من يجذب الغزاه.. ويطعن أمتنا بظهرها.. ولا يوجد اعداء لهم سوى أمتنا العربيه.. التي على مر التاريخ حققت الانتصارات الكبرى وكانت أرضنا مقابر الغزاه.. وسطرنا أعظم البطولات .. ومن كسرنا شوكه الغزاه في الحروب الصليبية المتتابعة ..الى حربنا مع المغول والتتار.. هو الإنسان العربي وامتنا العربيه المحارب الوحيد.. الذي يحسب له الف حساب .. كان وسيبقى مدافعا عن هذه الارض وهو الواقف كالجبال الراسخه.. وستثبت لهم الأيام هذا ..ان كل هذه المسرحيات والصراعات.. والفبركات .. ما هي سوى مؤامرات وذرائع من أجل شن حروب كبرى على أرضنا على وعسى يسقطوها.. فماذا تريد أمريكا وروسيا وإسرائيل وغيرها من إيران..وماذا هنالك يعنيهم.. هم يريدون إحتلال أرضنا…بما تحمله من قيمه معنوية.. ومواقع استراتيجيه.. وخيرات .. .. نحن جوهر الصراع .. بلاد الشام المباركه واليمن المبارك
    . .. والعراق ومصر وشمال أفريقيا.. وشبه الجزيره العربيه … انها أرضنا ارض الملاحم والبطولات.. كلهم حالمون ويتشاركون حلم السيطره على هذه الاراضي… وأحياء الإمبراطوريات الغابرة. .واستعاده أمجادهم ..
    ويتحالفون مع بعضهم في السراء والضراء .. ويتشاركون في مسرحياتهم المكشوفه.. بمشاركه الأنظمة العربيه.. وعلى رأسها انظمه الخليج.. التي لم تسقط العراق وتمول غزوه.. من باب الغباء… ولكن من ضمن الخطط الممنهجه.. وتعاون ايران بهذا وهل تذكر ما قاله الرئيس الايراني نجاد لامريكا انه لولانا ما تمكنتم من إحتلال العراق.. وتم احتلال العراق وتسليمه لايران لتعوث به فسادا ونهبا.. هل تظن هؤلاء أغبياء إلى هذه الدرجه.. هم يريدون إسقاط العراق وبلاد الشام .. ولا عداء بينهم وبين النظام الايراني.. فقط بالنهار وإذا اجن الليل .. فأحباء.. ومصالحهم مشتركه.. ولا حصار وما لا يحزنون.. وأسأل الإمارات العربيه .. عن عماد إقتصادها.. ومن أكبر المستثمرين بها ..

  34. تاوناتي فرنسا أو (غ. ر)،،
    يبه على مهلك شوي،، شكلهم مصحينك من النوم بسرعه تعال رد و اكتب. لماذا و لماذا. اكتب جمله ذكيه مفهومه عشان نعرف نرد عليك. اترك عنك اسلوب خطابات السيسي. ولا قدم استقالتك و عط مجال لغيرك يمكن يطلع فيكم واحد فهمان شغله شوي

  35. نعم ايران مدرسة تعلم العالم بتطبيق القانون الدولي

  36. فليدفع العرب مزيدا من الذل والخنوع ضريبة تآمرهم على العراق العظيم وضريبة مشاركتهم في قتل شهيد امتنا العربية صدام حسين المجيد رحمه الله ، وها هي امريكا وايران تستمران في مسلسل الكذب والخداع الذي لا ينطلي على احرار امتنا العربية والاسلامية ،
    شيطنة مستمرة لتركيا اردوغان ، وتفاخر بانجازات عمائم كاذبة واهية تهدف لمزيدا من اذلال امتنا العربية بقيادة ابطال دفع الجزية لامريكا باسم الحماية الكاذبة ،

  37. حسب علمي الصحابي الجليل سلمان الفارسي اصله من طاجيكستان الحالية التي كانت من اقاليم الدولة الفارسية

  38. يعنى سؤال ما الذي يمنع أمريكا من منع السفن الإيرانية من تصدير النفط الى فنزويلا . هل قوة ايران ، بالتأكيد لا ، يوجد قواعد كثيرة في الخليلج العربي للامريكان هل تستطيع ايران ضرب احدها لقد تم قتل قاسم سليماني الإيراني الجنسية هل تستطيع ايران ضرب أمريكيا مباشرة ، ضرر أمريكا واضح على المنطقة ما في شك ولكن ضرر ايران اكبر بسبب تستير اهدفها في المنطقة بغطاء الإسلام .

  39. الايرانيون يخططون بذكاء شديد و حذر فهم لا يقدمون على اي خطوة اتجاه اعدائهم (وخاصة امريكا) بتهور و عنتريات بل يدرسون حالة عدوهم و مكامن ضعفة ثم يضربون بشدة و بثقة مطلقة مما يجعل عدوهم امام امرين اما الانتحار او بلع الصفعة و السكوت.
    الان ادرك الايرانيون و معهم محور المقاومة ان امريكا في اضعف و اوهن حالاتها سياسيا و اقتصاديا و لا تستطيع المغامرة باحتجاز اي ناقلة وقود ايرانية حتى لو قطعت نصف الكرة الارضية و ذهبت لكسر حصار امريكا لدولة فنزويلا و معه كسر هيبتها و عنجهيتها في وقت لا تستطيع اي دولة اخرى مهما كانت عظيمة ان تفعل ذلك.

  40. الأخ خواجه فلسطين وكل عام وانت بألف خير وصحه وعافيه.. اجبت على سؤالك قدر الاستطاعه ..ستجده إذا تم النشر كن بعد اذن صحيفتنا المحترمه.. في خانه التعليقات على فيديو الأستاذ عبدالباري عطوان…فلا نريد تعكير صفو الأخوه المحتفلين بالانتصار الإيراني.. ووصول ناقلات النفط إلى فنزويلا.. وبالنسبه لسؤالك هل انا ماهر بياع البليله ..فأنا ليس هو .. وتحياتي

  41. الاستاذ عبد الباري تحية وبعد
    تحرير القدس آت لا محالة و هذا وعد الله و سنة الله في الكون و السؤال ماذا بعد تحرير القدس؟؟
    هل سيبقى العرب على تخلفهم و انصياعهم للظالمين و الفاسدين؟
    يجب على العلماء و المثقفين ان يؤسسوا لجيل من الشباب العربي يستحق التحرير ويؤمن بالعدل و يؤمن بإنسانية اخيه الإنسان والا سيذهب تحرير القدس عبثا و ستحتل القدس من جديد مرات عديدة
    الله وصفنا بخير أمة أخرجت للناس ، ألم يحن الوقت لنرقى لهذا المستوى

  42. لماذا لا تساعد الصين فنزويلا على اعادة تشغيل قطاعها النفطي، ولماذا لا ترسل روسيا النفط لحليفها مادورو..هل الصين لا تملك التكنولوجيا التي تملكها ايران، وهل روسيا لا تملك من النفط اكثر مما تحتويه ابار ايران.ام لان الصين و روسيا تخافان من امريكا وايران لا تخاف منها.
    هذه العملية الايرانية مجرد تخبط وتبذير لاموال الشعب الايراني وبيع لوهم اسمه تحدي امريكا..فهذه الاخيرة لم تمنع إيران من تصدير نفطها ولم تعترض أية ناقلة نفط ايرانية، بل الدول هي التي لا تشتري النفط الإيراني خوفا من العقوبات الأمريكية.. وتذكروا ناقلات النفط الإيرانية التي وهبتها الى نظام بشار.والناقلات التي تجوب البحار ،تعرض النفط باقل ثمن ولا تجد من يشتريه..اذا لا انتصار ولا تحدي ولا هم يحزنون..مجرد عملية هدفها بيع وهم الانتصار لاتباع الملالي، لكن الصورة الحقيقية هي دولة غنية يعيش 80 مليون من شعبها تحت خط الفقر لا تجد من يشتري نفطها، ترسله الى دولة غنية بالنفط يعيش شعبها الجوع والفقر بسبب حكم فاشل وفاسد..
    اما من اراد الصلاة في القدس، فعليه أن يعرف أن القدس في الاتجاه الاخر واقرب من فنزويلا، ومن يريد محاربة اسراءيل، عليه أن يعلم ان العدو على مرمى حجر ولا يحتاج كل هذا اللف والدوران..وليتعظ بما حدث لسليماني قاءد “فيلق القدس” الذي أمضى حياته تاءها عن طريق القدس، يحارب العراقيين واليمنيين والسوريين وفي الاخير قتل على يد صاروخ أمريكي.. الم يكن أفضل له أن يموت شهيدا في القدس أو في طريق القدس.وان تكون يداه مباركة بدماء العدو عوض أن تكون ملطخة بدماء الشعوب العربية.

  43. اسال هاولا الدين يعتبرونا هادا انجازآ،ماهوالانجازالذي حققته ايران في مقتل سليماني،وماهو الانجاز الذي حققتة بعد قصف الطيران الاسرائيلي البغيض، الذي حقق النصر هم الامريكان واليهود البغيضين ،علي حسابنا احنا العرب بتذمير اراضينا العربية ولا ايران ولاحلفائهاخسرو اي شي، هادي لعبة امريكية ايرانية ضد العرب والمسلمين،لوماتقوم بة ايران تقوم بة دولة عربية اواسلامية نزية لماتركتها امريكا تفعل ذلك

  44. السلام عليكم… لم يعرف العالم, ولا أظنه سيعرف دولة أقذ ر من إمبراطورية الشر. هذه ليست دولة, إ نها عصابة من القتلة والمجرمين الذين لم يسمع خنزيرٌ منهم بكلمة رحمة أو الإحترام المتبادل في التعامل مع الدول. لو كان بيد هذه العصابة لما بقي في الكون إلا من يدين لهم بالولاء المطلق. والله لو جاءها الطوفان ولم يبق منها حجرا على حجز لما حز ذلك في نفسي أكثر من سقوط ورقة عن إحدى شجرات بيتي في الخريف.
    هذه فنزويلا قريبة من العرين الأمريكي وأمريكا تخاصرها وتاتي إيران المحاصرة وتقطع المسافات الشاسعة مرورا بكل القواعد الأمريكية في مختلف اصقاع الأرض فتخشى أمريكا المواجهة، بالمناسبة كانت أيضا هنالك فرصة لبريطانيا أن توقف السفينة أثناء مرورها بجبل طارق ولكنها وعت الدرس جيدا، إيران تعيد تربية المشاكسين وتقمع صولتهم،،
    قال طرمب المعتوه وتبعه الاعراب المنافقين : سوف يتم تصفير شحنات النفط الايراني !! وها هي ايران تصل بنفطها الى اقاصى المعموره ومن قناة السويس عبرت على رغماًعن عن انفكم عبرت الشحنات النفطية .. ابلعوها واعرفوا حجمكم .. ويا ترامب الصهيوني مرت الناقلات من امامك وأنت لا حول ولا قوة وتنظر اليها بحسرة بالمناظير .. فامريكا مشغوله بالصين وبالحرب الباردة الجديده ..ولم يعد نفط الشرق الاوسط اولوية لها.. فلديها الكثير منه .. الشرق الاوسط وتكاليف المنح والاعانات التى كانت تقدمها امريكا للدول التعيسة بات عبئا على ميزانياتها .. فالصين وكورونا انهكها اقتصاديا وباتت تقترض وتطبع الدولارات … على الاعراب .. ومنافقين الشرق الاوسط ومن لف لفهم فهم تلك الاحداث .. كما قال الصيني : العالم ليس كما كان قبل كورونا .. واللي على رأسه بطحه يحسس قبل فوات الاوان … ولا عزاء للذباب فلينبح المتنابحون… الفأس الفلسطيني

  45. إذا تعهدت جارتي فخامة العمة حليمة بتقديم الخدمات الضرورية لمعيزي فسوف أسافر الى مدينة الخليل في الجنوب و أتفاوض مع أشهر مصانع الأحذية على إرسال شحنة من النعال مقاس وجه الخرف التويتري لأن هذه الصفعة كانت البداية و ستبدي لك الأيام ما كنت جاهل و يأتيك بالأخبار آيات الله الملالي…..و من يدري فلعلي أكون كبيييييييرة المفاوضات أسوة بسيء الذكر………مبروك على وجهك الصفعة يا دونالد الترامباوي …أتذكر أني قلت لك مرة بان بعض الطيور لا تؤكل لحومها …وبعض البقر لا يمكن حلبها برقصة سيف و نسميها في ريف فلسطين المغتصبة بالبقر الشموص …..و بعدك جاهل و سوف يلقنك آيات الله من الدروس لتتعلم ….أطلب العلم و في طهران أيها العجوز الخرف

  46. وهذا الاعتماد على طاقة الشباب ؛ هو ما مكن إيران من توجيه ” الصفعة الثانية على خد طرامو ” باعتبار وصول الناقلات الإيرانية إلى مرساها يشكل البند الثاني من الرد على أغتيال الشهيد سليماني والشهيد فؤاد المهندس وباقي رفاقهما من الشهداء
    ومسافة الألف ميل تبدأ بخطوة
    فاللهم زد وبارك !!!

  47. الباخرة الإيرانية تسير والكلاب الأمريكية تنبح، ولاعزاء للمنبطحين والمطبعين مع الكيان الصهيوني.

  48. الى الأخ ممدوح \ غزه
    بعد التحيه و المحبه
    نعم كلامك صحيح أنه خطوه بطولية من ايران و نعم يجب تسليح الضفة الغربيه و الشرقيه كمان و نعم الرد التركي لازم يكون نووي و هو افضل من المرحوم العثماني و انا لو محل اردوغان لجعلت تركيا نووية بدل البحث عن المرحوم العثماني و هو نصر للمسلمين.
    و كل عام وانت و غزه الحبيبه بخير

  49. وصول الحاملات الإيرانية إلى وجهتها بموانئ فنزويلا ؛ يكشف الفرق الجوهري بين من يصنع سلاحه بطاقة شبابه ؛ وبين من يبذر طاقات شبابه بسموم المخذرات ؛ ويستنزف ثروات شعوبه وتبذيرها في كنس مخازن لوبي السلاح من خرذة السلاح ليساعد لوبي السلاح الصهيوني على تجديد سلاحه

  50. ما شاء الله تعليقاتكم تعبر انكم في صفوف والمقاومة وتكرهون الخونة هادا يدل على انا الامة لازالت بخير وبها رجال مرابطون يفكرون ويغارون عن عرضهم انا كجزائري سني احب الشيعة والعرب والامازيغ والاكراد…..نحن امة واحدة فلتعيش الامة وليسقط الحكام الخونة المنصبون من قبل الاستعمار

  51. جزائري سني….مبدا ايران هو السن بالسن والبادء اظلم انها المقامة…والعربان مبادئهم هي الخيانة لا دين ولا ملة….واحد من اثنان يا ان تكون خائن او مقاوم….عاشت المقاومة والموت للخونة

  52. اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر، الشعوب الحره لديها لغه لا يفهما الجبناء، المقاومه شرف وعزه وكرامه كل خزائن الأرض لا تستطيع شرائه واخيرا تحيه للأخ عبد الباري عطوان واضحكتني عبارة تسير بدلال

  53. الي مصطفي صالح..إذا تحدت إيران أمريكا في زمن الحماءم فعهد الصقور للمفاجءات

  54. الإخوة الأعزاء / أمين الدهيني ،، قاسم،، الأشعري.
    كل عام وانتم وأمة الإسلام بألف خير بإذن الله،،
    واشكر لكم كلماتكم الجميلة،،
    وأنا وإن كنت فخور بالتحدي و النصر الإيراني على الأمريكان فهم إخواننا في الدين و جيراننا في الأرض،، الا ان فخري بهم كمسلم يقابله غصه مرييييره كعربي،،
    ليش مو إحنا العرب اللي نتحدى أمريكا و نحمل لواء قيادة المسلمين؟
    كل اللي اشوفه ان العرب يهاجمون النجاح الإيراني و شتان بين ان أشعر بالأسف على حال قومي و تخلفهم عن الريادة في مراكب الحق و العز و بين اللي يهاجم وهو حاقد و معادي طاعة لاسياده من الصهاينة ،،
    من حق إخواننا في إيران يفتخرون و يحتفلون،، كفو عليهم على إنجازات قياداتهم،،
    وحن ،، الإحتفال مؤجل لاحقاً الي أن نلاقي طريقة نفتك فيها من الخمه اللي مبهذلينا،،

  55. اقتراح جدي : اكيد ان فنيزويللا ستنجح في استئناف تكرير البترول و بكميات كبيرة تفوق الاستهلاك الداخلي . فائض الانتاج يهرب الى كولومبيا ذات 49 مليون نسمة ، و باثمنة مغرية . حين ذاك سيكسر الحصار رغم انف من فرضه .
    من باب الدعابة يمكن لكولومبيا ان تستفيد من تجربة مهربي مشتقات النفط بين المغرب و الجزائر عبر حدوديهما المشتركة .

  56. الی الذین یحسبون القارات الصهیونیه والیوم ما لهم حضور بالتعلیق علی المقال من خیبه املهم بترامپ حالب بقره الحلوبه وهم لا یدرکون ان القارات الصهاینه لیست 300بل الاف من بدء اقتصاب فلسطین العزیزه وفی بدایه الامرکانت لهم التوفق بالسیطره والنجاح حتی سنه ۲۰۰۰ وما بعدها ۲۰۰۶ و فی غزه الصمود والسوریه الحبیبه لان فقدت مفعولها وننظر التغیرات علی الارض العراق من این الی این سوریه کیف کانت والان کیف والیمن ایذا کثره القارات لا قدمت ولا آخرت شئ خلهم یحسبون حتی الطلقات لیرتفع فهمهم فی الریاضیات حتی لا یصیبوا بمرض النسیان

  57. االفنانة الوطنية الوفية للبنان و العرب جوليا بطرس هي مثال الالتزام باستقلال لبنان و مقاومته و لا يهمها الثرثرة الفارغة و تصيد و فبركة اي موقف مشبوه ف جوليا لا توافق على تسييس و ركوب اي تظاهرة من قبل القلة من الطابور الخامس الحاقد و حرف بوصلتها من عملاء العدو الاسرائيلي . تريليون تحية لها و للموسيقي البارع زياد بطرس من كل الشعوب الحرة .

  58. مقال رائع ، وقلت فيه من الكلمات والتعابير مما قراناه في اجود الادب العربي وشعره . و الايرانيون اغنوا الادب العربي والفقه الاسلامي والخطط العسكريه . فمنهم سليمان الفارسي صاحب فكرة خندق المدينه ، وابو مسلم الخرساني ابرز قادة الدوله العباسيه واخرون ، والذين يكتبون التاريخ ويحققون الامجاد اصحاب اراده وايمان وتضحيه وصبر وابداع والايرانيون يمتلكون ذلك ، ومفارنتك لهم باخرين من العرب والمسلمين الذين يستمدون قراراتهم من الخارج صائبه . والاقمار والنجوم من المقاومه في لبنان وفلسطين بارقة امل . واطمئن فان للباطل جوله وللحق جولات ، ولكن اخبرنا التاريخ ان امتنا ولاده لقادة ورسالات انسانيه ، و قريبا ستشرق الشمس ويزول الظلم والظلام .

  59. اضيف الى ما تفضل به الكاتب من اسباب قوة ايران وتعنتها امام امريكا وخططها دكاء القادة الايرانين وعلى راسهم سماحة المرشد فالى الامس القريب كانت اسرائيل الكيان العنصري اليد الطويلة لامريكا في الشرق الاوسط تمرر من بواباتها سياستها الخبيثة اما اليوم فقد قلب الايرانيون على امريكا الطاولة واصبح الكيان نقطة ضعف امريكا بالمنطقة فاي تناوش امريكي ايراني ادا قدر الله ستكون حبيبة قلب امريكا اول الضحايا فمبروك لايران مجددا حكومة وشعبا وفي القدس ارض الانبياء سنصلى عما قريب ان شاء الله والله المستعان

  60. ____ بعض العرب إحتفلوا بوصول .. أم هارون .. إلى بيوتهم !!!
    __بدون تعليق .
    .

  61. امريكا قوية فقط امام الجبناء وتنفذ تهديداتها للجبناء فقط ، اما امام الشجعان الاقوياء فهي تحترم نفسها وتراجع مواقفها الف مرة ولا تتحرج من الانكسار والتراجع عن تهديداتها

  62. السلام عليكم… لم يعرف العالم, ولا أظنه سيعرف دولة أقذ ر من إمبراطورية الشر. هذه ليست دولة, إ نها عصابة من القتلة والمجرمين الذين لم يسمع خنزيرٌ منهم بكلمة رحمة أو الإحترام المتبادل في التعامل مع الدول. لو كان بيد هذه العصابة لما بقي في الكون إلا من يدين لهم بالولاء المطلق. والله لو جاءها الطوفان ولم يبق منها حجرا على حجز لما حز ذلك في نفسي أكثر من سقوط ورقة عن إحدى شجرات بيتي في الخريف.
    هذه فنزويلا قريبة من العرين الأمريكي وأمريكا تخاصرها وتاتي إيران المحاصرة وتقطع المسافات الشاسعة مرورا بكل القواعد الأمريكية في مختلف اصقاع الأرض فتخشى أمريكا المواجهة، بالمناسبة كانت أيضا هنالك فرصة لبريطانيا أن توقف السفينة أثناء مرورها بجبل طارق ولكنها وعت الدرس جيدا، إيران تعيد تربية المشاكسين وتقمع صولتهم،،
    قال طرمب المعتوه وتبعه الاعراب المنافقين : سوف يتم تصفير شحنات النفط الايراني !! وها هي ايران تصل بنفطها الى اقاصى المعموره ومن قناة السويس عبرت على رغماًعن عن انفكم عبرت الشحنات النفطية .. ابلعوها واعرفوا حجمكم .. ويا ترامب الصهيوني مرت الناقلات من امامك وأنت لا حول ولا قوة وتنظر اليها بحسرة بالمناظير .. فامريكا مشغوله بالصين وبالحرب الباردة الجديده ..ولم يعد نفط الشرق الاوسط اولوية لها.. فلديها الكثير منه .. الشرق الاوسط وتكاليف المنح والاعانات التى كانت تقدمها امريكا للدول التعيسة بات عبئا على ميزانياتها .. فالصين وكورونا انهكها اقتصاديا وباتت تقترض وتطبع الدولارات … على الاعراب .. ومنافقين الشرق الاوسط ومن لف لفهم فهم تلك الاحداث .. كما قال الصيني : العالم ليس كما كان قبل كورونا .. واللي على رأسه بطحه يحسس قبل فوات الاوان … ولا عزاء للذباب فلينبح المتنابحون… الفأس الفلسطيني

  63. المؤرخون العرب يتخدون من الثورة الفرنسية مثالا لمبادئ الحرية والمساواة والأخوة، ولكن هده المبادئ تبخرت في كون فرنسا دولة استعمارية انتهازية قتلت أزيد من مليون ونصف جزائري وقتلت ونهبت ثروات القارة الأفريقية، فالتاريخ يشهد على جرائمها وافعالها المتنافية مع مبادئ ثورتها. وكذالك الثورة العمالية في بريطانيا التي جعلت من اليد العاملة عبيد للطبقة الالستقراطية. في المقابل الثورة الإيرانية لم يعطوعا أي إهتمام ونحن نرى اليوم ثمارها في نصرة الشعوب المستضعفة ودعم المقاومة الشريفة في كل من لبنان و فلسطين واليمن ومحاربة الفكر الوهابي التكفيري في سوريا والعراق وإفشال المخطط الصهيوني الرامي إلى تحقيق إسرائيل الكبرى. وردع هيمنة الاستكبار العالمي. عاشت الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي رفعت شأن المسلمين في كل مكان.

  64. عجيب ما في معلقين من جماعة عنزة ولو طارت وان هذه مسرحية ايرانية أمريكية على كل حال ما حصل يكبر القلب وعقبال الفرحة الكبيرة والصلاة في القدس

  65. اتمنى رحلة القادمة تكون نحو غزة العزة المحاصرة مثل فنزويلا وسوريا . إلى الذينا يخشون من المد الشيعي. هنالك سؤالين و أوريد الإجابة من فضليكم. الأول. هل مقامة به الجمهورية الإسلامية الإيرانية باتجاه فنزويلا من الجل أن يعتنق الفنزويليون التشيوع. السؤال. الثاني. هل نتنياهو يخشى على شعبيه من إعتناق المذهب الشيعي وهذا مجعله يحارب الجمهورية الإسلامية الإيرانية. بينما لذيه الجمال العلاقات مع الذين يدعون أنهم سونة مثل تركيا ودوال الخليج وعندنا في المغرب .

  66. رد الفعل الامريكي الغاضب قادم !!،
    والسؤال الى أين ؟.
    الى دول الخليج طبعاً ، لكي يرد اعتباره امام الناخب !.
    وهذه المره لن يكفيه ما سلبه في المرات السابقه !.
    لان الغزوه ستشمل كل اراضي الخليج !.

  67. ____ ترامب وقف عاجزا عن فعل شيئ أمام الناقلات النفطية الإيرانية لأنه خايف من مبدأ المعاملة بالمثل حيث الصاع بالصاعين و أكثر .. أطلبو الشجاعة و الندية و لو في إيران .. و هي قريبة .. لمن هم في أمس الحاجة إليها .
    .

  68. أمريكا لا تفهم إلا لغة القوة الايرانين لديهم الكاريزما في التعامل مع أمريكا ليس لان الايراني اقوة من امريكا ولكن ايران لديها الارادة والعزيمة وتعرف من اين تؤذي امريكا وليس لنا إلا في قاعدة عين الأسد أكبر دليل على التعامل الإيراني مع الأمريكي

  69. المنشدة الوطنية الحازمة جوليا بطرس هي علم في السماء العربية الفلسطينية و المقاومة ولن تستطيع اي فئة مأجورة من حثالة الذباب الاليكتروني الاسرائيلية و اذنابها المشترون في المنطقة من التاثير على صوت الحق الهادر فالحاضنة الشعبية لجوليا عددها 400 مليون عربي اصيل جذورهم راسخة في الارض العربية الفلسطينية و سينتشرون في المواقع الاليكترونية لدعم جوليا بكل قوة وحزم فالقافلة تسير و الكلاب تنبح .

  70. للأمانه خطوه جريئه تحسب لصالح إيران نعم لاتستهينوا بالحدث اللعب في حديقة أمريكا الخلفيه وأقصد القاره اللاتينيه أمر لايقوم به إلا قوى إقليميه معتبره وقرأنا جميعا عن أزمة صواريخ كوبا عندما وضع الإتحاد السوفيتي صواريخ نوويه في كوبا التي تبعد عن سواحل أمريكا حوالي300كيلو فقط بالمقابل ردت واشندن بوضع صواريخ نوويه في تركيا وحصلت أزمه كادت أن تتحول لحرب عالميه ثالثه نوويه إذن نحن على أعتاب مرحله جديده يدركها العالم برمته أن النظام الدولي الذي تأسس بعد الحرب العالميه الثانيه على يد عصبة الحلفاء إنتهى حتى نظام الثنائيه القطبيه والصراع البارد إنتهى الأن نحن في بداية التعدديه القطبيه (أمريكا – روسيا – الصين – الإتحاد الأوربي) أيضا بالنسبه للشرق الأوسط أو غرب أسيا هناك قوى إقليميه أثبتت نفسها إيران اليوم لديها أقمار صناعيه عسكريه وبرنامج بالستي ولها مشروع واضح تعمل عليه أيضا تركيا لديها برنامج طائرات مسيره أثبتت كفأتها القتاليه ولديها مقدرات تكنولوجيه وصناعيه ضخمه وأيضا هي الأخرى لها مشروع تعمل عليه بالنسبه لصهيون ترمب يحاول فرضها إقليميا ونجح على بعض الأنظمه التي تمتلك ذباب إلكتروني لاكن لن تكون قوه ذات تأثير بسبب الحاجز العقائدي بين 80% من الشعوب الإسلاميه والعربيه وبين الصهاينه لاكن إذا أردنا أن نضمن أن صهيون لن يكون لها سطوه بإقليم غرب أسيا على تركيا أو إيران أو كليهما إمتلاك برنامج نووي للردع الإستراتيجي ولتوازن الإقليمي أنا أعتقد أن النصر الحقيقي يكون بتأسيس جبهة مقاومه منظمه في الضفه والقدس تطيح بمنظومة أوسلو التنسيقيه الأمنيه وتستنزف الإحتلال الصهيوني بشقيه العسكري والإستيطني تمهيدا لكي ينسحب من الضفه والقدس وثانيا نبذ المذهبيه لأنها إستنزفت المسلمين هذا رأيي الشخصي الرجاء النشر

  71. إنها لعبة الكش مات!

    إذا سافرتم یوماً ما إلى إيران و إیران عموماً ترحب بکم، أوصيکم أن تمروا بالحدائق و المنتزهاة العامة، الوجه المتمايز في هذه الحدائق هو وجود طاولات الشطرنج الكثيرة و كثرة الناس ألذي مجتمعين حولها و يلعبونها، الإيرانيون متمرسين بشكل عام بهذه العبة و يلعبونها بفارغ بال و صبر و تأني خاص ….
    ما أريد قوله من خلال هذه المقدمة هو أن هذه حركة الناقلات ألتي لبعتها إيران، هي
    کالشطرنج، لعبة مركبة و معقدة، محسوبة بعناية و لها أهداف متعددة و زوايا و خبايا كثيرة من شأنها أن تدرس في الجامعاة الراقية بعنوان case study….
    بهذه العبة أوقعت إيران، ترامب في فخ الكش، فبماذا يدفع الخطر ترامب و يخلص نفسه من الموت المؤكد؟
    نري أن لا سبيل له للدفاع و موته السياسي قريب و مؤكد إن شاء الله و شكرا”

  72. الاستاذ الكبير عبد الباري
    ليس قواعد اشتباك بل كسر عظم . اقول : المواجهة العالمية ليست روسية امريكية ، او صينية امريكية ، بل ايرانية امريكية ، قراءة التاريخ ، وصراعاته تشير الى ذلك ، ولنتذكر الامبراطورية الفارسية في مواجهة بيزنطيا .
    تتطور المواجهة بين ايران بكل تاريخها وما تمثله وبين امريكا وكل ما تمثله الى النقطة القصوى ، شروخ عالمية ، واستقطابات جديدة ، وانهيارات صامتة في النظام الكوني الحالي .
    ستتوالى الانسلالات العلنية والخفية الى محور ايران ، محور الشرق ، وتتوالى الانسحابات من محور امريكا ” علاقة الصين باسرائيل ” ، والكثير يرقب بصمت ، يبحث عن الكفة الراجحة .
    لا بد من المواجهة الكبرى القادمة ، محوران : شرقي وغربي ، انها لغة التغير العالمي ، وتبقى اسرائيل بيضة القبان ، هنا تحديدا اتحدث عن الدور اليهودي بكل صورة ، الاسلام المسيحية واليهودية . عودة الى الجذور الاولى ، او جوهر الشوق البشري ، ومبررات وجوده .
    اسرائيل كمفهوم سياسي ، وكيان سياسي ، له اذرعه في العالم هو القوة الخفية التي تطعن في المشروع الشرقي الايراني ، لا بد من زوال اسرائيل كقوة سياسية ، ذلك ما تفهمه الدولة الايرانية العميقة ، وتعمل عليه . لا الرسائل السرية مفيدة ، ولا التهديدات تجدي امام ايران ، فمشروعها ماض الى نهايته ، ولهم ولنا في التاريخ عبرة .

  73. اول الغيث قطرات
    مبروك لكل احرار العالم هزيمة اعتى قوى الاستكبار العالمي على يد العصب الرئيسي لمحور المقاومة الجمهورية الإسلامية الايرانيه ونبارك للاخوة المظلومين في فنزويلا فك الحصار.
    اللهم نصرك للمظلومين.

  74. الى الأخ عابر سبيل
    بعد التحيه
    انت قلت الاتي.
    اليوم الفضيل..
    في عام 2006كنت من أعظم واكبر مؤيدي حلف المقاومه والممانعه… ونبكي فرحا..وحزب الله يقصف الكيان الصهيوني…ولا انام الليل ..متابعا لقناه المنار ..ولا اضيع خطابا لحسن نصر الله.. وبعدها… حدث الذي حدث.. وفهمت الطبخه .

    علشان افهم منك ماذا حدث و ما هيا الطبخه
    و ما هو الدليل ?

  75. إحنا، المسلمون في ايران، ننتظر ليوم نصلي مع أنتم يعني إخواننا العرب في القدس الشريف. هذه الانتصارات الكثيرة في السنوات الأخيرة، ما كان من عندنا بل كان من عند الله.

    قال الله في كتابه :”و لو قاتلكم الذين كفروا لولوا الأدبار ثم لا يجدون وليا و لا نصيرا، سنة الله التي قد خلت من قبل و لن تجد لسنة الله تبديلا”

    إن نقاوم، إن نؤمن بالله و بنصره و بقوته، إن نعمل بما فرض الله علينا، إن لا نخاف أحدا غير الله، سنكونن منتصرين. هذا ما وعدنا ربنا و هد الصادق في وعده

  76. ارجو من الجميع قراءة حديث الثريا. ذكرت المصادر الحديثية عددا من الأحاديث عن النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) تصرح بأن الفرس أي قوم الصحابي الجليل سلمان الفارسي ( رضوان الله عليه ) مؤهلين للحصول على مراتب سامية في مجال العلم و الدين مما قد لا يقدر عليها غيرهم ، كناية عن عزمهم و شدة سعيهم و مقدرتهم على نيل المراتب العلمية المتفوقة . فقد رُوِيَ عَنْ الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) قَالَ : ” لَوْ كَانَ الْعِلْمُ مَنُوطاً بِالثُّرَيَّا لَتَنَاوَلَهُ رِجَالٌ مِنْ فَارِسَ ” ، ( بحار الأنوار : 1 / 195 ، و 64 / 174 ) . وَ رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ ( صلى الله عليه و آله ) قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ ( 1 ) فَقِيلَ لَهُ : مَنْ هَؤُلَاءِ ؟ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى كَتِفِ سَلْمَانَ وَ قَالَ : ” لَوْ كَانَ الدِّينُ فَي الثُّرَيَّا لَنَالَتْهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ. أحفاد سلمان الفارسي قادمون لامحاله. والخيار الإيراني اليوم المواجهة مع الأمريكي اولا والصهيوني ثانيا. السفن هذه بتكرر لليمن وغزه قريبا

  77. عندما قررت إيران العز والنخوة وناصرة المظلوم، إرسال الناقلات الخمس كانت متأكدة انها ستصل لهدفها بدون أن تعترضها الترسانة البحرية للولايات المتحدة. اتعلمون لماذا. لأنها أعدت خطة محكمة للرد على الإعتراض، إن حصل. ولو كانت تجرب حظها لارسلت ناقلة واحدة لجس النبض.
    وفى المقابل عرفت الولايات المتحدة الامريكية تمام المعرفة ماذا سيحصل لها فى حال اعترضت اى من الناقلات.
    هذه هى القوة والعنفوان لإيران التى ذهبت
    لتساعد دولةصديقة تقع فى آخر المعمورة مخترقة كل المناطق التى تنتشر فيها اكبر الأساطيل الامريكية.

  78. ومع ذالك لا بد من الحذر من إدارة… هذه الأعمال التجارية الأمريكية ومن زبانيتها. هؤلاء هم الآن مثل الوحوش الجريحة. وعليه يجب توقع أي رد فعل من طرفهم؛ لا فحسب في داخل أو خارج إيران أو فينزويلا بل ضمن محور المقاومة. وإذا حصل ذالك لا بد من الرد الفعلي السريع “الجاهز” للحفاظ على قواعد هذه الاشتباكات المتميزة. سيكون كافيا لمحور المقاومة وحلفائه كروسيا، الصين …. أن تقف متحدة ضد الوحشية الأمريكية…ولما لا حتى أوروبا. الم يحن الوقت بعد لهذه القارة العجوز …التي كادت مؤخرا أن تلفظ أنفاسها بسبب فيروس لا يرى بمجرد العين…أن تفك عنها قيود “العم صام “. ماذا فعل هذا “الممون اللحوم في الأصل:(صامويل ويلسون)” المفقود لحلفائه الأوروبيين خلال جائحة (كوفيد19). ألم يطبق أحفاده القول المأثور: “نفسي… نفسي والرب للجميع”.

  79. الله أكبر
    النصر قادم بإذن الله
    إيران فخر لكل المسلمين
    هي الوحيدة من كل الدول الإسلامية تناصر قضايا المسلمين وواقفة ضد الصهيوأمريكية
    اللهم أيدهم بنصرك وتوفيقك ودمر أعداء الإسلام والمسلمين وأعوانهم.

  80. عزة النفس والكرامة تنتصران ،ها ايران بالصور والصوت تعبر عن ارادتها غير أبهة بتهديد الانسان وقوته ،
    اين اعداءها الذين يشككون دائما في علاقتها مع الاصدقاء وصراعها مع الصهاينة ويتهمونها وينعتونها بأقدح النعوت .
    اعترفت قيادة المقاومة في فلسطين بالدور الايراني في تعزيز قوة المقاومة
    وقفت الى جانب سوريا المستهدفة من طرف الصهاينة وأعوانهم الدواعش الصهاينة رقم 2,واتهموا ايران بعدة تهم.
    – وقفت الى جانب العراق في وجه الدواعش الصهاينة رقم 2 بعدما خذلت امريكا العراقيين(استراتيجيةقاسم سليمان وابو المهندس)
    اين عربانكم الخليجيين المذعورين والخائفين من الصهاينة وترامب والمطبعين معهم والغادقين عليهم بأموال شعوبهم.

  81. ايران ترقت بالفكر والاستراتيجيات مع وحدة الشعوب و وطنية النظام اما نحن العرب فلا حول ولا قوة الا بالله تطبيل وتزمير على كافة المستويات ومختلف الاصعدة وزادنا القيل والقال وكثرة السؤال بشرى لك يايران الثورة الاسلامية بشعوبك وحكامك اما نحن نسال الله عز وجل ان يصلح من حالنا ويداوي كبريائنا سبب كل مصائبنا والله المستعان

  82. الأخ العزيز “محمد الكندري “اولا كل عام وانت ومن تحب بخير وصحة وسعادة دائمة ،
    ثانيا … تساؤلك في محله واضن ان الجوقة اياها واقعة في محنب .الإرتباك. واصيبت بالعي فلم تقدر تنبس بشفة. واتحداهم ان يعلقون على هاذا المقال .
    حاولت اتوقع ماسيقولونه ، فوجدت استحالة ان يعزفوا اسمفونية نفسها كقولهم /احترموا عقولنا/ فما يجري في الكاريبي مسرحية فالملالي لا يجرؤن على تحدي إمريكا بعد ان تلقوا 300 ضربة في واق واق ؟…. الخ
    وحين إذا سيكونوا اضحوكة للضاحكين
    تقبل خالص المودة ولأحترام

  83. سلام الله علیکم ایران الاسلامیه المقاومه لن تخذل حلفائهاابدابحول الله تعالی لذاعلی الدوله اللبنانیه ان نطلب من ایران مساعدتهافی کل المجالات الاقتصادیه والعسکریه

  84. اخي عطوان
    وهل بقي هناك من يشك فيمن ارسل سفنه الىالغرب الاقصى مؤذن بارسال جحافله الى الغرب الادنى لازالة الورم السرطاني الصهيوني من جذوره المتمثل في دولة صهيون فق فلسطين المحتلة ؟
    وان نشر صورة لقادةالمقاومه يصلون في رحاب الاقصى المبارك بشر خير بقرب فك اسر الاقصى وزوال دولة البغي والعدوان ومن حالفها من عرب متصهينين واعراب منافقين وعربان فأسدين واميركان مرعوبين وعملاء خائنين ؟ والله تعالى مع عباده المؤمنين الصادقين الذين ًوصفهم بقوله ( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدًلوا تبديلا )صدق الله العظيم .
    تحياتي للجميع
    وللتعليق بقية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  85. حتی تکتمل فرحة الرفاق و جمهور المقاومة: سوف یرأس البرلمان الإيراني الجدید (مجلس الشوری) الدکتور محمدباقر قالیباف من قیادات الحرس المحنکین و رئیس بلدیة طهران و أهم من ذالک کلّه الصدیق الصدوق للشهید سليماني.. خبر والله یهزّ أرکان إسرائیل فإذا تحدت إیران أمریکا في عهدالحمائم بهکذا تحدي فعهد الصقور عهد المفاجئات..

  86. الى االأخ مدحمد الكندري _ الكويت ……….. أجمل تعليق ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ شكرا لك

  87. اخي العزيز محمد الكندري من االكويت. تحياتي وسلامي لك

    انت يا اخي تريد ان تأخذ البعض الی ايران ” ليتعلم منهم شوية رجولة و عزة نفس بدل الحلب و الإهانات من ترامب و شلته”” كما تفضلت.
    لكن هناك خوف من عدم قدرتهم علی تحمل جرعات زائدة من هذه الرجولة وعزة النفس.. لذا يُستحسن ان يكون علاج علی دفعات وجرعات مدروسة ومتدرجة. تبدأ بتعليمهم التوقف عن الترويج والتهريج والتطبيل لترمب، اكذب انسان علی وجه الكرة الارضية.. وهذا ما دفع تويتر ان يضع له علامة ” كذَّاب” علی تغريداته. بالمناسبة افتقد السيد سام الامريكي هذه الايام.

    تحياتي لك اخي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  88. شكرا لإيران الحرة، شكرا لإيران المقاومة عن المسلمين جميعا، شكرا لإيران المدافعة عن قضايا الأمة وداعمة لها،،

    بارك الله مسعاكم جميعا محاور المقاومة..

    على قدر أهل العزم،، تأتي العزائم..

  89. هذاتحد ايراني للغطرسة الاميركية حيث سبق ان تحدت طهران واشنطن ولندن في حوادث مماثلة في الخليج كما فشلت واشنطن في اسقاط مادورو كرئيس لفنزويلا والخلاصة ان الغرب لايفهم الا لغة القوة وعلى حكام الخليج ان يتعظوا

  90. الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقلب المعادلة الدولية وتنهي هذه القطبية الاحاديه التي جسمت على ظهر العالم. يحق لإيران التي أظهرت جسارة وجراة بكسرها للحصار على فنزويلا وتحديها لهذا الطاغوت الترمبي يحق لها أن تتربع على رأس هذه المعادلة وهي معادلة ذات رسائل في اتجاهات متعددة إن كانت نحو أوروبا أو غيرها وإن كنت هنا أخص حكامنا الذين رهنوا إرادتهم لأمريكا واقول لهم هاي أمريكا تتكشف ككذبه كبرى وتتعري وتسقط أمام إيران. اقول لكم ياحكام العرب تصالحوا مع الجغرافية

  91. أعتقد أن الإدارة الأمريكية واعية جدا بوجوب الرد الإيراني على أي اعتراض لسفنها، وخاصة أن الخسائر المعتم عليها في قاعدة عين الأسد أثبت للإدارة الأمريكية أن خصمها الإيراني جادٌّ في تهديداته التي ستلحق خسائر أكبر بالمصالح الأمريكية من المرة السابقة خلال رد إيران على اغتيال السيد قاسم سليماني

  92. كتب الأخ عبدالباري عطوان، صاحب القلم الشريف والرأي الشجاع والصوت الحر.. ” وها هي قافلة السُفن الإيرانية تسير “بدلالٍ” في البُحور والمُحيطات المفتوحة، والكِلاب الأمريكيّة تنبح.”

    وكتب ايضاً.. “ناقلات النفط الإيرانيّة الخمس لا تحمل مشتقّات نفطيّة (بنزين وسولار) فقط لهذا البلد الحليف المُحاصَر، الذي بات عُضوًا أصيلًا في هذا المحور، وإنّما أيضًا قطع غيار وخُبراء لإصلاح المصافي الفنزويليّة لكيّ تعود إلى العمل بعد أشهر من التوقّف، وفوق هذا وذاك، رسالة قويّة إلى الرئيس دونالد ترامب وإدارته تقول إنّ حِصاراتكم تتآكل، وتنتقل من فشلٍ إلى آخر، وتُعطِي نتائجَ عكسيّةً تمامًا.”

    اخونا الاستاذ عطوان. اسمح لنا ان ندلو بدلونا المتواضع ونُضيف إنها، أي السُفن، تحمل ايضاً مجد وعنفوان ليس لإيران فقط وانما لكل انسان يتنفس الحرية والعز والإباء.. والمجد والكرامة.

    عاشت ايران ابية

  93. إلا وينه ابو 300 غارة إسرائيلية اللي ازعجنا فيها و كل يوم ينطلنا من اسم جديد 🤔 وينه عشان نتوسط لولي أمره نوديه طهران يمكن يتعلم منهم شوية رجولة و عزة نفس بدل الحلب و الإهانات من ترامب و شلته

  94. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد عطوان ايران تعمل بجد مند سنوات رغم الحصار وسياسة التجويع دون ان تردخ لاي ابتزاز وتجيد فن السياسة والمراوغات التي لا يجيدها الاعراب الان هاهي تقطف ثمارها على الساحة الدولية واصبح يتعاطف معها جل الشعوب المحبة للحرية بغض النظر عن ديانتهم واديلوجيتهم واجناسهم …والسبب انت استاد عطوان تعرفه نحن السنة نتعاطف معها وان اختلفنا في جوانب كثيرة ولكن هي الان من يقاتل بجانب اخواننا في فلسطين من اجل نسف كل مخططات الصهيوامريكي اين السنة من اخواننا ؟ الجواب ماشاء الله هو يحبون الكراسي ويموتون عليها ولو كلفهم ابادة شعب باكمله ….ماشاء الله كل من يعمل بجد نحن معه ومن يتكاسل نسدي له النصيحة ان اراد وان رفض كان دلك شانه سوف يندم في اخر المطاف .

  95. على قدر أهل العزم تأتى العزائم
    وتكبر في عين الصغار صغارها
    وتصغر في عين الكبار العضائم
    شكرا لإيران الحرة الأبية التي لاتخضع الا لله
    ايران هي اليوم أمل المظلومين وفائدة مؤمنة لحزب الله في مواجهة حزب الشيطان .

  96. اتمنى مراجعة تعليقي على أول خبر صدر عن توجه ناقلات النفط الإيرانية نحو فنزويلا حيث قلت ” ترامب معروف بتراجعه عن مواقفه و تصريحاته اما إيران فهي معروفة بتصلبها في مواقفها” و ها هي الأيام تثبت صحة تعليقي.
    “الفحل” ترامب يستطيع أن يأمر و ينهى بل و ينهر حكام السعودية و الإمارات و من على شاكلتهم على شاشات التلفاز و في تويتر اما حكام كوريا الشمالية و إيران فلا يجرؤ على مجرد إنتقادهم لأنه يعلم أنه ستكون هناك ردة فعل صارمة عليه.
    و ها نحن نرى التراجع المخزي و المعيب و الفاضح لترامب أمام إصرار إيران على إيصال ناقلاتها إلى فنزويلا على الملأ.
    ترامب عبارة عن أضحوكة العالم بسبب جنونه المطبق و تصرفاته و تصريحاته التي لا تصدر عن شخص عاقل و الواضح أن إيران أدركت ذلك منذ البداية لذلك فجميع مواجهاتها معه تخرج فيه إيران منتصرة، بينما جميع مواجهات ترامب مع السعودية يخرج فيها بالمليارات من الدولارات التي يحلبها منها حلباً !

  97. بسمه تعالى.
    احسنتم استاذنا ابو خالد.
    مبروك كل هذا التحدي من ابطال المقاومة جميعهم و على راسهم ايران الاسلام، لان هذا التحدي في وجه الغطرسة الامريكية ليست الا انتصار جميع فصاءل المقاومة اينما يوجدوا. امريكا فقط تعرف لغة القوة و بس لا ينفع معه الاتفاقيات و المعاهدات. يا ايها المسلمون اتحدوا اتحدوا سنة و شيعة و لا تنسوا، ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم. و من يتوكل على الله فهو حسبه.

  98. بعد ان وصلت قافلة ناقلات النفط الإيرانية الى الى فنزويلا سالمة ” فلتذهب امريكا و حلفائها الى الجحيم

  99. وكيف نرى السيناريوهات المقبلة؟

    انشاء الله وبعون الله تعالى تحرير القدس والصلاة في الاقصى
    وسقوط الطغاة امثال ترامب، وسقوط عبيدهم من طغاة العرب

    وتوحيد امتنا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here