مئات المقاتلين الكرد ينشقّون عن “قسد” وينضمون إلى الجيش السوري.. والكرد يطالبون دمشق بمواجهة الحملة العسكرية التركية على شرق الفرات

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

اكدت الإدارة الذاتية الكردية أن المئات من المقاتلين الأكراد انفصلوا عن “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وانضموا إلى الجيش السوري في ريف حلب.

وحمّلت “جمعية حقوق الإنسان” الكردية في بيانٍ لها ما تسمى “الإدارة الذاتية” المسؤولية في مقتل مئات المدنيين الأكراد، وفقاً لوكالة “باسنيوز” الكردية، موضحةً أنه “بعدما تسببت “الإدارة الذاتية” في المدنية بمقتل مئات المدنيين الكرد، قرر مئات آخرون الانضمام إلى صفوف القوات السورية في حلب”.

وكان “المجلس الوطني الكردي” نظم وقفات احتجاجية في القامشلي بسبب الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية لـ”قسد” بحق أعضاء “المجلس، بالإضافة إلى انتهاكات الفصائل المسلحة الموالية لتركيا بحق أبناء عفرين.

وفي سياق اخر أعلنت “الوحدات الكردية” النفير العام، وطالبت الحكومة السورية باتخاذ موقف رسمي، بعد ساعات من تأكيد الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، أن بلاده ستبدأ حملة عسكرية لتخليص شرقي الفرات من “المنظمة الإرهابية الانفصالية” في غضون أيام.

ونشرت (وكالة أنباء هاوار) بياناً صادراً عن ما يسمى “المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا” التابع إلى “الوحدات الكردية”، استنكر فيه تهديدات أردوغان، مشيراً إلى أن تركيا “تستهدف من وراء هذه التهديدات اقتطاع أجزاء من سوريا وإلحاقها بتركيا”.

كما اعتبر البيان أن الحملة العسكرية المرتقبة على شرقي الفرات “تستهدف المكاسب التي حققتها دول التحالف الدولي في محاربة الإرهاب، وكذلك استهداف حالة الأمن والأمان التي بدأ شعبنا السوري يعيشها في شرق الفرات”، وفق البيان.

وناشد البيان “المجتمع الدولي و على رأسه الأمم المتحدة و التحالف الدولي ضد الإرهاب بأن يتخذ موقفاً”، كما دعا الحكومة السورية “لأن تتخذ موقف رسمي ضد هذا التهديد، لأن أردوغان يريد أن يحتل جزءاً من سوريا وهذا يعني اعتداء على السيادة السورية”، وفق ما جاء في البيان.

 

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. نعم اخ (اردني) ان الاحتلال ارحم بكثير من زرع كيان سرطاني اخر

  2. لماذا كل هذه الشتائم بحق الاكراد قسم كبير جدا من السوريين والعراقيين انشقوا وحاربوا دولهم وعاد معظمهم وفُتحت لهم القلوب والقسم الذي لا يزال متمرداً سينهار ويعرف الحقيقة المرة ويعود اغلبهم.
    عاملوا الاكراد اسوة بهم ورحبوا بمن يريد العودة على امل عودة الجميع. في سوريا والعراق الجميع اخطأ والاكراد قسم مهم من الشعب ولن ترتاح البلاد ما لم يحصلوا على حقوقهم المعقولة والمشروعة.

  3. إن قيادات الأكراد ليست شريفة ولا مخلصة لاي احد ..الا مصالحهم …ولكن تظل المسؤولية اولا هي للحكومات المركزية في العراق وسوريا ….

    إن البيت الذي تنحرف فيه ابنة او ولد ..هو مسؤولية رب البيت …لماذا سمح اصلا للولد أن يتكلم مع الغريب ..لماذا لم يكن اب حنون يرعى كل أولاده ولا يفضل البعض على الاخر ..يا اخوان من الخطاء أن نعمم..وان نخلق فتن بين الشعوب المتعايشة والمتزاوجة منذ عشرات السنين…

  4. اتركوا الخائن لمصيره المحتوم، هؤلاء الغرباء الذين خانوا العراق سابقا وسوريا حاليا وتركيا مستقبلا لا امان لهم. وقد يكون احتلال تركيا لشرق الفرات اهون من زرع كيان لقيط اخر في المنطقة.

  5. نعم هم بندقيه للايجار ، ليسوا أهلا للثقه ، لو لم ينتصر الجيش العربي السوري لكان لهم موقف مخالف ولذهبوا الى اسرائيل ، لا يمكن أن يكونوا مخلصين للوطن العربي وسوريه خاصه .

  6. كفى خلط اوراق وتلاعب على مذبح ثوب العرقيه والمذهبية والطائفية والمذهبيه الذي البستوه حرب مصالحكم القذرة ولوجا لحل قضايا الشعوب وحق تقرير مصيرها وفق قاعدة المال وإقتصاد السخرة ؟؟؟ والأنكى حماية أمن وليدكم الغير شرعي “الكيان الصهيوني ” متغلغلا بين حنايا المنطقه ولوجا لتحقيق دفين احلامه “من النيل الى الفرات ” والتي وبكل اسف بدت ملامحه في شمال الفرات وآطاريف النيل ومابينهما من كولسات وتوسلات وزيارات من “بني جلدتنا وبني ديننا “التي كانت بالأمس القريب من الموبقات المحرمات واصبحت حلالا زلالا لمن تبعكم “جاهلا واومدولرا واوتقاطع مصالح”؟؟؟؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة ؟؟ “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”

  7. سوريا هي الوطن وهي الأم ظلمت ومزقت اوصالها من طرف الدول الاستعمارية والمال العربي.

  8. فعسى أن يستفيد انفصاليوا المغرب من الأكراد ويعلموا أن البقاء للأصلح ولا يدوم الا الصحيح

  9. الان تذكرتوا الجيش السوري بعدما قتلتوا عشرات السوريين يا خونة؟؟ أتمنى من بشار الأسد ان يترككم لمصيركم.

  10. ولكن لديكم الالاف من افراد الجيش الامريكي وعشرات القواعد ونقاط المراقبه وبطاريات صواريخ ضد الجو والرادارات الامريكيه المتواجدين عندكم بدون موافقة الحكومه السوريه فهل يسمحون هولاء ان يطاء جندي سوري واحد قدمه عندكم لكي ياتي الجيش العربي السوري لحمايتكم ؟؟؟ كم مره هولاء قصفوا وحدات الجيش السوري في دير الزور وقتلوا عشرات المجندين السوريين الابرياء عندما ارادت هذه الوحدات التقدم للسيطره على حقول النفط السوريه هناك . يا اخوان كلموا العاقل بما يعقل .

  11. لا تسمونهم (مقاتلين) بل مرتزقة أو متمردين..كل قيادات الأكراد في العراق وسوريا كانوا عبر التاريخ عبارة عن (بندقية للايجار لمن يدفع) ولم يخلصوا لاي قضية ..علما انني كردي من العراق ولكن الحق يقال ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here