مؤتمر جنيف يترنح.. والمعلم لن يتحمل مسؤولية الانسحاب.. والمحصلة النهائية تحالف بين النظام والمعارضة المعتدلة لتصفية الاسلاميين

 atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

نستغرب استمرار وفدي السلطة والمعارضة في التفاوض حتى الآن في جنيف رغم الفجوة الواسعة في مواقف الطرفين، وعدم التوصل الى نقطة اتفاق واحدة، سواء حول القضايا الانسانية السهلة او السياسية الاكثر تعقيدا.

من الواضح ان استراتيجية الطرفين، والنظام خاصة، على عدم الانسحاب من المفاوضات، والبقاء في صقيع جنيف حتى اللحظة الاخيرة، حتى لا يتحملا تبعات هذا الانسحاب امام المجتمع الدولي.

الوفد الرسمي السوري مرتاح للتواجد في جنيف، والبقاء تحت الاضواء، واستغلال الفرصتين، الاعلامية والسياسية، المتاحة له لطرح وجهة نظره، واللقاء بأجهزة الاعلام الدولية، ولاول مرة، بعد ان كانت هذه الاجهزة متاحة بالكامل، ودون منافسة للمتحدثين المعارضين، ومن الائتلاف الوطني على وجه الخصوص.

استراتيجية النظام التفاوضية تقوم بالدرجة الاولى على التركيز على “الارهاب” باعتباره المعضلة الكبرى التي تواجه سورية وشعبها، لادراكه ان هذا التركيز يجد صدى واسعا في الاوساط الغربية على وجه الخصوص، بينما يركز الوفد المعارض على المادتين السادسة والسابعة عشر من اعلان مؤتمر جنيف الاول اي الحل السياسي، وتشكيل هيئة حكم انتقالي بصلاحيات كاملة.

السيد وليد المعلم تعامل مع وفد الائتلاف الوطني بازدراء كامل، فلم يشارك مطلقا في جولات الحوار المباشر، ولم يجلس معه في غرفة واحدة، وترك هذه المهمة لمن هم اقل اهمية من اعضاء الوفد، وكأنه يقول لهم لسنا على مستوى واحد، وانتم لا تتمتعون بأي صفة تمثيلية على الارض السورية.

***

السيد الاخضر الابراهيمي الذي يدير هذه المفاوضات وجد نفسه في موقع صعب للغاية، ليس فقط لان الهوة واسعة جدا مثلما اعترف في مؤتمره الصحافي الاثنين، والاخطر من ذلك انها تزداد اتساعا، وانما ايضا لانه ارتكب خطأ كبيرا في اعتقادي الشخصي عندما انتقل بسرعة الى القضية السياسية الاهم والاعقد، وهي نقل السلطة.

وفد النظام يتعمد احراج خصمه المقابل، من خلال محاولة جره الى قضايا سياسية، خارج اطار بنود جنيف الاول، مثل التركيز على الصلاحيات المقدمة له فيما يتعلق بقضايا وقف اطلاق النار وايصال المساعدات الانسانية للمحاصرين في مدينة حمص وغيرها، والتقدم باعلان مبادئ تحكم سير المفاوضات، ينص على قضايا غير خلافية واساسية في نظرها، مثل رفض التدخل الخارجي، ومكافحة الارهاب، والحفاظ على مؤسسات الدولة، والاقرار بوحدة سورية وسلامة اراضيها، واسترجاع الاراضي المغتصبة كافة.

المتحدثون باسم الوفد السوري اكدوا دائما وفي كل القاءات والمناسبات انهم لم يأتوا الى جنيف لتسليم السلطة، وان الشعب السوري هو الذي يقرر من يحكم سورية ومصير الرئيس بشار الاسد، وكأنهم يقولون هذه هي خطوطنا الحمراء، ومستعدون لبحث اي شيء آخر غيرها.

لا نبالغ اذا قلنا ان مؤتمر جنيف 2، او الجولة الاولى منه انتهت الى الفشل، ولا نعرف ما اذا ستكون هناك جولات اخرى ام لا، لكن ما نعرفه، بل وشبه متأكدين منه، ان اللقاءات التي من المتوقع ان تبدأ غدا ستدور في الدائرة المفرغة نفسها.

الوفد الرسمي السوري سيعود الى دمشق مثقلا بالبضائع والمشتريات، وفي ذروة السعادة لانه لم يقدم اي تنازل سياسي، ونجح اسلوبه المناور والمراوغ، ونجح اكثر في كسر العزلة الدولية عن نظامه، بينما سيعود الوفد المعارض الى المنافي، والعواصم التي تدعمه، وسيجد عاصفة غاضبة في انتظاره من الفصائل المقاتلة المتعددة على الارض السورية التي اهدر بعضها دم اعضائه لجلوسهم مع النظام وممثليه والتفاوض معهم في جنيف.

***

النقطة الايجابية الابرز الي يمكن التوقف عندها في المؤتمر بعد ما يقرب اسبوع من انعقاده، تتمثل في بدء العملية التفاوضية، وكسر الحاجز النفسي بين الجانبين، وجلوسهما وجها لوجه، ولكن السؤال الاهم هو كم ستطول هذه العملية بضعة اشهر، بضعة سنوات؟ الله اعلم.

 الفصل الثاني من جنيف قد يكون مختلفا، ولا نستبعد توسيع قاعدة المشاركة، بحيث يتم ضم ايران، ورفع “الفيتو” السعودي المفروض عليها، واضافة ممثلين آخرين لفصائل سورية معارضة على الارض، سياسية وعسكرية، فما تريده امريكا وروسيا، الدولتان الراعيتان لهذا المؤتمر هو تشكيل تحالف بين النظام والجبهات المعتدلة في المعارضة لمحاربة الجماعات الاسلامية المتشددة، وربما لهذا السبب يركز الوفد الرسمي السوري على انه لا يريد “لييبا ثانية” على الارض السورية.

السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة هو متى سيتم الوصول الى هذا التحالف، وهل سيكون السيد احمد الجربا رئيسا لوفد المعارضة السورية في اللقاء المقبل؟ نشك في ذلك؟

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. والله مهزله اكثر المعلقين جاين من المريخ وليس من كوكب الارض الذي سوف يحصل تسليم جميع الاسلحه الكيماوي وبعدها الصاروخية وما شابه سوف يتم تجريد النظام بنعومة. وبعدها يخرجون له جميع الصور الحقيقيه والمزوره وتبلش الماكينة الاعلاميه بشيطنت النظام وبعدها كمصير من سلم أسلحته. القذافي وصدام اعطوهم كل شي وبعدين النتيجة. كانت معروفه ونفس السينارو يتكرر في سوريا وعندها ملالي ايران والروس يخرسون حاليا الأسد يلعب بالهامش ليس الا

  2. لا احد منا لا يتمنى الحكم الاسلامي ولكن حكم إسلامي على اي طريقة ؟ الطريقة النقشبندية ام الطريقة السلفية ام الطريقة الإخوانية ام الطريقة الجهادية ام الطريقة السنية ام الطريقة الشيعية ام الطريقة الداعشية ام الطريقة البلبولية ام الطريقة الاباضية ام الطريقة الاثنى عشرية ام الطريقة القرضاوية ام الطريقة الطريقية ؟؟؟ فلا تكن حالماً كل هذه الطوائف تريد الحكم الاسلامي على طريقتها الخاصة ، لا احد يكره الحكم الاسلامي ولكن بعضنا يقرأ المستقبل بصورة تقريباً صحيحة والبعض الاخر يريد الشئ على طريقة ،، قل للشئ كن فيكن،، والكثير منا لايؤمن بهذا والبعض يحلم كل يوم حلماً جديداً ويريد ان يطبقه على الواقع

  3. إختتم مهرجان جنيف 2 على طريقة مهرجان ” كان ” بتوزيع الجوائز التي كانت كالآتي :
    السعفة الذهبية عادت إلى لونا الشبل التي حطمت كل أرقام الضحك و الإبتسام و القهقهة في وجه بان كيمون و بان معارضة و بان جربا و بان عرب ، شوفوا الولية الإعلامية عملت إيه !

  4. لديا عدة حقائق هي:-
    النظام السوري بدمر ويفتت البلد ويهجر الناس من اجل الكرسي، والغريب ان هناك في سوريا من يؤيد دمار البلد مقابل حكم الاسد، أي منطق هذا واي وطنية وممانعة؟؟
    الحقيقة الاخرى هي ان العالم كله بما فيه العرب والمسلمين( السعودية والامارات ومصر والجزائر نموذجا)ضد الحكم الاسلامي وضد المعارضة الاسلامية، كن ما شئت، شيوعي/ملحد/ بوذي/ صهيون/ رجعي/ عميا/ استبدادي/ جاهل/ امي ( بعض الحكام العرب ) تعبد البقر او الفئران/ كله لا يهم، المهم ان لا تكون اسلاميا بفكرك، والله شي بجنن وضد المنطق وضد الديمقراطية

  5. اهداف ما سمي عصابات المعارضة الاستعمارية : اولا تفتيت الوطن السوري و عقد سلام مع العدو الاسرائيلي وهذا امر متفق فيه في الخفاء منذ 3 سنوات مع العملاء المستعرضين مقابل مكاسب شخصية مثل الاستيلاء على كرسي الحكم السوري الشرعي وهذا وهم من سابع المستحيلات و قبض اموال وشراء عقارات و…و… اضافة للتكفل بتكاليف الاقامة في فنادق اوروبا ذو 5 نجوم .
    ليس من المنطقي ان تجلس الدولة السورية الشرعية مع ارهابيين من الائتلاف و غيره وهم غير معترف بهم من 23 مليون من الشعب السوري لانهم طالبوا الناتو بضرب سورية عدة مرات و قتلوا عشرات الالاف من الابرياء و خربوا ممتلكاتهم وتعاونوا مع المستعمرين وهم قاعدون في فنادق 5 نجوم مدفوعة الاجر من المستعمرين .

  6. يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 23 مليونالالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري تنحي الرئيس الوطني الاسد غير وارد مطلقا لانه صمام الامان و لان الشعب السوري يرفض رفضا قاطعا استلام العملاء الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 23 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا : وهي : – المحافظة على الدولة السورية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر . – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك . – عدم تقسيم سوريا و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة . – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية . – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه

  7. السؤال الذي لم أجد له إجابة في مقالك أستاذ عبدالباري هو العامل الخارجي في التفاوض أعني أمريكا وروسيا ألا تعتقد أنك حصرته في محاربة التشدد لكن هذه النقطة لصالح النظام لكن ماذا سيقدم النظام لصالح المعارضة وهل سترضى هذه القوى الكبرى فشل مؤتمر جمعوا له على مدى شهور طويلة اعتقد أن النظر إلى هذه الجهود بهذه البساطة هو استهانة في غير محلها ما يجري الآن هو ترك الأطراف السورية تتحاور وتتحاور حتى تشعر أن لا فائدة مرجوة من تحاورها ثم يأتي الخارج ليفرض الحل الذي يرتضيه ولا تحاول يا أستاذ عبدالباري أن توحي أن النظام في وضع مريح يسمح له بأن يرفض الإملائات الخارجية هذا انطباع خاطيء تماما فإن كانت المعارضة تألم لوضعها فوضع النظام أشد إيلاما .

  8. هذا ما جنته لنا الدكتاتوريات العربية كنا نقول لكم أيها الرؤساء العرب بحبحوها شوي مع الشعوب ولا من مجيب والنتيجة هذه نخرج من مأزق وندخل مأزق اخر وبعض الأحيان ندخل في مأزق ولا نخرج منه
    ولكن السؤال المهم الى الشعوب العربية هو”” من هو ارحم بالبشر قاطع الرؤوس ام باني السجون ؟
    وهل المعارضة السورية ستعطينا الضمانات بان سورية سوف لن تصبح مثل ليبيا عند سقوط الأسد
    اذا المعارضة لم تعطيني هذه الضمانات فأقول لا وألف لا للمعارضة ونعم والف نعم للدكتاتورية

  9. المهم هو انقاد ما تبقى من سوريا و الخلاص من الارهابيين

  10. ***** ما خفي أعظم *****
    يقال باللغة الروسية بأن الكلمة التي تنتهي بأحرف (ييف) تعني الشيء المؤجل؟ فاسألوا العارفين باللغة الروسية، لانني لست متأكد؟ لكن هنا إن سمح لي استاذي الفاضل عبد الباري عطوان أن أقول: أفغانستان،العراق،سوريا،غزة……..الخ مناطق بشرية مسلمة بالفطرة وغير معززة بالوعي الحقيقي للدين ومفهوم العبادة، خاصة الجهاد؟ كإيران مثلآ… تستخدم هذه المناطق البشرية المسلمة (كمغناطيس ميكرسكوبي) لتجميع المجاهدين المسلمين ثم قتلهم. فلا تحاليل ولا تآويل سياسية أو إقتصادية أو عسكرية …الخ. لماذا لم يفعل يالكوريتين أو فيتنام ما يفعلون هنا؟؟؟ لماذا عندما رأت العنزة (كاترين آشتون) برهان سلمان الفارسي النووي بإيران (خرست) واستسلمت؟؟؟ وهناك المزيد من الادلة والبراهين.
    د.خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين. [email protected]

  11. السوريين هم ضحايا يمين عميل منذ التأسيس ويسار مهزوم وخائن ووسط فاسد وملتبس . خيارات الانسان السوري محدودة بين احسن نوع رديء واسوأ نوع رديء ….. ودخول الدول البدوية في الصراع جعلت اسوأ نوع سيء اسوأ ظاهرة سياسية في تاريخ الفكر السياسي ….. والسلوك السياسي ….. والاخلاق السيياسية

  12. حرب الطوائف لن تنتهي والشعب السوري يدفع الثمن بعد وضعه بين مطرقة السعوديه وسدان ايران
    ما نراه هو البدايه وستنقل النار الى بيوت من أشعلها ولن تجد في سوريا غير الضياع

  13. مبروك لتونس دســــــتورها الجديد. والله أثبت التوانسه أنهم شعب مثقف وواعي ومختلف عن باقي الشعوب العربيه التي إنتفضت ولم تحقق شيئا حتى الآن. يا عرب تعلموا من تونس فن الحوار والتفاوض والتنازل عن بعض الأمور في ســبيل المصلحه العليا للوطن.

  14. هل سيطره بشار وبدعم الفرس والروس على ثلث مساحه سوريا يعد انتصارا! اذا كان كذلك فالمعارضه هي المنتصره اذا كان كل مايستطيع وليد المعلم فعله هو الاستمتاع بالاجواء الدوليه، ياعزيزي السعوديه نجحت في فصل نظام بشار عن كل محيطه،لم يعد نظام بشار عضوا سياسيا في اي كيان كان، حتى بوتين يخجل من ان يعترف به، ونجد بوتين يتملص بمقوله الحكم يختاره الشعب،الحليف المتبقي فعليا لبشار هو حكومه المالكي العقيمه لاغير، والمالكي اصبح سليط اللسان مؤخرا لكنه لا يستطيع فعل المزيد

  15. المفاوض الذي يمثل التضام السوري ذهب الي جنيف ليس من اجل التفاوض مع الأدوات امثال الجربة وانما مع أسياد الجربة من الامركان والدليل هو عدم جلوس وزير الخارجية المعلم مع هاذ الصنف الذي لايمثل الا نفسه

  16. كما ارى في اطلاعي بعلم التنجيم والترسيم والتوسيم وبعلم خفايا الصيت والهيت وانتهاءا ببدايات التنوير والتصوير ارى جنيف جيفة والسوريين خيط ذبيحة يمسكون بذنبهم سقوط مكة والمدينة وغرب مكار وشرق حمار والهدف تسوية المجرم بالضحية وتشويه الاسلام ليغدو ضرب الحجاز أمنية الخلاص بعدما تمكن منها الجنون والباب المعجون ودم الأخ والجار وباطل الحق والنار وأول العلامات واللعنات في هذا العام موت ملك وهدم حصن

  17. ولكن السؤال الاهم هو كم ستطول هذه العملية بضعة اشهر، بضعة سنوات؟ الله اعلم.
    This is not Syrian terminology, it is some thing from the Arabic failed mentality , Syrians are more than cautious and will do a lot soon or later

  18. المعارضة الخارجية ,أسيادها في السعودية وأميركا لايريدون حلا للأزمة رواتب الائتلاف مستمرة مدى استمرار الأزمة وما يعانيه الشعب السوري لايهمهم لا من قريب ولا من بعيد . يجب حضور المعارضة الداخليه وايران الى جينيف. الحل في انتخابات رئاسية وبرلمانية تحت اشراف دولي .

  19. تحليل منطقي لن يتم إتفق قبل دمار الربع الثالث من سورية كونها تدمرّت بنسبة50%

  20. استاذ عبد الباري انا ارى ان الخطوط العريضه لهذا الموتمر وضعت فعليا من قبل روسيا وامريكيه واذا اردو سيخرج الموتمر بمقرارات اتفاق الائتلاف بجيب الامريكان والحكومه السوريه لا تخلف الرويا الروسيه ولكن الظاهر لم يحين الوقت حتى الان او هو مماطله لخرق الحاجز النفسي بالتقارب وبعدها تفجر القنبله الروسيه الامريكيه على روس الجميع وتكون قد تشظت ونالت من الجميع ويكون ذلك لمصلحة النظام اكثر بكثير من مصلحة المعارضه هم ينظرون لمن اقوى على الارض ويعول عليه باتفاقات لاحقه تحقق مصالح الدول الكبرى هذه

  21. لو سمحت أستاذ عبد الباري عطوان نرجوا منك مجرد مقال حول الوضع في تونس

  22. مشكلة النظام انه ليس فقط المعارضة من يقول جنيف١- بمافيه هيئة الحكم الانتقالي- هو اساس المفاوضات والحل السياسي وانما ايضا المجتمع الدولي بما فيه روسيا وامريكا وعلى هذا الاساس سحبت الدعوة من ايران لانها لم توافق على جنيف١.
    بان كي مون رد على سؤال في الافتتاح عما اذا كان المؤتمر هو حول محاربة الارهاب كما يقول النظام فاجاب بما معناه ان الحرب على الارهاب هي حل عسكري امني جربناه ٣ سنوات وفشل وازداد الارهاب لذا جئنا لجنيف٢ للحل السياسي على اساس جنيف١الذي جوهره تشكيل هيئة الحكم الانتقالي والتي يرفض النظام حتى التحدث بها وهنا ياتي دور الابراهيمي وهوليس بدون صلاحيات ومن مهماته ان يرفع تقرير لمجلس الامن يشير فيه للطرف الذي يعرقل المفاوضات.

  23. مبروك لك ياعبد الباري…لست بارع سوى في ابشماتة…المتاورة السياسية لم تبرأ النظام السوري من جرائمة..ولا أكاذيب الإعلام السوري لن تعيد له هيبته..ونقول أن التظانفك غزلته الدولية…ماشاء اللع ..طيب وليشكانو عيزلينو …هلق رضو عنو …السبب الوحيد أن مايجري قي سورية يرد عليتالغرب ..إرهاب يقتل بعضو…شو دخلنا ..(المثل .زفخار يكسر بعضو) ..الصحيح أن روسيا وأمريكا عما من يملك مفاتيح الحل…وهتا الطامو الكبرى..مازال العر في مرحلة الهبوط..ونأمل أن يصعدو قريبا ..

  24. اذا ارادت اميركا وروسيا حل النزاع لحلوه، لكن المسأله هي ان اميركا ترى ان هناك من يحارب عدوها الاول فهل من المعقول ان توقف ذلك بنفسها؟ بالنسبه لروسيا ايضا هنالك مصلحه استراتيجيه لها ان تتواجد في سوريا ولكنها ايضا تشترك مع اميركا في العداء لكل ما هو اسلامي ماذا لو استمرت الحرب عدة سنين. الشعوب العربية اصبحت ارقام موتى فقط، والعربي الجيد هو العربي الميت. لن ينقذ هذه الامه الا معجزة الاهيه

  25. استاذ عبدالباري (انت خبير ) اكيد لن يترك الأسد السلطة بعد ما قام به ولا المعارظة يقاتلون لله كله من اجل السلطة وشيطان تعرفه خير من الف قديس لاتعرفه ولن تغامر الدول بمصالحها من اجل سوريا والسورين (( وان جرت انتخابات سيفوز الأسد لأن البديل اسوء منه الاف المرات ))

  26. ” مؤتمر جينيف يترنح ” عنوان موفق جدا ، ما فهمته أن ” الجرعة ” كانت قوية أدت إلى الترنح و الفشل .

  27. منذ قليل يا أستاذ عطوان عبرت في تدخل لك في قناة البي بي سي عن فشل المفاوضات و توقعك بأن تكون هذه الجولة من المباحثات بين النظام السوري و المعارضة قد تكون الأولى و الأخيرة ، في نفس القناة إستمعنا إلى الأخضر الإبراهيمي يشير إلى ضرورة تحقيق دولة سوريا الجديدة و يرى أن هذا طموح شرعي للشعب السوري ، هذا التصريح فيه شيئ من اللاحيادية ، المبعوث الأممي هو موظف أممي حيادي و ليس طرف معارض ، ربما هذا جانب مهم من جوانب الفشل ، الجريا أو غيره لن يستطيع تجاوز الخطوط الحمراء و لا الخضراء و لا الصفراء .

  28. تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

    وفد معارضه فاشل ارضه السعوديه وسماءه واشنطن

    القياده التي تفقد ثقة شعبها قياده فاشله

    لا الوفد الرسمي ولا وفد المعارضه يعبران عن الشعب السوري وطموحاته واحلامه

    ربيعنا سرقته القرود البيض واحلامنا زج بها في زنازين مافيات البترودولار

  29. ليس مهما ان يكون الجربا رئيسا للائتلاف ام لا المهم ان النظام السوري يناور في المفاوضات وكانه يفاوض اناس جهلة الان كلنا يعلم ان المشكلة في سوريا تتشعب كل يوم اكثر من سابقه وهدف النظام هو المحافظة على كراسي الحكم وليس الوطن ويحاول الماطلة كسبا للوقت ظنا منه انه سينتصر والمعارضة ستستمر في حربها حتى لو لجات لحرب العصابات ظنا منها انها ستنتصر ولكن النتجة لكلا الطرفين في رايي هي الهزيمة لكليهما لان الوطن المدمر والمذبوح سيلعن الطرفين كفى مسخرة !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here