مُؤتمر المُعارضة لم يَفشل بسبب الخِلاف على مُستقبل الأسد وإنّما لأسبابٍ أُخرى.. أردوغان قلقٌ من مُؤامرةٍ سُعوديّة أمريكيّة لتهميش تركيا ويُمهّد للانفتاح على دِمشق.. هل سيتحوّل الأعداء إلى أصدقاء والعَكس صحيح؟ لا نَستبعد ذلك وهذا تَفسيرنا

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

أن يَفشل اجتماع الرياض الذي دعت إليه الهيئة العُليا للمُفاوضات بضوءٍ أخضرٍ سعودي، وبحُضور مُمثّلين عن مِنصّتي القاهرة وموسكو في نظر الكثيرين، فهذا مُتوقّعٌ، ولا يَنطوي على أي جديد، لأن هناك شِبه إجماع عربي ودولي على حَتمية بقاء الرئيس بشار الأسد في قمّة السلطة، وحُدوث تغييرات جذرية في خريطة التحالفات في المنطقة، أبرزها صُعود محور تركي إيراني روسي، في مُواجهة مِحورٍ آخر، سعودي إماراتي يَحظى بدعم الولايات المتحدة الأمريكية، يُحاول جَذب مصر إليه، ولكن مُجرّد انعقاده، ومُشاركة مُمثّلي منصّتين تدعمهما روسيا ومصر في الاجتماع هو نجاح بحد ذاته.

انتهاء اجتماع الرياض الذي انعقد يومي الإثنين والثلاثاء، دون التوصّل إلى اتفاقٍ على تشكيل وفد مُوحّد، ووضع برنامج سياسي مُشترك، ليس لأن هذا البرنامج يُؤكّد على رحيل الرئيس الأسد، وإنّما لأن الهَدف من هذا الاجتماع أيضًا هو إبعاد المُقرّبين من دولة قطر وتركيا، من الوفد المُعارض أولاً، والخريطة السورية المُستقبلية ثانيًا، انعكاسًا لتطوّرات الأزمة الخليجية وصِراعات كَسر العَظم بين المُتصدّرين فيها.

المملكة العربية السعودية التي كانت تُعارض بشراسة أي دور للرئيس السوري في مُستقبل سورية، تراجعت عن هذا الموقف، وإن نفت ذلك على استحياء شديد، لإدراكها بصعوبة تحقيقه في ظِل صُمود الجيش السوري، وانهزام المشروع الأمريكي لمصلحة نظيره الروسي، وهذا ما يُفسّر حِرصها، أي السعودية، على مُشاركة المنصّتين الروسية والمصرية، والاقتراب أكثر من وجهة نظر القاهرة المُؤيّدة لبقاء النظام في دمشق، باعتبار ذلك ضمانةً أساسيّةً لبقاء سورية “عربية” مُوحّدة في مُواجهة الإسلام السياسي في شقّيه المُتشدّد (الدولة والنصرة)، والمُعتدل (الإخوان المسلمين)، ولتحقيق توازن مُستقبلي مع المشروعين الإيراني والتركي.

إبلاغ السيد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، وفدًا من الهيئة العُليا للمُفاوضات بأن عليهم التعايش مع فكرة بقاء الأسد، وضرورة البحث عن أفكارٍ جديدةٍ، يَعكس هذا التحوّل في المَوقف السعودي ليس في الملف السوري فقط، وإنّما في ملفّاتٍ أُخرى مثل الملفّات العراقية واليمنية والإيرانية.

***

نَبرة الثّقة التي كانت واضحةً في الخِطاب الذي ألقاه الرئيس بشار الأسد يوم أمس الأول (الأحد) في افتتاح مؤتمر وزارة الخارجية السورية، نابعةٌ من استيعابه للمُتغيّرات الاستراتيجيّة في المنطقة، أبرزها قُرب الحرب في سورية من محطّتها النهائيّة، إن لم تكن قد وَصلتها فِعلاً.

مُشاركة مصر بوفدٍ كبيرٍ في معرض دمشق الدولي كانت رسالةً سياسية على درجةٍ كبيرةٍ من الأهمية تعكس بدء التنافس، ولا نقول الصراع، على النفوذ في “سورية الجديدة” بين القِوى الإقليمية والدولية، وبِدء مسيرة التطبيع العلني السياسي والاقتصادي معها.

زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان النادرة إلى العاصمة الأردنية عمّان، والزيارة الأهم والأخطر التي سَبقتها للجنرال محمد حسين باقري، رئيس هيئة أركان الجيوش الإيرانية لأنقرة قبل أيام (15 آب الحالي)، وتوقيع اتفاق عسكري استراتيجي بين البلدين، وتهديد الرئيس حسن روحاني بالرّد على العُقوبات الأمريكية على بلاده باستئناف تخصيب اليورانيوم فورًا، وبنسبة تصل إلى 20 بالمئة في خلال خمسة أيام، كلها مُجتمعة أو مُتفرّقة، تَعكس وقوف المنطقة على حافّة تطوّرات خطيرة، وتبلور خريطة تحالفات جديدة تنشأ على أنقاض خريطة التحالفات السابقة التي ظهرت أثناء اندلاع شرارة مُظاهرات “الربيع العربي”، وإطاحة الأنظمة في عدّة دولٍ عربية مثل ليبيا وتونس ومصر واليمن، وكان من المُفترض أن يَلتحق النظام السوري بها.

الخريطة الجديدة، ربّما تحوّل الأصدقاء إلى أعداء، والأعداء إلى أصدقاء، فمن كان يتصوّر هذا الانفتاح السّعودي اللامحدود على القِيادات الشيعيّة العراقية تحت عُنوان عُروبة العراق، وقرار القيادة السعودية بفَتح الحُدود السعودية العراقية (معبر عرعر)، وفتح قنصليات في البصرة والنجف الأشرف؟ ومن كان يُراهن على استعداد السعودية للتحالف مع الرئيس علي عبد الله صالح عبر جُهودٍ إماراتية ضد الحوثيين، وهي التي اعتبرت المُصالحة مع صالح خطًّا أحمر؟

إبراهيم كارغول، الكاتب المُخضرم في صحيفة “يني شفك” التركية المُقرّبة من الرئيس أردوغان كتب سلسلة من المقالات في الأسبوع الماضي، تُلخّص القلق التركي الأردوغاني من خريطة التحالفات الجديدة التي باتت في طَور التطوّر المُتسارع في المَنطقة فقط، واحتمال إقصاء تركيا وتَهميشها وإخراجها كُليًّا من سورية، وإبعادها عن منطقة الشرق الأوسط برمّتها، وربّما تقسيمها أيضًا، وهذا ما يُفسّر زيارته للعاصمة الأردنية، وتوقيع الاتفاق الاستراتيجي العَسكري مع إيران.

السيد كارغول كان يُمهّد في هذه المقالات لتهيئة الرأي العام التركي لحُدوث انقلاب في مواقف حُكومة بلاده في ملفّات المنطقة، وخاصّةً الملف السوري، عندما أوصى بضَرورة إصلاح العلاقات السورية التركية فورًا، وتَوثيق العلاقات مع العراق على الصّعد كافّة، والتخلّي عن الفصائل السورية المُعارضة، والحِفاظ على سورية مُوحّدة، ومَنع تقسيمها بكل الطّرق، لأن تقسيم سورية سيَكون مُقدّمةً لتقسيم تركيا، وتَحدّث عن مُخطّط أمريكي تَدعمه السعودية وحُلفاؤها، يُشكّل أخطرِ تهديدٍ وجودي لتركيا الحاليّة مُنذ قِيامها بعد الحَرب العالمية الأولى، يتمثّل في إقامة كِيانٍ كردي على الحُدود السورية الشمالية تُسانده، أي المُخطّط نفسه، إسرائيل أيضًا.

***

باختصارٍ شديدٍ يَقترح، السيد كارغول قيام تحالفٍ سوريٍّ عراقيٍّ تركيٍّ إيراني مَدعومٍ روسيًّا، في مُواجهة التحالف الأمريكي السعودي الإماراتي الإسرائيلي المُوجّه ضد إيران وتركيا، حسب رأيه، ويُؤكّد أن “المسألة السورية” انتهت.

إن انتهاء “المسألة السورية” يعني انتهاء المُعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري، إذا سلّمنا بفَرضيّة وصحّة الكاتب التركي كارغول وتنبؤاته وخريطته المُستقبلية، وربّما هذا ما يُفسّر فشل مُؤتمر المُعارضة في الرياض من التوصّل إلى اتفاقٍ على مشروع برنامج سياسي مُشترك، وهذا ما يُفسّر أيضًا توقّف تركيا وقطر عن تقديم 350 ألف دولار شهريًّا، لتَغطية نَفقات الائتلاف الوطني السوري الشّهر الماضي.

حديث الرئيس الأسد عن إفشال المشروع الغربي في سورية في خِطابه الأخير لم يَكن صُدفةً، أو من قبيل التمنيات، وإّنما بناءً على قراءة جديدة، مَدعومةٍ بالمعلومات، عن التطوّرات المُستجدة في المنطقة وليس في سورية وَحدها.

صحيح أن الرئيس الأسد هاجم الرئيس أردوغان بشراسةٍ في الخِطاب، ولكنّنا لا نستبعد أن نرى الأخير في دمشق، بوساطة روسية إيرانية، أو الإثنين معًا، فهذه هي السياسة وأحكامها.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

52 تعليقات

  1. تحتاج لان تكون اكثر تحديدا اخ حازم بخصوص الشعوب العربية، اي طابور فيها تقصد بموجب نظرية الاخ المد العربي.
    كما ان الامر بخصوص عدم الانهزامية يحتاج اولا للاتصال بضابط الارتباط الروسي في دمشق وضابط الارتباط الصهيوامريكي في القاهرة لنقف على سقف عدم الانهزامية المسموح به. الا اذا كنت تقصد ضابط الارتباط الايراني.

  2. حتما كلام المدعو ” المشفق على حال امته “غير مقنع اطلاقا وعليه ان ينبذ الانهزامية . فالشعوب العربية في غاية القوة و الثقة .

  3. اقدّم احترامي لشخصكم ويبدو انكم تكبرونني بكثير. عذرا على اي حدة في النقاش التي حرصت ان تكون مجرد انعكاس او رد على ما يرد في التعليقات .واسميتك الحصان الاسود تلطّفا وتوقيرا عن المسمى المختار من قبلكم ولكم الحرية فيه، وثانيا لانني اتذكر تعليقات لكم فيها غالبا نقطة اسثنائية او تحليل ابداعي للاحداث والاهم آيات من القرآن. اذا لم تخني الذاكرة في الخلط مع تعليقات اخرى، فكان غريبا تعليقك الذي طرحت فيه العلمانية ورددت عليه بشكل غير مباشر وبآيات واحاديث وسير. ودون اي سخرية او هجوم.
    انا اصلا كنت قلت تفسير الظلال كتسمية عرفية، والا فان الكتاب اسمه في ظلال القرآن، وليس من كتب التفسير المعتادة. وبذلك كان له اسلوبه النقلي الطابع في ايات الاحكام وما شابهها. فهو اديب اكثر منه فقيه، قرأت منه قليلا ووجدت انه طرح تجديدي ادبي فكري ابداعي غير مسبوق للقرآن، جاء في وقته المناسب في زمن النهضة الادبية العربية المعاصر. والرجل كان منصفا ومبدعا حتى في اختيار تسميته. وارجو ان يكون في هذا رد على المسألة الفقهية التي طرحتها. فلها مكانها واهلها وقد استفاض فيها الفقهاء وطرح كل فريق ادلته، والظلال ضخم وفي اجزاء عديدة، واذا كان هذا مأخذك عليه بل حتى كل المآخذ القليلة والقابلة للنقاش التي قرأتها عنه فكفى به ابداعا وتكاملا ان تُعدّ مساوئه. رغم ما عاناه الرجل من ظروف قمعية قاهرة ومظلومية كبيرة جنح في ظلها البعض من المؤلفين الى مؤلفات دينية اشكالية فعلا.
    هذا رأيك واحترمه، ولي رأيي وارجو ان تحترمه، ففيما قرأته من سطور الظلال ما يجعل المرء يتمالك دموعه ويستغرب كيف لمن كتب هذا ان يُشنق بدل ان توضع صورته على العملة الوطنية. ودار في خلدي ان الرجل لا بد انه من اهل البيت في هذا العمل الابداعي الثري المتصل بالقرآن. حيث وصفهم علي بن ابي طالب رضي الله عنه بفهم الوحي بشكل خاص.
    علما ان الخلاف مع عبد الناصر كان سياسيا وذا طابع تصفوي لرفاق الثورة كما فعل صدام لاي منافس محتمل لا يختلف عما فعله مع محمد نجيب وان كان بالحبس والاقصاء وليس بالاعدام. ومع البعض الآخر مثل مشايخ الخليج كان خلافا مدرسويا لا يخلو ايضا من تأثير الساسة ومن الغيرة والحسد احيانا.
    لست سلفيا ولا اخوانيا وارتوي اكثر ما ارتوي من الوحي كتابا وسنة. ولكنني لا ارى فيهما تهمة او سُبّة كما ذهبت في تعليقك. والخطأ وارد، واخطاء الآخرين من غير الاسلاميين اضعاف مضاعفة. بل لا تُقارن. ولكن التضخيم و الحرب الاعلامية هي على الاسلاميين وتلتقي بقصد او بدون قصد مع الغرب الذي يجيّرها ضد الاسلام وليس الاسلاميين كممارسين للعمل يصيبون ويخطئون. والمرجع هو الوحي المعجز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
    شكرا وتقبلوا احترامي.

  4. حتما كلام المدعو المشفق هذا بغض النظر عن مصدره لا يعني شيئ وما ذكره المد العربي هو الواقع بكل قوة وثقة و الشعوب تصر عليه والمد العربي يؤكد على الموضوعية فاساليب العدو الاسرائيلي الخبيثة مازالت قائمة الى اليوم ولكنها الان مهزومة بحسب تفكير هذا المشفق لان العدو الاسرائيلي سيبقى عدو الى الابد حتما والطابور الخامس سيظل العدو يتوهم به ولكن هيهات و الكلام الفارغ لن يفيد . والمخابرات العربية الوطنية لا زال لديها الكثير من الخبرات و دعك من الاوهام

  5. كان محور النقاش غير ما تفضلت به. واذا سايرتك بانني بائس فذلك لانني مع الشعوب اي مع الامة، حيث استلهم فرحي او اشفاقي بمعيار الامة ومكتسباتها وخسائرها وليس بمعيار مكتسبات وخسائر انظمة الحكم ونجاحها في البقاء. وغير واثق لانني غير واثق من ان هذه انتصارات للامة لا بمجموعها ولا حتى بشعوبها كلا على حدة،
    الصراعات والحروب البينية في الامة ليس فيها منتصر. الكل خاسر، بطريقة او باخرى. والخاسر الاكبر الشعوب. ولا ينبغي تزويق هذه الكوارث – ايا كانت تفاصيلها ومواقع اطرافها من الحق والباطل والظلم والمظلومية -بتشبيهها بالانتصار على العدو المحتل، الذي يبدو لي انه الكاسب الوحيد مما يجري.
    اما الشعب المصري فقد خرج ينشد العيش و الحرية والكرامة والعدالة وخلع رئيسين ليجد نفسه في قبضة الدكتاتورية العسكرية التي اغرته بالانقلاب على نفسه ومنجزاته، وكان جزاؤه ان انقلبت هي عليه، وهذه المرة بتحالفها مع الرجعية العربية كأسوأ وصفة واكثر حالات الحكم بؤسا وترديا. حيث العدالة الناجزة بتصفية الآمنين في بيوتهم. و معيش مفيش ما تكلمنيش، والعمل كوكيل ومقاول حصري لكيان الاحتلال.

  6. السيد مشفق على حال أمته –
    سأتجاهل يا سيد مشفق ما ورد في تعليقك وسأكتفي فقط بإعطائك معلومه عن كتاب تفسير { في ظلال القرآن }
    لسيد قطب – الحقيقه بقدر ما كان بعض الإخوان المسلمين يتغنون بمدح هذا الكتاب قررت شراء كتاب سيد قطب
    في ظلال القرآن كان هذا في في نهاية سبعينات القرن الماضي وبداية الثمانينات من نفس القرن العشرين وفي زمن
    انتشر انتشار النار في الهشيم المد الإسلامي وطباعة آلاف من كتب التراث وقد كنت قد اطلقت عليها الكتب الصفراء وكان معظم هذه الكتب مجلده تجليدا فاخرا – الى بداية التسعينيات من القرن الماضي ايضا لأفاجأ بأن كل
    هذه الكتب الثوره ملقاه في سوق حراج بترومين بجده اكواما وتباع بأبخس الإسعار ونادرا ما تجد من يسعى الى اقتنائها – فاشتريت منها كتب الحديث للبخاري والموطأ لمالك ابن انس ومجلدات تفسير القرآن لأبن كثير وقدعقدت مقارنه بين تفسير سيد قطب وتفسير ابن كثير للقرآن – فوجدت ان كلا التفسيرين وان اختلفت الصيغه في الكتابه الا ان المضمون واحد وان كان احيانا ما ذكره سيد قطب بالنص منقول من كتاب ابن كثير – اي ان معظم ما ورد في كتاب سيد قطب لا يحمل اي ابداع عما في كتب غيره ليجعله مميزا – قطعا هذا يفسر طبيعة الفكر السلفي للفكر الذي تبناه سيد قطب – وكل هذه الجماعات – واذكر منها ما استوقفني كثيرا حكم الزانيه المحصنه او المتزوجه بالرجم -وسأتخذ منها مثالا فقط على غيرها – فقد استند ابن كثير لآيه كما ورد في تفسيره قال عنها ابن كثير بأنها { نسخت لفظا وبقيت حكما } وادهشني مثل هذا القول كيف لشيء كان مكتوبا في نص القران وتم مسح نصه ومع ذلك بقي حكمه قائما – وابسط قواعد العدل ان يستند اي قاضي في احكامه العادله الى نص مكتوبواضح وصريح في حكمه – وبالعوده الى ظلال القرآن لسيد قطب وجدت سيد قطب يكرر ما هو موجود بالنص في كتاب ابن كثير وكذلك نفس التكرار لما في كتاب القرطبي للتفسير والآيه التي اوردتها كتب التفسيرالثلاثه ونصها:- { الشيخ والشيخه اذا زنيا فارجموهما البته نكالا من الله والله عزيز حكيم } – وقيل ايضا ان هذه الآيه انها كانت تقرأ في سورة الأحزاب وبعض كتب التراث نسبت لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب قوله ان هذه الآيه كنا نقرأها في سورة الأحزاب – الى ان نسخها الله لفظا وبقيت حكما كما يقال – وتمعنت في كلمات نص هذه الآيه فوجدت انها لا ترقى الى مستوى النصوص في القرآن الكريم ( كتاب محكم اياته ولا يأتيه الباطل ابدا )- وهذه النصوص هي التي تحدى بها الرحمن الرحيم الإنس والجن ان يأتوا بآيه واحده من مثله وهذا التحدي هو العنوان الضخم لقوله تعالى :-
    { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون – سورة الحجر ايه 9 }- ومع هذا تكون هذه الآيه التي نسخت لفظا وبقيت حكما -وهي تحتوي على عيب لا يمكن ضحضه – فنحن نقول عن مؤنث الحصان الفرس ومؤنث الجمل الناقه ومؤنث الرجل المرأه ومؤنث الأسد اللبؤه ومؤنث الثور البقره …الخ – وهذا في اللغه وارد تماما ولكن لم يرد في اللغه ان مؤنث { الشيخ شيخه } وانما مؤنث (الشيخ هو العجوز) وهذا ورد بالنص في القرآن الكريم وفق قصة الملكين ضيفا سيدنا ابراهيم وهم من بشروه بغلام من السيده ساره عليهم السلام جميعا قال تعالى في {سورة هود الآيه 72 – قالت يا ويلتي أألد وانا (عجوز) وهذا بعلي ( شيخا ) إن هذا لشيء عجيب}-
    اي ان السيده ساره وصفت نفسها (بالعجوز ) وزوجها نبي الله ابراهيم عليه السلام ( بالشيخ ) – ولن يحتج علينا احد فالقرآن الكريم نزل بلغة العرب – اي ان الله سبحانه جعل مؤنث الشيخ هو العجوز وليس الشيخه – حتى ولو كانت الآيه منسوخه فتعالى شأنه سبحانه وتعالى لا يخطئ ابدا – وانما البشر هم الخطائين – وخطورة هذا الحكم
    بالرجم لمسناه في احكام هذه الجماعات السلفيه التي تستند للفكر التراثي الغير نقي للأسف ويحتاج الى اعادة دراسه
    وعلى اسس اكثر علما في اساليب البحث والتقصي ولعلي لا اجانب الصحيح بالقول لضرورة رد هذا التراث الى
    القرآن الكريم فما توافق معه واحكامه كان صحيحا ومن تعارض واحكامه لا يؤخذ به وخصوصا مع قوله تعالى
    { إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } اذ لا يمكن ان يأتيه الباطل بحفظ الله له سبحانه …!!!
    ** واذا ما اضفنا الى ما سبق في احكام الزنا فسنجد ان هذا الحكم نزل في سورة النساء بقوله تعالى {واللاتي يأتين
    الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم ، فإن شهدوا فامسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت ( او يجعل الله لهن سبيلا) – سورة النساء ايه 15 } –
    ولمن يدعي ان هذه الآيه نسخ حكمها – اذن لماذا لم ينسخ شهادة الأربع شهود المستند اليه في تطبيق احكام الزنا شرعا – هذا اولا – وثانيا – الم يلحظ في قوله تعالى في نهاية هذه الآيه قوله تعالى { او يجعل الله لهن سبيلا } الا
    يكون حكم الزنا في الآيه 2 من سورة النور هو السبيل الذي اراده الله لهن بقوله تعالى { الزانية والزاني فاجلدوا كل
    واحد منهما ماية جلده ولا تأخذكما بهما رأفه في دين الله وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنيين }
    وفي سورة النساء حكم الزنا ايضا على الأمه وهو نصف ماعلى الحره … فمن يمكنه ان ينصف حكم الموت رجما
    وقد تموت المرجومه من اول حجر يصيبها وقد تموت مع آخر حجر يصيبها – فمن يملك ان يقول لنا هذا نصف الموت وكيف نصل اليه في التطبيق – ….!!!!!!!!!!!!!!
    ويزاد العجب والجهل معا عندما ندرك ان تريب النزول لسورة الأحزاب والتي ينسب اليها اية الرجم التي نسخت لفظا وبقيت حكما – فقد كان ترتيب نزولها هو 90 – وسورة النساء التي ورد فيها اول حكم على الزنا فترتيب نزولها هو 92 – وسورة النور الت قيل بأن حكمها افتاة البكر التي لم يسبق لها الزواج كان ترتيب نزولها هو 102 – فكيف يكون حكم سورة الأحزاب ورد قبل حكم سورة النساء وسورة النور بالآيه المنسوبه اليها بالقول انها
    نسخت لفظا وبقيت حكما وهي السوره التي نزلت بترتيب (90 ) وقبل سورة النساء واالنور التي ترتيب نزولها كان ( 92 ) و ( 102 ) …..!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ونعود الى كتاب الظلال لسيد قطب وفي ظني انه لم يبدع في التفسير سوى انه اعاد تكرار ما سبق للتراث ان قرره
    والى تمسك هذا الفكر السلفي بفكرة ليس بالإمكان ابدع مما كان – ناهيك عن سيد قطب السلفي الفكر لم يأتي بجديد في تفسير كتاب الله الذي هو اعمق من البحر في قيمه ومعانيه وكان سيد قطي مجرد ناقل لما قاله من سبقوه وتكرار
    لما قالوه … ولا يستحق كل هذه الهاله التي احطها الإخوان المسلمين بكتابه …..!!!!!

  7. ايها المدعوا بالمشفق على حال امته .. لماذا انت بائس و غير واثق في تعليقاتك وقد تكون الوحيد .. اترك الانهزامية و ايحاءات العدو الاسرائيلي المهزوم . الأمة العربية في غاية القوة و الثقة وانتصارتها تملأ الميادين العربية .. انظر الى انتصارات الجيش العربي السوري و مقاومة حزب الله و رجال الله في سورية .. انظر الى انتصارات الجيش اللبناني و المقاومة اللبنانية في لبنان .. انظر الى انتصارات الجيش العراقي و الحشد الشعبي ومقاومته الشعبية في العراق .. انظر الى انتصارات الشعب اليمني ضد عواصف الهزيمة في اليمن انه صمود اسطوري .. انظر الى قوة الشعب المصري عندما خلع رئيسيه بهبة شعبية صارمة .. انظر الى انتصارات المقاومة العربية في لبنان منذ 2000 ضد العدو الاسرائيلي وانصارات مقاومة غزة في 2009 و 2012 و 14 ….الخ هذا هو زمن الانتصارات العر بية فكن قويا صلبا مع غالبية الشعوب العربية .

  8. كلام المدعو المشفق هذا بغض النظر عن مصدره لا يعني شيئ وما ذكره المد العربي هو الواقع بكل قوة وثقة و الشعوب تصر عليه والمد العربي يؤكد على الموضوعية فاساليب العدو الاسرائيلي الخبيثة مازالت قائمة الى اليوم ولكنها الان مهزومة بحسب تفكير هذا المشفق لان العدو الاسرائيلي سيبقى عدو الى الابد حتما والطابور الخامس سيظل العدو يتوهم به ولكن هيهات و الكلام الفارغ لن يفيد . والمخابرات العربية الوطنية لا زال لديها الكثير من الخبرات و دعك من الاوهام

  9. باختصار هذه التحالفات الدولية أولاً وأخيراً ليست إلا على حساب العرب, كانت في الماضي بدءاً من تخالفات الشريف حسين ومازالت حتى اليوم! فقط وفقط الشعوب العربية الحرة يمكنها أن تخلق مستقبل جديد لهذه الأمة.

  10. ____.. البعض قلقان من ’’ الإنفتاح ’’ على دمشق .. !! .. الصفر كما هو طبعه و شكله .. مغلوق و يدور حول نفسه .. !!

  11. هاي أنا ببشر الزعلانين من إنتصار الجهموريه العربيه السوريه بأنه وزير دفاع أمبراطورية قطر تراجع عن تصريحه وبدو يبعث بجيش الإمبراطوريه على سوريا مشان يعدل النتيجه ههه ههه. بس أنا برضو بقول تتأملوش كثير لأنكم مش رايحين تقدروا تتحملوا هزيمة جديده.

  12. إنتصار الجمهوريه العربيه السوريه جعل البعض يضرب أخماس بأسداس وخلّاهم يبطّلوا يعرفوا يركبوا جمله واحده صحيحه وكأنهم بدهم يعاقبوا من يقف من القراء والمعلقين مع الجمهوريه العربيه السوريه العظيمه.

  13. المد العربي يعيش في نهاية الستينات فعلا، حيث يقول العدو الاسرائيلي، والمخابرات المصرية. يعيش ايام رأفت الهجان. فلا العدو الاسرائيلي بقي عدوا، ولا الطابور الخامس بقي طابورا يتسلل بين الشعوب، والمخابرات المصرية منهمكة في اخضاع قطاع غزة واطعامه لوحوش ” العدو الاسرائيلي”. اصبح الطابور الخامس وبالمال الخليجي الفاسد هو الحكومات الوطنية التي تبيع الاوطان بثمن بخس، الا من رحم ربك. والحكومة الوطنية هي الشعوب. التي عاقب الله على يدها ذلك الطابور، قبل ان يعود ذلك الطابور بسرعة الى ما يتقنه وهو الفتك والقتل والقمع والاعتقال والتهجير والتنكيل بالملايين.
    مهمتك صعبة ايها المد العربي، فانت امام طابور خامس يتمثل في عشرات الملايين من ابناء هذه الامة الذين انتخبوا مجالسهم وحكوماتهم الوطنية او سعوا الى ذلك. قبل ان ينقض عليهم طابور الدكتاتورية والرجعية الخامس.

  14. يجب التعلم من دروس الماضي . الشعوب العربية واعية الان ولن تسمح لخدم و عملاء الاستعمار من الطابور الخامس بان يبثوا سمومهم في معارك غير مباشرة ضد الأمة العربية كما حصل خلال 70 سنة الماضية . فالعدو الاسرائيلي و الامريكي الغربي يستعمل القلة من العملاء المستعربين كبيادق و ادوات و بعض هؤلاء العملاء في قبورهم الان امام عقاب الله الجبار وخسروا آخرتهم الى الابد . يقول رب العزة و الجلال
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}
    . {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ}
    مقابل مال لن يأخذه معه الى القير او سلطان زائل لكي يشق صف الأمة و يبث الفتن وكيلا عن المعتدين و يزرع الهزيمة و الفساد في المجتمعات العربية . اين كمال ادهم و الخاشقجي و شمس بدران و طه زكي و ممدوح سالم و نوري السعيد وانطوان لحد و صفوت الشريف وكمال اللبواني و فهد المصري و رضوان زيادة وامثالهم …الخ و الشعوب ستتذكرهم الى الابد .

  15. طيب ما تزعل بعير اهبل بعير اهبل انت وما شئت. وما شاء الله عليك كنت مثالا على الثقافة الدينية في اعماق الوجدان التي تدير السلوك المحترم فلم نقرأ الا الاتهام والشتائم والانتقاص والقفز من واد الى واد فلا ادري من هو المتأثر بالصك على دماغه. ومن هو المتكلس في اوهامه هو بأن كل من يخالفه الرأي عبارة عن عدو ينتمي لجيش ووراءه احزاب وجماعات و يحتاج للمقارعة . لا تقلق اخي الفاضل فليس هناك من تحتاج الى مقارعته فانا من المسلمين ولست من الاخوان المسلمين، ولا أنتمي لاي حزب وليس لي اي نشاط سياسي، وانتمي لهذه الامة المكلومة، واعتز بديني وبعبوديتي لله وحده اولا واخيرا،
    ما زلت انتظر الحوار المنطقي العلمي حيث لم اجد فيما تفضلت به شيئا من ذلك. ولم اقرأ لسيد قطب رحمة الله عليه الا ما يطالعني بمطالعتي للنت من اقوال قصيرة، وكم كنت اتمنى ان يتوفر لي الوقت لقراءة تفسير الظلال. فلولا العطلة ما استطعت حتى التعليق هنا. رغم اني احب مقالات الاستاذ عبد الباري واطالعها كلما توفر لي الوقت. وقد تكون هذه بشارة لك حيث من الممكن ان انشغل واختفي قريبا واترك لك ساحة المقارعة. ولكنني اجد في القرآن ( تبرج الجاهلية) (حكم الجاهلية) ( ظن الجاهلية) والاولى الخطاب فيها لنساء النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهن. فلا استغرب ممن ذهب في رده علي الى ما ذهب اليه بل واعتبرني اسخر منه في تعليق سابق لم اورد فيه الا آيات واحاديث وافعال للخلفاء الراشدين لمجرد انني لست على رأيه، لا استبعد ان يفهم من سيد قطب ان هذا تكفير او تحريضا على التكفير. وقد استبان الحق مؤخرا في اصحاب المواقف المسبقة ومماهاة الغرب في حربه على الاسلام من ابناء جلدتنا. حينما وصلوا الى القرآن نفسه وراحوا يطالبون بحذف ايات زعما منهم انها تحرض على الكراهية والعنف. اذن وبدون ان اقرأ شيئا لسيد قطب اعتقد ان المشكلة ليست فيما كتبه بالضرورة.
    وما زال ما ذكرته في تعليقاتي الثلاثة على هذه الصفحة ما يكفيني لبيان ما اردت بيانه بكل علمية وموضوعية وتقييم منطقي قائم على مقارنات ومقاربات وموازنات. وليس مجرد اتهامات وتكلسات.

  16. موضوع الخيانة من القلة من المستعربين في المجتمعات العربية يجب تحليله بكل دقة و شمولية من قبل مجلس حكماء العرب لانها آفة قديمة . كيف يخونوا هؤلاء كطابور خامس اوطانهم و شعوبهم و يتحدثون بلسان العدو …ويجب معالجة الاسباب و الجذور من حيث تطبيق التربية الوطنية القويمة للشباب منذ صغرهم في المدارس و فضح اساليب العدو الخبيثة و مراقبة الافراد المشكوك فيهم وابلاغ الدولة فورا لتنفيذ عقوبة الاعدام فورا بهم . يبدأ الموضوع باندساس العدو الصهيوني و الامريكي و مراقبة القلة من المستعربين سواء في الخارج او الداخل ففي الخارج يتم تصيد القلة من ضعيفي الارادة و مراقبة تحركاتهم و اصدقاءهم سواء في الجامعات او المؤسسات الاجنبية وحتى عاطلي العمل ومثال ذلك بالعشرات كما حصل مع رجل الامن المصري الذي اختطف المرأة المصرية الجاسوسة و اسمها هبة سليم من فرنسا وتم تجنيدها من قبل العدو الاسرائيلي في نهاية الستينات و وضعها في فخ ولكن صحوة و حرفية المخابرات المصرية هزمت العدو واعدمت الجاسوسة وهذا مصير كل الخونة ويجب التعلم من هذه الدروس . اما في الداخل فيتم رصد الضحية الخائنة تدريجيا وقد يكون / تكون مسؤول حكومي او صحفي او رجل اعمال او طالب …الخ و يتم تجنيدهم بخبث لخيانة وطنهم . الاعداء يستعملون اغراءات تافهة زائلة كالمال او السلطة او النساء وهي طريق للايدز والموت فيما بعد وقد يحقنوه بالمخدرات للسيطرة عليه . على هؤلاء القلة الوعي و ابلاغ حكوماتهم الوطنية فور تعرضهم للتجنيد لكي لا يكون مصيرهم القتل المحتم .

  17. يا محسن عوض الله يعوّض عليك إن شاء الله بهزيمه أكبر.

  18. المشفق على حال امته –
    ** من قال لك يا سيد انني كنت الحصان الأسود – يبدو انك اصبت بالحول من السط على دماغك فأنا طول عمري بعير واهبل كمان – اما اذا كان قصدك اننا مليشيا الكترونيه فسوف تكون انت الهبيله وليس انا-فلا انا من ماليشيات
    الإلكترونيه الا فقط للبعارين الهبله ومواقفي تنبع من اختياري لقيم ومبادئ تتوافق والقضايا الوطنيه –
    ** كما يقال { الكلام إلك يا جاره } ودعني اقول لك لقد قارعنا هذه الجماعات على صفحات هذه الصحيفه الموقره طويلا وكدنا ندرك تماما طبيعة الماليشيات الخليجيه والإخوانيه ونعلم تماما كما قال الإعلامي احمد منصور طبيعة
    العقول المتكلسه ودائرة تفكيرهم التي يمكن تشبيهها بمحيط الدائره التي يدورون خلالها تلك الثيران البرقاء والمربوط بالساقيه –
    ** مشكلتكم يا سيد مشفق على امته وهذا مرض مزمن يعيشه الإخونجيه وبعض الفئات الطائفيه الخليجيه { كونهم
    يعتقدون انهم المسلمين الحق وغيرهم على الباطل – نحن ايضا مسلمين يا سيد ولكننا لا نزايد بديننا على الآخرين لأن الدين ليس مظهرا دينيا وانما ثقافه في اعماق الوجدان ويعبر عنها السلوك المحترم واحترام حق الإختلاف مع
    الآخر – لذا كان اصدق ما قاله احمد منصور المتأسلم الإخوني { وصفه للعقل الإخواني بالمتكلس }- وهذا التكلس ربما يؤكد مقولة المرشد الهضيبي { بأن عضو الجماعه كالميت يقلبه مرشده كيفما شاء }ومثل هذا الفكر مؤكد يجعل العقل متكلسا وحرية التفكير ممنوعه على عضو الجماعه وكأن عضو الجماعه ريبوت متحرك يتحرك وفق
    برنامج تم زرعه فيه لا يحيد عنه …!!!
    ** مشكلة جماعة الإخوان هي نفسها التي عاشها سيد قطب فيلسوف الجماعه حينما ظن خائبا بأن المجتمع الذي يعيش فيه ليس مجتمعا اسلاميا وان هذا المجتمع قد ارتد الى زمن مجتمع الجاهلية الأولى كما ورد في كتابه معالم
    الطريق وهذا الفكر منه تولد الفكر التكفيري اليوم – وعادة ما يسقط هؤلاء اهم سمات الحوار النبوي الكريم مع كل
    الفئات المختلفه في مجتمع المدينه ( من احبار اليهود ورهبان المسيحيه وحتى الحوار مع المشركين ) وهو بهذا كان عليه الصلاة والسلام يسعى لترسيخ حرية المعتقد وحرية الإيمان بالرسله وليس فرضها بحد السيف – كما يفعل
    متأسلمي هذا الزمان الأغبر – وليست العبره في التلقين والحفظ بقدر اهمية الفهم والإقتناع – فالقناعه هي مفتاح السلوك والا كان حال المسلم كحال هاروت وماروت الملاكين الذان نزلا الى الأرض – فلم تجد الغانيه طريقا لغوايتهما الا ان تسقيهما الخمر { اي من خلال التأثير على عقليهما وبهذا سكرا ثم وقعا في الغانيه ثم ارتكبا جريمة قتل الطفل وهذا ما يفعله العقل المتكلس }-
    ** على كل يا سيد مشفق على حال امته – لا علينا ومرحبه بالحوار المبني على اسس المنطق وليس اوهام التلقين
    ولسنا نحن اخوانجيه وليس لنا مرشد يقلبنا كالأموات وكيفما يشاء – واهلا وسهلا بك ولتكن انت الحصان السبق
    الأسود – ان تمكنت من من مجارة الحوار المنطقي المبني على اسس علميه وليس على اسس التلقين بدون اساس

  19. حقيقة لم ارى احمق من تركيا و غدرها طبعا كذلك العربان الذين استعملوا كادوات خردة لتفكيك الوطن العربي لصالح اسيادهم الذين تخلواعنهم و سيرمونهم في مزبلة التاريخ و يقولون لهم كما قال الشيطان للكافر( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين) كذلك امريكا تخاف الله و لا تحب الارهاب
    يهرولون على غير هدى و لا عقيد و بسوء نية اعقبهم الله بها سوء عاقبة فانقلبت عليهم الامور
    و صدقت رؤيا الشيخ البوطي رحمه الله حيث قال
    ( ان هذه الفتنة الى زوال و ستنجو سوريا من هذه المحنة)
    شكرا

  20. السلام عليكم ورحمة الله..
    السيد رئيس التحرير الأستاذ عبد الباري عطوان..
    كتقدير لشخصكم ولصحيفتكم الغراء قمت بتصميم صورة لكم بالفوتوشوب بشكل سريع كهدية أرجو أن تتقبلوها

    رابط التحميل
    http://store1.up-00.com/2017-08/150350667557231.jpg

  21. السيد محسن عوض –
    يسعدني وكوني صاحب التعليقات الممله الطويله ان اشكرك على قرائة هذه التعليقات الممله الطويل-فلو انك لم تقرأ هذه التعليقات مؤكد لم تكن تستطيع ان تحكم عليها بالملل اصلا والدليل ايضا رغم طول التعليق لم تجد فيه نقطه واحده تكذب المعلومه – على كل سأراعي مستقبلا لعلاج حالة الملل – واجعل بين ثنايا التعليق فقره للفنان عادل امام يزغزغك من خلالها لعل وعسى تذهب عنك حالة الملل – وام كلثوم تغرد فتقول { الامل لولاه عليا كنت في من تعليقك ضحيه ( بدلا من كنت في حبك ضحيه ) }- وكل عام وانت بخير بمناسبة قرب حلول عيد الأضاحي –
    ** اول مره تسمع يا سيد محسن عن اسد يحتمي بالدب ولو كان مترنحا -جيد ما تقوله يا سيد وقد يكون علمك بهذه المعلومه ناتج عن اصابتك بالطرش من كثرة سماعك لأغاني الراحل المبدع فريد فريد الأطرش رحمه الله –
    ثم يا سيد الا تري ان احتماء الأسد بالدب ولو كان مترنحا افضل بمئات المرات من النعاج التي تحتمي بالفيل ابو زلومه على الأقل الدب يبقى
    دبا وله هيبه بين فصائل الحيوانات – ويبدو انك يا سيد خبير بالحيونات }-

  22. الى مؤمن بالله فقط
    أما امريكا فالتسير في اي فضاء تريد فسماء الله واسعة ولتخطط لما تشاء ولينبهر من ينبهر
    تكفينا ارضنا وسمائنا اما مقارعت امريكا فهذا امر محتوم على كل الدول الصاعدة.
    وعن طائفتي فأناسوري وافتخر
    واماعن غازي الردادي فهو اخي بالعروبة والدين وإن اختلفنا بالسياسة والمواقف
    ولقد شدني اسمك الجميل الذي فيه ذكرلله لقراءة تعليقك
    وليتني اكتفيت بالاسم.
    وعن كلامك عن الوطن العربي فهذا يدل على انك بالخارج
    وان صح ظني فارجو ا من الذي تؤمن به ان لايردك يكفينا مالقينا من امثالك.
    اما ان اكون مطبلاً لحكومتي وبلدي افضل الف مرة من ان اطبل لامريكا والغرب.

  23. الى ” لا اعلم ”
    واضح تماماً انك لا تعلم و كذلك تحشر انفك فيما لا يخصك
    بالمناسبة ذكرتني بالمدعو غازي الردادي
    في العالم العربي نمت المحسوبيات و النفاق و الكذب و التحايل على كل شيء و القبلية و العشائرية و الطائفية
    مالك و ديني بماذا يهمك لو عبدت الحجر لكن حسك الطائفي يدفعك
    امريكا التي خططت لمركبة تسير في الفضاء لاكثر من ١١ عام يلزم امثالك من المطبلين المزمرين الذين يحكمون سوريا الكثير الكثير لمقارعتها
    انت اختلفت معي من خلال اسمي يا ترى مع من ستتفقون يا سادة الحرية و الديقراطية و العروبة

  24. تحياتي أخي البعير الأهبل!
    بخصوص شق الوحده الفلسطينيه: أحد الأصدقاء من فلسطين ال ٤٨ والذي يقطن في القدس أخبرني بأن الحركه الاسلاميه هناك تنظم مسيرة عوده في ذكرى النكبه بشكل خاص بها منفصل عن مسيرة العوده التي تجمع الكل. عندما سألوها لماذا؟ وقالوا لها علينا أن نكون موحدين بالذات في هذا اليوم أجاب بعض ممثليها لا تروق لنا ملابس الفتيات والنساء اللواتي يشاركن في مسيرتكم. لا يوجد أكثر من هكذا إستهتار بذكرى النكبه وبالوحده الوطنيه. لا يفهمون معنى وصية الفدائيه الفلسطينيه دلال المغربي بأن نجمد جميع المتناقضات الثانوية وتصعيد المتناقض الرئيسي مع سلطات الاحتلال وتوجيه البنادق إليها.

  25. الي البعير الاهبل صاحب التعليقات الطويله الممله . لاول مره نسمع يابعير يان الاسد يحتمي بالدب . ولو كان مترنحا .

  26. حلمكم يا جماعة، ما زلت انتظر ظهور ردي على اخ فلسطيني، اسمح لي ان اقول انك الحصان الاسود وليس البعير الاهبل، ولا استغرب ان تفهم من تعليق سابق بأنه سخرية منك طالما فهمت ما تفضلت به من تعليقي هنا. رغم اني كتبته دون تحري اقصى درجات الفصاحة والبلاغة العربية بلغة وانتماء يتوافق معه ان اقول امتي. فقد ضاع الكل وضاع الجزء لدرجة بات من المقبول معها ان تنسب الكل الى الجزء.
    تحدثت انا عن حالة موجودة لا يمكن انكارها من نزق موحد لمعاداة ومخاصمة كل ما هو اسلامي. مدعومة من غرب لا يمكن انكار وجود تيار صليبي متصهين فيه يكره كل ما له علاقة بالاسلام. وقد اعلنها بوش حربا صليبية ستمتد لعقود. و التوجهات المعلنة من بعض انظمة التبعية العمياء المطلقة تتساير مع تلك الحرب على الاسلام. وليس كما اختزلته انت من انني احصر الاسلام فيهم.
    وتعليقي مفصل وواضح وله مقدمة وخاتمة لو قرأتهما وحدهما لكان كافيا ان تبرئني مما فهمته. وعلى سيرة الخاتمة ارجع لها لتعرف ان الامر كان مقاربات ومقارنات كفيلة بالرد حتى على الزعم بان بريطانيا هي من اسست الاخوان، فنحن لسنا في عصر الخلافة، بل في عصر قام فيه سايكس وبيكو برسم وانشاء دول وانظمة باكملها وهما يرتشفان فنجانا من القهوة.
    ثم ليس من العدل ان تأتي باضداد اقوال لشخص واحد ثم تقر منها ما تشاء في حين تجاهلت رد البنا على من قام بعملية الاغتيال وهو مؤسس الجماعة وتقدم عليه رد شخص آخر. والانقسام الفلسطيني حدث قبل نشوء حماس، وها هي امامنا تضرب اروع الامثلة في البطولة والتصدي لجبروت الآلة العسكرية الامريكية الصهيونية وصامدة على نهجها : شهيدا شهيدا شهيدا. اي انها انقسمت على الحق واستمرت عليه.
    ولم يتمكن الاخوان من الحكم اللامتناهي السرمدي مثل من اجريت مقارنات بينهم حتى نقول بفشلها. وتجاربهم في البلاد التي لم يتعرضوا فيها للقتل والقمع وسُمِح لهم بالعمل فيها تقول بانهم معول بناء واستقرار وليس خراب.
    فكرتي واضحة تتناقص مع اسلوب عفى عليه الدهر من مجابهة اي كلام موضوعي بتهمة الاخوان وما شابه ذلك. وهي اننا كمسلمين لسنا اغبياء لينطلي علينا مكرهم تجاه الدين ونؤمن ان دينا وامة بدأت برجل واحد لن تيأس ولن تقنط ولو لم يبق من العاملين للاسلام الا رجل واحد.

  27. الاسد اصبح تحت الحمايه الروسيه . وضع غريب علي السوريين . ولكن ستتعب روسيا من هذا الوضع الغريب ولابد انها ستبحث عن مخرج وحل مع الشعب الذي سيستمر في مقاومته لهذا الوضع الشاذ والحل لن يكون في صالح الاسد المروض .

  28. يا دوحي –
    لم نكن زعلانين كي نفرح اليوم ولكننا يا سيد واثقين من نصر الشعب والجيش والنظام السوري وهذه الثقه هي وليدة التجربه الطويله بأن القوى القوميه والوطنيه العربيه مهما طالت هذه الحرب في النهايه سوف تتوج بنصر القوى الوطنيه والقوميه في سوريا تحت لواء قائد اسد وليسوا نعاج تديرها قوى غربيه صهيونيه عميله …!!!

  29. الى من يدعي انه مؤمن بالله فقط
    يبدو انك تؤمن بامريكا وكانها إلاه لعلمك فقط كثير من الدول التي قالت لا لامريكا ولاتستطيع امريكا اوغير امريكا فعل اي شيئ فالتخسئ امريكا ولو كان الثمن دمائنا.
    امثالك لايستطيعون الخروج لعبادة الله بل لعبادة امريكا وتتظاهر بالايمان بالله. اما الربيع الذي ذكرت فهو على غير ما تتصور انت فالاكراد هم جزء اساسي ومهم في المجتمع السوري وسيزهر ربيعهم مع اخوانهم من كل القوميات السورية الاصيلة ضمن سوريا موحدة ديمقراطية.
    بقيادة الرئيس المفدى بشار الاسد.

  30. اخ فلسطيني يعني كنت اقصد احسن ما يحكمها كلوب باشا روسي هذه المرة، وكنت افنّد قولك انهم طلبوا النيتو لقصف ليبيا. ولا ابرر القصف. وذكرت انه مخالف للشرع. وتخطيء اوباما للقصف كعمل عسكري كبير وحيد اثناء حكمه اتى من رجل زار هيروشيما وكوبا وفيتنام وقدم ما يشبه الاعتذار لهم عن غطرسة بلاده. ولست انا من يختزل الاسلام في احد بل حاولت الرد على من يفعل ومقدمة تعليقي الغزير توضح ذلك.
    واذا كنت انت اخ فلسطيني لم تقف على المقصود من موازنات ومقارنات ومقاصد رغم غزارة تعليقي وغزارة ألمحيّتك فبماذا عساي اردّ على الاخ احمد الياسيني، فهو كالعادة لم يفهم شيئا، وانني اخلط الحابل بالنابل.
    رغم اني فعلت العكس. بس يا زلمة اذا اردوغان سمح بالحجاب ولو مسكوه ليلة الانقلاب لكان علقوه مشنوقا مثل رؤساء اتراك آخرين، فكيف لو صرح بعدائة لاتاتورك او حاول ارجاع الحروف العربية. وكان يستعيض عن ذلك بتلاوته الجميلة للقرآن في المناسبات. اشكره على الاتيان بالوصف اللائق للاخوان. واسامحه مقابل ذلك على السب والشتم. وارجو اذا احد عثر على شيء اسمه الجيش الليبي ان يخبرني به. ربما قام القذافي بتخبئته في احدى زنقات ليبيا، او قام بتسليمه مع اسلحة الدمار الشامل التي كلفت المليارات، ثم قام بتسليمها وليس باتلافها مثلا. وصاحب النسخة الاصلية المنتمي لهذه الامة وعراقة تاريخها الاسلامي المجيد وليس العفلقي لا يقوم من يحملها بشن حرب على بلد اسلامي ثماني سنوات وهو يعلم ان هذا ما يريده رامسفيلد والانظمة الرجعية، ولا يقوم بجلب روسيا لقصف شعبه ومدن بلده. فلو كان يابانيا فعلا ما فعل ذلك فكيف لو كان عربيا اصيلا. ومع ذلك وعلى سيرة المقارنات والمقاربات فقد كان القذافي وصدام احسن من غيرهما. ولكن ليس احسن من الاخوان. الذين لو وافق صدام على مقترحاتهم بعد غزوه الكويت ما حلت بالامة الكارثة التي نشأت عن ذلك. وما زالت آثارها حتى اليوم. ونسأل الله ان يقيض لنا من هو احسن منهم جميعا.

  31. مشفق على حال امته –
    لأول مره اسمع بأن امه تنسب الى شخص – فالعاده جرت ان ينسب الشخص الى امه – لا ان يقال مشفق على حال امته ودائما الجزء ينسب للكل ولا ينسب الكل للجزء – لكن في زمن العجايب كل شيء ماشي ولو كان الحال حال حافي –
    ** اعتدال الإخوان المسلمين وقول السيد مشفق بأن مهاجمة الإخوان المسلمين الهدف منه هو النيل من الإسلام ذاته وهذا اختزال لدين قد الدنيا وما فيها بتنظيم سياسي يتخذ من الإسلام واجهه يختبئ خلفها او يافطه نيون للدعايه وكأنه يجوز ان يكون الإسلام بعظمته منتميا الى جماعه – وعلى رأي القائل من قال هذا.. لا يجوز شرعا ….!!!!
    بل بكل اطمئنان هذه الجماعه او التنظيم هي من تسلقت على اكتاف الإسلام للتخذ منه وسيله لتحقيق اهدافها وليس العكس – اي تحقيق اهداف الإسلام وليس التظيم –
    ** السيد مشفق وقد المح في احد تعليقاته على تعليقي بما يخص المشكله الكرديه استهزاءا بالعلمانيه ومن المؤكد لا هو يدرك ما العلمانيه ومؤكد انه ايضا لا يدرك عمق هذا الدين الحنيف وما اراه الا كل هؤلاء الذين يخلطون بين
    مفاهيم العلمانيه والإلحاد وربما يعتبرونها شيء واحد والحقيقه تقول { ليس كل ملحد علماني كما ليس كل علماني ملحد } -وان الفكر الإلحادي في نشأته انما نشأ من الفلسفه الوجوديه والنظريه التي تقول { لا شيء موجود خارج ايطار العقل او لايدركه العقل } هذه الوجوديه التي ازدهرت في فرنسا بفكر سارتر وسيمون دي بفوار – وهذا الفكر هو من انتج للعالم مبدأ الإلحاد المتعارف عليه اليوم –
    ** لا نستطيع الحديث عن اي جماعه من خلال القشور الخارجيه لها ولا بد من البحث المعمق في تاريخ نشئة هذه الجماعه والفكر الذي تطرحه والأهداف التي تسعى الى تحقيقها – وبالعوده لجماعة الإخوان المسلمين سنجد هذه الجماعه قد نشأت في سنة 1928 ميلاديه ومؤسسها الشيخ حسن البنا وبعد ان كان قد سبقه جمال الدين الإفغاني بطرح فكرة الجامعه الإسلاميه وبعد سقوط الدوله العثمانيه وخلال حقبة الإستعمار البريطاني والفرنسي للمنطقه
    وما التبس على البعض هو ان في هذه المرحله وحسب وثائق جامعة طهران ووثائق وزارة الخارجيه البريطانيه
    فإننا سنكتشف ان السيد جمال الدين الأفغاني ( وهو بالمناسبه من اصول ايرانيه ) كان منتميا للمحفل الماسوني
    كوكب الشرق وكان مقره مدينة الإسماعيليه او المدينه التي انشأتها شركة قناة السويس التي كانت مملوكه لفرنسا وبريطانيا بعد ان رهن الخديوي اسماعيل حصة مصر لهاته الدولتين بريطانيا وفرنسا – وثبت حسب وثائق وزارة الخارجيه البريطانيه بأن السيد الأفغاني كان يتقاضى راتبا رسميا من وزارة الخارجيه ا{ وما بين الماسونيه الصهيونيه والخارجيه البريطانيه يا قلب لا تحزن } وحركة جماعة الإخوان و ومنشئها ومرشدها حسن البنا كان
    متأثرا بفكر الأفغاني من جهه وبحركة الخويان الوهابيه وجيش ابن سعود الذي انشأ الدوله السعوديه الثالثه في نجد
    وامتد حكمه الى الحجاز وعسير وبدعم وتحالف قوي مع بريطانيا التي دعمته للتخلص من وعودها للشريف حسين
    شريف مكه مقابل قيام ثوره عربيه ( الثوره العربيه الكبرى عام 1916 )للتخلص من الحكم والخلافه العثمانيه الإسلاميه التي هيمنت على منطقتنا العرببه لمدة 4 قرون من الحكم الظلامي الثيوقراطي ( الديني ) من معركة مرج دابق 1516 واحتلال الشام ومصر الى الثوره العربيه الكبرى وسقوط الدوله العثمانيه 1916 ثم في هذا التاريخ كان وعد بلفور لقيام دولة اسرائيل ) وعام 1917 كانت اتفاقية سايكس بيكو بتقاسم المنطقه بين بريطانيا وفرنسا وهذه مازلنا كعرب نعاني من اثارها الى يومنا هذا – وبالعوده الى تاريخ جماعة الإخوان المسلمين ومن
    خلال كتب من انتموا اليها سنكتشف الدور الذي لعبته المخابرات البريطانيه في نشئة هذه الجماعه بل ان كتاب محامي جماعة الإخوان والذي انتمى لهذه الجماعه على مدار يزيد عن 20 سنه قبل ان يستقيل { ثروة الخرباوي }
    ( كتاب سر المعبد ) ومنها في زمن مرشد الجماعه مأمون الهضيبي يكشف من اسرار هذه الجماعه خلال بعض نشاطاتها مستوحاه من الماسونيه وخصوصا القسم الخاص بالتنظيم الخاص في غرفه مظلمه وعلى الكتاب ( غير معروف اي كتاب ) والمسدس -كما ان الشيخ محمد الغزالي وهو من كبار قادة هذه الجماعه في احدى كتبه وكان على خلاف مع المرشد قد اشار الى ان المرشد الهضيبي ماسونيا وتم سحب هذا الكتاب من السوق والتصالح مع المرشد واعادة طباعة الكتاب بعد حذف تهمة الماسونيه منه عن المرشد –
    ** لا يمكن وصف الفكر الديني الذي تتبناه هذه الجماعه بالفكر المجدد للنهج الإسلامي بل هو فكر سلفي متأصل ويستند الى الموروث الديني ويلتقي في كثير منه بالفكر الوهابي – فأين هذا الإعتدال المفترى عليه ولو عدنا الى كل الجماعات الإرهابيه وداعش و النصره في الأصل هذه الجماعات خرجت عبائة جماعة الإخوان فأين الإعتدال في فكر هذه الجماعات واين الإسلام بمنهجه المعتدل عند هذه الجماعات -قد يقول البعض ان هذه الجماعات منبثقه من القاعده وهل كانت القاعده الا البنت البكر لجماعة الإخوان المسلمين الم يكن الدكتور عبد الله عزام هو استاذ بن لادن والم يكن الدكتور عبد الله عزام هو من انشأ قاعدة تدريب المجاهدين العرب في بشاور واليس الدكتور عزام
    هو احد قيادات جماعة الإخوان المسلمين ممن انيط بهم ادارة المجاهدين في افغانستان – واين الإعتدال في الفكر
    السلفي الأفغاني وطالبان الم تكن القاعده وطالبان وحدة حال واحده زمن الملا عمر – اليست معظم التنظيمات التي
    تشكلت في سوريا وليبيا من جماعة الإخوان ومنهم في سوريا اكناف بيت المقدس وجماعة زنكي وغيرهم من نفس جماعة الإخوان ونفس الشيء في ليبيا والصومال والعراق وفي مصر والجزائر وتونس بل بكل اطمئنان نستطيع
    القول ان هذا التطرف ولد من رحم جماعة الإخوان المسلمين والدليل – فمصطفى شكري كان من جماعة الإخوان المسلمين هو وجماعته من اقتحم الكليه الفنيه العسكريه واغتالوا وززير الأوقاف المصري الذهبي – اليس التنظيم
    الخاص لهذه الجماعه من اغتال النقراشي باشا ورئيس الوزراء المصري احمد ماهر والقاضي المصري الخازندار ومحاولة اغتيال جمال عبد الناصر – ثم اغتيال الرئيس المصري انور السادات – اذن الفكر الإرهابي المتطرف انما هو فكر اصيل في فكر هذه الجماعه – وللأسف تحت راية الإسلام الم يقل حسن البنا عمن قتلوا النقراشي باشا بأنهم ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين ليأتي احد من اغتال النقراشي ويعترف بأنه من التنظيم الخاص لهذه الجماعه – اذن الفكر المتطرف ولد مع ولادة هذا التنظيم وليس الأمر بجديد – الم يدعوا الرئيس مرسي للجهاد في سوريا بالحشد الذي تم تجميعه في استاد القاهره -ونفس الشيء في ليبيا وسنلاحظ ان هذه الجماعه ما دخلت ارضا الا حولتها الى خراب فهل نجحوا في مصر وهل نجحوا في ليبيا وهل نجحوا في السودان وهل نجحوا في تونس وهل نجحوا في بناء الدوله في المغرب وهانحن نلمس بداية الفوضى حتى في المغرب وفي اليمن الم يكن جماعة
    الإخوان مصدر الفوضى بل انهم انحازوا للتدخل السعودي والخليجي في اليمن عن طريق بلحمر …!!!
    وفي فلسطين بعد ان تأخر جهادهم مدة تزيد عن 20 سنه من سقوط القدس والأقصى فانطلقت حركة حماس في نهاية عام 1987 ( اكثر من 20 سنه من سقوط القدس والأقصى في 5 حزيران 1967 ) وربما من اعظم ما انجزوه بعد انطلاقتهم ضرب الإنتفاضه الأولى والثانيه وشق وحدة الشعب الفلسطيني فيها من خلال جعل يوم للإنتفاضه الإسلاميه ويوم للأنتفاضه لباقي التنظيمات الفلسطينيه وفي تنافس محموم من على من يسيطر على الساحه حتى قاموا قبل 10 سنوات بإنقلابهم في غزه وشق وحدة الشعب الفلسطيني الى اليوم –
    ** من تبنى جماعة الإخوان في ستينات القرن الماضي ( العشرين ) كانت السعوديه والراعي الرسمي لهم كان
    رجل المخابرات المركزيه التركي الأصل ومدير المخابرات السعوديه واخو الملكه عفت زوجة الملك فيصل وكعادتهم التفوا على قطر وهذا سر انقلاب السعوديه عليهم بعد ان كانت الحاضن والداعم الرسمي لهم ولذا في مصر في 25 يناير دعمت السعوديه الجماعات السلفيه ومن ثم دعمت السعوديه حركة الجيش المصري ضد
    هذه الجماعه وانحاز السلفيين لحركة الجيش المصري -وفي الحقيقه هذه الجماعه لم تكن يوما حركة تحرر وطني
    بل هي اداه لضرب استقرار المنطقه العربيه بل لا ابالغ بالقول انهم الأداه الفعاله للغرب الصهيوني في مشروع
    الفوضى الخلاقه في المنطقه – ويا سيد مشفق على حال امته- { كل ماتقوله عن الثوره والدور الذي تقوم به
    جماعة الإخوان مللنا من كثرة ترديد الإخوان وكوادرها له وانت للأسف لم تأتي بجديد الا تكرير نفس الإسطوانه
    المشروخه – } ومأساتكم هو ظنكم ان الناس تجهل الحقيقه ويبدوا انكم تنسون الإسطوانه المشروخه التي ترددونها دائما – وسؤالي لك من عام 1928 لليوم اعطينا نموذج ناجح لهذه الجماعه استطاعوا من خلالها قيادة العمل الوطني والثوري العربي او حققوا فيه اي نتيجه او انشأوا نظاما اسلاميا كما يدعون نجح في بناء دوله بعد اكثر من 89 سنه من انطلاق تنظيم الإخوان – للأسف النتيجه صفر تكعيب … !!!!!فهل علينا الإنتظار حتى تقوم القيامه كي ينجح الإخوان في انشاء دوله اسلاميه وشعارهم العتيد الإسلام هو الحل وشرطنا الوحيد حتى لا نمل الإنتظار
    ان تخبرونا متى ان شاء الله ستقوم القيامه ….!!!

  32. الاخ محمود طحان
    اشد على يدك واضم صوتي لصوتك واشكرك عن كل كلمة حق قلتها.لك كل احترامي

  33. إلى المشفق على حال أمته، وهي فعلاً بحاجة للشفقة،
    أوافق معك على أن لو الإخونجية حكموا سوريا والعراق لما رأينا ولادة داعش، وهذا ماكان الهدف من إختراع داعش، إظهار الإخونجية بلباس المعتدلين.
    ولكن مازال في هذا الوطن أناس تعي المخاطر ولم تنسى التاريخ الأسود بالأساس للإخونجية والذي أصبح أكحل من شدة سواده بعد المجازر الفظيعة التي نفذوها بسوريا والعراق تحت مسمى داعش.
    لم ولن يصبح الوطن العربي إسلاموي أبداً والإسلامويون الإخونجية وما شابههم من وحوش عالمية لم ولن يصلوا إلى مآربهم لذا فليبحثوا عن منطقة أخرى يمارسون فيها هواياتهم المفضلة في التجهيل والتنكيل والنحر والسحل.

  34. بالرغم من كثرة الحديث عن ضرورة تنحي الرئيس الأسد عن السلطه وتسليمها لجماعة الاخوان المسلمين وما تفرع عنهم من منظمات قتل وتدمير لبلدهم بحجة انهم طلاب ديمقراطيه وحريه الا انهم خففوا من لهجة اصدار الأوامر والشروط لان اوراقهم انكشفت للجميع ولم يعد اسلوبهم ينطوي الا علي الخراب والدمار
    طلاب الحريه ان كانوا عربا او مسلمين لا يذهبوا للعلاج في إسرائيل !!! طلاب الديمقراطيه لا يجلبوا القتله من كل مكان في العالم لقتل شعبهم وتشريدهم في مخيمات لا تصلح للحيوانات !!! طلاب الحريه والديمقراطيه لا يعيدون بلدهم عشرات السنين الي الوراء بعد ان كانت مكتفيه ذاتيا بكل شيء !!! طلاب الديمقراطيه يطلبونها بالطرق السليمه وهم في بلدهم حتي لو سجنهم النظام فانهم يقومون بما يستطيعون وليس بجلب الدمار لبلدهم وشعبهم !!!! اما السلطان العثماني فان اطماعه معروفه للجميع ماعدا جماعة الاخوان الذين يقدسون جميع اعماله كامير للمؤمنين !!!!يكفيكم أوهام والقاب بعيده عنكم الاف السنين انتم لستم بثوار ولستم بابناء سوريه لان أبناء سوريه لا يدمرون بلدهم بل يساهمون في بناؤها والحفاظ علي مكتسباتها يكفيكم مزايدات انكشفت الاعيبكم وتآمركم مع إسرائيل وغيرها !!!! هل يستطيع أي انسان ان يقول لي منذ انطلاق مايسمي بالربيع العربي وتجمهر مئات الالاف في الميادين والساحات العربيه مطالبين بالتغيير هل سمعتم هتافا واحدا من اجل فلسطين !!!! اتحدي ومعظمهم من الجماعات الاسلاميه التي تدعي ان فلسطين ارض اسلاميه والاقصي اولي القبلتين تحت الاحتلال الإسرائيلي !!!! اذن الإسلام السياسي يعمل باجنده اسرائيليه ولمصالحهم الخاصه من اجل السلطه كما يطالب ثوار آخر زمن

  35. آخر المطاف سيمشي الجميع وفق المرسوم امريكياً رغم ان البعض يظن انه انتصر في مكان ما او غير المسار في نقطة ما
    بالرغم من الحماية و الدعم التاريخي لتركيا يبدو ان المخطط يطالها و سيكون ربيعها الكردي مزهراً في القريب

  36. فرحکم ببقا جزار سوریا لن یدوم باذن الله تعالی و الذین ضحوا باهلهم و اموالهم سوف یکونون قنابل موقوته. سوریا لن تعود الی الوراء کما تریدون و تحلمون سوریا تغیرت و الشعب دفع ثمن باهظ و ایضا النظام دفع ثمن عظیم من جلاوزته.

  37. الى الدعو : مشفق على حال امته
    والله انك حاتتك تستدعي الشفقة عليك انت نفسك !
    فلقد حاولت ان اتفهم من كلامك شيئا يدخل العقل فماوجدت الا صفصفة كلمات لاول لها وولاانر ولاطعم ولالون فيها تضرب الحابل بالنابل ! لاول مرة في التاريخ السياسيي اسممع بموتزقة القذافي ولاول مرة تصف سوريا التي ترفعراس العرب عاليا مع همجية ال سعود الذين احنوا رؤوس العرب والاعراب وجلبو لانفسهم الذل والعر والخزي والخيبة الامل فيهم وفي العراب جميعا !
    والادهى من ذلك انك تتمنى لو ان اردوغان اخضعسوريا للحكم العثماني الانكشاري السلطوي الذي لو استم حكم دولتهم في الأستانة لما بقي العنصر العربي لهه وجود في ظل حركة التتريك التي بدأوا فيتنفيذها على عالمن العربي لولا عناية الاله الذي انزل الذكر بالعربية وكانخير حافظله “انا نحن نزلنا الذكر وكنا له حافظون” صدق الله العظيم
    واغريب انك يماشفق على امتك تقول كلاما غريبا يصعب فهمم اوهضمه عدا انه غير مترابط فكريا ومنطقيا كقولك ( علىى العموم النسخة اليابانية الاصلية من الاخوان في مصر ) الم تجد وصفا عربيا افضل من هذالوصفالذي يسيئ الى تاريخ الاخوان واصالتهم العربية وقيدتهم الاسلامية ؟
    الست يامفق عل امته انك قليل الخبرة والمعرفة في وصفك داعش بانه تسلك هذه الصفات البذيئة وتنسبهاالىانها ورثتها عن السلوك البعثي الذي يأنف ان يضم جهلاة امثالك بين صفوفه وانك تدنس هذه الكلمة القدسة (البعث) اذا تلعثم بها لسانك !
    فعلا انك انت الذي تستحق الشفقة لان منظقك سخيف وسفيه وعقيم و لا ييلود به إلا العقل السقيم !

  38. لن أرد على ما ذكرته في تعليقك يا مشفق على حال أمته سوى بالتالي: ١.القول أن مهاجمة الإخوان المسلمين هو ذريعة لمهاجمة الإسلام ما هو إلا دليل عجز وقلة حيله منك بالرغم من غزارة كتابتك. الرجاء لا تختصر الإسلام والمسلمون في ما يُدعى بالإخوان المسلمين.
    ٢. فشّر أن يحكم العصملي أرتوكان سوريا فهذا كعشم إبليس في الجنه.
    ٣. من يشرّع عدوان الناتو على ليبيا يصح فيه صفة المتصهين. يا زلمه حتى أوباما إعترف بأن ذلك كان خطا جسيماٌ.
    ٤. مستقبلاً لن أعقب على أي رد لك على أي من تعليقاتي فلا حوار بيني وبين من يشرع تدخل الناتو في بلادنا الذي هو تدخل صهيوني. أنا مثلاً ضد سياسة قطر الخارجيه إتجاه العراق، سوريا، وليبيا بشكل ق لكن ضد أن تقوم قوه عربانيه وأجنبيه بالعدوان عليها. ليتك تتعلم شيئاً من موقفي هذا.

  39. الاخ المكرم عبد الياري عطوان
    مع تقديز ي واحترامي لجميع النقاط الهامة التي وردت في تحليلك القيم هذا عن الوضع العام في سوريا فأنني استطيع ان أٌلَخّصَ هذالوضع من الناحيتين السياسية والعسكرية والمحلية والاقليمية بما تضمنه خطاب الرئيس بشار الاسد مؤخرا في جملةو واحدة فقط وهي ان ” الشزعية السياسية التي كانت مناهضة لسورييا خلال السنوات الستة والنصف الماضية منذ شنّ ت قوي البغي والطغيان هذه الحرب العدوانية على سوريا محليا واقليميا ودولياقد انقلبت الان لتصبح هذه الشرعية السياسة بيدالرئيس السوري وحده فقط ”
    لهذا فأن اي محاولة الان سواء من تحت الطاولة اوخلف الكواليس او جهارا لن يكتب لها النجاح مالم تكن مدبجة بموافقة الرئيس السوري بشار الاسد !
    إذان لاغرابة في فشل السعودية في تشكيل وفد معارضة سورية لان نفس الفئات المعارضة افرادا اوجماعات فقدو االثقة المطلقة من جميع الدول التي كانت تطلق على نفسها اصدقاء المعارضة السورية وتمدها بالتمويل والتجهيز واللوجيستي وفي مقدمها السعودية بوجه خاص محليا والولايات المتحدة ودول غربية رئيسية بوجه عام
    وأما بخصوص عدم اعلان الرئيس بشار الاسد عن انتصار سوريا قلب العروبة النابض في خطابه فانه سيعلن ذلك حين يسقط القناع عن الوجوه القبيحة وتسوَدّ الوانهم بعد ان تحل الهزيمة بهم ويخرجوا من هذه الحرب ضدسوريا مدحورين منهزمين اذلاء مقهورين وفي طليعتهم حكام السعودية وقطر وتركيا واسرائيل ومن وراءهم خلف الكواليس ومن ثم تصبح سوريا الاسد صاحبة القرار في جامعة دول عربية قومية تستثني الاعرابية وانصارها الاخرى من دول عربية مرتزقة
    اجل لقد انقلب السحر على الساحر واصبح الاسد يملك الشرعية ويمنحها لدول المنظقة وغيرها كما وعد حين اعلن في بداية الازمة ان الدول التي جمّدت او قطعت علاقاتها الديبلوماسية اواغلقت ابواب سفاراتها في العاصمة السورية دمشق الفيحاء سوف تتوسل من اجل السماح لها بإعادة فتحها وهو ما اصبح باديا للعيان ولكل من له عينان يرفيهما اوله اذان يسمع بهما ! حينها يعلن الرئيس بشار الاسد انتصارسوريا
    على قوى الشر والطغيان وإذلالها ٠!!

  40. ان شاء الله تبقى سوريا موحدة في ظل الجيش السوري العروبي ولكن أي انتصار لبشار وسوريا مدمرة وشعبها مشرد وجيشها منهك هل بقاؤه على الكرسى انتصار ام خنوعه للمليشيات انتصار ام رهن سوريا لروسيا وإيران انتصار كان الأجدر به ان يعمل على حل مشكلة صغيرة مع صبية بالحوار ويجنب سوريا وشعبها هذه الخسائر الجسيمة ومبروك بقاؤه على قلوب السوريين

  41. ربما لهذا السبب يا فلسطيني عاشق للعروبة هم يمثلون الاعتدال، ولا اريد ان اقول الاسلام المعتدل حيث لا وجود لهذا المصطلح، والاسلام في جملته معتدل ودين الوسط في مجمل الامور مقارنة بما عرفه ومارسه البشر في مجمل تاريخهم. وانا نفسي اسجل ما تفضلت به على الاخوان كأخطاء ومزالق ومخالفات شرعية، ولكن اتدخل في مثل هذه المواطن من قبيل نقطة نظام اذا جاز التعبير.
    بمعنى ان كثيرا ممن يهاجمونهم انما يفعلون ذلك لمهاجمة الاسلام نفسه، خاصة بعدما تبينت ملامح الخطة التي تأخذ على عاتقها فيما تأخذ في سعيها لتحطيم الامة تحطيم الاسلام وتنفير الناس منه واطفاء نور الله. وفرض العلمانية كخيار وحيد والتفريق بين الامة ودينها. ولك في توجه السعودية مهبط الوحي الى ما هي عليه الامارات -وما ادراك ما الامارات- خير دليل. فهم اختزلوا الاسلام في هذه الاطراف ثم سعوا لاسقاطه باسقاطها، ولم نسمع حتى من السعودية مهبط الوحي دعوتها للرجوع الى الاسلام الحقيقي وتقديم البديل والمسلك الذي يمثله. بل نجدها الآن غارقة فيما اخذته انت على الاخوان من مشاركة في فتن وحروب وتدخلات ومؤامرات واستخدام مصلحي للدين. لتتحفنا في النهاية بتوجهها العلماني.
    علما ان الانظمة بما تملك من قدرات وسلطة ومؤسسات لو اضطلعت بما يتوجب عليها دستوريا حيث تنص دساتيرها على ان دين الدولة الاسلام ما كانت الامة اصلا في حاجة لكل هذه الجماعات والتنظيمات. وجودا او ايدولوجية او سلوكا. لاننا في النهاية مسلمون، شاء من شاء، وابى من ابى، ولن نرضى عاجلا او آجلا الا بمنهج الاسلام. شاء من شاء وابى من ابى. ولو كان المهدي المنتظر، فلن نيأس وسنظل ننتظر حتى يقيم فينا شرع الله على الوجه الذي يحب ويرضى. ومن احسن منه حكما سبحانه لقوم يوقنون.
    كنت اقول انهم ربما كانوا معتدلين للاسباب التي ذكرتها ولكنك جنحت فيها كالعادة للتهم المعولبة والموقف المسبق، فهم رفعوا السلاح ليس على الجمهورية العربية السورية بل على من رفع على المدنيين العزّل السلاح والطائرات الحربية والبراميل ومختلف انواع الاسلحة وكان يستمتع بأخذ صور وهو يعتلي جثث قتلاه من المدنيين، وحتى لو كانوا هم المبادرين لرفع السلاح فإن مسلك النظام عبر سنوات من المجازر والاجرام حتى لو كان على حق يشفع لهم. بمعنى في حدود دفع الباغي وكبح جماح الافراط في استخدام القوة والدفاع عن النفس.
    وهم طلبوا النيتو لقصف مرتزقة القذافي الكيبتاجونيين والذي هدد بالدخول على الليبيين بيت بيت دار دار، والذي اعدم الآلاف في السجون في فترة السلم لمجرد اضرابهم عن الطعام ، ربما في مسعى انساني منه ليريحهم من عناء الجوع الناتج عن الاضراب. وليس لقصف ليبيا التي تركها القذافي دون جيش وترك احدى كبريات مدنها دون مستشفى فيما كان احد ابنائه منهمكا ببناء اكبر يخت في العالم لنفسه.
    وهم لم يتآلفوا مع السعودية للعدوان على اليمن بل تآلفوا مع تحالف عربي لقتال الفئة الباغية. قبل ان تسترسل السعودية لاحقا في قصفها الهمجي كما يفعل نظام سوريا. واردوغان كان رأس الحربة نعم. ولكنه لم يكن سوى رأس الحربة. فهناك الحربة وهناك الطاعن والممول. ويا ليت اردوغان حكم سوريا كسلطان عثماني اذا كان ينوي ان يفعل بها ما فعل بتركيا، فحتى وان كان نظام سوريا احسن السيئين اقتصاديا الا ان هذا لا يعني ان سوريا لم تكن شبه مزرعة للعائلة. ويا ليت الجيش المصري دخل سوريا واعادها الى الجمهورية العربية المتحدة بدل ان تكون ولاية روسية ايرانية كما اصبحت عليه من اجل عيون حامي العروبة !! وارجو ان يظل النهضة على موقفه من الخصومة السلمية لنظام سوريا نظرا لفداحة تعاطيه مع الحراك الشعبي وفداحة ما فعله بسوريا واعترف به هو نفسه مؤخرا. اما البغدادي فيا ليته ظل اخوانيا ولم نشاهد حزّ رقاب وقطع رؤوس وحرق اسرى وسبي واغتصاب واغراق في خدمة المشروع الامريكي التشويهي التقسيمي للاسلام والمنطقة. من يدري ربما تأثر ببعثية بعض قادة التنظيم في تلك التصرفات.
    على العموم النسخة اليابانية الاصلية من الاخوان في مصر، وقد ضربوا اروع الامثلة في الصمود والتضحية والحفاظ على بلدهم رغم وجود رمسيسي الثاني. اقصد السيسي وزير دفاع سيادة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية المنتخب. و التي لو استمر في حكمها لكانت قبل ايطاليا واسبانيا في التقدم والازدهار.
    على كل حال الاستاذ عبد الباري الفاضل اعتمد التصنيفات العرفية المعتادة في عالم السياسة والصحافة، فلا تزعل منه كثيرا لانه وصفهم بالاسلام المعتدل. ولا تقيّمهم وكأنهم فعلوا كل ذلك كالخوارج في عصر الخلافة الراشدة او حتى الفاطمية. وهم في خضم ما شهدناه من كوارث وما يشبه علامات ساعة واهوال قيامة واغراق منهجي وتاريخي في تبني اجندات الغرب ضد الامة، كانوا فعلا المعتدلين بالمقارنة مع اللاعبين الآخرين.

  42. مايحصل منذ ٢٠١١ في المنطقه ابتداء من تونس وحتي سوريا هو حراك صنعته الشعوب للتغيير نحو الافصل وليس مشروع غربي كما يقول الاسد بل الغرب تدخل ولايزال للتشويش وافساد حراك الشعوب للتغيير الذي لا يتمنونه لنا بل يتمنون ان نكون متخلفين بلا راي بلا كرامه بلا حقوق بلا حكم رشيد حتي يتسني لهم نهب الثروات وبيع السلاح في ظل حكم الدكتاتور المنصب من قبلهم . التدافع مستمر وسيتخذ اشكالا متعدده ، لاتستطيع دول الخليج ولا السيسي ولا الاسد ولا خامنئي ولا بوتين ايقاف قطار الشعوب الذي انطلق ،وكل هذه الجلبه التي يفتعلونها هو خوفا من التغيير الذي هو آت .

  43. الحرب في سوريا انتهت والتقارب التركي القطري الذي تسعى اليه الوساطة الروسية الايرانية والجزائرية رغم صعوبته فهو لامحال آت لعدة اعتبارات ,لكن الارواح التي زهقت والدماء التي سالت ستبقى على عنق كل المشاركين في تدمير سوريا بما فيهم اردوغان وحمد ووو.
    من جهة ثانية التقارب بين السعودية ودول الخليج الاخرى والاردني مع الدولة السورية أظن أنه طرح أثناء جولة وزير الخارجية الجزائري الاخيرة لسبع دول عربية وبدأ يتبلور …خاصة أن السعودية تدرك بأن الادارة الامريكية تخلت عن الملف السوري لانه لم يصبح ضمن أولوياتها وأن مستقبل الرئيس الامريكي ترامب قد ينتهي أو

  44. مش المشروع الروسي إنتصر على المشروع الأمريكي وإنما المشروع القومي العروبي مع حلفاءه هو الذي إنتصر على المشروع الأمريكي وأتباعه من عرب رجعيين وصهاينه هو الذي فشل فشلاً ذريعاٌ.
    يا ريت الأستاذ عبد الباري يوضح كيف هوّي بعتبر إنه الإخوان المسلمين يمثلون الإسلام المعتدل!! ألم يكونوا أول من رفعوا السلاح بوجه الجمهوريه العربيه السوريه في ٢٠١١؟ ألم ينادوا عن طريق شيخهم الناتو بضرب ليبيا؟ ألم يأتلف فرعهم في اليمن المدعو حزب الإصلاح مع بني سعود للعدوان على بلدهم؟ ألم يكن البغدادي الإرهابي في شبابه إخوانياً؟ ألم يكن الإخواني أرتوكان رأس الحربه في العدوان على سوريا العروبه؟ ألم يخطبوا على الملأ في مصر وينادوا بإرسال جيش جمهورية مصر العربيه العظيمه للجهاد في سوريا؟ والى اليوم لم تراجع النهضه الإخوانيه موقفها من سوريا وإستضافتها لأول مؤتمر لأعداء سوريا!! بعد كل هذا تصفهم بأنهم يمثلون الإسلام المعتدل ؟ وين الإعتدال في كل ما تصرّفوه وعملوه؟ يا أستاذ عبد الباري الناس مش أغبيا. نتوقع من هذه الصحيفه المحترمه ألا تُجامل كما عوّدتنا دائماً.

    تحياتي الموقره للأسد زعيم الوطن العربي وحاميها. قبله على جبينك وعلى يدك.

  45. عندما بقر المجتمعين أن فشل المؤتمر كان بسبب اصرار منصه قدري جميل (المعارض لنظام الاسد)على معارضه طرح مصير الاسد وبدل ذلك بحث زياده الرواتب …وهنا يأتي أحدهم من خارج الاجتماع وغير حاضر ذلك الاجتماع ليقول كلام مغاير لذلك ويؤكد أشياء لم تحدث مطلقا ولم يبت فيها

  46. تغير حقيقي في سياسة الدولة السوريةمع الدول التي ساندت الارهاب لتصبح سياسة مصالح حقيقية لاوجود ولامكان للنفاق السياسي فيها ١+١=٢مصلحت الدولة العربية السورية اولاً لن تاخذو شيئ بدون مقابل فالدولة جاهزة للتعامل مع اين ٍ كان ما عدا الكيان الصهيوني.
    نتمنى ان تتعافى دولتنا وباقي الدول المنكوبة
    وننتظر من المخلصين لعروبتهم الدعاء الصادق لتحقيق الوعد الصادق،في الاعمار والمصالحات الوطنية ودحر الارهاب.
    اللهم احفظ سوريا وشعبها وقائدها وجيشها البطل.

  47. كلام السيد عبد البارى عن المحاور هو كلام غير واقعى. ستجد مصر مع روسيا فى سوريا وستجدها مع السعودية ضد قطر. المحور الذى يجب ان يفهمة الجميع هو المحور العربى. الطبيعى ان تدعم مصر سوريا المنتصرة انشاء الله والطبيعى ان تدعم مصر السعودية ضد ايران. الطبيعى ان تعيد مصر الوئام الذى حصل بين الملكيات والجمهوريات وذلك يظهر بوضوح فى اليمن (على عبد الله صالح الجديد – وليبيا). المتغير هو مصر التى نهضت لتدعم ظهر السعودية لكى تنفتح على العراق وايضا لتقريب وجهات النظر بينها وبين سوريا. الخلاصة ان مصر نجحت فى شد السعودية وسوريا ناحيتها والابتعاد عن سياسة تركيا وايران فمن الطبيعى ان تتحالف هاتان الدولتان ضد مصالحهم الضرورية (المتمثله فى ردع الاكراد) ثم تقاسم الاراضى العربية فى العراق – سوريا – قطر. تركيا وايران ستجدهم يقاتلون بعضهم البعض على الاراضى العربية فقط ولكن لا يقاتلون مباشره بعضهم البعض.

  48. المملكة العربية السعودية التي كانت تُعارض بشراسة أي دور للرئيس السوري في مُستقبل سورية، تراجعت عن هذا الموقف، وإن نفت ذلك على استحياء شديد، لإدراكها بصعوبة تحقيقه في ظِل صُمود الجيش السوري، وانهزام المشروع الأمريكي لمصلحة نظيره الروسي، وهذا ما يُفسّر حِرصها، أي السعودية، على مُشاركة المنصّتين الروسية والمصرية، والاقتراب أكثر من وجهة نظر القاهرة المُؤيّدة لبقاء النظام في دمشق، باعتبار ذلك ضمانةً أساسيّةً لبقاء سورية “عربية” مُوحّدة في مُواجهة الإسلام السياسي في شقّيه المُتشدّد (الدولة والنصرة)، والمُعتدل (الإخوان المسلمين)، ولتحقيق توازن مُستقبلي مع المشروعين الإيراني والتركي.

  49. مع تقديرى لشخصك الكريم فان وصفك للاخوان انهم معتدلين هو اهانه لارواح ناس كتير قتلت على يد هؤلاء الارهابيين الا لو كان قصدك انهم معتدلين فى ارهابهم بالمقارنه مع داعش
    تحياتى ومع الشكر لسعة الصدر

  50. المعارضة تحاول الحفاظ على وجه قوي …سواء توحدت ام بقيت مشتتة لا يمكن انكار الواقع الذي يقول ان مجريات الامور و المجتمع الدولي اقتنع ان لا مجال لتغيير جذري في سوريا …حال المعارضه يثير الشفقة خاصة اذا تكلموا و كأنهم يملكون زمام الامور و هم في الواقع ادوات لدى اطراف خارجية و ينفذون اجندات معينة …الحل في سوريا هو المصالحة و تضميد الجروح ….يجب ان تقتنع المعارضة ان الدعم الامريكي او المال الخليجي لا يجلب الا المصائب .

  51. ____.. الرئيس الأسد كان صريح في خطابه أمام الأسلاك الدبلوماسية للخارجية .. قرأنا فيه جملة من الرسائل أهمها أن على الدول الغربية التي أغلقت سفاراتها في دمشق و أن على بعض دول المحيط التي لا زالت ترسم سياساتها على الرمال بالأعواد و العصي .. عليها أن تدرك بأنها _ سواء عن جهل سواء عن قصد _ بأنها داعمة للإرهاب و أن منصاتها ’’ المعتدلة ’’ هي ناطق رسمي لها .. الخطاب كان كله تصميم على مواصلة المعركة ضد الإرهاب حتى النصر النهائي ، توجه الأسد نحو الشرق تحالف إستراتيجي تقتضيه ضرورة أن سورية لا يمكن عزلها و لا عرقلتها في الحرب على الإرهاب .. الوقت معها و العالم كذلك و الكرة في ميدان الغلطانين .

  52. أوفقك رأي ولكن بما يخص اردوغان الاخواني منافق لا يملك مبادئ فهو يتلون كاحرباء لهذا فثقة فيه خطر علي اي متافق معه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here