مُؤتمر البحرين لمُناقشة الأمن البحريّ والتصدّي لنُفوذ إيران يأتي تدشينًا للتّطبيع العسكريّ بين دول الخليج وإسرائيل.. كيف نفهم هرولة مُعظم هذه الدول المُشاركة فيه إلى طِهران طلبًا للمُصالحة؟ ولماذا تعود أمريكا إلى “أُكذوبَة” أسلحة الدمار الشّامل كمصدرٍ للخطر؟ هل نحنُ أمامَ “عِراقٍ آخر”؟

عبد الباري عطوان

الاجتماع الذي بدأ أعماله اليوم الاثنين في البحرين بمُشاركة 60 دولة، وبزعامة الولايات المتحدة، تحت ذريعة مُواجهة خطر إيران ونُفوذها، يُؤكّد مُجدّدًا استمرار الاستراتيجيّة الأمريكيّة لابتِزاز الدول الخليجيّة، وتتويج دولة الاحتلال الإسرائيلي “حامِيةً” لها.

المُصيبة أنّ حُكومات الدول الخليجيّة تذعن لهذا الابتزاز المرّة تِلو الأخرى، بما في ذلك استضافة هذا النّوع من المُؤتمرات ذات الطّابع الاستفزازيّ على أراضيها، وبهدف تسريع عمليّات التّطبيع، ودمْج الدولة العِبريّة في نسيج المِنطقة السياسيّ والعسكريّ والاقتصاديّ.

لا نفهم هذا الإصرار الأمريكيّ على حشْر هذه الدولة المارِقة في أمن الخليج، وهي التي لا تجاوره جُغرافيًّا، وغير معروف عنها امتلاك قوّة بحَريّة ذات شأن يُمكن أن تُوَفِّر الحِماية للمِلاحة البحَريّة في المِياه الخليجيّة، ولم تجرؤ على دخول المِياه الإقليميّة اللبنانيّة مُنذ أن جرى تدمير أحد بوارِجها بدقّةٍ بصاروخٍ أطلقه “حزب الله” أثناء حرب تمّوز 2006.

إسرائيل لا تستطيع حماية الأمن البحَري والجوّي لدول الخليج، وإذا استطاعت، فإنّه لا لُزوم لها في ظِل وجود ستّين دولة على رأسها الولايات المتحدة الأمريكيّة التي تملُك عدّة أساطيل، ومِئات الفُرقاطات البحَريّة وحامِلات الطائرات في قواعد بحَريّة في البحرين.

***

الوجود الإسرائيلي المُتزايد هو الذي يُشكّل تهديدًا لأمن المِنطقة واستقرارها، وليس إيران، التي تتواجد في قلبها مُنذ آلاف السّنين، ولكن الإدارات الأمريكيّة، وعندما تُريد نهب المزيد من الأموال تَلجأ إلى التّلويح بالفزّاعة الإيرانيّة.

مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، يعود بكُل وقاحة إلى أُكذوبة أسلحة الدّمار الشامل التي استخدمتها إدارة الرئيس جورج بوش الابن غِطاءً لغزو العراق واحتلاله، حيث قال في خطاب إلى مؤتمر المنامة “إنّ انتشار أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها، يشمل تهديدًا خطيرًا للسِّلم والأمن الدوليين”، مُضيفًا “لا يجِب أن نلتزم جميعًا باتّخاذ الإجراءات اللّازمة لوقف الدول التي تُواصِل السَّعي للحُصول عليها”، في إشارةٍ واضحةٍ إلى إيران.

لا نعرِف كيف تقبل دول عربيّة مِثل السعوديّة والإمارات والبحرين المُشاركة في هذا المُؤتمر جنبًا إلى جنبٍ مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تُرسِل الوسطاء من أجل تحسين علاقاتها مع إيران حاليًّا، وتسعى لإزالة كُل مصادر التوتّر معها في تناقُضٍ في المواقف لا يحتاج إلى إثبات.

بالأمس أعلن النائب الإيرانيّ علي أكبر توركي أنّ الإمارات أفرجت عن 700 مليون دولار من أموال كانت مُحتَجزةً لديها، وأنّ بعض مكاتب الصِّرافة المُغلَقة بقرارٍ من الحُكومة في دبي استأنفت عمَلها في تطبيعٍ حَميدٍ ومَنطقيٍّ مع دولةٍ جارة.

لا تستطيع كُل من الإمارات والبحرين والسعوديّة وعُمان أن تُجادل بأنّها تُشارك في المُؤتمر رُضوخًا للضُّغوط الأمريكيّة، فدولة الكويت التي تَحرّرت بالتّدخُّل العسكريّ الأمريكيّ في حرب عام 1991 رفَضت المُشاركة، وفضّلت البقاء بعيدًا عن هذه المُؤتمرات المَشبوهة احترامًا لمشاعر شعبها الذي يُعارض كُل أشكال التّطبيع مع تل أبيب.

إسرائيل باتت عاجِزةً عن حماية نفسها، حتى تحمي دول الخليج، وترتعد خَوفًا من صواريخ لبنان، والإدارة الأمريكيّة الحاليّة غير مُستعدّة لخسارة جندي أمريكي واحد دِفاعًا عنها، ولعلّ تغريدة الرئيس دونالد ترامب التي نشرها أخيرًا وقال فيها “إنّه يبيع السّلاح الأمريكيّ لدول الخليج ولكنّه لن يستخدمه دِفاعًا عنها أو حِماية لها”، أكبر دليل على ذلك.

أذرع حُلفاء إيران العسكريّة أعطَبت ست ناقلات قُرب ميناء الفجيرة الإماراتي، وقصَفت عصَب الصّناعة النفطيّة السعوديّة في بقيق وخريص وحقل الشيبة، وأسقطت الصّواريخ الإيرانيّة طائرة مُسيّرة أمريكيّة فوق مضيق هرمز، واحتجزت زوارقها البحريّة ناقلة نفط بريطانيّة في مِياه الخليج وجرّتها مِثل الشّاه إلى ميناء بندر عباس، ومن وسط السّفن الحربيّة الأمريكيّة، فماذا كان الرّد الأمريكيّ غير بلْع الإهانة، وادّعاء ترامب أنّ هذا البُصاق الإيراني في وجهه قطرات ندى، وسحب كُل سُفن وحامِلات طائراته إلى خليج عُمان بَعيدًا عن مضيق هرمز بأكثر من 100 كيلومتر خَوفًا من قصفٍ صاروخيٍّ إيرانيٍّ، وتِكرار مجزرة “بيرل هاربر” البحَريّة مَرّةً أُخرى.

***

حُكومات دول الخليج، وخاصّةً البحرينيّة، تُقدِم على سِياسات تُهدِّد أمنها واستقرارها، وتُحرّض شُعوبها للثّورة ضِدّها، فمن كان يتصوّر أنّ الاحتقان الشعبي سينفجر في لبنان، وقبلها في الجزائر والسودان؟ فالقاسم المُشترك بين حُكومات هذه الدول ونظيرتها في الخليج هو هدر المال العام، سواء في الفساد مِثلَما هو حال الدول الثّلاث الأولى، أو الاثنين، أيّ الفساد والرُّضوخ للابتِزاز الأمريكيّ الماليّ والتطبيعيّ مع إسرائيل.

أمريكا تخلّت عن حُلفائها الأكراد الذين قاتلوا أكثر من مرّةٍ، وعلى أكثر من جبهةٍ، تَلبيةً لإملاءاتها، وعندما تعرّضوا للهُجوم التركيّ هربت مَذعورةً، وسحَبت جميع قوّاتها، أمّا إسرائيل حليفة الأكراد فأدارت وجهها إلى النّاحية الأُخرى، فهل هُناك من يتّعِظ.. لا نعتقد.

الشعوب العربيّة، في الخليج، أو غيره، مِثل الجَمال.. تصبر.. ثم تصبر.. ولكن عندما تثور تُحَطِّم كُل شيء أمامها، وتنتقم مِمّن أذلّها، وتعدّى على كراماتها، ولا تهدأ حتى تَشفِي غليلها.. والمعنى ليس في قلب الكاتب وإنّما القارِئ أيضًا.. فهل تَصِل الرِّسالة؟

Print Friendly, PDF & Email

55 تعليقات

  1. جميع الأحداث في الوقت الحاضر من الهجوم التركي على شمال سوريا الى الحرب على اليمن الى المؤتمرات العديدة وخاصة في مملكة البحرين وما يحدث في مصر من مشاكل سد النهضة والمشاكل الداخلية والمظاهرات في لبنان والعراق وغيرها من الأحداث المفتعلة بمساعدة الكيان الصهيوني أو التي تحدث تلقاء نفسها هي من قريب أو بعيد في صالح هذا الكيان ولنسيان أو تناسي القضية الفلسطينية عالميا وعربيا .

  2. الى الراداري
    ان كنت تعارض السيد حسن نصر الله ومحور المقاومة فما هو البديل الذي ترضاه لامتك العربية ان كنت منها
    وما هو المشروع الذي تؤيده لانقاذ هذه الامة من الضياع
    هل مع الاستسلام ونبقى بيد الامريكي يوجهنا حيث شاء
    او مع التبعيه لما يمليه علينا الغرب بكل توجهاته
    هل انت مع ضياع الحق العربي والتسليم بان القدس عاصمة الكيان
    لاتكن متذبذب لاالى هؤلاء ولا الى هؤلاء
    برر لنا وجهة نظرك ولاتكن معارض لمحور المقاومة فقط لانك تكرهه
    عَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِن كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ

  3. الاخ غازي الردادي المحترم.
    نحن لانخوِّن احداً. التاريخ والحاضر شاهد علی خيانتهم وهذا ما لا تسطيع انت محوه ولا يستطيع احد علی وجه الارض فعله.
    عندما كنَّا نتجه من جنوب لبنان تجاه بيروت ايام الاحتلال الصهيوني الغاشم بعد العام ١٩٨٢، كان هؤلاء الخونة يوقفوننا علی الطرقات والمعابر لساعات طويلة تحت حر الشمس الحارق. يعذبون الكبار ويرهبون الاطفال ويعبثون بالمحتويات من مونة وطعام ويجرُّون الشباب الی السجون ويجعلون من انفسهم كلاب حارسة لجيش الاحتلال الصهيوني، كالعميل سعد حداد وانطوان لحد وجماعتهم. لا اعتقد انك الشخص المؤهل لأن تسامحهم وتمحو العار عن جبينهم وتجعل منهم شرفاء مجرد انهم نفذوا سياسات مملكتكم في لبنان. من قتل ٣ آلاف طفل وشيخ وامرأة فلسطينيه بليلة وضحاها، لن يمحوا عاره الملوك والامراء واولياء العهد والمأجورين السبهانيين والقحطانيين وكل اصحاب سياسات المناشير والذبح والتقطيع.

    اما عن سعد الحريري وتياره. ليتكم تدرون ما يقوله بالسر هو والمقربين والاقارب وخاصة اخته بهية الحريري، بعدما انقذه حزب الله وسماحة القائد المفدی السيد حسن نصرالله حفظه الله واعزه، من مخالب ابن سلمان الذي كاد ان يودي به ولربما كانت نهايته ستكون علی شاكلة نهاية خاشقجي.
    أما عون. فلا عجب ان تحقدون عليه وتعملون كل ما بوسعكم للإطاحة به. لأنه رجل صادق وفي مخلص. أدرك بكل وضوح وميَّز بين الحق والباطل ورفض الانصياع لمطالب الانظمه الحاقدة بمحاربة المقاومة وعداء السيد نصرالله ووقف معه في احلك الظروف في حرب تموز ٢٠٠٦ رغم تهديد العدو له بتمدير القصر الرئاسي ومنزله فوق رأسه. هذه تسمونها انتم مصالح، لأنه وللأسف في لغتكم لا شيء يغلو علی لغة المصالح…. كمصلحتكم مع ترامب
    تحية لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  4. الى غازي الردادي
    اخ غازي .
    انا مش فاهم طيب ابن حنبل من ايران يعني هو ايراني و الجعفري من الجزيره العربيه و هو عربي و من احفاد الخلفاء الراشدين سؤالي لماذا تركتم العربي و ذهبتم مع الايراني و الان لا تحبونه ايران و هيا على المذهب العربي و هل السبب سياسي او ديني عندكم . مع احترامي

  5. كلامك اصبح مقرف من كثرة ترداده دع اسيادك يكتبوا لك شئ جديد مفيش غير صفحه سوداء مليانه احقاد كتبوها لك وقراناها اكثر من كذا سنه اخجل علي شرفك وتوقف عن ترديد الاحقاد ويكفيك ارتكاب معاصي لن ينفعك مبس امام الله لانك تعرف ان ما تكتبه هو كذب وافتراء علي الله ورسوله بوصفك المقاومين اوصاف لا تليق الا باسيادك اشباه الرجال تخيل لو كانت الحجاز ونجد لا تملك المال الذي هو مال المسلمين جميعا ازا كنتم فعلا مسلمين وليس لكم لدفعه لحمايتكم انتم لا تملكون ذرة رجوله والا كان مفروض تدافعوا عن ملككم الكهل من اهانات ترامب اليوميه لا تتكلم عن اسيادك رجال المقاومه بل تكلم عن اشباه الرجال اللي بدفعوا خاوه وجزيه لحمايتكم فلوسكم سوف تنضب قريبا باذن الله بعدها اين سيكون اسيادك مبس وغيره من عبيد ترامب

  6. يتآمر نظام التخريب والإرهاب في إيران والعراق ضد سكان المنطقة من أجل بقاء في السلطة

  7. الاخ الفاضل / امين الدهيني ،، بعد التحيه ،،
    يا اخي الكريم اغلب اللبنانيين ضد حزب حسن ،
    وغير الذين ذكرتهم ، يوجد احزاب في تيار المستقبل ، والذين مؤيدين لحسن
    او حلفاء له بسبب سلاحه ، اما خوفا او حماية ومصلحه ، ميشال عون كان
    اكبر معارضي حسن والوجود السوري في لبنان ، والان حليف لحسن ،
    ولولا تحالفه هذا ما كان عون يحلم بالرئاسه ، يعني مصلحه ،
    خذها مني لو سلم حسن سلاحه لتخلى عنه حلفائه ،،
    من حق اي شريحه ان تعارض حسن او غيره ، فلا يجب ان نخون من كان
    ضد حسن ، وايضا لا يجب ان نخون مؤيدي حسن ،
    والاحتجاجات في لبنان طالبت الجميع بالرحيل ،،
    يعني عون وجعجع والجميل وحسن والحريري وغيرهم ، وهذا يدل على وعي اللبنانيين ،
    وانهم ليسوا مع فلان او ضد فلان فقط ، أنهم يطالبون الجميع بالرحيل ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  8. الاخ / خواجه ،، انا قلت لك شاهدت لقاء الرئيس الشيشاني ، كان لقاء عادي
    قال سأدافع عن السعوديه حتى الموت ،، وقال اخي الامير محمد بن سلمان
    والجملتين التي ذكر فيها وهابية ،، انا اقول لك اذا فيه مذهب وهابي فانا لا اعترف به
    والسعوديه على مذهب احمد ابن حَنْبَل ، اذا انتم تسمون اسماء من عندكم انتم احرار ،
    اما كلامه عن المجاهدين خطاب وابو الوليد فهو كاذب ، هم من ابناء السعوديه ولا يتكلمون
    الروسيه بطلاقه ، وذهبوا لتحرير بلده من روسيا ،، لكن كما تراه فرحان ومبسوط بالاحتلال
    الروسي ،، ابعد هذا ذُل ،،
    تحياتي ،،

  9. اتمنى ان تصل هذه الرسالة الى السيد عبد الباري عطوان ….اليوم صدفه كنت اشاهد الناس على برنامج الانستاقرام فلفت انتباهي صورة فتاة محجبة عراقية لها صور في البيت الابيض فدار بيني و بينها حديث عن الصور فقالت انا اعمل كمصورة في البيت الابيض و برفقة ترامب و لها صور جدا كثيرة في مكتب ترامب و حتى انها ارسلت لي رسالة و هي خلف المكتب جالسة على الكسري ….فجرى حديث سياسي بيني و بينها عن العراق فقالت عن قصد او من دون قصد بان الجنود الامريكان المتوجهين من سوريا الى العراق هم بصدد تغيير نظام الحكم الفاسد في العراق و انا استغربت من هذه المعلومة و لا ادري ان كان بالامكان ان نطلق عليها معلومة او لا و لكن من صور هذه الفتاة و حتى انها قالت بانها ترافق الوفود الامريكية الى العراق بجواز سفر ديبلوماسي و لديها مرافقة اثناء السفر فأشك بأنها قد قالت هذه المعلومة بدون قصد لانني قبل ذلك قد اسهبت بالحديث عن العراق و عن المظالم و بعض الفساد الموجود فأظن بانها القت الي هذه المعلومة من باب العاطفة و بعد هذه الجملة تم حظري مباشرة و بدون سابق انذار و اسم هذه المصورة : رغيد الزيدي و حسابها على انستا هو “rerre_18″…..قد لا یکون موضوع رسالتي مرتبط بموضوع المقال لانه الى هذه اللحظه لم اقراه و ما دفعني للكتابه هو البحث عن شخص قد تهمه هذه المعلومات و التي لا ادري ان كانت مهمة او قديمة او اكل الزمان عليها و لكن هذه الفتاة 100% تملك معلومات و هي يوم الجمعة بصدد اجراء مقابلة مع جورش بوش الابن …….و قالت بان تحرك القوات سوف ينتهي ضمن هذا الاسبوع…..طبعا صور المحادثة موجودة لدي على الموبايل …..شكرا

  10. الأخ الفاضل غازي الردادي المحترم
    بالنسبة لشعار ” كلن كلن والسيد حسن واحد منن” الذي ذكرته في مداخلتك اود ان اعلق عليه بالتالي:
    من المعلوم ان هناك شريحة من اللبنانيين هم ضد السيد حسن نصرالله وخطه ونهجه المقاوم وهذا ما لا ننكره ولا يخفی علی أحد.
    ومن الطبيعي أن تستغل تلك الفئة من اللبنانيين أي مناسبة للتهجم والنيل من هذه الشخصية والهالة والرمز. لكن حفاظاً علی اهداف الحراك الذي يمثله الشرفاء والفقراء والاوفياء بغالبيته العظمی ولمصلحة الوطن الذي قدم السيد نصرالله ولده لأجله، فهو طلب من هذه القلَّة ان يسبُّوه اذا ارادوا وان لا يسبوا غيره كي لا تكون فتنة، وهذه هي اخلاق القائد الشجاع الشهم وصاحب الاخلاق العالية الذي يقدم مصلحة بلده علی مصلحته الشخصية ويتواسی بأخلاق رسول البشرية الذي كان يعاين المرضی من الذين كانوا يشتموه.
    أما إذا عدنا لهؤلاء الرافضين لنهج السيد نصرالله ونهجه ومقاومته وسلاحها، فهم في الغالبية العظمی من انصار القوات اللبنانية التابعة لجعجع وزملائهم الكتائبيين التابعين لآل الجميل. فلا عجب أن نسمع ذلك من هؤلاء الذين كانوا جنباً الی جنب مع قوات الغزو الصهيوني للبنان عام ١٩٨٢ ولا ننسی ولن ننسی دخولهم وارتكبهم ابشع المجازر بحق الاخوة من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا والذي ذهب ضحيتها اكثر من ٣ آلاف شهيد بأقل من ٢٤ ساعة.
    وهل تريد منّا يا أخ ردادي ان نخاطب السيد نصرالله ونطلب منه ان يعيد ما سلبه من هؤلاء؟
    ماذا سنقول له؟؟
    أعد لهم احتلال الجنوب و أصوات الصواريخ و الدمار..
    اعد لهم معتقل الخيام بجلاديه الفجّار..
    أعد لهم داعش و النصرة على التلال..
    أعد لهم الذلة و الأسر كما كانوا قبل أيار…
    أعد لهم قلق الليل من المحتلين الاشرار..
    أعد لهم ذكريات تموز كأنهم نسوها هذه الأيام..
    و
    خذ منهم تعب السنين و جهاد الأبطال..
    خذ دماء هادي و جميع الشهداء..
    خذ صبرك على الأذى و تحملك للصعاب..
    خذ أمانك و حريتك..
    خذ العزة و الكرامة التي نالوها بفضلك..
    خذ الحياة العزيزة التي وهبتها لهم و بعدها يصحّ الكلام.
    اعد لهم كل ذلك لأنهم تربوا في احضان العملاء والجزَّارين واهل الغدر والخيانة…؟؟؟؟؟؟؟
    تحياتي لك.

  11. مقتبس ؛(حُكومات دول الخليج، وخاصّةً البحرينيّة، تُقدِم على سِياسات تُهدِّد أمنها واستقرارها، وتُحرّض شُعوبها للثّورة ضِدّها) ، (فهل هُناك من يتّعِظ .. لا نعتقد.) ؛
    أستاذ عبد الباري كلامك هذا يليق ان يوجه الى عقلاء وحكماء في مزاولة ( مهنة ) السياسية ، ولكن من تناديهم ليسوا كذلك ، فللأسف انت تنفخ في قربة مثقوبه بعدة ثقوب ولا يمكن إصلاح عيبها إلا بالثورة ، وانت تعرف ذلك حق المعرفة .

  12. الى العم احمد الياسيني
    بعد التحيه و المحبه والتقدير
    نعم كلامك صحيح و نحن في موسم Halloween
    و كل الاطفال و المراهقين يحتفلون به و الغرب يعرض على هذه الدول فلم رعب لكي يخافون حتى الموت . و فلسطين ستكون محررة من البحر الى النهر و الشعب الفلسطيني هو صاحب القرار و قراره في يده و ليس في يد الغرب
    و الى المراهقين المتفرجين على الفلم الرعب الامريكيه
    happy Halloween
    و هاي
    مع احترامي لك يا عم احمد

  13. الى غازي الردادي |السعودي
    بالفعل ان الشعب صبر الشعب السعودي واشعوب الخليجية فله نهاية كما قال لي صديق سعودي ووصف هذا الصبر الذي ي يتجمّل به الشعب السعودي والشعوب الخليجيةالاخرى العربية العريقة بانه الكبت والحرمان والظلم من حكامه
    قائلا بان الشعب في ارض الحرمين الشرفين صبر كثيرا على ظلمه من حكامه ال سعود لكن للصبر حدود ؟
    وقال هذا الصديق السعودي بان الفقر المدقع في البواذي السعودية والضر سواء يشمل اكثر من ثلثي السكان بينا الاموال الذي يبذرها الحكام السعوديين على منافعهم وقصورهم الخاصة وكذالك دفعهم مئات المليارات من الدولارات لامريكا من اجل حماية عرشهم وقصورهم جعله الفقرمنتشرا بين المواطنين السعوديين ؟
    يا ابن الردادي
    صدقت في وصفك الشعب السعوزي والخليجي كالرجل الصبور الذي يصبر على صاحبه الذي يثقل كاهله ويبخل عليه في قوته ثم لايلبث ان يرفسه خبطة عشواء ترديه ارضا ان لم تؤدي به الى تحت التراب ؟
    نعم زيا ابن الردادي ً”الصبر له حدود ” ؟؟
    أليس الصبح بقريب

    بلى فظلام الليل يتبعه فجر مشرق ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  14. الى قارء لراي اليوم صاحب راي
    يا اخي على غناء المرحوم عبدالحليم حافظ اني أغرق أغرق أغرق أغرق اغ طيب شو دخل الماء و ايران في الغرق من لا يعرف السباحه لا يذهب إلى البحر و يرمي نفسه في الماء و يقول السعوديه العظمه

  15. الأخ الكبير عبد الباري عطوان / رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضزة
    في الواقع أنك في تحليلك القويم هذا قداستعرضت دوافع عقد هذا المؤتمر في دويلة او بالاخرىمشيخة لاوزن ولاثقل لهها غلى الساحة المحلية اوالأقليمية او الاذولية ،فهي من الناحية الجغرافية والشرية اصغر حجما ومساحة واقل عددا في العالم ،عدا انموقع كجزيرة فان الخطر يهددها من جميع الجهات ؟
    لهذا فهي تعيش في دوامة من الرعب والخوف وتحت الحماية الأقليمىية والاميركية شأنها شأن السعودية واسرائيل والامارات العربية وقطر ؟
    أخي عطوان
    ان اللافت في تحليلك هذا ان انعقاد هذ المؤتمر البحريني الحالي وما يتوقع ان يتمخض عننه من نتائج لاتخرج عن مقررات مؤتمر وارسو الذي شاركت فيه غالبية ال 60 دولة المشاركة حاليا في هذ المؤتمر ،وكما ورد في تحليلك ان الهدف الاميركي من وراء عقده هو وسيلة اخرى لاتخرج عن الرؤية الاميركية للدويلات الخليجية وهي حقائب مليئة بالدولارات الاميركية لابد من إعادتها لخرينتها الاميركية الاساسية ؟
    ام تصريحات وزير الخارجية الاميركي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر والتي ذكر فيها عبارة اسلحةالدمار الشامل
    فهي ذر رماذ في العيون لكنها وسيلة اخري لمزيد الإبتزاز المالي من الحكام الاعراب ،مماسوف يدفع هؤلاء الحكام الى الإرتماء في احضان الاميركيين والاسرائيليين طلبا واستجداء للحماية من الفزاعة ايران التي يستخدمه الاميركيون لارهاب وتخويف الحكام ،مع ان اسرائيل نفسها تشعر بمثل هذا الرعب والخوف وتطلب نفسها الحماية الاميركية فكيف يكون في مقدورها تقديم الحماية للسعودي ودويلات تبّع الخليجية الأخرى ؟
    واستطيع القول يا اخي عطوان ان كلمة واحدة من ايران بالموافقة على طلب اواستجداء للاجتماع مع احمق البيت الابيض لتغير الموقف الاميركي رأسا على عقب ولاصبحت البحرين ومؤتمر البحرين ودول تّع واسرائيل ايضا في خبر كان ؟
    اخي عطوان
    ان هذه الدول وخاصة الخليجية مازالت تحجب نظرها عن رؤية الحقيقة بان الولايات المتحدة لن تدخل في مواجهة عسكرية مع ايران من اجل حمايتها اوحتمن اجل اسرائيل ذاتها ،لا لان الولايات المتحدة عاجزة وانما لانهم تخشى ان يكون الخليج فيتنام ثانية 1975او خليج الخنازي1961 ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. شعوب دول العسكر مثل بقية شعوب العالم ، تبحث عن ذاتها اولا ، وهذا من حقها ،
    فلا تنتظرون من شعوب تفتقد لابسط مقومات الحياه لا كهرباء ولا ماء ولا وظائف ولا علاج
    وحلمها الوحيد بالهجرة للغرب ، فلا تنتظرون من هذه الشعوب ان تحارب بعيدا ،
    وهي نفسها محتله من حكامها ، وتريد الخلاص والهرب ،
    في العراق خرج الشعب يريد الخلاص فاستعملت ضده القذائف ، وقتل اكثر من مئه وخمسين
    وجرح اكثر من سته الاف مواطن عراقي ،
    في لبنان خرج اللبنانيين ، بشعار كلن كلن وحسن واحد منن ، صحيح ان الجيش اللبناني
    تعامل بشكل حضاري مع المحتجين ، ولكن الخوف من غزوه اخرى لبيروت اذا استمرت
    الاحتجاجات المطالبه باسقاط النظام بالكامل واجتثاث جميع الزعامات السياسيه والعائلية
    من الحريري الى حسن وما بينهما ،
    ايران تقول هرولوا اليها ، وتصبح حقيقه لديكم ، وعمران نفى والسعوديه نفت والكثير نفى ،
    والحقيقه ان ايران هي من تهرول ،، ارسلت المراسيل سرا وعلانيته ، ووصلت بها ان تطلب
    معاهده عدم اعتداء ، بل طلبت حلفا ، وامس الظريف يتكلم عن زيارة السعوديه ،،
    اوووووووف لو قلها الجبير ، ولو بالخطأ عن زيارة طهران ،، لوجدت الإعلان عن استسلام ،
    فلنترك ايران ومن يصدق ايران ،، وخلونا في الشعوب الخليجيه ،،،
    الشعوب الخليجيه مثل الجمال ،، تصبر ،، وتصبر ،، ثم تحطم أعداءها من الحاقدين ،،
    حكامها مثل الجبال الراسيه ،، جعلت شعوبها في عز ،، وليس مثل الحكام الاخرين ،،
    تحياتي ،،

  17. إلى خالد السعوديه
    إذا هذا الموضع مريح للخليج ومشروع لدول الخليج فنحن كفلسطينيين من الطبيعي جدا أن نتحالف مع إيران وتركيا لأن مصالحنا مرتبطا معهم كما مصالحكم أنتم مرتبطه مع الكيان الصهيوني وهكذا كل الأطراف سيتكون راضيه أنتم هنيأن لكم بالصهانيه ونحن هنيأن لنا بالفرس والأتراك أما بالنسبه لموضوع الحمايه فمن المعيب أن دول غنيه مثل دول الخليج الفارسي أن تستعين بقواعد أمريكيه وفرنسيه وأستراليه وبريطانيه وقريبا صهيونيه لكي تحميها لماذا لاتقلدون اليابان حيث أن رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي قام بإلغاء مواد الدستور التي تمنع اليابان من تصدير السلاح وتطوير جيشها والأن الجيش الياباني تصنيفه الثامن عالميا واليابان باتت تصنع القطع البحريه القتاليه والدبابات والبنادق بمختلف أنواعها والملابس الوقائيه من الإشعاعات والرادارت البحريه المتطوره وأصبح سلاحها في السوق الدولي وطلبت طوكيو من أمريكا إخلاء مئة ألف جندي من أصل ثلاثمئه ألف أمريكي وحصل ذالك وتسلم الجيش الياباني قواعدهم وجزر بحريه كثيره أيضا لماذا لا تقلدون ألمانيا التي عندما قال ترمب انه سينقل القواعد الأمريكيه منها إلى بولندا إذ لم تدفع فألمانيا رفضت أن تدفع وتسلمت كل القواعد العسكريه الأمريكيه لمصلحة الجيش الألماني طبعا ألمانيا تصنع الدبابات والمدرعات والمروحيات العسكريه والبنادق وأنظمة الدفاع الجويه بمختلف أنواعها والغواصات القتاليه وطائرات النقل العسكري وجيشها العاشر عالميا أيضا لماذا لاتقلدون تركيا التي تصنع عسكريا لوحدها تصنع المدرعات والبنادق والصواريخ والطائرات المسيره ولا تطلب الحمايه من أحد أيضا هناك إيران رغم حصارها إلا أنها لديها برنامجها البالستي وتصنع أنظمة الدفاع الجوي والقطع البحريه القتاليه والطائرات المقاتله أيضا لديك الهند دوله نوويه وبالستيه من إنتاج نفسها كل هؤلاء دول لاكن حماس والجهاد الإسلامي وفصائل المقاومه الغزاويه الفلسطينيه تصنعا سلاحها بيدها وهم مجموعات فقيره لاتمتلك ربع ماتملكته اليابان وألمانيا وتركيا وإيران والهند ولاتعتمد المقاومه الفلسطينيه في غزه على أحد لأن التاريخ يعيد نفسه باتأمر والمكائد والحمدلله تعالى أن ترمب كشف المحيط العربي المتصهين الرجاء النشر

  18. ومن يتولهم منكم فإنه منهم يخافون اران ولايخافون الله على انفسهم ان الام العربية والإسلامية من يهددهاهو اسرئيل وامريكا وليست إران. حاولت امريكا على مرالعصور انتخلق لهؤلاء الناس الخوف من محكوميهم الذين لاحق لهم فى العيش ومن جيرانيهم الذين لايرظبون بأن يكونو عملاء لأمريكاولحماية الدولة العبرية ماهوالخطر الذى يهدد الدول العربية من إران
    هذا التهديد مزيف لكن هذا لايقدم ولايؤخر فإن إران ستبقى الأن الحق يعلوولايعلى عليه

  19. هذا المؤتمر يأتي في سياق التطبيع مع الكيان ولتطمين المشيخات باستمرار الحمايه الاميركيه بعدما انسحب ترامب من شمال شرق سوريا وراينا هشاشه المملكه الوهابيه بعدما هاجم اليمنيين شركه أرامكو . سبقه مؤتمرات أمنيه كمؤتمر وارسو وتنسيقات أمنيه ولكن بلا جدوى فمخططاطهم بدأت بالانحسار سواء في اليمن او سوريا حتى في أفغانستان حيث يفاوضون طالبان ونقطه الخلاف هي عدد الاميركان المتبقين حيث يطالب الأفغان بالانسحاب الكامل.

  20. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    تازيم الأمور مع إيران له في المدى البعيد هدفان رئيسيان
    الأول اختبار قدرة إيران العسكرية ودفعها لتكشف ما لديها من أسلحة وهذا ما نفهمه من الادعاء القائل بان لدى إيران أسلحة دمار شامل.
    الثاني دفع دول الخليج العربية لترتمي في أحضان إسرائيل وشراء البرامج الدفاعية منها وتوثيق العمل الاستخباري بين إسرائيل من ناحية ودول الخليج من ناحية أخرى…
    لعلنا نتساءل والحالة هذه هل وصلت الأمة إلى هذه الدرجة من المخاوف واصبحت تتمنى ان تقوم إسرائيل بالمساعدة
    انهم والحالة هذه بمثابة من يضع الافعى في ثيابه ثم يلتمس الحماية منها..
    اقول أيها السادة
    عودوا إلى رشدكم واعتبروا مما حدث مع الأكراد فقد تخلت أمريكا وإسرائيل عنهم وسلموا المدن الرئيسة دون قتال للعسكر التركي
    ترى ماذا ستعطيكم إسرائيل هل وفرت الحماية لنفسها هل استطاعت ان تنهي المقاومة
    ثم ماذا فعلت المساعدة في حرب اليمن
    انهم اي الاسرائليين يقودون الأمة العربية إلى الهاوية فاحذروا والحكيم من اتعظ بغيره قبل أن يندم ولات ساعة مندم…
    تحياتي

  21. من لا يحترم نفسه لا يستحق الاحترام . ومن لا يدافع عن حقوقه يجب أن لا يتوقع ان يدافع الآخرون عنها . طالما عباس وشلته هم الآمر والناهي في فلسطين والمتحدث والمفاوض باسم الفلسطينيين ، والمطبع والمنبطح والمستسلم للعدو الاسرائيلي والبائع للقضية الفلسطينية والمتنازل عن حق العودة والحقوق الأخرى للشعب الفلسطيني ؛ فيجب أن لا نتوقع من دويلات الخليج والسعودية (مع استثناء دولة الكويت) ومعظم الدول العربية أن لا تشترك بهذه المؤتمرات جنبا إلى جنب مع ما يسمى إسرائيل وتطبع معها . أطيب تحية للجميع

  22. الاخ / خواجه ،، مقابلة الرئيس الشيشاني على قناة روسيا اليوم عاديه ،،
    وَقال فيها حرفيا انا مستعد ان أدافع عن المملكه العربيه السعوديه حتى الموت ،
    انا فقط أغاظني كلامه عن البطل المجاهد خطاب ، والذي مردغ أنف روسيا
    في الشيشان ، لو كان في حياة خطاب لما تجرأ هذا الذنب بالتلفظ عليه ،،
    تعليقي على الأسطر الاخيره من المقال ،،
    نعم الشعوب العربيه في الخليج مثل الجمال ،، تصبر ،، ثم تصبر ،،
    ولكن عندما تثور تحطم اعدائها ،،
    وحكام الخليج مثل الجبال ،، عملوا لشعوبهم وجعلوا شعوبهم تعيش في عز ،،
    لذلك لا يمكن المقارنه بينهم وبين الدول الثلاث او غيرها التي خرجت شعوبها للشارع ،،
    الدول الثلاث الاخيره والتي وردت في المقال تفتقد شعوبها ابسط مقومات الحياه ،،
    لبنان ثلثي شعبه هاجر ، والثلث الباقي يتمنى اللحاق بهم ، لا يوجد كهرباء ولا ماء
    لا يوجد وظائف ، والبعض يعيش على دولارين فقط في اليوم ، هذا ما سمعته من المحتجين ،
    ايضا الدول الاخرى لا تختلف كثيرا عن لبنان ،،
    تحياتي ،،

  23. ارجو النشر فالاختلاف في الري لا يفسد للود قضيه

    اعيد صياغة فكرة المقال بانه تم تضخيم التوتر و التشنج و تم سفك الدماء في اليمن و العراق لاظهار العداوة بين السعوديه و ايران و اخيرا الازمه في مضيق هرمز و مسرحية احتجاز الناقلات و اسقاط الطائرة المسيرة الامريكيه و الاعتداء على السفن . كل ذلك لهدف واحد فقط وهو التطبيع مع الكيان الصهيوني تحت مظلة التهديد الامني الايراني و هذا بسبب خوفهم من ردة فعل الشعوب في الخليج و ايران .
    المحصله ادخال الشعوب في ارهاب امني و طائفي حتى يمرر التطبيع و من ثم تنكشف الامور و يحصل التقارب السريع بين امريكا و ايران ثم الوصول الى السلام الدايم و فتح السفارات الصهيونيه و الامريكيه في طهران و الرياض
    اختم بما ختمت به مقالك و هو ان شعب الخليج و كذلك الشعب الايراني سيكنس هولاء المطبعيين من صفويه و ملكيه الى مزبلة التاريخ

  24. أمريكا تعرف جيداً أنها لاتستطيع أن تدخل في حرب معنا لسبب بسيط وهو أن مصالحها في المنطقة ستنتهي الى الأبد وأن قواعدها العسكرية ستكون تحت مرمى صواريخنا . أقول عن معرفة وإطلاع بنسبة معينة عن قدراتنا لو أقدمت أمريكا على ضربنا سنقوم بفتح جبهة واسعة عليها لن تستطيع قدراتها المالية والإقتصادية على إستيعاب آثارها ونتائجها ، كما أن قدراتنا العسكرية بإمكانها حسم موضوع القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة في الأيام الأولى من الحرب وأيادينا طويلة وبإمكانها أن تصل الى أماكن بعيدة خلف البحار ولن تثنينا حتى أسلحة أمريكا الإستراتيجية عن محاربتها فيما لو وقعت الحرب . نعرف جيداً قدرات أمريكا ولايعني ذلك أننا سوف نكون بمأمن من قدراتها لكننا وفق حساب الربح والخسارة في حال نشبت الحرب سنكون خاسرين جميعاً ولن يخرج أحد رابحاً بعد الحرب لكن خسارة أمريكا ستكون أكبر وأعتقد أن المعركة معنا ستنتهي بتحول قدرات أمريكا من ناحية عسكرية وإقتصادية خلف بعض الدول ومنها روسيا أما آثار الحرب على قدراتها الإقتصادية فسوف تكون بعيدة المدى ولن تتعافى منها لعقود من الزمن . وعليه أعتقد أن كل هذا الطنين والضجيج الذي تقوم به أمريكا وحلفائها هو إستعراض إعلامي وإستهلاكي .

  25. عام 2019 هو عام المشاهد المخزيه في تاريخ امتنا العربيه “” فبراير الماضي كان مؤتمر وارسو بحضور عربي واسرائيلي “” يونيو عقدت ورشة المنامه تحت مسمي الازدهار الاقتصادي لبعض الدول مقابل خمسون مليار دولار توزع علي عدة دول ومعظمها قروض !!!تخيلوا فلسطين كم هي رخيصه بنظر المهرولين المتصهينين !!!مسري رسولنا الكريم عليه افضل الصلاه والتسليم !!!أيضا بحضور إسرائيلي عربي وآخر ماشاهدناه بالأمس مؤتمر البحرين الذي عقد بحضور مديرة قسم الامن الإقليمي بوزارة الخارجيه الاسرائيليه ( دانا بانبنشتي ) وهذا المؤتمر هو من مخرجات مؤتمر وارسو !!!!
    لقد طفح الكيل فعلا وبلغت الوقاحه والتطاول والتآمر علي القضيه الفلسطينيه مبلغا لا حدود له!!!حيث ان البعض اظهروا ماكانوا يخفونه في صدورهم من تآمر مع العدو الغاصب وتقيأوا في وجوه الجميع ماكانت تخفيه صدورهم من احقاد وسفاهات
    فلسطين ستبقي في قلوب الملايين من أبناء شعوبنا العربيه والاسلاميه مهما تآمر عليها المهرولين المطبعين “”” فلسطين ياساده ياكرام ليست يتيمه ولا هي احدي محظيات هؤلاء المهرولين لكي يعبثوا بها متي شاؤوا ومتي اصدر لهم السيد الأمريكي إشارة البدء بتصفيتها !!فلسطين اكرمها الله برجال يدافعون عنها منذ قرن من الزمن مع اشقاءهم العرب والمسلمين وسيظل الشرفاء من امتنا يدافعون عنها ويقارعون حثالة البشريه من صناع الموت والإرهاب والتآمر
    أمريكا اثبتت للعالم بانها لا تنظر الي الاخرين كحلفاء تدافع عنهم اطلاقا تجربة الاكراد الحديثه جدا هي اكبر برهان علي تخلي واشنطن عن اتباعها لانها لن تضحي بجندي إسرائيلي ولا امريكي واحد للدفاع عن احد لان حياة جندي امريكي اهم عند ترامب من العالم باسره كذلك إسرائيل فهم اجبن من ان يدافعوا عن انفسهم فما بالكم عن غيرهم !!!!!!

  26. الشعوب العربيّة، في الخليج، أو غيره، مِثل الجَمال.. تصبر.. ثم تصبر.. ولكن عندما تثور تُحَطِّم كُل شيء أمامها، وتنتقم مِمّن أذلّها، وتعدّى على كراماتها، ولا تهدأ حتى تَشفِي غليلها.. والمعنى ليس في قلب الكاتب وإنّما القارِئ أيضًا.. فهل تَصِل الرِّسالة؟
    نعم و المعنى اليوم قبل فوات الاوان و اضربو الحديد و هو حامي و نظرو ماذا قال الرئيس الشيشاني رمضان قدروف الى ملك السعوديه على قناه روسيا اليوم قال له ان الوهابيه هم الخوارج و ملك السعوديه موفق معه و ملك السعوديه عين حفيد محمد بن عبد الوهاب في اعلى مناصب الترفيه اليله و البقيه عندكم و تصديق على كلامي ابحتو على المقابله على روسيا اليوم و الشعوب العربية و الإسلامية اصحابين القرار
    و اني أفكر قريبا في عدم التعليقات اني ازهقت من الشعوب العربية شو هذه الناس ما بتفهم و اني في الغربه و لا اريد ان ارى اي عربي و ارتاح.
    و سوف اكون اسبح بسم الله و التسبيح هو العمل مش الكلام و الله لا يحب الثرثرة .

  27. ليس هنالك تناقض وإنما فرض إرادات فكلما توصلت الدول الخليجية الى تفاهمات مع إيران إزداد صراخ وتهديد من يريد مواصلة الحلب والأبتزاز ومن يريد القضاء على أيران بغية إيقاف عجلة السلام.

  28. مُؤتمر البحرين لمُناقشة الأمن البحريّ والتصدّي لنُفوذ إيران يأتي تدشينًا للتّطبيع العسكريّ بين دول الخليج وإسرائيل.. كيف نفهم هرولة مُعظم هذه الدول المُشاركة فيه إلى طِهران طلبًا للمُصالحة؟ ولماذا تعود أمريكا إلى “أُكذوبَة” أسلحة الدمار الشّامل كمصدرٍ للخطر؟ هل نحنُ أمامَ “عِراقٍ آخر”؟
    نعم الان افهمتا
    الدول المجتمعية في البحرين لا يوجد عندهم ثقه في الذات و أصبحت البحرين مركزية عدم الثقه في الذات و من المستحيل الكره الارضيه معالجتهم و من الأفضل لهم الذهاب الى كوكب آخر لكي يجدون الثقه في الذات المفقوده عندم و ياخذون بترول الخليج معهم كطاقة ذيهاب و البشرية ترتاح منهم
    ملاحظه و يتاكدون ان أصدقائه في صحبتهم
    مع تحياتي
    و ارجو النشر

  29. لوامریکاهاجمت ایران سیردلها الصاع صاعین. وسیقتل الاف الجنود الامریکان فی اول ساعة من الحرب. ولو تعرف یقتصر علی ذلک لما ترددت فی شن الهجوم ولکنها تعرف ،سیقاتلها رجال صنادید لا یهابون الموت ،بل الموت یرتعب منهم. هائولاء اجبن من ان یقاتلوا وجهاً لوجه ،لوکان العراق یملک صواریخ لردع طائراتهم ،لما کانوا یقدرون علی احتلاله ،ایران تملک انواع الصواریخ ،ومضادات الطائرات و الطوربیدات وطوربید الحوت الذی سرعته اکثر من طوربیدات امریکا بمرتین ،وانواع الزوارق والطائرات المسیره التی لا ترصدها اجهزتهم و……. القائمه تطول فمن تسول لهوا نفسه فلیأتی و عندذلک سیری جهنم فی الدنیا قبل الاخره

  30. قد يبدو للقارئ أن هنالك تناقض بين الأفعال والأقوال في علاقة دول الخليج مع أيران وهذا صحيح الى حد معين وليس كليا ذلك أن حكام هذه الدول لايريدون بالأساس حربا مع أيران وخصوصا بعد ما جرى من تدمير لمنشئات آرامكو وبدء الأنسحاب من سوريا والتخلي عن الأكراد ولكن هنالك بالمقابل من يرفض ويرصد التقارب الخليجي الأيراني ويؤجج النيران في كل مرة تظهر فيها بوادر إنفراج ، وتزداد نسبة ونوعية التهديدات بالحرب طردا كلما تقاربت فرص السلام .إن عدم وجود فزاعة يعني التوقف عن الأبتزاز والحلب عند البعض ، وإن التقارب أو السلام مع أيران يعني إلغاء فكرة شن حربا كاسحة على أيران كما يريدها البعض الآخر.من هنا نفهم سر التناقض بالمواقف والأعلانات والتي منها يفهم أيضا وبوضوح أن أمر حكام الخليج ليس بيدهم نتيجة تسليم أموالهم وحراسة أرضهم لمن يقودهم حسب ما تمليه مصالحه هو أولا.نحن ندعوا للسلام والتفاهم بعيدا عن منطق الحروب المدمرة وهذا لسلام تريده كل شعوب المنطقة ولا يتحقق إلا بوقوف هذه الشعوب وإعلاء صوتها ضد المحرضين على الحرب.

  31. نعتقد جازمين بان التقارب العربي الاسرائيلي عبر بوابة البحرين والخليج سيثير ضغينة الشعب العربي واثارة التطرف السني من جديد ضد حكام الخليج اولا والنتيجة لافائدة من هذه المؤتمرات لان الربيع الاسلامي على مايبدو بدا يتحرك في ضمائر الشباب المسلم والامة الاسلامية الى المجهول من يحكم ومن يقود ؟

  32. الى أمين الدهيني
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز كلامك صحيح
    نعم و هو ادمان و راثي في الغباء

  33. والله اعتقد اعتقاد راسخ …انه ترامب هدية للشعوب العربية من اجل التحرك ضد كل اسباب قهرها وازماتها…اولا من حكامها وثانيا من الغرب…ولكن الشعوب العربية تثبت مرة اخرى انها ماتت

  34. دول الخليج تمتلك المال
    وتدفع المال للدول العظمى لحماية ارضها
    وهذا شي متعارف عليه منذو قديم الزمان
    ان كنت لا تمتلك القوه او سوف تخسر الكثير
    لماذا لا احضر الاقوياء للدفاع عني
    بالاخير المال وفير جدا
    //
    هذي سياسة السعوديه مع امريكا
    وهي سياسة اقر الخسائر
    فهي تصدر يوميا ١١ مليون برميل
    المال الذي دفعناه سوف يعود خلال شهر وشهرين فقط
    //
    السعوديه لا تخشى اسرائيل ابدا
    وذلك لان اسرائيل لم توجه اي تهديد للخليج
    وترغب في اقامة علاقات اقتصاديه ودبلوماسيه
    وكذلك قريبه جدا
    ربما تنظم لمجلس التعاون الخليجي
    وسوف يرحبون بها بحكم انها قوة نويية قويه
    وممكن ان تلعب دور شرطي المنطقه وذلك لقوتها وقريبها الجغرافي في وسط الشرق الاوسط عكس امريكا البعيده
    //
    اسران في كل صبح ومساء تخرج علينا بتهديد جديد
    ضد امريكا واسرائيل والسعوديه
    وسوف ندمر وسوف نفعل وسوف نمسح من على الارض
    ومنذ ٤٠ سنه وهي تردد هذه التصاريح الناريه
    والصراخ ع قدر الالم
    لا تصدير بترول ولا تعاملات بنكيه مع العالم الخارجي
    والعمله في هبوط سريع
    //

    اعتقد ان ما تقوم فيه دول الخليج هو شي سيادي وحق مشروع لها لحفظ امنها وشعبها ومكتسبات اوطانها

  35. بعتمد شو قصدهم باسلحة دمار شامل..! طيب في لوحه الكترونيه تطلق مليون رصاصه بكبسة زر، هذه اللوحه اكيد سلاح دمار شامل. لكنها ليست نوويه ولا كيماويه. يعني لما جواد ظريف وزير خارجية ايران بيقول، لو نحن من قصف ارامكو لما بقي شيء يمكن تصليحه فيها. ممكن دمار شامل لكن بدون نووي ولا كيماوي. يحكي لنا بومبيو شو قصده

  36. Due to my team research in Regan Star War program in 1980s: If the number of attacking missiles more than the finite capacity of any defense system defending any area (, Americans or Russians) ; the anti air defense system will fail and the attacking missiles will hit their targets. Fake American solution to get money of stupid Saudi.

  37. مقارنة إيران بالعراق غير صحيح. لدينا مشاكل في الداخل ولكن بغض النظر عن أي نوع من الصعوبات ، فإننا نقاوم آخر قطره من الدم.

  38. لا عزه ولا كرامه ولا امن ولا استقرار إلا اذا حملت الأمه رأية الجهاد في سبيل الله

  39. أمريكا تخلّت عن حُلفائها الأكراد الذين قاتلوا أكثر من مرّةٍ، وعلى أكثر من جبهةٍ، تَلبيةً لإملاءاتها، وعندما تعرّضوا للهُجوم التركيّ هربت مَذعورةً، وسحَبت جميع قوّاتها، أمّا إسرائيل حليفة الأكراد فأدارت وجهها إلى النّاحية الأُخرى .

    لو العالم كله يتدمر و ينهار و يتلاشى و ينتهى ، لن تشعروا بالقلق او الخوف ، ما يسبب الرعب و الهلع لديكم هم الكورد فقط ، و تحاولون بكل الطرق اثبات انهم خسروا قضيتهم العادلة الخالدة ، و لكن : اه من و لكن العكس هو الصحيح تماما .

  40. ملكى اكثر من الملك نفسه
    مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، يعود بكُل وقاحة إلى أُكذوبة أسلحة الدّمار الشامل

    ايران تصيح و تنادى ليل نهار بانها تخصب اليورانيوم و لديها القدرة على صنع القنبلة النووية فى مدة ايام قليلة و نحن نلطم و نشد شعرنا و نولول و نقول انها بريئة و لا تملك حتى الكيمياوى و البايولوجى و الفسفورى التى تستخدمها تركيا و دول اخرى كثيرة عينى عينك و دون تبريرات .

  41. we already know the outcome, the American will lie their asses off and collect the bags of money from the there “royal” slaves Al Saudi, Bin Zaid, Al Thani and the Bahraini guy, the Zionist will take picture and sign some military and security deals under American, European, and other nationalities. and that’s it another few billion down trump hatchet for an illusion that these slaves are living in. their people will revolt on them once the lose the privileges they used to have

  42. الأخ والاستاذ عبدالباري عطوان المحترم… تحية طيبة وبعد
    لا نعتقد ان ايران آبهة وقلقة كثيراً من هذه التحالفات المتصدعة والتي لها غاية وهدف وحيد، ألا وهو استمرار جني مئات مليارات الدولارات من بعض دول الخليج.

    فقائمة غدر الولايات المتحدة الأمريكية بحلفائها العرب والمسلمين طويلة وتشمل شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي الذي مُنِعت طائرته من التوجه اليها بعد انتصار الثورة الاسلامية عام ١٩٧٩، والرئيس السوداني جعفر النميري، والرئيس المصري حسني مبارك، والرئيس التونسي زين العابدين بن على، والرئيس الباكستاني برويز مشرف، وصدام حسين. لكن الكثير من حكام العرب والمسلمين لا يتّعظون ولا يتعلّمون؛ ولهذا فعندما تقوم أمريكا بغدر أحدهم يتقدّم آخر بتقديم خدماته وولائه لها متجاهلا ما فعلته بمن سبقوه من عملائها.

    لقد كان تخلّي الولايات المتحدة عن الأكراد والمنظمات المتحالفة معهم والسماح لتركيا بمهاجمة الشمال السوري، وإقامة منطقة عازلة يزيد طولها عن 120 كم ويصل عرضها إلى 30 كم ضربة موجعة للدول العربية التي راهنت على أمريكا، ودعمت تدخلها في سوريا وأنفقت مليارات الدولارات لتدميرها وقتل وتشريد شعبها.

    لكن الحكام العرب الموالين لها لم يتعلّموا الدرس من سلسلة خياناتها لهم ولشعبنا العربي، وما زالوا يعتبرونها ” صديقة ” ويطلبون تدخلها علنا لحمايتهم؛ فقد أعلنت الولايات المتحدة منذ حوالي الشهر، أنها سترسل 3000 جندي، وسربين من الطائرات المقاتلة الى السعودية، وقال الرئيس دونالد ترامب بكل وقاحة ان المملكة ” وافقت على أن تدفع لنا مقابل أي شيء نفعله” وتابع لقد ” تكفّلت بدفع جميع تكاليف الدعم الأمريكي، ونحن نقدّر ذلك.”

    السعودية أنشأت جيشا جرّرا، ودفعت 110 مليارات من الدولارات ثمن أسلحة أمريكية، وهي الدولة التي تملك ثالث ميزانية عسكرية في العالم بعد الولايات المتحدة والصين، فإذا كانت قواتها المسلحة وهذه الأسلحة غير قادرة على حمايتها، فهل ستحميها قوة أمريكية مكوّنة من 3000 جندي وسربين من الطائرات المقاتلة؟ أمريكا لن تحمي السعودية وحكامها، ولا يهمها إلا مصالحها ومئات بلايين الدولارات التي تجنيها منها ومن الدول العربية الأخرى ثمن أسلحة ” وخدمات حماية. وما حضور العدو الصهيوني في هذه الاجتماعات إلّا لضمان حصته من الكعكة الخليجية حيث تم الكشف مؤخراً أن هذا العدو ايضاً يقوم بجني مليارات الدولارات من هذه الدول لقاء خدمات استخباراتية ومنظومات تجسسية وشركات حماية للقصور الملكية والمنشآت النفطية. أما في الاوقات الصعاب فستقول لهم امريكا، فليساعدكم نابليون بونابرت وستعاملهم اسرائيل كما عاملت جيش العمل لحد زمن الهروب من لبنان وربما تسمح لبعضهم بإفتتاح مطعم فلافل في تل ابيب.
    ” كل هذا اللامعقول يحدث في الوطن العربي! فنحن أمة ابتليت بحكام تضحك من جهلهم وغبائهم الأمم!
    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  43. الأخ المحترم عبد الباري عطوان ..من يتابع اخبار الأعراب اخشي عليه من ارتفاع الضغط الى درجة انفجار الشرايين بلأمس كانت الأخيار توحي بالأنفتاح على حلول وتفاهم مع ايران واليوم نري التصعيد مجددا اشعر بمعانتك كونك متخصص في متابعة المستجدات كهاذه اللتي هي بالكوميديا السوداء اتمني لك الصحة والعافية .
    امتنا وصلت الى حالة مرضية لا علاج لها الا بالكي ..وحسبنا الله غليه نتوكل وبه نستعين. تحياتي لكل القائمون على استمرار هاذ المنبر الإعلامي المقاوم ولكل المتابين وكان الله في عون الجميع على تحمل اخبار كهاذه .

  44. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين سلام من الله ورحمة منه يحيي بها الله الامل في خيرية امة الاسلام بمشارق الارض ومغاربها باحياء روح الاخوة والتضامن بين الشعوب اما الطغمة الحاكمة كما اقول دئما فقد احرقت كل مراكب العودة الى حضن الشعوب فصناعة الاعداء وتوهمهم لن يحقق مرادهم ايران كدولة مسلمة جارة اكبر منهم ومن اكاديب سعات البيت الابيض هي حققت مرادها وصارحت شعبها وبنت اقتصادا يكفيها من مد اليد لصناديق الويل العالمي التي افقرت الشعوب بتواطئ مع عقليات الخنوع والخضوع العربية التي بددت الثروات في سبيل ارضاء شهوات شخصية ودفع رشاوى لوكلاء لم يحموا حتى انفسهم .
    اخي عطوان الشعوب تمرض ولا تموت فمدها ات لامحالة ودوام الحال من المحال من كان يحلم بمثل هدا التضامن والتاخي الدي يسطر في شوارع لبنان الدي اشبعوه حتى التخمة مفردات العنصرية والطائفية شعب بقوانين مركبة اصبح اليوم جسدا واحدا امام ظغمة سياسية فاسدة تعتبر لبنان كعكة الميلاد هاهي اليوم ترتعد فرائسهم امام عفوة الشعب واحقية مطالبه هل سياتي الفرنسي او الامريكي او غيرهما من الوكلاء ليحموهم .لا احد يستطيع الوقوف امام مد الشعوب ان ارادت الحياة ربما الامريكي بدفعه لهده الانظمة للزاوية يريد ان يتخلص منها ولو كان فعلا يحترمها لاحترم ارادة شعوب تغلي من فرط الظلم والفقر ليؤجل الصدام لكن الظاهر انه يخطط في الخفاء لماهو اخطر فما على الشعوب الا اخد الحدر ….والله المستعان

  45. مُؤتمر البحرين لمُناقشة الأمن البحريّ والتصدّي لنُفوذ إيران يأتي تدشينًا للتّطبيع العسكريّ بين دول الخليج وإسرائيل.. كيف نفهم هرولة مُعظم هذه الدول المُشاركة فيه إلى طِهران طلبًا للمُصالحة؟ ولماذا تعود أمريكا إلى “أُكذوبَة” أسلحة الدمار الشّامل كمصدرٍ للخطر؟ هل نحنُ أمامَ “عِراقٍ آخر”؟ نعم
    و الله لا اعرف ماذا اعلق ناس لا تفهم و يذهبون إلى الجحيم

  46. هل نحنُ أمامَ “عِراقٍ آخر”؟
    لا يوجد صدام حسين في ايران و العراق الثاني هو دول الخليج و الأنظمة العربية الصهيونية و صدام حسين كان قوي بحدود مع عكس الذكاء و اذكياء الشعوب العربيه يشهدون.

  47. اذا عرفنا مايجري في المنطقة .سوف نعرف ماذا يحضر لإيران.
    1- بوتين ودول الخليج سمن على عسل.
    2- تظاهرات لبنان الداعية لاسقاط النظام. ارباك حزب الله والمقاومة والجيش
    3- تظاهرات العراق المنددة بايران
    4- سيطرة القوات الامريكية على شرق العراق بين سوريا والعراق
    5- ارسال الاف الجنود الى السعودية
    6- خروج الجبير للتشكي من ايران الان بعد الوساطات الباكستانية ورئيس وزرا العراق
    7- التشكيزالاوروبي من ايران بسبب البرنامج
    8- اسرائيل وتنديدها بترامب وعدم توجيه ضربة لايران
    9- الاعلام الاسرائيلي الذي يزعق ليل ونهار بان ايران بصدد توجيه ضربه على اسرائيل
    معنى كل ذالك اننا خلال الشهر القادم امام ضربة على المفاعلات النووية الايرانية

    كل تلك المؤشرات تدل على ان المنطقة مقبلة على حدث عسكري تقوم به امريكا
    وخاصة بعد سحب قواعدها من العيديد
    والسيلية في قطر والمستهدف منشأة ايران
    النووية .

  48. الناقلة الايرانيةالتي قصفت مؤخرا من يكون وراءها غير هؤلاء المطبعين مع اسراءيل،حتى ولو كانت غواصة اسراءيلية فهي من اجل البرهنة لهؤلاء انه يمكن الاعتماد عليها لحمايتهم من ايران،ريثما تتمكن من التغلغل انذاك يعرفون بالضبط من تكون اسراءيل
    وسيعرفون ايضا لماذ خلق حزب الله وحماس والجهاد الاسلامي والجبهةالشعبية وغيرهم.

  49. حكومات الخليج تتصرف بتخبط وخوف وقلق، لهذا نراها اقل استقرارا واقل امنا من اي وقت مضى. يعني مثلا من يكون يتصور ان تتعرض منشاءات ارامكو الى قصف جوي…! هذا معناه ان قصور ال سعود كلها اصبحت في مرمى النيران.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here