مؤتمر إسلامي في السعودية يحذر من تصدير الفتاوي خارج نطاقها المكاني

الرياض ـ (د ب أ) – أوصى مؤتمر إسلامي عقد في السعودية بصياغة ميثاق شامل يتضمن قواعد الخلاف التي تحكم علاقة المسلمين، محذرا من تصدير الفتاوى خارج نطاقها المكاني.

وقال المؤتمر الإسلامي العالمي للوحدة الإسلامية ، في اختتام أعماله حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم السبت ، إن لكل جهة أحوالها وأعرافها الخاصة بها التي تختلف بها الفتاوى والأحكام، داعيا إلى قصر العمل الموضوعي المتعلق بالشؤون الدينية الرسمية لكل دولة على جغرافيتها المكانية دون التدخل في شؤون غيرها.

وشدد المؤتمر، الذي عقدته رابطـة العالـم الإسلامي لمدة يومين في مكة المكرمة بعنوان “مخاطر التصنيف والإقصاء” ، على أهمية إيجاد مرجعية علمية موحدة لكل دولة في كيان فتوى عامة أو هيئة علمية مختصة تُعنى بالتصدي للقضايا الشرعية العامة.

وأكد المؤتمر ، الذي عقد بمشاركة نخبة متميزة من العلماء وقادة الرأي والفكر في العالم الإسلامي والمرجعيات العلمية والفكرية للجاليات الإسلامية، أن “مثل هذه التدابير من شأنها أن تحفظ السكينة الدينية لكل دولة بما في ذلك ما يسمى بالأقليات الدينية، حيث يجب احترام مرجعيتها العلمية الخاصة بها، وأن يكون التعاون البيني في هذا مقتصراً على مواجهة أفكار التطرف والإرهاب، وعلى الدراسات والأبحاث وتنظيم الملتقيات العلمية والفكرية، لرفع مستوى الوعي والتصدي للمستجدات ذات الشأن العام، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان بطلب رسمي من الدولة المضيفة، أو داخلاً في اختصاص المجامع العلمية ذات الطابع الدولي”.

ودعا المشاركون “الأقليات” في الدول غير الإسلامية إلى الاندماج الوطني الإيجابي من خلال مفهوم الدولة الوطنية الشاملة، وأن تكون مطالباتهم بخصوصياتهم الدينية، وفق أنظمة الدولة الوطنية دون ممارسة أي أسلوب من أساليب العنف أو الاستعداء.

وأكدوا على أن الوحدة الإسلامية تعني الوفاق والتآلف والتعاون وتوحيد الجهود في مواجهة موجات الشر، وفي طليعتها أفكار التشدد والتطرف والإرهاب.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. اي انه مشايخ السعودية يتدخلون في شئون الدول الاخرى ويصدرون فتاوى الجهاد في بلاد العرب والمسلمين لكن لا احد من مشايخ الدول العربية والاسلامية الاخرى له الحق ان يتدخل في شئون السعودية اي انه اذا رأيتم نتن ياهو في قلب مكة يتجول لا احد يتدخل في شئون السعودية اي انه اصبح الحرمين ومكة ملكا خاصا لال سعود يمنعون نصف الشعوب العربية من الحج لاسباب سياسية وسيفتحون بلاد الحرمين للصهاينة الغزاة الذين يحتلون فلسطين العربية ويعتدون على المسلمين في القدس الشريف اي ان بن سلمان يقول نحن نفصل الاسلام على كيفنا ونفصل فتاوي على كيفنا ولا احد يتدخل في بلادنا لكن نحن سنتدخل في كل الدول العربية ونصدر فتاوى نحرض على كل من يختلف عنا او يعترض على سياستنا الموالية للكيان الصهيوني يعني السعودية رسميا تقول للمسلمين نحن احرار في تغيير الاسلام حسب المرحلة وتفصيله ليناسب الحاكم الجديد وليناسب المستعمر الجديد وليناسب اصدقائنا وحبايبنا الصهاينة !! هذه مسخرة وانتم ومشايخكم لا علاقة لكم بالاسلام وقتل خاشقجي والتمثيل بجثته اكبر دليل على ذلك يانطام بن سلمان الرجعي الداعشي

  2. ما شاء الله. سيكون لدينا إسلام تونسي و إسلام ليبي و إسلام مصري و الحبل على الجرار.

  3. باسمه تعالي
    الي المجتمعون في السعوديه :
    اين انتم من قتل اهل اليمن بيد ال سعود و شيوخ الامارات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here