مأزق صعب للشيخ القرضاوي وصحبة من العلماء المسلمين

 

عبد الباري عطوان

يواجه الشيخ يوسف القرضاوي رئيس هيئة علماء المسلمين امتحانا عسيرا هذه الايام يضعه في موقف حرج للغاية، ونقصد بذلك الانتفاضة الشعبية التي اندلعت شرارتها في السودان وتصدت لها قوات الامن بشراسة مما ادى الى سقوط اكثر من سبعين شخصا، واصابة المئات بالرصاص الحي حتى كتابة هذه السطور.

مصدر الحرج ان الشيخ القرضاوي، والكثير من العلماء المسلمين مثله في مصر ودول الخليج ايدوا الثورات العربية المطالبة بالاطاحة بالانظمة في مصر وتونس وسورية وليبيا واليمن، ووقفوا في خندقها، واصدر بعضهم فتاوى بقتل زعماء هذه الدول، مثلما فعل الشيخ القرضاوي بتحليل اهدار دم العقيد القذافي في ليبيا، ودعا الى الجهاد في سورية، لنصرة المجاهدين، والآن يجدون انفسهم في حيرة من امرهم تجاه الاوضاع في السودان، ويحاولون ان يمسكوا العصا من الوسط، لسبب بسيط لان النظام الحاكم في السودان “اسلامي” وتعتبر جبهة الانقاذ التي يحكم تحت رايتها امتدادا لحركة الاخوان المسلمين.

المأزق الصعب الذي يواجهه الشيخ القرضاوي تواجهه ايضا المحطات الاخبارية العربية الرئيسية مثل “الجزيرة” و”العربية”، وهي المحطات التي جعلت من تغطية فعاليات “ثورات الربيع العربي” في ليبيا وسورية ومصر وتونس الحدث الاهم على مدار الساعة، واستعانت بالخبراء والمحللين وشهود العيان والجنرالات العسكريين، والمفكريين لتحليل جوانبه وتطوراته وتفسير ما يجري على الارض من النواحي كافة باسهاب ملحوظ.

السلطات السودانية اغلقت مكتب محطة تلفزيون العربية يوم الجمعة، وطردت العاملين فيه، وما زال من غير المعروف ما اذا كانت ستفعل الشيء نفسه مع زميلتها الجزيرة، لكن خبراء كثر يستبعدون ذلك لان تغطية الاخيرة في رأيهم اكثر تعاطفا مع وجهة نظر الحكومة من تعاطفها مع المحتجين وضحاياهم.

الشيخ القرضاوي وفي خطبة الجمعة التي القاها في مسجد عمر بن الخطاب يوم الجمعة دعا “الحكام” في السودان وهم “اسلاميون” بعدم تكرار التجربة المصرية في التعامل مع المحتجين المسلمين، وطالبهم بالتوقف عن قتل المحتجين والعمل على “مناقشتهم” في مطالبهم وقال “لا نريد من اخوتنا في السودان وهم من الاسلاميين ان يفعلوا كما يقعل المجرمون في مصر وفي سورية وفي غيرها من البلاد الذين يحكمون في رقاب الناس السيوف والمدافع الرشاشة والدبابات والطائرات التي تضرب الناس”.

نعومة الشيخ القرضاوي في التعاطي مع حكام السودان واكتفائه بتوجيه النصح الملطف لهم، ستعرضه للمزيد من الانتقادات من خصومه وما اكثرهم هذه الايام، خاصة انه لم يجرم عمليات القتل للمحتجين، ولم يطالب بتقديم المسؤولين عنها الى المحاكم من اجل القصاص منهم ولم يصدر فتاوى بهدر دمائهم.

صحيح ان المظاهرات الصاخبة التي انطلقت في السودان جاءت احتجاجا على رفع اسعار الوقود اي ليس من اجل غياب الديمقراطية واستفحال القمع، ولكن نسبة كبيرة من المحتجين والسياسيين، وبينهم الزعيم الاخواني حسن الترابي، اتهموا النظام بالديكتاتورية، ووصفوا الاحتجاجات بانها ثورة شعبية اسوة بالثورات العربية الاخرى، وطالبوا برحيل النظام، واكدوا انها لن تتوقف حتى يتحقق هذا الهدف، ومن المفارقة ان الدكتور الترابي اسلامي واخواني ايضا ولم يجد كلمة تعاطف واحدة من زملائه العلماء وقادة الحركة الاخوانية.

الحكومة الاسلامية السودانية تصرفت بالطريقة نفسها التي تصرفت فيها الحكومات غير الاسلامية في الدول العربية الاخرى التي شهدت او تشهد، ثورات تطالب بالعدالة والاصلاح والتغيير، وهذا مفهوم، لان الحاكم العربي، اسلاميا كان او علمانيا، لا يمكن ان يتنازل عن الحكم بسهولة استجابة لرغبة شعبية، وسيستخدم كل الوسائل المتاحة بالتالي لقمع الاحتجاجات التي غالبا ما تبدأ سلمية وتنتهي دموية في معظم الحالات.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عما سيفعله الشيخ القرضاوي والعلماء الافاضل الداعمون للثورات العربية، واذا لم تستجب الحكومة السودانية الاسلامية لمطالبهم بالتوقف عن قتل المتظاهرين؟ فهل سينحازون الى الشعب السوداني الثائر وجمعيهم من المسلمين السنة، ام انهم سيستمرون في مسك العصا من الوسط، وتوجيه النصيحة تلو النصيحة للنظام.

الرئيس عمر البشير الذي لا نشك مطلقا في التزامه الديني والوطني اساء فهم حالة الغليان الشعبي داخل بلاده مثل الزعماء العرب الآخرين، ولكن ذنبه اكبر في رأينا لانه شاهد النتائج الكارثية التي تترتب على حالة قصور الفهم هذه، وعدم الاستفادة من تجارب الآخرين واخطائهم، وبما يؤدي الى تجنيب البلاد الاخطار المترتبة على ذلك، فما كان يفيد الرئيس البشير لو انخرط في حوار بناء مع القيادات السودانية المعارضة والتجمعات الشبابية، وطبق الاصلاحات المطلوبة ودعا الى انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية لاختيار قيادة جديدة خاصة واعلن عدم الترشح لفترة رئاسية اخرى.

اما كان الاجدر بحكومة الرئيس البشير ان تجمد اسعار الوقود لعدة اشهر او اعوام اخرى وهي تعلم جيدا ان اي زيادة في الاسعار قد تكون المفجر لموجة الاحتجاجات هذه وتوفير الذرائع للمتربصين بالسودان مثلما تقول الحكومة السودانية.

الرئيس البشير وضع نفسه وكل العلماء المسلمين المتعاطفين معه وفضائياتهم في مأزق صعب للغاية.. مأزق سياسي واخلاقي وايديولوجي ويتعلق بالمصداقية واختبار الانتقائية.

*حقوق النشر محفوظة لرأي اليوم ولا يجوز الاقتباس او اعادة النشر دون اذن مسبق.

Print Friendly, PDF & Email

68 تعليقات

  1. كلام جميل و شو رأيك بالصحفي الذي يرفض ان يقول ان بشار الاسد مجرم لم تعرف البشرية قبله اجرام و حقد كحقده على الشعب السوري

  2. کن حذرا من هذا القول لانت کنت تستفید من هذا الاسلوب . انت لا تعارض باالتدخل حزب اللات فی سوریة و لا ایران مرة واحدة . ولا تدین جنایات الاسد السفاح قط . اتق الله یا عطوان

  3. يا زينب العلامة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس هيئة علماء المسلمين سنة وشيعة … شئت ام ابيتي اعتفرتي ام لم تعترفي لأن العالم كله يعترف بذلك

  4. لا يوجد في البحرين شيء اسمه ثورة هناك مظاهر ارهاب تقوم بها مجموعات تابعة للسفارة الايرانية لزعزعة استقرار بلد آمن مطمئن ولذلك كان موظفي السفارة الايرانية في مجمع السلمانية الطبي عندما قامت قوات حفظ النظام بتحريره من الارهابيين.. ما يحصل عليه الشعب في البحرين من امتيازات لا يحصل عليه وزراء في دول اخرى

  5. قرضاوي ليس طائفيا وان ااشك انك تعرف ما معنى الطائفية يا استاذ خالد، عندما دعم بشار الثورة الفلسطينية كان واجبا ان يشكر حيث يقول الروسل عليه السلام من لا يشكر الناس لا يشكر الله، ولكنه اجرم وتمادى بعد ذلك، وهذا لا يعني ان نبقى نمجد به طول العمر… أعتقد انك لن تصل يوما ما الى مستوى القرضاوي العلمي… ونصيحة امام الله لحم العلماء مر … وان الله يدافع عن الذين امنوا

  6. قرضاوي ليس طائفيا وان ااشك انك تعرف ما معنى الطائفية يا استاذ خالد، عندما دعم بشار الثورة الفلسطينية كان واجبا ان يشكر حيث يقول الروسل عليه السلام من لا يشكر الناس لا يشكر الله، ولكنه اجرم وتمادى بعد ذلك، وهذا لا يعني ان نبقى نمجد به طول العمر… أعتقد انك لن تصل يوما ما الى مستوى القرضاوي العلمي… ونصيحة امام الله لحم العلماء مر … وان الله يدافع عن الذين امنوا

  7. كلام سليم يا دكتور ………واختلف معك في ان يوسف القرضاوي (شيخ) انما هو (داعية) لكن للأسف يدعو للقتل والتخريب ، مع العلم اني ضد سياسات الحكام المستبدة

  8. (لا تشك في ايه ؟ دينه ووطنيته ؟ هل للبشير دين ووطنيه ؟
    هههههههههاي اذا كان للشيطان دينا ووطنيه لصدقنا ادعائك ياسيد عطوان وجاهل من ظن يوما ان ( للخنزير ) دينا. واذا كان للبشير دينا فأشهد امامكم ياشعب السودان انني أول الكافرين)
    *************************
    (عزيزي عبدالباري لانشك ابدا في مقدرتك العالية في التحليل الجيد للواقع العربي وبل من المتابعين لكل حواراتك وكتاباتك وشجاعتك في طرح الحقائق ولكن كلمة(لا نشك مطلقا في التزامه الديني والوطني )اذا كانت وطنية البشير فصلت السودان وستباحت حلايب والشلاتين وجبل عوينات وحدود السودان مع الحبشة ودين البشير استباح عروض النساء وانتشر الفساد وفسدت الذمم واصبح الفساد هو الاصل وغيرة استثناء ؟؟؟؟؟فم بالك ان لم يكن وطني ؟؟مذا كان سوف يحدث ولك التحايا)
    ************************
    الاستاذ عبدالباري عطوان كل الشعب السوداني يعرفك معرفه ثوريه لانك ثوري والشعر السوداني ثوري بالميلاد لكنك حقيقه احبطني واحبطت الشعب السوداني في مقالك هذ (لرئيس عمر البشير الذي لا نشك مطلقا في التزامه الديني والوطني اساء فهم حالة الغليان الشعبي داخل بلاده)
    ************************
    (كيف لا تشك في وطنيه عمر البشر وهو اللذي في عهده انفصل جنوب السودان واحتلت حلايب وشلاتين والفشقه الصغري والكبري وقتل اكثر من ثلاثمايه من شعبه في دارفور كيف يكون هذا وطني يا بن عطوان وكيف لا تشك في التزامه الديني وهو يقتل المسلمين في دارفور ودارفور هذه هي المنطقه الوحيده في السودان التي لا توجد فيها كنيسيه واحده وهم حافظي كتاب الله اتمني ان تسحب كلمتك هذه في عمر البشير لكي لا نسحب ثقتنا في مقالاتك ولك كل الود)
    ************************
    هذه عينة لبعض تعليقات السودانيين عن مقال عبدالباري منشورة علي صحيفة الراكوبة الالكترونية علي الرابط : http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-117782.htm

  9. لن تسقط المصداقية اذا كانت على ضوء من كتاب الله وسنة رسوله
    وفي كل الاحوال نحن لا نقدس الاشخاص وكلا يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب ذاك القبر صلى الله عليه وسلم
    فنحن نعرف الرجال بالحق وليس الحق بالرجال
    ولا اظن اصلا ان حكم السودان اسلاميا

  10. القرضاوي سبق وان تعامل بعنصرية بغيضة مع ثورة البحرين ووصفها بالثورة الطائفية ،،، اي ان هذا الرجل لايقف مع الحق وانما يقف مع طوائف ومجموعات بغض النظر عن الحق والباطل !!

  11. كل الاحترام لحرية الفكر والكلمة, واشهد ايها الكاتب الكبير بانك حر الكلمة مع تحفظي على انحيازك لفكرك الخاص
    وهذا ما عليه كل مثقف ,فلا يمكن لاي اعلامي ان يكون بلا فكر او اتجاه فانه اذا يكون خاويا,
    ولكن المهنية والحرفية باسمى تجلياتها عندما نقيم ونحلل بعيدا عن اي انتماء فكري اوتحسس تجاه الاخر.
    اما عن القرضاوي فالامور واضحة تماما لكل ذي لب
    فمقالك لن يغير نظرة احد من القراء , فكل له موقف مسبق من الشيخ على اساس ثابت سواءا كان تايدا ام عكس ذلك.

  12. السيد عبدالبارى عطوان
    مع احترامى لرأيك بخصوص الأوضاع فى السودان إلا انه من المؤكد انك سبحت عكس الريح فيما يخص الحالة العامه للوضع الاقتصادي و السياسي المتردى منذ مجى حكم الإخوان ألمتاسلمون فى ١٩٨٩. قولك انك لا تشك فى وطنيه وتدين البشير مردود عليه ولا يحتاج إلى تقارير مخابرات سريه او كثير جهد. يكفى ان تضع اسمه في ماكينه بحث فى الإنترنيت وسياتيك البحث بنقيض ما ذكرته من تدين ووطنيه وسمتهم بها، لا أدرى ما هو دافعك لذلك! هل انت من الإخوان ألمتاسلمون أم ماذا.
    الشيء الآخر الذى يدعوا للتعجب والاشمئزاز وقوفك المبطن ودفاعك عن البشير واشفاقك على الحرج الذى فيه القرضاوي وكان السودانيين الذين طحنتهم القوي الامنيه بكل أنواعها و التى تحرس نظام الإخوان ألمتاسلمون ليسوا بشر يستحقون الحياه بكرامه و عزه أحرار فى بلد خال من تسلط شله القرضاوي وأشباهه،
    نتمنى ان يفيق الكتاب الصحفيين العرب من الغيبوبه التى يعيشون فيها وان يدركوا ان العصر هو عصر الشعوب ولن تقبل الشعوب الآن ترهات الماضى وتأليه وصنع الأصنام و التغني لها، هذا عصر الحكومة الخادمة للشعوب السيدة وليس العكس،
    أخيرا ان تسكن فى الغرب ولست مكبلا بقيود امنيه أو غيرها مع العلم ان الشعوب المكبله فكت قيودها الان وكسرت الاقلال فلماذا تسجن نفسك بنفسك وتمجد مذلى وقاتلى شعوبهم ، يا سيدى لا فرق ان تحتل أرضك إسرائيل أو البشير فكله تحكم في حريتك ، من أمثالك كنت أتوقع ان تفيق وتقف مع حريه الشعوب فى الانعتاق من الذل و التسلط فى مصيرها بالقوة الامنيه، انت اعلم انه لولا القوى الامنيه والعسكرية لما احتلت إسرائيل أرضك ولما حكمنا البشير ربع قرن!
    أتمنى ان تراجع موقفك من الوضع فى السودان واختيار جانب الشعب وهذا فى حالة انك لم تكن من جماعه الإخوان ألمتاسلمون،

  13. السيد عطوان المحترم : المسير للقرضاوي هي امريكا هي التي توجهه

  14. مع احترامنا للشيخ القرضاوي ومواقفه الا أن هذا يجعل المرأ يقف متحيرا أمام واقع لا يستطيع أحد أن ينكره وهو أن من حق الشعوب أن تناضل وتدافع عن حقها في حياة كريمة سواء أن وافق المتفرجون من بعيد أم لم يوافقوا والشعوب العربية لاتستثنى لتحرم من هذا الحق . ولا يمكن أن يتهم الباحثون عن حقوقهم بأنهم مارقون وغوغائيون بل من واجب القادة والحكام توفير الأسباب التي تمكنهم من مواصلة اشرافهم على شؤون الدولة..

  15. ياسيدي أنا احترم رأيك ولكن السؤال هل من الحكمة أن تثير هذا الموضوع حاليا؟ أسمح لي أن أقول لك أنت حاقد علي الشيخ وتتربص لة من زمن بعيد بعدما صار ضد حكومة بشار. السبب معروف إن لا يوجد تمويل وملاذ للجبه الشعبية وبعض الفصاءل الفلسطينية بعد سقوط نظام بشار في سوريا الذي أنت تدعم. أرجو التاءدب مع شيوخ الدين.

  16. هل من العدل ان يحرض على قتل الحاكم في مكان , و يحرم الخروج على الحاكم في مكان اخر!!!؟؟؟

    الشیخ یوسف القرضاوی ، يعيش منذ سنوات في كنف الحكومة القطرية ، يصدر فتاواه لا ارضاءً لله ولرسوله ، بل ارضاءً لأولياء اموره الذين يستخدمونه كأداة لتنفيذ سياساتهم واجنداتهم ، إنهم يضعون قنوات ووسائل اعلام تحت تصرفه ليطلق عبرها فتاواه لشق صفوف المسلمين خدمة لسياسات الولايات المتحدة واسرائيل . القرضاوي فقيه تحت الطلب يصدر فتاواه بناءا على أوامر من أولياء أموره ، لا يهمه أمر المسلمين ومصلحتهم ، بقدر إهتمامه بمصلحة أسياده وشق عصا الطاعة وتفريق صفوف المسلمين.

    فتاوى الشيخ يوسف القرضاوي وأمثاله تهدف الى بذر بذور الشقاق والنفاق وتفتيت الأمة، إنه بدلا من الدعوة الى توحيد صفوف المسلمين ، وحقن دمائهم يدعو الى الطائفية البغيضةمواقفه واضحة من القتال في سوريا انه بدلا من الدعوة الى انهاء القتال يناشد الولايات المتحدة الأميركية بالتدخل في سوريا، ودعم التكفيريين والسلفيين داعياً إياها «ان تقف وقفة رجولة، وقفة لله… وتتدخل للدفاع عن الشعب السوري». وقد وصف الشيخ القرضاوى في كلمته امام مؤتمر نصرة الشعب السوري في القاهرة حزب الله اللبناني بانه حزب الشيطان مدعيا بأنه دخل سوريا علنا جهار نهارا ليقتل أهل السنة بالقصير.
    الشيخ القرضاوي ومن يسير على دربه يتحمل آثار ونتائج التحريض الطائفي ضد أتباع مذهب أهل البيت خلال مؤتمر عقد في القاهرة . وكان هو واقرانه مسؤولين عن دماء المصريين من أتباع أهل البيت الذين تعرضو للقتل والسحل والتمثيل في هجوم على منزل بقرية زاوية أبو مسلم في محافظة الجيزة المصرية ولم يكن لهم ذنب الا مشاركتهم في احتفال بمناسبة ميلاد الإمام المهدي .أ
    أما أصدره بضرورة تأييد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، مشيراً الى انه “من الناحية الشرعية، فإن الشرع الإسلامي الذي رضيه أهل مصر مرجعاً لهم في دولة مدنية، لا دولة دينية ثيوقراطية، يوجب على كل من آمن به ورجع إليه؛ طاعة الرئيس المنتخب شرعاً، وتنفيذ أوامره، والاستجابة لتوجيهاته”.مضيفا : ” أما أن يخرج جماعة عن طاعة الرئيس، ويعطوا لأنفسهم سلطة على الشعب، ويعزلوا الرئيس ويبطلوا الدستور، ويفرضون رئيساً آخر، ودستوراً آخر، فانه عمل يصبح كله باطلا، لأنهم أوجدوا سلطة لم يؤسسها الشعب، بل نقضوا عهد الله، وعهد الشعب، وأبطلوا ما قامت به ثورة عظيمة قام بها الشعب كله، وأقامه هذا النظام الديمقراطي الذي حلم به الحالمون دهوراً وضحت من أجله أجيال سنين وسنين، حتى وصلت إليه. لهذا يرفض الدستور والنظام الديمقراطي كل ما أعلن من إجراءات غير دستورية “.ان الشيخ القرضاوي اراد بفتواه ارضاء اسياده ، ولكنه اغضب المصريين ، وها هو الان يحصد ما زرعته يداه ، ولا يجد من وراء ذلك الا الخزي والعار. هذا هو مصير كل فقيه يريد ارضاء المخلوق ، و سخط الخالق .

  17. لايمكن بأي حال من الأحوال وضع السلطة القائمة في السودان في نفس خندق الاخوان المسلمين في مصر أو غيرها لسبب بسيط هو أن عمر البشير يختلف عن الاخرين في كونه عسكري ومن المعلوم جدا مايمكن للحاكم العسكري فعله وبما يختلف عن الحاكم المدني

  18. مع الاسف الشديد. فالجميع اصبح يفكر في مصلحته كيف ماكان نوعه ووزنه. وبالتالي لا يمكن ان يخرج عن الركب

  19. كذلك كان موقفكم حين إندلعت الثورة السورية “اخر قلاع المقاومة” في نظركم :إمساك العصا من الوسط

  20. لافي مأزق ولا بطيخ مبسمر . عمر البشير مجرم سفاح من قال لكم انه رئيس اسلانمي؟ لو كان اسلامي لما بقي في السلطة يوم واحد .

  21. الفساد والظلم ملة واحدة والدكتاتوريات هي ذاتها مهما تغير نوع واسم الحزب الحاكم …
    الشعب السوادني كغيره من الشعوب له الحق في الحرية وتقرير مصريه وعلى البشير وغيره ان يعرفوا جيدا ان ارادة الشعوب لا تقهر ..
    اما بالنسبة لشيوخنا الافاضل اتمنى ان يتمكنوا من ارساء نضرة عامة تنهض بالامة من عصور الاستنبداد والظلام نحو الحرية والانفتاح والازدهار ..

  22. دخلنا في فصل الشتاء العربي مرات عدة ومازلنا ننتظر الربيع . مقاومة ارادة الشعوب العربية للتحرر من انظمة الاستعباد حالة واحدة بتعدد الطرق ولأساليب . ومن المضحك المبكي ان يكون هناك دور ل ( علماء المسلمين ) بتحرر الامة وهم سبب رئيس في تخلفها وستعبادها . فاقد الشئ لايعطية .. وكلمة عالم وعلماء لها دلالات علمية ومرتبطة بالعلوم الا اذا الصقنا الخرافة ولجهل ولتفرد بالقرار بالعلوم . واذا كان البعض حريصا على مصير الأمة لاينتظر الاخرين ان يخطئوا لينسحب من التزاماتة . اذا كان هناك التزامات عربية اصلا .

  23. نعم مصداقية هؤلاء المشايخ و فضائياتهم سقطت منذ ثورة البحرين التي وصفوها بالطائفية، ووصفوا الصراع الصهيوني-الفلسطيني على أنه خلاف على أراضي فقط، ومن عمائهم لم يعد يروا القدس حتى ولا في أحلامهم، هذا النوع من المشايخ غب الطلب مستعد أن يبيع كل شيء في سبيل تمتعهم ورفاهيتهم في حياتهم، ولايهمهم ماذا تفعل فتاويهم الباطلة في خلق الله وبلادهم.

  24. كل الانظمة العربية تصرفها ﻻ يرتقي الي مستوى المسؤلية وﻻ احد يتعظ من الاخر كلهم سقطوا في نفس الخطأ .وقالوا العاقل من اتعظ بغيره لكن هؤﻻء ﻻ يتعظون .اما القرضاوي فهو له في مكان موقف مغاير في اليمن قال للاخوان الذين هم الاصلاح وسمعتها باذني قال لهم قاتلوا القاعدة وبالفعل حارب الاصلاح والصحوات من القبائل مع القوات الامريكية والبريطانية والسعودية اشتركوا معا في محاربة القاعدة في ابين بينما طلب بالوقوف مع القاعدة في مالى اليست القاعدة في مالى نفسها القاعدة في أبين انا لست ضد الاخوه في مالى بل ضد الكيل بمكيالين في موقف واحد ﻻ اثق وﻻ بعالم واحد في هذا الزمان وحفظك الله ابو خالد ووفقك

  25. كل من يطبق الشريعه سيتم تجويعه وخنقه من قبل أمريكا وإسرائيل ولن يستطيع حاكم عربي أن يساعده خوفآ من أمريكا . السودان لم يعرف الكهرباء ولاشوارع الإسفلت إللا من البشير .

  26. اعتقد ان الفوضى العربية لن تقف على اي حدود فهي تسير وفق قواعد واستراتيجيات قوانين الفوضى والتي هي بحد ذاتها ادارة خاصة وبارعة جدا كما قواعد الانضباط والنظام فالفكر الذي يدفع باتجاهها هو فكر ضمني انفعالي كبت منذ عقود من الزمن لذا يجب ان نصحح نظرتنا الى هذه الثورات والتي ستحيط بكل الدول العربية بلا استثناء مع اختلاف الخصوصية لكل دولة واجزم انها ستلحق الى بعض الدول الاوروبية والامريكية اللاتينية وهنا يجدر القول ان الفكر المؤثر في هذه الثورات متعدد الطباع ولا يملك لونا واحدا فالمسألة ليست بفتوى من هنا او بشخصية معينة ولاكن المشكلة بمغذيات الفكر والاقتصاد العالمي والمحرك الفوضوي النشط لهذه الفوضى

  27. مصداقية هؤلاء المشايخ و فضائياتهم سقطت منذ ثورة البحرين التي وصفوها بالطائفية نعم اخي

  28. متابعة للتعليقات لو تسمح إدارة الموقع بحجب التعليقات التي تنال من الأشخاص وتجرح بهم لترقى الى مستوى النقاش،
    لا أظن بل وأكاد اجزم أن الاستاذ عبدالباري كتب المقال ليفتح الباب أمام الناس لتجريح الشيخ او السماح لمن هب ودب بالحديث عنه بطريقة غير مؤدبة
    لا أظن ان القرضاوي في العالم نكرة.. فهو اسم علم معروف…
    هو رئيس رابطة علماء المسلمين العالمية… وهو شخصية مشهورة ومعروفة
    كي يتهجم عليه بعض المعلقون بطريقة لا تليق ابداً… وما ذنبه إذا كانت ‘حداهن لم تتزوج وهي سبية… كما تقول بعض المعلقات

  29. أعتقد أن سماحة الشيخ القرضاوي قد بدا بالنصح لكل الحكام السابقين الذين سقطوا، وأنه كذلكيفعل مع البشير، ولكنه لن يقره على اي جريمة قتل يرتكبها بحق الشعب السوداني الوادع الهانئ الطيب ولعله اطيب الشعوب العربية وأكثرها تلاحما، وحسن خلق…
    كما إنك تخلط بين الاخوان المسلمين وحسن الترابي وعمر البشير في السودان… أعتقد انهم ثلاثة وليسوا شيئا واحدا فحركة الإخوان ليست على وفاق كبير مع البشير، ولا الترابي على وفاق مع الإخوان أو مع الترابي… ولو كانوا كذلك لما تم اعتقال الترابي مرارا وتكرارا
    ملحوظات بسيطة وددت ان اضعها بين يديكم وانا من المتابعين لكم منذ ايام القدس اللندني… لأن القدس عظم الله أجركم في ظل مثل هذه الحكومات والحكام العرب

  30. شیوخ العرب = الرجال الشیاطین =الات صهیونیه= اللهم العنهم جمیعا

  31. مع احترامي الشديد للسيد عبدالباري ارجو منه التأني في الحكم على الحراك في الشارع السوداني اذ يجب عليه الأخذ بعين الأعتبار الهجمة الغربيّة على الحكم في السودان منذ سنوات و التي تمظهرت في انفصال السودان الجنوبي ومن ألطاف الله أنّه قبض القذّافي قبل انفصال دارفور

  32. تحليل متوازن و منطقي جدا
    أكره الكتابة بالعامية ولكن يستحضرني المثل الذي يقول (إلي ع راسه بطحه بحسس عليها)
    الإخوان المسلمين حزب سياسي هدفه الوصول إلى سدة الحكم سواء بالكذب بالخداع أو بأي وسيله وشأنه شأن غيره إذا أستحكم أراد أن يقبض أنيابه على الكرسي لألى يفلت منه

    شأن النقد .. في الشأن الآخر للقراء إذا لم يعجبه النص ولم يوافق أهواءه اتجه لنقد الكاتب .. في حين نفس الأسماء كانت تؤيد وتبجل .. أتمنى أن أقرأ نقد بناء يحمل فكر مثقف

  33. مساكين علماء ونخب العرب
    لا يعرفون شيئا عن السودان غير عمر البشير وفضائله التي لا نعرفها نحن السودانيين واغنية المامبو السوداني
    نحن ربيعنا كان اتفاقية نيفاشا 2005 واجضهاالبشير ورهطه بالرهان على الدولة الاسلامية والخلافة التركية وعودة الباش بذق للسودان للبحث عن الذهب والعبيد الذين تشن عليه نظام البشير حروب الابادة من 1989

  34. نفق مظلم

    انا ارى اذا القرضاوي ايد الشعب السوداني فستدخل السودان في نفق مظلم كسائر الشعوب التي ايدها وافتى لها بدرزن من الفتاوي التي ادت الى اشتعال الحروب لذا ارى ان يكف يده عن الشعب ويجرب هاي المرة حظه بدعم البشير ويرى النتيجة فربما تكون النتيجة ممتازة
    احي لقد مللنا من هذه النصائح والفتاوي وارتهان رجال الدين للحكام (انهم وعاظ السلاطين)

  35. اخ عبد الباري ، هؤلاء ليسوا علماء مسلمين لكن شيوخ منافقين مسلمين لأنهم ليسوا صادقين وليس لديهم ثوابت روحية يعيشون على مبادئها

  36. القرضاوي والبشير بيمننوا الشعب السوداني الصابر والمحترم جدا ( الكلب الحار) او ال hot dog انه لم يدخل السودان الا اثناء حكم البشير للسودان باع نصف البلد بالكلب الحار اللتي لا يعرف البشير اهو اكل كلاب ام لحم الكلاب والله مصيبتنا كبيره خابت من قيادات ومرجعيات دينيه

  37. قرضاي طائفي، ومخادع، فهو من جهه مجد ببشار الأسد ووقوفه مع حماس في 2006ضد الصهاينه، ثم إنقلب عليه وبدون تقديم أي نصح، في البحرين لأنهم شيعة اتهمهم بالطائفية رغم إنهم هم الضحايا، وهو من دعا القوات الأمريكيه للهجوم على سوريا، وقال ان الله هيأ لنا هذه الدول للقضاء على بشار الأسد، وعندما تغير الوضع وأصبح الهجوم على سوريا بعيد المنال، كانت صفعة قويه في وجه قرضاوي، كما صفع في سقوط نظام الإخوان بمصر الكنانه،فقد خسر كل شئ ماعدا الأموال التي يستلمها من دويله قطر مثله كمثل وعاظ السلاطين، فتاوي حسل الطلب

  38. أستاذ عبد الباري هذة الاحتجاجات نحن كسودانيين نريدها سلمية سلمية سلمية ودا حق مشروع ومكفول بالقانون لكن ان تدخل عصابات نهب وحرق ودمار فهذا مرفوض جملة وتفصيلا و كما قال الترابي ان الثورة اذا قامت بالعنف فالسودان سيكون اسوأ من الصومال خصوصا ان الجهوية والقبلية سوف تظهر بقوة
    سلمية سلمية سلمية لان الوطن للجميع وممتلكاتة ملك لنا جميعا فلا ندمر بلدنا ونأتي ونتحسر ونندم علي التخريب ولايفيد الندم بعد عندما نمد ايدينا لهذا او ذاك مذلولين ومهانيين وكل يريد تنفيذ اجندتة
    وهذة دعوة للجميع فلنحافظ علي ممتلكات بلدنا ولتخرج المظاهرات سلمية في كل مكان وسوف يأخذ القانون مجراه بعد النصر انشاء الله ولكن لا نكن مثلهم نفسد ونسرق وندمر ونأتي لنبكي علي بلدنا
    دعونا نتعظ ونعتبر من السابق ونستفيد من التجارب ولنصحح الأخطأ ، سلمية سلمية سلمية

  39. سيدي عبد الباري عطوان دماء الأبرياء السويين لن تذهب سدا وستطاردهم أينما ذهبو سواء كان القرضاوي أو البشيرالذي ساندهم وأزرهم في الجامعة العربية والمحافل الدولية

  40. في عهد مرسي مات الكثير من المصريين و خصوصا في بور سعيد لمادا لم تسدي النصيحة له بالتريث و ووو لمادا هده الانتقائية

  41. أحترم الشيخ القرضاوي لذالك أرجوا من العلامة القرضاوي ان لا يكيل بمكيالين

  42. في تقديري أن النعومة التي تركز عليها استاذ عبد الباري سبقت الحدث السوداني لتشمل بدايات كل التحركات الشعبية . بمعنى ان الشيخ القرضاوي كان ناعما مع كل الحكام في مستهل الاحداث . وخشنا (على طريقتك في التعبير) مع الحكام عندما يمضون في الفتك والدمار . أرى أنك تحب الارتفاع يا استاذ عبد الباري عن طريق الغمز واللمز غير المبرر. رايي فيك من أكثر من سنة يا عبد الباري تغير . اخرج حظ الشيطان من نفسك. مع تحيتي لك .

  43. حظي انني عملت مع اخوة سودانيين وبالمناسبة هم يطبقون القاعدة المعروفة (مصر تكتب ولبنان يطبع والسودان يقرأ) فهم قارؤون جيدون لذلك يكون النقاش والحديث معهم ممتع ومثمر ..هم باختلافهم يتهمون حزب البشير الحاكم بانه السبب الرئيس لانفصال الجنوب والحروب في المناطق السودانية الاخرى والانهيار الاقتصادي ..يقولون انه باستثناء الاسلاميين لا يمكن ومستحيل ان يوافق اي رئيس سوداني على الانفصال وحتى لو بقي النميري فلن يوافق ..يقولون كان بالامكان ادارة الخلاف مع الجنوبيين بطريقة اخرى تفضي الى صلاحيات واسعة للجنوبيين وبدون انفصال ,لكن الجرائم التي ارتكبت والتعبئة الشوفيينية الطائفية (الجنوبيون المسيحيون سيكونون عائق لتطبيق الشرع الاسلامي في السودان !!) هي التي قصمت ظهر البعير وجعلت الجنوبيين يطالبون بالانفصال متسلحين بدعم اعداء السودان ورعونة القيادة السودانية ..
    ما يحدث في السودان الان امر طبيعي ومتوقع فالحكومة الاسلامية فقدت كل مبررات استمراها فالبلاد منقسمة ومنهارة اقتصاديا والاهم تقييد الحريات وبطرق متفننة اصبحت ماركة مسجلة للنظام الاسلامي السوداني (مثلا انت معارض ..لا مانع , ولكن اذا كنت صاحب شركة اقرأ عليها السلام فلجان التفتيش ستزورها صباح مساء واذا كنت طالب وظيفة فانتظر الى الابد )..لذلك فالشارع السوداني المحبط من حكم الاسلاميين ومن بلاهة بعضهم (اتذكرون تصريح وزير الدفاع السوداني الذي اقترح وضح موظفين على شاطئ البحر الاحمر مهتمهم النظر في السماء لمراقبة اختراق الطائرات الاسرائلية لاراضي السودان !!!) يريد التغيير ولكن بعكس التيار (بعكس الموجة الاسلامية) لذلك نرى هذه الصعوبات ونرى هذا الكلام الناعم من القرضاوي فالبديل عن اسلاميي السودان بكل تأكيد ليس اسلاميين اخرين و25 سنة من حكمهم للسودان كانت كفيلة بابتعاد الشارع عنهم ..لذلك نرى توسلات شيخ الفتنة لعل وعسى ان تمر موجة الاضطرابات وتبقى الحكومة الاسلامية لان سقوط حكومة البشير هي فشل لحكومة اسلامية استمرت في الحكم 25 سنة ورد على اصحاب حجة عدم اعطاء فرصة لاخوان مصر .. ما حدث في السودان وعلى مدى 25 سنة من حكم الاسلاميين جعل الاخرين يفكرون على طريقة المثل (اللي بيجرب المجرب عقلة مخرب )…
    اخيرا لنضحك فشر البلية ما يضحك ..واحد سوداني يناقش مصري ويقول له انكم شعب غير صبور بعكسنا نحن السودانيين ,فسأله المصري ..ليه انتو اكثر صبر منا ..فاجابه السوداني ..شايف احنا صبرنا على الاخوان 25 سنة اما انتو سنة واحدة ما تحملتوهم!!!..

  44. مسلسل وطن ع وتر 2013 الحلقة التاسعة ستوديو 3
    ارجو ان تشاهد هذه الحلقة استاذ عبد الباري

  45. ليس هناك مأزقاً للشيخ القرضاوي أو لزملاءه المشايخ وبنظري الكاتب أقحم الدكتور القرضاوي في هذا المقال لتنوع مصادر المقال والعزف على كل الاوتار مما يغني المقال ولا يعلم اليسد عبد الباري أنه أكدى بهذا التصرف ولم يقدم للقارئ إضافة بل أثار الإستهجان من الناس المتمكنة من القراءة الواعية
    أما غير ذلك فهو محق فيما ذهب إليه من تحليل أشبه ما يكون بالحذير ؟!

    والله من وراء القصد

  46. تسأل عن السبب الذي منع البشير من تأجيل رفع الدعم عن الوقود. الجواب ببساطة اننا أمة ضحكت من جهلها الامم. لدينا أنظمة مستعبدة وطاغية تريد الخير لها ولأبنائها حتي ان اقتضي الامر توريث أبنائهم الحكم وكأن بقية الشعب عليه ان يقول سمعا وطاعة حتي لوكان هذا الابن مثل ابيه . ماذا تريد ان تعرف ياأستاذ عبد الباري ؟؟؟والله أصبحنا اضحوكة الامم بلا منازع. رحمك الله يافيصل الاسلام والعروبة

  47. ليس هناك استثناء كل نظام يتغول في الدماء نظام فاسد يجب اقتلاعه.ولا حجة لاحد في هذا

  48. أعجب لمن يستشهد ا, يقيم وزنا للقرضاوي فقد ضل ضلالا بعيدا الشيءالدي يتقنه هو الزواج من الصبايا وهدا ما أحسده عليه .2 الأسد هو أيضا حاول تفادي ما وقع في لبيا و مصر و اليمن وعرض التحاور غير أن الأمر دبر بليل وكان الهدف هو الدولة السورية و الأدلة كثيرة غير انكم ترفضون ر أيتها

  49. يعني مهما فعل القرصاويي لم يعجبكم انه يسعى لرضى الله لا رضاكم
    وانت زعلان مشان الممول السابق القذافي المجرم اللعين الذي شاء الله ان يموت شر ميته

  50. فى الحقيقة كل ما قلته ممتاز ورائع وأتمنى ألا تكون متحاملا على الشيخ الامام الاكبر يوسف القرضاوى ثم نحن المسلمون لا نقبل القتل ومن أى كان ومن أى مصدر كان فاالقتل حرام الى يوم القيامة لقول الله تعالى فيه ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93) سورة النساء وهناك حديث قدسى رواه البخارى ومسلم وغيرهما من الرواة يقول الله تعالى فيه ( يا عبدى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) وفى الختم أخى عبد البارى أحبك فى الله منذ زمان طويل ولا نتغير وأمنيتى الوحيدة هى ألا تتحامل على الاسلاميين وجزاك الله كل خير ولقد دعونا معك حين تم وقفك من ( القدس العربى من طرف عباد البترودولار ) وهاهو الله تعالى يسر لك عملا محترما ولم يخب دعوات أهل الخير وسامحنى فى هذا النقد والسلام

  51. والله معك حق ولكن القرضاوي مصلحجي بالعامية وﻻ أطلق عليه اسم شيخ بل قاتل ﻻنه يحرض على القتل والدين براء منه

  52. غير صحيح. وسوف ترى وتسمع كيف سيدين الشيخ القرضاوي ويؤيد الربيع العربي هناك بشرط ان يستمر الشعب السوداني.

  53. السلام عليكم

    هل تعتقد ان الوضع في الاردن هو إصلاح حقيقي و القيادة الاردنية استفادت مما حصل مع جيرانها ام ان الدور لم يحن بعد لتلحق الاردن بأخواتها من دول الربيع العربي أرجو الإجابة

  54. إنه مخنوق إقتصاديا فقط لعدم إنقاذه عربيا و هم يرونه ينحر بالتقسيم أما معارضته حاليا فهو ترابي فرنسا و مهدي اﻹنجليز فقط.

  55. خلاصة القضية :
    الحاكم العربي، اسلاميا كان او علمانيا، لا يمكن ان يتنازل عن الحكم بسهولة استجابة لرغبة شعبية، وسيستخدم كل الوسائل المتاحة بالتالي لقمع الاحتجاجات التي غالبا ما تبدأ سلمية وتنتهي دموية في معظم الحالات.

  56. on peut dire à cheikh kardaoui ;et voilà un islamiste qui est depuis 25ans au pouvoir et il n’a rien fait,il a divisé le soudan et l’a régressé à tous les niveaux.vous avez raison il est dans le pétrin il ne sait comment s’en sortir sauf s’attaquer peut-être aux opposants comme il l’a fait pour l’egypte ou attendre qu’un incident ,le soutiendra, survient

  57. لا يستطيع قرضاوي ان يدين نظام البشير لسبب بسيط هو انتماءهم لجماعة الاخوان المسلمين العالمي ولا يرون الا اخطاء الاخرين

  58. مين هو القرضاوي بعدك بتسمق فيه اي حالة التباس انت فيها يا شيخ عطوان

  59. عذرا سيد عبدالباري اسمح لي عبر رأي اليوم ببعض العتب على قيادات ساهمت بشكل كبير بمعاناة الشعب الفلسطيني : إن أساس معاناة الشعب الفلسطيني هي أن قياداته وعلى مر العقود عباره عن عسكر لا يتقنون السياسه فهم لا يرون أبعد من أنوفهم ويقامرون بمصير هذا الشعب المسكين فعلى سبيل المثال قيادة حماس وبعدما إقتربت من تحقيق الدعم الكامل من الشعوب العربية وتحديدا الشعب المصري إتخذت قرارات تعتبر مصيريه بسذاجه وتسرع ووضعت بيضها في سلة واحدة وقد بدأ ذلك منذ إندلاع الأزمة السورية فيا حماس مالك ومال الصراع في سوريا وما سبب تخليكم عن التواصل مع الحكومة السورية وإيران وحزب الله فكم من السنوات تحتاجونها لإعادة الوضع على ما كان عليه قبل ذلك وكم من السنوات تحتاجون لردم الفجوة التي كنتم سببا بصنعها بينكم وبين الشعب المصري ومن سيرفع المعاناه عن شعب غزة والتي كنتم سببا في تأجيجها بفعل سياساتكم الخرقاء الغير محسوبه أم أنكم لم تكونوا تتوقعون بأن مرسي زائل وأن أمراء قطر ذاهبون الى غير رجعه ولا يبقى في الذاكرة سوى سوء إتخاذكم للقرارات المصيريه .. مسكين هذا الشعب الذي أبتلي بأزمة قيادات قصيرة النظر تخضعه رغما عنه للمقامرة بإتخاذ قرارات مصيرية غير محسوبه تعود على هذا الشعب المسكين بنتائج كارثية فتصوروا لو أن المعارك إندلعت بين شعب غزة والصهاينة في هذه الأيام هل ستدعمكم الحكومة المصرية والشعب المصري بالأسلحة وكافة وسائل الدعم التي كانت متاحة قبل ذلك لا أعتقد … ولا تدعوا كذبا بأنكم لستم بحاجة لهذا الدعم فبالله عليكم الى أين أنتم ذاهبون وإن كانت السياسة هي فن إدارة الصراعات فإني أشهد بأنكم لستم بفنانين ودائما تعيدون القضية والصراع الى المربع الأول بدهائكم ربما أم أنه شيء آخر .

  60. هذا الكيل بمكيالين للقرضاوي ليس الاول ، فقد وقف مع السلطة في البحرين في قمع الشعب المطالب بالحرية

  61. فضيلة الشيخ العلامة الدكتور المجاهد يوسف القرضاوي، لن يضل باذن الله ما دام مع الله، وسيفتح الله عليه لاتخاذ القرار الذي يرضي ربه، واما ارضاء الناس فغاية لا تدرك.

  62. والله لا مأزق ولا شيء والقرضاوي تعامل مع البشير كما تعامل مع القدافي بالضبط والدي دعاه اول الثورة الى الاصلاح ثم الى التنحي بعد سقوط الضحايا ثم اهدر دمه بعض تحول ليبيا الى نهر من الدماء وكدلك البشير ادا لم يصلح ويعدل وازداد قتلا فل يدهب الى مزبلة التاريخ

  63. بالطبع لن تقوم الجزيرة “اعلام الثورات” بتسليط الضوء على السودان كما حدث في سوريا و مصر لأنها لا تريد ان تنفضح هي و احبابها الاخوان الذين يتشدقون يالديموقراطية , ها هم الناس يموتوا ارونا مراجلكم يا اعلام البترودولار ! و الشيخ القرضاوي لا يتكلم الا بالمال القطري , و المال القطري لن يسمح له فهو بالنهاية ماكينة فتاوى خاصة بهم يطلقونها متى شائوا و يوقفونها متى شائوا ! شيوخ السلاطين مصيبة المسلمين !

  64. مصداقية هؤلاء المشايخ و فضائياتهم سقطت منذ ثورة البحرين التي وصفوها بالطائفية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here