..ليندسي غراهام: السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان باتت “كرة مدمرة” .. “لن يكون هناك علاقة معها حتى تتغير الأمور لقد طفح الكيل” 

واشنطن-  الأناضول

حذر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الرياض، من الاستمرار في سياستها الحالية، لافتا أنّ السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان باتت “كرة مدمرة”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لغراهام، مساء الأربعاء، للتعقيب على قرار مجلس الشيوخ، البدء في مناقشة مقترح قانون من شأنه وقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وبثته شبكة “C-SPAN” التليفزيونية الأمريكية، المخصصة لتغطية الاجتماعات الرسمية.

وقال غراهام: “العلاقة الحالية مع السعودية لا تفيد الولايات المتحدة، كانوا (السعوديون) حلفاء استراتيجيون وقد يكونون في المستقبل، لكن هذه الدولة التي يقودها فعليا ولي العهد بمثابة كرة مدمرة”.

وفي هذا الشأن، اعتبر السيناتور الجمهوري جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي واحدة من عدة قضايا أثارت غضب مجلس الشيوخ من الرياض.

وأضاف موجها حديثه لقادة الدول الراغبة في إرساء علاقات مع الولايات المتحدة: “لو فعلتم مثلما يفعل محمد بن سلمان ثم طلبتم إقامة علاقات مع الولايات المتحدة، فلن يحدث أبدا”.

وتابع: “لن يكون هناك علاقة مع السعودية حتى تتغير الأمور، لقد طفح الكيل”.

واستطرد:”أقول لأصدقائنا في السعودية، لن تحظوا أبدا بعلاقة مع مجلس الشيوخ الأمريكي، حتى تتغير الأمور، والأمر يعود لكم في ماهية الأمور التي لابد من تغييرها”.

وفي السياق، وصف “غراهام” ولي العهد السعودي بأنه شخص “سام ومدمر وفاسد للغاية”، وأنه لا يتوقع شخصيا التعامل مع السعودية “حتى يحدث تغيير في هذا الشأن”.

وفند السيناتور خلال حديثه بعض القضايا التي أثارت غضب مجلس الشيوخ من السعودية بينها جريمة مقتل خاشقجي، إضافة إلى تمزيق اليمن، واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (نوفمبر 2017)، في واقعة اعتبرها “أغرب ما شاهده” خلال 20 عاما.

ويعد موقف “غراهام” من السعودية تغيرا جذريا في مواقفه السابقة تجاه الرياض.

من جهته، قال إنّه والسيناتور الراحل جون ماكين، كان عملهما الوحيد في الماضي هو “الدفاع عن علاقة الولايات المتحدة مع السعودية، لكن الآن طفح الكيل”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. فلوس السعوديه شغلت السياسيين كثيرا في أمريكا ولذلك يتآمرون عليها بطرق كثيره .

  2. وشهد شاهد من اهلها . لا تقولوا سياسات ايران بالتدخل بالمنطقة فهذه سياسة التخبط والعنتريات للسعودية العظمى ينبذها اقرب حلفائها فكيف بشعوبنا التي اكتوت وتكتوي بهذا الكيان؟ كلنا يعرف انه ما من طرف يبتسم بوجه السعودية بعد كل ما حصل الا بسبب النفط والنفوذ والا فهم مكروهين لعنجهيتهم وتكبرهم وطغيانهم وسياستهم
    لو تجلسون وتحسبوا اثمان مغامرات ولي العهد محمد بن سلمان الاخيرة كم كلفت السعودية من اموال وسمعة ومكانة لعرفتم الى اين يسير ولي العهد هذا بمملكته
    انا من منطلق حقدي على السعودية واقولها بصراحة جراء ما رأيناه منها انا من مصلحتي ان يستمر محمد بن سلمان بولاية العهد وقيادة السعودية لاني لن اجد افضل منه كي يسير بها الى الهاوية وسموه ماشاء الله عيني عليه باردة سريع بهذا النهج

  3. تعليق غريب جدا من حليف قوى للسعودية ؟؟؟ حيث صرح السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أنّ السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان باتت “كرة مدمرة”. !!! هل الامير الشاب أصبح يشكل خطرا على سياسات أمريكا بالشرق الاوسط بسبب طموح الامير الشاب بنقل السعودية من القرون الوسطى الى القرن الواحد والعشرين بمشاريع تنموية عملاقة بالسعودية “مدينة نيوم” وأعلان السعودية عن تأسيس “تكتل دول البحر الاحمر” وأن “الكيان الجديد” جاء بمبادرة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وذلك بهدف تحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز الأمن والاستثمار والتنمية في الدول الأعضاء.لبلدان البحر الأحمر ويضم 7 دول أسلامية !! وسوف يجلب المليارات من الاستثمارات فى سنوات قليلة للمنطقة !!! وهل بات تطلع الامير الشاب للتنمية والنهوض الثقافى للسعودية يمثل مشكلة للصهاينة والغرب ؟؟ ومشروع نيوم على وجه التحديد يعد انقلابا جغرافيا وسياسيا ومن قبلهما اقتصاديا كون أن «نيوم» مدينة اقتصادية عابرة للحدود وأطلقه الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى فى أكتوبر 2017 ويقع فى أقصى شمال غرب السعودية ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2 ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بحلول عام 2025 وأن صندوق الاستثمارات العامة السعودى سيمول المشروع بقيمة 500 مليار دولار بجانب عدد من المستثمرين العرب والأجانب.
    مشروع نيوم ليس انقلابا جغرافيا أو سياسيا واقتصاديا وحسب وإنما تنمية حقيقية لسيناء لذلك يمكن فهم واستيعاب لماذا قررت مصر حفر أنفاق تحت قناة السويس لربط سيناء بالوادى من ناحية والأهم لخدمة المشروعات الكبرى التى ستغير وجه سيناء الى الابد وسيزحف المصريون من الدلتا للتوطن وتعمير أرض الفيروز بالملايين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here