ليلى علوي والهام شاهين تشاركان في وضع الدستور المصري

66666tttt.jpj

القاهرة – إستمعت لجنة الحوار والتواصل المجتمعي المنبثقة عن لجنة الخمسين التي تتولى كتابة دستور جديد للبلاد لمطالب الفنانين والشعراء، وحضر عدد منهم مثل ليلى علوي، الهام شاهين، محمد رياض، هاني سلامه، الموسيقار هاني مهنا رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة سميرة عبدالعزيز، الشاعر جمال بخيت، محمود ياسين وأحمد بدير.

وطالبت الفنانة ليلى علوي بالنص على مدنية الدولة في الدستور الجديد، مع وضع خريطة مصر الحالية في ديباجته للتأكيد على حدود مصر وعدم السماح لأي رئيس بالتفريط أو التنازل عن جزء من الأراضي المصرية.

وأكدت على ضرورة أن يتم الحفاظ على الملكية الفكرية للفنانين حتى لا تهدر حقوقهم، مطالبة بضرورة وضع تعريف واضح ومحدد ودقيق لخائن الوطن بحيث يتم معاقبته وفقاً للقوانين، فيما طالبت الهام شاهين بضرورة ان يتضمن الدستور نصاً يلزم الدولة بدعم الاعمال الفنية بخاصة التاريخية كما يحدث في غالبية بلاد العالم.

وأبدت الفنانة تيسير فهمي إعتراضاً على وجود المادة الرابعة فى الدستور التي تمنح الازهر مراجعة بعض القوانين، فيما طالب الفنان لطفي لبيب بضرورة عدم تعديل المادة الثالثة من الدستور، والابقاء على “احتكام المسيحيين واليهود لشرائعهم” وعدم استبدالها بـ”غير المسلمين”، حتى لا يتم فتح الباب أمام من يعتنقون ديانات غير سماوية.

وطالب الدكتور ثناء شافع بوضع باب خاص للفنون والأداب والعلوم الإنسانية في الدستور مع كفالة حرية الإبداع والرأي لكل العاملين دون رقابة من أي نوع.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. يريدون دولة علملنية ويعملون على اقصاء من لا يعتنق ديانات غير سماوية
    اذا اعتنق انسان دياتة غير سماوية تنزع منه صفة بشري؟
    معارضون الاخوان المسلمون يشااطرهم بكم لا يستاهان به من العقلية نفسها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here