ليعذرنا الاشقاء في السعودية اذا تدخلنا في شؤونهم الداخلية.. تدخلنا بالكلمة وتدخلكم بالصواريخ والطائرات.. فنحن من الذين يدفعون ثمن حروبكم.. واذا صحت الانباء عن نية الملك سلمان التنازل عن العرش فاننا لا نستطيع تجاهلها.. والمعضلة في اليمن التي ذكرت تفاصيلها مجلة “الايكونوميست” اكبر بكثير مما تصور الكثيرون ونحن منهم.. وتشخيص الشيخ سلمان العودة فاجأنا

atwan new

عبد الباري عطوان

يحتفل الاعلام السعودي، وعلى استحياء شديد هذه الايام، بمرور عام على تولي الملك سلمان بن عبد العزيز العرش خلفا لاخيه الملك عبد الله، ولكن الانجازات التي تغنى بها هذا الاعلام تبدو محدودة جدا، بينما تغرق البلاد، وفي زمن قياسي في صغره، في حروب بلا قاع في سورية واليمن، واخرى في مواجهة معظم الدول المنتجة للنفط، وشركاته، بعد فشلها في السيطرة على انهيار اسعاره، والاهم من ذلك حربها مع شركات النفط الصخري الامريكية العملاقة التي انتهت بإفلاس معظمها، ولوبيات شركات النفط هي الاضخم والاقوى في امريكا، بعد لوبي السلاح، واللوبي الاسرائيلي.

واللافت ان هذه الاحتفالات تزامنت مع تقرير خطير لمعهد “شؤون الخليج الامريكي” ومقره واشنطن، تحدث عن نوايا العاهل السعودي للتنازل عن العرش لابنه الامير محمد، ولي ولي العهد وزير الدفاع، والحاكم الفعلي للبلاد، واكد التقرير ان الملك سلمان زار اشقاءه الكبار الواحد تلو الآخر، ومن بينهم الامير طلال بن عبد العزيز، اكثرهم انتقادا لسياسات المملكة، ومعارضته لتولي الملك سلمان الحكم، ناهيك عن تعيين الامير محمد  بن نايف وليا للعهد، والامير محمد بن سلمان نائبا له، وهدف هذه الزيارات اطلاعهم على نواياه في ترك الحكم، وتولي ابنه العرش وهو على قيد الحياة.

***

 

السعوديون، ونحن نتحدث هنا عن القيادة، والدائرة السياسية والاعلامية المحيطة بها، يتحسسون كثيرا من الكتابة، ولو بموضوعية عن شؤونهم الخاصة، ويعتبرون ذلك تدخلا في شؤونهم الداخلية، خاصة اذا كان الكتاب من العرب من امثالنا، ولكنهم ينسون انه من الصعب، ان لم يكن من المستحيل، تجاهل الكتابة عنهم، لانهم يدسون اصابعهم وانوفهم في اكثر من جبهة في المنطقة والعالم، فهم يخوضون حربا ساخنة مباشرة في اليمن، واخرى بالانابة في سورية، وباردة ضد ايران، ويشكلون احلافا عسكرية عربية، واخرى اسلامية بزعامتهم، ويحشدون لتشكيل تكتل سني طائفي الطابع، ويؤسسون مجلس تعاون استراتيجي مع تركيا على هذه الارضية، ويتزعمون جبهات دولية لمحاربة الارهاب، ويحددون هوية المعارضة السورية، ويشكلون وفدها الى مفاوضات جنيف، فاذا كان كل هذا لا يعتبر تدخلا في شؤون الآخرين الداخلية، فماذا نسمية اذا، وكيف لنا ان نتجاهله، وندير وجهنا الى الناحية الاخرى، وهي غير موجودة اساسا لانهم في كل الجهات الاربع.

وفي ظل هذا الاقصاء للصحافة العربية وكتابها الباحثيين حتى عن نصف الحقيقة، بدأت المملكة تفتح ابوابها مواربة للصحافيين الغربيين، من امثال الصحافي والكاتب الامريكي توماس فريدمان، ومندوب مجلة “الايكونوميست” البريطانية المعروفة، الامر الذي يعطينا وامثالنا من الفضوليين، الفرصة للتعرف على بعض الجوانب في السياسات والحروب السعودية التي يقتصر الحديث عنها عربيا مع الصحافة الرسمية وعدساتها.

مجلة “الايكونوميست” التي انفردت بلقاء الامير محمد بن سلمان لمدة خمس ساعات، ونشرت في عددها الاخير تقريرا عن زيارة مندوبها للجبهة الجنوبية، وقيادتها في منطقة نجران الحدودية مع اليمن، التقرير كان صادما لما ورد فيه من معلومات تنشر للمرة الاولى، فقد اكدت المجلة ان صواريخ الحوثيين تضرب في وسط المدينة، حتى ان احداها من نوع “كاتيوشا” سقط على بعد امتار من مقر الجنرال سعد العليان، قائد هذه المنطقة، ودمر نوافذ مكتبه، والواجهة الزجاجية لفندق جديد من المقرر افتتاحه بعد بضعة ايام، واكد معد التقرير ان اهالي نجران هجروا منازلهم في المدينة الى اطرافها الشمالية بحثا عن الامان، وان اكثر من 7000 مواطن جرى اجلائهم من قراهم الحدودية لتأمينهم في اماكن اخرى.

الاعلام السعودي لا يعتبر الحرب في اليمن التي تقترب من اكمال عامها الاول من انجازات العهد الجديد رغم ان الامير محمد بن سلمان يصر انه انتصر فيها، وسيطر على ثمانين في المئة من الاراضي اليمنية باستثناء اكبر ثلاث مدن ومحافظات يمنية هي صنعاء وتعز وآب، ولكن الحقيقة مغايرة لذلك تماما، فمعظم المدن التي حررتها قوات التحالف العربي، بما فيها عدن والمكلا والضالع وابين، باتت في يد تنظيم “القاعدة” او منافسه “الدولة الاسلامية”، جزئيا او كليا.

معضلة السعودية في اليمن مزدوجة، فبالاضافة الى التكاليف المادية والسياسية والبشرية الهائلة في الجانبين، واليمن بصفة اساسية، هناك “كوكتيل قاتل”، او بالاحرى تحالف خطير جدا تواجهه، يضم قوات مقاومة حوثية تشكلت على غرار “حزب الله” في لبنان، وتملك مقاتلين اشداء، جيش جمهوري يتزعمه “داهية” اسمه علي عبد الله صالح، امتلك خبرة قتالية عالية في حرب العصابات، من ضمنها خوض حرب انفصال عام 1994، وست حروب ضد التمرد الحوثي على حكمه في حينها، وهذ الجيش يملك دبابات وصواريخ باليستية، اما الجانب الآخر من المعضلة، فهو تدفق نصف مليون يمني عبر الحدود السعودية بحثا عن العمل والامن،  وتورط السعودية في تحمل مسؤولية 25 مليون يمني آخر في زمن انخفضت فيه اسعار النفط الى ما دون الثلاثين دولارا، وعلينا ان نضع في اعتبارنا ان النفط السعودي، ومعظمه من النوع الثقيل يقل خمسة دولارات عن هذا السعر القياسي.

***

تحقيق نصر سعودي في اليمن مستبعد كليا في المستقبل المنظور، والتوصل الى حل سياسي كمخرج للازمة يزداد صعوبة مع انهيار مفاوضات جنيف، وتأجيل جولتها القادمة الى اجل غير مسمى، والشيء الوحيد الممكن والمتاح للقيادة السعودية هو التركيز على “كيفية ادارة الحرب وليس كسبها”، ووضع حساباتها على اساس استمرارها لسنوات او حتى لاجيال قادمة.

الدعاة الكبار في السعودية صاموا، او معظمهم، عن الحديث عن هذه الحرب، او الحروب الاخرى، باستثناء القلة القريبة من القيادة، والعاملة في مؤسسات الدولة، ايثارا للسلامة، فاذا كانت تغريدة واحدة انتقادية على “التويتر” تكلف صاحبها عقوبة سجن لعشر سنوات، فكيف الحال لو اعتلى بعضهم المنابر منتقدا ومحذرا ومحرضا؟

الشيخ سلمان العودة، الداعية المعروف، كسر هذا الحاجز جزئيا عندما لخص الموقف برمته في جملة قالها لمندوب مجلة “الايكونوميست” مفادها، ما الفائدة من انفاق المليارات وتحمل خسائر بشرية بالآلاف اذا استمرت الامور تدور في المربع الاول، او “اذا كنا سنظل محلك سر”؟

ليعذرنا الاشقاء السعوديون اذا تدخلنا في شؤونهم الداخلية، فنحن اولى من “الايكونوميست” وتوماس فريدمان، لان حروبهم تؤثر علينا ومستقبلنا، ومئات الملايين مثلنا في عالمنا، بشقيه العربي والاسلامي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

186 تعليقات

  1. حقائق مهمة جدا يغفلها الكثيرون

    تحية لكل المعلقين والقرآء ومن قبلهم صحفيوا ومحرروا وكتاب هذه الصحيفة الرائدة والراقية وعلى رأسهم الدكتور العزيز الشريف عبد الباري عطوان.

    نحن اليمنيين وأنا كيمني تابعنا ونتابع بشكل متتابع كتابات وتعليقات الاخوة في هذه الصحيفة الموقرة ، ووجدنا بعض الأفكار المغلوطة أو المعلومات المغايرة للواقع سواء من بعض الكتاب أو المعلقين وهي واضحة وضوح الشمس لمن تابع المشكلة اليمنية من بعد ثورة الشباب في 2011 م.

    ومنها:

    أولا:

    الأغلبية يغفلون أو يتناسون أن نظام آل سعود هو من دعم الحركة الحوثية قبل إيران ومولها ماديا وعسكريا وكذلك ضغط على الهارب هادي بالسكوت والتسهيل لهذه الحركة من بعد ثورة الشباب تماما إلى ليلة بدء العدوان على اليمن وتتمثل بالآتي:

    1- كان هدف آل سعود من هذا الدعم والتسهيل للحركة الحوثية تهجير وطرد السلفيين من شمال اليمن وتدمير وإنهاء دار الحديث التابع لهم بأمر من الولايات المتحدة لأنه كان المركز الإسلامي الوحيد الباقي الذي يأتي إليه غير المسلمين للإسلام والدراسة فيه والخروج للدعوة وخصوصا من الغرب، وهذا ما حصل بالفعل وباعتراف وتأكيد قيادات في الحركة الحوثية.

    2- دعمهم للدخول إلى بعض القبائل اليمنية لاخضاعها وإهانة مشائخ القبل اليمنية الذين كان لهم ثقل ووزن بين قبائل اليمن و كانوا مؤدين لثورة الشباب السلمية وينتمون أو حتى ينحازون للأحزاب الإسلامية في اليمن وخصوصا حزب التجمع اليمني للإصلاح وهو جزء من حزب الإخوان المسلمين وممثلها في اليمن، وهذا أيضا حصل تماما.
    ّ
    3- دعمهم لاجتياح ودخول المدن اليمنية واحدة تلو الأخرى وضغطهم على كل من هادي وصالح للتسهيل لهم وذلك بهدف الاصتدام مع حركة الإخوان المسلمين ، وهذا ما جاء تأكيده على لسان عضو المجلس السياسي لحركة الحوثي وكان ناطق بإسم الحركة لفترة من الزمن المدعو “محمد علي العماد”.

    ثانيا:

    الحجة الواهية والحقيرة بزعمهم صد ومحاربة التمدد الإيراني والشيعي في اليمن وأنهم لو تركوا الحوثيين لعاثوا في الأرض الفساد، ومنها:

    1- نسبة الشيعة في اليمن 0% واتحدا من يثبت غير ذلك.

    2- لا وجود لأي إيراني في اليمن باستثناء من كانوا يقومون بأعمال السفارة ولم يخرجوا منها وقد فضحت المملكة والتحالف عند أسألة الصحفيين لعسيري بهذا الخصوص لعدة مرات وكان سواد وجهه وتهربه من الإجابة هو الإجابة بعينها حيث أنهم بكل استخباراتهم و أجهزتهم وإمكانيتهم لم يثبتوا وجود أي إيراني في اليمن، بينما المملكة تعج بالايرانيين.

    3- معروف على الشعب اليمني أنه لا يقبل ولا يرضى بالظلم وأنه كان قد بدأ بطرد الحوثيين واستبعادهم بعد أن ثبت أنهم لا يفقهون شياء في السياسة وكانت نهاية الحركة الحوثية في اليمن على الأقل سياسيا لولا تدخل المملكة بالضربة العسكرية وهذا ما أكده المبعوث الأممي السابق جمال بن عمر.

    ثالثا:

    توافق أهداف ورغبات الحركة الحوثية مع رغبات آل سعود ومنها:

    1- ما سبق ذكره بحيث تستمر الفوضى والاختلال الأمني والسياسي في اليمن.

    2- ضرب ما يسمى بالمقاومة بعدد كبير من الغارات الجوية السعودية في حال كانوا هم المتقدمين والمنتصرين على الحوثيين.

    3- محاولة اغتيال رئيس البرلمان اليمني يحيى الراعي بأكثر من غارة جوية واستهداف منزله كذلك بأكثر من غارة وهو الممثل الوحيد للسلطة الباقية في اليمن ويعتبر اعلا سلطة شرعية في اليمن وأكثر من يستفيد من اغتياله إذا حصل هم الحركة الحوثية بعد نظام آل سعود، وقد أكد ذلك الأستاذ أحمد الصوفي رئيس المكتب الصحفي للرئيس الأسبق علي عبدالله صالح ومستشاره حيث قال ” السعودية والحوثيين يمشون ويسعون في مجال واحد وهدف واحد ومصلحة واحدة وهي تدمير اليمن وإبقاء الفوضى فيها”.

    ارجوا من سيادتكم استاذ عبدالباري التنبه لهذه المعلومات لأهميتها وبإمكانك السؤال والبحث والتدقيق لمعرفة صحتها، مع اني أجزم وأؤكد على صحة كل حرف فيها وبتدعيم أطراف من داخل الأطراف المتنازعة والله على ما اقول شهيد.

  2. لماذا كلما تكلم رجل عربي في قضاياه العربية تصدى له أتباع الأنظمة الفاشلة، ولماذا هؤلاء الأتباع يصفقون للكتاب الأجانب، وكأن مايأتون به وحيٌ منزلٌ من السماء، أهي التبعية العمياء، أم إنهم لايرون الحقائق واضحة على الأرض وضوح الأرض نفسها..
    يالكم من جبناء إذا كان الاحتمال الثالث – ولم أقل الأخير – خوفكم من أنظمتكم، أو، / وتملقكم إياهم..
    أمريكا على أعتابكم، وتحيلوننا إلى من من المحتمل أن يكون معكم ضدها.. داعش والبلاك ووتر هي من تقتل العراقيين – وغيرهم من العرب – وتريدوننا أن نؤمن أن إيران هي من يقتل في العراق.. والله كأنكم من جنود الإحتلال الإسرائيلي ونصيره الأمريكي..
    عودوا إلى وعيكم وقولوا الحق ولو على أنفسكم قبل أن تطمكم طامة من تنساقون وراءهم كالنعاج.
    العدوان السعوأمريصهيوني هو عدوان على اليمن.. كل اليمن.

  3. الى احمد الياسيني
    اذا لم يكن الرئيس عبدربه منصور هادي رئسا شرعيا كما تزعم
    فمن هو الرئيس الذي يمثل الشرعيه عبد الكلك الحوتي ام المخلوع عفاش؟ اذا لم يكن يمثل الشرعيه اليمنية فما صفته في دول العالم التي تتعامل معه ومجلس الأمن والامم المتحدة ؟
    السعوديه ودوّل الخليج قدمت الكثير للقضيه الفلسطينيه وللشعب الفلسطيني ابتدا من المال وحتى المدن التي تقف شاهده على ارض فلسطين وكله على سبيل الواجب تجاه الأخوه الفلسطينيين وبدون منه ولأجزاء ولاشكر
    أضافه الى ذلك من أعاد إعمار جنوب لبنان ؟ الذي دمرته اسرائيل نتيجة مغامرة حزب الله بخطف الجنود الصهاينه
    من تعهد بإعادة إعمار قطاع غزه ؟
    ولاننسى ان من احتظن منظمة التحرير الفلسطينيه بداية انشاها هي الكويت وهي جزؤ من التحالف العربي الذي تقوده المملكة السعوديه
    بالمقابل ماذا قدم من تتبنى ومحمؤ عليهم لهذه الدول الا التطبيل والتزمير والخطب الناريه القاضيه
    ان كان فيهم خير فليرحموا شعوبهم من البؤس والفقر والفاقة
    ولكن الحديث مع الجهله كالصور في الصحرى الخاليه
    اخيرا نكران الجميل لاتكتبه حتى لايقطع سبيل المعروف بين الناس والمسلمين
    كونوا منصفين ان كُنتُم مسلمين وعرب لكن متى للعرب شعر أشقر وعيون زرق
    ملعون ابو التهجين

  4. اخي الفاضل ، تحية من القلب للقلب ، لا تيأس ياخي لان الله سوف يرينا فيهم عجائب قدرتة فهو العزيز الجبار القوي المتين..
    ملاحظة بسيطة ياخي ، ارجو منك تعديل اسمك او تمييزة لكي لا تتداخل تعليقاتنا بسبب تشابه الاسماء.

  5. الاخ احمد الياسيني ، لا اخفيك سراً انني لم اجد في رد تشويش المشوش اي رابط مع تعليقي او تعليقك السابقين!!! الاخ المشوش يستخدم اسلوب النسخ واللصق وهذا لا يفيد في نقاشنا ، نحن نقدم حقائق واقعية بينما هو يرد علينا بما يتمنى حدوثه.

    لا حول ولا قوة الا بالله ، هذه النوعية غير قابلة للنقاش على الاطلاق.!!

  6. قلتم كلمة الحق ونصحتم بصدق العربي الاصيل ..هذا الملك والمملكة اصبحت كارثة على الامة …وفقكم الله ايها المناضل العربي الشجاع ..وفارس القلم الذي يزبزل اوكار التامر

  7. دخول السعودية للحرب في اليمن كان واجب وفرض عين بعد احتلال الفرس لصنعا ء وتعرف من وراءهم ولا عربي ولا مسلم يرضى بذلك لان الهدف النهاي بات واضح هو تشتيت المسلمين بضرب قبلتهم ويمكرون ويمكر الله فأي اجراء تتخذه المملكة له مايبرره وأي شي ينتج عن ذلك لا وزن له وستخرج المملكة منتصرا باْذن الله وسياسة النفس الطويل هي المحك

  8. كل أعداء هذه الأمة من حكامها الظالمين الى آخر محكومهم من الساكتين عن ظلمهم سيدفعون الثمن الذي يستحقونه آجلا ام عاجلا.

  9. مكررا و مكررا
    هناك من يعلق ب – الفطرة سليمة او سقيمة
    هناك من يعلق ب – المنطلق الديني او المذهبي
    هناك من يعلق ب – منطلق حقد وكراهية
    هناك من يعلق ب – الحسد والندم .. والعجز
    هناك من يعلق ب – الصواب والخطء
    هناك من يعلق ب – التبرير والحجة
    هناك من يعلق ب – انصر اخاك …. باي حال ومئال
    ووووووووووووو
    هناك قلة ممن يعلق – ربما ب تفكر وتعقل وهذا مؤسف…. اي
    كم منا -{ ومنكم ومنهم }- فكر من باب ومنطق ومنطلق اخذ العبر والدروس ومن باب الجهاد الاعظم
    اي نقد الذات ورؤية النفس وواقع حالنا التعيس والمنعس لبناء غدنا واجيالنا واحفادنا ؟؟؟
    اليس هذا هو المطلوب يا سادة يا اعزاء؟
    الا يكفي ما نحن فيه من !!؟ كيف اصف واقول عن حالنا وواقعنا؟ وكيف سيورث ابنائنا واحفادنا عنا هذا الواقع
    ماذا سيقولون عنا؟
    اكيد انهم لن يقولوا -عنا باننا -انهم كانوا خير سلف
    ادعوا الله وارجوا منكم واتمنا ان نفيق ونلتفت الى واقع حالنا المزري التعيس والمؤسف
    كفى الغاء وقتل وعنف
    كفى ارهاب وترهيب الحجر والشجر فضلا عن الحيوان والانسان
    بل
    بالمنطق والعقل والرشد والصلاح والاصلاح

    اليس العقل هو اول ما خلقه الله وقال له اقبل وادبر وبك اعاقب واثيب
    اللهم انقذ الانسان واعن الانسان اي يكن هذا الانســــان

  10. مقال رائع جدا فلتسلم اناملك سيدي عبدالباري عطوان .

  11. الشعووب العربيه للاسف غي عادله ومنصفه ولو تملك ضمير انساني لقالت كلمة حق في نظام الوهابيه عندما يقتل اطفال اليمن بقنابل عنقوديه وينكم يا عرب وينكم يا مسلمين واه اسلاماه واه يمناه

  12. يا استاذ عبد الباري جننتوني بوطنيتكم اللي طلعت ذهب روسي بالاخر يعني وطنية فالصو روح شوف الناس الجوعانة والناس اللي مو محصلة لقمة الاكل وشربة المي في سوريا وتعال وزع علينا وطنية

  13. طفيت ووفيت يا استاذ عبدالباري وكلمة الحق تقال لصالح الامة

  14. مقال رائع وﻻ ارزع اخ عطوان. …….
    مايدهلني في هذه الحرب هو عبد الله صالح ……………قاوم التحالف العربي بقيادة السعودية و المغرب و السودان والسينغال واﻻمارات والكويت والبحرين وقطر وبجميع ترسانته العسكرية وطائراته وصمد امام المليارات الدوﻻرات من اﻻسلحة الخليجية وشرائهم للمرتزقة من كوبا وجميع امحاء العالم ليقاتل نيابة عنهم ……حقا انة متل الجنيرال النازي ألمانيا لومير…….

  15. الاخ مصطفى صالح. المكرم : تحية عربية طيبة
    لعل هذا الأمير لا يصدق اانه سقط في الهاوية التي لن يستطيع الخرووج منها ويعتقد انه قد حرًر نفسه من 80% من قعر الهاوية ولو عن طريق الخيال او التنجيم ولا شك انك تعرف العبارة الدارجة في هذه الحالة ( كذب المنجمون وما صدقوا ) فلو اعترف بالواقع لأدرك ان المستنقع اليمني الذي سقط فيه عميق جدا وعليه ان يبحث عن (القشة ) وإلا عليه ان يدرك أن يدرك الحقيقة والواقع أن ( اليمن مقبرة للغزاة ) عبر التاريخ. وان دخول الحمام ليس كالخروج منه وليسأل حلفاءه الامركيين كيف خرجوا من حرب فيتنام أذلّاءعام 1975 ومازالوا يعانون حتى الان كارثة تلك الهزيمة !

  16. اتوقع الصراع الايراني السعودي سيمتد لعشرات السنين ممكن الى الابد–
    الا اذا تغيرت الحكومات————هنا لن اجامل بتعليقي–لان من الواجب التحدث–ولو كان مؤلما عند البعض لانه يبعد الكوارث والمأسي -وهذه اعتبارات لايمكن قبول حصولها لأسباب مبنية على خلافات ايدلوجية- لان الحوار هو قمة الرقي للعقلاء-من يظن ان الحرب نزهة او تلبية لرغبات مكبوته –فهو يضع نفسه بقالب االسذاجة والعمل الاحمق–لا احد يريد او يسعى لحرب—لانها كارثة على الجميع—تاريخ السعودية وسياستها التروي والحكمة من الدولة الاولى 1744م–لا اعرف ماذا حصل اليوم– هناك من يريد الاصطياد بالماء العكر—احذروا ياسعوديين–الخسائر ستكون رهيبة لو دخلتم بصراع عسكري مع ايران- 80 مليون-دولة كبيرة وعسكرية وغنية تستطيع الصمود لسنوات–والدليل حرب العراق-والعقوبات 35 سنة—بالمقابل هل ستتحملون هذا–اما العرب اغلبهم لا تعتمدوا عليهم لانهم غير كفاءة مجرد شعارات او مصالح اموال—-على الحكماء من السعودية–عدم الانجرار وراء ان تكون حرب بين السعودية وايران—لان الجيرة والتاريخ والصلات والقرب بالمنطقة والمصالح- بل ان العلاقة من التاريخ هي بين الخليج و مع ايران اكثر قربا بالجيوبولتيك- انها المصالح والموقع والاتصال ولايمكن اخذ ايران ونفيها الى القطب الجنوبي-ونتعامل الند بالند– من هنا هذه المعطيات تفرضان عليهما عدم الانسياق للحروب —لانهم لن يخسرروا بل سيربحون من هذا الاعمال سواء اعدة البناء والتدمير او شراء الاسلحة او حتى ممكن بعضهم يريد ان تتورط السعودية ليس حبا في ايران بل كرها للسعودية والخليج— لو انا مكان السعودية -اول شيء اعمله اتصالح مع سوريا لان بيدها مفتايح السلام وعدم تطور المشاكل بين السعودية وكل من ايران واليمن—اما ماحصل بسوريا -صحيح سفكت دماء لكن الجميع ارتكب القتل وهي نسبية– ولجان دولية تتدخل لمعرفة الذين سفكوا الدماء باعمال اجرامية—واقول بعدين الاسد ليس مخلد لكن الشام باقية —نصيحة خالصة للمملكة العربية السعودية—-وانا صادق بكلامي كما قلت –واخيرا اقول—من اوتي الحكمة فقد اوتي الخير الكثي

  17. الى يوسف
    انت تشتم القومية العربية ،فلوكنت عربا مسلما لما شتمت قومية قام السلام الحنيف على اكتافها واتبث ذلك قرأننا الكريم ( انا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون) صدق الله العظيم كما ان المسلم لم يخلق لعانا ولا سبابا ، لان هذه من صفة السفيه الذي لميدرك قوله تعالى لعلكم ( تعقلون. ) ، فاللعنة للشيطان الرجيم فلا تجعل من نفسك في هذا المستوى ،وهداك الله سواء السبيل ، ،

  18. مره ثانيه خالد بيك مدغشقر
    { حرب نظام الإستبداد والوراثه ضد شعبه الأعزل }-
    اول مره خالد بيك اسمع عن شعب اعزل ليش هي الشعوب مسلحه في العاده عندك فكل الشعوب
    غير مسلحه خالد بيك – قد تكون بعض الولايات في USA تسمح بإقتناء السلاح حسب دستورها
    وهناك من يطالب بالغاء هذا القانون ولكن اشد المؤيدين له هم تجار السلاح – الرئيس اوباما منذ
    ايام قريبه ايضا طالب بتقنين حمل السلاح بعد ان اتضح بأن هناك 30 الف كما اظن امريكي سنويا
    من ضحايا اقتناء السلاح غير المنظم والمقنن بالضوابط المجتمعيه والأمنيه …!!!
    وهناك سيد خالد بيك مدغشقر اختراع اكتشفوه الناس من زمان اسمه { الجيش الوطني واجهزة
    الأمن الوطنيه } وهي من انيط بها الدفاع عن المجتمع خارجيا وداخليا وهي القوه الوحيده التي
    يتراضىعنها المجتمع لحمل السلاح – وهي اجهزه منضبطه وتحت الرقابه الشديده والتدريب
    الجيد في طريقة استخدام السلاح ضمن الهدف الوطني وضمن احكام الدوله التي تمثل القانون
    في المجتمع ككل …!!! وما عدا ذلك فهو خارج النظام ويعاقب عليه القانون –
    **اما الوراثه للحكم يا سيد مدغشقري قلنا لك لما انت تكون من السويد او سويسرا او من الدول
    الديموقراطيه وتتمتع بالضمانات الإجتماعيه ابقى عاير غيرك بالدكتاتوريه بس يعني انت من بلد
    مغرقه بالكتاتوريه الفرديه والعائليه والقبليه وبتعاير غيرك …!! والله كتيره منك يا بيك … طب
    خلي واحد سويدي يحكي هالحكي على الأقل بيطلع له …!!!
    ** انظمة الحكم المشهوره في العالم نوعين خالد بيك – النظام الوراثي مهما تنوعت مسمياته –
    وانظمة انتخابيه اي يتولى فيها الحاكم الحكم بالإنتخابات المباشره او الغير مباشره – وكلا
    النظامين تمتمتع بالدكتاتوريه او الديموقراطيه – والعبره ليست في شكل النظام وانما في
    الصلاحيات التي يمنحها القانون لنظام الحكم – وقد يأتي حاكم بالأنتخابات ولكنه يتحول الى
    دكتاتور كجمهوريات الموز والجمهوريات العربيه في غالبيتها – وهناك ملكيات اكثر عداله
    وديموقراطيه منها مثلا الملكيات الإروبيه كالسويد وهولندا وبريطانيا يكون فيهاالملك رمز
    لوحدة الدوله والسلطه لرئيس الوزراء الخاضع لرقابة الشعب من خلال المجالس النيابيه
    المنتخبه من الشعب … قلي بربك هل انت تعيش في حكم وراثي ديموقراطيخالد بيك والا
    في حكم مطلق الصلاحيه لرأس النظام والعائله او العشيره الحاكمه فيمدغشقر العظمى
    وكل شيء يخضع لمزاج المختار باشا …!!!
    يا سيد خالد هذه الأبيات من قصيده لأبو الأسود الدؤلي :- (لعلها تعبر عما قلته انت)
    1) كضائر الحسناءقلن لوجهها *** **حسداوبغيا إنه لدميم
    2) وترى اللبيب محسدا لم يحترم *** شتم الرجال وعرضه مشتوم
    3- اذا عتبت على السفيه ولمته *** في مثل ما تأتي فأنت ظلوم
    4) { لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك اذا فعلت عظيم }

  19. لا يوجد شئ في الاسلام اسمه اهل السنه ولا اهل شيعه هذه افرازه وتصنيف حصل في عهد الدوله الامويه ومن تماشى مع هذه الدوله وناصرها كان يطلق عليه سني ومن تشيع لعلي واهله و كان ضد دوله معاويه كان يطلق عليه شيعي فهل معاويه الذي كان اخر المعتنقين هووابوه ابو سفيان في فتح مكه احق من على في خلاف المسلمين الذي فدى الرسول في الفراش يوم الهجره وعلي كان من اوائل المعتنقين للاسلام وهذا هو الشرخ الذي حصل وهذا يستغل للقضاء على الاسلام بشكل نهائي في عصرنا الحالي خاصه بتغلغل اعداء الاسلام المسيطرين على معظم الانظمه بالمنطقه وتسخير البترودلار لهذا

  20. الى تشويش المشوش
    تصفحت ردّكم في الدفاع عن سعوديتك ولَك الحق في ذلك ولكن ليس لك الحق ان تأتي بافتراءات تدحض الواقع :
    اولا : اخطاء لغوية ولغه ركيكة وادعاءات عن محاسن ما ذكرت باطلة وتحتاج الى ثقويم في معلوماتتك لكي تطابق ما يسجله التاريخ الذي هو اكبر شاهد ينفي ماذكرته جملة وتفصيلا ٠
    ثايا : ليس لي حق ان اتكلم نيابة عن الاخوين : د٠منصور الزغبي والأخ ابن اليمن الاشم األا ان الساكت عا الحق شيطان اخرس ٠ لهذا اقول بان ما ذكراه في ردّيهما المهذب يدحض ايضا ليس مزاعمك الافترائية فحسب وأنما لجهالتك في ما تجري من احداث تدمغ ال سعود وافعالهم وان حرب اليمن وتدخلهم السافر قي دعم وتمويل وتسليح الفئات التكفيرية الوهابية وقطعان المرتزقة التي تحارب بالوكالة عنهم لاكبر دليل على ان السعودية الاعرابية لاتضمرخيرا ألا لخدمة مصالها الذاتية فقط
    ثالثا : ان ما تزعمه عن مساعدات سعودية للدول العربية فهي لاتتجاوز 4% فقط من. دخله السنوي من عائدات النفط وهذا كان سابقا حيث بلغت العائدات في السنوات الماضية مئات المليارات ،وأما من العام الحالي فصاعد سوف تترحم السعودية ودول الخليج على الاعوام الخالية مع العلم ان المساعدات السعودية كانت لدول انتقائية تستندعلد على قدرة الدولة المحظية على تقديم الخدمات المطلوبة بالمقابل ،لهذا كانت المساعدات السعودية للشعب الفلسطيني الذي هو الأولى في الحاجة تأتيه بٍ( القطّارة ) ٠
    رابعا لقد اعتفت ايها التشويش ان التدخل السعودي العسكري بدءا بٍ عاصفة الحزم المنهارة جاء بناء على طلب رئس يمني هارب منتهية صلاحيته دنيوي وهو منصور هادي ،ومن اجل هذا الموتور الهارب يحق الى السعودية ان تهدم اليمن على رؤوس اهلها ؟ اهذاهو حرص ال سعود على العرب وديا العرب ولكن يجب عليك وعلى الاعراب امثالك ان يدركوا جيدا ان التاريخ لاولن يرحم معتديا اوظالما لان هناك في السموات العلى رقيب حسيب لعن المعتدين وانذر الطالمين { وسيعلم الدين ظلمواأيّ منقلب ينقلبوت } صدق الله العظيم ٠

  21. خيرالكلام ماقل ودل يا سنجاب، كلامك طائفي ولا يمت للواقع بصله

  22. لا ينفع البكاء الان، فالمنطقة بقادتها سكتوا علي ما يعرفه الغرب عنها. والشعوب نافقت ذاتها باقوال دينية لا صحة لها. الان سيدفع الجميع ثمن فقر ثقافتنا العربية الاسلامية بعد ان دفعنا لاكثر من مرة تهور حكامنا.

  23. شكرا لكل صحفي وكاتب يتحدث بموضوعية وواقعية …وشكر خاص لعبدالباري عطوان

  24. إيران لم ترسل جيوشا إلى اليمن ، ولا قنابل عنقودية وإنشطارية على الشعب اليمني المسالم ، لو كان لديك ذرة إحساس لتواريت خجلا ، لا أن تجاهر وتكابر وأنت ترى دارا للأطفال المكفوفين اليمنيين يمطرها صناديد آل سعود بالصواريخ ، صحيح اللي اختشوا ماتوا

  25. سأقول كلمة حق استاذ عبدالباري—–ممكن البعض لن يوافق بل يغضب–لايهم—-ان حجم الفساد في
    ايران من النوادر خصوصا عند كبار المسؤولين-من حكام-ونواب-ووزراء ومدراء–
    مع انهم بالحصار والضغوط النفسية–لهذا صمدوا وتحملوا–بالمقابل شفت صور -لو تشوفوا بيت الرئيسونوعية الكراسي والاجهزة ومساحة البيت
    التي فيه لن تصدقوا–هذا متوفر لموظف صغير جدا جدا بالخليج—-هنا الكرامة والعز والشرف—
    فكيف لا ينتصرون–بينما وزراء خارجية عندنا بدون خجل يشترون لوحات فنية بمئات الملايين —
    كما تكونوا يول عليكم؟؟؟

  26. اخي الفاضل السيد عطوان
    الأخوة القراء
    أخطاء المملكة السياسية والاقتصادية خطيرة ولكن والحق يقال انهم في حالة دفاع عن النفس في اليمن ولا تقنعني يا سيدي أن الطرح الطائفي بدأ من المملكة لا والف لا الفرس الشيعة (والتشيع لآل البيت سنة وآل البيت منهم براء ) هم من بادرو العداء لأهل السنة منذ مئات السنين واقرأ التاريخ يا أخي وليس مثلك والقراء الكرام بجاهلبن
    انا عطية أحمد عطيةابوهاشم مع السعودية في مواجهة إيران واعلنها لله و في الله وليس لأجل الملك أو غيره إنما لأن بلاد الحرمين لا يجوز تهديدها لا من حوثي ولا من صالح والناس في المملكة ععلماء و خاصة وعامة في أغلبهم رضو بمن حكم الله عليهم و جلب على أيديهم الخير مع أن أخطائهم كثيرة واكبرها موقفهم من الفتنة في مصر ولكن لا يمكن لعاقل أن يتمنى الخراب لبلاد الحرمين لأي سبب كان لا يمكن أن نكون في صف من يعادي بلاد الحرمين كائنا من كان
    ونتنياهو يا اخ عبد الباري أراك في الفترة الأخيرة ترى الأمور من زاوية مغايرة عما عهدناك عليه فلا رجاء من إيران الفرس انهم بكرهوننا يا أخي و يطالبون بدمنا ثأر لدم الحسين وهو منهم برئ فانظر إلى ما فعلوه بسنة العراق يا رجل هذه المرحلة نعم هي مرحلة اصطفاف ولا يجوز أن نكون محادين فالحق ابلج و من حاد عنه اعوج
    أعود واكرر القيادة السعوديه لها أخطاء قاتلة و لكن شرهم خير بالف مرة من خير الفرس

  27. الي د الزغبي واحمد الياسيني وابن اليمن أقول
    اولا السعودية ودوّل الخليج لم تخدع احد على طول تاريخها ولم تتدخل في شؤون الدول الداخلية سوا كانت عربيه أوغير عربيه وكثير ماحاولت احتوى الأزمات بين الدول ألعربيه وحتى حماس وفتح المناط بهم تحرير فلسطين وتوحيدهم لهذا الهدف
    تانيا السعودية هي من لعبة دور في رفع العقوبات عن ليبيا بعد حادثة لوكربي والتي قام القذافي بدفع التعويضات عنها من قوت الشعب الليبي والمتسبب هو في كارثتها
    السعودية ودوّل الخليج قدموا الكثير للدول ألعربيه والتي تسمي نفسها بذلك واتضحت انها تضرب عصفورين بحجر واحد بحجة المواجهه تنصب على شعوبها لكي لايطالبون بمستوى معيشه أفضل بحجة انهم في حالة حرب مع اسرائيل ومن جانب اخر يستولون على الدعم من دول الخليج بذات الحجه
    ولكن الأيام اثبتت انهم في مواجهه مع مواطنيهم وليس مع احد اخر
    ثالثا اذا كانت شعوبهم لاندري عن مساعدات دول الخليج لهذه الدول فهذه مشكلة تلك الدول التي تصادر المساعدات لصالحها عوضا عن الشعوب بحجة السيادة
    رابعا احدهم يسال ااين الدول التي تحتلها ايران وكأنه يبيح لها احتلال لبنان وسوريا والعراق وجزر الإمارات والأهواز العربية التي يقبع شعبها المظلوم تحت ظلم وجبروت نظام الفقيه
    خامسا اللبنانيون اكثر الناس معرفه بما فعل نظام الأسد في لبنان حتى الأخوه السورييون ومن باب الدعابه
    كانوا يقولون للبنانيين هذي ظيعتنا
    اما اليمن الحبيب لم تذهب له السعودية والتحالف الا بطلب رسمي من رئسها الشرعي وبموجب قرار دولي يبيح للسعوديه ودوّل التحالف ذلك
    وسيستمر هذا التحالف حتى تعود الأمور الى نصابها ويقول الشعب اليمني كلمته ويختار طريقه
    سادسا ان كان منكم من يظن اويتصور ان ايران تنوي تحرير فلسطين فهو واهم وما فلسطين الا ذريعه للتمدد الإيراني في الدول ألعربيه والشواهد كثيره
    وهم يقولونها وقالوها صراحه انهم يسيطرون على العراق وسوريا ولبنان واليمن على الطريق
    سابعا هل تريدون السعودية ان تقف متفرجه والدول ألعربيه تتساقط دوله بعد الاخرى لإيران
    اخيرا أتمنى ان تناقشوا ماهو في صالح العرب والمسلمين وان لاتكونوا فرس اكثر من الفرس أنفسهم وان لاتثيروا النعرات الطائفيه بين العرب
    فكل وطن غالي على أهله
    وأرجو ان لاينسون الأخوه ان للسعوديه شرف وجود مكه والمدنيه التى يأتيها المسلمون من كل فج عميق
    اتقوا الله في انفسكم وفي ذويكم يا. عرب

  28. كنت ساكتب تعليقا عن بؤس السياسة السعودية اللاسياسية وبراعة السياسة الايرانية
    لكن رفع الحظر الامريكي والاوروبي عن ايران كفاني المؤونة ولاداعي للتعليق

  29. أقول لمحمدعلي السوداني
    ان غالبية الشعب السوداني راضي عن
    رئيسه ومايتخذمن قرارات كقرارالمشاركة في عاصفة الحزم
    اللهم الاقلة من دراويش المهدي أودراويش الختمية أوملاحدة نقدأوسفهاءبني علمان وكلهم جربواالحرب لاسقاط النظام فلماعجزوا
    تهافتواللحوارفمنهم من استوزرومنهم من اتكوزن ومنهم من ينتظرومابدلواتبديلا.
    أماالشعب السوداني الواعي الصابرفإنه عرف هذه الأشكال جيدآ…لذلك لم يخرج للشارع ولم يثورعلي قادته مع ماتمربه من ضائقة وفقر….لعلمه أن هذاالبوم الناعق لايجلب الاالخراب والدمار.

  30. نعم الألم باليد او الجرح باليد …اي جرح وأي نقطه دم تنزف من ابناء هذا الوطن الكبير توءلمنا جميعا بدون أدني شك في ذلك …..
    فلنعمل بمبداء انصر اخاك ظالما او مظلوما اب انصره علي الحق وترشده من الباطل اي في كلا الحالتين نصر لطريق المستقيم وهذا ما تحاول الحقيقه الموءلمه ان تنشر في هذه الصحيفة النزيهه بدون تحييز او نفاق فقط من اجل الإصلاح …والنقد البناء ….
    …كلنا لنا أخطاء وعلينا إصلاحها بالحسني وايس بالعداء والدمار …..
    ….
    ..
    وحدتنا هي قوتنا
    اسرتي ابناء الوطن الإنساني والعربي والاسلامي …فليدرك الجميع البعيد قبل القريب …بان اي قطره دم تنزف من الوطن الكبير الإنساني والعرب والاسلامي …تصب في تعاستنا وتخلفنا وهزيمتنا …وتدعم الاستعمار في استمراره بالتخطيط ..لدعم بقاءه وتحقيق مصالحه من هذا الوطن …
    كما هو معروف تقسيم البلاد وسلب خيراتها …واستعباد العباد ….
    نعم بدون أدني شك بان وحدتنا عي الطريق والوحيد من اجل الحفاظ علي كرامتنا …ونهزم مكاءد الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي ….
    النشاشيبي
    كرامتنا واحده ومذلتنا واحده …ما معني هذا الكلام اي ان كرامه المواطن السعودي هي نفسها المواطن الإيراني والفلسطيني واليمني والباكستاني والسوداني واللبناني والأردني والسوري والجزائري والليبي والصومالي والعراقي والتونسي والمصري والماليزي والمغربي و و و وو و و ونعم كلنا ابناء وطن واحد …وفي القريب العاجل سوف تزول كل هذه الحدود الاستعماري الذي اوجدها من أجل تقسيمنا وكسر عظمتنا…
    حيث التاريخ يشهد علي ذلك وكذلك الحاضر الموءلم لنا جميعا …
    وبهذا فعدونا واحد الللا وهو الاستعماري الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي …مباشر …وبعض الدول الاوروربيه الغير مباشره …
    وبهذا بوحدتنا في جميع مناحي الحياه وخاصه العلميه والاقتصادية والسياسية والعسكريه …ستضع نهايه الي هذا الاستعمار المجرم بحقوقنا جميعا …
    فلسطين تنتظركم جميعا موحدين في خندق المحبه والنضال الشريف الكريم …بقلب واحد ويد واحده وبندقيه واحده موجهه فقط فقط فقط ضد الاستعمار …
    وخلافاتنا تحل فقط فقط فقط بالحوار الأخوي الإنساني …لان كل قطره دم تنزف توءلمنا جميعا …فلنحافظ علي دمانا …من أبناءنا ..فنحن ابناء اسره واحده اسمها اسره الوطن الإنساني والعربي والاسلامي …
    النازح من مخيمات الموت ..أملنا بكم جميعا …
    وما دون ذلك مصيرنا الفشل ..والعيش تحت انعال الجهل والاستعمار ….
    فلن نسمح الي اي فتنه ….
    حبنا للجميع كما نحب انفسنا وزياده ……..

    AL NASHASHIBI
    ……

  31. إلــــــى يوسف :
    بدل أن تلعن العروبة أبحث عمن أذل العروبة و سفه أحلام شبابها ، إلعن من صمم أن يكون ذنبا للإمبريالية و الصهيونية ، إلعن من بدد المليارات من الدولارات في القمار و الليالي الحمراء و أخيرا في حروب شبيهة بحرب داحس و الغبراء و حرب البسوس بدل أن تنفق في مشاريع علمية و اقتصادية و اجتماعية و استراتجية تدافع عن الأمن القومي العربي .
    من يلعن النتائج و يغفل الأسباب يعبر عن غباء و عدم وعي . و ما أكثرهم .

  32. اذا استمر ال سعود بسياستهم الغبيه فهم الى الهلاك
    شكرا د/عبدالباري
    من افضل الكتاب في العالم
    حفظك الله

  33. عام من الجرائم لسلخان بن مردخاي

    مر عام علي حكم سلخان بن مردخاي حفيد يهود خيبر وارتكب فيه سلخان بن عبدالانجليز ال مردخاي بن موشي ابشع الجرائم بحق المسلمين حيث قتل عشرات الالاف من المسلمين ودمر دول وهجر الملايين فبعد هلاك عبداليهود بن عبدالانجليز ال مردخاي تولي شقيقه دركولا سلخان حكم الحجاز وبعد شهرين من توليه الحكم اعلن حرب الابادة علي اليمن من امريكا ففي 26 مارس اعلن وزير خارجية الكيان السعودي الصهيوني الحرب علي اليمن من امريكا ثم كشف عن تحالف عشري مكون من 10 مستعمرات امريكية لخوض الحرب علي اليمن تحت مسمي التحالف العشري لحماية اسرائيل وادعوا انهم سيحسمون المعركة في اليمن خلال ايام واحتجوا علي ان الحوثيين سيطروا علي باب المندب لكنهم لم يحتجوا علي الاحتلال الامريكي الاسرائيلي الفرنسي للناحية الاخري لباب المندب وتحديدا في جيبوتي وخاضت 10مستعمرات امريكية بقيادة الكلب المسعور سلخان بن عبدالانجليز ال مردخاي الحرب علي اليمن لرد الشرف لامريكا واسرائيل بعد ان رفع اليمنيين شعار الله اكبر الموت لامريكا الموت لاسرائيل اللعنة علي اليهود النصر للاسلام ولم يكتفي سلخان بحشد 10 جيوش من 10 مستعمرات امريكية بل جلب المرتزقة من جميع دول العالم من 6 قارات ليخوضوا معه حرب الابادة علي اليمن كما استعان سلخان بجماعات الاسلام الامريكي لمساندته في الحرب علي اليمن واستهدف سلخان جميع مساجد اليمن حتي يمنع الشعب اليمني من تادية الصلاة واستهدف الكلب المسعور سلخان جميع مستشفيات اليمن حتي يمنع اسعاف الجرحي اليمنيين واستهدف الكلب المسعور سلخان جميع مدارس اليمن حتي يمنع اطفال اليمن من التعليم واستمرت الحرب علي اليمن مايقرب من عام ولم يستطيع سلخان تركيع شعب اليمن وبالرغم من استخدامه جيوش 10 مستعمرات امريكية اضافة الي اسرائيل والمرتزقة وجماعات الاسلام الامريكي كما انه قام بشراء اسلحة امريكية وروسية وفرنسية وبريطانية لاستخدامها في حرب الابادة علي اليمن وبالرغم من كل هذه الامكانيات عجز بن مردخاي عن تحقيق اي نصر معنوي علي اليمن لكنه نجح في قتل 50 الف مدني يمني وتهجير الالاف وفرض حصار علي اليمن كي يقتل الاطفال الرضع واستعان سلخان بالعدو الصهيوني في قتل اليمنيين وارتكب سلخان ابشع جريمة بحق حجاج بيت الله الحرام فقتل 8 الالاف حاج واصاب الالاف كي يرسل برسالة ارهابية من عصابة ال سعود الصهيونية للامة الاسلامية لتخويف كل المسلمين من تادية فريضة الحج واقتداء باجداده بن سعود وبن عبدالوهاب الذين قتلوا 10 الالاف حاج كي يمنعوا المسلمين من تادية فريضة الحج وتعمد سلخان خفض اسعار النفط للاضرار بالاقتصاد الايراني والروسي لكنه اضر باقتصاد بلاده وبعد ان كانت بلاده من اغني دول العالم حولها سلخان الي دولة نامية مديونية ونصب سلخان ابنه المجنون المتخلف المتعطش لقتل المسلمين وزيرا للحرب وقلده عدة مناصب ومن المعتقد ان يتنازل سلخان المريض بالزهايمر لنجله المتخلف محمد بن سلخان عن العرش مما سيؤدي الي صراع كبير داخل عصابة ال سعود وواصل سلخان دعمه للحرب علي سوريا حيث دعم سلخان جماعات القاعدة وداعش وجبهة النصرة وجيش الفتح وجيش الاسلام واحرار الشام وغيرها من جماعات الاسلام الامريكي فقتل الالاف السوريين وهجر الملايين وواصل سلخان حربه علي العراق بدعمه عصابات داعش السعودية المحتلة للعراق كما حرض سلخان الجيش النيجيري لقتل المسلمين في نيجيريا كما امر سلخان المخابرات السعودية بتفجير عشرات المساجد في باكستان وافغانستان واليمن والحجاز والكويت كما امر سلخان المخابرات السعودية بتفجير ثلاث سفارات لايران في اليمن ولبنان وباكستان واختتم سلخان عامه بالاعدامات فاعدم العشرات وكان من بينهم الشيخ الشهيد نمر باقر النمر كما انه مازال يخوض حرب الابادة علي اليمن اللهم اجعل عام 2016 هو عام الخلاص من عصابة ال الشيطان
    بقلم الشحات شتا

  34. احسنت ، ليس لأن تعليقك في صف السعودية احيانا ولكن لانه منطقي ويحاكي الواقع .

  35. فكرة الايمان بالسلام–تتواجد بعمق الضمير–الا ان تتداعيات المصالح وتفاسيرها تلغي
    الامان الذاتي للجميع—الحل النهائي—للبعد عن العنف –ان الانسان وجد بالروح لانها المحرك الاصيل للمشاعر والرؤى للوجود اما الجسد يتغير المهم من اجل التسامح .–لابد من البعد كل مايؤذي البشر ارجو المعذرة–أتمنى من الجميع التعمق بمنهج قد يتبارى انه خيالي وهذا اعتقادي—-بصراحة وبعد سنوات من البحث بالعقائد والحقائق والتركيز على الروح وما تكون فيه- وهذه البحوث تناولت أمور تتعلق بالتجسد او التقمص توصلت-الى موضوع او عقيدة التقمص تظهر حقائق مدهشة بعد نهاية الجسد–اي العيش بالابعاد الا نهائية وان عملية الاحلال حقيقة حتى العلم يثبتها نتيجة تتابعها -لا مجال للسرد–وان موضوع النيرفانا التي تصل الى نهاية المطاف -واقع–والتي تعني “التطاير” أي تطاير نيران الجشع والحقد والوهم بعيدا.—مع اني لا اقول ان الديانات غير حقيقية بالمطلق-انما بها جوانب ايجابية وقد يتلاقى الكل بمفهوم السلام والطمأنينة اذا خلصت الافعال لا الاقوال– كل انسان بطبعه قادر على ادراك ماهو الواجب فعله من منطلق الوضوح والشفافية الذاتية للفكر الداخلي والايمان به -تحياتي لكم –

  36. الحرب السورية رغم قسوتها وهي بالمناسبة حرب نظام الاستبداد والوراثة ضد شعبة الأعزل المظلوم كشفت القناع عن حلفاء النظام وجردتهم من اخلاق وقيم كانوا ينسبوها لانفسهم ولثورة تنتصر للمستضعفين في الأرض وكانت الفضيحة!جاء الدور على بوتين الذي لايعرف من يقاتل ويطالب المعارضة تزويدة بمواقعها كي لايضربها اذا انت دخلت حرب وانت مش عارف حاجة على الأرض والان سيكتشف انة يخسر فقط وعلية انهاء وجودة بإيجاد ملجئ امن للاسد,عظيمة ياسوريا فضحتي الكل وسوف ينتصر الشعب على جلادة واعوانة قريبا الحق يعلو وينتصر ولو بعد حين

  37. الموقر sanjay بيك
    ** ايش سانجاي بيك – تطورت الحاله لديك وبديت تكتب موسوعه اطول من الهم على القلب
    وتمنياتي لك بالتوفيق …!!!
    ** بس سانجاي بيك من يبني سياسته على الفعل ورد الفعل واللي ببني سياسته على الفعل
    ورد الفعل بتكون سياسته فاشله وحاله كحال من لم يطل بلح اليمن ولا عنب الشام …!!!
    ** فعلا سانجاي بيك وجهة نظرك مزبوطه وعن شاديه انها غنت :-
    واحد اتنين واحد اتنين – انا وياك يا حبيب العين
    يوم ويومين وسنه وسنتين – مش راح اقولك رايح فين
    ( ويبدو ان هناك من يطلب ود نتياهو ) فأكمل الأغيه بالمقطع التالي)
    كان قلبي قبلك حيران – من الوحده وملوش خلان …{( يقصد هدم الوحده العربيه )}
    واحد اتنين واحد اتنين – وانا وياك يا نور العين
    ** بس سنجاي بيك انا شايفك في موضوع العراق ونسيت قاعدتك الذهبيه بأم العد يبدأ
    من 1- 2- 3 -…الخ وبدأت تعد حضرتك 75 ، 79 ، 83 …الخ -شو حضرتك نسيت
    مين سلم العراق للمحتل الأمريكي والناتو الغربي وفتح خزنته واراضيه وبحاره
    ل 350 جندي ليدخلوا العراق ويسقطوا البوابه الشرقيه للعرب واللي منها ايران
    دخلت العراق ….!!!!!
    ** وبقية تعليقك ما يطلق عليه { شطاط على البلاط } – تحياتي سانجاي بيه…!!!

  38. لاشل لسانك يا عبد الباري لا للوهابية ولا لكل ما يفرق المسلمين سني شيعي كل كذب نحن مسلمين لا اله الا الله محمد رسول الله ال سعود شعلو فتنة فهم من سيلقى حرها

  39. وماذا عن الغزو الروسي لسوريا؟
    لن تستطيعوا تضليل احد ولاحتواء طفل صغير
    السعودية الان تفعل ما كان ينبغي ان تفعله منذ عشرات السنين
    الفرس الحاقدين وعملاءَهم أعداء للأمة

  40. النظام السوري المحتل لسوريا هو من قتل شعبة بقسوة لم تر البشرية مثيل لها فكل من يدافع عن الأسد المجرم يسال نفسة من الذي كان يقتل المتظاهرين كل يوم جمعة يخرج الناس سلميين يطالبون بالتغيير والنظام يقول هؤلاء قاعدة جاؤوا من الأردن ولاكان في ايامها لانصرة ولاداعش ستة اشهر من المظاهرات السلمية قمعت بوحشة فتدخل القطري والسعودي والتركي بدعم الشعب السوري المظلوم الذي تحالف ضدة كل العالم لان النظام محمي إسرائيليا وايرانيا وروسيا وسلاحهة الكيميائي الاستراتيجي كان لردع الشعب السوري وليس إسرائيل حاميتة وحاميها اللة يفضحكم يوميا

  41. الدكتاتوريات هي اس كل المصائب ولا تصنع سياسات تخدم شعوبها بل كراسيها او طائفتها فقط. لو نظر الانسان الى الوضع العام في الشرق الاوسط لوجد ان الكل من اقصى اليمين الى اقصى اليسار غارق في هذا المستنقع القذر من اقتتال طائفي وايديولوجي ومصالحجي الذي هو اس كل هذه المصائب التي يعيشها المواطن العربي. الصورة قاتمة فالسعودية غارقة في مستنقع اليمن ومصر اصبحت اكبر حليف لاسرائيل في خنق غزة وايران تدعم الحشد الارهابي الذي دمر الحجر والشجر وهي الآن تحتفل بان تكون الحليف الاستراتيجي لامريكا بدل الشاه ولكن بقبعة دينية والعراق حدِّث ولا حرج فطائفيته تزكم الانوف وسفاح سوريا جلب كل طغاة العالم لتدمير بلده ولبنان يعيش بلا رأس ويحكمه حزب وليبيبا في نزاع مستمر ولا اريد ان اذكر كل الاقطار العربية فجلها يعيش وضعا مأساويا. انها السياسات الحمقاء لكل هؤلاء والخاسر هو المواطن والرابح الاول هو اسرائيل والمستعمر. اكاد اقول لو تولى امور هذه الدول صبيان لربما كان وضعنا افضل. الباطل لن يصنع عدالة وما دامت العدالة غائبة فالحروب هي سيدة المواقف. ولا حول ولا قوة الا بالله.

  42. لماذا تعتذريا أخ عبد الباري عطوان من شعب سمح للأمريكان من الدخول و التدخل في بلدهم و تدنيسها وإقامة قواعد عسكرية؟

  43. كاتبي المفضل استاذ عبد البارى،،،كعادتك دائما” تضع الأصبع على الجرح ولكنهم لا يقرؤون ولا يسمعون الا انفسهم،،،ليتك مرة تعلق على دكتاتورنا في السودان الذي اصبح يبصم دون استشارة شعبه على كل حماقة يرتكبها سلمان السعودية،،طمعا لا حبا،،تقربا بعد عزلة وتذلفا بعد مزلة

  44. اعجبت من المعلق الذي قال ان ملك السعودية قد انجز الكثير في عام واحد. انا اقول اذا اصر على مزيد من هذه الانجازات فالسلام على ال سعود عن اي انجازات تتحدث؟

  45. الخروج عن الاراده في السعوديه لا يكلف فقط 10سنوات سجن بل على الغالب يكلف الحياه. سياسه القمع التي يدافع عنها الغرب لقاء مصالح كبرى بالمنطقه كزوال صدام حسين الى تدمير ليبيا وسوريا الى حرب اليمن والتي تمول السعوديه جيوش تفوق مئات الالاف بالاعتاد والارزاق والذخائر التقديرات تتكلم بان مليار دولار يوميا يصرف على هذه الحرب ويبدوا ان امد هذه سوف يطول حتى الممولين لا يريدون لهذه الحرب ان تنتهي كي لا ينقطع امداد البترودولارعنهم .اعتقد ان السعوديه ادخلت نفسها بمواضيع كانت تعجز عنها دول عظمى واعتقد ان اغراقها بهذا الوحل شيئ متعمد تمهيد لعمليه اكبر من ان يخطر على بال. الحقد والحنق والعداوه في المنطقه يؤهلها للدخول في صراعات ما انزل الله بها من سلطان والقادم اعظم فعلا. تحولت نعمه النفط الى نقمه على هذه الامه ويبدو ان لعنه كيسنجر تلاحق هذه الامه

  46. مقال رائع استاذ عبدالباري …لك من سلطنة عمان أجمل تحية❤️?

  47. من المؤسف القول ان النهضه والكفاح الثقافي واالسياسي الايراني قد تكون خساره فيهم

  48. يااااااااااااا تميمي….
    مملكتكم فعلت ما هو أفظع وأدهى من مضايا وغير مضايا في دول المنطقة وخصوصا في بلد اليمن التعيس الذي دمرتم فيه الحجر والمدر باستخدام أفتك وأقذر اﻷسلحة العنقودية واﻹنشطارية والقنابل المحرمة والمحظورة دوليا..هذا باعتراف اﻷمم المتحدة نفسها..وهذا ما أقرت به اﻷمم المتحدة وعلى لسان أمينها العام هو غيض من فيض..وأظنك أعمى أو تتعامى عن الدمار واﻷشلاء المتناثرة التي تعود لﻷطفال والنساء والشيوخ والمدنيين اﻷبرياء اللذين لا ناقة لهم ولا جمل في هذه اﻷزمة التي افتعلها الكيان السعودي وأحلافه بالتعاون لﻷسف الشديد مع من ينتمون لليمن ويدعون بأنهم يمنيين ويتآمرون مع أعداء بلدهم وشعبهم في تدمير بلدهم وقتل وتشريد وحصار شعبهم الذي ينتمون إليه يا زعم….!!!! يكفي نفاقا وتدليسا يا تميمي….نحن في القرن الواحد والعشرين..ولا مجال لخداع وإيهام اﻵخرين والناس لديهم عقول وتتابع ما يجري في هذا العالم….!!!!

  49. اتوقع يا استاذ عبدالباري-ظروف المملكة لا ينحصر في الاقتصاد- مع اهميتة القصوى -لان المملكة تستطيع التكيف
    مع الوضع الصعب–بسبب الاستثمارات والادارة الجيدة–ولو مرحليا–لكن الاهم هنا–العلاقة مع ايران
    –نريد السلام بالمنطقة–وادرك ان ايران دولة كبيرة بتاريخ حضاري ونحن جيران اي بمفهوم ال علاقات منذ الازل- بغض النظر ماحدث من اضطرابات وتشنج -ولانبتعد عن حدودها ا اقل من 100 كم——-نتمنى ان الوضع المستقر ويطبق بالواقع- نتمنى ان تنحو ايران نحو السلام والاعمال الخيرية والابتعاد عن الطائفية والمذهبية- لان المذهب اساسا هو الطريقة لأستنباط الاحكام الشرعية فقط -اعرف ان ايران وخصوصا الفرس والمجموعات العرقية الايرانية- مبدعة ومنتجة–اتوقع نهوض اقتصادي كبير لانكم تمتلكون ثروات بكل الحقول–
    وهذا عامل استقرار—يبعد التوتر ويجعل الوضع الامني واقع–

  50. السيد عبد البارى عطوان
    تحية طيبة
    السعودية تتدخل ليس فى شؤون الدول العربية الداخلية بل تريد فرض الحكام عليها ، فالسعودية تتدخل فى الرئاسة فى لبنان و تريد التدخل فى سوريا فتقلع رئيسها و تنصب غيره ، و السعودية تستنكر تدخل ايران فى مسالة استشهاد الشيخ النمر و هو رمز دين كبير و تعتبرها مسألة داخلية ، بينما السعودية سارعت الى امريكا و اعلنت رفضها للاتفاق بين ايران و امريكا و هو اتفاق لا ناقة للسعودية فيه و لا بعير ، فالمسالة شأن ايرانى امريكى اوروبي بحت ، و لكن السعودية علنا مع اسرائيل لم تكفا عن التدخل فى شأن اتفاق بين امريكا و ايران ، و هو اتفاق سيفك به الحصار عن ايران و الشعب الايرانى ، و ظلت السعودية و اسرائيل تعملان على تخريب الاتفاق و بعد ذلك تطلب السعودية عدم التدخل فى شؤونها
    تناقض الجهلاء و المفلسين

  51. مقال يحمل الكثير من الموضوعية، ونأمل من الكاتب أن يعطي اهتمام أكبر لما يحصل في مصر ومعها وتأثير ذلك على مستقبل الأمة

  52. مقال متوازن الا كثيرا !! ذكرت التدخلات السعودية في الحروب الساخنة في سوريا واليمن والباردة مع ايران والنفط والتحالفات , ولكنك نسيت ام التدخلات , التي لولاها لما كان هناك ضرورة اصلا لا لتدخلات ساخنة ولا باردة , وهو الانقلاب العسكري في مصر على الشرعية وبدء الثورة المضادة . المفكر الاستراتيجي الاسرائيلي كان على حق عندما وصف انقلاب مصر بانه اهم من انتصار اسرائيل في خرب حزيران 1967 ولولا هذا الانقلاب اصلا لما كانت هناك ازمة يمن ولا ليبيا ولا سوريا ولا نفط ..
    لا افهم قط لماذا اعداء الامة في اسرائيل لديهم هذا الوضوح بل الفراسة الاستراتيجية ومثقفينا يستحون من ملامسة الحقيقة هل هو جهل؟ خوف؟ كسل؟ لا نجيد الا ثقافة المجاملات وبوس اللحى حتى عندما يشذ احدهم عن هذا المنهج يتجه لا شعوريا نحو نفس المنهج لكن مع الهته الجديدة

  53. شكرآاستاذناالكبيرمقالاتك رائعة ونستمتع بقرائتهاولكن لماتكتب لناعن السعودية فإننانستصحب دائمآتحيزك الواضح ضدالسعودية وحكامها.
    وشكرآ.

  54. نعم ماقلت السيد عبد الباري، وهل لازال ادنى شك في حقيقة الويلات التى جنتها الشعوب العربية والإسلامية جراء السعي للقيادة او تطبيق اوامر العم سام؟
    من هذا المنبر، و اشهدكم عليه كافة، اللهم اذا كانت هذه السياسة تبث من الاسلام وحشر آل سعود وأئمتهم، وكذا من يتنافس معم في تفكيك الامة خدمة وطاعة للبت الاسود، في جنتك جزاءً لما كانوا يفعلون، فاحشرني ربي بِجهنم، رُب نار الاخرة بردا وسلاما من جحيم الفتنة التي اشعلوها وجمععوا لها حطب الكون، اني افضل النار على مجاورة من اذى طفلا في لعبته او اساء لامراة بكلمة باسم فقهم للدين.
    نعم، مااقوله لا يبث من العقل من شيء، لكن من صويم الفؤاد.
    احمد من المغرب، مقيمم بفرنسا

  55. وأضيف لو كلن في نية ايران ذره من خير لكان في بداية الازمه في سوريا كان باستطاعتها نصيحة النظام بأن يتعاون مع شعبه في الوقت اللذي كانت فيه سوريا من اكثر البلاد العربيه اكتفاءً ذاتيا وأمانا وجمالاولكن بدل ذلك شجعت النظام على المواجهه المسلحه فهي حتما لا تريد الخير لا لسوريا ولا للعراق والدليل ما يحصل الان واللذي يفعل الخير لا يحصد الا الخير اما زارع الفتن والشر ما ذا سيحصد ولا حول ولا قوة الا بالله

  56. يا سيد عبد الباري ولله في خلقه شؤؤن يا اخي دع الخلق للخالق واترك السعوديه وشأنها ولولا الله ثم تدخل السعوديه في اليمن لفعلة هذه العصابه الحوثيه الافاعيل في اهل اليمن وان شاء الله سيتم وقفها على اقل تقدير عند حدها وهناك مواضيع يجب الكتابه فيها يوميا عن تدخل ايران في شؤؤن معظم الدول العربيه ونشر مذهب التشيع وقتل الناس وتجويعهم وحصارهم كما هو حاصل الان في المقدادية وفي كل سوريا والعراق فأيران اساس الفساد في المنطقة وهي السبب الرئيسي لكل ما حصل ويحصل السعوديه لم تذهب الى ايران لمحاربتها ايران هي اللتي جاءت الى كل بلاد المسلمين لتعيث في الارض الفساد هذا واجب السعوديه لوقف هذا المد الصفوي هذه هي الحقيقه انظر ماذا فعلت بالعراق وسوريا حتى اللحظه والله يا استاذ عبد الباري اللي ما بشوف من الغربال إعمى

  57. كل التقدير والإحترام للأستاذ عطوان على قوله الحق …نعم السعودية تتدخل وتقود حروب في المعركة الخطأ ( ويحسبون أنّهم يحسنون صنعا )

  58. بصفه عامه العرب والمسلمين حكاما ومحكومين بفتقدوا القدره على التعامل مع النقد. هذه الايام هناك تقنيات تسمح لمن يشاء بتصفح مواقع انترنت اخباريه او غيرها حتى لو كانت محجوبه في بلده وبحسب احدى الشركات المنتجه لاحد هذه البرامج فإن الشرق الاوسط اكبر اسواقهم. الحجب غير مجدي.
    برأي الخاص الافضل عدم حجب اي موقع الكتروني او التضييق على اعلام الخصوم من قبل السعوديه او غيرها. غالبية الاعلام المعادي للملكة تابع للحلف الايراني وهؤلاء يسهل تفنيد مايقولون لانها في غالبها اما مبالغات صارخه او ان الحلف الايراني ومكوناته يفعل نفس الشيئ الذي ينتقدون السعوديه عليه!!
    ومع هذا الصين وايران والسعوديه والعراق و احتلوا المراتب الاربعه الاكثر اعداما للبشر بدون محاكمات شفافه وادخال الشفافيه والعلنيه لهذه المحاكمات مطلوب.
    وتجنب احداث خسائر مدنيه باليمن مطلوب.
    ..
    المشروع الايراني في المنطقه والمتمثل بإستنساخ تجربة حزب الله في لبنان في اليمن وربما الكويت والسيطرة اامباشره لادوات ايران العرب في سوريا والعراق والبحرين واجداث قلاقل بالسعوديه لايحظى بتأييد غالبية العرب وحسنا فعل العاهل السعودي بان قرر تغيير سياسة المملكة والتصدي له في اليمن وسوريا. ومطلوب جهدا اكبر من المملكة لانهاء انقلاب الحوثيين باسرع وقت والاسراع في تزويد ثوار سوريا باسلحة نوعيه لمجابهة الكثير من الاشرار الذين احتشدوا لقتل سوريين وتشريدهم وتجويعهم ولاطالة بقاء دكتاتوريه متوحشه.
    ..
    من متابعتي لمقالات الاستاذ عبدالباري الحظ انه يولي اهتماما خاصا بشؤون وسياسات السعوديه وهذا ربما يدلل على ادراكه لاهميتها وثقلها في المنطقه بغض النظر عن محتوى مقالاته سلبا او ايجابا لدرجه ان غالبية ماقرأت مؤخرا للاستاذ عبدالباري اذا لم يكن يتحدث عن انجازات ايران او يوجه ملاحظات لتركيا اردوغان فإنها تتحدث عن السعوديه مباشره او غير مباشره.

    الاستاذ عبدالباري كصحافي يحق له الكتابه بما يشاء وبالتأكيد سيجد تفهما لكني اظن ان تحليلاته ستلقى صدى اكبر لو طبق المعايير ذاتها التي يطبقها على السعوديه على خصومها مثل ايران والنظامين العراقي والسوري لتحقيق بعض الشمولية في الموضوع.لاننتقد لكن اسوق بعض الامثله التي تستحق بعض الاهتمام لتحقيق شموليه بالطرح..

    مثلا اذا كان وجود قواعد اجنبيه بالخليج خطأ وتبعيه فإن وجود قواعد اجنبيه بسوريا والعراق خطأ وتبعيه كذلك!!
    واذا كان تدخل السعوديه وتركيا بسوريا خط فإن تدخل ايران وادواتها بسوريا خطأ كذلك!!
    واذا كان وجود حهاديين سنه اجانب بسوريا خطأ فإن وجود جهاديين شيعه بسوريا خطأ كذلك!!
    واذا كان سكوت السعوديه عن احد مواطنيها المطبعين مع اسرائيل خطأ فإن قبول الحلف الايراني التنسيق الروسي الاسرائيلي بسوريا خطأ كذلك!!
    واذا كان سقوط مدنيين يمنيين بفعل طائرات سعوديه خطأ فإن سقوط مدنيين سوريين بفعل غارات روسيه خطأ كذلك!!
    واذا كانت تحالفات السعوديه مع اخرين توصف بالطائفيه فإن تحالفات ايران مع اخرين طائفيه ايضا!!
    ابعد الله عنا الاخطاء جميعا واصلح حال الامه ومعذره للاطاله ..

  59. تعليق على رأي/ متابع جديد من جدة -السعودية/.
    الإنجازات التي ذكرت ،واعتبرتها كافية لأن تذكر في ميزان الإيجابيات التي تحققت في عهد المليك سلمان،،
    السؤال الذي يطرح في إطار التقييم الموضوعي ،هو :ماهي المعايير التي يعتمد عليها لتحديد المطلوب لفعل،من المطلوب لترك،،؟
    وفي تقديري المتواضع ،واحترامي المسبق لرأيك،،فإن ما ذكرت من إنجازات نسبتها لمليكك سلمان،هي من المطلوبين لترك،بمعنى أنها محرمات بلغة علماء الاصول، فإبادة بلد عربي مسلم،تحت ذريعة ،الاستباق مع قوة اخرى ،ربما لها علاقة بأهل اليمن،،فهل هذا يبرر “حجة”امام الله ،يوم العرض والحساب،؟
    أما الذي ذكرت عن إيران من محاولاتها تجنيب المواجهة مع اخوانها في الدين في مملكة آل سعود، ،،فهو عين الصواب،،،فالله عز من قائل ،قال في محكم تنزيله:”
    اذلة على المؤمنين أجهزة على الكافرين”..
    ولقد رأينا كيف تواجه إيران البحرية الامريكية،،
    فالموقف الايراني،واضح للجميع في العالم أجمع انه يبتعد عن المواجهة تحت دعوى الطائفية،والمذهبية،،على خلاف السعودية التي تريدها حربا طائفية ،وبالوكالة عن الصهاينة’لأن أية حرب تضعف المسلمين ،فهي تقوي الصهاينة عليهم..
    أما خلفية إعدام المرحوم الشيخ نمر باقر النمر…فهي من الموبيقات،ولك أن تعود إلى كتاب الله العزيز ،لتتبين بنفسك الصواب في عدم إعدامه ،من الخطإ الذي وقع باعدامه ،تحت دافع ،استجرار دولة” إيران” للحرب معها،على أساس مذهبي،،قال تعالى:ومن قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم…صدق الله العظيم…وقال”ومن قتل نفسا بغير نفس او فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا.. صدق الله العظيم…
    إخواننا في الحجاز ،انكم أولى بالحرص على تعاليم الدين السمحة…ولكنكم وبدون فهم للدين شوهتموه ،،،ورفعتم قضية الإدانة على كل مسلم أينما كان…فاتقوا/يا أبناء الحجاز/ يوما ترجعون فيه إلى الله،،واتقوا الله في انفسكم،وفي الإسلام والمسلمين…وفي الإنسانية جمعاء التي ارهبتها افعالكم المباشرة ،او عن طريق اتباعكم في مناهج التكفير ،والقتل…المدان من الله في رسالة الإسلام ،ومدان حضاريا….ونحن امة الاسلام السمح والحضارة بكل معان القيم الرفيعة…

  60. كل الاحترام وتحية وتهنئة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية لتعامل ولمعرفتها التعامل مع المحيط والغرب عكس دول العربان والعربية لا يعرفون سوى الاستراد واضاً يشمل التدمير الذاتي نعم الجمهورية الاسلامية في ظلاف ثلاثة عقود برهنت في ظل الحصار ومن صمود الى الانتاج حتى الوصول والاعتراف ولعب ادوار في شتى الميادين في المنطقة اما العرب يتوعدون ويهددوم والاكثر يتمنون ويحلمون بالرغم بالاموال الطائلة .. واخيراً نقول انتصار سياسي وانتصار اقتصادي وانتصار عسكري نعم انتصارات متتالية وبدون المليارات تنفق على لا شيئ الدولة الوحيدة التي يعيش اكثر من نصف شعبها يعيش تحط خط الفقر لكن وصلوا الى اعلى القمم اما العرب والعربان الخليج الفارسي في المليارات ونفطهم مكانك تتراوح للاسف المسلم السني يتهم السني بالكفر وايضاً يتحاربة ونلهث وراء الكعكة الصغيرة الما الجمهورية الاسلامية الايرانية تلتهم المخبز باكملى كل الاحترام والى الامام !!!!!!!!!!!!

  61. الى تشويش
    والله صدق من قال ( خذ المكتوب من عنوانه ) وعنوانك تشويش ( يخزي العين عن هيك اسم ) فلا هو مهضوم ولا هو محبوب اللهم إلا اذا كنت تعني فيه ما ذهبت اليه وهو ان االسعودية إذا تدخلت اولم تدخل في شؤون غيرها من الدول العربية ،فهو التشويش بحد ذاته وهذا يطابق السم الذي اخترته ليقترن بالتدخل السعودي غير المهضوم بل المكروه لانه كما يقول المثل الدارج ( خير ما منها خير ، غبرة ( نجدها ) تعمي العينين !!!

  62. ~~~ المشكلة ان نتجاهل الفعل ونحلل رد الفعل على اساس انه فعل ذاتي.
    ~~~ لكي نعد يجب ان نبتدأ بواحد ثم اثنان.. ثلاثة وهكذا، لا نستطيع ان نقفز ونبدأ نعد من ثلاثة مثلا.
    ~~~ السيد عبدالباري يقول بان السعودية تضع اصابعها في كل مكان وتعبث بالوطن العربي.
    ~~~ وينسى ويتناسى ان ايران بدأت تفوح روائح سجونها السرية في بغداد تحت حماية وزارة الداخلية العراقية (المنطقة الخضراء انذاك) قبل الزرقاوي (داعش) بسنه وقبل الربيع العربي بعقد ونيف.
    ~~~ الان تتناسون وفي نفس الوقت تسخفون وتقللون من قيمة تصريحات على لسان مقربين جدا من خامنئي تطالب بالعراق وتدعي انه كان فارسيا، وتصريحات اخرى تدعي احتلال اربعة عواصم عربية.
    ~~~ والاهم من هذا وذاك، الحوثي (وبعيدا عن نقاش هل هو ايراني ام يمني الهوى)، ما الذي قام به، هل تذكرون؟؟
    ~~~ بعد ان سيطر على المحافظات، وبعد ان سيطر على مخازن ومقدرات الجيش بمساعدة صالح، هل بدأ بقيادة اليمن ام بدأ باخضاعه؟؟
    ~~~~~ الم يعتقل ويغتال ويحرق بيوت سياسيين وصحفيين وناشطين واعلاميين ووزراء.
    ~~~~~ الم ينكل بالمدن المعارضة؟؟
    ~~~~~ الم ينفخ ريشه ويتحدث كالطاوس عن قدرته على احتلال الكعبة؟؟ وغلق باب المندب؟؟
    ~~~~~ الم يرفض حضور كل مؤتمرات السلام فقط لانها في الرياض (هل اصبحت الرياض عجمية؟ وطهران عربية، عجبي من منطق اعوج)
    ~~~ كل هذا قبل الحزم.
    ~~~ اعيد، المشكلة ان نتجاهل الفعل ونحلل رد الفعل على اساس انه فعل ذاتي.
    ~~~ يقول السيد عبدالباري ناقدا “ويحشدون لتشكيل تكتل سني طائفي الطابع”
    ~~~~~~وماذا بامكاننا ان نسمى حلف عسكري سياسي امنى يتكون ايران وحكومة العراق ونظام الاسد وحزب الله وانصار الله، ممكن ان نسميه تكتل شيعي طائفي الطبع~~~~~
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    حسنا … اذا كان هذا رأيكم …
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ~~~ كان اولى بالسعودية ان تترك العراق وسوريا واليمن فريسة سهلة لكل مشتهي، ونترك العرب المسلمين العراقيين والسوريين واليمنيين يقاومون ايران بالحجارة.
    ~~~ كان اولى بالسعودية فعل ما فعله الاسد، طار الى موسكو وحيدا (ممثلا نفسه وعائلته وطائفته فقط، لم يصطحب شخصا واحدا من نظامه) ووقع اتفاقية تخول روسيا بالبقاء الى ابد الابدين في الساحل وليس من حق سوريا مطالبتها بالرحيل حتى ولو بعد الف سنه، وهذا فقط بند من البنود رشح من ضمن اتفاقية انتداب روسي على سوريا، عقده الاسد وحيدا باسم جماهير المقاومة النائمة على وقع اغنية الموت لاميركا الموت لاسرائيل.
    ~~~ كنتم تنتقدون القواعد الغربية في الخليج، على الاقل قانونيا بامكان دول الخليج الغاؤها، على الاقل هذه القواعد لا تتدخل بشؤون الخليج الداخلية، فهم لم يقصفوا شعب البحريين مثلا ولم يحاصروهم حتى يتحولوا الى جلد على عظم.
    ~~~ فعلا ما دخل السعودية… كان يجب على الشعوب العربية القبول بحكم دولة تنفذ ما معدله الف اعدام سنويا، دولة تحرق سفارات، دولة تعتقل وتنكل وتدير سجون بعيده عن اعين العالم.
    ~~~ اذا كانت اساليب التعذيب في ابو غريب كالصعق والاغراق في الماء اثارت اشمئزازكم
    ~~~ اليكم مثالا لاساليب التحقيق الايرانية الموثقة، بداية يحفرون اطرافك بمثقاب طرف طرف حتى ينخروا عظامك، واذا لم تعترف يقومون بحفر جمجمتك وينظرون داخل دماغك علهم يجدون المعلومة.
    ~~~ فعلا السعودية اخطأت بتدخلها الى جانب القبائل والعشائر والشعوب العربية اصحاب الارض في العراق وسوريا واليمن، وكان يجب تركهم للمندوب السامي الايراني

  63. مقال من أجمل ما قرأت للأستاذ الكبير الدكتور عبد الباري عطوان حفظه الله و حماه من أيدي الغدر

  64. لا تشوش يا مشوش ، من دمر سوريا خلال خمس سنوات هي السعودية و تركيا ، روسيا حضرت من ثلاث اشهر فقط لتنقذ سوريا من التدمير الكامل و لتضع حد لجنون تركيا و السعودية ، خدعتم الشعب السوري و قبله خدعتم الشعب الليبي و تنفذون أهداف اسراىيل علمتم ام لم تعلموا ، و كل هذا لان القذافي و الأسد ذكرا الحقيقة بحق ملوككم ، من أراد خيرا للعرب لا يقوم بتدمير البلاد و العباد من اجل رئيسين غضب منهم ال سعود و شيوخها .

  65. لماذا لا تتكلم عن الكذب الذي يحدث في أعلام سورية وايران وحزب اللة انك منحاز كثيرا وكلامك غير منطقي الله ينصر السعودية عليكم يارب ويحميها من حسدكم

  66. اقسم بالله كلامك مضحك ، عن اي احتلال إيراني للعرب تتكلم ؟؟ كذبتم الكذبة و صدقتموها !! من يحتل الاراضي العربية هي اسراىيل و ايران للعرب هي خير جار ، ايران تدافع عن قضايا العرب اكثر من العرب أنفسهم .

  67. من متى يطلق على من ينشر الحقائق ب الانفعالي..
    يا اختي الكريمة ، لو ان السعودية تستمع لنصائح عطوان لاصبحت دولى عظمى تقارع اميركا وروسيا ، ولتحرر الاقصى منذ امد بعيد .

    اسأل الله تعالى ان يهدي حكام العرب ، .

  68. لا داعي لرفع اعلام داعش والقاعدة لاثبات السيطرة على المدن ، لاننا نراهم جهاراً نهاراً في الشوارع والازقة والمباني الحكومية ، يسيرون بكل امان ولا احد يعترض طريقهم ،،، اخي رعد لست الوحيد اللذي تسكن في عدن ، ولكنك على قول المثل – تبيع ماء في حارة السقايين – نصيحة يا اخي الفاضل لا داعي للكذب والتدليس فلا احد سيتحمل الاثم غيرك.. تحياتي

  69. يا متابع سعودي …
    بلاش كلام فارغ ، نصيحة افتح النت وشوف اللي عمله توشكا قبل ساعة واحد في معكسر بيرق التابع للتحالف ، مع اصدق تعازينا للضابط السعودي الكبير اللي راح فيها مع مجموعة كبيرة من المرتزقة ، وعقبال توابيت اخرى وتوشكا اخر ، عاجلاً غير آجل

  70. كلما اقرأ تعليقاتك اصاب بمغص شديد في البطن ، ليس بسبب الشطحات اللي تقولها ، ولكن بسبب اخطاءك الاملائية ، اعتقد ان الجهة التي وهبتك وظيفة بوق اعلامي للرد على نوع معين من الكتاب المميزين كالاستاذ عطوان ، تلك الجهة لم تدفع رسوم حصص اللغة العربية التي كنت تحضرها قبل ان تتخرج كاحد الابواق النشاز التي تعلق بترهات لا يمكن ان تحدث حتى في الاحلام.!! ارجوك يا كنترول لا تحذف التعليق غاية الرجاء

  71. يا إسماعيل الجزائر :
    هل يمكن لك أن تفسر لنا كيف قوضت إيران الدولة اللبنانية ؟؟؟
    هل سمعت بغزو لبنان من طرف الكيان الصهيوني سنة 1982 ؟؟؟
    هل تعلم مع من تآمر العدو الصهيوني لغزو لبنان ؟؟؟
    أشك أنك سمعت بحصار بيروت .
    أفقأ عيني إن كنت تعرف كيف أخرج أبو عمار من لبنان هو و الفدائيون إلى تونس و اليمن .
    أرمي نفسي من أعلى ناطحة سحاب إن كنت تعلم من حرر لبنان من الغزو الصهيون و في أي سنة .
    أحرق نفسي إن كنت تعرف متى انطلقت ثورة المليون والنصف مليون شهيد .
    أعطيك كل ما أملك إن كنت تعرف ماذا تعني 5 جويليا للجزائر .
    أقطع أصابعي إن كنت تعرف محمد خيضر و ماذا كان منصبه في قيادة جبهة التحرير .
    أنا متأكد أنك لا تعلم أن البحرين من دول الخليج التي تكرهها .
    و متأكد أكثر من أنك لا تدرك ماذا يقع في المنطقة .

  72. تصحيح للتشويش.. اليمن كان سعيد قبل تدخل عاصفة الهزال ، اما الان فبامكانك القول ان السعادة التي يريد آل سعود ان يصنعها في اليمن هي ما تلقيه طائراتهم على رؤوس البشر والبنى التحتية بلا استثناء ، تستطيع ان ترى اكتمال السعادة فقط عندما يباد الشعب اليمني عن بكرة ابيه او تتدخل القدرة الآلهية فتنعكس المعادلة ع رؤوس حكامكم الجهلة.

  73. لو ان حسينية واحدة دمرت لطبل الاعلام وزمر لها ،،، اما تدمير المساجد وربط مؤذن على منارة المأذنة وقصفها ليس ارهابا !!!! عجيب وغريب هذا الزمان الذي نعيشه ،، ام ان ما تقوم به السعودية من اجرام (حقيقة )،،، وجرائم ايران وميليشيلتها (فبركات) !!!!!!!!! جوعى تعز بسبب الارهاب السعودي ،، وجوعى مضايا فبركات ،، ام اننا نعيش خارج الكوكب ،،
    والله يا سيدي انني على قناعة تامة بأن الملك فاروق كان شريفا ،،، وان الحجاج كان على الحق ،،،

  74. يا اخي لعن الله هذه القومية العربية الكاذبة. فقط تكلم مع الشباب العربي في اي مكان وانظر كم يخجلون من كونهم عربا .

  75. الاستاذ ابو خالد المحترم
    -انت يا سيدي يحق لك ككاتب عربي ورئيس تحرير صحيفة ، يحق لك ان تتدخل في كل ما يجري في بلادنا العربية من ابداء رأي وتحليل وكل كلمة تكون من اجل مصالح الامة ،،،
    -نحن الشعوب ندفع ثمن الحروب ان كانت من السعودية او الايرانية او غيرها ،، وانا هنا ليس بصدد الدفاع عن اي كان ،، ولكن لللانصاف ،،، هل حلال تدخلات ايران المفضوحة في المنطقة العربية ،، وحرام على السعودية التدخل،،
    -هل حلال التباكي على شعب اليمن باسم الاجرام السعودي الامريكي وحرام على شعبنا في العراق وسوريا الاجرام الايراني المليشياوي والروسي !!
    -يا سيدي ان الشعب اليمني الذي تتباكون عليه يعاني الويلات من حصار الارهاب الحوثي الصالحي ،، ومدينة تعز خير مثال على هذا الارهاب ،،
    -ان ما يحق للسعودية لا يحق لايران ،، ان السعودية تربطها حدود مع اليمن ومن حقها حماية امن بلادها ،، واما ايران جلبت الطائفية البغيضة التي لم نعهدها يوما الا بعد احتلال العراق ،، نعم واقولها بأعلى صوتي ان نمتم يا عرب ستبتلعكم ايران وسنذبح كالنعاج في الشوارع كما حصل في العراق ،،، ايران،، هذه الدولة المتعطشة للدماء ان لم تقاوم وتضرب فعلينا السلام !!
    -نعلم ان العدو الصهيوني يحتل بلادنا وهو عدونا ،، ونعلم ان العرب هم من ثبتوا قواعد دولة الاحتلال الصهيوني في فلسطين كما نعلم ان ايران والعالم اجمع تعاون وساند ودعم تثبيت هذه القواعد ،،، ولكن الخطر الايراني للمشروع التوسعي المبني على الحقد والكراهية والطائفية لا يقل خطرا عن خطر دولة الاحتلال الصهيوني ،، فمشروعهما التوسعي واحد ،،
    -يا سيدي ،، بعد تذويب الثورات العربية والعمل على القضاء عليها باسم الارهاب والمؤامرات الكونية فعلى الشعوب العربية ان تحذر مما هو اخطر عليها من انظمتها !! الا وهو تصدير الثورة الايرانية لبلادنا ،،،
    وأسأل الله الرحمة والمغفرة لشهيد امتنا العربية واسدها ( الشهيد صدام حسين المجيد ) ،،،،،،،،،

  76. ليعذرنا الاشقاء في السعودية…….ضحكتني اوي يا عبدالباري …انت لسة فاكر…ابن سعود منصور لانة في عون اشقاءة العرب يدرا عنهم العدى …اللة ينصر ابن سعود…

  77. يا لروعتك كلماتك ياعطوان كتبت تاريخ قادم شكرأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأا

  78. لك الله. ياسعوديه
    ان تدخلت قالوا لماذا تتدخل وان لم تتدخل صاحوا لماذا لم تتدخل أين العروبه أين الاسلام. أين الأخوه
    ان تدخلت الدول الكبرى. و بررت ذلك برعاية مصالحها لم اسمع منهم غراب. ينعق
    وهذا طبعا ينطبق على جميع. دول الخليج. العربي.
    روسيا تدخلت لحماية مصالحها ولايهمها غير ذلك يبقا من يشاء ويموت من يشاء. ويهاجر من يشاء
    ايران والنظام. السوري خارج الحسبة والامر الناهي في سوريا روسيا وماتبقى تكملة عدد
    مالا يعرفه البعض او يتعمد تجاهله ان الانظمه التي سقطت في مايسمى بالربيع العربي أسقطتها شعوبها
    وسوريا ليست استثناء فبداية الثورة السورية كانت في محافظة درعا ومن أبناء سوريا أنفسهم ولم يتدخل بهم احد
    ولم يحملوا السلاح لمده طويله الكل يعلمها ومن جعلهم. يحملون السلاح للدفاع عن أنفسهم هو النظام
    الذي استعان بالمليشيات من حزب الله وبقية الطوابير لقتل وتدمير الشعب السوري وسوريا
    باكملها ام نسيتوا. بالاسد او نحرق البلد
    كفاية افترا على السعودية ودوّل الخليج ومحاباة الإيرانيين والدفاع عن تدخلاتهم في الشأن العربي
    ان كُنتُم عربا او مسلمين حقا عاصفة الحزم تسير كما هو مرسوم لها واليمن سيعود يمنا سعيدا لاهله ومواطنيه الشرفاء اما الخونه وسراق قوت الشعب اليمني فلا وجود لهم فب يمن المستقبل
    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

  79. مقال منحاز قال نصف الحقيقة وتجاهل لولا عاصفة الحزم والاستيقاظ السعودي المتأخر لاحتلت ايران معظم الدول العربية وفرضت التشيع الإجباري او الموت واكبر دليل ما حصل في المقدادية حيث تم هدم جميع مساجد السنة التسعة . باختصار لولا حزم سلمان لكان عندنا ٤٠٠ مضايا الان مثل مضايا الرياض ومضايا دبي و عمان ولاكل السنة من شجر السدر من حصار حزب زميرة

  80. سواء التمسوا لك العذر ام هاجموك بالشتائم كالعادة .. فنحن كيمنيين يحق لنا ان نطلب منك ان تتحدث عن شؤوننا و تتدخل فيما يخصنا .. ففي ظل الاحادية القطبية للإعلام العربي والذي تمتلكة المملكة .. يتم التكتم على ما يجري من ظلم و تدمير تمارسة السعودية في اليمن ..و لا نجد ملاذا غير قلمك المنصف ..اكتب لكم هذا التعليق يا سيدي وضجيج ال f16 يملأ سمائنا في هذة اللحظات ..ولا يسعنا في النهاية إلا ان نقول بوركت وامثالك من الصحفيين الأحرار في رأي اليوم

  81. to
    خالد-اليمن
    Jan 16, 2016 @ 18:47:38
    look who is talking, you and the ones behind you ought to leave us alone and not the other way round. you should be grateful to have an honourable and decent Palestinian and Arab to the core man such as Mr Attwan

  82. يا ابن عطوان مقالك في صميم القلب و في قولب كل القراء من المثقفين و العقلاء طبعا ! اما اعتذارك لالسعود بهذه الكلمات (( ليعذرنا الاشقاء السعوديون اذا تدخلنا في شؤونهم الداخلية )) !, (عفوا يا ابن عطوان الطيب ) فاعتذركم

    زيادة عن اللزوم و مهما افختلفانا معكم في بعض الاحياء فنبقا قراء و عشاق لمقالاتكم الطيبة و الصريحة و الجرئية جدا ! و الاسلام مبني على النقد و الانتقاد و هكذا العقلاء و المثقفين ايضا ) اما عن ال سعود الذين يقودون حربا بالنيابة عن امريكا و اسرائيل لتدمير المنطقة و قتل العرب و المسلمين فقط , و كل هذا من اجل المصالح الامريكية و البريطانية و الاسرائيلية و على الاتفاقية بين ال سعود و بريطانيا العظمى التي تم التوقيع عليها منذ تائسيس المملكة السعودية لكي يبقوا في الحكم لمدة اطول ممكن و باي ثمن و حتى ان كان على رقاب المسلمين في العالم جميعا لئنهم يحكمون اطهر بقعة في العالم و اشرف بقعة و هية مكة المكرمة و المدينة المنورة ! , الحقيقة مكشوفة للعالم باسره و لا يخفى على احدا هذا اليوم بعد ! ,
    نحن ننضر الى الدمار الذي الحق بالمنطقة منذ 1975 دعم السعودية للمجاهدين الافغان و العرب في افغانستان للاطاحة بحکم ( نجيب الله) حليف الاتحاد السوفيتي السابق ألذي حكم افغانستان من 30 سبتمبر 1987 إلی 16 أبريل 1992 ! ,,,
    و حرب العراقية الايرانية التي مولتها السعودية و الكويت منذ 1980 الى 1988 الى ان انتها واجب صدام حسين في الحرب ضد ايران و المنطقة وتم الاطاحة بحكمه ! و احتلال العراق من قبل امريكا و بريطانيا عام 2003 !, ولا يخفى على احدا ان السعودية دعمة و مازال تدعم القاعدة و داعش و اخوتها من الارهابين في العراق و سورية و اليمن و ليبيا و تدخل في كل صغرة و كبيرة في شؤون الدول العربية و الاسلامية كما اشرتم حضرتكم اليه في المقالة و المكشوف للعالم باسره ايضا ! , سؤال يطرح نفسه و دائما >>> اين ال سعود كل هذه الفترة من الزمن من فلسطين المحتلة منذ 1948 يا استاذ عبد الباري عطوان و هم يقودون (( درع الجزيرة و تحالف العشر ضد اليمن الشقيق و التحالف الاسلامي )) ؟؟؟ ,

  83. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين “”””” من باع اولى القبلتين لا حزن عليه ولا لاجله

  84. الاخوة السعوديين الذين يعلقون على هذا المقال اما ان يكون هذا المقال ازعجهم لانه ملئ بالحقائق التي تهزهم او يتكلمون كعادة العرب انا احسن منك. الم يتكلم عبج الباري عن ايران وعن سوريا. لستم امناء. بالنسبة لايران فالمؤمن القوي الدي يسلح تفسه ويقوي نفسه خير من المؤمن الضعيف الذي يصرف اموال النسلمين على ال…
    لم نسمع عن شجاعتكم الا ضد اخوانكم اليمنيين اما اسرائيل ه
    فهي شقيقتنا وحبيبتنا حسيى الله ونعم الوكيل

  85. دور الإعلام الصادق والإعلاميين الصادقين توحيد الأمه لا المساهمه في تفريقها وشرذمتها
    اتقوا الله فينا
    انا ضد حرب أي بلد مسلم ضد آخر والحروب آفه للإنسانيه ولا خير فيها
    أستاذ عبدالباري أرجوك لا تكتب مقالات انفعاليه لأنا نحترمك ونتابعك
    نحن بحاجه للوحده أكثر من أي وقت مضى
    للأسف مثل هذه المقالات قد تثير الفتن بين الأخوة
    رحمنا الله

  86. سواء التمسوا لك العذر ام هاجموك بالشتائم كالعادة .. فنحن كيمنيين نطلب منك التدخل في شؤوننا .. ففي ظل التكتم الإعلامي تمارس السعودية الجرائم ف اليمن دون رادع او خوف والإنتهاكات ..ولانجد ملاذا غير قلمك المنصف أستاذنا العزيز .. اكتب هذة السطور في لكم
    في رأي اليوم وضجيج ال f16 يملاء سمائنا ..ولا يسعنا في النهاية الا ان نقول بوركت وأمثالك من الصحفيين الأحرار في رأي اليوم

  87. ياخ جلال العربي ،،من اين اتيت بهذه الدراسات ،،السعوديه ساتصمد وروسيا وايران ستنهار ،،لو سالت اي عاقل ،،من هو المهدد الذي يعتمد علي كل شي ويشتريه بماله وماله في تناقص ام الدي لديه ماله ولكنه يصنع وينتج غذائه حتي لو نقص ماله ؟؟ سيقول لك المهدد هو من معتمد علي ماله فقط اما من ينتج غدائه حتي ولو نقص ماله لايجوع ،،فهذه هيا روسيا وحتي ايران مقارنه مع السعوديه ،،فروسيا دوله عظمي ومصنعه وتصنع في كل شي من الابره الي السياره و الصاروخ والطائره وتشيد مرافقها ومفاعلاتها وطرقها بنفسها ناهيك ولديها نظامها الخاص بها حتي للاقمار الصناعيه والفضاء علي انها من الدول الكبري في تصدير القمح والانتاج الزراعي اي انها حتي لو انفرضت سياسه السوق التي تربط العالم الان وانفرض الاتحاد الاوروبي مثلا والتجاره الحره واقفلت كل دوله اسواقها وحدودها فهيا تستطيع ان تؤمن مسلزمات شعبها وتستغني عن الاستيراد والمواطن الروسي يقود سياره روسيه لادا بدل من اروبيه او امريكيه ويركب طائره انتوف او يوشن بدل من البوينغ ويلبس ملابس روسيه مصنعه في بلده اما السعوديه اي ظائرات او سيارات سعوديه سيركبون اذا لم يعد باستطاعتهم استيرادها ناهيك حتي علي الملابس الموضه و الغذاء وبناء المرافق وشق حتي الطرق ،،فروسيا مثلا تستطيع تغطيه العجز حتي بتصدير القمح وتصدير التكولوجيا والاسلحه ،،فهذا هو الواقع ،،وربنا يقدر لشعوبنا المتخلفه خير ممن ليس لهم مورد الا السياحه والنفط وان يعوضهم مورد طبيعي خير منه ،،هذا الدعاء الذي اتمني ان يتوجه به اهل السعوديه والخليج والمنطقه اليه اذا استمر سعر النفط في الانحدار ،،

  88. يا استاذ عبد الباري انته وانا نعيش في بريطانيا وحضرتك زرت دول كثيرة اي بربك فيك تسمي دولنا دول او أشباه. دول

  89. لى الاخ سني
    اولا السنة بريئة كل البراء منك و من مثالك لان السنة كريمة و سنة رسول الله (ص) لا تحمل الضغائن و لا الحقد و لا الكراهية كل المسلمين اخوانا و لا فرق ما بين اعجمي و لا عربي و لا اسود و لا ابيض الا بتقوى الله تعالى هذا ما علمنا رسول الله (ص) اما من يتكلم على سني و شيعي و درزي و اباضي هذا لا يعرف في الاسلام الا اسمه و في الحقيقة انا لا الومك كثيرا لان سياسة ال سعود هذا ما علمت بعض المسلمين على الحقد و الكراهية انا سني و لاكن ليس لدي فرق ما بين سني او شيعي كلنا مسلمين و الامر عند الله تعالى هو في الاخير يحاسب و نقف امامه بما كسبت ايدينا و قلوبنا انت تتكلم على بلد الحرمين التقي الله في نفسك يا جاهل من من المسلمين الشرفاء يريد هلاك الحرمين الشريفين ليس ملكك او ملك ال سعود الحرمين الشريفين ملك الامة الاسلامية من قال لا اله الا الله محمد رسول الله يحق له ان يفتخر و يزور مدينة رسول الله و مكة المكرمة ارض الحجاز ال سعود استعمرت البقاع المقدسة و استغلت موقع الحرمين الشريفين و هي في الاصل بلد الحجاز اهل الحجاز الحقيقيين و ليس امثال الخونا و انا لا اتكلم على شعب الحجاز و حشى ان اتكلم على شعب مسلم اخويا في الدين انا اتكلم عن الذين تدافع عنهم و ما بقى لي الا ان اقول الله يهديك و يهديني و يهدي كل المسلمين امين يا رب العالمين

  90. كيف نستطيع القول ان إيران ستحتل البحرين و اليمن وسوريا والعراق وفلسطين مش احسن من إسراءيل التي تحتلكم

  91. الى الاخ سني
    اولا السنة مريئة كل البراء منك و من مثالك لان السنة كريمة و سنة رسول الله (ص) لا تحمل الضغائن و لا الحقد و لا الكراهية كل المسلمين اخوانا و لا فرق ما بين اعجمي و لا عربي و لا اسود و لا ابيض الا بتقوى الله تعالى هذا ما علمنا رسول الله (ص) اما من يتكلم على سني و شيعي و درزي و اباضي هذا لا يعرف في الاسلام الا اسمه و في الحقيقة انا لا الومك كثيرا لان سياسة ال سعود هذا ما علمت بعض المسلمين على الحقد و الكراهية انا سني و لاكن ليس لدي فرق ما بين سني او شيعي كلنا مسلمين و الامر عند الله تعالى هو في الاخير يحاسب و نقف امامه بما كسبت ايدينا و قلوبنا انت تتكلم على بلد الحرمين التقي الله في نفسك يا جاهل من من المسلمين الشرفاء يريد هلاك الحرمين الشريفين ليس ملكك او ملك ال سعود الحرمين الشريفين ملك الامة الاسلامية من قال لا اله الا الله محمد رسول الله يحق له ان يفتخر و يزور مدينة رسول الله و مكة المكرمة ارض الحجاز ال سعود استعمرت البقاع المقدسة و استغلت موقع الحرمين الشريفين و هي في الاصل بلد الحجاز اهل الحجاز الحقيقيين و ليس امثال الخونا و انا لا اتكلم على شعب الحجاز و حشى ان اتكلم على شعب مسلم اخويا في الدين انا اتكلم عن الذين تدافع عنهم و ما بقى لي الا ان اقول الله يهديك و يهديني و يهدي كل المسلمين امين يا رب العالمين

  92. السادة الكرام …ألا تستحق هذه الحياة الزائله إلى شيئ من الإنصاف والوقوف على بوابات الحوادث وقفة رجل عرف مداخل الأمور ومخارجها … لايكون الأمر بالإتعاظ بالنفس فتجرد من القيم بل إتععظ بغيرك ..؟؟!! ولاتغضب لنفسك …؟! إن كلما تفضل به الأستاذ عبد الباري لاباس به ..؟؟…غير أمر واحد وهو وصف الدولة السعودية ..!! ونحن هنا لسنا في موضع محاكمة …فلا تزر وازرة وزر أخرى …ربما هناك خلل في بعض القيم …ولكن السعودية دونها دمي ولحمي …السعودية وإن جارت على الأمة بشيء هي عزيزة وأهلها وإن ضنوا علي كرااااام فإن الذي بيني وبين بني قومي لكبير جدااااا ….فلن أنصب لهم محكمة الزمان امام العدو …فالعدو عدوي … و لا أحمل الحقد القديم عليهم و ليس كريم القوم من يحمل الحقدا..ولا ارى مانحن فيه طلب مال أو موقف لتحصيل جاه …فالتكن لهم السقاية والرفادة والريادة والرفعة والسؤدد ……ياسادة ياكرام …لاتحملوا النفس فوق ما تطيق …فإني أختصر وأقول ………رائحة الإبل ..؟؟؟ ……..خير من رائحة الخنازير…!!!!…

  93. عذرا لن اذرف دمعة واحدة علي المصير الاسود لمن فرخ الفكر الارهابي التكفيري عبر الفتاوي و القنوات الدينية التعيسة…تحيا تونس تحيا الجمهورية

  94. صرخة عربي لو كنت عربي لما سكت علي قتل اليمنيون الشرفاء اشرف العرب علي ايدي الغدر السعودي الخليجي الغزر

  95. اذا سميتموها او لم تسموها فإن هذه هي الحرب العالميه الثالثه .ان كانت بالوكاله او بالمباشره .:يا قومي دني نزول المسيح الدجال فاعبدوا ربكم عسي ان تلقوا ربكم راض عنكم.فضل مقبول _السودان_دارفور.

  96. نعم ويا للخزي والعار اننا في الدرك الاسفل بين الامم ترى احدهم يعرف عن نفسه بأنه سني والآخر شيعي ومن قال لكم ان الشيعي او السني يملك الحقيقه بالمطلق هل هم شيوخكم او اسلافكم ومن هم هؤلاء إلا بشر مثلكم هل كان يوحى اليهم وهل كان رسول الله ( ص) شيعي او سني يوم الحساب سنحاسب كل على عمله ولن يكون هناك صف للشيعه وآخر للسنه
    والى من يقول سيطرة ايران على اليمن او العراق وهل اهل اليمن وغيرهم هم خدم عند ايران ومتى كانوا كذلك والتاريخ خير شاهد لكم انها حاله انقياد اعمى وتكرار مثل الببغاء لما يزرع في عقولكم عبر شاشات الاعلام واكثر من ذلك انها اسقاط لما في نفوسكم من ذل وهزيمه وتبعيه على احرار هذه الامه

  97. المدن الجنوبية المحررة (عدن والضالع ولحج وابين )اصبحت تحت ىسيطرة القاعدة اومنافستها داعش لاحول ولاقوةالابالله من اين تاتي بمثل هذه الاكاذيب ياعبدالباري؟انا اعيش في عدن ولاوجود لشارع واحد فيها ترتفع فيه اعلام داعش او القاعدة وانا مستعدلاستضافتك في بيتي والتجول معك في كل ارجاء عدن لاثباث كلامي صحيح انه هناك تفجيرات واغتيالات تقوم بها خلايا داهيتك(علي عبدالله صالح) تحت ستار داعش ولكن قوى الامن الجنوبية تتصدى لها ولايمر يوم الاوتكشف عن اوكار هذه الخلايا والامن ولله الحمديتحسن يوما بعد يوم
    ياعبدالباري اكلره ال سعود وانتقدهم كماتشاء فهم ليسوا بالانبياء حتى لاينتقدهم احد ولكن لاتتاجربدماء اليمنيين وترميهم
    بالارهاب والدعوشة لكي تثبث فشل ال سعود من وجهة نظرك ولاحول ولاقوة الابالله

  98. تنشرون مداخلات اليمني و لاتنشرون مداخلاتي
    ما الفرق بينكم و بين النظام السعودي؟

  99. كل دولة في العالم تتمنى وتسعى ان تكون قوية ولها نفوذ في هذه الدولة اوتلك وقبل ظهور الدول كانت القبائل والعشائر تسعى الى نفس الشيء وهذا حق مشروع شريطة ان لا تكون القوة والنفوذ عدوانية وعلى حساب البلد وسيادته لانه في هذه الحالة ينقلب الوضع الى هيمنة شبيهه بالهيمنة الاستعمارية والتي تجاوزها العالم الى حد ما.
    ماأريد قوله هنا ان ايران استطاعت في العقدين الاخيرين ورغم الحصار المفروض عليها ان تتمتع بقرار مستقل و ان تحقق لها نفوذاً في عدد من بلدان العالم العربي بعدما وجدت تعاوناً وقبولاً سواءً من أنظمة او من شرائح واسعة من شعوب بعض بلداننا واستطاعت وبذكاء ان تكون هي المدافع الاول عن القضية الفلسطينية وهي بالفعل كانت صادقة في ذلك وهناك شواهد وحقائق على ذلك من خلال دعمها للعديد من الفصائل الفلسطينية ناهيك عن دعمها اللا محدود لحزب الله اللبناني الذي خاض معارك طاحنة مع اسرائيل قبل الأزمة السورية التي نشاهدها اليوم .
    نعم لا احد ينكر ايظاً ان نظام الحكم في ايران يخضع لسلطة رجال الدين ولا يخفون تعاطفهم ودعمهم لمن هم على مذهبهم في البلدان الاخرى وهذه الحالة ليست مقتصرة على ايران دون غيرهامن بلدان الاخرى، لذلك المطلوب اليوم ان يتم تجاوز هذه الحالة وان لا يتم تحميل مسؤولية ذلك على طرف واحد وإغفال الأطراف الاخرى . ومن المؤسف ان هناك اطراف داخل بلداننا وخصوصاً بعض الفضائيات العربية أخذت تؤجج المذهبية والطائفية دو ان تعي خطورة اللعب بهذه الورقة وتداعياتها على اللاحقة على الجميع ، والمطلوب ايظاً من انظمتنا الحاكمة ان تبادر الى تهدئة الاوضاع وان تمد الجسور مع ايران كونها لاعب مهم في المنطقة ومن خلال التفاهم والتعاون المتبادل معها سيتم أطفاء الكثير من الحرائق التي تشهدها المنطقة،

  100. اﻷستاذ عبدالباري عطوان ، مظلوم ويشعر بالمظلومين بصدق
    وينقل معاناتهم ويترجمها في كتاباتة،وهي صرخة قوية في هذا
    الزمن الرخيص والخاضع للمال ، على حساب دماء اﻷمة.

    ما يفعله اﻷستاذ عبدالباري،
    كلمة حق أمام سلطان جائر.. وفقكم الله.

  101. _____.. قبل نشر هذا المقال كنت تابعت برنامج بعد ظهيرة اليوم ” ندوة الأسبوع ” في قناة “الميادين ” شارك فيها الأستاذ عبد الباري عطوان مع نخبة محللين أخرين .. الموضوع كان عن الربيع العربي و حال العرب و الصراعات المتنامية و المختلفة التي تنهش الجسم العربي مثل السرطان الخبيت .. تدخلات عطوان كانت مميزة صريحة واضحة و دقيقة تعبر عن معرفة بمسببات الخيبة العربية منذ الغزو الأمريكي الذي وضع خلايا الفوضى و الطائفية و كل عوامل التفرقة .. نشكر عطوان الذي حافظ على هدوءه و هو يجيب و يعلق و يعقب على زملاءه حتى أنه إبتسم عندما شكرته مديرة البرنامج حيث قدمته على أنه رئيس تحرير ” رأي الأردن ” ؟؟ قبل أن تستدرك و تصحح .. رأي اليوم

  102. سبحان الله ،،، اين كانوا هؤلاء المعلقين الذين اختفوا من الموضوع السابق ( الشعب السوري والتحرش ) !!!!
    الم اقل لك يا استاذنا الفاضل عبد الباري انه عندما يتعلق الامر بالسعودية وتركيا او النظام السوري والايراني وحزب الله ستجد اكثر من 200 تعليق وخلال يوم واحد ،، اما موضوعنا السابق صارلوا 3 ايام وبطلوع الزور لما وصل 112 تعليق !!!!!!!
    وانا هنا لست بصدد كم عدد التعليقات ،، ولكن الا يستحق الشعب السوري في بلاد الغربة الدفاع عنهم !!! ام انهم جراثيم لا يستحقون !!!!!!!! كان الله بعونكم يا شعب سوريا !!!!

  103. صح لسانك استاذ الأجيال وهرم الاعلام العربي عبدالباري عطوان انتظر مقالاتك واقرأها بلهفه وكذلك لقآتك في محطات التلفذه..

  104. كيف تستطيع السعوديه ان تصبح قوه محترمه داخل الجزيره العربيه ودوليا .
    اولا الحكم يكون ديمقراطي اسلامي على الطريقه التركيه او الاندونيسيه يشترك به جميع الشعب بمساواه تامه .
    ثانيا يعود ال سعود مواطنين كباقي الشعب عليهم نفس الواجبات ولهم نفس الحقوق لااكثر ولا اقل.
    ثالثا يسمحوا لضوء الشمس ان يعود الى مكه والمدينه ليعرف المسلمين دينهم الحقيقي دون اختلاط الامر عليهم كما يحدث الان.
    هذا ما اعتقده ولكن لتنفيذه تحتاج رجل عظيم اتمنى ان ياخذ به الملك وينفذه ثم يستقيل فيدخل التاريخ . وشكرا

  105. قسما بالله ستدفع المنطقة كاملة الثمن من ايران واتباعها والسعودية واتباعها والعالم العربي والاسلامي وحكامهم المجرمين سيدفعون كذلك الثمن ونحن بالعشر الاواخر من تغيير التاريخ كامل ؟

  106. مقال رائع…لااعتقد بني سعود يسمحون لصحفي عربي ان يستجوبهم…
    لأنهم يستنكقون من العرب بل يستحقرون االعرب..
    وهم يعتقدون انهم يشترون الصحافة..والاعلام..والعلماء..اقصد علماء الفتاوى..والكتاب ..العرب.
    لذلك لايستمعون لهم……؟ولايستقبلوهم…
    الا من هم في فلكهم…

  107. هنيآ لهم الملك الجديد فهوالان يحكم من خلف الستار، فهو كحلها في السنة الاولى واذا اصبح الملك مسيعميها وعليهم السلام

  108. التقارير التي يكتبها الأستاذ عبد الباري عطوان عن اليمن غير دقيقه وبعيده نوعا ما عن الواقع ما تدمره الطائرات السعوديه يفوق ما يدمره الحوثي وحليفه نحن نقتل بالعشرات كل يوم وتدمر منازلنا الي جانب الحصار من جميع الجهات انت يا استاذ عبد الباري في عالم والوضع الذي نعيشه في اليمن عالم اخر تماما انت تعيش في اوهام واحلام ليست موجوده علي ارض الواقع

  109. إنجازات الملك سلمان:
    1) عاصفة الحزم …. أنت يا سيد عبدالباري، و إن أحببت ذكرتك (و أرجوا أن تنشر تعليقي كاملا لأن ليس فيه أي إساءة لشخصك الكريم) خرجت على قناة فرانس 24 في يوم 24 مارس 2015 … قبل عاصفة الحزم بيومين و قلت أنك تستبعد إطلاقا أن تتدخل السعودية في اليمن عسكريا .. لأن جيوش الخليج جيوش ضعيفة و متهالكة تشتري السلاح الأمريكي و تخزنه في المخازن! في مساء 26 مارس 2015 تم إطلاق عملية عاصفة الحزم … لك أن تتصور لو أن السعودية جلست تشاهد ميليشيات الحوثي يستولي على الصواريخ البالستية و الطيران الحربي اليمني ليستخدمه ضد السعودية متى أمرته إيران … أي حماقة كانت ستوصف بها السعودية لو جلست تتفرج و تقول ما شأننا و اليمن!
    2) قلتم بأن السعودية ستكتفي بالضربات الجوية … لأنهم يخشون المواجهة البرية و كلها شهرين و دخلت السعودية بريا في اليمن
    3) إيران قالت أنها سترسل سفينة مساعدات إلى اليمن، و هددت التحالف من أنه إذا اعترض هذه السفينة للتفتيش فإنها ستحرق الشرق الأوسط … ظلت السفينة الإيرانية تدور في المياه الدولية لإسبوعين، لا هي قادرة على الرجوع إلى إيران و لا هي قادرة على الدخول إلى اليمن … إلى رضخت للأمر الواقع و اتجهت إلى جيبوتي للتفتيش.
    4) لأكثر من 6 أشهر كانت إيران تتوعد السعودية و تهددها بعدم تنفيذ حكم الإعدام في نمر النمر (و كأنها متأكدة أن السعودية لا تجرؤ على ذلك) … و فعلتها السعودية و ظهرت إيران للعالم بمظهر العاجز … السعودية تفعل و إيران تهدد!
    5) السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران و انضمت لها العديد من الدول المؤيدة لقرارها بعد حرق السفارة السعودية في طهران … و ظهرت إيران بمظهر الهمجي الذي لا يعترف بالأعراف الدبلوماسية أمام العالم كله.

    حسبه الملك سلمان كل هذه الإنجازات في عام واحد … أرجع الهيبة السعودية التي ظنت إيران أنها لم تعد موجودة.

  110. احتلال اليمن من قبل فارس موجود فقط في عقول ال سعود اتحدى اي شخص يثبت وجود ايراني واحد في الارض اليمنيه بعكس السعودين الموجودين بي الالف واتحدا من يقول ان طائرن واحده ايرانيه موجوده بعكس الطائرات السعوديه فاين الاحتلال يا اخ
    فهل تدمير القوات المسلحه اليمنيه هو محاربة المد الفارسي وهل تدمير البنيه التحتيه لليمن هو محاربه لفارس وهل تسليم عدن وحضرموت وابين للقاعده محاربه للاحتلال الفارسي ……..الخ
    فمن العيب استغباء الاخرين واعطاء المبررات للمجرمين القتله

  111. لماذا السنتكم سليطة على السعودية واهلها، من المفترض التكلم عن امور اهم يتعرض لها المسلمون في العراق وغيره

  112. مشکر إستاذ عبد الباري علی هذا المقال الرائع.أنت صوت الحقّ الذي لایعرف الطائفیة و أنت تقول الحقّ و لو کان علیک.المشکلة في عالمنا العربي هو صراع جاهلي و لا من أحد یستطیع محرابته بالقوة بل السبیل الوحید هو توعیة الناس بالقرائه و محاورة المخالفین و لیس بالعملیات الإنتحاریة.دول تمول بالمیارات لإشعال الحروب لاکن قلم شریف من الممکن أن یجنب المنطقه من کوارث آتیه. أتمنی إن یأتي یوماً أن ننسی کلمه اسمها شیعي أو سنّي و محو الرأی الأخر بل تکون حربنا هي محو الأُمیّة و تثقیف المجتمعات.

  113. لننتظر خلال العامين القادمين سيتغير العالم العربي برمته ، وسنشهد زلازل يغير الكثير ، ستسقط الكثير من الدول فهذا ما خططت له الماسونيه العالميه ،

  114. السعودية لم تقم إلا على أشلاء جماجم العشائر العربية في جزيرة العرب وهى
    ليست إلا مشروع حرب بيد الأمريكان
    مولت المجاهدين بأفغانستان وكانت النتيجة ترك هذا البلد أطلال
    مولت صدام بحربه مع ايران لثمان سنوات والنتيجة خراب البلدين
    مولت الآله الحربية الأطلسية التي أسقطت القذافي ولا زالت ليبيا تحترق
    مولت الإرهابيين في سوريا ولازالت كناية برئيسها العلوي الكافر بنظرها
    تدخلت عسكريا في اليمن ودمرته عن بكرة أبيه فقط لأن الحوثي الحاكم شيعي
    تتدخل في شؤون العراق وتمول الإرهابيين فيه فقط لأن الحكم بيد الشيعة
    غزت البحرين عسكريا وقمعت تحركهم السلمي لأن غالبية شعب البلد شيعة
    تعامل الغالبية الشيعية في الشرقية بمملكتها على إنهم كفار ومرتزقة وتكفرهم
    تتدخل في شؤون لبنان الداخلية كناية بحزب الله وترشي الأحزاب لهذه الغاية
    وقفت ضد جماعة الإخوان المسلمين في مصر وهم اللذين فازوا بثقة الشعب
    وقفت ضد ثورات الربيع العربي كلها ووصفت الفائرين بالخارجين على ولي الأمر
    عملت على عزل إيران عن محيطها العربي وأأججت لهيب الطائفية في المنطقة
    التي تكاد تدمر الأخضر واليابس في المنطقة وكل هذا وتطلب أن لا يتدخل أحد
    بشؤونها الداخلية .

  115. و لكنكم لا ترون الحرس الثوري الإيراني و ميليشيات إيران الطاءفية و أصابعها التي تقطر منها الدماء العربية في الأربع جهات! من بدء العدوان!؟ هل من المفروض من السعودية ان تتغاضى عن تطويق ايران للدول العربية من الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب!؟ كيف تدفعون ثمن التحرك السعودي؟ هل أنتم من يحاصر و يجوع حتى الموت و يحرق مساجده و تسرق ارضه و بيته ام السوريين و اليمنيين و العراقين من قبل ايران و أذنابها!؟ اخبار اليوم تتحدث اليوم عن تجويع ممنهج و تطهير عرقي في سورية و العراق و اليمن و أنتم تعتزصون على تحرك السعودية لوقف الجرائم الإيرانية و الروسية و اتباعهه ممن خان شعوبنا العربية و استقوى و باع البشر و الحجر للمستعمر الأجنبي!؟ ما لكم كيف تحكمون!؟

  116. أعجبتني جملة ” فنحن اولى من “الايكونوميست” وتوماس فريدمان ” هذا صحيح . و لكن مقالك لم يكن متوازنا لأنه لم يتطرق إلى مصير اليمن و المنطقة المجاورة في حالة لم تتدخل السعودية و تركت الحوثيين يسيطرون على كل اليمن . ننتظر منكم أستاذ عطوان تحليلا يوضح مستقبل المنطقة في ظل سيناريو سيطرة إيران على العراق و سوريا و لبنان و اليمن و و البحرين و شرق السعودية بفضل المليشيات الشيعية الموالية لها حد خيانة أوطانها . ألا ترون أن السعودية دفعت رغما عنها للدفاع عن أرضها ؟ حينما يسالم العرب يسموا جبناء و إذا قاموا للحرب يسموا غير حكماء و معتدين . هل المطلوب أن نترك كل العالم يعيث حربا في أرضنا و نكتفي بمشاهدة فناء دولنا الواحدة بعد الأخرى . لا و ألف لا لتدمير أمتنا على أيدي أعدائها من أمريكا و أتباعها و روسيا و أتباعها و إيران و أتباعها . الأمة استيقظت و ما فعلته السعودية في اليمن كان إعادة الأمور إلى مكانها الطبيعي . و أكبر خطأ وقع فيه زعماؤنا هو كذبة محاربة الإرهاب لأن ما نراه هو محاربة الإسلام و الدليل هو دخول العالم الغربي الصليبي في ” محاربة الإرهاب ” .

  117. ورد ذكر عشرون نوعا للقلوب فى القرآن ثمانية منها سليمة وإثنا عشر قلبا مريضا فتش عن قلبك أين هو منها:- الي كل من لم يعلم بان العدوان السعيهودي على اليمن والتحالف الاثناعشري كما يسمونه
    قد أنهى على اي احترام لكل روابط الدين والاخوه والجوار .. اذا لم تستحي ففعل ما شئت ..
    نعتذر للأخوة الأعزاء عن وصفي للإعلام الخليجي وخصوصاً
    الحدثين . الحدث الأكبر ( الجزيرة ) والحدث الأصغر ( العربية الحدث )
    أعلام كاذب وزارع للفتن ما ضهر منها وما بطن ..
    أعلام زارع الكراهية والطائفية . فلا خير في إعلامهم ولا سياستهم ولا أمرائهم
    ولا مثقفيهم ولا علمائهم للاسف ….

  118. تعجبني أفلام الكاوبوي الأمريكية بالنكهة الإيطالية او كما يعرف بإسم ال western spaghetti .
    من منكم يتذكر ‘ من اجل حفنة من الدولارات ‘, للمخرج الإيطالي سيرجيو ليوني.
    في هذا الفيلم، يلعب كلينت ايستوود دور راعي البقر الذي ، كما هو معروف، حصانه لا يتعب ، فردو ( مسدسه ) ما بيفضى، عينه لا تنام .
    يلعب كلينت ( وسأسميه كلينت تحببا ) دور الأجنبي ، الكاوبوي، الذي يجد نفسه في منطقة تتنازعها عائلتان مافياويتين . يرى في هذا التنازع فرصة للكسب الكبير والسريع . يعرض خدماته على واحدة منهما ثم يذهب للأخرى ويعرض بيع ما لديه من معلومات ، وهكذا دواليك. في النهاية تدمر العائلتان احداهما الاخرى بينما يمضي هو في سبيله مع شنطة مليئة بالدولارات.
    هذاما يجري بالضبط في منطقتنا،، ومنذ عقود.
    خذو مثلا الحرب العراقية الإيرانية : ثورة تطيح بصديق للأميركان . تنزعج أمريكا فتوشوش في آذان بعض العرب بأن انتبهوا، هذا خطر عليكم ( مش عليها) . يهرعون بأموالهم وأبناءهم ونفطهم الى حرب مع جارتهم وبعد سنوات من القتل والتدمير يكتشفون ان صديقهم يبيع خصمهم السلاح سرا ( ايران كونترا غيت ) وتنتهي الحرب بلا غالب ولا مغلوب.

    خذو مثلا حرب الخليج الثانية: يوشوش الكاوبوي للخليجي بأن يخفض أسعار النفط ما يغضب العراقي الذي، وبعد خسارته لشبابه وماله وعمرانه في حرب عبثية مع جاره الإيراني دفعه اليها اخاه الخليجي، وجد نفسه يمد يد الحاجة . يأتي الكاوبوي ويوشوش للعراقي بأنه لن يتدخل بمشكلته مع أخاه الخليجي. يجري الرئيس العراقي اجتماع قمة يدعو إليه عقله وأخلاقه ومسدسه. وكما العادة يغيب الأول والثاني. يستيقظ الشعب العراقي ليجد نفسه في حرب مع اخاه الكويتي الذي أصبح عدوا، ومع ثلاثة ارباع العالم. والنهاية معروفة.

    حتى الفرنسي تعجبه لعبة الكاوبوي: يأتي للخليجي ويقنعه بأن موقفه صارم ضد عدوه، جاره الإيراني، في المفاوضات النووية وفي الحرب السورية ويوقع معه صفقات بالمليارات ثم يذهب الى الإيراني ويبتزه كونه عضو دائم في مجلس الأمن وله حق الڤيتو ويفاوضه لعقد صفقات بالمليارات لتسهيل اي قرار أممي….

    نحب كلينت ايستوود لأنه لا يبدو لنا شريرا رغم انه لا يفكر الا بمصلحته الخاصة. كل منا يفكر بمصلحته الخاصة.
    لا نحب الآخرين لأنهم يبدون اشرار يتصرفون كمافيا .
    هكذا يرانا العالم
    بربكم هل لديكم سبب واحد لينظر العالم إلينا نظرة إيجابية

    كلينت لا يجد حتى الحاجة للتصرف بمبدأ فرق تسد لأن الآخرين اشرار لدرجة انك لست بحاجة لممارسة جهد لتفريقهم . هم مختلفين أصلا لأن العيش كمافيا يمنع اي لقاء…..كما انظمتنا
    هو بالكاد يرمي الفتيشة،
    وبما ان الجفاف اصاب جميع نواحي الحياة في مجتمعاتنا فالانفجار سهل

    ليس الموضوع طبعا حب او كره الكاوبوي ، لا فائدة في ذلك. هو يعرف مصلحته وسيدافع دائما عنها وهو ليس بحاجة لنا لندله عليها.
    الموضوع ،، نحن.
    قال تاليران ( من أشهر الديبلوماسيين ورجال الدولة الفرنسيين ) : أسامح الناس اذا لم يوافقوني رأيي، لكني لا اسامحهم ان لم يوافقوا رأيهم هم (بمعنى لا يعرفون مصلحتهم
    علينا ان ندافع عن مصلحتنا
    وطالما اننا محكومين بالارهاب والاستبداد ، يعني بالمافيا تبقى مصلحتنا مغيبة
    وطالما اننا لا ندافع عن مصلحتنا لن يحترمنا احد.
    وكما تكونون يولى عليكم

    ها قد عاد العالم لاحترام ايران

  119. مع الاسف، الحق يقال فان السعودية ومناصري سياستها موغلين بالطائفية التي تقود جميع توجهاتهم وسياساتهم. فالموقف دائما وهابي ضد الطوائف الاخرى، او سني ضد كل ما هو شيعي (رافضي). اما الطرف الآخر (اي ايران) فهي تعتبر نفسها حامية لحقوق الشيعة في العالم ولكن ليس بمقدار طائفية السعودية. الم تقف ايران مع حماس السنية ضد اسرائيل؟ ولكن بالمقابل لم تقف السعودية مع حزب الله الشيعي ضد اسرائيل بل ربما العكس. الم تقف ايران مع ارمينيا المسيحية ضد اذربيجان الشيعية؟ ولكن السعودية لم ولن تدعم اذربيجان، لماذا؟ لأنهم (روافض)

  120. افعل ما شئت كما تدين تدان .ال سعود افسدوا في الارض فسادا .وزمنها اقترب على نهايته و الايام بيننا

  121. لافض فوك وبورك فيك أخي صالح فقد قلت فوفيت في آل سعود وعلى أتباعهم من الوهابيين زائفي الوعي أن يصححوا وعيهم ، وما أظنهم فاعلين فغباؤهم أكبر من أن يعالج .

  122. بـــســم الله الـــرحـــمـــن الـــرحــيـم:
    الأخ الـفـاضـل إسماعيل الجزائر:
    وهـم الـمـسـؤولـون عـن ثـقـب الأوزون وقـنـبـلـتـي نـاكـازاكـي وهـيـروشـيـمـا وإغـتـيـال كـيـنـيـدي!!!.
    الشـعـوب الـعـربـيـة مـشـغـولـة هـي الأخـرى بـعـداواتـهـا الـبـيـنـيـة،وسـهـولـة إنـقـيـادهـا مـن طـرف شـيـوخ الـشـيـاطـيـن فـي تـشـويـه الإسـلام وكـراهـيـة الـحـيـاة والـحـقـد عـلـى الأمـم الـتـي سـبـقـتـنـا بـمـلايـيـن الـسـنـيـن الـضـوئـيـة،وإدعـاءاتـنـا الـفـاضـحـة بـكـونـنـا (خـيـر أمـة أُخـرجـت للـنـاس) ونـشـر ثـقـافـة تـجـهـيـلـيـة مـسـتـمـدة مـن خـرافات وأسـاطـيـر الـمـاضـي جـعـلـتـنـا نعـانـي مـن إنـتـفـاخ مـرضـي وإحـسـاس وهـمـي بـعـظـمـة زائـفـة تـزيـنـهـا مـرويـات وقـصـص خـيـالـيـة لـمـاضـي نـريـد إسـقـاطـه غـصـبـا عـلـى الـحـاضـر وإدانـة شـعـوب الـعـالـم مـن خـلالـه وكـأنـنـا أوصـيـاء عـلـى الـبـشـريـة ووكـلاء الله فـي أرضـه ،هـذا أنـتـج تـربـة خـصـبـة لـزرع بـذور الـتـخـلـف الـعـضـوي بـإمــيـاز وتـسـهـيـل مـأمـوريـة الـحـكـام فـي رعـي قـطـيـع الـشـعـب تـلـعب فــه الـنـخـب الـمـتـعـلـمـة دور الـوسـيـط والـمـخـبـر لدى الـحـكـام مـمـا يـعـطـل كـل مـحـاولات تـكـسـيـر الـجـمـود الإجـتـمـاعـي وشـيـوع الإحـتـقـان والـفـوران والـغـلـيـان الذي يـجـد قـنـوات صـرفـه ضـد أبـنـاء الـوطـن نـفـسـه فـيـنـهـشـون بـعـضـهـم ويـتـقـاتـلـون عـلـى خـزعـبـلات مـتنــيـن أن عـدوهـم واحـد الـذي سـرق ثـرواتـهـم وبـاع مـقـدسـاتـهـم وجـنـد شـرارهـم للـفـتـك بـأحـرارهـم وذلـك حـمـايـة لـمـصـالـح مـن سـرق الـمـقـدسـات ونـهـب الـثـروات وتـرك للـحـكام الـفـتات لـتـمـويـل وقـتـل روح الــتحـرر .
    لـهـذا سـتـبـقـى الـشـعـب تـحـت وـايـة ولاة أمـورهـا تـتـبـاكـى مـرة ضـد الـغـب وأخـرى ضـد الـشـرق وثـالـثـة ضـد إيـران ورابـعـة ضـد بـعـضـهـا الـبـعـض.
    أخـيـرا شـعـوبـنـا لـم تـنـضـج بـعـد ولابـد لـهـا مـن دار حـضـانـة يـشـرف علـيـهـا حـكـام هـم بـدورهـم وكـلاء أعـمـال ….
    والــســلام عــلـيـكـم ورحــمـة الله تــعــالــى وبــركــاتــه.

  123. سني:
    “فتجرعو منا الذل والباقي بطريق…”؟؟؟
    أي بطريق؟ بطريق أنتاركتيكا أم “بطريق الصحراء”؟

  124. السلام عليكم
    يا اخي عبد الباري عطوان لماذا تعتذر عن الكلام الصادق و المخلص و كلمة حق عند شلطان جائر الا ينبغي لي ال سعود هم اللذين يقدمون اعتذار للامة العربية و الاسلامية هل اعتذوا عندما تدخلوا في شئون سوريا و تمامرو عليها و تسببوا في تدمير سوريا هل اعتذروا لليمنيين هل اعتذروا عندما قصفوا اليمن الامن و قتلوا ما قتلوا و حطموا البنية التحتية و شردوا الشعب اليمني و الى الان هم يدمرون في اليمن باسم الطائفية هل اعتذروا للايرانيين عندما قتل منهم في منن في يوم الحج و يوم التوبة و الغفران هل اعتذروا للايرانيين عنما تدخلوا في قضية النووي و تامرو عليه كي ينزعوا منه ما اكتسبه من علم في التيكنولوجيا و هم يتامرون عليه الى يومنا هذا هل اعتذروا لشعب العربي و المسلم على الفتن التي تسببوا فيها بسم الطائفية البغيضة و باسم السنة الكريمة و السنة بريئة كل البراءة من هائلاء الظالمين انا اعلم جيدا سيد عبد الباري عطوان كان اعتذارك من باب اللباقة و الاحترام و الصدق و من انسان مثقف يتعالى على كثير من الامور و لاكن صدقني هائلاء لا يستهلون كلمة اعتذار من الشرفاء

  125. لايهمني من يجلس على العرش من ال سعود فكلهم من طينة واحدة وعباءة واحدة وان اختلفت بين سواد في. الشتاء ،اوبياض في الصيف طالما ان من يلتف بها يحمل جسدا ان تفاوت حجمه طولا وعزضا لا يختلف في تفكيره الذهني فالهدف واحد والنيّة واحدة ،وهذه الحرب العروانية على اليمن وسوريا وليبيا والعراقق عامل مشترك لهذ التفكير المتجسّد في السياسة الإستراتيجية العشواء التي ينتهجها ال سعود ترمي الى تفتيت القوة العربية والجهد العربي وتحطيم الجهد العربي المشترك ،وفي مثل هذه الههدف لايخدم المصلحة السغودية بوجه خاص ولا اعراب الخليج بوجه عام بقدر مايخدم الاهداف المشتركة لاعداء العالم العربي ولاسيما الهدف الصهيوني الذي تسعى اسرائيل لتحقيقه منذنشأتها قبل 68 عاما فيعام 1948وعجزت ان تحقيقه ووجدت الأن الرجعية العربية تعمل على تحقيقه منذ بادرت في دعمها بقوة ماليا وعسكريا وبشريالما اسمته بٍ( ثورات الربيع العربيً) تحت ذريعة ( مثيرة للسخرية ) وهي جلب النظمم الديموقراطية لهذه الدول ذات النظم الشمولية في نظرها وهي محاولة لتسويق بضاعة سعودية خليجية (ديموقراطية) هي نفسها لاتملكها وفاقد الشيئ لا يعطيه وان السبب الحقيقي هو اضعاف او بالأخرى قتل الروح المعنوية والقومية والوطنية لدى المواطن العربي لكي لايشكل تهديدا لانظمتها الوراثية السلطوية على أساس المبايعة من وعاظ السلاطين وقاعدة هذه المبايعة هي {مات الملك عاش الملك }وحتى لو ادت هذه الاستراتيجلية السعودية الى تحطيم وتفتيت العرب وسقوط مئات الالوف من الضحايا الأبرياءالعرب وهدم بنيانهم وتخريب عمرانهم وأن مايجري الأن في سوريا واليمن وليبيا والعراق اوضح شاهد للعيان واكبر دليل وبرهان ٠
    لكن مايعزّي النفوس أويواسيهالدى المواطنين العرب في الوقت ذاته ان الحروب السعودية العدوانية قد فشلت حتى الان في تحقي ولوهدف سياسي واحد بل على العكس فقد ادّت الى استنزاف العودية نفسها ماليا وجهدا عسكريا واصبحت حروبهاعلى اليمن وسورياتعود عليها بكوارث مأساوية وانقلب سحرها عليها وكما تقول الحكمة الإلهية ( وعلى نياتكم ترزقون )
    نعم يااخي عطوان ان تحيق نصر سعودي في اليمن ليس مستبعدا فحسب وإنما من سابع المستحيلات لن خرج بعد الحرب كما دخلت وامتل يقول ليس الخروج من الحمام مثل دخولهر

  126. تحية أستاذ عطوان أرى أن مقالك وقراءتك للواقع السياسه السعوديه المدمره يضع النقاط على الحروف وكل كلمة تعبر عن الواقع بكل وضوح !! شكرا لك

  127. جاهل أم خائن هذا الذي لا بدرك أن خيار التحرك الخليجي العربي لإنقاذ اليمن من الاحتلال الفارسي. وأصحاب النوايا الصادقة هم من يَرَوْن في هذه القضية أن نصف الكوب ممتلئ. ولو التزم التحالف الخليجي العربي الصمت وتركوا اليمن لقمة سائغة لإيران لكان بوق الأخ عبدالباري هو أول من يسطر المقالات التي تتهم دولنا بالعمالة واليأس والضعف. وهو حال الإخوة الذين يتحدثون من دول بعيدة عن فتيل الأزمة.
    يشهد التاريخ بأن دول الخليج لم تكن من بادر بافتعال الأزمات وسبق أن مدت يد السلام للطرف الآخر في الخليج والفرصة مازالت متاحة للاستقرار إن توقفت سياسات ومؤامرات تصدير الثورة من أسياد الأبواق المستأجرة.

  128. حكيم جميل….
    اخي انت لست عراقي لو كنت عراقي مستحيل تتكلم عن اباده عرقيه سنيه
    بالعراق احنا اهل وغصبا عنك وعن كل من يتحين الفرصه لزرع الفتنه
    هذه صراع من اجل المناصب ولاموال وليس هناك بعد اجتماعي طائفي
    انكم خارج العراق ارحمونا رجاءا لقد دمرتم العراق ولم تكتفو ماذا تريدون من العراقين
    اكثر من هذه التضحيات على مدى التاريخ

  129. لكنك لم تنتقد إيران ولا سوريا هنا فما الذي تغير؟

  130. سيدي عبد الباري منذ مدة لم أقرأ مقال مثل مقالكم هذا ، و استسمحك سيدي ان اعمل له برواز ويكون توثيقا تاريخيا
    للأجال القادمة لكي يدروسو ما وصلنا اليه من انحطاط ، شكرا شكرا شكرا

  131. في لغة الملاكمة أو المصارعة نقول انهزم برمي المنديل أو بالضربة القاضية أو بالنقاط و اليوم نكتشف أن السعودية و دول الخليج مثل دولة قطر يخرجون مفهوما جديدا للهزيمة و هو الانسحاب دون الاعتراف بالخسارة. اهدي قصيدة نحن شعب لا يستحي لكل حكام العرب

  132. نعم يا عبد الباري عطوان ما يحق للسعودية لا يحق الى للدول الاخرى ؟؟ فقط الى اسرائيل والدول الغربية !!!!!!!!!!!!

  133. احسنت يا سيد عطوان. الحكومة السعودية هي التي تتدخل في شؤون الآخرين وترشح نفسها بنفسها كقاىًدة للعرب بأجمعهم. بالاضافة على ذالك هو خطابها الطائفي الخاطئ الذي ينشر في كل الأجهزة الإعلامية التي تابع لها: ان الشيع ليسو عرب بل فرس والتشيّع هو دين مجوسي. لست عربي ولكن مستعرب ككثيرين من الناس في الشرق الأوسط وإفريقيا. مثلي كمثلك انت، كمثل الكثيرين من العرب والمسلمين ، ما يحدث في العالم العربي يهمني عاطفياً و مهما حاولت ان أتخلي من هذه الشعور و حتي ولو دمت ساكنا في بلد غربي مذ اكثر من ثلاثين عاما. نعلق ونحاور ما يحدث في العالم العربي وخصوصاً التأثير عنه من قِبل السياسات السلبية السعودية لأن لا فرار لنا من شعورنا التي تربطنا بَعضُنَا البعض كعرب او مستعربين، كمسلمين ملتزمتين بالإسلام او ملحدين. بمجرد صفتها كأناس يهمنا ويحيرنا ما يحدث في اليمن، والعراك وسوريا من حروب وكل ما يتعلق من الضرر عن حيات الانسان ومستقبله في الشرق الأوسط والخليج العربي الفارسي.

  134. السعوديه باقيه بأذن الله شامخه طول تمسكها بالعقيد الصافية
    ولحمة القياده والشعب حاولو ان يفرقونا وبقينا جسدا واحد وسد منيعا ضد الحاسدين والفرس
    وهذا مايغيضهم يريدون بلاد الحرمين ان تسقط وإذا هي تبرز قائده للعالم العربي. ومنقذه للدولة
    فأنقذت مصر والبحرين واليمن وجلست شوكه بحلوق الفرس بسوريا فتجرعو منا الذل والباقي بطريق
    نحن دمائنا فداء لمكة والمدينة وتحيا قادتنا دونهم الرقاب فنحن لانيون ولا نغدر بقيادتنا

  135. أستاذي العزيز ليس لدى تعليق على المقال الجيد هذا. حلل ما ورد في تقرير معهد بحوث الخليج العربي ، أعني (الخليج الفارسي ) ومثلما بينت تدخلات السعوديه تؤثر علينا نحن في الأمتين العربيه والاسلاميه أ عني على ( العالمين العربي والاسلامي ) … تحيه مني ، من نبض قلب عربي ، أسلامي ، أنسلني .

  136. السعودية لا تتأثر انخفاض السعر النفط مقارنة بي إيران روسيا هي أكثرتضرر من السعودية لي اأنها تملك الاحتياطي الضخم يصل 750 مليار دولار تستطيع السعودية الصمود أكثر من 5 السنوات حتى لو كان تمن برميل النفط 40 دولار ولن يبدأ الثاتير على السعودية إلا بعد مرور هذه المدة والتي بي أركانها إيجاداالبدائل الأخرى غير اعتماد على النفط مقارنة بي روسيا متل الذي حسب كل توقعات الاقتصادية نحوالانهيار والافلاس وهذا ما دفع بوتين إلى أسرار بعقد مؤتمر جنيف 3 الحل الأزمة السورية وإتفاق على مدة بقاء الرحيل بشار الأسد لن تتعدى 18 شهر وعندماقال بوتين انه مستعد للمنح االلجوء السياسي للبشر الاسد في بلاده فإنه لم يكن يمزح وعندما يعلن وزير الخارجية البريطاني أن بلاده سوف تقدم مليار جنيه لي إعمار سوريا بعد رحيل الاسد فهو أيضا لا يمزح اكيد انه لديه معلومات أكيدة أن بشار الأسد سوف يرحل عن السلطة ليقول هذا الكلام بوتين يعلم جيدا وحتى إيران أن إعادة الأسعار النفط إلى الأسعار قديمة وتفادي الاستمرار الانهياره مجبرة على الحوار والتفاوض مع السعودية خفض الإنتاج النفط ولا يمكن تحقيق ذلك إلابموافقة السعودية العراق متل هو اأحد الحلفاء إيران الشهر القادم لن يستطيع تأدية الرواتب الموظفين الشهر القادم يخوض حروب ضروس لا تنتهي مع الدولة الإسلامية عدم تأديةالرواتب انخفاض السعر سوف يؤدي اإلى الانهيار الحكومة الحليفة لها في العراق سوف تكون الخسارة كبرى للمشروع الإيراني في المنطقة إيران لا تستطيع إنقاذه هي أيضا أكبرمتضررين فلا قيمة للرفع العقوبات الدولية عليها اذا كان السعر النفط المنخفض لي اأنها تجد أي الشركة النفط في العالم تستمر في البارسا وحقولها لنفطية بهذا السعر البرميل النفط اإلا إذا كانت مجنونة وهذا ما يفسكر التصعيد الايراني غير مسبوق تجاه السعودية حادثة منى وحرق سفارة السعودية تتكلمون فقط على السعودية وتحلل سياستها الداخلية والخارجية نريد أيضا التحليل العميق للسياسة الروسية والافلاس بوتين قريب وماذا عن الخسائر الإيراني في سوريا وقتلاهم بمئات وآلاف حزب الله الذي فقد ثبت قوته العسكرية في سوريا تدخل السعودية أنقذ اليمن العربي من السقوط تحت السيطرة إيران ومشروع لولا التدخل السعودية لكان العرب يبكون اليوم عن ضياع اليمن كما بكرا عن ضياع العراق سوريا لبنان متل انت وقتل ضاحي خلفان هو أيضا يتباكى على ضياع العراق في تغريدات منشورة على الموقع على يسار الشاشة

  137. يبو عطوان هو انت عمرك كتبت مقال او اوردت خبر ما نتفت السعودية ، منذو اكثر من عشرين عام وانت تنتف بالسعودية ، صدقن انك نتفت السعودية اكثر نتفت اليهود ، خذ راحتك وطلع اللي بقلبك ، كان نفسي انك تنتف ايران وحزبها في لبنان وهم ارباب اليهود وهم الخنجر المسموم في خاصرة العرب ولكنك لم تفعل ولو مرة واحده . لو حسبنا حساب العصافير ما زرعنا الشعير .

  138. الى الاخ الايراني كل الشر جاءنا منكم و من الأنظمة الخليجية لأنكم انتم من قوض الدولة اللبنانية و دمر العراق بمليشياتكم و زرع الفتنة في اليمن و البحرين باسم الحرية و انتم من تبيدون الشعب السوري باسم شرعية النظام

  139. الحمد لله الذي أذل واخزى ال سعود، الحمد لله الذي انجز وعده، قوله تعالى، وسيغلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون، واي ظلم اكبر من حرق شعوب المنطقه، حرقوا ليبيا، حرقوا اليمن، حرقوا العراق، حرقوا تونس، حرقوا سوريا، حرقوا نايجريا بتاسيس وكو حرام الوهابيه، ويريدوا ان يقنعونا ان ايران دمرت المنطقه وهي العدو الاول لا دري ما علاقة ايران بحرق ليبيا، ماعلاقة ايران بقتل لفلسطينيين من قبل لكيان الصهيوني، ما علاقة ايران بالهجمات على الجيش العربي المصري البطل من قبل اذناب قطر تركيا وحليفتهم السعوديه، ماعلاقة ايران بسبي النساء وقتل الاطفال، والله لايوجد عدو للاسلام والعروبه اكثر من ال سعود ال اردوغان ومن ورائهم الصهاينها لمجرمين

  140. ابن سلمان بنطبق عليه المثل الذي يقول :جاء يكحلها قلع عينها
    هذا الشخص جاء وفي جعبته طموح اراد ان يجعل للمملكة سعود مكانة بين الدول ودور وحركه امام العالم
    لقد سئم من عمل العجائز في الظلام وتحت الطاولات وخلف الستائر وتنفيذ الاوامر والتبعيه
    اراد ان يظهر بان نظام سعود يستطيع اكثر من هذا
    فبدل ان يقوم ببناء بنية تحتية صناعية وزراعية واجتماعية وانتاجية في كافة المجالات وفتح ابواب الاستثمار في جزيره العرب بما يعود بالفائده على الشعب وتوفير فرص العمل
    اتجه لشن الحرب وشراء الذمم والرشوة واثارة النعرات الطائفيه ودق الاسافين بين الاخ واخيه
    دفع الاموال للذي يستحق واللذي لا يستحق لشراء مواقفهم
    دفع باستثمارات ضخمه في بلاد الغرب من اجل دعم مواقفهم المشؤومه
    يعني دفعوا واضاعوا المليارات من اجل دعم مواقف وليس مصانع
    دفعوا لهدم الدول وليس لبناء الدول
    انفقوا مليارات لدعم شلل السكايب بي من اسطنبول حتى القطب الشمالى والجنوبي وليس العباقره من الطلاب ودعم المدارس والجامعات
    بدل ما يمد سكك الحديد وبناء نظام مواصلات حديث قام بهدم ما هو مبني
    لقد رأينا يا ابن الملك ماذا فعلت وثبت لنا بالدليل القاطع انك جاهل بدرجة امتياز

  141. حفطكم الله اخي الاستاذ عبدالباري عطوان لقد اجزت واوضحت.. لكن لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي… حرب اليمن هي حر ظالمة وعتداء سافر مستمر في قتل الاطفال والنساء والشيوخ وتدمير كل شي في اليمن..والعالم صامت فقد اشتراوال سعود صمت العالم ..لكن الله موجود وهو القوي المتين… واليمنين قد التجوا وحتموا بالله. والله لن يخذلهم وان خذلهم العالم. وتحزبوا وجتمعوا. من كل مكان. امريكا وبريطانيا واسرائيل وبقية الدول نعم انها قوي عظمي تقف ضد شعب فقير. لكن هذا الشعب. قد استند الي من هو اقوي منهم وهو اللة

  142. ( يعطيك ألف عافية يا أستاذ عطوان )؛ فقد وضعت الأصبع على الجرح العميق و مكمن الداء ؛ و إن كره الكارهون و اعترض المعترضون. فهذه ” الدولة – العائلة ” تتصرف خارج منطق الجغرافيا و التاريخ ، و يصح فيها قول الله تعالى في كتابه الكريم: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون ).و إلا كيف يمكن وصف السياسات الحمقاء والخرقاء التي انتهجوها منذ عقود طويلة ،بل منذ نشوء هذا الكيان الذي فرض بالعسف و الإكراه اسمه على بلد بتمامه و شعب بكامله ؛ في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخنا الحديث. فاليمن التعيس ـ كمثال على ذلك ـ والذي يخربه اليوم هؤلاء الأعراب بأيديهم و أيدي الأغراب ( سمي قديما العربية السعيدة Felix Arabia) ، كان يمكن أن يكون غير ما هو عليه اليوم ، وهوالقطرالذي باركه صاحب الرسالة الخاتمة صلوات الله و سلامه عليه وعلى آله ـ ولم يبارك نجدا التي قال عنها : من هنا يطلع قرن الشيطان !، وقال عن شعبه أيضا : الحكمة يمانية !.عومل من قبل هذه الدولة ـ العائلة ( و تبعها في ذلك قوم تبع في الخليج المسمى العربي ) معاملة “جار السوء ” المنبوذ ، حتى أننا نراه بلون مغاير تماما في خريطة الجزيرة التي تحمل شعار مجلس التعاون ـ و لا ندري أهو تعاون على البر و التقوى أم غير ذلك ؟؟ ـ . هذا القطر العزيز و الغالي علينا جميعا مسلمين و عربا ، لو أنفقت قبائل مجلس التعاون هذا أموال ما تدمره به اليوم من أسلحة برية و بحرية و جوية فتاكة و مدمرة ؛لكان الحال غير الحال، و لعاش شعبه في سلم و رفاهية ، ونعمت الجزيرة كلها بالإستقرار والأمن ، ولم تجد إيران” الصفوية الرافضة ” موطئ قدم لها هناك .إنه العمى السياسي و السفه الاستراتيجي ـ إن صح ذلك ـ بل إنها اللإسترتيجية Anti-Strategy بعينها. في أقطار المغرب العربي بالمناسبة ؛ لا يزال الناس يقولون : ربي يهنينا ويهني جيراننا!! ، و لكن حماقة زعماء القبائل الجدد في خليجنا المغلوب على أمره تجعلهم يقولون : أنا و من بعدي الطوفان ، و : علي وعلى أعدائي يا رب !. و أنا و الغريب على ابن عمي القريب ! . و الظاهر أن الأمور تسير من سيء إلى أسوأ، و لا أحد يبصر بصيص نور في هذا النفق المظلم الطويل .و لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  143. سيدي عبد الباري عطوان ، انا كنت عازم اكتب لك رسالة تجمل جملة من المخاوف التي تراودني من طريقة المنتهجة في السياسة العربية ومنها السياسة السعودية ، والتي بكل اسف تسير نحو المراهقة السياسية بعيدا عن الوعي الذي عهدنا الممكلة تسير به ، لقد فكرت في ان التدخل في الشؤون الاخرين قد يجبر الاخرين عن التدخل في شؤوننا او كما يقال نشر الرعب الى الطرف الاخر هو الرد ، كم احببنا المملكة ان تكون قبلة في كل شئ للمسلمين ، تكون عنصر
    التقاء كما وجوهنا قبلة مكة فإن افئدتنا الىاس مكة ، ان الخوف انتشر فينا بشكل رهيب أصبحنا ، بكل اسف بأسنا
    ضد انفسنا ، أنتصرت علينا الصهيونية العالمية ، التي جعلتنا نكره بعضنا بدل كرهننا اللصهيونية ،

  144. عدم استغلال الموارد ، عدم وضوح الرؤية السياسية ، الارتهان للاطراف الخارجية ، العنجهية والعجرفة وقلة الخبرة … سوف يكون السقوط مدوي يستحيل النهوض منه

  145. تعقيب سابق :
    إذا كان آل سعود من الحكام لا يحبون تدخل غيرهم في الشؤون الداخلية لمملكتهم ، وهذا من حقهم ، فلماذا إذن فرضوا ، بالبيترودولار ، الوهابية التكفيرية ، على العالم الإسلامي كله ، والجزائر جزء من هذا العالم ؟ .
    إذا كان آل سعود من الحكام لا يحبون تدخل غيرهم في الشؤون الداخلية لمملكتهم ، وهذا من حقهم ، فلماذا إذن ساعدوا أمريكا على صناعة ” القاعدة ” ، ” بوكو حرام ” ، ” داعش ” ، ” الدولة الإسلامية ” ، ” النصرة ” … وغيرها من التنظيمات الوهابية/الإرهابية/الإجرامية/المرتزقة ، التي أساءت وتسيء إلى الدين الإسلامي الحنيف وإلى المسلمين ، و دمرت العالمين العربي والإسلامي ، ولم تخدم إلا المصالح الأمريكية والمحافظة على عرش بني سعود من الانهيار ؟ .
    هل الشيعة لا يتواجدون في باكستان ، أو أن آل سعود من الحكام لا يريدون رؤيتهم هناك لدى حليفتهم باكستان ؟ .
    هل الشيعة ظهروا فجأة في إيران ، في القطيف ، في الأحساء ، في البقيع … وفي الخليج عامة ؟ .
    إذا كان الأمر ليس كذلك ، وهو ليس كذلك ، فلماذا كانت العلاقات بين آل سعود من الحكام وبين شاهنشاه إيران في غاية الانسجام ، رغم أن الشاهنشاه احتل ثلاث جزر إماراتية ؟ .
    أ لأن آل سعود من الحكام والشاهنشاه كانا يأتمران بنفس الأوامر الأمريكية ؟ .
    لماذا بدأت العداوة بعد قيام الثورة الخمينية والجمهورية الإسلامية الإيرانية مباشرة ؟.
    أ لأن أمريكا لم تر بعين الرضى هذه الجمهورية الناشئة ؟ .
    لماذا آل سعود من الحكام ، الذين يدعون تطبيق الشريعة الإسلامية في مملكتهم ، يعادون ” الجمهورية الإسلامية الإيرانية ” ، التي تعلن عن نفسها أنها تطبق هي الأخرى تعاليم الإسلام ، ويصادقون أعداء الإسلام والمسلمين مثل أمريكا ( فوق لطاولة ) وإسرائيل ( تحتها ) … ؟ .
    لماذا آل سعود من الحكام أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ” خوفا ؟! ” من ” القنبلة !؟ ” النووية الإيرانية ، قبل ولادتها ، ولم يتخوفوا ولا يتخوفون من القنابل النووية الإسرائيلية الحقيقية ، التي هي أقرب إلى مكة المكرمة وإلى المدينة المنورة من أقرب نقطة إيرانية منهما ؟ .
    أ لأن الإسرائيليين وآل سعود من الحكام يلتفون حول نفس ” القصعة ” في واشنطون ؟ .
    لماذا آل سعود من الحكام وغيرهم من العرب ومن المسلمين ” المتأمركين ” كانوا يصفقون للقنبلة النووية الباكستانية الحقيقية ، ويصفونها ب ” القنبلة النووية الإسلامية ” ويستبشرون بها خيرا ؟ .
    أ لأن آل سعود من الحكام والباكستانيين ، وهؤلاء العرب والمسلمين ” المتأمركين ” ، كانوا جميعا يلتقون في أفغانستان ، حول ” القاعدة ” ومع الأمريكيين ، وينفذون مخططاتها الامبريالية ضد مصلح الشعوب العربية والمسلمة ؟ .
    أليس من حق المواطنين الشيعة في الخليج عامة وفي المملكة العربية ” السعودية ” خاصة أن يعاملوا سواسية كبقية المواطنين ( من الدرجة الثانية ؟ ) السنة ، بعد العائلة الإقطاعية المالكة ؟ .
    لماذا يتهم” السعوديون ” والخليجيون الشيعة في بلدانهم ، على الدوام ، وعلى المباشر في القنوات الفضائية ، بالولاء لإيران ؟ .
    أ لأنهم يشتركون معها في نفس المذهب وفي نفس بعض الأماكن المقدسة لديهم ؟ .
    هل تتهم السلطات الجزائرية كل من يتوافد من المواطنين على مكة المكرمة وعلى المدينة المنورة ، للحج وللاعتمار بالولاء ، للمملكة العربية ” السعودية ” ولآل سعود الحكام ؟ .
    ثم لماذا لا يحق للمواطنين الشيعة أن يحصلوا على المراتب العليا في الدولة كبقية المواطنين ( من الدرجة الثانية ؟ ) من
    السنة ؟ .

    إذا كان آل سعود من الحكام يظلمون مواطنيهم ( من الدرجة الثالثة ) من الشيعة ، ألا يحق لهؤلاء أن يتوجهوا صوب إخوانهم من نفس المذهب في إيران ، في العراق ، في سوريا ، في لبنان … ، لدى من يجدون عندهم الاستقبال ، العطف والمواساة ، على أوضاعهم المزرية ، مادامت الأبواب موصدة في وجوههم في بلدانهم الأصلية ؟ .
    وإذا كانوا ، في ” السعودية ” وفي بعض دول الخليج ، يرون هذا قبيحا ومذموما فلماذا شجع آل سعود ، آل قطر وال تركيا من الحكام ، السوريين على هجرة مدنهم ، قراهم و ريف بلادهم ، الأصلية واللجوء إلى غيرهم ؟ .
    لماذا لا نقرأ ، لا نسمع ولا نشهد المسؤولين والمحللين الإيرانيين يتهمون عرب وسنة بلدهم … بالعمالة للعرب ول” السعودية ” ؟ .
    المثل يقول : عاند ولا تحسد .
    هل تتحمل الجمهورية الإسلامية الإيرانية المسؤولية إذا كانت قد استثمرت إمكانياتها البشرية والمادية في تطوير البلاد والعباد خدمة لشعبها ، بينما ” السعودية ” قد استثمرت إمكانياتها المالية الضخمة في خلق المنظمات الإرهابية وتمويلها لزعزعة استقرار الدول العربية والمسلمة خدمة لأمريكا ، لإسرائيل ، ولبعض دول الحلف الأطلسي ، على حساب المواطنين ( الرعية ) ” السعوديين ؟ ! ” أنفسهم ، الذين هم ممنوعون من تكوين أي أحزاب سياسية ، دخول أي انتخابات برلمانية ، أو إنشاء نقابات مهنية … مثلما هو جار عليه الحال في العرق ، في سوريا ، في اليمن … ؟ .
    أظن أنه كان على آل سعود ، من الحكام ، أن يسمعوا ويعملوا بنصيحة السيد أوباما ، رئيس أمريكا ، حامية العرش ، منذ سنوات ، من السقوط ، الذي حذرهم وقال : ” إن أكبر خطر يتهددهم ( أي ” السعودية ” وبقية محميات الخليج ) ليس التعرض لهجوم محتمل من إيران وإنما السخط داخل بلادهم بما في ذلك سخط الشبان الغاضبين والعاطلين والإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم ” .
    من أنذر فقد أعذر .
    ————————————-
    لنفرض أن آل سعود الحكام انتصروا في اليمن واحتلوه برمته ، بجيوشهم وجيوش بعض دول ” مجلس التعاون الخليجي ” ، إن كانت لهؤلاء ولؤلائك جيوش ، وبالجيوش المستعارة من المملكتين الهاشمية والعلوية ومن السودان ، إن كانت هناك استعارة ، ثم نصبوا من أردوا من اليمنيين الموالين ، لخطهم السياسي الطائفي المعادي ل ” الهلال الشيعي ” وللحوثيين ، على رأس السلطة الحاكمة في صنعاء أو في عدن … ، هل يستتب الاستقرار في اليمن غير ” السعيد ” بعد ذلك ؟ .
    نشك في الأمر لأن الحكمة ليست في الانتصار، إن كان هناك انتصار، وإنما في المحافظة عليه .
    المحافظة على الانتصار ، إلى أجل غير معلوم ، لا يمكن أن يتم فقط بالبيترودولار وبالاستعارة ، ( أو بتسخير جيوش أجنبية ) ، حتى ولو كانت شقيقة ، وخاصة عندما تتهاوى أسعار البراميل النفطية .
    إذ كانت أمريكا بجبروتها لم تستطع أن تنتصر على حرب العصابات في الفييتنام ، بل وفي الصومال ، هل ينجح آل سعود الحكام ، وهم لا يملكون ولا يسعون لامتلاك الجيش ، رغم امتلاكهم لوزارة الدفاع ، أن ينتصروا على أحفاد الحكيمة بلقيس ، التي ربما تنبأت لما سيقع لبلادها من طرف الملوك عندما قالت : إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة ، وعلى أحفاد بناة ” سد مأرب ” من اليمنيين المسلحين جملة وتفصيلا ؟ .
    ألا يتعظ آل سعود الحكام ويخافون من أن ينقل اليمنيون الحرب ( حرب العصابات ) ، عندما تدمر بلادهم ، وهي سائرة في طريق التدمير ، إلى مملكة آل سعود نفسها ، كما نقل الجزائريون الأحرار ، أثناء الثورة التحريرية المباركة ، الحرب إلى قلب فرنسا المحتلة ؟ .
    من أنذر فقد أعذر .

  146. لكل جولة، فسيأتي يوم تدور الدوائر، عاش من عرف قدره و لو كانت تدوم لمل وصلت لهم

  147. بدون عدر يا استادنا الكريم فالواجب والمسؤولية الملقاة على عاتقكم هي تزويد الامة العربية بالحقائق الكارثية التي تجري على الارض العربية المكلومة والجريحة وفضح كل المؤامرات والمخططات التي يجري طبخها في دهاليز المخابرات الصهيوامريكية والغربية وبعض الخدم والعبيد من الاعراب الدين يبدلون جهودا مستميتة ليس لاجل الدفاع عن القضايا العربية وفي مقدمتهم القضية الفلسطينية ولكن من اجل الحاق المزيد من الاضرار الفادحة بالمنطقة العربية لصالح الكيان الارهابي الصهيوني فلا هدنة يا استادنا الكريم مع هؤلاء الاعراب لانهم قد تمادوا الى ابعد الحدود في دمارنا وخرابنا مما اثر علينا وعلى حياتنا وعلى مستقبلنا ولهدا وجب على اصحاب الضمائر الحية والشرفاء والاحرار من امثالكم يا استادنا الكريم وقف هدا العبث بكل الوسائل ومنها الكتابة.

  148. بداية نهاية آل سعود و نهاية نفطهم الدي استعملوه لتدمير الاشقاء …..
    ستنزلون من عليائكم و من بروجكم المشيدة ، وليعلم آل سعود انهم مكروهون من بقية العرب

  149. ان حرب الیمن اثبتت ان السعودیه لیست قادرة علي مواجهة اسراييل لان الحوثيين هم حزب سياسي مسمي بانصارالله قد هزم السعوديه و المرتزقة الاجانب الاميريكيين و البريطانيين و السعوديه مسروره بنصر الاعلامي علي الشاشات فقط لا علي الارض

  150. لله درك أستاذنا عبدالباري بح صوتك وانت تحذر من الحروب بين العرب فيما بينهم لكن لا يسمعون إلا إذا وقع الفأس على الرأس

  151. في علوم الفزياء هناك نظرية تقول أن كل جسم مادي يحتوي على قدر من الطاقة ، في حالة سكون ، في مقدورها نسف هذا الجسم . هذا هو حال السعودية أي نسف نظامها سيكون من الداخل و ليس من الخارج . تولي الملك من طرف أمير من الجيل الثالث هو الشرارة التي ستنسف التماسك الهش القائم بين أفراد العائلة . في غالب الظنون أن لعنة سورية و لعنة اليمن ستأتي أكلها .

  152. بـــســم الله الـــرحـــمـــن الـــرحــيـم:
    وأخيراً قال العرب كلمتهم وتوحّدوا واستشاطوا غضباً وأعلنوا أنهم ضد التدخل الإيراني في شؤون العرب، وأنهم تحمّلوا الكثير منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران، كما صرح الوزير الإماراتي، فتنافخوا شرفاً وشحذوا كل خناجرهم، فـ”العرض العربي يصونه الرجال خوفا من إيران، ويحمي غنائم الاحتلال الصهيونـي والغزو الأميركي والنهب الغربي”من الشعوب العربيـة.
    لقد صار للسعودية “جامعة عربية” و”مجلس تعاون خليجي”، و”مجلس تعاون استراتيجي” مع تركيا، و”تحالف عربي” ضد اليمن، و”تحالف إسلامي” ضد إيران، وتفاهم مع “مغتصبة فلسطين” وفاءً لمؤسس المملكة الذي وافق على إعطاء فلسطين لـ”المساكين اليهود”، فشكرته “حماس” وانسحبت من خندق التحالف مع محور المقاومة، والتحقت بالمحور القطري – التركي – السعودي.
    “الجامعة السعودية العربية” تستيقظ وتعلن أن إيران عدو العرب وليس “الصهاينـة”، لأنها تتدخل في شؤون الدول العربية، فنسوا التدخل العسكري التركي في العراق، والذي استمر رغم أنوفهم، ونسي العرب التدخّل التركي في سورية عسكرياً وسياسياً ولصوصية، لكن تركيا حليف أميركا، وحليف “الصهاينة” الاستراتيجي، بينما إيران حليف العرب المسلمين ضد “الصهاينة” وأميركا.
    لقد صدق الوزير الإماراتي عندما صرّح بأن المشكلة منذ انتصار الثورة الإسلامية التي أغلقت السفارة “الصهيونية” وافتتحت سفارة فلسطين كأول سفارة فلسطينية، فأحرجت العرب، وخسر”الصهاينة” حليفاً قوياً هو شاه إيران الذي كان العرب يقبّلون يديه ويسكتون عن الجزر الإماراتية التي أصبحت تحتلها إيران عندما صارت إسلامية، ونقض صدام بالدعم العربي اتفاقية الجزائر وشطّ العرب مع إيران، وشن حرباً دمّرت العراق وإيران مدة ثماني سنوات، بتمويل عربي وتحريض مذهبي.
    إما أن تصالح إيران العدو “الصهيوني” وتمتنع عن شعار تحرير فلسطين ودعم حركات المقاومة، أو فلتنتظر كل شيء من العربان بتكليف “صهيوني” – أميركي، فـ”الجامعة السعودية العربية” شرّعت اغتصاب ليبيا من “الناتو”، مع العلم بعدم وجود تدخل إيراني أو “شيعي” في ليبيا، التي ما زالت تحترق بعد قتل القذافي، ويحرقها العربان و”الناتو”.
    “الجامعة السعودية العربية” التي رحّبت بتقسيم السودان، لم تنتبه إلى أن “الصهاينة” يحتلون فلسطين والجولان وشبعا، وإن انتبهت فليس ذلك تدخّلاً، وإن اعتبرته تدخّلاً صمتت بسبب الخوف من “الصهاينة”، والولاء الأميركي.
    لم تستنكر “الجامعة السعودية العربية” التدخّل العسكري السعودي في اليمن، وقتل شعبه وتدمير حضارته وغزو أرضه، بل دانت الشعب اليمني واتهمته بالولاء لإيران، لدفاعه عن نفسه.
    لم تتدخل الدول، ومنها السعودية وقطر وتونس في سورية، وهم يطلقون تحذيراتهم بعدم بقاء الرئيس الأسد، ويقررون نيابة عن الشعب السوري.. أحرقوا سورية، واشتروا المعارضين وقسّموهم على الدول لحجز حصتهم في الحكم والنظام المقبل في سورية؛ وفق ما يعتقدون ويحلمون.
    المال السعودي يشتري المعمَّمين والكُتّاب، والأمراء والرؤساء، والمتعصبين والأحزاب، والدول والمؤسسات، بما فيها مجلس حقوق الإنسان، لتكون السعودية زعيمة العرب ، وقد نجحت بالمال في جعل التكفير بديلا عن الفكر والمقاومة، وتقود العرب وتستدعيهم كما يستدعي “الملك” خدمه، بعدما أعلنت الحرب على اليمن دون استشارتهم، فيرفعون أيديهم وتلقي عليهم المليارات فيلتقطونها، ثم تستدعيهم إلى القاهرة وتعلن الحرب على إيران باسم العرب وباسم “أهل السُّنة”، وتكفّر إيران ومن معها سياسياً ودينياً، وتعلن “الحرم الملكي” ممنوعاً على كل “السُّنة” الذين لا يدخلون في الفتنة.
    هللوا.. إن “الجامعة السعودية العربية” صوّبت البنادق نحوسورية واليمن وإيران، فلينعم أهل فلسطين بالأمن، فقد حماها العرب من إيران، ولن يسمحوا لها بإرسال السلاح إلى غزة، فاطمأنوا وأوكلوا فلسطين للصهاينة، ووافق الفلسطينيون في “الجامعة” على هذا الإنجاز.. فهنيئاً لهم نكاية بالمقاوم نشأت ملحم، الذي تمرّد على التهدئة والذل والمقاولة الفلسطينية، وثأر للأقصى ولفلسطين بعيداً عن “الجامعة السعودية العربية”.
    بيانات “الجامعة” لن تُسمن ولن تُغني عن جوع عربي للكرامة، سوى أنها ورقة التوت التي تتستر بها السعودية وأميركا لضرب كل من يقاوم المشروع الصهيوني أو ينادي بتحرير العرب من قيود ذل ملوك الطوائف.
    لكل هذه الأسباب فالسعوديـة تستمر في قيادة العرب نحو الهاوية ولا حاجة لها بصحفيين عرب أو يد عاملة عربية أو من يفكر أصلا لأن التفكير يقود إلى التكفير والذي إلى تنفيذ القصاص في الخوارج حسب الإجتهاد السعودي وإن أخطأوا فلهم أجر….
    والــســلام عــلـيـكـم ورحــمـة الله تــعــالــى وبــركــاتــه.

  153. مدعاة للأسف بأن مسؤولي السعودية غير الراجحي العقل وغير الفطن. هم يتصورون ايران عدوا لدودا لهم في حين أن ايران بغض النظر عن سياساتها على مستوى المنطقة والعالم لانريد قتل الأبريا بالعتاد والصواريخ المدمرة والقاتلة.

  154. حسب علمي المتواضع ان شركات استخراج النفط الامريكية المتكرة لابار النفط في نجد والحجاز تستوفي مبالغ اقلها 36 دولار عن كل برميل فاذا انخفض سعر البرميل في السوق الى 25 دولار للنفط السعودي فما الذي تربحه حكومة ال سعود من بيع 10مليون برميل يوميا؟؟

  155. اسجل اعجابي وشكري ل الاستاذ عبد الباري والله انا اتابع حديثه وكل ما يكتب – الاستاذ كبير في افكاره ويقول الحق وهو رجل عروبي وقومي عربي ورمز للفكر السليم- لا يجامل لو الحكام العرب يستفيدوا من فكره لنعدل الامر ولقد تشرفت ب الطلب منه ان يخاطب حكام السعودية اول الحرب على اليمن وكان رده لطيف ان سمحت الظروف – واليوم يشرح الحقيقة ارجوا ان يسمعها حكام السعودية بل حجب صحيفته

  156. كيف يا أخينا عبد الباري لوتدخلت لو كان حربهم ضد العدو الصهيوني لتحرير فلسطين
    وليس ضد دولة عربية عريقة في التاريخ تاريخها حافل في المواقف الشريفة من القضية
    الفلسطينية ، نعم ليعذرنا الأخوة السعوديون حين نقول لهم أن بندقيتهم مصوبة نحو أخوة
    عرب متجذرين في العروبة … فنتدخل جميعا لنقول لهم كفى قتلا وتدميرا .
    أما خبر استقالة الملك سلمان نرجو أن تحمل في ثناياها إنعاشا للضمير وعودة إلى الرشد والهداية .. آملين من القيادة السعودية أن تدرك أن الأمة العربية بحاجة إلى التضامن
    في هذه المرحلة الدقيقة من وجودنا كأمة لها تاريخ عريق في الحضارة الإنسانية .

  157. صدقت بما كتبته حرفيا ونؤكد مرة اخرى بان اليمن مقبرة الغزاة كما قالوه اجدادنا ونحن مصممونا وعازمين على مواصلة الحرب حتى استسﻻم السعودية ورفع الرأية البيضاء وباﻻضلفة الى ذلك دفع تعويض عن كل قطرة دم سالت وعن كل دار ومنشأة دمرت وعن كل رصاصة استعملت واضافة الى ذلك ترك اﻻراضي اليمنية المنهوبة والتنازل عنها مالم سوف نواصل حتى افﻻس خزينتهم واحتياطاتهم والنصر لليمن بأذن الخالق.

  158. الامیر الشاب الذی ینعم بالشباب و الفراغ و الجده! یعتقد انه حرر ثمانین بالمئه من الاراضی الیمنیه رغم انها او معظمها وقعت فی ایدی القاعده و الدوله اللااسلامیه تری لماذا؟ هل لانهما ای القاعده و الدوله یمینه و یساره؟! لقائل ان یقول نعم لان المعاییر لدی آل سعود تختلف فی الداخل و الخارج فالارهابی الداخلی مجاهد فی الخارج و المتمرد الاهلی ثائر فی الخارج علی سبیل المثال الداعش فی العراق هم السنه المقموعون و فی سوریا هم الثوار الاشاوس..فی السعودیه الخروج علی الولاة و لو ببنت کلمة توهّل الخارجي لضربة السیف البتار اما فی سوریا فمن لا یخرج مع الخارجین فعمیل شبیح نصیری و .. ابواقهم لا یملون من الدجل والتقاریر الملفقه عن الاعدامات الخیالیه فی الاهواز السنیه!!!! الاهواز التی هی بوابه التشیع الی ایران و مدینه شیعیه بالمرة و لا یتحملون نقدا و لا اعتراض عن اعدام رمز الشیعه فی بلادهم و یتعجبون من مواقف الشیعه وغیر الشیعه من الاحرار..
    همشوا عقلائهم و کبارهم و محنکیهم و معتدلیهم و اعیانهم و اعجبهم اعجاب السفهاء بهم و بتهوراتهم ..معاویه بن ابی سفیان کان داهیه من دهاة العرب لکنه اجبر الصحابه و الوجهاء لیبایعو یزید من بعده طائعین او کارهین ففی السنه الاولی قتل الحسین و الثانیه اباد المدینه فی وقعه الحرة و الثالثه رمی البیت بالمنجنیق لیخرج عبد الله بن زبیر من الحرم و اخیرا فات بنی امیه الحکم و وقع بید بنی مروان ..ان فی ذالک لعبره!

  159. فنحن اولى من “الايكونوميست” وتوماس فريدمان،
    =======================
    معذرة يا سيد عطوان فأنت و أمثالك, إذا كان لك أمثال في مضارب العربان , لستم أولى من الصهيوني فريدمان, أنت غير” معشوق” من قبل “العاشفين” فأنت عربي فلسطيني ١١٠ بالمئة و “العاشقون” “يعشقون” بني صهيون فقط لأن الصهاينة هم من يديرون استثماراتهم في الغرب و يحرسون ازواجهم و ما ملكت أيمانهم في المضارب…أنت عربي فلسطيني و لست هندوسي أو فليبيني ليسمح لك باللعب على رمالهم الطاهرة….انت و أهلك من خسر العربان البلايين لمساعدة النتن ياهو لتدمير غزة و حصارها بمساعدة أخوة في الجنوب….باختصار شديد يا سيد ابا خالد إنها ” عنزة و لو طارت الى سابع السموات” العاشقون ينتصرون في جميع حروبهم ما دام اتحاد جمهوريات القمر و جيبوتي اعضاء في “التخالف الأسلامي” ومجاهدون من السنغال و كولومبيا تحارب في صفوف “الحق” فالى الأمام يا جيش محمد سلمان لآخر مجاهد كولومي…… هذا ما توصلت إليه أفكار طاعن في السن مخرف مثلي… أشكر “رأي اليوم” على عدم الحذف……و النصر لمرابطات الأقصى و اطفال سكاكين المطابخ آمييييييييييييين…فوالله لا يرفع رؤوس العربان و المسلمين المطأطأة اجلالآ و إكرامآ لشمعون بيريز و النتن ياهو إلآ هم
    ==================
    ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين…صدق الله العظيم

  160. تحليل متضارب وغير واقعي وعباره عن استنتاجات ،،، كان الله في عون الكاتب .

  161. حرب اليمن كانت لإبعاد الحرس الملكي والجيش السعودي إلى حدود اليمن من أجل أن يعتلي محمد بن سلمان كرسي ولي ولي العهد بدون أن يعترض أحد .
    والحرب الباردة مع إيران وتشكيل تحالفات في كل الاتجاهات من أجل أن يعتلي محمد بن سلمان العرش السعودي.
    مئات الألاف قتلوا في اليمن وسورية والعراق من أجل أن يكون محمد بن سلمان زعيم الشرق الأوسط .
    هذه هي ديموقراطية أل سعود

  162. مصينتنا نحن العرب كحكام ومحكومين .ان لم نكن كلنا فمعظمنا نهاب النقد ولا نفبل الاستماع للرأي المخالف وخاصة ان كان من بني جلدتنا . وسنبقى كذلك والى حين…..

  163. كلام و انتقادات منطقية
    السعودية حاليا تسابق الزمن بجميع الوسائل السياسية و المادية و البشرية لوقف التمدد الإيراني . أليست السعودية هي التي سمحت بالتمدد الإيراني عندما كانت قوية سياسيا و اقتصاديا و كانت كلمتها مسموعة على الصعيد العالمي سمحت بغزو العراق و بالتالي تسليم العراق لايران
    كان الله في عون الأمة الإسلامية

  164. ان ممارسة ضغط على الدولة المصرية لمحاولة افتعال مصالحة مع النظام الاردوغاني الداعم للارهاب و مسلحيه منذ 5 سنوات لن تجدي مطلقا و الشعوب لا تقبل ذلك فمن تآمر على استقرار الدول العربية و احتضن اذناب الاستعمار لا يمكن الوثوق به اطلاقا بل ان ذلك فخ لكي تبتعد مصر عن حلفاءها الوطنيين العرب و الروس و تنعزل ومن ثم يتم لدغ مصر من جديد واسقاط نظام الحكم لصالح الاخوان المسلمين ولكن الشعب المصري و دولته واعية جدا ولن تنجذب الى اي طعم مالي يجلب الخراب لمصر اضعاف مضاعفة . ثانيا لو كانت جهود المصالحة صادقة من النظام السعودي لتم بذل جهود للمصالحة مع القيادة السورية العروبية و ثورة الشعب اليمني وهذا اولى منذ سنوات و لتم التضامن لقتال العدو الاسرائيلي الاول للعرب منذ 60 عام ولكنه التآمر الواضح ضد المصالح الوطنية العربية مداهنة لاعداء العرب .

  165. عبد الباري.بيخيط في الهواء قمصان. وبكره بيكون مع السعوديه في حالة استقرار الوضع في اليمن .وارتفاع أسعار النفط

  166. أستاذتنا العزيز لك كل الحق بالكتابة عن سياسات المملكة الداخلية والخارجية فلكل منا رأي ولكن ما لاأفهمه ما الذي يجعلك تتجاهل الكثير من المواضيع اليومية الساخنة لماذا لا تتكلم مثلا عن ما تفعلة المليشيات الطائفية في العراق وما يتعرض له سنه العراق من إبادة عرقية بتوجيه ومساعدة من ايران

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here