ليس المهم فوز الاسد وانما ما سيأتي بعده.. واخطاء المعارضة وداعميها القاتلة اعطته الذخيرة التي لم يحلم بها.. واليكم الصورة كما نراها

atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

الامر المؤكد ان برقيات التهاني لن تتدفق على الرئيس بشار الاسد من قبل الزعماء العرب، ديمقراطيين كانوا او ديكتاتوريين، بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة التي اعلنت نتائجها الرسمية مساء الاربعاء، واذا كانت هناك استثناءات فستكون محدودة جدا، ليس لان النتائج معروفة مسبقا، ولكن لان سورية لم تعد تلك الدولة القوية المهابة الجانب التي يحسب لها العرب الف حساب، مثلما كان عليه الحال في الماضي القريب جدا، ولان شعبية الرئيس السوري الكبيرة في اوساط انصاره ليست على الحال نفسه في اوساط اقرانه العرب لاسباب معروفة لا يحتاج المرء لتكرارها.

لا نعتقد ان الرئيس السوري سيقلق كثيرا من عدم ورود هذه البرقيات، فالاتصالات مقطوعة تماما مع معظم هؤلاء الزعماء، ومن يتجرأ على الاتصال، وكسر هذا المحرم، يلجأ الى طرق ملتوية، كأن يوحي الى زوجته او احدى بناته بمخاطبة زوجته اي السيدة اسماء عبر الايميل او وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة لاقامة جسور، تحت غطاء ابداء الحرص، وتوجيه نصائح، وهي محاولات غالبا ما تجد صدا قويا مثلما كشف لي مسؤول عربي كبير اتبع الطريق نفسه.

الانتخابات التي وصفها الرئيس الامريكي باراك اوباما بانها “مهزلة” وقال عنها وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني بانها “عار”، ورأت المعارضة السورية بانها “غير شرعية”، تشكل محطة مهمة في مسيرة الازمة السورية، وتستحق القراءة المتعمقة لما تنطوي عليها من مؤشرات يمكن من خلالها استقراء الصورة المستقبلية وملامحها السياسية والعسكرية.

***

في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2012 نشرت وكالة المخابرات المركزية الامريكية تقريرا توقعت فيه سقوط نظام الرئيس بشار الاسد في غضون عشرة اسابيع على الاكثر، الامر الذي شجع الرئيس اوباما وزعماء آخرين على القول علنا ان ايام الرئيس السوري باتت معدودة، وبدأوا يتشاحنون على تسمية البدائل وتقسيم الغنيمة.

من المفارقة ان روبرت فورد السفير الامريكي السابق في سورية، واحد الرعاة الاوائل للثورة السورية، والزائر المبكر لمدينة حمص مهدها، اكد يوم الاربعاء ان النظام بات قويا وصعبا على الاسقاط بسهولة، واعاد السبب الى عدم تحرك الادارة الامريكية مبكرا لدعم المعارضة “المعتدلة”، وابدى قلقا من ازدياد قوة الجماعات الاسلامية المتشددة ونفوذها اكثر من قلقه من استمرار النظام وذلك في حديث ادلى به لمحطة “سي ان ان”.

هناك ظاهرتان برزتا في هذه الانتخابات لا يمكن المرور عليهما مرور الكرام:

*الاولى: الاجواء الاحتفالية التي سادت العملية الانتخابية في المدن والمراكز التي يسيطر عليها النظام، وسجلتها عدسات الكاميرات التلفزيونية على مختلف انتماءات اصحابها، صحيح ان المنخرطين في الاحتفالات هم من انصار النظام، وهذا امر طبيعي ومتوقع، فهؤلاء جرى تغييبهم والتشكيك بوجودهم اساسا واللافت ان نسبة ملموسة منهم من ابناء الاقليات السورية المذهبية والدينية والعرقية التي لم تنجح المعارضة، والدول الداعمة لها، في كسبهم الى جانبها، الامر الذي دفع النظام الى تقديم نفسه كحام لهؤلاء من خطر وجودي يهددهم، عمل على تضخيمه بشكل مبالغ فيه، وهذه حرب دموية يستخدم فيها كل طرف ما لديه من اوراق ضد الآخر.

*الثانية: اجراء الانتخابات في اجواء آمنة منضبطة امنيا، وفي موعدها، مما يعني ان تهديدات المعارضة المسلحة، ودول غربية وعربية بمنع اجرائها، او مهاجمة مراكز الاقتراع لم تكن في مكانها الامر الذي سيصب في خانة المؤسسة الامنية التي اعتقد الكثيرون انها ضعفت وتراخت بعد ثلاث سنوات من الحرب.

من الطبيعي الاقرار بانه في الوقت الذي كان يحتفل فيه انصار النظام باليوم الانتخابي بالاهازيج والتلويح بالاعلام وعلامات النصر، كانت طائراته، اي النظام، تواصل قصفها للاحياء والبلدات والقرى الخارجة عن سيطرته، وتقتل المئات دون رحمة، مسلحين كانوا او مدنيين، مما يذكر بحجم المأساة التي تعيشها البلاد، والوجه الآخر المظلم منها.

المصوت الاكبر للنظام السوري في رأينا كانت اخطاء المعارضة القاتلة التي تضخمت في العامين الماضيين بصورة وفرت له الذخيرة السياسية والاعلامية التي لم يحلم بها مطلقا، ووظفها بطريقة شرسة لخدمة اهدافه، وها هو يجني ثمار بعض نجاحاته.

عدة عوامل رئيسية افادت النظام ورجحت كفته السياسية والعسكرية وساهمت في تغيير الكثير من المعادلات، ولو جزئيا، في ميادين المعارك جنبا الى جنب مع حرب لا تقل شراسة لكسب العقول والقلوب عبر وسائل الاعلام باشكالها كافة:

*اولا: استمرار دعم الدول المناصرة للنظام ماليا وعسكريا وسياسيا دون اي خوف او تردد وبالوتيرة نفسها وربما اقوى، ونشير هنا الى روسيا والصين ودول البريكس، اضافة الى ايران وحزب الله ومقاتلين عراقيين وخبراء عسكريين روس وايرانيين.

ثانيا: انتباه النظام وداعميه الى اهمية وسائل الاعلام ودورها القوي في حشد الرأي العام وتعبئته من خلال  اقدامه وحلفائه على تأسيس قنوات تلفزيونية وصحف يومية ومواقع اخبارية على درجة عالية من المهنية الذكية، وتوظيف كفاءات متميزة فيها واتباع سياسة تحريرية هادئة واقرب من الموضوعية تفسح مساحة كبيرة من الحريات للرأي الآخر، الامر الذي جعل هذه الوسائل الاعلامية تحقق اختراقا كبيرا في فترة زمنية قصيرة جدا.

*ثالثا: ارتباك الاعلام العربي المضاد للنظام، وخروجه عن مهنيته وموضوعيته، بسبب الثقة الزائدة بالنفس التي وصلت الى درجة الغرور اولا، والاطمئنان الى حتمية سقوط النظام، والاستعانة بأصوات تحريضية ارتجالية تبيع الوهم، وتبشر بالانتصار الوشيك، دون الاعتماد على ادلة وحجج مقنعة، عسكريا وسياسيا، فالخبراء العسكريون التي كانت تستعين بهم هذه الفضائيات كانوا يوظفون خبراتهم العسكرية التي لم تتجاوز الحرب العالمية الثانية، حسب اهواء هذه الفضائيات وتمنياتها، وتغييب التحليل السياسي العلمي الحديث لمصلحة الغوغائية والفبركة والتضليل.

*رابعا: تعاون بعض وجوه المعارضة السورية مع اسرائيل والمباهاة بذلك علنا، بل وصفها اي اسرائيل بأنها قوة تحرير، والاستعداد لمكافأتها بالتنازل عن هضبة الجولان، الامر الذي قدم هدية لا تقدر بثمن وظفها بشكل فاعل لمصلحته ولتهشيم خصومه والتشكيك في وطنيتهم.

*خامسا: رجحان كفة الجماعات الاسلامية في ميادين القتال ونجاحها في اقامة امارات اسلامية على مناطق وقعت تحت سيطرتها وتطبيق احكام الشريعة فيها، ثم اشتعال حروب التصفيات في صفوفها، وفشل المعارضة في ايجاد مظلة يتوحد في ظلها جميع او معظم فصائلها، وتعدد التحالفات وتبدلها وتناسل الجماعات المسلحة حتى بلغت الالف جماعة وتنظيم، وكثرة التغييرات في القيادتين السياسية والعسكرية، وتبادل الاتهامات بالعمالة والخيانة في صفوفها، وتوظيف المتشددين والنظام معا لشبكة “اليوتيوب” في بث صور الشنق والاعدامات الميدانية الامر الذي اعطى نتائج تنفيذية عكسية تماما في اوساط سورية وعربية وعالمية خدمت النظام وادواته الدعائية.

***

الرسالة التي اراد الرئيس الاسد ونظامه توجيهها من خلال الانتخابات تتلخص في وأد صيغة مؤتمر جنيف كطريق للحل السياسي، واسقاط فرضية التنحي نهائيا والتشديد على ان اي مفاوضات جديدة يجب ان تقوم على اساس بقائه في السلطة واقامة حكومة على اساس مبدأ الشراكة تحت مظلته.

عندما يقول استطلاع للرأي العام في ثماني دول عربية (السعودية، مصر، الاردن، لبنان، المغرب، الامارات، الاراضي الفلسطينية المحتلة) اجراه معهد جيمس زعبي الامريكي صاحب المصداقية العالية ان عشرة في المئة في المتوسط يفضلون ضربات جوية في سورية (6 بالمئة في المغرب و8 بالمئة في الاردن)، وان نسبة التأييد لدعم المعارضة وتسليحها والتدخل العسكري الامريكي جاءت منخفضة جدا، بينما تؤيد الاغلبية الكبرى ارسال مساعدات انسانية، فان هذه النتائج التي جرى نشرها قبل اسبوع،  واستند اليها الرئيس الامريكي في خطابه في كلية “وست بوينت” العسكرية، واكد فيها رفضه التدخل عسكريا في سورية تقول الكثير حول التغيير المتصاعد في الرأي العام العربي والعالمي ايضا تجاه الازمة السورية.

الاحتفالات بفوز الرئيس الاسد من قبل انصاره ستتوقف خلال يوم او يومين، وستعود الامور الى حالها الذي كانت عليه قبلها، ولكن النظام حصل على جرعة معنوية كبيرة في امس الحاجة اليها، مثلما حصل انصاره على لحظة فرح، وان قصيرة، بعد ثلاث سنوات من القلق والرعب، والاهم من كل ذلك ان هذه الانتخابات اعطت انصار النظام، لما رافقها من اهتمام اعلامي دولي فرصة اخرى لكسر العزلة لا تقل اهمية عن الفرصة التي اتيحت له في جنيف.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

105 تعليقات

  1. اسأل الأمريكان و عملائهم من العرب
    لماذا تكفرون هذا و تنصرون هدا
    انتم صناع الإرهاب في جميع المجالات و تدعون حقوق الإنسان

  2. اسأل الشقير كيف وعلى اي سند شرعي حكمت ان بشار ونظامه ولا خصومه من ينصرون دين الله .ومن الذين ينصرون دين الله ؟ هل اكلة الاكباد والقلوب وسافكي دماء السوريين هم الذين ينصرون دين الله ؟ واي دين هذا الذي ينصرة الكفرة التكفيريين .؟ انه دين بريء من كل القتلة والمجرمين والسفاحين والتكفيريين .

  3. الثورة السورية، كمثل الثورات العربية التي أطاحت ببعض الطغاة العرب، كانت سلمية ومطالبة بأبسط مباديء حقوق الانسان : الحرية والكرامة لكافة أبناء الوطن … كلنا نتذكر تلك الأعراس والمهرجانات الليلية التي كانت تقام في المدن التي انطلقت منها شرارة هذه الثورة المباركة للمطالبة بشكل سلمي برحيل الأسد وزمرته الحاكمة. دون ان ننسى جمعات الغضب والحرية والعصيان و… التي كانت تحشد الملايين من السوريين في الشوارع كل يوم جمعة في شكل تصاعدي رهيب. عيون العالم كانت تتابع بكل شغف واحترام هذه الحركة الشعبية السلمية والمسالمة… أحرار العالم كانوا يدعون ويصلون لنجاحها دون سفك دماء أسوة بالثورة التونسية والمصرية…. لكن للأسف انحرف المسار واشتعلت النار وعم الخراب والدمار وتلاشت أشلاء الأبرياء على اليمين واليسار وتاه الجميع في نفق مظلم محتار. قال ابو القاسم الشابي :
    اذا الشعب يومًا أراد الحياة / فلا بد ان يستجيب القدر
    ولا بد للليل ان ينجلي / ولا بد للقيد ان ينكسر

  4. لكل الذين يفرحون بصمود النظام وتساقط خصومه نقول إن هولاء الخصوم لايقلون عن النظام بعدا عن دين الله وظلما لعباده… وما يحدث ماهو إلا تمحيص وتصفية لإرادة المخلصين .. فلقد نكل فرعون ببني إسرائيل عندما كان اﻷنبياء فيهم سنين طويلة إلى أن أذن الله بالفرج عندما ثبت المؤمنون مع نبيهم موسى.. والقائمة تطول في ذلك.. إقرأوا التاريخ والقرآن .. (..ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز)..والمؤكد أن لا بشار ونظامه ولا خصومه الذين تساقطوا ممن ينصر دين الله .. فليترقبوا سقوطهم جميعا ..ولو بعد حين .. فسنة الله ماضية ..

  5. Please replace ” Moderation ” instead of coordination in my commentary

  6. استاذ عبد الباري !! استغرب جدا ما ورد في مقولتك واستغرب اكثر ما خطه قلمك الحر !! وسؤالي لك هذه المرة هو : هل هذه كبوة الجواد ام هفوة الاصيل ؟ لا اضيف تعليقا على هذا المقال ويكفي ما كتبه وعلق عليه من هم قبلي فوضعوا النقاط على الحرروف بحق وبنظرات ثاقبة واعية !!!!!.. وهنا لا اجد ما اضيفه الى تعليقات الغالبية العظمى منهم سوى ان اقول وبكل الاسف بأن مقولتك تشبه من يمسك بطيختين بيد واحدة !!!… والسؤال المهم جدا هو لماذا يا استاذ عبد الباري تناصب سوريا الاسد العداء بهذه الصورة المبطنة ؟ فالاعلامي بحجمك ينبغي ان تكون له ثوابت في توجهاته الاعلامية لا يتزحزح عنها قيد انمله مهما كبرت المؤثرات وان لا يبث فكرا منافيا للحقيقة وبصورة مبطنة ..
    بقي ان اطلب منك – إن جاز لي ذلك – ان تلفت نظر المصحح اللغوي في جريدتك لينتبه جيدا الى اخطاء تحوية في مقولاتك كما في هذا المقال . وإن رأيت عدم نشر هذا التعليق فلا بأس فأني افضل عدم نشره على ان يخضع الى ما تسمونه Coordination المعادل لمقصات الانظمة الديمقراطية العربية .

  7. كل ما يقع في العالم العربي والإسلامي من ويلات وويلات سببها في الدرجة الاولى الإمبريالية العالمية والصهيونية والبورجوازيات المتخلفة والرجعية .

  8. الانتخابات لا قيمة لها في ظل نظام قمعي مجرم ومعظم الناس انتخبوا خوفا من بطش الأجهزة القمعية ، لا قيمة لانتخابات تشرف عليها مخابرات الأسد ، ويقوم بفرز الأصوات عناصر موالون للأسد ، ؤلا يجرؤ على الترشح فيها إلا من توعز له أجهزة النظام بذلك استكمالا للمسرحية الديموقراطية الهزلية ، ولم يكن الانتخاب سريا في معظم المراكز ، وكثيرون انتخبوا عن غيرهم بمجرد إحضار صورة الهوية!! كثيرون انتخبوا حتى توضع على هوياتهم علامة الانتخاب حتى إذا أوقفه حاجز أمني لا يتهم بأنه معارض !!

  9. النصر قادم لسوريا الحبيبة وبقيادة الدكتور بشار باذن الله

  10. الأسد جزء من نظام العالمي ودعم روسي الصيني
    مع دعم العسكري مباشر من طرف ايران ودرع العراقي اللبناني
    من جهتين أطل في عمر هدا نظام الدموي
    ما اريد قوله بختصار وغايب عن عقول الشعوب العاطفية
    هو ماتريده روسيا في منطقة هو ماتريده أمريكا هو ماتتجه
    لتحقه كل من اسرائيل وإيران في ارض الواقع

  11. في أي وقت تعيش , قبل 2011 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. ياأخي عبد الباري أنا من الجزائر وأعيب عليك قول أنصار النظام و إنما قل الشعب السوري الذي شاهدناه في جميع القنوات مهما كان إنتمائها و الذي إنتخب الدولة السورية قبل شخص بشار الأسد و تحليلاتك و تبريراتك في المقال كلها واهية و لا نريدك أن تتحيز لطرف على حساب مصلحة الأمة فإذا قال الأمريكان أنها غير شرعية فهي شرعية و إذا قال الإنكليز الخبثاء أصل السرطان المزروع في الأمة الإسلامية و العربية “إسرائيل” أنها غير نزيهة فهي نزيهة , ياأخي عبد الباري لو أن الأسد إعترف بإسرائيل لاصبح في مكان أفلاطون و هو اب الديموقراطية و لأنه من اخر رجالات العرب فهو يدفع الثمن , رغم مانعيب عليه من اخطاء هو و نظامه لكن إخلاصه لقضايا الأمة من جهة و الضروف التي تمر بها بلاده من جهة اخرى يجعلنا نتغاضى عن هاته الأخطاء.
    و هاته الجماعات التكفيرية فبمجرد أن تبدأ الهزائم تتوالى عليها تبدأ في تكفير الناس بالجملة و لا تفرق حتى بين السني و الشيعي هذا ما حصل في الجزائر و الأيام القادمة سوف تثبت ذلك و السلام عليكم

  13. ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون

  14. بعد مرور عام على تحرير القصير،عادت حمص واسترجع القلمون…وطار الحمدين واهتز عرش اردوغان واعيدت القرم والسؤال أين مرسي وميشو سليمان وبندر بن سلطان وأين أين هو من وعدنا بالقدوم عبر مطار دمشق الى لبنان؟… بشار الأسد رئيسا لعام 2021
    <>

  15. الحقيقة غائبة عن كل الناس فالحقيقة هي ان هناك جنود مقاومين للارهاب الصهيوني في سوريا لا يدرك هذه الحقيقة الا من كان رجلا سبق زمانه كل العرب .
    وهؤلاء لا يغير موقفهم كلام صحافي او خائن او حاقد.

  16. اخوتي ..ان وجود بعض الناس الطائفيين والمصرين على غييهم امر عادي وطبيعي جدا ولكن الحمد لله انهم اقلية واصواتهم صارت مبحوحه خافته ولا يمكن ان ينتصر مثل هؤلاء لانهم اعداء الحياة واعداء الدين الحنيف واعداء العقل ايضا !تحيا سوريا حرة عربية وليخسئ اعوان الصهاينة والتكفيريين الظلاميين الجهله !

  17. الجربا و امثاله لا يمثل أحدا و لا فائدة من اللقاء به واضاعة الوقت فالشعب السوري 23 مليون مصمم على ثوابته الوطنبة ضد العملاء وهي :
    الشعب السوري يرفض رفضا قاطعا استلام عملاء الاستعمار الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 23 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا : وهي : – المحافظة على الدولة السورية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر . – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك . – عدم تقسيم سوريا و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة . – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية . – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه
    يجب محاكمة النظام الفرنسي و الأمريكي و غيره من الاذناب على تسليح العصابات الإرهابية في سورية و جرائم قتل عشرات الالاف من الأبرياء السوريين

  18. من أتوا بالمتاجرين بالدين الى سورية و مصر هم مستعمري سايكس بيكو 2 والعدو الإسرائيلي و اذنابهم في المنطقة و يجب عدم قلب الحقائق لان الشعوب تعرفها تماما . المرحلة القادمة هي ترسخ الوعي العربي ضد أعداء الامة العربية وعدم السماح مطلقا باستمرار المهازل التآمرية ضد سورية و مصر والوطن العربي . يجب تقديم كل الافراد و الجماعات في الدول مثل النظام الفرنسي و الأمريكي و الإسرائيلي وغيره ممن تآمروا على الشعب العربي السوري و العراقي و الليبي و اليمني وقتلوا ملايين العرب خلال سنوات للمحاكمة الجنائية الدولية العاجلة وهذا إصرار مؤكد من 350 مليون من الشعوب العربية و المحامين العرب لكي لا تتكرر هذه الجرائم و الحماقات فالدم العربي اغلى من دماء المستعمرين .

  19. الملاحظ من اكثر المعلقين انهم يخلطوا الحق بالباطل ويمجدوا المجرمين من حكام العرب لهذا لا تحلموا ان الله يغير واقعكم المرير والممتد من مئات السنين لانكم تساندون الظلم والظالمين لان الله سبحانه لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم والنهايه انتصر الاسد ومن عاداه اما اقيل او استقال وبقي الاسد وبقية سوريا ولاعزاء لكم فلا تعادوا ايران ولا حزب الله فانهم المنتصرون دوما وما انتصار الاسد الا بتحالفه مع ايران وحزب الله فتاملوا المؤامرات التي احيكت ضد ايران وحزب الله كلها تكسرت وتكسرت رؤوس مدبريها واما ايران وحزب الله واخيرا سوريا فبقوا شامخين واقوياء اكثر منذي قبل فهل من متدبر ومعتبر؟؟؟!!!

  20. من أين أتيت بكلمة “النظام”؟؟؟ سورية دولة و عندنا حكومة و رئيس للجمهورية

  21. اخي ابراهيم، سوريا اسقطت الجزيرة بعد أن كانت “منبرا لمن لا منبر له”!
    وما اسقطته الجزيرة (مبارك والقذافي) لم يثمر الا مبارك جديد في مصر وفوضى قبلية هدامة في ليبيا لن تهدأ لسنوات عديدة!

  22. الله يسمع منك محمد! وأضيف: لن يتحرر العرب ولن يتقدموا حتى يتخلصوا من هذه الشرذمة المتربعة على مقدسات ومقدرات الوطن العربي!

  23. انتخابات دم هذا الوصفف الاقرب لما جرى في سورية فقد جرت الانتخابات في ظل تساقط البراميل المتفجرة على مناطق سيطرة المعارضة .
    النتائج كانت محسومة للأسد منذ مدة بعيدة من زمن والده حافظ ولا جديد في سورية الان.

  24. (( واللافت أن نسبة ملموسة منهم من أبناء الأقليات السورية المذهبية والدينية والعرقية التي لم تنجح المعارضة ، والدول الداعمة لها ،في كسبهم إلى جانبها ، الأمر الذي دفع النظام ألى تقديم نفسه كحام لهم من خطر وجودي يهددهم )).
    سيد عبد الباري عطوان ان ما يسمى بالمعارضة السورية لم تحاول أبدا ولم يكن في ذهنها أبدا منذ بدء الحراك أن تكسب أبناء الأقليات إلى جانبها بل هي من جعلتهم أعداء منذ البداية بدليل ، على سبيل المثال ،ما حصل في مدينة حمص ، وريفها ، القصير وربلة وغيرهما . فقد قاموا في حي الحميدية وحي بستان الديوان في حمص في الشهور الأولى للحراك عام 2011 بالقرع على أبواب السكان بدون تمييز والطلب منهم أن يغادروا منازلهم وقتلوا عددا من الأ شخاص وحرقوا بعض المحلات التجارية لهم وفي القصير قتلوا من الأقليات وحرقوا البيوت و المحلات التجارية وفي ربلة حاصروها لمدة عام . ومن المعروف أن بين الأقليات كثير من المعارصين السياسيين ولكن دون تمييز استُدفوا. أما النظام ( على المآخذ التي عليه) لم يقدم نفسه كحام لهم بل كان دائما حام لهم ولغيرهم على مدى عقود ، أما معاناة الاقليات وغير الأقليات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضات المسلحة فحدث ولا حرج ( الحرية والكرامة والديموقرطية والتسامح والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن والقائمة تطول… ) وشكرا.

  25. الافتتاحية التي كان يتعين على ذ ع الباري عطوان كتابتها هي تلك المتعلقة بتصريح وزير خارجية أمريكا جون كيري في بيروت حيث وجه الدعوة منها إلى روسيا وإيران وحزب الله للمساهمة في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية. وكان التصريح مكتوبا ولم يلتق كيري في زيارته لبيروت أي عضو من جماعة 14 آذار. طبقا لهذا التصريح، حزب الله لم يعد كما كان من قبل في نظر الإدارة الأمريكية تنظيما إرهابيا، لقد أصبح قوة إقليمية عظمى، إنه يقارن بإيران ثم بروسيا، وتم الاعتراف من واشنطن بدوره الحاسم في سورية. لم يذكر كيري لا قطر ولا السعودية ولا مصر ولا الأردن ولا حتى تركيا، تحدث عن حزب الله وتوسل إليه العمل من أجل تسوية للأزمة السورية. لا غرابة في الأمر، فأمريكا أرادت إنهاء الحزب المذكور في عدوان تموز 2006 وفشلت في ذلك، وحاولت اقتلاع سورية من دورها الوطني والقومي للقضاء من خلال ذلك على حزب الله بقطع سرة حبل السلاح الذي يربطه بها، فلم تسفر مناورتها هذه عن أي نتيجة بل تقوى الحزب بتدخله في الحرب إلى جانب الدولة السورية واكتسب مقاتلوه مهارات وكفاءات عالية، ومع 200 ألف صاروخ التي يملكها ويهدد بإمطار إسرائيل بها لم يعد بوسع واشنطن القيام بأي شيء عدا الإقرار بأن حزب الله أصبح قوة إقليمية عظمى يتعين استحضارها في أي عملية لتحديد الاتجاه الذي ستسير فيه المنطقة. الحزب حقق ذلك بالنضال والتضحية وليس بالتسول والسعي لاسترضاء عطف واشنطن وتل أبيب كما تفعل ذلك عواصم عربية عديدة. افتتاحية حول هذا الموضوع هي التي ننتظرها منك يا أستاذ ع الباري العزيز على قلوبنا.

  26. Having been sick for almost two years, I have had no chance to interact with your writings.
    This time around I will e very brief.
    I disagree with you when you say that President Assad will care less if he does not receive telegrams of congratulations on his “election”. All polticians breathe recognition by others, especially presidents. They even watch for any hint that some entity or state has changed its attitude towards them.

  27. والله ياستاذ عطوان هو تراجع الرغبه العربيه والغالب الخليجه كما تراجعت الرغبه عندك ولكل مقصده فوصول اﻻخوان مع تركيا هذا يعد تهديد لكل دول الخليج ومن في شاكلتهم وكذلك عند كل من ينطق باسم هذا التيار مما يسمون الكتاب وطبعا لكل مقصده (مهو وطن شرف اخﻻص) تعلم يااستاذ عطوان الكرسي يغري والمال كذلك ولك الله ياعرب واليك المشتكى

  28. الثورة السورية هتفت واحد واحد الشعب السوري واحد
    من أجل هذا قام النظام بدفع الملايين وجاء بجميع المتاجرين بالدين من أجل تشويه الثورة ولم ينجح أيام السلمية وعندما أصبحت مسلحة أتى الدواعش بمساعدة ايران واذنابها وباشروا بتنفيذ مشروعهم ونجحوا ولكن الشعب السوري الذي قدم الملايين من الشهداء والجرحى لن يسمح بسرقة ثورته تحت أي مسمى

  29. تحليل منطقي واحترافي لواقع الحال في المشهد السوري ولكن غاب عنه ذكر احترافية وحنكة القياده السوريه وصلابة لا يمكن انكارها في شخص الرئيس بشار سهلة مهمة حلفائه في البقاء الى جانبه بدون تردد على عكس المشهد في جانب المعارضه حيث قدمت شخصيات مهزوزه بلا مشروع ولامصداقيه

  30. الشعب السوري اكبر من الأشخاص ،وهو يعرف وواعي بما يحدث لسوريا الجريحة ،، ولقد أنصفتم هذا الشعب العظيم بتحليلكم وياريت إخوتنا ان لا يحشروا الدين بما يجري فوالله ان الدين براء من ما يحصل في سوريا،،انها الصهيونية وحلفائها المعروفين لشعبنا العربي السوري فليس هنالك نواب للله سبحانه في الارض. ولأي من اديانه ورسله الكرام

  31. من يرى المطبلين لتجديد انتخاب الأسد,, يعتقد ولو لحظة أنه كان هناك خوف لديهم من عدم انتخابه ونجاحه..!! المطبلين للتجديد كمن كذب الكذبة وصدقها بأن انتصار الأسد كان مفاجأة ادهشت العالم واثبتت لهم أن ديمقراطية الأسد ذات النكهة الإيرانية .. حقيقية..!! تبت عقول الجهل وحب الاستعباد

  32. السيد أبو صالح لايوجد حرب سنية شيعية الا عند الذين غسلت أدمغتهم والذين يريدون تفرقة الأمة لمصلحة اسرائيل . السنة والشيعة مسلمون ولا فارق بينهم . جاءت الانتخابات ينتائج أغلقت الباب على كل من يسمى بالمعارضة والممولين لها عربا وأجانب . الأسد باقي حتى 20121 وقد ذهب معظم من ثوقع ذهابه والقائمة طويلة من كلنتون ورايس الى بندر بن سلطان وحمد بن جاسم الى سبعة من الائتلاف السوري المعارض . المهم أن يستيقظ كل من راهن على اسقاط النظام والبدء بوقف القتال واعادة البناء

  33. اولاً مبروك للشعب السوري ، ثانياً مبروك للشعوب العربية .

  34. الرئيس الاسطورة بشار الاسد
    انتصر وبانتصاره انتصر الحق
    وكل من وقف ضد سوريا زهق
    وبذلك زهق الباطل
    هل للاغبياء صحوة ليفهموا الواقع ??!!

  35. الحرب سنيه شيعيه والنصر بيد الله ومن ماتوا ابنائه واخوانه لايمكن ان يسامح ونحن لن نسامح والنصر بإذن الله لأمة محمد والرافضة سوف يلقون شر ماجنوه في السنين الماضيه ولو بعد حين فلا يفرحوا ابداً وليحبسوا أنفاسهم الى تلك اللحظة هذه الحقيقة والحقيقة دائماً مره إن لم تعجبك

  36. لو كان الأمر يتعلق بثورة شعبية تريد التغيير والديمقراطية والإصلاح، والله ثم والله لكان كل العرب بدون استثناء معها، ولما وجدنا تعليقا واحدا ضدها، كما كان الحال بالنسبة للتورثين التونسية والمصرية. عندما نقرأ التعليقات ونجدها في أغلبيتها المطلقة أنها مع الدولة السورية وضد الهجمة التي تتعرض لها رغم كل الانتقادات التي يمكن للمرء توجيهها للحكومات السورية المتعاقبة، فإن الأمر يفيد أن لدى الجمهور العربي وعيا بأن ما تتعرض له سورية يستهدف تدمير دولتها وإضعافها إلى أفصى الحدود خدمة لإسرائيل وانتقاما من دمشق لدعمها للمقاومة اللبنانية التي هزمت إسرائيل في حربين متتاليتين: 2000 و 2006. وقوف الشعب العربي إلى جانب أشقائه السوريين في محنتهم يعزيهم ويشعرهم بأنهم ليسوا وحدهم في الميدان في مواجهة الناتو والأنظمة الخليجية العميلة، وأن دعمهم للمقاومة أنتج شعورا عربيا عارما متعاطفا معهم ويساندهم في معركتهم النبيلة والشريفة والتي يخوضونها نيابة عن العرب كلهم، بل عن كل شعوب الأرض المقهورة من طرف أمريكا وحلفائها. عاشت سورية قلب العروبة النابض كما سماها ذات يوم قائدنا الخالد جمال عبد الناصر الله يرحمه ويرحم كل ذوذة أكلت من ترابه.

  37. دائما احب الاستماع لرأيك استاذ عبد الباري عطوان ويعود هذا لسنين طويلة وكنت اتابع صحيفتك (السابقة) القدس العربي ومقالاتك ومقابلاتك على BBC وغيرها واكثر ما شدني الاعجاب ابان الحرب على العراق وموقفك من الراحل الرئيس صدام حسين. وكم كنت مدهشا وقويا بالدفاع عن زعيم عربي تآمرت عليه الدنيا ولم يكن معه الا العربي المسكين المقهور الحالم بمجد يعود للعروبة اندحر من ايام صلاح الدين. اتهموه بالديكتاتورية وقتل شعبه وجندوا الكرد والشيعة واستعانوا باهم مخرجي افلام هوليوود لأقناع العالم ان صدام هو دراكولا العصر واوهموا الكثيرين بدعايتهم الا الوطنيين ومنهم انت. ذهب صدام وانفرط العقد ودمرت العراق وقسمت ودخلت الدواعش وآكلي لحوم البشر وايقظوا فتنة عمرها 1300 عام ليقتل السني الشيعي والعكس.
    بالله عليك اخبرني ما الفرق بين بشار وصدام موقفهم العروبي واحد ودعمهم لفلسطين ورفضهم الاعتراف بسلبها – حكمهم المتشدد لبلاد يستحيل المحافظة على وحدتها وامنها ان تراخيت وتركت المجال للوحوش بالتحرك فيها او السماح لتفريخ المذهبيين والعنصريين ويصبح سرطانا يأكل احشاءها كالذي يحصل الان.
    لو وقف بشار وقبله حافظ الاسد بجانب العراق يومها لما دمر العراق وسوريا اليوم وهذا ما اعيبه عليهم لكن لا يجب ان نترك سوريا وحدها لأن الدور على غيرها من بعدها
    مقالك فيه الكثير من الشرح والمعلومات واظن ان الكثيرين يعرفوه والمطلوب وقفة قوية ليست خجولة فأنت لست ولم تكن يوما محايدا في ما يتعلق بمصير الامة فأ نت عبد الباري عطوان.

  38. طبابة بلاش، تعليم مجاني من ابتدائي حتى التخرج من الجامعة ولا يرفض اي طالب او يحرم من كرسي في الجامعة رغم حصوله على معدل خارق يفوق 99٪ بسبب انتمائه الطائفي كما هو الحال في بعض الدول اللتي يبدأ اول حرف من اسمها، اكتفاء ذاتي رغم قلة الموارد من النفط حيث لا تصل ميزانيتها 10٪ من بعض الدول في المنطقة المهدرة ثرواتها على الحروب العبثية، بلد زراعي يأكل مما ينتج بل مصدر من زراعته وصناعته ليس فقط الى دول مجاورة بل الى دول اوروبية منها المانيا اللتي لديها كثير من المصانع القطنية، البلد الوحيد اللذي يدخله اي عربي دون ان يقف في طوابير الذل ليحصل على تآشيرة دخول بل باستطاعة الوافد الى هذه البلد العيش كمواطن وله الحق في التعليم والعلاج والحصول على جميع الخدمات اللتي يحصل عليها كمواطن وغيرها اللتي لايحصل عليها بعضهم في بلدانهم. من حق الشعب السوري ان يحتفل ويفرح و لو مؤقتا كما تقول فهذا أقل شيئ يفعله تجاه مايحصل له من ابادة ومؤامرة كونية

  39. “في الوقت الذي كان يحتفل فيه انصار النظام باليوم الانتخابي بالاهازيج والتلويح بالاعلام وعلامات النصر، كانت طائراته، اي النظام، تواصل قصفها للاحياء والبلدات والقرى الخارجة عن سيطرته، وتقتل المئات دون رحمة، مسلحين كانوا او مدنيين”
    المدن والقرى والأحياء التي اجري فيها هذه الإنتخابات والتي خرج سكانها عن بكرة ابيهم للتصويت وللإحتفال بالنتائج، هي نفسها التي قيل لنا عنها من قبل عام او اكثر ان طائرات النظام تقصفها وقواته تطلق عليها صوارخ سكود لإبادة سكانها. ما هذه المغالطة؟ ارحكو عقولنا ايها المحللون

  40. المهم ان تدمر سوريا كما دمر العراق سابقا بتواطئ امريكي غربي اسرائيلي وبخذﻻن عربي من مسلوبي اﻻرادة وبهجمة قيصرية روسية وايرانية لكي تبقى اسرائيل محمية الحدود .ولو ارادت امريكا ان تحل المشكلة مبكرا لفعلت لكنها هي للتي دمرت العراق سابقا وسلمته ﻻيران غيت واﻻن تسلم سوريا( العروبة ) ﻻيران غيت لان ايران اثبتت بانها حليف ﻻمريكا .( وشعارات الموت ﻻمريكا اصبحت من التاريخ ) .

  41. قال ايش قال مناورة الاسد في الاردن—لا اسد ولا فار—-
    لن يستطيعوا عمل شيء—لانهم يخافون رد فعل روسيا وايران وحزب الله يكفي ان سوريا وحزب الله يمتلكان 200 الف صاروخ—- كان من المفروض حشد القوات على إسرائيل التي نهبت دولة والان 6 مليون لاجي من 66 سنه–واكثر من 42 فيتو بمجلس الامن—انه النفاق مع اني ضد ديكاتورية الحاكم -.f

  42. إلى روح الشهيد و أمثاله ٠
    كفاكم تجارة بدم الشهداء،تتكلمون على الإستمرار في الثورة و ذلك يعني الإستمرار في ذبح الأبرياء لسنين طويلة و أنتم تتفرجون من أبراجكم العالية٠و إن كنتم تحلمون بإسقاط بالنظام السوري فأنتم واهمون لأنه مسنود من حلف يضم روسيا و إيران وحزب الله .
    أتمنى من الإخوة اللذين يدعون الإسلام أن ينصحوا إخوانهم السوريين بالتهدءة والصلح في ما بينهم.أما اللذين يحرضون على الإستمرار في القتل وسفك الماء فإنهم مسؤولون ومشاركون على كل قطرة دم تسفك في هذه الفتنة لعن الله من أيقظها٠

  43. It may be all that, but the bottom line is that the Truth has won and Abu Jahal has gone down again.

  44. فعلا المقارنة بين قناتي الجزيرة والعربية من جهة وقناة الميادين من جهة أخرى رجح كفة النظام ، حيث يظهر التحقيق الصحفي مقابل الدجل الإعلامي .

  45. الحمد لله …وانا اطالع تعليقات الاخوة القراء شعرت ان سوريا قد انتصرت فعلا وهزم الطاغوت الاكبر وهزم كل اتباعه ومريديه والمسبحين بحمد امريكا ..الحمد لله انتصر الشعب السوري وقلب الطاولة عليهم وبجدارة ..(وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )صدق الله العظيم ..ماتزال بعض الاصوات المبحوحة من جراء الصدمة تهزي بكلمات لاتقنع حتى الطفل الصغير وهؤلاء فعلا صاروا يستحقون الشفقه من هو ل خيبتهم ..!! عاشت سوريا حرة عربية وستبقى دمشق قلب العروبة النابض وليخسئ الخاسئون !

  46. الاهم ليس الفوز الاهم القضاء على المجموعات الارهابية وتحرير المناطق التي يسيطرون عليها وهي هدية كبيرة سيقدمها الجيش السوري للمنطقة العربية والغرب عموما
    الارهاب افة يجب القضاء عليها و الظروف وضعت الجيش السوري لتنفيذ هذه المهمة
    فهل سنرى تساقط هذه المجموعات بين قتيل و اسير وهارب ام سيواصلون ارهابهم ويستمدون قوتهم من جديد للوصول لدول اقليمية وغربية
    لننتظر ونرى

  47. بشرة خير على الشعب السوري :

    أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً مساء اليوم بفخامة الرئيس بشار حافظ الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية هنأه خلاله على الثقة التي أولاها إياه الشعب السوري بانتخابه رئيساً للجمهورية العربية السورية الشقيقة كما تم خلال الاتصال استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين بالإضافة إلى مجمل القضايا الاسلامية والعربية والدولية.….. قريبا….!!!!!!

  48. ***** سوريا اليوم برأي اليوم وسوريا الغد بعلم الله *****
    الاعلام في ارض الشام بدأ يتجلى عندما وقفت السيدة زينب رضوان الله عليها مخاطبة المستمعين قاصدة اليزيد بن معاوية بن ابي سفيان بن حرب الخزرجي؟ قالت رضوان الله عليها: أيها الدعية وإبن الدعية: كد كيدك واسعى سعيك. فوالله لن تمحو ذكرنا (القرآن) ولن توقف سعين (علم وتقنية إيران) فبعد كربلاء العراقية أحضرت سبايا حرائر آل البيت لقصر الخنزير اليزيد بدمشق لاشعال الفتنة والحقد السلولي بعد وفاة محمد (ص) من جديد. قامت حينها وزيرة الاعلام لآل البيت السيدة زينب حفيدة محمد صلى الله عليه وسلم وتحدثت من وحي جدها الذي لا ينطق عن الهوى؟ قامت بعد ذلك الدولة العباسية بقيادة أبو العباس مدة 500 عام حتى جاء الاتراك. فتاريخ أرض الرباط محفوظ في قلوب الامناء. مخطوط على حجارة أضرحة ضحابة رسول الله حول المسجد الاقصى من دمشق خديجة بنت خويلد زوجة محمد حتى عبر الاردن حتى غزة هاشم. أما مستقبلها فهو عبرة لمن لا يعتبر كشارون وفرعون؟ سوريا الغد. إيران اليوم.Com سواء كانت مع ملك الغابة(الاسد) أو ثعلبها(صهيون) شعبها من عهد زنوبيا إلى عهد سلمى لن يموت ولن يهون؟ فالتعامي عن هرولة العالم ليرى تقنية إيران النووية ما هو إلا سياسة نعامة أعرابية تغرس رأسها بالرمال لكي لا يراها الثعلب؟ ويفترسها؟ الاعراب أشد كفرآ ونفاقآ وأجدر أن لا (يعلموا) حدود ما أنزل الله على رسوله. إن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا (يعلمون)؟ من هم الذين هم لو كانوا يعلمون؟ إن عرفتم الجواب على من يعود حرفي (وا) للجماعة ستعرفون بإذن الله مستقبل سوريا؟
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية- فلسطين Kh_kittanih@yahoo.com

  49. اسمحوا لي ياناس فانا لا ىفهم و لا استوعب لماذا السعودية ودول الخليج يمولن قطعوا الرؤوس وناشوا القبور ؟ نعم لماذا يمولون ويشجعون هذا الهمج؟ فربما انا متخلف عقليا وعاجز عن الفهم انيروني يرحمكم الله

  50. لا شك ان الحدث السوري خلال الأيام الماضيه قد أثلج صدر كل مواطن تجري في عروقه دماء عربيه حره….
    الحدث أظهر وبكل وضوح اندثار وانهيار الأفكار الظلامية التي مثلت امتدادا لحروب داحس والغبراء ….
    إن صمود النظام والشعب السوري هي نقطه تحول تاريخيه في المنطقة العربيه تماثل صمود وانتصار الشعب المصري على العدوان الإستعماري الصهيوني وبروز مصر وزعيمها على الساحه الدولية قوه ثوريه حضارية التفت حولها الجماهير العربيه من المحيط الى الخليج …..

  51. ما هي المعارضه التي تحارب النظام في سوريا ثله من المرتزقه التي تسكن في فنادق الخمس نجوم وتتقاضى الهبات والرواتب مقابل بيع دم شعب في سوق النخاسه.فعلا النظام صمد لان اغلبيه الشعب السوري معه شاء من شاء وابى من ابى. تلك هي الحقيقه ولولى وقوف الاغلبيه مع النظام والتضحيه التي لا مثيل لها لسقط النظام في الاشهر الاولى من هذه الهجمه الشرسه كما حدث في ليبيا والعراق.اقول لمن نصب العداء لسوريا هذه سوريا في عهد جديد عودوا اليها فهي الحضن الدافئ لكل حر شريف .هذه مباركه من فلسطيني محروق القلب لكل سوري شريف

  52. استاذ عبد الباري كل ما ورد في مقالتك هو موضوعي كما عودتنا دائما. حبذا استاذنا العزيز لو تتطرق لظاهرة تدافع السوريين في الخارج للمشاركه في الإنتخابات ولإدلاء بأصواتهم وخصوصا في بلدان مواقفها ليست الى جانب إن لم نقل ضد النظام السوري( الأردن والكويت).

  53. في اليوم التالي لإعلان نتائج الانتخابات السورية بحثت عن خبر فوز الرئيس بشار الأسد على احدى القنوات التلفزيونية العربية المعروفة فلم اجد هذا الخبر أبدا. أيضا وخلال لحظة إعلان نتائج الانتخابات بشكل مباشر على القنوات السورية الحكومية الرسمية، وأيضا على القنوات السورية الخاصة، وكذلك على قناة الميادين وبعض. القنوات اللبنانية الأخرى المستقلة والموضوعية وغير المنتمية للتيارات التي تعادي سورية ورئيسها وشعبها، كانت تلك القناة تبث برامج عادية حتى انها لم تكلف نفسها عناء بث خبر الفوز والنتائج في شريطها الإخباري أسفل الشاشة، وذلك على عكس الاهتمام الكبير والنقل المباشر والحي الذي قامت به تلك القناة خلال الانتخابات المصرية وخلال اعلان نتائجها المتمثلة بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل أيام معدودات من الانتخابات السورية. هذا اي الطريقة التي تعاملت بها تلك القناة مع الانتخابات السورية، في الحقيقة يعكس السقوط الحر الذي منيت به هذه القناة وغيرها من القنوات الاخبارية البارزة التي تدعي الموضوعية والحياد وتدعي انها تريد الخير لسورية والسوريين لكنها في الواقع تعادي القسم الاكبر من السوريين وتخدم اهداف مموليها واهداف قلة قليلة من السوريين . يبدو ان تلك القنوات لم ولن تتعلم الدرس وستبقى تغوص في المستنقع والوحول التي داست فيها منذ بدء الأزمة السورية. فمنذ ذلك اليوم وهذه القنوات، تكشف يوما بعد آخر عن حقيقتها وعن توجهاتها وعن اسفافها وتحريضها الرخيص وابتعادها عن الموضوعية في الطرح وعن تاييدها لجماعات ارهابية تكفيرية أصولية سلفية دموية ومجرمة يعرفها العرب والعالم من خلال شعاراتها وطروحاتها وممارساتها الدموية. يبدو ان تلك القناة وغيرها كثر لم ولن تتعلم تتعلم الدرس الذي لقنها اياه الشعب السوري وستواصل القوط حتى الدرك الاسفل اعلاميا فهنيئا لها هذا السقوط الحر هي والمشرفين عليها لان هذه هي النتيجة الطبيعية لهذا الاسفاف الاعلامي الذي مارسته منذ سنوات وواضح انها ستظل تمارسه مستقبلا دون ان تأخذ في الاعتبار ما تريده الشعوب العربية منها.

  54. وفي نفس استطلاع معهد جيمس زعبي الامريكي المذكور ايد المتسطلعين وبنسب عاليه التوصل لحل سلمي للازمه مبني على اساس تشكيل حكومه انتقاليه في سوريا طبقا لمفاوضات جنيف..
    وبعيدا عن مسرحيات السفارات الانتخابيه المدعمه بشاحنات الحزب في لبنان اوضح الاستطلاع الاخر الذي اجري مع اللاجئين السوريين في كلٍّ من الأردن ولبنان وتركيا، وكذلك في تجمعات المهجّرين واللاجئين السوريين في الأراضي السورية المحاذية للحدود التركية ونشر فبل يايام اظهر ان الانتخابات براي 75% غير ممثِّلة للشعب السوري وقال 78% أنّه “من الأفضل لسورية اليوم أنْ يتنحّى بشّار الأسد عن السّلطة”.

    تغطية الصحف العالميه للحدث هذا كانت سلبيه واستهزائيه وكذلك الاعلام العربي الجاد الغير منحاز للنظام.. اما وسائل الأعلام المرئيه والمقروءه المؤيده لآل البراميل فجمهورها محدود على الانصار لذا فلا فائده اعلاميه خارج اوساط الانصاركما اوحي..
    لاشك ان رفع معنويات الانصار والشبيحه المحليين والخارجيين مفيد خاصة اذا كانت التكاليف مغطاة بالاموال الايرانيه..
    وتستمر الحياه او الموت كما كان ويتتابع تساقط البراميل فوق رؤوس العياد وحملات التجويع للوصول لتصالحات وتتابع ابواق النظام نشاطها كالعاده وداعمي المعارضه كذلك..
    الديكتاتوريات لاتحتاج لاخطاء الغير لتبرير ماتفعل ولا الى انتخابات لتبقى مغتصبة للحكم ولا حتى لانصار مادامت تملك العسكر والدبابه والطائره والبراميل المتفجره..

  55. غريب امر السيده القاعده (لافتاوي ولااي نيه حسنه او غير حسنه تحرير او غيرو تجاه الست اسرائيل )
    موووووووووو غريب ولاشي ابداااااا ولاحتى فتيشي يرموها على من احتل دوله فلسطين الحبيبه

  56. لا نريد تقديمها او تسخير ضد إسرائيل ولكن لحل مشاكل شعوبهم وهذا أضعف ألإيمان

  57. الى جلال العربي
    لااظن محاولات التشويه الصهيونية الامريكية بقادرة على ان تغير من الامر شئ ولا من حقيقة ماجرى في سوريا في 28 ايار وفي 3 حزيران 2014 .كان رد السوريين على ترهات الطائفيين في بيروت وفي عمان وفي دير الزور وفي حلب ودمشق القديمة والقنيطره وفي مدينة حماة وفي السويداء وفي الساحل السوري وفي ادلب الخضراء وفي مناطق اخرى كثيرة من سوريا وشارك في الانتخابات السوريين باكثريتهم الساحقة وجاءت النتائج مخيبة لامال اعداء سوريا وصفعة على وجوه شيوخ الفتنة واتباعهم الجهلة ..ان محاولات التجييش االطائفي على قنوات الفتنة قد سقطت نهائيا بعد الثالث من حزيران .. ولم يعد احد يصدق تخاريف الدجالين ونفاقهم المفضوح !! ونقول للذين مايزالون يراهنون على امريكا وعلى تغيير الموازين لقد اضلكم الشيطان وخرب بيوتكم وسيتبرء منكم حين يجد الجد والله غالب على امره وامريكا لم تعد قدرا في هذا الكون خسئت امريكا وخسئ كل خدامها في هذا العالم ..وعاشت سوريا حرة عربيه وعاش الشعب السوري العظيم الذي اعطى للعالم اجمع دروسا في الوطنية والفداء والتحدي قل نظيرها ..

  58. Till now ,I couldn’t read any real information about Al Assad regime, all the speculations turned to be sort of Arabic images of the khayeb type and styles, even the opposition and the defected didn’t add any values of information and power of this regime. Just let us think ,why the West and NA didn’t involve in the war and kept barking like the rejuvenated prehistory dinosaurs ?? ,the answer may be ; as Israel is the real sore of the NA nuclear weapon arsenal in the ME, the Assad regime is having also some very destructive nuclear weapons and that’s why they are not daring to interfere , they are shivering to the bones from this regime , who will survive and impose his presence if they like it or hate it

  59. نقول: (1) اعظم ورقة خدمت الدكتور بشار هي ورقة التآمر الذي قاده العرب ضد الدكتور مرسي وضد حركة الاخوان المسلمين في مصر وشيطنتهم لها، وهي الداعم الوحيد بعد ايران وحزب الله لحركة حماس، وعندها فقط ايقن الناس في العالم العربي ان ما يجري في سوريا ليس ثورة انما مؤامرة لذبح كل شريف في العالم الاسلامي، وخصوصا دول الجوار لفلسطين، بهدف خدمة امن اليهود. …. (2) من المستحيل وغير معقول بتاتاً، ولا تحت اية ذريعة، ان يقوم نفس الممول لحرق الابرياء في ميدان رابعة والنهضة في مصر بدعم القتلة في سوريا بحجة نصرة الشعب السوري…. (3) التخبط هو سيد الموقف لدى عبيد امريكا تجاه سوريا، لانهم مرتزقة بيد اليهود بينما في المقابل الثبات والصدق والتصميم لدى حلفاء سوريا لانهم يعملون فقط لمصلحتهم وليس عبيداً للغير.

  60. لولا التخاذل العالمي والعربي والاسلامي لما كانت الانتخابت جرت ما اساسة
    وانا اوكد لكم ان الصنادق لم تفتح والنتيجة محسومة سلفا
    كل ما يحتاجة الثوار الابطال حظر طياران فقط وساعتها
    النظام وازلامة حيهربو مثل الجرذان

  61. ماذا كان هدف الثورة الافتراضية (virtuelle ) على قنوات النفط و الغاز ؟؟؟
    أليس هو اسقاط الدولة السورية ؟؟؟
    نعم اسقاط الدولة السورية وليس النظام كما ارادوا ان يجبروننا على بلع هذه الاكذوبة القميئة . من كان يطلب نهارا جهارا و بكل وقاحة قل نظيرها من ببوارج وطائرات الناتو أن تتدخل في سوريا ألم يكن يطلب و يستجدي قتل الشعب السوري قبل قتل من كانوا يسمونهم رموز النظام ،ألم يكن يرغب في تدمير البنية التحتية من طرق وقناطر و مطارات و بنايات قبل تدمير قصر المهاجرين ، ألم يكن يسعى إلى قصم ظهر أهم مؤسسة في الدولة و التي هي الجيش قبل أن يصفي من كان يسميهم البيحة …؟؟؟
    لم يكونوا يطلبوا و يتمنوا فقط ، بل سعوا إلى ذلك بكل ما اتوا من وسائل فجلبوا مقاتلين من كل اصقاع الدنيا و سخروا مليارات من الدولارات من اجل تسليحهم و لم يخذلهم أحد سوى كبيرهم الذي علمهم السحر أوباما .
    هل سقط النظام ؟؟؟ هل حقق الامبرياليون ومن والاهم من المنبطحين اهدافهم و ما خططوا له ؟؟؟
    في علم الاستراتيجيا الحديث من لم يستطيع أن يحقق أهدافه أو جزءا منها في الحروب يعتبر مهزوما ، ومن عمل على منع عدوه الذي شن عليه الحرب من تحقيق أهدافه و حافظ على كيانه و لو كانت الكلفة باهظة يعتبر منتصرا .
    بكل اختصار انتصرت سوريا و معها محور المقاومة و انهزم المشروع الصهيو ــــ امريكي ـــ منبطحي . هذا هو مضمون المقالة .
    نعم هناك من يخالفنا الرأي و هذا أمر طبيعي ، ولكن الخلاف بيننا وبينهم هو موقفنا من الكيان الاسرائلي . بالنسبة لنا أن ما وقع في مصر وتونس و ليبيا و اليمن هو انتفاضة تولدت عنها فوضى نعلم ما هي اسبابها و خسر فيها الغرب ثلاثة اصدقاء /عملاء و قضوا على القذافي الذي لم يكن خصما بل كان مزعجا ، و اما ما وقع في سوريا فهو حرب من اجل امن الكيان الغاصب .

  62. المصيبه بمن اعتادوا الضحك على انفسهم ودعاء انتصارات لهذا النظام لن يراها ولم يسمع بها احد غيرهم

  63. انا أستغرب من الذين يقولون ان مايجري في سوريا ورائها الخليج مايجري في عالمنا أكبر
    من ان ينفذها اي حاكم عربي هذه سياسة صهيوامريكا ومن إيرانية
    هذه سياسة لها مئة عام. منفذه طرأ عليها بعض التغييرات فقط
    كفاكم تغافل

  64. نعم ما أغفله الأستاذ عبد الباري المحترم أن من أسماهم (أنصار النظام) بلغ عددهم أكثر من 11 مليون ونصف المليون سوري. ما يفوق %73 من السوريين. ليس أغلب من صوت كان من (الأقليات) كما يوحي المقال ربما عن غير عمد. الشريحة التي صوتت تمثل السوريين بكل مشاربهم والجزء الأكبر منهم هم من السنة اللذين فشلت (المعارضة) بأخذهم لطريق الطائفية والتفكك والعمالة للأجنبي. لقد صوت السوريون كل السوريين للوطن ولثوابت سوريا العروبة ولنهج المقاومة. والعجيب أن الأستاذ عبد الباري المحترم يبدء بتعداد ما يسميه أخطاء للمعارضة فإذ بها خطايا بل جرائم خيانة وإنحطاط فكري وخلقي, وبالرغم من ذلك مزلنا نسميهم معارضة ونسميها أخطاء! إدارة الدولة السورية بقيادة الرأيس المقاوم بشار الأسد للحرب ودعم الحلفاء له بوجه العدوان عوامل أساسية ساهمت بصنع نصر سوريا لا شك, لكن العامل الحاسم اللذي صنع النصر هو صمود هذا الشعب السوري بكل أطيافه الذي أذهل الصديق قبل العدو وإحتضانه لجيشه ووقوفه خلف قيادته. ولمن يصر على التحدث بالطواءف فل يفسر لي عدم خروج حلب بوجه الدولة بما تمثل من بعد طائفي. عموما هذا الجدل بات خلفنا, وكفا مكابرة, ولنعترف بأن لا يمكن لنظام أن يصمد بوجه هجمة كالتي تعرضت لها سوريا بدون تأييد حقيقي من الشعب, أو بأقل تعديل جزء وازن من الشعب, له. مبروك للسوريين ومبروك للرأيس المناضل بشار الأسد. إسم على مسما والله!

    فلسطيني في المهجر

  65. ياجماعة اذا كان بشار الاسد منع احد المنافقين الاردنيين ان يكمل قصيدة شعر في مدحه وقال مثل هذا الكلام هو الذي ورطنا جميعا، اليس هذا دليلا على ان الرجل فيه الخير وينتقد الثقافة التي ادت الى كارثة سورية؟ بمناسبة الانتخابات يفترض من المعارضة الشريفة ان تدعو لوقف النار وتضع يدها بيد بشار وتشكل حكومة وفاق وطني من اجل مستقبل اطفالنا واجيالنا وبلدنا. وغير ذلك ستسمر الحرب سنين طويلة وستأكل الحرث والنسل ولن يبقى من سورية أي شيء سوى الحطام . ايها السوريون يكفي يكفي يكفي!!

  66. الاستاذ عبد الباري يبدو انك لاتعرف طبيعة الشعب السوري العروبي المقاوم الكاره حتى الثمالة لكل من يتلبس ثوب الخيانة وعباءة الرجعية العربية، انصحك بالابتعاد عن جعارة وامثاله وان تتخلص من النظرة غير المحايدة لما يحصل في سورية لاازال اراك تسمي عتاة الارهاب بالشيخ فلان والامير علان ، هذا اقل ما يقال عنه انه عيب ان يصدر من مثقف عربي فلسطيني ، الرجاء تسمية الاشياء بمسمياتها وقراءة المشهد لا بالعين الاخوانية التي اصابتها الماء السوداء والبيضاء بل بالعين القومية عين زرقاء اليمامة الا اذا كنت اخونيا وتتبع اسلوب التقية عندها لامجال للومك وانما سنقول حسبنا الله ونعم الوكيل . منذ متى المثقف العربي القومي يستخدم مصطلحات مثل اقليات و طائفية ونظام فلان وعلان الرجاء الارتقاء الى مستوى الحدث وشكرا

  67. مع احترامي لكل من يهللوون ويصفقون ويتبارون بالرقص بنجاح أكثر للانتخابات وقاحة في التاريخ المعاصر ….. هذه الانتخابات التي تم تمويلها من دماء السوريين الذين لم يخرجوا لانتخاب جلادهم الا خوفاً ورعباً … من زبانيته الذين يتفننون في التشفي والانتقام من الشعب الذي ثار ضد مهرجهم …….. عذرا يا اصدقائي فقد مللنا من ان نكون الحلقة الاضعف في صراع فرض علينا …….. الثورة مستمرة شاء من شاء وأبى من أبى ….. لتسجل أروع ملحمة يمكن تقديمها للانسانية جمعاء تجسد معاني أسمى من الراقصين واطلاق النار في الهواء …….. عاشت سورية حرة للابد ……..

  68. اهدالك على بر استاد عبد الباري الشغلة واضحة وضوح الشمس هناك طرفان الاول اغلبية الشعب السوري الدي انتخب الرئيس العربي الوحيد هذه الايام الدكتور بشار حافظ الاسد ومن خلفة محور المقاومة وروسيا والصين ….. وهناك الطرف التاني ابو مصعب البغدادي والجولاني ،النصرة وداعش والاخوان المتاسلمون في سوريا والرجعية العربية على وجه الخصوص واحة الديموقراطية مزرعة ال سعود ومن خلفهم اسرائيل وامربكا والغرب الامبريالي والاستعماري .فالشغلة بسيطة فش حاجي انضل نبحبش …………

  69. الإحتفالات كان معظمها من الأقليات التي يدعي النظام انه يحميها, هذا كلام قي شبئ من الصحة لان دم هذه الأقليات مباح عند الاخرين ونساءهم ستساق سبايا عندهم واطفاهم سيذبحون والدليل على ذلك ذبح عائلة علويو قبل يومين مكةنة من 5 افراد مسن عمرة 102 سنة وابنه وزوجته واطفاله.
    لكن اللاجئين السوريين في لبنان والاردن والمهاجرين في الغرب والذي تهافتوا على الإنتخابات هل هم من العلوين او الدروز او المسيحيين. بالتاكيد هذه الطوائف قله بينهم ومعظمهك من السنة
    اما في داخل الارض المحتلة فان 90% من الشعب الفلسطيني مع الاسد ما عدا فئة واحده هم جماعة الاخوان المسلمين وقسم منتفع من موظفي السلطة الفلسطينية والجميع لا يشكل 10 %. ليس لان الاسد سيحرر فلسطين ولكن لوقوف الغرب مع ما بسمى المعارضة وخاصة امريكا واسرائيل والدول العربية ذات التاريخ المعروف.

  70. سياتي يوم في القريب يطلب القادة العرب من ايران التوسط لاستعادة علاقتهم بحكومة الأسد مثلما يفعل قادة حماس الفلسطينية الان

  71. جميل أن السيد عبد الباري عطوان إعترف بلسانه أن قناة الميادين تدعم الأسد وتم إنشائها لهذا الغرض وإن لم يسميها بالإسم وأقتبس من مقال عطوان :انتباه النظام وداعميه الى اهمية وسائل الاعلام ودورها القوي في حشد الرأي العام وتعبئته من خلال اقدامه وحلفائه على تأسيس قنوات تلفزيونية وصحف يومية ومواقع اخبارية على درجة عالية من المهنية الذكية، وتوظيف كفاءات متميزة فيها واتباع سياسة تحريرية هادئة واقرب من الموضوعية تفسح مساحة كبيرة من الحريات للرأي الآخر، الامر الذي جعل هذه الوسائل الاعلامية تحقق اختراقا كبيرا في فترة زمنية قصيرة جدا.

  72. شکرا للاستاذ عبدالباری عطوان ب المقال اکثر من الرائع و الف مبروک للشعب السوری و هو الفائر الاصلی بالانتخابات و تبریکات و الاحتفالات السوریون با نتصار الاسد هی اکبر تهنئه للرئیس المتخب….

  73. لقد انتهت الإنتخابات السورية يوم صوت اللاجئون في لبنان والأردن والسويد والجزائر وكانوا جحافل وجماعات .. ورأينا الفائز بأم أعيننا قبل فرز الأصوات.. لو حصلت هذه الإنتخابات في الداخل السوري بالصورة التي حصلت فيها البارحة لشككت بنزاهتها فكيف يصدق المرء ان تتحول انتخابات رئاسية دعا إليها النظام إلى مظاهرات ومسيرات للبيعة له وهو المتهم بالدكتاتورية والقمع وتم إقناعنا ان هناك فئة غير قليلة من السوريين ضده ؟.. ولكنها تمت في دول الإغتراب بعيدا عن النظام وقام بها ملايين اللاجئين الفارين من بطش الحرب (قيل لنا يومها انهم فروامن براميل النظام )ورأينا قنوات معادية لا تملك سوى تصوير الحقيقة او عدم الحديث عنها نهائيا فلا يمكن حجب الشمس بغربال….إذا كان اللاجئون قد انتخبوا لبشار الأسد وسط حماس قل نظيره فكيف كان سينتخب السوريون في الداخل والنازحون والفارون من حرية الثوار إلى المناطق الخاضعة للنظام؟ ثم لماذا تهديد المنتخبين بالقتل من طرف “الثوار” إذا ما صوتوا؟ ألم يقولوا لنا ان الشعب السوري إلى جانبهم؟ ” مافعله السوريون في الخارج قبل الداخل كان ضربة قوية لأعداء سورية ولا شك أن التقارير قد وصلت لأصحاب الأمر ولا بد ان ذلك سيكون له تاثير في السياسة القادمة لبعض الدول ….فقبل اسبوعين أعلن أوباما للجربا أن نظام الأسد لم يصمد بفضل الروس وإيران ولكن بفضل التفاف السنة في الجيش العربي السوري والدولة السورية حوله … اليوم سيعرف أوباما بما لايدع مجالا للشك ان الشعب السوري ايضا يلتف حول رئيس وطنه…..فلا يصح إلا الصحيح…زجاء الحق وزهق الباطل

  74. استاذنا الكريم :الشعب السوري بكافة أطيافة انتخب مستقبل ومسار سورية وبالتالي أدار ظهره أو بالأحرى “قفاه “الى غربان الديمقراطية المريضة التي يبشرون بها وها هو “شايلوك اليهودي “المسمى زورا فابيوس يصرح بخبث المستعمر :أن الشعب السوري مخيرا بين بشار الأسد أو بشار الأسد ؟ونرد عليه بل أن الشعب السوري مخير بين “بشار الأسد ،أو أبو بكر البغدادي ؟بس خلاص على رأي العلامة الكبير شعبان عبد الرحيم .

  75. بلغت نسبة المشاركين في الانتخابات الرئاسية في سوريه 73 بالمئه ممن يحق لهم التصويت وهؤلاء اكثر من عشرة ملايين ناخب اي الاكثريه الساحقه من السوريين شاركوا وحوالي التسعين بالمئة منهم انتخبوا الرئيس بشار الاسد ..والحديث عن الاقليات والاكثريات سقط نهائيا عند مشهد الحشود المليونيه التي زحفت الى سفارات سوريا في بيروت وعمان .. ومشاهد السوريين الفرحين في احياء دمشق القديمة وفي احياء حلب وحمص القدييمة لاتدع مجالا لاحد ان يقول ان انصار النظام هم اكثرهم من الاقليات فهذا يدخل في نطاق ماكان يصوره اعلام الفتنه والتضليل ..وانصار النظام هم لسوريون جميعا واسمهم الشعب السوري !
    الحشود المليونيه ومشاهد الفرح والاهازيج والزغاريد شارك بها كل السوريين …والذي كان يراهن ان النازحين هم اعداء الوطن جاءه الجواب الشافي في شوارع بيروت في يوم مشهود سيسجله التاريخ !!
    انتصرت سوريا وانتصر شعبها باكمله وهويتنا عرب سوريين ولا نعترف باية هوية دخيلة جاء بها بعض الجهله من صحراء العبوديه والظلام .. لواتيح المجال لاهلنا في مخيمات اردوكان لكي يعبروا عن ارائهم لما اختلف المشهد عما كان عليه في بيروت ..السوريون بمعظمهم اكتشفوا حجم المؤامرة على وجودهم وتاريخهم ومستقبل اجيالهم وعرفوا طريقهم وعرفوا العدو من الصديق .. لوان التجييش والتحريض والفتاوى والقنوات الاعلامية وساسة الغرب والصهاينة وشيوخ الفتنه ..فعلوا مافعلوه في سوريا ضد اي بلد أخر لكان تم محوه من على الخارطه واصبح اثر بعد عين !! ماذا لوتم نفس السيناريو في بلد عربيي أخر لاسمح الله؟! .. وعلى الرغم من كل ماحصل هاهم السوريون ينتصرون ويغيرون وجه التاريخ !
    ..

  76. نسي استاد عطوان ان يخبرنا عن مناطق التي اصبح يسطير عليها النظام في سوريا الانتخابات نظمت في طرطوس والاداقية وبعض الاحياء دمشق وهدا شيء طبيعي فهده مناطق يسكنها شبيحته وانصاره الطائفيون يؤيدون بشار لانه من طائفتهم وليس عبقريته العسكرية والسياسية العظيمة السويداء محافظة المحايدة وشيوخها والاعيانها اعلنوا الحياد وعدم الانحياز للمعارضة والنظام النظام لم يستفيد شيئا من تنظيم الانتخابات لي ان بشار الاسد هو رئيس مفروض على السوريين بقوة ودعم الايراني والروسي وحزب الله نظمت الانتخابات او لم تنظم المعارضة ايضا تعرف ان بشار لن يرحل ويتنحى على السلطة الا بقوة ورغما عنه وسيرحل في الاخير انتظر يا السيد عطوان ومؤيدي النظام الصفقة السياسية كبرى التي سوف تعقد قريبا بين امريكا روسيا لي ان روسيا من المستحيل ان تقبل بتنازل على اوكرنيا ووهي حديقتها الخلفية وعلى حدودها للصالح الغرب ادا علمنا ان اوكرانيا تستعد للدخول الحلف الناتوا وسوف تواجه روسيا اكبر مشكلة في تاريخها تهدد وجودها وسوف نرى هناك كيف سوف تتخلى روسيا عن بشار مقابل الحفاظ على نفودها في اوكرانيا وادا فعلتها روسيا ما على بشار الا حزم حقائبه والاستعداد للرحيل ولجواء الى ايران المسرحية التي نظمها النظام لن تنفعه في سء سوى مزيد من الاحتقار العالمي له ومزيد من كراهية السوريين واصرارهم على اسقاطه

  77. اولا اهنئ الدكتور بشار الاسد بفوزه و اقف احتراما للشعب السوري الذي وعا المؤامرة التي استهدفت الدولة السورية و شكرا لرجال الجيش السوري الذين يدافعون عن الوطن السوري
    الفخر و المجد لسوريا الوطن الشعب بشار الاسد الاسد الاسد الاسد الاسد الاسد الاسد الاسد

  78. إنتخاب الدكتور بشار الأسد هو شأن داخلي، ينبغى إحترام رأي الشعب السوري بغض النظر عن أي إعتبارات أخرى، لكن كلمة يمكن قولها بموضوعية ، أن الحكومة السورية تصرفت بحكمة بالغة، إستطاعة أن تكسب المعارك بجدارة سواء منها العسكرية أو السياسية أو الإعلامية، لا شك أن الجيش السوري قام بدور محوري، إلا أن وقوف بعض الدول والمنظمات والأحزاب الصديقة كان عامل مهماً فيما تحقق..!!..

  79. ببساطة حين ثار السوريون اعتقدوا انهم سيختارون ما بين الاسد ومن هو افضل من الاسد وبعد ثلاث سنوات اكتشفوا ان امامهم خياران , اما الاسد وا ما من هو اسوأ من الاسد مئات المرات , لذلك كانت الطوابير على صناديق الاقتراع لارسال رسالة للعالم اجمع تقول نحن مع الاستقرار والسلم الاجتماعي في بلدنا واصبحنا على قناعة ان الاسد هو اكثر الخيارات قربا لتنفيذ طموحنا بالاستقرار …
    اود ايضا ذكر ملاحظة عادة لا يتم التطرق لها , الا وهي ان السنوات الثلاثة الاخيرة لم تغير الشعب السوري فقط لا بل غيرت الاسد نفسه كثيرا ..الرجل يقر بوجود حاضنة اجتماعية لمعارضية ويقر ايضا بان الحكم بالطريقة السابقة لم يعد ممكنا ويرفض التطبيل والتزمير الاعلامي والبهرجة ويتعامل مع الاحداث بواقعية وكلي قناعة انه على اتم الاستعداد لفتح المجال لاقسام كبيرة من المعارضة للمشاركة في الحكم وفتح صفحة مصالحة وطنية واعادة بناء البلد ولكن العائق الان يتمثل بشقين الاول , ان المعارضة الفاعلة على الارض معظمها من منظمات راديالية تكفيرية متطرفة لا يمكن ولا يجب الجلوس معها ..والثاني ان المعارضة الخارجية ممثلة بالائتلاف الوطني اصبحت تمثل القوى التي تمولها ,اذ انها لا يمكن ان تخرج عن الموقف الخليجي والغربي والاسرائلي الذي هو بالاساس يهدف الى تدمير سوريا كوطن ودولة …من هنا ومهما قيل حول الانتخابات السورية من الجزيرة واخواتها وواوباما وتابعية الا انها شكلت صدمة لكل من يعتقد ان الاسد قد يخرج مهزوما ..

  80. الرئيس بشار هو أهم زعيم عربى تحالفوا عليه لاكن طلع بطل

  81. سمي الاسماء بمسمياتها: انتباه النظام وداعميه الى اهمية وسائل الاعلام ودورها القوي في حشد الرأي العام وتعبئته من خلال اقدامه وحلفائه على تأسيس قنوات تلفزيونية” قناة الميادين من داعمي وانصار الاسد والمقاومة ولم ينكروا ذلك فالرجاء عدم قبول استضافتهم ان طلبوا منك ذلك.

  82. السيد عبد الباري عطوان: انت تقول ” واللافت ان نسبة ملموسة منهم من ابناء الاقليات السورية المذهبية والدينية والعرقية التي لم تنجح المعارضة، والدول الداعمة لها، في كسبهم الى جانبها، الامر الذي دفع النظام الى تقديم نفسه كحام لهؤلاء من خطر وجودي يهددهم” احب ان اعرفك على نفسي انا والدي استشهد في حرب ال ١٩٧٣ على مشارف طبرية ونحن مسيحيين وكنا مع بداية المسماة الثوة ضد النظام وعندما جاء الجيش الحر الى قريتنا سرقوا كل شيء واحرقو الكنائس واضطررنا للنزوح حتى لا تقع نساؤونا واطفالنا سبايا عندهم فماذا تتصور ان يفكر بعدها البشر؟ لم نرى اي دليل ان المعارضة ساهمت يوما ما بحماية الاقليات اعطيني دليل واحد ان المعارضة لديها البديل

  83. هذه ليست اول مرو يجتموعون قادة العرب لقتل قائد عربي شريف و اليكم التاريخ !
    نبداء من عصر الجاهلية و بدايت الاسلام المحمدي
    الم تجتمع الاعراب على قتل اشرف الخلق محمد رسول الله (ص) ؟ ! بعد ان وضعت كل رجل من كل قبيلة على قتله لكي تشترك كل الاعراب بقتله و ينتهي كل شيىئ !
    السيد الدكتر الرئيس بشار الاسد ليس بنبي او رسول لكن ان من العاقل ان يجتمع و يجتمعون قادة العرب و اصحاب الفخامات و اصحاب الاقاب العالية من غير دليل على تحرير ارض المقدس الشريف و ارض فلسطين المحتلة اكثر من 66 عاما ! اليس من الواجب العربي و الانساني و الاسلامي و الاخلاقي تحرير فلسطين قبل ان تنتفضون على اخوتكم العرب في سورية يا قادة العربي و اصحاب الفخامات ؟
    لماذا العرب و بخصوص قادة دول الخليج العربي لم يحركون ساكا لتحرير فلسطين ولم يتجرؤن ذكر فلسطين المحتلة ابدا و بخصوص في الخمس سنوات الاخيرة نرا و نسمع عبر قناة الجزيرة يذكرون دولة اسرئيل في النشرة الاخبارية !! و لكن الاجمهورية الاسلامية الايرانية و العراق و لبنان و سورية يذكرون فلسطين المحتلة في نشرة الاخبار ! اين عقولكم ! ؟ و الى متى يبقى البعير على التلي ؟؟

  84. شكرا لكاتبنا المهم هو اتفقوا على ان لايتفقوا هذا حال اخوتنا الخرب شكرا

  85. مقال تحليلي رائع كالعادة يا استاذ عبد الباري . ملاحظة بسيطة فقط لو انك ذكرت فيه ان المعارضة قصفت الكثير مما يسمى المناطق الامنة و خصوصا في مدينة حلب بمدافع جهنم و قذائف الهاون كما ذكرت ان الطائرات الحربية كانت تقصف مناطق تواجد المعارضة المسلحة ربما كان مقالك متوازنا اكثر . اما عن موضوع الاقليات قل لنا من فضلك : الن تخاف و انت الفلسطيني الوطني اذا قدم الى قريتك مستوطنون يهددونك بالقتل و التهجير لانك عربي مسلم كما هدد منشدو الثورة بعض الاقليات ( المسيحية لبيروت و العلوية عالتابوت ) و بعد ايام بدأت عمليات قطع الرؤوس . و ماذا تقول للمسلمين الشيعة في سوريا عند ترى مسؤولا كويتيا يظهر مسرورا على قناة اخبارية و على رؤوس الاشهاد وهو يتحدث عن مذبحة حصلت في قرية شيعية قامت بها مجموعة تكفيرية هو احد مموليها كما حدث في محافظة دير الزور . تحياتي لك يا استاذ عبد الباري فأنت برغم وقوفك المزمن في الجانب الاخر من النظام في سوريا الا ان كل مواطن سوري يعرف مدى حبك لسوريا و لشعبها

  86. ***** عوامل نجاح الأسد 5 أحسبوها .. يا قوم .
    —— العامل رقم 1 عبارة عن تحالف صادق *
    —— العامل رقم 2 عبارة عن فطنة و دهاء *
    —— العامل رقم 3 عبارة عن مادة خام نفاية *
    —— العامل رقم 4 عبارة عن مادة غباء *
    —— العامل رقم 5 عبارة عن مادة متفجرة *
    ——المجموع العام يساوي / 99,99 % .. و بجدارة و استحقاق . و 5 في عينين الحساد و الفساد – بضم الفاء – إحتراما لسبويه .

  87. استاذ عبد الباري لو ان ما حصل مع سوريا حصل حرفيا مع عراق صدام دول الجوار تفتح حدودها لمسلحين من كل انحاء العالم و دول الخليج و امريكا و اسرائيل و تركيا تدعم المعارضه هل كنت ستقيم الامور كما تفعل مع سوريا

  88. ما اصعب الفشل في هذه الأيام !! جميع من أدلوا بدلوهم من قاده دول ، حاولوا بكل ما أوتوا من قوه تغيير المعادلة في سوريا ، وامام الكاميرات تبدو خيبة أملهم على وجوههم البائسه. فقالوا ما قالوه وهم يعلمون انه أضعف الإيمان او فشّة خٌلق ولا يقدم ولا يؤخر .الله يجازي إلّي كان السبب !!!!!.

  89. ولا نرى ملياراتهم لابناء فلسطين ولا للجهاد ضد الكيان الصهيوني ولا لمساعدة ابناء الشهداء والمعتقلين في فلسطين ولا لفك الحصار عن غزه
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واخسف بهم الارض
    نفس الدين دعموا المعارضه السوريه الفاشله وعاثوا في سوريا فسادا , هم من دعموا السيسي , وهم من دعموا المعارضه العراقيه في زمن صدام حسين, وجاءوا بها الى سدة الحكم ليذوقوا ويلاتها ويثبتوا على الدوام بان المكر والخراب والقتل والفتنه ياتي من بين ايديهم

  90. لو كانت المعارضة “وطنية” و “محلية” و “اصلاحية” لاستطاعت ان تطيح بالنظام، لكن الغالب عليها غير ذلك تماماً لهذا سقطت سقوطاً مدوياً جعلت حتى من المواطنين “المترددين” الانحياز للنظام، ولو من باب اهون الشرين.

  91. هذه الانتخابات اظهرت دجل الاعلام و کذب ما روجوه . ثلاث سنوات تکلموا عن لسان الشعب السوري دون الاستیذان و لا التوکیل .لکن هذه المرة الشعب تکلم باعلی صوته :لا للتدخل، لاللارهاب، ..و نختلف عن الاستاذ في تقدیر و تقویم ما یترتب علی الانتخابات فالنظام اعاد معنویاته و اجتاز الازمه . بشار تحول من رئیس للجمهوریه الی قائد عربی یحترمه الملایین هذا رغم کل ما روجواا عنه و عن اجرامه المزعوم سوریا لا تقل عن المانیا بعد الحرب العالمیه الثانیه فحلفائها معها و شعبها غیارا و قائدها کفووء و مستقبلها واعد

  92. والله ثم والله لو وظف العربان ماقدموه للمعارضة من دعم لوجستي،،وعسكري ومادي واعلامي ضد إسرائيل لاصبحت اسرائيل الان هباء منثورا…
    أفيقوا أيها العرب…

  93. أحلى ما في المقال هو الفقرة الثانية : 1. لقد أوعز الملك الأردني في العام الماضي لزوجته بمهاتفة السيدة اسماء، بإعتراف الملك نفسه. 2. السيد عطوان يريد أن يقول، بأن ملك أهم الجبهات التي تتعرض لضغط إقتصادي خليجي من أجل فتح الجبهة الجنوبية، لا يرغب حقيقية بذلك خوفا من التبعات الخطرة. 3. لكن ما سيجري على أرض الواقع مختلف تماما، فنظام بشار يوشك على الدخول في معركة درعا الكبرى. 4. فنظام بشار يدرك بأن 70% من وهج الثورة يأتي من درعا. بإختصار، النزاع السوري يوشك على الدخول في أعنف مراحلة و أكثرها حسما، أي معركة الجنوب والتي سيكون الأردن مجبرا على الدخول فيها.

  94. الحقيقة انه لايوجد اي متابعه اعلامية دولية لمسرحية الانتخابات ، فالجميع يعرف انها مزحة سمجه ..

  95. تحليل رائع كالعادة … لكن اى احتفالات فى بلد مدمر هل وصل غباء الشعوب العربية بالاحتفالات بالدمار والانقسام مين انتصر وفاز على مين الشعب السورى على الشعب السورى مين دمر مين سوريا دمرت سوريا العرب والمسلمين جيران سوريا دمروا العرب المسلمين داخل سوريا يا فرحتك يا اسرائيل عدوك ضرب عدوك

  96. لو أن الإئتلاف السوري المعارض ومعه الحركات التكفيرية بكل فصائلها توحدوا في كلمة واحدة ورشحوا شخصا منهم وتم إجراؤ الانتخابات في مواجهة بشار الأسد ليس على مستوى القطر السوري فقط ولكن على مستوى خريطة الوطن العربي، ولو أن الانتخابات جرت في ظروف شفافة ونزيهة مائة في المائة فإن بشار السد كان سيفوز بها سوريا وعربيا. المجازر والمذابح والفظاعات التي ارتكبتها الجماعات التكفيرية في سورية والتي تم نقلها على الفضائيات وفي اليوتوب، ربما ليس لها نظير في تاريخ البشرية، لم تكن تثير الاشمئزاز فقط وإنما كانت تبعث على القئ ولا يمكن تبريرها وتقبلها على الإطلاق. الحراك بدأ سلميا وكان يحظى بدعم في الداخل والخارج، ولكن حين تمت عسكرة الحراك وجاء التكفيريون إلى سورية مجهزين بأموال وأسلحة وفتاوى فقهاء مشيخات النفط والغاز، وتدخلت أمريكا وفرنسا وتركيا وإسرائيل في سورية وصاروا يساندون الائتلاف، وقتها ضاع الحراك وضاع معه هذا الإئتلاف، وتم دفنه شعبيا حين ظهرت صور عناصر منه يعالجون في مستشفيات إسرائيلية ويعايدهم الرفيق نتنياهو. بشار الأسد ربح الانتخابات سوريا وعربيا لأنه تصرف بعقل وحكمة ودفع خصومه للتصرف باندفاع وبشكل يتنافى ومصالحهم.

  97. مهما إستشاط غضبك و مهما بلغت درجة خيبة أملك ……… الأسد هو و فقط هو من تريده غالبية الشعب السوري.
    نعم قد تكون الفرحة قصيرة، و ذلك بسبب الإستمرار في محاربة الإرهابيين و عدم الإستقرار، و لكنها فرحة كبيرة و مهمة، لأن كل إبتسامة رسمت على شفاه السوريين كانت طعنة في حلوق المعارضين.
    أما عن سقوط المدنيين من جراء قصف النظام !!!! فأين هم السوريون ؟! و هل تسمي هؤلاء الإرهابيين و عائلاتهم بسوريين ؟؟!!!

  98. نفس الدين دعموا المعارضه السوريه الفاشله وعاثوا في سوريا فسادا , هم من دعموا السيسي , وهم من دعموا المعارضه العراقيه في زمن صدام حسين, وجاءوا بها الى سدة الحكم ليذوقوا ويلاتها ويثبتوا على الدوام بان المكر والخراب والقتل والفتنه ياتي من بين ايديهم ليكون طعنة في قلوبهم ويرد اليهم
    وهم نفس الدين يدفعون المليارات في سبيل قتل العرب والمسلمين ووأد الثورات العربيه وطمس حركات التحرر الاسلاميه والعربيه
    ولا نرى ملياراتهم لابناء فلسطين ولا للجهاد ضد الكيان الصهيوني ولا لمساعدة ابناء الشهداء والمعتقلين في فلسطين ولا لفك الحصار عن غزه
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واخسف بهم الارض يا رب العالمين

  99. اجراء الانتخابات في مثل هذه الظروف هو في حد ذاته نصر للنظام…بشّار الاسد انتصر علي معارضيه جميعا ..صحيح الدعم الخارجي مهم و لكن ليس كما يضخّم كاتب المقال كل مرّة…السبب الرئيسي هو وقوف شعبه معه أو بصفة أدقّ فريق كبير من شعبه معه و خصوصا الطائفة السنية التي بقي فريق كبير منها مؤيّدة للنظام و التى لولاها لسقط النظام منذ زمان مهما استنجد بحلفائه هاته النقطة مغيّبة تماما في كتابات كاتب المفال لست أدري هل هو بقصد أو بدون قصد…المهم انتصر بشّار الاسد و كأنّه يقول لمعارضيه ..موتو بغيظكم سأبقى شوكة في حلوقكم … و أعلى ما في بغالك اركبوه

  100. الله ينصر القائد بشار الذي وقف سد منيع ضد المخططات المذهبية التي تنشر الخراب والدمار فهي سبب دمار العراق وليبيا واليمن ولكن سوريا انتصرت عليهم وانتصرت بفعل وعي الشعب السوري الذي التف سريعا مع قائده بشار الاسد

  101. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم لم تذكر ان بشار الأسد سيبقى الى سنة ٢٠٢١ لتهدئة أعصاب المعارضة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here