ليت الرئيس اردوغان لم يخيب آمالنا ويطبع علاقاته مع إسرائيل بشكل متسارع.. ويحافظ على صورة انسحابه البطولية وتصديه الشجاع لبيريس في دافوس وكسره للحصار عن قطاع غزة بدماء شهداء قافلة سفن مرمرة

atwan ok

عبد الباري عطوان

بعد مقاطعة استمرت 13 عاما، قرر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إعطاء مقابلة مدتها 45 دقيقة للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، وجاءت هذه المقابلة بعد أيام قليلة من اصدار الرئيس اردوغان قرارا بتعيين كمال اوكم سفيرا لانقرة في تل ابيب، ولقاء بين وزير الطاقة التركي بيران البيرق (زوج ابنة الرئيس)، ونظيره الإسرائيلي يوفال شتاينتكس لتوقيع صفقة بناء أنبوب غاز إسرائيلي الى ميناء جيهان التركي.

ما نريد قوله من خلال هذه المقدمة ان عملية التطبيع تسير على قدم وساق بين تركيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وتتطور الى علاقات استراتيجية، بعد ان وصلت الى ما دون الصفر بعد المجزرة التي ارتكبتها وحدة كوماندوز إسرائيلية على ظهر السفينة مرمرة عام 2010 كانت في طريقها لكسر الحصار عن قطاع غزة.

ومن المفارقة ان هذا التطبيع يتزامن مع تأييد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لمشروع قانون يدرسه الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) لمنع الآذان من مآذن المساجد في القدس المحتلة.

***

الرئيس رجب طيب اردوغان اقتحم عقول وقلوب مئات الملايين من المسلمين، عندما انسحب غاضبا من احدى جلسات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا احتجاجا على كلمة مطولة للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس، برر فيها المجازر التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة في حينها، متهما حركة “حماس” بأنها هي التي تتحمل مسؤوليتها، فرد عليه اردوغان قائلا وبلهجة غاضبة “أتذكر الأطفال الذين قتلوا على الشاطئ، أتذكر كم قتلتم في غزة”، ووجه اردوغان نقدا لاذعا الى بعض الحضور الذين صفقوا لبيريس قائلا “عار عليكم ان تصفقوا لعدوان اسفر عن سقوط آلاف الأطفال والنساء على يد الجيش الإسرائيلي في غزة”، ثم لملم أوراقه وغادر المنصة، واكد انه لن يحضر مؤتمر دافوس مرة أخرى.

كرهنا عمرو موسى امين عام الجامعة العربية في حينها لانه لم يغادر المنصة وظل جالسا الى جانب بيريس بعد مسلسل اكاذيبه، وصفقنا للرئيس اردوغان لانه انحاز لدماء وارواح العزل الذين مزقت أجسادهم

 صواريخ الطائرات الحربية الإسرائيلية ولم يهرع لمساعدتهم والدفاع عنهم أي زعيم عربي.

تحول الرئيس اردوغان الى بطل في عيوننا، ودخل قلوبنا دون استئذان، وعلقنا صوره في سياراتنا، وفي صدر غرف جلوسنا، وعلى شاشات جوّالاتنا، ووصلت هذه البطولة ذروتها عندما أعاد الكرّة مرة أخرى، وارسل قافلة سفن مرمرة لكسر الحصار الإسرائيلي التجويعي لمليوني عربي ومسلم في القطاع، حيث بلغت عملية التشفي والحقد الإسرائيلي الى درجة إحصاء عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كل طفل ورجل وامرأة، والسماح بمرور المواد الغذائية الكافية لابقاء هؤلاء على قيد الحياة فقط.

اعتزازنا بالرئيس اردوغان تعمق أيضا من خلال نقله تركيا الإسلامية، من دولة شبه مفلسة غارقة في الديون الى القوة الاقتصادية رقم 17 على مستوى العالم بأسره من خلال نسبة نمو وصلت الى حوالي 7 بالمئة سنويا، وتكريس نظام حكم يزاوج بين الإسلام والديمقراطية وعلى أرضية صلبة من الحريات والعدالة الاجتماعية والقضاء المستقل.

لا نعتقد اننا تسرعنا في اعجابنا وحبنا لهذا الرجل، ولا نعتقد اننا انخدعنا به أيضا، ودليلنا الإنجازات العملية على الأرض، وان غيرنا شاركنا الحب والاعجاب نفسيهما، وعلى رأس هؤلاء قادة وزعماء عرب، من المفترض انهم اعلم منا، واقدر على الحكم على الأشياء، لانهم يملكون أجهزة مخابرات وبنوك عقول تحلل وتقدر الرجال والمواقف، من بينهم الرئيس السوري بشار الأسد، والعقيد الليبي معمر القذافي، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والقائمة تطول.

 

***

لا نعرف لماذا انتقل الرئيس اردوغان من النقيض الى النقيض، وبات حريصا على إقامة علاقات استراتيجية مع عدو يحتل الأراضي الفلسطينية، ويستمر في تشديد الحصار على قطاع غزة، ويمارس الاعدامات الميدانية ضد الشباب الفلسطيني لممارسة حقه في المقاومة السلمية المشروعة، ويمنع الآذان من مساجد القدس المحتلة، وعلى رأسها المسجد الاقصى.

فاذا كانت الحرب في سورية، والتوتر في علاقاته مع روسيا، على رأس الأسباب التي أدت الى هذا الانقلاب في موقفه، وتقربه من دولة الاحتلال، فأنه يتحمل المسؤولية الأكبر في هذا المضمار، لانه قبل ان يقع في هذه الحرب المصيدة التي اعدها له الغرب بأحكام بعد ان خرج عن نصوصه، واظهر طموحاته العثمانية، كما انه هو الذي اعطى الأوامر بإسقاط الطائرة الروسية قرب الحدود الروسية، وباقي القصة معروف لا يحتاج الى تكراره مجددا.

ربما يجادل البعض بأن دولا عربية تطبع مع إسرائيل، وقادتها يلتقون نظرائهم الإسرائيليين، ويتبادلون السفراء مع تل ابيب، ويوقعون صفقات لشراء الغاز الإسرائيلي، وينسقون معها امنيا، وهذا جدل صحيح، ولكنهم، أي هؤلاء الزعماء، لم يحظوا بواحد على مئة من الاعجاب والاحترام الذي حظي به الرئيس اردوغان عند الأغلبية الساحقة من العرب والمسلمين، ولا يملكون قوة تركيا وارثها الحضاري العميق، واستمرار إمبراطورتيها الإسلامية العثمانية لأكثر من 500 عام.

في الختام نكتفي بالألم، والتعبير عن الأسف، وخيبة الامل، في زعيم علقنا عليه آمالا عريضة في ان يكون مختلفا عن الزعماء الآخرين، ويكون ندا لدولة الاحتلال، ويتصدى لها وغطرستها، ولو في الحدود الدنيا، ولكن حلمنا لم يطل، والأكثر من ذلك تحول الى كابوس نأمل ان يكون قصيرا، ونكتفي بهذا القدر.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

190 تعليقات

  1. طالما الأمر كما تتفضلين حضرتك فالأفضل أن ننضمّ للاتحاد الروسي فنصبح دولة عظمى تتملّقها تركيّا خمس مرّات في اليوم و يحجّ إليها مشايخ مشيخات الخليج ليتسابقوا فيما بينهم في كسب ودّ الكرملين، كما أنّ العالم أجمَع بمن فيه أميركا و أوربا و الغرب بأكمله لن يتجرّؤا على لمس شَعرة واحدة مِنَّا. يعني لماذا نشرب من المجرور و رأس النبعة موجود أمامنا على بعد خطوات قليلة فقط ؟!؟!؟!؟!؟!؟! أقصد بكلامي و بمعنى آخر : إذا بدنا نبيع و نبيع فلنبيع بيعة محرزة مش بيعة خسرانة لِزبون طفران عيفان حاله و الدّيون عم تزرب منّه و راكض من حضن لحضن ليستجدي دعم من هنا و مساعدة من هناك، و لحّقي بقا على معي و ما معي، و اليوم بدفع و بكرا بدفع، و هلّء بكمّلكم حقّ الأرض و بعد شويّ بكمّلكم حقّ الأرض …الخ من أساليب النصّابين الثرثريّة أمثال الحاجّ أردوغان.
    على كلّ حال لن أقول لك يا عزيزتي مواطنة سوى كلمة واحدة فقط: الله يشفيكِ يا حَجّة.

  2. ياليت اردوغان يأخذ حلب …والموصل ومايريد أيضا ….عل هذه المدن تتبع لدولا عظيمه متطوره كتركيا التي أصبحت رقم 17 عالميا… ياهيك الدول يااما بلا … مش افضل ان تتبع لدوله الأسد …او لدوله صدام او كردستان …فكرو كويس وشغلو عقلكون….

  3. يكفي للسيسي شرف إبعاد الإخونجية عن أم الدنيا وهكذا مصر لن تصبح تركية.

  4. المشكلة ليست في أردوغان فهو صاحب مشروع يخصه و هو ماشي فيه للآخر و لكن المشكلة في الأغبياء و السذج الذين راهنوا عليه و صدعوا رؤوسنا بمواقفه العنترية و في الأخير يخضع لأسياده الصهاينة الذين خذلوه ضد روسيا

  5. الاستاذ عبد الباري
    دافوس كانت مسرحية جيدة الاخراج وتقبلها ثعلب الصهيونية المقبور بيرز من الدونمي اردوغان هو يعرف ان تلميذه الدونمي الذي يعمل لصالح الكيان باخلاص ليكسب تاييد الجهلة من العرب هاهو يقوم بدوره على اكمل وجه لصالح اسياده الصهاينه واقاربائه يهود الدونمه.
    دعك من تاييد هذا الكاذب لص حلب والذي يحاول سرقة الموصل.
    وانظر الى جرائمه بحق الكرد اينما كانوا.
    تحيتي

  6. نجم الدين أربكان هو مؤسس الحركة الإسلامية في تركيا وقد وقفت له المؤسسة العسكرية الأتاتوركية بالمرصاد فحظرت الأحزاب التي ألفها (الرفاه والفضيلة والسعادة) حتى انشق عنه أردوغان ليشكل حزب العدالة والتنمية، ومن المعروف بأن المؤسس أربكان كان يدعو إلى تأليف جبهة من الدول الإسلامية الكبرى تضم مصر وإيران والباكستان وغيرها من اجل توحيد ونهضة العالم الإسلامي بينما يطمح أردوغان إلى الهيمنة على العالم الإسلامي السني على الأقل، وقد وصف أربكان رجب طيب أردوغان وعبد الله غول في مقابلة صحفية مع صحيفة “توداي زمان” بأنهما “أداة بيد المؤامرة الصهيونية” وإن وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في 2002م حصل بمساعدة من الحركة اليهودية العالمية، ومن المؤسف بأن الكثيرين من العرب والمسلمين انخدعوا بأردوغان الذي حافظ على علاقات اقتصادية وعسكرية قوية مع الكيان الصهيوني حتى بعد الهجوم على سفينة الإغاثة مرمرة.

  7. لوكنت قائلا حقا لشكرت لأردغان ما يفعل لغزة وللسوريين وكل العرب علاقته مع إسرائيل علاقة قديمة كلاقة مصر والأردن وغيرهم إلا أن علاقته معها علاقة إستفادة من قوة المحتل ليتقوى بها عليه ولماذا لا تقدر لأردغان أعتذار الإسرائليين وتعويضهم لضحايا مرمر وغير ذالك من التسهيلات لأهل غزة

  8. دائماً نـُصاب بخيبة أمل عندما نمجد حاكم ما , فينحرف ويضيع نفسه ويضيعنا معه والأمثلة عديدة ورحم الله من مات منهم أو قتل ,..وأرجو عدم الثقة العمياء بأي حكم دكتاتوري !

  9. ارجو النشر لان الحذف مصير نصف تعليقاتنا …رغما انها لاتسئ لاحد بالشخص ..ةتنسجم مع شروط التعليق
    مره أخرى يكيل مؤيدي خندق الممانعه والمقاومه (الدكتاتوريات القميئه) الشتائم الشخصيه في هذا المنبر المحترم….الى من يخالفهم الرأي …. ارجو التأدب يادب التخاطب…

  10. ليس كل ما يلمع ذهبا ..فإعجاب الكثير بصدام حسين وهو سبب في قتل وتشريد ملايين المسلمين وغزو لبلد عربي وهو الكويت ومحاربة ايران الدولة المسلمة لم ذلك كله لاجل الامة الاسلامية بل كان في مصلحة الاعداء ..وكذلك يقوم به زعماء تركيا والسعودية ودويلات خليجية من تدمير للامة الاسلامية وبإسم الاسلام وعلينا ان لا نحكم عواطفنا قبل عقولنا

  11. عربي واصيل !!؟؟؟؟
    قول تركي عثماني .. انت بعيد عن العروبة الف سنة ضوئية
    ومش كل واحد بيكره ارودغان يعتبر السيسي بطل قومي
    اعبد من تريد ومن تشاء لكن حل عن العروبة وخليك بعصر الجاهلية مع داعش

  12. ابن غزه – الهمام
    برافو والله بتستاعشرين جائزة نوبل للذكاء – فأنت من اخترع العربه من ايام تحتمس السبعتاشر
    **المعلقين المؤيدين لبشار( الأسد ) من حلف الشيطان – والفريق الثاني يغفرون لأردوغان اي فعل
    ولو كان ضد العرب … ومع ذلك انت تغفر لأردوغان كل جرائمه زتعلن انك مع اردوغان وهذا
    الفريق- وطز في كل العرب ومصالحهم … طيب بدل اللف والدوران … وهلفصاحه والنباهه خش
    في الموضوع وقول انك ئؤيد اردغان دغري بدل ما تنظر في المرايه وتقول هذيك ذاني الطويله.!!!
    وبالتأكيد على مبدأ عنزه فانتوم 16 اكيد راح تكون مع نتياهو وطز في فلسطين واهلها مادام حضرتك
    ولهان بأردوغان – { طيب ياللي جبت الذيل من ذيبه } امثالك وابو يعقوب ليش بتجوح وبتنوح من
    حصار غزه وحبيبك نتن ياهو انما يحاصرها كالزوج الغيور بيسكر على حبيبته الهوى علشان ما
    حدش يشوف جمالها الفتان – روح يا شيخ الله لا يحرمك حبيبك نتنياهو وتظل تحلف بحياته – ما
    هو ياسيد غزاوي مش بيقولوا { البسه بتحب خناقها }- والله لا يحرمك من الغباء من يوم ما علموك
    الألف هي الصاد مضاف اليه مرفوع بالفتحه …!!!
    وانت متأكد ان بأن الموضوع القادم سيكون زراعة المخدرات في البقاع ومش حيكون الموضوع
    من يهرب المخدرات لغزه …!!! اكيد مش نتنياهو وربعه – فنتن ياهو رجل مؤمن وبيصلي معاك
    الفجر جماعه وبيرفع اديه للسما .. يدعوا الله بفك الحصار عن غزه وضواحيها وبيلعن سنسفيل
    بشار والسيسي اللي محاصرين غزه مع ان نتياهو بس محاصر غزه من الشمال والشرق وبحر
    غزه في الغرب ومظلش الا شوية 8 كيلومتر سكرهن السيسي في الجنوب بتوصيه من بشار
    يا حرام الشوم عليه بشار والسيسي ما بيخافوا الله محاصرين غزه علشان يتهموا نتياهو الرجل
    الشريف …!!!!

  13. يا ابن غزة انت من اي غزة؟
    غزة اللي بفلسطين او في شي مدينة اسمها غزة بالصين؟
    اهل غزة بفلسطين اخلاقهم افضل و يقدورن اهل البقاع والجنوب اللبناني الذين حضنوا القضية الفلسطينية واكثر من دعموا وضحوا لصمود غزة
    رجاءً اكتب عنوانك الحقيقي حتى لا يقع الغلط.

  14. هذه المقالة من السيد الذي احب عبد الباري عطوان تؤكد مقولة اننا نحن العرب نغرق بشبر ماء
    اردوغان انسان عملي بالدرجة الاولى يبحث عن مصالحه ويذهب اليها، وان كان استعمال العواطف طريقة لجذب الناس فهو الأشطر والأذكى ويعرف كيف يكسب العقول والقلوب باستغلال دماء غزة.
    ارودغان سحب سفيره بعد حادثة مرمرة لكنه لم يقطع العلاقات. ويا استاذنا الكريم هل اعادة السفير هو العمل الوحيد الذي خيًب ظنك؟ والدمار والخراب الذي احدثه في سوريا والعراق احسن الظن فيه؟
    اردوغان استقبل اللاجئين السورين ليكسب محبة الناس ثم رماهم في البحر ليبتز الاوروبيين بالمال واستعملهم ليجبر الغرب على الموافقة على المنطقة العازلة التي تتيح له السيطرة على الشمال السوري بحجة اعادة توطين اللاجئين
    الم يخب ظنك به عندما اعلن ان الموصل وحلب اراضي تركية ويجب التراجع عن الاتفاقيات السابقة لأعادتها؟
    كل محبته لغزة تجلًت بارسال باخرة مساعدات وهو الادرى بانها لن توصل رغيف خبز الى المحاصرين بغزة، اردوغان استطاع تجنيد عشرات الآف المقاتلين لتدمير سوريا والعراق، هل حاول او فكر بارسال مقاتل واحد لدعم غزة؟

  15. واهم من يعتقد أن تركيا ستكون في صف العرب ، فالخيانة الكبرى التي تعرضت لها الخلافة العثمانية من طرف ما سمي زورا بالثورة العربية الكبرى مازالت حية في ذاكرة الأتراك ، و ما تقوم به تركيا في العراق و سوريا و موقفها من مصر ما هو إلا ردا على هذه الخيانة و لكن بسناريوهات مختلفة .

  16. أنا لم ولن أتفاجأ فالتعاونالعسكري الصهيوني العثماني قائم على قدم وساق، حيث تزود إسرائيل أردوغان بقطع الغيار والقنابل الذكيه للطائرات الحربيه التركيه وكذلك طائرات بدون طيار وغيرها ليقتل ويفتك بالشعب الكردي والمقاتلين الأكراد ، لم يتغير شئ في تركيا بل جاء إخواني خبيث ليتآمر مع أعراب الخليج ليدمر العراق وسوريا ويمرر داعش للبلدين وينهب النفط العربي بثمن بخس، وهو أكثر خسة ودناٱة وحقارة من أنظمة العسكر في تركيا التي تجاهر بالتحالف مع الصهاينه ولكنها لم ولن تتحالف وتتعاون مع التكفيريين الوهابيه وتتآمر على دول الجوار كما فعل ويفعل هذا الخبيث أردوغان ومن على شاكلته في الغدر أقصد حماس الآخوانيه

  17. ستنحصر التعليقات كما العادة فريقين
    الأول فريق بشار الذي يترضى على الشيطان لو وقف بصف بشار
    والثاني فريق الثورة الذي يغفر لاوردجان أي فعل يقوم به ولو كان ضد مصلحة العرب
    وبما أن الواجب الأخلاقي يحتم علينا الوقوف بوجه بشار الذي قتل أكثر من نصف مليون عربي وقصف الف مسجد ودمر مليون بيت انا مع الفريق الثاني
    يجبرالتنبه لنقطة مهمة لو أتى حاكم عربي ليحرر القدس ويده ملطخة بدماء الشعب لقنا له دعها بيد نتنياهو لأنك أن حررتها سنترحم على نتنياهو لأنك
    بسبب ما ستفعله بنا
    الموضوع القادم
    زراعة المخدرات في البقاع اللبناني ومصانع الكبتاجون في الجنوب
    لنا عودة

  18. يا سيد أحمد العربي
    أخوه العربي الأصيل عبّر سابقاً أنه سعيد جداً بذلك الدمار الذي حل في سورية…
    لأنه ومن وجهة نظره دمار سورية الطريق نحو فلسطين وتحرير القدس…
    فتأمل يا رعاك الله!!!

  19. مش بيقولوا السكوت علامة الرضا – الم يشكر خالد مشعل اردوغان بعد اعادة العلاقه
    مع اسرائيل وتخليه عن مطلب فك الحصار عن غزه – فلا تشغل بالك ولا تنتظر – واقرأ
    المكتوب من عنوانه وكما يقال – الذيب بيعضش ذيل اخوه { وحورنا المثل علشان محدش
    يلومنا } –

  20. يا سيد عربي
    انت ذكرتني بفلم مصري قديم
    اجتمعت فيه العصابه للتخطيط
    لسرقة خزنة شركه – أجتمعوا
    لوضع خطة السرقه وتوزيع
    الأدوار على افراد العصابه
    وقرروا مباشرة عملية السرقه
    قال زعيم العصابه كل شييء
    واضح قالوا نعم .. فقال الزعيم
    اذن اتكلنا على الله …!!!!

  21. عربي اصيل –
    اذا اردت ان تعرف انهم يفرون ام لا يفرون من ساحة الوغى
    اسأل اشقائك في سوريا ولبنان … عن سفر برلك وايضا
    اسأل جيش مصر بقيادة محمد على باشا وابنه ابراهيم باشا
    الذي حاصر الأستانه ولم ينقذ الجيش الإنكشاري التركي
    الا تحالف فرنسا وبريطانيا الذين حموا الأتراك ليس حبا
    فيهم وانما لأنهم كانوا يتربصون في السلطه العثمانيه
    ليستولوا عليها وتقاسمها ولا يريدون شريك معهم كخديوي
    مصر محمد علي باشا وابنه ابراهيم ….!!!!

  22. عندما شاهدته يدافع عن القضية الفلسطينية ويغادر اللقاء اثناء تعقيب بيريز اخبرت اصدقاءي الذين أثنوا عليه وقلت لهم انها مسرحية من اردوغان وعلاقات تركيا مع اسرائيل سوف تبقى وتتطور اكثر مما هي عليها الان وانتظروا وسوف ترون .

  23. طبعاً ناقمة على كل من كان عنده كل هذا التاريخ الجميل والميراث الرائع وهدمه بثانية لنقمته على حاكم.

  24. جلال التركي –
    سنفترض ما تقوله صحيح وان ايران اول من اعترفت
    بإسرائيل من زمن شاه ايران …!!!
    وهذا مبرر لقيام ثورة ايران للتخلص من شاه ايران
    الخائن لشعبه وبلده وصار حال هذا الشاه كمقولة
    { ذهب الحمار بأم عمرو ( الشاه ) فلن ترجع ولا
    ولا رجع الحمار } – فمتى يطبق الشعب التركي
    نظرية أم عمرو على السلطان اردوغان .. نراها
    قريبه وانتم ترونها بعيده …!!!!

  25. شهرام مشيري ،،
    (( و الحمد لله عام 1979 بعد انتصار الثورة الاسلامية الايرانية بقيادة ( روح الله الموسوي الخميني ) رحمه الله ! تم قطع العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايراني مع الكيان الصهيوني المجرم و ثم رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى سفارة اسرائيل في طهران ! )) ومن هنا بدأ الخطر الحقيقي على الاسلام وازالة القناع عن الحقد الدفين على امتنا العربية ،،، والتقى المشروعان الفارسي والصهيوني لتدمير الامة ،،،

  26. الى كل اعداء اردوغان ،،
    لماذا السيسي اصبح بطل قومي ووطني بنظركم وهو اكبر منبطح لدولة الاحتلال الصهيوني ؟؟؟
    الجواب : لانه يساند بشاركم ونظام الملالي في العراق ،،
    اذن المشكلة مع اردوغان ليس التطبيع !! بل مشكلته انه وقف ضد نظامكم ونظام من دخلوا العراق على الدبابة الامريكية وبتعاون اسرائيلي ايضا !!!
    بمعنى : حلوا عنا وسيبوكم من فلسطين الشماعة التي سأمت منكم ومن اقوالكم الكاذبة والمنافقة ،،

  27. اني لاعجب للمصفقين لاردوغان وادعوهم لزيارة اقرب طبيب نفسي واجري على الله ودلك قبل استفحال الامر وفوات الاوان وعندها سيصعب العلاج صعبا مخرب لدول تسمونه بطلا مادا حدث هل انقلبت المفاهيم

  28. انهم امراء حرب انهم تجار الموت والفتنة والدمار والخراب اما الاسلام اليس المسلم من سلم الناس من يده ولسانه الا يحرم للمسلم على المسلم تلاث دمه وعرضه وماله اين نحن من هده التعليمات

  29. كوني عربيا اعيش عيش الشنفري حرا طليقا في ربوع الصحراء لم يكن ليدخل أردوغانكم لا عقلي و لا قلبي بل رأيت فيه اول ما رأيت مهرجا على كلماته يختال

  30. اكبر دجال بالتاريخ هو اردوغان. و هل نسيت يا أستاذ عبدالباري ما فعله هذا المجرم بسوريا و العراق؟ اليست هي تركيا من ادخل المسلحين “المجاهدين الداعشيين” من حول العالم الى العراق و سوريا؟ !

  31. عراقي عربي لا اعرابي
    لا عليك من هؤلاء . فانتم العراقيين خاصة اخوتنا الشيعه العرب الاقحاح قمة في الاخلاق والرجوله والفداء ، وانا فلسطيني مقدسي ، وكلنا نقدر للعراق بكافة طوائفه الاسلاميه او القوميه ما قدموه لاجل فلسطين . في شرق نابلس هناك مقبرة خاصه بشهداء الجيش العراقي الابطال ، وهناك مقبرة اخرى لشهداء الجيش العراقي جنوب مدينة جنين تقع على مثلث اسمه مثلث الشهداء المسمى باسم هؤلاء الابطال …. اما اولئك الحاقدين فلأنهم فاشلين ، فعدعهم في غيّهم وضلالهم يعمهون ، ودع الحسرة والحقد ينهش صدورهم . لاهل العراق كل العراقين سنة وشيعه عربا وكردا وتركمانا السلام واسال الله تعالى ان يطهر ارض ما بين النهرين من رجس الدواعش والتكفيرين الذين شرذموا الامه … قاتلهم الله .

  32. مع الأسف غالبية العرب والمسلمين “بفتح السين” يتحسرون على خيبة أملهم في أردغان وقضايا البلدان العربية
    المفقودة وضياع فلسطين وهيبة العرب والمسلمين وويتجاهلون أنهم هم السبب لأنهم يتبعون الحكام والخونة في كل شيئ التفكير والأعتقاد .

  33. نكتفي بالألم، والتعبير عن الأسف، وخيبة الامل، في زعيم علقنا عليه آمالا عريضة في ان يكون مختلفا عن الزعماء الآخرين، ويكون ندا لدولة الاحتلال، ويتصدى لها وغطرستها، ولو في الحدود الدنيا، ولكن حلمنا لم يطل، والأكثر من ذلك تحول الى كابوس نأمل ان يكون قصيرا، ونكتفي بهذا القدر……..

  34. اول مرة اعرف ان هناك لوبّــــي عربي في مكان ما على هذا الكوكب !

  35. أردوغان يتناسى إن دولته هي احد دول حلف النيتو العسكرية !! والتي لولها لما أحتل العراق .. ولا قتل مليون ونصف عراقي برئ فهل كان يجهل أردوغان ذلك !! ربما حين يشاء
    وأيضا حلق الطيران الصهيوني وتدرب فوق الأجواء التركية وباعتراف الأردوغان هذا ..! فهل يعقل إن يكون أردوغان يجهل نواي المحتل !! وأن كل تلك التدريبات كانت تستهدف أبرياء قطاع غزة .!
    وبعض الدول العربية مثل لبنان وسوريا وبعض الدول الإقليمية مثل إيران واستهداف منشئاتها النووية من قبل الأسرائلين !
    هذه أمثلة لبعض النفاق السياسي لأردوغان ! ناهيك عن أهانه السفير الأسرائيلى داخل الأراضي الصهيونية . وما نتج عن ذلك من توتر فالعلاقات التركية الإسرائيلية .
    وأيضا ما يثير دهشت من هذا المنافق السياسي هو إن كان على علم إن القافلة ستضرب عسكريا !! ونشرت ذلك بعض الصحف العبرية . وعلى ذمتها أعلنت إن اتصال قد ورد لأردوغان يخبره بذلك !!
    إن صدقت هذه الروايات فلماذا ترك هؤلاء الأبرياء ضحية العدو الصهيوني .
    وأيضا من نفقة السياسي الكرت الرابح وهو الانضمام للاتحاد الأوربي الذي يرفض انضمام تركيا له بسبب الأكراد وبسبب الأسلمة الحاصلة للمجتمع التركي .
    فهل يعتقد هذا المنافق السياسي إن تلك الحيل والمراوغات يمكن لنا إن تنطلي علينا .وهل يدرك أردوغان أنة جيشه يستورد معظم تقنياته العسكرية من الكيان الصهيوني فبذلك يدعم !! الاحتلال ليستمر في قتل الأطفال الفلسطينيين !! وهل يعلم إن اكبر قاعدة رصد جوى للكيان الصهيوني أين وأيضا الإنذار المبكر !
    إما عن الاستهلاك الإعلامي فحدث ولا حرج منذ مؤتمر دافوس إلى اليوم فأخرها إن اردوغان هدد عسكريا عند اعتراض القافلة . فأين ردك العسكري وقد أريقت دماء أبناء وطنك !!
    عموما توقعنا في كلمة اردوغان إن تكون كلمه يخر لها الجبابرة !! لكن وحسرتاه !!
    كانت كلمته تبدءا بالصداقة والمحافظة على العلاقات قبل حتى إن يندد بالجريمة !!
    تبا لك ولنفاقك الإعلامي هل هناك صديق يقتل صديقة ..! وأين كرامتك التي أشبعتنا حكيا بها ..!!

  36. إيران سبقت تركيا في اعتراف بي الاسراءيل وإقامة علاقات معها نعم إيران كانت تحت حكم الشاه تركيا أيضا لما اعترفت بي الاسراءيل كانت تحت حكم أتاتورك العلمانيين العسكر كانوا معادين فلسطين والعرب والإسلام أيا يعني أن اعتراف الاسراءيل ورثها أردوغان من حكم أتاتورك هو غير مسؤول عنها أردوغان أم بي المصالحة التاريخية مع العرب وفلسطين ودعم غزة تركيا أردوغان الدولة واحدة مازالت تساند غزة تدعو للرفع الحصار عنها غزة نسيها جميع حتى إيران التي أصبحت مهتمة فقط بتحرير حلب ودعم الطاغية بشار الأسد في قتلالشعب السوري شاهد كم من اايراني قتل في سويا بي آلاف لم يقتل الإيراني واحد على أرض فلسطين على أقل سقط دم التركي على سفينة مرمرة كان يحاول فك الحصار عن غزة أما السيد الخميني رحمه الله فقط جاء للحكم إيران عن طريق طائرة الفرنسية كانت تقل ضباط المخابرات الفرنسية مثلها كان يقيم في باريس من العواصم الاستكبار الغربي كما يصفها فرنسا رفضت تسليمه للحكم الشاه حكم عليه عليه بالسجن وقامت بحمايته اول الحرب شنها السيد الخميني كانت على العراق وليس على الاسراءيل لا تنسى الاتفاق كونتر الشهير الموقع بن الاسراءيل وإيران لعنة على المنافقين يا شهرام مشيري المنافقين في الدرك اسفل من النار يقولون الموت امريكا يتحالفون معها في السر يوقعون معها اتفاق النووي يريدون شراء منها الطائرات الأميركية

  37. الاسراءيل تعتبر السيسي الهدية الله إلى الشعب الاسراءيل يا صوت القاهرة الشعبية السيسي داخل الاسراءيل أكثر من الشعبية نتنياهو الاسراءيل تناشد العالم وأمريكا على مساعدة السيسي ولا تسمح بي اسقاطه

  38. واضح انه اغلب التعليقات ارتجالية ولا تبع من وعي سياسي اطلاقا
    واضح ان اغلب المعلقين يكتبون لمجلاد حقد على اردوغان وليس من باب انها مصالح دولة ، هذه مصالح تتغير بوصلتها حسب الاحداث والسبب ان جميع البلدان تسيرها امريكا واسرائيل شئتم ام ابيتم

  39. نعم إنه النظام الفاشي والاحتلال الروسي الهمجي

  40. كما خيبت تركيا املكم ستخيب ايران املكم ،،،،لاجدوى من الاعتماد على الغير علينا بأنفسنا يا عرب

  41. مبروك عليكم هذه الدرجةالعالية من الصهينه ولولا امثالكم لما وصلنا الى مانحن فيه من انحدار وسقوط ودمار ……… ياقرة اعين الصهاينه بوجودكم !!

  42. يبدو سيده عربيه سابقه انك تتطلين علينا من الجنه ومن عالم البياض الناصع والحرية ويبدو انك وجدت وطنا بديل وهويه ملقاه على قارعة الطريق او اسعفك الحظ لتجدي عشا فارغا
    واصبحت تحلقين في الاجواء شامته ناقمه تحبين كل شيئ الى الوطن واصبحت انت والزمن علينا…ولكن انت لست محقه نحن الشعوب العربيه شعوب راقيه تدب بنا الحياه ولنا احلامنا وطموحنا واشياء نشتاق لها ولسنا جهله ولا مدعاة للشعور بالعار
    نحن شعوب راقيه مبدعه مثقفه لنا هويتنا الخالدة وتاريخنا وملاحمنا وابداعنا وثقافة خالده ..نحن نواجه العالم منذ الازل لو كنا كما تقولي لاصبحنا ذكريات منسيه واطلال انت لست صادقه
    انا في بلاد الغربه لدينا شعبية جارفه لدينا لغه وفكر واشياء مميزه
    قادرون على الحوار ولفت الانظار والابهار
    ملامحنا تاريخ متراكم لدينا جاذبيه ولغه وقصه نرويها والبوم صور خالده ..فنحن قادمون من قلب العالم من منبع العلم واللغه والمعرفة والاحساس ونعرف تاريخ العالم والحظارات وكتاب التاريخ بين يدينا ونعرف كل الصفحات السوداء والبيضاء نحن شعوب نستحق الاحترام والسلام ولسنا شياطين ولا دواعش ولا انسان الغاب

  43. بدلا من هذا العجين يمينا وشمالا كان احرى بك ان توضح موقفك مما فعله مثلكم الاعلى السلطان افعل كما فعل اخوك العربي الاصيل لقد قالها بصراحة ان اردوكان على حق ومشكلتنا ليست مع الصهاينه بل مشكلتنا مع ايران حسب زعمه هو واخوانه هل هناك وضوح اكثر من ذلك ؟!! عبر عن موقفك ياعابر السبيل ولا تخشى في الحق لومة لائم !

  44. لو كنت مكان اردوغان لفعلت مثله ،لماذا حلال على حكامكم التطبيع وحرام على اوردغان ؟الاقوياء يستقطبون الاقوى والضعيف .تلاشت العرب بعد التصفيق لاكثر من قرن من الزمن ،تلاشو بعد طول التسحيج ،مازال الخراب يزحف على بلادك زنقا زنقا ،دار دار،..عاش اوردغان الذي يعمل لمصالح المواطن ،وهلكنا بعد عبادة اوثاننا المتحركة.

  45. ابو خالد أحب أقول لك وانا عربي مثلك وافهم اش تقول اردوغان ذكي لما ما لقى زلم يتحزم بيها،،، اردوغان عارف ان عربك ليسو حلفاء يمكن الوثوق بهم وهو عارف نهايه اسرائيل خلهم يدلعو

  46. اكثر ما اضحكني تعليق هذا مصر الكنانه الذي قال ان الاخوان لا عهد لهم ولا ذمه ،أقول اذا لم تستحي من الكذب فاصنع ما شئت من الخاين ومن الذي خان رئيسه وشعبه ودستوره ومن الذي خان القسم على القران اما الرييس مرسي وانقلب عليه ووضعه في السجن ،تبا لكم من جهله متخلفون ترفضون الحريه والكرامه وتبقى رؤوسكم تحت بياده العسكر وطبقه النبلاء اما الباقي فهم عبييد.

  47. السلام عليكم..ردا على من يتغنون بمنجزات أردغان ” المسلم ” نقول لهم إما أنكم مخدوعين أو مخادعين، كيف لحاكم يدعي إنتماءه للإسلام و له حزب كبير و كان يطمع أو يطمح في تمثيل المسلمين السنة عبر العالم، أن يفتح حدوده لألوف من شذاذ الآفاق ليدمروا بلدا مسلما عربيا حضاريا؟ إذا كانت سياسة المصالح فالمسلم لا يتبع المصلحة بل الحق، فالله تعالى يقول: بسم الله الرحمان الرحيم (” يا أيها الذين آمنوا إتقوا الله و كونوا مع الصادقين.. ”) فأين التقوى و الصدق ها هنا!؟ إنه الدجل بعينه،كلهم سواء إلا المتقين و الله المستعان..فكل من كان مع هؤلاء و أحبهم و ووالاهم سيحشر معهم بدليل قوله تعالى: (”أم إتخذوا من دون الله أولياء فالله هو الولي و هو يحي الموتى و هو على كل شيئ قدير..”)،فمن يحب أردوغان و يبرر له خطاياه و يدافع عنه فهو قرينه،و كذلك بوتن أو إيران أو الأعراب أو إختر من شئت،و من يحب الله فالله معه و يدافع عنه مصداقا لقوله عز و جل (” إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور..”) و قال (” إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ (51) يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ ۖ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (52)..و السلام على من إتبع الهدى

  48. ياجماعه …
    انسحاب اردوغان في سويسرا …
    دفاع تركيا عن المحاصرين في غزه …تمثيل !!
    باخره كسر الحصار …تمثيل !!
    قطيعه تركيا واسرائيل الطويله …تمثيل !!
    زياره اردوغان للصومال بصحبه زوجته ومساعدته للصوماليين …وزيالره الفقراء على مشقاتها…تمثيل !!
    وزياره اوغلو لميانمار وبكاء الناس على صدره وصدر زوجته …تمثيل !!
    شكاوى تركيا ضد الصين ومذابحها في الاقليم المسلم هناك…تمثيل !!
    والانقلاب في تركيا …ونزول الشعب الى الشوارع كله تمثيل بتمثيل…تمثيل !!
    النهضه والازدهار التركي عالميا كله تمثيل!!

    افعل اردوغان …ماشئت فتاريخك يشفع لك… ولكن ارجوك اكمل صورتك المشرقه وعزز حبنا لك…

    فقط نتمنى منك ان لاتطبق مبدأ …الله …تركيا …اردوغان ….وبس …
    واتمنى ان تعلن تاريخ استقالتك وترتاح في البيت كما فعل من قبلك مهاتير محمد….وان تسلم زعامه تركيا لشخص موهوب مثلك يتابع المسيره الناجحه والمظفره … …

  49. من يشارك في تهديم وتدمير ست العروبه سوريا لا يمكن إلا أن يقف في الخندق المعادي لفلسطين وللفلسطينيين.
    من قلبي سلام لدمشق وسوريا….

  50. لدي تعليق بسيط أخي عبد الباري على هذا المقال لطالما أستغرب أنك تصنف بعض الرؤساء العرب بالقادة والزعماء. لا أستثني أحداُ ولا حتى اردوغان بالطبع ولكن من يطبع مع روسيا يطبع مع إسرائيل سراً أو علناَ هنا الفرق فقط ونكتفي بالألم، والتعبير عن الأسف، وخيبة الأمل

  51. نحن المسلمون لا نحتاج للزعيم يقودنا بقدر م نحتاج للروج الى ديننا قيمنا الأخلاقية انما الامم أخلاق ما بقيت ان ذهبت اخلاقهم ذهبوا الكل ينظر حوليه ماذا تستطيع ان تفعل للامتك

  52. العرب صنفان:
    – صنف أول محبط الآن بسبب تلون أردوغان و بسبب صدق تنبؤات الصنف الثاني من العرب.
    – و صنف ثاني كان محبطا بسبب سذاجة الصنف الأول و صار محبطا لأن الإحباط يعم غالبية من حوله.
    * وفي الحقيقة الأستاذ عبد الباري من الصنف الثاني ولكنه ديموقراطي و لا يمانع أن يشعر بإحباط الأغلبية.
    و الأهم في الموضوع أن الإحباط لا يمكن أن يساهم بأي شكل من الأشكال في حل أي مشكلة كانت !!

  53. انها البراغماتية والقوة في ان واحد .فهو ليس محتاجا للتعامل في الظلام وفي الغرف المغلقة كما يفعل محور ايران هو شجاع يفعل مايريد ومايخدم تركيا اولا وبعدها انستطاع لذلك سبيلا.عفاريم قردش اردوغان.

  54. أتدرون أيها الإخوان أن ما يجري الآن هو سيناريو ما بعد سوريا و العراق. سيكون العدو الصهيوني هو المركز الذي تدور حوله الأنظمة العربية والكل يتسابق من أجل المراكز المتقدمة في الانبطاح. الضحية الأكبر هي فلسطين و شعبها .لذالك لا يجب أن ننتظر أي سلطوي يحمي المصالح. كلهم أنصار الماسونية العالمية.لا تنطلي عليكم حياتهم

  55. اتدرون لماذا صفقنا وزمرنا وطبلنا لاردقان لموقفه في منتدى دافوس
    لان دولنا مفلسه من الابطال والبطولات
    لا يوجد لدينا شخصية حاكمه تفرض علينا بمواقفها وقيمها ومبادئها ووطنيتها وقوميتها وصفها بالبطل وتقليدها هذا الوسام
    ما زلنا اذا اردنا ان نبحث عن شخصية نقلدها هذا القب نجول ونبحث بين القبور التي فتحت لاصحابها منذ عقود او قرون
    نطوف حول قبر جمال عبد الناصر او وصفي التل وهزاع المجالي وهواري بو مدين وغيرهم
    نحن نبحث عن بطل بغض النظر عن جنسيته او مشربه او مأكله المهم انه يتبنى حقوقنا ويدافع عنها ولو كان من امريكا الاتينيه او الصين
    ولو اعترفنا ان ما لدينا هم اشباه رجال واقررنا بهذه الحال لربما خرج من بيننا رجل يتمرد على عالم الاشباه ويدفره بحذائه
    وهل ما قام به اردقان معجزه لا يستطيع احدا ان يقوم به
    اطلاقا
    ولكن هذه المواقف بحاجه لشجاعه والشجاعه تجدها عند الابطال وهل لدينا واحد بهذه الصفات
    ابدا
    هل اردقان بطل
    لا شك في ذالك على الاقل في تلك الفتره او هكذا اوحى لنا موقفه
    اما اليوم فهو ليس الا عميل مجرم ارهابي طماع سحب منه مصطلح بطل الذي قلدناه اياه
    واليوم نبحث عن من يستحق هذا القب ولكن بحثنا ليس بيننا لاننا فقدنا الامل في بطون النساء على ان يحملنا بطلا ينقذنا من الحفر التي نتكدس بها بعضنا فوق بعض

  56. البعير الأجمل .. دائما ننتظر منك ما يشفي صدورنا ..الأصالة عند هؤلاء معناها الانبطاح لمتعة سجاح …

  57. لا مكيافيلياً ولا شي، بس جمهوره الإخونجي لا يهمه إلا المشروع الإخونجي، عن طريق داعش وخليفته أو القاعدة أو أي ضرّاب سخن لا يهم.

  58. لا حرام، لا تطلب من الرجل أكثر مما يحتمل!
    مئات الألاف في السجون بغفوة عين، ألاف القضاة والضباط والصحافيين لأنهم يكرهون الحرية، وسيتعلمونها في السجون التركية.
    هذه الحرية الإخونجية، حرية آخر زمان

  59. على الاقل هذا الرجل اسرائيل لا تحتل اراضي لبلاده وكان له مواقف مشرفه ووقف. ضد اسرائيل وبنا الدولة التركية العظمى خلال 13 سنه لكن ماذا فعل اسيادك مثل ايران وبشار غير الدمار للعرب السنة ودمار لدولهم المتخلفه عن اي ممانعه ومقاومه تتحدث وبشار وايران لم تطلق طلقه اسرائيل

  60. اوردغان رجل يحترم شعبه ويعمل من اجل مصلحة الشعب التركي حتى لو اقتضى الامر بمصالحة الشيطان اوردغان ترك فلسطين لايران وحلف اللممايعه

  61. تركيا بزعامة العلمانين كانت الدولة المسلمة الأولى التي تعترف بأسرائيل وورث أردوغان هذا الأرث الثقيل واليوم وبعد ما حصل في مرمرة طرحت تركيا شروطها للمصالحة وخضعت اسرائيل وكانت المرة الأولى في تاريخها أن تعتذر عن فعل قام به الجيش(البقرة المقدسة لدى الصهاينة)وتقوم بالتعويض وكذلك فتح ثغرة كبيرة في جدار الحصار على غزة، ومع ذلك لا نؤيد التطبييع فهي علاقة مصالح ندية وليست علاقة تبعية وخنوع كما هو حال بعض الدول العربية، كما وأن أردوغان يستثمر هذه العلاقة لمساعدة أهلنا في غزة لا كما يفعل البعض للتأمر على غزة والمقاومة.

  62. السيد العربي الأصيل
    ما تورده من مبررات للأسف تشبه مقولة من قال { اذا
    حاول من لا تستطيع مقاومتهم إغتصابك .. فحاول ان
    تستمتع على الأقل …!!!
    وكما تقول انت تعليقاتي طويله ممله وفعلا لو اردت ان
    اعلق علي ما ورد في تعليقك لن تكفيني موسوعه وعشان
    خاطرك كان تعليقي قصير – ونصيحتي لك العوده الى
    { msa } فالعرب لا تنقصهمفضايح اكثر مما هم فيه –
    فإذا كان هذا ما يقوله الأصلاء منهم فما حال غير
    الأصلاء إذن..!!
    صدقني .. لوبعث الشهيد صدام من رقدته الأبديه كان
    اول ما سييفعله أن يسحب مسدسه ويطلاق النار على
    اصحاب هذا الفكر الملوث …!!!
    تحياتي يا اصيل….!!!!

  63. _____.. بالمفهوم الإسرائيلي : ” التطبيع ” هو ” تأييد ” للإحتلال و الإستيطان و الجريمة و العنصرية .. إلى آخر القاموس ، هنا الورطة و هنا التناقض و هنا مربط .. أوردوغان !!

  64. اردوجان زعيم تركي ناجح و رفع تركيا من الحضيض و بالرغم من كل التحديات. ولكن المحاوله الانقلابيه الفاشله واللتي كادت ان تنسف كل انجازات تركيا و تقضي على تركيا اردجان و تنهي حياة اردجان و رفاقه، عندها افاق اردجان من توهمه من رهانه على فلسطين و على العرب و قادة و حكام العرب. اردوجان ذكي و وطني و شجاع، صحح مسيرته و بما تحتاجه ظروف اللحظه. اردجان يسبح و يبحر في محيط من الاعداء و الخونه و العملاء. وقف الشعب التركي مع قائده و حماه من الاعداء و حمى مكتسباته. بينما يرضى الشعب العربي و الفلسطيني بقيادات عميله و تترك حكامها بان تنهب مقدراتها و اثرت السلامه و العيش بذل بدءا بشعب فلسطين و انتهاءا بشعب الجزائر. فهل يضحي اردوجان بحياته و بحياة شعبه البطل لاجل حفنه من اللصوص و الجبناء و المنبطحين؟

  65. إمسحوا دموعكم يا عرب العواطف و قفوا عن مشاهدة مسلسلات الدراما التركية. طول عمركم مستعبَدين من الإمبراطورية التركية الفاسدة و جاءكم حفيدها بتمثيليات جديدة لا يصدقها إلا أنتم.

    – خروج السلطان الغاضب من دافوس كان تمثيلية تركية مع شقيقه الأكبر شمعون بيريز و نالت إعجابكم
    – بعد موت الشقيق الأكبر شمعون نعىالسلطان ذلك الجزار بالقول بأنه كان رجل السلام
    – فلوتيلا مرمرة طلعت باتجاه غزة و السلطان كان يهدد أعضائها بالعقاب. و لكن بعدما وقعت الواقعة انقلب على عقبيه و تبنى هذه الحركة لكي يغمر قلوبكم بالمزيد من المشاعر الدافئة المزيفة.
    – السلطان على التلفزيون الإسرائيلي قبل يومين أنكر إسلامية القدس العربية المسلمة و دعى الدولة الصهيونية بالشقيقة.
    – تركيا لم تغير علاقتها مع الصهاينة منذ ١٩٤٩ حينما دخلت عضوية الناتو
    – تركيا كانت المزود الرئيسي لوقود طائرات نتنياهو حينما كانت تقصف أحياء غزة الشعبية ليل نهار

    فما هذا الشغف و الحزن و النواح على أردوغان؟

  66. یا اخی یا عبدالباری ولله لعب الاتراک علی الحبال هیه معروفه و مکشوفه
    هکذا سیاست اردوغان فی اللعب علی حبل فلسطین و لقضیة الامه العربیه و الاسلامیه کیف ننسی ان العثمانیین هم الذی باعوا الارض للیهود و وطنوا الیهود و زرعوا فتنة الیهود فی الارض المقدسه یا اخی یا عطوان عن ای حضارة الاتراک تتکلم و هم غاصبون الارض تحت الارض و تحت ارجلهم حضاره رومیه،یونانیه و ایرانیه مدفونه و لا حضاره للاتراک ابدا” یا اخی هااولاء غزاة من آسیا الوسطی غزو الارض و البلاد و استولوا علی خلافة العرب و ثقافة الاسلامیه ناس بدویین ماعندهم حضاره
    اردوغان والاتراک لا ذمه ولاضمیر و اولویتهم هیه بلدهم و عرقهم و اصولهم الترکیه الی هی مزیفه لان علم الجینات و تحلیلات دی ان ای الحین اثبتت اکثر من 80% من اصولهم ایرانیه و شرکس و ارمینیه و یونانیه و اقل قربا من اصول الترکیه

  67. وسوريا؟
    ألم تكن محاصرة منذ السبعينيات؟
    ألم يحاول الإخونجية الإنقلاب مرات ومرات؟
    ألم تسمع بمذابحهم في المدرسة العسكرية وتفجيراتهم الإنتحارية في أسواق سوريا؟
    ولكن في سوريا نظام علماني علم السوريين وأمن لهم الطبابة والمواد الغذائية الأولية يعني كل مقومات الحياة الكريمة ولم يزج بهم في السجون بمثل جنون أردوغان رغم المؤمرات ولو تعرض أردوغان لربع أرباع ما تعرضت له سوريا لكان فنى شعبه.
    فلمن يحبه، إذهب لعنده، الله يخليلكم إياه.

  68. اسمالله كم هذه الشعوب العربية عندها جماح لتكبته الأنظمة!!!!
    جماح نحو الجهل؟
    جماح نحو التعصب الأعمى؟
    جماح نحو التأسلم المتطرف؟
    طبعاً ليس بجماح نحو الحرية وإلا لما ناصرتم أردوغان الذي بخريف تركي واحد زج ب 110000 شخص بالسجون أمام أعينكم وأعين العالم أجمع.

  69. اردوغان يذكرني بصدام
    نفس الاسلوب في العنجهيه و في طريقه المشي المافيوزيه و طريقه الخطاب العدواني
    ويبدو ان هذه الخصال كلها وغيرها تنطلي على الاعراب الجهله وهم اي اروغان وصدام وضفوها لهذا الغرض و نجحوا فيها على مستوا الشارع العربي فقط لا غير واما على المستوى العالمي فانهم فشلوا فشلا ذريعا ونتائجه الكارثيه معروفه للجميع

  70. _____.. المبادئ ؟؟ .. أخذوها إلى جسر المسيب .. و شيعوها !!
    _____.. و بالتركية / .. أخذوها إلى البوسفور و سيبوها !!

  71. محاولة أردوغان فك الحصار عن غزة واحتجاجه على شمعون بريس لم يكن إلا مسرحية لكسب قلوب العرب وعقولهم بأن يعودوا للانضمام تحت جناح آل عثمان لاسترجاع العز “السليماني” المفقود، كل ذلك في محاولة لمجابهة مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يهدده بمنح استقلال للكرد وانفصال جنوب شرق تركيا عن العاصمة أنقرة، فتذهب مياه الفرات والأراضي الزراعية الخصبة من الأتراك لغير رجعة. لكن أردوغان علم في الأخير أن العرب يقتربون من حضيض الضعف أكثر فأكثر وفي المقابل رفضت كل طلبات الانضمام للاتحاد الأوروبي، فلم يبق لأردوغان إلا التصرف بمحض البراغماتية، يريد كسب رضا الكيان الصهيوني لعل هذا الأخير يتراجع عن مساندة استقلال كردستان العراق، قد يعدونه بذلك ويعملون على مقتضى مصلحتهم القاضية بإنشاء دولة كرد ضعيفة متحكم فيها على حساب تركيا التي لا تزال تملك رصيدا من القوة في المنطقة.

  72. المشكلة ليست في أردوغان عندما يقدم على حركات بهلوانية أو مسرحية لكن المشكلة هي في من يأخذ ذلك بجدية . نظام أردوغان هو إمتداد للنظام الأتاتوركي بغلاف يقال أنه “إسلامي” . هل تغيرت القوانين اللائكية في تركيا . لم يحدث ذلك . الخمر والربا منتشر في تركيا وبنفس القوانين كما لم يكن منتشرا حتى عصر أتاتورك . قاعدة الناتو في أنجرليك مازالت قائمة والعلاقات مع إسرائيل متميزة . إذن ما هو الجديد الإديولوجي عند هذا “الإسلامي”. بصراحة لا أستطيع تصديق أردوغان على أنه “إسلامي” إلا أن يكون إسلاميا علمانيا بامتياز . يعني علماني بغطاء إسلامي !

  73. الدنيا مصالح…
    في السابق تحالف العرب مع اﻻنجليز ضد تركيا العثمانيةوبعد ذالك انجلترا فتت العرب..
    وإﻻن تركيا العثمانية تتحالف مع الصهاينه ضد العرب..وبعدها الصهاينه سوف يفلتوا

  74. الثقة بالله العزيز القوي وارادته هي فوق كل شيئ ،، نثق في الله وديننا الذي سيعود اقوى مما كان عليه ،، ديننا الاسلام الذي اجتمع عليه الان كل شياطين الانس والجن لن يُقهر ابدا ،، دين الله سينتصر وعلى ايدينا نحن العرب ،، تتهمون مرسي فقط لانه وقف ضد ذبح الشعوب !! ولماذا اجتمع عليه كل المجرمين والخونة والعملاء واسقطوه ؟؟ اتدري من الذي اجتمع عليه ؟؟ اترك الاجابه لك ايها الزرو !!!

  75. أعتقد أن عبدالباري بهذا المقال كان لسان حال ملايين من العرب والمسلمين.

  76. هؤلاء الإخوان المتاجرون بالدين وأردوغان منهم لاعهد لهم ولا ذمه، أهم شئ الكرسي والمصالح ولا يهمهم الدماء التي سفكت في سوريا والعراق وليبيا، مثلهم كالوهابيه والتكفيريين والإرهابيين كلهم وجوه لعملة واحده

  77. لم يخيب املي ولا زال مثلي الاعلى طالما ان اعدائه هم النظام السوري ومؤيديه ،، من الاخر ،،،

  78. السيد أردوغان مسلم بقدر مصالحه ، و علماني بقدر مصالحه، و ناتويّ بقدر مصالحه، و روسيّ بقدر مصالحه، و أوروبي بقدر مصالحه، و آسيويّ بقدر مصالحه، و عربي بقدر مصالحه، و صهيوني بقدر مصالحه.
    السيد أردوغان مستعدّ أن يفعل كل شيء و أي شيء في سبيل البقاء على كرسي السلطة حتى لو تطلّب ذلك أن يتحالف مع الشيطان نفسه وليس مع إسرائيل فقط ، مُطبِّقاً بذلك حرفيّاً سياسة السلاطين العثمانيين حين كانوا يقتلون أبنائهم بأيديهم إذا ما شعروا بأي خطر يُهدِّد بقائهم على كرسي السّلطة.
    السلطان العثماني أردوغان سَقَطْ من عقول و قلوب الناس كما سَقَطَ معه مفهوم الإسلام السياسي المنافق، و الفضل في كلّ ذلك يعود لسوريا الأسد ! فلو سقط الأسد لحكم أردوغان الشرق بأكمله من آسيا الوسطى إلى المغرب عبر الإسلام السياسي المنافق.
    بشار الأسد هَدَمْ الظّاهرة الأردوغانية و هَدَمَ معها الإسلام السياسي المنافق.

  79. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كنا قعوداً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الفتن فأكثر في ذكرها، حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل: يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال: (هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء؛ دخنها من تحت قدمي رجل يزعم أنه مني وليس مني، وإنما أؤليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع، ثم فتنة الدهيماء؛ لا تدع أحد من هذه الأمة إلا لطمته لطمه، فإذا قيل إنقضت تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمن ويمسى كافرا، حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه، فإذا كان ذلك؛ فانتظروا الدجال من يومه أو من غده) [رواه ابو داود، وهو حديث صحيح].

  80. السيده عربيه سابقه –
    لا تلومي جماعة الإخوان المسلمين فهي جماعه عالميه ولا تعترف بشيء اسمه امه عربيه
    وهم من اصحاب نظرية البراغماتيه النفعيه او من اصحاب { نظرية مطرح ما ترزق الزق }
    او كما يقول المثل { ميت عين تبكي ولا عين امي تبكي }…!!!!

  81. ما يفعله اردوغان ليس غريب فهي سياسة قديمة جديدة استخدام الدين لتخدير الشعوب
    الغريب هو هذه الشعوب التي يستغفلها تجار الدين فمثلا
    عند مؤتمر دافوس وما تبعه من احداث قامت هذه الشعوب وبالاخص مناصري اردوغان وقالوا ما قالوا من تمجيد في حق اردوغان ومواقفه ولكن لنعد ونسمع ماذا يقول هؤلاء عندما طبع اردوغان مع اسرائيل ستعرف من خلال ردودهم بأتهم مخدرين
    وعندما اسقط اردوغان الطائرة الروسية قيل ما قيل عنه وعندما اعتذر وافقوه وبرروا ما بقى الا ان يرسلوا رسالة اقتداءا به الى بوتين اليس هذا تخدير
    وعندما يلتقط اردوغان صورة مع اللاجئين السوريين يصبح ملك الانسانية وعندما يستغلهم ويبيعهم ويرسلهم على قوارب الموت كيف يبررون لملك الرحمة والانسانية
    اردوغان ليس له علاقة بالدين ولكنه يعرف هذه الشعوب جيدا لذلك يستغلها فهو شخص ييحث عن مصالحه فقط
    اقتضت الضرورة ان يذهب اسرائيل وان يعتذر لروسيا وان يبيع السوريين والكثير وغدا ستجدونه يا مناصري اردوغان ياخذكم الى جمشق برئاسة الاسد ولا تقولوا ان هذا مستبعد لان التطبيع مع اسرائيل والاعتذار لبوتين كان مستبعدا عندكم
    ما عليكم سوى ان تجهزوا التبريرات لفعلته .
    لو كنتم ناصرتم اردوغان على مواقفه لا لشخصه لتوقفتم عندما طبع مع اسرائيل لان هذا يخالف مواقفكم انتم من القضية الفلسطينية ، لذلك اقول ان هذه الشعوب مخدرة بكل من رفع شعار الجين

  82. لقد قالها الرئيس عبد الناصر و الرئيس الاسد بان الرجعية العربية عملاء الصهاينة و للاسف اكتشفنا ما اعلنوا عنه متأخرين ، و المشكلة عندما تستمع لخطب المتأسلمين فانهم يتهمون كل الناس بالخيانة و هم غارقون فيها ، فلو مسؤولا ايرانيا تصور مع يهود ضد الصهيونية و ضد اسرائيل لصفقوا و طبلوا و اتهموا ايران بالمجوسية و العمالة و التآمر ، أما أردوغان الذى يتعاون استخباريا و امنيا و عسكريا و اقتصاديا و سياسيا مع الصهاينة فهذا عادى جدا و يجب ان نحسن به ظنا و كل ما فعله هو كلام في كلام و لم يضر الكيان الصهيونى بخدش واحد

  83. الانسان الشريف هومن يكون صادقا مع نفسه،اولا هو رءيس جمهوريه تركيا يعمل لاجل تركيا ولمصلحه تركيا وسلامه تركيا ،حسب الدستور ،هذا ما اقسم عليه من اول يوم ،،،نحن من نعترض على سياساته ما زلنا قباءل متناحره من القرن الرابع ،، عندما نضع دساتير لبلادنا ونحترمها ونحترم شعوبنا عندها سنسير الى الامام وتبداء الدول باحترامنا، نحن تقدمنا وبنينا دول قوية بالاسلام وتراجعنا عندما ابتعدنا عن الاسلام، الاسلام يصلح لكل زمان ومكان مع الالم لم نطور الاسلام حسب الزمان ، لم نستطع بناء مرجعيه اسلاميه علميه مستقله عن انظمة الحكم ،

  84. ماذا بقي يستر عوراتكم ايها المتأسلمون ؟!!طالما انكم تبررون التعاون والتنسيق والتحالف مع الصهاينه …وتعتبرون ان اردوكانكم على حق وان معركتكم ليست مع الصهاينه بل هي مع ايران ومع حزب الله ومع كل احرار الامة الواقفين بكل شموخ في وجه مشاريعكم …اي انكم مع الصهاينةفي خندق واحد وهذا لايستقيم مع اوامر الدين الحنيف ومراميه الساميه لهذا انتظروا غضب الله وسخطه عليكم وان غدا لناظره قريب .

  85. والله فعل أردوغان وقتذاك لم سوى مسرحية لا يصدقها إلا امثالنا نحن العربان ربما لقلة الرجال عندنا أو بالأصح لانعدام وجودهم (أقصد الحكام )إلا مع بائعات الهوى في منتجعات أوربا لهذا صفقت قلوب العرب له إلا أن الحقيقة أردوغان مجرد لص يسطو على جيرانه العرب طبعا ليسرقهم مستغلا حالة الضعف التي يمرون بها. من هنا لا أرى سببا لالمك أو اسفك عزيزي عبد الباري.

  86. أردوغان يفعل ما يراه مناسباً لمصالحه ومصالح بلده وهذا شأنه وحريته وللأتراك فقط شأن الحكم على أفعاله، وحتى مصالحته مع إسرائيل هي من شؤون تركيا وشعبها ولا لأحد أن يحاسبهم عليها.
    ولكن ماذا عن حاشيته العربية الإخونجية التي تصفق له حتى ولو ضربها وقتلها وشردها وتاجر بها وهدد العالم بها؟
    ما هذه الحاشية الغريبة التي تمجده ليلاً نهاراً بينما هو يسمح لنفسه أن يهين رئيس وزراء عربي ويكلمه بإزدراء؟
    هولاء الإخونجية الأصلاء ليس في قاموسهم كلمة “كرامة وطنية” فمبروك لأردوغان بهكذا حاشية غب الطلب.

  87. ماهذا الكلام الفارغ ياجلال التركي نحن ابناء اليوم نحن في عصر حكم الاخونجيه لتركيا لماذا تخبص يمينا وشمالا يارجل ؟!! اردوكان سيضم تركيا الى الحلف الصهيوني الاعرابي في مواجهة ايران !!!…كل هذا من بركات الحكم الاخونجي في تركيا …فما بالكم لو اسقط الاخونجية سوريه ماذا سيفعلون ؟!

  88. ماهذا الكلام الفارغ ياجلال التركي نحن ابناء اليوم نحن في عصر حكم الاخونجيه لتركيا لماذا تخبص يمينا وشمالا يارجل ؟!! اردوكان سيضم تركيا الى الحلف الصهيوني الاعرابي في مواجهة ايران !!!…كل هذا من بركات الحكم الاخونجي في تركيا …فما بالكم لو اسقط الاخونجية سوريه ماذا سيفعلون ؟!

  89. تآمر على تركيا؟
    تركيا تغزو جيرانها بعذر وغير عذر وتمرر إرهابيي العالم من مطاراتها ذهاباً وإياباً ليعيثوا فساداً وإجراماً في سوريا وفي بلدانهم الأصلية وتمرر بترول داعش على أراضيها والعالم يتآمر عليها؟

    هنيئاً لتركيا بهكذا أعراب موالون لها أكثر من الأتراك فقط لأن هذا المجرم إخونجي.

  90. طبعا كل الذين برروا لاردوغان خيانته للاسلام و المسلمين و للشعب الفلسطيني هم مؤيدون للاخوان المسلمين و متأسلمون ، و انا على استعداد ان ابرر ايضا لاردوغان و اعتبره وطنى مخلص ، للاسباب التى برر بها الزملاء من انه حسن اوضاع تركيا و حرصا منه على اقتصاد تركيا و للمصلحة التركية ، ضاربا بعرض الحائط كل الاعتبارات الاسلامية مما يدل على النفاق ، تركيا تحسن وضعها الاقتصادى باموال حرام سياحية و اموال حرام ربوية و اموال حرام بسرقة النفط و ثروات دول اخرى و اموال حرام بالتعاقد مع الصهاينة المغتصبين ثم تبررون لاردوغان ، هذا نفس تبرير العاهرات و الخونة العملاء و المرابين
    و هو تحسين الوضع الاقتصادى و اكل العيش

  91. العلاقات الإسرائيلية التركية علاقات استراتيجية من زمان الكل يعرف ذلك ربما يكون فيها الوطن العربي عاملا يؤثر في التقارب و التباعد بينهما لا أكثر و لا اقل فلا يمكنها الآن أن تتطور لتصبح استراتيجية؟؟؟.

  92. كيف لرجل ان يحارب على جميع الجبهات حتى الحلف العسكري الذي يشارك فيه خذله بل ياوي بعضا من الانقلابيين اما العرب فحدث ولا حرج .الغرب قالها
    صراحة لايقبل بتركيا في اتحاده ولوبعد القرن الثالث لان الشعب التركي مسلم
    رغم علمانية الدولة
    اردكان عليه ان يحافظ على شعبه .اعطوني دولة اوت اكثر من الاجءين

  93. اردوغان يحلم بالسلطنة العثمانيه ويتمنى ان يكون اسما يتداوله الناس هذا المريض لايخفى طموحه القذر الا على الجاهلين ومن لا تتعارض مصالحه مع هذا المجرم

  94. اردغان جاسوس وعبد من عبيد الصهيونية وعلى الناس ان يستيقظوا من الوهم
    تركيا دولة علمانية وهي ضد الاسلام وحلف لدولة صهيون

  95. مصر هي البلد الوحيد الذي حارب إسرائيل وضحى بآلاف الشهداء بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الضخمة التي تكبدها ، اذكر لي بلد واحد فكر أن يحارب إسرائيل منذ السادس من أكتوبر 1973م ،

  96. باختصار يا سيد عطوان ان اردكان رجل ولديه طموح وهو تركي اولا ومسلم ثانيا والرجل عندما انتفض في دافوس انطلق كرجل وحاز علي الحب والإعجاب من الزعماء العرب الرئيس السوري بشار الأسد، والعقيد الليبي معمر القذافي، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ونشك ان القائمه تطول لان الآخرين مرتبطون بأجندات امريكيه غربيه صهيونية وان تظاهروا بعكس ذالك احيانا لذي اذا كان الزعيم العربي والمسلم لا يعنيه امر حصار غزه وضياع كل فلسطين لماذا نطلب من اردكان ان يرفض خط الغاز الاسرائيلي لاروابا والذي يدر عليه اموالا بعد فشل مشروع المؤامره علي سوريا وفشل خط الغاز والنفط الخليجي عبر سوريا وتركيا . الرجل عمل حساباته فوجد انه من الأفضل الانفكاك عنهم جزئيا ولبعض الوقت وقد يفوز بازدواجية التعاون رباعي الأبعاد من كل الاتجاهات والدول الممكنه . او المحتمل صداقتها لرفع مستوي المنفعه الاقتصاديه والسياسيه لصالح تركيا وله شخصيا . اما بنو يعرب وأعراب هذا الزمان فلهم بحرب داحس والغبراء وعمر بن كلثوم وحرب البسوس وحبيب بن مسيلمه قدوه حسنه ويدعون كذبا عكس ذالك .

    اعتقد ان العرب لن تقوم لهم قائمه الا اذا تولي امورهم قاده وقائد من قريش ويسير علي هدي النبي ، اما نجد ورجالها لم يذكرهم نبينا بايه خير والتاريخ دون لهم سؤ عملهم علي مر العصور ،

    ، اما قولك يا سيد عطوان انهم ولا يملكون قوة تركيا وارثها الحضاري العميق، واستمرار إمبراطورتيها الإسلامية العثمانية هذا كلام صحيح ولكن هل من المعقول ان يتآمروا علي أنفسهم وأبناء عروبتهم وأبناء عمومتهم ودمروا دولا وسهلوا احتلاها وتحالفوا من شركات من المرتزقة للقتال باليمن والعراق وسوريا بما في ذالك امريكا ودوّل الغرب فهل هذا يعقل ان ليس لهم ايه إرث حضاري وأين كانت الروح العربيه والفتح الاسلامي أين هارون الرشيد ان عبد الرحمن الداخل أين علي أين خالد أين الخ الخ .
    ان الارث الحضاري لا يكفي ما يكفي وجود النيه والروح الوطنيه وروح التضيحيه والكرامه الوطنيه وكلها غير متوفرة لدي ولي الامر وفقط . المتوفر الفساد الملذات والاموال العماله وطلب الحماية مقابل النفوط واموالها والسلام .

  97. طالما وصلت بك الى هذ الدرجه لماذا تسمي نفسك عربي اصيل ؟! اين العروبة في كل هذا ؟ّ ومن يضحك أخير ا يضحك اكثر اليس كذلك؟!!

  98. الحمد لله ان الاقنعة تتساقط عن وجوه تجار الدين وصار واضح للجميع كبارا وضغارا من عامةالناس والبسطاء ومن علية القوم والوجهاء ورجال الفكر حقيقة هؤلاء الأخونجية ومراميهم واهدافهم واذا كان التطبيع مع العدو الصهيوني ليس خيانة فماهو تعريف الخيانة في قواميسكم ايها المتأسلمون ؟!
    حين كنا نقول ومنذ بداية المؤامرة الكونية على سورية ان هناك تحالف صهيوني وهابي اخواني لتدمير البلاد العربيه وتقسيمها كان الكثيرون لايعجبهم هذا الكلام وهم يشاهدون جرحى الثوار السوريين في مشافي نتنياهو والتنسيق الامني قائم على حدود الجولان واستهداف مواقع الجيش السوري والسماح للثوار ان يوسعوا من نطاق سيطرتهم برعاية وعناية صهيونيه وهناك اجتماعات وتفاهمات علنيه من قبل شخصيات مرموقة تتبع الثوار وداعميهم ومنهم انور عشقي والقضماني واللبواني وما خفي كان اعظم وصار الكلام أخيرا وعلى المكشوف ان( اسرائيل ) ليست عدوا وانما هي عضو مهم ومؤثر جدا في التحالف الاعرابي الاردوكاني في مواجهة ايران وحزب الله والجيش العربي السوري !!!!!اليس هذا هو الهدف الذي عمل عليه كبار الفلاسفة والمفكرين الصهاينه لعقود من الزمن وهاهم يحققونه بالتعاون والتنسيق مع جماعات المتأسلمين من الاخونجيه ومن في صفهم !!
    تصوروا ايها العقلاء عربا ومسلمين ان مشروع هؤلاء هو قتال طائفي عبثي اجرامي لاطائل منه الا الدمار وقد يستمر مئات السنين وقد يستمر الى ان يرث الله الارض ومن عليها اويفنى الجميع وبعدها سيقيمون الخلافة المزعومة ويحررون فلسطين ! ثم تسألون بعد كل هذا الوضوح عن اسباب تخلفنا وسقوطنا الى هذا الدرك الاسفل من التخلف والانحطاط ؟!!

  99. لقد اتبع اردرجان تركيا المثل القائل (الغاية تبرر الوسيلة)… فاردوجان تسلق على رقاب شعبه وخدع العرب والمسلمين بمسرحيات سمجة تأنفها الطباع وتمجها الاسماع.
    اعتقد ان تركيا تسير في انحدار بسبب سياسات الغطرسة التي يتبعها رئيسها العثماني الذي حن لاجداده وسطوتهم ووغولهم في دماء المسلمين وان تكن بوسيلة اخرى غير التي اتبعها الاجداد…

  100. مجبر اخاك لا بطل بعدما تكالب العالم على هذه الدولة العظيمة ماذا تراه فاعلا حتى بعض العربان تعاونوا مع إسرائيل لتدمير تركيا واولهم رئيس الانقلاب حسدا من عند انفسهم على هذه الديمقراطية واختيارهم لهذا الشخص
    وهناك برلمان تركي غير مزور ويحبون بلادهم وهو الذي قرر إعادة العلاقة مع إسرائيل لتلاشي نوع من الخطر الذي يهدد تركيا من كل حدب وصوب بسبب الاعيب الغرب اللعين ولان إسرائيل تملك أدوات للضغط على العالم
    العربي أولا وباقي العالم ولو وجد ان العرب يقفون معه لما اقدم على هذه الخطوة ولكن وجد ان العرب يتراكضون
    لخدمة هذه الدولة وشاهدنا في مؤتمر دافوس عندما خرج اردوغان وانتقد المجلس وغضب خارجا ولم تستطيع احدى الشخصيات العربية الا ان تبتسم لو وجد العرب بصفة لما اقدم على هذه الخطوة .

  101. وماذا يفعل محمود عباس الذي يتباهى بالتنسيق مع الإسرائيليين وتفتيش حقائب الطلاب للبحث عن سكين. مهما فعل اوردغان وغيره لا يعادل واحد في الألف مما يقدمه عباس لاسياده الإسرائيليين

  102. من الأ خر ياعربي أصيل شو رأيكم بالموضوع ؟ اردوكان مايزال مثلكم الاعلى ام انه خاب املكم بالرجل ؟!

  103. يبدو ان مقال الاستاذ عبدالباري كان ثقيلا عليك يا عربي اصيل..حيث لا تدري كيف و بم تعلق..و هذا الارتباك صفة الخائبين الذين يكابرون الحق و لا يعترفون به و يحاولون تنقيص الاخرين و الهرب من واقع الفشل بقولهم سيسيكم ايرانكم و.. استاذ عبدالباري اعترف صريحا برهانه الخاطئ و نحن كذالك فلقد كنا من اشد المعجبين به واليوم نتبرأ منه و سياساته التي افسدت سوريا و مكرت بالحماس و تتحرش بالعراق و تستثمر في الداعش و تطبع مع اسرائيل..دكتاتور شرق اوسطئ متوهم وجد جمهورا امعة يعبدونه و يبررون كل اخطائه..

  104. الى الأخ المبدع عبد الباري عطوان:
    يعلم القاصي والداني ان الرهان على العرب هو رهان على حصان خاسر. وهل تعتقد ان اردوغان لا يدرك ذلك؟ اردوغان له اجر على محاولته نفخ الحياة في العرب او بعضهم على الأقل لكن لا حياة لمن تنادي. العرب يقاقون عندك ويبيضون عند عدوك وفي احسن الحالات عند غيرك. فلماذا يحمل اردوغان همومهم عنهم وبالأمس كان موقفهم الخائب من الإنقلاب عليه.
    أما محبة الشعوب العربية له فهي لم تترجم الى شيء ملموس. هل مثلا تخلت هذه الشعوب عن البضائع الأجنبية واقبلت على البضائع التركية؟ هل تخلت هذه الشعوب عن السياحة في أوروبا وامريكا واقبلت على السياحة في تركيا؟ قل لي بالله ماذا استفاد اردوغان وبلده من هذا الحب.
    نأتي للفلسطينيين الذين هم وقضيتهم شكلوا ركنا من اهتمام اردوغان على مدى عقد من الزمن. هل نبذوا او جمدوا على الأقل خلافاتهم وبلوروا موقفا موحدا مؤازرا لجهود اردوغان؟ هل تفاعلوا وتحركوا على الساحة الدولية لمؤازرة مواقف اردوغان الخاصة بقضيتهم؟ هل حاولوا ان يصنعوا من انفسهم شيء يحترمه العالم ويحسب حسابه؟
    انا لا الوم اردوغان ان كفر بالعرب وقضاياهم فقد سبقناه الى ذلك؟

  105. لو کان یفکر حقا فی تحریر فلسطین و ازالة اسرائيل لم يكن يتآمر على سوريا مع المتآمرين لاسقاط حكمها و كسر ظهر ايران و حزب الله اللبناني . فهو عشان ينجح في سوريا داهن اسرائيل و اليوم عشان لم ينجح في سوريا ياهن اسرائيل خوفا من ال

  106. سياسة المرحلة هي التي دمرت أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا والصومال واليمن وحفظت أمن إسرائيل سيايسة إخوانجية يا عربي أصيل

  107. بسم الله وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من فبلك وبالاخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون، أن الذين كفروا سواء عليهم أانذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمومنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون، صدق الله العظيم،

  108. لم يستفد الشعب الفلسطيني شىء من اردوغان وانا أشك ان كل ماحصل مع سفينه مرمره كان تمثيل والله اعلم ، جميع حكام العرب والدول الاسلاميه مثل تركيا وباكستان وغيرها لم تفعل شىء لفلسطين كل ما فعلته شعارات وكلام فاضي ، انا كفلسطنيه لا أتأمل من احد شىء ولا حتى من ايران او حزب الله وجعوا قلبي بشعارات فاضيه وأسلحه أعطوها لحماس غير فعاله أبد ولا يمكن ان تلحق اذى فعال بالعدو ، ارجوا ان لا يتم حذف تعليقي مع شكري لك

  109. الإخوان المسلمون جماعة دينها اللؤم والخبث والتآمر على العالم الإسلامي …
    وأردوقان أحد أعضاء تلك الجماعة …
    لا تهمه فلسطين ولا القدس ولا هم يحزنون

  110. الم يصلك صراخهم بعد … لقد ملأ الفيافي والقفاروالوديان !
    اللعبة انتهت . وانتهت معه آمال كل الدول التي حرضت وساندت ومولت وسلحت ودعشت !

  111. جلال العربي
    كان ذلك ايام الشاه الذي كان كل الاعراب يخضعون له وياتمرون بامره !
    لكنك تعمدت ان تنسى ان ايران في عام 1979عام قيام الثورةةالاسلاميه الحقيقيهوقبل ان تطأ اقدام الامام الخميني ارض ايران كان جميع موظفي السفارة الاسرائيليه بما فيهم السفير قد هربوا وقدم مبنى السفارة لمنظمة التحرير الفلسطينيه تحت اسم سفارة دولة فلسطين واظنها كانت اول سفارة لفلسطين في الخارج .
    لكن في تركيا الحال مختلفه ، فاذا كانت الحكومات التركيه السابقه ، فاردوغان الذيامضى في الحكم تارة رئيس وطورا رئيس حكومه استمر في علاقته مع اسرائيل قبل سنوات طويله منةمؤتمدافوس وسفينة مرمره !
    لا تدلسوا على اخرين يا جلال العربي. التاريخ لا احد يستطيع تزييفه اومحوه .

  112. يا عربي اصيل
    بلا طولة سيرة ….. زمان الاخــــــــــــوان ولــــــى ، والثقه بهم ما عادت موجوده ، اما ان تجدوا مناصرا لهم ، صدقوني فلن تجدوه .وقد كشفتهم حقائق الميادين( ثوار يطالبون بالاصلاحات والحقوق وهم مدججين بكل انواع السلاح لتفكيك الوطن .. من يصدقهم) !؟
    انها شهوة السلطة والحكم وليس غير! مرسي بانتخابات نزيهة حصل على نصف الاصوات تقريبا، ومع ذلك همش النصف الاخر . لم تبقى سلطة خارج سلطة الاخوان.
    مجلس الشعب
    مجلس الشورى
    رئاسة الجمهوريه
    رئاسة مجلس الوزراء
    تماما كما يفعل اردوغان الان … اعتقالات للمثقفين والكتاب والصحفيين واساتذة الجامعات والقضاة والنواب المنتخبين من قبل الشعب ويريد ان يغير الحكم مم برلماني الى رئاسي نفس الحكم في البلاد العربيه التى يحمل فيها ثوار الاخوان السلاح لهدم الدولة وتفتيت المجتمع .

  113. انا لاافهم لم تحبون هذا الرجل النافق والسفاح والخائن. كككيف تثقوا برجل او بالدوله التركيه التي كانت ومازالت حليفه الصهاينه. كيف تقبلوا لانفسكم ان تثقوا برجل خان سوريا والسوريين وناصر داعش ولصوص الخليج؟

  114. اللتطبيع الاكبر هو تدمير العالم العربي وجعله ساحه تمارس بها طائرات العالم كل انواع الظلم والقهر والعدوان الغاشم على الانسان العربي وتدمير ارضه ومستقبله وتمزيق حياته وبناه التحتية وجذب روسيا لتمارس الغطرسه وتجربة أسلحتها والترويج لانتاجها العسكري وجذب ايران وميليشياتها وشعاراتها الطائفيه وإعطائها الفرصه للانتقام من الامه العربيه وتصفية حسابات التاريخ ….اللتطبيع الاكبر مع اسرائيل هو تلك الأنظمة التي كبحت جماح الشعوب العربيه وجعلتها رقيق عند سيادة لقمة العيش وسلب خيراتها ونهبها وتكريس التخلف والجهل وسكب الاسيد على وجهها الجميل ..اللتطبيع يملأ العالم العربي على ايادي المطبعين بالليل والنهار والمطبعين بما ظهر منه وما بطن ….التتطبيع هو انظمة سايسبيكو والأنظمة المستعبده لدى النظام العالمي الذي تتزعمه اسرائيل ….سبعون عاما وهم يحلمون على صدر الشعوب العربيه وهم كالشوكة في خلقها وهم يتاجرون بقضية فلسطين ويمتتطونها وكدسوا المليارات وملؤو المعتقلات عن بكرة ابيها بإسم فلسطين وللمقاومه والممانعة وعبادة السلام …التتطبيع هو ان الحدود مع اسرائيل اصبحت منتجعات الصهاينه وفنادق خمس نجوم واماكن استجمام وبعد الصهيوني عن صخب الحياه التتطبيع هو معاهدات السلام المخلده …دفع الاراضي العربيه كعربون سلام واظهار حسن النوايا …كلهم مطبعون من اولهم الى اخرهم واسألو البراميل المتفجره والصواريخ الارتجاجيه والمجازر وكل شيئ يصب في صالح اسرائيل وامنها وسلامها وان تنام قريرة العين مرتاحة الضمير …فهنالك اعداء على الورق يقومون بالعمل الدؤوب
    هذه الحقيقه وهذا هو الواقع المرير وهذه هي الخلاصة وهذه هي المؤامرة الكبرى والاي لولاها لما وجدت اسرائيل موطئ قدم في عالم عربي كبير مزدحم بالشعوب المخلصه الوفية العاشقه لإرضها وتاريخها وتم تخديرها وامتصاص حماسها وتحنيط كرامتها وتم تبادل الادوار واسألو الجيوش العربيه التي ذهبت اتحرر فلسطين وفي ساعة الصفر ناقة الاوامر بالانسحاب وتم خداعها وتسليم فلسطين في ست ساعات وثلاث وعشرون ثانيه ….اسرائيل بحاجه للاعداء اللطيفين اكثر من الحاجه لاصدقاء …اسرائيل من اجل ان تبقى وتنال تعاطف العالم زرعت اعداء وكان لابد ان يكون هنالك من سيزيلها عن الخارطة ويلقيها في البحر ويدمرها عن بكرة ابيها كي تذهب الى أربابها تمتلك الادله والبراهين وان هنالك من سيدمرها بعد الف عام وتحصل على كل الدعم والاسلحة وتعاطف الاعلام وتتاجر بالاحزان

  115. منع الاذان مش بس في القدس بل بكل اراضي فلسطين المحتله الي بتضم بلدات وقرى عربيه والتصدي لهاد المشروع كان بكل الاراضي الفلسطينية مش بس القدس .. لما تحكي بس القدس هاد تفرقه وتجزئه للفلسطينيين وهاد خطر على الوحده الوطنيه فبطلب يتم تعديل هذه المعلومات لانه ال مليون واربعمئه فلسطيني بالداخل كمان فلسطينيه وهم ليسوا بخون كما يظن البعض ..

  116. أخ سلمان
    الشيعه عموما وايران خصوصا ليست مخيره في القضيه الفلسطينيه بل مجبره..بالنسبه للفلسطينين هي قضيه ارض ومقدسات وبالنسبه للايرانيين وجميع الشيعه هي قضيه مقدسات ومبدئ
    نحن نؤمن بمبدئ نصره المظلوم احببناه ام كرهناه منا ام ليس منا
    لاننا نؤمن باءن الحسين (روحي لترابه الفداء)استشهد دفاعا عن الحق ولنصره المظلوم والضعيف وللوقوف بوجه الظالم..
    وبالتالي تخلينا عن تلك القضيه يعني ان دماء الحسين (عليه السلام) ذهبت سدى وهذا مالم يحدث ابدا

  117. أخ عربي اصيل..
    ناقشت المئات في حياتي وعاشرت انواع البشر..ولن اقول انك اسوءهم لكن انت اكثرهم حقدا وكراهيه وعنصريه…حتى الآن
    يارجل لو كان الشيعه قاتلين كل اهلك واقاربك ماكرهتهم هكذا…نحن هنا نناقش فقط فلا انت تعيش مع شيعه العراق ولا هم يعيشو معك ..فهداء قليلا يارجل…
    لاعجب ان الجنسيه الفلسطينيه في عام 2011 كانت تحتل الأكثر تفجيرا واكثر انتحاريين من الذين فجرو اجسادهم في العراق..بوجود هكذا عقليه..انت تحب صدام لا ضير ولا مشكله لكن لو نزهنا من نحب لكان نصف البشر ملائكه ..
    ان كنت لم تنل من ظلم ذاك الرجل شيئا فعلى الاقل انكر هذا الظلم في قلبك يارجل انا عربي لكن ماشاهدت فيديو لمجزره حلبجه الكرديه مابكيت ..وان كنت مختلف عني لكننا بشر ..الامام علي عليه السلام يقول الانسان اخ الانسان سواء كره ام احب..
    مثل هكذا كراهيه لا عجب ان نرى بنادق مصوبه نحو جسد الشهيد الغزي مثقال السالمي وليس نحو جنود الاحتلال

  118. المصيبة ليست في اردغان الذي خيب أملك وامل الملايين من العرب. المصيبة في اننا أملنا منه خيرا أصلا. اللعبة مكشوفة، تحالف مع سورية الأسد ووضف حصار غزة والسفينة حتى أجبر إسرائيل على الانسحاب من حديقته الخلفيه (اربيل والمناطق الكرديه). كان اردوغان يقاتل باستيماتة على مصالح تركيا القوميه وكنا نصرخ ونهلل كالمعتوهين: ها قد جاء سليمان القانوني، وتحيا الخلافة، الله أكبر..
    حصل اردوغان على ما يريد من إسرائيل، فاستدار وقطع العلاقة مع سوريه واستجلب القتله وبنى الدواعش وصاح الحريه والدمقراطيه للشعب السوري. دمرت مخابراته كل مصانع حلب في سوريه. وطلب من أمريكا وبريطانيا أن يعطوه حلب والشمال السوري مكافأة له كما كافأوا إيران بتسليمها العراق. فصاح الاخوان وصحنا ورائهم الله أكبر أردغون اعضم صديق للشعب السوري.. لقد آوى مايزيد عن مليونين من اللاجئين (الذين بعث لهم الدواعش يقتلونهم في وطنهم ويشردوهم).
    إذا العيب ليس في أنه خيب آمالنا، المصيبة في أننا لم نر البديهيات ولم نقف لوطننا كما وقف اردوغان لتركيا.
    في البدء كان لورنس العرب
    ثم كان لورنس ال Cowboy : بول بريمر
    ثم كان لورنس العثماني اردوغان

    ليس العيب في لورنس حبيبي، نحن الذين تخلينا عن أوطاننا وزغردنا وهللنا لكل لورنسات العالم.
    كل لورنس وانتم على فجيعة.
    سلام

  119. اردوغان لا يستطيع أن يعادي الغرب كله وحيداً ، فلو وقفت معه السعودية بحزم و ثبات مع دول أخرى من المنطقة لفعل المزيد ، لكنه بعد محاولة الإنقلاب التي وقفت معها اسرائيل و أميركا و مصر و دول أخرى ، فرضت عليه التريث و إستخدام ذكاء الثعلب ليقوي ارضيته من جديد ثم ينطلق .

  120. الكل يعلم ان تركيا في الأشهر الماضيه قد حوصرت من الكل أولهم امريكا والروس وبعض العرب السنه والشيعه في العراق والخليج وانفجارات داخليه كرديه وداعشيه مجرمه وبعد هذا الحصار أتت محاوله الانقلاب على اردوغان التي أنقذه الله منها بل أنقذ الامه منها وليس فقط تركيا الان فهم اردوغان انه قد استدرج وينتظرون الخلاص منه لهذا فتح وطبع مع روسيا المجرمه التي تقتل السوريين وانا مع هذا التطبيع اما مع اسراييل فالعلاقات التركيه رغم انني تمنيت ان لا تتم ولكنها لن تكون على حساب الشعب الفلسطيني كما يحدث مع النظام المصري الذي يتفنن لحصار غزه لارضاء اسراييل .

  121. مشكلة الاخ عبد البارى عطوان انه مثله مثل اى انسان يحب و يكره و الحب و الكره يغطى العين عن الحقائق – يعنى عطوان يحب الرئيس اردوغان لذا يحاول اظهاره بمظهر (( الضحية )) الذى تم استدارجه – رغم انه كان شريك فى كل شئ – و ايضا عبد البارى عطوان انه يعلم جيدا ان الثورة السورية مفبركة و الثورة الليبية مفبركة و انهما مخطط دولى لتدمير تلك الدول و تعيين حكام عملاء للغرب ينفذون مخططهم – لكنه فى نفس الوقت يمجد مؤامرة 25 يناير التى اتت بالاخوان المجرمين و يمجد بمرسى عميل قطر و اوباما – ومن المفارقات ايضا انه يتعاطف مع بشار الاسد جدا فى حربه ضد الارهاب و يهاجم السيسى الذى انقذ مصر من هذا المخطط الملعون !!!!! رغم ان سيادة الرئيس الاسد شخصيا انه قال مصر و سوريا فى خندق واحد ضد الارهاب

  122. الى– جلال العربي – تعليق رقم 10 — ! من اين لك هذا النفاق ؟؟؟
    ليس عيبا ولا عارا ان لم تكن تعلم او تعرف التاريخ و الحقيقة ! ولاكن اكبر عارا ان كنت تعرف الحقيقة و تلصقها بشخص او نظام تختلف معه ايديولوجيا ! وانما الكذب و الغش في الاسلام حرام كما قال رسول الله
    ( صل الله عليه و اله و سلم و صحبه)
    من غشنا ليس منا !
    اولا من اعترف بدولة اسرائيل اللقيطة كان الاتحاد السوفيتي السابق و امريكا 2 و بريطانيا 3 !,
    و في 14 مارس عام 1950,م اعترف شاه ايران بدولة اسرائيل !
    و الحمد لله عام 1979 بعد انتصار الثورة الاسلامية الايرانية بقيادة ( روح الله الموسوي الخميني ) رحمه الله ! تم قطع العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايراني مع الكيان الصهيوني المجرم و ثم رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى سفارة اسرائيل في طهران !
    ______________________________________________________
    – تعلم قليلا و ان كنت على خلاف مع شخص او نظام فلا تتهمه بالباطل و الكذب فانه حرام و اثم عظيم !,
    حديث : ( من غشنا فليس منا ) أخرجه مسلم في صحيحه (146) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم قال : ( مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ ، فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا ، فَلَيْسَ مِنَّا ) ، وفي رواية أخرى لمسلم (147) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه – أيضاً – ، وفيه : ( مَنْ غَشَّ ، فَلَيْسَ مِنِّي ) .

  123. انا لا افهم كيف صدق العرب اردوغان اصلا !!!!! يا سادة اردوغان ليس بطلا انه ممثل بارع – نعم انه ممثل بارع مثله مثل توم كروز – اكثر شئ اشياء تؤثر على وجدان العالم العربى هما الدين و فلسطين- وهذا الممثل القدير عضو فى تنظيم الاخوان اكبر تجار دين فى التاريخ – و قام بعمل مسرحية سفينة مرمرة سنة 2010- نعم مسرحية – من اجل ان ينظر له العرب على انه بطل فى حين ان التبادل التجارى بينه و بين اسرائيل اكثر من 10 مليار فى السنة و تركيا لديها قاعدة امريكية – فكيف صدقتم انه يعادى اسرائيل اصلا !!! كل هذا تكتيك مدروس – ثم بدأت مؤامرات الخراب العربى بعدها مباشرة سنة 2011 ليظهر بمظهر الديقراطى الحنون الذى جاء لانقاذ العرب من الحكام الظالمين – وهو فى الحقيقة محتل مثله مثل الامريكان او الناتو – وهو شريك لهم فى كل شئ لانه اراد احياء خلافته العثمانية على جثث العرب – ما اوقف مخطط اردوغان و الامريكان هو شيئان لا ثالث لهما – السيسى و بشار الاسد و صمود الجيشين المصرى و السورى فى وجه هذا المخطط الاسود

  124. ومن ساعد سيسيكم على النجاح في انقلابه المنبطح ومن موله ومن خطط له ؟؟؟
    ولماذا ؟ ولمصلحة من ؟ بس اوعي تحكي وتقول مصلحة الوطن !!!

  125. نحن في زمن اصبحت خيانه المبادىء والمقدسات وجهه نظر حتى انه كثير من القراء يجهدون لتبرير افعال اردوغان ان كنتم من انصار افكار داعش بالعموم فهو حسب فتاواكم موالي لليهود وعدو لكم
    وان كان محور افكاركم العداء لايران الفرصه متاحه امام ايران وسوريا الان وفي كل وقت للتحالف مع امريكا واسراءيل مثل ايام الشاه وهي لن تخون دينها ومقدساتها ابدا ولن تفعل مثل اردوغانكم هذا لا بحجه السياسه ولا الاقتصاد
    قليل من التفكر بعيدا عن العصبيه ترى الحقيقه واضحه لكل ذو عقل

  126. كنا نعتبره البطل الوحيد لدينا ولكنه خيب آمالنا وتركنا وذهب الى الى دولة العدو ليته جلس مع عمر موسى لانه اصبح اليوم اقل قيمة منه …بطلنا استشهد بايدي دول الخليج انه صدام حسين

  127. ما هذا المقال؟؟!! : 1. تكتب عن السلطان التافه!! 2. البارحة، بلغ الدينار الأردني 26 جنيها مصريا. 3. لماذا لم تكتب عن “تعويم” الجنيه السوداني، الأسبوع الماضي، و الذي جاء بضغط سعودي؟؟ 4. أين الإنتخابات الكويتية؟؟ أين إنتخابات الصومال؟؟ 5. أنت صحفي كبير، إذن ماذا عن الكاتب الموريتاني الذي ينتظره الإعدام؟؟ بإختصار، ما هذا المقال؟؟!!

  128. في العمل السياسي، الكل يطبق نظرية ماكيافيل”الغاية تبرر الوسيلة..”لا اخلاق، لا دين،لاضمير،لا صداقة،لا التزام،…هذه هي السياسة و تدبير الشأن العام .

  129. لآن إسرائيل بكل بساطة ساعدته على إفشال الانقلاب وهو يرد لها الدين

  130. ننتظر بيانا من حماس ! خصوصا بعد قوله انه لا يوجد شيء اسمه القدس اسلامية.

  131. جنود تركيا لا تفر من ساحات الوغى ،، فاعلامك يريد ان يرفع من معنواياتك المنهارة !!! انسسسسسسى

  132. اردوغان لن يكون عربيا اكثر من العرب ولا مسلما اكثر من المسلمين الذين يهرولون نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني … اردوغان يعاني من الحصار الغربي عامه والامريكي خاصه ويضع مصلحه تركيا والاقتصاد التركي فوق اي اعتبار شخصي …

  133. لا تطلب من الرجل اكثر مم يحتمل،،،اللوم على اشقائك العرب،،،موقف تركيا من فلسطين مشرف و متقدم اكثر من الجميع،،،،السيد اردوقان كان يقتل يوم الانقلاب،،،،كل هذا من اجل فلسطين،،،كن عاقل سيد عطوام،،،

  134. السياسة لادين لها ولا اخلاق فيها ولا حتى مروؤة. وزعيم تركيا في النهايه سياسي يجيد حرفته ويدرك اهمية موقع تركيا الجيوسياسي وطرق ابتزازه لاوربا وغيرها خير شاهد

  135. سليمان ،،
    وليش تغير مواقفها وهي من ضمن منظومة الشر العالمي ،، وشعاراتها عبارة عن كذبة لا تمر الا على عقول البسطاء والعقول الخاوية ،،،
    ايرانك اتت من اجل ان تتربع على اشلاء وجماجم العرب ،، ولكن هيهات لهم ،، لن يفلحوا ابدا ،،

  136. ولكن هي ارادة لكل ما يحصل ليفرز الخبيث من الطيب وارادة الله فوق الجميع ،،،

  137. انه يتلون مثل الحرباء ليصطاد فرائسه . وللاسف كنا احد فرائسه بحيت صدقنا انه يحارب من اجل الاسلام فهب الكتير من الدول الاسلامية في العالم العربي بأ عطاء الشركات التركيه الكثير من المشاريع البنيه التحتيه. وحين تهدد اي دولة الاقتصاد التركي يركع تحت القدمين طالبا الصفح . هذا هو اردغان استاد عبد الباري . شكرا مقال رائع كا لعادة.

  138. f.z
    الاقنعة التي تتحدث عنها زالت في سوريا وزالت عن حرب 2006 المسرحية والتي كانت من نتائجها قوات اليونيفيلد التابعة للكيان الصهيوني !!! الثورات العربية البسيطة عرت اصحاب الممانعة الكاذبة ،، فهذا في القصر خرج علينا مستعرضا عضلاته باسلحة امريكية !! وآخر حليفة الاكبر حسب الاعلام الحاج بوتين الذي يؤدي الطاعة العمياء لسيده نتن ياهو !!! والامثلة كثيرة !!!! بمعنى خلوا الطابق مستور احسن ،،،،

  139. شوف يا اخ عبد الباري، انا عندي لك نصيحة تسوي مليار دولار. فبالنسبة للسعودية واردوغان احب انبهك الا تعتمد
    علي اي عرب او نظام عربي أو نظام اسلامي حكم شعوب الشعب الاوسط بخرافة الخلافة الاسلامية. واحب افكرك بافعال الخليج أو عبد الناصر ونظام البعث في الفلسطينيين وطبعا شغل اردوغان الحالي ينتمي الي المجموعة التانية اللي حذرتك منها.

  140. نحن العرب دائماً في رحلة بحث عن “بطل” في حين لا نجد هذه الظاهرة في الغرب . نخرج بالملايين لنهتف “بالروح بالدم نفديك يا زعيم” لأن الزعيم قال جملة الهبت مشاعرنا , اما في الغرب فأقصى ما يحصل عليه الرئيس بعد اربع سنوات من العمل و الانجازات جملة واحدة هي “كان أداءه جيداً” .

  141. استاذ عبد الباري عطوان تحية لكم ,
    انا متاكد انت و القراء العقلاء تعرفون الحقيقة جيدا ان قضية الرئيس الصهيوني بيرز و اردوغان في دافوس كانت مسرحية فاشلة ! و من يتجراء ان يقف بوجه الصهاينة في عقر دارهم :: دافوس ( سويسرا) !!!.
    و الشهداء الذين قدموا دمائهم الزكية و ارواحهم الطاهرة على سفينة مرمة لا يساون شيء عند اردوغان و اردوغان قدمهم قربانا لسياساته الفاشلة لكي يتصيد في الماء العكر و يكسب عواطف الشعوب الاسلامية و العربية لنفسه و لحزبه و حكمه لمدة اطول في تركيا فقط و فقط !
    و الا الرجل القائد المسلم الشريف و صاحب العقيدة الاسلامية الحق لا يتنازل عن حقه و حق و حقوق اخوته في فلسطين المحتلة و غزة هاشم غزة رمز العزة ابدا !,
    نحن الشعوب العربية و الاسلامية للاسف الشديد ضيعنا البوصلة و اصبحنا لا نشخص من الصديق الصادق و العدو اللئيم المخادع بسبب الغش و الخداع من قادة العالم الاسلامي و العربي المتصهينين !
    و للاسف الشديد نحن الشعوب العربية و الاسلامية تحولنا الى لعبة رخيصة الثمن بيد الخونة المتصهينين الجدد ! الذين يتلاعبون بعواطف الشعوب الشريفة العربية و الاسلامية من اجل حفنة من الدولارات و عقود اقتصادية لانعاش جيوبهم و اقتصاد بلادهم كما هو الحال في تركيا :تركيا: اصبحت بمعجزة لا تصدق :: سابع او عاشر :: اقوى اقتصاد في العالم خلال ال 12 اعوام الماضية منذ ان تولت الحكم حزب اردوغان حزب العدالة و التنمية في تركيا ……….. اردوغان له دور تخريبي كبير في دمار العراق و ليبيا و سوريا و اليمن ! بدعمه الصريح و الواضح لادعش و جبهة النصرة و اخوتها الارهابية المجرمين الذين ينحرون الاطفال تحت صيحات الله و اكبر !.
    و شكرا …

  142. السيد mizaanoun لقد أثرت موضوع غاية في الأهمية، عندما انتهيت من قراءة مقالة الأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان لاحظت أن إيران هي الدولة الإقليمية الوحيدة حتى الآن على الأقل التي تعرف كيف تدير أمورها بشكل ناجح بما يخدم مصالحها وعلينا أن نلاحظ شيئا آخر أيضا أنها هي الدولة الإقليمية الوحيدة التي تجاهر بالعداء والكره لإسرائيل وتدعم الفصائل الفلسطينية وحزب الله بالسلاح في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية !

  143. يبدو ان اردوغان آخر من تعلم أن العرب لا يعول عليهم، امة تنتقل من خراب الى آخر.. والفلسطينيين لا يرجحون كفة، ولكن من هم خلفهم وأمامهم. فعل ما فعل لأنه ظن ان العرب سيصطفون والمسلمين من بعدهم الى جانبه، وربما ظن ان يمكنه لعب دور الزعيم والقائد في القضية الفلسطينية وذلك قد يمنحه حلفاء في العالمين الاسلامي والعربي. ولكن كالمعتاد، خرّب العرب وقطعوا طريقه، ليس لأنهم يتسارعون الى قيادة وتزعم المعركة لتحرير فلسطين، او حتى كسر حصار غزة، بل للتخريب من اجل التخريب. فهم شريكون الان في حصار غزة، والتلاعب بالزعامة الفلسطينيية والفرقاء في شد ذاك ودفع هذا. وقد يعود اردوغان الى سياسة صفر العداوات (وذلك حتى مع اسرائيل)، ولكنه خيّب الامال لسبب آخر، وهو الملاحقة الدكتاتورية لكل معارضيه. وقد يهدم بيديه ما بناه، وهذا مؤسف.

  144. يا استاذ عطوان ما قام به اردوغان وقتها في دافوس كان يتزامن مع مشروع إخواني للسيطرة على الدول العربية، بعيد الربيع العربي، بقيادة هذا الاردوغان، تكون اسطنبول مركزه، وترتبط عواصم الدول العربية به تحت حكم الإخوان برابطة أشبه بالكونفدرالية. كان هذا المشروع يتطلب رفع أسهم أردوغان وسط الشارع العربي بمثل هذه التمثيليات وبتلميع من قناة الجزيرة..
    هذا المشروع سقط، وعاد أردوغان إلى برغماتيته، لينزع عن نفسه القناع ويعيد العلاقات مع إسرائيل.. بس.

  145. أول دولة اعترفت بي الاسراءيل كانت إيران في عهد شاه سنة 48 قبل تركيا وأقامت معها علاقات الدبلوماسية بينما تركيا لم تعترف بي الاسراءيل آلاف سنة 52 في عهد حكم العلماني العسكري

  146. كثيرا ما تراودني افكار غريبة عن الوعي والفهم .هذه الافكار اعتقد انه لا تراودني انا فقط وانما تراود افكار وعقول الكثير منا نحن العرب .ولو وددت كتابة مقال حول هذا الموضوع لطال ذلك وربما استوعب هذه صفحات عديدة .فما بالك لو كان تعليقا على هذه مقالة .الامر الغريب لدى العقل العربي هو سرعة الانفعال والبدء بتصرف ربما يستغربه الكثيرون الذين لا يعجبه هكذا تصرف .ولو راقب المرء تصرفات اردوغان لما اختلفت هذه الشخصية عن تصرفات عربي .
    هل يتم اعتبار ذلك اللقاء الذي جمع امين عام الامم المتحدة وبيريس وعمر موسى بصفته ممثلا للعرب واردوغان هذا هو لقاء بالصدفة ام مرتب له ومخطط التصرف والانفعال وعصبية مع هدوء عربي كامل وادب جم قل نظيره .حقا اليس هذا يدعو للتامل والتعقل والتفكير لم هذا التصرف من رئيس بلاده لا تكن ودا للعرب ومقربة جدا لاسرائيل حيث كانت من اوائل من اعترف بها الامر الذي يتناقض كليا مع العقل والمنطق .فكيف تسارع تركيا للاعتراف وهي البلد التي كانت فلسطين تحت حمايتها وسلطانها لمدة اربعة قرون .الا يدعو هذا للتساؤل .اترك ذلك للمفكرين والمؤرخين .وللحكام والانظمة العربية التي بعضها فاقت صداقتها واخوتها لها اكثر بكثير من اشقائهم العرب ..
    وبالرجوع والتامل فيما بدات قناة الجزيرة ببثه اعلاميا وفكريا مصحوبا ببيان حالة العرب واظهار بعض مواقفهم التي اساءت لكثير من الانظمة ولم نكن معتادين على هكذا اعلام .واصبح الكثير من الاعلاميين والسياسيين المعروفين يتسابقون للظهور على شاشتها الفضية وبفخر واعتزاز لاظهار وطنيتهم التي فاقت عن الحدود وبهجوم عنيف على ما اسموها انظمة رجعية وغير وطنية وووو الم تحز على ثقة عشرات الملايين من مشاهديها وانا احدهم .هل كانت تجهز لما ظهرت عليه بداية هذا الربيع .كان هناك من يقول ويحذر منها بحجة انها محطة اسرائيلية المنشاء واختراع جديد للخدعة والخداع ولا اظن ان هناك الاالقليل جدا من دخل لعقله هذا القول .ومن هنا اقارن موقف الجزيرة وموقف اردوغان هذا .اليست الحالة واحدة وتدخل للعقل .ومن هنا ان مخاطبتك في هذه المقالة لابناء امتك ينم عن الوعي لك ولامثالك وفي نفس الوقت التنبيه واخذ الحذر وعدم الوقوع في الخطا حيث لا تكون خطيئة وكارثة تلم بالامة وفاعلها منها يتزمون ويتسيدون الموقف والمواقف والمنابر بصحبتهم المال الكثير ومنافقين اكثر واقلام رخيصة هابطة مصاصة لدماء افراد امتها لا ضمير لهم ولا اخلاق تردعهم ولا خجل اوحياء لديهم غير ابهين همهم الضلال والتضليل وتتغيير الحقيقة والحقائق بكل خسة يعرفها الكثير .الظالم عندهم هو العادل كمن يذبح فرائسه وعيناه تغرورقان بالدموع وووو
    اخي الكريم .الحال سيء ويزداد سوءا وكذبا ونفاقا وووو فما العمل سوى ان تتضافر اقلام شبيهة بقلمك تدعو لفضح امثالهم وكشف زيفهم وذبهم واظهار الحقائق كما هي وان لا تبقى الافواه مكمومة والاقلام مسحورة وليست مغمورة وبيان وسائل الخلاص دون خوف او وجل ومجابهة هذا الواقع المر بكل الوسائل المتاحة ولا عجز في ذلك ان بدا العمل .سيكون هناك انفراج وامل .

  147. التحية للرئيس أردوغان هذه هي السياسة يخدم مصالح بلاده لا تعرف العواطف لا يصلح الزعيم الرجل يملك مبادئ مع هذا العالم منافق متوحش يحكمه البلطجية والشبيحة اروبا منافقة تحارب أردوغان ودعمت الانقلاب العسكري فاشل تتباكى على الديمقراطية والحرية في تركيا في نفس الوقت تفرض البساط الأحمر قائد الانقلاب مصر السفاح السيسي داس الديمقراطية بي بيادته العسكرية وضع رئيس المنتخب بالديمقراطية والسجن حكم عليه بي الإعدام وأصبح رئيس بقوة السلاح ومع ذلك يدعمه الغرب وأمريكا روسيا والعرب أيضا الرئيس أردوغان فقد الأمل في العرب حاول إقامة العلاقات معه وخدمة القضايا المسلمين والعرب كافاه العرب بي التآمر والخذلان ودعم الاعداءه فقد الامل في النعاج العرب العملاء كما فقد فيهم جمال عبد الناصر صدام حسين ا بن لادن وغيرهم أي الشخص يسعى وحدة الأمة ورفع شأنها مواجهة الاسراءيل يتآمرون عليه ويخلقون المشاكل داخل الاستنزافه أردوغان نت رف لو اتبع العرب نهايته لن تكون أفضل من نهاية صدام حسين دافع على العرب وحمى البوابة الشرقية داخل في حرب إيران 8 السنوات ودافع على فلسطين قصف تل أبيب ماذا كانت نهايته في الأخير تامر عليه حصاره أضعاف اقتصاديا واغراق الأسواق بالنفط الرخيص ثم حصاره ثم إسقاطه وتدمير بلده محاكمته محاكمةالهزلية واعدامه الإعدام بشع في صبيحة عيد الأضحى من فعل كل هذا في صدام حسين العربان الذين دافع عليهم عندما يرى أردوغان رئيس فلسطين محمود عباس يحضر جنازة السفاح بيريز يبكي وحزين على رحيله على الذي قام بقتله وتهجيره من فلسطين انتهى الكلام يا السيد عطوان من حق أردوغان اهتمام بمصالح والدفاع مصالح بلده قبل أن يدمر بلده كما فعل بشار الأسد الذي لم يطلق رصاصة واحدة على الاسراءيل منذ 50 سنة كل خلل أردوغان محور الاعتلال العربي ولا محور المقاومة والممتاعة

  148. للاسف ما زال هناك مخدوعين بسلطان داعش وخليفة الناتوا وحرامي حلب . انة مراوغ وميكافيلي من الدرجة الاولي هذا هو اردوغان الحقيقي

  149. اردوغان وتركيا العضو البارز في حلف الناتو ، والحاصل على علامة امتياز كونه راس الحربه في العدوان على البلاد العربيه !، تجلى ذلك بإمتيازات ومنح إقتصاديه دفعت بالاقتصاد الوطني قدما !!، وتعهدات بضم تركيا للاتحاد الاوروبي إن نجح المخطط في تقسيم سوريا ، وساعد في الحفاظ على اللاجئين الى حين نجاح المهمه !!، إلا ان الله سبحانه وتعالى كان لهم بالمرصد !، فلم تسقط خلال شهرين ولا في سنه …وبقدرة قادر إستجمع اهل الخير قواهم وصمدوا ، وها هم يردون الصاع صاعين ، وقريبا ستعود لسوريا وحدتها !. اما اللصوص فقد سقط عنهم القناع ، وظهروا على حقيقتهم التي كنا نجهلها !. بإختصار اردوغان قاتل مأجور ولص محترف !!.

  150. الأزمة السورية هي أساس كل الانقلابات والتحولات اللإقليمية والعالمية. تركيا راهنت على اسقاط حكم صديقها السابق بشار الأسد في سوريا لجلب نظام سني موالي لها عموده الفقري الإخوان المسلمون. ولكن هل هكذا تغير الأنظمة يا سيد أردوغان، تفتح حدود بلادك لتدفق الأسلحة والمساعادات على المسلحين المتشددين في الداخل وتقيم علاقات مع الدولة الإسلامية من تبادل للنفط والأسلحة لتحقيق أهدافك ! هذا أقل ما يقال عنه أنه خطأ استراتيجي فادح وسيجلب المشاكل الأمنية والاقتصادية على بلادك آجلا أم عاجلا مع وجود قوات كردية في شمال سوريا وجنوب تركيا سوف تستفيد من الفوضى والفراغ الأمني الذي سيولده انشغال القوات النظامية والمعارضة السورية بقتال بعضهم البعض في المدن الكبرى ذات الأغلبية السنية ومع وجود عقول مرعبة تدير الولايات المتحدة الأميريكية وتجعلها تديرالفوضى هنا وهنالك لتحقيق أهداقها وأنت أدرى بهذا ومع ذلك بقيتم تشاهدون وتقفون في المسعكر الخاطئ طوال سنوات الأزمة ! ماذا جرى لكم وأين تحليلاتكم وخبراؤكم ! أم أن الغرب خدعكم كما خدع السوريين بأن النظام سيسقط غدا أو بعد غد أو الأسبوع القادم أو الشهر القادم كما كانت تروج القنوات الإعلامية الخليجية بالذات ! كل هذا الكلام يقال بعد الكلام الأهم عند رب العالمين وهو السقوط الأخلاقي لكم منذ البداية فكيف تصبون الوقود على النار السورية وتزيدونها اشتعالا وتساهمون بقتل الآلاف وتشريد الملايين وتدمير البنية التحتية لسوريا بدل العمل على احتواء الأزمة والعمل على الضغط على الجماعات الموالية وبالمقابل تقوم روسيا بنفس الدور على نظام الرئيس بشار الأسد من أجل تنفيذ مصالحة شاملة مقابل تنازلات من قبل الطرفين وبهذا تحقنون الدماء وتحققون هدف استراتيجي في المستقبل وهو حماية تركيا من خطر التنظيمات المتطرفة بمختلف تعريفاتها ! بدل هذا رحتم تشنون حرب كلامية على النظام السوري لا تسمن السوريين ولا تغنيهم من جوع. إنه فشل استراتيجي ذريع لتركيا أو يمكن القول أنه الطمع يا سادة. الطمع في السيطرة هو الذي أعمى بصيرة تركيا. وما يزيد الطين بلة أن أردوغان الذي يتغنى العرب بخصوص مواقفه في سوريا هو الذي يقف الآن صامتا لا ينبس ببنت شفة حيال ما يدور من قتل ودمار في الجزء الشرقي من حلب بعد المصالحة والتفاق الذي تم مع الجانب الروسي. الأزمة السورية عرت الجميع بما فيهم تركيا من الاخلاق والمبادئ الإنسانية.

  151. يكفي ان نتعلم من اردوغان اسرار النجاحات الكبيره التي حققها حزب العداله والتنميه ناهيك عن الاستمراربالاحتفاظ بالكرامه الوطنيه ولكن علينا ان نعلم اننا لن تقوم لنا قائمه الا بالاعنماد على انفسنا وتغيير واقعنا الصعب

  152. لا يا سيدي لن يتغير ولن يتغير و لن يقطع العلاقة مع أسياده هو ليس بجبار ولا عظيم هو عبارة عن قناع يخفي تحته خبث و لئم و حقد الأخوان المتأسلمين و عقيدتهم الضالة و المضللة و للأسف أغلب الشعب العربي و المسلم مخدوع بهم و بأفكارهم الرثة البالية و لكن لن يصلوا مادام في هذه الأمة ثلة واعية قوية تفضح خبثهم و خارطة طريقهم التي نقشت و حفرت من زمن البنا الكاذب المتتلمذ على يد أسيادهم الأمريكان للأسف حاله حال محمد بن عبد الوهاب و ثلته المجرمة و أفكارهم اليهودية الاسرائيلية المتطرفة

  153. اتذكر انني علقت سابقا على احد المقالات للسيد عبد الباري عطوان وكان المقال يخص الشأن العراقي ابان حكم صدام حسين رحمه الله وما آلت اليه العراق بعد احتلاله ،،، حينها علقت تعليق وقلت في نهايته لو كنت مكان الرئيس الشهيد رحمه الله لوافقت على بناء اكبر سفارة صهيونية في وسط بغداد على ان لا يدوس العراق معممين ايران وميليشياتهم الطائفية القذرة ليعيثوا فيه فسادا وافسادا من سرقات لثرواته النفطيه وكنوزه التي لا تقدر بثمن هذا بالاضافة للأهم من كل ذلك تدمير حضارة العراق التي تجاوزت ال 7 الاف عاما ،، وطبعا في حال ان وجود هذه السفارة النجسة تمنع احتلال العراق العظيم !!!! وطبعا انا لا اقبل ان يقوم العراق بهذا الفعل لانني اعلم ايضا ان الرئيس الشهيد لا يمكن ان يقبل الضيم ابدا ولا يمكن ان يقبل ان يكون امعة والا لما دخل الكويت !! ولا تابع لاحد والا ما تم احتلاله بلاده وقتله ،أُحب العراق العظيم أُحب صدام حسين حتى النخاع لرجولته ووطنيته التي لم يوجد لها مثيل في العصر الحاضر ،،،
    والان ما يخص الرئيس اردوغان وتركيا العظيمة ،، بعد ان وقف هذا الرجل مع الشعب السوري ضد نظامه بدأنا نسمع ونقرأ من اعدائه كثيرا ان ما حصل في دافوس كان عبارة عن مسرحية متفق عليها من اجل تلميع نجمه وسطوعه !!اردوغان لو انه وقف بجانب النظام السوري منذ بداية الازمة ضد مصالح الشعب لما سمعنا اي اسائه تجاهه ،، تماما كما حصل لرئيس المكتب السياسي خالد مشعل ومن ثم شيطنته هو وحركته الاسلامية حماس (اللهم انصرها على اعدائها من بني صهيون)،، اؤيد وبشدة التطبيع الاردوغاني مع الكيان الصهيوني اذا كان ذلك يحفظ تركيا من دمارها المنتظر وعلى الاقل لو لفترة المرحلة ،، فاردوغان لا يمكن ان يقبل ان يكون خائنا لوطنه ، مع انني والله لا اقبل التطبيع مع الكيان الغاصب ولكن اعتقد انها سياسة المرحلة وخصوصا بعد ان عول على العرب ووجد انهم ميؤوس منهم ،، ولكن بعد فشل الانقلاب الغاشم والذي يعتبره البعض انه كان مسرحية !! طبعا لو نجح الانقلاب لما اعتبروه مسرحيه ولصفقوا وطبلوا وزمروا له وباشد عبارات الشماته في شخص اردوغان !!! بعد التحقيقات التي حصلت مع الجنرالات العملاء والخونة واكتشاف ان هناك مخطط لدخول تركيا من قبل آلاف الميليشيات والشبيحة في سوريا وآلاف الدواعش ،، وبعض الشبيحة الميليشياوية في العراق كانوا ينتظرون سقوط اردوغان والقبض عليه ،، ومن ثم دخولهم لتركيا من اجل بداية الحرب الاهلية فيها والهدف تدميرها بكل انجازاتها ومن اجل سرقة ثرواتها وكنوزها التي لا تقدر بثمن !!! نعم هذا المخطط الذي افشله الله وكسر انوف اعداء تركيا، فاذن لم لا يكون التطبيع في هذه المرحلة ان كان يحفظ تركيا وشعبها من الذبح في شوارعها وعلى مرآى العالم ،، تما كما حصل في العراق !!!! ألمي وحسرتي ان نكون مطبعين ،، ولكن يد واحدة لن تصقف ضد الصهاينة !!
    تطبيع اردوغان من اجل الحفاظ على تركيا ،، وتطبيع العرب من اجل الحفاظ على انفسهم ،، هذا هو الفرق !! الرئيس صدام حسين رحمه الله حصل على عروض كثيرة من الامريكان والصهاينه ولكنه رفضها ،، فيا ليتك قبلت يا ابو عدي على ان لا يدخل بلادك الفرس ويعيثوا فيها فسادا وافسادا وسرقة وذبحا وتغييرا للدمغرافية ،،،، لا حول ولا قوة الا بالله ،،،

  154. HaHa,the hero of all the muslims Ardogan,the defenders of the Sunni muslems,the brother of the muslim brothers,shows his true face.how many people got fooled by that clown like you Mr. atwan?,I am not one of the fools because I am student of Antoine Saadeh and my heroes are Bashar Alasad and Hasan Nasrallah.

  155. شخصيا انا مع اردوغان بعد ان خانه جميع العرب بل انهم شاركوا في الانقلاب على اردوغان ،والامر الاخر وقوف كل العالم والاتحاد الاوروبي ضد تركيا حتى اللحظة وينتظرون الفرصة لصيده وابعاده عن الحكم وبالتالي اي شخص طبيعي يضع مصلحة بلده وشعبه سوف يخفف من الضغوط عليهم لانه اصبح وحيد وذلك بالتقرب من روسيا وسوريا وحتى اسرائيل .
    ولو حكام العرب مثل اردوغان لربما استنشقنا رائحة الكرامة ولو ساعة بدل هذه الحروب المصطنعة وداعش التي لم نشاهدها الا من خلال اعلام مسيطر عليه امريكيا

  156. أرذغان رجل سياسي ،وقف وقفة حزم ضد إسرائيل ولكن العرب وقفوا وقفة المتفرج. فما كان عليه الا ان يغير سياسته بروح رياضية بعد ان أدرك ان الجيش التركي من حوله مخترق امريكيا وإسرائيليا وقتها، وسوريا من حوله دخلت مرحلة تمزق وسيرث اللاجئين بدون أرض .فأراد أن يأخد من إسرائيل لصالح غزة مالم يستطيع أخده بالعناد ويأخد حقه في سوريا قبل أن يفوت الأوان ويجلس مدموما محصورا.أما الطغاة كالخرفان يستمرون في النطح حتي تنهار قواهم

  157. لم يخرج اردوغان من عباءة الاسرائيلي حتى يعود !
    العلاقه أبتدأت منذ مارس عام 1949 ولم تنقطع للحظه .

  158. الحمد لله أنني لم اصدقه حينها ولا بعدها ولا أبدأ لأن العلم الصهيوني ما زال يرفرف فى تركيا…كما يقول رسول الله…المرء مع من أحب…ولا أريد أن احشر معه لأني فى وقت من الأوقات بايعته واحببته….اللهم لا تلاقينا على ما فعل السفهاء منا. انشر

  159. كانت مسرحيه في دافوس ع الأساس يستطيع اغراء الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد طبعا هو أمير قطر وسأكوزي الفرنسي وبعدها اكتشفو ان الأسد صلب في مواقفه ويخادع ولايخون مثلهم وأكيد سوريا والرئيس الأسد هم سبب دخول اوردقان وتركيا بشكل كبير في الدول العربية وهذا كان أكبر غلط ترتكبه سوريا والآن اوردقان باع حماس وحتى فلسطين
    وثاني شئ الاخ الفلسطيني اللى مسمي اسمه اوردقان الفلسطيني هل اوردقان أرسل للشعب الفلسطيني طلقه واحده وحتى لحماس اوردقان صاحب شاشات التلفزيون
    والخطابات العفنه

  160. * خلال نقله تركيا الإسلامية، من دولة شبه مفلسة غارقة في الديون*..هذه كذبة وخدعة اردغان الكبري..أرجعوا الي تاريخ تركيا الأقتصادي في التسعينيات وستجدوا كم هو محتال ومخادع

  161. هذا المثل الذي يؤكّد بما لا يدع مجال للشك أنّ الإسلام السياسي يؤمن إيمانا قاطعا بأنّ الرأسماليّة هي سبيلهم الواضح في السياسة و المنهج الوحيد والمحبّب لهم في الاقتصاد. و عندما تصل قناعتهم إلى هذا الوضوح وإلى هذا الحد، فهم يعلمون جيّدا أنّ باب المرور الحتمي تتحكّم فيه اليوم أكثر من أيّ وقت مضى الصهيونيّة العالميّة من لندن إلى واشطن مرورا بباريس و برلين و كل عواصم العالم بصيفة مباشرة أو عبر وكلاء من بينهم الحكّام العرب و بالخصوص منهم شيوخ الخليج ” الإسلاميين جدّا “و الذين هم بدورهم اقرب إلى الصهاينة من السيّد أرد وغان، حكّام عرب أكثر صهاينة من الصهيونيّة ذاتها.
    في هذه الحقبة من التاريخ ليس هناك من دوّلا صامدة في وجه العدو الصهيوني إلاّ دوّل أمريكا الجنوبية مثل فينزويلا، بوليفيا، الأكوادور و بعض الشخصيات و المفكرين الذين يرفضون الظلم و الاستبداد المتمثّل في الرسمالية المتوحشة و التي تقودها الصهيونيّة. اليسار أو رفض الظلم و القهر و الاستعباد الصهيوني ـ الرأسمالي بالنسبة للإسلامين هو كفر، بل الكفر عينه.
    مع أنّ النظام القائم حاليّا في الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران يبقى اللغز الوحيد في عدائه للصهيونيّة منذ قيام الثورة عام 1979 أو الاستثناء عن القاعدة و الكلّ يعلم ما أنجرّ من هذا الموقف من مشاكل و متاعب على إيران منذ قيام الثورة و إلى هذه الساعة

  162. نعم يا أستاذ عبد الباري كفيت ووفيت . الزمن كفيل بأزالة كل الاقنعة والشعارات الرنانة والمزيفة ونأمل ان يكون كابوس قصيرا وينتهي

  163. أتذكر لما واجه أردوغن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في دافوس ، شطح العرب حتى الإغماء و ضنوا أن رئيس الوزراء التركي سيقصف إسرائيل ، لكن أردوغان رد قائلا ، أن رئيس وزراء دولة و لست زعيم قبيلة .

  164. لا أود الدفاع عن أوردغان و لكن قضية أوردغان كقضية سوريا و مصر و اليمين و العراق و ليبيا و القائمة تطول. عندما نكون شرفاء يأتي الهجوم من كل مكان حتى من ابناء دمنا و من اهلينا قبل أعدائنا. الإختراق الإستيطاني للشرق الأوسط أعمق مما تصورنا و الأنظمة العربية مجرد أدوات و مواقفها مجرد فقاعات صوتيه للتنفيس عن الضغط الحاد للسيد لورانس و بوتن و چولدمائير و ترومان. فشل الربيع الذي ما ان بدأ حتى بدأ الإختراق العنيف لتؤكد نظرية المؤامرات على الأنظمة المأسورة المُسيرة تثبت صحتها و الدليل الثورة السورية و الأسد و النظام السوري و السرعة الفائقة في التحول و الهجوم الأوروبي و الروسي و الأمريكي و العربيي على تركيا حتى وجدت نفسها في مواجهة العالم الظالم. أوردغان وضع شعبة قبل الشعارات و خاصة بعد الإنقلاب الذي خططت له أمريكا و أفشلته روسيا. و الباقي عندكم اسيادي المحلليلن.

  165. لانستبدل راس العثمان برؤوس من الأعراب الخونة الذين لاينصرون مسلم بإسلامه ولا بعرب بعروبته. اتذكر مثلا قالها الباسل المجاهدالصومالي (شيخ محمدعبدل حسن) قبل ثمانين سنة. أثناء جهاده ضدالإستعمار البريطاني في الصومال. قال عندما سئل عن مناصرة العرب له في كفاحه. ( أترك ألأعراب وشأتهم، لانهم صاروبناتا ) اي لاتنتظر منهم يدا عسكريا. اللهم احفظ اميرنا أردوغان معيد أمل حياة الصوماليين وباني الصومال بإذن الله في حين تكالب الأعداء علينا أقربهم وابعدهم.وهاهي الصومال تستفيق تدريجيا.

  166. أخي عبد الباري يعز علينا زعلك ولكن الرجاء لا تنسى أن تركيا ناتو. لا يمكن لدوله في حلف الناتو أن تنصر وتناصر فلسطين. هو يحول الإسلام إلى حركه صهيونيه كما حوّلوا سابقا اليهوديه إلى الصهيونيه.

  167. وأنت يا دكتور عطوان خيبت ظننا بغضك الطرف عمن يحاصر غزة ومغازلاتك الدائمة لنظامه كنت ضد مبارك على طول الخط رغم أن مبارك بالنسبة للانقلابى السيسى يعتبر ملاكا اللهم هون على أهلنا فى فلسطين عموما وغزة خصوصا اللهم كون عونا لهم اللهم دفئهم فى الشتاء وأسقيهم فى الصيف وأطعمهم اللهم عليك بالصهاينة العرب قبل الصهاينة اليهود اللهم أنصر من ينصر فلسطين عموما وغزة خصوصا وعليك بمن يعادي فلسطين عموما وغزة خصوصا …. اتمنى النشر بدون تنقيح

  168. لست ادري اي امال كنتم تعقدونها على اردوغان هذا؟؟
    و لماذا تعقدون عليه او على تركيا اي شيء اصلا ؟!!
    اولا، تركيا اصلا انشءت و تاسست بيد حزب الفتاه.. اليهودية الصهيونية الهرتزلية.
    ثانيا، و مع كل رءيس لها بلا استثناء كانوا يخدمون الصهاينة باخلاص على امل ان تساعدهم على الدخول الى الاتحاد الاوروبي و يحصول على هوية قومية. و يناهون من عقدة الخليط بلا قومية

  169. نحن العرب لم نستفد من تجارب التاريخ وسنن الاولين
    ولم نتعلم من التاريخ والغباء والسذاجة نتوارثها من جيل الى جيل
    فلو رجعنا الى الوراء لوجدنا اجدادنا الذي سبقونا وعاصروا عهد جمال عبدالناصر والسادات
    صفقوا بكل ما أوتوا من قوه لمجرد شعارات رنانه عاطفية اطلقوها التي هزت عواطفنا وكانت فلسطين والقدس هي الوتر الحساس من خلاله استطاعوا كسب تعاطفنا
    واتخذنا من هؤلاء الشرذمة ابطال لنتفاجا في اتفاقية كامب ديفيد والغريب انا بعض السذج من بني جلدتنا لازالوا يطبلون الى هؤلاء الشراذم
    ثم اعاد التاريخ نفسه
    وجاءت الطامة الكبرى في اتفاقية وادي عربة وتعاهدنا مع اسرائيل واصبحت الجارة المستأمنه
    وبالامس طبلنا وهللنا وكبرنا لحسن نصر الله في حربه مع اسرائيل وكانت عواطفنا الحاضرة على عقولنا
    ولم نتعلم الدرس جيدا
    الى ان جاء اردوغان وكرر الدور الذي لعبوه بما سبقوه وبنفس الخطابات العاطفية واللعب على وتر فلسطين
    لنكتشف حقيقته لكن المضحك المبكي من السذج يعتبرونه هو امل الامه العربية وهو المخلص ويدافعون عنه بشراسه
    وهو بنفسه يعترف ان تركيا دوله علمانية ويمجد اتاتورك وجيشه لم يدخل سوريا لا اجل شعبها بل لا اجل تركيا
    حقا نحن اغبياء وسذج الى درجة التفاهة والحماقة

  170. ادرك الرئيس اردوغان ان مشاركة العرب هيه خسارة حتمية لتركيا و ان الوقوف مع الجانب القوي و المتطور هو السبيل الوحيد لتتطور تركيا و ان السياسة الحكيمة هي بناء الثقة بينه و بين اسرائيل و الغرب. اعتقد ان الاعمى يرى تشتت الغرب و تفرقهم بل و تآمرهم على بعض ! لماذا يدخل الرجل في صفقة خاسرة … كان جديي يقول الشريك ….. اخسر و خسره .. و هادا الزلمة ما بده بلاده تخسر و احنا الشريك ….

  171. اليوم يطلق النار على الفارين من الحرب في سوريا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here