ليبيا تخطط لتصدير 5 ملايين برميل نفط من ميناء الحريقة خلال الشهر الجاري

libya-oil3.jpg66

طرابلس /أحمد الخميسي/ الأناضول:

قال  الناطق الرسمي باسم شركة الخليج العربي للنفط “أجوكو” الليبية، عمران الزوي، إن ميناء الحريقة (شرق البلاد) الذى تتولى الشركة إدارته سيصدر 5 ملايين برميل من النفط خلال شهر أبريل / نيسان الجاري.
وأضاف الزوى فى تصريحات لوكالة الأناضول اليوم الإثنين، أنه سيجري تصدير هذه الكميات من النفط عبر 9 ناقلات وفقا لجداول التسويق الخارجي المعدة لدى الشركة، مقارنة بـ 5.3 مليون برميل تم تصديرهم على مدار شهر مارس / آذار الماضي.
وأوضح الزوى أنه جرى تحميل ناقلة نفط من ميناء الحريقة، سعتها مليون برميل من النفط الخام ومتوجهة إلى الصين فى مطلع الأسبوع الجارى.
وتعتبر شركة الخليج العربي للنفط من كبريات الشركة النفطية المملوكة بالكامل لمؤسسة النفط الليبية وتدير 8 حقول نفطية وميناء لتصدير النفط الخام ومصفاتين لتكرير النفط ويتجاوز إنتاجها من النفط الخام أكثر من 400 ألف برميل يوميا.
وقال الناطق باسم شركة الخليج العربي، إن الشركة تنوى رفع إنتاجها من الحقول الثمانية التابعة لها من 280 ألف برميل يوميا إلى 350 ألف برميل يوميا خلال الأيام القادمة.
وأشار إلى أن إنتاج حقلي المسلة والسرير اللذين يضخان النفط إلى ميناء الحريقة يبلغ حاليا 260 ألف برميل يوميا.
وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، محمد الحرارى يوم الخميس الماضي إن إنتاج بلاده من النفط بلغ 560 ألف برميل يوميا، وهو ما يقل عن نصف معدلات الإنتاج قبل سقوط نظام الرئيس السابق معمر القذافي في 2011 حيث بلغت 1.5 مليون برميل يوميا.
وقال ما شاء الله الزوي وزير النفط، بحكومة الإنقاذ الوطني الليبية (المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس)، فى تصريحات صحفية سابقة، إن إنتاج ليبيا من النفط سيرتفع إلى 800 ألف في الربع الثاني من العام الحالي، ومن ثم  إلى مليون في الربع الثالث و1.350 مليون في الربع الرابع، في حالة وجود استقرار سياسي وتوقف الصراعات المُسلحة والاحتجاجات في الموانئ والحقول النفطية.
ولدى ليبيا أكبر مخزون للنفط في أفريقيا، وتعتمد على إيراداته في تمويل أكثر من 95% من خزانة الدولة، وتمول منها بشكل رئيسي رواتب الموظفين الحكوميين، ونفقات دعم السلع الأساسية والوقود، وكذلك عدد من الخدمات الرئيسية مثل العلاج المجاني في المستشفيات.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here