ليبيا تحقق إيرادات نفطية بقيمة 1,6 مليار دولار خلال يناير الماضي

طرابلس- (د ب أ): أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تراجع الإيرادات من مبيعات النفط الخام ومشتقاته خلال كانون ثان/ يناير الماضي بمقدار 680 مليون دولار أي بنسبة 30% عن الشهر السابق إلى 1,6 مليار دولار.

وتضم الإيرادات قيمة الصادرات والضرائب والرسوم المحصلة من الشركات العاملة في قطاع النفط الليبي.

وفي الوقت الذي نجحت المؤسسة الوطنية للنفط عام 2018 في تحقيق أعلى إيرادات نفطية منذ خمس سنوات، فإنها واجهت ظروفا صعبة في نهاية العام، تمثلت في تعقد الأوضاع الأمنية في الجنوب. كما كان لإغلاق حقل الشرارة النفطي وهو أكبر حقل نفطي في ليبيا لمدّة تقارب ثلاثة أشهر حتى يوم 4 آذار/ مارس الحالي بسبب المشكلات الأمنية أثره الكبير على عائدات قطاع النفط الليبي.

وعلّق رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله قائلا: “ستمثل حماية العاملين دوما الأولوية بالنسبة للمؤسسة، وفي الوقت نفسه لم نوفر أي جهد لإيجاد حل لاستئناف عمليات الانتاج في حقل الشرارة النفطي. وبعد رفع حالة القوة القاهرة، نأمل أن تتفهم مختلف الأطراف أهمية السماح للمؤسسة الوطنية للنفط بمزاولة عمليات الإنتاج دون أية عوائق، إضافة إلى ضرورة ابقائها بعيدة عن كلّ المساومات السياسية والعسكرية. فنحن لن نسمح مجدّدا للجماعات المسلحة باستخدام نفس الأساليب للحيلولة دون تحقيق الانتعاش الوطني والاقتصادي”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here