ليبيا: السّكون الذي يَسبِق العاصفة.. لماذا لا نَستبعِد مُواجهةً تركيّةً روسيّةً بعد هزيمة حفتر الأخيرة؟ وما هي المُهمّة المرسومة لطائِرات “ميغ 29″ و”سوخوي 24” التي وصلت طرابلس؟ وهل سيكون عقيلة صالح هو الحل الثّالث لإنهاء الأزَمَة؟

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

54 تعليقات

  1. السلام عليكم جميعا
    اردوغان لم ينس دماء الأتراك الذين قتلو على السفينة التركية التي كانت تحمل مساعدات لقطاع غزة ورفع الحصار عنها ، ولم يعانق النتن والنتن ليس مولاه !
    النتن هو مولى عباس ، وعباس هو احد أسباب الحصار المفروض على غزة والسبب الثاني للحصار هو مصر والسبب الثالث هو اسراءيل ، فالنقد يجب ان يوجه الى مصر والسلطة الفلسطينية .
    كتبت سابقا ان الشركة التركية والشريكة مع الشركة الأمريكية في أعمال بناء السفارة الأمريكية في القدس ، لم تشارك في الإنشاء والبناء والذي يقوم بالتنفيذ هي شركات اسرائيلية بعمال محليين وفيهم عرب فلسطينيين .
    تركيا ليست شريان حياة الكيان الصهيوني ، صحيح انه يوجد تبادل تجاري ضخم بين تركيا والكيان اسراءيل ، لكن ا الدعم الرئيسي لإسرائيل هو من اوروبا وأمريكا منذ 48 وحدي وعلى ومنذ ذلك التاريخ الكثير من دول العالم من امريكا اللاتينية الى دول اسيا ، وحديثا بعض الدول العربية ، فلنكن منصفين لتركيا .
    اردوغان خادما أميناً لتركيا ومصالحها ولم يكن في يوم من الأيام خادما للصهاينة ، مثل بعض الحكام العرب والمثال الأقرب عباس وخدماته بالتنسيق الأمني مع الأمن الاسرائيلي ، وضد شعبه .
    أرجو ان تنتهي مآسي الشعب الليبي الطيب وان تحل القبائل الليبية مشاكلها بين بعضها ، حتى لا يبقى مجالا لاحد التدخل في شؤون ليبيا .
    ر وسيا وفرنسا ومصر والإمارات يجب ان يوجه لهم الانتقادات قبل توجيه لانتقاد لتركيا وأردوغان .
    الأخت الكريمة الفاضلة سعاد راعية المعيز : كل الاحترام والتقديرات لك اختنا الكريمة وانت لست حمقاء وتعبرين عن آرائك ، فتحية لكم اختنا وتحية لقلم العروبة والإسلامية عبد الباري عطوان ، وتحية الى الشيخ الكريم احمد الياسيني ، رغم الخلاف الذي أتمنى ان تكون الخلافات مؤقتة وقصير ، والهدف واحد لصالح الامة العرب والأسلام .

  2. أينما حل هذا الأوردغان المتذبذب حل الدمار…لم أرتح لهذاالمخلوق حتى عندما كان الجميع يأملون منه الخير…..هذا شخص متصهين الى النخاع…نسي دماء الأتراك على مرمرة و عانق مولاه نتن ياهو ….كذب و نافق و دجل على المسلمين بأنه الحريص على مقدسات القدس و شركة تركية تشترك في بناء سفارة ترامب في القدس…..تركيا كانت منذ ١٩٤٨ و حتى يومنا هذا شريان الحياة الرئيسي للقيطة بلفور……و لا أريد أن أكتب المزيد خوفا من زعل من يؤمنون أن أوردغان سيكون خليفة المسلمين ….هذا المتملق المتذبذب سيبقى خادما أمينا للصهاينة…..
    من ناحية ليبيا الشهيد عمر المختار لي رأي أعرف أنه في هذا الوقت سيخالفني فيه كل من يراقب الوضع هناك ……ليبيا لن تكون أبدا سراجية أو حفترية ….هناك في الجنوب قبائل مسلحة باحدث الأسلحة و لا تنسى ثأرها لإبنها البارمعمر…قد تشارك قليلا مع هذا أو ذاك إلى أن ينهكوا قوى بعضهم البعض فتنقض عليهم و تأخذ بالثأر و يعود الملك لأصحابه ….أعلم أنني أؤمن بشيء لا يؤمن به الآن أحد لأننا نلهو بحفتر و السراج و غيرهم ن الخدم ….قذاف الدم ينتظر في القاهرة تدعمه قبائله الكثير منهم في غربي مصر ….إبن القذافي ينتظر في (…..) تحت حماية القبائل….معظم الذهب و السلاح في مكان آمن ….تدعم قبائل الجنوب بعض الدول التي يحسب لها حسابا في أفريقيا و لم تنس فضل معمر بعد….قولوا أن راعية المعيز حمقاء…قلتم ذلك عندما كنتم تكيلون المديح للسلطان أوردغان …. قلتم ذلك عندما كنتم تأملون أن قتل صدام سيغير ارض الرافدين الى جنة النعيم ….و يقول البعض كلما ترجل أبو أوسلوا و القى خطابا هزو رز القارات الخمس لينزل بعده عن الشجرة متوسلا لكل إنسان ليقنع نتن ياهو أن يفاوضه ……….أناحمقاء و لكن كما يقول قلم العروبة المناضل و القومي العربي الأصيل د.عطوان ….الأيام بيننا …و كما قال المناضل القدسي سماحة اليخ أحمد الياسيني …و إن غدآ لناظره قريب…….
    معيزك يا سعاد معيزك فمن لا معيز له ** كأعراب بلا ناتو وترامب و سلطان

  3. الاخ تركي المحترم . اخي لا فائدة من المناقشة مع المناصرين لنظام دكتاتوري . يكفي ان عندكم ديموقراطية ونظام حكم نفتقده في بلادنا العربية . وسيم دفع من وسامته ثمن عدم اعتقاله وزجه في سجون النظام او سجون الجماعات المسلحة . والذي يفقد شيء كهذا لا يعرف أسس الحوار .تحياتي لك

  4. الاخ الفاضل ابو انس
    اشكرك من كل قلبي على كلماتك الطيبة بحقي وحق بلادي تركيا والتي كما تفضلت وقفت وتقف وستقف مع الشعوب العربية والاسلامية . اخي الكريم . اردوغان له حسناته وله سيئاته . لكن بحسب له انه من كان السبب الرئيسي في تقدم تركيا وازدهارها من نواحي عديدة وخصوصا الاقتصاد . اخي كما ذكرت انا سابقا نحن لا نريد العودة الى ما قبل اردوغان من انقلابات وحكم الجيش والعسكر ، التغيير يجب ان يكون عن طريق الانتخاب الديموقراطية ورئيسنا اردوغان يحسب له ايضا وضع الاسس في الانتخابات ، وهو كما بعرف الجميع ان حزبه خسر في انتخابات البلدية في اسطنبول وانقرة وغيرها عن رضى ولم يحدث اعتقالات ولا سجون ولا تعذيب مثلما يحدث في بلاد عربية . تشكرات كثيرة لك وللاخ ممدوح من غزة وبارك الله فيكما

  5. الاخ ،، تركي المحترم
    اخي الكريم لا تتعب نفسك ، انت في اغلب تعليقاتك تتكلم عن عدم رضاك عن تدخل تركيا في دول الآخرين ، علما ومن المعروف ان تركيا تتعرض اليوم لاخبث المؤامرات الحقيقية وليس المصطنعة ، فوالله ثم والله لولا مشيئة الله بأن صد عن بلادكم محاولة الانقلاب المشؤوم لاصبحت تركيا ركام ، وما فعله اردوغان من اجل تركيا في سنوات لتحطم في ايام او أشهر بالكثير، تخيل لو نجح هذا الانقلاب ودخل المدججين بالسلاح من كل الكارهين والحاقدين المتواجدين مع حدود بلادكم مع سوريا ينتظرون الاشارة بالدخول !!!
    يا عزيزي تركي ،، ان وسيم وغيره يريدون ان تقول اما الاسد أو نحرق الابد ، بمعنى ان لم تؤيده بدرجة 100% فأنت ضدهم ،
    لا تتعب نفسك يا تركي ، فصدقني انكم رفعتم رؤوس المسلمين عاليا بقيادة رئيسكم المحبوب عند شعوبنا العربية أكثر مما تتخيل ،
    حمى الله بلادكم وقيادتكم من كيد المتآمرين ، وخمى الله بلادنا العربية ونسأل الله ان يهيئ لبلادنا حكاما يخافون الله بشعوبهم وبلادهم.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء من امتنا العربية والاسلامية ،،

  6. المعلق وسيم ، أخلاق السوريين ليست هكذا ، عندما يخاطبك الاخ من تركيا بكل أدب ، وتقابله بجلافة و تهكم ، فهذا مردود عليك ، تعليقه انه ضد التدخل في سوريا وقوله ان روسيا هي التي حمت النظام صحيح وأكثر . لو كان هناك تهجما علينا من التركي لوقفت بجانبك ولكنك تطاولت واكيد ان السبب راجع الى التربية الخاطئة وليس الوطنية . الله يصلح حالك ، وأنا بقولك لا تشد على حالك وط .

  7. الاخ وسيم
    الحقائق لا يمكن النظر اليها سوى بمنظار واحد ، وهو الواقع . الواقع على الأرض بالإضافة الى أقوال الملايين من الشعب السوري المشرد ، ليس في تركيا فقط بل في الأردن ولبنان والدول الأوربية وكندا وأمريكا ، أقوال الأغلبية منهم ان النظام السوري هو السبب الرئيسي في خراب سوريا وتهجيرهم وهدم بيوتهم والسبب الثاني هم الجماعات الارهابية . هذا تقرير منظمة حقوق الإنسان العالمية المحايدة والتي لا علاقة لها بالسياسة . التقرير موجود بالتفصيل على صفحتها بالإنترنت تستطيع قراءته وفيه امثلة عن عمليات التعذيب البشعة في السجون السورية وفي معتقلات داعش على حد سواء . سيد وسيم . الذي يطأطيء رأسه دائما يصعب عليه النظر أفقياً ، والذي ترضى بالذل والخنوع يصعب عليه تعريف الكرامة ، الشخص المسًَيَّر الذي عاش طول حياته تحت إمرة رئيس واحد يصعب عليه الاختيار ، ومن يرضى بالقيد لا يرضى بالحرية ، وتستطيع التفسير على راحتك . أما بالنسبة للشد فعندي مجال كثير للشد ولكنك انت أصبح عندك فتاق من كتر الشد . شفاك الله . تحيات للشرفاء

  8. أرودغان عندما وصل الحكم في تركيا وعلاقة (أنقره – تل أبيب) متوتره وبارده الرجل له محاسن ومساوء لاكن يحسب له جهوده في الملف الفلسطيني المنكوب والإستخبارات التركيه ألغت معاهدة 96 مع الموساد الصهيوني وقطعت نشاطه من الأراضي التركيه وفي عام2011 وبعد صفقة وفاء الأحرار إستقبلت تركيا مبعدين فلسطينيين و تركيا تحتضن جاليه فلسطينيه بدون أي مشاكل في وقت أنه منذ عام2017 والدول العربيه تطرد الفلسطينيين منها بخطوات بطيئه ممنهجه منسقه بل وأن هناك دول عربيه تعتقل فلسطينيين في سجونها حتى على صعيد العلاقه مع فصائل فلسطينيه (حماس) مثلا تركيا لها علاقات جيده مع حماس في وقت أتحدى أن يسمح لمسؤول في حماس أن يمر ترانزيت في أي عاصمه عربيه أنه سيختفي أقبية المخابرات إلى الأبد كذالك الشعب التركي في غالبيته مناصر ومطلع على المسائل العادله في الأمه مثل مسألة فلسطين وكشمير والروهينكه والصومال والإيغور وهذا الكلام لايحتاج شهاده مني الشعب التركي له كل التقدير يكفي أنه يتضامن مع القدس بإستمرار عكس من شتموا القدس وقالوا أنها مدينيه يهوديه تاريخيه أما بالنسبه لمن يطلبون أن تركيا عليها أن تقطع علاقتها مع صهيون فأقول الأولويه أن تلطبوا من عباس ومنظومة أوسلو أن يقطعوا علاقتهم وإلتصاقهم مع تل أبيب وأن يوقفوا التنسيق الأمني وبعدها تطلبوا من العرب أن لايأسسوا علاقات وأن ينهوا معاهدات التسويه وبعدها تطلبوا من تركيا الرجاء انشر

  9. ________ يبدو أن ’’ أطراف ’’ النزاع في ليبيا . إتفقوا أو وافقوا على إستئناف ’’ المفاوضات ’’ في جينيف .
    _____________ نأمل أن يكون المخرج ليبي _ ليبي .. هذا يحتاج إل ’’ كنس ’’ كل دخيل .. مربط الأزمة .

  10. اخ تركي كيف يعني النظام السوري كان غائب عن الاتفاقات؟ اذا اردوغان نفسه هو اللي أكّد ان النظام السوري هو من قضى على عشرات الضباط و الجنود الأتراك في معركة إدلب و أن روسيا لا ذنب لها بما حصل، فهل تريد منّا تكذيب اردوغان و تصديق حضرتك؟! أمّا بالنسبة للسوريين بتركيا فأنا و أنت و الجميع يعلم انّ اردوغان تسبّب بتهجيرهم حين أدخل آلاف الإرهابيين لسوريا و أخرج السوريّين منها وكل ذلك بهدف إشعال الحرب و إسقاط النظام، و حين فشل المشروع انتقل للخطة البديلة بالشحادة على السوريّين من اوربا و ابتزازها فيهم للحصول على مكاسب شخصية لتركيا بأسلوب انتهازي رخيص. و مع ذلك يا سيدي انا بطمّنك بمجرّد ان يسحب اردوغان أدواته من إرهابيّي القاعدة و جبهة النصرة و الآيغور و التركستان من سوريا فسيعود كل السوريّين و لن يبقى سوري واحد في تركيا و الدليل على ذلك انه قبل إدخال اردوغان للإرهابيين إلى سوريا لم يكن هناك لاجئ سوري واحد لا في تركيا ولا في غيرها. بقا لا تشدّ على حالك كتير مشان صحتك

  11. الاخ وسيم
    قولي ان روسيا هي من أوقفت الزحف التركي ، ليس بالقوة ، بل بالاتفاقات بين روسيا وتركيا وبغياب كامل من النظام السوري . النظام السوري للأسف لم يكن شريكا في اتخاذ اي قرار . اخ وسيم أرجو ان يكون تبادل الحوار بالاحترام ولا داعي لقولك لا تشد على نفسك لان الذي يشد على حاله هو انت ، الذي يقول الحقيقة لا يشد على نفسه . اسمك وسيم وأرجو ان يكون كلامك وسيم أيضا . تحيات

  12. الاخ عبد القادر الجزائري
    إذا كنت من الجزائر فتحياتي واحترامات الى الشعب الجزائر البطل الشرفاء ، الذين ضحوا في سبيل الاستقلال لبلادهم ، كما فعلنا نحن الشعب التركي ضد روسيا واليونان والأرمن وغيرهم ممن تكالب على تركيا وكان يريد تقسيمها الى دويلات . لست في صدد سرد تاريخ .
    اخي قبل ان تطلب من تركيا قطع العلاقات مع صهيون والتي أتمنى انا شخصيا وكثير من شعب تركيا ذلك ، يجب عليك ان تطلب من دول عربية مصر والأردن وسلطة فلسطين قطع العلاقات وقطع الاعتراف بدولة صهيون . بالنسبة لتحقير السفير التركي من قبل وزير خارجية اسراؤيل ، فقد قامت تركيا بتحقير السفير الاسرائيلي ، وقامت بطرده من تركيا على خلفية قتل عشر البحارة الأتراك المتوجهة الى غزة ، ولم تعود العلاقات بالرغم من تذلل النينينياهو ودعواته للصلح وبالرغم من الأعذار ودفع التعويضات ، اردوغان وبخ بيريز الاسرائيلي وخرج غاضبا من اجتماع ، وغير ذلك كثير من الأمثلة في العز والكرامة التركية التي لا يمكن ان نرضى الهوان مثل بعض دول عربية . الاخ عبد القادر لا يوجد مشكلة ان انت ضد اردوغان ، اردوغان له حسناته وله مساوئه ونرحب بالانتقاد الشريف . تحيات لكم .

  13. الاخ وسيم . وأرجو ان تكون وسيما في كلامك ، كتبت لك بكل احترام ، فلا داعي لقولك عن الشد الذي يبدو انه من تخصصاتك ، يوجد في تركيا اكثر من 4 ملايين لاجيء سوري ، لو كان هؤلاء يشعرون بحرص نظامك السوري عليهم لعادوا الى سوريا …………. والكلام يطول ، لكن في مناسبة اخرى . تحيات

  14. ستكون تركيا اقوى من روسيا في حال اندلاع الحرب، مع اني لا اعتقد وقوع حرب بين البلدين. هذا يحدث فقط مع الدول العربية الديكتاتورية.
    يا سيدي ان روسيا تعرف ان غالبية الشعوب العربية والاسلامية ستقف مع تركيا وهذا سيكون وبال على روسيا في المنطقة.
    الانظمة العربية العميلة ستساعد روسيا في استعمارها للدول العربية على حساب تركيا. مع ان تركيا جزء من العالم الاسلامي.

  15. الأخ تركي: الدول في الحروب تقوى بحلفائها، يعني سوريا تستقوي بروسيا كما تستقوي تركيا بحلف الناتو، مع العلم أن تركيا أكبر من سوريا بخمس مرّات! بقا لا تشدّ على حالك كثير مشان صحتك

  16. الأخ تركي
    تحياتي لك عزيزي يجب أن تعلم شيء مهم أن تركيا شريكه لنا وأنا أعتبر أن تركيا قويه وثابته وملتفته لمسائل الأمه هي ضمان إستراتيجي عندما نرى اليوم أنا هناك مفاوضات سعوديه إمارتيه مع تل أبيب للسطو على الأقصى وأن العائق أماهم هي تركيا التي تدعم وصاية الأردن على الحرم المقدسي ولها نفوذ متين مع القدس الشريف أنا كفلسطيني أعرف أن قوتنا بقوة تركيا المسلمه الشقيقه لأننا مصير واحد وشركاء في نفس الإقليم “غرب أسيا” وبيننا ثقافه وتاريخ وإخوة سلاح تحياتي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    الأخ الأشعري
    أولا أشكرك لأنك تتابع تعليقاتي وأنا سأقول لك لو أن القوميه العربيه تعود جديد وتتبلور وتوضح شخصيها وتقصي كل هؤلاء الشوفينيين الذين شوهوا القوميه وتكون بقياده يمنيه عندها نستطيع أن نفتخر بقوميتنا لأن اليمنيين إذا تولوا تيار القوميه فأنا متأكد أنهم سيصححون المسار والبوصله نحو الأعداء الحقيقيين أمثال الصهاينه والأنظمه المتخاذله عكس من يتولون القوميه اليوم “الذين يحاربون اليمن تحت مسمى عاصفة الحزم” قوميتهم عنصريه على كل العرب والمسلمين الأخرين عدائهم ضد تركيا وإيران المسلمات أما صهيون الإستيطانيه عيال عم
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    الأخ أبو أنس
    تحياتي لك وشكرا على متابعتك لتعليقاتي

  17. الى التركي
    اريد ان اقول له ان اطماع اردوغان بخيسة للغاية و سياساته رخيصة الى اقصى حد فهو ان كان يملك ذرة واحدة من الاسلام لما تمادي في علاقاته المتشابكة مع الكيان الصهيوني ، و لما رأى ما يعانيه الشعب الفلسطيني من تعذيب و احتقار و اذلال مع اسياد اردوغان الصهاينة احبابه و اصدقاءة المقربين … اليس الصهاينة من اقعدوا السفير التركي على مقعد صغير امام وزير الحارجية الاسرائيلي ؟ اليست اسرائيل من قتلت عشرات الاتراك و هم على متن سفينة مرمرة و هي في طريقها الملعوب الى غزة ؟ اردوغان الجبان يريد أن يتلاعب بعواطف المسلمين المبردعين ….

  18. ________ أين هم أولئك الذين كانوا ساكنين في القنوات الفضائية على الكراسي الدوراة ؟ بثوا سموم الأزمة و بعضهم كان يرى في برنار ليفي منقذ الدولة !
    .

  19. الأخ “تركي “انت انسان عاقل وجدير بلإحترام .. والنقد العلمي مطلوب لتاريخ العربي ولإسلامي وغربلته كله. لتنقيته من الشوائب التي فرضها الحكام وانتقادي للدولة العثمانية هو ثقافي وعلمي فقط لانها بعدم استخدام اللغة العربية التي كانت هي لغة العلم حين تقلدت الحكم الإسلامي ، ادي ذالك الى التخلف والجمود والدليل انه لا يوجد اي انجاز طوال تلك القرون وكان ابن خلدون هو الشمعة الأخيرة وبإنطفائها انطفاء العقل العربي ولإسلامي .. تحياتي لك ولكل اخوتنا الأتراك العقلاء … ولا تصدق من يقول اننا نكره تركيا فهاذا غير صحيح نحن نرفض سياسة اردوغان الأخواني وتدخلاته الغبية ضد دول كانت حرة وداعمه لفلسطين …
    تحياتي

  20. عندما اقرأ تعليقات بعض الأخوة العرب والذين ينتقدون تركيا كدولة ويسيؤون الى تاريخ الامبراطورية العثمانية ويربطونها بتركيا الحديثة ويقولون ان أردوغان يريد اعادة امجاد الامبراطورية العثمانية بتدخلاته في سوريا وليبيا . أشفق على هؤلاء الذين لا يعرفون حقيقة المجتمع التركي والدولة التركية . نحن لا نريد اعادة الماضي ، لا امجاد ولا سيئات . الماضي ان يعود . تحيات

  21. السيد وسيم . تحيات
    سوريا لم تستطيع وقف الزحف التركي ، الذي أوقف الزحف التركي هي روسيا ، وهي التي انقذت النظام السوري من الهزيمة ، ومع انني ضد التدخل التركي في سوريا وليبيا ، غير انني ارى ان الكثير منكم متحامل على تركيا ومناصر لروسيا وفرنسا واليونان وقبرص ، ما يستوجب علي كتركي ان اقف مع الحق ، وتركيا على حق ، والذي خرب بلادكم ليست تركيا بل انتم السبب وأنظمتهم الدكتاتورية والفوضى العارمة في بلادكم . تركيا لم تكن السبب في الفوضى الليبية بل الجماعات المتحاربة في ليبيا وحلف الناتو بغاراته على ليبيا ، والتي كانت تركيا اول الرافضين لتدخل الناتو في ليبيا وتركيا لم تشارك الناتو في غاراتها ولم تسمح لهم باستخدام القواعد من الأراضي التركية . مع كل ذلك فأنتم تلومون تركيا وتقفون ضد مصالحها و …………………. والكلام لا ينتهي . تحيات

  22. من الاجدر من تركيا ان تدافع علي فلسطين والشعب الفلسطيني وليس علي السراج ومن معه وتركيا لا تدافع هكذا من فراغ تريد الاستيلاء هيا وقطر علي الغاز في المتوسط اما السراج وغيره المهم ان تدعمهم تركيا وتاخذ كل ما تريد من اموال وغاز ونفط هم بيادق لتركيا كيف ما تريد تحركهم أسأل العلي القدير أن يجمع شمل الليبيين ويوحد كلمتهم أجمعين

  23. استطاعت سوريا وقف المدّ التركي عند أسوار إدلب فغيّر التركي طريقه باتجاه ليبيا، الطريق تغيرّ و لكن الهدف بقي نفسه: مكّة.

  24. الخاسر الاول والوحيد هو الشعب الليبي سواء حصلت مواجهة بين اي طرف من الأطراف على الأرض الليبية .
    لا اعتقد انه ستحصل مواجهة بين تركيا وروسيا ، وممكن حدوث بعض المناوشات ، استعراض للقوة ، وبعد ذلك مثلما حدث في سوريا سيتفق الطرفان على حل يرضي تركيا ويرضي روسيا
    روسيا لا تريد مواجهة تركيا لعدة أسباب . تركيا دولة قوية بحد ذاتها ، وعضو في حلف الناتو ، وتسيطر على مضيق البسفور والدردنيل ، وتستطيع خلق مشاكل لا تعد ولا تحصى للروس في شرق البحر المتوسط
    لا اعتقد ان حلف الناتو سيقبل بان تسيطر روسيا على الساحل الليبي المقابل مباشرة على الساحل الجنوبي لاوروبا .
    مصر والإمارات ستكونان خاسرتين وبدون اي نفوذ في ليبيا ، لان روسيا لن تقبل مشاركتهما في الحصة الروسية
    روسيا تريد موضع قدم لها في شمال أفريقيا ووجدت صيدها في حفتر ومرتزقته
    بخطتها لتوسيع قاعدتها العسكرية على الساحل السوري فان روسيا سيكون لها. جود واسع وقوي هناك و ستقبل بالقليل من النفوذ في ليبيا .
    السؤال . المشاكل والفوضى الليبية بعد مقتل القذافي مضى عليها اكثر من ثماني سنوات ، لماذا لم تتدخل مصر والإمارات والجامعة العربية لحل المشاكل الليبية ؟ لماذا الآن عندما تدخلت تركيا بطلب من الحكومة الشرعية السراج ، تتدخل مصر والإمارات بدعمها لحفتر المتمرد .
    رأيي شخصيا : اريد ان يسحب الرئيس اردوغان قواتنا من سوريا وليبيا ولا يتدخل في المستنقعات العربية . الحياد صفة جيدة ، التنقيب عن النفط في شرق المتوسط من حق تركيا ولسنا بحاجة الى اتفاقية مع ليبيا لنفعل ذلك ولا تستطيع اي من روسيا او اليونان او قبرص او مصر منعنا من ذلك .
    يجب على مصر التركيز على حل مشاكلها مع إثيوبيا ، بدل مساندة اليونان وقبرص وروسيا ضد تركيا التي على الأقل وقفت وتقف وستقف بجانب القضايا العربية برغم الخلافات السياسية ، أما الإمارات فليس لها محل من الإعراب ، فبعد ان ينتهي دورها في تمويل قوات حفتر سيتم طردها من المنطقة ، المفروض عليها التركيز على استعادة جزرها المحتلة من ايران .
    أخيرا اسرائيل هي العدو الاول للدول العربية وللفلسطينيين ولا احد يساند القضية الفلسطينية ، حتى انكم تضعون العراقيل في طريق مساعدة تركيا ل غزة ، تحيات للجميع خصوصا الاخ ممدوح من غزة على تعليقه الشامل للموضوع .

  25. ردً على الأخوة”ممدوح غزة ” وابو انس ” اولا اماني طيبة لكما وسأبدء بالرد على الأخ ممدوح غزة فأقول وبالله التوفيق ….
    انا لن اتخطي تعليقك وكلما اريده منك هو الحرص على الموضوعية العلمية المجردة من العواطف والأهواء ان كنت مصر على التحليل الإسترتيجي العلمي … اولا سخريتك من القومية العربية وانت تعلم انها وعاء الإسلام فبلغتها انزل الوحي وبمهاجروها وانصارها انتشر الأسلام وحين تخلط بين الأمة العربية التي نشرت الإسلام في أصقاع الأرض . وأسست قاعدة علمية لاول مرة في تاريخ البشرية التي كانت غارقة في ضلمات الجهل بمشاركة رأسية من اخوتنا الفرس الذين انصهروا في اثقافة العربية وأسسوا قواعد العلوم التطبيقية والفقه والتاريخ ،والفيزياء والهندسة والطب باللغة العربية !!!!،،ويكفي ان تعلم ان مؤلفات ابن سيناء ضلت تدرّس في الجامعات الأوروبية
    عدة قرون طويلة وشرح هاذا يطول، … اما أخوتنا الأتراك مع إحترامي لهم ، استثمروا الإسلام لخدمت القومية التركية !! وبإزاحتهم اللغة العربية جانبا تسببوا بالقضاء على الحضارة العربية كليا وعاد العرب لبدواتهم القديمة وذاك هو سر بلاءنا الحاصل ، وحين تدمج بين العروبة وما يفعله الأعراب المتصهينون الخونة تفقد الدقة والموضوعية فأنت تريدنا شطب حلمنا القومي الإسلامي لصالح ا القومية الطورانية التي تسببت بمجيئ الإستعمار المباشر وغير المبشر الحاصل الآن ليس للعرب وحدهم وانما لتركيا ايضا وماتراه انت ان تركيا حرة وليست قاعدة لإمريكا وحلف الناتوا ،مجرد خداع لنفسك ولنا . اما نفيك لتهمة الماسونية عن اردوغان ، فارجوا منك ان تطلب منه هدم مبني الماسونيين في اسطنبول .. وقطع العلاقات العسكرية والأقتصادية مع الكيان الصهيوني .. وحينها اصدقك
    والا فالتهمة قائمة ..
    الخلاصة العربية وعاء الإسلام ، وتركيا كسرت هاذا الوعاء بعدم استخدام اللغة العربية فساح الاسلام ويوشك ان يضيع اخي ممدوح وتحياتي لك
    وللاخ ابو انس حاشا الله ان أكره مسلما ولكني اكره النفاق والكذب وتدليس الحقائق وتبرير التحالف مع أعداء فلسطين ولأقطار العربية الحرة بعبارات منمقة وعواطف بلهاء .. فمحور الشر هوفي إمريكا وربيبتها الصهيونية ومن يدور في فلكهما ويحتمي بهما ويفتح لهما القواعد ويسعي تحو التطبيع ويسخر من صمود الشعب الفلسطين ونضاله وتباء للمغفلين والمنافقين ونصر الله المقاومين والحمد لله رب العالمين..

  26. على أي هزيمة حفتر تتحدث إذا كان الجيش يسيطر على أحياء ابوسليم وصلاح الدين والخلة والرملة والمطار والقويعة .. جيش حفتر يفصله 7 كيلومترات على قلب العاصمة ولكن أخلاق الجيش لا تسمح له بإراقة دم المدنيين . كل ما في الأمر حفتر يجر المليشيات للخروج من بين المدنيين إلى الأراضي المفتوحة وهذه الاستراتجية اثبتت فاعليتها .

  27. إلى الأخ الأشعري
    ببساطه شديده أنا سأكتب كيفما يحلو لي وأنت عندما ترى تعليقي لاتقرأه وتخطاه وهكذا تسير الأمور بطريقه أفضل أنا حللت النزاع من منظور كل دوله لاكن يبدوا أن القومجيه العروبجيه تأثيرها كبير على الحالمين ومازلوا لم يوقنوا أن العرب فاتهم القطار التاريخي شتموا فلسطين وتركوا الصومال وشاهدوا إحتلال العراق والأن اليمن وسوريا وليبيا من يقرر فيهم أمريكا وتركيا وروسيا وإيران والأمم المتحده وهم فقط متفرجين أردوغان ليس ماسوني الرجل له محاسن ويشكر عليها لاكن الحلف الماسوني أنت تعلم من هم لأنهم شنوا عملية إعتداء ضد اليمن بحجج واهيه وشنوا حملات إعلاميه ضد الفلسطيني وثقافته والأن يحاولون تأجيج نزاع أهلي في لبنان ومخطط فوضى وإضطرابات في تونس ولاكن لن يحصل بإذن الله تعالى ويعتبرون تركيا المسلمه وإيران المسلمه عدوتان لدودتان أما صهيون الإستيطنيه أصبحوا “عيال عم” لاكن عموما مازال القومجي قصير النظر إستراتيجيا أتمنى أن يصحح مساره الرجاء النشر

  28. من باب حقنا بالرد
    الى الاخ الاشعري ،،

    سأعيد عليك تعليقي لعلك تقرأه هذه المرة ،،
    فليمت الكارهون لتركيا المسلمة وقائدها العظيم بغيظهم بعد ان افشلت تركيا مخطط الانقلاب على الرئيس قيس سعيد ، بتمويل محور الشر العربي ، اتعرفون ماذا يعني تكرار نفس التجربة المصرية في تونس ؟ يعني محاصرة تركيا في ليبيا ،( باضافة تدمير تونس واعادتها لعبودية الحاكم وتسلطه على شعبه وتآمره على بلاده !!)
    المشكلة في الحاقدون لا يتكلمون نهائيا عن محور الشر فقط لانهم يحاربون اردوغان ، تبا لكم ايها الكارهون لتركيا اردوغان ،،
    حفظ الله تركيا وتونس وكل بلادنا العربية من كيد المتآمرين ،،
    ——–
    الاخ الاشعري كونه من الكارهين لتركيا فأغاظه هذا التعليق كونه مسه مباشرة !!
    فأنا ذكرت في بداية التعليق (( فليمت )) الكارهون لتركيا (( بغيظهم )) وليس انني تمنيت الموت لكل من يكره تدخلات تركيا،،
    وهل حبك الافلاطوني لملالي ايران حلال عليك وحبي لاردوغان حرام علي ؟ فاعتبار ملاليك انهم على الحق هذا شأنك ، كما ارى ان اردوغان على الحق ، وهل تنكر ان اردوغان افشل الانقلاب على قيس سعيد من قبل محور الشر العربي؟ ام ان هذه الاخبار اغاظتك فلم تستطع قرائتها ،
    ——–
    اما تعقيبك على مداخلات الأخ “ممدوح غزة “ المتفلسفة كالعادة حسب رأيك ،، والله ان اغلب تعليقات الاخ ممدوح غزة منطقية ، ولا يعترض عليها سواك فقط لانه تكلم عن حقائق واهمها تدمير حفتر وداعميه وافشل مشروعهم الذي لو نجح لكان خدمة لمن تحبهم ،
    ولا احد ينكر ان اردوغان مرغ انوفهم جميعا في ليبيا وعلى رأسهم روسيا،،
    اما تعليقك على تعليق الاخ تيسير خرما ،، لماذا تنكر تدخلات ملالي ايران في منطقتنا العربية ؟ فهل يحق لها ما لا يحق لغيرها ؟
    ——-
    وهناك من يتهمنا بالسذج لاننا نحب تركيا اردوغان ، حيث ان الاتراك حكمونا لمدة 400 عام وسحقونا سحق باسم الاسلام ( حسب رأيه ) !!
    يا هذا ، ان الدولة العثمانية كانت امبراطورية اسلامية حكمت العالم ويحسب لها كل الحسابات ، وكان هذا العالم المجرم يدفع لها الجزية ، ومن بعدها تم تدمير امتنا العربية والاسلامية ، فمن يرى غير ذلك فهو الساذج بعينه !!!
    ——-
    حفظ الله امتنا العربية وبلادنا من كيد المتآمرين عليها ،،
    حفظ الله تونس وقائدها قيس سعيد المحترم
    حفظ الله تركيا المسلمة وقائدها اردوغان ،
    رحم الله اسد امتنا العربية الشهيد صدام حسين المجيد ،
    رحم الله القائد الشهيد المظلوم محمد مرسي المحترم

  29. يجب على كل الليبيين. أن يتحدوا جميعا لإنهاء الصراع على السلطة ليعيش الشعب الليبي في امن وامان كباقي أشقائه في المغرب العربي

  30. ____ الأخ الأشعري
    ما يهمنا هو قول الحقيقة و من مصادرها .. شكرا ليك و تحياتي على التعقيب الطيب .

  31. تحليل جيد جدا وكما عودنا عليه اخونا العزيز عبدالباري حقيقة، الملك ادريس السنوسي نصح في كلمة مشهورة بالحفاظ علي النفط حتي لا يكون كارثة ليس لها مثيل علي الشعب الليبي، وما نراه السنوات الاخيرة يؤكد كلام الملك ادريس، فالعنف، الانانية، القتل، الكذب، السرقة ، التمسك بالسلطة والكرسي والخيانة، خيانة النفس هي االصفات الطاغية علي كل الحكام العرب او من له سلطة سياسية! انا كنت مندهش لهذه المعلومات التي يملكها الاخ عبدالباري عن ليبيا ليس فقط في ما يخص ” الكسكسو والبازين ” ولكن كذلك في ما يخص ” البنزين “، ربي يحفظك، اخي عبدالباري حتي نتمتع بتحاليلك الرائعة، انت جوهرة ثمينة بدون شك، وانا معجب بك وبمعظم ما تكتبه ، وبالرغم من انني ليبي من المنطقة الشرقية فان معلوماتك انت عن بلدي ليست اقل من معلوماتي التي تقول اننا في طريقنا لدمار شامل لو لم تحدث معجزة تنقذنا من يمن ثانية ! وبالرغم من بعدي عن بلدي فانا حزين جدا لما يعيشه الشعب الليبي من قتل، فقر، دمار وتشريد بسبب هولاء الخونة والعملاء الذين يتخاصمون طيلة السنوات الاخيرة علي اموال الشعب الليبي المغلوب علي حاله، لا حول ولا قوة الا بالله!

  32. المتابع لمداخلات معضم المعلقين هنا يوشك ان يفقد الأمل بخروج الامة العربية من هاذا المستنقع الذي هي فيه … كيف يحدث هاذا وكيف يتحول انسان الى هاذا المستوى من الإنفصام والسطحية والبلادة الذهنية ايضا ،فهاذا ” تيسير خرما ” يزج بإيران في موضوع يتحدث عن ليبيا ؟وليس لإيران فيما جرى ويجري في ليبيا دخل لا من قريب ولا من بعيد !!!!فكيف لايخجل من حشرها في هاذا الموضوع ؟ /
    اما الأخ “ممدوح غزة “غزة فقد تفلسف كالعادة وبرر تدخل اردوغان الماسوني ، في ليبيا بفك الحصار عن تركيا
    لإن روسيا تسيطر على القرم ؟؟ !! فهل لوبقيت القرم تحت حكم أوكرانيا “كان ذالك افضل لتركيا وكل تلك المداخلات الطفولية الساذجة تذكرني بالمثل القائل ( مجنون يحكي وعاقل يسمع ) نحتاج الى خبراء في علم النفس لتحليل عقليات هاؤلاء المعلقين الأخ “ابو انس “عربي اصيل سابقا “فقد توازنه الفكري فتمني الموت لكل من يكره تدخلات تركيا ومن ورائها الناتوا بالطبع … فب تدمير ليبيا وسوريا .. وهل يتسق هاذا مع من يدعي الإنتماء لأمة عربية مجيدة ؟؟ وكيف نفهم هاذا الإنفصام بين المديح للامة العربية المجيدة والحب الأفلاطوني. لأردوغان …؟؟!! الطوراني الكاره للعرب والمتأمر على أوطانهم والساعي لإحتلالها وتقديمها لقمة سائغة للمشروع الصهيوني .
    اما يا “على الماشي “فأنا متأكد ان اللعنة التي وجهتها لمن يعارض سياسة تركيا واطماعه ، فأنا متأكد ان اللعنة عاىدة لك وسيضرب الله بها وجهك … ولن يفلح حزبا انت من انصاره .. ولايام بيننا كما يقول الأخ “عبد الباري عطوان ”
    واشكر الأخ tabouk ar . 0 فقوله
    ___(_ أكذوبة ’’ بن غازي ’’ أنتجت الناتو . و النيتو أنتج .. بن فرنسي و بن روسي و بن امركي و آخرا بن تركي و في كل هذا الزخم لا نستبعد حظور بن صهيوني .__ لا أتحدث عن الحظور العربي .. فهؤلاء لهم قصة ’’ تصفية حساب ’’ قديم مع القذافي .. هؤلاء كومبارس بن لاشي .) هي زبدة الحقيقة
    التي لايراها من أعمى لله بصيرتهم..

  33. ____ أشاطر ما جاء في تعليق الأخ الضمير العربي . لكن لا أتفق معه عن دول الجوار و أقصد دول المغرب العربي الكبير الذي لا أطماع له في ليبيا سوى أمنها و استقرارها .
    ____ هل يمكن أن تتمازج مصالح إيطاليا و فرنسا و روسيا و أمريكا و تركيا في ليبيا . لتنتج ’’ كوكتيل ’’ يقبله الليبيين ؟؟؟ و يكون في صالح ليبيا أرضا و شعبا ؟؟؟ / نتساءل .
    .

  34. استيقظوا ايها السذج العرب حكمكم التركي لأكثر من أربع مائة عام سحقكم سحقا ودمركم باسم الإسلام ومازلتم كالأغبياء تلهثون وراءه لمجرد انكم تتبعون التطرف الأخوان السلفي التقاعدي من دون عقل حكموا عقولكم كفاكم شرذمه وعبوديه انتم لاترون كيف يمتد التركي ويحتل اراض من سوريا ويمتد إلى ليبيا وقطر والسودان وتونس على شرط بالمال العربي القطري ياللعار ياللعار

  35. إين الشعب الّيبي. اليس له رأي فيما يجري لبلده ،
    وليس لهم حضور حتى هنا ؟ للتعليق ؟؟؟؟؟

  36. إذا كان لروسيا نية حقيقية للتدخل في ليبيا. على غرار تدخلها في سوريا . عندها رفعت الأقلام. وجفت الصحف..

  37. ____ أكذوبة ’’ بن غازي ’’ أنتجت الناتو . و النيتو أنتج .. بن فرنسي و بن روسي و بن امركي و آخرا بن تركي و في كل هذا الزخم لا نستبعد حظور بن صهيوني .__ لا أتحدث عن الحظور العربي .. فهؤلاء لهم قصة ’’ تصفية حساب ’’ قديم مع القذافي .. هؤلاء كومبارس بن لاشي .

  38. تعارض المصالح هي المسيطر على الحروب وليس هناك عدوات بين الدول فقط تعارض المصالح الاقتصادية هي من تنشأ الحروب.
    ليبيا دولة نفطية ولديها احتياطي غاز طبيعي رهيب ٧٥ مليار برميل نفط ومكافي غاز والحقيقة دول الجوار والشمال لديها اطماع من عقود وانضمت لهم روسيا حيث روسيا لديها خطط لإيقاف تطوير مشاريع الغاز الطبيعي في ليبيا من عقود حتى لا يتم التحول من الغاز الطبيعي الروسي الي الليبي وهذة المعلومة اعرفها من ٢٠٠٨ عندما كنت في زيارة الي ليبيا لتقديم استشارات لشركة كبري ان الروس دائما يجهضون مشاريع تطوير الغاز الطبيعي في المياه العميقة في المتوسط بليبيا.
    تركيا والحكومة المعترف بها دوليا تريد تطوير حقول الغاز والنفط في ليبيا وهذا يتعارض مع روسيا والإمارات والسعودية في خلق منافس شرس في المتوسط يستطيع إنتاج ٤ ملايين برميل يوميا من النفط والغاز.

  39. الى المدعو “قارئ 43”
    باختصار شديد، نجاح ثورات الربيع العربي ضد انظمة الاستبداد والفساد في مصر وتونس اعطى بصيص امل للشعوب العربي في الاقطار الاخرى، وقامت بتفعيل ربيع ثوراتها على امل التخلص من انظمتها الفاشلة والمستبدة. القوى الظلامية التخريبية والمازومة من دويلة خليجية مقزمة في الجهة المقابلة لم يرق لها هذا الوضع الجديد وقامت بضخ البلايين من بترودولاراتها في سبيل تفعيل الثورات المضادة في هذه الدول، تنشر الدمار والفوضى والحروب، تبني مستنقعات لاستقبال الدواعش كمثيلتها في سوريا وتسي حظائر لقطعان المرتزقة المستوردين من انحاء العالم. بدات بمصر بالتحالف مع قوى العهد السابق من القطط السمان التي فقدت نفوذها ومصالحها وقامت بانقلاب السيسي على شرعية الرئيس المنتخب محمد مرسي . الان يريدون استنساخ التجربة السيسية الانقلابية وتطبقها في كافة انحاء العالم العربي، وهذا الذي يحصل الان في ليبيا واليمن والسودان، الان وبعد هزيمتهم النكراء في ليبيا بفضل مساعدة الاتراك، انظارهم تتجه نحو تونس.
    من قبل الصدفة او التدبير سيان، الجزائر ربما احست بالخطر وفي خطوة استباقية أضافت في الاسابيع الماضية تعديلات دستورية جديدة للمادة الـ95 الخاصة بصلاحيات الرئيس، حيث يصبح من مهام رئيس الجمهورية إرسال وحدات من الجيش الجزائري في مهمات عسكرية خارج الحدود، بعد مصادقة البرلمان عليها بأغلبية الثلثين. الاهم في الامر ان الجزائر تعتبر الامن القومي التونسي هو من الامن القومي الجزائري والرسالة هي اي عبث بامن تونس من اطراف خارجية هو عبث بالامن القومي الجزائري.
    مع تحياتي

  40. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  41. اصلا عيب وسقاطه أنه بعض العرب يستنجدون بالافرنجي
    لضرب وقتل إخوانهم!!
    انا لله و انا اليه راجعون…

  42. فليمت الكارهون لتركيا المسلمة وقائدها العظيم بغيظهم بعد ان افشلت تركيا مخطط الانقلاب على الرئيس قيس سعيد ، بتمويل محور الشر العربي ، اتعرفون ماذا يعني تكرار نفس التجربة المصرية في تونس ؟ يعني محاصرة تركيا في ليبيا ،
    المشكلة في الحاقدون لا يتكلمون نهائيا عن محور الشر فقط لانهم يحاربون اردوغان ، تبا لكم ايها الكارهون لتركيا اردوغان ،،
    حفظ الله تركيا وتونس وكل بلادنا العربية من كيد المتآمرين ،،

  43. كما قلتها سابقا المسأله الليبيه هي حرب أهليه “بنكهه إقليميه” ماجرى في الأسابيع الماضيه من تقدم ملفت بالنسبه إلى جيش التوافق في الساحل الغربي وقاعدة عقبه بن نافع “الوطيه” طبعا هذه كانت صفعه لجيش حفتر وداعميه في أبوظبي والرياض والقاهره أيضا نجح الأتراك وطائرات الدرونز التركيه بإثبات أنها سلاح معتبر ويستطيع مواجهة السلاح الروسي والتفوق عليه كم حدث الموضوع يا إخوه عميق جدا المعركه متعددة الأطراف والمصالح في نفس الوقت المعركه بالنسبه إلى تركيا تنفذ تحرك عسكري وقائي لإفشال محاولة تأسيس طوق معادي في البحر الأبيض ومنع حصارها من قبل الروس وراجعوا الخرائط كيف تحركات الروس من إحتلال القرم ومحاولتهم الفاشله في شمال سوريا عبر عصابات شيوعيه إنفصاليه أيضا هناك نقطة تأمين إمداد نفطي ومواد خام للألة الصناعه التركيه والدوائر العميقه في أنقره متأكده أن نصرها في ليبيا هو بمثابة ترسيخ لقوتها الإقليميه ونفوذها وتسويق سلاحها وتأسيس قواعد في غرب ليبيا أما المعركه بالنسبه إلى روسيا أولا تطمح لقواعد على شاطئ البحر الأبيض وبعد أن أمنت قاعدة حميميم في سوريا تمكنت عبر مرتزقة فاكنر الروس من تأسيس قاعددتين في طبرق وبنغازي أيضا النفط الليبي واليورانيوم مهمان جدا بالنسبه لموسكو أيضا أن تتواجد على شاطئ شمال أفريقيا المقابل لشواطئ جنوب أوربا من الناحيه الأمنيه بعد تفكك حلف وارشو وتوسيع دائرة أراضي حلف الناتو شرق أوربا وتأسيس مجموعة قتال الإتحاد الأوربي “جيش مصغر للاوربيين” كل هذا يقلق الروس وهم بحاجه لتوسيع محيطهم الدفاعي كما يدعون أما بالنسبه إلى فرنسا القريبه من حفتر عينها على النفط واليورانيوم وتوسيع رقعت نفوذها على كافة شمال أفريقيا مستعمراتها القديمه وإيطاليا القريبه من حكومة التوافق ومصراته تعتبر ليبيا خط دفاعي أمني لها ومستعمره قديمه تطمع في نفطها وخامها بالنسبه إلى أمريكا وإنكلترا وألمانيا علاقتهم قويه مع طرفي النزاع لكي يضمنوا مصالحهم موضوع الهجوم على سفن حربيه تركيه أنا أرجح أمران إما هجوم صربي أو هجوم روسيا عن طريق صربيا حليفتهم أيضا الأتراك الأن بدأوا بإرسال مقاتلات جويه وبوارج حربيه والروس أيضا أرسلوا مقاتلات جويه يعني المعركه تتحول رويدا رويدا إلى مباشره ويجب أن يكون هناك دور لدول المغاربيه فعال وواضح العلم عند الله تعالى ماسيحصل في الأيام القادمه أي كانت النتيجه مؤسف للغايه مايجري في ليبيا نزاع على أرضها وتصفية حسابات بدماء شعبها الرجاء النشر

  44. الى ط عالماشي ” :
    تقول لا يكرهون تركيا سياسيا بل دينيا……وانا أقول : نريد ونجهد لترحيل الاتراك سياسيا وعقائديا واثنيا الى ارض اجدادهم المغول في ترتكمنستان….والخطوة التالية لاقوام اخرين ليسوا من اصل البلاد……….خذ راحتك بالتفسير

  45. تحية وبعد …
    من الضروري والمهم أن نعرف ونفهم ما يدور في هذا العالم، فما بالك بأهمية ما يدور في وطننا العربي (سابقاً- والشرق الأوسط حاليا)، ولقد ألقيت، في حديثك هذا مشكوراً، بعض الضوء على ما يجري حالياً في جزء عزيز من وطننا العربي الكبير وهو ليبيا.
    الصراع متعدد ومتشعب، يمكنني البداية بالطرفين الأساسيين، الداخلي والخارجي، الليبي وغير الليبي، فالخارجي، بكل أطرافه الكثيرة، يبحث عن مصالحه المتعددة والمختلفة، ويقدم المال والأرواح في سبيل ذلك ضاربا بعرض الحائط كل ما يتشدق به من مبادئ زائفة ينطبق عليها القول المأثور ” كلمة حق أُرِيدَ بها باطل، ولا يهمني كثيرا من سيكون الفائز من هذه الأطراف الخارجية، لأن الفرق ليس بكبير. وأما الطرف الداخلي، وهو المهم والأهم، وهم اهل البلد، فهم في وادٍ آخر، فعددهم ستة ملايين نسمة وثروة هائلة، لو استثمروها وتقاسموها بالعدل، ولو بدرجة جيد، لأصبحوا مثل كل الدول الغنية والتي تعيش برفاهية وأمن وأمان، فلو قارنت بين الحالة الليبية والسعودية على سبيل المثال، وهي متشابهة تقريبا من حيث مساحة الأرض (حوالي مليوني كيلومتر مربع) وطبيعة المجتمع، مع الفارق بطبيعة الحكم، فليبيا حكمها جمهوري ثوري حكمها القائد الثائر، والسعودية حُكمها ملكي، ولكن ماذا كانت النتيجة، إنها واضحة وضوح الشمس، لا وجه للمقارنة، فالفرق كما الفرق بين الثرى والثريا، مع أنني أرى أنه كان بالإمكان أن تكون السعودية قد وصلت إلى ما هو أفضل من ذلك بكثير بل بكثير جداً، (مقارنتي هذه نسبية وكلمة حق، وليس لي فيها ناقة ولا جمل، وإنما كل خير لأي بلد عربي هو خير لي والعكس صحيح، والله من وراء القصد).
    ولعدم الإطالة أقول بأن ثورة الفاتح لو كانت حقيقية ويهمها بلدها لما آلت إليه، ولكان حال المجتمع الليبي غير الذي رأيناه ونراه حالياً، نسأل الله العلي القدير، للأطراف الليبية المتصارعة، الهداية والحكمة وترك المصالح الضيقة ليحافظوا على بلدهم وثرواتهم، وإن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم وهو على كل شيءٍ قدير.

  46. سمعنا الكثير عن خسائر حفتر و منظومة بانتسير و لم نسمع احد يتحدث عن خسائر السراج و الاتراك، بما يمثل التطبيل و التزمير لاردوغان العثماني و ادواته الارهابية و اسلحته الخردة اللتي يبيعها للليبين، هل نسيتم سوريا و دوره التدميري هناك؟ حفتر يسيطر على 90% من اراضي ليبيا و اردوغان سيمنى بهزيمة ساحقة في ليبيا كما في سوريا، لحد الآن تم اسقاط اكثر من ثمانين طائرة بيرقدار اللتي تتساقط كالذباب و طائرات اخرى امريكية متطورة و لا احد يريد ان يذكر ذالك، بعد استيلاء قوات السراج على قاعدة الوطية تم العثور على منظومة بانتسير واحدة معطوبة و ليس عشرة، ،،،

  47. الرئيس الفرنسي الأسبق الجنرال “ديغول” ” عندما علم بمشاركة عدة فرق عسكرية مغاربية في حرب 1967 العربية الصهيونية قال:” اليوم يحق لإسرائيل أن تخاف على وجودها” !!!!

    بالراحه شويه يا أبونمرة زياده !

  48. عرب الردة يؤيدون روسيا المجرمة التي ملأت فلسطينن باليهود و اول من اعترف باحتلال فلسطين و التي اجرمت في الشيشان و في البوسنة و الهرسك و سوريا عليهم لعنات الله الى الابد.
    لهم حق الاتراك ان يكرهوا العرب لانهم لا يعرفون مصلحتهم و يؤيدون الاعداء على بعضهم و لا يحترمون من يساعدهم بحق.
    واصلوا الشماتة يا بقايا الجاهلية الاولى و الاخيرة لتروا بركات روسيا التي ستستعبدكم لانكم تستحقون ذلك فانتم اهل للعبودية.
    فرحتم بتدخل روسيا في سوريا فسمحت لاسرائيل بضربها و ضرب حلفائها في لبنان و ايران!
    القوميون الارهابيون يكرهون تركيا الحالية ليس لشيء الا لانهم يكرهون ان يعم الاسلام و للك هم يعادون الاخوان المسلمون الذين قاتلوا دفاعا عن بلدانهم في الوقت التي باعها غيرهم:هم لا يكرهون تركيا سياسيا بل عقديا و ايدولوجيا و لو كان نظامها عسكري و قام بما تقوم به الان لما هاجموها-قوم لا يعقلون.

  49. شرق المتوسظ -ليبيا…اليونان…سوريا- الأهم عالميا مع بحر الصين ليس للموارد فقط بل لامكانية التخزين…….هو ساحة الصراع الخفي والدعم الدولي المستتر……روسيا الصين…….أوروبا تركيا……أمريكا العرب………..فوصول الطائرات الروسية بداية الرقص……العثماني سيخسر كالعادة لثقل……..قدميه

  50. ____يوتيوب هذه المرة HD .. الإخراج ممتاز . الصورة واضحة . الصوت واضح . الملامح واضحة . الشاشة الخلفية حيادية اللون واضحة . و كذلك التحليل عن الوضع في ليبيا و مغباته كان واضح . ما ليس واضحا هو موقف الليبيين من كل هذا ’’ السوق المشتركة ’’ على الأرض لتدمير ليبيا .. أملنا أن يسمعوك الأشقاء في ليبيا هذه المرة قبل فوات الوقت .

  51. كلامك مش صحيح أتمنى ان تكون واقعيا اكثر لا توجد مقارنه بين حفتر والسراج. وانت تعرف ذالك.

  52. اين الذين اتبعوا عبد الحكيم و اصحابه من اللبيين ؟ . يجب على الشعب التحرك و رفض الجميع

  53. قال وزير الخارجية القطري السابق : ” فرطنا في الطريدة فطارت من بين أيدينا”…
    كما طارت الطريدة السورية ستطير الطريدة الليبية وسينقلب الصيادون على بعضهم البعض. الدول المغاربية ليست بالصيد السسهل ولن تغرنكم طيبتهم وتسامحهم فوالله يوم تتضح لديهم الأمور ويقر قرارهم على المجابهة الحقيقية سيندم كل من تحرش بهم كائنا من كان ويتمنى أنه لم يكن تعرف عليهم حتى.
    أقول كلامي هذا وأتذكر ملاحظة الرئيس الفرنسي الأسبق الجنرال “ديغول” عندما علم بمشاركة عدة فرق عسكرية مغاربية في حرب 1967 العربية الصهيونية قال:” اليوم يحق لإسرائيل أن تخاف على وجودها”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here