ليبرمان يُلَوِّح بمُهاجَمَةِ أهداف إيرانيّة خارِج سورية.. هَل العِراق من بَينِها؟ وما هُوَ الهَدف الحَقيقيّ وراءَ هَذهِ الرِّسالة؟ وهَل توسيع دائِرة الضَّرَبات اعترافًا بفَشَلِها في سورية؟

كَثيرةٌ هِي تصريحات إفيغدور ليبرمان وزير الأمن الإسرائيليّ التي تَتَّسِم باللُّغةِ التهديديّة ذاتَ الطَّابَع الاستفزازيّ، لكن تَلويحه اليوم الإثنين بمُهاجَمةِ أهدافٍ إيرانيّةٍ خارِج سورية أثناء مُشارَكتِه في مُؤتَمرٍ انعَقَد في مدينة “القُدس المُحتلَّة” يَجِب أخذه بِكُل جديّة.

ليبرمان قالَ بالحَرفِ الواحِد “نحن لا نَحْصُر أنفسنا فقط بالأراضِي السوريّة ويَجِب أن يكون هذا واضِحًا.. نحن نتعامَل مع كُل تَهديدٍ إيرانيّ أيًّا كانَ مَصْدَرُه”.

صَحيح أنّه لم يُحَدِّد الأهداف التي يُمكِن أن تكون مُستَهدفَة، ولكنّنا لا نَستبعِد أن يكون العِراق على رأسِها، إلى جانِب حَملَة إرهاب ضِد السِّفارات الإيرانيّة في أكثَرِ من مَكانٍ في العالم، والثَّالِث مِنه على وَجه الخُصوص.

هَذهِ التَّهديدات تَعكِس حالةً من الإحباط تَسود حاليًّا القِيادتين السياسيّة والعسكريّة في إسرائيل، لأنّ الضَّرَبات الصاروخيّة والغارات الجويّة، على مَواقِع عسكريّة إيرانيّة في سورية لم تُحَقِّق أي من أهدافِها في إخراجِ القُوّات الإيرانيّة، بَل أعطَت نتائِجَ عَكسيّةً تَمامًا، ولم تَعُد ذاتَ جَدوى.

القِيادَتان السوريّة والإيرانيّة نَجَحَتا في امتصاصِ هَذهِ الضَّرَبات، وتَحلَّيا بأعلَى دَرجاتِ ضَبْطِ النَّفس، وعدم الرَّد، لتَجَنُّب تقديم الذَّريعة لإسرائيل لإشعالِ فَتيلِ الحَرب في المِنطَقة قبل إكمالِ تحرير جميع الأراضي الخارِجَة عَن سَيطَرة الحُكومة المَركزيّة السوريّة، وخاصَّةً في مِنطَقتيّ إدلب وشَرق الفُرات.

ليبرمان يُريد رَدًّا إيرانيًّا عَسْكَريًّا يَخْدِم مُخَطَّطات الرئيس ترامب، التي هِي إسرائيليّة بالأساس، في شَن عُدوانٍ مُوسَّعٍ على إيران لتَغيير النِّظام بعد أن فَشِل بالانسحاب من الاتِّفاقِ النَّوويّ، وحَشْدِ التَّأييد لتَطبيقِ عُقوباتِه الاقتصاديّة على طِهران، ولهذا السَّبب ربّما يَزيد من جُرعَة الاستفزاز، ويُوَسَّع دائِرَة الضَّرَبات لأهدافٍ إيرانيّةٍ في العِراق، أو جنوب لبنان، وربّما في سورية نَفسِها.

رسالة ليبرمان وَصَلت حَتمًا إلى الجِهة التي يُريد إرسالها إليها، وهِي إيران، ولكنَّها ربّما تكون مَحدودَة التَّأثير حَتمًا، خاصَّةً أنّها تأتِي قبل أيّامٍ من القِمّة الثلاثيّة الروسيّة التركيّة الإيرانيّة التي ستُعقَد في طِهران قبل أيّام ومِن المُتوقَّع أن تَرسُم الخَريطة الجديدة للمِنطَقة ومُعادَلة القُوَّةِ فيها، في ظِل ضَعفِ النُّفوذَين الأمريكيّ والإسرائيليّ المُتسارِع، وفَشَل مُخطَّطاتِهما في المِنطَقة، وسورية على وَجْه الخُصوص.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

40 تعليقات

  1. الى المدعو غازي الردادي/السعوديا
    والى عربي اصيل دخيل واشبه بالعميل
    اعتقد ان في كلامكما كما وقول الحكمة المأثورة “من فمك ادينك ” وهذ ما اغناني عن الرد على كلام احلام واوهام !
    فأذا كاانت احلامكم وانتم ايقاظا مثل هذه الاوهام والخيلات ! يكيف تكونا واتنما في حلة نوم كالاموات ؟
    يا غازي الردادي ايران ليست بحاجة الى دخول اليمن لأنقاذ الحوثيين المنتصرين على اولياء امرك ال سعود ومن يحلفهم من غسكر وجنود ؟ ومن ثم ايران تتصدى للمعتدين بهذه الصواريخ الحوثية الت جعلت اولياء امرك لايبارحون مكانهم منذ ثلاثة سنوات من حربهم العدوانية غلى الحوثيين انصار الله وللاه ناصرهم ،لذالوكانت هنك حاجة لايران لدخلت اليمن كم دخلت سوريا رعم اسراييل واميركا وال سعود وتركيا واروس معاً
    ياابن الردادي
    تخوف عل مصير اولياء امرك هم المحتاجين للحماية الاميركية التي وعدهم ترامب بها مقابل كحوشة الخزان السعودية ،لكن للاسف ان ترامب سوف يسقط قبل ان تسقط دول التحالف العربي المرتزق فيحربها ضد اليمن بقيادة السعودية !
    هذا السقوط سيكون الطامة الكبرى ليس غلو ال سلمان فحسب بل وال زاد ونهيان ونتن ياهو وليبر مان كمان !
    “والأيام بيننا ”
    احمد الياسيني -بيت المقدش الشريف

  2. الى كربلاء
    عزيزي الشيرازية المشكلة التي يعاني منها المسلمون في جميع طوائفهم كما الوهابية
    لماذا تتكلمون باسم العرب وأنتم إيرانية .

  3. الي المعلق المحترم رؤوف بدرأن من فلسطين أجمل تعليق قراءته في حق هذا المدعو الردادي واستميحك سيدي أن أعيد نشره كي يعي الكثيرين مغزى هذا التعليق القيم. شكرا لك.

    ما لا يعجبني في تعليقات بعض الاخوة ,هو هذا الانسياق التناطحي لمعلق لا يفهم من الاشياء والسياسة الا اطرافها المحروقة ’ والمقصود هو الاخ غازي الردادي , هذا المعلق مثله مثل الذي يقول عنزة ولو طارت!! ولكن عتبي على المعلقين كيف يشغلون نفسهم بالردعليه وترك الموضوع المطروح وعدم التطرق اليه؟!! ابحثوا في الزبد وتطرقوا اليه ,واتركوا الردادي يغرق في وحل افكاره دون الالتفات اليه !!!
    نصيحة اسديها لكم فأعملوا بموجبها لعل ذلك يرد الردادي الى طريق الصواب …لعل وعسى والسلام

  4. الى عربي اصيل
    تعليقك ليس فيه من المنطق ولا من الواقع
    بداية الانحدار العربي ومن بعده الانهيار سببه
    الرئيس الشهيد المهيب البطل صدام حسين المجيد
    لا اعرف عن اي مهيب تتكلم اعلى رتبه عسكرية منحت له بدون دراسة وهذا سبب تخبطه هرب في ساعة الصفر واختفى في حفرة وحمل القادة العسكريون الخيانه
    سلم أمره والبلد بيد خونه لانه لم يفهم العلوم العسكرية .

  5. على مبدأ المثل الشعبي (الكلب الذي ينبح لايعض)لاتثرثر كثيرا ؟لماذا لاتهاجم إيران مباشرة ؟أليس هذا أقصر الطرق لراحة بالكم. ام انكم تعلمتم الجبن (بضم الجيم)مثل حلفاؤكم عربان آخر زمن بقصف اليمن /أو عندي لكم فكره أخرى بدل أن تذهبواإلى إيران وتتعبوا من مشوار الطريق وترسلوا عشرات الطائرات. على بعد خمسه اوعشره كيلومترات من شمال فلسطين الحبيبه هناك الفيلق الاصفر يملك مئات الآلاف من الصواريخ الايرانيه ويقول لكم ليلا ونهارا ستسقط فوق رؤؤسكم (أيها المنحطون) عندما يأذن الله بذلك .

  6. ماذا تريد دولة الاحتلال الصهيوني اكثر من هذا الانبطاح العربي الرسمي مقيد الشعوب العربية
    لمصلحتها الاجرامية التوسعية
    كيف لو اتفق العرب مع ايران في محاربة هذا الكيان ؟

  7. مسلسل مسرحي بين الاثنين من أجل ضرب الدول العربية وإضعافه أكثر من ما عليه. نظام الخميني كنز المستعمرين

  8. مقال يستحق القراءة من يد وأنامل تعرف ماتخط
    وسؤالي الوحيد
    ماذا قدمت دول الخليج للعرب وبالخصوص للقضية الفلسطينية في مقابل ماقدمته ايران من خدمات سواء تلقت ضربات أم لم تتلقى
    أين العرب مما يحدث وأين حكامهم الذين تدافعون عنهم وهل نزلنا الى عامة شعوبهم كما يفعل الفرس المجوس من النزول والتواضع مع شعبهم وهل هناك ديمقراطية ترشح أو تعزل ملك أو أمير أو برلمان ذو تأثير

  9. لبرمان الصهيوني و اصله من غجر ملدافيا وتهود !يصرخ و ينهق كلميت قبل خروج روحه “هذه فترة النزاع ” ، فعلى نتنياهو وليبرمان ومشجعينهم وداعميهم تحمل فترة المقاسى قبل خروج الروح من الجسد !…فلن تبكي عليكم لا أرض ولا سماء …قريبا…بلاغ …قريبا ..الذي يضحك !يضحك بالنهايه ؟..

  10. ما لا يعجبني في تعليقات بعض الاخوة ,هو هذا الانسياق التناطحي لمعلق لا يفهم من الاشياء والسياسة الا اطرافها المحروقة ’ والمقصود هو الاخ غازي الردادي , هذا المعلق مثله مثل الذي يقول عنزة ولو طارت!! ولكن عتبي على المعلقين كيف يشغلون نفسهم بالردعليه وترك الموضوع المطروح وعدم التطرق اليه؟!! ابحثوا في الزبد وتطرقوا اليه ,واتركوا الردادي يغرق في وحل افكاره دون الالتفات اليه !!!
    نصيحة اسديها لكم فأعملوا بموجبها لعل ذلك يرد الردادي الى طريق الصواب …لعل وعسى والسلام.

  11. يا غازي الردادي
    ان مشكلتكم وحقدكم على ايران سببه ان ايران عرتكم وكشفت عيوبكم التي لا تعد ولا تحصى واظهرت عيوبكم و تقصيركم وهوانكم امام اسيادكم . ان دفاعك عن ولاة امرك اصبح اسطوانه مشروخه وذات رائحه كريهه
    اسهل شئ عندك وامثالك واسيادك ان تقذفوا مساؤئكم على شماعة ايران ………………قليل من الحياء ارجوك…..وشكرا

  12. كل التهديدات الأميركية والإسرائيلية تخمد فقط عند إبقاء الجولان متوتراً . يجب أن تشعر إسرائيل أن أمنها وحدودها مهددين على الدوام حتى تنشغل هي والأميركان بهمها.

  13. يضحكني شخص كتب أين الرد الإيراني على قصف إسرائيل لسوريا وعلى قصف حزب الله !!! ههههههههههههه
    مصيبة عندما يأتي شخص ويتحدث عن در محور المقاومة والممانعة !
    طيب يا فهيم زمانك يا نابغة (( تحرير لبنان الجنوب وبيروت )) وكذلك حرب جماعات إسرائيل التي تتلقى الدعم الإسرائيلي ماذا تسميه ؟؟
    عمليات نوعية يقوم بها محور المقاومة والممانعة عبر حزب الله ماذا تسميه ؟؟
    إسقاط طائرة إف 16 قبل فترة من الزمن ماذا تسميه ؟؟
    جنون إسرائيل من تواجد إيران في سوريا ماذا تسميه ؟؟
    الصواريخ ومختلف الأسلحة لدى المقاومات الفلسطينية واللبنانية والعراقية واليمنية ماذا تسميه ؟؟
    ليل نهار إسرائيل تذهب إلى موسكو من أجل إبعاد حزب الله والإيرانيين من سوريا ماذا تسميه ؟؟
    الصهيوأمريكي يحاصر إيران اقتصاديا وسياسيا بسبب تمددها في المنطقة ماذا تسميه ؟؟
    صمود النظام السوري على مدى حرب 7 سنوات ماذا تسميه ؟؟
    تطهير العراق من الدواعش وسوريا من الدواعش((والدواعش أدوات أمريكا وإسرائيل والسعودية )) ماذا تسميه ؟؟
    حرب غزة وإسرائيل بدعم من محور المقاومة للمقاومات الفلسطينية ماذا تسميه ؟؟
    كل هذا وهناك الكثير جدا وأنت تقول أين الرد السوري أو الإيراني أو حزب الله أو محور المقاومة والممانعة ………….!!!!!
    مصيبة العقول التي لا ترى أبعد من أنفها ، عموما اذهب للكيان الصهيوني وقل له لماذا أنتم ضد محور المقاومة والممانعة ؟؟؟؟
    أتعلم الجواب ما هو ؟ ((( الجواب سوف يقول لكم الكيان الصهيوني لا يوجد رجال حاليا سوى محور المقاومة الممانعة فهم يتمنون زوالنا ،،،، أما السعودية والعربان ومن في فلكهم فهم حبايب إسرائيل )))

  14. الى غازي الردادي
    لا فرق بينك و بين ليبرمان نفس العطس من التصريحات يجب على نتنياهو ان يضعك بدل ليبرمان وزير الدفاع

  15. غباء ، ضعف او الاثنين؟ كيف يصرح وزير الدفاع الاسرائيلي عن مخططاته العسكريه وفي حالة حدوثها لم يعترف بها الا بعد مده طويله!
    اعتقد ان اسرائيل بدأت تشعر بخيبة املها بعد ان رفضت امريكا شن حرب على ايران بالنيابه عنها وكان الحلم الاسرائيلي ان تقوم امريكا بضرب ايران وهذه الامنيه لم تتحقق لان امريكا تفضل تصليح العلاقات مع ايران اكثر من تفضيلها الاستجابه لمتطلبات اسرائيل الثمينه والمتهوره. كما ان امريكا بدأت تدرك معلومات اسرائيل المزيفه وكذبه واحده ممكن ان تخسر بها صديقك للابد.

    في هذه الايام نسمع تصريحات اسرائيل المتضاربه حول ميزان القوى بين اسرائيل والدول المجاوره ونسمع كثيرا عن الاعتدائات التي سوف تقوم بها اسرائيل على الدول المجاوره دفاعا عن النفس وهم الذين يحتلون الاراضي العربيه ويمارسون العنصريه ولم نسمع من اية دوله عربيه ردا مماثلا عن استرجاع الاراضي العربيه واسترجاع دولة فلسطين. احد المسؤولين الاسرائيليين صرح سابقا “ان قوتنا تكمن في ضعف العرب”.
    كثرة الضغوط على اسرائيل والخوف هما سبب كل هذه التصريحات الجوفاء من المسؤلين في اسرائيل .

  16. اسرائيل وامريكاوالسعودية يردون إشعال فتيل الحرب لكن في الوقت نفسه خائيفين من النتيجة .ولذلك يقوم العدو بضرب سوريا لينفس عن نفسة الخسارة الكبرى. بعد ان دعم الجمعات الإرهابية

  17. الاخ سامي1 ،، يا اخي اربعين عاما عمر الثوره المشوومه في ايران ،
    انا أسالك واتحدى ان تجاوبني ، ايران اثناء الحرب مع العراق معذورة ، ماشي ،
    واثناء الحرب في سوريا معذورة ، مااااشي ،، اين ايران من القصف الاسرائيلي
    لسوريا قبل الحرب في سوريا ، الم تدمر اسرائيل المفاعل النووي السوري في عام 2007
    وغيرها من ضربات ، وكان النظام السوري بكامل قوته ، لماذا لم ترد ايران ،
    وبماذا كانت مشغولة ، وايضا اسرائيل دكت حسن ثلاثين يوما في حرب 2006 لماذا لم تتدخل ايران ،
    قد تقول لي ان اسرائيل كانت مهزومه ، اذن كانت فرصه لا تتكر للانتقام من اسرائيل لانها مهزومه من حزب حسن ،
    فكيف لو دخلت ايران والنظام السوري واستغلال هزيمة اسرائيل ، في تحرير الجولان على الاقل او حتى شبعا ،
    بالنسبه لليمن ، الحوثي محاصر ويتلقى الصفعات يوميا ، اذن المفروض ان ايران هي من تتدخل وتقف مع حليفها
    وتذكر بداية الحرب والعنتريات الايرانيه وارسال طائره مدنيه لانقاذ الحوثي ههههههه وليس طائره مقاتله ،
    وتم إجبارها على العوده ، والسفينة الايرانيه التي تم سحبها الى جيبوتي وتفتيشها ، ووجد انها تحمل مياه للشرب ،
    تحياتي ،،

  18. تهديدات من هنا وهناك ،، وكله كلام فارغ ،،
    اقولها وسأبقى أقولها ،،، قسما بالله العلي العظيم لو قامت دولة الاحتلال الصهيوني بحرق نصف طهران لاعتبر هذا الفعل مخطط قذر وجديد هدفه محاولات تدمير الاسلام والمسلمين وبالتآمر مع ملالي ايران ،، والشعب الايراني سيكون وقود هذا الاجرام كما حصل ويحصل في بلادنا العربية بتآمر حكامنا العرب على شعوبهم ومقدرات بلادنا العربية ،،،
    ايران ودولة الاحتلال الصهيوني اشتركتا في اقذر جريمة وهي قتل وتصفية علماء العراق ،،،
    العرب وامريكا اشتركوا في اقذر جريمة وهي قتل شعوبنا العربية ،،
    جميعهم شركاء في تدمير العراق الذي كان عظيما بقيادة الرئيس الشهيد المهيب البطل صدام حسين المجيد ،،،
    جميعهم وقعوا على تسليم ارض الرافدين لايران بميليشياتها المجرمة من اجل تمزيقه ونهب ثرواته ،،
    جميعهم وقعوا على دب الفوضى في العراق الجريح بصناعة داعش المجرمة ،،،
    باختصار ،،،،، ( جميعهم مجرمون وشركاء في الجريمة )

  19. فشلت الضربات على البنية التحتية العسكرية الايرانية في سوريا
    فشلت العقوبات الامريكية
    فشلت اميركا بانسحابها من اتفاق النووي
    كل العالم فاشل الا ايران
    !!!!

  20. الردادي
    لماذا لا تهاجم ايران اسرائيل؟ لأنها تحارب مع الجيش العربي السوري على الأرض في سوري اثوارإسرائيل وأمريكا والعربان حتى القضاء عليهم بعد معركة إدلب. هؤلاء الثوار التي تدعمهم الدولة الصهيونية اللفيطة بالدواء والعلاج والسلاح والمعلومات وضربات ضد الجيش السوري وحلفاءه كلما اشتد عليهم الخناق، كما يدعمهم مشغلوك من آل سعود بالمال. ومن غير المعقول عسكريا أن تفتح جبهة أخرى والعملاء لا يزالون يشكلون خطرا كبيرا على الأرض. أما السؤال الذي يجب أن تجيب عليه لماذا جيش آل سعود الحازم ، كما أرانا حزمه وانتصاراته في اليمن ،loool ،لا يهاجم إيران وهي التي تدعم الحوثيين الذين يهددون وجود مملكة الرمال، وتدعم الرئيس بشار الأسد ضد حلفاء آل سعود من “الثوار” ، وتدعم حزب الله ضد حلفائهم في لبنان، وتدعم الشيعة والحشد الشعبي ضد “السنة” في العراق؟؟؟ ولماذ آل سعود لم يحاربوا أبدا إسرائيل ولا يحررون القدس وثالث الحرمين وفلسطين؟

  21. هذا اليبرمان لا يفهم في الدفاع ولا في الهجوم اي شيء ؟!! ان وجوده في قمة وزارة الدفاع جاء كاتفاقية ائتلاف لتشكيل الحكومة الحالية الاسرائيلية ليس الا؟! هذا اولاً والشيء الملفت للتهكم من هذا الاهبل هو تهديداته النصف شهرية لايران وحزب الله , هو يعرف ان هذه التهديدات لا ترف شعرة من الجيش الايراني وحزب الله , وما هذه التهديدات الا تصريف غوغائي لضعف ماهم فيه , وخوف الصهاينة من عواقب صبيانيتهم وعقم تقديراتهم لقوة ايران .
    انا اخمن ان بعض المعقبين مصابون بالعمى او انهم محقونون بمصل التشويش الدماغي بذكرهم دائمًا قوة الصهاينة وكانها قوة ربانية!! او بكرههم اللا محدود لايران وحزب الله !!!
    خسئوا اهل الشر وكسرت عصاهم ولتحيا المقاومة لاسترجاع فلسطين لاهلها والسلام.

  22. ياليبزمان !
    في مثل عربى قومي سوري ممانع ، ومثل اخر اسلامي ايراني مقاوم : قٌصٌرَ ذيل فيك ياازعر
    وبالمقابل سيد المقاومة بيقولك ياليبرمان ومعاك نتن ياهو وترامب وكوشنر كمان : اعلى مافي عندك اركب من طيران !
    وقدامك الميدان ،
    فالصواريخ ستنهال عليكم كالمطر من طهران ومن جنول لبنان ؟
    و سوف تواجه ياليبرمان ماجرى في عام 2996 في حرب حزيران في جنوب لبنان
    وعند الامتحان يكرم حسن نصر الله وفاسم سليمان ، ويقهر النتن ياهو وليبرمان ومعهما ال سلمان وزايد وال نهيان !
    والتجربة اكبر برهان ؟
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  23. يا استاذ عبد الباري كل مين بغني على موالو سواء انت او هو النتيجه الضحيه الشعب السوري لا بدو يقاوم ولابدو يكون عميل للصهيوني

  24. -“مُخَطَّطات الرئيس ترامب، التي هِي إسرائيليّة بالأساس، في شَن عُدوانٍ مُوسَّعٍ على إيران لتَغيير النِّظام”

    -على اليهود ان يتذكروا ما قاله لهم رئيس ايران روحاني:
    ” بأنهم مديونيين للفرس ولقورش الفارسي الذي دمر بابل ليرسل اليهود الى فلسطين و يسلمهم اياها ” عام 539 ق.م .

    – كذلك عليهم ان يتذكروا ما قاله خامنئي عبر علي ابطحي, و نجادي و ما شابه بأنه :
    ” لولا ايران ماسقطت بغداد ” لصالح الصهيوفرس عام 2003 .

    و عليه فـ لا بد وان نتنياهو الفاقد البصيرة اخذ بالاعتبار عملية تسديد الديون
    لذلك الأرجح هو ان يتم تقليم أظافر الملالي لا أكثر
    فـ ما زال هناك متسع من الوقت لحلب الملالي لصالح المصالح و الحقد المشترك .
    و هذا لا يعني ان النظام لن يسقط, فهو ساقط اساساً ” ففارس نطحة أو نطحتين” .

    المجد لقادسية سعد و المجد لقادسية صدام

  25. استاذ عبدالباري ،، كثيره تصريحات ليبرمان التهديديه ولكن التهديدات الايرانيه أكثر ،
    ليبرمان يقصد في العراق ، بعد ان اصبحت سوريا حصرا لاسرائيل في توجيه الضربات
    للإيرانيين ،، اسرائيل قصفت الميليشيات الايرانيه على الحدود العراقيه السوريه ،
    والمسافه ليست بعيده فمن قصف الحدود ، يستطيع ان يزيد في المسافة قليلا ،
    السؤال ،، هل سترد ايران اذا قصفت اسرائيل مليشياتها الارهابيه داخل العراق ،
    تاريخهم لا يعطينا امل في الرد ، وهذه البوادر بدأت بعد ان نفت ايران انها زودت
    مليشياتها في العراق بالصواريخ ، طبعا لا احد يصدق ايران ، إنما هذا مجرد رعب ،
    سبق لايران ان تبرأت من قواتها وقواعدها في سوريا بعد إطلاق قذيفتين على الجولان
    عقب اسقاط الطائره الاسرائيليه ، من شدة الرعب أنكرت ان يكون لها اي قوات في
    سوريا ، وهي التي تستقبل على الملا جثامين قتلاها في حربها ضد الشعب السوري
    بل رمت المسؤوليه على النظام السوري ،
    القيادتان السوريه والايرانية نجحتا في امتصاص الضربات الاسرائيليه قبل الحرب
    السوريه واثناء الحرب ، وسينجحان بإمتياز في امتصاصها بعد الحرب ،
    جماعة ضعف النفس ،، لا امل فيهم ،،
    وروحاني قالها بصراحه ان ايران (لن) تهاجم اسرائيل (الا) اذا هاجمت اسرائيل ايران ،
    يعني اضربيني يا اسرائيل ما شئت في سوريا في العراق في كل مكان ما عدا ايران ،،
    تحياتي ،،

  26. الموضوع لا يعدو كونه زوبعة في ليبرمان، اسرائيل هي اول المدركين لعدم امكانيتها تحمل تكلفة مواجهة مفتوحة مع جبهة المقاومة على مساحة العالم اجمع.

  27. في الدول الغربية عندما تحدث ازمة للحزب الحاكم يحاول الرئيس ومن حوله تصدير الازمة خارجيا بقدر الامكان اسرائيل تعيش ازمة داخلية من التحقيق مع رئيس وزرائها وزوجته والفشل في ملف الأسرى مع حماس والازمة مع ايغودات يسرائيل الحزب المتطرف والذي يهدد بالانسحاب من الحكومة زد على ذلك العزلة الدولية التي تعيشها اسرائيل عالميا لم يتم دعوة نتنياهو الى اي عاصمة غربية من قبل اي رئيس انما يدعوا نفسه اسرائيل تحاول تصدير ازماتها في الداخل للخارج وهذا معروف عبر تاريخها

  28. الضربة الإسرائيلية/الأمريكية لإيران ليست محكومة في نظري بوجود الذريعة، ولكن بالقدرة على التنفيذ وتحمل التبعات. محور المقاومة لا يرد على الضربات الإسرائيلية ليس خوفاً من تقديم الذريعة، ولكن إنتظاراً لإكمال التحضيرات للمعركة الكبرى والنهائية، وشكرا

  29. لعل تصريح ليبرمان هذا هو مُقدمة لنشر خبر التحالف مع عائلة آل سعود وذلك قبل نشر مقاطع فيديو تُظهر قصف الطيران الصهيوني لأهداف “إيرانية” في اليمن الحبيب !!!!
    فكُل مناهض للكيان الصهوني بات إسمه لدى ليبرمان والمتأسلمين أتباع عائلة سعود إسمه : “إيراني”.

  30. اظن انها تصريحات بائسة ورسالة على ان العصا مازالت بيدهم وان لديهم خيارات اخرى، لكنهم يعبرون عن هزيمتهم النفسية في اانتظار الهزيمة المادية.

  31. على الرغم من قوة الدبلوماسية الايرانية و تمرسها المهني الا انه من الواضح ان سياسة بوتين الذكية جداً قد اقنعت ايران ان تسلك سلوكا حذرا في طريق الالغام الذي تحاول امريكا و اسرائيل استدراجها اليه. بوتين ذكي جدا و سياسي من الطراز الاول. اقول هذا قياسا على رد فعله على اسقاط تركيا للطائرة الروسية و كيف وفق في سحب تركيا و تحييدها ثم اضافتها الى معسكره. بل انه اظهر لتركيا ان الغرب عموما و امريكا خصوصا لا يحبون الاتراك و لا يحترمونهم.

  32. إلى ليبرمان : وهل مافعلتموه حتى الآن قليلاً؟ لم تتركوا شيئاً إلا وجرَّبتموه ،ماذا ستفعلون أكثر ؟ يمكنك الصراخ والتهديد والبكاء إلى مالانهاية، هذا هو الشئ الوحيد الذي تستطيعه الآن.قالها المعلم لك ولغيرك منذ أيام، تحالفهم استراتيجي،أظنك تفهم معنى كلمة “استراتيجي”.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here