ليبرمان يبحث في كرواتيا تزويدها بمقاتلات إسرائيلية

7ipj

بلغراد/ طلحة أوزتورك/ الأناضول: قال وزير الدفاع الإسرائيلى أفيغدور ليبرمان، الثلاثاء، إن بلاده تبحث التعاون العسكري مع كرواتيا وإمكانية تزويدها بطائرات مقاتلة إسرائيلية.

وأضاف ليبرمان، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الكرواتي دامير كرستسيفيتش في العاصمة الكرواتية زغرب، إنه يقدر المشاركة الكرواتية فى الحرب ضد الإرهاب وخاصة فى البعثات بأفغانستان والتحالف الدولي ضد “داعش”.

ويجري ليبرمان زيارة رسمية للعاصمة الكرواتية زغرب على رأس وفد دفاعي إسرائيلي، لم تعلن مدتها.

وتعتزم كرواتيا طرح مناقصة لشراء سرب من الطائرات المقاتلة أعلنت عنها فى يوليو/ تموز الماضي، لاستبدال أسطولها القتالى من طراز “ميغ” الذي تقول إنه “لا يفي بمعايير الناتو”، بحسب تقارير محلية

وقال كرستسيفيتش، خلال المؤتمر، إن اليونان والسويد والولايات المتحدة وإسرائيل وكوريا الجنوبية قدمت عروضًا في هذا الصدد يتم تقييمها حاليًا.

وتحدث كرستسيفيتش عن تدريب ضباط كرواتيين في إسرائيل وتوسيع التعاون في مجال الأمن السيبراني (شبكات الإنترنت).

وأوضح أن وزارة الدفاع الكرواتية سترسل ضابطين عسكريين إلى إسرائيل فى نوفمبر/ تشرين الثاني القادم لهذا الغرض.

وكان كرستيسيفيتش قد وقع اتفاقًا في إسرائيل حول التعاون فى مجال الوقاية من الكوارث وإدارة الاستجابة للطوارئ فى يناير/ كانون الثاني من هذا العام.

وعقد اجتماع ثان للوزيرين فى مارس/ آذار عندما تم توقيع اتفاق حول التعاون الدفاعي أيضًا في إسرائيل.

وسيجتمع ليبرمان أيضا مع رئيس الوزراء اندريه بلينكوفيتش والرئيس كوليندا غرابار كيتاروفيتش، وفقًا لوسائل إعلام محلية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here