“لوفيغارو”: ماكرون يرفض هدية ثمينة قدمها له أمير قطر

 

كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رفض خلال زيارة رسمية أداها إلى الدوحة قبل عام، مجموعة من الهدايا قدمها له أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأفادت الصحيفة في عددها الصادر يوم السبت 22 ديسمبر، نقلا عن مصدر مقرب من السفارة الفرنسية بالدوحة، بأن الرفض أثار دهشة المسؤولين القطريين.

ونقلت الصحيفة الفرنسية، عن المصدر المقرب قوله: “في أثناء تلك الزيارة التي استغرقت يوما واحدا، أرسل لنا ديوان أمير قطر مجموعة من الهدايا لتقديمها إلى الرئيس كما جرت العادة، لكننا تلقينا أوامر من قصر الإليزيه بإعادتها إلى أصحابها”.

وقام ماكرون، بزيارة خاطفة إلى قطر في السابع من ديسمبر الماضي، أعلن خلالها عن إبرام عقود ضخمة، حيث تم الاتفاق على بيع 12 طائرة فرنسية من طراز “رافال” و50 طائرة “آيرباص”، بالإضافة من تمكين شركات فرنسية من صفقات بمشروعي مترو الدوحة وشبكة قطار النقل الخفيف (الترامواي).

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه الصفقات ساهمت في تغيير موقف ماكرون الذي وجه خطابات حادة نحو قطر والسعودية خلال حملته الانتخابية، وحتى خلال الأشهر الأولى من ولايته الرئاسية.

وصرح أحد المقربين من أمير قطر خلال الزيارة: “لقد عرفنا كيف نثير اهتمامه في مجال الأعمال”.

وقالت “لوفيغارو” إن الكشف عن الهدايا المقدمة لبعض السياسيين أو تضرع بعض منهم في السفارة القطرية في باريس خلال الحملة الانتخابية في فرنسا، أصاب المرشح ماكرون بالحرج إلى حد ما، وعلق على ذلك ماكرون حينها بأنه يرفض أي نوع من أنواع المجاملات من طرف قطر أو السعودية.

ونقلت الصحيفة تصريحات شخص فضلت عدم الكشف عن هويته، قال إن رفض الرئيس الفرنسي للهدايا “تصرف فظ”، داعيا إياه للاقتداء بوزير الاقتصاد الحالي، برونو لومير، الذي تلقى ساعة فاخرة من طراز “باتيك فيليب”، أهداها له الشيخ تميم، قبل وضعها في المتحف الوطني.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. لا يحق لاحد من يكون ان ينتقد تصرفات البطل تميم فهو نصير الفقراء لوجه لله ، زد على ذلك نصير الأهل في غزه و سوريا واهم من ذلك وتلك وجود منبر حر للإسلاميين بعد كل هذه السنين من الظلم عليهم
    فتجد قنوات كالعربية و سكاي العبريتين يتناولون الإسلاميين كانهم صهاينة
    أما الجزيرة فمنبر حر ، تجد الصهاينة و الشيوعي و الملحد والاخواني و المتشدد
    تكلم ونحن نحكم
    تميم اذا سكوووووووووت
    بطل

  2. لماذا لا يقدمون الهدايا لحفظة القرآن الكريم أو منح دراسية للشباب المسلم حول العالم أو لفقراء المسلمين الجوعى … “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم”!

  3. للحقيقة حكّام الخليج هم أصل البلاء العربي اذا أخذ المشاهد العربى مسافة تبعده قليلاً عن آنيّة اللحظة الراهنة ومرّ بنظرة شاملة على أحداث المنطقة منذ الأمس القريب حتى الآن لتأكّد أنّ ما يحدث في سوريا ليس سوى مؤامرة خليجيّة بامتياز وامتداد للمؤامرة الأصلية الأساسيّة التي عملوا منذ عقود على إنجاحها والتي تهدف الى زعزعة محور الممانعة الممتد من ايران الى العراق مروراً بسوريا وصولاً الى لبنان خدمةً لاسرائيل ان ما يحصل ليس سوى فصل جديد في الخطّة الكبرى التي بدأها أمراء وملوك النفط منذ الستينيات للقبض على القرار العربي واخضاعه لهوى ملوك وأمراء أمّيين لم يجلبوا إلا الوبال على العروبة والعرب والإسلام واذا كان الاخوان المسلمون المعرفون بباعهم الطويل بأداء فروض الطاعة عند بلاط قصور آل شخبوط يريدون قطف ثمار ما يحصل بأي ثمن بعدما خدعوا الجميع فإن إعادة خلط الأوراق وتجميع الحسابات أصبحت واجباً على محور المقاومة وعلى سوريا تحديداً فور خروجها من الأزمة الراهنة ولعلّ محور المقاومة هذا رسم الخطّة الجديدة التي ستتّبع في التعامل مع حكّام الخليج هؤلاء الذين لم يتوّرعوا حتّى عن استخدام معتوه كالعرعور في معركتهم ولهذا قصّة أخرى.

  4. عجبت لقوم اذا احترمتهم احتقروك واذا احتقرتهم احترموك ( مقتبس )
    لمن اراد ان يستحوذ على احترام وود حكام العرب يجب عليه اولا ان يحتقرهم ولا يعاملهم افضل من ( وسيلة ) لدراللبن , اما اذا احترمتهم وجعلت لهم شأنا فأن تعاملهم معك سيكون كمثل سوريا التي طردت من الجامعة ( العربية ) ودمرت بالارهاب وكحال ليبيا التي استعانوا عليها بجميع دول الاستعمار لتدميرها او اليمن وليس حالها ببعيد , انا واثق بان احترامهم لماكرون قد ازداد بعد هذا الاحقار لهديتهم ( بل انتم بهديتكم تفرحون )

  5. ياخي نحن لينا مسؤلين عن اللذين عم في دولة ثانية لان الله قسم الارزاق وزد على ذالك مصالح الدول تقتضي اشياء من هدا القبيل

  6. تقدمون الهدايا الثمينة لحكام الدول الاستعمارية بينما اهل اليمن يموتون من الجوع ومن المرض وكذلك اللاجئيين السوريين الذين كنتم السبب في إشعال الحرب في بلدهم بحجة دعم الديمقراطية التي لا تفهمون معناها ؟؟ هناك ملايين من المسلمين لايجدون مأوى لهم وانتم تقدمون هدايا لكامرون ولترامب ولايفانكا ولكوشنر ؟!!!!! ماهى هوية حكام دول الخليج وماهى ديانتهم حتى يكونوا بهذا المستوى من الولاء لدول الاستعمار التي نهبت ومازالت تنهب أمة العرب ؟!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here