لهذه الاسباب فشل الانقلاب التركي.. واردوغان بعده سيكون مختلفا حتما.. والمؤسسة العسكرية التركية هي الاكثر ربحا.. والاخطار ما زالت قائمة.. ولا عزاء للعرب

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

الانقلاب العسكري في تركيا فشل لان التجربة الديمقراطية باتت عميقة في البيئة التركية، واثبتت نجاعتها، واعطت اؤكلها من الاستقرار والامن والنمو الاقتصادي، ووضعت البلاد في مصاف الدول الاقليمية العظمى، ولكن تركيا اردوغان بعد الانقلاب ستكون مختلفة عما قبلها، وستتغير حتما، وفقا لاعتبارات جديدة اطلت برأسها، وتفرض ارثها حتما في الايام والاشهر المقبلة.

ان تتحالف المعارضة مع السلطة، الجيش مع الشعب، اعداء اردوغان مع حلفائه في مواجهة الانقلاب، فهذا اصطفاف في خندق الديمقراطية، وليس خلف الحكومة فقط، وهذا هو الدرس الاول الذي يجب ان يستوعبه الرئيس اردوغان الى جانب دروس عديدة غفل عنها، او تجاهلها، في السنوات الخمس الاخيرة على الاقل، والا فان البلاد ستقدم على هزات اخرى كبيرة كانت او صغيرة.

الرئيس اردوغان الذي وضع كل السلطات التنفيذية والتشريعية بين يديه، وتغول في قمع المعارضة، ووسائل الاعلام التقليدية والاجتماعية، يجب ان يدرك الآن انه في ذروة الازمة وجد انها الداعم الحقيقي له، حيث لجأ الى وسائل التواصل الاجتماعي من “فيسبوك” و”تويتر” وانترنت، التي اغلقها في فترة ما، ولم يجد الا محطة “سي ان ان” التركية عونا له لبث اول خطاب له بعد ان استولى الانقلابيين على المحطة الحكومة TRT.

***

الجيش التركي الذي تصدى للانقلابيين، وقال رئيسه ان زمن الانقلابات قد ولى الى غير رجعة في اول خطاب له، اكد مرة اخرى انه العمود الفقري لاستقرار البلاد وامنها، والحارس الحقيقي الضامن للعملية السياسية الديمقراطية، وموقفه هذا اعاد ثقة الشعب التركي به مجددا، واصبح يحظى بمكانة وطنية عالية، ربما تتقدم على التعددية الحزبية، الامر الذي يحتم على الرئيس اردوغان او غيره، وضع هذه المسألة في عين الاعتبار، من حيث التشاور مع قيادته والتنسيق معها قبل الاقدام على اي مغامرات سياسية او عسكرية، تعرض البلاد وامنها ومصالحها للخطر.

لا نتفق مع الآراء التي تقول بأن الرئيس اردوغان سيخرج اقوى من محاولة الانقلاب الفاشلة هذه، بل نعتقد انه اضعف بكثير من اي وقت مضى، ولا نبالغ اذا قلنا انه ادرك ان سياساته الاخيرة، الاقليمية والدولية، باتت تعطي نتائج عكسية، وتشكل خطرا على تركيا، ولذلك قرر التراجع عن معظمها بالعودة الى سياسة صفر مشاكل مع الجيران، وفتح قنوات حوار مع خصومه في سورية وروسيا والعراق ومصر، واسرائيل، لامتصاص حالة الاحتقان، وتجنب الغضبين العسكري والشعبي.

المؤسسة العسكرية التركية التي تعرف جيدا خطورة المغامرات العسكرية غير المحسوبة، مثلما تدرك ايضا حجم الخسائر المادية والبشرية التي تترتب عليها هي التي دفعت وتدفع بالتطبيع مع موسكو، والانضمام الى معسكر محاربة الارهاب بجدية، وليس كلاما، مثلما تعرف ايضا ابعاد المخطط الحالي الذي يريد تفتيت المنطقة، وسيصل الى تركيا حتما، واول الغيث اقامة كيان كردي.

التقارب مع سورية ومصر قد يتسارع في الاسابيع القليلة القادمة، وتصريح بن علي يلدريم رئيس وزراء تركيا قبل يومين من الانقلاب، حول رغبة حكومته في استعادة العلاقات مع دمشق، كان مؤشرا مهما، واستدعاء وزارة الخارجية التركية للمسؤولين عن قنوات المعارضة المصرية القريبة من حركة “الاخوان المسلمين”، وابلاغهم بضرورة التوقف عن الهجوم على مصر ودول خليجية اخرى من الاراضي التركية تحول مهم ينطوي على بدء الاستجابة للشروط المصرية لتطبيع العلاقات بين البلدين.

الوضع الاقتصادي القوي الذي كان “درة تاج” العصر الاردوغاني يتضعضع اكثر فأكثر، والهزات الامنية المتتالية التي نجمت سواء عن تفجيرات “الدولة الاسلامية” في العمق التركي، او هجمات حزب العمال الكردستاني المعارض، او اخيرا بسبب الانقلاب العسكري الفاشل، دمرت صناعة السياحة التركية التي تدر 36 مليار دولار سنويا، وانعكست سلبا على صورة تركيا كواحدة من اكثر بلدان الشرق الاوسط استقرارا، وبالتالي اكثرها جذبا للاستثمارات الخارجية والداخلية معا.

من السابق لاوانه الجزم بأن الخطر المحدق بتركيا انتهى بفشل الانقلاب، فهذا الخطر المدعوم من قبل قوى خارجية وداخلية ما زال قائما، ولا نعتقد ايضا ان الشعب التركي الذي توحد معظمه خلف الحكومة في مواجهة الانقلاب وحفاظا على الديمقراطية، سيقبل مستقبلا بالقمع ومصادرة الحريات والسياسات الاقليمية والدولية التي تتسم بالارتجال والتسرع والانفعالية.

خطر الارهاب ما زال قائما، وربما يتصاعد، والتمرد العسكري قد يكون تلقي ضربة قوية، ولكن نيرانه قد تكون تحت الرماد، وسلطة العسكر تعززت اكثر، وباتت تنافس الاحزاب السياسية، والحزب الحالكم بالذات، على الفوز بثقة الشعب وقلوبه، وهذا تحول خطير وغير مسبوق، في الحياة السياسية التركية.

***

لا نريد ان نتسرع في احكامنا، ونتوسع في تحذيراتنا، ونجد لزاما علينا ان ننبه العرب الذين تنفسوا الصعداء بعد توالي انباء فشل الانقلاب، بأن يتريثوا ويلتقطوا انفاسهم، لان ما يجري في تركيا مسألة داخلية ليس لهم علاقة بها، وربما تأتي النتائج معاكسة لآمالهم ورغباتهم، لان التغيير في السياسات والتوجهات والمواقف بات حتميا.

عارضنا الانقلابات العسكرية في كل مكان دون اي استثناء، ومن الطبيعي ان نعارض بقوة هذا الانقلاب العسكري في تركيا، انطلاقا من ايماننا بالديمقراطية واحكام صناديق الاقتراع، وليس انحيازا الى طرف ضد آخر، والديمقراطية التي نؤمن بها، لا يمكن ان تأتي على ظهر طائرات حلف الناتو، والقوات الخاصة الامريكية والفرنسية والبريطانية، وانما الديمقراطية الوطينة التي تقوم على التعايش والعدالة الاجتماعية، واعلاء راية الامة والعقيدة.

المؤسسة العسكرية التركية احبطت محاولة انقلاب جاءت من صلبها بيد من حديد، لانها تضع مصلحة تركيا وامنها واستقرارها فوق كل الاعتبارات الاخرى، ولهذا التقت مع الشعب على قلب رجل واحد، وعلى مؤسساتنا العسكرية وجيوشها استيعاب هذا الدرس جيدا، فالعرس تركي والمعازيم اتراك، والمصلحة تركية، ولا عزاء للاغراب، والعرب على رأسهم.

Print Friendly, PDF & Email

302 تعليقات

  1. Sherif the Egyptian TO
    You should be a shame of yourself talking about democracy legitimacy , those you so call them soldiers are traitors they used tanks and F16 to scare the populations but I don’t blame you it seems you are one of those who supported your dictator in Egypt it not surprise we seen your media how they danced (هم يمكرون والله خير الماكرين)

  2. ما الذى يمنعنا فى موريتانيا من انشاء جامعة عليا باسم ” جامعة تقنيات الانقلابات ودراسات الحركات التصحيحية” فلدينا خبرة نصف قرن من الانقلابات ولدينا اساتذة كبار معاوية واعل وعزيز وهيداله وصالح وعشرات من الضباط القوميين العرب والزنوج ولدينا تجارب لضباط انتقلوا الى رحمة الله يمكن ان نستفيد منها
    يمكن ان نوزع الجامعة الى مسالك
    مسلك التخطيط ولا يعتد فيه باية شهادة
    مسلك تغيير الولاء باثانية
    مسلك التنسيق القبلي الجهوي العرقي
    مسلك القفز على اقرب المقربين مدنيا وعسكريا
    مسلك استقطاب القوى المدنية التقليديةا لدعم الانقلاب
    مسلك توزيع الرتب على رفاق السلاح بغض النظر عن تاريخهم العسكري والعلمي
    يجب ان يكون رئيس الجامعة معوية ولد الطايع وعميدها عزيز ومسؤول شؤون الطلاب اعل ولد محمدفال ومسؤول الدروس والتدريبات محمد خون ولد هيداله مسؤول المكتبة صالح ولد حنن وهم جميعا اعضاء فى هيئة التدريس
    توقع الجامعة عقودا لاستقبال طلاب ممنوحين من تركيا ومصر وليبيا وسوريا ومنح مجانية لدول الخليج العربي
    ستحسب هذه الجامعة مع المطار والقمة العربية واظهر وافطوط ودكاكين امل ومزارع الريح باعتبارها انجازا تاريخيا لرئيس الجمهورية

  3. الى اخي البعير الامثل: تحية اخوية حارة
    بالفعل ان تحليل الاخ فهري هو رأي سليم وتفكير قويم ويطرح وجهة نظر ذات دلائل ملموسة وواقعية ٠ فالإنقلاب التركي لايتضمن اية عناصر اوخطوط عريضة مما تطلبها العمليات الحربية المخطط لها واولهاضمان مشاركةكاملة اوالاكثرية على اقل تقدير لضمان النجاح تشمل جميع الاسلحة العسكرية الرئيسية وهي القوات الجوية والبرة والبحرية ولهامجلس عسكري ثوري بقيادة ارفع الرتب العسكرية العالية على رأسها هيئةَ الأركان العامة للجيش يتبعهم بالتسلسل ذوي الرتب من ضباط وضباط صف الى ان تشمل الكتائب والسرايا من الجنود الذين تسند اليهم حماية وحراسة المؤسسات
    والمنشئات العسكرية والمدنية الاسراتيجية لمنع اي تدخل خارجي او اي اقتحام جماهري يحول دون نجاح الإنقلاب الذي يعزل نظاما وياتي بنطام جديد ومغايرا للمعايير التي كانت قائمة او التي ادت الى قيام العسكر بهذا الانقلاب ،اوهذا التغيير الجذري في النظام القائم .
    وهده العناصر الوجبة للانقلا ب ةما حدث يوم الجمعة الماضي في تركيا غير متوفرة مما
    يجعل من هذا الانقلاب عملية تصفية اوحركة تطهير داخلية لاهداف السلطة او النظام
    القائم ومايجري الان كنتيجة لهذاه الحركة الاخلية يدعم بقوة ان العملية مدبرة سلفا و انه مفبركة منها وفيها وان. المستقبل القريب سويتكشف عن هذه الحقيقة ( والأيام بيننا) !
    ولذاياخي البعير الهبل لاتلتفت الى ماينطقه السوقيون والسطحيون وانتشدقون ممن ينسبو لانفسهم حقيقة كل الحقيقة وعربي اصيل لانهم ينطقون عن الهوى فلا خيارفريا اومنطقيا طالمحرصهم على ( إخونجيتهم ) فيتركيا من الضياع والمساومة لو كان هذا انقلاب لهاموا على وجهوهم حيار وتائهين لاملاذ لهم. الاالفرار بحثاعن قرارواستقرار ٠

  4. اخي البعير الأهبل : عفوا( الأمثل) تحية اخوية ومحبة
    كان من المفروض ان. يكون ردي هذا الاخير على صفحات صيفتنا الغراء – ( راي اليوم ) اخلد للراحة التي هي لجسمك عليك حقا بعد عناء طويل امتد عقودا طويلة منّها الله عليّ ولساني عاجز ان يلهث بما يوجبه علي من شكر وثناء لله تعالى على نعمه التي منحني الله والتي لاتعد ولاتحصى وفي مقدمها نعمة الهداية والصحة والعافية . لكنه عز علي جدا ان. اتخلى عن مواصلة اداءالواجب المنوط علي تجاه وطني وسقط رأسي فلسطين الحبيبة واخوتي الاحاء الرازحين تحت وطأة الإحتلال اصهيوني العاشم. وسلطة عباس الظالم وهواشد ظلما وعدوانا من الصهيوني الغاشم :
    وظلم ذوي القربى اشدً مضاضة.
    على النفس من وقع الحسام المهنًد
    ولذافقد وجدت صحيفتنا (رأي اليوم ) خير سبيل قدهيّئها لنا اخ عزيز هو عبد الباري عطوان يقاسمني وكأي فلسطيني أخر السرّاء والضرّاء املا ومصيرا وألىجانبه أخوة سيماهم الوفاء والاخلاص واذاقررت ان اتابع رسالتي من خلال الصحيفة العربية التليد
    (رأي اليوم) مادام هناك عرق. ينبض في. جسدي وألى ان يشاء الله
    لقدوقع نظري على ردّانتقادي موجهلي من الاخ اسامة حميد المغربي المذكور انفا وانني اشعر بواجب الردّعليه لا لكي اخطّئه وانم لتصحيح مفاهيمه الخاطئة .
    فهو يذكر ان الانقلابات العسكرية التركية الثلاث الماضية نجحت لأن القوى الشعبية حينذاك كاتت خلاف ما صنعه اردوغان اليوم بان الديمووقراطية قدعرسها في نفوس أتراك اليوم ،واتبتت نجاعتها !
    اوافقك القول ياسيد اسامة المغرب ،لكن فقط في الموالين لاردوغان دون الاخرين المعارضين الذين لو نزلوا الى الشارع واحتشدوا بالمقابل مناحية اولى ، ولوكان الانقلاب حقيقيا بمشركة الحيش التركي بقواتالثلاث : الرية واحوية والبحرية لما وقف انصار الدموقراطية ولكان. وجه تركيا بعد الانقلاب غيره ما كان قبله والصبح نظام اردوغان في خبر كان والمسقبل القريب سوف تتكشف اهذ الحقيقة وأن ( الأيام ببننا) .

  5. يادعي : كل الحقيقة
    انتلاتعرف الطمس من الخمس في اللغة العربية ! وكلامك كله حشو وسوقي والكلمة التت تسزده لا يربطها معنى اومضمونا لامع من سبقها من كلمات ولامن لحقها وكل ما تلفظه عبارة عن هراء وهذيانتماما كلغفلان او السكران !
    فهل ياكل الحقيقة تعترف بحق وحقيقة من اعدها ومتبها للك بالوكالة مع انها ليست مبالغة في الحقيقة ليس ألا وان مقالاتك السابقة تحت اسم (عابر سبيل ) خيردليل على ان من يتفوه بها ابله وهبيل !
    وحتى لوصح بند واحد من هذه البنود المنسوبة لما تسميه ( اردوغان الإصلاحي ) فانها لاتشفع له سفك دم مسلم اوانسان بريئ ولو فرش ارض سلطنته العثمانية باعاً بعد باع وذراعاً بعد ذراع وفتراً بعد فتر ومتراًبعدمتر بالمساجد والمدارس والمستشفيات اسلامية عثمانية اوتركية علمانية ، فكيف الحال وهو لم يفعل من هذه الاعمال. اكثر من الحقيقة وهي ان تركيا التي تسلمها (صفر مشاكل وصفر ديون خارجية ) اصبحت 100% مشاكل واصبحت ديونها الخارجية تتجاوز ال 120 مليار دولار ،وان هذا الانقلاب الذي خططه ونفذه انصاره المقربون له هن احزبه العدالة والتنميه وعسكره الانكشاري سوف لن ينفعه سوىانه قدبداعلى مقربة الهاوية ،
    فلوكان انقلابا فعليا وحقيقيا لظهرت الجماير الاخرى المعارضة له ولحكمه وهذه الجاهير اضعافا مضاعفة ،لكنه سوف لن يستطيع ان يصل الى مبتغاه لان الظالم لن يفلح وان اردوغان بعد هذا لانقلاب الوهمي لن يكون اردوغان قبله وأن السلطنة العثمانية سواء الاسلامية او العلمانية بعد الانقلاب لن تكون كما كانت بعده وان براقش جنت على نفسها (ولايام بيننا) ،
    واما انتيااخي صاحب البعير الاهبل فقد صدقت في ما ذهبت تصديقا لمقالى في تذكيرك لهذا الدعي (كل الحقيقة) بقول شاعر مأثور:
    ستٌبْدي لك الايام ماكنت جاهلاً /. ويأتيك بالأخبار من لم تعلم
    ويأتيك. بالأخبار من لم تبع له. / بتاتا ولم تضرب معه موعد

  6. اردوغان خطط لهذه الحادثة من اجل التخلص من قيادات في الجيش وشخصيات اخرى وانها قضايا كانت ضده واغلاق ملفاته

  7. الى المراكشي
    ولم تذكر جيشك المخزني وإطلق النار على الصحراوين نساء ورجال عزل
    فى أحداث أزميك منذ سنتين (لتذكير فقط)

  8. المنافقون والحاقدين على تركيا لا عزاء لهم سوى ادعائهم ان الانقلاب الفاشل مجرد مسرحية!!! ورغم يدعون انهم ناضجين كما يدعون انهم يملكون الحقيقة المطلقة!!!! هذا هو حال الشعوب المتخلفة.

  9. الجيش التركي لن يسكت عن هذه الممارسات الاردوغانية بالاعتداء على كرامة الجيش ولن ينتظر حتى يتم القبض على كل الجيش

  10. اردوغان خطط لهذه الحادثة من اجل التخلص من قيادات في الجيش وشخصيات اخرى

  11. مسلسل دراماتيكيي كبير راح ضحيته شعب بأكمله، مثل المسلسلات التركية التي تعرض عبر قنوات فضائية، مخرجها السيد أردوغان أهم ممثليها المؤسسة العسكرية وأمنهم الوطني، والمتأثر الأول والأخير بمشاهد المسلسل هو الشعب التركي…. الهدف آني وإستراتيجي في نفس الوقت، قضاء على أعداء خفيين وتقوية لشرعية سياسة….وإنتهى المسلسل.

  12. مسلسل دراماتيكيي كبيرة راح ضحيته شعب بأكمله، مثل المسلسلات التركية التي تعرض عبر قنوات فضائية، مخرجها السيد أردوغان أهم ممثليها المؤسسة العسكرية وأمنهم الوطني، والمتأثر الأول والأخير بمشاهد المسلسل هو الشعب التركي…. الهدف آني وإستراتيجي في نفس الوقت، قضاء على أعداء خفيين وتقوية لشرعية سياسة….وإنتهى المسلسل.

  13. ربما كان عليك عزيزي العمل في تأليف وإخراج الأفلام الهندية

  14. كلامك مثير لشفقة عزيزي ويبدو ان تأثير الصدمة ما زال مؤثرا
    الشعب التركي وبكل أطيافه هو من قام بإفساد حفلة المغامرين
    صدق من اجل مصلحتك هذه المرة

  15. اقتباس
    د.منصور الزعبي
    JUL 17, 2016 @ 10:51:09
    (انقلاب أمريكي و حلف الناتو ، هذا ربع محاولة انقلاب ارادت به أمريكا و حلف الناتو تذكير اردوغان انه تحت رحمتهم ، و بأنهم لو ارادو لاعطو الامر لكل القوات المسلحة بالمشاركة ، يعني ببساطة فركت إذن و تذكيره بحجمه الحقيقي ، واوردوغان سيغير سياسته بعد الان حتما ، اتمنى من اوردوغان ان يعي الخطر الامريكي و الاسرائيلي على بلاده .)
    ما شاء الله على تحليلك !!!!! شو تفكر حالك بمسلسل باب الحارة او ما شابة ذلك ، انت تعرف مين الي بدوة ( فركه إذن )

  16. الله ينصر العلويين يا أحمد وهناك 20 مليون علوي في تركيا ولا ئهم للوطن وليس لداعش كما يفعل الشيخ أردوغان، بالنسبه لخالد السعودي ، نعم هناك حيش تركي وطني وتم تدمير الطائرات التركيه بواسطة الطائرات الأميركيه القابعة في قاعده أنجرل في تركيا ، أما وفد اليمن فيملك عملاء للسعوديه محسوبين على إنهم جيش وطني يحارب الشعب اليمني الصفوي ومليشيات إيران¡¡¡

  17. الأسد لا يغتال وانما يصطاد فريسته ويمرمش
    عظامها الجبناء فقط من تعودوا الإغتيالات
    المقصود ليس الأسود وانما الجبناء من وجدوا
    من 88 سنه عملاء الماسونيه الصهيونيه
    في مصر ….!!!!

  18. و اخيرا انكشف المستور و انفضح السلطان اردوغان مرة اخرى و الانقلاب المفبرك الذي صنعه بيده !
    !______________________________________________________

    نشرت صحيفة واشنطن تايمز، قبل 3 شهور، مقالا قالت فيه ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيفبرك انقلابا عسكريا في البلاد سعيا منه لتوسيع سلطاته، وكبح جماح المعارضة والانتقادات المتزايدة على خلفية سياساته التي جلبت الارهاب للبلاد واثارت الفوضى على الحدود مع سوريا والعراق.
    وبتاريخ 7 ايار 2016 نشرت واشنطن تايمز معلومات افادت بأن الرئيس أردوغان سيحاول الاستفادة من الشائعات حول نية الجيش التركي القيام بانقلاب عسكري للقضاء على خصومه.
    وأوضحت ان هذه الشائعات وإمكانية استفادة اردوغان منها للاطاحة بهم دفعت قادة الجيش للمرة الاولى للإعلان صراحة، الاسبوع الماضي “1 ايار 2016″، أنه لاتوجد اي نية او توجه للقيام بانقلاب عسكري في البلاد وان الجيش لن يتدخل ابدا في سير العملية السياسية في البلاد.
    ونقلت الصحيفة عن عضو المعارضة التركية السابق في البرلمان “ايكان إردمير” قوله: انهم في حزب العدالة والتنمية جيدون جدا في تحويل التحديات الى مزايا وهم يعلمون تماما أنهم قادرون على الاستفادة بشكل كبير من شائعات الانقلاب العسكري.

  19. وقبل اسطنبول اين كان ….!!! ولماذا يهبط في استنبول بطائرة هيروكليز او هيرو كليس
    ولماذا لم يتم تصويره وهو ينزل من الطائره ولم يستقبله مستقبليه امام درج الطائره ..!!
    بدل انتظاره في الصاله التي سيتحدث فيها … ولماذا كان وجهه ممتقع وكأنه كبر في السن
    قرون وعلى كل كما يقول اهل مصر الخرفان دائما بقرون …!!!!
    ولماذا تصريح روسيا (وهي دوله عظمى تصريحاتها ليست عبثيه او من فراغ )وهي تقول
    سندرس طلب اللجوء إن طلب منا اللجوء … !!! من تعود السقوط يا سيد هو الفاشل الذي
    يظن انه ناجح بنسبة 99 % – وانت دائما تظن انك حزت على درجة 110 % مبروك
    عليك النجاح وطلعت الأول على مستوى العالم وهذا يثبت اصالة ابو جهل وابو لهب
    العروبي ….!!!!

  20. لأنه يريد الصلح مع النقيضين سوريا والكيان الصهيوني صار أردوغان محل شك عند خصومه وحلفائه معا، ولكن ليتأكد أن دماء السوريين التي سفكها مجرمو داعش بمساندته وتدريبه وتسليحه ستكون عليه وبالا يوما ما، إن الله يمهل ولايهمل، كان يراهن على زوال نظام الأسد، فلما غيرت أمريكا الخطة نحو إنشاء دولة أكراد العراق، سارع في طلب الصلح مع الأسد تفاديا لدولة أكراد سوريا ومن ثم غلق الباب على أكراد تركيا. ولأنه لا يعلم مآل الأمور في الوقت ذاته سارع للصلح مع الكيان الصهيوني، ولكن هل ينفع الخروف الصلح مع الجزار ؟

  21. حفظ الله شيخنا الجليل القرضاوي ،،، وحفظ الله الشيخ اردوغان ،،

  22. المتوقع ان الجيش التركي لن يسكت عن هذه الممارسات الاردوغانية بالاعتداء على كرامة الجيش ولن ينتظر حتى يتم القبض على كل الجيش .

  23. البعير الاهبل ،،
    والله انه لا يقنع سوى المغيبون والواهمون ،،
    بربك هل هذا تحليل تقبل به وانت الرجل الرشيد !!!!
    عد الى رشدك وغير اسمك اعلاه !!!!

  24. هههههه اضحكتني يا ابو حسن المحترم
    كان على هذا الانقلاب الغاشم ان ينجح حتى نعتبره حقيقة وليس مسرحية حسب رأيكم !!!
    نعم هذا انقلاب فاشل بكل المقاييس لان الانقلابيون كانوا اغبياء بحيث لم يقتلوا الشعب ولم بفجروا المقرات ولم يحرقوا الشعب التركي وهم احياء ،، هذا الانقلاب فشل لان هناك فئة وشريحة كبيرة في الجيش والمخابرات واجهزة الامن المختلفة لم تقبل ان تكون خائنه لتركيا ،، هذا الانقلاب فشل لان معظم الشعب التركي وقف صفا واحدة يدافع عن علم بلاده وانجازاتهم العظيمة ،، هذا هو الفرق بين انقلاب السيسي المجرم وانقلاب الحفنة الخائنة في تركيا ،، وعليكم الاعتراف بذلك بدل العويل والصراخ !!!! ان ما قدمه اردوغان وحكوماته لتركيا لا يمكن انت ولا غيرك ان ينكره ،، المشكلة فقط وبكل بساطة ان كرهكم لاردوغان انه لم يقف مع اكلة لحوم البشر من الشبيحة والمليشيات المجرمة في سوريا والعراق الذين قطعوا الاطراف وحرقو البشر ودمروا المدن والقرى على رؤوس ساكنيها ببراميلهم القذرة وقنابل روسيا القذرة والقصف الامريكي القذر ،،،، نعم هذه هي الحقيقة ،، اردوغان لم يقتل شعبه ولم يؤيد بشار الاسد في قمعه لشعبه ،،، انتهى

  25. اولا هذا كله كذب بكذب وتلفيق ولا يوجد به حتى 1 بالف من الصحة، 1 دولار كان يساوي 1،1 ليرة تركية، اما الان 1 دولار يساوي 2،8 ليرة تركية، هل تجرء على ذكر كم مليار دين على تركية؟ طبعا لا!! واهم شيء وحسب قولك يجب القضاء التام على دول الخليج التي رغم كل التريليونات التي لديها ولم تستطع تنفيذ 1 بالمليون من مم ذكرت، واخيرا الكل يعلم بان المتحكم بالاقتصاد العالمي هم اليهود، فا لولا رضا اليهود عن هذا فانه حتى بطيخ لم يسمح له ببيعه!!!

  26. احسنت كل الحقيقه ( لايعرف من الحقيقه الا مايمليه عليه انتمائه الإخونجي)
    وهو كما قال مرشدهم الهضيبي { كالميت يقلبه مرشده كيفما شاء } وشاء له
    الهوى …!!!! اردوغان فاز ديمقراطيا مثل اخوه مرسي بالورقه الدواره
    وملايين الورق المسوده سلفا وشراء الأصوات بالزيت والسكروالرز والبلطجه
    امام الدوائر الإنتخابيه ومليارات البترودولار التي دفعت رشاوي واعمال
    البلطجه في منع الأكراد من الإدلاء بأصواتهم كما فعلت جماعة مرسي في
    قرى الصعيد مع المصريين الأقباط مسكين اردوغان تعب وهو يزور الأصوات
    يا كل الحقيقه … اتقي الله يا رجل .. نعم اتقي الله يا رجل ثم.. اتقي الله يا رجل
    كلمه تقولونها وانتم ابعد الناس عنها ….!!!!

  27. يدو أن جماعة اردوغان لن يتساهلوا مع أي حركة أو جماعة أو منظمة لا تخضع لسيطرتهم الكاملة لذا فأنا اشك من ان الانقلاب حقيقي فهو عباره عن تمثيليه مفبركه من اردوغان وجماعته لزج بعض القيادات العسكريه في السجون والخلاص منهم او قتلهم بحجة مشاركتهم بالانقلاب المزعوم .. يجب ان يتذكر الجميع الحكم العثماني وما تلاه من ويلات على العرب فهم اكثر الشعوب نفاقا وكذبا واردوغان هو كذلك ايضا.

  28. اضم صوتي لك ابن غزه المقهور واعزي عزاءا حارا المليشيات الإلكترونيه
    وألأقلام المأجوره والنصابين …!!! وكذلك اصحاب العنزه الطائره هركوليس
    والذين شرعنوا للخيانه واطلقوا عليها وجهة نظر – والمثل القائل ( ليس كل ما
    تحت العمه …. شيخ ) و{ ربما يكون شيطان امرد بعمه }-
    والدليل عمة القرضاوي …!!!

  29. رد علي من يكتب تحت مسمي كل الحقيقة
    هل ما كتبته تهريج أم كذب أم جهل؟ كل إحصائياتك غير صحيحة إطلاقا، إن كنت جاهلا لا تزعجنا بجهلك وإن كنت تريد التهريج فليس هذا هو العنوان الصحيح، سأضرب بعض الأمثلة علي سخافاتك (ثلاثة أمثلة فقط لإن الوقت أثمن من أن أضيعه علي هرائك): مطار إسطنبول ليس من ضمن قائمة أكبر ثلاثين مطار في العالم، أردوغان لم يبني خمسة جامعات منذ وصوله للحكم، الناتج القومي لتركيا ليس كما ذكرت أبدا، ربما أنت لا تعرف معني مصطلح ناتج قومي في علم الإقتصاد ويبدو أنك لا تعرف معني كلمة جامعة لإن بريطانيا العظمي لا يوجد بها مائة وخمسة وعشرين جامعة ولا فرنسا ولا ألمانيا ولا اليابان، عندما تعطي إحصائيات يجب أولا أن تعرف المصطلحات وأن تتأكد من مصادرك حتي لا نقول أنك أهبل، ربما من حقك أن تعبر عن عواطفك ورأيك ولكن التهريج ليس له مكان في هذه الصحيفة الرصينة، قليلا من الخجل والتعقل

  30. السلام عليكم
    هنالك شيء غامض محير في هذا الانقلاب و هم من المفاجات التي كنت تكلمت عنها في عدة تعاليق نشرتها
    انا اعتقد انه مسرحية للبدء في مرحلة جديدة
    لان الانقلاب مهما كانت اسعداداته المحكمة كان سيكون مصيره الفشل
    لماذا ?? لان ظروفه غير مناسبة محليا و دوليا و انا متاكد ان امريكا و حلفائها على علم بذلك حتى انظروا الى ردة فعلهم و تصريحاتهم الباهتة
    الوضع الى تعقيد شديد و سنرى على ماذا ستنجلي الامور
    ارجو تسجيل تعليقي هذا حتى استشهد به لاحقا
    ششكرا

  31. الترهات التي ذكرها كل الحقيقه مجرد ادعاءات حتى اردوغان نفسه
    يخجل ان يدعيها وكل الحقيقه مجرد واحد من جماعة العنزه الطائره
    ولو كانت المرحومه خالتي صبحه النمله مازالت عايشه كنت ارسلتك
    وكل الحقيقه لتخبركم بأبسط اشكال الحقيقه – وتحياتي لك الجنائي
    الإخوانجي ومعك بتوع عنزه ولو طارت من اخوانك – بلا شك
    اردوغان يستحق جائزة الأوسكار عن فلمه الهندي ….!!!!

  32. سيبقى أردوجان شوكة بحلق الخونة والعملاء باْذن الله
    والايام القادمة ستثبت قوة أردوجان في الداخل والخارج ،
    الى الامام يا سلطان وان شاء الله ستقتلع جذور الخونة

  33. هذا إنقلاب حضاري يا سيد عوض. كان لا بد على الإنقلابيين يا سيد مصطفى عوض أن استنجدوا بخبراء من مصر الحبيبه ليعلموا الجيش التركي كيف يطلقون النار بلا هواده على شعبهم في الشوارع وقتل الآلاف بلا هواده حتى يلقنونهم درسا أليما في الطاعه. وبعد انتهاء الإنقلاب يوظفون القنوات الخاصه في التحريض على رئيس منتخب شرعيا ويقولون بلادنا لا تستحق الديمقراطيه. هذه هي الإنقلابات ولا بلاش.

  34. السيد فهر
    بمنتهى الأمانه انت افضل من حلل ما حدث في تركيا واقتنعت بالمنطق الذي اوردته
    في تعليقك – فعلا لم يذكر احد من اين جاء اردوغان لمطار اتاتورك في اسطنبول
    ولم يتم الإشاره لنوع الطائره التي حملته ..او تصويرها وهو ينزل منها ….!!!!
    ومن اسقط الطائرات التركيه في سماء تركيا اذا كان سلاح الطيران التركي
    يشارك في الإنقلاب ….!!! وهذا يؤكد قولى ان من افشل الإنقلاب قوى مخابراتيه
    غربيه صهيونيه ….!!!! وما تقوله يؤكد ما قلته بإستشهادي ببيت شعر معلقة
    الشاعر الفذ طرفه ابن العبد …وتعليقك بداية الخيط …. والله اعلم –
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ******* ويأتيك بالأخبار من لم تزود

  35. اردوغان اليوم سيد الموقف، فرصة هبطت من السماء بعناية الهية… اليوم اردوغان يوجه ضربة قاضية لبقايا الدولة العميقة … تنظيف القضاء والجيش جاري على قدم وساق… غدا عندما يحاول اوباما وبوتين الاتصال باصدقاءهم في تركيا سيسمعون “رقم الهاتف الذي طلبته غير مستعمل”.
    اين السيسي والاسد من هذا؟؟؟
    الربيع العربي قادم… لا للعسكر… لا للديكتاتورية… لا للاستعمار الروسي… للاستعمار الفارسي… للاستعمار الامريكي..
    من حق الشعوب الاضطلاع على ما وقعه الاسد سرا في موسكو… من حق الشعوب الاضطلاع على ما وقعه السيسي سرا في واشنطن.
    اين هؤولاء من السلطان
    الثورة قادمة

  36. يا من تسمي نفسك كل الحقيقة لا تكذب ولا تستغبي القراء ولا تكن تركيا أكثر من الأتراك.
    إعلم جيدا وبكل تأكيد أن ديون تركيا تبلغ الآن أكثر من 400 مليار دولار٠فإذن لا تتكلم بما ليس لك به علم ٠ولا تجعل نفسك كل الكذب و الخديعة.

  37. أوّلا وبشهادة كلّ الخبراء في الشأن الحربي والعسكري، أن العملية لا تعدو أن تكون سوى مسرحيّة سيئة الإخراج خلّفت إزهاق أرواح أُستعملوا كــ”كمبارس”، وإلاّ بما تفسّر حجم القوّات المسخّرة في العديد من المدن التركية بعتادها وأسلحتها الثقيلة ومروحياتها المقاتلة تخرج فقط لمدّة لا تتجاوز السّاعتين قصد القيام بانقلاب على الحكم ليُعلن إستسلامها بكيفيّة دراماتيكية لا تفسبر لها ؟ ثُمّ هل يعتقد عاقل أنّ مجموعة محدودة تقرّر القيام بانقلاب وبقيّة الجيش التركي المصنّف الثامن عالميًّا والثالث في قوّة الناتو العسكرية لا علم له بما سيحدث والحال أنّ حلف الناتو يمتلك من الوسائل الإستخباراتية ما يسمح له بالعلم بالأحداث قبل وقوعها؟؟؟ أليس هذا قمّة الغباء لمجموعة منفردة تقرر الإنتحار بهكذا طريقة ؟؟ صديقنا أردوغان بسذاجته الدّفع لحدوث هذه العملية حكم على نفسه بالفناء قبل الأوان، وما خروج الشعب بتحريض منه وبتأطير ميليشيات الإخوان العفنة إلاّ تأكيد على سذاجته وحمقه وسوف تعلم ذلك صديقنا عمّا قريب حينما تنكشف الحقائق ولعلّها قريبة جدّا إذا ما علمنا أنّ العلاقات بين أردوغان وأمريكا أخذت منذ هذه العملية منحًا خطيرًا جدًّا باتّهامه لها بالوقوف وراء الإنقلاب!!!!

  38. كنت انتظر منك منطقيا على الاقل ان تقر بشعبية الرجل من جهة ووعي الشعب التركي من جهه ثانيه
    في الواقع اعداء تركيا من العربان كمن ضرب على راسة فكلم العذر

  39. اتفق مع امد العامري——اهانة الجيش القادة الكبار والضباط وضرب بعضهم من الجنود المساكين بطريقة وحشية-
    لن تمر من الجيش مسالة وقت—-بعدين حوالي 2700 قاضي يطردهم –او ممكن يرميهم بالسجون–
    معقول هذا الرقم من رجال القانون يعاملون هكذا—على اردوغان ان يعرف ان هؤلاء ليسوا بلطجية كما ممكن تعتقد –بدون محاكمات فقط خلال ساعات تفرض رايك كيف عرفت هذه الارقام والاسماء بسرعة–هناك نية من الاصل–
    اعتقد ان الاتراك سيثرون لنهاية الاسلاميون مرة والى الابد–

  40. اختلف معك في نقطه استاذ عبد الباري وقد تكون انت المُحق فيها

    وهي ان سبب الانقلاب هو بسبب التغير الحاصل في السياسه الخارجيه تجاه روسيا والعراق وسوريا وخوفاً من ان تتقارب روسيا مع مشروع الممانعه
    وألا تركيا هذه سياستها منذ خمس سنوات او اقل بقليل وكان من الممكن ان يحدث الانقلاب قبل اعوام
    ولكن بعد هذا التحول الاخير بدأ التفكير بخطوه سريعه فكانت الخطوه هي هذا الانقلاب الغير مدروس

  41. أشكرك على تحليلك، رغم أني أختلف معك، فليس من مصلحة واشنطن بقاء أردوغان في السلطة، تركيا حليف استراتيجي قديم لواشنطن منذ بناء الدولة التركية الحديثة، وعضو في حلف الناتو، أردوغان حليف مزعج، لا ترغب الولايات المتحدة في بقاءه، و المخابرات المركزية الأمريكية هي العقل المدبر للانقلاب، أردوغان نشر الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، هو منسجم وإيديولوجيته الإسلامية في تأسيس دولة الخلافة، وهو يراهن على الجماعات الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي لتمديد خلافته، ألا تسمع ما يقوله الإخوان أن أردوغان خليفة المسلمين؟ الانقلاب فشل بسبب الموالاة في الجيش والشرطة للرئاسة التركية الإخوانية وبسبب الدعم الشعبي الكبير الذي يتمتع به أردوغان داخل الشارع التركي، الذي جزء كبير منه لا يفهم مخططات أردوغان الإخوانية الخطيرة، ليس على منطقة الشرق الأوسط فحسب، بل على العالم الحر بالدرجة الأولى.

  42. انقلاب أمريكي و حلف الناتو ، هذا ربع محاولة انقلاب ارادت به أمريكا و حلف الناتو تذكير اردوغان انه تحت رحمتهم ، و بأنهم لو ارادو لاعطو الامر لكل القوات المسلحة بالمشاركة ، يعني ببساطة فركت إذن و تذكيره بحجمه الحقيقي ، واوردوغان سيغير سياسته بعد الان حتما ، اتمنى من اوردوغان ان يعي الخطر الامريكي و الاسرائيلي على بلاده .

  43. نعم الشعوب لا تتمنى الانقلابات العسكرية لكي يحكمها جنرالات خصوصاً اذا مورست في بلدانها ديمقراطية تداول السلطة من خلال صناديق الاقتراع بعيداً عن التزوير والمحاصصة السياسية والطائفية او العرقية لهذا السبب فشل الانقلاب العسكري في تركيا رغم علامات الاستفهام الكثيرة التي تحيط به!!!
    لكن هناك شعب في منطقتنا سبق وعانى من نظام دكتاتوري فردي انهك البلاد والعباد في سياسته ومغامراته قبل الإطاحة به ، يتمنى هذا الشعب حدوث انقلاب عسكري يطيح بنظام المحاصصة والفساد التي جرت بلده الى حالة من الفوضى والخراب الذي طال البشر والحجر منذ ثلاثة عشر عاماً على أيدي ساسة لا يهمهم سوى مصالحهم الذاتية والتمسك بالسلطة وسرقة المال العام ، اتعرفون من هو هذا الشعب ؟ انه شعب العراق .

  44. مساکین هولاء البسطاء الذین یرقصون البطریق کانهم فتحوا القسطنطنیه ..اردوغان انجازاته له و لشعبه ما دخلکم انتم یا عباقرة … انتم یجب تنظرو الی تطبیعه مع اسرائیل الا اذا کان صدیق بطلکم صدیقکم لم لا؟ و قد راینا کیف ترسلون رسائل الحب الی شیمون برز..انتم یجب تنظرو الی انجازاته فی سوریا اذا کنتم حقا عرب وطنیین قومیین و لیس اخونجیین و طائفیین ..اما اردوغان فیجید کیف یسقط ما یسقط فی سطل الحلیب بعد ان امتلئ..! فقد افسد صناعة السیاحة و حوّل ترکیا هدفا للعملیات المسلحه الارهابیه(لقصور نظره و دعمه دواعش العالم انتقاما من الاسد)
    ان یجلس اردوغان مع طفل او طفله و یضحک علی ذقون امثالک السطحیین یا صفرالحقیقه لا یشفع له عند الله بعد ما فعل بحق الاطفال السوریین المشردین انحاء البسیطه..اردوغان لا یهمه اسلام و لا دین انما العرش و الامبراطوریه العثمانیه و فی هذا الصدد وجد الملایین من امثالکم ..ان عارض اسرائیل صفقتم ان تصالح صفقتم ان اسقط الطائره صفقتم ان اعتذر صفقتم ومن لم یجعل الله له من نور فما له من نور..

  45. هذا إنقلاب غريب وعجيب ..!! حكومه لا يتم القبض عليها ورئيس الدوله لا نعرف كيف تمكن من التواصل مع قناه تليفزيونيه وهو جالس فى إنطاليا بدون أن يقبض عليه وإنقلابيون يتركون زعماء الحكومه والمعارضه يفعلوا ما يحلو لهم .. !!
    وحتى إبجديات الانقلاب من قطع الاتصالات ومحاصرة وإقتحام كل المواقع الحيويه وفصل محطة الاقمار الصناعيه لقطع إرسال قنوات التليفزيون وقطع النت تماماً ويمكن فصل الكهرباء إن تعذر ذلك .. !! كل هذه الامور البديهيه لم تحدث .. !!
    وإن لاحظت تجد عبدالله جول فى كامل شياكته يتحدث من خلال الهاتف (فيس تايم ) .. والشعب الذى إستجاب لنداء الرئيس يخلو من النساء والاطفال والشيوخ وأغلبهم شباب أو رجال فى الثلاثينيات ويحملون أعلام تبدو جديده ولامعه .. !! وجنود ” خانعين تحت أذرع عناصر مدنيه بدون هويه .. !! وأردوغان يقول فى ندائه ( بثقه مريبه ) أنه سيركب طائرته ليهبط بها فى مطار أتاتورك (الذى هوه أصلاً تحت سيطرة الانقلابيين ) ليقابل شعبه .. وطائرات الانقلابيين لم تهرب بعد فشل الانقلاب وتطلب اللجؤ من دول الجوار .. أهذا إتقلاب ؟؟

  46. لا عزاء للعرب
    ماذا استفاد العرب من الانقلابات او الربيع العربي كما يسمى
    ليبيا وسورياا واليمن ومصر قتل ومار للبلاد ونهيار دول وانيار قتصاد وفقر وامراض
    الأمن اهم شي للأنسان حتى لو عاش فقيراً

  47. زعيم المعارضة التركية السابق عن الانقلاب : أحببنا الفيلم وإخراجه الجيد.. لقد كانت [اللعبة متقنة للغاية]

    9080 27 Google +3 0
    السبت | 16-07-2016 – 05:20 مساءً
    زعيم المعارضة التركية السابق عن الانقلاب : أحببنا الفيلم وإخراجه الجيد.. لقد كانت [اللعبة متقنة للغاية]
    وطن للأنباء: اتهم زعيم المعارضة السابق في تركيا دنيز بايكال أردوغان “بتدبير مسرحية أو فيلم الانقلاب العسكري على الدستور من أجل تغيير الدستور نفسه، وتحقيق مشروعه في الحكم الرئاسي الخالص” وفق ما نقلت صحيفة إيل جورنالي الإيطالية السبت.
    ونقلت الصحيفة عن رئيس حزب الشعب الجمهوري السابق أكبر أحزاب المعارضة، ووريث الأتاتوركية في تركيا أن الانقلابيين كما جاء في الرواية الرسمية “نجحوا بشكل لافت في السيطرة على دبابات ومدرعات عسكرية، وعلى طائرات حربية من طراز أف 16، وأغلقوا الجسور الكبرى، وسيطروا على وسائل الإعلام بما في ذلك قنوات التلفزيون الرسمية، وقطعوا الانترنت، وبعد أن خططوا بشكل دقيق للانقلاب، تخلوا فجأة عن كل السيطرة التامة التي حققوها لسبب مجهول وغير مُقنع!”.
    وأضاف بايكال الذي يُعد من أقدم أعضاء البرلمان التركي ومن أشهر الوجوه السياسية المناهضة لأردوغان ولسياسته في تغريدة على تويتر حسب الصحيفة الإيطالية، أن المنطق ومسار الأحداث يُشيران “إلى أن أردوغان يقف وراء هذه المسرحية لتحقيق أكثر من هدف، منها توجيه ضربة قاصمة إلى الجيش، وتعديل الدستور ونظام الحكم إلى نظام رئاسي مُطلق، والهيمنة على مفاصل الدولة مرة واحدة وإلى الأبد”.
    وفي آخر تغريدة له على تويتر صباح السبت، قال السياسي التركي: “أحببنا الفيلم وإخراجه الجيد، أُهنئ اللاعبين، كان أداؤهم لطيفاً، وكانت اللعبة متقنة للغاية” .
    ثم أضاف في تغريدة تبعتها أن أردوغان فاز بكل الانتخابات التي خاضها في السنوات الأخيرة، وحاول كسر الأمن والجيش وجعل القضاء قطيع كلاب، ولكنه فشل في إخضاع كل المؤسسة العسكرية، فحاول لعبة الانقلاب.
    المصدر:الملعب

  48. المعاضة صمتت في البداية وكانت تتمنى نجاح الأنقلاب ولكن الموقف تغير عندما فشل وتظاهرت انها مع الديمقراطية، وأما الجيش فنعتقد ان هذه المحاولة انهت والى الأبد أي تفكير بأعادة هذه المحاولة.

  49. انت بعيد عن الواقع او انك لا تريد ان ترى الواقع الذي اعماك كرهه ،،،
    التصريحات الامريكية كانت واضحة وضوح الشمس وجائت مؤيدة للدمقراطية التركية /اردوغان ،، بعد ان تأكدوا من فشل الانقلاب !!!!!! ولو ان الانقلاب الغاشم نجح لكانت تصريحات اوباما ( على الجيش التركي ضبط النفس )!!!! صح يا معلم !!!

  50. طبعا على اساس ان الاسد اب عن جد لم يتبعوا سياسة اغتيالات خصومهم !!!!!

  51. المد العربي
    وماذا بشأن الشعب التركي الذي قال كلمته ،، ام ان الصدمة كانت كبيرة عليكم !!!

  52. نعم يا عزيزي كل الحقيقة لهذه الاسباب يحاربونه ،،
    ولانه يدافع عن الشعوب المقهورة والمظلومة ،، لانه لم يقف مع قتلة شعوبهم ،،
    حمى الله اردوغان وتركيا وشعبها وكل الشرفاء ،،

  53. يـا نـــاصر الــديـــن جــعــفـــر، و يـا بــعــيـــر أهـــــبـــــل :
    أحسن الله عــــزاءكـــمـــا و عـــوّضــكــــمـــا خـــيــرا فــي مُــصــابـكــمـا الجــلل،
    و اقرؤوا : “انجازات أردوغان بالأرقام” نشرها المعلّق” كلّ الحقيقة ” لعلّكم تعقلون.
    وســـــــــــــــــلام عليكمـــــــــــــا.

  54. أردوغان أخطأ في حق سوريا، هو ودول الخليج. لكن يجب الإقرار بأن تركيا أمل المسلمين خصوصا السنة ،وإن ذهبت ذهبوا. وكما قيل سابقا ان الإسلام يبقى بالعرب ويقوى بالعجم.
    الأمر الثاني هذا الإنقلاب أوضح وفضح العرب، وأظهر الفرق في الوعي بين العرب والترك ، في الربيع العربي كانت الجماهير تنادي ( الشعب يريد إسقاط النظام ) اما الأتراك فنادوا ببقاء النظام ، وتجاوزا ذلك بأن رفعوا السقف من الوطنية التركية الى الاسلام ونادوا ( يا الله … بسم الله … الله اكبر )

  55. عزيزي كل الحقيقة ،،
    لا عزاء اليوم للذين يجلسون في مجالس العزاء يلطمون بعد ان اطلقوا الاف الرصاص ابتهاجا وخاب فألهم ،،
    عزيزي ،،، هي حرب على الاسلام ورب الكعبة ،، ولكن المصيبة في المغيبون والهائمون على وجوههم !!!

  56. لا عزاء للمنافقين والحاقدين والمتامرين والمتلونين . موتوا بغيظكم . موتوا بغيظكم كانت مساجدهم تصدح “سيهزم الجمع ويولون الدبر”
    يا من يعلم خائنة الاعين وما تخفي صدور اللهم عليك بالمنافقين من ابناء جلدتنا لانهم اشد خطرا علينا من اعدائنا .

  57. انتصرت تركيا بذاته ولذاتها بيمينها ويسارها ضد الانقلاب العسكري (( حتى الآن الادوات الظاهرة و المحركة له..تدور في فلك التيارات الاسلامية كما قلت في منشوري اعلاه…..وكما اكده اردوغان بنفسه بتوجيه الاتهامات لحليف الامس الداعية فتح الله غولن…..))….صراعات داخل تيارات الاسلام السياسي في تركيا ….ثمنها الانقضاض على المؤسسة العسكرية والقضاء والحريات العامة من خلال اعادة تشديد قبضة اردوغان…..ولكنه باعتقادي لن ينجح لا هو ولا حزب العدالة والتنمية الموصوف بقربه من الاخوان المسلمين….وهذا ما ادركته احزاب المعارضة منذ البداية ولم تتدخل في الصراع الدائر داخل هذه التيارات… ..باعتقادي اردوغان وحزبه يدفع ثمن تدخلاته الخارجية على حساب الشعب التركي …..والبعض في ساحتنا العربية والفلسطينية…..كما يقولون بالعامية وبالبلدي (( زي اللي بتتباهى بشعر بنت خالتها ))….وهذا ما ظهر على صفحات الفيس للبعض….لدرجة تصوير القائد البطل الهمام….هو المنقذ الاول للعرب ….وهو المنقذ لحركة الاخوان المسلمين العربية والعالمية…..ناسين او متناسين….ان حزب العدالة والتنمية يتربعان على عرش العلمانية في تركيا …وهذا يسجل لهم ايجابيا…..آمل ويأمل غيري الكثيرون….ان تحذو حركات الاسلام السياسي في الوطن العربي بما فيهم الحركات الفلسطينية…كما حزب العدالة والتنمية في تركيا …مخلصين لوطنيتهم اكثر من اخلاصهم لفكرهم الدعوي….كما حزب النهضة التونسي ….كحركة تنويرية حداثية تؤمن بالدولة المدنية الديمقراطية وليس بالدولة العقائدية الاقصائية

  58. سوف يندم اللذين خرجو وأعادو اردوكان والدليل بدأ بتصفية الجيش والمعارضين الابرياء وهذا الموقف يذكرني بالعراق ١٩٩١ بعد حرب الكويت حين أنتفض الشعب العراقي بأجمعه قامت امريكا بمساعدة صدام بارجاع المحافظات واحده تلو الاخرى وسمحو لصدام بقتل الشيعه ووضعوا خطا أحمر على الاكراد مع العلم الاكراد أوغلو في قتل كل بعثي في كردستان حتى قامو بحرق رجال المخابرات والافلام موجوده والسبب في ابقاء صدام واحد هو ليدمر ما بناه بيده وهذا ماحصل وسوف يحصل في تركيا وما أشبه اليوم بالبارحه.

  59. نحن ضد الانقلابات العسكرية اينما وجدت لكن يكفي اردغان انه عاد علة متن طائرة امريكية بعد ان قضى ليلته بالقاعدة العسكرية الامريكية . السيد اردغان في خدمة اسياده والاتراك الاحرار سينتصرون بالطرق الديمقراطية على القوى الرجعية الاخوانية

  60. نعم منذ زمان والتوقعات تشير إلى أن هناك عدة دول كبرى لا يناسبها تطور تركيا وخاصة من الناحية الافتصادية والصورة المشرفة التي بعتها حزب اردوفغان للشعب التركي وابرز دور الاسلام المتسامه مع الجميع لاجل بناء الامة التركية مما تحسن الوضع الاقتصادي وبالتالي المعيشي للشعب التركي وبهذا انقض الشعب على الانقلابيين .،وبذلك على العرب الاستفادة من التجربة التركية في بناء الثقة مع شعوبهم .

  61. أنت أخر الرجال المحترمين وما استويت مع هاؤلاي و اوليك القادة في زمننا هاذ

  62. المقال جييد لأكن ما هادا العدا للرئيس التركي الحر
    البطل الذي يحافظ على وطنه لماذا هده الكراهيه الزائدة

  63. يا سيد عطوان نتفق معك علي رسوخ ثقافة وقيم الديمقراطية في تركيا ولكن هناك عوامل أخري لعبت دورا أساسيا في الإنهيار السريع للإنقلاب التركي (مع عدم اليقين إن كان إنقلابا حقيقيا أم تم تدبيره لحاجة في نفس يعقوب بدليل أن المخابرات التركية هي عمليا من أفشلت الإنقلاب بسرعة غريبة) منها عدم وجود فضائيات تروج للإنقلاب والغياب التام لشاهد العيان الذي يحمل كاميرا رقمية ويرفض دائما الإفصاح عن إسمه كذلك لم تفرض جامعة الدول الأوروبية حصارا علي هولاكو إسطنبول دعما للإنقلاب ولم يطرد الناتو نظام أردوغان من الحلف كما لم يتم إعطاء مقعد تركيا للإنقلابيين ولم يسحبوا إعترافهم بنظام أردوغان كذلك لم يصدر القرضاوي فتوي بإهدار دم أردوغان، لم يطالب رئيس وزراء لوكسمبورغ (الغنية جدا بالنفط والغاز) بتزويد الإنقلابيين بأسلحة كاسرة للتوازن ولم يطالب أحد بمنطقة حظر طيران فوق إسطنبول لمنع طائرات النظام من قصف الإنقلابيين، لم تفتح اليونان والعراق وسوريا وبلغاريا ورومانيا وجورجيا حدودها لتدفق المجاهدين والأسلحة لنصرة الإنقلابيين المظلومين، لم يطالب أحد برحيل طاغية إسطنبول علي طريقة الفيصل والجبير، لم تعرض المعارضة التركية علي اليونان التنازل عن قبرص التركية مقابل إسقاط نظام أردوغان، لم نسمع بتحالف أصدقاء شعب الإنقلابيين، يا سيد عطوان إن كنا نرفع القبعة إحتراما للشعب التركي الذي دافع عن حكومته فهناك من يستحق منا أن نرفع له القبعة ألف مرة، عندما زار الرئيس بشار الأسد بعض جنود الجيش السوري في رمضان وتناول الإفطار معهم رأينا بأعيننا طعام أولئك الجنود الذين كانوا يجلسون علي الأرض، جندي يحمل روحه علي كتفه ويحارب في صيف سوريا الحار ويري الموت بعينية ثم يفطر فول وزيتون وبطاطا، أستحلفكم بالله العظيم (بإستثناء الجيوش الإلكترونية والأقلام المأجورة) من منا يقبل أن يصوم ليفطر علي فول وزيتون؟ وعود بملايين الدولارات وجنسيات أوروبية وكندية وأمريكية لمن ينشق عن الجيش ورغم ذلك تماسك الجيش وحارب بشراسة طيلة ستة سنوات، هناك شخص آخر من واجبنا أن نرفع له القبعة ألف مرة، كلنا يشتكي من الفتنة الطائفية ومن قنوات فضائية تبث ليل نهار وصحف وجيوش إلكترونية وأقلام مأجورة وشيوخ فضائيات وحملات تضليل وتزييف وتويتر وفيسبوك ولكن كل ذلك عجز أمام فتاة لم تبلغ الأربعة عشر ربيعا إسمها أشرقت، عجزت كل شياطين الأرض عن خداع تلك الفتاة، تلك الفتاة كتبت بدمها سورة الإسراء التي نسيها القرضاوي بعد أن أدمن علي التغني بالديمقراطية والإنتخابات، أشرقت أرادت أن تقول للقرضاوي والبغدادي والجولاني والمحيسني وكل الأفاقين: هنا القدس فأين الرجال وأين اللحي، المعارضة التركية أيضا تستحق منا الإشادة لإنها في سبيل الوصول للحكم لم تبع نفسها لقطر وفرنسا وأمريكا وإسرائيل والسعودية، تعازينا الحارة للجيوش الإلكترونية والأقلام المأجورة والنصابين وشاهد العيان الذي إشترط عدم ذكر إسمه بعد أن ضاعت عليهم فرص عقود عمل مجزية

  64. بيان لللرئيس بشار الاسد على جميع السوريين المزجزديين في تركيا الرجوع الى سوريا لان تركيا خطر على ارواحهم
    فجأة دبت الانسانية في شخصه الحنون هذا هو الفرق بين رئيس حصل على كرسي ابيه بخمس دقائق و رئيس حصل على الكرسي باجتياز انتخابات عديدة ومر بمرحلة رئي حزب ثم رئيس وزراء ثم رئيس

  65. لإنقلابات العسكرية مرفوضة ، لكن ضعوا في حسابكم أننا نشهد التخلص من رابع أو خامس جيش في المنطقة …الآن بدأت مرحلة تفكيك الجيش التركي من قياداته أو إنشغال تركيا بالتخلص من كثير من أفراد المؤسسة العسكرية ، وفي ظرف حساس جداً بالنسبة لتركيا حيث أن الأكراد شروعوا في بناء دولتهم الآتية …وعليه أعتقد أن تركيا عليها أن تبحث خارج حدودها عن الدولة التي تعرف أن الإنقلاب سيفشل لكنها إنتظرت تنفيذه لتحصد ثماره و..

  66. الى اعرابي اصيل بل هبيل
    ليس مستهجنا ان تتنمرد وتتهلوس في الكلام البذيئء الذي يدل على سىوقية صاحبه وسخافة عقليته وهذادليل على أن من شبّ على ( خاز٠٠٠) شاب عليه ‘ولولمم تكن فدجربته لما تلفظت به !
    نعم ليس عجيبا ولاغريب بل لك الحق كل الحق ان تكشّر عن انيابك المليئة بالحقد والغيظ والكمد الذي كاد ان يحبس عليك عليك انفاسك لوما نجح ماوصفته ( الخاز٠٠) التركي لكان اعضاء الجماعة ( الإخونجية ) الذين تنتمياليهم لاصابهم شظايا من هذا. (الخا٠٠٠) لانهم بعدذلك سوف يكوننوا تحت طائلة المساومة في السوق ،٠
    اما من سيجلس عليه فعلا ليس كما تنطق كفرا ؛ روسيا وايران والنظام السوري بل هولاء الذين سوف يخرجون من الحرب الذي شنوها عدوانا وظلما عل سوريالاسد دون ان يظفروا حتى بخفي حنين وهم سلمان واردوغان وقطر كمان(والايام بيننا ) ؟

  67. معظم دول وشعوب العالم كانت تتمنى نجاح هذا الانقلاب حتى لو أتى بنظام عسكري ديكتاتوري.
    العالم ينظر إلى العساكر المستبدين بأنهم أفضلبكثير جدا من حكم الإخوان المسلمين.
    لهذا رأينا السعودية والإمارات ودولا عربية وإسلامية تؤيد هذا الانقلاب
    هذا ناهيكم عن العالم الخارجي الذي كان يؤيد الانقلاب تأييدا مطلقا.
    جربوا حكم الإخونجية وستعرفون السبب!

  68. انجازات اردوغان بالأرقام
    ١- الناتج القومي لتركيا المسلمة عام ٢٠١٣ حوالي ترليون ومائة مليار دولار وهو يساوي مجموع الناتج المحلي لأقوى اقتصادات ثلاث دول في الشرق الاوسط؛ إيران والسعودية
    والإمارات، فضلا عن الأردن وسوريا ولبنان.
    ٢- أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة.. من المركز الإقتصادي ١١١ الى ١٦ بمعدل عشر
    درجات سنويا، مما يعني دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار (G-20) في العالم.
    ٣- العام ٢٠٢٣ يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الاقتصادية والسياسية الأولى في العالم.. وسينجح والأيام بيننا..
    ٤- مطار اسطنبول الدولي أكبر مطار في أوروبا ويستقبل في اليوم الواحد ١٢٦٠ طائرة، فضلا عن مطار صبيحة الذي يستقبل نصف هذا العدد..
    ٥- الخطوط الجوية التركية تفوز كأفضل ناقل جوي في العالم لثلاث سنوات على التوالي.
    ٦- في عشر سنوات زرعت تركيا مليارين و٧٧٠ مليون شجرة حرجية ومثمرة!!
    ٧- تركيا صنعت للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية أول دبابة مصفحة وأول ناقلة جوية وأول طائرة بدون طيار وأول قمر صناعي عسكري حديث متعدد المهام .
    ٨- أردوغان في عشر سنوات بنى:
    ١٢٥ جامعه جديدة،
    و١٨٩ مدرسة،
    و٥١٠ مستشفيات،
    و١٦٩ ألف غرفة صفية حديثة ليكون عدد الطلاب فيها لا يتجاوز ٢١ طالبا أو طالبة.
    ٩- عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية واجتاحت أوروبا وأمريكا رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة!
    ١٠- في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا ٣٥٠٠ دولار سنويا، ارتفع عام ٢٠١٣ إلى ١١ الف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي في بلده. ورفع فيمة العملة التركية الى ٣٠ ضعفا..
    ١١- في تركيا تعمل الدولة جاهده لتفريغ ٣٠٠ ألف عالم للبحث العلمي للوصول الى عام ٢٠٢٣!
    ١٢- في أكبر إنجاز سياسي لتركيا.. أردوغان عمل على إحلال السلام بين شطري قبرص
    ومحادثات تسوية مع حزب العمال الكردستاني لوقف نزيف الدم واعتذر للأرمن وهي ملفات عالقه منذ تسعة عقود!
    ١٣- في تركيا المسلمة ارتفعت الرواتب والأجور بنسبة ٣٠٠% وارتفعت أجرة الموظف المبتدئ من ٣٤٠ ليرة الى ٩٥٧ ليرة تركية وانخفضت نسبة البطالة من ٣٨% إلى ٢%..
    ١٤- في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأعطي المعلم راتب يوازي الطبيب!
    تأمّلوا أولوليات أردوغان !!!
    ١٥- في تركيا المسلمة تمّ انشاء ٣٥ ألف قاعة مختبرات لتكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانية حديثة ويتدرب الشباب الأتراك في مراكز لا تخضع لمنظمات تجسسية عالمية تشتري ولاء المتدربين من جنود جيوشنا وشبابنا بأول جولة سياحية وعشاء فاخر وكأس نبيذ!
    ١٦- أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ ٤٧ مليار وكانت آخر دفعة للديون التركية ٣٠٠ مليون دولار تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيء السمعة.
    وقد أقرضته تركيا ٥ مليار بالمناسبة اقصد البنك الدولي، بل ووضع اردوغان ١٠٠ مليار في الخزينة العامة في حين كانت دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس!!
    ١٧- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات ٢٣ مليار اصبحت ١٥٣ مليار تصل إلى ١٩٠ دولة في العالم وتحتل السيارات المركز الاول تليها الالكترونيات حيث أن كل ثلاثة أجهزة إلكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية..
    ١٨- حكومة أردوغان تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ليستفيد منها ثلث سكان تركيا وقد وصلت الكهرباء إلى ٩٨%من منازل الأتراك
    في المدن والأرياف!!
    ١٩- أردوغان الدكتاتوري جلس مع طفلة لا تتعدى ال ١٢ من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الاعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل!
    ٢٠- أردوغان صديق إسرائيل حسب زعم العلمانيين العرب وجه صفعة قوية لإسرائيل وجعلها تعتذر عن ضربها لسفينة مرمرة التي كانت متوجهة إلى غزة واشترط في قبول الاعتذار أن ترفع الحصار عن غزة!
    ٢١ – أردوغان (صديق اسرائيل) يوجه انتقادا لاذعا للحضور من العرب والأجانب الذين صفقوا لكلمة بيريز الذي برر فيها الحرب على غزة في المنتدى الاقتصادي دافوس ٢٠٠٩، وخرج غاضبا من المنتدى
    بعد ان قال للحضور ومنهم بعض مسوخكم موبخا:
    «عار عليكم أن تصفقوا لهذا الخطاب بعد أن قتلت إسرائيل آلاف الأطفال والنساء في غزة..»
    ٢٢- أردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت.
    ٢٣- أردوغان يرفض أن تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في اوروبا وذلك قبل ان يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية!!
    ٢٤- أردوغان القائد المسلم الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي أهالي إقليم مينمار
    المنكوب ويهتم بتفاصيلهم كأيّ أب..
    ٢٥- أوعز أردوغان إلى أن: «أي طالب مصري يفصل من الجامعة من قبل سلطات الانقلاب له الحق في أن يكمل دراسته في تركيا مجانا»..
    ٢٦- اردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي إلى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني طوعا فاختارها طلاب المدارس باستفتاء بلغ ٩١%..
    ٢٧- أردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء بإرادة واستفتاء شعبي توافقيّ..
    ٢٨- أردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطئ البحر الأسود بأضخم إنارة تضمّ حروف كلمة «بسم الله الرحمن الرحيم»..
    ٢٩- اردوغان أطلق مسيرة مكونة من عشرة آلاف طفل مسلم بلغوا السابعة من العمر يجوبون شوارع اسطنبول معلنين بلوغهم سن السابعة متفاخرين بأنهم سيبدأون فرض الصلاة وحفظ القرآن!!

  69. الى احمد عيد
    كلامك هذا هذيان. شبيه بما يتلفظ به الرجل الغفلان او السكران ! فلو كان ماحدث كماتزعم (أنقلاباً ) لمااستظاع ان يقف في وجهه لاشعب عثماني اوسلطان ولا تركي اردوغنتزولاحتى سعودي سلمان !
    فماحدث ماهو الاغضبة عسكرية ضد التسلط والتغطرس والطغيان واول الغيث قطرة سوف يتبعها سيل عرم وفيضان ، وهكذاجرى في غابر الايام مكاناوزمانا ولكل زمن دولة ورجال ولو طالت للراحل نجم الدين اربيكان لما وصلت رجب طيب اردوغان ،لان رجب يتبعهشعبان وشعبان يتبعه رمضان وحجر الرحى دائم الّلفّ والدوران وكذا الدهر إذا ماعزّناس ذلّ. ناس في كل زمتن ومكان فلا يٌغرّبطيب عيش أي أنسان لان الحال يتغيّر بين أٓن وأٓن :
    مابين رمشة عين وفتحتها / يغيّر الله من حال الى الىحال

  70. اردوغان هويي يلي رح يحني ايدين الاسد وغدا لناظره قريب

  71. الفرح فرح عربي… دروس حية… وامثلة ماثلة امام اعين الشعوب اللتى بغالبيتها تخاف البسطار… وباقليتها اللتي تقبل البسطار طمعا بالدينار.
    الزمن لا يعود للوراء.
    كم ديكتاتور عربي يموت غيظا وحسدا من قائد يحرك الملايين برسالة سكايبي، وهم من يحركون شعوبهم بالبراميل والقصف ومن ثم يستغبون القلة الخانعه ويقولون لهم هكذا يكون الصمود (على الكرسي)
    لله درك يا اردوغان حتى الملالي اجبرتهم على ادانة العسكر.
    امشى عدل يحتار عدوك فيك

  72. ادوغان سوف يحصل على اللذي يريد وسوف يصبح اقوى . وقد حصل على استفتاء من الشعب والجيش والمعارضة بتوسيع صلاحياته

  73. اصبح الغرب يتلاعب بالامه الاسلامية كالارجوزات ،يشيل ارجوز ويحط مكانو ارجوز عميل واللي مش عاجبوه يبلط البحر.اخيرا انتصرت ارادة شعب على العمالة والخيانة الاجنبية .واوروبا كشفت كراهيتها للامه الاسلامية والتلاعب بمقدرات الشعوب ولا صوت يعلوا فوق مصلحتها العليا وان الامم المتحده هي فقط للديكتاتوريات وقراراتها ضد كل شيئ له طابع اسلامي،يسمحون بالانقلابات اذا كانت صليبية كما حصل بجنوب السوادان وفارسية كما حصل بالعراق،وكردية وعلمانية ،وخطاب ترمب عن الشريعه ما هو الا بداية الغزو الغربي على امتنا العربية ولن يثنيهم الا اذا تنكرنا لهويتنا وعقيدتنا

  74. لا اعرف لماذا يرفض اليساريون والعلمانيون حكم اوردغان …؟ هل كان وضع تركيا الإقتصادي قبل مجيئة الى الحكم أفضل ..؟؟ ام لأنة ذات جذور إسلامية ويريد وضع تركيا الى المسار الصحيح ….؟ كم نسبة المسلمين في تركيا …؟ لماذا كان يحرم على الطالبة لباس الحجاب بالجامعة …؟ مع انه مسموح في الغرب … ع كل حال انا مع اوردغان سواء كان على حق او باطل. ….. موتوا بغيظكم

  75. يا احمد كل واحد بيفصل ثوبه على مقاسه ولو كانت امريكا ضد الإنقلاب
    كان اردوغانك زمان اصبح المرحوم …!!! اما قوله في امريكا فهو يقصد
    فيه حليفه السابق فتح الله غولن الداعيه المليارديروالذي اختلف معه اردوغان
    وفتح الله غولن مقيم في ولاية بنسلفانيه في USA – واما فشل الإنقلاب فقد
    يكون احد سببين -1- ان هذا الإنقلاب لعبه اخوانيه بقصد التخلص من
    معارضي اردوغان داخل الجيش وبما يسمح بتطبيق نظرية التمكيم داخل
    اهم مؤسسه عسكريه في تركيا ومن خلال تسريب عناصر اخوانيه اليها
    لضمان ولاء هذه المؤسسه لحكم جماعة الإخوان…!!!
    2- فشل الإنقلاب لسببين احدهما القيادات العليا في المؤسسه العسكريه
    والمخابرات واجهزة الأمن الذين يبدوا ان الإنقلاب لم يرق لهم كون ان
    هذا بمصالح هذه المؤسسات السياديه –
    وهذا لا يلغي دورا لإجهزه مخابراتيه غربيه اسرائيليه لعبت الدور الحاسم
    في فشل هذا الإنقلاب … والله اعلم – فلا يفرح مؤيدي اردوغان كثير
    فقد يكتشفوا لاحقا انهم من السذاجه بحيث انطلى عليهم ان اردوغانهم
    بطل …!!!وما تفرح بالنزله كتير بكره بتتعب في الطلعه ورحم الله وديع
    الصافي …!!!!

  76. بكل احترام ، لا اعتقد ان التحليل زبط معك هذه المره ياستاذ عبد الباري، اعتقد ان الرجل سيخرج منها اقوى بكثير…

  77. خيال واسع للكثير من التعليقات

    واصبحنا من اهل السياسه

    الشعب التركي اختار الديمقراطيه

    ونحن نعلق سلبا وايجابا
    ولكن لا نتعلم

  78. ما هو الفرق بين الأتراك العثمانيين وأمريكا وإسرائيل والدول الأوربية الاستعمارية .
    لا شي
    دول تبني اقتصاديات نعم
    ولكنها تقتل العرب .
    .
    الأمة العربية ما تزال تغرق في الجهل السياسي وتفكر بمشاعرها لا بعقولها
    وهنا المصيبة .

  79. 1. اردوغان ازال جميع خصومه السياسيين بحجة الانقلاب المفبرك.وتمكن من استغفال العالم واعتقل القضاة واعضاء المحكمه العليا وجعل الدوله كلها من حزبه

    2. اهانة الجيش التركي العريق من قبل اعضاء حزب العداله والتنميه ووصفه بالعصابه ستكون له تداعيات في المستقبل.اخطاء اردوغان جروح لاتندمل.

    3. ستكون تركيا خاليه من المعارضه بعد هذا الحادث وستستمر الاعتقالات والتصفيات بحجة ان الانقلاب لم ينتهي بعد ختى يتأكد اردوغان من اسكات الجميع.

    4. اتهام غولن بالانقلاب وهو رجل صوفي لاؤمن بالعنف لانه فضح اردوغان بتسجيل صوتي حول صفقة فساد والان يعتقل كل من له صله بغولن وجميع مؤيديه.

    5. الظلم وقمع الحريات موجود في تركيا وتصدير مرتزقة الارهاب الى سوريا والعراق زاد بفضل أردوغان
    وبعد عملية الإنقلاب العسكري سيزداد أضعاف مضاعفه وكله تحت مسمى الخونة !

  80. لا ادري لماذا يستبعد البعض إحتمال زيف هذا الإنقلاب للأسباب التاليه:-
    1- رغبة اردوغان وجماعة اخوانه ابعاد قيادات في الجيش وهو الجهاز
    القادر على تغيير نظام الحكم في الدوله – والحاكم الفعلي قبل ذلك في
    الدوله وسبق له تغيير عدة انظمه تركيه …!!! وذلك من خلال قيام
    اردوغانوجماعة إخوانه من التخلص من القيادات المعارضه لأخونة
    تركيا -وتعارض نظام اردوغان مع فكر كمال اتاتورك العلماني …!!!
    2- لماذا لا تكون هذه الحركه مجرد انقلاب اردوغاني جديد لضمان
    استمرارية جماعة الإخوان في السلطه – عن طريق ادخال عناصر هذا
    التنظيم الى بنيان اهم جهاز في الدوله وبما يسمى عملية التمكين لهذه
    الجماعه وهذا ما حاولوه وفشلوا في تحقيقه في مصر للسيطره على
    مفاصل الدوله واجهزتها السياديه – وكان منه اختيارهم للسيسي في
    في انقلابهم على المجلس العسكري والأجهزه السياديه وتعيين الفريق
    السيسي مدير المخابرات الحربيه قائدا عاما للجيش ووزيرا للدفاع
    ودائما من اهداف هذه الجماعه اختراق الجيس واجهزة الأمن
    والمخابرات العامه وأجهزة أمن الدوله حتى يتم التمكين وضمان
    سيطرتهم على مفاصل الدوله … انا لا استبعد مثل هذا السلوك
    لأنهم ببساطه يكررون نفس التجارب والأخطاء في سبيل ضمان
    الهيمنه على الدوله والحكم …!!!
    اختاروا السيسي لأن عمه كان عضوا سابقا في مجلس ارشاد
    الجماعه ظنا منهم ان السيسي سيكون منهم او كما قالوا في لقاء معه
    في مكتبه في المخابرات الحربيه ( مرسي + الشاطر + الكتاتني )
    وعندما خرج السيسي للصلاه انبسطوا منه وقالوا لبعضهم بيجي منه
    بسعاده ولم يكونوا يعلموا ان ان كل همسه في مكتب مدير المخابرات
    مسجله صوت وصوره كنظام امني …!!!

  81. اتمنى ان لايحذف التعليق-لاني اشخص الاوضاع وموضوعي بالطرح—سؤال واحد———–ماذا استفاد العرب–من الحركات الاسلامية–. يعني مافي بلد به هذه الجماعات الا مشاكل وعنف وتخلف—هل العرب كتب عليهم- العيش على فكر ونصوص -كتبت فسرت بالقرون الوسطى– من يريد الدين لن يمنعه احد بالتعبد–لكن اجندات دينية الان -لن ولن تنتج الا الذي قلته– كفى شعارات –نحتاج لنهضة ثقافية علمية قوانين مدنية تليق بالانسان العربي ومستقبله مش رجوعه لعصور الظلام والجهل وبول البعير والمرأة ماذا ترتدي–وكأن القطعة على الرأس انجاز-حتى اصبحنا امة عصبية متشددة بحياتها–حتى معاني الحياة وفهمها موجودة بالقواميس فقط– علينا توعية المجتمعات—-الصين كانت تعيش بالمخدرات والتخلف بكل شيء لكن الحركات الوطنية–لا الدينية نهضت بهم—والان عملاق انتاجي-اقتصادي-علمي–لن يمنعوا الان باعتناق الفكر البوذي — لكنا عندنا من لا يصلي يقتل–وهذا حصل بفتوى بقناة فضائية—هذا مستوى الامة–لايفرقون بين حق الانسان وتعاليم مختزلة بعقول المتشددين –

  82. السعوديه بدون جدل لأن تريد ان تكون هي في صدارة دول الشرق الاوسط بعد ان اضعفت العراق وسوريا ومصر .. ولم يبقى غير تركيا في المنطقه

  83. يا مراكشي
    لا تنسى المغرب فهو منبع الديكتاتورية و اصلها و لكم زهقت من روح لا لشيئ بل ليبقى العرش هو العرش و ليذهب الشعب بعد ذلك الى الجحيم

  84. شي عجيب ان اردوغان الذي طارد صحفيين بتهم اهامته وصل الي ١٨٠٠ صحفي وطالب اغلاق قنوات منها قناة سي ان ان التركية التي بثت رسالته للشعب التركي لكن هل سيغير اردوغان موقفه من حرية الاعلام ويكف عن مطاردة صحفين لمقالات تنتقد سياساته ام سيستمر ويقوم بالانتقام من المعارضين.التاريخ يقول سيستمر فنهم السلطة لا يرتوي .

  85. الحمدلله هذه المرة جاءت سليمة على تركيا ولكن ليس كل مرة تسلم الجرة واتمنى من الجيش والشعب التركي والقيادة التركية أن يكونو حذرين ويقظين فاعداء الإسلام يتربصون بهذه الامة ليل نهار لانتهاز ألفرص لتدمير الشعوب والمندسين والخونة واتباع الصهاينة يجندون ويوظفون العملاء في كل مكان للقضاء على أي أمل لنهضة هذه الأمة فهم لا يريدون دولة عربية أو إسلامية ناجحة أو قوية أو حتى ديمقراطية على الأقل هم يريدون أنظمة دكتاتورية قمعية ظالمة لاغضاب وإثارة الشعوب وبالتالي المواجهة بن الشعب ونظامة وهكذا يتم تدمير الشعوب بأقل التكاليف مثل الأنظمة العربية منذو الخمسينيات إلى الآن لا هي الأنظمة بنت دولها وشعوبها ولا هي فتحت للشعب يبني نفسه بنفسه فكانت النتيجة كارثية وهذا ما ترون أمامكم ولا حول ولا قوة الا بالله

  86. فعلا شيخنا العزيز احمد الياسيني { لن يعود اردوغان كما كان } وربنا يعطيك
    طول العمر مقرونا بالصحه والعافيه { وتكون الأيام بيننا } – والأيام كفيله
    بكشف المستور – من خرج من الشعب ليس الشعب التركي وسنلاحظ
    معظمهم من مليشيات شبيبة جماعة الإخوان المسلمين لحزب العداله والتنميه
    الأردوغاني وان فشل الإنقلاب ليس نهاية المطاف بل هزت عرش السلطان
    اردوغان ونلاحظ مدى انكسار نفسية السلطان في كلمته بمطار اتاتورك –
    وان الفشل لا يعزى لخروج شبيبة الإخوان وانما يعزى الى اخطاء
    الإنقلابيين وانحياز القيادات العسكريه العليا ضد الإنقلاب وانحياز
    المخابرات التركيه ضد الإنقلاب وكذلك اجهزة الأمن اضافة الى اليد الخفيه
    التي تصدت للإنقلاب وتنحصر بين دور صهيوني اسرائيلي موسادي
    و مخابراتي غربي غالبا ما يكون امريكي …!!
    !! وللمتفائلين من الإخوانجيه نقول :-
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا *** ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    { من معلقة الشاعر الفذ طرفه بن العبد – والتي مطلعها }
    لخولة اطلال ببرقة تهمد *** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

  87. السيد عز الدين البغدادي، لقد اصبت كبد الحقيقة، ليس اسخف من سنة العرب إلا شيعتهم، وليس اسخف من الاخوان العرب الا معارضيهم، فسواء كان في السلطة أردوغان أو العسكر ، فسيبقى علم اسرائيل يرفرف فوق سفارتها في أنقرة، وليس لنا من اخوان و قوميين، سنة او شيعة الا تسفيه و مشاكسة بعضنا، بل و قتل بعضنا . وكما وصفتنا بالضبط ” حديقة دواجن “.

  88. نحب أن نذكر فقط أن النخبة في الجيش التركي هي من قادت “الانقلاب”، و هي من سيدفع الثمن الباهظ لتهورها وعدم ترتيب أوراقها بشكل جيد، أكثر من 2850 من النخبة في الجيش التركي، و التي تتحمل المسؤولية التاريخية في الدفاع عن مبادئ الجمهورية التركية، هي الآن رهن الاعتقال، والله وحده يعلم ظروف الاعتقال والتعذيب الذي ستتعرض له هذه النخبة من الأبطال، وأكثر من 104 لقوا حتفهم، كما أن أكثر من 2700 قاض من المحكمة الإدارية هم أيضا رهن الاعتقال، بسبب مساندتهم ل”لانقلاب”…حين نقول النخبة في الجيش والقضاء، فهذا يعني أن للديمقراطية قواعد وأسس، حتى في الديمقراطيات العريقة، مثل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تعتمد الانتخابات فيها على النخب، في الغرفتين، مجلس النواب ومجلس الشيوخ، والمؤسسة القضائية، وجميع أجهزة الدولة الحساسة، حتى نعطي للانتخابات الرئاسية معنى ، ونعطي للمؤسسة الرئاسية حصانة، في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم الاعتماد على ما يسمى ب delegates و Superdelegates، هؤلاء فقط هم المؤهلون لاختيار رئيس الجمهورية، وليس عامة الناس، عامة الناس لا تفهم شيء في السياسة، يتم عد أصواتهم بشكل صوري فقط، من يقرر في الرئيس هم نواب الأمة، هم الأدرى عمقا ومعرفة بأمور السياسة، فتعديل الدستور في تركيا وغيره في العالمين العربي والإسلامي يبقى من أولى الأولويات حتى نعطي للانتخابات جدية، عامة الناس لا تحسن الاختيار، عامة الناس يتبعون مصالحهم الضيقة فقط، هذا ما عشناه ورأيناه مع “الجبهة الإسلامية للإنقاذ” في الجزائر ومع “حركة الإخوان المسلمين” في مصر…لا نكرار التجارب الفاشلة، و الانزلاقات الأمنية الخطيرة.

  89. لقد حصل اردغان على استفتاء لم يحدث في التاريخ وفاز باصوات الشعب كامﻻ
    شاء بوتن ام ابا اوباما
    وخلي الاسد يحني …. ايدو

  90. الانقلاب (أو الثورة) على مرسي كان انقلابا حقيقيا وشارك فيه الجيش الأمر الذي لم يحصل في حالة تركيا.
    لو أن الجيش التركي كان مؤيدا للانقلاب لنجح أما الشعب المحتشد في الميادين فلن يفعل شيئا وبعد أيام سيتفرق لوحده لأن تركيا لن تحتمل الاعتصامات لمدة طويلة نظرا لاعتماد اقتصادها على السياحة والمعاملات مع الخارج.
    في مصر شاركت الملايين في الاحتجاج ومع ذلك فشلوا.

  91. أنت تحكي عن شعب احتل الشعوب العربية لما يزيد عن ثلاثة قرون (الدولة العثمانية التي يريد أردوغان إحياءها)، لا يصح مقارنة الشعوب العربية بغيرها لأن شعوبنا وراءها الاستعمار والصهيونية ولم تتح لها فرصة الاستقرار لكي تدرس إيجابياتها وسلبياتها.
    لا تنسوا أن أردوغان يتعاون مع الصهاينة في نشر أفكار الرجعية والتخلف كفكر داعش الذي دعمه أردوغان خدمة لأمريكا والصهاينة…

  92. ما شاهدناه يشبه الى حد كبير احداث الحادي عشر من أيلول !!، وعليه فإن ما بعدالمسرحيه ، سيختلف عما قبلها !، وها نحن بدأنا نرى ونسمع عن تصفيات بالجمله لمعارضين !،اردوغان يتم تهيئته لأن يصبح الحاكم والزعيم الأوحد لتركيا والعالم الاسلامي !، بمباركه وإرشاد أمريكي !!، اردوغان لديه مستشارين من اعلى المستويات !، يهود وامريكان . يستطيعون رفعه من الحضيض الى القمه بهكذا طرق واساليب ،أحلامه تلتقي مع اهدافهم !، ومن اجل ذلك فهو مستعد ان يقدم لاسياده ما يريدون !. إن من يعتقد انه سيتغيّر للاحسن يكون مخطئاً !، لن يكون تغيير إلا للأسوأ !!، اردوغان الرجل الذي سيحارب ايران لتسعد اسرائيل !، اردوغان هو الدجال !!.

  93. عندما تكن خادما مطيعا لشعبك وتكرس حياتك من أجل خدمة بلاط الدوله وعيناك ساهرة تحاول تقديم الأفضل لمجتمعك…وتحلق به في أعالي السحاب سيكن الشعب صديقك الوفي ويد العون وطوق النجاه وهذا ما حدث بالظبط مع الطيب اردغان الذي يمتلك في حسابه رصيدا من الحسنات تقارع السيئات التي لا تخلو نفس بشرية من موطئ قدم لها..سوى نفس سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    اردغان حصد انه ذات يوم مسح على رأس يتيم مسلم أو بركة حجة اعطاها لحافا في ليلة من ليالي المربعانيه …أو ربما لطف به الله عز وجل رأفة بأمه تكالب عليها العالم وما ادراك استاذ عطوان رب ضرة نافعه هي أفضل وصف لما حدث وربما شائت الاراده الالهيه أن يكلل هذا الانقلاب الفاشل لما فيه خير للامه الاسلاميه وهذا استاذنا العزيز ما ارتسم على محيا شعوب الامه العربيه وتنفس الصعداء والاحتفالات العارمه في قلوب الشعوب العربيه ولك على صفحات التواصل الاجتماعي شرفه كبيره لتصدق الرؤيه…والحمدلله رب العالمين ان لأن هنالك ملايين من الشعب السوري على الأرض التركيه ويعاملون معاملة رائعه وأفضل مئات المرات مما تقدمه الانظمه العربيه للاجئين السوريين على أرضها
    وأما بالنسبة للنتائج على أرض الواقع فهي لصالح تركيا وكانت بمثابة صدمه للمتربصين والصائدين في الماء العكر ولك في أداء إعلام المقاومه والممانعه وقرينتهم الروسيه كيف كانت الحاله وكيف كان الاستبشار والعراق فرحا وشماته واحتفالات كلاميه صاخبه وقامت الدنيا وقعدت للحظات وابتدأنا بالاستماع للعزف الموسيقي والهام الاوهام وفي لحظات إذا بالقدر الحكيم يغير من شأن إلى شأن
    وإذا بالشعب التركيه ينال عشره من عشره في امتحان حب الوطن والاخلاص وتقديس الاراده وإذا بالكارثه مناسبه احتفالية كبرى وسيبقى هذا اليوم يوما من ايام الإنسان ويوما تحطمت فيه المكيده تحيه لشعب تركيا والذي عبر عن الشكر والامتنان للوقفه الشعبيه العربيه معهم وفي أصعب اللحظات وكانت سندا لهم في حرب اعلاميه عالميه دارت رحاها يوم أمس وانتصرت بها إرادة الشعب
    وحظا أوفر لمن خاب ظنه يوم أمس وعليه تسليط الاضواء للغضب البراميل المتفجره المعبره عن الامتعاظ عل وعسى تطفئ نار الصدمه وتخفف من أعباء الكآبه…وبإذن الله عز وجل ما جرى يوم أمس سيكون له انعكاسات تاريخيه…لربما خروج تركيا من النيتو بعدما تساقطت الاقنعه وسبحان الله ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  94. تناقض كبير لسبب في نفس يعقوب عند بعض المنظرين والمحللين يبرزون مكرهين ماحققه أرذوكان للشعب التركي والرتبة الجد. مشرفة التي تحتلها توركيا عالميا لذا أقول أن الديمقراطية هي من أحبطت الانقلاب والدليل الذي لا يترك مجالا للشك هو اصطفاف المعارضة الى جانب الحق

  95. اردقان عمل انقلاب على كل مؤسسات الدوله ومن فيها وطبعها لتكون كلها ترقص وتطبل له
    له سنيييييين شغال بقصقصتها وبتفصيلها على مقاسه ومع هذا خرج له ثلة من حيث لا يحتسب
    تصدي الاخوان لهذا الانقلاب ليس انتماء لوطن ولا لديمقراطيه انه انتماء حزبي ولرئيس حزب
    اي ولو كان انتماء لوطن كان خلعوا اردقان من جذوره من حادثة مرمرة في البحر المتوسط وكيف اذل تركيا من اجل اعتذار ولم يحصل عليه ناهيك عن المواقف المهينه والمذله التي وضع فيها تركيا وخصوصا امام عتبة الصهاينه منبطحه وتهديد التقسيم الذي ينتظرها والحال المزري الذي اوصلها اليه
    هذه الحرائم الذي ارتكبه اردقان كفيله بان يحاكم عليها لو حقا في تركيا ديمقراطيه
    انهم اتباع حزب اردقان الذين افشلوا الانقلاب ليس وطنية ولكن تحزب ولا دفاعا لا عن ديمقراطيه ولا هم يحزنون
    غدا سوف يخرج لهم من حيث لا يحتسبوا واحد مثل السيسي بالساحات العامه يجز اعناقهم

  96. من…انقذ…اردوغان..في..وادى الذئاب…..؟
    ليس من المعقول…ان ينقذ ..الغير..مقبول..لدى الدول الغربية والصناعية الكبرى…!!!
    وليس من المفهوم..ان تهجم دول كبرى صناعية وذرية وتخطط لتقتل زعيم دولة من الدول النامية وقد تصنف من الدول العالم الثالث…فاذا كان غير مقبول لديها….!!! فليس من المعقول ان تهجم اكثر من اربعين دولة..متمثلة في حلف الناتو..مع دول عربية بالوكالة واسلامية بالدعم اللوجستى..من اجل قتل هذا الزعيم تحت ذرائع واهية وكاذبة….!!!
    اذا كان هذا الزعيم غير مقبول لديها ….ليس من المعقول هجوم الناتوعلى بلادة لقتلة وتدمير البنية التحتية فيها وحرق الاخضر واليابس تحت اقدام شعبها بل وغدر وقتل وتدمير هذا الشعب وطمحاتة المستقبلية….بل واكثر من ذلك…نشر الارهاب ودعمة من اجل السيطرة على مفاصل الدولة..والسيطرة على الموارد الاقتصادية..النفط والغاز…..!!!
    هكذا كانت لعبة الديمقراطية… والحرية…وحقوق الانسان..والطفل والمرأة….وحماية المدنيين….وفي المقابل نشر الارهاب والارهابيين…من سجناء قوانتانامو…وجعلهم قادة على الليبيين المساكين من مغرر بهم وعملاء وخونة للغرب والصهاينة كمأجورين…..!!!
    اما عن…اردوغان…وعملية الاطاحة بة….فكان غير معقول من جانب الدول الغربية الكبرى…ان يتم المساعدة للاطاحة بة….وهو الذى لعب دورالوكيل الرسمى لحلف الناتوللدعم اللوجستى لمخططاتة في الفوضى اللاخلاقة والشرق الاوسط الكبير للتمهيد من اجل اقامة الدولة الصهيونية الكبرى لاسامح اللة……!!!
    هكذا المعييرالمزدوجة وسياسة الكيل بمكيالين…..والمقبول..والغير مقبول..والمعقول والغير معقول….!!!
    وهكذا …اردوغان ولعب الادوار….في مسلسل وادى الذئاب…وان لم تكون ذئبا اكلتك الذئاب..في عالم. الغابة…القوى يأكل الضعيف…فاين العرب والمسلمين من هذا….وماذا…بعد…كل هذا…؟

  97. خطأ اردوغان القاتل انه دعم العصابات الإرهابية المتأسلمة كجبهة النصرة و جبش الشام لقتل الاف المدنيين السوريين في الشوارع بالهاون 6 سنوات و تم ايوائهم مع اسرهم في تركيا وفتح مكاتب لهم و تدريبهم و علاجهم و تمويلهم ضد الدولة السورية و شعبها ولو لا ذلك لتضاعفت شعبية اردوغان اضعاف ولكن هيهات فقد اساء لنفسه وخسر كثيرا .

  98. مصر تعرقل بيانا بالإجماع لمجلس الأمن يندد بالمحاولة الإنقلابية في تركيا ..
    نظام السيسي جاء بالإنقلاب فكيف يندد بالإنقلابيين ؟!!!!!!!!

  99. لا حظت انك تعجلت في مقالتك هذه المره كما الانقلابيين. ووقعت في تناقض عندما تمجد تركيا وتقلل من شأن الطيب اردوغان، الشعوب حتى وان كانت متحضره وراقيه تبقى تحتاج للقياده التي تثق بها وتسير خلفها لا كالقطعان .وهذه الحلقه التي انتصرت من خلالها تركيا واندحر العربان بغقدانها….شكرا مغترب يمني ..اصبت عين الحقيقه

  100. أنت رائع استاذناالغالي لكني لست معك في قضية الحوثي عفاش

  101. الله الله عليك يا أردوغان، إنك حقا سياسي محنك.
    مايهمنا فإنا نسأل الله أن يحفظ جميع المسلمين والمسلمات في بقاع الأرض.
    أما فيما يخص انقلاب تركيا فسمحولي يا اخواني فإن شكوك تختلج صدري لأنه:
    أيعقل ان يشارك فى الانقلاب قادة الجيوش الثاني والثالث والرابع والعدد الهائل ممن معهم من أتباع ومن مختلف المؤسسات: العسكرية بأصنافها الثلاث؛ الأمنية؛ و القضائية وما إلى ذلك…. و بتأييد من بعض المواطنين.
    ثم يقال أن الانقلاب تم افشاله من طرف القوات الأمنية ( شرطة و درك)، إضافة لبعض المواطنين، وبايعاز من أردوغان وبمكالمة هاتفية إنه حقا زمن المعجزات ؟؟!!!.
    الكل يعلم الأزمات التي يعاني منها أردوغان سواء داخليا أو إقليميا، و للخروج من من الأزمات لابد من سيناريوهات هوليودية. وتصورو الباقي هذا والله أعلم.
    حقا لاردوغان إنجازات عديدة وممتازة ولكنه لا ياتمن فقد خان معظم أصدقائه :سوريا، العراق، حركة حماس بغزة، روسيا….إلخ.
    ألم يكن بمقدور الانقلابيين معرفة مكان الرئيس أردوغان و رئيس وزرائه و يتم اعتقالهما كما اعتقلوا معظم قادة القوات الأمنية المتعددة …..؟؟!!! .
    ألم تلاحظوا أن المدة التي تمت فيها مقاومة الانقلاب كانت معتبرة وكان بمقدور الانقلابيين عمل الكثير…؟؟!!!.
    حقا لقد منحت نفسك صك على بياض لتغيير الحكم و تطهير البلاد من كل معارضيك.
    لك مني ألف ألف تحية يا أردوغان.

  102. ما هذه الديمقراطية المسخرة أنا أعيش في أوروبا والجميع هنا يعتبرونه من أسوأ الديكتاتورين في العالم
    للأسف حب المعلقين لتركيا ولديمقراطيتها يأتي فقط بسبب الدين ودون أي تحليل أو سؤال ماذا فعل الأتراك
    في الدول العربية في السنوات الأخيرة في العراق قوات احتلال تركية في سوريا حدث ولا حرج كل مرتزقة العالم تدخل الى سوريا دون حسيب أو رقيب وتتحدثون عن الديمقراطية
    أمة ضحكت من جهلها الأمم

  103. لو كتب النجاح لهذا الإنقلاب .. لتبنته ” داعش ” !! ..______ كاريكاتير

  104. إلى طوني من السعودي

    كيف ولماذا فشل الانقلاب العسكري في تركيا رغم ان كل شيء كان مخطط له باحكام ؟؟

    يقال اذا ظهر السبب بطل العجب … تابعوا معي ..

    كما قلت لكم سابقا قبل شهر ان انقلاب عسكري سيحدث في تركيا في الصيف وصدقت تنبؤاتي ….ساشرح لكم اليوم كيف فشل هذا الانقلاب ..

    و كما شاهد العالم اجمعه ليلة امس …انقلاب عسكري في تركيا لم يتوقعه حتى ابرع المحللين السياسيين اتراك كانوا او اجانب ..انقلاب نفذه 60% من الجيش التركي بما فيه اركان القوات الجوية والمشاة وحتى جنود الاحتياط خرجوا للشارع لدعم زملائهم اذا هو كان انقلاب منظم على حكم الدكتاتور اردوغان …

    دخلت دبابات الجيش للشوارع في انقرة واسطنبول اكبر المدن التركية ..وحلقت مروحيات الجيش وهي تحمل جنود يتم انزالهم للمراكز الحيوية للسيطرة عليها وتم ذلك بنجاح حيث تمت السيطرة على مبنى التلفزيون ومطار اتاتورك الدولي ومبنى البرلمان والقصر الرئاسي …حيت يتواجد اردوغان الذي تم نقله بمروحية عسكرية للمطار انقر الدولي وطلب منه مغادرة البلاد على الفور …

    وافق اردوغان على مطالب قادة الانقلاب …بشرط المحافظة على حياته وحياة اسرته وكان له ذلك ..
    بعدها قام بتسجيل صوتي على متن الطائرة على السكايب يطالب انصاره بالجهاد والخروج للشارع بالسلاح لايقاف هذا الانقلاب ..

    لم يخرج للشارع احد في الساعات الاولى من الانقلاب وكان المشهد ضبابي ..اللهم من كانوا يساندون هذا الانقلاب وشاهدناهم بالاف يسيرون بجانب دبابات الجيش ويحيون الجنود وهم يرفعون رايات تركيا اشارة الى مؤسس تركيا الحديثة مصطفى اتاتورك …

    ماذا حدث بعدها ؟؟

    طارت طائرة اردوغان من مطار انقرة خارج البلاد وطلب اردوغان اللجوء الى المانيا فرفضت ..ثم الى اذربيدجان التي اغلقت حدودها الجوية كما فعلت ايران في وجه اردوغان ..

    لم يبقى لاردوغان غير العودة ..وهنا نقطة التحول الكبيرة ..نزلت طائرة اردوغان في قاعدة انجرليك الامريكية في جنوب تركيا ..وحدث قبلها اتصال بين اردوغان واوباما على الهاتف عبر الطائرة كما ذكرت الواشنطن بوست …طلب اردوغان من اوباما السماح بنزول طائرته في القاعدة الامريكية …بعدها بلحظات تدخلت 12 طائرة F16 مجهولة في سماء انقرة واسطنبول واسقطت مروحيات الجيش التركي وكان عددها 25 مروحية تقل جنود وبعض القادة كانوا متوجهين للسيطرة على مراكز حيوية اخرى في البلاد ..ضارت حرب حقيقة في الجو بين القوات الجوية الامريكية ومروحيات الجيش التركي ..قتل من فيها و اسقطت كل المروحيات التركية وقتل معظم الجنود والظباط ممن كانوا عليها وبلغ عددهم اكثر من 800 جندي و50 ظابط …

    تلقى قائد القوات الجوية التركية اتصال من المخابرات الامريكية CIA تطالبه بالاستسلام ووقف الانقلاب او سيتم سحق كل الجنود الاتراك على الحدود وفي الشوارع عبر الجو ..

    لم يكن لقادة الانقلاب خيار ..غير وقف الانقلاب و امر الجنود بالانسحاب من الشارع وانهاء الانقلاب .

    هل فهمتم الان سبب وجود اي قاعدة امريكية في اي بلد ؟؟ هو منع حدوث ما كان سيحدث البارحة في تركيا ..نفس الشيء في دول الخليج قطر والسعودية والبحرين والكويت والامارات ..كلها محاطة بقواعد عسكرية امريكية لمنع اي انقلاب شعبي او عسكري ضد انظمة تخدم مصالحهم وتنفذ اوامرهم بالحرف الواحد …كما يفعل اردوغان .

    نعم فشل الانقلاب البطولي الذي قام به قادة اركان القوات الجوية في الجيش التركي …فشل بعد تدخل اقوى قوة عظمى على وجه الارض هنالك فيديو على اليوتوب يظهر تساقط مروحيات الجيش التركي كالذباب ..اكثر من 24 مروحية محملة بجنود وقادة وظباط اسقطت في رمشة عين .. من اسقطهم من السماء ؟؟ اذا كان قادة الانقلاب هم قادة سلاح الجو التركي ..من غير نظام الباتريوت الامريكي المضاد للصواريخ والطائرات ..

    ان الخطا الوحيد في نظري الذي قام به قادة الجيش التركي وافشل انقلابهم هذا ..هي الخطوة التي اتخدوها وكانت متسرعة بسحب القوات التركية من العراق والامر بقصف مراكز داعش على الحدود التركية ..

    هذا الفعل وهذه الاوامر اعتبرتها امريكا عدوان ضدها وضد مصالحها واستنتجت ان قادة الجيش التركي الانقلابيين ضدها لا محالة ..وقد يهددون وجودها العسكري في تركيا ولما لا اغلاق قاعدة انجرليك الامريكية في جنوب البلاد …وقفت امريكا مع اروغان لان مصالحهم مشتركة في سوريا او في العراق ..فقرر اوباما افشال الانقلاب بالقوة…وعاد اردوغان صباح اليوم مرفوعا على الاكتاف وكانه بطل عاد الى انقرة من قاعدة انجرليك الامريكية في اكبر طائرة عملاقة حربية في العالم ..طارئة هيركوليس الامريكية .. حتى عودته كانت بحماية امريكية .

    الاعلام قال لكم اردوغان عاد صباح اليوم وخطب في شعبه …ولكن لم يقل لكم من اين عاد ؟؟

    اردوغان ساقط سياسيا ..وامنيا …وحتى شعبيا ..فمن خرج لمساندته بالامس لا يمثل حتى 3% من الشعب التركي بينما الاغلبية اغلقت الابواب والتزمت باوامر الجيش اشارة الى تضامنها مع قادة الانقلاب .

    لولا امريكا وقوات المارينز والطيران الامريكي …لكان اردوغان اليوم لاجئ في احدى الدول هذا اذا قبلت لجوءه اي دولة … لو نجح الانقلاب لانتهت معانات السوريين والعراقيين مع الارهاب والمفخخات التي تدخل من تركيا .. لانتهى الارهاب الداعشي في المنطقة … لتوقفت هجرة الشعوب المتضررة من سياسة اردوغان وموتها في البحر غرقا .. لانخفضت تجارة الاعضاء البشرية في العالم .. لانكسرت شوكة الاخوان المسلمين وتفجيراتهم في مصر .. لوجد قادة داعش والنصرة انفسهم معتقلين في تركيا … كل هذا كان سيحدث لو نجح انقلاب امس …ولكن هذا ليس في مصلحة امريكا ولا مصلحة سياساتها في المنطقة.
    فقامت بافشال هذا الانقلاب المقدس على اكبر طاغية عرفه العصر الحديث.

    وهذا ما حدث في الواقع بين ليلة امس وصباح اليوم.

  105. فشل الانقلاب لان مال الاتراك و اقتصاد البلاد في يد مجموعة كبيرة من رجال الاعمال ابوهم الروحي اردغان حتى زعيم المعارضة .. حزب الشعب… ادان الانقلاب بشدة من منطلق المصلحة خاصة في قبرص.

  106. نيكولو ميكافيللي: اذا اردت ان ترعب خصومك و تريهم قوتك ف اصنع انقلابا و اقض عليه، هاد يلي صار بتركيا لانو ه لانقلاب مهزلة و الطريقة يلي صار فيها بتضحك يعني سواء من ناحية عدد العسكريين يلي فيه او من ناحية طريقة حدوثو، يعني مثلا بدل ما يركزو الانقلابيين و يختارو وقت يحسنو فيه يغتالو اردوغان و أعضاء تانيين بالحكومة شفنا انو كل أعضاء الحكومة و اردوغان كانو عم يتصرفو بحريتن، و بدل ما يروحو ع مركز الاقمار الصناعية و يوقفو بث كل القنوات، بس راحو ع تي ار تي و وقفوها كم ساعة،، و بالنهاية المستفيد الوحيد من هالشي هوي اردوغان لانو هلا صار فينو يقيل كل المعارضين الو بالجيش و بالسلطة القضائية بدون ما يحسنو يعملو شي،،، برافو اردوغان لعبتا صح،، بس الدم يلي نزل بشوارع تركيا امبارح و من قبلو الدم يلي نزل بشوارع سوريا كلو ب رقبتك،، و الله يمهل و لا يهمل

  107. يا أحمد الياسيني لقد نسيت شيئا مهما في “تحليلك” وهو أن الشعب التركي لسنة 1960 أو 1980 هو غير الشعب التركي لسنة 2016 . فكما قال عبد الباري عطوان “الانقلاب العسكري في تركيا فشل لان التجربة الديمقراطية باتت عميقة في البيئة التركية، واثبتت نجاعتها، واعطت اؤكلها من الاستقرار والامن والنمو الاقتصادي، ووضعت البلاد في مصاف الدول الاقليمية العظمى” وهذا كله من ثمار السياسة الرشيدة للسلطان أردوكان الذي لا نبرؤه من بعض الأخطاء فالكمال لله.

  108. اسف واتعجب ان بعض المعلقين هنا في هذه الصحيفة المحترمة والرصينة يحاولون جعل هذا النقلاب الفاشل نصر لاردوغان .
    هكذا نحن العرب للاسف…
    من قال ان نجاح الانقلاب يعني انتصار محور على محور!!!؟؟؟ كيف يمكن لانقلاب ان ينحي محور …
    اخواني الاعزاء طالما ان حزب العدالة والتنمية قد فاز بالانتخابات حتى وان حصا انقلاب سيعود نفس الحزب للفوز بالمرة القادمة ويقدم رئيس اكثر شراسة حكمة او شراسة او برغاماتية من اردوغان سموها ما شئتم
    ..اما ما نتحدث عنه هوه ان بذور الفشل قد نبتت للاسف في عمق الدولة التركية وعمق حزب العدالة والتنمية وهذا اخطر ما في الموضوع..
    اما العرب الذي يحاولون تصوير الموضوع على انه حرب محاور فانا مندهش وايقنت ان هذه المة لن تقوم لها قائمة

  109. لقد شططت في تحليلك ومحاولة التقليل من حجم القوه التي يتمتع بها اردوغان في تركيا.فالذي اسقط الانقلاب ليست اليد الحديدية للجيش كما زعمت بل هي قوة الشعب المؤمن بمستقبله بالاضافة الى القوى الامنية وهي غير الجيش.ولم نرى اي قوة عسكرية موازية تصدت للانقلابيين او حتى هددت بالتدخل بل كان الجميع بانتظار حسم مصير الرئيس والحكومة للانضمام للانقلاب.دعنا لا نجعل موقفنا من سياسات تركيا في سوريا سببا ومبررا للي عنق الحقائق واختلاق وقائع جديدة غير صحيحة.

  110. ٩٠٪ من سلك الضباط في سورية من الطائفة العلوية ونفس الأمر في المخابرات . هذا أمر معروف. الرقم ٦٠٪ أدرج المجندين الاجباريين في الجيش وهؤلا من ألسنة وهم المستعبدون .

  111. هناك علامات استفهام عديدة بخصوص الانقلاب العسكري الذي حدث يوم أمس ولم يستمر سوى ساعات قليلة وتتم عملية إحباطه وتحتاج الى تفسير ومنها :
    ١- هل صحيح ان كل هؤلاء الضباط الكبار من اصحاب الرتب العالية والذين تجاوزوا العشرات بدءً بقائد القوات البرية والجوية وقائد القوات الساحلية عدا اصحاب الرتب الصغيرة هم فعلاً اشتركوا في العملية الانقلابية ومن ثم يستسلمون الى مجموعات من قوى الأمن والاستخبارات والشرطة تدين بالولاء لأردوغان ، ولماذا لم تتصدى للانقلابيين وحدات من الجيش ،؟
    ٢- هل القيادة الامريكية المتواجدة في قاعدة أنجرليك لا تعلم بمشاركة الطيارين الأتراك الذين شاركوا في الانقلاب و أقلعوا بطائراتهم من القاعدة ؟
    ٣- كيف غامر اردوغان بالهبوط بطائرته في مطار اتاتورك ويعقد مؤتمراً صحفياً على الهواء من احدى قاعاته ، والمطار مطوق بدبابات الانقلابيين اضافة الى وجود مقاتلات الانقلابيين في اجواء اسطنبول ؟
    ٤- هل فعلاً ان الجماهير الموالية لأردوغان هي سبب فشل الانقلاب ؟
    ٥- لماذا اقدم اردوغان على عزل اكثر من (٢٧٠٠ ) من القضاة ولم يمضي على مسل المحاولة سوى ساعات محدودة وإعلان اردوغان انه سيجري عملية تنظيف شاملة في مؤسسة الجيش ،
    خلاصة ما تقدم: كل الدلائل تشير ان اردوغان سيجري في الأيام القادمة وبذريعة الانقلاب إقصاء وعزل و محاكمات لكل العسكريين ومن يشك فيه من اتباع الداعية غولان المقيم في منفاه بالولايات المتحدة الامريكية والذي تم تحميله مسؤولية الحركة الانقلابية وسوف يستهدف العلمانيين المتواجدين في المؤسسة العسكرية ،
    نعم اردوغان كسب معركة فشل المحاولة الانقلابية !!!! وبالتاكيد مكسب أني ، لكن على اردوغان ان لا ينسى ان انشقاقاً كبيراً قد ضرب المجتمع التركي وخصوصاً المؤسسة العسكرية التي هي رمز وهيبة تركيا والتي تم التجاوز عليها من قبل عناصر من خارجها ، لا احد يتجاهل ان اردوغان وحزبه يعيشون هذه اللحظات حالة من الزهو والانتصار!!! لكن كل الدلائل تقول ان اردوغان وحكومته ستواجه مشاكل عديدة داخلية وخارجية لا احد يتوقع ماهي تداعياتها .

  112. توضيح اكثر..
    طبعاً الاعراب قادوا الانقلاب تنفيذاً لاوامر اميركا و الصهاينة.

  113. بالرغم من التهليل و التكبير و وصف الشعب التركي بانه شعب عظيم و اردوغان بانه للسلطان القادم فان الذي جرى فيلم ركب و انتج في استوديوهات اردوغان و من وصف الانقلاب بالمحاوله الغبيه هو اصدق من وصف الحاله التركيه ليس هكذا هي الانقلابات حتى في الدول الصغيره لا احد يقنعني بان حفنه من الضباط في بلد مثل تركيا سينجحون الذي جرى اسلوب غير نظيف لتبرير القمع القادم كما كان يحدث في بلداننا ف الدكتاتور قادم و تركيا الى ايام ما كانت ليرتهم بفلس

  114. I think you need to live in Iran. It is a very “secular” country and regime that you may like to live in.

  115. من وراء الانقلاب التركي الفاشل؟
    من خلال متابعة قناتي العربية والجزيرة اكتشفت الفاعل!! قناة الجزيرة كالعادة نقلت الحدث وكانت تقف في صف اردوغان ، وفي كثير من الفقرات استخدمت الفبركة والحشو لتضليل الرأي العام..
    اما ما لفت نظري هو تغطية قناة العربية ، كنت اتابعها وكأني اتابع احدى قنوات الممانعة المعادية لاردوغان ، وهذا بحد ذاته يضع علامة استفهام ، لماذا انقلب القائمون على قناة العربية ضد اردوغان؟!!
    يبدو ان الخطوات التي قام بها اردوغان في الاسابيع الاخيرة كالاعتذار لروسيا ، والبيانات التي اعلنها يلدريم حول سوريا ، والرسائل المشفرة للتقارب مع النظام المصري… يبدو ان هذه المواقف الجديدة لاردوغان لم تعجب الاعراب ، بل انها تعمل على افشال مخططهم ضد سوريا وايران ، فكانت هذه المحاولة الانقلابية الفاشلة مدعومة من بعض الاعراب ، والله اعلم.
    لست معجباً باردوغان ، بل انا ضد ما فعله بسوريا ، وضد غطرسة وغرور حزب العدالة والتنمية ، لكني لست مؤيداً للانقلابات العسكرية ، من يريد الحكم فعليه التوجه للانتخابات ، وليختار الشعب من يريد…
    ما بعد الانقلاب الفاشل؟ اما ان يعود اردوغان لرشده ، ويصحح كافة اخطائه السابقة ، او ان يزيد غطرسة وغروراً ويتسبب بكوارث اقتصادية وسياسية واجتماعية في تركيا.!! ارجو النشر والمعذرة على الاطالة.

  116. رأي اليوم ليست تابعة لا لإيران ولا لتركيا لا للشيعة ولا للسنة هي صحيفة حرة مستقلة يفسح فيها المجال للتعبير عن آرائنا بطريقة حضارية دون المساس بكرامة إنسان مهما كان ونسعى بكل مسؤولية لاحترام أدب الإختلاف في الرأي لكن يؤسفني أن ألاحظ ما يلي:
    كلمااختلفت مع السيد عطوان إلا وألقي بتعليقي في سلة المهملات ! سيدي لو كان بوسع الإنسان أن يفكر بعقل غيره لما كانت المسؤولية فرض عين ” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته”. ولا أريد مجاملتك، لقد لا مست بعض الحياد في هذه الصحيفة ولا نريد تمجيد الأشخاص ولا الأنظمة ولا الفرق الدينية والأحزاب، نريد أن نعبر آرائنا بكل احترام ودون نفاق.

  117. مثل مسرحية المظاهرات السورية باخراج محطة الجزيره !!!!
    يا الزرو ،،، انا حزين عليكم ولكني لن اعزيكم !!!!!

  118. أستاذ عبد الباري: لا شك أن ترسخ الديمقراطيه ونزول الآلاف من أنصار أردوغان إلى الشارع قد ساهما في عرقلة الإنقلاب. لكن في تقديري أن أهم سببين لفشل الإنقلاب، وقد أشرت إليهما في مقالتك، هما:
    1- عدم توحد الجيش خلف المحاولة الإنقلابية، بل وقرار عدد من كبار ضباطه بالتصدي للإنقلاب بالقوة، ربما ليس غراما بالديمقراطيه بقدر ما هو إنعكاس للتغييرات الأردوغانيه الواسعه في المناصب العليا للجيش في السنوات العشر الأخيره.
    2- وقوف كافة أحزاب المعارضة ضد الإنقلاب، رغم خلافاتها المريرة مع أردوغان وحزبه وحكومته. ولو انعكس الوضع ونزلت جماهير هذه الأحزاب للشارع تأييدا للإنقلاب لإختلفت الصورة كثيرا.
    إن أهم درس يستخلص مما حدث في تركيا في اليومين الماضيين هو أن الديمقراطيه التركيه أصبحت لدرجة كبيرة رهينة لأردوغان وحزبه، وأن مؤسسة الجيش هي اليوم أكثر ضعفا وانقساما لتكون حارسة العلمانية التركية كما كان دورها دائما.

  119. Shame that you support this militia state called Turkey. What democracy and what legitimacy ? Please see the pictures of how Erdogan militia is humiliating and cutting throats of the captured soldiers under police protection. He is sacking judges and removing high ranking officers . Erdogan is the real definition of dictator and fascist.

  120. بسم الله ثم امابعد.
    تحية للشعب التركي. الذي اثبت حقا ان مع الديمقراطيه. ومع رئيسه حقا.
    لقد قام الشعب التركي. برد قاسي علي من ارادو لتركيا. الضياع. سوي من الضباط او من اي جهة كانت.
    فعلا. يستحق الشعب التركي. قيادتا وشعبا وخاصة لرئيسه. كل الاحترام. فلولاه. ماصار الشعب متعلما ومثقفا برغم الدعم الخارجي التي كانت المعارضة تتلقي الدعم. لتطيح بالرئيس التركي في خروجهم الي الشارع.
    ولكن. هذة حقيقة. نشهد للمعارضة علي تعاونهم ووقوفهم صفا واحدا. تجاه هذا المخطط الخبيث الذي كان يريد لتركيا. الضياع. والرجوع الي حكم العسكر. بعدما عاش في تعاسه في عهد العسكر. وعندما. طعم طعم الحريه هاهو الشعب التركي. بكلمه في تلفون عبر اسكايب وبامر من رئيسه. بالخروج الي الساحات وهاهم لبوا النداء وواجهوا الدبابات في صدور عارية وهم مرفوعين الراس. وهذة هي شيمة الاحرار. لله دركم يا شعب تركيا قيادتا وشعبا لقد برهنتم. للقنوات الفضائية العربيه. مثل قنوات مصر وقنوات الامارات
    كيف يكون. كرامة المواطن. اما يموت بشرف او. ينتصر. لحقوقة.
    والخزي والعار. لاعداء الديمقراطيه.
    ولكم كل الاحترام.

  121. والله انا زعلان على مليارات الدولارات من أمريكا وإسرائيل وروسيا وبعض دول الخنوع ضيعها أردوغان بمكالمة سكايب مجانية???

  122. التناقضات…واختلاط..الاوراق…تفرض..نفسها..بقوة……!!!..لماذا…؟
    عندما..نتكلم عن الحرية والديمقراطية..وحقوق الانسان…وحقوق المرأة..والطفل……!!!!!
    وجب علينا ان نعيش في عالم يسودة العدالة والمساواة..وتحكمة قوانين واعراف..دولية تطبق على الجميع بشكل عادل..وهنا يصبح عالما مستقرا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والتعامل في العلاقات الدولية بحترام الاخر والاعتراف بحقوقة وسيادتة على ارضة ..اى التعامل الند بالند …..!!!
    اى ان الديمقراطية وتداول السلطة من خلال المنهج الديمقراطى…يجب ان يطبق دوليا وبين الدول عامة من خلال الهيىئات والمؤسسات الدولية الامم المتحدة ومجلس الامن الدولى ومنظماتها التابعة لها…..!!!
    وعلية ان يطلب من الجميع احترام الشعوب وتطبيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان والمراة والطفل…!!!
    ولكن هيهات …والدول الكبرى والمعيير المزدوجة والتعامل بها والكيل بمكيالين والاطماع في ثروات وميرات الشعوب وتطبيق اللند السابع والمصالح العليا لدول كبرى وننب الاموال عن طريق تنصيب العملاء في الدول النامية ودول العالم الثالث …وارسال الناتو لتدمير دول الانتقام منها واسقاط انظمة شكلت ممانعة للاستعمار البغيض وتحيزت للقضية الفلسطينية وحاربت الصهيونية والامبريالية وبقيت الدول المنبطة والتى تسير في فلك الصيوامريكية وتريد اقامة علاقات مع دولة الاحتلال الارهابى الاسرائلى هذة مرضى عنها ولها طولة العمر ياطويل العمر…..!!!
    فما قيمة الحرية والديمقراطية وكقوق الانسان وانت مهدد امنك الوطنى والقومى….لاستعمالها بالطرق المزدوجة المعيير والكيل بمكيالين….هذا ما يحدث في عالم اليوم الغير مستقر بسبب الالعاب الدولية في صالح الدول الاستعمارية….!!!
    اى ان دول احتلت ودمرت وافشلت وسرقت اموالها وثرواتها وخيراتها ونشر فيها الارهاب لغاية في نفس يعقوب…!!!
    اذا….اللعبة الدولية القذرة …خلطت الاوراق والمواضيع من اجل اطماع ..ماسونية وصهيونية لها ابعاد خطيرة تهدد الامن والسلم العالمى امام مراة الجميع ..فاين عالم اليوم من الارهاب الدولى المنظم الذى تلعبة تول كبرى ومنظمات ارهابية سرية لها اغراض دنيئة…وستظهر حقيقة من انقض اردوغان من الخطر في وادى الذئاب..؟
    وفي النهاية ستدور الدائرة على الجميع من العرب والمسلمين الخونة لقضايا امتهم وشعوبهم…. !!!
    ومزال المسلسل التركى مستمر …اردوغان في وادى الذئاب…الى اين…؟

  123. عجيب أمر عبد الباري عطوان. ينتقد الدول العربية التي فرحت بفشل الإنقلاب و نصر أردوغان. في نفس الوقت لا نراه يقول كلمة عن الدول العربية التي حزنت و انتعجت من فشل الإنقلاب و نصر أردوغان (في مقدمة هذه الدول سوريا مصر الأردن ). ما السبب يا ترى؟

  124. الى كلا من سلطة حماس و سلطة عباس—-اتعجب منكم انكم تتشدقون وتتكلمون عن الديمقراطية فى تركيا–وانتم ابعد الناس عن ذلك —–خذلتم الشعب والوطن —-اذا لم تستحى فافعل ماشئت——

  125. اردوغان كان يتحدث مباشرة من اسطنبول وبعض المحطات تقول انه طلب اللجوء الى المانيا !
    وروسيا تقول سندرس طلب اللجوء لاردوغان ان طلب منا اللجوء ،،،،،
    اعلام السقوط …….

  126. متل المظاهرات بسوريا مفبركة بستودياهات الجزيرة ،،،،،،،،،،،

  127. غريب عبد الباري يسمي ما حصل انقلابا !!!وهو صاحب الفكر والحنكة الصحافية…!يا حبيبي مسرحية مفبركة في اسراءيل والسي اي آيه …فقط لتصفية ما تبقى من مخالفين او معادين لجلالة الملك اردوخان …فعلا خان …سواء كانوا هؤلاء في الجيش او الأحزاب او القضاء او الصحافة والإعلام او حتى الماعز والأرانب وكل شيء يخالف او يعارض سياسته وفبرك المفبركون له وطبخوا ليسهل عليه بدون أدنى انتقاد من الشعب او الغرب او العرب او أوروبا التي احتجت عليه يوم أغلق الصحف وضيق وسائل الاعلام !!!اما الان صول وجول يا اردوخان ثم تنمرد ولا سائل ولا مسوءول بحجة الانقلاب المزعوم المفبرك المطبوخ في اسراءيل …وستقبض اسراءيل الثمن التي تريد قريبا وسترون وستسمعون ان جعل لنا ولكم الله في العمر بقية وشكرا .

  128. كيف استطاعت الحكومة التركية ان تراجع خلال ساعات ملفات الجسم القضائي كله و تقرر فصل اكثر من الفي قاضي ؟ أم ان الملفات كانت جاهزة مسبقا؟

  129. ههههههههة .. بعض المحللين السارحين .. بدأوا فورا مقارنة الإنقلاب الفاشل بأحداث 11 سبتمبر !! لمجرد أن الإنقلاب كان محاولة فاشلة .. و كأنهم يأملون في محاولة بيس ناجحة !! مشان يصدقوا جدية الفعل !! ..________

  130. اي ديمقراطية هذه التي جلبت كل من كان يعيش في الكهوف وادخلتهم على سورية؟ اردوغان عبارة عن دكتاتور يطلق عليه اسم الرئيس التركي ، الانقلاب لم ينجح لان هناك تهديد واضح من الأكراد وهذا الشئ تعلم به المؤسسة العسكرية والشعب التركي ، يا سادة يا كرام فشل الانقلاب هو فشل الدولة الكردية المزعومة ، وانا من خلال هذه الصحيفة الحرة اريد ان أبارك للشعوب العربية والإسلامية فشل مشروع الدولة الكردية التي كانت ترعبني حقاً ، أنا حقاً ليس ضد إخوتي الأكراد ولكن دولتكم المزعومة هو مشروع تدميري لكل المنطقة ومن الممكن انتم لا تعلمون بهذه الحقيقة.

  131. تحيه حاره للشعب التركي اللذي قرر احترام اليمقراطيه والحفاظ على وطنه. مؤيدي أردوغان ومعارضيه لم يرضو أن تدفع بلادهم ثمن رفض البعض لنتائج الإنتخابات الأخيره مهما كانت. هذا درس تاريخي لا بد أن يدرس للأجيال القادمه في الشرق الأوسط. أحبط الشعب التركي المحاوله الإنقلابيه ليس حبا في أردوغان بل حفاظاً على العمليه الإنتخابيه وصناديق الإقتراع. هل رأيتم أي صوره لأردوغان خلال الإعتراض الشعبي على الإنقلاب . المتظاهرون جل معظمهم حملوا الأعلام التركيه ليس إلا. تركيا ٢٠١٦ أصبحت نموذجا للديمقراطيه في دوله إسلاميه عريقه لا بد أن تصبح مثالا لباقي الدول في عالمنا العربي

  132. اخي عبد الباري :
    مقالتك هذه المرة فاجأتنا بتناقضاتها… بَعُدتَ عن الحرفية والحياد وملئتُها بتمنياتك وبأحلامك وموقفك المسبق من أردوغان ….
    كلنا شاهدنا الشعب التركي يلبي دعوة أردوغان ورئيس الوزراء بالنزول للشوارع ومواجهة الدبابات وهذا المشهد ذكرنا بأطفال الشعب الفلسطيني المناضل ووقفته امام دبابات صهيون…
    الانقلاب أفشله الشعب التركي … افشلته إرادة الأتراك وتلبية النداء …
    وكيف تقول ان المؤسسة العسكرية خرجت أقوى بعد هذه التجربة….!!!
    المؤسسة العسكرية وضعت نفسها بعد هذه التجربة المرة تحت مجهر الخياطة والتفصيل … سيتم طرد كل متعاطف مع المحاولة الانقلابية وحتى كل من يشتبه في تعاطفه معها … القضاء سيتم اعادة تأهيله وسيتم طرد كل من يحمل الارث الأتاتوركي …
    سيتم تأهيل جميع مؤسسات الدولة وأجهزتها بحيث تتناسب مع مع مستوى إدارة الدولة وطموحاتها…
    والتاريخ سيذكر كيف ان الشعب خرج بملايينه يوما بمواجهة الهليوكبترات والمقاتلات والدبابات لحماية رئيسه ونظامه وديمقراطيته….
    ولنقارن اخي العزيز مع سوريا وكيف خرج الشعب بمواجهة المحارق والموت ليرحل الأسد … فرحل الشعب للمقابر والمنافي وترك البلد للأسد…

  133. Amr Boudj
    انت تعيش اسوأ لحظات حياتك ،،،،، فالصراخ يا عزيزي على قدر الالم ،، ويبدو ان الالم كبيرررررر!!!
    حيا الله اردوغان الطيب والسلطان العثماني ،، حبيب الملايين ،،،

  134. نادر محمد ،،
    معلش يا عزيزي الصراخ على قدر الالم ،،،،، اعانكم الله !!!!!!

  135. ابو علي من ايران ، انت تنكت ، السعودية وتركيا في خندق واحد ، وراء محاولة الانقلاب الفاشلة اليهود والناتو وايران ، الجيش التركي جيش للدولة وليس للنظام ، ولا عزاء للخونه .

  136. يا سيدي فراس ،،
    كأنك لم تكن معنا منذ الامس حتى هذه الساعة ،،
    تقول افقده الشرعية !!!! يعني احنا واهمين والشعب التركي الذي خرج عن بكرة ابيه واهم !!!
    اساء للدمقراطية !!!! يا سلالالالالالام ،،، عزيزي يبدو ان الصراخ على قدر الالم ،، مع كل الاحترام

  137. يا استاذ عبدالباري رجاءا غير افكارك قليلا وانت تعلم ان الانقلابات العسكرية لا تأتي بالكوارث فقط على شعوب دولها بل على الدول حولها والاقليمية كذلك والانقلابات تفشي الارهاب وتجعلها مرغوبة لدى الشباب المنحط نفسيا نتيجة الانقلابات. لذلك رجاءا لا تنغص فرحة الشرفاء بفشل الانقلاب إلا إذا كانت عندك حسابات اخرى في ذلك.

  138. الدول التي ابتهجت للانقلاب هي الدول العسكرية الديكتاتورية العربية لاكنهم تسرعوا ضنوا ان الشعب التركي مثل العربي.

  139. الى مراقب
    الحقيقة ان ما جرى امس هو كاميرا خفية !!!!!!!! من خلالها أجلس روسيا واسرائيل وامريكا وفرنسا وايران والنظام السوري ومن لف لفهم على خازوق تركي متطور !!!! اعتقد انك تعرف ما هو الخازوق التركي ؟؟؟؟؟؟؟؟
    قال كاميرا خفية قال ،،، شر البلية ما يضحك ههههههه ،،

  140. إن سبب فشل الانقلاب في تركيا هي شخصية أردغان البطولية, فالرجل صنع شعبا عظيما يؤمن حق الإيمان بالحرية والديموقراطية فدافع بكل حزم وثبات فأعطى للعالم درسا في البطولة والعهد والصدق لرئيسه وحكومته,وهذه المحاولةالانقلابية من قبل الخونة والمجرمين ستكون النهاية الحتمية لهؤلاء,الذين ينفدون في مشروع خارجي كبير هدفه إعادة تركيا إلى المربع الأول مربع الديكتاتورية والاستبداد والفساد والقمع والفاشيستية التي ناضل الأتراك كثيرا من أجل سحقها والقضاء عليها فوفقه الله في ذلك,فأقام دولة ديموقراطية قوية أزعجت الأعداء الدوليين والإقليميين وعلى رأس هؤلاء الديكتاتوريات والانقلابين في المنطقة العربية وكذلك الصهاينة المجرمين في فلسطين,فهم اخطأوا عندما اعتقدوا أن تركيا هي مصر أو إفريقيا فوجدوا تركيا الحضارة والعزة والشرف تركيا الرجال والنساء الذين جعلوا أشباه الرجال من الانقلابين الخونة يُقتادون صغارا بلا رجولة إلى السجون لمحاكمتهم محاكمات عادلة تطبيقا للقوانين التركية ودستورها,وهو المصير الذي سوف يواجهه الانقلابيون في مصر طال الزمن أم قصر. ر

  141. اعتقد ان السعودیا قد اعمل هذا الانقلاب العسکری و فشلت
    لماذا
    لان اردوغان قد هاجم علی الداعش فی هذه الایام الاخیرة و اراد ان یقترب من الاسد و مصر بلسان بیلدریم
    نعم الوهابیة الخبیثة خاصة بندر بن سلطان خلف هذه الانقلاب العسکری الفاشل

  142. أنا من رأي أن هذا الأنقلاب مفتعل من قبل أردوغان ومناصريه, لتصفية حسابات مع خصومه, فقائدي الجيش الثاني والثالت محسوبين على فتح الله غولن الداعية المعارض لأردوغان…فهل يعقل أن يكون هذا الأنقلاب العسكري بهذا الفتور والفشل,,,ومعروف من كافة الأنقلابات العسكرية التي قام بها الجيش تكون أكثر حزم وشدة والنهاية تكون لصالح الجيش في النهاية….حيث أنه توجيه الأتهام بهذه السرعة لفتح الله جولن, وأعتقال قادة الجيش والقضاة بهذه السرعة والكثافة يثير الشكوك والأهتمام بأن هذا الأنقلاب مفتعل ومفبرك.

  143. مش فاهم التناقض فى اول المقال – “التجربة الديمقراطية باتت عميقة في البيئة التركية، واثبتت نجاعتها، واعطت اؤكلها من الاستقرار والامن والنمو الاقتصادي، ووضعت البلاد في مصاف الدول الاقليمية العظمى” و “يجب ان يدرك الآن انه في ذروة الازمة”.

  144. لهم الانتصارات و لكم التعليقات. ايها المعلقون (بفتح اللام)

  145. الجيش التركي لتبتسم انه يستحق الاحترام و رفع القبعة
    سواء الدي شارك في الانقلاب لرفضه إطلاق النار في ساحة تقسيم أو المطار على الشعب المندد بالانقلاب أو الدي عارض الانقلاب بتصديه للمجموعة الانقلابية
    ولنقارن الجيوش العربية كيف واجهت المحتجين سواء في سوريا أو مصر أو الجزائر أو ليبيا
    فإذا جرت عادة الانقلابيين في وطننا العربي هو مواجهة الشعب بالدبابات فإن الجيش التركي احتار تسليم الدبابات للشعب
    ياالله الطف بحال أمتنا
    REPLY
    George

  146. الى مغترب اليمني
    يبدو انك رجل ساذج يتحدث بعاطفة قلبية لا بافكار ذهنية اوعقلية !
    فلو رجعت الى تاريخ الانقلابات العسكرية التركية الخمسة الماضية من اول انقلاب عام1960 الى الانقلاب الخامس عام1980 لوجدت ان الجيش التركي العظيم اذاتحرك بالفعل لاتستطيع اية قوة غربية اوشرقية ان تصدّه عن تحقيق هدفه ولن يستطيع شعباردوغان اوغيره من الظهور في الشارع خلال 12ثانية كماقيل لنداء اردوغان عبر سكاي بي للشعب للنزول الى الشارع ضد الانقلابيين من جهة اولى ولا في استطاعتهم التصدي لجماهير المعارضة لونزلت الى الشوارع لوكان الانقلاب من جانب القيادة العسكرية ومشاركة كاملة من الجيوش التركية الثلاثة البرية والجوية والبحرية ، فلوشاركت جميع هذه الجيوش العسكرية التركية وكان هناك اجماع في الرأي على هذا الانقلاب لتغير الوضع في النظام التركي ولاصبحت تركيا اليو م غير تركيا امس !
    ولكن مهما قيل اويقال حول النقلاب يظلموضع شكوك الى ان تتضح الامور وتكشف من مجريا التحقيق والقضاء مدني ام عسكريا حت يمكن للمرء ان يقف غلى الحقيقة !
    وكما يقول المثل ( ياخبر اليم بصاري غدا ببلاش) فلننتظر حتى يظهر الخط الابيض من الاسود !
    ولكن مهما تكن من. حقائق أو نتائج لهذا الانقلاب البهم في هذ الوقت ،فأن حقيقة واحدة لايمكن تجاهله سلبا ام ايجابا وهي ان وضع السلطان اردوغان لن يعود كما كان (والايام بيننا) ؟

  147. ابراهيم الفرق يا عزيزي بين المعارضين السوريين والاتراك ان احد من الشعب لم يطلق النارولا رصاصه واحده ضد الجيش المنقلب وبالتالي الجيش المنقلب لم يضطر للرد ولهذا فازت تركيا ولم يفز اردوغان لانه عاجلا ام اجلا سيذهب وتبقى تركيا اما انتم خربتو بلادكم
    ولازم تعترفو بدل الشتائم قولو انضحك علينا ونخربت بيوتنا وكنا نحنا السبب

  148. أن الأوان أن يحترق أردوغان بالنار التي كان يلعب بها، إنه دعمه للمشروع الاخواني في العالم العربي كبير جدا، لا يهمه كم طفل سوري يموت من الجوع أو يتم حرمانه من التعليم، لا يهمه كم طفل سوري أو ليبي يصبح يتيما، المهم أن ينجح مشروعه الإخواني …ويظهر أردوغان بمظهر المنتصر، إنه يحن إلى العصر الذهبي للدولة العثمانية، التي نشرت جنودها وضباطها، وقياداتها العسكرية في كل الوطن العربي المنكوب، ونشرت الفساد والمحسوبية، واستغلت ضعف الدول العربية التي لا تحرك ساكنا في الديمقراطية، هذا الوطن الذي يستكين لضعفه ومياهه الراكدة في السياسة والاقتصاد، يستغله أردوغان ليحرق به منطقة الشرق الأوسط…
    عندما تغيب آليات الديمقراطية وتغيب الصحافة الحرة، تصبح الدولة وعاء فارغا للنصابين والغشاشين، تصبح الدولة وجبة ووليمة للصوص ومصاصي دماء شعوبهم ، دماء الفقراء، لمن ينافقون حكامهم على أن الأمور تحت السيطرة ويغيب عنهم الإقلاع الاقتصادي والتنمية الإستراتيجية.
    الدولة الحديثة التي وضع حجرها الأساس مصطفى كمال أتاتورك، بناها من أجل أبناء تركيا، كي ينعموا في النور والحرية، غير أن قيادة أردوغان الإخوانية تخرج عن السكة، وتنحرف عن المسار التنويري الذي رسمه أتاتورك، وتستغل مناخ الحرية لقمع المعارضة وخنق الأصوات الحرة، ويصير كل فكر نقدي وتحليل صادق خيانة يجب معاقبة صاحبها.
    فتح الله غولين، وأنصاره المتغلغلون في إدارة الدولة التركية، في الأجهزة الأمنية، العسكرية والقضائية… يتابع الوضع السياسي عن كثب في تركيا ، هو منفي بجسده في ولاية بنسلفينيا عفوا، وليس لوس أنجلس، وقلبه ينبض من أجل أبناء تركيا، هو من فضح الفساد حتى اهتز عرش أردوغان…أردوغان الإخواني لا يزال لم يفهم بعد أن فصل السلطات هو لتصحيح الديمقراطية، هو لمنع الشطط في استعمال السلطة، هو وضع حد لتجاوز القانون.

    كم كنا نعقد الكثير من الآمال في حزب “العدالة والتنمية “التركي، كنا نعطي به المثال في التسامح والحرية، حين نخاطب الجماعات الإسلامية في المغرب وغيره للاقتداء بنهج أردوغان، نهج الحرية، نهج التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي بناها أردوغان في ثلاث ولايات، حوّل تركيا إلى صف الدول المتقدمة اقتصاديا، سياسيا واجتماعيا، ولكن يوما عن يوم، وشهر بعد شهر وسنة بعد سنة، يتبين لنا أن أردوغان كان يراوغ من أجل تثبيت مشروعه الإخواني الديكتاتوري في تركيا، وتطبيق الشريعة الإسلامية على الشعب التركي…ونقلها إلى وطننا المنكوب.

  149. سر الانقلاب في تركيا
    سألت صديق ماهر بالسياسة .. ((ماسر الانقلاب وما سبب فشله )).. قال كان هنالك ترتيب روسي اسرائيلي للاطاحة باردوغان .. وقاموا بالتنسيق مع ضباط بالجيش التركي ووعدوهم بالدعم .. احس اردوغان بالخطر حسب معلومات استخبارية لكن لم يتمكن من معرفة تفاصيل الخطة…. اعتذر لروسيا وتصالح مع اسرائيل .. طلبت الدولتان التريث .. وافق الضباط بالظاهر على الطلب .. الاانهم شعروا بالاهانة وكانهم عملاء ودمى .. فباغتوا ادوغان وروسيا واسرائيل .. فكانت مجازفة بلاغطاء .. فباءت بالفشل .. تحليل جيد شكرا صديقي

  150. كأمازيغي مسلم لدي الشعور بالاعتزاز والفخر لما فعله و يفعله اردوغان لكوني مسلما فقط لا غير بغض النظر عن القومجيات والنزعات التي تخدش الوحدة الاسلامية واتمنى من كل قلبي ان ينعم الله علينا بحاكم على شاكلة اردوغان. لقد استبيحت كرامتنا منذ امد بعيد

  151. ايها المصربون اثبت لكم الاتراك انكم سنة اولى فى الدفاع عن المكتسبات الوطنية وارادة الشعوب الحية

  152. لقد سبق ونفختم في “نرجسيته” عند إسقاط السوخوط حتى اعتقد أنه أنه فعلا “ند” للرئيس بوتين ؛ إلى أن خيب أملكم بتقديم “اعتذار” كتابي صريح لكي يغفر له بوتين زلته ؛ واليوم تنفخون في حنينه إلى السلطنة لدرجة قد يجر معها تركيا لمحيط من الأعداء لن ينفع معهم بحر من الاعتذارات.
    رحم الله امرءا عرف قدره!!!

  153. بسم الله الحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان)
    يا له من إنقلاب تاعس في صدف المحض ، و محض في صدف التعاسة فلم يترك المطمور من الأشياء علي حبل غاربها !!!
    ترصدت إرهاصاته قبل الإصرار علي التنفيذ ، حتي برزت في شكلها المفأجئ في السبق ، فهددت الكيان ككل و أرخت عليه ظلا لا من دواخل الخطر و خوارجه !!!
    قد يتنفس الفارس ( أردوغان) الصعداء ، بعدما جرت رياح الإنقلاب عليه بما لا تشتهيه
    سفن ( متمرديه) !!!
    إذا كان عذاب ( الحدث ) لم يكن أشد من إنتظاره ، إ ما إظهار تحالف ( معارضيه) بعد نازلة الإنقلاب فلا يعول عليه كثيرا ، لأن رددات أفعالهم فقد جاءت فقط لشدة
    ( المستقرين ) نسبيا لفواجع ( الإرهاب) و ما أدراك مالإرهاب !!!
    شكرا دائما و دواما للعزيز ( عطوان)
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  154. كلمة حق
    من أنت سيدي الرئيس
    من أنت حتي يخرج الشعب بالشوارع بمجرد مكالمة عبر سكايب للحظات و يعتلي الدبابات و يدحر الأنقلابين و يلقي القبض عليهم
    من أنت حتي يخرج الرئيس السابق و رئيس الوزراء السابق و قادة المعارضة و يعلنوا جميعا أنهم مع الديمقراطية و الشرعية
    من أنت حتي لا ينام ملايين الأحرار علي مستوي العالم و تسمروا أمام محطات الأخبار و التلفزة يتابعوا الموقف و قلوبهم قبل ألسنتهم تلهم بالدعاء أن يحفظك و يحفظ الشرعية و الديمقراطية
    من أنت و من أنت و من
    أنت مهما قلت فلن أستطيع أن أعطيك بعض حقك
    أنت أخر الرجال المحترمين
    بعد إفشال المغامرة:
    سيتحدث الان من دعم الانقلاب وناصره من عبيد البيادة من العرب ان ماجرى مجرد تمثيلية من اخراج اردوغان..

  155. كم كنت أتمنى لو نجح هذا الإنقلاب على رئيس هو في السلطة منذ أمد
    بعيد ويلعب بالدستور والقوانين ليبقى في الحكم أبد الدهر مثل الحكام العرب ، صحيح إن الإنقلابات العسكرية تقهر إرادة الشعوب لكنها قد تكون منطلقا لحياة ديمقراطية حقيقية ولو بعد حين وفي النهاية تركيا دولة من دول العالم الثالث المتأخر والأمر متوقع لكن إتضح لنا الآن إنها غير
    مؤهلة حضاريا بعد لدخول المنظومة الأوربية العريقة بالديمقراطية ولا أعتقد إنها في الطريق الصحيح للحاق بغيرها من الدول الراقية بحقوق المواطنة والقانون والدستور ولن تصل الى هذا المستوى أبدا .

  156. ما هو الدرس لعالمنا العربي؟ اذا قارننا مصر وتركيا نجد ان الاخيرة لها وطنية ومواطنة وشعبها ذات الحرية الكافية للدفاع عن مؤسساتها. اما في مصر الشعب ليسه حر سياسياً ولا توجد هناك حريات فردية ولا مواطنة بالمعني الحديث، اي العقد الحر بين الأفراد من جهة والحكومة من جهة أخرى للتعايش السلمي واحترام القوانين. هذا هو الفرق ما بين البلدين، بغد النظر ان يوجد في كلاهما ظهيرة الدولة العميقة، اي أحفاد المماليك القدماء القائمين في كل المؤسسات الإيدارية العامة والعسكرية ويعارضون كل تغيير ضد مصالحهم الخاصة. حينما ظهيرة الدولة العميقة المصرية اشتدت من العمق والقمع في خلال السنوات الاخيرة، سوف نرى ما يسير بها في تركيا في الأشهر والسنوات المقبلة.

  157. الجيش التركي ليس الجيش السوري الذي وحد فقط ليحمي ربهم بشار، تحيا تركيا والموت للخونة وعبيد الدكتاتوريين

  158. الشعب التركي قام فعلا بأروع الأدوار، لكن الجيش، هو الآخر كان في مستوى الحدث، وتوقف عن مواجهة قوات الأمن، ولم يتعرض بأذى لمن خرجوا إلى الشوارع. وهو في هذه المواقف يختلف عن الجيش وقوى الأمن المصرية التي قتلت وأحرقت المعتصمين في الساحات، بل وفي المساجد أيضا، ولم يتمكن الآذان ولاتكبيرات المصريين من إفشال الإنقلاب.

  159. الانقلاب فعلا افشلته معارضة اردوغان. لو قام رؤساء احزاب المعارضة بالطلب من انصارهم مساندة الجيش المنقلب كما سيقولون لنزل المعارضون وقاموا بمنع الناس من الهجوم على الجيش الامر الذي كان سيتمم الانقلاب على اساس ان الجيش كان متقدم بخطوة في عملية الانقلاب.

  160. فقط المنافقون من يتجاهلون قيمه دوله كتركيا هدا الرءيس اردوكان بالف رجل وهوزعيم حقيقي يجب ان تعترف بهدا يا اخ عبد البارى فادا اخطا في امور فقد اصاب في الكتير منها و هده هي السياسه يكفي فقط حقد الاوروبين عليه و على تطور تركيا الم ترى كيف كانت رودود الفعل عند بدايه الانقلاب خافته و هادىه في انتظار ما ستؤول اليه الاومور انا متاكد من ان لو كان نجح هدا الانقلاب لخرج الاوروبين يقولون نحن مع من في السلطه الحمدلله على فشله وعلى بعض العرب التوقف عن جلد الدات و ادا كان هناك انتقاد فالاحرى ان يوجه الازعماء العرب الفاشيلين و ان يتعلمو من سيدهم اردوكان كيف تكون الوطنيه و الديموقراطيه .

  161. الانقلاب ناجح في كل الأحوال رغم كل المغرورين بسياسته الفاسدة.
    1-أن ينقلب عن سياسته ويكف عن أحلامه القديمة على حساب المنطقة ويقطع صلته بالإرهاب والفكر الوهابي الطائفي الحقود.2- أن يجبره السياسيون على الانسحاب بشرف خير من السحب بواسطة نقالة.
    2-أن يتعاظم ويغتر كعادته ويسقط في المطب الأعمق وحينئذ سيكون انقلاب آخر لكن بطرقة مختلفة

  162. نصرك الله يااردوغان ولعنة الله على الانقلابيين الخونة ووكلاء الغرب في المنطقة

  163. يذكر المقال :”أ لرئيس اردوغان الذي وضع كل السلطات التنفيذية والتشريعية بين يديه، وتغول في قمع المعارضة، ووسائل الاعلام التقليدية والاجتماعية، يجب ان يدرك الآن انه في ذروة الازمة وجد انها الداعم الحقيقي له، حيث لجأ الى وسائل التواصل الاجتماعي من “فيسبوك” و”تويتر” وانترنت، التي اغلقها في فترة ما، ولم يجد الا محطة “سي ان ان” التركية عونا له لبث اول خطاب له بعد ان استولى الانقلابيين على المحطة الحكومة TRT”. بناء على افتراض أنه أنقلاب الجيش على أردوغان وليس أنقلاب أردوغان على ألجيش والمعارضة لينفرد بالسلطة ويستبد تماما. على ألأرجح أن محاولة ألأنقلاب هذه هي من ترتيب أردوغان وميليشياته التي حشدها في أجهزة ألأمن وألمخابرات والجيش من أجل القاء القبض على كل من بقي يعارضه من الجيش وألأمن. والدليل أن أردوغان عزل قرابة 3000 قاض, لماذا؟ وماعلاقة القضاة بمحاولة أنقلاب عسكرية؟!!

  164. آخر ما لدى اردوغان هذه اللعبة كانت بعدها سيذهب

  165. لو قدر للانقلاب النجاح لوجدنا لغه مختلفه من التعليقات . أنه ليس شأننا كعرب بعيدين كل البعد بشعوبنا وقيادتنا عما هو ديمقراطي أو غير ديمقراطي ، في نهايه المحصله فأن من طبل وزمر لاردوغان يجب أن يتذكر أن اردوغان سواء كان جيد أو سيء فانه تركي وليس عربي ولن يكون في أي يوم مدفعا إو مناصرا للحقوق العربيه أو على الأقل سوف لن يبذل جهدا لاصلاح حال العرب ودولهم التي وصلت الى الحضيض . نعم أن تركيا أو أي تغيير في تركيا له أثر على المنطقه ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك ، لكن التطبيل والتزمير هو عباره عن تعبير عن شعور أهوج غير عقلاني ، هروبا من واقع مزري وتشبث في أطراف ثياب الأخرين ناتج عن عجز ذاتي متأصل في النفوس .

  166. استاذ عبد الباري عطوان المهم في الموضوع هو انحياز الشعب والاحزاب المعارضه مع الديقراطيه الشرعيه ورفضهم للانقلاب العسكري وتايدهم للرئيس المنتخب رجب طيب اوردغان.هل استفاد الشعب المصري من هذه التجرب ام لا في رأيك المتواض والمختصر المفيد.وشكرا لك

  167. اردوكان و مرسي اتوا عن طريق الصناديق الانتخابية اما بشار من اتى به الى السلطة هل الصناديق كذلك ام ورث الحكم عن الدكتاتوري الانقلابي العسكري حافظ الاسد.

  168. ______.. و لو افترضنا أن ” معازيم العرس التركي ” كانوا أعراب .. ؟ مثل ” العرس السوري ” الدائم !! هل المشهد كان ممكن السيطرة عليه ؟ ، إن أوردوغان أول من شرع في ” الإنقلاب الذاتي ” كشكل مراجعات و تراجعات سياسية قبل هذا ” الإنقلاب الفاشل ” .. و ما نأمله هو أن لا تفشل سلسلة إجراءات المراجعات و على رأسها سوريا .. و ذلك قبل حدوث ” لعنة إقليمية ” سوف يكون لكل دولة نصيب منها .

  169. قد يستطيع اردوغان، وأجهزته، دحر الانقلاب الذي تم،لكنه لن يستطيع تغيير او دحر ما في العقول ولا ما في القلوب،،،،
    قد يقيل ثلث ضباط الجيش، وقد يبعد كل من يعارضه بالحكم، من قضاة ومدراء، وغيرهم من الغير موالين له، لكن اين سيذهب هؤلاء، ومع من سيقفون مستقبلاً!!!
    هل سينامون، ام سيبقوا معارضين للسياسة التي جلبت الدمار والحرب لأرض الجوار، هؤلاء سيتكتلون،
    وسيبقون كالخلايا النائمة، لان اردوغان، لن يستطيع، تغيير مسارهم الا اذا استوعب الصدمة، وحسن من مساره السياسي، تجاه معارضيه واتجاه الأكراد وإتجاه جيرانه بما فيها سوريا،،،
    والا ستزداد الضغينة، ويزداد المجتمع التركي انقساماً، وهذا سيؤدي لصراع داخلي، بين سياسة الانفراد بالسلطة، وبين من يشارك الجميع بسياسة متوازنة تجلب الخير للجميع،،،
    فهل سيعي ذلك ام انه سيركب رأسه، ويزيد تعنتاً وإجحافاً،، الايام بيننا.

  170. هناك من يستخدم الدبابات ضد الشعب لبقاء سلطته المطلقة
    وهناك شعب وقف ضد الدبابات للحفاظ على الوطن والمكتسبات .
    وفرق شاسع بين الحالتين !

  171. ان فشل الانقلاب يعود ليس فقط لنو الشعب خرج وانما ايضا اظن فشل لعدم الخبرة والتنسيق مع الجيش بشكل كامل لنجاح الانقلاب وكانت كل الدول تنظر بعين المراقبة فقط فهم يريدون ان يخلصو من اردوعان باي تمن ان كانت اوروبا او امريكة وهذة الدول نفسها تحاول التخلص منوا بعد ان كان عميل لهم ولاسرائيل والغريب ان هلا يحق له ان يقمع الجنود ويقتل بحجة الانقلاب ولا يحق لغيره عندما عبسوا بأمن سوريا .ورغمكل ذالكاظن انو نهاية اردوعان اصبحت قريبة ومن نفس حلفاؤه .والقرضاوي حرام الانقلاب على اردوعان ورحب بسوريا (تخرج الفتاوى كما تحلى لهم ) حسبي الله ونعم الوكيل .

  172. اي ديمقراطية عندما كان رئيس الوزراء كان الحكم بيده والآن المفروض هو رئيس الجمهورية ويكون له صلاحيات بروتوكولية رمزية ولكن القاصي والداني يعرف انه هو الكل بالكل وجميع الصلاحيات محصورة بيده حتى قبل أن يغير الدستور. هذا الشخص هو نموذج للحاكم الشرق الاوسطي يعمل بعض الإصلاحات فى بداية حكمه ومن ثم يلصق بالكرسي ويقول للناس انا ربكم الأعلى.

  173. دعوات مستجابه احيانا/ماجد جاغوب/احيانا المظلوم يدعي على الظالم دعوة تعني الكثيرومنها /الله يشغلك بحالك/ وعندما ينشغل الظالم باموره الداخليه ويفقد السيطره على داخل بيته ترتخي قبضته عن الاذى لمن هم خارج حدود البيت والزلازل قد تقلب ابراج وتبقى ابراج اخرى ولكن الزلازل والهزات لا تتوقف ولا يمكن التنبؤ بمواعيد الهزات والزلازل التاليه وهل الابراج المتبقيه والتي اهتزت من جذورها قادرة على الصمود والسؤال الى متى وعند الحديث عن بعض الموصوفين بالعداله بالبريق الاعلامي والمنافقين والمدلسين ولكن حقيقتهم اسوأ الظلمه على وجه الارض ولكن من يحب ويعشق نفاقا او غباءا او لحاقا بالركب لا يرى عيوب المعشوق ومن يعشق يشاهد الرماد الساخن فوق الجمر ثلجا جليديا والله المستعان والاصلاح يبدأ بالنفس والامم الاخرى شعوبها وجيوشها ادرى بحالها ولكن ما نالنا منهم سوى انهم اعمروا بلادهم على حساب خراب بلداننا والله المستعان واتمنى على البعض عدم التصفيق بغباء لان الواقع علقمي واين مصلحتنا كعرب اولا واخيرا

  174. يا د.نعمان
    خبة أملك( لوأمطرت السماء حرية لأخرج ؟؟؟؟؟؟ مضلات)

  175. بدون شك اغلب الانظمه العربيه كانت ولاتزال غير ديمقراطيه طائفيه وووو سمها ما شئت تتنافس في سئ الامور وليس الايجابي منها انها ثقافة الشعوب والجيش في سوريا يقال من جميع المراقبين السياسين اكثر من ٦٠% منه من الطائفه السنيه الكريمه يا خالد اليمن ماذا تقول رجاء لا ترد مثل الحكومات العربيه وتقول لا لا هذا كذب وغير صحيح ..

  176. كل الاحترام والتقدير للشعب والجيش التركي
    والعزاء للخونة والعملاء

  177. خيبة أمل المنبطحين وعبيد العسكر فى كل مكان ، وكانت واضحة أمس فى القنوات
    المعروفة لأنتمائها للإنقلابات ، الشعب التركى تنفس الحرية والإزدهار لا يمكن ان
    يعود الى أيام العبودية والذل وهذا درس لباقى الشعوب خاصة العربية .
    تحية إجلال لشعب ورئيسهم المنتخب أردوغان

  178. I think that the end of Air-Doughan has started, simply the NATO and uncle Sam will never allow to see an Islamic Regime survive, exactly as it happened in Algeria, they will keep shaking the Turkish Islamic Regime until the final collapse under the Democratic values. They are not stupid and they see what the Turkish Regime is doing in Syria and Iraq without any fear , because they are very embarrassed to see that the Turkish Regimes has revealed their adopted principles to destabilize the ME for the project of the Greater ME to dominate

  179. واضح كل الوضوح من تصريحات كيري واوباما في الساعات الاولى للمحاوله الانقلابيه تأييد امريكا للانقلاب وهذا واضح وأردوغان وكل من له عقل يعلم ذاللك ولهذا في اول تصريح لأردوغان قال ان من خطط للانقلاب في امريكا ،ولا ننسى ان من يحاول الانقلاب في ليبيا حفتر كان مقيم في امريكا ومدعوم أمريكيا والسيسي درس في امريكا ،اي ان كل الانقلابات مدعومه من حكومتنا في امريكا والشعب الامريكي نايم ولا يعلم شيئا ،هناك مجموعه نفوذ دوليه وعربيه تخطط وهدفها القضاء على كل من له صله بالإسلام كمشروع حكم حضاري ،.

  180. لقد ضاقت واشنطن والغرب من سياسة أردوغان “الاخوانية”، شيأ فشيأ، ومع توالي الفوز في الاستحقاقات الانتخابية، أصبح حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا يسيطر على مفاصل الدولة التركية، يخنق المعارضة، ويطارد الصحافة المستقلة، أردوغان يحن إلى “أخونة الدولة” التركية، يقوم بدعم الجماعات الإرهابية المسلحة في سوريا، ودعم الجماعات المسلحة التابعة لحركة الإخوان المسلمين في ليبيا، يدعم حماس في قطاع غزة، يتدخل بشكل سافر في الشأن الداخلي المصري، أردوغان أصبح مثل البطة العرجاء، يتخبط في سياسته الداخلية والخارجية، مرات يسقط الطائرة الروسية، ومرات يواجه إسرائيل عن طريق سفينة “مرمرة”، ويعيد إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع هاتين الدولتين، أردوغان ورث عن أسلافه الأتراك دولة علمانية حداثية قوية، تأسست على مبادئ العلمانية، وأصبحت عضوا في حلف الناتو وحليفا استراتيجيا للغرب.
    واشنطن ضاقت درعا من سياسة أردوغان “الإخوانية”، و المخابرات الأمريكية “سي أي إيه” هي من كان العقل المدبر لهذا الانقلاب، الذي كاد أن يخرج من قبضة أردوغان، ويعيد المؤسسة العسكرية، الحامية لمبادئ العلمانية، إلى السلطة، واشنطن لا تريد أن تخسر حليفا قويا مثل تركيا، وسياسة أردوغان خاطئة ومليئة بالثغرات…فما كان من “سي أي إيه” غير استغلال فتح الله غولين، الخصم السياسي اللذوذ لأردوغان بتدبير الانقلاب، من خلال الدعم الذي تقدمه له واشنطن، بمنفاه في لوس أنجلس.
    أردوغان يستغل مشاعر الشعب التركي المسلم في المحطات الانتخابية لتمرير أجندته ” الإخوانية” الإرهابية، لقد حول العالم العربي إلى خراب وحول الغرب إلى ساحة حرب مع الارهابيين، أردوغان الذي يشكك الشعب التركي في كفأته العلمية بعدما تبين أنه حامل لشهادة “بكالوريوس” مزورة يخدع الشعب التركي، وتقوم المخابرات العسكرية التركية بتسهيل عبور الجهاديين من كل دول العالم الإسلامي لتعيث فسادا في سوريا، وتهجر شعبها، وتخلق حالة نزوح بشري هي الأضخم والأخطر منذ الحرب العالمية الثانية، كما تقوم المخابرات العسكرية التركية بتزويد الجماعات الإرهابية في سوريا بجميع المعدات العسكرية واللوجستية.
    أردوغان صديق “جبهة النصرة” وصديق سابق “ل الدولة الإسلامية” ، وصديق “الإخوان المسلمين” في العالم العربي، يجمع بين المتناقضات، يريد أن تنضم بلاده إلى الاتحاد الأوروبي، ويقيم علاقة صداقة مع الجماعات الإسلامية الرجعية، التي عطلت التنمية الاقتصادية، عطلت الحياة السياسية، أصبح الحديث عن الديمقراطية مجرد در الرماد في العيون في العامل العربي ، أي ديمقراطية مع تسييس الإسلام، وجعله بعبعا مخيفا، أي ديمقراطية تلك التي تجمع بين السماء والأرض

  181. اتفق 100% مع السيد عطوان———-بان المرحلة المقبلة ستتغير السياسة التركية–لاشك-
    وستكون الى الاحزاب كلها قوة–وستكون الحريات اكبر بكثير–وممكن هذا سينعكس على استقرار البلد
    ولن تكون فقط الاحزاب الدينية المستفيدة بل الكل–لان الظروف ومناخ الوضع تغير تماما–وعلاقة تركيا بدول الجوار ستكون المقصد من كلامي—انتظروا سيحصل اقرب مما تتوقعون———–

  182. الى jamal لاعلاقة بالاذان-والله اكبر–لان كل الاحزاب العلمانية واغلبية العلمانيين وقفوا ضد الانقلاب-
    اما ظاهرة الشعارات الدينية لاتنفع- وكما قال السيد عبدالباري هماك كؤسسات ودولة ديمقراطية عميقة-
    ولو ان الاعتماد على الاسلاميين فقط لنجح الانقلاب–

  183. اﻹنقﻻب أدى لفوائد كبيرة لنا نحن العرب المتضررين من تصرفات السلطان العثماني اﻹرهابي ….
    أهم فائده انهم سيحسبون الف حساب ﻷي تصرفات لتحرك عسكري على الحدود وخصوصا بعد سحب الجنود اﻷتراك من شمال العراق الى الداخل التركي …
    ثانيها أردوغان سيصبح أكثر دموية ودكتاتورية لتثبيت حكمه
    ثالثها سيطر أردوغان إلى اﻹنكفاء للداخل تحسبا ﻷي تحركات مستقبلية ..
    الوضع في تركيا مقلق …صحيح فشل اﻹنقﻻب ولكن ماذا كان الوضع قبله ؟ولماذا التغيرات بالسياسة التي حصلت بالفترة اﻷخيرة تجاه روسيا وسوريا والتقارب مع العدو الصهيوني ؟

  184. استاذ ان الله يؤتي الملك لكن يشاء يعز من يشاء يذل من يشاء ماذا تحول وتكرر اغلاطك انت وكولان وبان كي مون والسيسي وعبد العزيز في موريتانيا وعبدالعزيز في الجزاءر وعبدالعزيز البوليزاريو كلكم واحد

  185. مقالة جيدة وقد تكون اسباب فشل الانقلاب في تركيا صحيحة ولكن في نظري ومن حسن حظ الشعب التركي ليس لديهم رجال دين تابعين إلى إيران الذين أساس كل مشكلة في العراق والمنطقة العربية .الله يحفظ تركيا من الفرس المجوس ومن كل سوء . والحمد لله على كل شيء

  186. الجيش اكبر الرابحين وقف مع الشعب وكسب ود الشعب الخطوة القادمة الانقضاض على مؤسسات الدولة بحجة اصلاح الفساد والسيطرة على الوضع بسلام ويعرد الجيش متربعا على الكرسي

  187. المهم أن الجيش التركي فَرَط و انشقّ ، و تركيا ستلتهي لسنين طويلة بترتيب البيت الداخلي الذي انتكش نكش ليلة البارحة. تركيا المتماسكة التي تملك فائض قوّة للتدخّل في شؤون الآخرين قد انتهت إلى غير رجعة و أصبحت ذكرى من الماضي، لأن تركيا ستضطر الآن للانكفاء إلى الداخل و التفرّغ لأزمة الجيش التركي التي بدأت البارحة و لا أحد يعلم متى و كيف ستنتهي ( عواجل الأخبار بدأت الآن تتحدث عن تورّط كبار جنرالات الجيش التركي كقائد الجيش الثاني و قائد الجيش الثالث و قائد القوات الجوية و قائد المخابرات العسكرية و قائد الشرطة العسكرية ) و هذا ربما ما يفسر لنا مشاهد اعتقال الشرطة المدنية ( البوليس) لجنود الجيش التركي ، في حين أنه و في العرف العسكري مهمة اعتقال العسكريين تنحصر فقط بالمخابرات العسكرية و الشرطة العسكرية حصراً ولا تمتلك الشرطة المدنية أي سلطة على العسكريين!
    المحاولة الانقلابية العسكرية ( بهذا الحجم حيث تمكن الجيش التركي من استلام زمام الأمور بالكامل و على كامل الجغرافيا التركية بسمائها و أرضها و بحارها خلال دقائق معدودة) تدل على حجم الأزمة و الهوة الكبيرة داخل المجتمع التركي و خاصّةً بين الجيش التركي و الطبقة السياسية.
    صحيح أن المحاولة الانقلابية ربما قد انتهت ( خلال دقائق معدودة أيضاً) ، ولكن الأزمة السياسية الحقيقية في البلاد قد بدأت للتو، و الجيش التركي (المنقسم و المنشقّ ) لن يَعُدْ يخيف أحد بعد اليوم بعد أن كان يزبد و يرعد و يجعجع و يتدخل هنا و هناك ، و هذا هو بيت القصيد، لأننا نريد أكل العنب لا قتل الناطور.

  188. ليس لدي كلمات مناسبة. توصف الشعب التركي الابئ. كنت متابعا للاحداث عبر الفضائيات لما يدور في تركيا وكنت الاحظ جميع المحللين المصرين يتمنون ان يتم هذة الانقلاب حتي قال بعضهم (ان ايام اوردغان نتهت بلارجعة) ارايتم هذ الحقد ارايتهم كما نحن العرب نكراه اي تجربة ناجحة .اهل السودان يرفعون القبعة للشعب التركي.

  189. اردوغان الطاغية هو أبعد شخص عن الديموقراطية ،والجيش التركي لم يتحرك طمعا في الحكم ولكن دفاعا عن العلمانية الاتاتوركية لأن أردوغان بمرور الوقت يؤسس لدولة دينية وهذا ما لا يرغب به نصف الشعب التركي.

  190. Mr. Atwan, the depth of your analysis of the Turkey situation is truly amazing in that one would only expect that out of a Washington think tank or a great Western university. That Urdughan’s savior was the very democratic institutions that he has been trying to destroy makes one pause and reflect. Thank you for carrying the banner of democracy and freedom in these dark times for the Arab & Islamic world

  191. هذه المحاولة مجرد بروفة ذلك أنه لم يشارك أحد من كبار القادة فيها , ولو نجحت لكان خير لأردوغان و لبلاده فالمحاولة القادمة ستكون القاضية على عضو الناتو وشريك نتنياهو وتاجر نفط داعش .

  192. ربما السؤال الذي يجب طرحه هل كان هذا فعلا انقلابا ام كاميرا خفية؟
    بعيدا عن العاطفة يتبين ان انقلاب امس لم يحترم ابسط ابجديات الانقلابات التي عايشناها في العالم او قرانا عليها من كتب التاريخ. اي سلطة تريد ان تستولي على الحكم يكون هدفها الاول اعتقال الرئيس .ثانيا اعتقال الوزراء و رؤساء الاحزاب. ثالثا اقتحام القصر الجمهوري و البرلمان و الداخلية و المركب الاعلامي. لكن بالامس لم نرى اي شيء من هذا، كل العالم كان يعرف ان اردوغان لم يكن متواجدا في انقرة و لا اسطنبول بل كان في انطاليا، و رغم ذلك تحرك النقلابيون، الخطأ الثاني ترك الوزراء و زعماء حزب العدالة و التنمية يتحركون بحرية كبيرة مما سمح بحشد الانصار، الخطأ الثالث ترك القنوات الخاصة تبث كما تشاء دون قطع بثها اظف الى هذا لم يتم قطع خطوط الاتصال و الانترنت بينما دول تقوم بقطع النت لمنع تسربات الامتحانات!!!فانقلاب الظباط الاحرار على الملك فاروق ابتدأ بمحاصرة القصر الملكي و اعتقال الملك و الباشاوات، انقلاب بينوتشي في الشيلي ابتدأ بمهاجمة القصر الجمهوري و قتل الرئيس اما خلال الثورة البلشفية فقد تم مهاجمة قصر القيصر و قتل كل اسرته و اخر مثال كان من مصر حيث لم يعلن عن الانقلاب الا بعد اعتقال مرسي و وزرائه و اغلب رنوز الاخوان و بذلك لم يستطع انصار مرسي من التحرك بشكل منظم. و على المشككين مراجعة تفاصيل العديد من الانقلابات في العراق و انقلاب القذافي و الانقلابات التركية السابقة، و الانقلابات في امريكا اللاتينية و افريقيا.
    تصوري للموضوع ان هذه الاخطاء لا يمكن تفسيرها الا بخيانة وقعت بين الانقلابيين فالمسؤولون عن اعتقال الرموز السياسية و الاستيلاء على مراكز الحكم لم يتحركوا و تركوا القسم المسؤول عن القيادة العامة و التلفزيون الرسمي يتحرك وحيدا فتشتت قواه في محاولة يائسة للفوز، ولا استبعد ان يكون اردوغان و عن طريق مخابراته اخترق الانقلابيين و استغل الحدث لتمرير اشياء كان يصعب تمريرها فعزل القضاة اليوم و العديد من قادة الحيش هو دليل على جعل كل مفاصل الدولة في يد السلطان .فهذه الهفوات لا يرتكبها جندي صغير فمابالك بجنرالات

  193. عندما نال اردوغان تقة الناخبين الأتراك استغل وجوده جنبا الى جنب مع شيمون بيريز في احدى المؤتمرات لينسحب امام انظار المشاهدين ليكسب عطف العرب و المسلمين وفعلا كل الاغبياء هللوا له وتصوروا أنه البطل المنتظر لتحريرفلسطين وبالتالي تغيير الأنظمة الديكتاتورية بالمنطقة.
    كما استغل ثورات الربيع العربي المفبركة ليتدخل في مساراتها بكل ما أوتي من قوة اقتصادية و سياسية وتعاطف شعبي آنذاك وهو يحاول ارساء وتتبيث هيئات واحزاب متشبعة بتجارة الدين, ففتح حدود تركيا للإرهابيين والمرتزقة معتمدا على المال الخليجي و تأييد الأنظمة العربية الرجعية التي لا تعرف معنى الديموقراطية .و بعد أن غرقت المنطقة في الفوضى وعدم الاستقراربدأ تجار الدين الموالين للأردوغان في نهب ثروات الدول العربية سواء منها المطاح بأنظمتها أو المشتعلة بها نيران الحروب الطائفية وحتى المشاركة الى جانبه في تدمير المنطقة وهو يحاول غزوها عسكريا حالما في اقامة خلافة اسلامية ومن بعد دولته العثمانية .
    تطورت الامور بعد التدخل العسكري المباشر للقوى العظمي فوجد نفسه محاصرا سياسيا و عسكريا مما جعله يغير بوصلته نحو روسيا و اسرائيل للخروج من هذا المازق.
    فشخص كهذا ساهم بشكل كبير في تدميرليبيا وسوريا و العراق ولازال يتطلع لتدمير اليمن و العراق وتقرب من اسرائيل لا يمكن لأي عربي عاقل مهما كان دينه وتوجه السياسي الا أن يؤيد أي عملية انقلابية ضد ه حتى لو كان منتخبا بطريقة ديموقراطية % . فما بالك بجيشه الذي رمى به في أحضان الارهاب باسم الدين ؟
    الديموقراطية العددية يمكنها أن توصل الى الحكم بتجار دين أو تجارمن نوع خاص وهنا يبقى من حق الجيش الذي بيده السلاح أن يتدخل لتصحيح الوضع .

  194. لا اتفق معك في كل ماذكرت ياأستاذ عبدالباري .. وقوف الأتراك على قلب رجل واحد لم يكن اصطفافا في خندق الديمقراطية .. وانما كان حفاظا على تركيا ووحدتها وامنها بالمقام الاول .. والشعب التركي – وان كان من الشعوب الاوروبية – الا انه ليس من المؤمنيين بالديمقراطية الى الحد الذي يخرج فيه الى الشوارع للدفاع عنها .. اما اردوجان – فلاشك – ان شعبيته ستزيد .. وسيخرج من ازمته هذه بحالة اقوى من التي كان عليها قبل الأزمة .. وفيما يبدوا ان اردوغان يدرك مايفعل .. وسيصل الى مايريد من تحويل الحكم الى الصيغة الرئاسية .. والتي تمكنه من ان يحكم بدلا من ان تحكم عنه حكومته نيابة عنه ..

  195. ماهي الاسباب التي يمكن ان يجمع المحللون من الساسة والعسكريين على حدوث انقلاب عسكري ؟ وهل يمكن لاي انقلاب عسكري ان يتم وبدون تامين واعتقال جميع المناصرين بمافيهم المؤثرين واعضاء الحزب والرئاسات كلها وحتى الشخصيات المدنية المؤثرة ولايمكن ابدا ان يقدم العسكر على انقلاب الا بعد تامين نجاحة داخليا وخارجيا؟ لكن من يتفحص يدرك ان مالم تحققة حكومة العدالة والتنمية وخصوصا بعد التذمر الشعبي والعسكري ومناصبة العداء للقضاة ؟ والجميع يعرف ان القضاء والمؤسسة العسكرية هي اهم مؤسستين في البلد ؟ وحدوث هكذا حراك وخصوصا بعد الهجوم على السياحة ؟ الذي كان بمثابة رسالة للامة بمعنى ان هناك من يتربص وهناك متواطئين وخيانات الخ وهذا ما سيتم فعله ؟ وهو الاطاحة بجميع من يعارض اردوغان في اي مكان واي مؤسسة ؟

  196. أثبت تجارب الانقلابات السابقة في الدول العالم خاصة العالم العربي يملك التجربة طويلة ومديدة في الانقلابات الرؤساء تحدث لهم الانقلابات فاشلة يعودون أقوى أشرس وأكثر العدوانية وتشبتا بمواقفهم من أول لي كرامتهم الشخصية تكون مجروحة يعتقدون أنهم تعرضوا الخيانة الذي أفشل محاولة الانقلابية لم يكن الجيش الذي كان معظمه مشارك في الانقلاب قائد السلاح الجو والقوات البرية أفشل الانقلاب أولا التفاف الشعبي حول أردوغان الذي أثبت أن له الشعبية وعند الشعبي كبير في بلاده ولذلك رأينا الأفراد من الشعب هجوما على جنود والدبابات واستحوذوا عليها لم يرحبون أو يرقصون يفرحوا بنزول العسكر في الشارع كما فعلوا في مصر مع الانقلاب السيسي هذا وجه ضربة نفسية ومعنوية الانقلابين انيا وقوف الشرطة والأجهزة الامن مع أردوغان دخولها في مواجهات مع العسكر مما آخر الانقلابين على مهمتهم الجهاز الأمني لا يقل الأهمية القوة عن الجهاز العسكري هم المهم ولائه للبقاء أي النظام ها الانقلاب لطف من الله كما قال أردوغان كشف كل الخونة والعملاء امريكا روسيا وسوف يتم تطهير مؤسسة الجيش والمؤسسات الأخرى من عناصر موالية جماعة فتح كولن أردوغان التهم امريكا بطريقة غير مباشرة أنها وراء هذا الانقلاب من قام بهذا الانقلاب وصل إلى مرحلة الياس من إسقاط أردوغان ديمقراطيا وعن طريق الانتخابات لعب ورقته الأخيرة التي بفضله سوف تمنح أردوغان السيطرة كاملة على تركيا أي الإجراءات يتخذها أردوغان اليوم حتى لو كانت تعديل الدستور تحويل تركيا النظام الرئاسي لن يجرؤ أحد من الداخل أو الخارج على معارضتها أما الزعماء المعارضة مجبرين عى اتخاذ الموقف الدعم أردوغان لي أنفي حالة فشل الانقلاب وبقاء أردوغان زعماء المعارضة سيدفع التمن سوف يحاكمون بتهمة الدعم الانقلاب سيكون الانتحار السياسي لهم إذن اختاروا الاستمرار لعبة المعارضة أردوغان على دعم الانقلاب مشبوه كان غير مضمون نجاحه ولن يستمر حتى لو كان نجح بالعكس يا السيد عطوان أن أرى عكس كلامك أن هذا الانقلاب هو أنظمة في دخلها نعمة أردوغان سوف يسمح له بتحقيق كل ما فشل في تحقيقه هؤلاء الانقلابين كانوا يعارضون التدخل العسكري في سوريا مثلا قالها أردوغان كان موالين أطرف الأخرى ليسوا له

  197. هذا الانقلاب مسرحية هزليه !
    لا ادري كيف تتمكن شرطة من تقييد ضباط وجنود يملكون سلاج جو ودبابات وغيره من السلاح المتطور !
    قبل مرور 12 ساعة كانت قوائم الاعتقالات معده سلفا فقامت الجيوش الانكشاريه باغتقال 2754 قاضيا والاف الضياط وصف ضباط .
    كيف لضباط كبار ارادوا الانقلاب واسقاط حكم اردوغان لايعرفون مقر اردوغان ولا رئيس وزرائه لاعتقالهم ووضعهم قيد الاقامه الجبريه .. هذه مهزله !
    الشعب الذي نزل للشارع بناء على طلب اردوغان هم من أشد المناصرين لحزب العداله والتنميه الحاكم ، اما بقية الشعب فالتزم البيوت .
    هذه المسرحيه التي قام بها اردوغان ، كادت تشعل حربا أهليه ، من تعرض انصاره للمواطنين الاتراك الذين لا يويدونهم بقلب سياراتهم والتعرض لهم بالضرب .
    قائد الانقلاب = كماورد – كان قائد سلاج الجو ، وكان يعرف مكان اردوغان ، ولم يتعرض له بسوء ، لكنه اسقط قذيفه على بعد مائة متر من الفندق الذي كان يقيم فيه اردوغان في اجازة صيفيه !
    اين مخابراته ورجاله … اين المخابرات الامريكيه التي تعرف الشارده والوارده في ارض حلفائها ! وتركيا من اهم حلفائها على الاطلاق !
    انقلاب ينتهي في اقل من دقيقه !! من يصدق !
    سترون النتيجه بعد شهر او اثنين …سيتغير النظام في تركيا من برلماني الى رئاسي ، وسيتم اخماد كل نفس معارض له ، كتابا او اعلاميين او نوابا او مسرحيين او صحف او خلافه ! سيكون السيد المطاع …. نيرون العصر !!

  198. مما لا شك فيه ان اردوغان مرفوع الرأس و الشعب كله بجانبه ، في السراء و الضراء ،
    الحاجة الوحيدة التي شغلت بال اردوغان الآن هي الكيفية التي سينتهجها مستقبلا في السياسة الداخلية و الخارجية للبلاد
    . و الشردمة التي تريد الاطاحة الاطاحة بالرئس المنتخب ديموقراطيا ، اطاحت بنفسها في مستنقع ماؤه غورا.

  199. ناهية أردوغان ستكون درماتيكية طال الأمد أم قصر قد يصل الأمر إلى إغتياله ، لماذا ؟
    هذا الشحص أمتلأ بالغرور الذي دفعه إلى إتخاذ قرارات عشوائية كانت نتيجتها إذلال تركيا و جيشها و هو السبب المباشر الذي دفع بجموعة من الضبطا للقيام بهذه المحاولة التي لن تكون الأخيرة.
    و ليس له مخرج من هذه النهاية المؤسفة سوى إتباع الطريقة الديمقراطية التي أوصلته للحكم و يتصرف مثل ما تصرف كاميرون و يستقيل و بترك المجال لغيره لتصحيح الأخطاءالجسيمة التي أفترفها في حق دولته و جيشها و سوريا …

  200. هلا نحنا اكيد مع الديمقراطية بس للصراحة كنت بتمنا انو اردوغان يطير من السلطة كرمال تكون هي جزاء الو ع يلي صار ببلدي سوريا او ع القليلة انو مدير الاستخبارات التركية يكون راح فيها لانو هاد الشخص مجرم مسؤول عن ادخال اكتر من 2000 سيارة سلاح ع سوريا مشان السوريين يقتلو بعضن،، دمنا غالي و الله موجود، و ان الله يمهل و لا يهمل،،، نشالله يتراجع اردوغان عن مواقفو و يحاول يوقف جزء من حمام الدم ب سوريا، يمكن الله ما يسامحو بس ممكن يخفف عنو و يغفرلو جزء من ذنوبو اذا تراجع هلا و ساهم بمنع موت آلاف الأبرياء السوريين بالايام الجاي

  201. هنيئا لخليفه المتخلفين بالافلات من مصير الخلفاء “الصالحين” !!!
    وهنيئا لاترالك علي اخونه القضاء بعد فصل 2300 قاضي !!!

  202. الشعوب والانجازات هي من تحمي الانظمة وتبقيها …
    بعيد عن الاسباب والمبررات والحجج التي استدعت انشقاق بعض قادة وعساكر الجيش التركي وبعيد عن التحليلات السياسية والعسكرية او توجيه الاتهامات والاجندات الغربية فاننا اود ان اهنئ الشعب التركي المسلم على تكاتفه ووحدة صفه وتغليب مصلحة الدولة العليا عن بعض المصالح الشخصية … الا انني اود ان اوضح لماذا انتصر الشعب … اقولها وبصراحة لو كنت هناك لخرجت وواجهت الدبابة ليس دفاعا عن شخص وانما حفاظا على الانجازات فالدولة التركية قبل 2002 وقبل استلام حزب العدالة والتنمية كانت مقيدة بالمليارات للبنك الدولي وسياساته المذلة وفي عام 2015 اعلن اردوغان عن تسديد جميع ديون دولته للصندوق مما ادى لانضمامها الى نادي الدول غير المدينة للمؤسسات الدولية … كما انتهج حزب العدالة سياسات اقتصادية عززت النمو الاقتصادي … واسهمت في خفض نسبة الدين العام في البلاد حيث تضاعف اجمالي الناتج المحلي لتركيا من 232 مليار عام 2002 الى 1000مليار عام 2015 وزادت حصة الفرد الواحد من 3500دولار الى 10780 دولار وارتفعت احتياطات البنك المركزي ليبلغ 120 مليار بعد ان كان لا يتجاوز 26 مليار وارتفعت احتياطات الذهب لتصل الى 127 مليار بينما كانت 27 مليار لتحتل تركيا المرتبة 17 عالميا في قائمة اقوى الاقتصاديات في العالم … اما من حيث المشاريع والبنيه التحتية فالزائر لتركيا يشاهد التغيرات في الانفاق ومشاريع القطارات وزيادة عدد المطارات لتصل الى 52 مطار قياسا ب 26 مطار سابقا وارتفعت مساهمة الصناعات المحلية واستخدامها لتغطي 60% من احتياجات المواطن وبنفس النسبة الصناعات العسكرية وصولا لانتاج السفن العسكرية ومروحيات اتاك وطائرات التعليم وانظمة الصواريخ المضادة للدبابات محلية الصنع … وارتفعت الاستثمارات الاجنبية لتصل الى عشرة اضعاف الاستثمارات قبل استلام الحزب الحكم في تركيا مما ادى الى تراجع نسبة التضخم وارتفاع قيمة الصادرات التركية من 36 مليار الى 158 مليار … وفي الختام اعلن الرئيس اردوغان عن ان عام 2023 ستكون فيه تركيا احد اهم عشر دول في العالم في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والصناعية … والاهم من ذلك ان حزب العدالة ورئيسه يؤمنون ان لا بقاء لنظام الا اذا كان الشعب مظلته …((( وان الشعوب هي من تبقي الانظمة وتحميها )))
    وحيا الله اردوغان وليخسأ الخاسؤون ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  203. اولا : ذكرت اكثر من مرة خوفي على تركيا اردوغان من المؤامرة الكبرى التي تحاك ضده !! لان العالم القذر لا يقبل بالشرفاء تحكم بلادنا الاسلامية !!!
    ثانيا : ماذا يعني ان مساجد تركيا لم تعد تتسع للمصلين صلاة الفجرفجر يوم الانقلاب !!! انه التفاف الشعب لحماية رئيسة الفذ البطل رجب طيب اروغان وحماية دمقراطيته وامنه ،،،
    ثالثا : تكبيرات تعلو في مساجد ومآذن اسطنبول ومدن تركية آخرى !!!
    رابعا: مكالمة عبر سكايب ١٢ ثانية ! اخرجت الملايين وأسقطت الانقلاب !
    اخلص لشعبك سينصرك عند الحاجة !!
    خامسا: تصريحات كيري واباما الكاذبة والمنافقة والتي تأكد دعمهم المطلق لاردوغان وشعبه جائت بعد ان تأكدوا من فشل الانقلاب الغاشم !!!
    سادسا : فشل الانقلاب يعتبر نصر لاردوغان والشعب التركي على امريكا واسرائيل وروسيا ومن لف حولهم !!
    سابعا : اطاحوا بحكم الدكتور محمد مرسي مبكرا حتى لا يصبح عدوى تنتقل من بلد لاخر !!
    ثامنا : فلنتعلم نحن باقي الشعوب من الشعب التركي الذي عشق ويعشق علم وطنه والذي لم يتأخر لحظة واحدة ليكون درعا بشريا مقدم دمه فداءا لأرض وعلم تركيا اللذان يعتزان بهما وكما يعتز بدينه وروحه وماله وعرضه ..
    – نعم انه الشعب الذي قرر وبإرادة ضميره الحي ان يترك خلف ظهره كل القوميات والطوائف والأديان والأحزاب المعارضة وبالرغم من رفضها لهذا الانقلاب ليُفشل المخططات التآمرية الدولية والإقليمية التي رسمت خصيصا لإنجاح هذا الانقلاب حبا وعشقا وفداءً للأمن القومي التركي وأمنه وممتلكات وهيبة دولته ،،
    – انه الشعب التركي يا شعب العراق! ويا شعب مصر! هو الذي اجلى الضباب الذي ساد سماء تركيا وافشل الانقلاب وليس الحكومة ولا الجيش ،،
    – انه الشعب الذي خيب ظن كل من رسم المؤامرة ودعهما وخطط لها، ومهما كان مخططها اقليميا او دوليا!! وعليه فانه والله يستحق وبكل جدارة ان ينطبق عليه البيت:
    ( اذا الشعب يوما اراد الحياة ،،، فلا بد ان يستجيب القدر )
    اللهم من أراد باردوغان وتركيا وسائر بلاد المسلمين سوءا فاشغله في نفسه واجعل كيده في نحره واجعل تدبيره في تدميره ،، اللهم عليك بالانقلابيين ،، اللهم إنا نستودعك تركيا وأهلها ،، أرضها وسماءها ،، رجالها ونساءها وشبابها وأطفالها وألطف بهم ،،، اللهم امين

  204. ياليتنا نعدى بالديمقراطيه مثل تركيا ونتخلص من شخصيات مريضه مثل أحمد أبو الغيط والحكام العرب

  205. شيعة ايران وسنة تركيا.
    العرب للأسف مثل من القرعة التي تتباهى بشعر أختها… يفرح الشيعة في العراق رغم وضعهم المزري بما تحققه ايران من تقدم علمي او اقتصادي وهم يعيشون ظروفا سيئة جدا.
    ولا يقل غباء عنهم سنة العرب فهم يفرحون عندما يسمعون أن تركيا تطور وضعها الاقتصادي ويفرحون عندما تعود علاقات تركيا باسرائيل…. لا يدركون انهم مجرد حديقة دواجن تستغلها الدولتان

  206. الديمقراطية هي من انتصرت في تركيا سواء كنا مع اردوغان او ضده والقيم والمبادئ لاتتجزا يعني لايجوز ان أكون ضد الانقلاب في العراق ومعه في تركيا انا احزن على حال بلدي العراق كيف انه وصل الى حد هذا التخلف والتشرذم مقارنة بوعي وإرادة الشعب التركي الذي اظهر انه شعب واعي ومدرك للخطر المحدق حوله ومهما تكن سياسة اردوغان فانه جاء للسلطة من خلال الصناديق وليس على ظهر الدبابة الأميركية ويبيع علينا شعارات الوهم في الشرف والاخلاص

  207. اردوغان مشاكل قلمت اظافره في هذا الانقلاب الذي ربما يكون قد فشل هذه المرة ولكن على اردوغان ان لاينام بعد الان. تدخله السافر في العراق وسوريا وفتحه الباب على مصراعيه للارهابيين افقده الشرعية ومن قال غير ذلك فهو واهم لانه اساء للديمقراطية التي اتت به الى سدة الحكم وكل الاعمال الارهابية التي حصلت في العالم يتحملها هو والسعودية وقطر

  208. ان شاء الله المرة التالية يكون النصر حليف الجيش ضد الطاغية

  209. اللهم انصر العسكر على هذا الطاغية

  210. لقد اتعظ الشعب التركي بالشعوب المجاورة كالعراق ،سوريا،اليمن،مصر…..
    التي غرربها واعطيت امال بانها ستعيش في الحرية،الرخاء الازدهار…..
    ارجو من الشعوب الاخرى ان تحذو نفس الحذو وتاخذ العبرة من الاتراك.

  211. لعنة سوريا سوف تلاحقك أيها السلطان إلى القبر و ما بعد القبر

  212. هذا فيلم اردوغاني خالص مثل فلمه مع بيرس و الذي نجحه في الانتخابات و الان جاء وقت القطاف و خاصه الجيش و القضاء و الدوله و هذا اسلوب اخونجي مائه في المائة و لو بقي مرسي لفعلها و خلص ع الجيش فما دخل القضاء في الانقلاب لماذا يقيل و يعتقل 3000 قاضي بعد ساعات من الانقلاب شو اردوغان خرج قويا و لكن تركيا خرجت ضعيفه و تداعيات الانقلاب ستكون و خيمه على الشعب التركي فليفرح مؤيدي اردوغان و هذه هي لعبته و لا احد ينسى لعبته مع المهاجرين الى اوروبا هذا رجل اساليبه غير نظيفه.

  213. للمرة الأولى أرى السلطان التركي و هو يستخدم السكايب لإرسال رسالة إلى شعبة

  214. السلطان التركي ك سابقة من السلاطين طغى و ظن بأنه سيخلد في السلطة المطلقة. دعمه للارهابيين له حدود و تكاليف باهظة تدفعها اليوم بلده

  215. من مقالك والله انك تعتصر ألما لما آل اليه الإنقلاب
    الذي اسقط الانقلاب الشعب بكل مكوناته
    الذي اسقط الانقلاب حب معظم الشعب لرئيس خاطبهم 12 ثانية
    الذي اسقط الانقلاب شرطة انحازت من المراحل الاولى للديموقراطية
    الذي اسقط الانقلاب جنود استسلموا بمجرد معرفتهم ان خروجهم كان ضد الدولة والحكومة
    الذي اسقط الانقلاب برلمانيون اعتصموا بالبرلمان رغم القصف والقنابل
    اكتب لقد خرجت تركيا قوية بمؤسساتها وشعبها وقيادتها….. ولا يهم هذا الدود المترامي على أطرافها فهم عبارة عن كيانات هشة ميتة وتلفظ انفاسها الاخيرة.

  216. شتان بين جيش وطني يحمي الشعب وديمقراطيته وجيوش خزي توجه فوهات بنادقها بوجوه شعوبها ، المجد والفخر للوطنيين والخزي والفناء للخونة من عادوا شعوبهم بدل اعداء الامة ، ونصر الله الزعيم رجب طيب اردوغان وحفظ الشعب التركي العظيم .

  217. يا إستاد عطوان إن من أفشل الإنقلاب في تركيا ليس فئة من الجيش مؤيدة للديمقراطية ولإنجازات حكومة أردوغان ولا المعارضة التركية ولا الشعب التركي، ولكن من أفشل الإنقلاب في تركيا هي الأمة التركية لما تجمع الكلمة من معاني عميقة عن وحدة المصير والطموحات والآمال في آفاق أوسع وأرحب لِغَد أفضل لهذه الأمة، أما نحن العرب ( الأمة الضائعة) نحن لسنا سوى قطيع من الخراف رعايا نساق كالقطيع لا حاظر لنا ولا مستقبل حكامنا لا يقيمون لنا وزنا نحن يجب أن نقدم واجب الطاعة والولاء يجب علينا أن نسبح بحمدهم وشكرهم لأنهم تكرموا بحكمنا ، مثقفونا ، يساريونا علمانيونا ليبراليونا هم أول الخونة لمبادئهم حينما لا تتوافق اطماعهم في الحكم وفي الغنائم المادية والإقتصادي، ينقلبون في أول فرصة تتاح لهم على نتائج الديمقراطية التي يتشدقون بها ليل نهار ويتغزلون بها ويهيمون بها ليل نهار كمجانين ليلاهم، ويخونون ليلاهم مع أول عاهرة بأبخس الأثمان، هذه هي مشكلتنا يا أستاذ عطوان مشكلتنا هي هذه الأمة التي أصبحت أضحوكة كل الأمم، أقولها وفي الحلق غصة كما تقول دائما يا أستاذ

  218. الانقلاب الثاني قادم في الأيام القادمة على يد كبار الضباط. الانشقاق في الجيش كبير جدا وأردوغان انتهى والساعات بيننا!

  219. نعم التحية اكبر التحية توجه للشعب التركي العظيم الذي افشل هذه المحاولة الانقلابية الآثمة عندما نزل بالالاف للشوارع ليواجه الانقلابين بصدور عارية مهللا ومكبرا ومعارضا الدبابات ، هذا هو الذي اركبي الانقلابيين وجعلهم غير قادرين على منع الجماهير من الصعود على ظهر الدبابات ، ان وعي هذا الشعب هو الذي حمى تركيا من انتكاسة كبيرة مدعومة أمريكيا وغربيا ومن حلف الناتو، لان المذكورين واجزم القول ومن خلال التصريحات انهم كانوا يتابعون الانقلاب ويباركون خطواته ويصفونه بالعملية المدروسة والمخططة والقوية وامتنعوا عن استنكار ما حصل فالناتو على سبيل المثال قال انه سيبقى على الحياد. حينما يخدم القايد شعبه يضحي من اجله وما التضحيات التي قدمها الشعب التركي الابي الا دليل على ذلك وما المبيت في الشوارع والساحات الا دليل على ذلك وما تأدية صلات الفجر في الشوارع الا دليل قوي على ذلك.
    هنيئا لتركيا الجديدة الأردوغانية الدينية القومية الديمقراطية بهذا النجاح الباهر الذي احرزه الأتراك سواء كانوا في الحكم او في المعارضة على قطع اي صلة بتركيا الكمالية العلمانية الديكتاتورية و تكريس الديمقراطية بإعادة العسكر الى الثكنات عودة نهائية لا رجعة فيها على غرار ما هو موجود في الغرب وان السبيل للوصول الى السلطة والبقاء فيها لن يكون عبر الدبابة وإنما عبر الصندوق الشفاف والصندوق وحده.
    ان هذه الهزة ستزيد من قوة تركيا وهيبتها وقوة شعبها ووعيه.

  220. هذه المرة أختلف معك يا أخ ع الباري لقد منحت البطولة للجيش و المعارضة فقط ، و الشمس لا يخفيها الغربال ، بل بطل دحض هذا الإنقلاب هو الشعب و لا أحد غير الشعب ، نعم المعارضة كانت في المستوى لأنها معارضة راقية و تنتمي لشعب راقي ليست كالمعارضة المصرية و التي تمترست بسرعة خلف الإنقلاب و سامحت في الديمقراطية و ما يأتي منها لأن الديمقراطية التي تريدها المعارضة المصرية هي التي تكون على مقاسها ، و ها نحن نرى النتيجة اليوم حتى الذين ساندوا العسكر باتوا اليوم في دائرة الإتهام وو جدوا أنفسهم خارج دائرة الإهتمام و لا أحد سوى السيسي …و هناك أمر آخر و هو أنك تحاملت على السيد أردغان و أظهرت و كأنه ديكتاتور أكثر من القادة العرب، و لو كان هذا صحيحا و لو بنسبة 30 بالمئة لما خرج الشعب بهذه الكثافة و لكان العكس صحيح أي لرأينا المؤيدين أكثر..نعم هناك أخطاء كثيرة و لكن الكمال لله وحده …لا مجال للمقارنة بين رجل أحبه شعبه و بين رجل قتل شعبه كي يجلس على الكرسي.

  221. والدليل ألولو يا ست سهام ،،
    اوباما صرح بوقوفه مع دمقراطية اردوغان بعد ان ايقن تماما ان الانقلاب فشل في تركيا ،، ولو نجح هذا الانقلاب الغاشم لكان تصريح اوباما سيكون ( على الجيش التركي ضبط النفس )!!!

  222. الديمقراطية على الطريقة الأردوغانية!

    لعن الله ديمقراطية وأخزاها تسمح لحاكم بالسيطرة على الحكومة والإعلام والبرلمان والجيش والعدالة والخزينة_العامة والمؤسسة الدينية وباقي المؤسسات الحكومية الأخرى.

    كيف يصف البعض نظاما شموليا دكتاتوريا كهذا بالنظام الديمقراطي والإسلامي الشوري، ويعتبرونه رمزا للنجاح ومثالا يجب الاحتذاء؟!

  223. التوتيرو غيره ليس خيرا كله وليس شرا كله. وأردوغان محق في موقفه.
    حتى الكيان الصهيوني يضغط على الفيسبوك رغم أنه تقريبا فيسبوكه.

  224. ليلة اسقاط السلطان وتنصيبه من جديد

    ماحدث في تركياً كانت سهرة مشوّقة جدّاً شاهدها كل العالم .. وانتهت كما يريدها اردوغان وخطط لها جيدا ..

    تخلل السهرة فيلماً مخابراتياً تركياً بطولة الممثل القدير أردوغان نفسه ..

    طائرات تحلّق في السماء ..
    ومدرعات عسكرية وجنود على الارض ..

    المخابرات التركية تتعمد اطلاق أخباراً متضاربة ومتسارعه ..

    من أجل التشويق للعرض السينمائي .. تم الاعلان عن تفجير مقر قوات الامن في اسطنبول .. وليس هناك اي صور حية للتفجير ولو من كاميرا جوال معلم الشاورما في احد مطاعم تركيا ..

    تم نشر أخبار عن قصف جوي لمبنى البرلمان التركي وليس هناك صور حية للقصف ولو من كاميرا جوال سائح او مواطن تركي .. ليتبين لاحقا ان البرلمان لم يتعرض حتى لكسر في احد اقفال ابوابه ..

    الاعلان عن اسقاط مروحية من قبل طائرة حربية وليس هناك صوراً لحطامها ولا من يسأل عنها الان ..

    الاعلان عن مقتل قائد اركان الجيش .. وان الانقلاب يقوده قائد القوات البحريه مع قائد القوات الجويه .. فيما يعارضه قائد القوات البرية وقائد الشرطة .. فيما تبين لاحقا ان ذلك مجرد تقاسم ادوار .. ليعلن بعدها ان قائد اركان الجيش حي ولم يتعرض لاي اذى ..

    من المشاهد التي تم تصويرها ايضا لزيادة التشويق هي مشاهد تمثيل اعتقال بعض افراد الجيش من قبل الشرطة والناس .. وتسليمهم الى الجيش من جديد ..

    الاعلان عن قطع الاتصال والانترنت وايقاف جميع مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي .. فيما يتمكن بطل الفلم اردوغان من الاتصال من جواله وعبر برنامج سكايب لجوال مقدمة احدى البرامج في التلفزيون الحكومي ..

    فعليا لم يكن يوجد بيان عسكري للإنقلابيين ويقرأه احدهم كما تجري العادة في كل الانقلابات .. وانما كان هناك خطاب اي كلام يشبه نشرة اخبار تولت المذيعه قراءته لتعاود بعد ساعات من قراءة عكسه ..

    فجأة يظهر بطل الفيلم أردوغان ليعلن عن اعتقال 120 شخص متورط في الانقلاب
    ولا توجد صور اعتقالهم ولا احد يسأل من هم هؤلاء ال 120 ؟؟ ..

    انتهى الفيلم التركي ..
    مع تحياتنا للممثل التركي مراد علم دار !!

  225. سلاحه الكذب والنفاق واستغلال الدين لغرض اللعب بمشاعر البسطاء!
    طيب_رجب_أردوغان منافق العصر!
    هل سيذهب بعيدا في التحايل على #شعوبنا_العربية؟!

  226. يبدو أن للخطوات الأخيرة التي أتبعها أردغان بضرب ألجماعات الأرهابية وقطع خطوط أمداداتها والأعتذار لموسكو بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية مما يعني فتح صفحة جديدة وأيضاً محاولة رئيس وزرائه الجديد يلدرم مؤخراً فتح خطوط التواصل مع النظام السوري للتنسيق معه ضد الأرهاب والجماعات الأنفصالية الكردية،ربما بوساطة إيرانية،أدى الى طرح فكرة إزاحته وحزبه عن سدة الحكم، بواسطة العسكر من قبل من لم ترق له تلك الخطوات، وبعد فشل الوسائل الأخرى خوفاً من تقارب أيراني روسي تركي يقلب المعادلة رأساً على عقب فجاء الأيعاز المتعجل لتحريك فئات نائمة من العسكر مناوئة لكل ماهو ديموقراطي أو حكم مدني،ولكن المفاجئة جائت من جهة بعيدة عن حساباتهم تلك هي الشعب التركي بكل فعالياته الذي هب منذ النداء الأول الذي وجهه لهم رئيس الجمهوية بالدفاع عن الديمقراطية، فلم تمضي سوى ساعتين حتى غصت ميادين المدن التركية،أمام أعين العالم كله، بحملة الأعلام التركية المناوئين للأنقلاب يحيقون ويحاصرون الأنقلابيين وآلياتهم.فشل الأنقلاب وفشل المحرضون عليه.

  227. #لعن_الله_ديمقراطية_و_أخزاها تسمح لحاكم #طيب_رجب_أردوغان بالسيطرة على #الحكومة و #الإعلام و #البرلمان و #الجيش و #العدالة و #الخزينة_العامة و #المؤسسة_الدينية و #الاقتصاد وباقي المؤسسات الحكومية الأخرى.
    كيف يصف البعض #نظاما_شموليا_دكتاتوريا كنظام #أردوغان هذا بالنظام الديمقراطي و #الإسلامي_الشوري، ويعتبرونه رمزا للنجاح ومثالا يجب الاحتذاء؟!

    العصر عصر المنافقين والكذابين؟!

  228. أسطورة الاقتصاد_التركي، ما هي وكيف استعصى على البعض فهمها؟!
    اقتصاد تركيا التي يرأسها المنافق #أردوغان عبارة عن سرقات من ثروات العراقيين والسوريين إذ يشتري منهم النفط بأبخس الأثمان ويبيعهم أسلحة بأعلى الأسعار لكي يقتلون بها بعضهم البعض ويخربون بها بلدانهم؟!
    كذلك تساهم باقي الشعوب العربية في إثراء نظام أردوغان والذين يشترون البضائع التركية المزيفة والمغشوشة ويقضون معظم أوقاتهم في التسكع بشوارع #أنقرا و #سطانبول وغيرها وينفقون الأموال الطائلة على العاهرات التي يشرف على رعايتها نظام أردوغان الآيل إلى زوال وما هذه الأحداث إلا مقدمات لأزمات وزلازل سيتعرض لها إن آجلا أم عاجلا!

  229. توقيت محاولة الإنقلاب مهم ، بعد التقارب التركي مع روسيا ، والتقارب مع إسرائيل ” موازنه ” مع التقارب مع روسيا ، وتصريحات المسؤولين الأتراك عن الرغبه في التصالح مع سوريا ومصر ، يلدريم صرح أن التقارب مع روسيا أغضب دول خارجيه ، وبعد إقالة أوغلو تغيرت سياسة تركيا مائه وثمانون درجه وهذا أغضب أمريكا ، وأمريكا صاحبة سوابق في تنفيذ الإنقلابات والإغتيالات السياسية أيضاً ، والإتهام الفوري لجماعة غولن المقيم في أمريكا والمدعوم منها بالضلوع في هذه المحاوله هو اتهام مبطن وغير مباشر لداعميه والمتسترين عليه ، كما وأن التصريح من قِبَل يلدريم بأن كل من يدعم ويرفض تسليم غولن سيعتبر عدو لتركيا خطير ، ربما ستخرج تركيا من الناتو إثر هذه العمليه وربما سنجد تقارباً تركياً أكثر مع روسيا وإيران وربما مع سوريا بعد ذلك ، ولكن هل ستسكت أمريكا عن ذلك

  230. قبل ايام قليلة كنتم تقولون ان اردوغان اغرق البلاد في المشاكل مشكل الامن وتاثيره على السياحة مشكل الحدود المفتوحة في وجه الارهابيين وما ترتب عنه من خلافات مع الجيران ومشكل الاكراد ومشكل مع الروس ومهزلة التطبيع مع الصهاينة كل هذا مسح بجرة قلم

  231. هو ستخدم برنامج فيس تايم بالايفن مش مواقع التواصل الاجتماعي

  232. الجيش التركي يستحق الاحترام
    سواء الدي شارك في الانقلاب لرفضه إطلاق النار في ساحة تقسيم أو المطار على الشعب المندد بالانقلاب أو الدي عارض الانقلاب بتصديه للمجموعة الانقلابية
    ولنقارن الجيوش العربية كيف واجهت المحتجين سواء في سوريا أو مصر أو الجزائر أو ليبيا

  233. باسم الله وبالله وتوكلت على الله , لما ذا لم لم يفعل مرسي ما فعله أردوغان كان لسببين ، أولا أنه كان جبانا وثانيا لأن الشعب الذي انتخبه كان ديكتوتوريا بطبيعته محبا لسفك الدماء ، وكانت اول تجربة ديموقراطية لهم هو حمل القساطير والنزول إلى الاسواق لإرهاب الناس , ثالثا لأن الشعب العربي برمته لا يعرف معنى الديموقراطية منذ أن هجر القرآن الذي أمر بالشورى وعدم الإكراه ومن أجل هذا لم يحكم العرب أنفسهم من بعد الرشيد صاحب شارلمان ، والسلام على من اتبع الهدى. وتحيّاتي للشعب التركي الذي يحب بلاده بإخلاص.

  234. السلام عليكم
    إذا كان شعب يستحق أن يسلم له وسام الإستحقاق الوطني لا يكون غير الشعب التركي الأصيل الذي ثبت بالدليل المادي والبائن أنّه يحب وطنه …ففور ما نادى القائد أن هلمّوا البلاد في خطر من لدن عصابة تريد أن تعيث في البلاد فسادا وقبل أن ينتخي من جملته رأيناهم جماعات جماعات وزرفانا ووحدانا يملؤون الشوارع ليقفوا صوب هذه الشرذمة بصدور عارية حاملين أعلام وطنهمك تدفعهم مجبة السلام والأمان لنجدة وطنهم ليس حبّا في “أردغان” وحتّى من نزل حبّا فيه فقد رأى في الرجا ما أنجزه لبلاد كانت على شافية الإنهيار فكان سببا بفضل الله لإنقاذها فحقّ له أن يرفع مشعل الحرية عاليا ونيل السعفة الذهبية لنصرة الديمقراطية …قد مرت شعوب بنفس المحاولة ولكن كان جزائهم القتل والضرب في المليان ومن نجا من الرصاصة الحمراء كان مصيره غياهب السجون –أمر مألوف هذا في الإنقلابات أن تحدث فيه هذه الأمور-لكن المؤسف لمّا جهاز العدالو يميّل كفتي الميزان لصالح القئة الباغية هذا هو القتل الحقيقي للعدالة ولمّا الاعلامويون يشيدنا بالظلم وينصرونه ويجعلوا منه منارة هذا هو القتل الحقيقي للحقّ ….
    من أراد أن يتعلم الديمقراطية عليه أن يحج لتركيا ليتعلم من شعبها كيف يصون الديمقراطية ويصون صوته الذي زكى به مسؤوله ..
    من أراد أن يتعلم معنى الدفاع عن المكاسب التي صنعها عليه أن يسافر لتركيا لتعلم من شعبها كيف يذود عن حريته…
    هذا ليس حبّا في “أردوغان” ولكن صيانة للرمز الحكم المثمثل في “أردوغان” نحن عندنا في بعض الدول من نصبناه ديمقراطيا على خمس إستحقاقات قد بدلناه بجزمة فوق رؤوسنا بعدما وعدنا بجنة فوق الأرض ها هم يعيشون الجحيم مع سلطانه الجائر لا أمن ولا إستقرار ولا حماية إجتماعية ولا مكاسب سياسية ولا حركة للإقتصاد كل الذي كان يريده أن ينادى عليه “ياريس وفقط”…
    إنّ حكم الجزمة العسكرية على مدار الزمن ثبت فشلها في كل مناحي الحياة فأنّى لهالشعب أو طائفة منه مازالت تؤمن بتسيير البلاد ديمقراطيا وهو الذي متعود على الأوامر وفقط…
    ولله في خلقه شؤون
    وسبحان الله

  235. من المرات القلائل التي اختلف في الراي مع استاذنا الكبير فما اسقط الانقلاب ليست المؤسسة العسكرية قطعا بل هو الشعب التركي ورسوخ مؤسسات الحكم الاخري ولا عزاء للانقلابيين العرب.

  236. فالعرس تركي والمعازيم اتراك، والمصلحة تركية، ولا عزاء للاغراب، والعرب على رأسهم:

    ,وعلى رأس العرب، الفلسطينيين. لماذا يحتفلون في حماس وفي السلطة؟ وكلاهما نافذ الصلاحية، وغير منتخب؟ ولا ديموقراطية ولا دولة حتى. شوية احساس بالكرامة يا عالم؟ اللي اختشوا ماتوا…

  237. هذا درس للدموي اوردغان الذي أوغل في سفك دمائنا في سورية ومصر والعراق طبعا برعاية أمريكية وتبقى تركية تحت ظل الرعاية الأمريكية وأي حركة تعلم بها أمريكا وتركيا وإيران دولتيتن محميتان ضمن معاهدة سايكس بيكو ليس حبا بهم والباقين يمكن التلاعب بهم كسوريا والعراق وليبيا وهكذا دوالين

  238. اتفق تماما مع رأي الاستاذ عبد الباري…اردوغان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة سيكون تحت رحمة المؤسسة العسكرية الحامية للدستور.اما سبب فشل محاولة الانقلاب فهو العامل الخارجي وبالدرجة الاولى امريكا وروسيا وايران هذه الدول تدرك جيدا ان رئيس ضعيف ومهدد ومكسور الهيبة افضل من رئيس تفرزه المؤسسة العسكرية يغير معادلة التحالفات في المنطقة التي سيكون اردوغان اضعف محاورها ..اعتقد ان تركيا مقبلة على صراع في العمق التركي في الدولة العميقة وهذا برأي داء ومرض سيجري للاسف في جسد الدولة التركية

  239. أجواء الحزن يغيم على كل من طهران وبغداد ودمشق وضاحية الجنوبية والقاهرة وأبو ظبي وتل أبيب

  240. حين تبزغ شمس الحقيقة لايبقى للخفافيش الا الاحتماء بكهوفها

  241. المتوقع استمرار الثورة عسكريا و مدنيا ضد النظام التركي لابتعاده عن الديموقراطية وكلام النظام فقط كلام في كلام اما خروج مئات من اتباع اردوغان المضللين لا يعني ان ملايين الشعب معه بل قد يخرجوا في أي وقت . لقد تجاوز اردوغان الخطوط الحمراء و اذل الشعب التركي و خرب الوطن بديكتاتوريته .

  242. حتى تحليل يحتاج الى عدة دراساات .الجيش لم يحبط الانقلاب بل هذا فضل من الله على تركيا ثم يقظة شعبهاوحنكة رئيسها السيد ارودغان .هذا دليل على نجاح السيد الرئيس في سياسته .وارودغان اصبح اليوم اقوى من وقت .بل ايام خصومه باتت معدودة وسوف نشاهد انقلابات قريبة في مصر وقتل الطاغية بشار وفي روسيا وايران والايام بيننا دول

  243. هو الآن يحزم اخر شنطة وحاط فيها خازوق كبير ليك ولأمثالك هههههههه

  244. الانقلاب في تركيا شبه خيال, فهو كاحتمالية حدوث انقلاب عسكري في فرنسا او بريطانيا. يعني هذول العسكر يبدو انهم جهله لدرجة انهم يتصورون ان تركيا مازالت في الستينات ؟؟؟. تركيا اليوم هي بلد مؤسسات وقوه اقليميه وقوه اقتصاديه سادسه في العالم.

    ما حدث في تركيا كان عمل غربي منسق باهض التكلفه الماليه وبمثابة محاوله لاحتلال تركيا بمؤامره بالغة التعقيد , وهي عملية قرصنه وارهاب من الطراز الاول. , وهي نموذج محدث من المؤامره التي جرت على السلطان عبد الحميد من قبل الغرب واختراقهم للجيش التركي. يعني محاوله لتكرير صناعة اتاتورك جديد لتدمير ما وصلت اليه تركيا., لهدف ابعادها عن الاسلام والشرق, وجذبها ثانيه للعبوديه الغربيه.

  245. على الحكام العرب ان يحذروا من ثورة الجياع وما حصل في تركيا درسا لهم ، فلو كان الاتراك جياع لانقضوا على اردوغان من اول صيحة
    فالسياسة الداخلية العادلة اهم من السياسة الخارجية سواء كانت عادلة او ظالمة

  246. ترى من يصدق هذه المسرحية .. ؟؟ انقلاب لساعات لم تحدد فيه المطالب رغم ان وسائل الاخبار و الاتصالات باتت بأيدي الانقلابين ..يكفي ضحكا على الاذقان العملية خطط لها النظام للتخلص من غرماء و فتح أبواب أخرى ..
    أيعقل أن الدبابات تخرج الى الشوراع و لا تطلق النار و يعتلي ظهورها حلفاء النظام ..مسخرة مسرحية باحترافية !!!!

  247. first , Erdogan is responsible for all killings yesterday and can not arrest all Army , Erdogan the dictator insulted the army by firing many of them illegally for years just to be the only governor in Turkey . why Erdogan arresting many Turkish people lawyers, journalists , policemen , army officers , citizens , because all even faithful police who discovered & announced the his support to Terrorists passing with arms …..etc , is this democracy !!!!!! why he dismissed 150 Turkish parliament representatives illegally so as to be dictator . why he steal Hurriyet newspaper to hide the truth in front of people , What Erdogan did in 6 years , by supporting terrorists in Syria for 6 years he killed thousands of Syrian people . Erdogan make a big mistake by calling few of his deceived people only hundreds to go to streets to start civil war , this is not responsible attitude , he does not know that many millions of people are against him and they can go to streets too real Islam & free world peoples can not accept this injustice . all this should be judged urgently by international court while evidences are a lot and now he is weaker . he has broken the laws .

  248. الهدف الأول للأنقلاب إزاحة أردغان وحزبه ولكن الهدف الثاني والرئيسي هو النظام الأيراني بعد أن خاب الأمل بالأعتماد على أردغان.

  249. أحداث تركيا تكشف الفرق بين دولة المؤسسات وشعبها المتحضر الواعي وبين الدول الشمولية التي لاتقيم لدماء شعبها وزنا وهي في نفس الوقت صفعة وخيبة أمل كبيرة لزعيمين كانا يحلمان دائما.بسقوط الرئيس أردوغان ليحفظا ماء ا وجهيهما .

  250. سبحان الله لاحظوا الفرق بين الجيش التركي وبعض الجيوش العربية التي تحرك بالمال والرشاوى الجيش التركي وقف ضد الانقلاب لحاكم شرعي وقف الشعب معه وتصدوا بأنفسهم للدبابات الانقلابية وعندنا جيوش عربية كسوريا واليمن والعراق لتقف خلف الظالم وتقتل نصف مليون من شعبها وتشرد نصف السكان من أجل عيون الظالم رجل استعان بشعبه من أجل صد الانقلاب ورجل استعان بالأجنبي والميلشيات الشيعية ويقصف شعبه من أجل الكرسي وتنفيذ مخططات فارسية على قومه

  251. To
    خالد-اليمن
    Indeed we must raise the hats for you. You have proved to be the lier of this era. We should award you with the highest prizes in lies. you are so excellent in turning the truth upside down. Shame you waste your skills and energy in the service of evil
    ويجب أن نقدم لك أعلى الشرف (أنت تستحق جائزة مسيلمة الكذاب في الكذب ) في كونك أفضل كاذب في المدينة. أنت سيد في تحويل الحقيقة إلى كذب وتحويل الكذب إلى الحقيقة. قد تكون عميل سري لآل سعود

  252. ما هي العلاقة الزمنية بين زيارة كيري إلى روسيا و الإنقلاب؟؟؟؟

  253. الانقلاب فشل لانّ اسرائیل و الامریکان والمرتجعین من العرب لم یکونو ورائه! و الشعب و الجیش بانفسهم تصدوا للموامرة حتی الخصماء مثل ایران نددوا بالانقلاب ناهیک عن القطر و السعودیه و ..ولو کان الاقلیمیون یدعمون المنشقین من الجیش الذین عددهم یفوق عدد المنشقین من الجیش السوری طوال خمس سنوات! و المرتزقه یدخلون و یقتلون المدنیین و قوات الامن و الجزیره و العربیه و شیوخ الاخوان و السلفیه یلهّبون المنابر و الصفحات لرایتم ما تشیب منه الولدان .. ترکیا فقدت هیبتها و راحت ریحها و لیس امام اردوغان الا العوده الی الرشد و الاعتراف بالاخطاء و لا نراه یفعل و علی الباغی تدور الدوائر..

  254. من خلال متابعتي المتواضعة لمجريات الاحداث العالمية، نجد ان الخريطة العالمية في حالة شد وجذب من قبل جميع الأطراف ذات الثقل والوزن اقتصاديا واجتماعيا وتسليحا. التباعد بين المعسكر الشرقي متمثل في روسيا وحلفائها من جهة و الأوربي والأمريكي وما يواليهما من جهة اخرى لديه تبعات كثيرة في الشرق الأوسط، وبإدخال عدة معادلات وتكتلات الشرق الاوسط المتمثّلة في السنة والشيعة والعسكر ، نجد بان هذا الانقلاب ماهو الا محاولة كان لابد منها لاعداء الشرق الاوسط لافشال ما قد تصبح عليه تركيا من قوة جبارة مستقلة نوعا ما عن مراكز الثقل العالمية خصوصا مع حلفها العربي الاسلامي المتمثل في السعودية وقطر والسودان وغيرهم مما لا يدع مجالا امام اعدائهم اقليميا وعالميا غير قلب نظام الحكم باي وسيلة كانت ورد تركيا لمظلة الناتو والوصاية الأوربية مما يضعف المعسكر الإقليمي الاسلامي العربي الجديد ويفقده احد اهم اجنحته وهي تركيا و يجعل تنظيم الدولة والشيعة تأخذ متنفسا ومساحة حركة اكبر بالمنطقة ناهيك عن مصلحة المعسكر الغربي والفائدة التي ستجنى من الضغط على المنطقة كلها وروسيا بالأخص بعد ضمان الانقلاب، وخصوصا بعد ضمان التطبيع بين تركيا وإسرائيل والتي اعتقد ان بعد الانقلاب لن تلتزم بطرفها من الإتفاقية وان السلطة الانقلابية التركية لن تضغط لتنفيذها لان الشأن الفلسطيني لن يعنيها بعد ذلك. قد يكون التغيير المفاجئ في السياسية الخارجية التركية في الآونة الاخيرة هو السبب المحرك للمحاولة الانقلابية لجر البلاد للمربع الاول ولكنني ارى فيه تصحيحا للمسار ولكن يظل الهدف هو نفسه، واحيي الحكومة التركية على هذا التصحيح المنقذ لتركيا والوطن العربي والإسلامي وأتمنى مزيدا من التوفيق وتستطيع تركيا التخلص من ثقل حلف الناتو الجاثم على صدرها في المستقبل القريب.

  255. لا انقلاب ولا شئ فقط فركه إذن من لاردغان فقط لا غير….أنها محاوله لتدمير الاقتصاد التركي وهروب الشركات الاقتصاديه

  256. علي أردوغان أن يتصالح مع الاكراد اولا وأخيرا عن طريق الاتي :
    1- يفرج عن عبدالله أوجلان والقيادات الكردية فورا والتخفيف من حدة الحصار المفروض على المناطق الكردية
    2- تعمير البنى التحتية للمناطق التي تضررت خلال الاشهر الماضية على حدود سوريا والعراق كمنطقة جيزره و سرناك و ديار بكر و غيرها. وتعميرها بأسرع وقت و تقديم تعويضات للسكان المتضررين و دفع الديات . وكفى الله المؤمنين شر القتال .
    3- إعطاء الاكراد و غيرهم من التركمان و الاقليات ان كانت متواجدة في تركيا فرصة للمشاركة في المجالس المحلية والبلدية والامنية و لابأس بمعارضة أعضاء البرلمان أو الحكم . فالنظام الرئاسي يبدوا صعبا .
    4- الجلوس على طاولة واحدة مع البي كي كي و جميع الحركات التي تحمل السلاح .
    5- طالما هناك حمل للسلاح من قبل فئة معينة ، فلن يوجد استباب للأمن .
    6- على تركيا أن تغلق قاعدة انجريك . وإن كانت لأمريكا مشكلة مع أحد كروسيا أو غيرها فلتقم لنفسها قاعدة في دولة أخرى .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

  257. تحليل منطقي وواقعي وهذا فعلا ما يجب على العرب معرفته والاستفادة منه وتغليب الولاء للوطن على الولاء للجماعة ، فتركيا الإخوانية تأخذ من العرب ما يخدم مصلحتها وترد الباقي ، أما العرب المساكين فمنغمسون في فكر الجماعة على حساب مصلحة الوطن

  258. بعض المراقبين السياسين يقولون ان هذا الانقلاب الفاشل من تأليف وتلحين وأخراج اردوكاني لكي يضرب عدة عصافير بحجر واحد ..كشف من يقف ضده في الجيش وكسب الثقه بمن يقف جانبه..كسب الدعم الداخلي والخارجي..وووو..لما لا هذه اساليب معروفه ومستخدمه في دول الحاكم لا يروق له مفارقة كرسي الحكم..

  259. الحمد لله دايما ابدا رغم حقد الحاقدين كن مع الله يكون الله معاك كل مشاكل العرب والمسلمين تاتي من المنافقين والخوانا الله يستر

  260. My reading of the Turkish situation is the fact that the military and opposition succeeded in protecting democracy and Erdogan’s “one man show” failed. That explains Erdogan’s reversal of his internal and external policies just two weeks ago.

  261. عذرا اخ عطوان ، الذي اسقط الانقلاب ليست المعارضة، وليس الجيش، بل انهم يتمنون هذه اللحظة للانتقام من حكم الديمقراطية في تركيا، الحكم الذي ابعد المعارضة العميلة للغرب عن الحكم ، وابهعد تسلط الجيش عن السلطة.
    مكالمة من السكاي بي لمدة ١٢ ثانية اخرجت الشعب بمئات الالاف الى الشوارع واعتلوا الدبابات وواجه الجيش بصدوره العارية عي موفقف لم يكن متوقعا في سيناريو الانقلاب !!

    الشعب التركي وقف مع اردوغان ، المساجد تهتف بالاذان الناس تصرخ الله اكبر، ،هكذا سقط الانقلاب.
    اردوغان خرج اكثر قوة ، واصبحت لديه الاسباب لتنظيف الجيش التركي والشرطة من عملاء امريكا واسرائيل والمتنفهين والسيسيين من القوات المسلحة تالتركية .

  262. سبحان الله فارق هائل في الاخلاق والقيم بين رجل يقف شعبه معه ضد الجيش ويعيده لكرسي الحكم واخر يعتلي جثث ثلاث مائة الف قتيل ليجلس على الكرسي

  263. سيبقى اردوغان رغم انف الجميع … و لا عزاء للحاقدين و اولهم السيسي و مطبليه….

  264. 12ثانيه غير مسار العالم واصبحت الدروع البشريه مضادت للدبابات

  265. الديمقراطية باقية وتتسع
    لم يكن الجيش الذين رفضوا الانقلاب، كان الناس الذين فعلوا. إذا لم يستجيب الناس لدعوة من الرئيس (بغض النظر عن خلافاتهم)، ثم الانقلاب سيكون له النجاح.
    الديمقراطية ليست ملكا للرئيس أنه ينتمي إلى الشعب. ولعل من العراقيين الذين كانوا منذ عام 2003 في محاولة لخطف البلاد والسيطرة كما استخدم صدام القيام به، يجب أن نتعلم في اتخاذ ورقة من كتاب الشعب التركي ..

  266. نعزي من خاب فالهم وفضحوا انفسهم واسقطوا اقنعتهم ..
    نعزيهم في حدادهم ولبسهم السواد..#تركيا_تنتصر_على_الإنقلاب
    ??إرداة الشعب أقوى من الإنقلاب

  267. لقد أظهرت الضربات المتتالية التي تلقتها تركيا كم كان أردوغان مخطئا بانخراطه في مشروع إضعاف الجمهورية العربية السورية لمصلحة الكيان الصهيوني على حساب دولة إسلامية وشعب إسلامي ؛ وسيدرك أكثر بعدما تجرع مرارة محاولة الإطاحة به و”ترحيله” عن السلطة بطريقة غير شرعية كم كان مخطئا أكثر عندما اصطف مع طابور الداعين إلى الإطاحة و”ترحيل” رئيس شرعي بطريقة غير شرعية
    نتمنى أن يكون قد استوعب الدرس جيدا

  268. المتابع لاخبار المحاوله الانقلابيه من بدايتها الى نهايتها على الفضائيات او مواقع التواصل الاجتماعي يلاحظ مباشره ان هنالك طرفين متضاضين مع الانقلاب وضده ولاحظ ان غالبية المواقف ذات بعد عاطفي ومع اني كنت اتمنى نجاح الانقلاب الا انني كنت ادرك عدم وجود حيثيات دوليه واقليميه تدعم هذا التوجه للاسباب التاليه
    اولا ان مرحلة الصراع الديني والذي بدأت بشائره مع مطلع ثمانيات القرن الماضي بوصول الثوره الايرانيه للحكم رافقه بدايه ظهور الاحزاب الدينيه في تركيا في الثمانيات ايضا للوصول الى الوضع الحالي ايران دوله اقليميه راعيه شرعيه للطائفه الشيعيه في الاقليم وتركيا دوله اقليميه راعيه لمصالح الطائفه السنيه في الاقليم
    ثانيا ان نجاح العسكر او فشلهم بأي انقلاب مرتبط بالأدراه الامريكيه اولا وحلف الاطلسي ثانيا لما للوضع التركي من اثر مباشر على الاوروبين ولكن ممكن ان تقوم بتوجيه رساله لاوردغان حتى يبقى ملتزم بخطوطهم الحمر
    ثالثا ان اعاده تلميع اوردغان على غرار ما حدث في دافوس ولكن هذه المره على طريقة تشافيز في العوده للحكم مع البون الشاسع بين الاثنين مما يضفي عليه شرعيه اكبر من نجاحه في الانتخابات الاخيره
    الخلاصه نجح الانقلاب اوفشل تركيا دوله اقليميه لها سياساتها المرتبطه بمصالحها فقط مثلها مثل ايران ونحن العرب الخاسرين دائما

  269. ارايتم يا شعب مصر العظيمة؟ اريتم كيف هب الشعب التركي لحماية مكتسباته الديموقراطية وافشل محاولة الانقلاب المشبوهة والتي يقف خلفها بالتاكيد اعداء لتركيا ودينها وتاريخها ؟؟؟ ليس الشعب التركي العظيم اكثر منكم وطنية ولا حرصا على مكتسباته ولا تاريخا ولا حضارة ، ولكنه يدرك بالتاكيد ان حكم العسكر والديموقراطية لا يمكن ان يجتمعا ، فاما دكتاتورية عسكرية او ديموقراطية مدنية . واتنم ادرى بالتاكيد بهذه الحقيقة فما زلتم تكتوون بما يفعله بكم حكم العسكر . ليس عيبا ان نتعلم من تجارب غيرنا وان نستخلص منها العبر والدروس ، وانا على يقين ان بينكم الملايين التى تدرك كل هذا وتعمل على تصحيح وضع لا يليق بمصر الحضارة والتاريخ والعروبة وقبل هذا كله وبعده مصر الازهر منارة الاسلام عبر العصور والاجيال. حفظ الله مصر وشعبها وسدد خطاهم لنعود مصر لتتبوأ مكانتها عربيا واقليميا وعالميا .آمين

  270. يمكن ان يكون سبب فشل الانقلاب رغبة غربية او بالاحرى امريكية في بقاء اردوغان خاصة بعد التطبيع مع اسرائيل هناك مصالح تحتم بقائه في السلطة خاصة بالاعتباره الداعم الاكبر للارهاب في سوريا والعراق واستقباله للشباب العربي وتدربيه في تركيا لينظم بعد ذلك للداعش اردوغان يمثل اكبر خطر على امننا العربي

  271. على أردوغان أن بحزم حقائبة ويترك السلطة لمن هو أجدر بالحكم وأكثر قدرة على القيادة..أما غير هذا فإن مصير تركيا سيكون مأساويا

  272. اظهرت محاولة الانقلاب ولاء العرب ودفاعهم المستميت عن اردوغان ولاء اعمى مطلق كما كشفت تناقضات غريبه فهم يتمسكون بحكم الاخوان ويرفضون ثورة الجيش بينما في مصر باركو ثورة وانقلاب الجيش ورفضو حكم الاخوان المنتخب ديموقراطيا مرسي ، كما انهم يأيدون لاردوغان ان يتخذ كافه الصلاحيات وقمع الثورة للدفاع عن تركيا ، بينما يرفضون لبشار الاسد ان يقمع الثورة ويواجه الارهابيين والانقلابيين المسلحين فعلا انه تناقض غريب وكشف عن اقنعتهم المزيفه

  273. شايف الفرق بين العربي والأجنبي عندما تكون المصلحة العليا للوطن على المحك؟ قارن ما حدث في مصر مع ما يحدث في تركيا.

  274. ــ الحمد لله الذي نجّى تركيا آخر القلاع الصامدة في محيط الفساد
    و الضعف و الهوان العربي الإسلامي.
    ــ اللهمّ احفظ تركيا و قيادتها الرشيدة و أهلها المخلصين.
    ــ إلى أعداء أردوغان، و أعداء نجاح النموذج الديمقراطي
    و الاقتصادي التركي: ” قل مــوتوا بغيظكم “، والسلام.

  275. والله كنا بنتمنى انو ينجح الانقلاب ونشوف اردوغان خلف القضبان الحديدية وبعدها معلق على حبل المشنقة او انه يفاوض احد تجار البشر والمهربين لتهريبه وعاءلتة بقوارب الموت الى اوروبة من اجل طلب اللجوء ولكن يكفيه زل بانه ظهر من خلف التليفون وعلى سكايب!

  276. الانقلاب العسكري في مصر اكبر الخاسرين والشعب المصري لم يكن بمستوى وعي الشعب التركي ولا المعارضة المصرية بمستوى المعارضة التركية وكذلك الإعلاميين واليساريين والليبراليين المصريين ليسوا بوعي نظرائهم الاتراك !…مصر غلبانة جدا لا حياة ولا أحزاب سياسية حقيقية بها ! لذلك نجح انقلاب السيسي وفشل انقلاب مستشار رئيس هيئة الأركان التركي !

  277. أتمنى دخول تركي قوي في الازمة السورية بعد تصفية مراكز القوى-الدولة العميقة-التي لها اتصالات سرية مع نظام الأسد.!

  278. هذه احد المرات القليلة جدا التي لا اتفق فيها مع رأيك أستاذ عبد الباري. من قام بالانقلاب الفاشل حتى الآن هم فئة من الجيش ولا اظنهم انطلقوا الا بتحريض وتخطيط وربما تمويل من جهات دولية بعيدة وقريبة. وإن احسنا الظن فإن من فشل في اكتشاف مخططات الانقلابين هم قادة الجيش واستخباراته. لكن الشعب المؤيد لأردوغان وحكومته وكذلك المؤيدون او المتعاطفون مع اردوغان ونهجه من الجيش والشرطة هم من وقفوا بشجاعة نادرة في وجه الانقلابيين. أتمنى بل واعتقد ان الأمور ستهدأ وتستقر في البضعة أيام القادمة وعلى الشكل الذي يريده اردوغان. وسيكون قادرا اكثر من ذي قبل على إعادة ترتيب البيت التركي بما يخدم مصلحة تركيا ومستقبلها.

  279. الجيش التركي جيش وطني من كل أبناء الشعب التركي ولاءة للشعب والدولة .اما لوكان هناك جيوش وطنية ولائها للشعب لما شهدنا الحروب الاهلية في اليمن وسوريا لان كلا الدولتين الجيش فيهما طائفي ولاءة للطائفة !

  280. استاذ عطوان الشعوب التي تنتخب حكامها تدافع عنهم في احلك الظروف والديمقراطية هي مطمح كل الشعوب وتركيا لن تعود الو الخلف وانا اسفت اشد الاسف على محمد مرسي المنتخب من الشعب عندما ارسل السيسي اثنان من الجنود واقتادوا مرسي الى السجن لماذا لم يدعوا مرسي الشعب للنزول الى الشارع لماذا لم يدعوا الحرس الجمهوري بالتدخل وافشال الانقلاب ( المؤسسة العسكرية في عالمنا العربي لها دور سئ في كبح ارادة الشعوب المقهورة ) ولكن ثق استاذ عطوان بان التغيرات سريعة في عالمنا العربي وهناك العديد من الانظمة في طريقها للسقوط خلال فترة قريبة جدا فالشعوب المقهورة ستتحرك والنصر دائما حليف الشعوب باذن الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here