لهذه الأسباب خدَمت استقالة ظريف النّظام الإيرانيّ وأحرجت أعداءه.. لماذا كان نِتنياهو أكثر الشّامتين ترحيبًا؟ وما هي الدّروس المُستَخلصة عربيًّا من هذه الاستِقالة؟

عبد الباري عطوان

ردود الفِعل الشُامتة التي سادَت بعض وسائل الإعلام العربيّة والغربيّة المُعادية لإيران تُجاه استقالة محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيرانيّ لم تُعمّر إلا ساعات مَعدودة، فقد عاد الرجل إلى موقعِه قويًّا، وخرَج النظام الإيرانيّ الكاسِب الأكبر في نهايَة المطاف.

أن يكون السيد ظريف ضحيّة خِلافات بين الجناحين المُحافظ والمُعتدل داخل النظام الايرانيّ فهذا أمرٌ طبيعيّ يعكس تبايُن الآراء، وتصادُمها في بعض الأحيان، ولمصلحة الدولة وأهدافها، وهذا يُحسب للنّظام، ويؤكّد حالةً من الديمقراطيّة في صُفوفه، اختلف معها البعض أو اتّفق، على عكس الكثير من أقرانه في منطقة الشرق الأوسط عُمومًا، وفي صفوف خُصومه العرب تحديدًا.

الرّجل شعر بالإهانة عندما جرى استبعاده من حُضور لقاءات المرشد الأعلى السيّد علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني، مع الرئيس السوريّ بشار الأسد في زيارته التاريخيّة لطِهران، وهذا من حقّه، فهو قائد الدبلوماسيّة الإيرانيّة، واستحَق هذه القيادة لإنجازاته الكُبرى في إدارة المُفاوضات ببراعةٍ ودَهاء حول الاتّفاق النوويّ، واستبعاده بهذه الطّريقة “الفجّة” من قبل خُصومه كانت خُروجًا عن كُل الأعراف المُتّبعة، وتُسيء للدولة الإيرانيّة، قبل أن تُسيء للرجل، ولهذا سارعوا إلى رفض استقالته وخُروجه من حلبة السّياسة في هذه المرحلة الحَرِجة والخطيرة التي تمُر بها البِلاد.

***

كان السيد ظريف شُجاعًا عندما ردّ على هذه الإهانة، بإعلان استقالته وبطريقةٍ حضاريّةٍ في قمّة التّهذيب، عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الإنستغرام)، وعاد إلى بيته مُطمئنًّا، رافِع الرأس عاليًا، ولو أقدم على هذه الخُطوة وزير في دولة عربيّة، من تلك التي تقِف في خندق العداء لإيران، وتُشارك في الحِصار ضدها، ربّما لما بقِي على قيد الحياة.

الاعتذار العلنيّ الذي تلقّاه وعلى أعلى المُستويات عن هذه “الخطيئة” سواء برفض قُبول استقالته من رئيسه حسن روحاني، أو بتأكيد اللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيرانيّ والرجل القويّ، أنّه (أيّ ظريف) هو المسؤول فِعليًّا عن السياسة الخارجيّة الإيرانيّة، ومُعاودته مُمارسة وظيفته رسميًّا، وعمليًّا بأن يكون أوّل اتّصال له بعد استقالته بالسيّد وليد المعلم، نظيره السوريّ، كلها مُؤشّرات تُؤكّد على طوي ملف الأزَمة، وعودة المِياه إلى مجاريها.

التّراجع عن الخَطأ فضيلة، ورد الاعتِبار لهذا الرجل بطريقةٍ حضاريّةٍ سريعة، يُقدّم درسًا للجوار العربيّ يشرح أسباب نجاح إيران عسكريًّا ودبلوماسيًّا وسياسيًّا على مُستوى المنطقة والعالم في الوقت الذي يَزداد العرب تَخلُّفًا في شتّى المجالات، وينتقِلون من حُفرةٍ إلى أُخرى أكبر وأعمق، ويُنفقون التّريليونات من الدّولارات لشِراء حماية الأعداء واستِجداء صداقتهم.

***

السيد ظريف صاحب الابتسامة التي تُحيّر خُصوم بلاده وتُربكهم، لم يأتِ إلى وظيفته لأنّه قريب من هذا الزعيم أو ذاك المليونير، أو لأنّه ينتمي إلى أسرة حاكمة أو عشيرة، وإنّما لأنّه يملُك المُؤهّلات العلميّة التي تُؤهّله لهذه المُهمّة من أعرق الجامعات الأمريكيّة، وهذا هو الفارِق بينه وبين العديد من نُظرائه العرب، نقولها وفي الحَلق مرارة.

فرحة الشّامتين الباحثين عن أيّ انتصار ضِد إيران، مهما كان صغيرًا، لم تُعمّر طويلًا بعودة السيد ظريف إلى قمّة الدبلوماسيّة الإيرانيّة مُجدّدًا، وهذا لا يعني أنه سيكون مُخلّدًا فيها لعُقود، فديناميكيّة التغيير، وضخ دماء كفاءات جديدة في هيكليّة الدولة ومُؤسّساتها من أبرز سِمات النجاح والتقدّم والإنجاز التي تتبّناها الدول صاحبة المشاريع السياسيّة والاقتصاديّة.

ابتسامة السيد ظريف التي باتت درسًا في العُلوم الدبلوماسيّة عادت بقُوّة، وانعكست اكتئابًا على وجوه الشّامتين وما أكثرهم، وعلى رأسهم بنيامين نِتنياهو الذي كان أوّل المُرحّبين بالاستقالة، وهذا التّرحيب ينطَوي على الكثير من المعاني، والدّلالات بالنّسبة إلينا الذين نعتبر دولة الاحتلال الإسرائيليّ الخطر والعدو الأكبر الذي يُهدِّد وجودنا وأمننا واستقرارنا.

Print Friendly, PDF & Email

55 تعليقات

  1. قلیلین الذین یعرفون ایران، وخصوصا عندنا في جمهوریات وممالك الموز حیث لا کتب تنشر واذا نشرت لا تُقرأ٠ هناك خلافات مستمره وداٸمه وقویه داخل الدواٸر والاحزاب والمٶسسات في ایران، فهم لیس عندهم الحاکم بأمر الله یفرض ما یرید حسب مزاجه٠ وهذا شيٸ طبیعي عند دول القانون التي تحترم دساتیرها وانتخابتها٠ وهذا لیس جدید ، فایران هکذا منذ سقوط الدیکتاتور عام ٧٩

  2. السيد ظريف محاور بارع والسياسة الإيرانية أثبتت ثباتها ووضوح أهدافها فلا نرى مانراه في غيرها من السياسات كالسياسة التركية المتذبذبة العوجاء وعلى سبيل المثال لا الحصر بعد كل عنتريات أردوغان ومسرحية دافوس الشهيرة التي ضحك بهاعلى بعض السذج من العرب وبعد أن صدع رؤوسنا بتحذيراته من صفقة القرن هاهو يمتثل صاغرا لرغبات امريكا ويستقبل كوشنير.. العنتريات فقط على بلد مدمر كسورية وبقية البلدان العربية

  3. الله يعطيك العافية يا اخ ردادي،
    يبدو ان ابتسامة ظريف اضطرتك ان تشتغل اوفر تايم اليوم.

  4. د. سلمان محمد سلمان
    اتفق مع تحليل السيد سليمان حاتم فتغييب وزير الخارجية عن المشاركة في زيارة هامة كزيارة الاسد يحمل رسالة أن سوريا أهم من الدبلومساية ولا تخضع لمعايير البروتوكول وان دبلوماسية ظريف لم تثمر في الحقيقة كثيرا لمصلحة ايران. ليس هناك تهميش لوزير الخارجية بل ترتيب اولويات فقط. وفي النهاية كل المرجعية لخامنئي.

  5. عرفت الان ان سوريا تتعافى وتخرج من عنق الزجاجة بعد هدهي السنوات من الحرب الموتية زيارة في منتهي السرية والامان لرئيس تطارده 82 دولة لتدمير بلده

  6. ايران دولة كاملة السيادة
    سياستها من هذا المنظور
    شعبها مثقف يحب وطنه
    قيادتها حكيمة تسعى لتطوير البلد
    لم يتمكنوا الأعداء منها
    لا الإمبريالية ولا الصهيونية ولا حتى أذنابهم

  7. يا إخوان ، الدول العربية ليست دولا حقيقية ، هذه قبائل في شكل وهمي للدولة ، كيف تريدون أن تكون مثل إيران الدولة الحقيقية ؟!

  8. ايران دبلوماسية سياسية ناجحة انهم يستعملون العقل لأنهم رجال ويشتغلون لمصلحة بلدهم
    عندما الشعب يحكم دولة لا احد يتمكن من هذه الدولة والهيمنة عليها

  9. منقح
    على الانظمة العربية ان تعلم جيدا بان النظام الامريكي هو نمر من ورق الان و الدليل الهزائم في فنزويلا و ايران و سورية في العراق . لماذا يحسب البعض حساب لهذا النظام .. هناك دولة روسيا الضاربة و الصين و ايران و الهند و سورية و المقاومة ز لذلك يجب عليهم ان تكون قلوبهم قوية و حازمة لاعادة العلاقات و التضامن مع سورية بكل حزم وعدم الاختباء تحت قرار باطل استعماري اصلا وليس النظام الامريكي من يقرر الشؤون العربية هذا عار يجب ان لا يكون مطلقا وليعود الجميع الى مبادئ عبد الناصر الخالدة بكل حزم و الشعوب العربية 400 مليون تراقب باستمرار زيارات الحكام العرب الى سورية العروبة تباعا الان ابتداء من الجزائر و مصر و المغرب و العراق . وكل من لا يقوم بذلك يخرج من الصف العربي .. تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا و اذا افترقن تكسرت احادا . سورية في غاية القوة و الثقة ,
    القوميين العرب مطالبين باعمال فاعلة مؤثرة لنشر الثقافة القومية ولا يكفي الاجتماعات و المؤتمرات السنوية النظرية . ما حصل في 2012 في اجتماعات ما سمي جامعة عربية لتجميد عضوية سورية هوخلل تآمري عظيم بسبب ضغط نظام سعود انذاك باوامر خفية من العدو الامريكي و الاسرائيلي فاين كانت 17 دولة عربية و بينها دول ممانعة كالجزائر وكان يجب ان تقاطع الاجتماع و لا تلتزم بمقاطعة سورية و لا تعترف بقرار القلة الخليحية انذاك وقرار كهذا يجب ان يكون بالاحماع او بالاغلبية اذا لم يكن هناك ضغوط مالية خفية تحت الطاولة كما حصل فعلا من نظام سعود . يجب عدم تكرار هذا اطلاقا . التضامن العربي التزام ومبدا قومي ويجب تطبيقه على الارض و يجب عدم السكوت و التغاضي كما حصل قعلا وكان خطأ كبير و جسيم

  10. الاخ الفاضل / fajr الأمة ،،
    اولا بالنسبه للحلف العربي في اليمن وعدده دوله تقريبا عشر دول ، هذا الحلف
    هدفه انقاذ اليمن من الوقوع تحت سيطرة ايران ، كما قال المسؤول الايراني عن
    سيطرة ايران على اربع عواصم عربيه من بينها صنعاء ،، قبل طردهم
    الحلف ، ليس شراء حمايه ، والا اعتبرنا ان امريكا اشترت حمايه ثلاثين دوله لطرد
    صدام من الكويت ،، وسواء طلب هادي او لم يطلب المهم انقاذ اليمن من ايران ،

    الكلام عن سوريا ، وبإختصار ، كل دول العالم ماعدا بضعة دول ادانت النظام
    السوريع وانه السبب فيما حدث من قتل ودمار لسوريا ، وعدد كبير من الشخصيات
    المهمه في سوريا تخلو عن النظام السوري من رئيس الوزراء وعدد من الوزراء
    والمتحدث الحكومي الرسمي ، ومحافظين وسفراء وفنانين كبار وإعلاميين وكتاب
    كل هؤلاء تخلوا عن النظام السوري ، فهل كل هؤلاء كانوا على خطا ،،
    والمجموعات الارهابيه في سوريه من ادخلها النظام وهي سبب انقاذه ، بعد ان
    بدأت الدول التخلي عن دعم الثوره في سوريا بسببهم ،
    تقول ان السعوديه تدعم الارهابيين في سوريا ، لا ادري كيف السعوديه تدعهم
    وهم يفجرون في السعوديه مثل داعش ، السعوديه دعمت الشعب السوري الذي
    خرج يطلب حريته ويطلب لقمة العيش ،
    تقول ان النظام السوري هو من طلب من ايران ومليشياتها الارهابيه ، طبعا أكيد
    يطلب لانقاذه ، واستخدم الطائفيه في ذلك ، وان هدف الثوره هدم مقام السيده
    زينب ، ولذلك تدخلت مرتزقة ايران بشعار لن تسبى زينب مرتين ، ولكنها فشلت
    فشلا ذريعا ، حتى أنقذهم بوتين الجبان قبل السقوط بإسبوعين ،
    بالنسبه لظريف ، لا يملك من أمره شي ، كل مفاوضات قام بها ، تكون نهايتها
    الفشل ، ظريف ليس مهما ، ليس في أهمية وزير الخارجيه الامريكي مثلا ورغم
    ذلك لا يهتم الكثير باستقالة الوزير الامريكي ،، حتى روحاني نفسه ليس مهما ،
    عكس المرشد الايراني الذي بيده كل شي ،، او سليماني الذي يسرح ويمرح
    في البلاد العربيه بمليشياته الارهابيه ،،
    تحياتي لك ،،

  11. ____ ’’ الخبث الإعلامي ’’ .. العربي .. أكل عيش ||||\ و الغربي .. هوايش و هواويش !!!

  12. على الانظمة العربية ان تعلم جيدا بان النظام الامريكي هو نمر من ورق الان و الدليل الهزائم في فنزويلا و ايران و سورية في العراق . لماذا يحسب البعض خساب لهذا النظام .. هناد دولة روسيا الضاربة و الصين و ايران و العند و سورية و المقاومة ز لذلك يجب عليهم ان تكون قلوبهم قوية و حازمة لاعادة العلاقات و التضامن مع سورية بكل حزم وعدم الاختباء تحت قرار باطل استعماري اصلا وليس النظام الامريكي من يقرر الشؤون العربية هذا عار يجب ان لا يكون مطلقا وليعود الجميع الى مبادئ عبد الناصر الخالدة بكل حزم و الشعوب العربية 400 مليون تراقب باستمرار زيارات الحكام العرب الى سورية العروبة تباعا الان ابتداء من الجزائر و مصر و المغرب و العراق . وكل من لا يقوم بذلك يخرج من الصف العربي .. تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا و اذا افترقن تكسرت احادا . سورية في غاية القوة و الثقة ,
    القوميين العرب مطالبين باعمال فاعلة مؤثرة لنشر الثقافة القومية ولا يكفي الاجتماعات و المؤتمرات السنوية النظرية . ما حصل في 2012 في اجتماعات ما سمي جامعة عربية لتجميد عضوية سورية هوخلل تآمري عظيم بسبب ضغط نظام سعود انذاك باوامر خفية من العدو الامريكي و الاسرائيلي فاين كانت 17 دولة عربية و بينها دول ممانعة كالجزائر وكان يجب ان تقاطع الاجتماع و لا تلتزم بمقاطعة سورية و لا تعترف بقرار القلة الخليحية انذاك وقرار كهذا يجب ان يكون بالاحماع او بالاغلبية اذا لم يكن هناك ضغوط مالية خفية تحت الطاولة كما حصل فعلا من نظام سعود . يجب عدم تكرار هذا اطلاقا . التضامن العربي التزام ومبدا قومي ويجب تطبيقه على الارض و يجب عدم السكوت و التغاضي كما حصل قعلا وكان خطأ كبير و جسيم

  13. انا عربي وابتسامة ظريف لا تحيرني.
    ملخص القصة اللتي جعلت المؤسسة الدينية تتجاوز ظريف وتتعدى على دوره بدعوة واستقبال وفد سوري دون علمه تبدأ يوم ابتسم ظريف.
    سيطر فريقه (اي ظريف) على الساحة لسنوات خلال المفاوضات على برنامج ايران النووي، ووعد الايرانيين بالسمن والعسل، والنتيجة كانت صب قلوب المفاعلات بالخرسانة، مصادرة اليورانيوم المشع، مصادرة الماء الثقيل، مصادرة الطرادات المركزية، مراقبة دائمة على كل البرنامج عبر كاميرات، تفتيش دوري… ثم ابتسم ظريف ، وفورا وبعد ابتسامته رفضت اميركا تطبيق ما وعدت به برفع العقوبات، ولم تتدفق الاستثمارات ، وذهب اوباما وجاء ترامب وانسحب تماما من الاتفاق وفرض المزيد من العقوباا الغير مسبوقة….. كل هذا ولا زلتم تتغنون بابتسامة ظريف!!!!
    فشل ظريف هو الذي انهى برنامج ايران النووي دون مقابل، وهو سبب شعوره بالعزلة وابعاده عن دائرة صنع القرار.
    ايران محاصرة ومستنزفة وتعاني بوادر تمرد الاطراف على المركز وتململ المواطن من الظروف المعيشية، ولا تتحمل انقسامات فتمت ترضية ظريف بكلمتين ومكالمة مع المعلم الذي بدوره كظريف لم يطلعه احد على الزيارة.

  14. لن يقدم او يؤخر استقالة ضريف أو تراجعه عن الاستقالة من الوضع الاقتصادي الكارثي في إيران أي شي. لأن ألم العقوبات الاقتصادية الأمريكية كبير جدا.. وسيزيد في الأشهر القادمة. هذا نقلا عن تصريحات مسؤولين من ابران علي درجة كبيرة من الموقع. حيث أن نتائج العقوبات وكوارثها على إيران أقوى من آثار الحرب مع العراق في الثمانينات فمن المضحك أن نعتبر تراجع وزير خارجية إيران يعتبر انتصار لها.. أين هو الانتصار

  15. ايران دولة عميقة ، والأدل على هذا العمق ، أن تجلس في مفاوضات مديدة حول برنامجها النووي على طاولة دولية ، يجلس قبالتها ” 5+1 “، الدول الخمس الكبرى اضافة إلى ألمانيا ، هذا ليس أمرا عاديا ، انما له دلالاته وأبعاده ، وبالتالي فإن النظام الإيراني وبنيته من العمق بمكان ، وبالتالي فان ” المسؤول الإيراني ” مسؤول عميق ، بصرف النظر عن توجهاته السياسية ، واللافت كما أوضح السيد عطوان ، أن الديمقراطية الإيرانية لها خصوصيتها ، وحقيقة أن لاخلاف على الأهداف بين التيارات الايرانية ، لان المصلحة الوطنية أولا ، وإنما قد يكون هناك سياسات تختلف على استراتيجيات تحقيق الاهداف ، التي ترتبط بالرؤى التي تختلف في وجهاتها ، من الرؤى التي تذهب الى اهمية المواجهة العسكرية والسير في برنامج التخصيب لليورانيوم الى الوجهة التي تعتمد المرونة الفائقة في ادارة الملفات السياسية والبرامج المرتبطة بها ، وتقديري لايمكن ان يكون غياب وزير الخارجية الإيرانية عن اجتماعات ” المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني ” والرئيس السوري بشار الأسد ” الا من قبيل توجيه رسالة للغرب ” ولا سيما للولايات المتحدة الأمريكية ” إضافة لإسرائيل بان لقاء كهذا يحضره قائد فيلق القدس ” اللواء قاسم سليماني ” ويغيب عنه ” وزير الديبلوماسية ” يعني أن الملفات العالقة لم يعد مجديا البحث فيها بالطرق السياسية والديبلوماسية وان الطريق اليها هو طريق المواجهة العسكرية وأن القرار أصبح في أعلى مستوياته بهذا الخصوص !!!! وجهة نظر

  16. إلى الذي يدعى غازي الردادي. لمن تعمل حتى صار لك هذا الحقد الدفين على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.ضع رأسك أن كان لك رأس بين ركبتيك وتخيل أنك في إيران مقارنة مع إحدى الدول الخليجية أو وجميعهم. الحكمة والثبات الاكتفاء الذاتي بسواعد شعب يطمح للوصول إلى القمة فلاحة صناعة ثقافة عريقة أم إلى شبه دول قتل جهل إعتماد على الغير في جميع حياتهم .عد إلى رشدك يا ردادي إن كان لك أنت

  17. مقال راءع،واعلق بأن الماء الساكن يصبح اسنا،. والهواء الغير متجدد يسبب الأمراض وكذلك الحكومات تصبح غير فعالة وعبىء على دولها. الدماء الجديدة والمؤهلة تنهض بدولها دائما

  18. كانت الزياره محفوفة بالمخاطر من تلبد الأجواء العربيه بالطائرات الغربيه والصهيونية ولم يعلن عن الزياره الا بعد الرجوع الآمن وفي مثل هكذا ظروف من السريه يحدث ما ليس بالحسبان ورغم هذا اثبت الرجل مره أخرى وجوده ودوره ورجولته التي لا يصلها احد من نظرائه في هذا العالم .

  19. تحياتي للجميع عامة وللأستاذ عبدالباري خاصة على ما يحلله من احداث الشرق الأوسط متمنيا له دوام الصحة والعافية..
    ثانيا..انا متابع لكل التعليقات ولكن ما يحزنني ما يكتبة (غازي الردادي)بردودة المتهجمة فماذا عسانا ان نقول اذا في زماننا هولاء المطبلين..

  20. مقال ممتاز و ممتع مضمونا واسلوبا ويا ليت البعض يعي الرقي في التعامل والسلوك.

  21. کل الحب والتقدیر لکم استاذ عبد الباری.. وسلم قلمکم وسلمت انسانیتکم فی زمن اصبح فیه الحق باطل والباطل حق.. نحن اخوانکم الشیعه قلوبنا معکم مناصرین ومدافعین لقضیتکم..واللعنه علی الطائفیه التی زج بها العدو الغاشم بکل قواه علی مختلف الاصعده لتهمیش دین الله الاسلام… اسال الله لک خیرالدنیا والاخره لمصداقیتک ونصرتک للحق واهله مهما کانت التبعات والاعراق والاجناس.. کل الحب والدعا لک

  22. مضحكة جدا تعليقات غازي الردادي ، وكأن طفل في الإبتدائي يكتبها ، يكتب تعليقة بإنفعال واضح ، بعيد عن التحليل العقلاني المنطقي . أشفق عليه ، مسكين هذا الردادي . الناس في وادي وهو في وادي آخر

  23. سقط سهواً.
    لقد سقط سهواَ اسم احد الشامتين من السطر الثاني من الفقرة الاخيره للمقال. والصحيح هو الاتي:
    وانعكست اكتئابًا على وجوه الشّامتين وما أكثرهم، وعلى رأسهم بنيامين نِتنياهو و (غازي الردادي) واللذين كانا من أوّل المُرحّبين بالاستقالة ….

  24. السيد المحترم الردادي…………..أراك قد عدت مرة أخرى للمناكفة ، وأتمنى أن ترد وبالحجة : أولا ا ن الوزراء العرب سواء أكانوا بالحوار أو غيره لا يستقيلون انما يقالون . ثانيا عطفا على اولا الذي يقال كيف له العودة حتى يرد اعتباره ؟؟ . ثالثا الاخوة في السعودية اشتروا حماية أكثر من ثلاثون دولة ( لا اذكر العدد ) للاعتداء على بلد فقيرمسالم ( ولكنه شجاع وأبي) لا تقل لى حكومة هادي الشرعية هي من طلب ، طبعا كرم الاخوة في السعودية جعلهم يدفعون الفاتورة ( على فكرة هي باهظة جدا حتى ان تجرأت اسأل الاخوة هناك كم مقدارها ) ، كذالك هم وبعض من دول الخليج اشتروا المرتزقة من كافة أنحاء العالم للاعتداء على سوريا اضافة لامريكا وبعض الاوروبيون وأنتم أيضا تدفعون الفاتورة ، الروس فى سوريا بطلب من الحكومة الشرعية كذالك ايران وحزب الله لم يقم السوريون بشراء أحد ، هي صداقات ومصلح مشتركة . رابعا قولك بأن لا أحد يهتم باستقالة أو عودة أو عاش أو مات ظريف ثم أقسمت بالله لو مات ما حد دري عنه ، أقول لك يا ويلك من الله لأنك أقسمت كاذبا ، فأنت أول واحد انتظر ردة الفعل على الاستقالة حتى تنزل بساحته وساحة ايران ، على كل حال كثير من دول العالم ( لاهمية الرجل وايران ) كانت تترقب قبول أو رفض الاستقالة .

  25. مرت أكثر من عشرين سنة حين سمعت صحافيا صهيوفنسي يحذر من الهلال الممتنع المقاوم لبنان سوريا إيران آنذاك أغلبية السياسيين الفرنسيين لا ييعرفون ثنائية سنيvsشيعي
    مرت أكثر من عشرين سنة حينما سمعت في القناة الثانية الفرنسية في برنامج حول إيران والولايات المتحدة كان من بين الحاضرين مختص في في الأسلحة وتقنياتها قال بأن إيران وصلت تقريبا إلى مستوى الدول الأوروبية في الصناعات الحربية واي بعض العلوم.
    الشيعة مسلمون والسنة مستوياتها وفرقها مسلمون كتاب واحد ونبي واحد وقبلة واحدة .ما الذي يمنعنا ان نكون “سنة وسيعة” كالبنيان المرصوص وكالجسد الواحد .كفانا تشردم وايديولوجيات وتناحر .كفانا طائفية.كفانا حروب واقتتال .كفى من زرع الأحقاد.فعلا ظريف اسم على مسمى .البتسامة الدربة الحنكة شكرا عبد الباري على افتتاحيات النيرة

  26. ابتسامة ظريف درس في الفشل ،، فابتسامته الشهيرة بعد الاتفاق النووي ، مصيرها الفشل
    فايران سلمت الخيط والمخيط ، ولم ترفع عنها العقوبات بل تضاعفت بعد انسحاب ترامب ،
    والحلف الوهمي مع الروسي وبعد كل الاجتماعات بينهم ، نهايته ان روسيا وإسرائيل
    ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا ،،
    يعني الروسي والاسرائيلي ناوين طرد ايران من سوريا ،، خلي ابتسامته تنفعه ، انها دليل فشله
    تحياتي ،،

  27. ربما، اقول ربما فعلم الغيب عند الله وحده، أن هذه الحركة (الاستقالة) هي لضرب عصفورين بحجر.
    الاول:
    رد الاعتبار لمكانة وزارته (اذا كان هناك تهميش لها في زيارة الرئيس الأسد).
    الثاني:
    جس نبض لشعبيته ومكانته، ليس لدى الحكومة فحسب، وإنما لدى الرأي العام والشعب الإيراني.
    لقد نجح في كليهما،
    وربما، وايضا هنا ربما، استثمر هذه المكانة التي وجدها لنفسه في قلوب وعقول الشعب (ودعم اقوى المسؤولين، كقائدي الثورة والحرس الثوري)
    ليخوض الانتخابات الرئاسية عام ٢٠٢٠ التي لا يحق لرئيسه روحاني المنافسة فيها.

  28. السيد غازي الردادي انا اتفق معك لا يجرؤ اَي وزير عربي الاستقالة بهذه الطريقة ان كان ضد ايران او مع ايران
    الاختلاف سيكون في طريقة القتل هل برصاصة ام بمنشار

  29. ربما هذا التلويح بالاستقاله كان رساله للدول الاوروبيه التي تدور في الفلك الاميركي والتي تحاول ان تلتزم بالاتفاق النووي مراءاه وان لا تخرج عن الطاعه لواشنطن. .
    وايضا داخليا كان استفتاء على ابقاء القنوات الدبلوماسيه لمعالجه العقوبات خاصه وان ايران الان في مفترق طرق؛ فهي حققت النجاح وتحالفاتها على الارهاب وامامها فرص للازدهار مع العراق وسوريا في طل غطاء روسي. وعلى الناحيه الاخرى ليست لها الحريه في التبادل التجاري بسبب الرضوخ للعقوبات الاميركيه وخوف هذه الدول من العواقب.

  30. إذن عكس ما نسمع و نقراء من إعلامنا العربي عن ايرن الملالي !! …الكل أفضل من الأنظمة العربية !!

  31. ____ مش عيب عليهم ؟؟؟ .. نتنياهو و بعض العرب في حالة من ’’ الإنشراح ’’ .. راح !!!

  32. ماأروعك ياأستاذ عبد الباري عطوان بتحليلاتك بشكل عام وهذا التحليل الرائع بشكل خاص . حقيقة كنّا مكتئبين جدا لإعلان السيدظريف استقالته وكنّا ننتظر متلهفين لرفض هذه الاستقالة وعودة السيد ظريف مهندس الدبلوماسية الإيرانية واللاعب القوي والذكي في الملف النووي . نعم استبعاده عن الحضور بهذا الشكل خلال زيارة الرئيس بشار الأسد لطهران وحضور السيد قاسم سليماني اثار لدينا ولدى المتابعين اكثر من استفسار . عودة السيد ظريف بددت احلام الأعداء التي لم تستمر الاّساعات قليلة .

  33. سلمت يدك استاذ عطوان. احب تحليلك و مقالاتك و ما ان تطل على شاشة اية قناة حتى اتوجه اليك للمشاهدة و الاستماع. كفو يا بو خالد إن شاء الله صنعت صحيفة عربية نظيفة و كتبت بقلم مخلص.

  34. نتمنى من الله ان يعيننا نحن العرب على أنفسنا نحن قوم متملق بامتياز ولا دخل لأي نوع من الحنكك او الذوق في معاملتنا من أصغر دولة عربية إلى أكبرها للأسف الحكام دخلوا عقولنا واصبحنا مثلهم لا نستطيع فعل شي سوى المباركة لهم للأسف يا عرب للأسف

  35. مقتبس ( في الوقت الذي يَزداد العرب تَخلُّفًا في شتّى المجالات، وينتقِلون من حُفرةٍ إلى أُخرى أكبر وأعمق، ويُنفقون التّريليونات من الدّولارات لشِراء حماية الأعداء واستِجداء صداقتهم.).
    وأي تريليونات تنفق لتنفع بعد هذا الهوان !!
    ياله من عار وسقوط نحو الهاوية أن لم تكن الهاوية نفسها !!
    ياأمةً خجلت من أفعالها الأمم !

  36. طيب ، ماذا لو اقدم على هذه الخطوه وزير من العرب الذين ليس على عداء مع ايران ،،
    النظام السوري مثلا ،، هل نقول ايضا ، ربما لم يبقى على قيد الحياه ،،

    التراجع عن الخطأ فضيله ، ورد الاعتبار للرجل فضيله ،، كل هذا جيد ،،
    لكن الدرس فقط ، لعرب الجوار ، وماذا عن العرب الاخرين ،،

    وحتى النجاح الذي قيل ان ايران تحققه دبلوماسيا وعسكريا ، مقابل ان العرب ينتقلون
    من حفره الى حفره أعمق ، و يشترون حمايتهم ،،
    هل هذا يشمل النظام السوري الذى طلب الحمايه من روسيا ،،

    اما ظريف ، فإن استقال او تراجع او عاش او مات ، والله ما احد درى عنه ،،
    تحياااتي ،،

  37. أستاذ الفاضل عطوان عبدالباري. حضرتك فلسطيني وبلدك محتل انشاءالله يتحرر فلسطين ويخرج صلاح الدين الأيوبي. الثاني. من إيران. متى. في يوم القيامة. والله الشعوب العالم المسلمة كلها مع تحرير القدس. الشريف بس لا نصدق. إيران. يحرر فلسطين. والآن حكام العرب يتسابقون الطبيع مع إسرائيل. تعرف لماذا. لان إيران. يدفعهم. حتى يعترفون بإسرائيل.

  38. في الصميم…الإستقالة لها معنى ووزن، والترجع عنها له وزن أكبر ومعنى أعمق….

  39. هذه الإيماءة الديبلوماسية المعبر عنها باستقالة ظريف ومن ثم رفضها من قبل القيادة السياسية إنما يراد منها لفت نظر الولايات المتحدة إلى أن إيران رضخت للتهديد و اختارات التهدئة بدلاً عن التصعيد. فبحق الرب لا تحدثونا عن ديموقراطية سياسية في جمهورية الإعدامات!

  40. “التّراجع عن الخَطأ فضيلة، ورد الاعتِبار لهذا الرجل بطريقةٍ حضاريّةٍ سريعة، يُقدّم درسًا للجوار العربيّ يشرح أسباب نجاح إيران عسكريًّا ودبلوماسيًّا وسياسيًّا على مُستوى المنطقة والعالم في الوقت الذي يَزداد العرب تَخلُّفًا في شتّى المجالات، وينتقِلون من حُفرةٍ إلى أُخرى أكبر وأعمق”
    اذا كان النموذج الذي يجب ان تقتدي بها الشعوب التي تحلو لها ان تكون عربية (وهي ليست عربية) هو النموذج الايراني فنجزم اننا ما ضون الى الهاوية وهو انتقال من تخلف الى تخلف اكبر

  41. الدبلوماسي الحقيقي = ضبط النفس واستعمال أعلى درجات المرونة السياسية والحمد لله الأعاجم لهم هذه الثقافة عكس بعض المخلوقات العجيبة تحياتي ﻻحرار هذه للمنطقة

  42. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    إنه ليس الدرس الأول لنا نحن العرب.. ولن يكون الأخير..
    لقد أسمعت لو ناديت( حيا) ولكن!!!!
    لا حياة لمن تنادي….. وعجبي..!!!!!!!
    على تحفظي على بعض سياساتها…___ وهذا من طبيعة الأمور ___ لكن كلمات( عشق.. واحترام.. وإعجاب..) قليلة في حق إيران.. علما إنني قومي عربي مسلم سني…

    يا قادة العرب : إيران كانت وما زالت وستبقى جارة مسلمة، قوية.. وتتقدم على الرغم من الحصار الغربي..
    عدونا الوحيد هو ( كيان هؤلاء السفلة)..
    ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد..
    تحية للفهمانين!!!!
    ليعذرني أبطال غزة والجنوب اللبناني هذه المرة بدأت بغيرهم للضرورة… كل التحية والتقدير والاحترام لهم..

  43. تحية الى السيد عبد الباري عطوان المحترم من ارض مهبط الوحى ,
    استقالة محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيرانيّ
    لم تكن الا اختبار لللذين يدعون انهم اصدقاء في المنطقة و ليبين للنظام الايراني من الاعداء و من الاصدقاء من ( قاة لاعراب المتصهينة في المنطقة )
    اما الكيان اللقيط الصهيوني فهو مثل الخاتم في الاصبع في اليد يتسلا به قادة ايران الحكيمة متا يشاؤون و اذا تم تزويد حزب الله اللبناني برصاصة واحدة من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية
    نشاهد اهتزاز عروش ال صهيون = النتن ياهو ههههههههه و يهرعو و يهرولون نح اسيادهم في واشنطن و يتوسلون بالسيد بوتين كما شاهدنا توسل النتن ياهو , بموسكو و مصر بوقف اطلاق الصواريخ من غزة
    رمز العزة على المستوطنات الصهيونية الاخيرة !!! …….

  44. كفو يا استاذ على هذا التحليل الرائع وكل الذي قلته في منتهى الحقيقة وان قوم بو عراب سيبقون مكبلين بسناسل الانجلو اسرائيلي لكي يتمسكوا بكراسيهم حتى الموت …

  45. ” كان السيد ظريف شُجاعًا عندما ردّ على هذه الإهانة، بإعلان استقالته وبطريقةٍ حضاريّةٍ في قمّة التّهذيب، عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الإنستغرام)، و”عاد إلى بيته مُطمئنًّا ” “رافِع الرأس عاليً”ا، و”لو أقدم على هذه الخُطوة وزير في دولة عربيّة” ، من تلك التي تقِف في خندق العداء لإيران، وتُشارك في الحِصار ضدها، “ربّما لما بقِي على قيد الحياة.”
    ===================================================================================
    هذه “الجوهرة” “”سمسم”” التي تكشف الجدار بين :
    ـ النغيم الذي ترفل فيه إيران “رغم الحصار ؛ والعداء” من طرف خصومها
    ـ واللهفة “على اختراق جدار “سمسم” التي تحرق كبد أعدائها وخصومها ؛ “رغم الامنبطاح والرشاوى والأتاوات” التي يسخون بها لإعداء إيران الذيم لا أعتقد أنهم أيقوا أصبعا بيدهم من الإدمان على “عض الأصابع″ كمدا وحرقة” “لعجزهم الخرافي والأسطوري أمام إيران!!!

  46. من الطبيعي ان يشمت الارهابي نتنياهو الذي يمثل الارهاب الاسرائيلي بأي كرب يصيب الامة،
    إن الله سبحانه وتعالى يقول:
    ” إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ.”
    ولكن من غير الطبيعي أن يطبع العرب مع الارهاب الاسرائيلي.

  47. القوميين العرب مطالبين باعمال فاعلة مؤثرة لنشر الثقافة القومية ولا يكفي الاجتماعات و المؤتمرات السنوية النظرية . ما حصل في 2012 في اجتماعات ما سمي جامعة عربية لتجميد عضوية سورية هوخلل تآمري عظيم بسبب ضغط نظام سعود انذاك باوامر خفية من العدو الامريكي و الاسرائيلي فاين كانت 17 دولة عربية و بينها دول ممانعة كالجزائر وكان يجب ان تقاطع الاجتماع و لا تلتزم بمقاطعة سورية و لا تعترف بقرار القلة الخليحية انذاك وقرار كهذا يجب ان يكون بالاحماع او بالاغلبية اذا لم يكن هناك ضغوط مالية خفية تحت الطاولة كما حصل فعلا من نظام سعود . يجب عدم تكرار هذا اطلاقا . التضامن العربي التزام ومبدا قومي ويجب تطبيقه على الارض و يجب عدم السكوت و التغاضي كما حصل قعلا وكان خطأ كبير و جسيم .

  48. يا استاذ عبد الباري انك تزرع في بحر بذور الغيرة عل وعسى ينهض الإعراب من سباتهم فيقلدوا الجميل عند غيرهم لكن عبثا يبقون بلا رأس فالتفكير عندهم مغيب وأمرهم الأول والأخير هو صناعة الشقاق والتشفي فهل هكذا أمة تصنع مجددا وتبني حضارة كل ما نراه بيوتا من زجاج لها قابلية الكسر في أي لحظة في حين غيرهم يبنون الإنسان فكرا هيبة

  49. اتابع تصريحاته عبر التويتر فهو متحدث لبق .. ودبلوماسي محنك، سمة يفتقدها هواة الدبلوماسية المنافقين والفاسدين.

  50. الحمد الله. انها رفضت الاستقالة وهذا دليل ذكاء وحكمة من الرئيس روحاني.لان جواد ظريف كان فعلا الشخص المناسب.لهذا العمل الدوبلوماسي وثبت ذلك من خلال هدوء اعصابه وابتسامته الجميلة

  51. هكذا هي الأمور ،في الدول التي تحترم نفسها،لقد تم الاعتذار من الخطأ،بطريقة مؤدبة،طريقة إسلامية محترمة على طريقة ،(وشاورهم بالامر)وليس على طريقة انشرهم بالأمر.ومن يضحك أخيرا( ظريف) يبتسم.

  52. النتن ياهو هو وحكام الخليج الشامتين باستقالة محمد جواد ظريف مثل … (( بلاش ينحذف تعليقي )) على كل حال تم رفض استقالته ومايزال هذا الرجل المتعلم القوي والذي وصل بعلمه وبجهده لهذا المنصب مازال بمنصبه ،،، حكام انظمة الخليج التي من المفترض ان دينها الاسلام تقف مع الصهاينة الذين يعادون الاسلام !!! ياالله على العار الذي لحق بأمة العرب وبالمسلمين بسبب عائلات حتى تبقى في السلطة مسيطرة على ثروات الشعوب تحميها امريكا ليبقوا كم شخص لا يتجاوز عددهم بضعة الاف ليبقوا ملوكا وامراءا يجب ان يتحمل هذا العار ٤٠٠ مليون عربي واكثر من مليار مسلم !!!!! معقول هذا يامشايخ الحرم المكي الذين تأمون الصلاة بملايين المسلمين ؟؟؟؟ الى متى ها الدجل وهذا النفاق والاتجار بالدِّين وتشويه الاسلام ياعرب ويامسلمين ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here