لهذه الأسباب انتصرت حركة “طالبان” وانهزمت منظّمة التحرير.. القيادة الفلسطينيّة التي ستنبثق من وسط رماد الإذلال هل ستسير على نهج عبّاس أم وديع حداد ونظريّته “اللّاعقلانيّة”؟ ولماذا لا نَستبعِد نتائج عكسيّة لاتّفاقات السّلام “المجّانيّة” التي ستُوقّع الثلاثاء في واشنطن وعدم استِقرار لإسرائيل ومُوقّعيها معًا؟

عبد الباري عطوان

كان الدكتور وديع حداد، أحد أبرز قادة الجبهة الشعبيّة لتحرير فِلسطين، ورفيق درب الدكتور جورج حبش زعيم الجبهة، يُؤمِن بنظريّة تقول إنّ الغرب، وإسرائيل بطبيعة الحال، Rational، أيّ يميلون إلى “العقلانيّة” و”المنطقيّة” و”الحِسابات الدّقيقة”، وحتى نهزمهم يجب أن نكون عكسهم، أيّ Irrational، ونُقاتلهم بطريقةٍ “مُناقضة”، وأقرب إلى “الجُنون” و”عدم الواقعيّة”، وليس حسب البرامج “المُعلّبة” و”المنطقيّة”، ولهذا لجَأ وفريقه إلى العديد من الطّرق والوسائل القتاليّة التي لم يحسب حِسابها الغرب، وأبرزها خطف الطّائرات، ومُهاجمة السّفارات، وهي أساليب وصفَها الغرب بـ”الإرهاب” في حينها وشيطَنها وأصحابها، ومارس ضُغوطًا غير عادلة، مُرفقةً بإغراءاتٍ ماليّة على منظّمة التحرير لوقفها، ُملوِّحًا بحلٍّ سلميّ في المُقابل يُؤدّي إلى دولةٍ فِلسطينيّة.

تذكّرت هذه النظريّة وأنا أُتابع المُفاوضات الأمريكيّة الطالبانيّة في الدوحة، وكيف كان مايك بومبيو، وزير خارجيّة الدّولة الأعظم في التّاريخ يَقِف “ذليلًا” جنبًا إلى جنب مع فريق المُجاهدين الأفغان مُمثّلي حركة طالبان، وأحدهم الملا محمد نبي الذي كان أحد المُعتقلين في غوانتانامو، وعلمت أنّه لم يجرؤ حتّى على طلبِ إقصائه من الوفد.

***

حركة طالبان التي يتّهمها الكثير من “المُعتدلين” العرب بالتخلّف، ويصفون قادتها بسكنَة الكُهوف في جبال “هند كوش” و”تورا بورا”، استطاعت أن تكون نِدًّا للأمريكيين على مدى 19 عامًا يُقاومون الاحتِلال بأدواتهم العسكريّة “البدائيّة”، وبنَفسٍ طويل، وإصرارٍ على النّصر مهما كانت التّضحيات، ويبدو أنّهم باتوا على قابِ قوسين أو أدنى منه، بعد أن رضخت الإدارة الأمريكيّة لجميع شُروطهم، وأبرزها عودة حُكم الإمارة الإسلاميّة إلى أفغانستان التي أسقطها الغزو الأمريكي بعد أحداث الحادي عشر مِن أيلول (سبتمبر)، مُقابل انسِحاب آمِن للقوّات الأمريكيّة.

حركة “أنصار الله” الحوثيّة في اليمن قدّمت نموذجًا مُماثلًا، بطريقةٍ أو بأُخرى، واستطاعت، وبعد ما يَقْرُب سِت سنوات من الصّمود في مُواجهة تحالف سعودي إماراتي يملك أحدث ما أنتجته الصّناعة العسكريّة الأمريكيّة والبريطانيّة من طائراتٍ وأسلحة حديثة متطوّرة، وأبرزها طائرات “إف 16″ و”إف 15” أن تُغيّر كُل المُعادلات العسكريّة، وتنقل الصّراع إلى مُدنٍ ومطارات والمُنشآت النفطيّة لخُصومها، وستُحقّق ما حقّقته حركة طالبان حتمًا في نِهاية المطاف، إن لم يَكُن أكثر، فمن كان يتوقّع أن تُشكّل هذه الحركة، التي كان خُصومها يُعايرونها بأنّها تعيش في كهوفِ صعدة، تهديدًا حقيقيًّا لدُول هذا التّحالف الغارِق في الثّراء الفاحِش، وتملك حُكوماته تريليونات الدّولارات في صناديقه السياديّة ويقف العالم الغربيّ وإعلامه في خندقه؟

حالة الانكِسار العربيّ المُهين والمُذل الذي تعيشه المِنطقة العربيّة هذه الأيّام حيثُ تتهافت حُكومات عربيّة على التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وتُسارع أُخرى على التّرحيب والدّعم والتّأييد لها، رافعةً راية الاستِسلام للغرب وإسرائيل، رأس حِربته في الشرق الأوسط، ربّما تُؤدّي إلى انتصار النّموذجين الطالبانيّ والحوثيّ، وصُعودهما في المِنطقة من وسَط رماد هذا التّطبيع والارتِماء دون مُقابل تحت أقدام الأعداء، وبطَريقةٍ استفزّت الغالبيّة السّاحقة مِن الشّعوب العربيّة.

ومثلما أدّت “اللّاعقلانيّة” الفِلسطينيّة التي انبثقت من بين رُكام هزيمتيّ عام 1948 و1967 إلى إعادة القضيّة الفِلسطينيّة إلى العناوين الرئيسيّة في العالم بأسْرِه، فإنّنا لا نَستبعِد أن تُؤدّي ما يُسمّى باتّفاقات السّلام التي ستُوقّع في البيت الأبيض غدًا الثلاثاء إلى عودة العرب، والفِلسطينيين خاصّةً، أو بعضهم، إلى نظريّة الدكتور حداد، بطريقةٍ أو بأُخرى، آجِلًا أو عاجِلًا.

***

حركة طالبان التي تتفاوض من موقع قوّةٍ في الدوحة، أجبرت القوّة الأمريكيّة العُظمى على الرّضوخ لمطالبها كاملةً، حقّقت هذا “الإنجاز” لأنّها قدّمت مشروعًا بَديلًا للمُواطن الأفغاني والبشتوني حاضِنتها الطبيعيّة، ويُعيد لهم كرامتهم الوطنيّة، ويتصدّى للاحتِلال بمُقاومةٍ شرسة، لأنّ المشروع الأفغاني الآخر الذي يتبنّاه كُل مِن الرئيس أشرف غني وخصمه عبد الله عبد الله، انبثَق مِن رَحِم هذا الاحتِلال، ويتَعارض مع القيم الأفغانيّة الإسلاميّة والوطنيّة، ويعتمد على الحِماية والأموال الأمريكيّة.

الاتّفاقات التي ستُوقّعها الإمارات ومملكة البحرين غدًا الثلاثاء، قد تأتي بنتائج عكسيّة، وتنقلب أخطارًا وجوديّةً، ومرحلةً من عدم الاستِقرار لإسرائيل وحُلفائها الجُدد في المُستقبل المَنظور، ليس لأنّها مجّانيّة فقط، وإنّما لأنّها تَخدِم مصالح أمريكية وإسرائيليّة، وتُحوّلها إلى جبهةِ مُواجهةٍ لإيران وتركيا.

حركة الطالبان انتصرت، لأنّ قِيادتها لا تملك طائرات خاصّة، ولا سيّارات الدّفع الرّباعي الفاخرة جدًّا، ولا تلبس القُمصان وربطات العُنق الحريريّة، وأقولها من تَجربةٍ ميدانيّةً، والشّيء نفسه يُقال عن نظيرتها حركة “أنصار الله” في اليمن، ومِن المُؤكّد أنّ القِيادة الفلسطينيّة القادمة ستسير على الطّريق نفسه بطريقةٍ أو بأُخرى.. فقد طَفَحَ كيل المَهانةِ والإذلال.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

97 تعليقات

  1. ألأخ”أسطورة فارس عودة “أحسنت التحليل والتعبير والوصف للقضية الفلسطينية. التي تواجه مؤامرة جري الترتيب لها منذ قرون والحركة الصهيونية العالمية التي يواجهها الشعب الفلسطيني لم تحتل فلسطين إلا بعد احتلت ؤروبا وإمريكا وروسيا وباتت تمسك خناق العالم بالمال والإعلام. والمخابرات . والهدف القضى على الإسلام. وكون العرب وعاء الإسلام. فالقضى عليهم هدف استراتيجي للصهيونية وحلفها الإمبرياليه والرأسمالية والليبرالية.
    مؤمرة كونية بهذا الحجم. يواجهها الشعب الفلسطيني وحده دفاعا عن مصير أمة. ويأتيك من (يبعع) قائلا -فلسطين باعها أبنائها ؟؟؟-بعاعععع
    وحتى منظمة التحرير فقد ورطوها الخونة العرب وتإمروا عليها وتركوها في العراء بلا عمق وبلا سند ثم أجبروها بالضغط الهائل على انتهاج طريق السلام الفاشل ولماذا تنسون ماقاله مبارك لعرفات ( وقع ياإبن الكلب )
    أنا آخذ على المنضمة أنها لم تتفق مع سوريا وتبعت محور الخيانة مصر الأردن السعودية وحين تعلم أن المخابرات العربية. مهمتها تقديم المعلومات للسي سي أية. ومنها إلى الموساد ضد المناضلين الفلسطينيين بالأمس واليوم .
    ولا داعي لكشف المستور. فالأمر مؤلم مثل كي الجراح.

  2. إلى محامي كردي في الدنمرك

    على ما يبدو أن اللطف المبالغ به من بعض الإخوة منعهم من الرد على تساؤلاتك التهكمية، فميعوها ….!!!

    بالنسبة للهنود الحمر لن يضرهم سكن من سكن مادام هم يؤمنون أن لهم أرض مغتصبة ولهم حق استرجاعها وحقهم في شرعنة او عدم شرعنة من يعيش عليها فهم أصحاب الحق، والفلسطيني كذلك هم أصحاب الأرض ومحارب لهم مهدور دمه من يعيش أو يسكن ارضه رغما عنه، وعليه ان يدفع ثمن تعزيز احتلال أرضة ببقائه ودعمه للاحتلال، وخواجة فلسطين الذي يعيش في أمريكا عليه أن يكون مستعدا كذلك لدفع ثمن بقائه على أرض رغم أصحابها حتى لو كان الثمن حياته، فهم من يقرر،،،،
    والفلسطيني كذلك من يقرر من يبقى ومن يرحل عن أرضه….

    القضية ليست قضية فلسفيّة تخضع لبراعة الحوار ومفردات التعبير إنما حق وقوة لا يستعاد إلا بها، احتلال ونقيضة، قوة وضعف جبن وشجاعة، خيانة وأمانة لا تتسع لفلسفات وبذخ الحوار.

  3. الى الأخ صاحب التعليق أدناه والموقم باسم قاسم أتمنى على الأخ أن يختار اسما آخر ، فتحت هذا الأسم اعتدت المشاركة بالتعليق ومنذ سنوات .

  4. الي محامي كردي من الدنمارك
    تساؤلاتك الي خواجه فلسطين (كما قلت يعيش في الولايات)…
    أولا فلسطين تحترم البشريه جمعا علي اختلاف عقائدهم وحتي الغير مؤمن له الحق بالعيش الكريم…فهل انت مرتاح الآن…
    العدا عندنا ضد كل مستعمر مجرم ك الصهيوامركانبيرطنوفرنسروسي الذي يستعبد العباد ويسلب خيرات البلاد…
    إذا كان خواجه فلسطين يعيش في أي بقعة في العالم هذا لا يعني بأنه مستعمر لهذه البقعه…وكل عربي يهاجر الي الخارج بسبب مكره أخاك لا بطل..ولهذا فهو يدافع عن الحق أينما يوجد فهو إنسان له مبادئه الصحيحه ويريد بنشرها في العالم وليس محدوده في بقعة معينه.
    لأن الحق الإنساني واحد اللا وهو كرامه العيش والعمل علي الرقي الإنساني وتطوره وترك بصمتنا به…
    نعم الهنود الحمر لهم واجب علي كل إنسان الوقوف الي جانبهم بحقهم وليس للعنصرية أي وجود في الشعب الفلسطيني…
    وانت كردي ونحن نحترم القاد صلاح الدين الذي ناضل من أجل اعلا الحق وكرامة الإنسان وحرر القدس …
    وانا فخور بك لكونك محامي دلالة علي تقدمك ونحن تحب العلما..
    علينا بتلقي العلم حتي لا نخضع للجهل الذي يدمر البشريه
    وعليك الاطلاع علي عده مصادر حتي تدرك الحقيقه.
    لأن الدعايه الصهيونية الآن مسحت وجود وخارطه فلسطين من جوجل..وهذا طبعا شي مؤسف..
    فلسطين انت الحياه كل الحياه ولا حياه اللا بك يا فلسطين..وانت اخ وأبن لفلسطين..
    فلا داعي للدعايه الصهيونية تتغلب علي ادمغتنا
    وشكرا لتعليقك …لخواجه فلسطين..ابن فلسطين مهما سافر..

  5. ا لم یات دور الشعوب حتی یعملوا ما علی عهدتهم ؟ الحکام خانوا و یخونون ولا یعرفون غیرالخیانه . لانهم المکلبون من قبل من استخفهم حتی یطیعوهم . القضیه الاسلامیه الاولی الفلسطین تحتاج الی التضحیه . و مقدمه التضحیه هی الصحوه و الاراده الایمانیه . علی کل انسان و کل شعب ان یعلم ان الحرب فی عصرنا هذا هی حرب الارادات و لایلتقی بالنصر و الظفر الا اصحاب الارادات کما قال تعالی : ان الله لایغیر ما بقوم حتی یغیروا ما بانفسهم . و هناک حدیث نبوی شریف یقول : کما تکونوا یولی علیکم . اذا رضی الشعوب بهولاء الخونه الاذلاء حکاما فکیف یرجو العزه ؟!
    قد صرنا کاصحاب الجحیم : فاقبل بعضهم علی بعض یتلاومون . کیف نرجو العز و العلی و لسنا مستعدین لدفع الثمن ؟! تولی علینا شرارنا ولا نعتقد بالنضال عملیا و نکتفی علی لقلقه اللسان .
    اللهم نرجو منک اجیالا مومنین اقویاء ذوی العلوم و العقول و الارادات الایمانیه لنصره دینک وحل قضایانا !

  6. اتمنى ان يتسع صدركم لتعليق من كوهين عربي
    طالبن ومنظمة التحرير وحزب الله وايران وكل الانظمة العربية لا يمكن لاي جهة دولية متحضرة قبول التعامل معها ند لند
    لاكثر من ١٠٠ سنة استعمل العالم البترول العربي
    كانو يدفعون ثمنه ابخس الاثمان وكانوا يستهزؤون بكل ما يمت صلة للعرب والاسلام على نطاق واسع في مجتماعاتهم
    واذا قرر الفلسطنين الاقتداء بحركة طالبان فعلي دنياهم السلام

  7. .
    الفاضل قاسم ،
    .
    — سيدي ، بل احترم صراحتكم وهذا اصلا ما يجعل الحوار يصب في الصالح العام وعلى امتنا التعود على الاختلاف باسلوب حضاري موضوعي مبني على الحجه والبنيه فهكذا بنت الامم الناجحه مستقبلا افضلا لاهلها .
    .
    — واضح انكم تقصدون بان الهاشميين كانوا جزء من المؤامره على فلسطين ، وساذكر لكم واقعه كمدخل : طلب مني وفد من وجوه عرب فلسطين ٤٨ ترتيب مقابله لهم مع الامير الحسن عندما كان وليا للعهد بعد ان سالوني اولا ، اذا قابلناه هل نستطيع الحديث معه بصراحه كامله ، فاجبتهم بنعم ، وعند اللقاء وبعد السلام قال رئيس الوفد دون مقدمات ، اخونا الكريم ويقصدني قال اننا نستطيع الحديث معك بصراحه مطلقه ، احنا بنكرهك وبنكره عيلتك على اللي عملتوه فينا . فاجابه الامير الحسن بكل هدوء وعلى مدى ساعه بتفاصيل اوضح فيها الكثير من الحقائق التي جعلت الضيوف يغادرون براي غير الذي قدموا به كما اعلموني انفسهم .
    .
    — اخي الفاضل ، بدايه لو كان الهاشميون خونه لما سعى الانكليز لخداعهم واخراجهم من الحجاز واستبدالهم بال سعود عبر دعمهم الكثيف لهم بالمال والسلاح وحجب ذلك عن الهاشميين ،،، الوثائق التي يحري الان الافصاح عنها من الارشيف البريطاني توضح من تم خداعه ومن كان جزء اساسيا بعلم كامل وتعاون لتنفيذ المخطط ، واوجه عنايتكم للدور الخاص (المتنقل بين الجزيره العربيه وفلسطين) للضابط جون فيليبي الذي كان مرافقا للملك عبد العزيز وكان يسكن في نفس مقر الملك حيثما ارتحل واعلن اسلامه ليبقى ويستطيع دخول مكه والمدينه .!!
    .
    — من طرف الهاشميين ينشز موقف الامير / الملك لاحقا فيصل بن الحسين الذي كان مفتونا بالغرب وخدع والده الشريف حسين الذي قاطعه وخالف شقيقه الامير / الملك عبد الله وبرايي فان موقفه يشبه موقف الجنرال بيتان الذي تعاون مع النازيه وتراس حكومه فيشي الفرنسيه العميله للنازيه ورغم اعتباره بطل في نظر الفرنسيين لادائه العسكري فلقد تمت محاكمته بعد سقوط النازيه بتهمه الخيانه .
    .
    — ما تلى ذلك من مواقف هاشميه كانت جميعها سعيا لتخفيف وطأه المخطط بدأ بالشريف حسين الذي تم نفيه الى قبرص لمواقفه المتصلبة وما تلى ذلك من اغتيال الملك عبد الله في الاقصى والمؤامرات التي تكررت لاسقاط او اغتيال الملك حسين وبلغت سته عشر مره.
    .
    — في حين كان الحكم السعودي البديل حظي برعايه ودعم بريطاني لا محدود ثم دعم امريكي لا محدود بعدما انتقلت السعوديه وايران للمظله الامريكيه بناء على تفاهمات يالطا بين تشرشل وروزفلت وستالين وتلتها مصر التي رفض الملك فاروق الانطواء تحت هذه الترتيبات فتم خلعه بانقلاب عسكري ووقف السفير الامريكي في طابور الوداع له بميناء الاسكندريه بجانب الجنرال محمد نجيب والبكباشي جمال عبد الناصر ( متوفر على اليوتيوب ) وصرح السادات بعد توليه الحكم بان الانقلاب تم بتفاهم مع السفير الامريكي .!! اما الخلاف السعودي الناصري الظاهري الذي كان عكس التعاون التكاملي فلقد اشرت له سابقا بكثير من التفاصيل معززه باسماء الوسطاء.
    .
    لكم الاحترام والتقدير
    .
    .

  8. بإيجار
    ——-
    اخي عطوان
    ان خير الكلام هو ما قل ودل وخاصة بعد ان اوضحت في تحليلك القيم ان الانتصار للحق في اية ثورة وظنية او شعبية هو توفر عنصر القوة وبالاخص انه يستحيل استرداد ما أُخذ بالقوة لا و لن يُسترجع إلا بالقوة واذا رُفع السيف سقط القلم ؟
    ولذا فإن اية منظمة لتحرير فلسطين سيخرج وميضها من خلال الرماد لابد وان تمتهن القوة وهي كفاحها المسلح فهو السيف الحاد واقاطع للنصر فما امتشقه اسلافنا الاوائل في اية فتوحات الا وكانت راية النصر ترفرف خفاقة في سماء وطننا العربي والاسلامي الكبير ولنا من انتصا صورة الجزائر خير ملهم ومثال ؟؟؟
    فمنظمة تحرير عرفات وعباس تخلت عن العمل الفدائي والكفاح المسلح واسقطت البندقية والكلاشينكوف فسقطت في الحضيض وسقطا معها في الهاوية ؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. الى عراقي بابلي … أما بعد لنعلمك بأن العرب هم اكبر مكونات الشعب العربي السوري ويشكلون 80% من مجموع السكان ويرجع تاريخهم الى ماقبل الإسلام وعلى شكل قبائل ومع الوقت ازدادت الزيجات المختلطه في سوريه فاختلط الشعب بعضه ببعض ولم يعد هناك خط فاصل وواضحا بين العرب القدمين والمستجدين وصار الجميع عربا بلا تمييز … العربيه هي اللغه الرسميه لسوريه العربيه ويتكلم بها الشعب العربي السوري…وهنا نتكلم عن سوريه وفلسطين والأردن ولبنان …وقد خرج من سوريه العربيه أكثر الأدباء والشعراء ولغويين العرب وتأسيس في دمشق أول مجمع قومي للغه العربيه في العالم…وبقية الدول العربية التي حاولت بطريقتك تشويه الحقائق سيردوا عليك وعلى خزعبلاتك التافه أما إذا كنت باللي أو يهودي فلايهمنا أصلك وفصلك كان عندي أجوبة كثيرة ولكن لاداعي للنشغمل بمثل هذه التفاهات التي لاتصرف إلا عند امثالك…..سبحان الله

  10. الكل يعلم حجم التآمر العربي على فلسطين أرضا وشعبا وثورة
    وأن ظروف الثورة الفيتنامية وأن من اهم أسباب انتصارها هو بعدها عن المحيط العربي القذر
    وأن انتصار مانديلا في أفريقيا ما كان له أن يتحقق لو انه كان قريبا من محيط عربي بائس مشروم
    حركة طالبان لديها حاضنة شعبية وتقاتل على أرضها فأي تآمر عليها من الإعراب ومن الخارج بل ان الضغط العسكري الأمريكي وحلف الناتو كان يزيد من أصرارها على القتال
    منظمة التحرير الفلسطينية ولدى من رحم التنافس المصر اي لأردني حيث ان هذا التنافس كان منذ العهد الملكي في مصر وامير شرق الأردن ومن المعروف ان ما يسمى بوحدة الضفتين ولم بارك بريطانيا صهيونية كان الهدف منه طمس الهوية الفلسطينية بعد ان سرقوا الأرض وزوروا التأريخ
    كل جيوش المنطقة حاربت الثورة وكل الأنظمة حاربت الثورة الفلسطينية عسكريا وماليا ولقد تم اغتيال قادتها ومفكريها واجهة المخابرات العربية ساعدت الموساد في ذلك
    أوسلو كان شرا لا بد منه وعلى أمل ان تكون القيادة الحالية للشعب الفلسطيني قد أدركت أن عدونا يبحث عن استسلام من طرفنا وليس عن سلام
    العرب هم الذين هزموا المنظمة وليس إسرائيل

  11. الى حبيبنا خواجة فلسطين وكل الفلسطنين الذين يزورون هذا الموقع
    حبيبنا خواجة فلسطين
    اتابع تعليقاتك لا لشيء فقط لتميز الاسم التي تعلق من خلاله وهو خواجة فلسطين
    اتي الصهاينة الى فلسطين أزاحو السكان الاصليين واسسوا دولة ومؤسسات وعمروا
    اليوم في اسرائيل أو فلسطين المحتلة لكي لا تحرد مني أو يحجب تعليقي هناك يهود لم يشاركوا باي حرب ضد سكان الاصليين وهم ناس مسالمين
    انت تعتبر هؤلاد من ظمن اعداءك واحسب انك تعتبرهم اهداف مشروعة في اي حرب او مقاومة شعبية لتحرير أرضك
    هذا من جهة

    من جهة أخرى
    انت ذكرت عدد من المرات ولا زلت اذكرك لتميز اسمك انك تعيش في الولايات المتحدة
    هناك شبه كبير بينك وبين اي يهودي اختار العيش في اسرائيل او فلسطين المحتلة
    الاوروبي اتي واسس دولة ومؤسسات وعمر في أرض نعود لشعب الاصلي وهو الهنود الحمر

    انت لست من الهنود الحمر واخترت ان تاتي للعيش في الولايات المتحدة
    الا تناقض تنافسك بالعيش في ارض اخذت من السكان الاصليين ولا تراعي شعورهم
    بينما تتغنى انت وعدد من الاساتذة هنا باسم فلسطين ولا اعرف من اين يكتبون
    وهل يحق لك بعد العيش بالولايات المتحدة ان تدعي انك صاحب قضية وانت لا تحترم الهنود الحمر وقضيتهم
    الا تتفق معي ان من لا يقف امام المرايا ويكون متناقضا مع نفسه بالقضايا الانسانية يكون ان خان قضيته
    واذا كنت خائن لقضيتك الا يحق للبحرين والامارات بخيانة قضيتك

    اعتذر لك ولكل الاساتذة المعلقين
    لا اقصد اي أهانة هنا
    وأتمنى ان أحصل على جواب منك او من اي من الاخوة على تعليقي
    وشكرا

  12. حركة طالبان لم تسيطر على كامل أفغانستان إنما جزء لا يشمل العامه كابل. جغرافية أفغانستان تختلف عن ارض فلسطين المسطحه لا جبال ولا كهوف .المقاتل الصهيوني ما كان يرحم يقتل اي انسان فلسطيني طفل عجوز امراءة والثوابت كثيره.افغانستان ارض خصبه للأمريكان ليستثمروا ويعمروا وبها من منتوجات محرمه كثيره .

  13. حركة الطالبان اعتمدت على الله أن يفتح عليها جهادا في سبيله وإعلاء كلمة الله فوق الأرض
    وحركة فتح اعتمدت على الماسونية ودولارات الخليج واعتمدت على الحكام الطواغيت العرب
    وكلهم خونة لدى الصليبيين

  14. لماذا انتصرت طالبان
    ١ حركة طالبان تستمد فكرها الجهادي من الشرع كما تراه وتفهمه والذي أثر في نفس الوقت في العادات والتقاليد الافغانية القبلية في حين ان منظمة التحرير تستمد نفوذها من الفرد وديكتاتوريته المطلقة وشراء الولاءات بالمال لذا عامل التضحية للمنتسبين أقل مع الترحم على كل شهدائنا وامنيات الشفاء لجرحانا والتحرر من الاسر لاسرانا البواسل
    حركة طالبان ومع وجود مذاهب دينية او قبلية اخرى هي الاكثرية وهي استلمت شرف المقاومة لانها تمثل الشريحة الافغانية الاكبر في حين منظمة التحرير تتكون من فصائل ذات ايدلوجيات مختلفة وربما متناحرة بل ربما العداء للفصيل الاخر اقوى من عدائه للاحتلال فكل فصيل يريد الحفاظ على مكتسباته حتى بدون دولة
    حركة طالبان وحاضنتها الشعبية تتحمل كلفة المقاومة ولا ترى ان كي الوعي يسكتها عن المقاومة في حين ان منظمة التحرير فشلت في لم الجمع الفلسطيني الداخل والخارج تحت مقاومة الاحتلال مهما كانت الظروف والمقاومة فردية وبفوارق زمنية طويلة وليس لها بنية تحتية بمعنى من ينجح في تنفيذ عملية يختبيء الى ان تعثر عليه اسرائيل ويستشهد
    حركة طالبان كانت تستطيع تجنب الحرب مع امريكا والناتو والاصدقاء العرب لو سلمت الشيخ اسامة ولكنها صاحبة مبدأ واحتملت كل ويلات الحرب في حين أن منظمة التحرير لا تملك هذه المباديء وتعتبر براغماتية ونفعية لاي عرض يوجه اليها
    حركة طالبان لا تعترف بالشرعية الدولية في حين منظمة التحرير نضالها ضمن تصور الشرعية الدولية وفرطت في معظم فلسطين
    الظهير لحركة طالبان هم المجاهدون العرب وغيرهم في حين الظهير لمنظمة التحرير كل الانظمة العميلة واختراقات اجهزتها الاستخبارية لها
    هذا بعض من كل

  15. الخطاء القاتل هو المفاوضات مع سارق البیت و الرکون إلی الوعود و إستثقال البندقیة! و من یری هذه هتافات فتافه عقله..ثم أقول کواحد من جمهور المقاومة لجمهورها النبلاء :
    لا تستوحشوا في طرق الهدی لقلة أهله..فرب ضارة نافعه.. و کم من فئة قلیلة غلبت فئة کثیرة بإذن الله..فأما الزبد فیذهب جفائا و اما ما ینفع الناس فیمکث فی الارض..

  16. عرب عرب عرب ! ابتلينا بهذه المفرده. العرب هم سكان شبه الجزيره العربيه حصرا اما بقية الشعوب الناطقه بالعربيه فكلها شعوب مستعربه . العراقيون سومريون وبابليون واشوريون وكذلك السوريون سريان وروم وفينيقيون المصريون فراعنه وروم السودانيون افارقه مستعربون وشعوب شمال افريقيا كلها امازيغ وبربر وروم وزنج . انا عراقي بابلي سومري اكدي اشوري اتكلم العربيه . لست من شبه الجزيره العربيه . ارجو النشر ولو لمره واحده وشكرا.

  17. حركة طالبان قاومت الجيش الأمريكي واستطاعت أن توقع في صفوفه خساءر، حتى اذا كانت قليلة، فهي تؤثر على الرأي العام الامريكي، لكن لا تظنوا أن أمريكا ستخرج خاوية الوفاض من أفغانستان.. اما الحوثي فهي جماعة تابعة لإيران استغلت فترة ما بعد سقوط نظام صالح لتستولي على صنعاء ومناطق شاسعة في اليمن.فهي لم تحارب لا امريكا ولا اسراءيل،ولم تقتل الا الشعب اليمني. ولهذا لا مجال للمقارنة بينهما، إلا في تخلفهما.
    الفرق بين حركات التحرر العربية وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينية من جهة وبين حركة طالبان وجماعة الحوثي والمليشيات من جهة أخرى، هو أن حركات التحرير العربية تحمل مشروع تحرريى نهضوي للأمة، أعطى زعماء وكتابا ومفكرين وفنانين وشعراء كبار. اما طالبان والحوثي والمليشيات فلا يحملون أي مشروع للأمة غير الخراب والدمار ولم ينتجوا إلا زعماء متخلفين.ولهذا تجد الصهيونية أكثر شراسة في حربها مع حركات التحرر العربية،؛ و تتنازل أمام جماعات التخلف لانها تعرف أن طالبان والحوثي والمليشيات سيحققون ما عجزت عنه الصهيونية، يعني إعادة بلدانهم قرونا إلى الوراء وقتل كل فكر متنور..

  18. أخي الفاضل …Almugtareb قدد أوافقك على بعض ما جاء بتعليقك ، ولكنك دائما ما تملأ نصف الكأس ، هؤلاء من ذكرت فتح وطالبان والسعودية هل هم اللاعبون الوحيدون ( ما يعنيني أكثر دور فتح ) ممن شاركوا في المؤامرة الصهيو أمريكية ؟؟ ألم يكم هناك من سبقهم ( من دول الجوار ) بوظيفة أنيطت لهم قبل مجيء فتح بعقود ومن ثم جاءت فتح ( بعلم أو دون علم ) لأستكمال المخطط . تعليقاتك أنا لا آخذها كمجرد رأي لك بل هي انعكاس مما لديك من معطيات بسبب موقعك السابق ، كن شجاعا أتمنى عليك ذكر الحقيقة كاملة أو عدم التطرق للأمور ؛؛؛ أرجو أن لا تؤاخذني على صراحتي ولك مني كل الأحترام .

  19. سبب إنتصار حركة الطالبان وانهزام منظمة التحرير الفلسطينية هو أن حركة الطالبان والأفغان بصفة عامة ليسوا عربا أو على الأصح أعرابا،بينما منظمة التحرير الفلسطينية وحاضنتها هي منظمة أعرابية والاعراب هم مرادف للخيانة والخداع والهزيمة وعدم الجدية في كل شيئ وماقاله العلامة الفذ ابن خلدون في الأعراب منذ قرون نراه ماثلا أمام أعيننا ونعيشه يوميا في كل شيئ وهذا هو الفرق الأساسي وأما الباقي ماهو إلا إضافات مجانية للهروب من الحقيقة لاغير.

  20. إلى كل المعلقين هنا الذين حصروا المسألة فقط في منظمة التحرير الفلسطينية….

    من العيب الشديد اختزال المسؤلية في الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير فمسؤلية التخاذل والتآمر ومحاربة النضال الفلسطيني شارك فيها العالم كله عرب وعجم، ولو كان لفلسطين ومناضليها حاضنة حقيقية كما كان للأفغان لكان الأمر مختلفا تماما، لم يحظى النضال الفلسطيني لحاضنة حقيقية في كل تاريخ نضاله فإذا كان القادة الفلسطينيين لا يجدون غضاضة في مداهنة الانظمة وكيل المديح الكاذب لها اتقاءا لشرها، الشعوب العربية وخاصة الشعب الفلسطيني يعلم حق العلم حقيقة كل ما يدور حوله، فالمسؤلية لم تسقط ولن تسقط عن باقي الشعوب العربية والمسلمة في الواجب الذي يقع عليها تماما كما يقع على الشعب الفلسطيني…..

    قبل أن نلوم منظمة التحرير فالنلم انفسنا على منظمات التحرير العربية والمسلمة الكاذبة التي ننتمي لها فكلنا في العيب سواء….

  21. يبدوا ان معظله ومشكله الشرق الاوسط ليست القظيه الفلسطنيه. بل هي التناحر ما بين القوي السنيه والقوي الشيعية علي النفوذ في الشرق الاوسط وبالمقابل دفع الشعب الفلسطيني الثمن الغالي لهذا التناحر وقد استطاعت اسرائيل وامريكا استغلال هذه العقليه احسن استغلال. لو استمرت الجبهة الشعبيه وعقليه الدكتور جورج حبش واتباعه لما حدث هذا كله.

  22. الإخ الأستاذ عبد الباري تحية وبعد :أين الخلل في نظرية وديع حداد ؟وهل لو استشهد 2% ممن استشهدوا من أجل فلسطين كنّا رأينا ما نراه؟والله الحديد يالحديد يفلح ولو استمر المناضلون من أجل فلسطين كما فعل المناضل حداد وغيرها من المنظمات المقاومة الشريفة لما تجرأ العربان وحتى الغرب على دعم الدويلة القزم كما نراه اليوم فالعربان لايهمهم تحرير فلسطين ولا غيرها بل همهم الكراسي من الذي دمّر العراق وسورية واليمن وغيرها من الدول ؟ أليست الاموال العربية ؟ وهل هؤلاء أطلقوا طلقة واحدة على صهيوني ؟ كم اتمنى هذه الصهيونية القذرة ليفني أن تنشر مذكراتها عن علاقاتها الحميمية مع المسؤولين العرب . من المعلوم أن العديد من الحكام العرب من لهم علاقة بكيان العدو السؤال هنا ماذا فعل الشعب العربي في هذه البلدان؟ هل استطاع أن يغير حاكم واحد ؟ لماذا؟ من الذي نصّب هؤلاء الحكام شعوبهم أم الغرب ؟اليس الغرب؟ .فمن الطبيعي أن يكونوا هؤلاء الحكام أذلاء.وبالتالي من الطبيعي أن يفعلوا ما يطلب منهم فالخيانة والخنوع والعار والبقرة الحلوب من صفاتهم . ولكن العتب والعار على من باع القضية الفاسطينية من وقّع اتفاق أوسلو وآمن بالحل السلمي والذي استندت عليه هذه الأنظمة العربية لكي تتجرأ على فعلتها الخيانية بحجة لا تكون ملكا أكثر من الملك . لذلك أقول لا يمكن تحرير فلسطين بالكلمات بل يحصل التحرير بالبندقية والاستشهاد وقتل الخونة والمارقين على ثوابت هذه الأمة والذين اعتبروا سورية طريدة وقتلوا اطفال فلسطين والعراق واليمن وسورية وبالتالي يجب العودة إلى الكفاح المسلح في الداخل الفلسطيني وخارجه وقتل الخونة كي يعودوا إلى جحورهم واستخدام الطائرات وكل شيء من أجل فلسطين واليقولوا ما يقولوه مجرم إرهابي محتال مخرب فهذه صفاتهم هم واليس صفات المناضلين ونعود إلى طريق الشهداء الثلاثة في حادثة فردان وابو على مصطفى وزهير محسن والأخضر العربي وماجد ابو شرار وأبو نضال وجورج حبش ووديع حداد وأوبو أياد وغيرهم وغيرهم — فأنا لست شيوعيا بل قومي عربي بعثي وفلسطين هي الجزء الجنوبي من سورية .—————- تحيتي إلى فلسطين العروبة .

  23. الفرق بين طالبان ومنظمة التحرير هو الفرق بين المؤمن والكافر
    والفرق بين من يستغيث بالله ومن يتوسل لأمريكا وروسيا شتان بين من يتوكل على الله ومن يتوكل على خلق الله

  24. افضل صفعة للمطبعين المستعربين ان لا يتم نقل خبر مسرحية الخيانة في واشنطن واي بث مباشر من القنوات الوطنية وكانها غير موجودة

  25. يطل علينا بين الفينة والأخري عبقري/ة يتهم الفلسطينيين كل الفلسطينيين انهم هم اول من طبع مع العدو الصهيوني
    ولذلك لا يحق لهم انتقاد من يطبع من الدول العربية الأخرى في محاولة خبيثة ومفضوحة لإعطاء الشرعية والغطاء لمن أراد ان يسير في طريق الخيانة خيانة الأمة والدين..
    أولا القضية “الفلسطينية” هي قضية عربية إسلامية إنسانية حتي ولو تنازل عنها الفلسطينيون ( وهذا ضرب من الوهم والأحلام ) فلا يحق لمن يدعي بأنه عربي أو مسلم أو يملك ذرة إحساس انساني ان يتنازل عنها..
    ثانيا الفلسطينيون هم اول واكثر واشد من انتقد اتفاقية العار أوسلو ومن بدايتها في حين كان هؤلاء يسوقون لها ويبيعون الوهم ويوزعون المغريات لتمريرها ويغدقون علي سلطة التنسيق الأمني من أوسع ابوابه دولارات وامتيازات والقاب…
    ثالثا لا يحتاج الشعب الفلسطيني بأغلبيته شهادة نضال وكفاح وتشبت بأرضه من هؤلاء فليس فقط التاريخ ولكن الحاضر ويوميا يثبت ذلك بالشهداء والاسري والجرحي والتضحيات التي قدمها ويقدمها من اجل وطنه ونقول لهؤلاء الاغبياء المتذاكين لا تحتاجون سوي فتح أي جريدة فلسطينية لتعرف عدد الذين يتم اعتقالهم وابعادهم والتنكيل بهم يوميا من قبل العدو الصهيوني
    رابعا انتقاد سلطة العار واجب وطني وقومي وحق نعم ولكن اياك ان تعمم هذه الاشكال علي كل الشعب الفلسطيني والغريب في الامر ان نفس هذه الانفار من يدعوا أبناء شعبنا الفلسطيني دوما بعدم التعميم والفصل بين الشعوب العربية وحكامها ( جلاديها ) عندما ينتقد الفلسطيني الوضع العربي وخنوعه…
    خامسا لا تنسي أيضا ان ما وصل اليه الوضع الرسمي الفلسطيني هو نتيجة الوضع العربي الرسمي المخزي المتآمر بمعظمه علي قضيتنا وما نشهده اليوم هو محصلة التراكم من المؤامرات والخيانات والطعنات بالظهر ومن مائة سنة ولحد الآن ضد شعبنا ولا انكر الدور المساعد المخزي لجزء من الفلسطينيين فيه…
    سادسا ما يتم الان ليس تطبيعا ولا اتفاقيات سلام بل هو تحالفات وإظهار تموضع علي طريق تصفية القضية الفلسطينية أولا والتالي بقية الدول العربية بما فيها تلك الغبية التي هي جزء منها لفرض “شرق أوسط” جديد اكثر طوعا وخضوعا واقل مشاكل وسكانا لهذه المئوية تسود فيه “إسرائيل”..
    انتقد كما يحلوا لك عباس وزمرته ولكن اياك ان تعمم لتمرر الوهم والوهن
    فالفلسطيني اعطي ويعطي وسيعطي العالم دروسا في النضال والكفاح والمقاومة وبكل اساليبها
    وقريبا سيتم ازاحة عباس وشلته وتنظيمه ومنظمته علي ايدي الشرفاء من شعبنا وهم كثر وسيتم تصحيح البوصلة واعادة ترتيب البيت الفلسطيني وتنظيفه
    وإنا حتما لمنتصرون..

  26. الى
    محمد**المغربToday at 6:14 am (7 hours ago)

    تقول
    هدا التطبيع قد يستعمل مستقبلا كورقة ضغط خطيرة على اسراءيل من طرف الاجيال القادمة.فقط لنبقي القضية حية في وجداننا ونورثه الهده الاجيال .

    لا اتفق معك بل دول التطبيع ذاهبه و تأخذ معها التوئم الكيان الإسرائيلي و لا مقارنة مع الهنود الحمر .

  27. الى الاخ
    Al-mugtarebToday at 6:01 am (7 hours ago)
    .
    أستاذنا الفاضل والله لغاية الان اني افكر كيف إنتصار حرب و هو الخروج من لبنان الى و تونس و السودان الخ و كل المقاتلين الفلسطينيين يردون النصر هو تحرير فلسطين في الكامل و اني منهم

  28. صدقت سيد عبدالباري
    م.ت.ف هزمت مرتين وطالبان فازت مرات بعد ان غابت واختفت من اجل اعادة العمل من جديد .
    م.ت.ف ومنذ ان ركبت القطارالامريكي والقت السلاح هزمت ايضا والمره الثانيه في اوسلو حتى استقوى عليها النظام العربي المهترئ وجامعته العربيه بأمانتها القديمه والمتجدده .
    عباس انتهى وسيغيب عن المشهد لانه لم يعد له وجود كحال ابو عمار ،ولكن الشعب الشعب الفلسطيني موجود على ارضه وهو الذي سيقلب الموازين باذن الله والكيان يلفظ انفاسه الاخيره وبضع سنوات قادمات ستكون حاسمه .

  29. الآحوين الحبيبين محمود الطحان وAl-mugtarsb
    تحية اخوية صادقة
    مداخلتي ايضا كانت مرادفة لرأيكما بان منظمة ابو عمار التحرير الفلسطينية هى مماثلة لحركة طالبان الافغانية في تاسيها ودعمها ماليافقد كان عراب المنظمتين مقره الرياض حليف واشنطن وان عرفات كان يخدم العراب وسيده فيحصل على دعمه المالي والسياسي دون ان يدري انه يخدم مصلحة اميركية مباشرة او غير مباشرة بحكم ارتباطاته سياسيا وماليا والى حدماعسكريا مع الحليف السعودي العتيد لواشنطن ؟
    فكانت ارتباطاته هذه ان عادت عليه وعلى منظمتهبالويل والثبور في نهاية المطاف وان الشعب الفلسطيني المكافح اصبح اسير هذه السياسات العرفاتية – السعودية ومازا يحما يحمل على كاهله على كاهله عبئ تلك السلطة العرفاتية الت امتدت الى حلفه عباس وسلطته وزمرته مما زاد الشعب الفلسطيني كوارث واحدة بعد الاخرى فما ان تخلص الشعب من سلطة عرفات حتى اابتلى بسلطة اسوأ بل اكثر عبئاً كما يقول الشاعز :
    وثقيل مابرحنا / نتمنو البعد عنه
    غاب عنا ففرحنا / جاذنا اثقل منه
    لكن الشعب الفلسطينيذلن يغضي على قذىً !
    واليام بيننا
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  30. الان مطلوب من الانظمة العربية الوطنية تنفيذ القرارات الملزمة التالية فورا و الشعوب 400 مليون تراقب باستمرار :
    اولا الانسحاب الجماعي من ما سمي جامعة عربية و استبدالها بمجلس التضامن العربي و منع دخول المطبعين اليها قطعيا مع تقليص عدد موظفيها الى النصف .
    ثانيا مقاطعة اقتصاد و سياحة نظام دويلة محمد بن زايد و البحرين وامثالهم الى الابد .
    ثالثا تحميل المطبعين المسؤولية الكاملة عن اي تجسس اسرائيلي امريكي عن الدول العربية المحيطة وذلك باعتبار المطبعين اهداف مشروعة للبنية التحتية من قبل اليمن الوطني و ايران .

  31. اين انت يا هذا من يوسف بن تاشفين..!! لو فلسطين باعها ابنائها لما كان هناك قضيه فلسطينيه ولا مشكلة شرق اوسط ولا منظمة تحرير…!! ولو باعوها لاشترو غيرها وما عاشو سبعين سنه في مخيمات لاجئين. لكن اكيد وكما يحصل عند الشعوب المستضعفه، يوجدون قياده مزيفه تبيع الحقوق. يا سيد، تم اغتيال وابعاد كل القيادات الوطنيه والشريفه في منظمة التحرير وبالذات حركة فتح ولم يبقى غير السماسره. لكن ال 16 مليون فلسطيني لم يبيعو شي يا معلم.

  32. الاخ الكبير عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    اعتقد بل واستناذاً الى خبرتي ومعرفتي ويقيني ان ماكان يطلق عليها اسم منظمة التحرير الفلسطينية لاتختلف عن حركة طالبان إلا بالاسم فقط فهما صنيعة اعرابية خليجية تتغطيان بلحاف مماثل وتحت ستار واحد مقره واشنطن وابلغ دلالة على ذلك هو ان العراب بين طالبان والمنظمة هو عراب واحد مقره الطائف ؟فحركة طالبان كانت تقاتل اشرس عدو ليس للعرب او للمسلمين بل للاميركيين والغربيين فحسب بدغم مالي سعودي وباسلحة اميركية مباشرة | وكلنا يعرف تسليح ميليشيات طالبان بصواريخ ستينغرالاميركية المضادة للجو المحمولة على الكتف التي لم تكن واشنطن تسمح بتزويدها لمثل هذه الحركات المناوئة لسياساتها منقبل
    ىكانت بسبب هده الصواريخ ستينغر ان اصبحت طائرات السوفييت المقاتلة في افغانستان انذاك تتساقط كاوراق الخريف ممااجبر القوات السوفييتيةالى الانسحاب من افغانستان مهزومة امام انتصار طالبان ؟
    اما ياسر عرفات الذي خسر المعركةفي لبنان عام 1982 فقد حوصر من قبل القوات الاسرائيلية بقيادة وزير الدفاع ارئيل شارون لكنه نجا بضمان من الرئيس الاميركي رونالد ريغان الذي اشترط عليه اخراج موظفي السفارة الاميركية من بيروت مقابل ضمان حياته وكان العراب ايضا مقره الرياض انداك ؟
    لكنه وقع ثانية في الفخ الشاروني بعذ مصيدة اوسلو وكانت تلك المصيذة قد ساقته الى حتفه في نهاية المطاف ؟
    لقد كانت منظمة التحرير الفلسطينية هي الامل الوحيد بعد الله للشعب الفلسطيني لتحرير وطنه من النهر الى البحر لكن عرفات وزبانيته عباس وازلام سلطتهمامن حولهما قد حادوا بالمنظمة عن طريق الصواب كثورة حتى النصر لتماثل الجزائر لكن عرفات فشل و سلطته حتى عن التماثل مع انتصار حركة طالبان ؟
    والحديث عن عذا الموضوع طويل بطول عملية تنفيذ بنود اتفاقية اوسلو منذ عام 1993 وحتى عهدنا الحاضر وفشل خلفه عباش وسلطته وازلامه فكانت اتقاقية اوسلو مقبرة للمنظمة وزعيمها الذي عجز عجرت عن تحقيق الاهداف التي تاسست من اجلها في تحرير الارض والاستقلال قدوة بثورة المليون شهي الجزائرية العظيمة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيلز

  33. استاذنا عبد الباري ثوره الشعب الفلسطيني المبتكره في الضفه الغربيه لتقاتل بها اعتى الاسلحه الموجوده على سطح الكره الارضيه كما قال الشاعر العربي ( لَا تَحْقَرَنَّ صَغِيْرًا فِيْ مُخَاصَمَةٍ إِنَّ البَعُوْضَةَ تُدْمِيْ مُقْلَةَ الأَسَدِ .) فلا يوجد كبير على الصراع نريد اولا ان نصفيه الخونه والذين يقبعوا خلف ظهورنا وهم سبب واساس نكبتنا الكبرى .مصانع لقذائف الهاون والصواريخ البدائيه في الضفه الغرييه ونعمل المستحيل من اجل ذلك ونحن متاكدين بانها سوف تكون سبب برحيل الصهاينه عن فلسطين دون رجعه لقد كانت وكادت قنابل الاستشهاديين ان تحقق ذلك لولا دخول الخوانه وغزه تخلى عنها الاحتلال ايام شارون لسبب كان اخطر عليهم من تركها الا وهو معركه الاستشهادين (القنابل المتحركه) لقد كانت فكره العدو في ان يعزلو غزه عن كافه محيطها وتاتي جماعه دايتون لانهاء بقيه المهمه.ولكن قدر الله وما شاء فعل هذه اللغه الوحيده التي يفهمها عدونا وهو من اخسس الاعداء على وجه الارض مارس كل اشكال العيب والحرام عبر التاريخ وفي كل العصور ونحن نستجدي منه السلم والشفقه هذا العدو لن يمنحكم السلم لان الحرب سبيل استمراريته وهو يعرف تماما وبالمعرفه المطلقه ان السلم مع الشعب الفلسطيني هو نهايته الحتميه فلا تطلبوا العسل من انياب ثعبان فليس لنا في الضفه الغربيه الا ثوره الصواريح المجيده فهي الطريق الى فلسطين كل فلسطين باذن الله ا

  34. الى الاخ الفلسطيني العريق : تقول في مداخلتك ( اما بندقيتي شرف حياتي واستشهادي فقد سمعناها ولم نراها) اخي كل ردة فعلي وانتقادي كان على هذه العبارة لانها كما ا راها ويراها الجميع استهزاء وتنكر للبندقية ..لانه يكثر في هذه الايام النحسات التنكر للنضال وللبندقية ويعتبره المطبعون خطاب تحريضي لايسمن ولا يغني من جوع ..فان كنت لا تقصد ذلك ولا تتنكر للبندقية واهلها فلك كل الاعتذار والمحبة والتقدير

  35. المرحلة دقيقة يا أستاذ عبد الباري…وتتطلب وعيا استثنائيا لاعلاقة له بما لاكه واستهلكه العرب كلاما وتنظيرا وممارسة طوال الثمانين سنة الماضية….؛ ولكنها ايضا ليست بالكارثية التي يصورها او يعتقدها البعض ..على اعتبار أننا وصلنا إلى ذروة المؤامرة…ولكن أساس المقاومة لازال قائما…وهو الشعب الفلسطيني تحديدا…والشرفاء من الأمة الذين لايختلط عندهم هذف المقاومة والتحرير…باجندات واهذاف مشبوهة…مثلما حصل في الخريف العربي …الذي جعل بوصلة البعض تبتعد عن فلسطين…وتذهب الى سوريا وليبيا…تحت قيادة عتاة الصهيونية مثل ليفي وماكين…وتحت تحفيز فقهاء الدولار…والنصابين باسم الدين…ولاحاجة لتكرار اسماءهم تجنيبا للقراء من الغثيان والقرف…؛ وما حصل …اذا تعاملنا معه بوعي هو نتيجة لبناء ساهم فيه العرب …والقادة الفلسطينيون…وخاصة اولائك الذين تصدروا المشهد…وبصموا على تزييف وتحريف خريطة فلسطين الحقيقية…التي تحولت بالتواطىء والخيانة إلى منطقة غزة وجزء من الضفة …وكلاهما لاعلاقة له باساس القضية الحقيقية..ثم تفرغوا لممارسة السلطة والتسلط على جزء من شعبهم…وابرام الصفقات…ومراكمة الأموال…!!!! وقياس الاستاذ عبد الباري على حركة طالبان…هو قياس يتجاوز طبيعة هذه الحركة من حيث الإنغلاق والتزمت..الفكري والفقهي …ويقصد.. أساسا الحاجة إلى وجود مقاومة لاتساوم على جغرافية وطنها بالاساس…ولاتبدل اهدافها وميثاقها كما يبدل افرادها ملابسهم….؛ مقاومة ذكية تناور ولا تزايد…ولاتفرط…ومناضلين يعتنقون القضية التزاما وزهدا وتضحية …كما فعل الخطابي وعمر المختار وهوشمنه…الخ وليس مثل هذه النماذج التي تتصارع على المكاسب…وتلبس اخر صيحات الموضة والالبسة من أفخم الدور في باريس ولندن…؛ نماذج تحترم تاريخ شعبها ونبل قضيته…ومعاناته الطويلة….وليس العكس..وفي نظري المتواضع فان تطبيع محميات إنجليزية…صنعت في الاصل من اجل خدمة الإستعمار هو اهون بكثير…من ان أرى زوجة زعيم نضال اوسلو الراحل…تتوعد من خلال قناة صهيونية ومن اقامتها خمسة نجوم في باريس… سلطة رام الله بالفضيحة اذا لم تدفع….؛ لاحل ياسادة الا بالرجوع الى المربع الاول …الى حيث فلسطين الحقيقية ..وارادة الشعب…بعيدا عما حصل من افك وتزييف..

  36. الي فلسطيني عريق
    أشكرك علي مداخلتك
    اعتذر علي انزعاجك بتكرار مبداي الذي لا أستطيع أن احيد عنه..وهو لا غبار عليه..وهو مبدأ علمي عملي منتج اجابي علاجي لجميع سرطانات الاستعمارية الصهيوامركانبيرطنوفرنسيروسي…
    وكلمه AL NASHASHIBI
    تكتب هكذا

  37. من باب المتابعة والتحليل والنصيحة لبعض التعليقات والمعلقين على مذبح الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة ؟؟ وبكل أسف اضافة ربع جديد لهواة سياسة الإستهلاك الإذعاني ؟؟؟؟؟ لم أجد وصفا لمخرجات تعليقاتهم سوى سياسة “احترنا ياقرعة منين نبوسك ” ؟؟؟؟كفى جلد الذات والخوض مع الخائضين ؟؟؟؟؟؟وتذكروا قوله تعالى ” ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عديد “

  38. يطل علينا بين الفينة والأخري عبقري/ة يتهم الفلسطينيين كل الفلسطينيين انهم هم اول من طبع مع العدو الصهيوني
    ولذلك لا يحق لهم انتقاد من يطبع من الدول العربية الأخرى في محاولة خبيثة ومفضوحة لإعطاء الشرعية والغطاء لمن أراد ان يسير في طريق الخيانة خيانة الأمة والدين..
    أولا القضية “الفلسطينية” هي قضية عربية إسلامية إنسانية حتي ولو تنازل عنها الفلسطينيون ( وهذا ضرب من الوهم والأحلام ) فلا يحق لمن يدعي بأنه عربي أو مسلم أو يملك ذرة إحساس انساني ان يتنازل عنها..
    ثانيا الفلسطينيون هم اول واكثر واشد من انتقد اتفاقية العار أوسلو ومن بدايتها في حين كان هؤلاء يسوقون لها ويبيعون الوهم ويوزعون المغريات لتمريرها ويغدقون علي سلطة التنسيق الأمني من أوسع ابوابه دولارات وامتيازات والقاب…
    ثالثا لا يحتاج الشعب الفلسطيني بأغلبيته شهادة نضال وكفاح وتشبت بأرضه من هؤلاء فليس فقط التاريخ ولكن الحاضر ويوميا يثبت ذلك بالشهداء والاسري والجرحي والتضحيات التي قدمها ويقدمها من اجل وطنه ونقول لهؤلاء الاغبياء المتذاكين لا تحتاجون سوي فتح أي جريدة فلسطينية لتعرف عدد الذين يتم اعتقالهم وابعادهم والتنكيل بهم يوميا من قبل العدو الصهيوني
    رابعا انتقاد سلطة العار وكلابها واجب وطني وقومي وحق نعم ولكن اياك ان تعمم هذه الاشكال علي كل الشعب الفلسطيني والغريب في الامر ان نفس هذه الانفار من يدعوا أبناء شعبنا الفلسطيني دوما بعدم التعميم والفصل بين الشعوب العربية وحكامها ( جلاديها ) عندما ينتقد الفلسطيني الوضع العربي وخنوعه…
    خامسا لا تنسي أيضا ان ما وصل اليه الوضع الرسمي الفلسطيني هو نتيجة الوضع العربي الرسمي المخزي المتآمر بمعظمه علي قضيتنا وما نشهده اليوم هو محصلة التراكم من المؤامرات والخيانات والطعنات بالظهر ومن مائة سنة ولحد الآن ضد شعبنا ولا انكر الدور المساعد المخزي لجزء من الفلسطينيين فيه…
    سادسا ما يتم الان ليس تطبيعا ولا اتفاقيات سلام بل هو تحالف صهيوإمبريالي وإظهار تموضع علي طريق تصفية القضية الفلسطينية أولا والتالي بقية الدول العربية بما فيها تلك الغبية التي هي جزء منه لفرض “شرق أوسط” جديد اكثر طوعا وخضوعا واقل مشاكل وسكانا لهذه المئوية تسود فيه “إسرائيل”..
    انتقد كما يحلوا لك عباس وزمرته ولكن اياك ان تعمم لتمرر الوهم والوهن
    فالفلسطيني اعطي ويعطي وسيعطي العالم دروسا في النضال والكفاح والمقاومة وبكل اساليبها
    وإنا حتما لمنتصرون..

  39. طالبان هي رمز للتخلف والهمجية والارهاب الوهابي الداعشي، من العار ان تكون أمانينا ان نساوي انفسنا بهؤلاء الهمج الذين ماهم سوى بيادق بيد عربان الخليج.

    هل يوجد شخص يحترم نفسه يقبل بالعيش تحت حكم طالبان؟؟!!

  40. الى كاتب المقال الكريم وجميع الاخوة المعلقين من كافة الاطياف:
    نعم إنتصرت حركة طالبان العظيمة في حربها ضد أقوى بلدان العالم شراسة (الشيوعي والرأسمالي) بفضل نهج الاسلام وإتباع سبيل الجهاد ولم يذلهم الاغراء المالي أو تلك الحلول البراقّة من أذناب هؤلاء القبطين عربيا وعالميا.
    والله أن هذه الامة لن تنهض من كبوتها وتستعيد كافة حقوقها المسلوبة إلا برفع راية الجهاد وبه ننتصر إن أخلصنا النّية في مسعانا وما النصر الا من عند الله!

  41. حينما نقول با البندقية هي الطريق والوحيد لتحقيق التحرير..الفعلي نقصد العمل العسكري بكل وسأله من عده…من صواريخ و و و و و و
    وحينما يقولون للمفاوضات هنا تقع الخيانه التي تشرع الوجود الاستعماري علي تراب فلسطين…
    وحينما يقولون أن فلسطين بيعت هذا يؤكد نجاح الدعايه الصهيونية…حيث لو اشتريت قطعه أرض أو جزيره بأكملها فهذا لا يعني انك تمتلك الأرض بل تمتلك فقط القشرة الارضيه المتمثلة ب10م من السطح وبعد ذلك الأرض ستبقي عربيه وتنتمي الي حكومه الدوله الفلسطينيه..وبهذا علينا بوعي ما نتكلم به..
    اشكر الجميع وكذلك صحيفتنا علي فتح صدرها للجميع واحتوا مختلف وجهات النظر…وهذا يجعل المواطن بالنظر الي الارا المخالف وتجميع رايه بين الصواب والخطأ…
    فلسطين ستبقي انت الحياه كل الحياه وللا حياه اللا بك يا فلسطين…وانا كلنا…سوا يطبع أو غير يطبع..الحق والمبادئ الشريفه هي التي تسود..

  42. سيدي ثوره الشعب الفلسطيني المبتكره في الضفه الغربيه لتقاتل بها اعتى الاسلحه الموجوده على سطح الكره الارضيه كما قال الشاعر العربي ( لَا تَحْقَرَنَّ صَغِيْرًا فِيْ مُخَاصَمَةٍ إِنَّ البَعُوْضَةَ تُدْمِيْ مُقْلَةَ الأَسَدِ .) فلا يوجد كبير على الصراع نريد اولا ان نصفيه الخونه والذين يقبعوا خلف ظهورنا وهم سبب واساس نكبتنا الكبرى .مصانع لقذائف الهاون والصواريخ البدائيه في الضفه الغرييه ونعمل المستحيل من اجل ذلك ونحن متاكدين بانها سوف تكون سبب برحيل الصهاينه عن فلسطين دون رجعه لقد كانت وكادت قنابل الاستشهاديين ان تحقق ذلك لولا دخول الخوانه وغزه تخلى عنها الاحتلال ايام شارون لسبب كان اخطر عليهم من تركها الا وهو معركه الاستشهادين (القنابل المتحركه) لقد كانت فكره العدو في ان يعزلو غزه عن كافه محيطها وتاتي جماعه دايتون لانهاء بقيه المهمه.ولكن قدر الله وما شاء فعل هذه اللغه الوحيده التي يفهمها عدونا وهو من اخسس الاعداء على وجه الارض مارس كل اشكال العيب والحرام عبر التاريخ وفي كل العصور ونحن نستجدي منه السلم والشفقه هذا العدو لن يمنحكم السلم لان الحرب سبيل استمراريته وهو يعرف تماما وبالمعرفه المطلقه ان السلم مع الشعب الفلسطيني هو نهايته الحتميه فلا تطلبوا العسل من انياب ثعبان فليس لنا في الضفه الغربيه الا ثوره الصواريح المجيده فهي الطريق الى فلسطين كل فلسطين باذن الله

  43. الى فلسطيني
    ياراجل تقول لي انني لست فلسطينيا لانني اقول ان البندقية شرف حياتي ووجودي واستشهادي ؟
    هذا الكلام هومنطق النشاشيبي وانا انتقده في مداخلتي على تكاره هدا القول ؟
    سامحك الله ؟
    ارجع وتمعن وافهم لان خلاف ذلك تعني غباوة لا اتمناها لك ؟
    فهل اسمع او بالاحري اقرأ اعتذارك على هدا الخطأ الشنيع ؟؟؟
    تحياتي

  44. الى الفلسطيني العريق …انت لست فلسطيني ولا عريق ..السموم تفوح من كلامك …لم تعد البندقية اليوم شرف نضالنا بل صواريخ اهل غزة المحاصرة ..يا رجل اتق الله ولا تنكر على اهل فلسطين نضالهم وصمودهم وحجارة اطفاله..ان كان العدو يحتل ارضنا فلن نقبل ابدا موقفا من امثالك لكي يحتل نفوسنا ويثني عزيمتنا ..يا رجل ..- شباب المقاومة في جنوب لبنان قدموا لكل العالم دروسا في التحدي والصمود واصبح هذا العدو داخل بيته بيت العنكبوت يختبأ كالفئران ان اشار سيد المقاومة باصبعه ..كل حسابات هذا العدو تغيرت وارتبكت وهرول لحكام النفط الذين لا حول لهم ولا قوة وضغط عليهم هو وترامب ان يقفوا ولو بالتطبيع المزيف معه ..اصبح هذا العدو وكل اللاهثين خلفه مرعوب من كل مقاوم حتى من هذا الحوثي الضعيف الذي دوخ وارعب وأذل تحالف آل سعود وجعله ( كما نقول في فلسطين ) كالواوي الذي بلع منجل ( ان كنت فلسطيني افهمها) …

  45. الفاضل المغترب تحيه طيبه واحترام
    تعليقكم سيدي الفاضل هو شرح دقيق ومقارنه سليمه مائه في المائه باستثناء نقطه واحده وهي أن السلطه الفلسطينية أوقفت كافة أشكال المقاومه وكانت تقوم بوظيفه دنيئة بحراسة المستوطنات مما جعلها مقصدا للجميع للسكن فيها بعد أن كانت قبل اوسلو سكنا للمتدينين المتطرفين وبعدها اصبحت بفضل الأمن الذي وفرته السلطه سكنا لليسار ومقرا لمصانع إسرائيليه..كما أن الإختلاف الأهم الذي حدث في الضفة هو زيادة عدد اصحاب الملايين من رجال السلطه وبناء القصور والسيارات الفارهه..هؤلاء لا يصلحوا ولا يؤتمنوا علي شلية غنم لانهم سيضعونها في خطر وآلله أنهم يستحقون المحاكمه بتهمة الخيانه العظمي

  46. لا ادري إن كان هنالك مجال للمقارنة بين طالبان ومنطمة التحرير الفلسطينية فلكل طرف ظروفه الخاصة المختلفة عن الاخر
    سبب تواجد الامريكان لعاية الان في افغانستان ليس محاربة طالبان ونشر الديمقراطية وحقوق الانسان والمرأة والاطفال فهذه الامور هي اخر ما يفكر به الامريكي والكل يعلم انها حجج واهية لغزو الدول الاخرى ونهب ثرواتهم
    الامريكان هم ينظٌم دعم حركة طالبان بالسلاح والمال من الامراء والاثرياء السعوديون والخليجيون الذي يعتقدون انهم يناصرون الاسلام وقضايا المسلمين العادلة ضد الشيوعية والكفٌار وبذلك يعتقدون انهم يبنون قصور في الجنة الامريكية, طالبان تعلم علم اليقين ان الامريكان هم وراء الدعم الذي يأتيهم من اثرياء وامراء الخليج لكنهم يعللون ذلك ان الضرورات تبيح المحظورات وأن الله سخٌر لهم الكفار من اجل الجهاد في سبيله
    الامريكان هم من يريد اطالة الحرب وابقاء البلاد في حالة تشتت وفوضى حتى يتسنى لهم نهب واستنزاف ثروات البلد الغني بموارده ومصادره الطبيعية.
    طبعاً مما لا شك فيه ان المساهمات السعودية والخليجية لمناصرة وتسليح وتمويل حركة طالبان ستجد طريقها يوماً ما الى المحاكم الامريكية ليتم ابتزاز ال سعود وال الخليج تحت مسمى دعم حركة طالبان الارهابية كفانون جاستا ومقتل الخاشقجي الذي اعترف ترامب مؤخراً انه انقذ بن سلمان من المحاكمة بقضية مقتل الخاشقجي
    السبب الرئيسي لبقاء القوات الامريكية في افغانستان واطالة امد الحرب بين القوات الحكومية وطالبان هو عنصر ومحزون الليثيوم الذي يُستخدم ببطاريات الهواتف النقالة والكمبيوترات وبطاريات السيارات الكهربائية ويبلغ ثمن مخزون الليثيوم في افغانستان مبلغ تريلون دولار, هذا ما صرح به المصارع السابق والسياسي الحالي جيسي فينتورا الذي ينتقد سياسة امريكا العدوانية مع الدول الاخرى وفي نهب ثرواتهم
    ابحث في الانترنت عن Jessy Ventura on Lithium in Afghanistan

  47. من قال ان التاريخ لا يعيد نفسه ؟
    اسراءيل تعيد تطبيق تاريخ نشوؤ الولايات المتحدة : الاستطان، انشاء محميات للسكان الاصليين و تدويبهم في المجتمع الناشىء والعمل على ان ينسوا مجتمعهم الاصلي (اينهم الان الهنود الحمر ،لا احد يتذكرهم ).ضم الضفة المؤجل تتمة لبرنامج طويل الامد.في امريكا تطلب ما قلت سابقا قرنين من الزمن واكثر…اسراءءل لم تتمم قرن بعد.
    اينهم الفلسطينيون الان ؟ منهم خارج فلسطين او داخلها.مدا يفعلوا فلسطينيو 48 ؟.
    فقط يبقى قطاع غزة (قطاع ؟) قد يكون غصة في حلق هدا البرنامج، مما دفع مرة احد قادة بني صهيون ان يتمنى لو يستفيق يوما ويجد غزة قد ابتلعها البحر.
    وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير اكم …ص.الله العظيم. مسيرة التطبيع اظن لا رجعة فيها على الاقل في الدى القصير، لان الموقف الامريكي اخد منحنى خطير في دعم اسراءيل.وبالتالي فقد ياتي يوما تقيد اميريكا علاقتها بالعرب بعلاقةهم باسراءيل….هدا التطبيع قد يستعمل مستقبلا كورقة ضغط خطيرة على اسراءيل من طرف الاجيال القادمة.فقط لنبقي القضية حية في وجداننا ونورثه الهده الاجيال .

  48. .
    — بقي ان تقارن بين الوضع الفلسطيني والوضع الافغاني لنتذكر بان من دعم تاسيس طالبان هو امريكا بدعم وتمويل سعودي ومن دعم تاسيس فتح هي امريكا بدعم وتمويل سعودي ايضا ،،،
    .
    — ومن صنع من زعامه الرئيس عرفات الاسطورية هو امريكا وهي من صنعت زعامه اسامه بن لادن الاسطورية ايضا وهي ايضا من اعطى الامر او الاذن بتصفيه الاثنين عند انتهاء مرحله قياده كلا منهما ،،، ليخلف الظواهري والبغدادي والمحيسني بن لادن ويخلف الرئيس عباس والرجوب ودحلان الرئيس عرفات .
    .
    — كلينتون اوقف اغتيال بن لادن بعد رصده لان ذلك كان غير مطلوب في تلك المرحله ، وبوش الاب انقذ الرئيس عرفات بتدخله عندما سقطت طائرته في ليبيا لذات السبب .
    .
    — ومن ازاح من طريق اسامه بن لادن منافسيه المخلصين لقضيتهم مثل الدكتور عبد تللله عزام هي ذات الجهه التي ازاحت من طريق الرئيس عرفات منافسيه المخلصين لقضيتهم ،،، فليس مهما لامريكا والدول الكبرى ان يكون من تدعم وجوده قائدا لدوله او تنظيم عميلا لها بل يكفي ان يكون غير صالح لدوره محاطا بعملائها.
    .
    — تم استيعاب فتح وتصفيه شرفائها لتكون بالنهايه السلطه الفلسطينيه التي تخدم مخططا يخدم من صنعها على حساب شعبها وكذلك الامر مع طالبان التي يتم نقلها الان لتكون السلطه الافغانيه وتنتقل لدور جديد شبيه بدور السلطه الفلسطينيه .
    .
    .
    .

  49. ما كل من راد المراجل طــال .. و لا كثر الحكي بصنع أشـاوس ..
    و لا كل من فتّل شنب رجّـال .. و لا كل من لبس العبي لابس ..
    و لا كل من شد السرج خيّال .. و لا حملَت أصيلة مثل فـارس ..
    شعبه و النّعم خلّف أبطــــال .. مثله , نشامى تنطر المــارس ..
    و لمّا فارس ترجّل صرخ مـوّال .. يا روح كوني للوطن حـــــارس ..

    إلى الفارس البطل “فارس عودة” ..

    مراد فضيلات

  50. ما بين إحتلال أفغانستان…وما بين إحتلال فلسطين
    فرق كبير جدا وشاسع.. ولم يتعرض الشعب الأفغاني لخمس ما تعرضت له أمتنا العربية… آخر قلاع الانسانيه الصامده.. في وجه أعاصير المكر …
    بالنسبه لنا وإحتلال أرضنا … فالمحتل الصهيوني مختلف كثيرا ..و لا يشبه أي إحتلال في هذا العالم ..
    وهو عباره عن مشروع كبير جدا …حفرت اساساته منذ أمد بعيد..وتمت التهيئة له من كل النواحي ..وأخذ بعين الإعتبار بكل التفاصيل.. ووضع سيناريوهات ..ونسج إتفاقيات كبرى.. وتحكم بالوتيره .. وبالإعلام .. الخ واتفاقيات من فوق ومن تحت الطاوله … واستخدم الكثير من المقاولين.. وكان لديه حراسه.. واعين .. ووجد مصالح مشتركه.. وكان له فيلته الخاصه.. ومن صنعهم منذ عقود.. وقام هذا الكيان بعد جهود كبيره قام بها الخبثاء… الضالعين في شؤون الامه العربيه وشعوبها..
    استبق إحتلال ارضنا بإحتلال العالم .. والسطوه السياسيه.. وامتلاك الموارد.. وبسط النفوذ.. والاستحواذ على خرائط المستقبل..وفرض قوانينه.. واستعباد ذمم الإمم.. واشرف على صك الاموال .. وبلغ الذروه..يوم أحتل فلسطين.. على طبق من ذهب .. وسيذوب كما يذوب الملح بالماء… ذات يوم..
    وما كان يحدث ..لم يكن إرتجالا…
    فكلها تفاصيل مكتوبة على صفحات كتاب المؤامره الكبرى.. ومنذ اللحظه الأولى لولاده الفكره.. قبل قرون
    وفلسطين غايته.. حيث الأرض المباركه..
    التي ما توقفت بها الحروب .. ولطالما كان هو العقل المدبر.. والتي لولا الله عز وجل وشجاعه هذا الشعب .. وروحه الثائره.. التي اوقف إمتداده .. وكسر شوكته..
    كيف نقارن بأفغانستان .. وعلى أي صعيد..
    وتلك البلاد البعيده… حيث لا مقدسات تعني الأديان
    ولا احد يكترث.. ولا نفاق ..ولا زخرف القول.. ولا خطابات .. ولا أمم متدافعه…ولا مسارح .. ولا استعراض عضلات وقدرات… ولا أطماع مستدامة…
    ومن الطبيعي أن يخرج من أفغانستان رجالا اشاوس… زاهدون.. لا يغرقون في محيط الضجيج الهادئ.. فلا تراكمات تاريخ هناك..
    بينما أرضنا محط أنظار الأمم.. ولا يريد الصهاينه من أفغانستان شيئا..ولكن هنالك من يريد منا كل شيئ.. فلا مشاريع ولاده دوله كبرى.. من جبال تورابورا الى قمه إيفرست…ولا رغبات بإباده سكانها.. و لا خيرات لديها..ولا يوجد هنالك من يريد تصفيه حسابات تاريخيه معها.. ولا احد يريد استعاده ذاته منها..
    بينما فلسطين.. ارض معركه كبرى ..
    هذا جزء من فروقات كبرى ما بيننا وما بين افغانستان..
    أما منظمه التحرير الفلسطينيه..فلا داعي لسرد التاريخ
    وما تعرض له ابطالنا من طعنات في الظهر.. ونفاق ..وخذلان.. ومكر..وإغتيالات للابطال ..
    وبقى من تماهى مع العهر السياسي العالمي .. وانضم إلى عالم النفاق .. من لا يمثل تاريخ شعبنا ونضاله الطويل وتضحياته الكبرى.. ولا وجدانه..
    ولا اسطوره فارس عوده

  51. ” حركة “أنصار الله” الحوثيّة في اليمن قدّمت نموذجًا مُماثلً ” إهـ
    قل حركة أنصار الله اليمانية و لا تقل الحوثية .

  52. طالبان فصيل محترم مناضل طبعا العرب “يعتبروه إرهابي وجماعة لحى دراويش” طابان التي قاتلت الغزو السوفيتي والجيش الأحمر 11عام وأخرجوه من أفغانستان والأن ومنذ 2001 يقاتلون الغزو الأمريكي والجيش الأمريكي وفرق من الناتو طالبان تمكنت من فرض معادله على الأرض وهي التفاوض تحت النار فتراها تفاوض الوفد الأمريكي في العاصمه القطريه الدوحه بينما في جبال أفغانستان الشاهقه القتال الشرس بين مقاتلين طالبان والجيش الأمريكي حتى أن رئيس الوفد طالبان المفاوض مقاتل وأسير لدى الأمريكان خرج ضمن تبادل أسرى أما عن القياده الفلسطينيه فهي مخترقه من أصغر راس إلى أكبر راس تنسق أمنيا مع أجهزة الأمن اليهوديه والتي تمارس الإعتقال السياسي وتفرض قطع رواتب عن موظفين الضفه وغزه لتجويعهم فلايجوز مقارنتها بطالبان المناضله , القياده الفلسطينيه تبحث عن شرعيه فبعد نبذها من الأمريكان والروس والصينيين والإنكليز والأوربيين والعرب وحتى اليهود فقط التنسيق الأمني لحماية المصالح اليهوديه الأوسلويه تريد الأن إنتفاضه شعبيه على الريموت كنترول إطلع ياشعب وإنضب ياشعب لكي يعودوا على أكتاف تضحيات الشعب إلى طاولة المفاوضات وتعود الأموال تغدق عليهم يمين ويسار أما طالبان شرعيتها بالبندقيه فمن فصيل إرهابي إلى فصيل لايمكن تجاوزه في الملف الأفغاني إلى علاقات متطوره مع إيران وباكستان وروسيا والصين والهند وحتى أمريكا والإتحاد الأوربي الذي كان يعتبروها إرهابيه بإختصار شديد لايمكن القيام بإنتفاضه حاليه قبل إزاحة نظام عباس عن المشهد كليا ومحاسبة حيتان رأس المال اليهوفلسطيني على إفقارهم للشعب والتسبب بقطع مساعدات الخارج لأنه في 1987 إنتفاضه جماهيريه بالحجاره جعلوا حصادها أوسلو المشؤوم وفي إنتفاضة 2000 المسلحه العسكريه جعلوا حصادها التنسيق الأمني المقدس والسلام الإقتصادي الذي يؤسس لكل أشكال الجاسوسيه والعماله والإنبطاح لذا لاتعولوا على القياده الفلسطينيه الحاليه لأنها غارقه في التنسيق الأمني مع الأمن اليهودي أما عن سبب خوف نظام عباي من التطبيع اليهودي مع الإمارات والبحرين حاليا ولسه أنا أتوقع تقريبا الجميع سيطبع خوفهم من دحلان وإستبدالهم به خصوصا دحلان مندوب أبوظبي أختم ضحكت حتى إبتلت حواجبي عندما رأيت بيان رقم 1 على الفسبوك من القياده الوطنيه المشتركه بإعلان ممول قلت ساق الله تعالى على بيان القياده الموحده زمن الإنتفاضه الأولى كان يكتب على ورق كوشان الرجاء النشر .
    ========
    إلى يوسف بن تاشفين المغرب ومنذر خسين
    لاتجلدوا الشعب الفلسطيني لأن ماقدمه تحتاجون سنين ضوئيه لتقديمها الشعب الفلسطيني لم يبيع فلسطين يا معلمين نعم هناك قياده متخاذله تدعمهم حكومات بلديكما هي من فرطت القياده لاعلاقه لها بالشعب الفلسطيني الذي يقدم التضحيات وسيقدم مستقبلا والنصر حتما سيكون هذا وعد الله تعالى وهذه سيرورة التاريخ شاء من شاء وأبى من أبى .

  53. و الله يا ابو خالد المحترم
    حركت طالبان سلفيه و وهابيه و هيا تحت السيطرة السعوديه و صحيح هيا قوية الاراده مع الغرب لكن ضعيفة الإرادة مع دول الخليج و اي مسلم عربي متطرف من السهل أن يسيطر عليهم تحت اسم الدين

  54. الى من يحمل إسم البطل يوسف بن تشافين ..
    فلسطين ما باعها أبنائها… ولن يبيعوها.. وفلسطين أرض الله عز وجل التي بارك بها وبمن حولها من دول عربيه .. ..وهو الذي قضى في كتابه ان تحتل … وهو صاحب الإراده… وله حكمته.. ونحن ما أوتينا من العلم إلا قليلا.. واننا إختيار الله عز وجل..لنكن نحن قاطنيها..وحماتها… وكنا ولا زلنا اسود كاسره .. يحسب لها ألف حساب…
    وتصدعت الأرض…ولا زلنا أبناء فلسطين … محافظين عليها… ولا زال المحتل منذ اليوم الأول وهو ينام بعين واحده.. ويخسر الحروب .. ونترك على وجهه الندوب..
    من ذا الذي باعها..
    اولائك الشرفاء … سكان الأرض المباركه…
    القابضين على الجمر… ويتحملون الحصار.. يقفون على أرضهم كالجبال الراسخه.. أحدثك عن الملايين من الشعب الفلسطيني على ثراها… ويتكاثرون بوتيره عاليه..
    اسمع يا هذا… ارتداء العروبه… واقتناء إسم بطل عريق..
    والاحزان المهرمنه..وجلد الذات المزيف.. والعناوين الخلابه.. ومن ثم تقول لنا باعها ابنائها.. في شهادات زور
    ما الذي يمنعني ان أعتقد … انك تتقمص العروبه…او انك من هؤلاء أو هؤلاء.. او جندي مسخر لتحطيم الحقيقه..
    اطمئن… لو أردنا بيعها … لأشترينا نصف العالم….

    ولكننا بقينا صامدون ..في وجه مغريات الحياه.. .
    نصف دونم على منحدر يدفعون لك به خمسين مليون دولار… عدا ونقدا… وانت تفكر بشراء المرتديلا لاولادك…
    او تحلم ان تأخذهم إلى المول التجاري.. او متجر الطعام الكبير…وانت لا تمتلك ثمن سياره.. واحيانا ثمن تذكره باص..
    ويدفعو لك المبالغ الخياليه… وترفض …
    اذا انت لم تبع فلسطين .. انت تستحق الإنتصار..
    انت افضل من قاوم الإستعمار …
    انت لم تبع ارضك.. العالم من باع ضميره

  55. حرکه طالبان الارهابية تقاتل الشعب الأفغاني منذ عشرين عاما لم یقاتلو مع أمريكا. لم يقاتلوا/خاضو في أي حرب ضد الولايات المتحدة وجها بوجه الا زرع الالغام قتل فیها جنود امریکین ولمدنیین عزل، لقد قتلوا الأفغان فقط. محادثات الدوحة هي أيضا لعبة معقدة في أفغانستان التي تديرها الولايات المتحدة. توصلت طالبان الی ماهی علیه نتیجه لقضية العرق وعدم استعداد كرزاي لمحاربة الجماعة خلال السنوات العشر التي قضاها في السلطة ؛ تعامل كرزاي عاطفيا مع طالبان لأنهم يتحدثون نفس اللغة ( بشتو) عزز غني ذلك. كان هدفهم الوحيد هو تقوية فصيل البشتون العرقي. لقد انفصل من الجیش کل من یحارب طالبان حقیقیا ؛ وامریکا حمت ذلک .

  56. الاخ الفاضل صاحب المقام الوقور taboukar
    اين انت لقد طال غيابك عنا ؟
    ليالي امتنا ابن حالكةً الظلام وانت كوكبها المنوّر !
    لقد استفقدناك وفي الليلة الظلماء طُفتقد البدر ؟
    فهل تطل علينا بانوارك الوضا حة فتكون بهجتنا ابن ننتظرها ؟
    نحن في انتظارك يا ابا احمد فهل تسعدنا كما نأمل ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  57. الفرق سيدي بين منظمه التحرير
    وباقي حركات التحرر ان منظمه التحرير
    حرمت من اهم عنصر وهو الارض والامدادات
    التي تضمن استمرارية الثوره فقد حوربت كل
    الدول التي كانت منظمه التحرير تستعمل اراضيها كواعد انطلاق واخذت تلك الحروب اشكالا مختلفة فمنها مثلا الحرب المباشره حيث قصفت بعض الدول لايجاد شرخ
    بين الفلسطيني وشعب تلك الدوله ومنها اثاره الخلاف والدسائس والنعرات الى حد اشعال حروب اهليه وفتن
    مثل ما حصل في لبنان والاردن. بالاردن مثلاً كانت اسرائيل تساعد طرفي النزاع لان انتصار اي الطرفين سيكون
    مكسبًا لها فان انتصر الاردن فقد تخلصت من
    العمل الفدائي وبدم عربي وان انتصرت المنظمه
    فهي حققت ما كانت واا زالت تروج له ان الاردن
    هي فلسطين وجرى شيطنه الفلسطيني حيث صبغ
    الفلسطيني انه اينما حل فقد حل معه الخراب
    واخيرا شن حروب تدميريه مباشره
    على كل دوله ساندت المنظمه بالسلاح
    والمال والتدريب بدأً بالعراق
    ومن ثم ليبيا وآخر هذه الحروب
    لا زالت مستعره وهي ضد سوريا وعلينا
    ان لا ننسى الاخطاء الفادحة
    التي ارتكبتها المنظمات الفلسطينيه
    في حق دول وشعوب الدول المضيفة
    حيث امست المنظمات اسيره
    اجندات الدول
    المموله لها ودخلت
    في دهاليز الخلافات
    العربيه العربيه
    ويذلك تم استعدائها
    وتحليل دمها.
    Beem up scotty!!

  58. الى المدعو يوسف بن تاشفين – المغرب
    ماذا تعني بكلامك الغير منطقي (ان فلسطين باعها ابناؤها قبل احبابها )؟
    فمن هم ابناؤهاًما يميزهم عن احبابها او احبائها ؟
    اما كان الاخرين ان تحدد خيانة سلطتها الحالية في رام الله امتدادا منذ سلفها قصيري البصر والبصيرة ازلام اوسلو بدل قولك ابنائها ؟
    وهل تعلم ان ابناءها هم المرابطون في بيت. المقدس وأكناف بيت المقدس وهم الذين وصفهم رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام بانهم الظاهرون على اهدافهم لايضرهم من عاداهم ؟
    ومعاذ الخ ان يبيع او يفرط هؤلاء بشبر واحد من الرض المقدسة لانجي خلق الله وأعدائه صهيون اليهود شذاذ الافاق وموردي العام اجمع ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  59. تحياتي.
    مع احترامي لك. ولكن مقالك بعيد جداً عن الحقيقة.
    لم تستطع امريكا هزم طالبان بالقوه ولهذا سوف تهزمهم قريبا بالمساعدات. ستجعل الفساد ينخر عظامهم حتى تحطمهم. هذا ما فعلته مع منظمة التحرير تماما.
    منظمة التحرير كانت اشرس واقوى من طالبان. وفعلا عقدت اتفاق اوسلو وبدأت المساعدات والمنح تنخر عظامها فسادًا.
    انتظر خمس سنوات فقط وسترى بأم عينك!
    عصر القوه انتهى صديقي.

  60. يا اخي يوسف بن تاشفين, اتق الله في تعليقك, من باع فلسطين هم الخونه, اما شعب فلسطين المجاهد على مدى الدهر فلا ولم ولن يفرط في فلسطين.

  61. اعتقد بل واستناذاً الى خبرتي ومعرفتي ويقينيد ان ماكان يطلق عليها منظمة التحرير الفلسطينية لاتختلف عن حركة طالبان إلا بالاسم فقط فهم صنيعة اعرابية خليجية تتغطيان بلحاف مماثل وتحت ستار واحد مقره واشنطن وابلغ دلالة على ذلك هو ان العراب بين طالبان والمنظمة هو عراب واحد مقره الطائف ؟فحركة طالبان كانت تقاتل اشرس عدو ليس للعرب او للمسلمين بل للاميركيين والغربيين فحسب بدغم مالي سعودي وباسلحة اميركية مباشرة وكلنا يعرف تسليح ميليشيات طالبان بصواريخ ستينغر المحمولة على الكتف التي كانت بسببها طائرات السوفييت انذاك تتساقط كاوراق الخريف ممااجبر القوات السوفييتيةالى الانسحاب من افغانستان مهزومة امام انتصار طالبان ؟
    اما عرفات الذي خسر المعركة
    في لبنان عام 1982 فقد حوصر من قبل القوات الاسرائيلية بقيادة وزير الدفاع ارئيل شارون لكنه نجا بضمان من الرئيس الاميركي رونالذ ريغان الذي اشترط عليه اخراج موظفي السفارة الاميركية من بيروت مقابل ضمان حياته وكان العراب ايضا مقره الرياض انداك ؟
    لكنه وقع ثانية في الفخ الشاروني بعذ مصيدة اوسلو وكانت تلك المصيذة قد ساقته الى حتفه في نهاية المطاف
    لقد كانت منظمة التحري الفلسطينية هي الامل ابعد الله للشعب الفلسطيني لتحرير وطنه من النهر الى البحر لكن عرفات وزبانيته عباس وازلام سلطتها حولهمل قد حادوا بالمنظمة عن طريقه كثورة حتى النصر لتماثل الجزائر لكن عرفات فشل ورجل سلطته حت عن التماثل مع انتصار حركة طالبان ؟
    والحديث عن عذا الموضوع طويل بطول عملية تنفيذ بنود اتفاقية اوسلو منذ عام 1993 وحتى عهدنا الحاضر ؟
    تخةحياتيد
    احمد الياسيني المقدسي الاصيلز

  62. سيدي لست منكوبا بل أنت رجل في زمن الاقزام المنبطحين المدلولين رعاة الخسة والنذالة وقلة الرجولة والشهامة والكرامة الذين باعوا آخرتهم بعرض من الدنيا وهم الأخسرون عملا فلن تقوم الساعة إلا على شرار الخلق وأظنهم منهم والعياذ بالله. كان عليهم أن يختصروا علينا السنيين ليحتفظوا بكراسي الخيانة ويتركوا الشعوب تستأصل دنس الصهاينة من ارض فلسطين ففاقد الشيئ لا يعطيه ومؤلم حقا أن نكتشف نفاقهم بعد أن اشتعل الرأس شيبا وعند ربنا نختصم في محكمة الاهية لا يظلم فيها أحد حيث الشهود ملائكة والقاضي أحكم الحاكمين والسلام على من اتبع الهدى.

  63. استاذ عبد الباري هل تعلم ما هو الهدف العميق من الفوضه الخلاقه التي حدثت بالوطن العربي هدفها ان يصبح طموح الشعوب العربيه انا تعيش بسلام بأوطانها ولو على حساب القضيه الفلسطينيه وقد نجح الغرب في الوصول الى هدفهم وهذا لسان حال كثير من الشعوب العربيه الان
    حان وقت المقايضه لكم السلام والامان الذليل في اوطانكم ودعو حكامكم يمرحون ويسرحون مع اسرائيل هذا شرط الغرب على الشعوب العربيه المنهكه من فوضه خلاقه لم تجلب لها الا مزيد من التهجير والقتل والدمار
    ولكن حتماً ستستفيق الشعوب العربيه من هذا الكابوس المرعب واتمنى ان لا يطول رقادهم

  64. تحياتي لك أستاذنا الفاضل عبدالباري، وشكرا لك أستاذنا الغالي على المقال أكثر من رائع، وأتفق معك ١٠٠/١٠٠

  65. ان من يوظف نفسه حارسا لأمن اسرائيل فكيف يرتجى منه بان يكون
    مناضلا بلى وهو ثائر على شعبه لكي يبقى صولجانا بيد اسرائيل ومن يصافح الأعداء ويحضر مراسيم جنائز قتلة اطفال فلسطين بورك له هذا المنصب من الزعماء العرب الاكثر صراخا لتحرير فلسطين والأكثر نفاق بين كل عديمي العروبة والاسلام

  66. استاذي العزيز عبدالباري عطوان اتفق معك بخصوص حركة طالبان في حربها مع اميركا وارغام الاميركيين في المفاوضات بصمودهم ولكنني اختلف معك بشان الحوثي المدعوم ايرانيا ومن قبل الامم المتحدة وللمعلومية من وقف ضد قوات العمالقة في الحديدة هي الامم المتحدة بمبررات حرصهاعلى المدنيين ومعروف بالظغط على التحالف حتى من قبل اميركا اما في صنعاء نفس المبررات وايضا التحالف لم يستخدم القوة للقضاء على الحوثي فما عليك الا الدخول لصنعاء لترى ان العاصمة لم تتعرض لخراب كما في حلب بسوريا او اي مدينة في الشام فاهل اليمن بخير ولم ياتيهم قصف الا اهداف مشروعة بعيدا عن السكان ودمتم

  67. منظمات المقاومة الفلسطينيه كلها تطالب بدولة على اراضي ٦٧ وهذا الخطأ يجب تصحيحه ليس هناك مقاومة تقبل بنصف هزيمة سلفا
    عليهم مراجعة هذا الخطأ وليكون الهدف والشعار تحرير كل فلسطين وهذا وحده كفيل بزرع القلق لدى المستوطن الاسرائيلي
    وطبعا تفعيل العمليات العسكرية والاعتماد بداية على همة الشباب الاشتشهادي لزرع الرعب في قلوبهم
    كل هذا يتطلب قادة متوكلين على ربهم هدفهم في الحياة احدى الحسنيين

  68. أخي عطوان …..لا تستبق الأحداث وتقفز الى النتائج ؛؛؛؛ عن أي قيادة فلسطينية قادمة تتحدث ..؟؟ أوتظن أن من هم يمسكون بالأمور بالداخل سيسمحوا بالتغيير ؟؟ واهم أنت ان اعتقدت ذالك ؛؛؛ انهم الآن يحنون رؤوسهم كي تمر العاصفة ، لا تتوقع خيرا منهم بل ان شرهم وخطرهم سيكون أشد الأمل لن يأتي الا بعد القضاء عليهم .

  69. اولا المقاومة والجهاد ضد السلطة الفلسطينية .وكنسها ورموزها من الوجود هذا قبل كل شيء حتى تستعيدوا دعم الشعوب العربيه والاسلامي لكم .الا تلاحظون أن حتى الشعوب ما عادت تهتم بقضية فلسطين دعك من الزعماء لان الشعوب ترى ان هذه السلطة اخطر من اليهود انفسهم.لانها بتنسيقها الامنى تركت اليهود يفعلون ما يريدون وهم مطمئنون ويخططون وينفذون.وهم مطمئنون اكنسوا الوسخ اولا من البيت الفلسطيني حتى تبدا المقاومة الحقيقية والجهاد الحقيقي الذى يرضى الله اولا ثم المسلمين والغرب.

  70. ما يتمناه الكاتب او يتساءل أن كان من الوارد حدوثه، هو بالفعل سيحدث لأن الباطل دائما غير مكتمل الحبكة، ويأتيه نقيضه الحق من بين يديه وخلفه ومن فوقه وتحته، النضال الفلسطيني سيعود من حيث بدأ بلا أحد إلا طريقته المثلى التي يعرفها القاصي والداني….

  71. الى كل المعقبين علىالمقال ويقولون ان الفلسطينيين هم اول من طبع ولا يجوز لهم انتقاد الدول الاخرى اقول لهم ان هؤلاء الفلسطينيين المطبعين لا يمثلون شعب فلسطين ولا ينتمون له ولم يشاوره في ما قاموا وما يقومون به من التطبيع وبالضبط مثل ما تقوم به ابوبي والمنامة لم يشاور شعبيهما في التطبيع ولم يسال ابدا, عليه نحن لا ننتقد شعب الامارات ولا شعب البحرين بل ننتقد ونعيب على حكوماتهم كما نعيب على سلطة رام الله نفس الشيئ, لكن الانتقاد الكبير هو ان الامارات والبحرين ليستا في حالة حرب مع اسرائيل ولم يسبق لهما ان اشتركا في حرب مع اسرائيل وليسا من الدول المجاورة لفلسطين كالاردن ومصر وسوريا ولبنان وتطبيعهما خصيصا البحرين هو بيع بلادهما بالكامل للعدو الصهيوني
    وبالنسبة لما كتبه الاخ عبد الباري نعم ليعود القتال كما كان سابقا وبكافة السبل لانه الصهيونية وامريكا وبريطانيا لا يفهمون الا هذا الاسلوب

  72. ألا غدرت بنو أعلى قديما *** وأنعم إنها ودق المزاد
    ومن يشرب بماء العبل يغدر *** على ما كان من حمى وراد
    وكنتم أعبدا أولاد غيل *** بني آمرن على الفساد
    لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت *** ولكن أنت تنفخ في رماد

  73. To -ALNASHABIBI
    ما هذه الخرابيش التي تكررها مرارا وتكرارا ضاربا الحابل بالنبل ؟
    هل وقفت اسطوانتك المحرومة عند هذه النغمة المزعجة ؟
    يارجل ابحث عن كلام معقول فقد سئمنا من ترديد مثل مجنون يتكلم ومجنون يسمع ؟
    تحدث بمنطق مفهوم تريح وتستريح ؟؟؟؟
    اما بندقيتي شرف حياتي واستشهادي فقد سمعناها ولم نراها ؟؟؟

  74. معادلة تطبيع نظام بن زايد هي الاستسلام مقابل لا شيئ لن يستطيع العدو الامريكي الاسرائيلي حماية بن زايد بل يخافون صواريخ ايران و اليمن الضاربة .. النظام وقع في فخ هو و امثاله كله كلام في كلام .

  75. معادلة تطبيع نظام بن زايد هي الاستسلام مقابل لا شيئ

  76. منذر خسين
    يا هذا … أنت وأمثالك لم تكونوا بحاجة لإيعاز من الأوسلويون لتطبعوا مع الصهاينة أو لتّجَسّسوا لصالحهم … أما ما تقوله أن التطبيع خيانة والتنسيق الامني خيانة … فأنت بقولك لم تخترع ألعجلة … هذا وغيره من ألمسلمات لأصغر طفل فلسطيني … لو كنت صادقآ في قولك لذكرت ألمُقاومين إلى جانب “الأوسلويون” … لكنك تريد تفريغ سمومك فأعتقدت أنك وجدت ضالتك وكتبت … الى كل الفلسطينيين … كُن حذرآ فيما تكتب وعمن تكتب … أكتفي بهذا ألان. ودمتم ألسيكاوي

  77. الضفه الغربيه وقطاع غزه تحدهم دول الطوق العربي الذين لا يريدون ولا يسمحون بقتال اسرائيل ، لذا وضع الفلسطينيين لمقاومة الاحتلال فريد من نوعه ولم يحصل في التاريخ ، فمن اين ياتون بوساائل القتال ، حتى انهم لن يحصلوا على ما يسد جوعهم وستستعمل اسرائل كل وسائل القتل والتشريد والتجويع لو بادر الفلسطينيون بتلمقاومه . لذلك لا بد من فتح المجال من احدى دول الطوق وفتح المجال للشباب الفلسطيني والعربي والاسلامي وتحمل الدمار الذي ستوقعه اسرائيل بهذا البلد

  78. أمريكا المجرمة التي قتلت وشردت الملايين عبر تاريخها الممتدد إلى أكثر من قرنين من الزمن لم ولن تكون الدولة الأعظم في التاريخ فنهايتها وشيكة بإذن الله تعالى وشكرا على المقال سيدي الكريم

  79. انا اشك في طالبان لأنها صناعة باكستانية سعودية أمريكية ولامر ما يتفاوض معها الأمريكان كمسسرحية والله اعلم بغيره.

  80. علينا أولا بانشا منظمه جديده ..بدلا من منظمه الخون الفلسطينيه لأن التحرير كان فقط اسميا وليس عمليا..وبهذا نقطرح بمنظمه التضحية الإسلامية والعربيه الفلسطينيه..حتي نفتح باب النضال والجهاد الي كل من ابنا هذا الوطن بتقديم حكمه العقلية في جميع الميادين وخاصه العسكريه.. لأن التضحية هي التي تجلب وتحقق التحرير الفعلي…وليس الجلوس في قاعه التلفاز…
    التخلص من دا الفصال الفاشل الذي مزق هدفنا وطموح شعبنا…
    التخلص من الشخصيات المعفنه المريضة التي آكل عليها الزمن والتي جلبت لنا هذا الوضع المأساوي لعدم كفاتها الميدانية..وعشقها للرواتب العاليه الثمن بدون إنتاج فقط بيع شعارات فارغه..اجاد مجلس قيادي ذو كفاه علميه من ابنا الوطن الإسلامي والعربي..وكذلك اعضا من الشعوب التحريرية
    التخلص من إسطوانة خطه السلام العربيه الخاينه لحق كل مواطن فلسطيني شريف…
    نعم فلنبدأ بالعمل الفداي ضد جميع القواعد العسكريه والمدنية الأجنبيه الموجوده في الوطن العربي بالذات
    نكرر ب بندقيتي شرف وجودي وحياتي واستشهادي وبها نحرر فعلا أوطاني من كل مستعمر مجرم دنس اثيم..
    فلسطين انت الحياه كل فلسطين ولا حياه اللا بك يا فلسطين كامله شامله مرفوعه العزة والكرامة بين الشعوب المناضلة المتحررة..
    كما ليس هناك مانع بتدريب جنودنا في كل الوطن العربي والاسلامي علي وجميع أنواع السلاح..حيث المعرفة قوه وشرف وتحرير..
    وخير البر عاجله في الهجوم علي كل القواعد الابتزازيه..
    فلسطين لكم ومنكم…فهي ترحب بكم جميعا ..
    المنكوب النشاشيبي

  81. This normalization event in Washington between 3 persons is just bubbles .. no real achievement but much loss because all emirates & Bahrain peoples are against such normalization but totally with Palestinians / Arab rights

  82. على مصطفى اديب الحذر بعدم الخنوع للعدو الامريكي الاسرائيلي في تاليف الحكومة اللبنانية و الا فليتنحى فورا . على السنيورة عدم التدخل في الخفاء اطلاقا و النأي بالنفس عن المستعمرين . حزب الله و امل مكون رئيسي ضمن الشعب اللبناني . على الوزير السابق باسيل الحذر في انتقاء الفاظه ففي التصريح الاخير هناك اخطاء كثيرة فالحياد ليس بيد الحكومة اللبنانية بل هو بيد العدو الامريكي الاسرائيلي وهو سيتدخل يوميا في الشان اللبناني وهل يستطيع باسيل و امثاله ان يمنع العدو الامريكي من التدخل في لبنان و طرد سفيرته طبعا لا لذا على باسيل سحب كلامه النظري فورا هو والبطرك . دفاع حزب الله عن لبنان هدف حتمي والا سيحتل العدو الاسرائيلي لبنان من جديد .. مفهوم

  83. القياده الفلسطينيه محاصرهِ
    على المدى الطويل من ذوي القربى.
    ياا ستاذنا الكريم الحكام العرب .
    بعضهم بيشتري قارب بنصف مليار.دولار.
    والفلسطينين لايملكون قيمه حليب. الاطفال.الصهاينه تاتيهم الملياراتِمن كل العالم لبناء المستوطنات.
    والفلسطينيين يفترشون العرا.ِ
    سوا في الداخل او مخيمات اللجوء.
    عرب اليوم هو ابناء عرب الامس.
    الابا كانو يعشقون الصهاينه سرا.
    الأبناء اظهرو عشقهم جهارا نهارا.
    التطبيع الإماراتي البحريني
    هو اصلا لعيون ترامب حتى ينجح في الانتخابات ولن ينجح .

  84. فعلا نظرية حداد هي الأجدى لأنها مستلهمة من تجارب الشعوب الحرة التي حققت اهداف ثورتها ونالت الانتصارات فالثورة الفرنسية المسمى ام الثورات انتهجت الجنون وهي تتجه لتحطيم سجن الباستل والبلاشفة انتصروا بجنونهم والماويين والثورة الكوبية والايرانية والشافيزية لم تكن لتنتصر ان لم تنتهج الجنون ؛ كان المواطن الايراني وهو يحمل كفنه يسحق بدبابات السافاك وهو مرفوع الرأس .. الثورة الفلسطينية التي تجرج منها مغنية وانيس النقاش ووديع حداد وابو اياد وابو جهاد بعد هذا الليل الطويل سيجن جنونها وستصنع المعجزات

  85. أفكار طالبان لا تمر أبدا في مخ نسل أوسلو. وهذا هو سر بقاء القيادة السورية بعد 10سنين حرب وإرهاب كوني على سورية..

  86. باعتقادي، هذا فيلم هندي. طالبان كانوا ولا زالوا كالدمى تحركها الإدارات الاميركية المتعاقبة لمصالحها. جعلوا منهم وقود حربهم ضد الاتحاد السوفييتي وحاربوا وقتل منهم الكثيرين لمصلحة أمريكا.. تفكك الاتحاد السوفييتي وابقوا على البلاد مدمرة ومقسمة، و هم، الاميركان، يريدون دولة مفككة وقبائل متناحرة لاستنزاف خيراتها دون رقيب او حسيب.
    الان وقد عادت روسيا قوية وتهدد مصالح امريكا، وحيث انهم لا يريدون اي نزاع او حرب مع روسيا، فان الوقت يتطلب استراتيجية جديدة وهي اقناع الافغان انهم أقوياء وهزموا أمريكا وبعد ذلك اعادة تشكيل وتقوية الدولة الطالبانية لتغرق في مستنقع الحرب مع روسيا.

  87. كم نتمني مثلك يا أستاذ عبدالباري عطوان ان يعود الفلسطينيين للكفاح المسلح بشتى الطرق ومنها نضرية وديع حداد وجورج حبش .وعلي حسن سلامة وعاطف بسيسو. الذي كان مجرد ذكر اسمه يصيب حكام الخليج بالرعب .ولكن كيف !!وخلفهم السلطة الفلسطينية ومحمود عباس وزمرته. فكل من يقاوم الاحتلال يتم اعتقاله من قبل السلطة وتسليمه للاحتلال. او الوشاية به لسلطات الأحتلال وتحديد موقعه لتقوم بالقضاء عليه .تقوم بعدها بإخراج اهله من منزله وتدمير المنزل. فكيف بالله عليك يقوم الشعب الفلسطيني بالكفاح المسلح .واتخاذ نضرية المناضل وديع حداد نبراسا يسير عليه في مثل هذه الضروف. وأين يروح الفدائي بعد خطف الطائرة مثلا وعندما يتم التفاوض معه وتلبية مطالبه. هلى يذهب إلى رام الله. ليتم القبض عليه وتصفيته .وكل الدول العربية مطبعة ومتعاونه مع العدو الصهيوني.بما فيها السلطة الفلسطينية. يحتاج الفدائي إلى قوة على الأرض تدعمه .وتحميه ..
    قبل هذا يجب تشجيع الشعب الفلسطيني للثورة ضد السلطة ومحمود عباس وإلغاء إتفاق أوسلو وتشكيل مقاومة شعبية لمقاومة الإحتلال.خطوة خطوة. والشعب الفلسطيني يعرف كيف. أكثر من أي شعب اخر.
    فقط بعد إزالة السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس ..مالم فالحال يبقي كما هو أن لم يسير إلى الأسوأ. .!!

  88. أنت محق تمامًا يا سيد عطوان. أتمنى أن يكون وديع حداد على قيد الحياة وكذلك أبو نضال. وديع للمعارك اللاعقلانية ضد إسرائيل وأبو نضال لإضاعة الزعماء العرب في التطبيع والخيانة. آمل ألا ينجح هذا ما يسمى بالانحناء للمجرمين من قبل المتطرفين المجرمين ، والفلسطينيون يعرفون كيف يلعبونها بشكل صحيح. على سبيل المثال لا تدع أي شخص من الإمارات والبحرين يقترب من المسجد الأقصى بمسافة كيلومتر واحد ويغمرهم بالحجارة.

  89. تعليقاً على ما تفضلت به نؤكد أن لا مفر ولا خيار غير المقاومة والاصطفاف خلف محورها ومغادرة مربع الاَنبطاح فالعرب في هذه المرحلة في حالة طيش وتيه وهذه الجامعة تعكس حالة التردي والمرض التي عليها هذه الانظمة الخاضعة الجبانة ومغادرتها إعلان مدوي لفشلها وليكن في هذا نقطة تحسب للسيد محمود عباس وبها يمكن أن تكون خاتمه لحياته السياسية وافساح للخيار الآخر الذي سيعيد للقضية زخمها وفرض منطقها

  90. الى كل الفلسطينيين الذين سكتوا عن الأوسلويين وتجَسّسهم ولأكثر من ربع قرن:
    لا يحق لكم انتقاد التطبيع!!!!
    فالأوسلويون كانوا الوكلاء الحصريين للتطبيع مع الصهاينة،، وكانوا قوّادي التطبيع
    لا بل والتّجَسّس للصهاينة!!
    وهم من وعدوا الصهاينة بتشجيع ٥٦ دولة عربية واسلامية للتطبيع،،
    بنشر اعلانات يومياً ولمدة سنة في الصحافة الصهيونية تنشر فيها صورة أعلام ٥٦ دولة عربية واسلامية،، واعدةً الصهاينة بالتطبيع!!!!
    اذا كان التطبيع خيانة،،
    فالتنسيق الامني المقدس
    هو الخيانة العظمى.!!!
    ولأكثر من ربع قرن،،
    وقد سَكَتّم عن ذلك!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here