ّلهذهِ الأسباب نشعُر بالقلق من تَدخُّل هنري ليفي في شأن الحِراك الجزائري ونصائحه “الملغومة”… عجلة التّغيير انطلقت ولن تتوقّف.. ولن يكون هُناك “برادعي آخر”.. والضّمانة الكُبرى هي الوعيُ الشعبيّ الذي فرض بحضاريّته جميع مطالبه المشروعة ولن يسمح بعودة التّاريخ إلى الوراء.. وإليكُم قراءةً مُختلفةً للمشهد الجزائري

عبد الباري عطوان

أن يدعو “الفيلسوف” الفرنسي برنارد هنري ليفي الذي يُعرّفه البعض بأنّه “عرّاب” ثوَرات “الربيع العربي”، الشعب الجزائري إلى المزيد من الاحتجاجات لإسقاط الرئيس بوتفليقة والنّظام الحاكم برمّته، ويقول “إن الثورة في منتصف الطريق”، فهذا يُشكّل تدخّلًا “غير بريء” في الشّأن الداخليّ الجزائري وفي توقيتٍ “محسوب”، يُسيء لهذه الثورة، ويُحاول تشويهها، وبَذر بُذور الفِتنة لزعزعة الاستِقرار الداخلي، وبِما يؤدي إلى فوضى دمويّة في نهاية المَطاف تُحقّق طُموحاتهم.

الحِراك الشعبي الجزائري، الذي أظهر أروع صور الانضباط والمسؤوليّة الوطنيُة، في مُواجهة المُحاولات التي تستهدف بلاده ووحدتيها الترابيّة والديمغرافيّة، ليس بحاجةٍ إلى نصائح هنري ليفي، لأنّه حِراك اتّسم بأرقى أنواع السلميّة، وتَجنَّب كُل الأيديولوجيّات السياسيّة والمذهبيّة والعرقيّة الهدّامة، ونأى بنفسه عن كل ما يُفرّق الجزائريين، حافَظ على الهُويّة الوحدة الجامعة.

الشعب الجزائري يتمتّع بحساسيّة خاصَّة رافضة لكل أنواع التدخّل الخارجي في شؤونه، وخاصّةً إذا جاءت من فرنسا، المستعمر القديم أو الولايات المتحدة المُستعمر الجديد، وكل من يستقوي بالخارج يعتبر في نظره “عميلًا” و”مدسوسًا”، ولا يُريد الخير لبلاده، مهما تستّر خلف شِعارات الديمقراطيّة والحريّة وحُقوق الإنسان على أهميّتها.

***

في بدايات الثورة الليبيّة، وعندما كانت سلميّة محضة تُعبّر عن مطالب شعبيّة مشروعة، وقف غالبيّة الجزائريين في خندقها، ولكن بمُجرّد تدخّل طائرات حلف “الناتو”، بطلب فرنسي بريطاني وقيادة أمريكيّة، تغيّر هذا الموقف كُلّيًّا، ليس تعاطُفًا مع النظام الليبي، وإنّما للريبة والشّك بنوايا وأهداف هذا التدخّل من قبل المُثلّث الاستعماريّ المُعادي الذي يرى المِنطقة من المنظور الإسرائيليّ، والاستعماريّ القديم المتجدد.

هنري ليفي الذي تباهى بأن تدخّله لتسليح الثورة الليبيّة، تدخل الناتو كان انطلاقًا من “صهيونيّته” ومصالح الدولة الإسرائيليّة، وحرصه على أن تكون الحكومة الجديدة في ليبيا أوّل من تفتح سفارة في القدس المحتلة، لا يمكن أن تكون مُنطلقات دعوته هذه كلها لدعم الاستقرار والتنمية والتقدّم في الجزائر، وكشفت الوثائق الفرنسيّة والإيطاليّة بأنّ السبب الرئيسي لتدخل الرئيس ساركوزي وتابعه ديفيد كاميرون، ومستشاريهما غير الرسميين توني بلير وهنري ليفي، هو الانتقام من الزعيم الليبي معمر القذافي لأنّه قاوم الهيمنة الاستعماريّة على القارة الأفريقيّة، ورصد عشرات الأطنان من الذهب لتغطية “الدينار الأفريقي” الذي كان عازمًا على إصداره كبديل لليورو الأوروبي والدولار الأمريكي لتحقيق الاستقلال الاقتصادي، وما يُؤكّد هذه الحقيقة أن الرئيس باراك أوباما حرص على التّعبير عن النّدم الشّديد لمُشاركة بلاده في الحرب على ليبيا، بعد أن اتّضحت أمامه الحقائق.

نعم نحن نُؤمن بنظريّة المُؤامرة، ولا نُخفي ذلك، لأنّنا اكتوينا بنارها في العراق وليبيا واليمن وسورية، ولكنّنا في الوقت نفسه نُطالب بالتّصدي لكُل المُؤامرات وأصحابها بالتّسلح بالوعي والدّهاء والموقف المَسؤول، ونشهد أن الشعب الجزائري بمُختلف أعماره، قدّم لنا نُموذجًا مُشرِّفًا في هذا الصّدد.

الشعب الجزائري نزل إلى الشوارع في مُعظمه ليس لإهانة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وإذلاله والانتقام منه، وإنّما لرفضه العهدة الخامسة، والإطاحة بالمجموعة الفاسدة التي تُحيط به، وأرادت استخدامه كواجهة لإدارة البلاد وفق مصالحها، ودون أيّ اعتبار لوجوده، والإصرار على تهميشه وقواه الحيّة (الشعب)، الآن تعيش الدولة الجزائريّة حالةً من الصّحوة المسؤولة تمثّلت في منع هذه “المهزلة”، ودفع الرئيس بوتفليقة، أو من يحكم باسمه إلى الرضوخ للمطالب الشعبيّة المشروعة، في إجراء “مُراجعات” شاملة عناوينها الأبرز سحب الرئيس لترشيحه، وتأجيل الانتخابات  لفترة قصيرى نأمل أن لا تطول، وإقالة رئيس الوزراء، وتشكيل اللجنة الوطنيّة المستقلة للحوار الوطني، ولجنة أخرى مستقلة للانتخابات، ولفترة انتقاليّة محدودة.

هُناك مخاوف لدى البعض من أن تكون هذه “المُراجعات” مُحاولةً للالتفاف على الحِراك الشعبي ومطالبه، من خلال التّمديد للعهدة الرابعة، سنة أو أكثر، يتم خلالها “سرقة” الانتصار الحراكي، مثلما قالت المُجاهدة الأيقونة جميلة بوحيرد، ووصل هذا التّشكيك لدرجة وصف السيد الأخضر الإبراهيمي، الذي سيتسلّم قيادة “الندوة الوطنيّة المستقلة” من قبل البعض بأنّه محمد برادعي آخر، في إشارةٍ إلى التجربة المصريّة، وهذه المخاوف مفهومة، بل مشروعة أيضًا، ولكن الحِراك الشعبي الجزائري، بما أظهره من قوّة وزخم ووعي وانضباط هو الضّمانة الحقيقيّة لمنع تكرار التجربة المصريّة، أو أيّ تجربة أُخرى مُماثلة، فما أسهل النّزول إلى الشُوارع والميادين للتّصدّي لأيّ انحراف، كما أن المؤسسة العسكريّة الجزائريّة التي تُشكّل “شبكة الأمان” في نظر الكثيرين تمامًا مثل نظيراتها في دول عديدة في العالم الثالث، مثل باكستان ومصر، بل وفي روسيا والصين وفنزويلا أيضًا، لا يُمكِن، بل لا يجب، أن تسمح بانزلاق البلاد إلى فوضى دمويّة تحوّل الجزائر إلى “دولة فاشلة” على غِرار ما يحدُث في ليبيا، مع التّأكيد على حتميّة البقاء في الثّكنات، لأنّ الدولة المدنيّة الديمقراطيّة هي العُنوان الوحيد للاستقرار والتّقدُّم.

***

نفتخر بالدولة الجزائريّة وكُل مؤسساتها التي أظهرت أقوى مظاهر الوحدة الوطنيّة، والحِرص على أمن البلاد واستقرارها، واستمعت، ومن ثم تجاوبت، مع كل المطالب الشعبيّة المشروعة في التُغيير، ونحن على ثقة أنّها، وهي التي اكتوت من جمر العشريّة السّوداء، لا يُمكِن، بل لا يجب أن تتوقّف في مُنتصف الطّريق، وأن تستمر في الانحياز إلى الشعب الذي هو مصدر جميع السّلطات.

الجزائر كانت رأس حربة في مُواجهة المخططات الاستعماريّة في المشرق والمغرب، بل وفي القارة الأفريقيّة بأسرها، وشاركت في كُل الحُروب ضِد العدو الإسرائيليّ بالرّجال والمال والسّلاح، وتصدّت لكل الضغوط الأمريكيّة التي أرادت تدمير منظمة “أوبك” والهيمنة على آليّة تسعير النّفط الخام، وبِما يخدم الاقتصاديّات الغربيُة، وليس شُعوب الدول المُنتجة الفقيرة، ولهذا هُناك من يُريد ويُحاول حرف الحِراك المشروع عن أهدافه، ودفع البِلاد إلى الصّدامات الدمويّة، ولا نستبعد أن يكون هنري ليفي وحُكومة ماكرون الفرنسيّة من بين هؤلاء.

الآن وبعد أن حقّق الحِراك الشعبيّ مُعظم أهدافه، إن لم يكُن كلها، فإنّ الحِوار الوطني الجديّ المسؤول هو الطّريق الذي سيُؤدّي إلى انتخابات حُرّة ونزيهة وشفّافة، تتمخّض عنها قيادة شابّة تُحقّق الوِفاق الوطني، وتقتلع الفساد من جُذوره، وتقود الجزائر إلى التنمية الحقّة، وتضعها في المكانة التي تستحق إقليميًّا ودوليًّا.

نحنُ مع هذا الحِوار.. لأنّنا مع الجزائر وشعبها، الجزائر التي قدّمت لنا ولقضايانا العادلة الكثير، وخاصّةً القضيّة الفلسطينيّة، ولهذا نكتُب عنها انطِلاقًا من حُب الحريص والواثِق بأنّها ستتجاوز هذه الأزَمة، وتعود قويّةً، بل أقوى من أيِّ وقتٍ مضى.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. بوتفليقة كان يريد تحويل الجزائر إلى مملكة في محاولة لتسليم قيادة البلاد لأخيه ثم لأبناء أخيه، لكن النظام العالمي الجديد لم يقبل بذلك في مصر مبارك وابنيه وليبيا القذافي وأبنائه وسوريا حافظ الاسد وإبنه، فكيف يسمح بذلك في جزائر بوتفبيقة ؟ الآن ما يحدث هو انقلاب سلس لكن مع ضم الجزائر لمحور( روسيا الصين إيران سوريا لبنان …) بعد إخراجها من الهيمنة الفرنسية، ويؤكد ذلك سفر الإبراهيمي إلى الصين وسفر العمامرة إلى روسيا. خاصة وأن الجزائر عدوة للكيان الصهويني المحمي من طرف حلف الناتو وعدوة لحليفه المغرب حيث قاعدة عسكرية أمريكية. الحرب العالمية على الأبواب والجزائر تأخذ الآن موقعها المفروض عليها.

  2. كمغربي، احس بالانتماء إلى كل الشعوب العربية..لكن إلى الشعب الجزائري أكثر. فزيادة على وحدة اللغة العربية والامازيغية التي تجمعنا، تكاد لهجتنا “العروبية” تتشابه. فانت لا تستطيع ان تميز الا بصعوبة بين مغربي وجزائري وهما يتحاوران. .وقد كانت لي عدة صداقات مع إخوان جزائريين بالمهجر لا زلت احافظ عليها إلى اليوم…
    اتمنى للشعب الجزائري والمغربي كل الخير والسلم والسلام…

  3. كمغربي، احس بالانتماء إلى كل الشعوب العربية..لكن إلى الشعب الجزائري أكثر. فزيادة على وحدة اللغة العربية والامازيغية التي تجمعنا، تكاد لهجتنا “العروبية” تتشابه. فانت لا تستطيع ان تميز الا بصعوبة بين مغربي وجزائري وهما يتحاوران. .وقد كانت لي عدة صداقات مع إخوان جزائريين بالمهجر لا زلت احافظ عليها إلى اليوم…
    اتمنى للشعب الجزائري والمغربي كل الخير والسلم والسلام…

  4. ما احترام لك استاذ عبد الباري هذا الصهيوني بالضبط لا يمكنه اختراق الحراك في الجزائر في الجزائر الحساسية اثنتان فرنسية و صهيونية

  5. ما احترام لك استاذ عبد الباري هذا الصهيوني بالضبط لا يمكنه اختراق الحراك في الجزائر في الجزائر الحساسية اثنتان فرنسية و صهيونية

  6. أعتقد أن محللنا الاسترتيجي المخضرم مصاب بالاحباط بعد أتفاق بوتين و نيتينياهو. من يعيش في الوهم يصدم في الواقع.

  7. إذا تأكد بأن هذا الحراك آتي من الخارج فتأكدوا بأن الشعب الجزائري سيقف مع الدولة ظالمة أو مظلومة. نتمنى كل الخير لشعبنا و بلدنا الله يحفظ الجزائر ولعنة الله على برنار هنري ليفي أقول له الشعب الجزائري ليس الشعب الليبي لقد إستخلصنا الدرس في العشرية السوداء وإنشاء الله لن يتكرر ذلك السيناريو نحن لسنا أغبياء يا أيها الصهيوني الملعون نهايتكم باتت تقترب. عاشت الجزائر وعاش شعب الجزائر.

  8. كلما خرج شعب عربي لطلب حقوقه الا واتهم برنار ليفي او غيره بالله عليكم هل برنار ليفي هو من سرق الشعوب العربية وارسى الديكتاتورية في هاته البلدان.الثورات منذ القدم تأتي عندما تطهد الشعوب ولم تجد من يسمعها ولم يكن حينها برنار ليفي.

  9. ياسين الرزوق زيوس

    وصلات الربيع اللا مجنّس الهجين باتت مؤذية و يلام الحكّام و معهم الشعوب في الإنصات إليها كوصلات ثورية منجية !!!

  10. شكرا على النصائح من الإخوة العرب و بالأخص الأخ الفاضل عبد الباري الذي يعيش معنا لحظات الأمل بجزائر جديدة إن شاء الله. سنرحب بك يا أخانا
    في جزائر الغد أحسن ترحيب . تستأهل كل خير و نحن أهل خير فاطمئن.
    أنبه الشاكين و المتشككين و الحائرين و الخائفين على الجزائريين لأمر مهم يختص به الجزائري، و لا أهتم لأقوال و أفعال الحاقدين و الخائنين و العملاء
    و المتربصين و الظانين ظن السوء.
    لتعرف الجزائري يجب أن تكون جزائريا … هذا هو السر …. إن لم تكن جزائريا أو عشت مع الجزائريين و اختلطت بصبيانهم و شبابهم و أمهاتنا فأنت لا تعرف
    شيئا عن الجزائريين و الجزائريات.

  11. على ما اعتقد ان هذا الفرنسي الصهيوني لن يستطيع التدخل في الشأن الجزائري لأنه يعلم جيدا هو وحكومة بلاده معه ايضا ان تدخله في الجزائر سوف يجلب لفرنسا شرا مستطيرا وفتح جهنم عليها من طرف الجالية الجزائرية التي تعيش بفرنسا البالغ عددها مايزيد عن 3 ملايين جزائري والرئيس ماكرون يعلم علم اليقين… انه لايمكنه ان يزرع الاشواك في الجزائرويجني العنب في باريس .

  12. ما أشبه اليوم باللائحة
    الجزائر تعيد التاريخ
    الخروج على بو تفليقة الخروج على سيدنا عثمان رضوان الله عليه
    فسيدنا عثمان طالت خلافته وتقدم به العمر بحيث ان العامة ملته بل ان بني امية وعن طريق مروان بن الحكم عجلوا بالخروج عليه

  13. لماذا كثر الكلام والسبب بوتفليقة لماذا لايستقيل ويجنب بلادة المشاكل.

  14. ..أستاذ عبد الباري
    التاريخ لايعود الى الوراء انه سيل جارف يجري دائما الى الامام او هكذا يقول هيراقليطس
    لاتخشى شيأ على الجزائر
    فقبورهم ..لاتزال هنا اني اراها رأي العين .. ( قبور أسلاف برنارد ليفي ) انها على اطراف مدننا تسرح فيها الكلاب والحمير
    تشهد على ان هذه الارض طاهرة ..ولا تقبل ان يدنسها لا ليفي ولا اشباه ليفي ولا أشباه اشباه ليفي.
    تحية من الجزائر ..الى كل فلسطيني على وجه هذه الارض
    والمجد والخلود لكل شهدائنا الابرار ..في الجزائر وفي فلسطين .

  15. التي كانت مصرة على تدخل النانو في ليبيا هي وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون , وهي وزيرة فرضت في تلك الوزارة الهامة على أوباما اللوبي, عبر اللوبي الأبيض في الحزب الديمقراطي المرتبط بمصالح وولستريت وإسرائيل. وكون أوباما خرق المألوف وفرض , بوزنه لدى الشارع الأمريكي, ترشيح الحزب له , يدرك ان هذا اللوبي ليس مرتاحا تماما للنقلة الشعبية. ولهذا قبل بضغط هذا اللوبي ولكن موضحا مسؤولية وزيرة الخارجية, ومن وراءها, عن سياسياتها وبالذات عن هذا . وهو ما مكنه من استخلاص استقالة هيلاري بعد ما جرى, ليس لليبيا, بل للسفارة والسفير الأمريكي في بنغازي.. مقابل قبوله المعنوي, كأكبر مسؤول في الدولة, بتبعات ماجرى والإعتذار عنه كرئيس لا يتهرب من المسؤولية, وكجنتلمان .. وجاء بوزير خارجية يمثله فعلا. ودرجة إدانة الأمريكيين لهيلاري تبينت في خسارتها مقابل مرشح من سوية ترامب .. فأصبحت بذلك مسؤولة عن خسارة أخرى للحزب الديمقراطي, ما جعل ترشيحها ثانية غير وارد.

  16. الأسد أو نحرق البلد
    بوتفليقة أو الدولة الفاشلة
    يا اخي عطوان نحن ليس لنا نصيب من هذا الوطن إلا أن نكون وقودا لبقاء الرئيس في الحكم , أليس توريث بشار الأسد للحكم من أبيه وتشبث بوتفليقة بالحكم هو أكبر مؤامرة وهو سبب نجاح المخططات المعادية لأمتنا.

  17. كنت من اليوم الأول انادي بالذكاء والحذر….والآن المزيد… ليفي صدق وهو كذوب لكن لابد من مليونية في باريس …..النظام في الجزائر يعرف أنه لن يحصل له شر لأننا أبناء الجزائر ونغفر لإخواننا…..والشعب يطالب بالتغيير وله الحق وبوتفليقة مؤكد ان نيته طيبة…الحل هو الحوار الذي لا يقصي احدا…والواجب تغيير النظام إلى برلماني والتخلص من الرئاسي ويكون بوتفليقة رئيس شرفي الجزائر حتى يتوفاه الله…

  18. المؤامرات موجودة منذ الأزل، وكانت المؤامرات العظمي على فلسطين أولا وما حولها من المحيط الى الخليج، قبل غيرها بأكثر من قرن من الزمان، ولا زلنا نكتوي بنارها وسنبقى لعقود طويلة، وأكثر، وستتراكم معاناتنا وتشتد أكثر فأكثر.
    ان برنار ليفي وأورطته من المحافظين الجدد ومن والاهم، هم عرابوا “الفوضى الخلاقة”، فهل نتوقع من أعدائنا العمل لما فيه خيرنا؟ وهل حمل ليفي السلاح وزملائه وقتل ال 200 الف جزائري في العقد الأخير من القرن الماضي، وهل ذهبوا ايضا الى ليبيا وسوريا وغيرها وقاموا بكل ما نشاهده من قتل وتدمير؟
    لقد عملوا ما هو أفظع وأخطر من ذلك، ولكن كيف؟ هذا ما يجب علينا معرفته والعمل على ابطال مفعوله، لقد عرفوا كل نقاط ضعفنا وكل صغيرة وكبيرة عن شعوبنا وكل أحوالنا، وقاموا بتوظيفها، على أكمل وجه، لتحقيق مصالحهم، فهم قد أدوا واجبهم بامتياز، فهل أدينا واجبنا في الحفاظ على أوطاننا؟
    فالمطلوب منا كدول، بكل مكوناتها، أن نقوم بواجبنا لحماية أنفسنا ودولنا ومقدراتنا. يقال أن سور الصين العظيم يمكن ابطال مفعوله برشوة حارس بوابة قد يفتحها للأعداء، والمقصود هنا أن نبنى كل الأسوار اللازمة لحمايتنا وفي نفس الوقت أن نبني الانسان الذي ينتمي الى وطنه ويعرف كيف يدافع عنه.

  19. إذا الشعب الجزائري قلها لأكبر قوة فى العالم لا تدخلي فى شوؤننا فمابلك هذا الحقير، إطمائن يا أخ عطوان ، الجزائرون يبدعون و يخترعون طرق جديدة لتغير ، الصبر و الدعاء و شكرا

  20. اذا تدخل هذا الصهيوني و معه فرنسا و امريكا و قطر و أمثالهم لاستغلال الحراك السلمي سننقلب و نتمسك بالسلطة نكاية فيهم

  21. لا سيدي ليس تدخل هذا الرجل هو المصيبة وإنما من يستمع الي هذا السيد عن عقيده أو مذهب أو تبعا؛ للمال والمصيبة اككبري هناك موضوعين تتمسك الحكومات العربيه به أولا؛ محاربه الإرهاب ومحاربه الفساد وهذين موجودين في الكون منذ وجود بني ادام عندما قتل قابيل اخوه هابيل اَي فساد واي ارهاب المهم ان هذه المادة ستبقي موجوده الي نهايه البشرية وموضوع ليس له نهايه لصرف أنظار الشعوب عن المشاكل الاجتماعية والاقتصاديه والسياسيه في هذه الدول

  22. الديموقراطية تتطلب مساهمة الجميع و هنا المشكل المعارض لا يسمع سوى ما يحلو له و رجل السلطة لا يتنازل عن افكاره و كل واحد يقول انا هو الحل في حين ان الديموقراطية لا تكتسب في وقت قليل بل هي نتاج سنوات من العطاء فعلى الكل ترتيب الاولويات فقيادة نظام ليس في مقدرة اي كان خصوصا في عالمنا الحالي الذياصبح عبارة عن حي صغير تريد الهيمنة عليه مجموعة معينة و تستعمل جميع الطرق المتاحة لديها لغويا دينيا اثنيا المهم هو السطو على الحي و اخضاعه لنفوذها

  23. هذا BHLكما يسمى في فرنسا.صرح مؤخرا عن السترات الصفراء انها تهدد دولة كفرنسا.الجزائريون يعرفونه تمام المعرفه.
    المجاهدة زهره ظريف لقنته درسا لن ينساه في احدى المناضرات وفي فرنسا.

  24. رأى شخصى : الخطر الوحيد على الجزائر هو الاخوان المسلمين .

  25. بعد التحية لاخي العزيز عبد الباري عطوان احييك على ما قلت و على تحليلك الصائب و كما عودتنا تقول كلمة حق و تقرأ الامور كما ينبغي جزاك الله يا اعز الناس في قلبي
    اخي العزيز كثير من المنافقين و العملاء و النظام الفاسد و معهم فرنسا كانوا يتمنون ان يكون الحراك و الانتفاضة في الجزائر لها طابع اسلامي و يكون مسؤولين الحراك من الاسلاميين كي يعطوه طابع اسلاماوي او اسلامي و كي تكون لهم الحجة ان يقولوا هذا الحراك جاء من الارهابيين او يعطوه صيغة في البداية حراك اسلامي و بعدها يصبح حراك ارهابي في نظر فرنسا و النظام و امريكا و بعدها يروجونه كطابع ارهابي كما يريدون و كما يغلطون دائما الشعوب بوسائل الاعلامية المرتزقة التي لها اجندة صهيونية و لاكن الشعب الجزائري بعد توفيق من الله تعالى لم و لن يعطيهم هذه الفرصة كي يجعلوها مثل ما يريدون و الان كل اطياف الشعب الجزائري ينادون ان فرنسا المجرمة تتركنا في حالنا و لا تتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر انتهي عهد الخيانة و العمالة باذن الله نحن لا نريد ان نحاسب احد او ننبش في الماضي مع الذين نهبوا البلاد كل ما نريده ان يذهبوا من السلطة و يأتي جيل جديد شريف صادق مخلص للوطن و لشهدائنا الابرار و لاول نوفمبر و مستعدين ان نبدأ من جديد برجال صادقين شرفاء مخلصين و اتمنى ان يكون جيشنا سليل جيش التحرير في صف الشعب هذا الشعب الذي عانا الويلات و الظلم و الرشوة

  26. على قناة الميادين زيادة الاخبار عن مستجدات الوضع الفنزولي وهل عادت الكهرباء الى كل انحاء فنزويلا و كيف وما هي اخبار ضرب الطاقة المائية و كيف تم ذلك …الخ و اعادة بث تقارير وفيقة ابراهيم .. لا يكفي خبر مقتضب . ان صمود فنزويلا هو دعم لقوى المقاومة العربية واي خلل لصمود فنزويلا سيهز المقاومة لان انتصار العدو الامريكي سيشعره بالثقة لتكرار مؤامراته !!!!

  27. المهم ان على حكماء التظاهر و المعارضة الوطنية التفاعل و الحوار بسماع الرأي الا خر و ليس التعنت بسماع اراءهم فقط فمعظم الشعب الجزائري يرفضون الفراغ و اضاعة الوقت بالجدل البيزنطي العقيم . هاتوا دلوكم و اطرحوا بديلكم الموضوعي بدل الشغب .

  28. الرجل عاجز وكان مختطفا بتواطؤ اسرته لنهب ما تبقى ، ثم ان الخوف ليس من هذا المرتزق الذي يسوف لنظريات وهمية وليبيا اكبر شاهد على خداعه ،وعليه فالخوف الخوف من الامارات وال سلول والاسباب معروفة وقد وردت معظمها بالمقالة ،اما شباب الجزائر فلن تنطلي عليه الاعيب الساسة المفلسون

  29. لمعلوماتك صديقي عطوان،،،هذا الليفي لا يعتبر فيلسوف في فرنسا بل بائع فستق على الرصيف كذلك صديقه الاخر فينكلكراوت ،،هؤلاء فلاسفة عند السفارة الصهيونية فقط،،،وكتبهم لا تساوي ثمن ورقها،،،!!!!

  30. ا يوجد احد يسمع بالمسمى هنري الوحيد الذي لفت انتباهنا له هو انت…. للاسف

  31. البعض هنا وهنالك يستشهد بمؤلفات (هنري ليفي) ويأتينا ببحوث له ولغيره من المنظرين .. واراء وخطط موضوعه على طاوله المتآمرين على أمتنا العربيه ومخططات للتدمير الممنهج صيغت قبل عشرات السنوات …
    اقول لهم بكل ما اوتيت من بساطه وعفويه أن مليار (هنري ليفي )لا يستطيع هو كيان أحد الاوطان العربيه ومهما أتى بمعدات وعملاء وخونه وأدوات ومعارضات خارجيه ومنافقين يمتهنون النداء بالحريه والمتاجرة
    لكن هذا المظلم وغيره وجدو لهم ثغرات للعبور إليها
    لماذا كان سيثور الشعب الليبي مثلا على نظام معمر القذافي …مثلا على سبيل المثال لا الحصر
    سأفترض أنني ليبي ولي الشرف بهذا …قدر الله وما شاء فعل أصبت بمرض عضال …أو أحد افراد العائله
    لماذا سأعتل وجعي والمي ومعاناتي على ظهري…وسأترك وطني الحبيب واهاجر إلى كل اصقاع الدنيا بحثا عن العلاج …وانت الليبي الماجد الذي من أجل وطني صبرت صبر ايوب وفي ساعات الجد قدم اجدادي الغالي والنفيس من أجل وطني ومن أجل طرد الغزاه وليسجل التاريخ عن بطولات شعبي وعن ابطال مثل سيدي عمر المختار لأجل الأجيال ومن أجل أن يحيى الإنسان الليبي حر كريما على أرضه …لماذا والله عز وجل انعم علي وانا الإنسان الليبي بخيرات لا تقدر بثمن .. كان النفط عصب الحياه وكنزا عظيم اختزلته ارض وطني لي. …وأنعم الله عز وجل علي وعلى وطني بهذا العطاء..لماذا وانا الإنسان الليبي الغربي المسلم الحر والرجل الشجاع … يأتيني من العدم نظام همجي عبثي ….يلقي علي بخمسمئه دولار ويقول لي اجلس في بيتك ولا داعي للعمل لماذا يأخذ ثروات وطني ويذهب ليبعثرها هنا وهنالك لماذا لم يبني لي مستشفيات وجامعات ومصانع ويغرق وطني بفرص العمل لماذا يجعل لي وطني صحراء…ما الذي كنت سأستفيده من مغامرات الزعيم المفدى والبطل المغوار والذي لم يخلق منه اثنان …لماذا والف لماذا ….وتأتون الان لتقولو أن غضبي العارم ومظاهرات شعبي كانت مؤامره وان (هنري ليفي )كان عراب غضبي وصاحب القرار في ثورتي
    لماذا لا تقولون إن هذا المظلم كان ذكيا بما يكفي وقارئ تاريخ جيد ومتعمق في ردود فعل الشعوب ويعرف كيف تخترق ثورات شعوب أجبرت على أن تكون جاهله في خبايا السياسه العالميه مغيبه مفصوله عن الواقع تعيش في زنزانه لمده اربعين عام لم ترى ضوء علم ولا معرفه ركبت عقولها المفكره الى الخارج وهاجر عباقرتها ومحدثي الفرق ….لماذا لا سيجد له هنري المظلم والمتآمرين منافذ للعبور غير أن هنالك من خرب الاوطان عن عمد …وهيئها ليحل عليها الظلام ذات يوم وتخرج الشعوب عن طورها ..وتصبح الاوطان اهداف سهله وارض معارك ما بين الدول العظمى …وفي نهايه المطاف يقتلون الزعيم المفدى لتموت معه كل الاسرار والخبايا …يا ساده يا كرام لا تستطيع قنوات اعلاميه ولا جيوش جراره ولا الفلاسفه المتشيطنون …تدمير وطن قوي لا يعلق في اوحال الجهل …..لم يحط عليه الفقر اللعين واليأس ….انا لست ليبيا انا فلسطيني عاشق لامتي واشعر بوجعها والمها واحبها والتمس لها مليار عذر

  32. لن ينجح هذا الصهيوني القذر في الجزائر ابدا لان الشعب الجزائري دفع ثمنا باهظا من اجل استقلاله عن فرنسا ولن يفرط بارواح ملايين الشهداء الجزائريين لطرد المستعمر الفرنسي مقابل السماح لشذاذ الأرض بالتدخل بالشان الداخلي الجزائري من أي طرف كان عربيا او اجنبيا ليس من حق احد إعطاء دروس في الوطنيه للجزائريين خاصه لانهم المؤهلون علي مستوي العالم بتعليم الآخرين معني الحفاظ علي الوطن
    في المقابل علي الممسكين بالسلطه في الجزائر ان يعلموا ان الجزائر اغلي واكبر من كل الأشخاص والأحزاب ونتمني علي الرئيس بوتفليقه ان يستمع لصوت شعبه ويغلق آذانه علي المنتفعين باستمرار الازمه تأجيل الانتخابات وعدم ترشحه ليس حلا للمشكله مع بقاء الوضع مفتوحا علي كل الاحتمالات يكفيه عشرون عاما من الحكم وعليه الخلود للراحه بسبب مرضه المستفحل به فلا داعي للمكابره والتحدي الجزائر اكبر من الجميع وشعبها لديه طاقات شابه خلاقه بكافة المجالات عليه الاستماع لشعبه وينهي حياته السياسيه بقرار يجنب البلاد مايتمناه أعداء الجزائر ليحترم إرادة شعبه اهم كثيرا من المنتفعين باستمرار مكابرته

  33. الشعب الجزائري يرفض رفضا قاطعا كل تدخل خارجي في شؤونه الداخلية وهذا معروف ولن تؤثر عليه لا نصائح الصهيوني ليفي ولا غيره . لكن المشكل داخلي فيما يسمى الدولة العميقة اي الدائرة المقربة من الرئيس ومن الجيش والتي لها ارتباطات ومصالح مشتركة مع الخارج وخصوصا مع فرنسا .كيف نفسر الزيارة الخاطفة لرمطان لعمامرة الى فرنسا وتنصيبه مباشرة بعد عودته في المنصب الذي أحدث خصيصا له كنائب لرئيس الحكومة الجديد ؟ لماذا عين وزير الداخلية السابق كرئيس للحكومة وهوالمعروف بتزوير الانتخابات وقمع الحريات ؟ هذه الأسئلة أدت الى انعدام الثقة والشك في نوايا الرئيس بوتفليقة ومحيطه . اذا كان النظام الجزائري يريد فعلاالاستجابة لمطالب الشعب فكان عليه ان يعطي اشارات قوية في هذا الاتجاه بتعيين شخصيات محايدة معروفة لدى الشعب الجزائري بنزاهتها لا تربطها أي علاقة بالنظاام قديما أو حديثا . نتمنى ان يسارع العقلاء والحكماء الجزائريون الى ايجاد مخرج للأزمة قبل فوات الأوان ونتمنى للجزائر كل الخير ولشعبها الأمن والاستقرار

  34. على الجيش و الطبقة السياسية ان تتحلى بالمسئولية و الانضباط و الوطنية و التخلي عن “مستشاريهم” الفرنسيين و غيرهم و الاذعان لمطالب الشعب في الحرية و العدالة و الديمقراطية. الباب الذي دخل منه المتآمرون الصهاينة و اتباعهم الى سورية و مصر و ليبيا و العراق و فلسطين هو باب الانظمة النرجسية الفاسدة الدموية العنيدة وكلاء الاستعمار

  35. أبناء وأحفاد ديدوش مراد والمهيدي وآيت أحمد وبن بلة والهواري ………… والقئمة تطول ، ما بنخاف عليكم ( رجال أبناء رجال ) ، نتمنى عليكم الوحدة والعقلانية حماكم الله وحمى الجزائر فأنتم غزيزون على قلوبنا

  36. who is this Guy Bernard-Henri Levy he must not talk any word regarding Algeria ..surely he is finished and his plots in Libya and Tunisia were discovered and Peoples dismissed him for ever and will not listen at all .. also any western colonist country such as France must not declare any statement related to Algeria .. it is internal issue .. understand

  37. يا للاسف ايها الاخ عبد الباري
    الشباب الجزائري الان يتم قيادته من طرف شياطين الخفاء عبر الفيسبوك… وبعض من الخونة من الداخل والخارج.
    المضاهرات السلمية ستدخل في نفق الظلام. و سيل اول قطرة الدم بدايتا من يوم الجمعة المقبلة اي بعد الغد
    الجزائر حكم عليها بلإعدام. جزائر المبادي …. ذهبت مع رجالها، وشباب اليوم سيبعونها بثمن حبة من البصل

  38. هذا الليفي وقف مع ماكرون ضد مظاهرات السترات الصفراء منذ اسابيع فقط , وهاهو يدق طبول الحرب على الجزائر ونخشى ان ينجح في ذلك لان المغفلين و وضحايا غسيل المخ عندنا في الجزائركثر مثل الدول الشقيقة , وقد يدفع الى تخريب بيته بيده في اية لحظة , خاصة ان الاغلبية في هذا الحراك لم يعيشو هول العشرية السوداء , لذلك تراهم يستخفهم بسهولة كل من ينفخ فيهم . بعد حفظ الله تعالى, فالحل يكمن في استمرار الجيش في ظبط النفس رغم ارتفاع موجات الاستفزاز والحرب النفسية اللتي تديرها اطراف مجهولة عبر الفيسبوك , وشكرا للاب المجاهد عبد العزيز بوتفليقة على صبره على طيش وسفاهة الصغار الذين يرفضون مراجعة دروسهم رغم تكررها في اكثر من بلد.

  39. استمعت إلى أحد الاحاديت المتلفزة لدكتور و إعلامي معروف ولا اريد دكر اسمه هنا حتى لا يغضب مني لان له مني حساسية مفرطة قال ما مفاده :
    صحيح أن سايس بيكو كانت مؤامرة لكن المتقفين العرب و القوميين كانوا هم اكتر من ساهموا في تنفيذها ، ….
    بحيت أن من رفعوا شعار القومية والوطنية هم بالدرجة الأولى وعن جهل من ساعدوا في تنفيد سايس بيكو .
    برنار ليفي معروف لكن هل يعرفه الجميع ؟؟ هل سنجد من يعمل لمنع ليفي من العمل؟؟
    هل وهل وهل !!!!!
    الله اعلم .
    حمى الله الشعب الجزائري الشقيق

  40. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. البكتيريات لا تتكاثر إلا في المياه العكرة أو الوسط المناسب ،، الصهاينة كثر وهذا الماسوني برنار كل من يكره الصهاينة فهو اقل ديمقراطية وكل من ليس في مصلحة الصهاينة أو لا يسايرهم فهو ليس ديمقراطي،، هو لا فيلسوف ولا من يحزنون هو مجند صهيوني ماسوني يمشي حرفياً بتعليمات الصهاينة ويضرب المسلمين من تحت لتحت ويهرب أثناء المعركة ولا يأتي إلا بعد انتهاءها ليشارك في تنصيب من يريده الصهاينة،، اسمه برنار وبأي بر نزل أشعل به النار،، تحياتي لأهل الجزائر

  41. للاسف فنحن من نعطي الفرصة لاعدائنا التدخل في شؤوننا مطالب الشعب واضحة و بسيطة فلماذا المراوغة

  42. who is this Guy Bernard-Henri Levy he must not talk any word regarding Algeria .. he is finished and his plots in Libya and Tunisia were discovered and Peoples dismissed him for ever and will not listen at all .. also any western colonist country such as France must not declare any statement related to Algeria .. it is internal issue .. understand

  43. هم يصفون (برفع الفاء مع الشدة) خيرة ابناء وطننا من علماء وسياسيين ومقاومين وغيرهم، افلا يحق لنا ويجب علينا تصفية كل من عادانا؟ وهو بطبيعة الحال دفاع عن النفس، فليأتي هذا الصهيوني المجرم للجزاءر وليصفيه شرفاء الجزاءر

  44. نسأل الله الخير والعافيه للجزائر الاشم ،
    ونقول لهم إحذروا غدر عربان ممالك الرمال والنفط !.
    فأموالهم وألسنتهم العابره للقارات ، مسلطه على العرب والمسلمين ، دون سواهم !.

  45. كثيرا ما يلام هذ الليفي، ليفي الحقيقي هو القذافي ، يوم اندفعت الجماهير الثائرة التي لا تعرف ليفي ولا الناتو في مظاهراتها السلمية ، بل إن الأغلبية وقفت تحمل لافتاتها في أحد الميادين ولم تفارقه ، حاصرهم الليفي الحقيقي برشاشاته وقذائفه فوضع مائتين وست وعشرين ضحية في ساعة ، وخرج بعدها متبجحا قائلا لم نستورد بعد القنابل المسيلة للدموع ولا يجد في مخازننا سوي رصاص عيار ١٢ و٢٤، وكان ما كان ، ثم زحفت دباباته نحو بنغازي ، معلنا بأنه سيسويها بالارض ، فلم يعد أمام من لدية شعور انساني الا أن يتدخل لانقأذ مليون مواطن كانوا قاب قوسين من الإبادة والافناء، لذلك نصيحة من يجهل ما حدث الا يجدف ولا يحمل ليفي آية مسؤولية بل ، ليفي الحقيقي هو من ارتكب المجازر ضد شباب عزل ، ظل يطالب بحقوق عشرات السنين و يهمس بها همسا حتى انفجر .

  46. قبل ايام كانت الثقه موجوده ، واليوم قلقين ،
    عموما لا الفيلسوف ولا فرنسا بكبرها تستطيع التأثير او التخريب ، الا اذا ماطل النظام في الجزائر ،،
    لذا على بوتفليقه وحاشيته التنحي فورا ، وإجراء انتخابات حره نزيهه لا يترشح لها اي شخص
    من النظام السابق ، وعلى الجيش ان لا يتدخل بنتيجة الانتخابات مهما كانت النتيجه ، حتى لا يكرر
    ماحدث في التسعينات ، مكان الجيش الثكنات وحماية الحدود فقط ، بهذه لا تستطيع فرنسا ولا امريكا
    ولا العالم كله التدخل في الجزائر ،، مع تمنياتنا بالخير للجزائر الشقيقه ،،
    تحياتي ،،

  47. الرئيس بوتفليقة بقرار التنازل عن الترشح للرئاسة أثبت أنه وطني وأثبتت السلطة انها ذات وعي كبير وحرص على عدم التدخل الأجنبي بدعوى حماية الحريات والذي لا يعني سوى الخراب للوطن، أنصح أبناء الجزائر أن لا ينجروا خلف الدعوات المشبوهه كنصائح برنار ليفي والتي لا تعدو عن كونها (دبيرة الفار على مول الدار) اللهم احفظ الجزائر وأهلها.

  48. هناك يا استاد عبد الباري من باركو تدخل الناتو و برنار هنري ليفي في ليبيا و اليوم هم من يجندون الشارع الى الراديكالية بخطابات اسﻻمية من لندن و فرنسا . والارشيف الماضي القريب موجود و لكن اغلب اتباعهم من الشعب مغيب و ملعوب بعاطفته .

  49. الرئيس بوتفليقة بقرار التنازل عن الترشح للرئاسة أثبت أنه وطني وأثبتت السلطة انها ذات وعي كبير وحرص على عدم التدخل الأجنبي بدعوى حماية الحريات والذي لا يعني سوى الخراب للوطن، أنصح أبناء الجزائر أن لا ينجروا خلف الدعوات المشبوهه كنصائح برنار ليفي والتي لا تعدو عن كونها (دبيرة الفار على مول الدار) اللهم احفظ الجزائر وأهلها.

  50. هههه ليفي فيلسوف؟.! من عادة الفلاسفة البحث وايجاد حلول للمشاكل الإنسانية العويصة فماذا قدم ليفي من خير للانسانية.

  51. اقول لي ماكرو و برنار اليهودي ان اردتم سوء بي الجزائر سنحول شوارعكم الى اشلاء لا تتدخلو في امرنا ولا نريد منكم اية نصيحة

  52. أستاذ عبد الباري الشعب الجزائري اضهر قمة الوعي والنضج وحرصه الشديد علي بلده بسلمية وتحضر ،فهل أظهرت الطغمة الفاسدة مايقابل رقي الشعب الجزائري؟،الا يستحق هدا الشعب ان يختار بنفسه وبكل حرية من يمثله في تغيير الدستور وانتخاب رئيس كفء يراعي مصالح بلده وشعبه دون اعتبار لمصالح الاستعمار ؟ادا فعلها النظام الجزاءيري ننحي له احتراما ونقف بجانبه ويكون ماثل وعي شعبه ورد عليه بالمثل.اما وقد اتي بالأخضر الإبراهيمي وعين وزير داخلية من نفس الحكومة التي رفضها الشعب وسيمدد العهدة الرابعة فعن اَي مطالب استجاب لها.وهل سيجد هنري ليفي أحسن من الفسدة لتحقيق أمنياته أو علي الأقل تسهيل تحقيقها بمصادرة مطالب الشعب وعدم تحقيقها،اما بالنسبة للمؤسسة العسكرية في دول مثل مصر هي صِمَام أمان فاستسمحك هي صِمَام أمان لاسراءيل في ان لاينعتق شعب مصر من تخلفه وفقره وجهله لان وعي شعب مصر وقوته هو سيف سيقطع به دابر اسرائيل هي وتوابعها في المنطقة.

  53. الإخوان والإسلاميين قتلوا طموح الشعوب العربية وهم واجهة من واجهات الاستبداد ولديهم خبرة في التسلق وسرقة ثورات الشعوب لذلك ندعو إلى اليقظة والانتباه فهم لا يقلون خطرا عن الحكومات المستبدة وقد رأينا إلى أين أوصلوا ثورك مصر وما فعلوا في ليبيا إلا أني أعتقذ أنهم ليسوا في أفضل أيامهم فبوقهم الجزيرة منشغل بمعارك مع دول المقاطعة وراعيتهم قطر مشغولة بالحصار ومع هذا يظلون محل خطر دائم

  54. هناك هنري ليفي أعرابي أيضا . هنري ليفي اليهودي عراب الثورة المضادة من فضلك مع هنري ليفي الأعرابي، مع المناشير العرب يعملون على قدم وساق لإذلال الشعوب العربية من أجل أن يبقى الكيان الصهيوني. هل سيترك الشعب الجزاءري الميدان قبل أن أن يعود العساكر إلى ثكناتهم واللصوص الكبارإلى السجون! هذا ما لا نتمناه. يجب ألا ينصرفوا قبل تحقيق الأمل والحصول على الحرية!

  55. سيد عبد الباري
    برنارد هنري ليفي أدخلته العصابة لتخويف الشعب و العزف على وتر الصهيونية و التدخل الخارجي و هذا بعد فشل التخويف بسوريا
    سيد عبد الباري خطة الالتفاف تشمل أيضا لخضر الابراهيمي صاحب أمريكا و السعودية و كذا لعمامرة صديق الامارات و فرنسا
    ارحلو يعني ترحلوا المجد و الخلود للشهداء الابرار تحيا الجزائر
    وطني وطني غالي الثمن

  56. بعد تحية العملاق عبد الباري عطوان وشكره على هذ الشعور الطيب اتجاه جزائرنا العظيمة وهو فلسطيني من شعب الجبارين
    احيي كذلك السيد خواجة فلسطين وهو يعلم عشقنا لكل ما هو فلسطيني
    اوافقه تماما انه اذا تجرأ الصهيوني هنري ليفي ودخل الجزائر سينتهي وجوده قبل حتى ان يضع احدى قدماه العفنة على ارض الشهداء
    بل وابشره بما يسوءه بلننا سننهي الوجود الصهيوني من على ارض الجبارين فلسطين
    نطمأن كل اشقاءنا العرب والمسلمين باننا سنحافظ على الجزائر كيفما يكون الثمن وسنكون اكثر تحضرا في الحوار بيننا مما يضنه او يتمناه هنري العفن
    وعقدنا العزم ان تحيا الجزائر _فاشهدوا_

  57. وكما جرت العاده سيحلق هذا الغراب (هنري ليفي) في سماء الثورات العربيه في محاولات لتشويه حراك شعوبنا العربيه ومن أجل تصوير المسأله على أنها مؤامرات تستهدف الاوطان وتريد الخراب والدمار والتشرد هذا ما فعله هذا المبعوث من عوالم الظلمات التي جعلت من هذا الشيئ منظرا للحريه والحقوق المشروعه والتي لا تحتاج لهذا المظلم أن يتكلم بها كيف لا وهو من اولائك الذين احكموا سيطرتهم على العالم ووضعوا لهم ازلام يديرون شؤونهم وينفذون لهم الاجنده …سيحتفل به كثيرا انصار الظلم والطغيان وسيتلقفون كلماته وكأنه منزله من السماء وسيتخذونه مبررات وذرائع من أجل قمع الشعوب الثائرة سيتعينون بكل كلماته وكتاباته ومواقفه المخزيه وحتى همساته وايمائات وجهه ومؤلفاته وكل ما يتعلق به وبتاريخه الاسود من أجل إثبات أن الثورات أو الحراك الشعبي والمظاهرات تحركها ايادي خارجيه وقوى ظلاميه وان المتظاهرين بالشارع مجرد اغبياء وسذج وشباب مغيب لا يفقه بما يحاك للوطن من مؤامرات وأنه من حيث لا يدري أو يدري يعمل على تخريب الوطن وستصبح المطالبات الشعبيه المشروعه والحقوق التي ينادي بها هؤلاء جريمه كبرى وعظمى …وعما قليل سيخرج علينا من العدم إرهابيون أو يسقطون من السماء كشهب وسيوصم الشعب بأنه ارهابي خائن …ومن ثم وتحت كلمات هذا المظلم (هنري ليفي)وآرائه سيتباح دم الشعوب وستصدر الانظمه وما ملكت إيمانها والمثقفون والفلاسفة والأثرياء وحاشيتهم وحراس القصور والطهاه وعمال الاسطبلات والنساء المتخمات فتاوي تبيح دم الشعب الثائر وتستبيح أحلامه وطموحاته وآماله لان هذا الغراب ..الثقيل الدم هو من وراء هذا الغضب الشعبي العارم ..وهنا الحديث ليس عن الجزائر ولكن عن كل الوطن العربي الذي يتعرض لنفس المؤامره …
    نقول لهذا الغراب أن اوراقك أصبحت محروقه ولعبتك مكشوفه وخططك لم تعد تجدي وشعوبنا واعيه جدا ومستفيده من التجارب وتعرف نواياك الشريره
    فعندما كانت تهطل السماء براميل متفجره وتنفذ المجزره تلو المجزره وعندما كانت الناس تقتل في ميادين التحرير في مصر واليمن كانت كلماتك حاضره ومؤلفاتك وارائك وتوقعاتك ذرائع تعطي للظلم والطغيان صفه اخلاقيه وتجعل هؤلاء ينامون وضمائرهم مرتاحه لانك انت وخبثك واستشراقاتك واستلهاماتك وتوقعاتك كانت لعنه على الشعوب العربيه …ولانهم جعلو منك عراب الثورات العربيه وضربة بعرض الحائط بملايين الأسباب التي أخرجت شعوبنا عن طورها وجعلتها تقدم ملايين التضحيات للتخلص من عملائكم الذين زرعتموهم في أوطاننا وجعلتموهم حجرات عثره في طريقنا وقطاع طرق يسرقون امكانياتنا وخيراتنا ويقدموها لكم على اطباق من ذهب ..فلتسمع يا غراب البين انك انت وهم وكل ما يجول في اذهانكم وكل مؤامراتكم أصبحت أمامنا واضحه وضوح الشمس في عز الظهيره . نحن ماضون كشعوب في طريقنا نحن القمه وسنستعيد ذاتنا ذات يوم نتمناه قريب ونعرف أن معركتنا معك ومعهم معركه مفصليه وان المسألة بالنسبه لنا ولك ولهم مسأله حياه او موت
    ولتعلم أن الشعب الجزائري بطل الابطال والامه العربيه تعلق عليه امال عريضه. . وأنه من فرط حبه وعشقه وانتمائه رد لنا الروح الثوريه ورفع معنوياتنا الى السماء واعاد احياء آمالنا بعدما كدتم تجهزون عبدلينا وتعيدونا الى حظائركم …ولتعلم أن الشعب الجزائري استثناء بما تحمل الكلمه من معنى …ولست انت ولا مليار مثلك ومهما كان مكركم سيعيده الى بيت الطاعه ..فتكلم كنا تشاء ولتمارس وظائفك الخبيثه .. لن تلوث حراكنا وثوراتنا بعد اليوم …ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

  58. الصين و روسيا باتفاق مع ابريطانيا قررتا اخد الكعكة الجزاءرية و حرمان فرنسا كرد من بريطانيا على تحويل المصانع و الابناك لهولاندا و تولوز و الصين و روسيا كانتقام من حرمان فرنسا لدخول الصين اقتصاديا و روسيا استراتيجيا و ذلك بحرمان فرنسا من كعكة الجزاءر لافيه بلد و لا بلد مليون شهيد بالاضافة لبداية مشروع اشلون الذي هندس له بيل كيتس و بنيعلون بخفض اعداد العرب المسلمين و ارساء نضام دولي جديد و السودان في نفس الوقت و لشعب الكعكة كامل العزاء اما هنري ليفي فهو الكاشف على الارض

  59. أي وعي شعب يتتمناه الكاتب؟….لنا سنوات ثمان اعيوننا مسمرة ولم نفهم ماذا يحدث بتونس بحسابات البح والخسارة…….لقد اثبتت شعوب الخليج عقلانية اكبر……استمروا بصياح الديكة وتناطح التيوس……الدور هلى من؟

  60. ان كان هذا الليفي يحب ويطالب بالديمقراطيه لشعب الجزاءر، الي اولى به ان يطالب بذلك لبني بلده اصحاب الستر الصفراء.
    الجزاءر محظوظه كونه لا تحدها الاردن وتركيا لتهريب السلاح والتكفيريين ولا اطن الناتو يقدر على التدخل كما فعل في ليبيا

  61. إذا تجرّأ برنارد هنري ليفي و ركب طائرة نحو الجزائر فثقوا أنّ جرأتنا أكبر لإلقائه في الهواء قبل أن يدخل أجواء وطننا الطاهر … لا مكان في الجزائر له أو لأمثاله من بوم الشؤم، الأخضر الإبراهيمي و أذناب الصهاينة من أعراب البدو …

  62. _حميع الانتخابات الديمقراطية في الدول العربية فاز بها الإسلاميين:

    * جبهة الإنقاذ في الجزائر (انقلب عليها العسكر).
    * حزب التنمية والعدالة في مصر (انقلب عليها العسكر).
    *حركة حماس في فلسطين (انقلب عليها عباس).
    *حركة النهضة في تونس (انقلب عليها ازلام بن علي).
    *جبة العمل الإسلامي في الأردن (تم اختراع قانون الصوت الواحد والتزوير )
    *الحركة الإسلامية في الكويت (تم استخدام الأسلوب الأردني).

    الانتخاب التي فاز بها القوميين واليساريين والليبراليين :

    *حافظ الأسد في سوريا بنسبة ٩٩،٩ عدة مرات
    *بشار الأسد في سوريا بنسبة ٩٩،٩عدة مرات.
    *صدام حسين في العراق بنسبة ٩٩٠٩ عدة مرات.
    *حسني مبارك في مصر بنسبة ٩٩،٩عدة مرات .
    *بوتفليقة في الجزائر بنسبة ٩٩،٩عدة مرات.

    _ لن يسمح أدعياء اليسار والقومية والليبرالية بالإضافة للعسكر مدعوميين من الغرب بانتخابات نزيهة في المنطقة العربية.

  63. نعم الشعب الحزاءري يرفض التدخل الخارجي له حساسية منه خاصة المستعمر قديم فرنسا لكن سؤال هل النظام الحاكم وقيادة الجيش لا أقصد الجيش اقصد القادة الجنيرلات اللوبيات متنفذة المجموعة المحيطة بي رئيس شقيقه الأفراد الاسرته ليس لهم علاقة بالتدخل الأجنبي لا ياتمرون بي الأوامر فرنسا اشك في ذلك هناك التقرير الفرنسي السري خطير صدر قبل السنوات أظهر مدى توغل تغلغل فرنسا في السياسة الداخلية والخارجية الجزائرية وأنها جندت مسؤولين كبار وقادة الجيش المخابرات والأمن والرجال الأمن والإعلاميين مسخرين يعملون فقط من أجل تنفيذ الأجندة الفرنسية في الجزائر نعم الشعب الجزائري يرفض تدخل الفرنسي لكننا جميعا نعرف مدى تدخل فرنسا في الشأن الجزائري أن القرارت التي تصدر في قصر المردية لا بد أن تناقش في قصر الإليزيه بموافقة رئيس الفرنسي القرارت بوتفليقة تمت موافقة ماكرون رفض تولي قائد الجيش قايد صالح رغم ظغوطات الإمارات التي تريد تحويل قايد صالح إلى السيسي جديد في الجزائر رفض فرنسا ليس لي انها لا تدعوا على الديمقراطية وتريد تطبيقها في الجزائر كما تزعم فرنسا لا تريد تكرار التجربة التسعينات والعشرية السوداء التي تسبب فيها قادة الجيش أمثال الجنرال خالد نزار سوف تسبب ثوتر وعدم الاستقرار في حديقتها الخلفية منطقة نفوذها كبير شمال أفريقيا ثؤتر حتى على الأمن دول جنوب أفريقيا الصحراء كثير منها مازال منها المستعمرات الفرنسية إلى يوم تعتمد الانظمتها البقاء على الدعم الفرنسي

  64. من حسن حط الجزائر أنه “لا يوجد بها من “يهدد كل من اقترب من الكرسي” ويصرح بكل وقاحة أن عينه “على إسقاط الجزائر منذ مدة طويلة” “خدمة لأجندا خارجية !!!
    لكن بالجزائر أبناء وحفدة من طرد فرنسا واقتلع جذورها التي امتدت في تراب الجزائر “ل132 سنة كاملة” ومع ذلك تم اجتثاث تلك شجرة الاستعمار من جذورها ”
    لذلك فمن السهل جدا أن لا تقوى “عشبة هنري ليفي” على التأقلم مع ذه التربة التي تلفظ كل دخيل وهاوي تزحلق على الأمواج !!!

  65. اولا, الشعب الجزاءري واع بكل المخططات الداخلية منها والخارجية.ويعرف جيدا ان هذا النظام الذي اوصل اليلد الى ماهي عليه,لا يمكن ان يقود اي تغيير.وان من لايحترم الدستور لايحترم الشعب.وان مكان العجزة ليس قيادة البلد.ويعرف جيدا من هو هنري ليفي,لان مليوني جزاءري يعيشون في فرنسا,وفيهم من الكفاءات والادمغة مايستطيع تسيير قارة وليس فقط بلد.
    ثانيا, حتى لو كان القدافي يملك كل اموال الدنيا لما نافس امريكا والغرب في افريقيا,لانه بكل بساطة لم يستطع حتى اقامة دولة حذيثة او الاستغناء عن الغرب في كل مايحتاجه ,من القمح الى البندقية,و لان الافارقة كانوا يعتبرونه مراهقا سياسيا,ويجاملونه فقط ليسهل حلبه.
    ثالثا,العديد من الذين شككوا في مظاهرات الجزاءريين,وحاولوا ترهيبهم بالحذيث عن سوريا والمؤامرات والمخططات الغربية,يحاولون الآن الالتحاق بالركب ومجاملة الجزاءريين ,لكن قلوبهم لازالت مع هذا النظام ,ويسوقون مناوراته باسم العقل والامن وخوفهم على البلد.لكن الشعب الجزاءري ادرى بمصلحته ,وعندما يصرخ بتغيير النظام ,فلن يتوقف حتى يقيم دولة مدنية ديموقراطية.لانه يحمل حلم كل الشعوب العربية التي سلبت منها ثوراتها ,اما على يد الاخوان او العسكر.

  66. ليت تمديد ولاية الرئيس الجزائري كانت ذات أساس قانوني دستوري، وقتها كان الكلام عن خطة تأجيل الانتخابات كمخرج قد يكون معقولا و حكيما. قد. لكن التمديد جاء أسوأ من الانتخابات والعهدة الخامسة، لأنه بني على خرق دستوري فاضح. ولعل السيد الأخضر الإبراهيمي تورط في ذلك أيضا. فلماذا لم تتفق المعارضة والأغلبية الحكومية على تقديم الأخضر الإبراهيمي كمرشح مشترك محايد و”حكيم” للانتخابات على أن تكون في موعدها ويكون برنامج الإبراهيمي هو تدبير مرحلة للانتقال الديمقراطي وفي عهده يتم وضع دستور جديد على أساس الحوار ويتم فصل الجيش عن السلطة السياسية ويدري تنظيم نقاش وطني ويتم إصلاح الإعلام العمومي وضمان استقلاليته وكذا استقلالية القضاء … لكن الخطة محبوكة ومبيتة للالتفاف على المطالب العبية المشروعة، وهذا التصرف من لدن النظام هو ما يفتح الباب مشرعا للأطراف الأجنبية المتربصة بالشعوب. وإلا فأين كانت حكمة النظام وبوتفليقة حين أتوا بالتحضير للعهدة الخامسة ؟

  67. لافت جدا ارتفاع وتيرة الخطاب المتأسلم في الايام الأخيرة عبر جميع وسائل التواصل والصحف الرقمية، واضح ان هناك شيء يحضر وعلى نطاق واسع، لن يوقفه الا وعي الشعب الجزائري الذي لم ينس بعد اهوال عشرية المتأسلمين السوداء.

  68. اذا دخل و تدخل برنارد هنري ليفي الى الجزائر سوف ينتهي في الجزائر

  69. من الاكيد ان الشعب الجزائري يرفض اي تدخل خارجي و من اي شخص كان و انشالله قريبا نسمع اخبار جيده عن الجزائر و احسنت يا اخ عبدالباري
    يا ابن بلدي الفلسطيني

  70. ____ ’’ الحوار الجدي المسؤول ’’ .. آمين آمين أستاذ عبد الباري عطوان . و هل ضروري التذكير بأن خراب ليبيا و سوريا و اليمن بدايته كانت ’’ كلام غير مسؤول ’’ قيل على الكراسي الدوارة في فضائيات الفتنة ؟؟؟ . و لا نريد شرح أكثرلجحور لا زالت تلدغ .

  71. شكرا لك أستاذ عبد الباري
    الشعب الجزائري لم يتحدى في يوم من الأيام رئيس بلاده رغم كل معاناته لأنه شعب ولد ليقاوم منذ القديم. لكنه اليوم انتفض لأن رئيسهم أصبح في مرحلة متقدمة من المرض و العجز و أحاط به اشخاص ربما مصالحهم أولى من بلدهم. وهنا اصبح الوضع في ما نحن علية و هو صحي و مقبول في أي مجتمع يريد الخير لبلده. لكن ما اخشاه ان تتداخل و تختلف الآراء و تشيطنها اطراف من الداخل و الخارج فيصبح التناحر و عدم الوعي بما تنتجه افعالهم خطر على كيان المجتمع الجزائري. و هنا أقول ان تكون نية الأفعال خالصة للوطن لا غير و بدون تصلب في الآراء . اللهم احفظ الجزائر

  72. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    جميل جدا …

  73. نعم استاذ عطوان الجزائر بلد الاحرار والشهداء بالملايين منذ استعمارها والى استقلالها وهنري ليفي لن يجد من يصغي له بين الشعب الجزائري لكن سيجد من يصغي له في قطر ويخرج مفتيها (القرضاوي) مطالبا بتدخل الناتوا كما افتى وطالب بتدخل الناتو في ليبيا وحولها الى دولة عصابات وطالب بتحل الناتو في سوريا وارسل هو وجماعته كل عملاء الغرب وجهلاء الكرة الارضية لتخريب سوريا
    وتشتيت شعبها الاصيل وحرفها عن دورها في مواجهة المخططات الصهيونية
    لكن الام العشرية السوداء مازالت مائلة امام الشعب الجزائري , لكن الخوف من الخارج خيث تحشد الحشود على حدود الجزائر الشرقية والجنوبية بانتظار الفرصة المواتية,. نقلوا من سوريا الى ليبيا ومالي والنيجر لاداء دورهم في الجزائر وشكرا

  74. يجب ابعاد هذا الليفي بكل حزم و اصرار عن الشؤون الجزائريه و لا شك ان الشعب الجزائري الواعي سوف يوصد الباب في وجه هذا الثعبان الصهيوني ألا يكفي ما فعل في الربيع العربي و في ليبيا ؟ انه لا يعمل سوى لمصلحة الصهيونيه و يستغل فقط فرصة الازمه في الجزائر. فيلسوف بلا أخلاق !

  75. يا استاذ اراك ايجابيا و متفاءلا. بو تفليقا و فريقه لن يترك البلد الا خخربانة . الجزاءرر خربانة الا ان يرى الله امرا كان مقدورا.

  76. الحمد لله اكتسبنا مناعة من العشرية السوداء و قد تصدى الشعب لمحاولات فرنسا بالدات و اخرون منهم عراب الخراب هنري ليفي بواسطة الجزيرة مع الاسف الشديد لاشعال النار في سبتمبر 2011 و تمت مهاجمتهم حتى مواقعهم الالكترونية من طرف الشباب فخاب فالهم .
    اليوم اختلف الوضع هده ثورة خاصة لا علاقة لها بالربيع او الصيف انما تغيير على الطريقة الجزائرية التي تختلف عن غيرها و ستكمل مشوارها حتى تحقق المطلوب ان شاء الله ..
    اما السيد لخضر الابراهيمي فلن يكون رئيس الندوة الوطنية المقترحة لان المشرف عليها سيكون متفق عليه و لا يعين لدا لن يقبل به الحراك الشعبي … لا برادعي و لا سيسي .!
    واضح ان الرئيس يريد ان تكون خاتمته في الحكم مشرفة لكن مع الاسف بكانته اساءت له و للشعب لهدا اصبح من الصعب الثقة فيهم من جديد بعد ان اضاعوا فرص عديدة و هم اصل المشكل فكيف سيكونون جزء من الحل !!
    شكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here