لهَذهِ الأسباب كانَت القاعة شِبه خالِيَةٍ أثناء إلقاء عبّاس لخِطابِه أمام الجمعيّة العامّة.. الكَلام مُمِل.. مُكَرَّر.. بِلا رُوح.. واستجداء التَّعاطُف لن يُعطِي الفِلسطينيين دَولةً.. والإجراء العَمليّ القادِم ليسَ ضِد إسرائيل وأمريكا وإنّما ضِد “حماس” وقَطع ما تَبَقَّى مِن رواتِب لقِطاع غزّة وفَكْ الارتباك نِهائيًّا معه.. وإليكُم المَزيد

عبد الباري عطوان

جاءَ خِطاب الرئيس الفِلسطينيّ محمود عبّاس مُخيِّبًا للآمال، وتِكرارًا للعِبارات نَفسِها في خِطاباتِه الثَّمانِية السَّابِقة، لا جَديد على الإطلاق، تَسَوُّل التَّعاطُف الدوليّ نفسه، الحَديث عن عَدم التزام إسرائيل بالاتِّفاقات لم يَتغيّر إنشائيًّا أو لَغويًّا، اعتبار أمريكا وَسيط غير نَزيه ومُنحاز لإسرائيل سَمِعناه أكثَر مِن مِليون مرّة، ولهذا لم يَكُن غَريبًا، أو مُفاجِئًا، بالنِّسبةِ إلينا أن نرى القاعة شِبه خالِية مِن المَندوبين، ورُؤساء الوفود، وأن التَّصفيق الحار جاءَ في مُعظَمِه مِن الوَفدِ الفِلسطينيّ.

لن يَستجيب الرئيس دونالد ترامب مَع مطالب الرئيس عباس بإلغاء الاعتراف بالقُدس المُحتلَّة عاصِمَةً لإسرائيل، ولن تَكون القُدس الشرقيّة عاصِمةً للدَّولةِ الفِلسطينيّة، لأنّه لن تكون هُناك دَولة فِلسطينيّة في الأساس، وِفق صفقة القَرن الأمريكيّة التي دَخَلَت مرحلة التَّنفيذ على مَراحِل وبصُورةٍ مُتسارِعَةٍ، بدَعمٍ أمريكيٍّ وتَواطُؤ مِن بَعضِ العَرب، واستمرار التَّنسيقِ الأمنيّ الفِلسطينيّ.

***

تهديد الرئيس عبّاس بعَدم التزام أمريكا وإسرائيل بالاتِّفاقات التي جرى توقيعها مَعهُما لن يُخيف الدَّولَتين، ولن يَستَثير شَفَقَة أعضاء الأُمم المتحدة، فطالَما أنّه يَتَحدَّث مِثل “الأُم تريزا” عَن السَّلام ونَبذِ العُنف، والانخراطِ في مُكافَحة الإرهاب في أيِّ مَكانٍ في العالَم، مِثلَما أكَّد في خِطابِه، فلَن يَسْتَمِع إليه أو يَهابُه أحَد.

كانَ مُؤسِفًا أن يَتحدَّث الرئيس الفِلسطينيّ عن اتِّفاقاتِه مع حركة “حماس” مِن فوق مِنبَر الجمعيّة العامّة، ويُهَدِّد بعَدم الالتزام بأيِّ اتِّفاقاتّ وقَّعَهُ مَعَها، وهو التَّهديد الوَحيد الذي سيُنَفِّذُه، أي وَقف ما تَبقَّى مِن مُساعداتٍ لقِطاع غزّة، أي حواليّ 90 مِليون دولار شَهْريًّا هِي فواتير كهرباء ورواتِب تَذهَب غالبيّتها السَّاحِقة إلى كَوادِر حركة “فتح”، حِزب السُّلطة، فهَل هذا مَكان هذا التَّهديد؟ وهَل يُفيد العالم الاستماع إليه؟

المُجتَمع الدولي لن يَشْكُر الرئيس عبّاس عِندما طمأنُه بأنّه لن يَلجَأ إلى العُنف، ولن يَعود إلى “الإرهاب”، أي المُقاومة المَشروعة للاحتلال، وكيف سَيأتي هذا الشُّكر مِن مَندوبي أكثَر من 170 دولة انتزَعت الحُريّة والاستقلال عَبر المُقاومة، وليسَ مِن خِلال الاستِجداء والتَّباكِي على الحُقوق الضَّائِعة مِن على مَنابِر المُنَظَّمات الدوليّة.

مُنذ عَشرِ سنوات تقريبًا والرئيس عبّاس يتحدَّث عَن المُقاومة الشعبيّة السلميّة باعتبارِها الخِيار الوَحيد، نحن نَسأل: أينَ هِي هَذهِ المُقاوَمة، ولماذا تَقمَع أجهِزَة السُّلطَة الأمنيّة جميع النُّشَطاء السِّياسيين وتَزُج بِهِم في السُّجون، أو تُقَدِّم مَعلومات كامِلة عنهم إلى سُلطات الاحتلال وتُسَهِّل لها مُهِمَّة اعتقالِهم، أرجوكُم كَفَى كَذِبًا وتَضليلًا.. احتَرِموا عُقول شَعبَكُم العَظيم وشُهداءَه وأسراه.

***

نَسْأل الرئيس عبّاس: لماذا تُوقِف الإدارة الأمريكيّة جميع مُساعَداتِها الماليّة للمُستشفيات والمَدارس، ومُؤسَّسات السُّلطة، ومُنظَّمَة “الأونروا” وتَزيد حَجم مُساعَداتِها لقُوّات الأمن الفِلسطينيّة، في وَقتٍ يُعلِن فيه مُقاطَعته لأيِّ لِقاءٍ أو حِوار مع الوِلايات المتحدة؟ وما فائِدَة هَذهِ المُقاطَعة في هَذهِ الحالة؟

العَيب ليسَ في الأُمم المتحدة، ولا في أمريكا، ولا في إسرائيل، وإنّما في الرَّئيس عبّاس وقِيادَته وإدارته، وسُلطَته، وتَنسيقِه الأمنيّ وكَتَبَة خِطاباتِه، وجَوْقَة المُصفِّقين له، فعِندما كانت القِيادات الفِلسطينيّة تختار نَهج المُقاومة والتَّضحية كانَت أمريكا وإسرائيل وكُل الغَرب يَسْتَجدِي لِقاء الفِلسطينيين، والتَّفاوُض معهم، والاعتراف بِهِم، والخَوف مِنهُم.

هَذهِ المَسرحيّة الهَزليّة يَجِب أن تتوقَّف فَوْرًا ويَجِب أن تَسقُط كُل أقنِعَة وُجوه المُمَثِّلين على خَشَبَة مَسرَحِها، لقد طَفَح الكَيْل، ولا يَجِب أن يَستَمِر صَمْت الشَّعب الفِلسطينيّ على هذا الوَضع، سَواء في الوَطن أو في المَنافِي.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

66 تعليقات

  1. متى يرحل أبو مازن لاأحد يحترم تخاذله ومفاوضاته .في كل تفاوض تزداد المستوطنات

  2. إلى أخي العزيز أحمد الياسيني
    عندما أطلع على تعليقك أشعر أن هنالك حتمى شرووق للفجر بعد هاذا الليل الدامس الذي يحيط بقضيتنا أنت تعطي التفاؤل بشأن إنتهاء زمن الأوغاد بالضفه والقدس تتكلم بثقة أنه زائل لامحالا وتتحدث أيضا بكامل الثقه أن غزه ستكسر حصارها أحييك أخي العزيز على روحك القويه التي لايمتلكها الا شخص مثقف ثوري وإنسان واعي وشخص قل نضيره في بلادنا

  3. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مقدسية طرة
    كلا يااخي ان محمود عباس لا يجب وصفه بالرجل ” الكهل ” معاذ الله اتي يتحلّى بميزة الكهولة التي تعني الحشمةوالوقار ! فهو في موقف الذل والعار !ولا يستأهل لاتقدير ولا تبجيل ولا وقار !
    وفي تقاليدنا العربية ان الكهل الوقور كبير القو م راعيهم بل وخادمهم ويكون عونا لهم ويرشدهم الى سواء السيبيل لاالى الخداع والتضليل ؟ يحميهم ولالعدوهم يسلّمهم ؟ وانما هو عميل ودخيل !
    انظر ياااخي محمود الطحان الى الوف من مواطنينا الفلسطينيين الابرياء والثوار والا حرار في سجون الصهاينه الاعداء والاشرار ما كنوا يقبعون وراء القضبان الحدييدية لولا سلطة عباس التنسيقيية ؟
    اخي محمود
    هذا عباس الحناس اصبح كوجل ميت بين الناس خلاف عرفات الذي قضو نحبه ومات فاراح واستراح !
    وهذان اصنوان السلف والخل كم يقول ااشاعر ينطبق عليهما :
    ليس من مات فاستراح بميّت / وإنما الميّت ميتٌت الاحياء
    الشغب الفلسطيني لن يموت موت الاذلاء ! وانما كما قا ل الخليفة ابوبكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه :-
    ” اطلبوا الموت فيى سبيل الله توهب لكم الحياة ”
    وحياتنا ومماتنن في سبيل وطتتا فلسطين ارض الجدود ؟
    ففيها سمن الشهيد /وبالسهيد غدا تغود !
    إن شاء الله
    وتحياتت لك ولزوار رأي اليوم واسرنها الكرام
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. إلى بعض المعلقين!
    إستعمار فلسطين وتحريرها من الإستعمار هي شأن عربي وليس فقط شأن فلسطيني.

  5. اكبر خطا وقعت فيه النخبة الفلسطينية انها اتكللت على العرب سيحررون فلسطين بالنيابة عن شعبها .منذ احتلال فلسطين و نحن نسمع تهديدات العرب سحررون فلسطين بالقوة و يرمون اسرائيل في البحر .الاخوة الفلسطينيين لم يقرؤوا تاريخ الاستعمار و لم ياخذوا العبرة ان كل الشعوب المستعمرة حررت اوطانها بنفسها و بتضحايات ابنائها.

  6. نحن الشعب الفلسطيني المظلوم نطلب مساعدت إخواننا في الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه وحزب الله البناني العقائدي العربي الوطني و نطلب المساعده من الحشد الشعبي العراقي المقدس و تركيا اردغان التي لا تهاب بالله لومة لأيم عربي او بلطجي او غربي
    نمد ايدينا لمساعدة نضال الشعب الفلسطيني المقدس لتحرير ارضه بعد ان نالت كل الشعوب المحتله حرياتها واستقلالها ولم يبقى الا فلسطين السليبيه …وبعد ان باع العرب فلسطين وشعبها بعد ان تاجروا بقضيتعا المقدسه وشعبها المسكين….
    على قيادات شعبنا ولا اعني هؤلاء السماسره المتصهينين في راملله المحتله ..عبيد الصهيونيه وجلادين الشعب العنيد ..! لا أبدا
    بل اعني قياداته الوطنيه المكافحه للاستعمار الاستيطاني الصهيوني و اذنابه من قوه مناضله مكافحه مجاهده من قادة عشايره وحمايل ..لأخذ القرار بايديهم تحت قياده موحده تتصل بقيادة ايران الاسلاميه و حزب الله وسوريا القوميه العربيه و قوى السلام بالعالم مثل كوبا وفنزويلا و الصين وفيتنام وروسيا الحديثه
    يجب اشعال الثوره داخل كل فلسطين ..اما سعد حداد ابو مازن و شحادين تبعوه التجار فيجب طردهم من حضرة الشعب الفلسطيني الذي قدم عشراة الألاف من الشهداء و المعاقين وملايين المهجريين عن قراهم ومدنهم بالقوة …
    النصر للشعوب الحره المكافحه في سبيل حريتها ولن تنال الحريه الا من فوهات البنادق

  7. كانت القاعة شبه خالية ايضا عند خطاب نتنياهو، وكاد ان لا يحصل الا على تصفيق عقيلته واقربائه المتواجدين.
    علقت بتعليق طويل على الافتتاحية، و تعويضا عن ذلك اختصر هنا بالقول ان حماس واخواتها وغزة عموما هي الجهة الوحيدة التي يسقط امامها عباس، اما عند وضع عباس خاصة في موقفه من صفاقة القرن امام مختلف الانظمة العربية والعالمية فهو موقف مقبول ويستحق الدعم، وقد دعمته تركيا والاردن وغيرهما في ذلك فعلا بشرط الثبات وعدم المراوغة.
    تلقف العالم خطاب عرفات لجزئية الغصن الأخضر، و قال لهم لا تسقطوه من يدي، وربما اراد عباس حين ظهر بمظهر غاندي فلسطين ان يقول للامم والعالم انكم انتم سقطتم امام الغصن الاخضر.
    غزة والضفة مجتمعتان ومنفصلتان تثبتان باليقين ان مشكلة فلسطين في الخارج، والا فبدعم سري و محدود من حكومة مصر الشرعية كان بامكان غزة تحرير فلسطين كاملة. و بمصداقية دولية تجاه الغصون الخضراء الوارفة للضفة كان يتوجب ان يكون هناك انسحاب كامل للاحتلال منها.
    ولا عجب في هذه الحقيقة حين نرجع بالمشكلة الى بداياتها لنجد ان فلسطين ضاعت من الخارج، و يجري الآن معالجة الخارج، لا شك أنها معالجة ستأخذ وقتا، ولكن العدالة الالهية سوف تتحقق في النهاية. وحتى ذلك الحين لا تفعلوا اي شيء يا اهل فلسطين سوى الرباط والصبر والمصابرة والظهور على الحق وقهر العدو بذلك. ولو بالكلمة المجردة وحدها. فقد كفيتم ووفيتم بكل اطيافكم عبر قرن كامل. فاستريحوا، واتركوا العدالة الالهية تأخذ مجراها. وموعدكم النصر والفرج والتحرير ان شاء الله.

  8. ونعم الخطاب اخ احمد الباسيني لقد تكلمت عنا جميعاً أو على الأقل الذين يقفون مع القضية والشعب الفلسطيني وليس من باع الآخرة بهذه الدنيا الفانية بسبب كرسي أو بعض الدراهم

  9. إلى خواجه فلسطين
    أنت عبارة عن سحيج عباسي بإمتياز وأنت لاتمت للقضيه الفلسطينيه بأي صله أنت فقط همك التسحييج لجماعة عباس والتبرير لهم

  10. مصيبة شعبنا الفلسطيني الصامد الذي علّم الدنيا كيفية مقاومة قوى الاستعمار والرجعية والطغيان وقدم عشرات آلاف الشهداء ومئات االجرحى والمعتقلين تكمن في قيادته الحالية المنحرفة، المستسلمة التي باعته وباعت قضيته في سوق العمالة للإمبريالية والتحالف مع العدو الصهيوني ودول الرجعية العربية. علينا التخلص من هذه القيادة العفنة للمضي إلى الأمام بنضالنا التحرري.

  11. يالها من مهزلة، ترمب ضحكوا عليه وعباس غضبوا !!!!!

  12. الحريه و الاستقلال تؤخذ و لا تشحذ قاتل الله من اوصلنا الى هذا الدرك من الذل و الخنوع و الهوان. قال الشاعر: ما قلنا لك من الاول عن سلاحك لا تتحول يا ماشي في دروب الوهم عمر الثائر مل بيتسول

  13. معقول يا اخ خواجه فلسطين ما يعرف صاحبنا شيء عن الفلسطينيين وهو من سكان تل أبيب؟

  14. الى ممدوح
    غازي الردادي
    انت لا تعرف شئ عن فلسطين والشعب الفلسطيني و فلسطين من البحر الى النهر

  15. OUR RECONCILIATION OR UNITED IS THE FIRST STEP OF OUR VICTORY WITHOUT THIS CIPHER CAN BE ACHIEVED … YES FOR THE PEOPLE ENFRANCHISEMENT … TO HAVE STRATOCRACY AS OUR LEADERSHIP …. NO MORE HYPOCRISY POLICY … YES FOR RESTORATION IN OUR SCHEME

  16. راح اقولها واللي بدهوش يفهمها على كيفه،
    الله يوفقك يا محمود عباس بكل اشي بتساويه، ما الشعب اللي لهلق ما قلعك بيستاهلك.

  17. ____ و حتى الدول التي نرعى المصالحة الفلسطينية |||\ الفلسطينية .. تنسق مع ’’ شقيقتها’’ التي تتكفل بتحرير البيان الختامي .. يا خبر !!
    .

  18. لا تحملوا الرجل ما لا يطيق…اليهود وادواتهم في المنطقة والعالم ضد حتى ان تحلم في منامك ب فلسطين…ان انتصارنا على اهواءنا وميولاتنا السياسية والتواءتنا النفاقية هو الكفيل بان يسمعك الجميع….الامل في شعب واهل فلسطين قائم ودائم ومن وراءهم كل شريف .لا تفشلوا ولا تهنوا وانتم الاعلون باذن الله.

  19. ____ ليس عباس وحده من ينسق مع الكيان الإسرائيلي . بل عرب المحيط و المحيط كذلك .. بعنوان ’’ التعاون .
    .

  20. محمود عباس الخناس
    لايستحق ذرة اهتمام من الشعب الفلسطيني ولا من المواطنين العرب الشرفاء ؟
    لان من يقبل حياة الذل والهوان لنفسه ومن ثم يكتم انفاش شعبه لخدمة الاعداء ويصبح في مقدممة الخونة والعملاء وفرّط في العرض والأرض فليدفن نفسه حيا في التراب ويختفي عن ظهر هذه البسيطة ؟
    ياعباس الخناس لولا الرقيب لقذفتك باقذر قدح يطأطئ الراس ؟
    لكنني اكتفي بماقاله المتنبي عنك وعن امثالك :-
    من يهن يسهل الهوان عليه / مالجرح بميت ايلام ؟
    كفى ياعباس ياخناس مذلة لنفسك وإذلال لشعبك البرئمنك وم ازلامك ومن سلطتك ! وخلّي عندك ذرة شعور واحساس
    هل أدلٌّك على افضل وضع لك في ارذل عمرك ان تحجب نفسك وتختفي عن الناس ؟
    حتى يقضي الله فيك امرا كان مفعولا ؟ عندها يتنفس الشعب المغلوب على امره ومن هذا الحمل الثقيل عل،كاهله
    ويتنفس الصعداء !
    فهل تظن ياعباس ان الشعب الجبارين نسي عملك الشنيع في السير بجنازة رفيق عمرك السفاح شمعون بيريس وانت رافع يديك وتذعوله بالمغفرة لما اقترفته اياديه القذرة التي لطخها بدما ء زكية وارواح طاهره من اشعب الفلسطيني الابي ؟
    وهل هناك ابشع جريمة من فعلتك الخسيسة هذه التي لن يغفرها الله ولارسوله ولا المؤمندن الصاذقون ممن وصفهم الله تعالى بقوله ( من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ) صدق الله العظيم .
    فوالذي خلق الخلق وقسم الارزق وانزل الكتاب وسيّر السحاب لوماكان لك من ذنب سوى الزجٌّ بهولاء الشباب في
    سجون العدو اليودي بسبب التنسيق الامني بين سلطتك العميلة والعدو لكان ذلك كافيا لمحاكمتك انت وازلامك ووضعكم وراء القضبان الحديدية بدلا من هؤلاء المواطنين الفلسطينيين الاحرار والمناضلين الابرار !
    لكن عدالة السماء سوف تنتقم لهم من الخونة والعملاء ولوبعدحين ، فالله تعالى رقيب عتيد يمهل ولا يهمل !
    فلتذهب حياتكم عليكم حسرات بأذن الله ؟ وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم
    احمذ الياسيني المقدسي الأصيل

  21. خطاب عباس عبارة عن تذلل لأمريكا وإسرائيل وإستعطاف منهم لرضى عليه أما عندما تكلم عن حماس وغزه كان يرغي ويزبد ويتوعد بالعقوبات وهو ألمح أنه موافق على وصف حماس بالإرهابيه من قبل دول العرب والغرب والأغرب أن شخصيات محسوبه على محور إيران كانت تعول على خطابه ,أريد أن أقول شيء وهو موجه للجميع المعلقين على إخواننا وشعبنا في الضفه الغربيه الإنتفاض والثورة على سلطة عباس المتخاذله وكنسهم وطردهم وإلا فنتضروا من هؤلاء البؤس الوطني و المزيد التخاذل و إنتضروا الذل والعار الذي سيسجله كتاب التاريخ عليكم انكم سكتم عن ثله من المتخاذلين وإعلموا ياأهلنا بالضفه لن يحرركم حزب الله ولن تحرركم إيران ولن يحرركم فيلق القدس ولن تحرركم تركيا لن يحرركم ويخلصكم من الوضع السيء إلا أنفسكم عليكم أن تعلموا أن الحل الوحيد والخيار الأوحد هو الإنتفاض والثورة لإنقاذ نفسكم وضفتكم وليسجلكم التاريخ أنكم أبطال وشجعان

  22. ملاحظة الى المعلقين الذين ينافقون بقصد أو بدون قصد أو أنهم أرادوا تمرير رسائل ثانية من خلال استشارتهم لأسماء لعنها الرسول الكريم في حينه كمعاوية ابن أبي سفيان أو اسم الزنديق ابن الزنديق يزيد بن معاوية قاتل حفيد رسول الله وريحانته الحسين عليه السلام ..والشخص الذي يرى نفسه يزيد بن معاوية ستحشر معه بإذن الله.

  23. احسن تعليق علي مقال الاستاذ ابوخالد هو ماجاء في مقال كتبه الاخ محمد ابومهادي يوم 18 سبتمبر تحت مختصر مفيد كل ماجاء في خطاب عباس المخزي وكان الاخ محمد ابومهادي كتبه له !!! اي ان كل ابناء شعبنا عرفوا مقدما عن اي اجراء او اجتماع ونتائجه سلفا وهذا من تكرار الاكاذيب والاوهام التي يبيعها عباس ورجاله سلطة التنسيق الامني لشعبنا لهدف واحد هو بقاؤهم بمناصبهم الوهميه التي منحهم اياها العدو
    لا زال هذا الكهل يريد التفاوض !!! هل بقي شئ لكي يتفاوض عليه بعد رفع القدس واللاجئين ووقف المساعدات باستثناء مايخص اشاوس رجال الامن لان وظيفتهم اسرائيليه وليست فلسطينيه وتوقعاتي بان تزيد تلك المساعدات لاجهزة القمع الفلسطينيه لكي يضربوا بيد من حديد علي كل ارهابي فلسطيني كما يحاول عباس ان يصور المقاومه بالارهاب والمليشيات هل هناك قذاره ممكن ان يصل اليها عميل !!!!
    غزه بحاجه لوقفة جميع ابناء شعبنا في الداخل والشتات لانشاء لجنه تدير غزه مؤقتا لحين زوال سلطة العار والا فان الموت البطئ قد بدا ينهك اهلنا في غزه نتيجة الحصار وعقوبات عباس الحاقد !!!!
    المناداه لعقد مؤتمر لكل مكونات شعبنا في بلد خارج الارض المحتله لتقرير مصير قضيتنا ورفع الشرعيه عن الفاشلين الفاسدين مدمني التفاوض والذل والتسول انهم العار الذي لحق بنا

  24. الجميع علق أخطائه وفشله في تقديم شيئا لفلسطين على حبل عباس ونسي ان عباس واحد من الشعب الفلسطيني المقهور من معظم العالم المستبد الذي حل مشاكله على حساب الشعب الفلسطيني قبول منظمة التحرير الفلسطينيه باتفاق اوسلو جاء بعد معاناه وتضحيات الفلسطينيين الكبيره ونسداد الافق امامهم وتخلي الجميع عنهم وخاصه ابناء عروبتهم وانهيار المعسكر الشرقي وتسلط امريكيا على العالم بحيث تستطيع اعتقال اي مناضل في اي مكان في الوجود فكان القبول باتفاق اوسلو خيار لا بد منه ودائما قال الشهيد المرحوم ابو عمار اذا احد له تحفظ على اتفاق اوسلو انا لي الف تحفظ عليه كان يدرك ابو عمار ان القوى في العالم تغيرت ولا بد من طرق هذا الباب وكان باستطاعة الفلسطينيين تحقيق شي من هذا الاتفاق ولولا ذالك لما قتلت اسرائيل رابين لانها شعرت بانها تورطت بهذا الاتفاق ولما ذهب بعده شارون الى المسجد الاقصى ليستفز الفلسطينيين ونجح في ذالك ودمر ما أنجزه الفلسطينيين من مطار وميناء في غزه وغيرهم من بناء اما الان اي موقف يأخذه الفلسطينيين يجب يحسب بشكل دقيق سواء حل السلطه او غيره لان العالم العربي منهك الحروب والانقسام ومدمر ومقسم ووجوده اصبح في مهب الريح واسرائيل قادره على تهجير الفلسطينيين جميعهم سواء في الضفة او في فلسطين المحتلة وبذلك تكون اكبر خساره للشعب الفلسطيني البقاء على ارض فلسطين اكبر نصر للفلسطينيين اسرائيل الان في مأزق الشعب الفلسطيني يتكاثر على ارضه بشكل غير معقول والبقاء سيصبح نتيجة حتمية للفلسطينيين والزوال لهذا الكيان الحقير

  25. ابومازن يعيش خارج الزمن…لم يحدث ان تحرر شعب من الاستعمار دون مقاومة مسلحة حتى الشعب الامريكي نفسه حمل السلاح ضد البريطانيين.

  26. إلى الحاجه أم نيمار!
    ما نطقت به عار عن الصحه. إحنا مش ناطرين حدا يحررنا. لا تكتبي عنّا بإستعلاء. شكراً.

  27. صف الحكي عن عباس لا يفيد.ما يفيد هو قيامنا بخطوات عمليه لإسقاط السلطه وإعادة بناء منظمة التحرير بطريقة يمكنها من بدأ مقاومه شاملة ضد الإستعمار الصهيوني وضد نتائج أسلو التي نراها ونعيشها على كامل التراب الفلسطيني.

  28. الشعب الفلسطيني سيقول كلمته
    وهي لن تتأخر
    يجب كنس أوسلو ومشتقاته

  29. كلامك وتحليلك يا عبد الباري ووضع النقاط على الحروف يثبتك ولاءك واخلاصك للقضيه الفلسطينيه مع التقديير والاحترام وحفظ الالقاب

  30. من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت ايلام
    مسكين الشعب الفلسطيني كل العالم خذله ووقف ضده اصبح بفعل التوجيه الخاطى كاليتيم على مادبة اللئيم ابن اللئيم عظم الله اجركم بني وطني

  31. الجبان ماله مكان يا عبس شوف خطابك و اتذكر عرفات لما كان يهز الامم المتحدة

  32. ما يجري حاليا في فلسطين هو ما ورد باتفاقية / وثيقة عباس بيلين و ابرز بنودها الغاء الاونروا القدس في ابوديس و العيزرية توطين الفلسطينيين كل في مكان اقامته الضفة الغربية منزوعة السلاح و المستوطنات باقية و السيادو لاسرائيل في الاماكن المقدسه ،،، راجعوا الوثيقة

  33. لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين ،، تركيا لن تحرر فلسطين و ايران لن تحرر فلسطين و فيلق القدس لن يحرر فلسطين و حزب الله لن يحرر فلسطين ،، ابناء فلسطين في جده و عمان و الدوحه و اميركا عليهم واجب التضحية بالمال و العيال تذا كان عندهم الىغبة بتحرير وطنهم فلسطين ،، الكوفية و الخارطة و الدبكة لن تحرر فلسطين ،، اسرائيل تراهن على ان الاجيال الفلسطينية ستنسى فلسطين و ستنغمس بالاموال التي اغدقتها الكويت و السعودية و قطر ووو عليهم ،،،،

  34. احسنت المقال. وذكرتني بما قاله نزار قباني؛
    ذروةُ الموتِ أن تموتَ المروءاتُ
    ويمشـي إلى الـوراءِ الـوراءُ

    السيد عباس كان عنده طن من المعلومات التي تنفع القضيه الفلسطينيه ولكنه لم يستعمل اية منها وهو دلاله عن عدم التحضير. العالم كله كان مستعدا ليسمع اشيئا مهمه عن القضيه الفلسطينيه ولكن اذانهم اصابها نفس الملل من سماع كلمات متكرره وليست مفيده له شخصيا وللمستمعين.
    كان ممكن ان يحسن خطابه بصور وقوانين جديده وافقت عليها الكنيست الاسرائيليه ، مثل النظام العنصري الجديد وصور الاطفال الذين قتلوا اذا اراد عاطفة الحكام او اية شئ مرئي ممكن مشاهدته والتاثر به.
    انا متاكد انك تتذكر المرحوم عرفات وحمله لغصن الزيتون الذي اصبح عنوان كل الصحف بعد ذلك.
    نتنياهو ومئات الاسطوانات الفارغه لم يلتقي تجاوبا لانه ركز على ذكاء الموساد واهانة الحضور الذين شعروا بالاهانه لذكائهم.
    امام الفلسطينيين عمل شاق في اختيار قادتهم ووحدتهم لكن مطاردة لقمة العيش جعلتهم لايفكرون بما يحصل حواليهم.

  35. لا اريد ان اقول عباس ارحل لانني اخشى ان يكون البديل انحس منه واخطر سيما وان معظم الخبراء يتوقعون الرجل سئ الذكر ماجد فرج الذي نال رضاء اليهود والنصارى لما دخل ملتهم وتنكر لابناء شعبه وقومه وبصراحة لا اريد ان اعلق على خطاب عباس لكي لا اخرج عن حدود اللياقة والادب ولكن الذي يذهلني ويدهشني هو صمت الشعب الفلسطيني على مدى 14 عام على من يخونه ويتاجر باقدس مقدساته جهارا نهارا اهذا هو الشعب الذي يتصدى للاحتلال بصدره العاري … اهذا هو الشعب الذي انجب محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير ودلال المغربي وفارس عودة وخليل الوزير وابوعلي اياد وابو علي مصطفى ولينا النابلسي والقائمة تطول ؟
    استفيقوا يا ابناء شعبنا العظيم فوالله عار علينا ان يبقى هؤلاء الخونة يتلاعبون بمصيرنا

  36. هل تعلم يا أخ عبد الباري ان العرب كانوا اكبر واكثر القوي الدولية تاثيرا لكي يخسر الفلسطينيون قضيتهم. نتمني توجهوا نقدا لازعا وشديدا للعرب وخاصة الخليجيين لانهم سبب مخفي وليس ظاهر كحال الاسرائيليين والامريكيين.

  37. نعم محمود عباس ذهب إلى ذالك المنتدى العالمي وحده بلا أمه عربيه أو اسلاميه وشعوب غارقه في بحار الظلم والطغيان والانهاك والضياع وتإن من التتطفل العالمي وأنظمة وضيعه مشبوهة تفرط بأوطانها فكيف يرتجى منها شيئ هو ذهب وحده لا يسانده أحد ولا يساند قضيه فلسطين والجميع تخلى عن فلسطين ووجد له ألف مبرر في لحظه من الزمن الكل يبحث عن مصالحه وذاته ومن يدعون دعم القضيه الفلسطينيه نفاق ورياء ذهب إلى المكان الذي يجتمع فيه منافقي العالم ويقدمون أوراق اعتمادهم ويفصلون انجازاتهم وينفشون ريشهم كأنهم الطووايس ويتمخترون على ذالك المسرح المظلم رغم البهرجه والاضواء والرخام ذالك المنتدى الذي يحمل اسم مجلس الأمن وهو ظابط إيقاع الإجرام في هذا العالم وقاتل الأمن هنالك حيث تدار شؤون أمور الظلم والطغيان ويتم تزوير الحقيقه وسلب الحقوق المشروعة وسن القوانين الجائرة الظالمة مجلس الأمن الذي أسس من أجل سحق الشعوب على هذه المعمورة وتسليط الدول الجبارة على الضعفاء ويصبح مصير العالم رهينة عند هذه الدول الخمسه التي تتصرف كما القراصنة والتي لم تعطي لشعبنا الفلسطيني شيئ يذكر غير سرقة الوقت ونهب الإرادة ..نحن الشعب الفلسطيني لن نستعيد سنتيمتر واحد من أرضنا طالما أننا نبحث عن حقنا في تلك المنتديات ونثق بتجار قضيتنا والذين جعلوها بضاعه للاستثمار السياسي واخفاء العيوب ومكياجات لتجميل الوجوه القبيحة وتبرير الظلم والاجرام أو اولائك الذين يعتقدون أن قضيتنا ملك إيمانهم وأنهم بإمكانهم بيعها من أجل البقاء ولن نستعيد حقوقنا الا بالمقاومة الباسلة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها فنحن لا نتملك طائرات ولا دبابات ولا نمتلك إلا الإيمان بالله عز وجل والإيمان بعدالة قضيتنا وثقة عمياء بالله عز وجل الذي جعلنا نقف في وجه هذا الطغيان الصهيوني الذي يحتل العالم بأسره الذي يمتلك من الحقد والكراهية ما يجعله على وشك إشعال العالم من أجل إشباع رغباته وإثبات وجهة نظره ويضع عالم السياسه بجيبه الصغيره نحن بإذن الله سنكمل مسيرة النضال الطويل بكل ما هو متاح وممكن في انتظار نصر الله عز وجل وبإنتظار وعده ونحمده على هذا القدر الجميل العظيم الذي جعلنا وحدنا في هذه المعركه حتى يأتي نصره كيف ما شاء ومتى ما شاء كل ما علينا هو الاسترسال في الصبر وإكمال المسيرة حتى آخر رمق وحتى آخر سطور هذه القصه الجميله قصتنا حيث كان قضاء الله عز وجل وقدره بأن يعلو هؤلاء و أن يأتي هذا المحتل الغاصب يسانده كل النفاق العالمي والرضوخ له وتنفيذ تصوراته ومساعدته وافنى العالم بإسره عمرا يحاول سرقة اعتراف بهذا العدو الغاصب ولكن شعبنا الأبي بقي صامدا في وجه هذه الرياح العاتية وفي وجه الظروف الصعبة والحصار والحروب الجائره ولم نتنازل عن الحق وهذا أعظم انتصار..فليذهب محمود عباس وليفعل ما يشاء هو وغيره على الهامش ولا يرتجى منه ولا من كل اولائك الذين يدورون في فلك السياسه العالميه ولا أصحاب الشعارات الفارغة ولاوقتلة الشعوب ولا من غيره فلسطين ذهبت بقضاء الله وقدره وستعود بقضاء الله وقدره …يوم يبعث عباد له ذوي بأس شديد يحررون فلسطين وكل العالم

  38. لقد قلتها يا أستاذ عبد الباؤئ :طفح الكيل يا عباس الفلسطنيون الأحرار لا يعتبرونك رئيسا لهم . شعب الجبارين ليس بحاجة لرئيس خجول
    هذا الشعب الأبيي المناضل بحاجة لرئيس قوي و شجاع .يمكنني أن أقول (ولو لست مواطن فلسطيني …لكني مواطن عربي وبوصلتي فلسطينية و قدسية ). الفلسطنيين السيد عباس لا يطالبو بل هي صهيونيةن ولا يتوسلون لأي كان ولوكانت أمريكا أو بنتها الغيريهودية كما تدعي بل هي دولة عنصورية ماسونية لا أخلاق لها.
    لمذا تطالب الجمعية الأممية وتتباكى أمام أعضائها على الحالة التي وصلت إليها فلسطين والقس .هل تعتقد أن هؤلاء الأعضاء سيعيدوا للفلسطينيين بلادهم بالبكاء على الأطلال.الحق سيادة الرئيس لا يطلب و لا يمكن إعادته إلا بالقوة وبالمقاومة أليس هذا صحيح ؟
    لقد كبرت سنا وهرمت وتأقلمت مع (الكنفور كما يقول الأفرنج) قصر فاخر وسيارات فاخرة من نوع ميرسديس..و..ووو.
    الفخفخ والخمول والكلمات القيمة الجديدة لن يستطعى أن يحررا القدس وفلسطين .
    لقد طفح الكيل وأبناء فلسطين بكل أطيافهم ليسوا متفقين معك على تدخلاتك أمام الجمعية العامة للدول المتفرقة وأعلم أن كل المنظمات مجتمعات كانت ماهم إلا ديول تابعة لأمريكا وبنتها إيسائيل الصهيونية .

  39. لو ابو مازن تهمه فلسطین والفلسطنیین لهرب هو وعاٸلته الی دوله تعطیهم لجوء سیاسي٠ هذا البني ادم والشله الهامله اللي حوالیه یخدمون مصالح اسراٸیل علی حساب الشعب الفلسطیني٠٠٠لقد ذهب الرٸیس انور السادات الی الکنیست عندما کان رٸیس اکبر واقوی دوله عربیه ولم یتنازل الاسراٸیلین عن شبر من ارض فلسطین٠٠٠ورفضو السلام مع سوریا ومع الرٸیس الاسد بسبب فلسطین٠٠وابو مازن یعتقد انهم سیتنازلون له٠٠٠!! اسراٸیل مستعده ان تعطي اداره ذاتیه فاشله لبعض سکان الضفه الغربیه وان تدعم عباس وشلته باموال قلیله تخرسهم بها٠ اکثر من ذلك لن یتحقق بدون اجبار اسراٸیل وفرض ارادتك علیها٠٠٠٠یا حیف عالرجال

  40. رأي آخر
    تحية استاذ عطوان .. أتفق معك بكل ما ذكرته عن هذا الموقف المخزي .. وربّما لم نعد نفهم حقيقة موقف عباس .. هل هو في وعيه حتى يسوّق لنا وللعالم فلسفته بأن المزيد من التنازل تعني له اقترابه من استرجاع حقوق الفلسطينيون ؟؟ لماذا لا نتعظ من الماضي والحاضر .. بل الحاضر القريب جدا .. روسيا بكل ثقلها وقوتها وأسلحتها ووزنها السياسي والدولي .. وما قدمته لإسرائيل .. وبوتين الذي يجتهد منذ سنوات كي يكون أقوى رجل في العالم .. استخفت به ورمت بكل اتفاقياتها ومواثيقها معه في سلة المهملات وجعلت منها مناديل للنظافة … ومع ذلك فنرى بعض الفلسطينيون ينتظرون بوش واوباما وترامب ليضغطوا على إسرائيل أو يقنعوها بأن تكون أكثر إنسانية مع الفلسطينيين ..
    نتساءل أولاً : هل يؤيد الفلسطينيون منهج عباس في هذا الموقف ؟ أم أن نهجه بات نشازا في الشارع الفلسطيني ؟ أم أن هناك بعض القوى حول عباس هي التي تستفيد من هذا النهج وهي من تدعمه وتغذيه بعوامل الاستمرار ؟
    لنأخذ الموضوع بحسن النوايا . وإذا كان النهج الذي اتبعه عباس قد فشل في تحقيق أي من المكاسب عبر سنين من الحراك السياسي.. هنا نتساءل عن الدور الشعبي والمنظماتي للأخوة في فلسطين ..
    هل تنتظر القوى الفلسطينية أن ينجح عباس بإقناع الإدراة الأمريكية التي يعول عليها وينتظر عباس أن تنجح الإدراة الأمركية بإقناع الإسرائيليون لكي يعيديو للفلسطينيون حقوقهم بالرضا والسلم والإنسانية ؟
    ألا توجد لدى الأخوة الفلسطينيون ضوابط للعمل السياسي والعسكري تجعلها تخرج من هذه عباءة اوسلو المذلة .. ألا توجد لديها ضوابط لوضع مستقبل الفلسطينيين بيد الشارع الفلسطيني بدلا من وضعها تحت وصاية عباس الذي ينتظر إنسانية إسرائيل ؟ ولا أقصد بالشارع هو العمل العشوائي بل أن يعطى القرار الفلسطيني لمن يعملون لمصلحة الشارع الفلسطيني.
    ألا توجد مسوغات لعمل سياسي للإطاحة السلمية بعباس وتولية من لديه القدرة الحقيقية لحماية الحقوق الفلسطينية والسير بالطريق الصحيح لتحرير فلسطين … أم أننا نرى شارعا فلسطينيا غير مبال بقضيته ؟
    ما قصدته بأن انتظار عباس كي يغير نهجه أو يتنازل عن السلطة هو حالة تشبه تماما انتظار عباس أن تغير إسرائيل من نهجها وتتنازل عن مكتسباتها سلميا للفلسطينيين

  41. كلامك صحيح ومية المية بس ياريت تحكي برضو عن تمسك حماس بالسلطة والحكم في غزة …. يعني لما كانت تتفاوض مع اسرائيل عن التهدئة ما سمعنا شي وصاروا يضحكوا علينا ويحكولنا تفاوض غير مباشر وشو اختلف نفس المبدأ ونفس الهدف
    ياريت تكون حيادي وتحطي عن ظلم حماس وفتح وحماس قبل فتح احنا هينا بغزة وبنعاني من ظلم حماس وبطشخا وفسادها واختلاسها تعال عنا وشوف كيف كل الناس بتتمنى تخلص من حماس بس خايفة ومش قادرة لانو سلاحهم جاهز وقتلوا كتير وفتح برضو ظلمها كتير كبير في الضفة الطرفين اسفل من بعض

  42. ____ الرئيس محمود عباس راح ضحية وعود كاذبة هو و من معاه .. المشكلة أنه إستقاق متأخرا .. و ما زال متمادي في سياسة ’’ الناس الملاح ..
    .

  43. عباس يريد الحفاظ على “رفاهية ” عصابة اعتادت على رغد العيش و لبس اغلى الماركات و التنقل عبر العواصم في العالم ،و اولادهم الذين يدرسون في ارقى الجامعات ، على حساب الشعب الفلسطيني المقهور ،هذا الشعب الذي لن يتخاذل عن رفع السلاح للدفاع عن الارض و العرض ، المسألة لم تعد تحتمل و امام هذه الصفاقة الامركوصهيونية لا خيار سوى المقاومة و على عباس ان يكون رجلا و يفرض ورقة المقاومة و اشعال الاراضي المحتلة ،لأن ترامب و نتنياهو لا يفهمون الا هذه اللغة .

  44. الثورة الجزائرية كانت تفرض الدفع على الجميع و رجالها هم من يحددون المبلغ ؛ للفلاح مبلغ معين و للعامل في المصانع الأوروبية مبلغ محدد و للأثرياء كذلك و بالطبع رجال الأعمال الفرنسيين كانوا يدفعون و إلا فمصيرهم معروف ؛ حتى المافيا الإيطالية كانت تدفع غصباً عنها و إلا فرئيسها سيموت ؛ و في الشارع لن تبيع مخدراتها و خمورها و سلاحها ،
    الحرب لا بد لها من سلاح و رصاص ؛ معركة واحدة قد تكلف مئة ألف دولار من الرصاص و المعدات ؛ لذلك لا بد لها من أموال ضخمة ؛ الفلسطينيين ما قصروا لحد الأن ؛ هم فقط يواجهون دولة مدعومة من قوى عالمية و الفلسطيني لم يجد من يساعده ؛ فوق ذلك تضاريس الجزائر تختلف عن تضاريس فلسطين ؛ في الجزائر جبال ضخمة و أدغال و غابات و صخور تصلح لحرب العصابات ، لو يختفي فيها 10 مجاهدين فقط يلزم لك سنة كاملة للعثور عليهم ؛ مشكلة فلسطين ما عندها جبال و لما تكون بالرشاش في مواجهة الأف 16 لا مجال للمقارنة ؛ عليك التضحية بعدد ضخم من المقاتلين ، على العموم تحرير البلدان من القوى العظمى ليس بالأمر الهين ؛ لو كانت عكس ذلك لتحررنا كلنا من حكامنا

  45. الدين، ال البيت ،الحسين ،فلسطين قضايا يتم استغلالها
    والمتجارة بها في البلدان العربية والإسلامية.
    كثيرا من عبيد الكراسي على استعداد للتضحية بدينة، كرامتة، شعبة في سبيل بقاءة على الكرسي.

  46. بس علشان اذكركو، الجزائرية اللي ما كانوش حاملين سلاح ويحاربو الفرنساوي كانو يهاجرو لفرنسا نفسها علشان يطلعو قرشين يشترو فيهم سلاح لثورتهم.
    صارلكو 70 سنة ناطرين مين يجي يحررلكو فلسطين، ساعة اساتذة الجامعة بدها الروسي يجي يحررها، وساعة المشايخ في المساجد بدها اردوغان يجي يحررها.
    ومش شاطرين الا تتمسخرو على واحد خرفان حاطينه المنتفعين برام الله واجهة ليحصلهم مخصصاتهم، والتانيين في غزة ناطرين تزبط الخلافة مع اردوغان علشان خالد مشعل يتعين والي على الشام.
    ولكو بيكفيكو هبل، يا سكروا هالدكان يا حاربوا بأيديكو.

  47. في الحقيقة ؛ كان وزير خارجية أوكرانيا أحسن حالا وأوفر حظا عندما دفعه دفئ القاعة المملوء إلى أن “يسبح في نوم مريح وعميق” أثناء إلقاء رئيسه خطابه ؛ فأعفي بذلك طبيعيا وتلقائيا من “عناء التصفيق” على الأقل عكس “جوقة عباس التي ملآت أجواء القاعة الفارغة بالتصفيق” كتعويض عن مغادرة الحضورلأنونحن هم ربما يؤمنون مثل زملائهم في التنسيق الأمني بمقولة “على من تتلو مزاميرك ياداوود” !!! ونحن “جنبا إلى جنب نعتقل من “إخواننا بالضفة “أضعاف ما يعتقل أصدقاؤنا “أعداءهم من حماس بالضفة” !!!
    فكل هم الناطور عباس وجوقته كان أن يثبتوا “لقاعة الخطابات الفارغة” أنهم أقسى على الفلسطينيين من الصهاينة” على أمل إقناع طرمب بإجاع “المعلوم” إياه الذي قطعه عنهم فأصبحوا كالرضيع الذي يعاني من الفطام “رغم وفرة الطعام” لكن لسوء حظهم أن من كانوا يأملون سماعهم على قلتهم كانوا “منشغلين برسائل الواتس آب” أكثر من استماعهم لما يغرد به عصفور الضفة لأنهم ملوا سماع صباح مساء !!!
    لذلك فالتعويل على ما تبقى من نبضات بجسم الجنين الفتحاوي الذي نأمل أن يهل صارخا ولو على إثر عملية قيصيرية تفضي إلى القضاء على الحامل أملا في إنقاذ الجنين !!!

  48. لم يعد أمام الفلسطينيون إلا خيار واحد وهو الانتفاضة وترك هولاء بتصارعون كيفما شائوا.
    عباس يتحجح ويرمي فشل مشروع عمره وبل اقولها بالفم المليان خيانته وعمالته واستحواذه السلطه مع مجموعه خون أمثاله على انقلاب حماس واستحواذه سلطه غزه.
    وحماس أعطت كل هذه الذرائع لعباس وكذالك لااسرئيل لشن ثلاثة حروب مدمره على غزه بدون أن نجني اي شيء سوى التشدف والمزاوده.
    من يطلب السلطه فليرحل إلى جهنم إليها الجبناء والعملاء اتركوا الناس تستدرك مافاتها لعلها تجد حقوقها بعيدا عنكم، لأنكم زباله التاريخ والجغرافيا تجار أوطان.

  49. نكبتان أصيب بها الشعب الفلسطيني نكبة الاحتلال ونكبة القادة اشباه الرجال .

  50. ان انفصام الشخصية لن يجدي و النط على الحبال لن يفيد . لماذا التنسيق الامني قائم حتى الان مع العدو الاسرائيلي ما هذه المهزلة !! اوسلو سقطت منذ سنوات وهذا ما زال يقول اذا لم تحترم اسرائيل الاتفاقات فلن نلتزم بها انه استغباء ثم يقال السلطة ترحب باي مفاوضات سرية .. ما هذا !!! لماذا تكرار نفس الاسطوانات العقيمة و اضاعة الوقت ثم يقولون حماس ترفض المصالحة و الاتفاق .. يتكلمون بلسان العدو الاسرائيلي بهدف تفكيك سلاح المقاومة و الاشتراط عليه للمصالحة ثم يتهمون حماس ومعها الشعب الفلسطيني بالرفض ما هذا الضلال !! آن الاوان لتغيير هذه المهازل ودعم المقاومة المسلحة الوطنية في غزة بدل الكلام الفارغ عن استسلام مذل و مقاومة سلمية نظرية لا يحترمها العدو و حلفاءه .

  51. لا احد يعاند اسود الله فاذا قالوا فعلوا كما حدث في حرب 2006 و تم كسر راس العدو الاسرائيلي من قبل حزب الله بقيادة القائد البارع حسن نصر الله !!! كلام العدو الاسرائيلي المهزوم وهو يعكس الرعب من القوة السورية الروسية الضاربة والتعبير عنها بالاستهتار وخداع النفس بالتبريرات الخيالية . حسبة الصواريخ المذكورة كلام فارغ والامور تغيرت كثيرا ومعادلات التوازن تغيرت رغم انف العدو الاسرائيلي . اما وجود شراذم الاتراك في ادلب فلا قيمة له و الدليل هو تجميده و ردعه و سينسحب حتما قريبا و القيادة السورية نع شعبها بكل قوة و حزم . .من هو موهوم بالنظام الامريكي والكل اصبحوا ضد ترامب المتهور والان تغيرت المعادلات ولم يعد الروس يثقون بالاسرائيلي و الامريكي كلام في كلام . هذه الصواريخ S-300 هي في الواقع التي اسقطت مئات الاهداف وما زالت والدليل ان العدو الاسرائيلي حاول عدة مرات اقناع روسيا بتأخير التسليم منذ 2013 و يرتعب منه الطيران الاسرائيلي . قبل ان تقرر روسيا سحب صواريخها هذا ان حصل فرضيا هناك الصواريخ السورية الايرانية و حزب الله الضارب حلفاء سورية صاحبة السيادة وكل شيئ يسير بامرها و بموافقتها . فالعدو الاسرائيلي لم يعد يعرف طعم النوم من رعبه فالقضية ليست فقط اس 300 بل هناك الكثير بعدها وليس كل شيئ يحدث يعلن عنه فقرار التحرير حازم الى الابد و اسلحة العدو الاسرائيلي تم ردعها و تحييدها وانكسرت المعادلات وهذا امر الله الحتمي لسحق اتباع اسرائيل . الطيران الاسرائيلي تم تكويعه و يختبأ كالجبناء وراء الطائرة الروسية ال 20 . اما معدات اسرائيل فهي خردة الان وقد فشلت منظومات الباتريوت و القبة الحديدية في عملها بالممارسة . اما سلاح الامريكان فهو الان نمر من ورق و روسيا الضاربة هي صاحبة المبادرات واجتماع ادلب الاخير فوت على المستعمرين مؤامراتهم المهزومة .
    فاتعظوا يا أولي الألباب …!!

  52. الأستاذ عبد الباري عطوان
    أسباب كثيرة تمنعنا من التهجم على محمود عباس بدءا بهويته الفلسطينية واعتبارا لشيخوخته ومرضه.
    نحن تعودنا أن نحترم كل ما هو فلسطيني، أن نقف مع هذا الشعب في السراء والذراء، أن نتمنى له الخير كل الخير، أن نجد له الأعذار إن رأينا منه اعوجاجا.
    لكن أبومازن لم يفهم أو أنه لا يريد أن يفهم أنه اختار نهجا مأساويا خاطئا نهايته هاوية سحيقة له شخصيا، لسلطته، لقضيته لشعبه ولوطنه.
    يا أبا مازن هداك الله، أوسلو ماتت ودفنوها ونهج أوسلو اتضح أنه طريق مسدود. من فضلك كفانا عنادا، لا نطلب منك أن تسلم المشعل لأن مشعلك باهت غير ذي وهج، كل ما نطلب منك أن تكرم نفسك بنفسك وأن تتنح عن المسؤولية التي لم تكن في يوم من الايام أهلا لها.

  53. عباس رئيس منتهي الصلوحية. يمكث على الكرسي في رام الله بدون استحقاق. لذلك لا يعيره باقي المندوبين اَي اهتمام. على الشعب الفلسطين ان يرتب بيته اولا وقبل المصالحة حل المشاكل الداخلية حسب جدولها التاريخي. بدءا بالمجلس التشريعي والانتخابات الرئاسية ثم ناتي الى مشكلة الانقسام. مشاكل الفلسطينيين السياسية هي نتيجة عدم احترام الدستوروتجاوزه. ومع استمرار عباس في تجاهل هذه الامور فلن تتقدم القضية الفلسطينية قيد انملة.

  54. عباس، ارحل؟ الى متى ستبقى مختطفا ومغتصبا للقياده؟ ندرك انك محمي بحراب الصهاينه رغم الرسايل التي تبعثها بأنهم لا ينفذون التزاماتهم. الم تنتهي ولايتك (المشكوك في نزاهتها) منذ امد طويل؟ حسبنا الله ونعم الوكيل عليك وعلى زبانيتك والملتفين حولك المفرطين بالحق الفلسطيني العملاء المتواطئين مع الاحتلال لقاء ثمن بخس.

  55. شر البليه ما يضحك
    ممكن بعد عشرين سنه يفك ارتباطه با اسرءيل

  56. ____ واضح لكل مراقب و متابع و محلل أن الضاغطين على الرئيس محمود عباس لأجل قبول إستئناف المفاوضات مع عدوان الكيان الإسرائيلي .. هم من وضعوه بقصد مبرمج موضع ’’ رايح ع الحج .. و الناس راجعة .
    عودة هبة القضية على الساحة الدولية لا تتم عبر إجراءات إدارية أو خطب القافية و الإيقاع العالي .. و لسنا هنا في موقع إعطاء النصح لشعب عارف مكامن الخلل و ينتظر اللحظة .. ما عنده ما يخسر .. بالعكس .
    .

  57. كلمه واحده تصف هدا الشخص وعصابته :كرزاي اسرائيل .
    للاسف القضيه الفلسطينيه تم تصفيتها وانتهت و لا يوجد حل يعترف بدولتين و القدس سلمت و بعض الدول ألعربيه واقفا وباركت اما من رفض او اعترض فسيوافق لاحقا .

  58. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    لا فض فوك..
    فيما عدا قراءتك للأوضاع في سوريا!!!!
    يكون تحليلك وقراءتك غاية في الموضوعية..
    أستغرب من شعب الجبارين أنه مازالت أفكار وإستراتيجيات السلطة الفلسطينية ( وأعني المقاومة السلمية!!!!) رائجة…
    أجزم لن يدوم هكذا وضع…
    أجزم أن محاولات أمريكا لتقديم أي صفقة لن تمر..
    أجزم أن إسرائيل لن تنعم ولو بقليل من الأمان ولو دعمها كل أهل الأرض..
    وأكررها دون كلل ولا ملل ( فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية عربية عربية…)
    تحية إجلال وإكبار لأبطال غزة..
    ولكل من قاوم حقيقة لا نفاقا ولا رياء.

  59. أستاذ ابوخالد ماهو رأيك بقبول وسكوت شعبنا علي هذا المخلوق التهديد الذي سينفذه هو ضد قطاع غزة لأنهم يذكرون عباس وعملاؤه بأن هناك شئ موجود لدي شعبنا إسمه الكرامه وهذا مايزعج عباس ومرتزقته لأنهم فقدوا كرامتهم وشرفهم مقابل الدولار ومناصب يمنحها لهم الإحتلال!!!!لعدة مرات يتحشرج صوته من الأمراض التي ابتلي بها وياليت مايتمناه شعبنا حصل وانتهينا من هذا العار المسمي قيادة أعظم شعب مناضل حوله عباس الي عملاء تحت مسمي تنسيق!!!!
    لا بد من وقوف شرفاء شعبنا في كل مكان في الأرض الفلسطينية والشتات لعقد مؤتمر مستقل وبصفه فوريه لنزع الشرعيه عن سلطة العماله لأن القادم من العقوبات على شعبنا الفلسطيني في غزة من هذا الحاقد سيكون دمارا وموتا بطيئا لأهلنا هناك!!!!
    أنا أقترح طرح قياده مستقله تهتم بأمور غزه لتجنيب أهلنا مزيد من المعاناه وهذا قادم لا محالة لأنه بخطابه يستقوي علي شعب محاصر ومجوع ومعاقب من هذا الكهل وزمرته المرتزقه
    لا بد من إتخاذ القرار الصائب لإدارة غزه بصفه مؤقته لحين زوال عملاء الشاباك والشين بيت والموساد هؤلاء ادمنوا العماله التي تميزهم عن باقي شعبنا ولا يوجد مانع من مشاركة دحلان مع آخرين لرفع الظلم والقهر والاستبداد الذي يمارسه علي غزه
    لا بد من الدعوة بكل الطرق لعمل شئ لإنقاذ غزه من حقد إنسان لا يملك أي نوع من الكرامه ولا الانسانيه وهذه مهمتك بصوره اساسيه يااستاذ عبد الباري للدعوه لعمل ماينقذ غزه

  60. انا متعاطف مع الوفود التي انسحبت و لو كنت حاضر كان صفقت لهم. اذني مرهفة لا يمكن تتحمل صوت عباس الاجش يعزف سيمفونية نشاز تفسد الهدوء الجميل.

  61. نتمنى أن تبداء المقاومة وتأتي على راءس عباس وحاشيته والمنتفعين
    لأن هاد العجوز قضى على المقاومة الفلسطينية وسممها كما سمم عرفات في مطبخه
    إلا على الأحرار في فلسطين اللذين يتمتعون بالذكاء النضالي انتشال هذا العجوز
    ولكم المثل في غزة بطريقة بسيطة رغم الحصار الخانق وضيق اليد ب
    بواقي ذكري تركت العدو الصهيوني يعوي كالذءب يستجدي القوى الإقليمية لتطفء نار البالونات الحارقة شكرا غزة العزة والكرامة مهما تكالب عباس والعرب المتصهينين

  62. استاذ عبد الباري عطوان المحترم
    اسعد الله اوقاتكم
    كأن الله في عونك في سمع عباس انني لا اريد سماعه انني لا احب النكد نصيحه انه يجب مرض الاكتئاب الله يبعده عنك و مشكور يا اخ عطوان

  63. خلاصة ما قلت هنا : عندما كانت القيادات الفلسطينية تختار نهج المقاومة والتضحية كانت امريكا وإسرائيل وكل الغرب يستجدي لقاء الفلسطينيين، والتفاوض معهم، والاعتراف بهم، والخوف منهم.

  64. “كيف سيأتي هذا الشكر من مندوبي أكثر من 170 دولة انتزعت الحرية والاستقلال عبر المقاومة، وليس من خلال الاستجداء والتباكي على الحقوق الضائعة من على منابر المنظمات الدولية.”
    كلام في الصميم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here