لهجة أردنيّة جديدة بِلسان دِبلوماسيين غربيين: لا يُوجِد ما يُمكِن فِعله بخُصوص”القدس″

 واشنطن ـ “رأي اليوم”:

ابلغت اوساط دبلوماسية غربية في عمان نقلا عن مسئولين بأن الاردن لا يستطيع فعل شيء محدد في إطار ملف القدس بالرغم من التصريحات التي تصدر في إدارة قرار نقل السفارة الامريكية إلى القدس الغربية تحت ظل الاحتلال.

وبدأ دبلوماسيون غربيون يستمعون إلى نغمة تراجع في الموقف الأردني الرسمي بخصوص ملف مدينة القدس.

 وقال هؤلاء بأنهم اسمتعوا لمسؤولين أردنيين في الأمم المتحدة يقولون بأنه لا يوجد ما يمكن أن يفعله الأردن خلافا للتصريح بخصوص معركة القدس في ظل التوازنات الحالية.

وعارض الأردن بشدة قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بنقل السفارة للقدس لكن حدة المعارضة عادت وخفّت تدريجيا في وقت لاحق.

وسُمعت في أروقة السفارة الأردنية في واشنطن ومكتب الأردن في الأمم المتحدة عبارات مثل” لا يوجد ما نستطيع فعلاً القيام به الآن”.. أو مثل” موضوع القدس بين يدي الجامعة العربية” وكذلك عبارة مثل” فَعَل الأردن ما هو أكبر من طاقته.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. من الواضح ان موضوع القدس اكبر من طاقة الاْردن فيما يتعلق نقل السفارة الامريكية، ومن يتوقع غير ذلك من مناصري الاْردن او من معارضيه فهو واهم.

  2. الى كل من يتفائل !! وخاصة من المعلقين . لا ليس هناك أي موقف صلب من أي دولة ! هناك دول عربية تلين وتتراجع اذا قطع عنها التمويل والمساعدات من دول خليجية شقيقة بحجة وظائف وتحويلات مغتربين الخ… فكيف ستكون صلبة أمام تهديد ترامب ونتنياهو ؟ حتى ليس هناك مصداقية من ايران وأي محور مقاوم . نقول للجميع لن يحمي القدس أو بفرض حل الا الفلسطينيين أنفسهم بعد طرد السلطة وسلطة غزة ! المقاومة تولد من رحم الشعب . أما اذا لم يكن الفلسطينيين على استعداد لذلك أو للتضحية متذرعين بأنهم ” عايزين يأكلوا عيش ” فأقرأ السلام على فلسطين وسيعامل كل الفلسطينيين كهنود حمر عند الجميع وخاصة عند العرب . يرجى الرد على تحليلي لأنني لم أعد متفائلا لا بعروبة ولا بمعتقدات العرب الدينية . .

  3. الخبر يوحي ان للاردن او الدول العربيه لها الفضل في حمايه القدس سابقا. من ازال اجهزه التفتيش الالكترونيه ودافع عن القدس هم المرابطون من ابناء القدس وفلسطين.
    اقعدوا يا دولنا العربيه واتركوا فلسطين والقدس لاهلها.

    منذ بدء الصراع الفلسطيني الصهيوني ..لم تقدموا شيئا سوى الجعجعة
    واحمق من يعتقد غير هذا

  4. أظن أن هذا الخبر مشكوك في مصداقيته فالموقف الأردني هو أصلب المواقف من قضية القدس. لكن هدف هذا الخبر هو التشكيك بموقف ألاردن من قضية القدس. حتى نستسلم للأمر الواقع كشعوب عربيه .مع تحياتي للأخ المغترب.

  5. سواعد الشباب وأطفال فلسطين هم من يحموا القدس وفلسطين وغير ذلك ليس له اهميه على أرض الواقع .
    وحسبنا ألله ونعم الوكيل

  6. .
    — خبر بهذا الاهميه بشأن القدس لا يجوز ان ينشر بناء على معلومات غير واضحه لم يسمي كاتب الخبر مصدرها الغربي او حتى الاردني .!!
    .
    — الملك عبد الله له موقف واضح صلب امتد على سنوات من القدس وليس من الانصاف نشر خبر كهذا بغرض التشكيك دون بينه واضحه .
    ،
    .

  7. للقدس رب يحميه بواسطة رجاله الأوفياء المخلصين ؛ ومن يرى عكس ذلك ؛ فليجرب قوة رجال الله صدقوا ما عاهدوا الله عليه…!

  8. ليس للقدس سوى سواعد اهلها الميامينفحسب!!!!!!!!!!!!!!1

  9. الأردن تم ابتزازه من السعودية و مصر لتغيير موقفه من القدس و للأسف يبدو أن هذا الابتزاز قد أتى أكله. و لكن لوا تخلى العالم كله عن القدس فإن المسلمين المرابطون بجوانب الأقصى لن يعملوا عنه و لن تمر صفقة القرن مهما حاول محمد بن سلمان و محمد بن زايد و السيسي فالاقصى يحميه رجال قال عنهم الرسول “لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ”. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: “بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ”. سيذهب ترامب و سيذهب من راهن عليه لينال مبتغاه و سيبقى الأقصى بيد المسلمين، و الأيام بيننا !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here