لندن لطهران: سنفرج عن ناقلة النفط الإيرانية إذا ضمنا أنها لن تتوجه إلى سوريا.. وظريف يرد: سنصدر النفط تحت أي ظروف ويجب الإفراج عن سفينتنا بأسرع وقت

 

 

لندن ـ (أ ف ب) – أبلغ وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت السبت نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أنه سيتم تسليم ناقلة النفط المحتجزة في جبل طارق إذا قدمت طهران ضمانات أنها لا تنتهك العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي عبر توجهها الى سوريا.

وأوضح هانت أنه تشاور السبت مع نظيره الايراني حول وضع الناقلة “غريس 1″، الامر الذي أكدته وزارة الخارجية الايرانية في بيان.

وكتب في تغريدة “طمأنته الى أن ما يثير قلقنا هو وجهة +غريس 1+ وليس مصدر النفط، وأن المملكة المتحدة ستسهل الافراج عنها إذا تلقينا ضمانات أنها لن ترسل الى سوريا، عند إتمام الاجراءات اللازمة أمام قضاء جبل طارق”.

وافاد البيان الايراني ان هانت شدد “على حق ايران في تصدير النفط” و”امل ان تؤدي نتائج التحقيق القضائي الذي يتم في جبل طارق الى الإفراج عن الناقلة الايرانية في أقرب وقت”.

وأضاف هانت من جهته أن وزير الخارجية الايراني “يريد حل القضية ولا يسعى الى التصعيد”.

وتشاور الوزير البريطاني أيضا مع رئيس حكومة جبل طارق فابيان بيكاردو معتبرا أنه “يقوم بعمل ممتاز على صعيد التنسيق ويشاطر بريطانيا رأيها في ما ينبغي القيام به”.

واكد بيكاردو في بيان أنه سيكون “مسرورا بلقاء أي ممثل (لايران) يود مناقشة أو توضيح بعض المسائل، سواء في لندن أو جبل طارق”.

ونقلت طهران أن ظريف أبلغ هانت ان ايران “ستواصل تصدير نفطها في كل الظروف”، مؤكدا أن وجهة الناقلة “في شرق البحر المتوسط” كانت “قانونية”، مجددا دعوته السلطات البريطانية الى “وضع حد فوري للاحتجاز غير القانوني” للسفينة.

يبلغ طول الناقلة الايرانية 330 مترا وتحوي 2,1 مليون برميل من الخام هي حمولتها القصوى. وكانت شرطة جبل طارق احتجزتها في الرابع من تموز/يوليو قبالة المنطقة البريطانية الواقعة أقصى جنوب اسبانيا، بعدما اشتبهت بانها تريد تفريغ حمولتها في سوريا في انتهاك للعقوبات الاوروبية على النظام السوري. لكن طهران نفت ذلك وتحدثت عن ممارسة “قرصنة”.

ووافقت المحكمة العليا في جبل طارق على تمديد احتجاز الناقلة 14 يوما حتى 19 تموز/يوليو، مع إمكان تمديد هذه الفترة تسعين يوما.

وأوقف قبطان الناقلة وثلاثة من أفراد طاقمها ثم أفرج عنهم الجمعة من دون توجيه أي اتهام اليهم. وتزامن ذلك مع اتهام لندن سفنا ايرانية بأنها حاولت مساء الاربعاء اعتراض ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وأوضح هانت أنه تطرق أيضا خلال مشاوراته مع نظيره الايراني الى موضوع حساس آخر يتصل ب”السجن غير المبرر” للايرانية البريطانية نازانين زاغاري راتكليف التي حكمت عليها طهران بالسجن خمسة أعوام بتهمة السعي الى إطاحة النظام الايراني.

ونقل هانت عن ظريف أنه “سيواصل السعي الى حل” هذا الملف.

ومن دون تأكيد هذه التصريحات او نفيها، أورد بيان الخارجية الايرانية ان ظريف ابلغ هانت انه يتوقع من الحكومة البريطانية “ان تحترم (…) استقلالية السلطة القضائية” الايرانية.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. من قال أن ایران إحتل ألجزر ؟ إقرأو التاریخ أولا
    ألعرب نفسهم وهبوا ألجزر لإیران، مقابل إستقلال بحرین من إیران. و لو هذا یعنی إحتلال،اذا بحرین إیضا محتله من حکامها

  2. كلاب الغرب تعاونوا على عقاب النظام السوري بسبب أزمة هم افتعلوها ودعموها بينما دعموا النظام البحريني في قمع ثورة حقيقية لم تحصل فأي بلد عربي ثورة سلمية في بلد لا شعبه لا يمتلك السلاح أبداً

  3. دول تستحق الاحترام لان كرامتها فوق كل شىء والعالم اليوم يحترم الدول التي تحافظ على كرامتها فهل استطاع أحد ان يحتل أرضا من إيران وهي تحتل جزر الامارات التي تفتك بالعالم العربي يمنا ويسارا وتحبك المؤامرات وتقتل الشعوب العربية بالتعاون مع السعودية وارضها تحتلها إيران ويسلموا أراضي فلسطين للكيان الصهيوني هل هانت الكرامة عليكم إلى هذا الحد كم من السنون وإيران تحتل الجزر ماذا فعلت امريكا لكم هل إعادتها لكم ومن باب اخر امريكا تعترف بأن الخليج العربي بكل مراسلاتها واسرائيل بأنه خليج فارسي ماذا فعلتم اين كرامتكم تبذرون الأموال للقضاء على الاسلام السياسي في كل الدول العربية وتوسعتم حتى وصلت مؤامراتكم الى تركيا للقضاء على الاسلام السياسي من اي طينة انتم نصيحة لكم أن من سعيد لكم كرامتكم إن كنتم تبحثون عنها هو الاسلام السياسي مؤامراتكم التي قتلتم فيها مرسي سترتد عليكم وان غدا لناظرة لقريب لا امريكا ولا الموساد سينفعكم وستبيعكم امريكا واسرائيل في الوقت المناسب لإيران.

  4. لايراني يقول إن نظام الخميني لا يمثل إرادة الشعوب الإيرانية و لا يريد التدخل في شؤون الدول العربية. المواطن الإيراني يريد التواصل مع العالم العربي والعالم با الاكملة.

  5. Iranians people reject the regime’s superiority and its failed and unjustified intervention in the affairs of others

  6. ظريف يقول : سنصدر النفط تحت اَي ظروف !! لماذا لا تعلن انها “السفينة” المحتجزة ستكون وجهتها الى سوريا بدون لف ودوران وغموض .

  7. أذا أنها الحرب من دول الاوغاد المسمى الاتحاد الأوروبي ويريدون تدمير سوريا تماما وتجويع الشعب السوري !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here