لم يبق للاسد غير التنازل عن مقعد سورية في الجامعة واعلان الانسحاب منها.. ولعباس التنازل عن مقعد فلسطين لنتنياهو.. فهذه جامعة لا تستحق اسمها وباتت فرعا لحلف “الناتو”

 atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

بات من المتعارف عليه هذه الايام انه كلما افلست جامعة الدول العربية، وشعرت بانحسار الاضواء عنها والاهتمام بها، لجأت مجددا الى الملف السوري الذي دمر مصداقيتها، او ما تبقى منها، واظهر عجزها التام، بل وتحولها الى اداة لتخريب الامة العربية و”تشريع” حالة الفوضى الدموية السائدة حاليا.

نقول هذا الكلام بمناسبة اعلان السيد نبيل العربي امينها العام يوم امس عن عقد اجتماع طاريء يوم الاربعاء المقبل لبحث نقل المقعد السوري في الجامعة الى الائتلاف السوري المعارض.

فاذا كانت القمة العربية التي انعقدت في الكويت قبل اسبوعين فشلت في حل هذه “المعضلة”، مثلما حقق وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا للتحضير لها الفشل ذاته عن جدارة، فما هي فائدة الاجتماع المقبل، وما هو الجديد الذي طرأ حتى يعاود وزراء الخارجية الاجتماع لبحث قضية “المقعد” الشاغر مجددا؟ هل تغيرت موازين القوى على الارض، وهل انهار النظام السوري دون ان نعرف، ام ان المعارضة باتت موحدة كلها بعلمانييها واسلامييها تحت راية الائتلاف؟

***

من المؤكد ان هؤلاء الوزراء عاطلون عن العمل، لا يجدون شيئا يفعلونه هذه الايام غير الانشغال بالمقعد السوري، في وقت تستمر فيه عمليات القتل وسفك الدماء وتشريد مئات الالآف من ابناء الشعب السوري، وبعد ان ادارت كل من روسيا وامريكا واوروبا ظهورها للعرب وانشغلت بالازمة الاوكرانية.

اسرائيل تقتحم المسجد الاقصى، وتخطط لبناء كنيس يهودي في باحته، وتطرح مناقصات لبناء آلاف الوحدات السكنية في القدس المحتلة، وترفض الافراج عن الاسرى الفلسطينيين، ومع ذلك يعود وزراء الخارجية الى قضية “المقعد” مرة اخرى، ويعقدون اجتماعا طارئا لبحثها، ويناقشون في المعية طلب الرئيس محمود عباس لبحث فشل مفاوضاته مع الاسرائيليين.

الشعوب العربية ملت من هذه الاسطوانة المشروخة، مثلما ملت من رؤية وزراء الخارجية العرب وبزاتهم الباذخة، وسيجار بعضهم الكوبي الفاخر، وهم يدخلون الى مقر الاجتماع على راس رهط كبير من التابعين يبتسمون لبعض عدسات التلفزة التي ما زالت تعتقد انهم مهمون، وان هناك من يريد الاستماع اليهم.

لو كنت مكان النظام السوري لما تنازلت فقط عن هذا المقعد، وانما عن كل الجامعة العربية ومقاعدها، واعلنت انسحابي الكامل منها غير مأسوف عليها، ولوكنت مكان المعارضة لرفضت هذا المقعد ايضا، لانها جامعة لم تعد تستحق شرف العضوية فيها بعد ان تحولت الى ادارة صغيرة تابعة لوزارة الخارجية الامريكية، واحد فروع حلف “الناتو”.

هذه الجامعة لا تستحق اسمها منذ ان قدمت الغطاء للتدخل العسكري في ليبيا في عهد امينها العام السابق عمرو موسى، وتوسلت الى الادارة الامريكية لتكرار الخطيئة نفسها والتدخل عسكريا في سورية على غرار ما فعلت في العراق، وهو ما لا تريد قعله لانها لم تعد مستعدة لتحمل مقتل جندي امريكي واحد من اجل العرب.

***

نشعر بالاسف لان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما زال يثق بهذه الجامعة بطلبه عقد اجتماع غير عادي لها على مستوى وزراء الخارجية لبحث “المستجدات” في ضوء رفض اسرائيل الافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى الفلسطينيين، فماذا ستفعل له الجامعة، وماذا سيقدم له وزراء الخارجية العرب غير منبر للبكاء والعويل على اطلال القضيىة الفلسطينية، وذرف الدموع من جراء الانحياز الامريكي لاسرائيل، وكأن هذا الانحياز مفاجئا.

الشيء الوحيد الذي لم يطالب به الرئيس عباس حتى الآن هو التنازل عن مقعد فلسطين في هذه الجامعة لبنيامين نتنياهو، والعودة الى رام الله وحل السلطة واعتزال العمل السياسي اعترافا بالفشل، فنتنياهو سيجد نفسه وسط اهله وربعه في الجامعة العربية، وسيضع حدا للاتصالات السرية الجارية منذ سنوات مع هؤلاء او معظمهم، لتكوين جبهة واحدة لضرب ايران وسورية واي دولة عربية اخرى تتحدث عن الوطنية والثوابت وتتجرأ على وصف اسرائيل بالعدو.

لا شيء مستغربا او مستبعدا هذه الايام، فبعد ان كان العرب يهتمون بقضايا مركزية مصيرية باتوا يهتمون بمقاعد والوان الاعلام التي سترفع عليها، ويتشاجرون حولها ويختلفون.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

128 تعليقات

  1. تمام القول ما قلته سيد عطوان هذا الوصف الدقيق الذي قدمته هو واقع الحال ويعبر عن رأي الشارع العربي فيما يحصل في المنطقة والعالم ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي .

  2. فعلا ان انجازات الجامعة ضياع والترويج
    لاحتلال العراق وتدمير ليبيا وعملت على ترتيب احتلال سوريا والى الان فشلت ترك الصومال لقدره وتقسيم السودان تشريع اتفاقية كامب ديفيد وشرعنة اتفاق اوسلو ووادي عربه وتمييع القضيه الفلسطينيه والان لا احد يهتم بالجامعه ولا قراراتها لقد استفلها عمر موسى لجني ثروته والان هذا المسمى نبيل الغربي يجنى مايستطيع قبل ان تحل

  3. كلام دقيق و لكن الناتو يضعف اكثر فاكثر يوما بعد يوم .. انجازات بوتين مستمرة و قد بدأ حربا اقتصادية بمواجهة الغرب … بعد سنوتين او ثلاثة سيصبح الروبل و اليوان هما العملة الصعبة الرائدة في العالم بدل الدولار و اليورو .. اتفاق الغاز الجديد مع اوكرانيا سوف يازمها ان تدفع لروسيا بالروبل و ليس بالدولار .. و هذا اضعاف للدولار .. البنك المركزي الروسي اوقف كل تعاملاته بالدولار .. اتفاق ايران و روسيا على مبادلة البضائع الروسية بالنفط الايراني بدون المرور بالدولار اضعاف للدولار … استحداث روسيا لبطاقات دفع خاصة بروسيا سوف يضعف الدولار …. اقفال مطاعم ماكدونلاد في روسيا سوف يضعف الدولار .. ضربات بوتين مستمرة و انجاز بعد انجاز

  4. لا اتشرف مطلقا ان تتحدث هده المؤسسة الميتة باسمي ولا اطيق بتاتا ان اتابع اخبارها لانها بكل بساطة باتت عوراتها مكشوفة للقاصي والداني فالجامعة التي تسمى زورا وكدبا بالعربية هي في حقيقة الامر عبرية بامتياز لما قامت وتقوم به من ادوار سلبية جدا في القضايا العربية فقد اصبحت هده المؤسسة اداة لتخريب وتدمير الامة العربية وخنجرا ساما في خاصرتها فقد خانت القضية الفلسطينية ومولت تدمير العراق وغزوه واحتلاله واعطت الضوء الاخضر لحلف النيتو الاستعماري بالعدوان على ليبيا واستماتت وبدل بعض اعضائها الخليجيين كل ما في وسعهم لضرب سوريا وساهمت في مشروع تقسيم السودان واعلنت عدائها المطلق للمقاومة حيث اعتبر احد اعضائها ان ما تقوم به المقاومة ضد كيان الارهاب والاجرام الصهيوني افعال غير محسوبة ودعموا العدوان البربري الارهابي الصهيوني على غزة وما خفي ادهى وامر ولكن ليكن في علم اعضاء هده الجامعة العبرية ان الشعوب العربية باغلبيتها الساحقة ان لم تكن كلها هي غير مهتمة ولا تلتفت بالمطلق الى اجتماعاتكم الروتينية او قراراتكم التافهة الفاقدة لكل مضمون فحلوا عنا فقد مرغتم انوفنا في وحول الدل والهوان والعار.

  5. مفعد في طراز المعارضة و معارضة في طراز المقعد.

  6. “هذه الجامعة لا تستحق اسمها منذ ان قدمت الغطاء للتدخل العسكري في ليبيا ”
    بل لا تستحق اسمها منذ تاريخ تأسيسها عام 1948 … هي منظمة صهيونية تحت مسمى عربية
    لقد سبق وأن وصفها الدكتور المهدي المنجرة بالصهيونية منذ سنوات خلت

  7. خلاص يالاجئئ ٤٨ سأعرف حدودي ماتزعل لا اريد ان يسقط برميل من السماء عشوائيا فوق رءس فلسطيني من اليرموك لان اجدهم يقول انه فلسطيني كتب واقعا او ان تعتقل واحده من اجهزة المخابارات البراميليه العديد من فلسطينيين ابرياء للرد على ماكتب و.. ربما عندما اعرف حدودي سوف يصل الطعام الى جوعى الفلسطينيون والسوريون باليرموك و لن يمت فلسطينيون آخرون من الجوع ولم ييتم مزيد من السوريين والفلسطينيين الاطفال وعندئذن سيكون بمقدور قوى الممانعه التصدي لطائرات الصهاينه التى تجول و تصول في السماء وبعد ذلك يبدأ تحرير الجولان وفلسطين واعادة كل لاجي ٤٨ لبلادهم
    هذا هو الواقع المؤلم … واقع الخوف والمذله الذي تروج له براميل النظام البشريه بكتاباتهم يريدون لك ان تصمت او ان تقول مثلا ن هذه البراميل التي تدمر مدنا وتقتل الاطفال فى ببوتهم تلقيها طائرات الصهاينه والتى يقودها المعارضين استخفاف بالعقل البشرئ ما بعده استخفاف

  8. نعم ما المانع من انشاء تنظيم قومي على سبيل المثال (التنظيم العالمي للقوميين العرب ) على غرار (التنظيم العالمي للاخوان المسلمين)

  9. التغيير ياتي من إاصلاح الذات
    يعني النقد الذاتي في سلوكنا في تعاملنا ف ف ف ف ف ف ف ف ف

    نحن 90في المائة لا نأمن بالديموقراطية لا نريد العدل لا نصبوا الى الصفاء

    نحن قوم لا يعرف لأنه جاهل
    لا يقرأ لأنه أمي
    لا يبتكرلأنه محتاج
    ولا يكتشف لأنه جبان

  10. المقال المكتوب هو شيء يعرفه القاصي والداني, ويعبر ان نبض قلب الشارع العربي, والوصف حقيقي ودقيق.
    السؤال هو ماالحل؟
    هل يمكنك ان تكتب مقال بعنوال الحل او المخرج ؟
    هل يتحمل الحكام فقط الذنب ام الجماهير العربية شريكة ايضا؟
    لاتنسى ان هذه الحكومات لها طبقة من المستفيدين ولكنها ليست بهذا الكم الذي تديعيه وسائل اعلامها.
    هل من الممكن ان نتعايش نحن العرب ونتكيف مع انشاء حزب قومي عربي لموازاة الاحزاب والتنظيمات الاخرى دون حدوث انشقاقات بداخله ؟ كنوع من الحل ( ( اعرف انه كان هناك حركة القوميين العرب والتي تشتت نتيجة تباين وجهات النظر بين اقطابها العربية ))
    وصف الامور هو جيد والتشخيص هو ضروري , لكن السؤال الذي يدوي في رأسي, وبشكل متكرر كيف نخرج من هذه الدوامة, والكل يعرف ان الحكام الحاليين هم جزء من المشكلة وقد يكون بعضهم القلة القليلةجزء من الحل!!
    اسئلة تدور كما يدور الدولاب في المركبة.

  11. عليك ان تكتب وتكتب مازال لديك جمهور وحتى لو كنت وحدك ولا زال الجبابرة الحكام الذي لا شرعية لهم يصدرون القرارات الجوفاء والزعيق واني ارى ان أفضل الحلول الوقوف التام خلف المقاومة والدول الداعمة للمقاومة فالجبناء يموتون كل يوم والشهيد لايموت …فأكتب حتى تنال الشهادة ونتمنى ان ننالها على إعلاء كلمة الله ولا تستغرب من هؤلاء الحكام المفلسين فقد باعوا دم الحسين(ع) بأبخس الأثمان وها هم يبيعون القدس والمقاومة بعد ان باعوا أنفسهم .. وما هي إلا سويعات وينقلب المجان عليهم وتنتصبرالمقامة وتحرر كل فلسطين ان شاء الله.

  12. الجامعة العربية تمثل حكام العرب وليس الشعوب العربية…..
    الشعوب العربية مغلوبة على امرها وكانوا يتمنون ارتباط عربي بينهم منذ ولدوا ….لكن ابحث عن من يفرقهم …. هل تعلم ان الحدود بين المغرب والجزائر مغلقة من سنين كثيرة وكلا الدولتين حدودها مشرعة لأوربا ومنتجاتها وةشعوبها……

  13. عن أي معارضة تتكلم؟؟ عن المسلحون والعصابات المسلحة؟هؤلاء الذين دمروا المدن ونهبوها ومن ثم حرقوها، صلبواالناس بعد أن سلبوهم، قطعوا أكباد وقلوب البشر، إختطفوا النساء والأطفال والمسنين والرجال وبادلوهم بفديات وبالإموال، فككوا المصانع ونقلوها لتركيا وباعوها خردة، دمروا السكك الحديدية، سرقوا السيارات ومركبات النقل والباصات، دمروا كل البنى التحتية، احتموا بين السكان الأمنين، وجعلوهم دروع بشرية، حاصروا مخيمات الفلسطينية من الداخل وسرقوا كل إمدادات التموين ، ليقولوا للإعلام المتوالف معهم، بأن الدولة والأسد والجيش يقتل شعبه ويجوعه، وسبحان الله الأماكن الوحيدة الأمنة هي، مكان تواجد الدولة السورية والجيش العربي السوري، أي دولة حتى لو كان البطش اقل أو أكثر من باقي الدول العربية، لدافعت بالصواريخ ليس بالبراميل المتفجرة، عن أي بطش تتكلم عن بطش الدولة ام عن بطش الأسد، إن كان بطش الأسد كان مبين للعنان، فلم تعرفوا عن سجون الدول العربية الباقية التي يختفي بها المساجين والمعارضين السياسيين خلف الشمس وخلف النجوم؟؟
    إنكم وقعتم بالفخ المعد لكم من أمريكيا وإسرائيل ومن حلفائهم بالمنطقة، بدئاً من الإعلام الموجه، لتأجيج الصراع وزرع الفتن، نهاية بالتدريب العسكري وحرب الشوارع، التي تم التدرب عليها منذ سنين قبل بدأ المظاهرات، ولدينا الشهود، كل شيء كان مخطط له، فالتدريبات كانت تتم منذ سنين وسنين مضت، وكان المتدربون يتلقون المعاشات والرواتب الشهرية بالدولار الإمريكي، ومعروف من هم المدربين، ومعروف من كان يمولهم، لكن الفخ وقع فيه العرب ومتابعي القنوات والفضائيات المعروفة ،حتى السوريون أنفسهم لم يعد يصدقون عمى جرى وبما حصل، نعم انها لعبة مدبرة بدأت بمظاهرات سلمية فعلاً لكن الأسلحة كانت موجودة ومخبئة بمواقع مختلفة عند الخلايا النائمة، وتوقعوا أن تنهار الدولة السورية والحكم خلال أيام، وا وا وا وا،،،
    كل هذا واكتملت الطبخة مع الجامعة العربية، والسيطرة عليها التي تمت بالعلن وبالتهديد المباشر للسودان وغيرها بأن الدور سيأتيهم، إن لم يجمعوا مع الأخرين على القرارات، التي فرضت من قبل وزير خارجية
    قطر، وبدعم مباشر من الدول المتحالفة ضد سوريا الدولة ووضعوا الأسد ونظامه بالواجهة، ماذا؟؟ وثم ماذا؟ انه التخاذل العربي، وكفى.
    وجاي تقولي براميل متفجرة ونظام يدمر نظامه ودولته، ويقتل مواطنيه؟؟
    أجل إنها المؤامرة الكبرى على سوريا الدولة ومؤسساتها التي تشمل مؤسسة الرئاسة والجيش، وكل الوطن، بأيدي العرب وأيدي المسلحين السوريين والأجانب، نعم إنه التخاذل العربي وقد بان التفاعل المتخاذل من خلال تلك المؤتمرات التي أعطو فيها كرسي سوريا العربية لإإتلاف لا يمثل الا نفسه أما المعارضين الوطنيين أمثال هيثم المناع وغيره، حتى إنهم لم يدعوهم، لأن هؤلاء يرفضون التدخل العسكري، ويرفضون تدخل الناتو.
    ماذا نقول لنقول؟؟ كل التخاذل كان من العرب أنفسهم، ومن مقرراتهم التي دمروا بها البلاد ودعموا سفك الدماء،،،،إنه التخاذل العربي وكفى،،،،

  14. طلبت المعارضة من اسرائيل الاشتراك بالحرب ضد الجيش السوري مقابل التنازل عن الجولان
    معارضة بحكم علاقتها العلنية مع الصهاينة اصبحت مثل حكام العرب الخونة ولذلك يجب ان تنضم لجامعة

  15. طرح موضوع نقل و سرقة مقعد سورية العروبة لن ولن يعطي أي شرعية لأذناب استعمار سايكس بيكو 2 بل هذا الموضوع اصبح سخيفا و تافها و لا قيمة له مطلقا و يجب محاكمة العصابات و داعميها لقتلهم عشرات الالاف من الأبرياء السوريين بكل خسة .

  16. لا بد لأي انسان حر الا أن يرحب بهذا الاقتراح على الرغم انه جاء متأخرا جدا يا أستاذ عبد الباري. فالجامعة العربية حتى لا نكون متطرفين في الرؤيا والطرح ونعود الى الوراء كثيرا نقول بانها قد سقطت منذ أن شرعنة الغزو الامريكي للعراق عام 2003 وتركته فريسة يؤكل ويدمر بناه التحتية بالكامل، وقبلها عندما شاركت بالحصار الاقتصادي على العراق الذي أدى الى وفاة الاطفال وكبار السن والمرضى الذين كانوا بحاجة الى الادوية والعلاج…هذه جرائم لا تغتفر وكل من شارك بها أو صمت عليها متحججا بالقرارات الدولية والتزامه بها هو مجرم حرب كما هو الحال ببوش وبلير وزبانيتهم. وسقطت في محطة أخرى عام 2006 عندما ارادت من خلال رؤساء الخارجية العرب أو بالأحرى المستعربين ان تحول النصر الذي حققته المقاومة اللبنانية الى هزيمة، فالهزيمة هي جزء لا يتجزأ من تكوينهم العضوي والنفسي والذهني….وسقطت عندما شرعنة مرة اخرى العدوان العسكري لقوات الناتو لليبيا (بغض النظر عن راينا بالعقيد القذافي ونظامه) ولن تجدي نفعا التبريرات التي قدمها آنذاك السيد عمر موسى بان هذا لم يتفق عليه، وسكتت الجامعة على مشاركة قطر في الاعتداء العسكري مع حلف الناتو وهذا ما شكل ولأول مرة التحالف العلني العضوي لدولة عربية عضوا في الجامعة مع الحلف، ضاربة بعرض الحائط ميثاق الجامعة العربية ومؤسسة لنهج سافر وعدواني لم نشهده من قبل. لقد رضيت الجامعة أن تكون مطية للناتو ومخططاته. وسقطت الجامعة عندما استولى عليها وعلى قرارها انصاف الرجال والنعاج اللذين يتفاخرون علنا بأن قرارهم عند سيدهم في البيت الابيض واستغلوا غياب دول فاعلة ووازنة مثل سوريا ومصر والعراق والجزائر الى حد ما، ليحولوا الجامعة الى مطية واداة لتنفيذ للاستراتيجية الامريكية للمنطقة وهي القضاء على ما تبقى من الجيوش العربية بعد ان دمر الجيش العراقي خدمة لأمن الكيان الصهيوني، وتفتيت المنطقة الى كانتونات طائفية ومذهبية متحاربة فيما بينها، وتدمير محور الممانعة والمقاومة حتى تتربع دولة الكيان الصهيوني في المنطقة ويتم سيطرتها على كافة اراضي فلسطين التاريخية وبالتالي انهاء القضية الفلسطينية، بالإضافة الى سلب مقدرات المنطقة وتأبيد نهب ثرواتها. وسقطت الجامعة العربية عندما اجازت للسعودية وقطر لتمزيق الجسد العربي وتدمير الأمن القومي العربي وتمزيق النسيج الاجتماعي في العديد من الدول العربية وتحويلها الى حلبة صراع مدمر بين شيوخ قبائل وعشائر يمتلكون المليارات التي يستخدمونها ليعيثوا في الأرض فسادا تحت شعارات دينية كاذبة. وسقطت الجامعة عندما تجرأ حثالتها على تجميد عضوية الجمهورية العربية السورية وهي الدولة العربية الوحيدة التي فتحت أبوابها لكل العرب دون قيود وايدت الاجسام الهلامية الصنيعة من المعارضة مثل الائتلاف الي هو ليس سوريا ولا وطنيا ولا يمثل الا الافراد الأعضاء فيه، الذي ارتضوا ببيع أنفسهم بسوق النخاسة لمن يدفع أكثر. وسقطت الجامعة العربية عندما عملت بكل طاقاتها الإعلامية والسياسية لحث مجلس الامن للأمم المتحدة بتبني البند السابع الذي يتيح للناتو والولايات المتحدة للقيام بالعدوان العسكري على سوريا. وسقطت عندما صمتت صمت القبور وما زالت ولم تدين المجازر التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية التكفيرية في سوريا…وسقطت عندما لم تحرك ساكنا للحصار الخانق المفروض على قطاع غزة واكتفت بكلمات الإدانة عندما حول الجيش الإسرائيلي قطاع غزة الى اتون نار بالقنابل الفسفورية المحرمة دوليا والقصف الجوي والبحري والبري لأيام متتالية الذي أدى الى استشهاد اكثر من 1500 شهيد وتدمير كامل للبنى التحتية والعديد من الأبنية ……وسقطت ….وسقطت ….وسقطت …والقائمة تطول ولا تقصر….لن نستغرب ابدا من أن توجه الدعوة الى الكيان الصهيوني للحضور كمقدمة كعضو مراقب أو دولة صديقة مراقبة في اجتماعاتها القادمة….الم توجه الدعوة الى السلطان العثماني عندما كان الشيخ حمد بن جاسم يسرح ويمرح في الجامعة وكأنها مملكته يفعل بها ما يريد…الحال الان على ما هو… ذهب الشيخ حمد لان سيده في البيت الأبيض لم يكن راضيا على أداءه في الملف السوري ولم يعد احد يسمع عن احواله حتى الصحية منها أسوة بصديقه وحبيبه الأمير بندر….وحل محله شيخ آخر من الوهابيين والذي من الممكن أن يدعو ممثلين عن حليفه الكيان الصهيوني لحضور الاجتماعات والنقاشات ولكن دون أن يكون له حق التصويت لحين تغيير الميثاق….هنيئا لكم جامعتكم يا أيها المهترئون والمتصهينون القدماء منكم والجدد.

  17. ليست افتتاحية عبدالباري عطوان هذه هي الغاية في الروعة، أيضا تعليقات القراء لا تقل عنها روعة. إنها تفيد بأن سورية ليست لوحدها في مواجهة أباطرة المشروع الصهيوني وأزلامهم في منطقتنا، مع سورية الجزء الأعظم من أبناء الأمة العربية، إنهم إلى جانبها بقلوبهم ومشاعرهم وآلامهم وأمالهم، ويتمنون لها النصر، ففي نصرها نصر لكل العرب وبعث للأمل في المستقبل، أما إذا لا قدر الله وانكسرت سورية، فعلينا أن نصلي على حاضر ومستقبل العرب صلاة الجنازة. نعم صلاة الجنازة وليس في كلامي أية مبالغة. ومرة أخرى شكرا الأستاذ ع الباري لكونك تجمعنا على افتتاحياتك القوية والعميقة والمناضلة.

  18. الحكومة السورية في وضع لا يحسد عليه ، الانسان الذي يريد ان يأخذ هذا الكرسي اما يكون مجنونا او يريد ان يلبي دعاء الوالدين بأن في يوم من الأيام يريدون ان يروهٌ جالس على كرسي الرئاسة حتى لو كان هذا الكرسي مصنوع من القش ، فمن يريد كرسي دولة تكالبت عليها الدول العظمى والكبرى والصغرى وحتى السفلى ؟
    هذا هو حالنا دائماً نبحث عن كرسي الرئاسة وإذا سألت مواطن عربي ماذا ستفعل لو أصبحت رئيساً؟ فسيجيب سأفعل كذى وكذى وسوف لن تجد شخص واحد يجيبك بانه لا يريد ان يصبح رئيساً !
    فهذه هي ثقافتنا منذ الأزل ، في قديم الزمان كانوا كلهم يريدون ان يصبحوا شيوخ عشائر والآن جاء عصر الرئاسات .
    كلنا يريد ان يلبي دعاء الوالدين ولكن ليس على مصلحة الوطن!!

  19. نعم يا أخي العزيز، عدوهم واضح أمامهم غاصب ومحتل ومستبد، يقتل ويحاصر الشعب الفلسطيني، ويطلبون منه السلام!!؟؟
    أما مع أبناء جلدتهم كما حصل في ليبيا وفي العراق وكما يحصل الأن في سوريا، فهم أقوياء يسخروا المال بالمليارات والسلاح بالأطنان (بسبب العداء السياسي فقط) ليكسروا شوكة بعضهم بعضا ليس الا!!
    لا دفاعاً عن الظلم ولآ عن البطش ولا دفاعاً عن الحق كما يدعون!! فهم أبطال على قومهم وعلى أخوتهم وعلى شعبهم، ووللأسف مواردنا وثرواتنا تستنزف، فأفراد شعوبنا وجنودونا يقتلون بأيدي عربية وتمويلات عربية؟؟؟؟ ومستعدين لأن يأتوا بشياطين الأرض وبالناتو لقتلنا!! يا للعجب العجاب؟؟ وبالأخر نعم أمتنا هي الخاسرة، نتيجة لقرارتهم الباطلة يخسرون، نعم فكل ما بني على باطل فهو باطل. وشكراً

  20. احسنت یادکتور عبدالباری مقال اکثر من رائع شکراً لک و لقلمک الحر و سلمت یداک .

  21. بتفش القلب .ولا اروع من هذا المقال ليت جميع وزراء الخارجيه العرب يقراؤا ويستوعبوا الواقع الذي هم به من خيانات

  22. الى السيدالمسمي نفسه “القارئ الفلسطيني”: لا تتدخل في سوريا فامثالك هم من جروا الويلات على فلسطيني سوريا في اليرموك وغيره وشتتوهم في اصقاع الارض واغرقوهم في البحار. اعرف حدودك ففلسطين بريئة منك ومن امثالك .

  23. مقال في قمة الروعة، كلامك يغرد في قلب كل عربي أصيل، كل عربي بوصلته حب العروبة وحب الوطن العربي الكبير، كتبت فأعطيت للمواقف معنى، وللصمت العربي معزوفة وإيقاع جميل جداً يرددوه العرب الأبطال الأوفياء لأصلهم ولعروبتهم، يرددوه في صدورهم، وهو النجوى للعقول قبل الأفئدة، نعم أتحفتنا أستاذ عطوان فشكراً جزيلاً لك، وشكراً للمعلقين الأعزاء،
    فيبدو أن هذه الأمة ما زالت بخير، عندما تتوسطها هذه الأقلام الذهبية، وهذه الكتابات والتعليقات الرائعة، فلن نيأس، ولن نصمت، وسنحارب من أجل الحق، بالكلمة وبالقلم وبكل ما نملك نعم شكراً لكم جميعاً.

  24. من أروع ما قرأت شكرا استاذ
    لو كنت مكان النظام السوري لما تنازلت فقط عن هذا المقعد، وانما عن كل الجامعة العربية ومقاعدها، واعلنت انسحابي الكامل منها غير مأسوف عليها، ولوكنت مكان المعارضة لرفضت هذا المقعد ايضا، لانها جامعة لم تعد تستحق شرف العضوية فيها بعد ان تحولت الى ادارة صغيرة تابعة لوزارة الخارجية الامريكية، واحد فروع حلف “الناتو”.

  25. —————— إسم على مسمى —————–
    إسمك إيه يا فندم ؟
    برعي .
    برعي ؟ ما معنى برعي ؟
    تعني عربي .. مبعثر . !

  26. من المؤكد أن ما يسمى الجامعة العربية , التي هي أحد بؤر التآمر على العرب وبيع قضاياهم واشغالهم باجتماعاتها العادية والطارئة عما يجري من تهويد لفلسطين .. بريطانيا لمّا انشأت هذا الوكر الجرثومي الخبيث في 1945م كانت تعرف جيّدا أن ذلك سيكون أطوع اداة , وايسر سبيل للمتاجرة بأماهات قضايانا .. اذا كان من اهداف الجامعة عند نشأتها التوسط لحل النزاعات بين الدول العربية فيما بينها أو مع اطراف أخرى . فهاهي هذه المؤسسة تساهم بقدر كبير في تعقيد المشاكل الناجمة بين الدول المنضوية تحت عباءتها , وتساهم من جهة اخرى لجلب دول الغرب المتصهين وعلى رأسه امريكا وبريطانيا وفرنسا لتدمير الدول العربية .. ما جرى للعراق في تسعينات القرن الماضي يكفي كلّ لبيب ان يعرف ان المنظمة المذكورة تلعب ادوارا خلاف ما نص عليه ميثاقها التاسيسي .. لعل ما لا يختلف عليه اثنان من عقلائنا هو ان الجامعة العربية وجدت لتكون معول هدم وليست أداة بناء . فالسودان لم يكن ليقسّم لولا قبول الجامعة العربية بذلك ارضاء للغرب الصليبي المتصهين .. كما أن ما حدث من تدمير صهيو- غربي ممنهج لليبيا كان بتحريض مباشر مكشوف منها , وهذا يخالف بند اتفاق تدابير الدفاع المشترك الذي وقعت عليه دول الجامعة . والاخطر من كل ما مضى ان نشاهد اليوم ونسمع عبر تصريحات المسؤولين المختلفين في هذه البؤرة السرطانية العربية ما يحاك ضد الدولة السورية .. الجامعة تحولت الى ناطق رسمي للجماعات الاجرامية , وهي تسعى بكل ما أونيت من قوة ومن امكانات لتفيك سوريا وتمزيقها خدمة لامتداد المشروع الصهيوني الذي التهم فلسطين ومقدساتها . ان وقوف ممثلي هذه البؤرة الخبيثة الى جانب ما يسمى المعارضة السورية التي تمثل الوجه القبيح لتلك الجماعات الاجرامية التي تحرق هذا البلد العربي الاصيل ومؤسساته وتقتل فيه كل مظاهر الحياة .. كفيل باتهامها ( المعارضة ) بدعم الارهاب , ومساندته , والادهى من ذلك أن يصرح احد قادة ما يسمى المعارضة بانهم على استعداد لبيع الجولان لاسرائيل مقابل دعم الاخيرة للجماعات التكفيرية بالاسلحة وبتدمير قوة الجيش العربي السوري .. سعي اللــئــيــم العــبـري ( نـبـيـل العربيى ) الى عقد جلسة استثائية لتسليم مقعد الدولة السورية الى جماعة الاعــتــلاف السوري ( الائتلاف السوري المعارض ) الذي يمارس معارضة من فنادق الــخــمــســة 05 من بريطانيا وفرنسا ومملكة آل سعود ومحمنية آل ثاني , ومن جمهورية حفيد اتاتورك وغيرها من دول العالم .. لماذا يا ترى لا تعقد جلسات استثنائية لايقاف ما تقوم به اسرائيل من تهويد لـــفــلــســطــيـن واذلال وقتل لشعبها .. هل اعضاء الجامعة أصمّ الله تعالى اذانهم واعمى ابصارهم فلا يسمعون ولا يرون مئات الخلايا الــسـرطانية الجديدة التي تأكل ما تبقى من فتات ارض فلسطين وتخنق المسجد الاقصى ؟؟. ربما . بل المؤكد أن الهدف من سعي الجامعة لــتدمير سوريا بدعوى حماية الشعب السوري من استبداد نظام ” الدكــتور بــشــار الأســـد ” هدفه الاول والاخير هو صرف انظار المواطن العربي عما يجري لـــــفــــلـــــســـطــــيـــن من تـــــهـــــويـــد ولأهل غـــــــــزة الذين مـن حصارا خـــانـــق وقــــــــــــــــــاتــــــلا . على الدول السورية أن تعلن انسحابها من هذه البؤرة السرطانية المسرطنة التي تحولت . بل شكلت من اساسها لــلانــبــطــاح والخنوع لاهواء صناعها في الغرب . وعلى ” مــحــمــود عــــبـاس ” اذا اراد ان تبرئة نفسه من بيع فلسطين أن لا يثق في نبيل العربي ورهطه , واذا مورس عليه ضغط لبيع ما تبقى من فلسطين او الاعتراف بيهودية الكيان الاستيطاني العنصري الصهيوني . عليه ان ينسحب من راسة السلطة الوهمية التي يتربع على عرشها لتمضية بعض الوقت المسلي مع الصهاينة فيما يعرف بجلسات المفاوضات التي يزيد عمرها عن العـــشـــرين (20) ســـنــة لم يجن منها الفلسطينيون غير مزيد من التنازلات عن ثوابتهم السابقة التي قامت عليها منظمة التحرير الفلسطينية .. سوريا ستنتصر على جميع اعدائها باذن الله تعالى , وسيتجرع علقم الفشل الذريع كل من سعى ويسعى لتدميرها وتفكيكها وتحويلها الى عراق جديد أو الى سودان أو ليبيا , وحينها ســيـلاحـق اللئيم العبري ( نــبــيــل العربي ) ومن معه من المتآمرين على امتنا عارا ولعنات الى يوم الدين .. سوريا لا يجب أن تسقط في ايدي ادوات اأمريكا وحكام محمياتها في الخليج الذين يعدّون اعرق وابشع صور الاستبداد التاي عرفتها البشرية . فلماذا يا ترى لا نسمع مـمـثـلي الجامعة العبرية ( العربية ) يطالبون باسقاط نظام أل حـمـد في البحرين , المدعوم باحتلال آل سعود وآل هاشم في الاردن , ذلك النظام القمعي العنصري الذي اصمّ اذانه عن مطالب غالبية الشعب البحريني المنتفض منذ فترة طويلة ؟؟. ولماذا لا تندد على الاقل تلك الجامعة بما يرتكبه الانقلابــــيــــون في مصر وعلى رأسهم السفاح عــبــد المــاســونــيــة ( عبد الفـــاح الــســيــســي ) ومن معه من مجازر راح ضحيتها الاف من خيرة ابـــــنـــــاء مــــصــر ؟؟. سحقا لمؤسسة همها تدمير وقتل الشعوب العربية , والسكوت عن جرائم الصهاينة وعبيدهم في كل مكان .

  27. انا عربی ایرانی و اتابع حضورک یا سید عبدالباری عطوان کل ماقلتو صحیح به امتیاز عالی و افتخر بصراحتک الله یوفقک و یحرسک عن کل سوء

  28. قِممْ….قِممْ….قِممْ
    معزى على غنم
    جلالة الكبش على سمو نعجةٍ
    على حمارٍ بالقِدَمًَ
    شكرأ لأصحاب العقل و الضمير أقلام الشعوب و منابر الوطنية أمثال عبد الباري عطوان.

  29. أتمنى أن يقرأ الصهاينة الجدد في الجامعه العربية مقالك هذا الرائع لعللهم يخجلون . للأسف لاحياة لمن تنادي . صم بكم عمي فهم لايفقهون باعوا أنفسهم بثمن بخث دراهم معدودات ونقول لهم اذا لم تستحي فاصنع ماشئت . الشعوب العربية كشفت تفاهتهم والتاريخ لن يسامحهم

  30. هل سيقرأ نبيل العربي ووزراء خارجية الدول العربية هذا المقال للأستاذ الكبير ع الباري عطوان؟ أشك في ذلك. إنهم منصرفون لتلقي التعليمات من واشنطن وتل أبيب ولإبرام الصفقات التي تذر عليهم الأرباح الطائلة، أما القراءة والاهتمام بمصالح الشعوب فهذا آخر ما يفكر فيه حكامنا الأشاوس.

  31. عبد الباري عطوان
    انت رائع بكل ما للكلمه من معنى انحني احتراما امامك

  32. Unfortunately, the Arab league practices have been the same since the 80s, since the American gulf states started leading the circus. Sadly, though, many of the important factions “ mainly the islamists, and muslim brothers in particular”, did not see that and they were in some sort of ideological alliances with these forces, however, they bitterly realize it , after they have seen those pro-west forces use them , first, and turn against them in dramatic way. It is time for all national “secular and Islamic ideologies to put difference aside and a better future for the next generation.

  33. وأخيراً يا أيها الرئع يا أستاذ عطوان ( ونعم الأساتذة) فشيت قلوبنا، وتكلمت عنا وعن ما في قلوبنا وهواجسنا من حسرات ومرارة، انهم يذوقننا العلقم والمر، إنهم وزراء علينا، وليسوا لنا، إنهم يسفهون بنا، وكأننا لقطاء أتينا من دول غير عربية، مع اننا العروبيون التائهون في أصقاع هذا العالم، نملك من الجنسيات حلوها ومرها، لكننا في أعماق أعماقنا، ما زالت قلوبنا تهجس بحب العروبة وحب الخير لبلادنا العربية ولوطننا العربي الكبير، لكنهم أثقلونا بما لا نطيق، فأصبحت البلاهة والغباء، مستقرة في أية قرارات، يتخذونها، (فكل يوم طنه ورنه، )، انهم يريدوننا ان نعود لنبكي على أيام أقل مرارة، أيام القذافي وأيام صدام وحتى على أيامك المرة يا مبارك.
    فعلياً ماذا فعلوا لنا طوال تلك السنين، ضُرِبَ العراق وضُربت ليبيا، والأن سوريا تنزف دماراً ودماً،
    نعم نعود لنسأل نفس سؤالك، ما الذي إستجد منذ الأسبوع الماضي من مؤتمر الكويت؟؟؟ هل زيارة أوباما للسعودية غيرت شيء؟؟ هل في هذه الايام التي مضت الإتلاف أصبح يمثّل 2% من السوريين!!؟؟
    أم ان زيارة الجربا لري______ف اللاذقية، جعلت السوريون يريدونه ممثلهم الحقيقي والشرعي!!؟؟
    ربما كل ما تغير ان العربي وشلته هربوا من ضغوطات البلد المضيف ليعودا للعبتهم (المدفوع ثمنها مسبقاً) ليتحالفوا من جديد مع الجربا وإئتلافه مع انهم لا يمثلون 35% من المعارضة السورية و0,5% من السوريين، فما الذي يجري؟؟؟ انه تهديم سوريا.
    فعلياً لم يستطيعوا إسقاط الأسد ولا الدولة السورية ولم يستطيعوا ان يغيروا من موازين القوى شيئا، ولن يستطيعوا، طالما ان هنالك تحالفات إقليميه معينة داعمه للأسد وللدولة السورية،
    هم ما زالوا ينفقون المال على المسلحين وعلى العتاد، ويدعمون كل الدول العالمية بمنافع وتسهيلات إقتصادية وعسكرية في بلادهم، لأخذ وشراء الذمم، حتى يتغير شيء، لكن لن يتغير شيء، لكن عربنا أبعادهم غير واقعية، فتقول لهم عدوكم إسرائيل، فيقولون لا، عدونا الأسد وعدوتنا إيران وحزب الله، وسبحان الله ما إتخذوا أحداً عدواً، الا وإنتصر عليهم، والله المستعان.

  34. أشاطرك الرأي أخ عبد الباري فى دعوتك الى الحكومة السورية بالإنسحاب من الجامعة العربية الى أن تصبح هذه الهيئة عربية فعلا وليس مجرد هيكل ميُت عندا مايتعلق الأمر بقضايا العرب المصيرية ومصالحهم العليا و ينشط وتبعث فيه الروح عندما تريدان أمريكا وإسرائيل توطيفه وتسخيره لإلحاق الأذى والخراب بالبلدان العربية التي رفضت التطبيع مع إسرائيل والرافضة للتبعية والهيمنة الأمريكية
    إن الجامعة العربية اليوم هي أسوأ وأقذر منظمة إقليمية على وجه البسيطة لأن سلوكياتها ومقراراتها تتناقض مع سبب نشأ تها ووجودها فهل سمعتم أو رأيتم عن أي تجمع إقليمي فى هذا العا لم أن بعض أعضائه عملوا و بإصرار ونشاط مشتميت على تدمير بعض دلدان الأعضاء الآخرين؟ حدث عند العرب فقط لأن حكامهم قوم تبع وقرارهم ليس بأيديهم وشرعيتهم ليست مستمدة من شعوبهم بل يأخذونها من أمريكا وإسرائيل ولذلك فهم فى خدمة مصالح أولياء نعمتهم حتى وإن كان ذلك على حساب تدميربعض الأوطان العربية تحت ذريعة الحرية والديمقراطية والتخلص من الأنظمة الإستبدادية مع أنهم أغلبهم ظلمة وإستبداديون وبعضهم يرثون حكم بلدانهم ومن عليها من بشر وشجر كما ورث أبي عن جدي أرضه وقطعانه من الماشية

  35. ان ما يحصل بسوريا مأساه وامر معيب -والعرب يتفرجون يقتل السوريين بعضهم من 3 سنوات
    وكيف تم الضحك على الشعب السوري -بسبب التحريض الاعلامي الخبيث
    الذي أجج الصراع والكراهية–كيف حصل كل هذا—اساس المشكلة ان هناك خطأ في الحسابات لتداعيات الازمه
    بعض الدول الخليجية مع امريكا(تحريض اعلامي وسلاح ومال) اعتقدوا بسقوط الحكم مثل تونس وليبيا ومصر واليمن
    لا لان الشعب يختلف والمجتمع غير متجانس مذهبيا وعرقيا ودينيا بل وثقافة
    الحكم اخطأ عندما لم يعاقب الذين عذبوا وقتلوا المتظاهرين من البداية
    والمعارضه اصبحت لاتدرك الكلام الذي ذكرته عن خصوصيته مجتمعهم مع الاسف وهم سوريين كان الاجدر ان يعرفوا اكثر مني-والناحية الاخرى هو اختباء المقاتلين من الجيش الحر والاحزاب الدينية التكفيرية الارهابية بين الناس وفي المدن مما حول حياة المواطنين الى كابوس ومأسي(مئات الاف من القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين والتدمير)–هذه هي القصة -الجميع مسؤول عن القتل والعذابات والتدمير- كفاية غرور وعنجهية واستعلاء لكل المتقاتلين -لن يرحمكم السوريون-خربتم بلدكم وهو فقير اقتصاديا من سيعوضكم ؟؟؟

  36. هناك حالتان أستطيع تصويرهما من خلال هذا المقال الجميل، الأولى أن حالة الجامعة العربية تشبه القرية الصغيرة التي يتصف أهلها في الظاهربالمحبة والتعاون -وهم ليسوا كذلك- يموت بين كل فترة وأخرى شخصا منهم، فيجتمعون في بيت الفقيد ويبكون ويلطمون خدودهم حزنا على فقيدهم، ثم ينصرفون فرحين متناسين أنهم خرجوا لتّو من عزاء.
    الحالة الثانية، في عام 2002 وقبيل انعقاد القمة العربية في بيروت، كان هناك برنامج كوميدي اسمه سي بي إم CBM وهو عكس شعار قناة إم بي سي MBC – دخل أحد الممثلين في متجر أثاث فأصر على أن يشتري كرسي معيّن ، فقال له صاحب المحل “يمكنك أن تشتري أي كرسي تريده ما عدا هذا الكرسي” ثم جلس عليه، فلما أراد الوقوف، وجد نفسه ملصقا بالكرسي، فتعجب من هذا المنظر فقال له صاحب المحل، “أن هذا الكرسي هو خاص لزعماء العرب، حيث أنهم اذا جلسوا عليه لا يقومون منه” فهذه مع الأسف الشديد حالة الجامعة العبرية.
    وعظم الله أجركم ياعرب!

  37. امنيتي ان يقرأ هذا المقال في حضره المجتمعين ..يا استاذ فشيت علي

  38. تلك هي الحقيقة المرة نحن نعيش عصر الانحطاط العربي الاسلامي كما درسناه في التاريخ

  39. لن‏ ‏تكون‏ ‏الجامعة‏‏ ‏ ‏العربية‏ ‏فاعلة‏‏ ‏الا‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏تغير‏ ‏علي‏ ‏مستوى‏ ‏الدول‏ ‏الغنية‏ ‏.

  40. أبو خالد سلمت يداك أصبت قلب الحقيقة ,جميع الانظمة بدون أستثناء لا تهمها مصالح شعوبها ابدا وهمها الوحيد هو استمرار الحكم لتلك العائلات وهذه الحكومات نعم هي على علاقة وطيدة مع الكيان الصهيوني في اغلبها وان تفاوتت قنوات الاتصال والتنسيق. وكل ما قدم للشعوب في منطقة الخليج هي عبارة عن رشاوي مالية ولم تكن بوازع وطني ابدا. نعم توجد ازمة قيادة خطيرة في الوطن العربي. وفي هذه اللحظة ما علينا الا القول عظم الله أجركم لما يحصل لنا جميعا من المحيط الى الخليج.

  41. مقالة الاستاذ عبد الباري جريئة وصريحة لان صاحبها يبدوا انه لم تتلوث يداه وافكاره ببريق البترودولار الذي جعل رهط لايستهان به من كتبة المقالات عبر الاعلام العربي المكتوب والمرئي يبيع المواقف حسب الطلب ولمن يدفع اكثر . كل الجرائم التي جرت في الوطن العربي تتحملها النخب العربية بكتبتها واعلامييها لانهم تحواوا الى صدى للحكام العرب المتخلفين والاميين .

  42. الجامعة العبرية هي لتفريق العرب ﻻ لجمعهم كما يزعم مؤسسوا هذه المهزلة الكبرى….!!!!لقد انتهت مدة صﻻحية هذه المجمعة التي يستمتع فيها الحاضرون وحاشيتهم بشرب الشاي والقهوة والتدخين واﻹستعداد لفترات الغداء والعشاء الفاخر والسمين….!!!!

  43. —-* جامعة فامبيرية .
    جامعة العرب تستحق ” ثابوت ” من الخشب الفاخر و المذهب يتسع لكل أعضائها .. في النهار ينامون ، و بالليل يستيقضون لشحن بطارياتهم مما تيسر من دماء السوريين و الفلسطينيين .

  44. لم ار ان الكاتب يبرر القتل لنظام السوري ولكنه يقول وببساطة ان العضوية في الجامعة الغربية (عفوا العربية )ليست مغنما وانا الومه على هذا الوصف ,فالجامعة مذ نشأت لم تكن الا اداة تفرقة وتفسيم وليست اداة جمع الا اذا كان جمع تكسير(حرب الخليج الثانية وتدخل الناتو في ليبيا)وبالنسبة لنظام بشار فهو اهون (على علاته)من التفتيت الحاصل حاليا في الوطن السوري, فلا امن ولا امان ولا استقرار والخاسر الوحيد في سوريا هو الشعب المغلوب على امره
    والله من وراء القصد

  45. لقد وصل الامر مع السعوديه أن تجاهر بالخيانة والعمالة لتدمير الامه العربيه والاسلاميه.
    الجميل ان تقرأ بعض التعليقات في بعض المواقع الاخرى ان السعوديه حاميه حمى أهل السنه. حسنا هل الاخوان المسلمين شيعه روافض كما تقول الوهابيه.

  46. إسمح لي يا أستاذ عطوان ان أوافقك الرأي فيما قلته عن الجامعة العربية ولكن إسمح لي ان أختلف معكم في بعض تفاصيل هذه المقالة ….
    ١- لقد أصبح منصب أمين عام الجامعة العربية محرقة للسياسيين الناجحين في مصر…
    كلنا نذكر مواقف السيد عمرو موسى الشجاعة عندما كان وزيرا لخارجية مصر وكلنا نذكر مواقفه الهزيلة المزرية في دافوس وليبيا و…..
    ٢- كلنا نذكر مواقف السيد نبيل العربي في إسترجاع طابا ونذكر قول رئيس وزراء العدو بيغين لرجاله عندما خسر طابا ” تمنيت لو كان عندي عشرة رجال كالعربي”

    أما بالنسبة للرئيس أبو مازن وحله السلطة والإعتزال فأعتقد أن موقفكم عاطفياً لا يأخذ بالحسبان النتائج الكارثية لمثل هذا السيناريو وإمكانية حدوث حرب أهلية (تدمر ما بقي من فلسطين وشعبها الصامد ) بين التيارات الإسلامية من جهه والعلمانيين والقوميين واليساريين من جهة أخرى وسعادة العدو الصهيوني بهكذا هدية …
    بالمناسبة … لست فتحاويا وانتمائي عربي فلسطيييني وبسسسس …..

  47. أي ها هيك ،،،،،،،،كيللهم و لا تقصر ،،،شو ما عملت رح يكون قليل فيهم ،،،،،،،،

  48. الحمد لله على السلامه والله اشتقنالك…
    فشيت قلوبنا الممتلئه بالجراح .. والاسى
    الله محي اصلك..

  49. الجامعة لا تستحق اسمها منذ ان قدمت الغطاء للتدخل العسكري في ليبيا في عهد امينها العام السابق عمرو موسى، وتوسلت الى الادارة الامريكية لتكرار الخطيئة نفسها والتدخل عسكريا في سورية على غرار ما فعلت في العراق، وهو ما لا تريد قعله لانها لم تعد مستعدة لتحمل مقتل جندي امريكي واحد من اجل العرب.

  50. من الواضح ان هناك بعض من سحرهم مشعوذوا القنوات والمهرجين المشبعين بالحقد الدفين والمتخمون المغردون صباحا مساء على اغصان الصهاينه وهم يجهدون ليقلبوا الحقائق الجلية التي لاتخطئها الا عيون اصابها قذى وعوار !
    يصرخ مهرج يكذب على نفسه : ياأخي النظام السوري حامي اسرائيل وهي متمسكة به وامريكا برموش عينيها تحميه وكذلك كل المقاومين وداعميهم في ايران هم اصلا اصدقاء امريكا الحقيقييون ؟! يجيبه دجال على شاكلته :حتى حرب تموز كانت تمثيلية يارجل لحماية اسرائيل ! وكذلك حرب تشرين كانت تمثيلية ايضا ! من يفكر عن هؤلاء ومن يمدهم
    بهذا النبع من الاباطيل التي لا تنتهي اليس شياطين الصهاينه ومنظروهم ودهاتهم وما هي اهدافهم من كل هذا اليس تسطيح العقل وتحطيم الاماني ومحو الهوية وتحويلنا شرازم تائهين في صحراء العدم ؟!ّ
    امريكامن كثرة حبها لهذا النظام تجمع المرتزقة وتدربهم في دول الجوار امريكا جمعت 150 دولة لتسعير الحرب على سوريا امريكا اوعزت لوكلائها المعتمدين في المنطقه ان يفتحوا خزائنهم على مصراعيها لتمويل الحرب وهي سخرت وسائل اعلامها والاعلام التابع على امتداد الكرة الارضيه لشيطنة النظام السوري وكل رموزه …امريكا تعادي سوريا في المحافل االدوليه وتجمع اتباعها جميعا لهذا الغرض امريكا تفرض الحظر والتجويع على السوريين منذ عشرات السنين ولو استطاعت قطع الهواء لفعلت !!لولا امريكا لما حمل المتمردون الاغبياء السلاح وما دمروا ودمروا بلادهم وما تحالفوا مع المرتزقه والتكفيريين من كل انحاء العالم لهذا الغرض .. اليس قرار اقصاء سوريا عن المسماة جامعة عربيه هو قرار امريكي بامتياز ؟! من لايعرف ان القرارت او البيانات لاتصدر الا بعد موافقة امريكا ؟!
    واسرائيل صديقة النظام السوري ولذلك تستقبل الجرحى في مشافيها ولذلك تقدم الدعم المادي والمعنوي للثوار ولذلك يجتمع قادة الفورة مع المسؤولين الصهاينه علانية وبدون حياء ! امريكا واسرائيل وجهان لعملة واحده ولا يمكن ان تفعل امريكا امرا الا لصالح اسرائيل وهذا تماما ينطبق على احفاد سايكس بيكو ..لاادري كيف تتفتق قريحة احدهم ويقول وبكل بجاحة ان اسرائيل وسوريا والمقاومة وايران في حلف واحد ..وعلى من يضحك هؤلاء
    وفعلا ان لن تستحي قل ماشئت وافعل ماشئت فنحن في زمن قلب المفاهيم وانحراف البوصله ..عافانا الله من شر العرب الحكام ومن شر الدجالين والمهرجين ورؤوس الفتنه فما اكثرهم في دنيا العرب !

  51. مثل فارسي ” از بيكار خدا بيزار” و يعني ان الله يضايقه العاطل. هؤلاء الوزراء و جامعتهم لا شغل لديها هذه الايام سواء سوريا و مقعدها !!!
    فلقد استعادت الجامعة فلسطين و عاصمتها القدس و ذهب كل وزراء العرب بدعوة منها و صلوا في الاقصى بامامة نبيل العربي. و استعادت الجامعة العربية هضبة جولان العربية و ضمتها للسيادة السورية !!!
    و اهم شيئ عملته الجامعة العربية ان اعادت العلاقة الطبيعية بين السعودية و حلفائها من الدول الخليج العربية مع قطر!!!
    و ايضا قضت على القاعدة و تنظيماتها التي تعيث فسادا في الاض و تقتل الابرياء في العراق الجريح و اليمن!!!!
    و انهت مشاكل السوانين !!!
    و على الصعيد التربوي انهت الجامعة العربية الامية في الوطن العربي و بذا اصبح كل مواطن عربية بفضل سعي الجامعة يعيش حياة رخاء و هناء في وطنه!!!
    بقت مشكلة واحدة لم تستطع الجامعة ان تجد لها حلا و هي اعطاء مقعد سوريا الشاغر في الجامعة العتيدة !!! لمن ستسلمها لتنهي كل مشكلاتها و تصبح بذلك الجامعة صفر المشاكل ؟؟؟؟؟؟؟؟

  52. حتى نجاح المشروع اﻷردوغاني التركي يتم وفق ضوابط محددة لايمكن ﻷردوغان تجاوزها بما يسمح بصعود تركيا كقوة مؤثرة بالمنطقة تجر معها القوى المؤيدة لها بعيدا عن اللاعبين المسموح لهم بالتمدد والقصد إيران وإسرائيل. . المثير للسخرية أن كثيرا من المتشدقين بالوطنية والعروبة ينعت أردوغان بالعثماني الطامع بأرض العرب التي ماحل بها الخراب إلا بعد سقوط الدولة اﻹسلامية العثمانية ولايجد غضاضة في أن يحل محلهم الفرس اﻷشد عداء للعرب. . رؤية النخب والشعوب العربية يجب تقويمها. .فحكام هذه الشعوب وجامعة دولهم هي نتاج طبيعي لضياع االبوصلة لدى كثير منهم . .

  53. روستم شواني من يقرأ تعليقاتك يعتقد بان قلبك على سوريا والسوريين وعلى العرب والعروبه وفي الحقيقه ما انت الا من اتباع الشاه المقبور الد اعداء الامه العربيه بعد اسرائيل

  54. استاذ عبد الباري عطوان
    تحياتي
    على أضواء المسرح الذي تحركه خيوط عباءات قطر والسعودية ومصالح أمريكا وإسرائيل، لم يعد هناك شيء غريب!
    سوريا ومعها أيّ نظام يحافظ نوعا ما على ماء وجهه العربي، يجب أن يزول نهائيا، ليس فقط أن يتنازل عن مقعده على منصة لعرض عباءات مطرزة بماء من ذهب مجبول بعرق الفقراء من أبناء الشعب العربي.
    كل هذا ليس غريبا!
    إنما ما يحيّر هو ضجة الطبول في آذاننا، حول وقف محادثات السلام أو الاستسلام بسبب عدم إطلاق سراح الأسرى!
    كلنا مع تحرير الأسرى، كل الأسرى، دون استثناء.
    لكن. لم يذكر أحد أن وقف المفاوضات بسبب عدم الموافقة على الشرط الإسرائيلي، وهو الاعتراف بيهودية الدولة الذي معناه إلغاء القضية الفلسطينية نهائيا، وإلغاء أي رابط تاريخي أو ديني للشعب الفلسطيني بوطنه، ومعناه إضافة أكثر من مليوني فلسطيني الداخل إلى المشردين من الفلسطينيين منذ 1948 و،1967 ولم يذكر أحد أنه بسبب اقتحام المسجد الأقصى، أو زحف المستوطنات على باقي الأرض الفلسطينية.
    هل هذه النقاط أصبحت مفروغا منها ، وتمت الموافقة عليها، ولم يبق من نقاط خلاف إلا الدفعة الرابعة من الأسرى!!؟؟؟؟؟؟؟

  55. بارك الله بك استاذنا واخينا الاكبر عبد الباري ونرحب بعودتك وعودة قلمك الى موقعه الاصلي في التصدي لهذه المؤامرات التي تحاك ضد امتنا العربيه فانت وقلمك قامات عاليه كجبل قاسيون الذي ابى ويابى ان يكون مرتعا لبني صهيون واذنابهم من خونه تكفييرين وللرجعيه العربيه المتمثله بأل سعود ومن لف لفهم
    ابلغ ما في القال هو الجزء الذي يعبر عن حقيقة هذه (الفاجعه) المسماة زورا جامعه وفي الحقيقه ما هي الا فاجعه كقرارتها التي لا تخدم الا اعداء الامه

    (الشيء الوحيد الذي لم يطالب به الرئيس عباس حتى الآن هو التنازل عن مقعد فلسطين في هذه الجامعة لبنيامين نتنياهو، والعودة الى رام الله وحل السلطة واعتزال العمل السياسي اعترافا بالفشل، فنتنياهو سيجد نفسه وسط اهله وربعه في الجامعة العربية، وسيضع حدا للاتصالات السرية الجارية منذ سنوات مع هؤلاء او معظمهم، لتكوين جبهة واحدة لضرب ايران وسورية واي دولة عربية اخرى تتحدث عن الوطنية والثوابت وتتجرأ على وصف اسرائيل بالعدو.)
    هذا من اجمل ما قرأت لانه يعبر عن الحقيقه والواقع الذي نعيشه في ظل هكذا (فاجعه) وهكذا حكام الذين لا هم لهم الا هدم كل ما هو جميل وكل بارقة امل لهذه الامة

  56. الا ترى يا استاذ عبد الباري ان الجامعه العربيه تحولت الى جامعه اعرابيه بفضل البترو ريال والبترو درهم وكذلك حولت شعار نفط العرب للعرب الى نفط العرب لتدمير العرب.

  57. اخي الكبير عبد الباري عطوان أحبك في الله والله انك من اكثر الناس الي بحبهم واعتبرك في مقام اخي الكبير انك أشجع مجاهد عرفته فلسطين الله يحميك انك عربي أصيل أشتاق لك كما اشتاق الى اخي ولازم كل يوم أقرأ جريدتكم الكريمة أنشاء الله أن نتلاقا في فلسطين

  58. سيدي الكريم اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي دعى لعقده في القاهرة ” اللاعربي ” في التاسع من الشهر الجاري لن يقدم ولن يؤخر في المواضيع المطروحة بمعني المثل الشعبي القائل ( تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي) واني استغرب كيف يقبل هذا اللاعربي الاملاءات الصهيونية باعطاء المعارضة السورية مقعد دولة من مسسي الجامعة العربية … هذه الجامعة فعلا تمثل اكبر مهزلة في تارييخ الامة العربية .. اما دعوتك لمحمود عباس بالتخلى عن عبضوية فلسطين فهذا امر غير وارد بالنسبة لعباس لأنه احدهم بل ( كبيرهم الذي علمهم السحر )

  59. استمتع جداً بقرآة مقالاتك أستاذ عبد الباري.. كلام متسلسل وكله موضوعية.. احتراماتي

  60. طلب محمود عباس عقد اجتماع لجامعه الدول العربيه لدعمه بتقديم تنازلات اكبر لإسرائيل فكلما طلبت السلطه عقد اجتماع للجامعه تبعته تنازلات مذله .

  61. العجب ليس في نقد الجامعة العربية فهي نتاج اختلاف الدول منذ نشأتها ولكن العجب هو التعامي عن جرائم النظام السوري والميليشيات الطائفية اﻹيرانية المسموح بتدخلها والعيث بسوريا فسادا وإذا كنت وطنيا وعروبيا بحق فأين أنت من حصار أشقائك الفلسطينيون بمخيم اليرموك وأين أنت من فساد المالكي الطائفي بالعراق وأين أنت من عرب اﻷحواز المضطهدين بإيران. .الخ. .
    أخي عبدالباري الوطنية والعروبة الحقة كل لايتجزا حسب اﻷهواء واﻷمزجة. . نعم هناك وصاية أمريكية على المنطقة من عقود وهي إجبارية لكونها القوة العظمى بالعالم وهي وصاية تتحكم بمنع صعود قوى مناهظة لمشاريعها والكيان اﻹسرائلي بالمنطقة. . ولكن  .. أين هي من إيران وميليشياتها بالمنطقة وهي العدو اﻷول ﻷمريكا وإسرائيل بالمنطقة ؟إذا كان الجواب بأن إيران لها مشروع ذاتي وسعت لتحقيقه منذ قيام ثورتها نقول نعم صحيح ولكن ألم تكن لجبهة اﻹنقاذ الجزائرية مشروع وتم إسقاطه. . ألم يكن لطالبان الضعيفة (بغض النظر عن موقفنا منها ) مشروع وتم إسقاطه. . أليس لﻹخوان مشروع لايراد له النجاح. . حتى الجماعات الجهادية لديها مشروع ونتيجة لعوامل كثيرة يتم استغلاله لتشويه ومشروعها وشيطنتها تمهيدا للقضاء على (الفكرة الجهادية التحررية) لجهادها. .؟؟!!.. لماذا بقي المشروع اﻹيراني دون غيره جنبا إلى جنب مع المشروع الصهيوني اليهودي. . نرغب نهضة اﻷمة نعم ونعلم وهن شعوبها قبل حكامها ولكن هل العداء ﻷمريكا وإسرائيل يجعلنا نرتمي بأحضان من لايقل عداء عنهما بل هو أخطر ﻷنه يظهر بمظهر الشقيق والمعين وفي الواقع لانرى إلا فسادا وخرابا في أي أرض يطأها هذا المعين (العراق وسوريا وعرب اﻷحواز أمثلتها) ..؟!!. .

  62. والله يا أستاذ كلامك صحيح و هذه الجامعة فقدت مصداقيتها من زمان بعيد و لم تكن يوماً لخدمة العرب
    و بالأساس من قال أن حكومات الصومال و أريتريا و السعودية و قطر و جزر القمر هم عرب . و لماذا لا تنضم النيجر التي تتكلم العربية ؟

  63. احسنت قولا يا ابن عطوان .. فقولك في جامعة انشأها بداية مستر كلايتون المندوب السامي البريطاني في مصر بشروط التعاون مع بريطانيا لاقامة دولة لليهود على ارض فلسطين وتتابع بعد ذلك تعيين رؤساء صهاينة لها بلباس وهويات عربية ومنهم امين عام الجامعة خلال الستينيات والذي كان يشاركهم تجاريا في اوروبا بتصدير المنجات اليهودية الى البلاد العربية من دول اوروبية وبدعم من بنك انترا ، وكان مساعده في الجامعة جاسوسا لبنانيا معينا من اسرائيل في ذلك المنصب وقد ورد اسمه في التحقيق عند القبض على خلية تحسس لاسرائيل في الكويت والعراق وقد قامت الحكومة العراقية في ذلك الوقت باعلان اسم الامين المساعد لجامعة الدول العربية من ضمن الجواسيس الذين يعملون بتلك الشبكه وطلبت من الحكومة اللبنانية القاء القبض على ذلك الجاسوس الا ان طلب العراق اهمل ولم يؤخذ به . نعم انها جامعة لا تستحق الاحترام ولا تستحق ان يبقى في عضويتها الشرفاء من العرب ولكن يبدو ان الشرفاء لم يعودوا موجودين على الساحة الرسمية العربية خصوصا وان هذه الجامعة لم تعد عربية بمعنى اللكلمة بل جامعة بترودولار واني معك في دعوتك لسوريا وكل الانظمة الشريفة الاخرى ان وجدت بالتخلي عن عضويتها في تلك الجامعة الصهيونية منذ تأسيسها .

  64. حه لم اتمالك نفسي من شدة الضحك ،تناول القضيه بهذه الطريقه الساخره ممتعه ومضحكه ،احسنت التعبير سيدي الكاتب لا يوجد وصف لتشبيه هؤلاء الوزراء اكثر من قول الله عز وجل ” كأنهم خشب مسنده ” فعلا لا زلت لا اتمالك نفسي ضحكا كلما قرات وصف السيد عطوان تواجد الورزاء امام الكاميرات التي ما زالت تعتقد انهم مهمين ….هههه

  65. الشعوب العربية ملت من هذه الاسطوانة المشروخة، مثلما ملت من رؤية وزراء الخارجية العرب وبزاتهم الباذخة، وسيجار بعضهم الكوبي الفاخر، وهم يدخلون الى مقر الاجتماع على راس رهط كبير من التابعين يبتسمون لبعض عدسات التلفزة التي ما زالت تعتقد انهم مهمون، وان هناك من يريد الاستماع اليهم.

  66. لم اقرا مقالاات في صميم الواقع كماقالات السيد عطوان هي الحقيقة الصادمة ولكنها الحقيقة مهما كانت مؤلمة بارك الله فيك

  67. غيرنا التسمية ( جامعة شرعنة التدخل الأجنبي في تدمير الدول العربية)

  68. نعرف ان الجامعة العربية ليس في قدرتها اجبار العرب على فعل اي شيئ لكنها تبقى جامعة لهم على اختلاف فكرهم وتوجهاتهم. .

  69. الجامعة العربية لكي تكون فاعلة وعربية حقا تحتاج الى عربي نبيل وليس نبيل العربي

  70. استغرب من بعض القراء كيف يرون القشور ولا يرون الجوهر في هذا المقال الرائع، وإن دل هذا على شيء فإنه و للاسف يدل على حقد دفين و عنصرية وطائفية حتى النخاع.

  71. لم يتبقا من الارض في فلسطين سوى فتات والقدس هودت وحوصرت بالمصطوطنات من كل مكان والرئيس عباس ما زال يحلم في مناهه ان اسراييل ستعقد معه سفقة سلام يوما ما وتعيد له الارض ولن يحتاج بعدها لإذن الضابط الاسرايلي كل ما أراد الخروج خارج فلسطين .

  72. أكثر ما أعجبنى فى مقال الإستاذ عطوان هو الفقرة قبل الأخيرة وطلبه من عباس التنازل عن مقعد فلسطين فى الجامعة العربية لبنيامين نتنياهو والعودة الى رام الله وحل السلطة وإعتزال العمل السياسى إعترافا بالفشل،فنتنياهو سيجد نفسه بين أهله وربعه فى الجامعة (العربية) وسيضع حدا للإتصالات السرية الجارية منذ سنوات مع هؤلاء أو معظمهم، لتكوين جبهة واحدة لضرب إيران وسورية وأى دولة عربية تتحدث عن الوطنية والثوابت والتجرؤ على وصف إسرائيل بالعدو! أستاذ عطوان كفيت ووفيت وقلت ما يختلج به قلب كل عربى شريف. أنا متأكد أنك أيضا متأكد أن عباس لن يقدم على حل السلطة أو إعلان الفشل لأن السلطة بالنسبة له هى حياته وحبه الأول والأخير . السلطة سجرى حلها من قبل إسرائيل بعد أن تستكمل (تحريرها) لكل أرض إسرائيل!!!!!

  73. منذ رحيل قادة الأمة العظام الذين وقفوا يوماً وقفة عز في قمة الخرطوم بعد هزيمة عام 67 ومن بينهم عبد الناصر وبومدين وغيرهم وأطلقوا لاءاتهم الثلاث : “لا صلح، لا تفاوض ، لا اعتراف” بالعدو الصهيوني انحرفت ” الجامعة العربية” عن مهامها ودورها كمُعبر عن تطلعات ومصالح الأمة وشعوبها وباتت أداة تخريب للأمة وتشريع لحالة الفوضى الدموية التي تعصف فيها بدءاً بالعراق وليبيا و الآن في سوريا ومن يدري ما إذا كان دور مصر هو التالي بسبب تزايد التفجيرات والعمليات الإرهابية في هذا البلد.

    لم يعد هناك مبرر لهذه “الجامعة” لأن من يهيمن عليها يستبيح دماء أبنائها ويعمق الهوة بينهم بواسطة المال والسلاح والإعلام وقنوات الفتنة المذهبية، ويشرعن التطرف ويرعى الإرهاب ويشوه الدين الإسلامي ويلوث سمعة العرب ويوصمهم بالتوحش ويصورهم خارجين على سياق التاريخ والتطور البشري ، ولا يرى غضاضة في استقدام الأجنبي لاحتلال الأرض بدل المساعدة على تحريرها كي لا نذكر فلسطين… وحماية المقدسات!.

    إلى متى تنتظر سوريا للانسحاب من هذه “الجامعة” البائسة المساة زوراً “عربية” ؟ لتخرج من تحت هذه الخيمة المهترئة التي يقبع تحتها من يشحذون السيوف لذبحها ولتنطلق إلى رحاب العالم الأوسع وتوسع علاقاتها معه، وما يضيرها فقدان “مقعد” في حين أن لها مقاعد كثيرة في دول عالمية وازنة مثل روسيا والصين ودول البريكس والأمم المتحدة.

    نحن في عصر انحطاط تؤجج فيه “جامعة عربية” الخلافات بين دولها وشعوبها وتخضع لأمزجة أصحاب البترو دولار
    رعاة “الفكر” والإعصار التكفيري الظلامي المسمى زوراً “الربيع العربي” المرتهنين للأمريكان ولحلف الناتو.

    سوف يجتمع وزراء الخارجية العرب الجهابذة الأسبوع المقبل للبحث في نقل مقعد سوريا إلى “الإتئلاف ” السوري المعارض من دون إجماع شعبي على خطوة كهذه وهذا يدل على قصر نظر وكيدية سياسية بدوية ولكن هذا لن يغير شيئاً على الأرض بسبب التطورات الدراماتيكية المتسارعة فيها.

  74. وا آسفاه على هيك جامعة عربية لازم نسميها شرذمة عربية، فالج لا تعالج! الله يخزي هيك زعما عرب

  75. مُفرقة وليست جامعة وقد تكون اي شيء ولكن ليست عربية، ‘تحسبهم جمعاً وقلوبهم شتّى’ ، استعانة واستقواء بالاجنبي، تآمر على بعض، قرارات كقرارات القذافي، يدمرون بعضهم البعض وهم في طور تدمير انفسهم ،من انجازات الانظمة العربية: حصار العراق وتدميرة وتشتيت اهله، تجويع اليمن، تدمير سوريا وتشتيت اهلها، تحطيم ليبيا، تطبيع مع ‘اسرائيل’، تفريق اهل مصر من اجل تدميرها، السكوت والتلذذ بحصار غزة، …. الخ، ‘انك لا تجني من الشوك العنب’ أمِن مثل هؤلاء نتوقع تقدم او تحرير الاقصى وفلسطين؟ لو اختفت ‘الجامعة العربية’ فليس لها بواكي.

  76. ان هذا التعليق ليس اﻻ حقيقه عن العالم العربي هذهي ويلات قضية فلسطين واشغال الامه بحرب اﻻفعان وبعده جر اﻻمه الى حرب العراق وايران وبعدها غزو العراق واحتلاله وتدميره وتقسيمه وبعد ذلك غزو ليبيا وتدميرها وتمزيقها حتى يعود اﻻستعمار الايطالي لها لعدم وجود الوصي الذي يقدر على حكمها وبعدها الثوراة الثيرانيه اللتي راقت دماء المسلمين وماذا بعد ايتها الجامعة ومن بقي لم يصله شرك على الشعوب التي تضررت من الجامعة ان ترفع شكوى ضدها هي ورئيسها حتى يمثلو امام القضاءالعادل النزيه

  77. سلام عليكم
    كان المأمول تقديم مساعدات للاجئين السوريين يا أشباه الرجال اذا كان همكم هو الشعب السوري وحريته وقد اوافقكم الفكرة لا الوسيلة في حين انها كلمة حق اريد بها باطل وامنحوا لشعوبكم اولا كاسا من الحرية ثم افيضوا على سوريا أليس حريا بكم ان تساعدوا اللاجئين في لبنان او الاردن لو كنتم صادقين يا كذبة انتم ومن صفق لكم تف فللترب انتم ومن صفقوا

  78. اتمنى من سوريا الانسحاب من جامعة الهبل العرب والانضمام الى الاتحاد الروسي الفيدرالي

  79. الاستاذ السيد عبد الباري المحترم تحية طيبة وبعد هذه جامعة تفرق ولا تقرب ولقد علقت قبل مدة بأن مقر الجامعة بالقاهرة على بعد أمتار من فندق النيل ذاث الست نجوم واقترحت ان يحول هذا المقر الى فندق ويرصد ريعه الى فقراء الأمة العربية وهم كثر بدلا من استقبال وفود لا فائدة ترجى منها وهذه الوفود تكلف شعوبها الكثير من المصاريف التي لا تأتي باي نتيجة. لقد اتخذت هذه الجامعة على ما أذكر قرارين نفذا على الفور. كان الاول الموافقة على ان يضرب الناتو ليبيا وهذ ما تم بمباركة جامعة العرب والقرار الثاني كان طرد الجمهورية السورية من الجامعة علما بأنها كانت المؤسس الرئسي للجامعة عند تأسيسها سنة ١٩٤٥ على ما اذكر وبعدها أصبحت الجامعة تضم ٢٢ دولة عربية وغرز الإنجليز اسرائيل في خاصرة هذه الدول وعلى مدى ٦٤ عاما لم تعمل للقضية الفلسطينية سوى الإدانة والشجب والاستنكار ولن تستطيع عمل اي شئ اخر سوى الكلام فقد تبعثرت جيوش العروبة بفضل هذه الجامعة وأصبحت حالنا يرثى لها.

  80. شكرا لقلمك الشريف وانت تضئ شموعك على هذي المساحات المظلمة في تاريخ العرب المعاصر لعل الواهمون اللاهثون خلف سراب ديمقراطية امريكا يعودون الى رشدهم ..ولعلهم يعقلون ..حكامنا اشباه حكام حولوا القبلتين نحو سيدهم وباعوا الكرامات وعنفوان اجدادهم وباعوا القدس والاقصى واحرقوا اراضينا بنيران النفط وبريع المال لحرام !
    وعند كل اجتماع يعقدوه يغمدون سيوفهم عميقا في اجسادنا الم يشبعوا بعد من دمنا الطاهر القاني الم يشبعون ؟!
    عندما ينبري كبيرهم يهذي ترجف الارض من هول مايهذي به ويضحك من فداحة قوله شيطان الشياطين …!
    لقد نصبت صهيون وكلائها يكسرون احلامنا ويهندسون النكبات تترى لاتنتهي من بغداد القتيلة والصومال تلاشت وطرابلس مهشمة جريحة وصنعاءزنروها بالقنابل ..والى دمشق جمعوا كل سقوط العالم وسخروا كل اموالهم واشتروا السلاح وايقظوا الفتن الرهيبة واستدعوا امريكا الف مره وما زالوا يستجدونها كي تريحهم من وجع الفلب لكنهم خسئوا ومانالوا من عنفوان قاسيون ومحال ان ينالون !
    هذا الاتلاف الواهن الذي صنعوه وركبوه وفككوه واعادوا تركيبه ونفخوا فيه من روحهم حتى يستحيل كيانا لم يفلحوا وكيف يفلحون وامريكا هي من اوحى االيهم منذ البداية مايصنعون !
    واهمون اضلوا اتلافهم وهم من قبله اصلا في الضلالة غارقون ..ففي سوريا رجال لن ينال منهم مرجفون وبائعون ومشترون ..غدا سيعلن النصر المؤزر ويرى الكون جمال الشام منبعثا مرة اخرى يعطي للكون جمال ويفرح الاحرار في كل مكان ويخسئ الخاسئون !

  81. استغرب يا استاذ عبد الباري تعاطفك مع الاسد من يقتل الفلسطينين جوعا في مخيمات سوريا ؟؟؟واستغرب تماماً يا استاذ عبد الباري عطوان عندما تقول( اقامة حلف لضرب ايران وسورية ) !
    لن تكون هناك اي ضربة لا ضد الاسد ولا ضد ايران ولو كانت ايران او سوريا يشكلان بالفعل خطرا كبيرا على الحلف الصهيوامريكي لضُربت قبل سنين كما ضرب صدام او نظام طالبان الذان كانا تهديدا بالفعل للحلف الصهيوامريكي
    بالعكس ايران والأسد يقدمان خدمة كبيرة لهذا الحلف الشيطاني بقتلهم الفلسطينين في سوريا والعراق
    ومن خلال إشعال نار الحرب الطائفية بين السنة الشيعة
    لا وبل اسرائيل قالتها بكل صراحة ان بقاء الاسد هو خير لإسرائيل خير من الجماعات الإرهابية !!!!

  82. اللهم ربي لا يحرم العروبة من لسانهم الناطق الاستاذ عبد الباري بارك المولى
    متى تستلم هذه الجامعة وتجمع شعوبنا على رؤوس حكامها؟

  83. ياسيدي عبد الباري ،،لا تلوث قلمك الشريف بما تسمى الجامعة العربية ..ولا تستحق ان ترفع ضغط الدم …الجامعة العربية ماتت عند رحيل جمال عبد الناصر و هواري بومدين…

  84. امر محير فعلا .. اذا كانت الجامعه عديمة الفائدة وهي كذالك فلماذا غضب الكاتب … دعهم يفعلوا ما يريدون … الادعاء بان النظام القاتل في دمشق فيه شي من الوطنيه ضلال و تضليل من الكاتب الذي خيب أمال الكثيرين من قارئه بهذه المواقف من القتله أل البراميل.. افضل شئ حدث للصهاينه هو ما يفعله النظام بسوريا من تدمير و توريط مرتزقه الجوار في قتل من ساعدوهم سابقا بدلا من الصهاينه فلماذا يقفوا ضده بالعكس يريدونه البقاء اطول فتره في الحكم يقتل و يدمر بسوريا

  85. شكرا سي عبد الباري لقد قلت وأفصحت ووبخت مع لطف الكلمات .أذكر أن الأمين العام الحالي عينته هيلاري كلنتن وهو خادم أسياده الصهاينة لقد أشبعته إذلالا بكل لطف فشكـــــرا

  86. الله يخلينا اياك يا اخ عبد الباري بتوجيه الكلمات التي تزيح عنا بعض الغضب الذي يختلجنا , هذا الكلام الصريح هو قمة الحقيقه.

  87. تمنيت عليك لو كتبت الموضوع منذ سنوات, فهي معروفه تحركها أمريكا ومشايخ الخليج, فمرة يعترفون بما يسمى بالمعارضة, وبعد ذلك ضغطت أربع دول عربية لها ثقلها الجزائر والعراق ثم لبنان والسودان ووضعوا العلم العربي السوري, على أي حال سوريا حزمت حقائبها منذ 3 سنين أي من بداية الأزمة , وقالت كلمتها ووصفتها بالجامعة العبرية, ولو سمحوا لسوريا ستكون وبالا على مآمراتهم وفضحهم اذا قررت سوريا المشاركة, فالجامعة ترحمنا عليها منذ سنين وياريت لم تعقد, فهي تعقد لتنفيذ مآمرات أمريكا ومن لف حولها, نقترح عليها استضافة المجرم السفاح النتن ياهو في جلساتها القادمة لتحرير فلسطين من البحر الى النهر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  88. عيوني عبد الباري والله كلامك رائع كل الشعوب معك واحلى ما لت اليوم لو ان عباس يتنازل عن مقعد فلسطين لبليامين نتنياهو ليجد نفسه وسط ربعه واوخوانه بالجامعة العربية ههههههههه قسم بالله كلام في الصميم هكذا الوصف اللائق بالجامعة التي تبتزها دراهم السعودية

  89. احسن ما كتبت استاذنا الفاضل ، اين هي الجامعة بقدر ما هي المفرقة ؟ عنوانها الحقيقي الجامعة العبرية ، حتى نسمي الاشياء بمسمياتها ، ايها الاخ الكريم عبدالباري.
    تسميتها هي المفككة وليست الجامعة.
    والمثل يقول حينما غابت الطيور ظلت البومة تدور.
    حينما فقدت الامة زعماءها من امثال عبدالناصر الذي كان يقول فلسطين من البحر الى النهر ، وهواري بومدين صاحب مقولة نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة ،وصدام حسين الذي قارع الصهاينة ،
    اضحى مصير الامة بيد اتباع واذناب الامريكان والصهاينة. الى حد ان الحمدين عاثوا في الجامعة فسادا كما كان دور الفيصل وزير خارجية ال سعود ، وعندما اضحى عمرو موسى ينظر للناتو لقنبلة ليبيا ، وبات نبيل العبري محل اجماع .انها الغرابة التي لا مثيل لها منذ ازيد من 50سنة مضت ؟
    ماذا عسانا اليوم ان نقول عن حكام اضحوا دمى بيد الامريكان والصهاينة ويهللون لمحادثات السلام مع كيان بني صهيون ويؤكدون على التزامهم بها، في حين يجيشون ويمولون لتدمير الشام بدعم لمعارضة عميلة للصهاينة طالبت ببيع الجولان …
    انها الغرابة العربية في زمن الرداءة ن في زمن ملوك وامراء خاضعون خانعون راكعون تابعون للصهاية يقيمون معهم افضل العلاقات .

  90. أكتفي بقراءة تعليقات القراء المحترمين للدلالة على روعة هذه المقاله

  91. المملكه العربيه السعوديه تتحمل مسؤليه الدمار الحاصل في المنطقه.

  92. غير خاف على كل ملاحظ أن دولة المقر حولت الجامعة العربية و لأسباب إقتصادية حتى لا نقول ” شحاتية ” إلى مجرد ” ملحق ” تابع لمجلس ” التعاون ” الخليجي ، الكواليس و مراقبي الكولسة هم شهود عيان على هذه الحقيقة .

  93. صدقت يا خي عبد الباري الجامعه العربيه تمثل لنا الواقع كما هو بين البلدان العربيه تامر وخيانة ودمار للشعوب العربيه واوطانها الجامعه العربيه تعمل على اجندة الحكام العرب الخانعين والمنبطحين الى اسيادهم الغرب والصهاينة مليون ونصف من اخوتنا الفلسطينين في غزة تحاصرهم مصر تهدر كرامة الشعب الفلسطيني سوا في داخل فلسطين اوخارجها من قبل الصهاينه والعرب في الداخل والخارج ماذا فعلت الجامعه العربية التجاريه اعطت الغطاء الدولي والعربي لتدمير العراق ومن ثم تدمير ليبيا والان تسعى بكل وقاحه لتدمير سوريا انا شخصيا اسميها جامعة الخون و جامعة الدمار والخراب اللعنة ومن ثم اللعنة

  94. أصبت كبد الحقيقة
    مقال من الصميم مؤلم لكنه حقيقي
    للعرب والمسلمين الله
    اما هذه الجامعة العبرية فلتذهب الى
    الجحيم ومن غير رجعه ومعها كل وزراء (الخراجيه) ومن فوقهم من
    رؤساء وزعماء الى مزبلة التاريخ

  95. جزاك الله خيرا استادي عبد الباري على هدا التحليل.
    اتساءل اين متقفونا مفكرونا

  96. افتتاحية أكثر من رائعة. الجامعة العربية تحولت إلى مؤسسة للتدمير. صارت أداة في يد السعودية تستخدمها لتدمير وغزو واحتلال الدول العربية المختلفة معها سياسيا. علينا أن ننسى كيانا سمه الجامعة العربية. إنها قسم في وزارة الخارجية السعودية وأيضا الأمريكية وبالتالي الإسرائيلية.

  97. جامعه الدول العربيه من اسمها تجمع يعبر عن سياسات الدول والحكومات المنضويه في اطارها ولم تكن معبره عن رأي الشعوب العربيه فلا تظلموها وتحملوها اكبر من حجمها ولا ننسى انها انشات بايعاز من الدوله الكبرى في وقتها وهي بريطانيا العظمى وتحقق الاهداف التي كانت مرسومه لها في ذلك الوقت اما اذا اراد الكاتب ان يبيض وجه بعض الانظمه (الثوريه ) فلن ننسى ان الجامعه العربيه التي تحاربها الان هي من شرعت دخول نظام الممانعه تحت مسمى قوات الردع العربيه السوريه والسيطره على مقدرات ذلك البلد لسنوات وهي التي شرعت انضمام نفس النظام في حفر الباطن للهجوم على العراق فهل كانت وقتها ثوريه وتقدميه والان اصبحت تحلل الخيانه على راي الكاتب الكيل بمكياليين لا يفيد في التحليل السياسي الجامعه معبره عن سياسات من يتحكم صوريا بارادتها ولكن المايسترو واحد والظروف والمصالح هي المتغيره .

  98. بارك الله فيك يا استاذ ولكن:
    لقد اسمعت اذ ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي

  99. سلمت يداك أيها الكاتب الكبير فأنت من القلائل الذين يملكون هذا الحس الوطني و العروبي

  100. نبيل العربي (الذي لا يحمل من العروبة إلا اسمه) مجرد موظف ، وكل ما تفضلت به صحيح.

  101. كنا تفهمنا غضب السيد عطوان لو لم ينهه بتصوير ايران وسوريا كأبطال فايران دفعت 17 مليار دولار للنظام السوري الذي دمر سوريا بالميغ وسكود والبراميل المتفجرة ولو أن النظام يشعر حقا أنه أم الولد لما دمر الولد.

  102. الله معك يا عبد الباري عطوان الله مع الاقلام الحرة التي لاتباع ولاتشترى وشكرا للمقال الذي يهز من به عقل وقلب

  103. *عكاظ القاهرة
    سوق عكاظ .. فيه مقاعد ؟! .. فرشوا حصائر من العشب المجفف أحسن و أوسع و أجمل .. و بيعوا و إشتروا على راحتكم و على فكرة .. إيه هو رأي رئيس السوق في .. الإخوان ؟

  104. عالمنا العربي يا أستاذ عبد الباري يعاني من أزمة قيادات، لا قيادة شجاعة في فلسطين و لاقيادة حكيمة في الخليج و لاقيادة وطنية في مصر و المغرب العربي و ستظل شعوبنا تعاني ما بقيت النخبة فيها على المستوى الحالي

  105. احسنت والله استاذ عبد الباري لقد اعطيت الحق لاهله ووضعتهم في حجمهم الطبيعي الخسيس المتامر والتابع الى اسيادهم هم ليس بفاعلين وهذه الجامعه استاذ تعمل بالموضوع التامر على سوريه بالرغبه السعوديه الجامحه لقتل السوريون جميعا وابداتهم حتى يتحقق حلمها الوطني باسقاط النزام هولاء المرضاء الشاذين هم والقطرين شعوبنا نائمه في سبات عميق ولم ير هولاء كيف ينفذون الاجنده الصهونيه الامريكيه ظلكم في سباتكم والله مع الضعفاء المظلومين على الارض

  106. اين الشعوب ياأخى عبد الباري ماهاذه المهزلة اصبحنا اضحوكة العالم وعبيده بفضل هؤلاء الجهلاء الذين يحكموننا اصبحنا في الحضيض والحكام في سيارات من الذهب هل هناك جهل اكثر من هذا، اما فلسطين فستتحرر بالايمان والسلاح وهما مفقودان للاسف ولن تتحرر الا في آخر الزمان كما جاء في الحذيث اما محمود عباس لاوجه له ولايستحق ان يكون فلسطينيا فما بالك برئيس!!!!! على من ؟ سلطة افرادها اكثر من معضم الدول لاادري ماذا يفعلون وكأنهم فعلا في دولة عظمى !!يجب ان تُحل هذه السلطة ويتركوا الشعب يقاوم بدون قيود

  107. ” العريانة ” تجتمع مرة أخرى ؟ .. المقعد إشتروه بكم ؟ و القدس باعوه بكم ؟ جامعة أم الخير.. عليها لعنة فلسطين و لعنة ليبيا و لعنة سوريا إلى يوم الدين : آمين .

  108. Well put Abdelbari, you are still an honor to your profession and keeping the torch going for the right Arab causes. Arab leaders are embarrassment to their people

  109. Dear Abdel Bari, for a long time the Arab League Organization, foremost during the tenure of Amr Mousa, fell completely under the wings of some members of the GCC providing funding for the Arab League Organization. Mr. Nabil El-Arabi’s performance has been most disastrous as the man relegated all his authorities as the Secretary General, nilly-willy, to some of the foreign ministers of the GCC. The Arab League’s performance on Syria ends its relevance and effectiveness. As to Abbas, one does not know where to draw the line and how to truly qualify his compromising acts ever since engineering the disastrous Oslo Accords. The PA acts as a cover to give legitimacy to Israeli Occupation and continuing colonization plans as Abbas should be held accountable for dereliction of duty as a non-elected head of the PA. Not a day too soon for this man to call it quit or ultimately be forced to it.

  110. %100 سيد عباري انت خسارة فينا…. اسرائيل وايران هنيئا لهم بلع عالمنا العربي

  111. مقال ليس بغريب عن قلم عبد الباري عطوان , أحسنت وأحسنت وأحسنت.

  112. عبد الباري عطوان
    انت رائع بكل ما للكلمه من معنى انحني احتراما امامك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here