لمّ شمل العائلة الكبيرة: عاهل الأردن بعد عبارة “ابن عمي محمد السادس” تحت المجهر.. والهاشميون يتوحّدون على عيد الفطر على الطريقة الشيعية.. ما علاقة قرب الأمير الحسن بن طلال من ابن أخيه واستذكار لتنظيره بأن “المملكة الهاشمية” ارضيّة جامعة.. الحوثيون والصدريون ولبنان وايران مرشحون للانضمام لكتابة تاريخ ينسخ مفردة “الهلال الشيعي”..

 

 

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

لم يسبق لملك الأردن عبد الله الثاني أن وصف أحداً بأنه “ابن عمه” على أرضية التشارك في الإرث الهاشمي عدا ملك المغرب محمد السادس، مختاراً أن يفعل ذلك في حضور وجهاء مدينة القدس، قبل ان يتجه الأردن ككل لمخالفة مكة في إعلان رؤية هلال شوال، وكل هذه الإشارات تستحق وقوفاً طويلاً وتأملاً، قبل القول إن الملك يجمّع جبهة الهاشميين ويُلحقها بأهل البيت وهو يتّبع تقليداً يردّه الخبراء لتقاليد التقويم الشيعي الذي يفضّل أن يتمّ شهر رمضان 30 يوماً درءاً لاحتمالات الخطأ.

في هذه التغيّرات التي يمكن أن تظهر كمؤشرات على رغبة أردنية لا تزال قيد الاختبار في العودة لتثبيت المرجعية الهاشمية إقليمياً وبالضرورة تجديد “البيعة الدينية” لنظام الحكم داخلياً في الأردن، بعد سنوات طويلة تماهت فيها هذه المرجعية تماما مع نظيرتها في مكة المكرمة.

التغيّر الأردني الذي يحمل عودة نظام الملك عبد الله الثاني لجذوره الهاشمية التي تعني العودة لما يعرف بنهج آل بيت الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، يذكّر الأردنيين بأحد المنظرين الكبار في السياق وهو ولي عهد الأردن الأسبق الأمير الحسن بن طلال الذي ظهر على يمين ابن أخيه في اليوم الأول من شهر رمضان في شريط فيديو اعتُبر رمزاً على استعادة الملك لدفء العلاقات مع عمّه.

نظرية الأمير حسن التاريخية لطالما كانت ترفض تقسيماً اتبعه الملك عبد الله الثاني نفسه قبل سنوات وهو يتماهى في مرحلة ودٍّ مع الرياض ويحذّر مما اسماه في ذلك الوقت “الهلال الشيعي”، إذ يعتبر الحسن بن طلال أن السنة والشيعة مذاهب لا يُفترض لها أن تقسّم العالم العربي والإسلامي، وأن المملكة الهاشمية تحديداً هي مظلّة جامعة للجانبين، وهو أمرٌّ تحدّث حوله غير مرّة كان من ضمنها الإشارة المباشرة له بوضوح في مقابلة مع CNN عام 2015 وهو يأسف على ما وصلت له الصراعات والنزاعات في العالم العربي ويسجّل اعتراضه على التقسيم المذهبي.

ما يدعم الافتراض المذكور هو التسلّل الأردني المتراوح بين الإعلان الواضح والشراكة الاستراتيجية مع العراق وبين التعامل في القطعة وملاعبة العقوبات الامريكية في سورية، والذي صحبه تصريحات وتنبيهات لأن الأردن لم يعد يرى في إيران خطراً يستدعي القلق والتوجس، بل على العكس بات يقرّ أن الحرب مع ايران ليست اردنية وان بوصلة عمان “هي القبلة الأولى في القدس” وهو الامر الذي يعزّز بطبيعة الحال عودة الأردن لجذور مرجعيته الدينية والتاريخية.

عمّان بكل الأحوال وان لم تسجل تقاربا حقيقيا وواضحاً مع ايران، الا انها تدرك جيداً أن الأخيرة قد تكون داعمة اكبر واقدر لقضيتها في القدس اكثر من الرياض بمراحل، وهنا تلعب السياسة العامة للدولة دوراً أكبر بكثير بالطبع من ذلك التي تلعبه الأديان والمذاهب.

ويستحق الملاحظة والتأكيد أن ما أدركته عمان وبدأت تشير أفعالها إليه، أدركته مصر مبكّراً أيضاً وقبل ان تعلن عيدها يوم الأربعاء من مرجعية الازهر الشريف، فقد ادركت ذلك وهي تنسحب من التحالف الاستراتيجي المحارب لإيران الذي عرف بالناتو العربي قبل أسابيع.

بالعودة للجذور الهاشمية يدرك ملك الأردن جيداً أنه بينما يحمل شخصياً عبء المرجعية الهاشمية، ويتحدث على أرضيتها الجامعة ويقول “ما في احسن من موقف اخوي وابن عمي الملك محمد السادس تجاه الأردن والقدس” أنه يبدأ فصلاً مهماً من رواية التاريخ على أرضية مختلفة، وهذا يفرض عليه التفاتة اكثر وضوحاً لأبناء عمومته في مناطق أخرى كاليمن والذين تمثلهم جماعة انصار الله الحوثية الذين يمتد نسبهم ايضاً للهاشميين ومقتدى الصدر في العراق ايضاً وغيرهم وهم الذين لا تزال عمان تجمعها بهم علاقات جيدة رغم الشوائب هنا وهناك.

في اليمن تحديداً، يبرز الصراع بين الهاشميين والرياض وعلى أساس مختلط ديني مذهبيٌّ سياسي ويتجلى عسكريا، وفي هذا الملف أيضا يظهر الدور الأردني على استحياء في استضافة المفاوضات بين الطرفين رغم ان عمان دعمت منذ اليوم الأول الحرب السعودية هناك والتي عرف بعاصفة الحزم، الا ان الوقائع على الأرض لا تزال تؤكد ان مشاركة عمان شديدة المحدودية.

على القاعدة الهاشمية ايضاً يمكن فهم المشاركة الأردنية في ليبيا والتي لطالما كانت مملكة هاشمية قبل انقلاب معمر القذافي، وهو ما لا تزال عمان تشعر بان لها في سياقه جانباً من المسؤولية، كما يتصوّر مراقبون. ولكن يبقى مثلث الأردن المغرب اليمن أكثر ظهوراً ووضوحاً كجزء من القاعدة الهاشمية ومعه قاعدة آل البيت التي تستطيع ان تجمع العراق وسوريا ولبنان إلى جانب ايران بسهولة.

بهذا المعنى، فـ “العيد الأربعاء” كانت واحدة من المرات النادرة التي توحّد الهاشميين عملياً إذ اجتمع على ذلك الأردن والمغرب والحوثيين وكذلك، كان الحال مع الجزء الأقرب لآل البيت من العراق وسوريا ولبنان وايران وقبلهم جميعاً القدس.

بكل الأحوال، سواء رغبت عمان باستثمار هذا المشهد الجامع الموحّد لصالحها او فوّتت الفرصة أو حتى أخّرتها، إلا ان الانقسامات السياسية تتوضّح على أساس تاريخي اكثر هذه المرة، وفي العاصمة الأردنية وتحديدا في القصر الهاشمي يمكن ان تبدأ تحركات على أرضية مختلفة مع استغلال التنظير الدقيق للامير الحسن بن طلال في سياق هذا المشهد تحديداً، وهي وصفة قد تسمح للأردن بالتغريد بسربٍ جديد وبقواعد أكثر ذكاءً وتمنحه استقلالاً سياسياً يخلفُ ذلك الدينيّ الذي تحدّث عنه الأردنيون بمجرد مخالفة المرجعية الهاشمية لنظيرتها في مكة ليلة التاسع والعشرين من رمضان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

34 تعليقات

  1. لقد قرأت جميع هذه التعليقات بما فيها تعليق الكاتبة .. شكرا لكم جميعا .. لقد زادت ثقافتي تلك التعليقات جميعها .. أقول : جميعنا مسلمون وكتابنا واحد وخالقنا واحد وادميتنا واحدة .. قبل أن نصبح مسلمين نحن جزء من البشرية والإنسانية في هذا الكوكب الآدمي الخطاء كثير الأخطاء والخطايا وأن الإنسان بطبيعته خطاء ولا يوجد شخص واحد بدون أخطاء ومتنزه عن الخطيئة .. مع احترامي وتقديري للبشرية للإنسانية في كل مكان ولكم منا من فلسطيننا الحبيبة الجميلة أجمل الورود وكل عام ودائما وأنتم بألف خير ونتمن السلامة لنا ولكم جميعا من هذا الوباء .. سلمتم وسلمت حروفكم جميعا لأنها أثرتنا وزادت معارفنا وثقافتنا .. بارك الله فيكم جميعا وننتظر المزيد من هذه التحليلات والتعليقات لأنها مفيدة وان تنوعت واختلفت وجهات النظر .. حياكم الله جميعا / الأستاذ أحمد الدغامين _ أبو سلام / مدرس متقاعد لغة انجليزية

  2. هذا المقال لايعدو الا ان يكون تحليل من نسج خيال الكاتب
    وبخصوص الامير الحسن بن طلال وبعيدا عن بروتوكولات الحكم وكواليس السياسه
    هو شخصيه مرموقه ولها وزنها واحترامها في العائلة الهاشميه وقد يكون كبير العائله سنا وهو في النهاية عم جلالة الملك
    ويجب ان لاننسى انه صاحب حكمه وحنكه وخبرة على المستوى العربي والعالمي ونظرة مستقبليه ثاقبه
    ويكفي انه اول من تنبأ بماسمي الربيع العربي في مقابلة على قناة عربيه عام ٢٠٠٧ حينما قال
    المنطقة العربية على فوهة بركان وسينفجر قريبا
    في زمن كانت الشعوب العربيه والدول في اوج نهضتها ومنشغله بجني المال والارباح العقاريه

  3. هذا لا يسمى تحليلا للواقع السياسي، هو فقط أمنيات للكاتبة لا أكثر.

  4. المقال فرضيات بنيت على اصغر وابسط الأمور التي هي اصلا ليست شاهدا اودليلا على ما أرتأته الكاتبه

  5. السعوديون رغم انهم خدّام الحرمين الشريفين – الان- إلا أنهم أثبتوا – وللجميع – أنهم ليسوا اهلا للقيادة الرشيدة…
    مواقفهم كانت غير موفقّة في كثير من الملفات المهمة، صفقة القرن، القدس العاصمة، إعلان الجولان، حرب اليمن والحوثيين، الملف السوري ورغم كل الدعم للقضاء على الأسد، فشلهم في العراق وقدومهم المتأخر، وبعد سيطرة الإيرانيين على الحضور في العراق، ابتزاز ترامب – المستمر – لهم علنا جهارا نهارا، والمشكلة الأكبر استعراضاته السخيفة بذلك، مما اضعفهم وعرّاهم أمام الجميع وبشكل واضح…
    نعم،
    كل تلك الأسباب وغيرها الكثير جعلت من السعودية تبدو للجميع بأنها متخبطة وبلا قائد حكيم أو ربّان بارع يخرجها من هذه الأمواج العاتية…
    وحتى في سياستها الداخلية، ظهر التيهان والضياع عليها واضحا وباديا، فلا هي بقيت حاضنة للدين الإسلامي والفكر السلفي، ولا هي أصبحت علمانية أو دولة مدنية بالمعنى الاشمل، تائهة، هي كذلك، لا هدف واضح ولا نجاح في أي ملف دخلته أو تساهم فيه…
    الهاشميون، هم الأكثر وعيّا، الآن، في الوطن العربي، وعبر تاريخهم الطويل، نعم، نحن قادة الأمة العربية والإسلامية، هكذا كان، وهكذا ينبغي أن يكون، وان يبقى…

  6. ابتكارات ونسيج مختلط للوقائع، وتعتمد الكاتبة على رؤياها، لمواقف بسيطة ليس لها مدلول ثابت، هنالك خلط للمدلولات التاريخية، لا يمكن ابداً التعويل عليها،
    ووجود فيديو عالعيد مع الامير حسن لا يعكس كل هذه الاطروحات، والعلاقات بين الهاشميين على مستوى الداخل وعلى الخارج بالعلاقة مع المغرب وبعيدة بأشكال عديدة على مستوى اليمن وايران، ولا يمكن نسجها بأبعاد تتأملها وتحييها الكاتبة بطرقها، مع احترامنا لتصوراتها.
    لكن ربما لا يمكن ان يكون هذا شيء واقعي، ونتمنى ويا ريت الوصول الى الخطوط الإيجابية التي تسعى اليها ولتكوينها الكاتبة، ولو من خلال الاحداث البسيطة،
    لكنها بالواقعية الفعلية ما زالت هذه التشابكات بعيدة، ولا ننسى بأن هنالك المسيطر والمستعمرالاكبر، الذي ما زال هو المتحكم الفعلي للأدوات ولا يمكن تجاوزه.
    تحياتنا للكاتبة،،

  7. .
    الفاضل ااي ….
    .
    — سيدي ، التعليق هذه المره يخص جهه اخرى ( كانت ) متنفذه للغايه ولكن بهدوء قبل وفاه الحسين وهي من ادارت عمليه التغيير وأشرفت عليها بدعم خارجي ، ولكن كانت النتائج بحمد الله اقل ضررا لوعي الحسين رغم شده مرضه وتجاوب أسطوري من الامير الحسن الحريص على الاردن وذكرى الحسين اثبته فعليا بأشد الظروف بدعمه الامين لابن أخيه ناشدا الخير لبلده .
    ،
    — اما الجهه المتنفذه جدا الان التي اشير لها احيانا فيبدوا اننا متفقين في تحديد من هي تلك الجهه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  8. المغترب : كثيرا ما ترد في تعليقاتك جملة جهة متنفذة ) تجعلنا نتحزر سيما ان الجهات المتنفذة عندنا كثيرة باستثناء الجهة التي نتجنبها و اظنك هي التي تقصدها بتعليقاتك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، الكاتبة المحترمة عندما يتعلق الامر بالاردن تبتعد عن الحيادية و المهنية و تتعامل بتشكيك و سؤ نية ،،بكل الاحوال ربما تنفذ المطلوب منها و ربنا بهديها و يوفقعا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، و تبقى راي اليوم و عملاقها الاستاذ عبدالباري عطوان منارة اعلامية حرة عروبية

  9. وجدت صعوبه جمه في فهم فحوى المقال المعقد نوعا ما ولا اعتقد بسهولة جمع كل تلك الاطراف المذكوره تحت الرايه الهاشميه بقيادة الملك عبد الله الثاني لوجود اجندات مختلفه لكل طرف ولا زال عالقا في اذهان الايرانيين اطلاقة الملك الراحل المرحوم الملك حسين طلقة المدفع تلك باتجاه ايران عند زيارته لجبهه القتال برفقة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين خلال الحرب العراقيه الايرانيه وما حملته من رمزيه عدائيه تجاههم. ثانيا يجب ان لا ننسى العلاقه المتميزه لمملكة الاردن مع بريطانيا فلا اعتقد ان الاردن تستطيع ان تتحرك هكذا تحرك مهم ضد المحور الذي تتزعمه السعوديه بدون موافقة بريطانيا وكتحصيل حاصل موافقة امريكا والله اعلم.

  10. الى الدكتور زيد
    الاردن ايضا عمق استراتيجي لسوريا والعراق وليس للسعوديه فقط. السعوديه هي دوله اعتمدت في ديمومتها وسيطرتها على تحالفها مع الولايات المتحده التي سيفاجؤك انكفاؤها المفاجئ عن المنطقه والذي سيؤدي حتما الى تقليص الحضور السعودي وبشده.
    ان الاردن على مدى التاريخ هو جزء من منظومة دول الشام التي تمتلك حضاره لالاف السنين وما ارتباطه بالسعوديه سوى مرحله مؤقته بدات منذ الثوره العربيه الكبرى وستنتهي بزوال الاسباب.
    كل عربي وكل مسلم يتمنى وجود حلف كالذي ذكره الاستاذ عطوان مما له انعكاسات ايجابيه اجتماعيا وثقافيا وسياسيا وربما امنيا. كل هدف يبدأ بحلم اخي العزيز.

  11. _____________ أستاذه فرح،ما ذكرتيه عن الأمير حسن صحيح، و هو سبب خسارته لعرش المملكة الأردنية الهاشمية،الأمير حسن كان من المؤسسين للجامعة آل البيت في الأردن ومؤسسة آل البيت على المستوى الإسلامي؛ ألتي أقرت بوجود ثمانية مذهب فقهيه في الإسلام ومن ضمنها المذهب الجعفري ؛ وهذا يتناقض مع فكر الوهابية ؛ حتى إسم جامعة آل البيت والتي ترفض السعودية الإعتراف بشهادتها ؛ جرى مفاوضات بين الحكومة الأردنية والسعودية حول الاعتراف بشهادات جامعة آل البيت وإمكانية عمل خريجيها في السعوديه ؛لأ أعلم إذا كان هناك اتفاق ام لا؛ آخر تصريح صحفي للامير حسن وهو في الموقع الرسمي “إيران دولة اسلامية شقيقه ويجب التعاون معها للمصلحة الأمه “…

  12. الظاهر ان هناك من نسي او تناسى ان انجلترا دعمت آل سعود في بدايات القرن العشرين في حربهم ضد آل رشيد في حائل وضد الهاشميين في مكه والمدينه مما مكنهم من الانتصار عليهم واقامة بما يعرف اليوم مملكة السعوديه وذلك مقابل ان يعترف آل سعود بوعد بلفور وحق اليهود في فلسطين في الوقت الذي عارض فيه الحسين الاول الهاشمي هذا الوعد والحق المزعوم لليهود مما دعا الانجليز للخلاص منه ونفيه الى قبرص وكان هذا جزاء سنمار للعرب الذين ساعدوهم في حربهم ضد العثمانيين .

  13. مقال يريد أن يصل إلى نتيجة ولكن التقارب مع إيران ليست بهذه السهولة وان يكون الاردن جامعا للسنة والشيعه شىء محبب للمواطن العربي ولكن ال سعود اضاعوا البوصلة لا يريدون الإسلام الوسطي ولا الاسلام السياسي ويريدون اسلاما على مزاجهم وخير دليل سجنهم لرجال الدين مهما كان اتجاهه.

  14. اتمنىًًً من الأستاذ فؤاد البطاينه ان يشرح للجميع مامعنى وطنيه واصل ونسب عن العرب وايظا للتوضيح اكثر انا عربي من عائلة عربيه من عكا ومنزل العائله بعكا عروس فلسطين من قبل حكام العرب واحمل وثائق اسرائيل وجواز اسرائلي وعلى هذا اتحدى اجهزة مخابرات الدول العربيه وحكامها وملوك العرب ان تستطيع ان تقابلني ولن يستطيعون لانهم صاغرون وتحياتي لفؤاد البطاينه اتابع منبر الراي اليوم فقط لمقالات الأستاذ الفاضل فؤاد البطانية وأحبه بالله إنسان قومي عربي صادق

  15. .
    الفاضل عبد الرضا حمد جاسم ،
    ،
    — سيدي ، ما اعتبره البعض تنظيرا حينها ثبت انه استقراء دقيق لدرجه مذهله لما اتى بعد ثلاثين عاما من فرقه وخراب وخساره على العالمين العربي والإسلامي .
    ،
    — أزاحه الأمير الحسن لم تكن باراده داخليه بل خططت لها جهات خارجيه بادوات محليه متنفذه استغلت مرض الحسين طيب الله ثراه ولكوني وأكبت التغيير حينها عن قرب فلقد شرحت ذلك بالتفصيل في تعليق على الخبر لم تنشره الاستاذه فرح وأتفهم قرارها لان به تصريح مباشر يذكر بالاسم الجهه المتنفذه حينها التي رتبت التغيير عبر فريقها محليا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  16. كمغربي أتمنى بل ارجو من المغرب : الملك و الحكومة وجميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين و الاقتصاديين والرياضيين و غيرهم ان يحجموا عن اي نوع من العلاقة مع الكيان اللقيط، وارساء علاقات سليمة مبنية على الصداقة و الاخوة مع ايران التي هي جزء لا يتجزا من الامة الاسلامية وحضارتنا المشتركة التي ساهمت فيها بشكل غير قابل الجدال، اعتقاداً مني ان هذه الامة العريقة والجارة لمنطقتنا الكبرى بمثابة سند قوي وثابت لقضايانا وخاصة القضية الام، واتهامها بتشييع البعض منا هو امر مخجل لسبب بسيط وهو اننا كلنا مسلمون والشهادة تجمعنا جميعاً، كما أضيف ان الكثير او الكل منا كان شيعياً في حقبة تاريخية معينة و يجب عدم التعصب لأي من المذهبين،
    و ان اقتضى الامر فمن هو السليم التشيع ام التصهين؟

  17. تنظير الحسن بن طلال هو الذي ازاحه من ولاية العهد عام 1999 حيث عاد ملك حسين في ساعاته الاخيرة ليزيحه و يسلمها الى عبد الله الثاني

  18. الغريب في الامر من يكتب عن العلاقات الاردنية السعودية يتخيل انها من السهولة بمكان ان تتغيير بين ليلة ونهارها – العلاقات الاردنية السعودية علاقات استراتيجة مجذرة تدعمها الجغرافيا السياسة والديمغرافيا والمصالح المشتركة فالسعودية هي عمق استراتجي اردني وكذلك النظرة السعودية هي علاقات استراتجية للعمق الاردني واذا حدث بعض الخلافات في بعض المواقف هذا لايعني تغيير النهج والتعامل فالعديد من العائلات السعودية تعيش في الاردن منذ عشرات السنيين ولهم مصالح العائلية والتجارية والاستثمارية ولهم حرية الحركة بين عمان والرياض وكذلك يوجد اسر اردنية منصهرة في المجتمع السعودي تعمل في السعودية وابنائهم من مواليد السعودية ولهم صلات رحم واعمام واخوال من على طرفي الحدود لهذا فما يطكتب هو من باب الخيال الفكري والسياسي ليس من صالح الاردن ولا السعودية لا في القريب العاجل او المستقبل العبث في البعد الاستراتجي في العلاقات الاردنية السعودية كل مانرجو من الاخوة والاخوات الكتاب عدم اعمال الخيال السياسي بعيدا عن ارض الواقع الاردن ملتقى لكافة التيارات الاسلامية وهو كنظام متصالح مع الدين وليس له عدوات معه ومع المذاهب الاسلامية بانواعها وكلها تعيش وتزور الاردن باستمرار دون قيود تذكر فالاعتدال هو الطابع الغالب على النهج الاردني في التعامل مع الاحداث ورؤية الهلال هنا او هناك ليست مسالة يبنى عليها فرضيات وتحليات لا اساس لها من الصحة والمصداقية الواقعية

  19. من يخون ثلاث وأربع وخمس لا ينصلح ابدا، ما هذا سوى تكتيك لا ينفع ولا يضر

  20. الی الکاتبه ماتخطين عن الاردن يوحي بعدم معرفتك للأردن تاريخا ووطن وشعب أشعر انك مستشرقه في التعاطي بموضوع الاردن وبالمناسله الأمريكان كذلك الاردن قصة شعب لا يجيد اللجوء وهذه قصه دوله وعمق

  21. لا ننسى ملك العرب و شريف مكه .
    الشريف الحسين بن علي الهاشمي مؤسس المملكة الحجازية الهاشمية وأول من نادى باستقلال العرب من حكم الدولة العثمانية.
    هل عبدالله ابن الحسين يحاول تدريس العربان المردوخائيين دروس في التاريخ لكي يفهموا أنه لديه عدة خيارات للخروج عن طوعهم.

    الأيام القادمه مليئة بالمفاجآت.

  22. الارضية الهاشمية الجامعة سوف تكون فعالة اذا استخرج الاردن موارده و ثرواته من النفط و الغاز و النحاس و جييرها لصياغة هذا التحالف الهاشمي الاكبر الذي سيضم العراق و اليمن و ليبيا و المملكة المغربية

  23. الكاتبة لديها قدرة خلابة على نسج طبقات من الافتراضات ومن ثم ابتكار نظريات تقوم على هذه الافتراضات ومن ثم ابتداع استنتاجات من هذه الفرضيات وتقديمها على أنها حقائق …

  24. الي بيقرأ كلامك استاذه فرح بدو يفرح كتير ويطمئن أكتر!! . العودة للأرضية الهاشمية سيدتي ليس سوى محاوله يائسه امام التخلي الاقليمي والدولي عن الاردن هو تكتيك سياسي ليس اكتر يستثمر العاطفه لدى العرب والمسلمين والجهل وقلة الحيلة ولا تعكس هذه الردة الهاشمية ردة عن التبعية للصهيونية . فالقدس والاقصى ورعاية المقدسات ليست هي القضية الفلسطينية ليصدر جلالة الملك قرارا بوقف استيراد الخضار والفواكه الاسرائيلية التي تغرق الاسواق الأردنية أولا وبعدين بنحكي بالمقدسات . ارحموا عقول الناس

  25. فعلا السياسة في هذا الزمان نفاق وحشو لتعزيز نظرياتنا لفقر الحجج وضعف الدلائل الدامغة في نظرياتنا، وهنا أقصد المقال الذي فسر كل شيء في اتجاه التشيع؟؟!!
    كلنا يعلم أن تمام شهر رمضان كان بثلاثين يوما هذا من صواب البلاد التي اعتمدت هذا التمام فلكيا ولا دخل لشيعة وسنة….
    ربما هناك سياسة جديدة في القصر الملكي الاردني تجاه ابناء العائلة ربما لمواجهة امور تخص الحكم واحتياج القصر لتحالفات داخلية من نوع ما  ولكن أن نحشر الشيعة والتشيع في المسألة!!!
    القصر يبحث عن كل ما يمكن أن يعزز التفاف الشعب حوله خاصة بعد الكثير من الانتكاسات الداخلية على الصعيد الشعبي أقتصاديا وغير اقتصادي، وقصة الشيعة وإيران من الأمور التي تنفر ولا تجمع وخاصة عند الشريحة الصامته في الأردن وهي الأكثر حساسية إذا ما تم استثارتها واستفزازها، فكلنا يعلم أن جميع الثورات الهادرة التي أحدثت فرقا وهزة للأنظمة كانت عندما تحركت الشريحة الصامتة التي تشكل السواد الأعظم للشعوب.

  26. إن هذه أمتكم أمةٌ واحدة، صدق الله العظيم
    اللهم وحد المسلمين ولا تفرقهم بدعاوى الجاهلية والحقد والعمالة والتطرف.

  27. الملك محمد السادس المحبوب رفض الاذعان لامريكا واسرائيل والسعودية والامارات وتمسك بحقوق الفلسطنيين..والان هناك ضغوط اقتصادية على المملكة..فعوض ان تشكروا الملكين الشهمين على موقفهما الثابت التاريخي..رأينا صاحب المقال يلف ويدور كأنه في رقصة صوفية

  28. لا نثق بايران نتيجة اعتمادها سياسة الخدعة بالتقية و الباطنية ولا نثق بايران لأن اي بلد تدخله ايران تشعل فيه نار الفتنة المذهبية و الطائفية دخلت العراق و ولعت مجازر بين السنة و الشيعة و كذلك بسوريا و اليمن ووووو،، و ايران عندها مشروعها الشيعي و الفارسي و تسعى للتمد و لم تكتفي باحتلال اربع دول عربية و عينها ع المزيد ،،نتمنى ان تكون ايران دولة مدنية مثل تركيا و ماليزيا و اند.نيسيا و تنفتح ع الجميع دون تطرف ديني و اجتماعي

  29. إذ يعتبر الحسن بن طلال أن السنة والشيعة مذاهب لا يُفترض لها أن تقسّم العالم العربي والإسلامي، وأن المملكة الهاشمية تحديداً هي مظلّة جامعة للجانبين، وهو أمرٌّ تحدّث حوله غير مرّة كان من ضمنها الإشارة المباشرة له بوضوح في مقابلة مع CNN عام 2015 وهو يأسف على ما وصلت له الصراعات والنزاعات في العالم العربي ويسجّل اعتراضه على التقسيم المذهبي. عين العقل، فالجميع مسلمون.

  30. اخطأت جدا ايتها الكاتبة في قولك (…تقليداً يردّه الخبراء لتقاليد التقويم الشيعي الذي يفضّل أن يتمّ شهر رمضان 30 يوماً درءاً لاحتمالات الخطأ) فالشيعة و السنة و الاباضية يتبعون قول الله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) فالله تعالى امر برؤية الهلال و قال الرسول الكريم (ص): صوموا لرؤيته و افطروا لرؤيته. و قد سبق لفلكيين كويتيين ان قالوا ان صومهم و افطارهم في مذات عديدة كان خطأ في الحساب. و مؤخرا صرح فلكي سعودي في فيديو متداول ان السعودية تصوم و تفطر و تحج على اوامر خاطئة. من هم الخبراء الذين قالوا لك ان الشيعة يصومون ثلاثين يوما درءً لخطأ… الخ. هذا ادعاء مضحك حقاً و اتحداك اثباته ارجو الاعتذار من الشيعة عن هذا الخطأ أو اثبات هذه الدعوى الخطيرة. و الاهم نشر رأيي هذا.

  31. الملك حسين خاطب محمد الخامس ب ابن عمي المفرده غير جديده بل مستنسخه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here