لِمَن ستكون الغَلبة في أحدث محطّات الأزمة الخليجيّة.. زيارة علوي لطِهران أم سليماني لريف دير الزور؟ وما هي الرسالة التي حمَلها صاروخ “شهاب 3”  إلى ترامب وحُلفائه الإسرائيليين والعرب قبل يومين؟

عبد الباري عطوان

زِيارتان على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة يُمكن أن تُحدّدا طبيعة التطوّرات المُقبلة في الأزمة الإيرانيّة الأمريكيّة ونتيجة السّباق المُتسارع بين خياريّ الحرب والسّلام في مِنطقة الخليج، وربّما في مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها:

  • الأولى: تلك التي قام بها اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إلى منطقة البوكمال في ريف دير الزور على الحدود السوريّة العراقيّة، ولقائه مع قادة ميدانيين لفصائل موالية لإيران، ودعوته لهم بالاستعداد لحربٍ مُحتملةٍ ضد الولايات المتحدة وحُلفائها، كردٍّ أوّليٍّ على تدريب أمريكا لوحدات في الجيش السوري الحُر مُجدّدًا في الأردن.

الثانية: وصول السيد يوسف ين علوي، وزير الخارجيّة العماني، إلى طهران صباح السبت ولقاءاته مع المسؤولين الإيرانيين على رأسهم الرئيس الإيراني السيد حسن روحاني، ونظيره محمد جواد ظريف، في مهمّة دبلوماسيّة، بتكليفٍ مزدوج من بريطانيا وأمريكا لبحث عن مخارج سلسة للأزمة، كما كشفت تسريبات لموقع “نادي المراسلين الشباب” التابع للتلفزيون الإيراني.

***

الأسابيع الأخيرة من عُمر الأزمة عكست مزاجًا “استشهاديًّا” إيرانيًّا، وتصميمًا أكيدًا على تعزيز استراتيجيّة الردع العسكريّ الإيرانيّة، التي باتت تميل أكثر إلى ترجيح احتمالات المُواجهة العسكريّة، وانعكست في تصريحات منسوبة للمستشار العسكري للسيد علي خامئني، المرشد الأعلى، التي تؤكّد على رفض أيّ مُفاوضات مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن في زمن إدارة الرئيس دونالد ترامب، وهذا ما يُفسّر تنفيذ تهديدات المرشد باحتجاز السفينة البريطانيّة كردٍّ على احتجاز ناقلة إيرانيّة دون تأخير، وتصوير عمليّة الاحتجاز بالصّوت والصّورة، ونوعيّة تقنيّة عالية تتقدّم على أفلام هوليود، وإسقاط طائرة مُسيّرة أمريكيّة على ارتفاع 20 كيلومترًا اخترقت الأجواء الإيرانيّة، بينما ما زِلنا ننتظر الفيديو الذي وَعدنا به ترامب، يُوثّق إسقاط طائرة مُسيّرة إيرانيّة.

مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، عندما أراق دماء وجهه، وتقدّم بعرضٍ علنيٍّ عن استعداده لزيارة طِهران ولقاء القادة الإيرانيين وجهًا لوجه على طريقة الرئيس السادات، للتوصّل إلى تسويةٍ سلميّة، كشَف عن حالة اليأس وسوء التقدير التي تعيشها إدارته ورئيسها، ولكن مُبادرته البهلوانيّة هذه لن تجِد آذانًا صاغية، لأنّ الأولويّات الإيرانيّة تتغيّر بسرعة، والعودة لمرحلة ما بعد الاتّفاق باتت الأكثر ترجيحًا، وعلى أساس مقولة “بركة يا جامع” المُتداولة.

الحُلول العسكريّة “المحدودة” و”المحسوبة” بدقّة التي أقدمت عليها قوات الحرس الثوري الإيراني، سواء بإسقاط الطائرة المُسيّرة، أو احتجاز السفينة البريطانيّة، أو حتى إعطاب 6 ناقلات نفط في خليج عمان، إذا صحّت الاتّهامات الأمريكيّة في هذا الصّدد، أعطَت ثمارها سريعًا في إرباك المُعسكر الأمريكي، وكشَفت سقوط رهاناته على “إرهاب” الطّرف الإيراني ولعلّ عدم تَجرُّئِه على الرّد تحسّبًا للمخاطر، والهَرولة إلى الوسطاء بحثًا عن الحُلول، أحد الأدلّة في هذا الصّدد.

إقدام السلطة الإيرانيّة على تنفيذ تهديداتها بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم بمُعدّلات مُرتفعة أكثر من السقف المُتّفق عليه في الاتّفاق النووي، وإعادة العمل في مفاعل آراك المحصن، وزيادة وحَدات الطّرد المركزي فيه، وإحياء مشروع بناء منشأة “أبو شهر 2″ النوويّة على ساحل الخليج، كلها مؤشّرات لا تعكِس الرغبة في امتلاك المزيد من أوراق الضغط وتحسين الموقف التفاوضي في حال اللجوء إليه، وإنُما لوجود استراتيجيّة مُتّفق عليها بالعودة إلى الخِيار النوويّ السلمي”.

من المؤكد أن الوزير العماني السيد بن علوي يحمل رسائل أمريكيّة وبريطانيّة إلى القيادة الإيرانيّة، في إطار البحث عن حلول دبلوماسيّة، ولكن أكثر ما يُمكن أن تنجح الوساطة العُمانيُة في إنجازه في الوقت الراهن على الأقل، البِدء في القضايا الأسهل، والتوصّل إلى اتفاق بتبادل الإفراج عن الناقلات بين إيران وبريطانيا، لأنّ الأخيرة تُواجه أزمة داخليّة، وانتقال حكومي محفوف بالمتاعب والخِلافات، وأجواء غير مسبوقة من الانقِسامات على كُل المُستويات، أيّ أنّ “صداع المُواجهة” مع إيران هو آخر ما يحتاجه بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني الجديد.

إدارة الرئيس ترامب انسحبت من الاتفاق النووي ليس لأنُه كان مُجحفًا في حق أمريكا، وإنُما لأنّه أطلق يد إيران، وأذرعها العسكريّة في المِنطقة، وتطوير صناعاتها العسكريّة، والصاروخيّة منها تحديدًا، الأمر الذي بات يشكّل تهديدًا وجوديًّا للدولة العبريُة، وجعل لها حدودًا مُشتركة، ومُباشرة، مع إيران عبر حُلفائها في لبنان وسورية وقِطاع غزّة، وما الزيارة التي قام بها وفد حركة “حماس” إلى طِهران قبل يومين ولقائه مع السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى، وحديث بعض التّسريبات عن اتّفاق بين الحركة و”حزب الله” على خوض أيّ حرب قادمة ضِد إسرائيل معًا في جبهةٍ مُوحّدةٍ، إلا أحد التُحضيرات لحربٍ قادمة، وهذا أكثر ما يُثير رعب الإسرائيليين، أيّ هُطول الصّواريخ من الشّمال والجنوب في آنٍ واحد.

الغارات الصاروخيّة الإسرائيليّة على أهدافٍ سوريّة وإيرانيّة طِوال السنوات الثّلاث الماضية لم يُقلّص من الوجود العسكري الإيرانيّ في سورية، بل زاده قوّةً، كما أنّ الهجمات التي استهدفت مخازن وقوافل صواريخ إيرانيّة قيل إنّها كانت في طريقها إلى “حزب الله” أعطت نتائج عكسيّة، فهي لم تُضعف قوُة الحزب وقُدراته القتاليّة، من ناحيةٍ، ودفعته إلى اللّجوء إلى خيار التصنيع المحلّي في قلب جبال جنوب لبنان، المُشرِفة على الجليل الأعلى المُحتل مُباشرةً.

عندما تتعمّد القِيادة الإيرانيّة تجربة صاروخ “شهاب 3” الذي يبلُغ مداه ألف كيلومتر، وفي ذروة أزمة الناقلات، وقبل يوم من وصول الوسيط العُماني، فهذه رسالة تحدٍّ واضحة لأمريكا وحُلفائها الإسرائيليين والعرب تقول إنّ مُدنكم وقواعدكم العسكريّة باتت في مرمى صواريخنا.

***

جميع أساطيل العالم وفرقاطاته البحريّة لن تستطيع تأمين سلامة المِلاحة في مضيق هرمز وجواره، لثلاثة أسباب: الأوّل، أن وجود هذه الأساطيل والسفن هي أحد أسباب التوتر، والثاني، أنها ستكون هدفًا مُحتملًا لاستهدافها في أيّ حرب بالزوارق الانتحاريّة الصغيرة، والثالث، أنّ التهديد الإيراني الحقيقي لا يأتي من البحر وإنّما من البر أيضًا، فالطائرات الأمريكيّة المُسيّرة لم يتم إسقاطها من البوارج البحريّة وصواريخها، وإنّما من الصواريخ المنصوبة في قواعد على الشاطئ المُقابل، وجنّبت القيادة العسكريّة الأمريكيّة من الإقدام على أيّ ضربة عسكريّة لتدميرها، تخوّفًا من الانتقام، وما يُمكن أن يترتّب على ذلك من تطوّرات.

الرئيس ترامب ربّما هو الذي سيصرخ أوّلًا، لأنّه كبّر عصاه، في مُواجهة الطّرف الخطأ، وفي التّوقيت الخطأ، واستنادًا إلى الحُلفاء الخطأ الذي لا يُمكن الاعتماد عليهم، ويشكّلون عبئًا عليه وإدارته، ويُخامرنا إحساس بأنّه ونظامه هو الذي سيتغيّر أوّلًا وقبل أن يُحقّق تهديداته بإسقاط النظام الإيراني، سواء لجأ إلى خيار الحرب أو السلام.. هل يَدلّنا أحد على خوان غوايدو، قائد انقلاب فنزويلا الذي هندسه جون بولتون، وما هو موقعه من الآعراب حاليًّا؟ ثم أين نيكولاس مادورو، رئيس فنزويلا؟ ألم يزدد قوّةً؟ ولا ننسى كيم جونغ أون، زعيم كوريا الشماليّة، الذي واصل تجاربه الصاروخيّة.

بنيامين نِتنياهو هو الذي ورّط ترامب في هذا المأزق، وزيّن له التّصعيد ضِد إيران مُقلّلًا من قوّتها الحقيقيّة، مُستخدمًا تابِعَيه كوشنر وبولتون في إحكام المِصيدة لهذا الغبي المُتهور، وبات يُواجه مِثل صديقه ترامب ليس خسارة الرئاسة فقط، وإنّما الانتهاء خلف القُضبان أيضًا، ومن يضحَك أخيرًا يضحَك كثيرًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. الي الأخ زغلول من الاردن
    إن ايران لا تحتاج الي ضرب اسرائيل فيها تضربها في كل النواحي الأمنيه و العسكريه فأخواننا في غزة يضربون اسرائيل بصواريخ ايرانيه و كذالك حزب الله ضربها و سيضربها بصواريخ ايرانيه ثانياً سوريه لها حكومه و دولة و هيا المعتدي عليها و هي بيدها الأمر بل الرد علي تلك الهجمات لنقبل جدلاً إن كلامك صحيح علي الأقل ايران لاتخضع للأسرائليين و تطبع معهم كبلدك وأنتم العرب اولي بفلسطين تفضل جنابك و اطلق رصاصه علي اسرائيل التي تنهب مواردكم و لا تتجرأون علي نطق كلمة واحدة عليها

  2. الى فيصل
    بعد التحيه
    اخ فصيل تقول نحن العرب و تعليقك الشرح فيه غير معروف عند العرب و القوه تغلب السياسية و الحمدلله ايران المسلمه قويه و الكويت عربيه قبل أن تكون بترول خليجيه و مواقف الكويت عربيه مشرفه و في النهايه البترول سوف يذهب إلى النار بدون رجعه و تبقى العروبه
    و ايران لذلك أنسى الخليج

  3. Economic rude illegal crimes of USA/ Britain regimes against Syria people is Nonsense meaningless and will not affect strong Syria . all people with their leadership Assad are satisfied together and most World supporting Syria . US regime is wasting his time .

  4. الأخ فيصل ردك على الأخ “محمد الكندري “فيه من السذاجة والسطحية ،مايكفي لوسم العرب بلبلادة الذهنية والغباء الا درجة العته المزمن هاذا اذا كنت حقا عربي .
    تحياتي

  5. فقط سؤتل صغير لكل مناصرين ايران , وبعد كل هذه الهجمات الاسرائيلية وتدمير مواقع عسكرية ايرانية في لبنان وسوريا واخيرا في العراق و غدا داخل ايران , وعشرات الشاحنات محملة بالاسلحة دمرت وهي في طريقها الى لبنان عبر سوريا , اين شهاب 3 من كل هذا ؟ ولماذا لم تطلق ايران او اي من حلفاء ايران صاروخ على اسرائيل ؟ حدا يفهما !!!

  6. الأخ محمد الكندري _ الكويت اشكرك واوافقك القول انه زمن المخاض ولامل بالله وبالشعب العربي .كي لايجهض الجنين اويولد مشوها فللنهض جميعا قبل ان يبتلعونا لقمة لقمة ومن تبقى من عملائهم سيعيش في معسكر الإعتقال .تحياتي ودامت الكويت ورجالها حراس العقول والضمائر الى الأبد

  7. الى المتيم في عشق أمريكا …طاغوت العصر
    – الأمريكيون الأوائل و هم في غالبيتهم من بروتستانت أوروبا الفارين منها …أبادوا 150 مليون من شعوب سكان القارة الأصليين بدعاوى مزعومة مستمدة من الثوراة على انهم في مهمة ربانية لتطهير الأرض المقدسة “أرض الميعاد :أمريكا” من “الهمج” و اعتبروهم “كنعانيي” التوراة…. و بديهي جدا استنتاج اسباب العلاقة الحميمية بين أمريكا و الكيان الصهيوني …يقول مايكل هولي إيجل، من نشطاء الهنود الحمر :(“تاريخنا مكتوب بالحبر الأبيض. إن أول ما يفعله المنتصر هو محو تاريخ المهزومين. ويا الله، ما أغزر دموعهم فوق دماء ضحاياهم، وما أسهل أن يسرقوا وجودهم من ضمير الأرض! هذه واحدة من الإبادات الكثيرة التي واجهناها وسيواجهها الفلسطينيون كذلك.. إن جلّادنا المقدّس واحد”)….و هذا التاريخ الدموي تم استبداله بتاريخ “هوليود” الدي استولى على عقول نساك أمريكا المتيمين في عشقها الذين يرون فيها بوعي منهم أو بدونه “رزاقا” دون الرزاق و “رحيما” دون الرحمان الرحيم……يزعمون: (امريكا نشلت دول بأكملها من الفقر و جعلتها بمصاف الدول المتقدمة بدون أي مقابل ….)
    -و في العصر الحديث ، تسببت حروب امريكا المباشرة أو بالوكالة في مقتل عشرات الملايين من سكان العالم من كافة انحاء العالم : اليابان ، كوريا، الفيتنام، ….أمريكا اللاتينية ، افريقيا، اوروبا….و ليس العراق و ليبيا عنا ببعيد…على ذكر العراق قالت حينها الشيطانة مادلين البريت ان مقتل نصف مليون طفل عراقي (و قذ استشهد في الواقع، أكثر من مليون طفل عراقي) له ما يبرره، فهم قرابين لسياساتهم الدموية….اين ما حلت أمريكا يليها الدم و الخراب … و على عكس ما يزعمون : أمريكا تسرق خيرات العالم و تزرع الفقر و المجاعة و الأمراض ….اقرؤوا يا جماعة أمريكا كتاب جون بيركنز “اعترافات قاتل اقتصادي” لتفهموا كيف سيطرت أمريكا على خيراتكم و حتى على عقولكم ….

  8. All fleets of USA and UK in Persian Gulf are captives under Iran missiles. A $3000 missile can destroy ten billion dollars destroyer or hundred billion dollars aircraft carrier.

  9. ماذا لو قامت امريكا بضرب ايران بصاروخ نووي ، اين تكون ايران ؟!!!
    ما تقوم به ايران موافق عليه امريكيا وانتهى

  10. الأخ الفاضل / فيصل بعد التحية و جزيل الاحترام،،
    اشكرلك ردك على تساؤلاتي و اسمحلي ان أدلى بدلوي في حوار المقصود منه اثراء الوعي العربي على واقع الأمور حوالينا. فللاسف كثير من العرب مغيبين الوعي.
    اخي الكريم لم يحصل ان ادعيت او دخلت في مهاترات مع من يخالفني الرأي،، فما ذكرت في سؤالي انك او آخرين تكرهون هذه الجهه او تحبون الأخرى. ولكن كانت ملاحظة مبنية على ما قراتة من كتابات البعض.
    ثانيا اخي الكريم أختلف معك في نقطة استعداء أمريكا او إيران او حتى زيمبابوي،، فعلاقات الدول و الأمم مبنية على المصالح في المقام الأول، و تعززها عوامل مساعدة مثل القومية و الدين و اللغة و الجيرة و العلاقات التاريخيه.
    ثالثا كون أمريكا رفعت دول إلى مضاف الدول المتقدمةبدون مقابل و استشهادك بكوريا الجنوبيه كمثال،، فاسمح لي أن اخالفك الرأي و بقوه. شخصيا انا عشت و تعلمت في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 12 سنة و أعرف الأمريكان حق المعرفة. باختصار شديد أمريكا غزت كوريا عسكريا و ارتكبت فظائع ضد الشعب الكوري و جابت شوية عملاء والفت منهم حكومة تابعة لها بكل معنا الكلمة و جعلت منهم سوق للمنتجات الأمريكية. و كل من قاوم من الشعب سواء فكريا او سلميا تم قمعه و سجنة او تصفيته وكله كان يتم تحت اتهام بالعمال للشيوعية. نفس النموذج تم تكراره في اليابان، و في نيكارجوا و على حسب درجة استسلام الشعب و خضوعهم لرغبات الأمريكي يتم الانعام عليهم مثل ما يكافئ السيد عبيدة المخلصين.
    لا يتسع المجال لكثير من التفصيل ولكن لو تبحث عن ملاك الشركات الكورية العملاقة في شتى المجالات بتلاقي أغلبهم أمريكان. شركة هواوي الصينيه تم استهدافها لأنها شركة صينية بحتة خارج سيطرتهم.
    يبقى المقياس عند الأمريكي إنك اما تكون عبد خاضع تماما له أو أنك تكون عدو إرهابي مخرب متشدد و خذلك من المسميات المقصودة لشيطنة خصومهم.
    فاسمحلي أخوى فيصل إذا سألتك وأنت غير مجبر بالرد واحترامك موجود سواء رديت او لأ،، هل تقبل و ترضى ان تكون كعربي و مسلم عبد مطيع للامريكي؟؟ ام تتحمل هجومهم الظالم عليك و محاربتهم و حصارهم لك اقتصاديا و عسكريا و نفسيا لحد ما تخضع لهم؟؟؟
    أتكلم عن نفسي اني توصلت عن قناعة بأن اتبع طريق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لمن حورب و حوصر و جوع من قبل كفار قريش،، و مثلما وعد الله تعالى كانت العاقبة للمتقين. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.
    الأخ العزيز / محمود الطحان بعد التحية،،
    اشكرلك كلماتك العزيزة على قلبي و نسأل الله أن يوفقنا جميعا لنشر ثقافة العقل و المنطق و الحوار البناء بدل من التعصب المقيت.

  11. الأخ الكريم محمد الكندري المحترم
    بصراحه انا سعيد جدا لانضمامك الي هذا المنبر بصوت العقل “” صوت الحكمه التي يتمتع بها الاخوه الكويتيون مع الاخوه العمانيون “” صوت المنطق وليس صوت الانفعالات الغير مسئوله “” احييك علي كل ماجاء في تعليقك وأقول لجميع الاخوه بان نشوب حرب في منطقه ملتهبه أصلا ستكون دمارا للجميع ولن يسلم منها أحدا في المنطقه !!علي المستوي الاقتصادي والأمني والخسائر البشريه وفوق هذا كمية الأحقاد التي لن تزول لعقود طويله ولن يكون منتصر في هذه الحرب ان وقعت لا سمح الله الا أمريكا وإسرائيل “”أمريكا ستبيع المزيد من السلاح وإسرائيل ستتخلص من عدو شرس يقف لها بالمرصاد “”مع تحياتي

  12. الى الأخ محمد الكندري المحترم،
    سأجيبك باختصار شديد. أولا ليس كل من يخالفك في الراي بالضرورة يكره ايران او يحب أمريكا.
    ثانيا: انا كعربي أرى ان لا مصلحة لنا في استعداء امريكا، هذه ليست حربنا. اذا كانت لدى ايران مشاكل مع امريكا فلتقلع شوكها بيدها. بصيغة اخرى يا اخ محمد، اذا تمادت ايران باستفزاز الولايات المتحدة ستلقى ردا عنيفا من القطع البحرية و الجوية الامريكة المتمركزة في الخليج العربي و سترد ايران بما تستطيع…ضربة مقفي كما يقال… و هذا هو مربط الفرس .. بما ان ايران بمزاج “استشهادي” كما يقول السيد عبد الباري، على الأرجح انها ستضرب المصالح الامريكة في الدول الخليجية (المسالمة بطبيعتها) و من ضمنها بلدك الكويت.
    اما عن ان امريكا بلد استكباري و تنهب خيراتنا فهذا كلام غير دقيق…امريكا نشلت دول بأكملها من الفقر و جعلتها بمصاف الدول المتقدمة بدون أي مقابل سوى وقف تمدد الشيوعية … لديك كوريا الجنوبية خير دليل على ذالك…و لا تنسىى ياخ محمد ان الشركات الامريكة و البريطانية هي من ساهمت باستخراج البترول من دول الخليج العربي و منها بلدك الكويت، فما المانع من ان يأخذوا نصيبهم من العوائد، ما المانع؟ هذه شراكات تجارية متعارف ليه في كل دول العالم وهذا حق لهم، افادونا و من العدل ان يستفيدوا هم أيضا و ان يحموا مصالحهم.
    هذه ليست حربنا يا أخ محمد ، برايي الشخصي، نحن (كعرب) لسا مضطرين ان ندفع ثمن سوء التخطيط و عمى البصيرة للنظام الحاكم في ايران…اشكرك على اسلوبك الهادئ في النقاش و لك مني كل الاحترام ،.. و ارجو من المحرر نشر الرد

  13. يبدو ان أعداء محور المقاومة وصلتهم سخونة أجواء فصل الصيف….
    فمن ذاك الذي يعزف على وتر “كل ما تراه عيناه مسرحية: ايران حبيبة أمريكا و الصهاينة…و لو طارت معزة…”
    الى الذي ير في اشعال فتيل الحرب المفنية حجة ايران على صدق ما يراه هو “مزاعم ايران ” في نصر فلسطين…و عور بصيرته حال دون التصريح البواح لمن يهمه الأمر : حماس و الجهاد الاسلامي ….
    الى الانهزاميين الدين يرون في إيران سبب كل مشاكلهم ….
    القادة الإيرانيون بارعون في نقلات الشطرنج ….و أعداء ايران محصورون في الزاوية ،بين خيارات أحلاها مر….
    على اي …دع اللقالق ترحل …، فالقافلة تسير …والجعجعة بدون طحين…

  14. الأخ / الأشعري بعد التحية،،
    وهل يكون العرب بدون اليمن؟؟؟؟
    فإن نزف اليمن نزفت العرب كافة
    فالجرح واحد و الدم واحد و المصاب واحد
    ولكن وهذي سنة الحياة،، ان يكون المخاض المؤلم
    سبب في حياة جديدة بإذن الله.
    تحية لك و لكل حر من أحرار اليمن و مرحبا بك
    وإن ماشالتكم الأرض تشيلكم قلوبنا و عيوننا.

  15. محمود الطحان
    ما هو نظام الخميني الذي صدع رؤوسنا ودمر ما دمر من الدول العربية باستخدام الشعارات التحريرية والليبرالية و النظالة ، أين ذهبت هذه الشعارات ، يا محرر وله نسيت؟

  16. لِمَن ستكون الغَلبة في أحدث محطّات الأزمة الخليجيّة.. زيارة علوي لطِهران أم سليماني لريف دير الزور؟
    اخي و استاذي عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    الخاسرون في الدنيا والآخرة هم الحكام العرب و ايران انتصرت على أعداء الإسلام و البشرية و تجار الحجر

  17. الأخ محمد الكندري _ الكويت حضورك يعني لي الكثير ويعيدنى الى الزمن العربي الجميل ولاغرابة يوم كانت الكويت منارة للثقافة وحارس أمين للوعي القومي العربي ومن منا لم يتلقي ثقافته من منابع الكويت الثقافية .ويقيني انها مازالت كذالك رغم اني لم اتابع مجلة العربي تلك حبيبتي وأستاذي التي رافقتنى 40 عاما دون انقطاع .تحية لك وللكويت دولة وشعبا من اليمن الجريح.

  18. كانت ايران في أسوأ حالتها بعد الثورة شنوا عليها حرب الثمان سنوات بدعم غير محدود عسكرياً واقليمياً واعلامياً وشعبياً أحدث الطائرات الحربية والصواريخ البعيدة المدى وكل ما تبقى من الترسانة العسكرية وجيش قوي كل هذا وقد فشلوا فشلاً ذريعاً ورضخوا للشروط الإيرانية في احترام اتفاقية الجزائر بنهاية الحرب
    الْيَوْمَ ايران ذات قوة لا يستهان بها في كل المجالات ومستعدة للحرب
    لم يجدوا بديل لفارس العرب صدام يقدم عشرات الآلاف من الضحايا وخسائر كبيرة جداً ودمار هاءل
    لهذا السبب لم يشنوا الحرب
    هم في حيرة من امرهم لم يشاهدوا المستقبل بوجود ايران قوية خوفاً على الدول العميلة لهم وفِي مقدمتها اللقيط الصهيوني

  19. الغفران
    الي الاخ العراقي الذي يقول بأن ايران دمرة الاقتصاد و أشياء ثانيه أرجو إن تكون منصف أليس صدام هجم علي ايران وعاث في البلاد الايرانيه الفساد و الخراب أليس صدام دمر الاقتصاد الايراني أليس صدام و بعض الأعراب الذين كانوا يمدونه بل المال و السلاح مين الذي قتل الاف من مواطنينا لكن في المقابل ايران ماذا فعلت لكم في أول نداء من أخواننا العراقيين هبوا لمناصرتكم و فتحوا لهم كل امكانيات البلاد لتخصلكم من داعش التي كان بعض إخوانكم العرب و الأمريكان يمدونهم بي كل شيء لماذا هذا الكذب و الأفتراء اعطينا أحسن مستشارينا و شبابنا شهداء في سبيل إن لا تحكمكم فئة ضاله أرجو أن يكون لك ذرة من الأنصاف و لا تنسي مين وقف معاكم في ايام الحرجة

  20. ما شاء الله عليك يا بتار وشرحبيل…التعليقان واحد. تقول ان ايران عدو الله والمسلمين هذا قولك اما ردنا عليكما هو انكم انتم اعدإء الاسلام والمسلمين لماذا لاننا نرى الافعال ولا يهمنا كلامكم لانكم ومنذ سنين مضت تقولون هذا الكلام والحمدلله الذى فضحكم وبينا لنا بأي محور انتم. كد كيدك واسعى سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحُ ذكرنا ولن تميت أمرنا وما ايامك الا عدد وامرك الا فند يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على القوم الظالمين.

  21. والله لن تكون هناك حربا بين العدوين اللدودين للإسلام والمسلمين وهما أمريكا طبعا و اليهود من جهة والفرس (إيران )من جهة أخرى والسنين بيننا وليس الأيام فكل ما يحدث الآن هو فيلم استعراضي للضحك على دول العمائم وتسريعا في حلبهم هذا كل شىء ببساطة…إنتهى الدرس

  22. لن تجرأ امريكا او اسرائيل او اذنابها الخليجية من مواجهة ابران عسكريا لان القضية وببساطة رغم الترسانة العسكرية الكبيرة لامريكا الا ان اغلب اساطير الانجازات العسكرية الامريكية خرافية ومنفوخ فيها مثلا طائرات لا تكشفها الرادار تسقطها صاروخ ايراني بسعر هاتف جوال. تكنولوجيا متطورة لا يصدقها عقل بشري ، تقوم ايران بانزال طائرة من هذا النوع من خلال التهكير الالكتروني للطائرة.
    القضية وبكل بساطة ان بعض الجهلة يصدقون كذبة امريكا بانها القوة التي لا تقهر بينما الامريكان انفسهم يرصفون حاملة طائرات على بعد الف كيلومتر من شواطئ ايران خوفا عليها من صواريخ ايران وساعر مازالت في الذاكرة
    على المخدوعين ان يفيقوا فانه عصر الدول الاسلاميةوالتقدم العلمي الحقيقي وان كانت كبيرة على عقولكم الصغيرة

  23. النافخون في قصب الأوهام….
    وكلامي موجه إلى المنتظرين أن تحرر إيران لهم القدس …أقول ، لاتنتظروا فإن فعلتم فإنكم من الخاسرين ، لان الذي يفتقد الحرية في نفسه فلن يجدها عند الآخرين ومن يريد استعباد الشعوب العربيةالمجاورة كما فعل في العراق وسورية ولبنان واليمن، لن يحرر لكم القدس ، فاتعظوايا أولي الألباب ……!ا

  24. الاخوان المعلقين / تاوناتي فرنسا ,, جابرييل ,, فيصل ,, S400 بعد التحية ,,

    لاحظت تحاملكم على ايران و هذا حاجة تخصكم فهذا الامر اكيد له عندكم اسباب و مبررات . و لكن حابب افهم منكم سر الدفاع عن ترامب و امريكا و اسرائيل لو تكرمتوا . انا شخصيا عندي ماخذي على ترامب وعلى امريكا . ولكن ماتشوفني جالس ادافع عن الصين مثلا اللي بينها و بين امريكا حرب تجارية شرسة و طاحنة . بكل بساطة لاني مو صيني و ما يعنيني الامر . من كلامكم واضح انكم لا امريكان و لا ايرانيين . فتكرما منكم لا امرا تفهموني دوافع استبسالكم مع ترامب و الكيان الصهيوني و الامريكي . و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.

  25. من خلال بعض التعليقات هناك تباين في الآراء حيث أن الأغلبية الساحقة مع محور المقاومة و لكن ما زلنا نرى الذباب الإلكتروني السعودي الصهيوني يهاجم دور إيران و محور المقاومة في القضية الفلسطينية قضية كل أحرار العالم، اسألوا قيادة حماس و الجهاد الإسلامي من يساعدهم على تطوير الصواريخ و أنظمة الإتصالات و حفر الأنفاق و من يساعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس و أتباعه الحريصين على أمن الكيان الصهيوني الغاصب و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  26. It seems that Arabs don’t understand American culture, Few killed Americans in middle east will make a big difference. Remember what happened for Americans in Beirut Lebanon and Mogadishu Somalia, the Americans got their dead bodies and flew far a way till now.

  27. لم يستجدي بومبيو الذهاب الى ايران و هو لم يقل هذا. اقراؤا ما قاله الرجل باللغة الإنجليزية، ما قاله ان جواد ظريف يسمح له بالتحدث الى الشعب الأمريكي من خلال وسائل الاعلام الامريكية و هو (أي بومبيو) يطالب و يتحدى الإيرانيين ان يسمحوا له بالتحدث للشعب الإيراني خلال وسائل اعلامهم. هذا تحديا لهم و ليس استجداء. و هذا بالطبع ما لا يقدر الإيرانيين على السماح به …و ارجو النشر

  28. لن تقوم الحرب في الخليج، وحزب الله لن يهاجم اسراءيل ولن يخوض أي حرب إلى جانب حماس.فحسن نصر الله حدد أسباب دخوله أي حرب: مهاجمة مليشياته في لبنان أو مهاجمة إيران.ولم يذكر أبدا احتلال فلسطين والجولان ومزارع شبعا أو تهويد القدس أو الهجوم على غزة.
    ولن تقوم الحرب بين إيران وامريكا، لأن مصالح هذه الأخيرة غير مهددة.فجنودها في امن وسلام، وبواخرها وطاءراتها تجوب الخليج في دلال.وكل تصعيد من أمريكا متعمد لتدفع إيران من جهة ،إلى زيادة الانفاق على الأسلحة والمليشيات، مما يجعل تاثير الحصار أشد واقوى، ومن جهة اخرى تقبض ثمن حمايتها لدول الخليج من الخطر المليشياتي الشيعي.هكذا تعاملت أمريكا مع الاتحاد السوفياتي والدول الاوروبية،قبضت ثمن حمايتها لاوروبا من الخطر الشيوعي ،ودفعت الاتحاد السوفياتي إلى الانهيار .
    كلما ارتفع التوتر واقتربت الأمور من الانفجار، يخرج ترمب بتصريح يدعو فيه إلى الحوار، لتهدء الأمور ،فيأتي أحد مستشاريه بتصريح يهدد فيه ،فيعود التوتر إلى الارتفاع، يعني أمريكا تنفخ “السخن والبارد”، ليستمر الظغط على نظام الملالي ، ويستمر انفاقهم على الأسلحة والمليشيات، حتى يثور الشعب، أو يتصدع نظامهم من تلقاء نفسه.
    أما فيما يخص اسراءيل، فباستناء حماس،لا يوجد أي تهديد حقيقي لها .ولهذا تتجنب كل استفزاز من طرفها للمقاومة الفلسطينية.

  29. اذا كانت ايران بالقوة التي تصفون، كيف استطاع ترامب اقناع كل دول العالم بعدم البيع لها او الشراء منها؟؟؟ !!!
    الاعلام الايراني يتفادى الخوض في تفاصيل الحرب الحقيقية وهي الحرب التجارية، ويخترع معارك للتشويش على اخبار خسائره.
    من الواضح ان اميركا مصرة على العقوبات ولو كانت في ورطة كما تقولون لما فرضت المزيد على العقوبات على خامنئي نفسه، ايران تحسن استغلال عدم رغبة اميركا في الحرب عبر تجيير عدم الرغبة الامريكية في الحرب لصالح وهم الردع الذي تحاول تسويقه خوفا من الانفجار…. ولكن في النهاية هذا الوهم لا يمكن ترجمته الى ارقام تسد العجز المالي الذي يتفاقم يوما بعد يوم.

  30. ان يزور سليماني ميليشات عراقية تابعة لايران على الاراضي السورية فهذا موضوع يُسأل عنه الحكومتين العراقية والسورية، لأن هذا انتقاص من سيادة بلديهما، ولا نتخيل ان اميركا واسرائيل اللتان تقصفان هذه الميليشيا سيهتمون كثيرا بهذه الزيارة المعلنة وتدخل من باب دوائر الشؤون المعنوية الايرانية.
    لا يوجد حقائق او احداث مستجدة هنا تستحق البحث والتحليل، مجرد اقوال، ايران تقول ان بن علوي يحمل رسائل، ايران تقول ان اميركا تريد مهاجمتها، واميركا تقول انها لا تريد حرب وان العقوبات هي الوسيلة المناسبة لتغير سلوك ايران وان باب الحوار هو الباب الحقيقي لاعادة النظام لمنطقة اصبحت تعاني من فوضى السلاح بسبب تمويل ايران لميليشات عربية تعادي الانظمة وتحاول السيطرة على لبنان وسوريا والعراق واليمن، ميليشات تنظم انقلابات و تستعمل موانئ ومرافئ الدول لصالح ايران.
    بالرغم من كل ما يقال عن تهور الرئيس ترامب، الا ان الواقع يقول انه يتمتع بقدر عال من ضبط النفس ، وقدرة عالية على التركيز العقوبات والاصرار على الحوار وعدم الانجرار خلف التخبط الايراني.

  31. ربما سيذكر العالم جيدا قصة الناقلة الايرانية التي أوقفت في جبل طارق وستارخ ضمن الأساطير

  32. من المئيف مقارنة علوي بالهرم المقاوم سليماني :الاخير لايمزح في تحركاته بينما علوى دوره مختلط …عفوا وان كان دورا يحمد عليه فلنا ماخد عن تصرفاته المشبوهة

  33. لن تكون هناك حرب بين ايران وامريكا لكن ستكون تفاهمات تحت الطاولة اول ضحاياها خزائن دول الخليج .سيندمون على معاكسة ايران بدل التفاهم معها.

  34. الأستاذ الكبير عبدالباري عطوان. بعد التحية ،،
    اسمحلي احييك على غيرتك على اخوانك من العرب حتى اللي للأسف يمشون في طاعة أمريكا سواء برضاهم او بغيره. وأنا مثلك عروبي الهوى للنخاع . و بلا شك و بدون تفكير اجد نفسي مع محور المقاومة قلبا و قالبا . ولكن أجد في قلبي غصّه و في عيوني دمعة . دمعة حزن و غصه غضب على حال امّة العرب . ما يختلف اثنين اليوم على انة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي حاملة لواء المقاومة ضد العدو الصهيوني الغاصب و هي من مد شريان الحياة لباقي جبهات المقاومة اينما كانت . وهذا جهد يشهد لهم به التاريخ ،، و مجد و فخر و عزّه يحسدون عليه . و نعم انا حاسد لهم على تقدمهم على قومي . و تكاد تقتلني الغيرة و الأسى فحن العرب اول من ابتدى . فكل ما استذكرت فتوحات العرب في السابق ،، ثم أشوف الإبتسامات الباهته لاصنام فرضت علينا و هي خانعة لأحقر خلق الله شأنا اكاد اسلم الروح من شديد الحزن و الأسى. متى يطلع فينا رجل كعلي بن أبي طالب ، او كعمر بن الخطاب ، او خالد بن الوليد ، او صلاح الدين . مازلت اذكر كلمات بوش الابن ان حربهم ” الصليبية ” ابتدأت. أدعوا الله بالتعجيل بالفرج . بس لاتوقفوا عند الدعاء وبس . ابتدوا بالشجاعة بقول كلمة الحق . وخلّوا أغلال الخوف تنكسر . عيشوا احرار ، فلا نامت اعين الجبناء.

  35. أن كل مايجري على مدار سنوات طويلة ووحشية الانتقام من الشعوب المغلوب على امرها والحصار الخانق لبعض دول العالم نسأل نفسنا لماذا تتسارع الأمور الى درجة التحالفات الاستراديجيةالى نقطة الصفر في كل ازمة تخلق مابين الحين والآخر هل نحن نملك القدرة على تحمل النتيجة وشعوبنا في شتى الارض تتحرج مابين الوطن والغربة وهل شعوبنا تتحمل كل هذه من مخطط غامض لايمكن لاأحد يعرف مايدور في الكواليس والدهاليز الاستعمار خطط جيدا في السيطرة على منابع النفط والغاز ولو كنا في الماضي البعيد نقراء جيدا التاريخ لعرفنا ان هناك تقاسم مشترك مابين الغرب وأوروبا في السيطرة على الشرق كامل واسيا المشكلة ان الاستعمار لم يتغير أبداً فهو يلبس احيانا لباس السلام وأحيانا لباس الحرب وأحيانا لباس الحزن فنحن لم نتعلم من التاريخ شئ الحرب ليس لها وزن سوى انها دمار وخراب وتفكيك الشعوب حمى الله الناس البسطاء وأرواحهم والبناء والعلم والمعرفة والقدرة على احياء عالم مملوء بالخير والسلام لايحتاج الا شئ واحد هو انك تعطي لكل انسان حقه في الحياة فنحن نسمع ولانقراء الامايردون علينا قراءته .

  36. ايران تمكنت وعلى مدى أربعة قرون من بناء ترسانة عسكرية وتكنولوجية وصلت إلى مرحلة توازن الرعب مع اعدائها، امريكا والصهاينة، أو حلفاؤهم في الخليج . ليس هذا معناه أن أيران تملك قنابل نووية أو صواريخ عابرة للقارات أو ترسانة تساوي الجيش الامريكي، ولكن ايران تملك من الأسلحة ما يمكنها من الرد الموجع لاعدائها.. فمن الممكن أن تتورط امريكا او الصهاينة بمهاجمة ايران، وسيكون الرد سريعا على القواعد الأمريكية في الخليج وايضا إسرائيل… لن تسكت ايران، وحتى لو القوا عليها قنابل نووية فسترد وترد، وسترجع المئات بل الآلاف من جثث الامريكان والصهاينة الى مسقط رأسهم.. أما أيران وشعبها فباقون انشاء الله.. وهذا هو السبب الذي جعل أعدائها يفكرون مرتين قبل ارتكاب حماقة ضدها مباشرة.. طبعا ما عدا نتانياهو وحكام الخليج الذين يريدون ضرب إيران..

  37. الهدف الرئيسي للغرب عموما هو العرب و المسلمين… و كل حل لهم على ظهر العرب و ضرب إيران على ظهر العرب …أمريكا من أتى بإيران إلى العراق و سوريا و قادت معها الحرب من الجو و بتنسيق تام على داعش ، التي كانت ستأتي على الاخضر و اليابس في المنطقة لجيوش ذات عقيدة قتالية جد هشة ، و للحفاظ على وضع جد مربح… و تحليلي أنها ستهديها مكة و المنطقة لبدا حرب إقليمية لتدمير إيران و العرب معا…

  38. للنصر شروطه الأول ” إن تنصروا الله ينصركم” والثاني “وأعدوا لهم” والثالث “إعقلها وتوكل”، فإذا تحقق ذلك فالنصر قادم لا محالة، وكل عاقل ذو بصيرة يستطيع توقع من المنتصر.

  39. الجمهوريه الإسلامية الايرانيه مفخرة لنا جميعا بدون أدني شك
    وطني المفدا. وشعبي المنكوب
    نعم نعم نعم. لن نتغيير من واقعنا المأساوي إذا لم نغيير مفهومنا للحياه الانسانيه عامه والعربيه والإسلامية خاصه
    نعم نعم نعم للمعرفه العلميه المبنية علي العقل المنير والقلب المحب
    أي الوحده الانسانيه في كل الأقطار العربيه أي حب لأخيك كما تحب لنفسك…لو اخذنا بتعليم ابنانا في جميع علوم ومناحي الحياه فلا داعي الي وجود أي عنصر استعماري مباشره أو غير مباشر علي تراب هذا الوطن العزيز العفيف بشعوبه والغني بثروته ه والفقير بعلوم أبنائه….
    نعم لو وضعنا هذه الثروة وقسمناها علي شعوب هذا الوطن. سيكلفنا أقل من النصف التكلفة التي تدفع بها للاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا…والفرق أن تكلفه الاستعمار مع العيش الذليل لشعوبنا.  بينما بنا أوطاننا و استقلالها فعليا. نعيش جميعا بكرامة وعزه وهنا. ويزيد الكثير الكثير من هذه الأموال التي تدفع للدول العربيه في سبيل تنميتها وتطورها. وتشكيل التنميه المشتركه بين الدول والفاده المشتركه…حيث يضيف الي نشر التعاون والتفاهم و المحبه بين الشعوب
    علينا أدراك بأن أفضل الطرق لكسب الأموال هو أنشأ الحروب بين الدول العربيه..حتي تتمكن الدول الاستعمارية الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي بالحفاظ علي رقيها الاقتصادي علي حساب دمارنا…
    لو طرح سؤال كم تدفع أي دوله عربيه لوجود القواعد الاستعمارية العسكريه علي تراب هذا الوطن؟؟؟وتدعي هده الدول بوجودها من أجل حمايتنا…؟gاليس. هذا غبا. الي متي سنبقي جبنا. نحكم. ونذل في أوطاننا.. فلنعمل علي بنا حسن الجوار والحوار. الاخوي. أفضل من دفع الثمن بالاضافه الي الإذلال لنا ولشعوبنا…وهذا سوف يستمر باستمرار وجود هذه القوات المتطفله علي غبانا وعلي ثروات بلدنا..
    النشاشيبي.;ندعم الاستقلال الفعلي بتطوير وتنمية انسانيه علميه لابنانا حتي نكتسب المعرفه العلميه ونتخلص من الاعتماد علي المعرفه الاستعمارية وخاصه في علم البترول..
    العمل علي توفير علاقات اخويه وتبادل المعرفه مع حسن الجوار. في جميع علوم التنميه…وحدتنا مع دول الجوار أفضل بكثير من. التهديد الاستعماري بحمايتنا…
    ومن لا يحب المعرفه العلميه سيبقي ابدي الدهر في مذله وتحت نعال الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي..قوتنا فقط بوحدتنا
    وزياده الروابط الانسانيه والتعاونيه مع دول الجوار..أفضل من النزاع الذي يجلب مذلتنا دمارنا وسفك دمانا بأيدينا…وتحقيق أهداف الاستعمار المتطفل علي نزاعاتنا..الفارغة..توطيد السلام والأمن الابدي لنا ولشعوبنا والي دول الجوار. هو نصر لنا جميعا. وهزيمة الاستعمار. بدون أدني شك…
    استمرار حماقة الدول العربيه السياسيه. ستؤدي الي دمارنا جميعا…

  40. امريكا لا تريد توريط نفسها مع إيران واذرعها بسبب خوفها على إسرائيل ولا يهمها العرب ومستعدون للاتفاق مع إيران على دول الخليج المهم أن تبعد خطر إيران عن إسرائيل وسوف تقوم امريكا وايران بالاتفاق أخيرا وسوف تدعم امريكا إيران ضد دول الخليج لان امريكا ليس لديها اصدقاء إنما هناك مصالح ومثلما يقول السيد رئيس تحرير جريدة راي اليوم والايام بيننا .

  41. أستاذنا الكبير عبدالباري ،،،

    لمعلوماتكم/
    معالي يوسف بن علوي هو الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وليس وزير الخارجية،،،
    وزير الخارجية في سلطنة عمان هو صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم.

  42. إلی الخائفين المذعورين من الأطماع الإيرانية في الدول العربية.
    يا أخي لطالما لم نستطيع اقناعكم أن إيران بتاريخها وحاضرها لم تهاجم أي دولة عربية بل العكس هي التي هُوجمت من قِبل نظام عربي وبمساعدة ودعم معظم الانظمه العربية. ولطالما لا تريدون ان تصدقوا عروض إيران لجيرانها العرب بتوقيع معاهدات عدم اعتداء وإقامة علاقات حسن جوار، فدعونا نسألكم عمّا إذا كانت اطماع إيران ستلحق بالعرب ضرراً اكبر مما تلحقه امريكا؟
    امريكا ومنذ توقيع معاهد الاستسلام المصريه الاسرائيلة، قدمت لمصر مساعدة سنوية بقيمة مليار دولار. وبالمقابل جعلتها دولة فاشلة ممنوع عليها إقامة علاقات تجارية مع إيران من الممكن أن تؤمّن لها عائدات بمليارات الدولارات سنويا. يعني كن متسولاً لكن ممنوع عليك ان تكون تاجر. اسوء حال هو الاردن الذي مُنع حتی من تسول القمح من جارته سوريا. القذافي سلبوه امواله وقتلوه شر قتلة ودمروا ليبيا . سوريا تكالبوا عليها وارسلوا عليها الارهابيين من اكثر من ثمانين دولة ليعيثوا فيها فساداً وإجراماً وذبحاً وحرق الناس احياءً.
    أما حال دول الخليج الغنية فحدث ولا حرج. أقل ما يُمكن أن يُقال أن سيدهم ترامب يُحصِّل منهم وبإتصال واحد اكثر من ٥٠٠ مليون دولار وبسهولة تفوق تحصيل إجار شقة سيئة في نيويورك.
    يا اخوتي الاّعزاء. ولو سلّمنا معكم جدلا ان لإيران اطماع عند الدول العربيه. أليس أولی بكم ان تتقاسموا اموالكم وثرواتكم مع اخوانكم في الدين بدل ان يأخذها منكم انسان
    ومن ثم يدمر بلادكم بعد حلبها؟؟
    تحياتي لكم

  43. صحيح أيضاً، أن ما من مسؤول إيراني، وآخرهم الرئيس حسن روحاني، عرض لفكرة المفاوضات مع واشنطن، إلا وأتبعها بسيل من الأحاديث عن «الكرامة» و»الندّية» و»المصلحة» و»المنطقية» وغيرها من عبارات … بيد أن الصحيح كذلك، أن جميع هذه التعابير والتوصيفات، تبقى حبراً على ورق، ولا يمكن ترجمتها إلى لغات أخرى … في نهاية المطاف، إما أن تنعقد مائدة المفاوضات أو لا تنعقد، فإن التأمت، ستكون المفاوضات الدائرة حولها ترجمة لموازين القوى على الأرض، وليس ترجمة للكلمات والعبارات سابقة الذكر.

    هذا أمرٌ تعرفه إيران أكثر من غيرها، وهنا يمكن القول إن السيد نصرالله الذي أخطأ في استبعاد خيار «التفاوض المباشر»، أصاب مرتين حين قال: إن إيران منفتحة على جميع المبادرات بما يحفظ مصلحتها»، و «أن إيران لن تركع بنتيجة العقوبات» … بيد أنه أخطأ مرة ثانية، حين قال «بل إن هذه العقوبات ستقوي الإنتاج الداخلي الإيراني» … إذ لو صحت هذه «النظرية»، لوجب على إيران أن تشكر إدارة ترامب على عقوباتها وحصارها، لا أن تلجأ إلى قلب الطاولة على رؤوس الجميع (خيار شمشون)، لتسريع الخروج من عنق زجاجة الحصار والعقوبات.

  44. ايران تمثل خطرا على اسرائيل وعلى المصالح الامريكية في الشرق الاوسط ، ولكن امريكا حرفت مسار هذا الخطر نحو دول الخليج لتدفع دول الخليج نفقات مواجهة هذا الخطر كاملة بدلا عن امريكا واسرائيل ، ولتتحمل دول الخليج جزءا كبيرا من تبعات الحرب في حال نشوبها عن طريق تشتيت القوة العسكرية الايرانية وتوسيع اهدافها لتشمل دول الخليج حتى لا تركز ايران كل قوتها وضرباتها نحو اسرائيل والقواعد الامريكية فقط .

  45. الأخ “سمير ولماذا لاتخاف على دولك العربية من السيطرة الإمريكية والبريطانبة وربيبتهم اسرائيل ؟؟؟

  46. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    ما كشف في إيران عن مضمون الرسالة البريطانية والرسالة الأمريكية يؤكد ان إيران كسبت الجولة الأولى وبالضربة القاضية كما يقال… فلاول مرة تعلن أمريكا انها مستعدة للإفراج عن بعض الأموال الإيرانية المجمدة وهذا يعني بكل وضوح كسر الحصار إذ ان السياسة الإيرانية اثبتت انها من القوة بمكان حيث تحركت على كل الجبهات سياسيا وعسكريا مما أشعر الامريكان بالخطر وانها جادة فيما تقول زستفعل… ولهذا يجب الاعتراف بها كقوة رئيسية في المنطقة يحسب لها حساب.. ولعلي اذكر بأن أمريكا لم تستطع التحرش بايران بل ارسلت لها بواسطة كوشنر رسالة لتفرج عن الأموال اذا وافق الإيرانيون على صفقة القرن…وبالتالي حلفاؤهم ولاسيما فلسطينيو غزة الذين أعلنوا وقوفهم إلى جانب إيران…
    انها لعبة الأمم القوية…

    تحياتي

  47. في ضيافة ال BBC عربي او RT عربي صدر خطأ ان ايران في مزاج انتحاري تم تعديله في اليوم التالي في ضيافة قناة الميادين ان ايران في مزاج استشهادي ، وقع نفس الخطأ اليوم على أمل تداركه وتصحيحه ، فالقوارب الايرانية السريعة قد تكون هجومية استشهادية وليس انتحارية ، شكرا

  48. على ايران ان تفاوض من موقع قوة،فامريكا هي من بدات بالحرب الاقتصادية وورطت معها بريطانيا،وعندما اصطدمت بمقاومة شديدة فهي تريد ان تحافظ على ماء وجهها وكبرياءها من خلال مفاوضات غير رسمية .

  49. الى الضمير العربى ………. و الجزائرى و حسين الايرانى
    متى سيصحو ضميركم ؟!

    كم اتمنى ان تقع الحرب الذى تنتظرونه ………. كى تنتبهوا من غفلتكم !!!!

  50. الأخ سمير المحترم
    إن كنت عربيا فمن العيب أن تطلب تحرير فلسطين من إيران.. إيران دوله اسلاميه كان من الأجدر أن يحررها العرب قبل سبعون عاما وليس الآن فلا داعي لتحميل مسؤولية تحرير فلسطين لإيران..

  51. ليت العرب جميعهم يتعلموا من السياسه العمانيه فهي الدوله الوحيده التي تعمل كاطفائي حرائق المنطقه بفضل سياستها الحكيمه …
    ليت العرب يتعظوا بأن الحفاظ على الكرامه هو الطريق الوحيد لحفظ السياده وعدم السماح لأي قوه علي فرض إرادتها عليهم.. الأمثلة طرحها الاستاذ الكبير ابو خالد حفظه الله ورعاه بدءا من إيران وكوريا الشماليه وفنزويلا وسوريا وقفوا بصلابه في وجه ترامب بلطجي العصر..هدد كثيرا وتوعد كثيرا ضد إيران وكوريا وفي النهايه يرضخ ويبلع ماقاله هو والثلاثي المسميات بالصقور بولتون وبومبيو ورىيسهم المعتوه…
    العرب يملكون القدرة علي مواجهة التحديات إن وجدت الإرادة..لكنهم فقدوا إرادتهم وهذا أخطر مافي المشهد السياسي…
    سلطنة عمان الوحيده القادره علي نزع فتيل الازمه إنفاذا للمواقف المتشنجة وهي القادره علي ذلك كما فعلت في السابق…ليتنا نتعلم من تجارب الآخرين واعني تجارب ناجحه بل هي دروس في الحفاظ علي الكرامه والسياده

  52. في الحقيقة لقد صرحت مرارا وتكرارا على جريدة رأى اليوم لن تكون هناك حرب بالمنطقة بين أيران والغرب أو حتى بين ايران والسعودية والامارات وهى كلها سيناريوهات متقنة للغاية الغرض منها حلب مزرعة الابقار الخليجية فقط لا غير أمريكا لا تستطيع مواجهة أيران وحلفاء ايران في حرب مدمرة لأجل عيون أبقار المزرعة الخليجية كما أن بريطانيا تلقت علقة ساخنة من الارجنتين في 1982 ولا تريد تكرار المواجهات العسكرية الغير مضمونة خصوصا مع ايران والحلفاء بالمنطقة كما ان إسرائيل نفسها لا تتحمل جبهتها الداخلية حرب مدن لعدة شهور مع أيران وحلفاء ايران بسوريا ولبنان والعراق مثل حرب ايران والعراق 1980 الى 1988 وقتل خلالها مليون قتيل من الجانبين لا تتحمل إسرائيل سقوط الالاف من القتلى المدنيين في حرب شاملة تنهمر عليها الصواريخ من الجولان والبقاع والحدود العراقية الإيرانية وقطاع غزة بالمئات يوميا وحتما سوف تستخدم النووي لحسم المعركة وهنا الكارثة حيث سوف تضطر ايران الى اخراج الصواريخ النووية وضرب إسرائيل بها ردا على قصف إسرائيل بالنووي وهنا سوف تقع الحرب العالمية الثالثة بتدخل أمريكا والناتو وتدخل روسيا والصين وكوريا الشمالية حيث سوف يباد المليارات في تلك الحرب وسوف تباد دول الشرق الأوسط بالكامل مع أمريكا والغرب بالكامل وكندا وروسيا وأجزاء من الصين مع اليابان بالكامل وكوريا الجنوبية والشمالية ولن ينجو سوى بعض الدول في أفريقيا الجنوبية مع تشيلي وجنوب الارجنتين فقط .
    هذا السناريو المرعب لا تخطط له الصهيونية العالمية وأنما تخطط لحلب مزرعة الابقار الخليجية فقط .

  53. إن حدثت حرب فستكون فريدة من نوعها عبر التاريخ. اولا حدودها الجغرافية لا يمكن أبدا التكهن بها فقد تمتد حتى نيجيريا حيث يقبع الزكزكي او الهند والصين حيث هناك شيعة متعاطفون حتى الاذقان مع إيران. ثانيا لا أحد لديه حساب دقيق عن القدرات الايرانية العسكرية ولا شك ان مفاجات كثيرة ستحدث خلال مسار الحرب. ثالثا ستتغير التحالفات وفقا لموازين القوى بصورة لم تعهدها اية حرب سابقة بسبب التطورات السريعة جدا اللتي ستشهدها الحرب. الشيىء الوحيد المؤكد ان الدمار سيكون تاريخيا في نقاط مختلفة من العالم وقد يؤدي الى دمار الكرة الارضية برمتها. هل هو عقاب الهي للانسان اللذي أصبح عابدا للاصنام الدنيوية من جديد. هل سيكون مصيرنا مصير قوم نوح .

  54. المدعو سمير ,
    اذا ايران هدفها تسيطر على العرب فانا موافق . هم اولى من الاسرائيليين و الامريكان . و انت اذا عندك غير الكلام الفاضي هذي فلسطين قدامك روح حررها كونك عربي فرضا . او اذا قاهرتك ايران تفضل و روح لايران و راوينا بطولاتك. عندي احساس انك في كلا الحالتين ما عندك نية تروح . ونعم الشجاعة يا سمير

  55. رغم اجرام النظام الإيراني في بلدي العراق و تدميره اقتصاديا و عسكريا و اجتماعيا و نشر المخدرات بين الشباب الا انني اقول يحق للإيرانيين ان يفخروا ببلدهم و قيادته

  56. الحرب خراب ودمار وقتل وتشريد ومذلة للاجئين بسببها. فإيران لن تبدأ الحرب لانها تعرف نتائجها. وأمريكا تستعمل سياسة حافة الهاوية مع ايران فان اندلعت الحرب فان ايران سترد بكل قوتها على حلفاء أمريكيا في المنطقة وفي مقدمتهم إسرائيل أما الان ما قبل الحرب الحقيقية الشاملة فليس أمام ايران الا الصبر والصمود.

  57. ما مصلحه الاردن في الانصياع للأميركان والعوده للتآمر وتدريب العملاء السوريين تمهيدا لمهاجمه الدوله السورية؟ هذا ما قامت به طوال ثماني سنوات خلت وفشلت محاولات تغيير النظام وبث الفوضى. . أليس الاولى بالأردن الحفاظ على كيانه ووحدته وهو يبدو في مهب الريح أيا كان مستقبل القضيه الفلسطينيه ًحيث الاميركان يشاطرون الكيان بان الاردن هي الوطن البديل.
    أليس من واجب الشعب على قيادته ان يكون الحفاظ على البلد وإيجاد الوظائف والرخاء وتقليص المديونية من أولوياته؟

  58. عندما تنوي الدول العربية بشكل جاد ان تحرر القدس سترى ايران بكل ثقلها معهم ,,,والا ليس من المنطق ان تحارب ايران العالم كله(باعتبار ان اغلب الدول ستحارب الى جنب اسرائيل محاباة لامريكا ) واهل القضيةالاساسيون (العرب) منقسمون بين خائن وخائف وعميل

  59. الحرب قادمه قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بقليل! كما عملوا مع العراق فإن الوساطات، متزامنة مع شيطنة ايران وتوريطها في عمليات انتقامية، سوف تستمر لتهيئة الرأي العام للحرب. وهكذا سوف يقولون للرأي العام بأنهم بذلوا جهدهم لتفادي الحرب ولكن ايران لم تقبل! هل تتذكرون رحلات حمد بن جاسم (عندما كانت قطر تتصرف كامبراطوريه!) الى صدام؟ ولقاءات جيمس بيكر مع طارق عزيز قبل الحرب؟ بالإضافة إلى عدد كبير من الوفود التي زارت العراق. طبعا موازين القوى قد تغيرت اليوم فقد دمروا ترسانة الصواريخ في العراق في حين لا تزال ايران تطور صواريخها ولم يكن لصدام اي صديق يمكن الاعتماد عليه في حين بنت ايران صداقات حتی مع الذين كفروها (كبعض قيادات حماس ومنظريها).

  60. إذا كانت ايران صادقه في تحرير فلسطين مثلما تدعي من زمان ، فلماذا لاتضرب اسرائيل وهي تملك ٣٠٠٠٠٠ الف صاروخ ?

    ايران. هدفها السيطرة على الدول. ألعربيه فقط.

  61. نعتقد لازال متسعا امام امريكا وبريطانيا ان تعي بان اسرائيل هي من تهين الامن القومي الامريكي وتقلل هيبتها بدون مقابل وماذا بعد الحرب اذا اندلعت من سيكون المنتصر؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here