لمن الوطن البديل وأين مكانه؟ ولماذا تنشط الصهيونية بطرحه في هذا الظرف؟

 

 فؤاد البطاينة

بداية وبين هلالين أقول (الوطن البديل ورقة تاريخية للقيادة الهاشمية يرفضها وعد بلفور في مساحته، فلا وطن بديل بموجبه في الأردن ولا مُلْك إلا لليهود بموجبه. الفتنة الأهلية الدامية خيار موجود على طاولة العدو، ليمر عبرها الاردنيون والفلسطينيون معاً للوطن البديل خارج الأردن. لننتبه العدو يده في الاردن طويلة والجهلاء فينا كثر. لا سلامة شخصية لأحد منا ولا سلامة لوطننا ولا إفشال لصفقة القرن إلا بالوعي وبوحدتنا كشعب واحد في وطن واحد أولاً ثم أولاً. إنه خيارنا للحياة والتحرير يراهنون على إفشاله ليمروا على أبداننا ).

 يعمد الإعلام الصهيوني منذ تصاعد دخان صفقة التصفية إلى تنشيط الحديث عن الوطن البديل في الأردن. ويساعد الكثيرون منا عن جهل في نشر هذه الخدعة اللعينة في هذا الظرف الملعون. وعلينا أن نعي زيفها وخطورتها على الجميع. الوطن البديل في وعد بلفور وصك الإنتداب هو لمواطني فلسطين والأردن معاً، كمنطقة متكاملة الاستهداف. وما كان تَرْك الصهيونية لشرق الأردن آنذاك إلا كترْكِها للضفة الغربية وديعة تقتضيها المراحل. فسكان فلسطين والأردن على ضفتي النهر هم المطلوب لهم وطن بديل، والمسألة لا تعدو أكثر من تنفيذ مراحل استكمال احتلال منطقة الوعد يُرَحَّل خلالها السكان تباعا بالدفش والتجميع والدفش حتى الوصول للخط الصحراوي الذي ستُحَدَّد من عنده حدود الوطن البديل لسكان الأردن وفلسطين معاً.

. فكرة الوطن البديل في الأردن أو في جزء من فلسطين كانت فكرة للقيادة الهاشمية في البداية والنهاية، وليست للصهيونية. حيث كانت القيادة الهاشمية وما زالت تعلم بشمولية المشروع الصهيوني لفلسطين والأردن وبأنه يتناقض مع ديمومة حكمها، ولذلك كانت تسعى من وراء تعاونها ودعمها للمشروع الصهيوني إلى المشاركة الاستراتيجية مع الوكالة اليهودية منذ إنشاء الإمارة مقابل منحها مُلْكا من أراضي وعد بلفور ليكون وطناً بديلا تحكمه. وهو ما لا تقبله الصهيونية وما لا يشكل مكاناً للوطن البديل منطقيا كما سيلي.

 وبهذا فقد كان تصور القيادة الهاشمية الخاطئ بأن ضم القسم المخصص للعرب في فلسطين للأردن واستيعاب فلسطينيي القسم الخاص بدولة اليهود فيه ليصبحوا مع الشرق اردنيين بهوية الدولة الجديدة أي هوية الملك، لا بهويتهم الوطنية، هو بمثابة انجاز “وطن بديل “، إلا أن هذا التصور الخاطئ الذي ينم عن استحواذ فكرة الوطن البديل على القيادة الهاشمية لا يتفق مع مفهوم الوطن البديل ً ولا مع تصور الوكالة اليهودية وبريطانيا اللتان تعتبران أن الهدف من هذا الضم ليس الوطن البديل لأن كامل فلسطين والأردن خاضعة لوعد بلفور كدولة يهودية، وأن الهدف الحقيقي من عملية الضم هو الحيلولة دون ترسيخ الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني في فلسطين أو الأردن وتذويب الهويتين، وتأمين مكان بديل كمحطة للفلسطينيين المهجرين. ولذلك أسهمتا بالإطاحة بالزعامة الفلسطينية الوطنية الممثلة أنذاك بالحاج أمين الحسيني كي لا تكون الدولة العربية في قرار التقسيم فلسطينية الهوية أو العنوان. وقد عبر آفي شلايم مؤرخ العائلة الهاشمية عن ذلك في الصفحة 26 من كتابه (أسد الأردن ) بما نصه ” لقد تواطأ COLLUDED البريطانيون مع الملك عبدالله في إجهاض ولادة دولة فلسطينية “.

بعد احتلال الضفة عام 67 ورفض اسرائيل إعادة شير منها للقيادة الهاشمية رغم عقدين من المفاوضات السرية للملك حسين، انحسرت طموحات القيادة الهاشمية وأدركت انحسار اعتماد اسرائيل عليها فازدادت مخاوف الملك. ونتيجة لذلك ازدادت وتعمقت عروضاته لمشاريع تنطوي على الوطن البديل للفلسطينيين فيها اقتسام للسيادة أو مشاركة بها في مناطق معينة، ورفضت إسرائيل أيضاً. إلا أنه قد سبق هذا ثم تزامن معه نهوض المقاومة الفلسطينية المؤثرة وتعزيز مكانة القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية كقضية احتلال، والاعتراف الدولي بحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره على ترابه الوطني، مما أدى لتخوف إسرائيل وانحسار طموحاتها لفترة وجيزة فكرت فيها بالوطن البديل باسم الخيار الأردني ولو مرحلياً. فجاءت نتائج أحداث السبعين وخرجت المقاومة من الأردن كأوسع تماس جغرافي مع الاحتلال وانتهت قصة الوطن البديل نهائيا عند اسرائيل.

عندما أيقن الملك بأن إسرائيل لا تريد وطناً بديلا في الأردن وتتربص به في سياق الوعد، أصبح هاجسه هو الإحتفاظ بمُلك الأردن وحماية هذا المُلك بأي ثمن. وأمامي في هذا قرار فك الارتباط، ومعاهدة وادي عربة. ولعل فك الارتباط هو اللغز الأكبر في هذا السياق. فهل هو لخدمة هذا الهدف ؟ لا أعتقد بأنه سيخدمه وإن اعتقد الملك غير ذلك. فبصرف النظر عن عدم دستورية القرار وعدم دستورية الكروت الصفراء والخضراء ودائرة المتابعة والتفتيش، وبصرف النظر عن أثره التدميري الذي أفقد انطباق القرار 242 على الضفة وحق الأردن باسترجاعها، فإن عدم دسترة هذا القرار الاداري للآن يثير الشكوك ولا أجد تفسيراً لذلك سوى واحد من اثنين.

 فإما للإبقاء على الطريق مفتوحة أمام سيناريوهات الوطن البديل وهذا اصبح مستحيلا عند اسرائيل، وإمّا أن مسألة فك الارتباط كلها جاءت بطلب أمريكي وبأن المقصود كان تسليم الضفة كأرض لإسرائيل لا كسكان لتهويدها وإبقاء الباب مفتوحا أمام إلغاء القرار واستعادة جنسية السكان في فترة لاحقة بجرة قلم ونقلهم على دفعات بسيناريو معين للمحطة الأردنية بعد أن تكون أرض الضفة قد هوِّدَت وضُمَّت. أما معاهدة وادي عربه فجاءت في صميم اهداف الملك للنجاة بمُلكه في الأردن. وبهذا ذكر شلايم صديق ومؤرخ العائلة الهاشمية في الصفحة 546 من كتابه ما نصه ” خدمت معاهدة السلام مصالح عائلة الملك….وببساطه فقد وقعها الملك لا لكي يعيد الاراضي وموارد المياه بل لحماية مملكته من الفلسطينيين، فقد قلب الطاولة عليهم وأكد موقف العائلة الهاشمية كحليف طبيعي لاسرائيل في المنطقة “. انتهى النص

وهنا من الضرورة بمكان أن يكون المفهوم السياسي لمصطلح الوطن البديل واضحاً للقيادة الهاشمية ولكل من يريد الحديث بالوطن البديل في الأردن، وأن يفرق بينه وبين المكان البديل للعيش. فالوطن البديل لا يتحقق بحجم السكان في دولة ما ولا بتأثيره الاقتصادي والإجتماعي. إنه أرض بديلة لشعب بديل يمارس فيها حقه السياسي في تقرير مصيره وإقامة دولته وسيادته وسلطته فيها لا سلطة غيره. بينما الأرض البديلة هي للعيش الدائم أو المؤقت وهي ذاتها الحالة المنطبقة على الأرض الأردنية المستهدفة بوعد بلفور كجزء من فلسطين وشعب فلسطين من وجهة نظر أصحاب المشروع الصهيوني على الأقل، وبهذا فلا مفهوم الوطن البديل ينطبق على واقعنا في الأردن، ولا من الممكن أن يتحقق وطن بديل للفلسطينيين في الأردن حاليا أو مستقبلاً فالأردن وفلسطين أرضا هما الوطن البديل لليهود.

 ومن الواضح أن الشرق اردنيين ومنذ إنشاء الإمارة يُستهدفون بهويتهم الوطنية الملتصقة بالأرض وبكل الرموز الوطنية الموجودة في أية دولة على الأرض، ويُستهدفون بكل حقوقهم وخصائص الشعب. هم على ارضهم مجرد مقيمين أو مستأجرين في وطنهم قيد الترحيل شأنهم شأن الشعب الفلسطيني. ولا يمكن تفسير ذلك ألّا بكون الأردن وديعة وعد بلفور. وسيعيشون الحالة الفلسطينية ولكن من نقطة متقدمة ية. وعلى الشرق اردنيين أن يفهموها، إننا أمام سيرورة احتلال.

أقولها بكل ثقة ووضوح، هذا الوطن خلق بجناحين على ضفتي النهر. استهدافه واحد وهلاكه واحد ونجاته واحدة. لقد استجبنا لدسيسة الوطن البديل لعقود وكانت وحدها السبب في العزل الوطني وتفتيت وحدتنا حتى دخل علينا وعد بلفور. أمّا اليوم فإن تنشيط إشاعة هذه الدسيسة تأتي على خلفية نذبح فيها بعضنا البعض بجهلنا وبسطحيتنا، ونذبح فلسطين والأردن ليستكملوا الوعد بدمائنا. فلا خطاب ولا عمل اليوم يسمو أو يتقدم على إعادة وحدة الشعب، الشرق اردنيين لن يفعلوا شيئا بدون الغرب أردنيين والعكس صحيح. كفانا منفخة واستهتار بحق وطننا علينا، فلا يمكن أن يكون المكونان إلّا أمام خيارين، فإمَا مستخدمين بالهلاك ضد بعضهم لحساب العدو ومخططه، وإما متحدين متآخين شعبا واحدا في وطن واحد. وهو الكفيل يتغلبهم على أعتى قوة وإفشال الصفقة وكل مشاريعها وتعزيز موقف أشقائنا في الضفة والقطاع.. فالحيادية في الأردن لن يُسمح بها خيارا لأحد منا بتاتاً.

 كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

69 تعليقات

  1. الى أحمد عايش
    أخي ما دخل أحداث أيلول في هذا السياق؟؟ ثم ان أحداث أيلول ليست مفتعلة بل كانت نتيجه حتميه وبقرار من قبل النظام لسحق المقاومة المسلحة التي انزعج منها العدو بسبب عملياتها او مناوشاتها واقلاق راحة العدو على طول الحدود .. ولم يسلم القادة من الجانبين على الاقل من الجانب الفلسطيني . أفضل تسميتها مؤامرة ابعاد المقاومة عن أطول حدود مع الكيان الصهيوني وهو ما تم باشراف ومباركة الراحل الملك حسين .

  2. ما شاء الله عليك يا تيسير العزام
    هل تعلم ماذا يعني الاردن اولا او من يقول العراق اولا او من يقول السودان او او
    يعني ان تشمر انت والشعب والحكومه عن سواعدكم وتسخروا كل ما تصلوا اليه ليصب في مصلحة الاردن ويتنغنغ الشعب ومن يسكن الوطن ( جاليات ، مغتربين ، عمال وافدين ، لاجئين ، نازحين )
    ولكن ماذا نرى يا العزام
    اننا لا نرى الا شعب نازل لهط برأس مال الوطن دون ان يقدم له شيئ سوى الفاسدين حتى جعلوه جلد على عظم
    وعشائر طحنته طحن من اجل منصب لرفع سمعتها لانها بلا سمعه ورائحتها طالعه من الفاسدين التي حشت الدوله بهم
    وتنافس على العنتره وما زالوا في عهد العطوه والجلوه
    يا العزام هذا المصطلح بحاجة لرجال يعملوا به ليتحقق الهدف منه وهو رفاهية الشعب وليس شعار يحمل للعنتره والاستفزاز
    يا ريت تعمل من اجل الاردن اولا ختى يتنعم يرتع ويلعب الجميع بدون حمل هم فاتورة الكهرباء
    ولكن لا ارى سوى احذيه معلقه على راصفة الشوارع تضرب رؤوس الماره وغبره تغطي وجوههم
    وديون غارقين فيها من شوشة رؤوسهم حتى اخمص اقدامهم
    ونازلين معط بالجاج
    الاردن ليس له مكانه ولا على أي سلم من سلالم الاولويات والا غير الاولويات الا عند من رحم ربي من اصحاب السلالم ولا اظن انك منهم
    انا من نفس العشيره وعارف البير وغطاه يا ابن عمي

  3. هو استاذنا فؤاد البطاينة الذي يحفر في ضمير الوطن خنادق الدفاع المشروع عنه بمنطق وعلم وانفتاح ويعمل بمبضع جراحة بذات الضمير لترأب الصدوع التي خلخلت أركانه في غفلة من زمن الهزيمة والارتداد والنكوص والتقوقع والاندحار الفكري والخلقي وسط ارتفاع مناسيب الزيف والخداع والكذب وغياب تكافؤ الفرص وقنص المناصب وتوزيعها من قبل من لا يملك لمن لا يستحق استاذنا فؤاد يا من تقرع الأجراس والأدق الطبول لتوقظ الضمائر من سباتها القهري الذي طال
    انني اقرأ التعليقات التي يكتبها نخبة متابعي مقالات الاستاذ البطاينة بعمقه وموضوعيته التي يعي جل موقعيها ما يدور ويتفاعل في هذه المرحلة وفي مقدمتهم الكاتب المبدع والصحفي اللألمعي المثقف الاستاذ بسام الياسين يجيد قراءة السطور وما يختفي بينها وخلفها في كل ما يكتب الدبلوماسي والسياسي المثقف فؤاد البطاينة ومن هذا المنبر الحر ادعو الى قراءة ما كتب ويكتب من شهادتي به مجروحة الكاتب الأديب بسام الياسين …..

  4. التقدير والتحيه للاستاذ فؤاد البطاينه الذي بمقاله هذا
    نقول تجرأ وبق البحصه التي يخاف الفلسطيني من الحديث ولو بالاشاره من سطوة المخابرات
    وكنت حين يسألونني هل انت اردني ام فلسطيني امام بعض المرتزقه من الاعلاميين الفلسطينيين اجيبهم
    انا اذا لم اكن اردنيا حتى النخاع بالحتمية انا لست فلسطينيا حتى النخاع ومن يعتقد انه فلسطيني حتى النخاع لا بد وان يكون اردنيا حتى النخاع
    العيب في عباس واعوانه واخون المسلمين واتباعهم شكرا لكل اردني يعي المؤامره منذ مئة عام ولحينه والتاكيد ان المصير الاردني هو الاخطر ان لم يصحى من عشائريته وقطريته

  5. بغض النظر عن تفاصيل المقال وعن تفاصيل المؤامرات التي تحيط وتحاك ضدنا منذ ابد بعيد فان افشالها لا يتاتى الابوحدة والصفوف وتكامل الجهود والوقوف ضد كل ما يعرقل او يؤخر او يحاول افشال هذه الوحدة وان الوعي والتوعية هو وسيلة من ضمن الوساءل الهادفة لابد من توسعتها ونشرها ولنتمثل بقول رسولنا الكريم اعقل وتوكل بارك الله فيك يااستاذ فؤاد واشد على يديك وكلنا معك

  6. الاردن نسرا بجناحين سليمين قويين بشعبه المخلص لا بحكومته ذات الأداء الفاشل ..كل مواطن على الأرض الأردنية هو أردني وكل مواطن على الأرض الفلسطينية هو فلسطيني ..وحلم الوحدة قد ولى منذ أن فكها عرفات بمباركة عربية وقبول اردني والآن وبعد أن باع عرفات قضيته وقبض ثمنها بمعاهدة أوسلو وتم تمزيقها إلى كونتونات لم يعد لفكرة الوحدة وجود
    كن اردنيا فالاردن أولا

  7. ليس الكل يدرك ما يكتبه الدبلوماسي البطاينه بل يحتاج البعض لقراءة المقال اكثر من مره حتى يستوعب فحوى المقال لان فيه عودة الى كتب التاريخ وفلسفة وديمومة الحكم واجادة فن التعامل وبالاخص عندما يكون مع القوى الاستعماريه فأن يكون النظام اي نظام في الاساس جزء من تنفيذ المشروع الصهيوني ويتعايش معه مائة عام ويأتي من يطالب بالوقوف ضد تكملة المشروع بل والوقوف في وجهه مرة واحدة سيكون الامر صعبا جدا !! صفعة القرن هي المكمل للمشروع والموقف واضح صمت ثم صمت ثم صمت على ضفتي النهر وفي غزة اصبح هناك تعتيم لم نعد نسمع عنهم الكثير !! واللجان الامريكيه الاسرائليله شكلت للفصل والضم -تصوروا وقاحة المستعمر وكأن لا احد موجود في هذه البقعة من العالم ؟! سيدي الفاصل اتابع مقالاتك بل هي محاضرات منذ سنوات في موقع كل الاردن وانت تحاضر وتحمل الهم ولكن المصيبه في شعبنا الذي لا يقرأ صدقني انت تتحدث عن الشق الثاني من وعد بلفور واكيد لديك نسخه منه ولكن ما تعلمته اجيالنا وفي مناهجنا ومدارسنا الحكوميه الوطنيه هو نص الوعد فقط (عزيزي اللورد روتشليد ان حكومة جلالة الملك تنظر بعين العطف لانشاء وطن قومي لليهود في فلسطين دون المساس بحقوق الاقليات العرقيه الموجده) !! نقطه ودمتم

  8. ___________ وماتت سارة زوج إبراهيم عليه السلام
    حسب رواية التوراة ،،، في قرية (أربع) التي هي حبرون في أرض كنعان ،،، وملخصها أن سارة ماتت في قرية (أربع ) ،،، وأن إبراهيم زوجها يريد أن يدفنها في أرض لا يملك فيها مكانـاً يتسع لقبر ،،، فماذا يفعل وهـو في أرض الغربة ؟ ،،، أحد كتاب التوراة يكتب ،،، ان إبراهيم ذهب إلى (ديوان ) بني حِث وهي إحدى القبائل العربية الكنعانية صاحبة الأرض في حبرون ( الخليل ) منذ القِدم ،،، يدخل إبراهيم ديوان بني حِث ويقص عليهم حكايته مستعطفا إياهم بالكلمة الرقيقة وبالدمعة السخية ،،، فتأخذهم النخوة العربية والمروءة الكنعانية ،،، وتتملكهم الشفقة به والعطف عليه ،،، فيسمحون له بدفن زوجه في أرضهم أينما يشاء . (( وقام إبراهيم من أمام مَـيـِّـته سارة ،،، وكلم بني حِث قائلا : أنا غريب ،،، و نزيل عندكم ،،، أعطوني مُلك قبر معكم لأدفـن مَـيـِّتي من أمامي )) ،،، سفر التكوين / إصحاح 23 / اية 3-4 .
    ___________ استجاب بنو حِث لإبراهيم وسمحوا له بأن يدفـن زوجه في أرضهم ،،، ((فأجاب بنو حِث إبراهيم قائلين له : اسمعْـنا يا سيدي أنت رئيس من الله بيننا ،،،في أفضل قبورنا ادفـن مَـيِّـتـك ،،، لا يمنع أحدٌ منا قبره عنك حتى لا تدفـن مَـيِّـتـك ،،، فقام إبراهيم وسجد لشعب الأرض ،،، بني حِث)) ،،، سفر التكوين / إصحاح 23 / اية 5-7 .
    ____________إذنً إكراماً له لكونه ضيفاً عليهم ،،، ولكونه غريباً نزل في جوارهم ،،، ولصلته بالله ولمكانـته مـن الله التي عـرفوها له ،،، وقـدَّروها خيـر تقـدير أحسنوا معاملته وسَمحوا له بـدفـن مَيـِِّّـته في أفضل مكان يختاره من أرضهم ،،، وشكر لهم حُسْنَ كرمهـم وعظيم مروءتهم ونخوتهم ،،، وقد تمثـَّل شكره بسجوده لشعب الأرض ،،، لبني حِث ،،، وحاشا لسيدنا إبراهيم أن يسجد لغير الله الواحد الأحد .
    ______________ (( وما كان إبراهيم يهوديا أو نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين)) صدق الله العظيم ،،، وما كانت بلاد الشام يوما يهودية ،،، بل عربية إسلامية أرض الحشد و الرباط واهلها خيار الأمة في بيت المقدس واكنافه،،، منصورين بوعد من الله الذي لا يخلف وعده ،،، لم ولن نخرج منها هي ارضنا وهم “اليهود” الغرباء سيرحلون طال الزمن أو قصر ،،، سبقهم الروم و الفرس والصليبيين والانجليز بالرحيل وبإذن الله ستحرر .

  9. أخي فؤااد : أرجو أن تقرأ تعليقي وأن لم ينشر , دفعني للتعليق ردك الرائع والأكثر وضوحا من مقالك لمن كان لايزال على بصرهم غشاوة ويعتقدون انهم قادرين على فصل الدم في عروقنا وعروق ابنائنا الى شرقي وغربي ! نحن كما قلت أنت وكما قلت أنا من سنة تعليقا على مقال سابق لك طائر بجناحان…حفظك ألله …..

  10. أستاذي الكبير ؛
    كل الإحترام والتقدير لك ولهذا المنبر الكريم ولروّاده الأكارم؛
    سيدي : فلسطين قضيه عقائديه بحته ولن تكون غير ذلك لجميع العرب المخلصين والمسلمين والمسيحين كذلك , هذا من ناحية الفكر العقائدي والجهادي وفكر المقاومه ,, وعندما تُفتح الأبواب لها ويؤذن لها لأنها لن تأتي تلقائياً فكل شيء مرسوم بدقه متناهيه وخاصة عند الأمه العربيه الهالكه التي قبلت على نفسها أن تكون فريسةً سهله وثرواتها مجرد ابتزاز لمن أخرجوها !!! فالعرب الآن ولقادم السنين ليسوا مُتهيئين ولا يملكون إرادة الحرب وقتال عدوّ لدود وأصبحوا كلٍ يغني على ليلاه , فليلى بمصر تختلف عن ليلى الجزائر , وليلى الأردن تختلف عن ليلى السعوديه وهكذا , وأصبحنا كما قال الشاعر يجمعنا الطبل وتفرقنا العصا أي نحن عبيد !!! ونحن هنا أعني بها أنظمتنا العربيه وليست الشعوب , فالشعوب مسكينه كلمه بتجيبها وكلمه بتوديها إلا من رحم ربي من العقلاء ,
    وإذا ما غربلت المهتمين والمتابعين والقلقين على القضيه الفلسطينيه وتطوراتها وعلى القضيه الأردنيه المرادفه للقضيه الفلسطينيه بسلبها جزءاً جزءاً فلن تجد سوى القله القليله من كُتّاب ومعارضين أحرار وبعض المعلقين مما يعني أن الكلام بهذا الشأن بالصراحه والوضوح والشفافيه هو فقط مقصور على فئه قليله جداً مقارنه بعدد الشعب العربي والانظمه العربيه بعائلاتها المالكه التي لا تحصى ولا تعد !!!!!!
    إذن كيف ستقوم لنا قائمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وإذا نظرنا للطرف العدو سنجد أن الرئيس والطفل يريدون سحقنا وإبادتنا وانتزاع بلادنا منّا ونحن صاغرين كالخراف يوم عيد الأضحى ولا نملك سوى التنظير والتشبير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فكيف يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون بالله عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أما الوطن البديل , فبلاد العرب أوطاني من الشام لبغدانِ
    وإلى أمريكا وإيطاليا وحتى الصين واليابانِ
    وبنهاية المطاف ستزول إسرائيل مع زوال كذبتهم ويوم رباطهم المزعوم فهي مسألة رباط والذي رباطه أقوى هو الذي سينزع الحقيقه وكله راجع لأصحاب العمم البيضاء والسوداء وأصحاب القداسه وكأني أرى بهم الكهنه الذين يجلسون بالمحراب منتظرين يوم الفرج الإلهي .

  11. تحيتياتي وشكري لكل من أسهم بقراءة هذا المقال وكل من شارك بعقله أو مشاعره اتجاهه
    هناك من الاخوة المعلقين من ذهب بعيدا عن فكرة المقال . وكل ما أردت إيصاله أن ينتبه المواطن الأردني الذي يعيش في هذه الدولة بأنه إذا كان سايكوسبيكيا أو سعيد بالسايكوسبيكية عليه أن يفهم بأن الاردن ليست سايكوسبيكية ولم تخصصها اتفاقية سايكوسبيكو لنا بل هي خصصت مع فلسطين من قبل المستعمر كوحدة جغرافية واجتماعية واحدة لليهود في وعد بلفور صك الانتداب ولا يمكن بالمحصلة أن يجعلوها وطناً بديلا لسكان غرب الاردن ولا وطناً أصيلا لسكان شرق الأردن وأن سكان المنطقتين كشعب واحد مستهدف بالوطن البديل خارج فلسطين والأردن والمكان معروف ومحدد توراتيا . وما يهدف اليه الصهيوني من دسيسة الوطن البديل هو للأسباب التي ذكرتها بالمقال . وكل ما ذكره نتنياهو بكتابه وقدم ملخصه للقيادات الأوروبية ولبعض الدول من أن اسرائيل ستأخذ طبقا للتقسيم خمس فلسطين وتترك الأربعة أخماس للعرب (معتبرا جغرافية فلسطين من البحر لعمق الصحراء ) هو قول مرحلي مخادع ولا تسنده الوثائق ولا الحقائق فيما يجري في الاردن منذ انشاء الامارة . فالوطن البديل قائم ولكن لسكان فلسطين والأردن وخارج الأردن . وأن على الشرق اردنيين يفهموا بأن من سياخذ ارضهم ويطردهم منها هم اليهود وليس غير اليهود . وأن لا سند لهم إلا إخواننا ومواطنينا من أصول سكنيه غرب النهر من هذا الوطن الواحد فنحن اصولنا واحده وارضنا واحده وهكذا كنا أبد الدهر . ويجب أن نخرج من دائرة الفتنه الاستعمارية والجهود جارية والنجاح حليفنا بمشيئة الله وبوعي النخب الواعية والوطنيه والتي تعرف الله قبل كل شيئ وتؤمن بالوطن .ومن يشيع اليأس في امكانية اعادة وحدة شعبنا في الاردن . إنه يطالبنا أن نموت ونترك الوطن لليهود . خيارنا دائما نحن جميعنا اصحاب وطن ومحنة واحدة ولا بديل ولا عمل سوى العمل على اعادة وحدتنا بوجه كائن من كان .

  12. يعني دخلك الفلسطينيين ل والسوريين والعراقيين ما أجبروهم على اللجوء بالذبح تارة وبالتجويع أخرى كانوا دجاج؟ احنا بنحكي اخي عن عدم تكافؤ القوه وبهذا المفهوم اقل من دجاج

  13. اطماع اليهود في الاردن قديمة وهم يطالبون بالاردن كأرض لهم، ولكن لن يكون هناك أي وطن بديل، فالشعب الفلسطيني فهم الخدعة الاولى ولن تنطلي عليه الثانية، وعلى الشعب الفلسطيني سواء في الاردن او غيرها من البلاد ان يتمسك في هويته وثقافته وأن يجاهر بها في كل مناسبة ليعلم العدو الصهيوني أن الفلسطيني لا يذوب ثقافياً أو حضارياً، وعلى الاردني الشرقي ان يفعل مثله وان يدعم الفلسطيني في ذلك، هي بالاساس حرب ثقافية قبل ان تكون حرباً على الارض. أما الكلام عن حرب أهلية فهي لن تحدث بإذن الله وخاصة ان الفلسطيني ليس له اية أطماع في الاردن أو في أية دولة أخذ جنسيتها والدلائل لا تعد ولا تحصى للفلسطينين في المهجر، فهم رغم حصولهم على الجنسية والامتيازات إلا أنهم لم ولن ينسوا فلسطين ويكفي لبس الثوب الفلسطيني في الكونجرس الامريكي لينسف مقولة “الوطن البديل”.

  14. ليست فلسطين وشرق الاردن هي غاية الصهيوامريكي بل كل بلادنا العربية ومن يعتقد انه خارج الخطر فليراجع نفسة بل أقول ان الأمة كلها وحضارتها ودينها واقتصادها أصبحت مرعى نتيجة الإرادة المفقودة واختطاف التمثيل الحقيقي لكل الشعوب العربية وما الاحتفال بأيام الاستقلال الا اكبر اكذوبة على الشعوب المقهورة على مدى سنوات
    الحل هو في تحرير العقل على مستوى الفرد والجماعة فمن هم تحت الاحتلال المباشر فمثال جنوب لبنان وقيام حزب الله والمقاومة هي الحل الوحيد ومن هم خارج الاحتلال المباشر عليهم الجهاد الأكبر في رفض الواقع وتغيرة بالتي هي احسن وجمع القلوب لاهداف الأمة العليا من الاستقلال الحقيقي والتبشير لا التنفير وجمع الكلمة ففي هذه الأمة الخير الكثير ومن يريد ان يقود فليكن المثال الأول للتضحية والعطاء والعمل فهذا كلة قربى لله اولاً والأوطان وخدمة عيال الله من شراذم الكفر والاستعمار بأشكاله وألوانه ودسائسه
    وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا
    [الجزء: ٥ | النساء ٤ | الآية: ١٠٤]

  15. يا استاذ فؤاد مش معقول حتى لو كنا دجاج مزارع ان يتم نقلنا واستعبادانا بهذه الطريقه نعم هناك شرخ بل شروخ داخل المجتمع الاردني وجروح لم تندمل بعد بحاجه الى أطباء أكفاء واقول هذه الشروح للاسف من ينظر لها ليسوا المتضررين ولكن المثقفين والسياسيين أصحاب المصالح في تعزيز الشعور بالفرقة فمن اجل سفرة او منصب صغير تثار الحميه والاقليميه بالرغم مما تفضلت به من إستهداف الجميع معا ارى من الضروري إحياء فكرة وحدة بلاد الشام عموما قد تكون مرحلة للقفز عن هذه المشاعر وإعادة اللحمة بين الجميع

  16. من الطبيعي أن يكون لكل كاتب أشخاص يهاجمونه لأسباب شخصية أو وظيفية . وليس فؤاد البطاينه استثناء ولكن الملاحظ أن الإستثناء في حالة البطاينه أن الذين يحاولون انتقاده والانتقاد غير النقد هم قلة ويغردون خارج السرب ولا يمتلكون الا طريقة واحدة وهي أن يضعوا كلاما بفمه ويبدأوا بنقاشه بعيدا عن الموضوع . وهذا ما لا نلاحظه في التعليقات على هذا المقال وغيره . رغم أن مقالاته كلها سياسية تحليلية وليست خبرية ووصفية . المجتمعات المتخلفة لا تخلو من الملاحقين للوطنيين والمفكرين والأحرار ولكن التي في حالتنا يجب اهمالها وعزلها لانها نتيجة الشخصنة والعصبية القبلية وستزول لوحدها . الاستاذ البطاينه مؤلف وصاحب فكر ووطنية مميزة ولن يؤثر به وبأمثاله حفنة من السطحيين والمدفوعين

  17. الى الأخ العزيز
    فارس Yesterday at 9:58 pm
    مع الشعبيه الكبيره للكاتب الا ان الكثير مما قاله غير دقيق و يبدوا ان الكثير يؤيده بدون تدقيق .
    اخي الكريم ارجو منك التدقيق و المقارنه في مقال الاستاذ و تعليقك .
    مع كل الاحترام

  18. .
    — مر مشروع إسرائيل بمرحلتين أساسيتين ، الاولى بدات كفكره لدى نابليون عام ١٧٩٩ وبسقوطه اصبحت مخططًا لدى روسيا القيصرية وبدا الإعداد لتهجير يهود روسيا اليها بابتكار مخابرات القيصر لبروتوكولات حكماء صهيون لتأليب الروس ضد اليهود ، وبسقوط روسيا القيصرية تحول المخطط الى مشروع نفذته بريطانيا وهيمنت عليه .
    .
    — اما المرحله الثانية فبدأت عام ١٩٧٣ عندمًا تمكنت امريكا من طرد النفوذ البريطاني من إسرائيل من خلال حرب العبور التي رتبتها لاسقاط حزب العمل اخر معاقل بريطانيا في الساحه الاسرائيلية وتم تعزيز وتقويه الليكود ليكون ممثلا للمصالح الامريكيه في إسرائيل .
    .
    — لذلك علينا ان ننظر الى الدور الجديد لإسرائيل حسب الاجنده الامريكيه لان الدور القديم المرتبط بوعد بلفور انتهى .
    .
    — وإسرائيل تحت الهيمنه الامريكيه غير مرتاحة مطلقا لان دورها اكثر مغامره وخطوره وهي بين مطرقه هيمنه المؤسسة السياسيه الامريكيه من جهه وهيمنته الكنائس الافنجليه الدينيه من جهه أخرى .
    .
    — وحتى الهيمنه السياسيه الامريكبه الان مرتبكه بسبب الصراع المحتدم بين كارتيل النظام العالمي الجديد الذي بدا بعصر ريغان و انهزم في نهايه عهد اوباما وبين كارتيل النظام العالمي القديم الذي استعاد دفه القياده وقام بتنصيب الرئيس ترامب ،، والان اقتربت الانتخابات ولا يعرف احد اي الكارتيلين سينتصر .
    .
    — ولو انتصر اي من الكارتيلين فان هيمنه الافنجليه السلفيه على القرار الاسرائيلي مرشحه للتصاعد ، لذلك بدأ يهود امريكا يدرسون خياراتهم لدعم الكارتيل الذي يمكن ان يكون اكثر ضبطا لتدخل السلفيه الافنجليه في القرار الاسرائيلي .
    .
    — لذلك فان خارطه التوسع الاسرائيلي المنشود اختلفت الان في المرحله الثانيه وهي لا تأخذ من المشروع البريطاني سوى قصم منطقه الأغوار شرقي الاردن لكنها لن تتجه الى الشرق بل الى الجنوب باتجاه السعوديه لاسباب توراتية من ناحيه ولان تلك المناطق ليس بها كثافة سكانيه.
    .
    — من هنا نجد اختيار موقع مشروع مدينه نيوم السعودي منسجمًا تماما مع هذا التوجه الافنجلي التوراتي وبدا فعلًا الترويج له ببرامج وثائقية عديده تفيد بان جبل سيناء ( جبل اللوز حاليا ) وعيون موسى الاثنا عشر موجوده في أطراف مدائن صالح وجميع هذه الآثار تقع داخل المخطط الهندسي المعلن لمدينه نيوم .!!
    .
    — ان قضم أغوار الاردن من الضفه الشرقيه سيجعل ما يتبقى من الاردن منطقه شبه صحراوية بلا موارد طارده قسرًا لاهلها ولمن سيتم تهجيرهم من فلسطين اليها ،،، من هنا نرى تنبيه سيدي واخي سعاده السفير فواد البطاينه بان اخلاء الاردن من السكان هو هدف وسيتم بحرمانه من الموارد و ومقومات الحياه فلا يجد أهله أمامهم سوى الرحيل .
    .
    .
    .

  19. الزيودي/الأردن March 29, 2019 at 2:48 pm

    ***__________ الحقيقة غير ذلك!! ؛ لايوجد في الأردن أي (إطار سياسي!!) يجمع قوى المعارضة الوطنية من أحزاب ونقابات مهنية وشخصيات وطنية مستقلة ؛ قادر على فرض نفسة على الساحة السياسية الأردنية .
    ___________ هذا تعليقي على مقال لك أخي فؤاد البطانية كتبته قبل عام تقريبا ،،، وأقول لك اليوم أيضا لا يوجد غربي النهر أي ( إطار سياسي!!) يجمع قوى المعارضة الوطنية من أحزاب ونقابات مهنية وشخصيات وطنية مستقلة ؛ قادر على فرض نفسة على الساحة السياسية الفلسطينية.
    ____________ أخي فؤاد البطانية،،،لقد بذلت مجهودا كبيرا من أجل إيجاد هذا الإطار السياسي شرق النهر ،،،هل نجحت جهودك ؟،،، ماذا كانت النتيجة؟،،،من الذي رفض الإنضمام لهذا الإطار السياسي؟،،، انه أحدهم كان رئيس وزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الأعيان وكثيرا من عائلته وزراء ،،، هل يملك ذكاء خارق أهله لاستلام جميع هذه المناصب؟ لا خارق ولاهم يحزنون ،،،اسم العائلة ال (brand name) فقط ،،، هناك من هم اكفئ منه لكنهم لا يستطيعوا أن يحصلوا على ال (approvals) من الجهات الخارجية المؤثرة على آلية اختيار المناصب القيادية في الأردن وتوزيعها لأسباب كثيرة انت تعرفها ولا مجال لذكرها الآن .
    ____________ أخي فؤاد البطانية ،،، الساحة السياسية شرق النهر مرتبطه بتلك التي غربي النهر ،،، المطلوب إطار سياسي يجمع الساحتين قادر على فرض نفسة على الساحة السياسية العربية والدولية ،،، غير هيك خطب حماسية و مبواسة وانت عارف احنا الآن في موسم الكرونا وكمان لاتنسى ذلك اللي مضاها بوس ضيع القضية الفلسطينية و المصاري طارت منه بح.
    _____________ هذه الأرض للعرب نعم لنا ولن يستطيعوا إخراجنا منها ،،، أيضا هذا مكتوب عندهم في التوراة/ سفر التكوين أن هذة الارض للعرب ،،، إذا أرادوا تصديق بلفور و ترامب والانجليين و محمد بن سلمان عليهم تغير التوراة .
    _____________ اخيرا أقول لأحدهم أن الشهيد يحي عياش”المهندس” كان يعتمر الشماغ الاحمر و جدي رحمه الله كان يرتدي الشماغ الأبيض والأسود نعم كان الكبار بالسن يرتدون الشماغ الأبيض والأسود و الشباب الشماغ الاحمر ،،، نقول لهذا الجهبذ دع عنك التبرير والاستماته في الدفاع عن الذين شاركوا في قتل يحي عياش وعمر أبو ليلى وغيرهم من المقاومين ،،، و شاركوا ايضا في بناء جدار الفصل العنصري وحراسة المستوطنات في الضفة الغربية و مشاركتهم في حصار غزة ،،، وسعيهم للوطن البديل عبر إتفاقية أوسلو بدون علم رئيس الوفد الدكتور حيدر عبد الشافي ،،، نقول لهذا الشويخ لسنا بحاجة إلى محاضرات و مواعظ منك .

  20. يصور مفكرنا الرائع الرائد الداء خير تفصيل.
    ويقدم تصوره لبعض الدواء.
    إن الداء هو صراع بين الطرفين العربي الإسلامي من جهة والصهيوني الغربي من جهة أخرى.
    لا بد من استحضار هذا البعد. وحصره في الأردن وفلسطين له وعليه.
    عليه أنه من ناحية استراتيجية يغير عادل. لجهة عزل العرب والمسلمين عن القضية ويصبح قاتلا
    عندما نجد العرب وجل قياداتهم منحازين إلى العدو.
    وله – من ناحية عملية إجرائية تكتيكية – أنه بكفاءة مكونهما البشري ووجود أصحاب الفكر والرأي فيه يمكن – لو امتلك أهله زمام أمرهم – قادر على إفشال مخططات العدو وأعوانه الداخليين وتغيير الحالة النفسية للأمة واستنهاضها وبث الإحباط في صفوف كافة كوكتيل الأعداء.
    لقد قرأت على الصفحات عدة تعليقات تدعو إلى التوجه للعاملين في الأمن الوقائي الفلسطيني بتركه ودعوة أهل فلسطين إلى الاقتداء بآل الروسان الكرام وذلك بالتبرؤ ممن يبقى في قوات عباس لتي تذكرنا بقوات (لحد في جنوب لبنان).
    إن انهيار هذه القوات سيعرقل مخططات الأعداء وسيتيح بعض الفرصة للمخلصين للتفكير والتدبير.
    إن منطق الأعداء الواعين المنسجم مع مبدئهم حين يقولون ” شرق الأرن وغربه أرض واحدة وهي لنا”
    جوابه المنبثق من واقعنا وتاريخنا ومبدئنا يجب أن يكون ” إن شرق الأردن وغربه أرض واحدة وهي لنا”
    إن ما سمي فلسطين والإردن في السياق التآمري لم ينفصلا إلا في مرحلتين
    الأولى الاحتلال البريطاني من 1917 – 1947
    الثانية الاحتلال الإسرائيلي سنة 1967
    المواجهة الشاملة لا بد فيها من وعي فكري شامل على مستوى الأمة.

  21. مع الشعبيه الكبيره للكاتب الا ان الكثير مما قاله غير دقيق و يبدوا ان الكثير يؤيده بدون تدقيق .
    -الكاتب يصور الملك عبد الله الاول كراسم للاحداث حتى قبل تكوين اماره شرق الاردن و دوره في وعد بلفور لكن وعد بلفور هو خطه امريكيه بتنفيذ بريطاني و الهدف منها ليس فلسطين الهدف هو اقامه دوله قويه بجوار مصر لابقاء هذا البلد المهم بحاله تأهب و قلق تسغله عن تطوير اقتصاده و شعبه.
    -الحركه الصهيونيه في الاساس لم تطلب اقامه دوله في فلسطين بل طلبت ان تكون في مكان اخر لكن بريطانيا اقنعتهم ب فلسطين للسبب الاول.
    -قرار فك الارتباط و اعتبار منظمه التحرير الممثل الشرعي و الوحيد للفلسطينيين هو طلب عرفاتي فلسطيني بحت دعمه العرب حتى يخلصوا من المسؤوليه و طلبه عرفات حبا في الزعامه فتحولت قضيه فلسطين لصراع ثنائي بين الفلسطينيين و الاسرائيليين بعدما كانت قضيه كل المسلمين

  22. استاذنا الكريم بداية بارك الله بكم
    لعل الحديث عن الوحدة الوطنية بالمفهم الذي تطرحه هي قارب النجاة والحصانة التي تقينا شرور التصفية وهنا اتفق معك أن التصفية هنا المستهدف منها الشرقي والغربي معا…

    لعل ما نحتاحه الآن يتجاوز التحذير من هذه المخاطر وسبل درئها إلى العمل الفعلي على على الأرض لإجبار من لم يفهم هذه المعادلة أن يفهما -وهم كثر ومؤثرين- وأن يتناغم عمليا من فهمها على الأرض في سبيل هذه الوحدة، استاذنا لا بد من اجتراء المبادرات الفاعلة لردم الهوة ومعالجة آثار سنوات من الفرز القسري وإعادة تعريف المواطنة وأولوياتها على الأرض والانتماء وكيف يصرف ولمن يصرف…..
    للأسف هناك خلل خطير مبكي مضحك في مفهوم المواطنة عند شريحة واسعة من الناس في الأردن من كلا المكونيين، نتج عنها مهزلة تكاد لا تكون موجودة إلا في الأردن وهي أن يشعر المواطن أنه مضطر دائما لإثبات وطنيته أو بمعنى أدق اردنيته!!!
    فالشرق أردني -طبعا لا أعمم وهذه ظاهرة منتشرة بين الجيل الصغير نسبيا- يعمد على سبيل المثال على ربط الشماغ الأحمر على ركاية سيارته أو على معصمة أو صورة صقر أو صورة ملك البلاد …إلخ هذه الرموز الوطنية التي لا يمكن لإنسان إلا أن يعتبرها طبيعية جدا إلا إذا سبرنا أغوار منطلقات ومفهموم من يضعها لها.. ليأكد اردنيته وأن البلد بلده وإلى آخر ما قد يعتلج ويبنى في داخله من معطيات وحقوق يظن أن هذه الرموز تعطيه إيها أمام المكون الآخر،
    وبالمقابل تجد شريحة واسعة من المكون الغرب اردني يجد نفسه مضطرا لاستخدام نفس الرموز ليخبر الجميع أني مواطن اردني مثلكم أو على الأقل لعل هذه الرموز تسد شيء من نقص موهوم يشعربه،
    فرمزية الوطن ومفهومه تحت هذا المعضلة أصيبت بخلل انعكس على الكثير من مخرجات المواطنة والعلاقة الصحية فيما بين مكونات الوطن، فهل يختزل الانتماء للأردن في رموز وملصقات!!!؟؟
    وهل يعقل أن يختزل الانتماء فقط في إثبات اردنيتي أمام الآخر!!!؟؟؟
    إليس قدسية الإلتزام بأوقات الدوام انتماء؟
    أليست نظافة اليد في الوظيفة إنتماء
    أليست محاربة المحسوبية في الدوائر الحكومية إنتماء
    أليس ذوبان المناطقية والعشائرية عند الواجبات والحقوق العامة للمواطن والوطن إنتماء
    إليس الاعتقاد بنصفك الآخر أو كما سميته أستاذنا جناح وطنك الآخر انتماء للأرض والدين!!!؟؟؟
    إذا كان مفهوم المواطنة والأردنة مفهوما صحيحا في وعينا ووعي شبابنا ثق تماما أن هذه الرموز سيعاد برمجتها مجددا وستكون الحصانة حينها وسيكون ما ترمي إليه من وعي وطني حقيقي، وأنا هنا لا أريد أن انقر على المشكلة حتى ابرزها تعكيرا في الماء إنما لتعليق جرس يأنف الكثيرين من الناس التطرق لموضوعه أو تعليقه خوفا من حساسيته، الأردن بخير ولكن بحاجة أولا لفهم معنى المواطنة عند البعض وكيف تكون وكيف يذوب في نفسه حتى يتكتل من جديد بسبيكة أقوى وأعصى على المؤامرات، لقد أحدثت الظروف التي مر بها الأردن تشوها خطيرا في مفهم المواطنة والانتماء.

  23. فؤاد البطاينة أسم بدأ يخلق في قلبي الطمأنينة،وبكل مقال،أشعر أنني اقرأ مكتبة.أتمنى مت كل قلبي الصحة والعافية للأستاذ فؤاد البطاينة.اطمئن أن كل مقالة لك تخلق الفرق وتحدث اختراق.ألمس هذا عند كل نن أتحدث معهم،وطبيعتي الاجتماعية وطبيعة تركيبتها تمكنني أن أستمع من المكونين،فأنا أقف على مسافة واحدة منهما. الله لا يحرمنا من الشرفاء العقلاء أمثالك.والله أقولها من كل قلبي.حمى الله الأردن وقيادة الأردن

  24. الله حيهم النشامى …اجمل ما في المقال أنه استرعى انتباه الجميع …الله حيهم اعيال عمي وعيال خالي من شرق النهر ومن غربه ومن شماله وعلى رأسهم ابو ايسر ومن جنوبه …هلا بني حسن وبني صخر والعبابيد والمجالي وكل النشامى …انا مجرد ما شفت التعليقات حسيت حالي عايش في زمن الخير … وصدقوني طالما هالمشاعر والنفسيات في الاردن على هذا المنوال من أبناء العشائر الأردنية الأصيلة المثقفة المنتمية لدينها وعروبتها وتراب و طنها …والله ابشركم أنه لا اسرائيل ولا أمريكا ولا كل العالم رح ينتصر على الاردن وفلسطين …واتذكروا معركة الكرامة وبتعرفوا مقصدي …الله سبحانه وتعالى له حكمة في أن يمتحن الأردنيين والفلسطينيين واللبنانيين والمصريين كل الشعوب العربية …ولكني اخص الاردن بالذكر …أنها ستكون بإذن الله مربط الفرس والرقم الصعب والصخرة التي ستتحطم عليها كل مشاريع الصهيونية ليس في منطقتنا وحسب بل في العالم كله … إن شاء الله ..راجيا لكم دوام التوفيق والسداد

  25. الله حيهم النشامى …اجمل ما في المقال أنه استرعى انتباه الجميع …الله حيهم اعيال عمي وعيال خالي من شرق النهر ومن غربه ومن شماله وعلى رأسهم ابو ايسر ومن جنوبه …هلا بني حسن وبين صخر والعبابيد والمجالي وكل النشامى …انا مجرد ما شفت التعليقات حسيت حالي عايش في زمن الخير … وصدقوني طالما هالمشاعر والنفسيات في الاردن على هذا المنوال من أبناء العشائر الأردنية الأصيلة المثقفة المنتمية لدينها وعروبتها وتراب و طنها …والله ابشركم أنه لا اسرائيل ولا أمريكا ولا كل العالم رح ينتصر على الاردن وفلسطين …واتذكروا معركة الكرامة وبتعرفوا مقصدي …الله سبحانه وتعالى له حكمة في أن يمتحن الأردنيين والفلسطينيين واللبنانيين والمصريين كل الشعوب العربية …ولكني اخص الاردن بالذكر …أنها ستكون بإذن الله مربط الفرس والرقم الصعب والصخرة التي ستتحطم عليها كل مشاريع الصهيونية ليس في منطقتنا وحسب بل في العالم كله … إن شاء الله ..راجيا لكم دوام التوفيق والسداد

  26. ارجوا اعتماد هذا التعليق لخلوه من الاخطاء المطبعيه يا استاذ مراقب
    ***********
    اذا كنا نحن (فلسطينيين واردنيين )اليوم لسنا في الوطن البديل
    كيف هو الوطن البديل اذن يا استاذ فؤاد
    هل الوطن البديل هو منحنا قطعة ارض في غابات الامزون او في المقاطعات الشماليه لكندا او بين كثبان رمال الصحراء الكبرى ام سيحشرونا في شمال الحجاز او يطردونا الى ظير الزور ام الى الانبار ونقلنا اليه بالسفن والشاحنات او على ظهور الحمير او مشيا
    هل الوطن البديل سيكون له سياده على جميع قراراته وتوجهاته ونهجه ام تقوده وتقرر مصيره سفارات مارقين ورعاة ارهاب وتجار الفياغرا
    هل سيكون مستقلا في مواقفه لا تابعا ولا منبطحا
    هل ستكون مصالحه العليا تتعدى أي مصالح اخرى
    هل سيكون محكوم ويدار من قبل الامناء من الشعب ام من قبل الاغبياء والحمقى والفاسدين وتجار البسطات
    هل سيكون قائما على القانون والانتماء له ام لشلة مشايخ قبليه وزعران حمايل حتى لا يكون وطن مثل باقي الاوطان
    هل سيكون مملكه ام جمهوريه ام مشيخه
    يا استاذ فؤاد اذا كنا لسنا في وطن بديل اذن كيف هو الوطن البديل
    يا استاذ فؤاد اعتقد اننا في الوطن البديل من زماااااااااااان ولا يوجد غيره
    الم يكن من هم شرق النهر وغربه شعب ومنطقه واحده يسرحوا بطولها وعرضها دون عارضه تعترضهم
    البارحه طرونا ( طردونا ) من غرب النهر ومنعوا دخولنا اليها وطردوا معنا سكان معظم مقاطعات غرب النهر وحشروهم معنا في المنطقه الشرقيه من النهر وقالوا لنا هذا الجزء هو وطنكم
    نحن نعيش في الوطن البديل يا استاذ فؤاد
    يجب ان لا نسعى للوقوف ضد ما تم تحقيقه على اساس انه ما زال لم يحقق
    يجب علينا رفض هذا الوطن البديل الذي نعيش فيه اليوم ونطالب ونسعى بكل قوة للعوده الى كل الوطن وهو كل ما غرب وشرق النهر دون حدود
    نحن نعيش ونقيم في جزء من الوطن الكبير وهذا الجزؤ هو البديل

  27. اصبحت الخيانة العربية واضحة المعالم بعد نكبة 1948 ، حينما لم “تستطع” 6 جيوش عربية من تحرير فلسطين من كيان حديث النشأة ! ، ويعد ذلك ترسخت هذه القناعة من خلال ابقاء الانظمة العربية انذاك على الامر الواقع عبر “احتلالها” لما تبقى من فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة وضمها لسيادتها …. والعمل على منع قيام دولة فلسطينية فيها …. ومن ثم اكمال عملية التسليم للاحتلال عام 1967 ، وزيادة على السماح باحتلال فلسطين ، القيام ب “إحلالها” من السكان الاصليين بالسماح لليهود بالدول العربية بالهجرة ( العلنية أو المخفية ) للارض المقدسة ….. وما يحدث اليوم هواستكمال للدور العربي ….. ولولا اصرار القيادة الفلسطينية آنذاك على “ذاتية” القرار الفلسطيني والعمل على ترسيخ منظمة التحرير كممثل “شرعي” و “وحيد” للشعب الفلسطيني، وبالتالي نزع السلطة من ايدي الانظمة العربية في القرار الفلسطيني ….. لكان الحال اسواء بكثير ……. وهذا دلالته اليوم بسلوك هذه “الكيانات العربية” وتساوقهم الواضح (ويفترض القول “بالفاضح”) مع “صفقة العصر” !

  28. تشكر استاذ فؤاد
    غدا او اليوم سيضع ليث شبيلات مقالك هذا على صفحته على الفيسبوك, وستنهال عليه الشتائم من كل جهة من الذين يقفون له بالمرصاد ويتهمونه بالخرف ويدخلون ايران وبشار الاسد وحزب الله في الشتائم. الله يكون في عون ليث شبيلات
    استاذ بطاينة كنا سابقا نعتقد ان العرب هم من يرفض الاعتراف بالكيان الصهيوني ولكن بعد اوسلو ووادي عربة تغير اعتقادنا وثبت ان اسرائيل هي التي لا تريد الاعتراف بالعرب وخصوصا الاردن. كنت اتباع راي الناس بعد توقيع وادي عربة وسمعت وشاهدت رجلا يقول: الحمد لله ان اسرائيل اعترفت بحدود الاردن. اعتقد ان ذاك الرجل كان يعني ما قاله وهو ان الاردن من ضمن وعد بلفور
    منذ اوسلو وبموت ابو عمار ووضع ابومازن مكانه حشدت اسارئيل كل ما تملك من قوة لتهويد الضفة بالكامل على مسمع ومرأى من ابو مازن الذي يرفض العنف رفضا قاطعا وينسق مع العدو امنيا ضد كل مقاوم. هذا الرجل جيئ به من اجل استكمال تهويد فلسطين من اجل التفرغ لشرقي النهر. ان حكام سايكس بيكو وانشاء امارة شرق الاردن ما كان الا مخططا له من البداية ومن قبل الحركة الصهيونية. لماذا لماذا لمتضم شرقي النهر الى حكومة سوريا بعد الحرب الاولى وبقيت منطقة خاليه لا تتبع فرنسا ولا بريطانيا, لماذا كانت الوكالة اليهودية تشتري اراض في شرقي النهر من بداية العشرينيات وبكميات كبيرة من شيوخ العشائر في الكرك وحوالي عمان ومادبا والاغوار, هل كان ذلك محض صدفة؟ ام تمهيد لما سيجري لاحقا, ولماذا تم احتلال العراق وتشريد شعبه وتم تشريد الشعب السوري اليس ذلك مقدمات؟
    اذا لم ينتبه سكان تلك المنطقة سواء شرقي النهر او غربيه وبقيت الظروف كما هي فان ما سيحدث سيكون مخيفا ومرعبا

  29. الشكر للكاتب
    الوطن البديل. هو. للجماعه التي بدأت المفاوضات. أي التي تسعي لاعطا شرعيه الكيان الاستعماري الوحشي حق الوجود علي تراب فلسطين…وبهذا. وما زالوا. يبيعون الهلوسة السياسيه بالاضافه الي استمرار اغرا الرواتب…للأسف هي قيادتنا العقيمة المريضة المتطفله علي دماص شهدا ابنانا…وعلينا تقديمهم الي القضا الوطني إذا توفر بسبب الخيانه والعمالة وإذلال الشعب. وماساته…
    سكوت الشعب دلالة علي المشاركه بالخيانة…
    نعم علينا اقتلاع هذه القياده المجرمة بكل الحقوق الوطنية. حيث الواقع المأساوي يتكلم. وابنا الشهدا. نتألم..
    فلسطين ليس للبيع ولا للمساومة. ولا للتنازل عن ذره من تاربها. ما دام هناك شرفا في الوطن العربي والاسلامي..
    فلسطين فقط للتحرير. بالبندقيه الانسانيه العربيه والإسلامية هي الطريقة والوحيد. وما دون ذلك يعد خيانه خيانه خيانه..

  30. دام قلمك اخي العزيز وعلينا ان نعمل بلا كلل على رتق التشضيات التي تفت من عضد وحدتنا الوطنية وتبين الطريق الذي به سلامتنا جميعا فالمركب واحد وكلنا فيه ولا سلامة لمن يشذ عن طريق الوحدة ورص الصف

  31. الاردنيون والفلسطينيون مصلحتهم واحده ومصيرهم واحد وهم مستهدفين بلا شك ولكن قضية الوطن البديل ليست وهما وانما هي خطة المرحلة الزمنيه الحالية ومثيرون يشاركون في تنفيذها ولا يوجد أي دليل يؤكد صحة افتراضات الكاتب والتخمين السياسي لا يعني الحقائق ولا يساعد في تفادي الكوارث الوطنيه

  32. الأردن بلد عربي وشعبه عربي وملك للعرب ومن يتكلم بروح الإقليمية هو سايكوسبيكي باطل وباطل ومن يشكك ويأتينا بطرح يشكك بوحدة هذا الشعب ووحدة وطنه ويشكك بإمكانية وحدتته وتأخيه فانه يعبر عن سايكسبيكو. وساسكس بيكوا لا تقيم حقاً لمواطن ولا دولة ولن نرضخ لها . وعلى كل عربي أن يقاوم المشككين والساكتين لا يأس مع الحياة وعلى شرفاء الاردنيين أن يستمروا بمشاريع المؤاخاة ولم الشمل ونكران الفرقة . وشكرا لكل قلم حر في هذا المنبر الحر

  33. معلومات غابة في الأهمية
    استاذ فؤاد عليك بطباعة مقالاتك على شكل كتاب ليتسنى للجميع الاطلاع والفهم

  34. قانون الانتخاب المفروض على الدوله والتي لا حول لها ولا قوه في استخراج اي قانون…وعدم التعديل عليه يثير للريبه بمخرجاته… واذا تم تعديل اعداد المقاعد…واستمرار تدخل المال الأسود والدوله في مخرجات النتائج ..هو استكمال لمشروع الوطن البديل..واللذي تم إنجاز كافه بنيته التحتية ديموغرافيا واقتصاديا واجتماعيا..وبسلاسه..والدليل اللامبالاه الاجتماعيه والنفسيه والسياسيه في سته مخيمات بالعاصمة عمان بعد إعلان صفقه القرن .ولا نستثني تفكيك ومنهجه مؤسسات منظمه التحرير الفلسطينية بمخرجات اوسلو في الضفه الغربيه …كله عرس عند جيران..لا أحزاب ولا فكر سياسي..الجوع والفقر والقهر هي الاولويه..برنامج ممنهج وبسلاسه ستخرج منتجاته

  35. ـ كاتبنا الانقى لك الف مرحى، وانت تترقى للذروة بالمقالة الجادة تلو المقالة على سلم الصدقية،وتشعل الانوار في القلوب الكسيرة ومَلكَةْ التفكير الموزون في العقول التي جرى زرعها بمعلومات خاطئة نكاية بالحقيقة .
    ـ بعد ان دخلت الصحافة غرفة العناية المشددة، ولم يعد تجدي فيها حقن الدعم، و ” برابيش الاوكسجين والدم “. اطلت مقالتك كخشبة خلاص ووعي للحيلولة دون الغرق بالاكاذيب المنسوجة على نول الفبركة .
    ـ كي تأخذ موقعك على ظهر القبة لا داخل القاعة،كشخصية وطنية فاعلة ومؤثرة اكثر من مجلس الامة،عليك ان لا تُفرطّ في قيادة حافلة الوعي حتى تصل الى خط النهاية ولو ادموا اصابعك او انتزعوا اظافرك.
    ـ لمصداقيتك العالية ووطنيتك الخالصة النقية ازداد قانون الجذب عندك لانك ارتكزت على الرؤيا العقلية المقرونة بالرؤيا القلبية في مزاوجة تصل حد الذوبان لا العناق والتحام الكلمة الصادمة بالفكرة البناءة للوصول بالقاريء الى اليقين بقولك.الاهم فك الارتباط الكلي والمطلق مع اصحاب الاجندات .
    ـ البناء الهندسي لمقالة اليوم خالية من مكيجة الكلمة،ما عَمقّ اركانها مداميك اساسها حتى وصلت صخر طبقة الارض السابعة،ما اعطاك الاحقية، بحمل جائزة السعفة الذهبية الشعبية للاقبال على مقالاتك والادبار عن ” سقط الكلام ” في مقالات غيرك.
    ـ استخدامك الذكي للرسائل الضمنية التلميحية، دل على قدرتك الفذة في فن الكتابة الابداعية. فكنت انت صاحب النقلة الرائدة من ” علك الحكي ” الى نور الحكمة.
    ـ مقالتك تحفيزية،تستفز طاقات الشباب للتصدي للصهيونية ودولة الشر امريكا فيما كُتاب ـ الزفة ـ يدعون للانكسار والانهزامية، تحت اكذوبة الواقعية السياسية واختلال توازن القوى،متناسين بطولات الشعوب الفقيرة المقهورة .فدائية الفيتناميين و صلابة الافغانيين الذين مرغوا انف امريكا بالطين.
    ـ كُتّاب الصدفة يتغنون بالتقاط صورة بجانب مدفئة البيت الابيض على انه انجاز تاريخي ومعجزة سياسية .بئس ما يكتبون .
    ـ المقالة،ان لم تكن كمقالة فؤاد البطاينة، تجمع بين حدة نظر الصقر ومضاء شفرة السيف، فهي كدودة قصيرة النظر ومزعجة كديدان الامعاء الدقيقة .
    ـ حصلنا على الاستقلال الصوري ثم دخلنا الاستغلال النخبوي حتى وصلنا الى طاحونة فساد لا تنتهي.فكيف تطلبوا من المواطن فوق طاقته وانتم لم تضمنوا له الخبز والكرامة.
    ـ بالكلمة الطيبة ،اللغة المُوثرة،القدوة الحسنة قلب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الدنيا،واطاح بمفاهيم مجتمع الجاهلية البالية من عبادة الحجارة الى عبادة الله تعالى ومن الرضوخ للعباد الى عبادة رب العباد. وكانت كلمة اقرأ همزة الوصل بين الله ونبيه .
    ـ القرآءة المتكررة لمقالات البطاينة تُحفّر عميقاً في الذاكرة،تبرمج العقل الباطن وتنقله من السلبية السالبة الى الايجابية الفاعلة.
    ـ مقالاتك المتكررة لاشك انها ستحدث تغييراً كيميائياً في دماغ المتلقي و تغيير شيفرة حمضه النووي،ما يسهم في قلب شخصيته المترددة الى واثقة وتحويل سلوكه الاستسلامي الى فاعل ثم استقالته من حزب الكنبة والانبطاح امام التلفزيون ورفعه الى مدارات عالية تليق به.
    ـ قالت العرب ان من البيان لسحرا،ولا عجب ان كلماتك المدهشة ستحرر القاريء من خوفه،فالمدارس النفسية الحديثة اخذت تنحو نحو الكلمة المدروسة في تعديل السلوك وزرع الثقة .
    ـ سيدنا موسى كليم الله وعيسى كلمته،والقران كلام الله،والوجود كلمات الله.فالكلمة الصادقة لها روح، ففي البدء كانت الكلمة وستبقى.لذا فاكبر جريمة تزوير الكلمة.
    ـ برلماننا مفرغ من السياسة ،يعمل على طريقة الفزعة وغالباً بالعاطفة استدراراً للشعبوية فيما الصحافة خارج التغطية تعيش اوضاعاً حرجة والاحزاب باستثناء الاخوان بقالات صغيرة بضاعتها كاسدة اما العشيرة فقد تشظت الى افخاذ صغيرة برؤوس متعددة.هذا حالنا لذا لا بد من كلمة حق مقدسة تحلق بجناحين من صدق وامانة لا مسمومة كثعبان خطرة ان لم تسمم غيرها تعض بطنها..
    ـ على ضوء واقعنا المزري اصبح واجب الوجوب نهوض نخبة خيرة واعية ـ قلبها على الوطن والمواطن ـ للدعوة الى مؤتمر وطني لبناء تيار وطني غير ذيلي لمواجهة المؤآمرة الصهيو امريكية.
    ـ علم البرمجة العصبية ” اللغوية ” ،يجيب على اثر الكلمة وتكرارها بانها قادرة على تغيير نمط تفكيره وتعديل سلوكه ثم دفعه عن قناعة للانخراط في الهّم العام والتضحية. يحركه حبه للوطن لا الخوف من الاجهزة.
    ـ ابو ايسر اكتب ثم اكتب فمن يمتطي صهوة الكلمة لا يخاف سقطة ولا عثرة و سنقرأ لك الى ما شاء الله.
    ـ ” اذا غامرت في امر مروم / فلا تقنع بما دون النجوم…واسلم لاخيك بسام

  36. المكون الفلسطيني في الاردن بعيش في بحبوحه و يسيطر سيطرة تامة على القطاع الخاص و على القواشين و هذا المكون من الذكاء لا يتدخل بالامور السياسية و بتجنب المشاكل و عنده اكتفاء ذاتي

  37. لا يمكن للأردنيين والفلسطينيين ان يهزموا ويفشلوا كل ما يخطط لهم من اسرائيل وداعميها الامبريالين الا بدخولهم في وحده حقيقيه مع سوريا . وحده بلاد الشام على اسس ديموقراطيه حقيقيه والقضاء على كل ما يقف في طريق تحقيق هذه الوحده هو الحل الذي يعيد الحقوق لاصحابها ويوفر الامن والرخاء الاقتصادي لمواطني سوريا التاريخيه ..

  38. اسرائيل لن تقبل باقامة دولة فلسطينية في الاردن ،، و اسرائيل لن تقبل باقامة دولة فلسطينية في أي مكان بالعالم لأنها تعرف أن الطفل الفلسطيني مزروعة فلسطين في دمه و عروقه

  39. اي فلسطيني بحمل الجنسية الأردنية لا يجوز له المطالبة بالتعويض ولا يجوز له العودة كونه تخلى عن فلسطينيته و صار اردني ،، هذا قانونيا و رسميا لكن بالحقيقة تبقى فلسطين في عقل و قلب و وجدان كل فلسطيني اينما كانت إقامته و مهما كانت جنسيته ،، يستثنى من يحملون جنسية أميركية و أوروبية فهؤلاء يستطيعون العودة غصبن عن اسرائيل و هم عليهم الامل في تفعيل حق العودة ،،،،

  40. حين كتب يوسف ضياء الدين الخالدي الى عرتزل : إذا كنتم تودون انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين فإن هذا سيكون على رقابنا . فأجابه هرتزل : لو وددنا انشاء وطن قومي لنا لفعلنا ذلك في اي بقعة من العالم بأموالنا / وحين كلم حاييم وايزمن فيصل الاول للسماح ليهود اوروبا بالهجرة الى فلسطين ، قال له : نحن مضطهدون في اوروبا ونريد الهجرة الى فلسطين للعيش بامان عندكم / فرحب به الملك فيصل الاول ، اعني ان بني صهيون يكذبون ، انهم يريدون العودة الى مملكة اسرائيل الكبرى في ارض الميعاد التي يرونها كذبا وزورا تمتد من نهر النيل في مصر الى نهر الفرات في العراق ( وهذا كلام كذب بتفسيرهم الخاطئ لما جاء في العهد القديم ). لقد بدأ الصهاينة تنفيذ وعدهم باغتصاب فلسطين ، ومتى اطمأنوا على حيازتهم ارض فلسطين دون منغصات فإنهم سينتقلون الى الارض المجاورة اي الى الاردن ، والاردن هو جزء من ارض الميعاد وبالتالي هو ليس ارضاً بديلة ،فالارض البديلة يجب ان تكون خارح ارض الميعاد ، وكل مساحة داخل نطاق ارض الميعاد لا يمكن اعتبارها ارضا بديلة . واما الاراضي الواقعة في نطاق ارض الميعاد فهي من ارض الميعاد التي ستحررها الصيونية حسب دورها على سلم التحرير وهي الاراضي الواقعة بين خطين متوازيين يمتد الاول من مصب النيل في البحر الابيض الى اعالي نهر الفرات في تركيا ويمتد الخط الثاني من اعالي النيل في السودان الى مصب الفرات في خليج العرب . من هنا اشد على يد الكاتب بحرارة لما يقوم به من توعية جماهير الشعبين الفلسطيني والاردني .

  41. هذا المقال هو من اخطر ما قرأت، ولكنه للاسف واقعي ومنطقي وحقيقي، لو ان احدا تفوه بهذا في منتصف الثمانينات لقيل عن الكاتب انه يهذي أو يتفلسف أو انه مدفوع من جهات خارجية، وهذه للاسف تهم جاهزة
    ما يحصل من حوادث متتالية وبوتيرة تفوق الاستيعاب هذه الأيام تؤكد صدق هذا التحليل، ولهذا كان الناس وما زالوا مغيبين عن الوعي
    نسأل الله السلامة من كل كارثة ولكن وبالرغم من كل هذه القتامية في المشهد الا انني ارى ان المقاومة وفقط المقاومة هي الحل، هذا عدو لا يفله الا الحديد والنار

  42. اعتقد جازمًا ان الملك عبدالله الأول، قد وثق بالحكومة البريطانية لحماية الضفة الغربية من مشاريع الصهاينة.
    ولقد كان الملك مطلعا تمامًا على أهداف ومخططات الصهيونية، وكان على دراية كاملة بالمقدرات العربية الهزيلة حينئذ.
    لذلك قبل وحث الفلسطينين والعرب على قبول خطة تقسيم فلسطين بدولتين واحدة عربية وأخرى يهودية.
    واعتقد ان الملك حسين كان يعتمد على حلفاءه، بريطانيا والولايات المتحدة لحماية مملكته بضفتيها.
    والذي قراناه لاحقا ان وصفي التل رئيس ديوان الملك قبيل حرب مهزلة ١٩٦٧,
    كان قد نصح الملك بعدم دخول الحرب لانه كان يرى الكارثة قادمة، ولكن الملك حسب حساب اضطرابات شعبيه في مملكته
    في حالة لم ينظم إلى الحرب. حيث كانا الجيشين المصري والسوري في حالة ضعف واعتمادهما على الولاء لا الكفاءة.
    وكان أفضل للملك حسين والأردن وفلسطين ان يطبق مشروع المملكة المتحدة منذ الخمسينات او الستينات على الأقل.
    إقامة اتحاد كونفيدرالي بين الأردن وفلسطين. احتلال دولة يختلف عن احتلال أراضي في القانون الدولي.
    اعتقد شخصيًا ما يهدد المملكة حاليًا هو التعصب الأعمى والتفرقة بين الشعبين حيث يخدم أهداف إسرائيل تمامًا.
    إسرائيل على اطلاع كامل بما يجري داخل المملكة وأفضل وأقصر طريق لتحقيق غاياتها الاستعمارية،
    خلق فتنة داخلية لا سمح الله. الصهيونية لن تهدا أبداً حتى تستولي على الضفة الغربية بدون سكانها،
    ومن ثم التقدم شرقًا لاحتلال الأغوار الأردنية(سلة الغذاءالاردنية) وكذلك المرتفعات المطلة على الأغوار.
    ولا ادري لماذا منطقة الأغوار الأردنية قليلة السكان الان ولا يوجد أي مخيم فلسطيني هناك؟
    الصهيونية تعمل على مراحل زمنية وبنفس طويل وحسب الظروف الإقليمية أو الدولية.
    وأؤمن جازمًا ان اتفاقية وادي عربة لن تحمي مملكة الاْردن ولا نظامه مع قادم الأيام.
    اثبتت الأحداث والحروب في منطقتنا قي العقود الثلاثة الماضية،
    لا يحمي الوطن الا وجود قوة ردع حقيقة كافية ومناسبة لردع العدوان.
    ووجود تلاحم بين الشعب والقيادة لحماية الوطن والمواطنين والكل في الوطن والأهداف شرك.
    والأردن يتمتع بجغرافيا مناسبة للدفاع وشعب عربي بمكوناته ابي وقادر على الصمود.
    وحمى الله الاْردن واهله.

  43. الأخ المفكر والمثقف المنتمي فؤاد البطاينة يحدثنا عن (الوطن البديل) حديثا يختلف عن حديث أولئك الذين ينطبق عليهم مقولة البدو (الكلّ عينه على أقشره) أو مقولة (حاي وعينه جاي) أو مقولة (وإن كانت عمتي صنيفيرة فاطلقوني عليها)، والمقولة الأخيرة كانت قصتها أنّه كان ثمّة رجل ممن أبتلاه الله (بجبن خالع)، وكان الحيّ في حالة خوف من هجوم الأعداء فظهر سواد شخص من بعيد، فخارت قوى الرجل، و(عرقب) ، ولم يستطع الوقوف، وأصابه إسهال شديد، وكان القوم يتراءون السواد المقبل وهو يرتجف، وعندما اقترب السواد وإذا به عمّة ذلك الرجل فذهب عنه الخوف، ونهض ممتشقا سيفه متأهبا للقتال ، فحاولوا منعه وأخبروه أنّها عمته (صنيفيرة= اصنيفيرة) فصرخ بهم وهو يتفلت من أيديهم وهو يرغي ويزبد : (((وإن كانت عمتي صنيفيرة فاطلقوني عليها))) …….
    فؤاد البطاينة يحدثنا عن الوطن البديل حديثا يختلف عن حديث (ابناخي اصنيفيرة)، وهو حديث أغلبنا يعرفه لكننا نتواطأ جميعا على إنكاره تماشيا مع مذهب تلك البدوية التي رأت رجلا أهوى برمحه حتى جعله بين عينيها وهي نائمة, فاستيقظت فلما رأته فَزِعَتْ, ثم غمضت عينيها وقَالت: كن حُلْماً كَنه))!! ……..
    فؤاد البطاينة يذكرنا بأنّ وعد بلفور يشمل الأردن حتى سكّة الحديد شرقا، وأنّه على كلّ عربي غربي النهر أو شرقيه فإنّه عليه الرحيل من تلك البلاد المشمولة بالوعد، وعليه أن يبحث له عن وطن بديل …

  44. مع الاحترام لكاتبنا العزيز الا انه قد فاته ان قرار فك الارتباط كان رغبة الزعامه الفلسطينيه ممثله بياسر عرفات ونتيجه لذلك نفذ الملك حسين هذه الرغبه

  45. الاردن للأردنيين و فلسطين للفلسطينيين و اسرائيل الى زوال و كل التحليلات و الفلسفات القديمة منها و الجديدة بعيدة عن الواقع و مجرد تخمينات و اوهام ،،،

  46. ان كل الممارسات التي تطبق علينا كشعب تعتبر مقدمات تتوافق مع ما ترمي اليه الصهيونيه ،ومع تتفضل بطرحه من رؤى والشعب عبارة عن مجموعات وأفراد في حاله من التيه واللامبالاة الساذجه لعدم قدرته على خلق زعامات وطنيه تنطق باسمه وتوحد اتجاهاته المتناحرة والمتضادة والتي تعمل بفرديه لعدم قدرة المجموعات على تبني أفكارها وتبقى صيحات في فضاءات شعب غارق في البحث عن لقمه العيش حتى بلا كرامه وفقا لما يمارس عليه من ضغوط واحباطات،،،وصولا به لتحقيق المخطط الصهيوني بلا حراك لمن يستنجد قاتله بإطلاق رصاصة الرحمه عليه وتخليصها من عذاب الألم،،،

  47. الاخ فؤاد البطاينه حفظه الله
    أتابع ما تنشر منذ شهور عديده ، وأحياناً أتفق مع بعض ما تنشر وأختلف مع البعض الاخر ، ولكن بالمجمل هناك فجوه كبيره بين الرأي العام للغالبيه من الاردنيين وبين ما تقوله ، ومنشورك الاخير يؤكد للغالبيه من الاردنيين أن فكرك السياسي ونظرتك المستقبليه ، بواد غير واد الاردنيين وتطلعاتهم الوطنيه ، وأيضاً بواد أخر عن تطلعات الشعب الفلسطيني وأماله وطموحاته ، وهذا السياق السياسي منذ سنوات يتحدث به الاستاذ عبد الباري عطوان ، ولذلك فقد الكثير من شعبيته سواء لدى الاردنيين والفلسطينيين من الناحيه النظريه ، وكذلك هذا الطرح ليس ببعيد عن الطرح السياسي لأصحاب فكرة الدوله المدنيه ، لذلك أجد نفسي أختلف معك بالطرح والفكر الذي بنيت عليه هذه النظريه السياسيه ، هذا الكلام لو طرح بخمسينات وستيينات القرن الماضي كان من الممكن ان تجد من يقتنع به نظرياً ، اما اليوم فإسمح لي بالقول ان واقع الامر سواء بما طرح بما سمي بصفقة القرن أو ما يتسرب لنا من خطوط عريضه للنظام العالمي الجديد ما بعد عام 2023 فإن المراحل الاولى لهذا النظام مختلفه عما أشرت اليه ، أما المراحل اللاحقه له فهي أشد وأقسى مما ذكرت ، أما موضوع التلاحم الاردني الفلسطيني للمرحله القادمه فأنا أشكك بحصوله ، لان الداخل الفلسطيني نفسه مفتت وكذلك الداخل الاردني مفتت ومدمر ، لذا الوعي والادراك والتعاون لكلا الشعبين يحتاج لتعاقب أجيال تدرك حجم الخطر والتلاعب بهم ، وبذلك تكتمل المسرحيه بالمنطقه العربيه ضمن المفاهيم المرسومه امريكياً وصهيونياً على الاقل خلال النصف قرن القادم إعتباراً من عام 2023 ،

  48. 1. افتراض ان الاردن جاهزا ليكون لقمة سائغة لطموحات ومغامرات الكيان الصهيوني افتراض غير واقعي يائس، اخذا بالاعتبار ما حدث في كل من غزة وجنوب لبنان.
    2. ربما يكون مشروع الوطن البديل من وجهة النظر الصهيونية واليمين الأمريكي المتصهين، اقرب للواقع اعتمادا على مضامين وعد بلفور وتعديلاته اللاحقة زمن تشرشل وزير المستعمرات في ذلك الحين، ارتكازا على وحدة الضفتين 1950، مع عدم تجاهل تداعيات ذلك المشروع الخطيرة على أمن واستقرار البلاد .
    3. زعمت أدبيات الجامعة الجوية الأمريكية عام 1985 ( مونتغمري الاباما )، أن نسبة الاردنيين من اصل فلسطيني تبلغ 60% من إجمالي سكان الاردن في ذلك العام، وان الاردن عمليا هو وطن للفلسطينيين من المهاجرين والنازحين بما فيها قطاع غزة. وربما يكون هذا اقصى ما يطمح الكيان الصهيوني تحقيقه، رغم مخاطرة الأمنية على الكيان وإبقاء جذوة الصراع مشتعلة على غير ما يتمنونه.

  49. رحم الله الحاج امين الحسيني وكل احرار فلسطين الذين ذهبوا ضحية الامر العربي الصهيوني وحيا الله كل كاتب عربي حر أمين وشجاع .

  50. الاستاذ فؤاد البطاينه بكتاباته ونشاطه غير الكثير من المفاهيم الخاطئه والمدسوسه عند الشعب الساحتين الاردنية والفلسطينية وأصبح ظاهرة يفتخر بها كل اردني وعربي .فكيف سيكون الوضع لو كان أكثر من فؤاد في بلدنا والفضل يعود ايضا الى راي اليوم المنبر الحر .
    .

  51. صدقت استاذنا هذا البلد خلق بجناحين لا يمكن أن يصفق أحدهما دون الأخر . نحن بحاجة الى العقول النيره والقلوب السليمه جزاك الله عنا ألف خير .
    .

  52. المقال يضع الاصبع على نواة الجرح في الاردن وهي خدعة الوطن البديل ولم أقرأ كلاما دقيقا ومنطقيا ومقنعا بهذا الموضوع أفضل من ما طرح بهذا المقال شكرا للكاتب ولراي اليوم .
    ..

  53. الاستاذ البطاينه مشكورا يصر عن قناعه ويذكرنا في كل مقال بالشأن الاردني والفلسطيني بأن سبب تمرير كل المآسي هو نجاح الصهيونية وأدواتها في اختراق المواطنيين ووحدة الشعب . نتفق معه مئة بالمئة بأن الحل لا يبدأ الا بالمصالحة والتماسك الشعبي . متى يوعى الأردنيون بكل اطيافهم ؟

  54. الأردن بحاجه إلى عشرة رجال من وزن فؤاد البطاينه وستتغير عندها المعادلات والثقافات التي تفتك بالدولة وشعبها وتحول دون بناء الجبهة الداخلية التي يطلبها الوطن

  55. يا استاذ فؤاد المكون الفلسطيني في الأردن يتلقى الضغوطات من الجميع الدوله وعامة الشعب ويشعروها بالغربة ونرجو منك التركيز على مواجهة هذه الضغوطات حتى يكون قادرا على الاسناد .
    ..

  56. قرأت قبل عشر سنوات كتابا جريئا للاستاذ فؤاد بعنوان الشمس فوق الأردن يتكلم فيه عن الوطن البديل والخيار الأردني وجميع السيناريوهات . وأتمنى أن يصدر طبعة جديدة يضمنها التطورات السياسية لترك اسرائيل للخيار الأردني واستهداف الأردن نفسه وخاصة من عند استهداف سوريا ثم صفقة القرن . شكرا للكاتب .

  57. لو أدرك واستوعب الأردنيون جوهر هذا المقال لتغيروا . والجوهر هو أن الوطن البديل لهم وان بلدهم على طريق وعد بلفور .مشكلة كل العرب هو نقص الوعي بسبب عدم القراءه .

  58. ____ لا شيئ يمكن أن يضاف على ما تفضل به أستاذنا فؤاد البطاينة و قد شرح و حلل و علل و كل شيئ . فقط ملاحظة على ما جاء بين هلالين ، لأقول \ فكرة ’’ الوطن البديل ’’ تعكس رضوخ واضح للإحتلال و اعتراف صريح به ، كما أخيرا طلب تعويض منه . هو في حكم ’’ قيد الدراسة ’’ و إن وافقوا عليه -_ أي الوطن البديل _ فسيكون لإسرائيل . للأسف ، .. بلفور فرشت له الأرضية ، و كأن كانت العلاقة نيوتينية .. و فيه من ينحاز للعدو لذات النظرية !!

  59. نشكر الأستاذ المحترم وكذلك نشكر رأي اليوم وصاحبها الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    انت أستاذ فؤاد تكتب لكي يعرف الشعب الأردني ما يجري حوله ولكن تكتب باحترام وبدون تجريح على عكس المعارضه الخارجيه تتكلم بالتهديد والوعيد .
    ارجوا ان تستمر في توعيتنا ونحن لك شاكرين
    وعندي لك سؤال يا ريت أن تكتب لنا مقال عنه وهو
    ما سبب عدم الثقه بين المكونين الأردنيين من الضفه الغربيه والشرقيه . وما هو سبب عدم التفاهم بينهم لمصلحة الاردن وفلسطين . ولماذا هذا الاستعصاء بالرغم من عدائهم لإسرائيل .
    مع جزيل الشكر

  60. “فلا وطن بديل بموجبه في الأردن ولا مُلْك إلا لليهود بموجبه”
    كلام سليم وعميق أحسنت أستاذ فؤاد أحييك مقال ممتاز

  61. بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وسقوط الخلافه العثمانيه والتي كانت تسيطر على العالم العربي اتفقت دول الحلفاء علي تقسيم العالم العربي وتم ذلك حسب مسمي إتفاقية سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا وتم التقسيم بشكل دويلات منفصلة وعلي خريطة فلسطين لم تذكر ابدأ بل تم تركها مظلله بالأسود حيث كانت النيه مبيته لمنحها وطنا قوميا لليهود حسب ما جاء في وعد بلفور..
    تم وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني عام ١٩٢٠ مع إمارة شرق الاردن وتم إستثناء إمارة شرق الاردن من الانتداب ومنحه حكم ذاتي
    الوطن البديل هو فزاعه لا وجود لها إلا بعقول مروجيها لخلق الفتنه التي تسعي اليها إسرائيل جاهده بين أبناء الشعب الواحد…نحن العرب من جعلنا يد إسرائيل طويله بالتآمر على بعضنا البعض ومحاربة بعضنا البعض..وللأسف هناك بعض الاقلام الماجوره يروجون لكل ما تمليه عليهم إسرائيل وبعض العرب لإثارة تلك الفتن والاحقاد فيما بينها..
    المقاومه الفلسطينية كانت تلقي كل أشكال الدعم من كافة الشعوب العربية وحكوماتها حين كانت حركة مقاومه وياليتها استمرت ولم تخطف انصع صفحات النضال الفلسطيني (الانتفاضه الأولي)كان العالم بأسره يتعاطف مع القضيه الفلسطينية وظهرت صورة إسرائيل علي حقيقتها العنصريه وجاءت زمرة أوسلو لتخطف هذا التعاطف والدعم الدولي وسحب البساط من تحت أقدام شباب الانتفاضه من أجل مناصب منحها العدو لهذه الزمره فخامة ومعالي وسعادة وتم تحويل الثوره الفلسطينية إلي متعهد أمني لخدمة الإحتلال!!!!
    الشعب الاردني بجناحيه مستهدفين بمؤامرة ترامب ونتنياهو سبق لي أن قلت أن الخوف من هذه الصفقه هو من سلطه تعود رجالها علي خدمة العدو وبدون خجل أما الأردن فلا أظن ابدأ أن القياده ستفرط بالقدس مهما كانت المغريات والضغوط..الخوف من أشباه رجال يعيشون علي خدمة العدو الصهيوني ويتفاخر كبيرهم بأن العماله (التنسيق الأمني) مقدس وأنه يعمل تحت بساطير الإحتلال
    سيبقي الشعب الفلسطيني يطالب بحقوقه في أرضه فلسطين من النهر إلى البحر..ويطالب بمقدساته كل مقدساته ..سيظل يطالب بسيادته كامله غير منقوصه علي أرضه وسماءه وحدوده
    كل التقدير والاحترام لك أخي الكريم سعادة السفير فؤاد البطانية علي كل ما يخطه قلمك الحر

  62. هذا التحليل الجريئ والصادق في جميع مفاصله وما افتعال حرب أيلول العبثية إلا استعجالأ لتطبيق الوطن البديل فالهاشميين يريدون ملكأ حسب وعود بريطانيا والمزروع عرفات المرتدي ثياب الثوره واكلت الحرب 15 الف اردني فلسطيني اردني والقاده من الطرفين خرجوا منها سالمين ارجوا من إخواني من الجناحين أن يقرأوا المقال ويتفكروا فيه وسيكتشفوا أننا مضحوك علينا منذ 100 عام والبلوه اننا ساعدنا على استكرادنا سلم فكرك فؤاد الأردن وسلم قلمك

  63. الله يستر من القادم
    ارى تشاؤم من قبل كاتب مخضرم بأن الشعب وعي الدروس وأنه يسير باتجاه حرب اهليه لا قدر الله
    جزاك الله خيرا ونرجو السلامة للشرق بمواطنيه وجناحيه

  64. و الله انك تكتب في عقليه جباره في الوقت الصعب جدا و اتمنى لكل من يخون الوطن العربي يصاب في فيروس كورونا و طول عمري اقرأ و لم اكتب اي تعليق في حياتي إلى
    عندما قرات لك و انت يا سيد الصدقه الجاريه شجعتني على الكتابه و لك الشكر على هذه النعمه . مع كل الاحترام والتقدير لك يا ابو ايسر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here