لمن الأردن؟.. ومن هو الأردني؟ وأين العشائر من هذا؟ أسئله تطرح ،أجوبتها سهله لكنها مشبوهة في توقيتها

فؤاد البطانية

نحن في الأردن، شعبا وأرضا جزء من الوطن العربي ومن مصيره بما حمل . ولا خاصِّية تعلو أو تتقدم على هذه المسلمه . ووحدة بلاد الشام هي حقيقة تاريخية –جغرافية- سكانية، وسوريا هي الأم . وغير ذلك ترهات محلية ودسائس صهيونية . والعلاقة المميزة في نفس هذا الإطار بين لبنان وسوريا من ناحية وبين الأردن وفلسطين من ناحية أخرى تفرضها الديموغرافيا والجيوب وليتك. رغم أن بحثي التاريخي الذي يعود الى 3000 ق. م أشار الى أن لبنان (فينيقيا ) هي امتداد لبلاد كنعان وأن الأردن عمق سوري وامتداد كنعاني.

في هذه الظروف الصعبة التي يُستهدف فيها الأردن دولة وشعبا في تزامن وارتباط وثيق مع مرحلة تصفية متقدمة للقضية الفلسطينية ومكوناتها، برز من بيننا كأردنيين بخطابات مغلوطة ومدمرة، إن لم تكن عن جهالة فهي بالتأكيد دسيسة . ولعل هناك لُبسا يجب ازالته . فمن يؤمن منا بسايكس بيكو كواقع ويَبني عليه مسلمات وحقوقا واهمة بمعزل عن الواقع والحقوق القومية، لا بأس، لكن عليه أن يتذكر ويعلم بأن تقسيمات سايكس-بيكو لبلاد الشام أبقت على وحدة الجغرافيا والسكان في فلسطين والأردن كمحل للمشروع الصهيوني بدءا بوعد بلفور باسم واحد هو فلسطين . وعندما أنشئت الإمارة في شرق النهر عام 1921 باتفاق ما بين بريطانيا والأمير عبدالله عرفت باسم (Trance Jordan ) أي عبر الأردن ( النهر) فإنما إنشئت بحكم ذاتي ضمن الولاية البريطانية على فلسطين وضمن شروط تتعلق بالمشروع الصهيوني . وفي ذات العام صدر صك الانتداب من عصبة الأمم ( سلف الأمم المتحدة ) وتبنى مجلسه ودوله وعد بلفور واحتلت ربع مواده الحديث عن تطبيقه والأردن من ضمنه .

هذا الصك بمواده انطوى على معاني، من أهمها ثلاثة . الأول، هو أن وعد بلفور لم يمكث طويلا كوعد بريطاني بل أصبح قرارا دوليا تم تقنينه في صك الانتداب وتبنيه من قبل مجلس عصبة الأمم . الثاني، حرم الصك شعب فلسطين من حق تقرير المصير الذي كانت تنص عليه مبادئ عصبة الأمم . ثم اعترفت الأمم المتحدة بقرارات من جمعيتها العامة بحق تقرير منقوص للشعب الفلسطيني كونها جاءت بعد احتلال عام 67 ومعطوفة على إزالته وعلى تقسيم فلسطين . أي ممارسة الحق على جزء من فلسطين . لكن مفهوم اسرائيل لهذا الحق هو في إطار تقسيم فلسطين بحدودها التي افترضتها عصبة الأمم في صك الإنتداب . وهذا ينقلنا للمعنى الثالث الذي انطوى عليه صك الانتداب .

الثالث،إن المادة رقم 25 من صك الانتداب التي جاءت في سياق تطبيق وعد بلفور، انطوت على نص صريح بافتراض حدود معينه لفلسطين هي من البحر الى عمق الصحراء شرقا أي تشمل الاراضي الاردنية الحاليه كامتداد لفلسطين، حيث ابتدأت الماده بالكلمات التاليه

In the territories Lying between the Jordan and the eastern boundary of Palestine as ultimately determined …….

. ونحن لا نعلم الأساس الذي اعتمدته عصبة الأمم المتحدة في هذا التحديد لحدود فلسطين وعما إذا كانت لا تعتبر شرق الاردن إقليما في سياق اقاليم سوريا الطبيعية، كما لا نعلم الأساس الذي عادت ورسمت بموجبه حدودا لجنوب سوريا السياسية عندما أنشأت الإمارة وقسمت العشيرة الواحده الى جنسيتين سورية وأردنية..

وهنا على كل أردني أن يعلم بأن بريطانيا عندما أخرجت الإمارة من وعد بلفور في العام التالي لانشائها رغم معارضة الوكالة اليهودية، .فإنها أي بريطانيا لم تكن تهدف لانشاء دولة سايكوسبيكية خاصة بسكان شرق الأردن كسوريا ولبنان والعراق، بل أنشأتها لعدة مرامي وما يهمنا منها هنا يقع في سياق انجاح المرحلة الأساسية من المشروع الصهيوني باستخدام الأردن كمستوعب سكاني وسياسي للفلسطينيين المزمع تهجيرهم، ولتكون هذه الدولة وظيفية بنظام متعاون . وصمام امان في كبح المشاعر المعادية للصهيونية، وتسهيل مخططها . حيث اعتبر الانجليز أن شرق الاردن أرض مهجوره . وبهذا جاء في الصفحة 12 من كتاب “الملك حسين أسد الأردن، لافي شلايم اليهودي البريطاني والمعروف بمؤرخ العائلة الهاشمية والذي ينقل من الأرشيف البريطاني ما نصه ” كان البريطانيون يبحثون عن زبون مطاوع pliant client يعهد اليه حكم أرض مهجوره أو فارغه شرقي النهر نيابة عنهم “. وفي الصفحة 13 يقول ” ولم يكن القصد في تلك المرحلة تحويل اراضي شرقي النهر الى دولة عربية مستقلة” .

وتفهمت اسرائيل مغزى القرار البريطاني فيما بعد واستقرت على اعتبار الاردن جزءا من فلسطين وتركه كوطن اصيل للفلسطينيين مع الاردنيين سيما وأن قرار التقسيم ينص على تقسم فلسطين بين اليهود والعرب وليس بين اليهود والفلسطينيين . واسرائيل على لسان نتنياهو تَعتبر نفسها انجزت قرار التقسيم باعتبار أن فلسطين تشمل الضفتين وأنها اكتفت بالخمس من البحر للنهر وتركت للعرب الأربعة أخماس الباقيه.

هذا واقع سياسي نحن العرب والاردنيين بالذات نعيشه، وعلينا كأردن وأردنيين أن نعي بأننا مستهدفون في كل مراحل تصفية القضية الفلسطينية، ولا ينتهي استهدافنا ما دامت اسرائيل ماضيه في مخططها في فلسطين، وأن إثارة الفتنة بين ذوي الأصول الفلسطينية والشرق أردنية في هذه الدولة جزء أساسي ثابت ومتلازم مع مخطط التصفية القائم على استهداف فلسطين والأردن معا، والمتغير هي قواعد هذه الفتنه . وفي هذه المرحلة المتقدمة تجري محاولات لاستخدام العشائر بالضغط عليها هذه المرة وعلى مكتسباتها الظرفية وتسميم خطابها .

العشائر والقبائل ودورها السياسي والاجتماعي انتهى تماما في الغرب والدول الديمقراطية كونها نقيض مفهوم الدوله والمصلحة العامه . أما في الدول العربية فقد ذابت العشائرية في عباءة الدكتاتور بينما أصبحت محل استخدام في الأردن، وطال هذا الاستخدام وتعمق لخدمة النظام الوظيفي الذي تحالف ابتداء مع قبائلها في الجنوب وشاركها اداريا بالحكم على قاعدة بناء الجيش، ثم قام بالقوة العسكرية بإخضاع بقية العشائر حتى أصبحت جزءا من منظومة الحكم . ولم يكن قبل انشاء الدولة لقبيلة أو عشيرة سيادة سياسية في الإقليم أو المنطقة التي توجد فيها بل كانت تنضوي في حكومات محليه مناطقية في إقليم لا تسود عليه .

 ومع طول مدة التزاوج بين النظام والعشائر تكرست لدى العشائر الأردنية كلها على مساحة الوطن ثقافة خاطئة تعتقد فيها أن الدولة ملكا لها وحقا حصريا مكتسبا تمارسه بوجود ودعم الملك بمعزل عن مفهوم الوطن وما يتهدده وعن الواقع السكاني والجغرافي والاجتماعي والسياسي . وهي ثقافة إقصائية تم صنعها وتغذيتها لخدمة مرحلة أساسية من مراحل تعزيز سيادة النظام وكبح العمل الوطني والقومي وتسهيل المخطط الصهيوني .

النقطة الأساسيه التي لا تريد العشائر فهمها أن تلك المرحلة التي جمعتها بحلف مع النظام انتهت مع انتهاء المرحلة التي اقتضاها المخطط الصهيوني في فلسطين وفي الأردن . وأننا دخلنا في مرحلة صهيونية جديدة تطلبت إستخداما أخر ودورا جديدا للعشائر مما دعا لاختطاط سياسة جديدة اتجاهها يجري تنفيذها في الأردن درجة وراء أخرى منذ بضعة سنوات، أساسها فك ارتباط الجيش العشائري بها وارتباطه بالملك ارتباط الحزب بالقائد، وإعادة الهيكلة الادارية للدولة وللحكم ورجاله وتركيزه في الديوان الملكي وجعل الحكومات صورية بمهمة تسيير أعمال . بما اقتضاه ذلك من تغييرات دستورية وتفكيك العشائر من داخلها وتسارع وتيرة الفساد وبما يشبه تفكيك الدولة .

 وإزاء هذا بدأ تململ غير واع في القواعد العشائرية المتضررة بمعزل عن رؤوس الفساد منها، وتبنت الحراك القائم ولكن من واقع نفس الثقافة . فشابت خطابها العشائرية والمناطقية والجهوية ومدنها وكل شعارات التفرقة والإقصاء تمسكا بالماضي بعيدا عن السياسة والهوية الجامعه . فهو حراك ما زال لا يستهدف الملك كنهج سياسي بل كنهج إداري مستجد شمل الجيش والديوان والتحالف، ولا يستهدف الصهيونية والمستعمر الذي يتحكم بمصير الدولة،ولا مكترث بمستقبل الدولة طالما أن مصالح العشيرة الاقتصادية والادارية يمكن تأمينها، وبأن الملك هو المطالب بتأمينها . وهذا من دواعي معارضة البعض للملكية الدستورية التي تعني تقييد سلوك الملك وصلاحياته بالدستور . ومع هذا سنبقى مع الحراك لترشيده.

ولعل من أخطر الخطابات التي يجري دسها في مجتمعنا الأردني هو أن “الأردن للعشائر ” . ويأتي هذا الخطاب منسجما مع التهيئة لمرحلة الاستخدام الأخير للأردن ونظامه وعشائره لحساب تصفية مكونات القضية بصيغة الوطن البديل الذي تسوقه اسرائيل بصيغة الوطن الأصيل . فهذا الشعار في ظل الهيمنة الصهيونية والارادة الدولية والواقع السكاني والسياسي في الأردن هو عدمي ومجرد خطاب استفزازي ملغوم بفئويته وإقصائيته ولا يعدو هدفه أكثر من تهيئة الأرضية لمرحلة فتنة داخليه أهليه لتفتيت وحدتنا الوطنية وجبهتنا الداخلية من خلال اقتتال الاخوة وافساح المجال والمبرر للتدخل الأجنبي المدمر ليُخضع الجميع ويكون سيد الموقف في استعمار واذلال هذا البلد لحساب تصفية القضية . والواعون يعلمون بأن العشائر غير قادرة على فعل شيء لنفسها وللأردن طالما بقيت بهذه المفاهيم الفئوية والاحتكارية والفوقية الانعزالية عن قطاعات الشعب وعن مفاهيم الأخوة الوطنية والهوية الجمعية والمصلحة العامة والرباط القومي وعن السياسة والتاريخ والجغرافيا والواقع.

اسرائيل اليوم تواجه القانون الدولي والرفض الدولي في تبريرها لتصفية القضية الفلسطينية ومكوناتها مستندة على أن الأردن جزء من فلسطين كما ورد تفصيله في أعلاه . ونحن كأردنيين وفلسطينيين علينا بالمقابل أن نتمسك ونُعلم العالم والعدو الصهيوني ومن والاه في داخل الأردن وخارجه بأن فلسطين هي من البحر الى النهر ومحتلة، والشعب الفلسطيني هو شعبها بكل خصوصيات الشعب المنتمي لها أينما تواجد، وأن الأردن هو دولة قائمة بذاتها كأية دولة عربية . وبأن هذا الاردن هو لكل الاردنيين، يتكلم باسمه كل الاردنيين كمتساوين في الحقوق والواجبات . وأن تعريف الاردني هو من يحمل الجنسية الاردنية أينما و لد أجداده، ولا تُسقط هذه الجنسية الانتماء الفلسطيني والحقوق الفلسطينية عن أي أردني من أصول فلسطينية، على أن يكون مفهوما أن لا حديث ذو قيمة ولا ترتيب لخيارات مواطني هذا البلد البينية قبل إسقاط المشروع الصهيوني في فلسطين والأردن فالقضية الفلسطينية هي اردنية بنفس الدرجة الفلسطينية . واستهداف أي مكون من مكوناتها هو استهداف مباشر للأردن وشعبه . فالهم والتحدي الذي يواجه الاردن وشعبه هو نفسه الذي يواجهه الشعب الفلسطيني داخل فلسطين.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. مقال عميق كعادتك اخي فؤاد
    والأردن يعتز ويفخر بكتاب الصدق وقراءه الواقع وبهذه الموضوعيه واختصر لاقول
    نحن في الاردن اردنيون الهويه ،فلسطينيون التوجه والقضية وحاملون لواء العروبة والوحدة الشاملة هكذا نحن وكل صوت اخر هو شاذ أما خائن او جاهل وما الفساد الذي نرى الا تعبير عن تسخين الكيان لشلته التي استثمر فيها على مدى السنوات السابقة وهي الى زوال قريباً بفضل الشرفاء الواعين لحساسيه المرحلة .

  2. الى الاخ عيوش المحترم ………… لو واحد ثاني وصفك بالمفكر نمشيها اما أن تعطي نفسك هذا اللقب ؛؛؛؛ هاي كثيرة يا بروفيسور ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  3. كلامك انشائي مرسل لا يمت الى الواقع بصلة ،، كنت اتمنى ان يكون تعليقك مقنع و مفيد و عملي ،، شكرا لك

  4. بداية أقدم عظيم الشكر والتقدير للكاتب الاستاذ فؤاد على ما تفضل به .
    أؤمن انّ الاردن منذ ان تم تأسيسه بمعاونة عشائر البدو*دون ان يعرفوا* وقبل اكثر من مئة عام لم يكن الهدف الا لجعلها وطناً لمن لا وطن له *لاحقاً*.
    بإعتبار ان من كان يسكن *صحراء فلسطين * كما كان يطلق عليها آنذاك هم بعض العشائر من البدو متفرقين هنا وهناك ّ!!
    وانّ الحرب العالمية لم تقم اصلاً الا بهدف القضاء على الدولة العثمانية من أجل تمكين للدولة الصهيونية ,فقد كانت الامبراطورية العثمانية العقبة الكبرى امام مخططات الغرب فكان لا بد من القضاء عليها بعد ان وقف بإصرار المسلم امامهم السلطان عبد الحميد الثاني ورفض الاستيطان اليهودي على ارض فلسطين .
    لا اظن ان الدولة الصهيونية كانت مغيّبة عن كل المخططات والاستراتيجيات المستقبلية منذ وعد بلفور – او سايس-بيكو او ما سبقها او ما جاء بعدها من مؤتمرات *مؤامرات *كيدية ..كما تفضلت وقلت .
    المخطط جاء بمؤامرة عالمية عظيمة مدروسة جيداً حتى امتدت منذ اواخر القرن الثامن عشر ولحد هذه اللحظة .
    واكبر لغم اراه دس في جسد القضية الفلسطينية هو تسمية *شرق النهر* ما معنى هذه التسمية !! والى ماذا يهدف ّ!!وهذا يؤكد ان للنهر جهة أخرى تسمى غرب النهر .. ونحن بكل اريحية نردد غرب النهر او الضفة الغربية وصدقنا وآمنا واقتنعنا بالحدود وزادت عنجهيات العنصرية واتممنا بهمة عالية دون ان يرف لنا رمش مخططات الصهيونية وكما تفضلت كانت العشائر التي اعانت واستمرت دون ان تدرك المخاطر المستقبلية في تثبيت للدولة الاحتلالية ..في سبيل بعض الاراضي المقدّرة بالوف الدونمات في جنوب وشمال ووسط الدولة الاردنية ومقابل بعض المسميات من مشيخة ومناصب سياسية توالت من الجدود الى الاباء والاحفاد .
    مع التأكيد يجب ان لا ننسى أيضا العشائر في فلسطين المحتلة ودور بعض العائلات التي أصبحت فيما بعد من أصحاب الأملاك وأصحاب أسماء عائلات تعرف بالعراقة بسبب الثروات التي اغرقتها وجعلت منهم رؤساء وسياسيين فيما بعد سواء بالأردن او في فلسطين المحتلة ؛
    لا ندري كيف ستأتي الحلول لمعضلة العشائر بعد ان كانت كما تتوهم انها صاحبة قرار وانها من ساندت العرش منذ بدايات التأسيس
    وكيف تم الحط من قدرها ومحاولات تهميشها وإلغاء دورها الاجتماعي في الدولة الأردنية !!
    مع حلمنا في موقف عربي انقاذي .
    طبعاً المخططات ستمضي قدماً غير آبهة بثورة قد تحصل في وقت وزمن ما ربما ؛ نتيجة سياسات التضييق وسياسات صندوق النقد الدولي هذا البعبع البشع الذي يهدد دولتنا وقضيتنا وكرامتنا ..وحلم الدولة الاحتلالية الصهيونية التي يؤمن مؤسسوها وكل من انتسب اليها من المرتزقة في ان دولتهم مستقبلاً ستضم كامل ارض فلسطين و الأردن ومن ثم لحدود المدينة المنورة .!!!!
    *trans jordan*

  5. كل ما تم ذكره في المقال صحيح و لكن هذا موضوع تم الشغل عليه عشرات السنين . اعتقد ان الفلسطينيين و الأردنيين بينهم ود و محبه في الأغلب نعم هناك شواذ و جهله و متعصبين فارغين او لهم مصالح او مخاوف هنا و هناك . الذي سيوحدهم و يزيدهم لحمه كأنهم جسد واحدا هو الخطر الخارجي الآتي من وجود إسرائيل و اطماعها . أيضا الزمن كفيل برائب الصدع بين الأخوه فكلاهما له نفس التاريخ و عاش نفس الإخطار فلا بد من الوحده فبدل أن يكون فهم إسرائيل إن فلسطين من البحر إلى أقصى شرق الصحراء الأولى إن نقول إن الأردن تقع بين اقصى شرق الصحراء الى شواطىء البحر المتوسط و ان نعيش كلنا على هذه الارض و ياريت نكون ايضا جزءا من سوريا الكبرى .
    الزمن سيرمم هذه العلاقه اذا توافرت النيه الحسنه و نبش الموضوع حتى لو علميا مازال يثير حساسيه غير مبرره .

  6. الى من علق باسم (الى فاتنه التل) يا اخي انت بتضحك عحالك والا على كامل الشعب الاردني مين علمك هالهراء؟؟؟؟؟ مين قلك انو فقط ابن العشائر يحب الاردن ومستعد للتضحيه دفاعا عنه ؟؟؟هل تعتقد انك بهذا الكلام ستغطي على القضية الاهم التي اشار لها الدكتور او الاخت فاتنة ؟؟؟؟ باختصار اقول انا لا اخاف على الاردن من الصهاينة لاني على يقين ان من شرب وعاش وخدم الاردن لن يبخل بدمه على الاردن ولا اخشى على الاردن الا من امثالك فيا من تدعي انك تعلم بالغيب ومتيقن ان من هم من اصول اردنية فقط يدافع عن الاردن واسقطت باقي مكونات الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غريب من لا يزال يكذب على نفسه يا اخي والله غريب …….. والى من طلب من المعلقين ان يجيب عن السؤال من هو الاردني انا سأجيبك ولم اجد افضل من التعريف الذي ورد في تعليق فاتنة وهو (الأردني هو الأردن الذي يفتخر به إبنه أو ابنته وأكل وشرب منه ولحم كتافه من خيره,) واضيف بعد الاعتذار بانه لا يسرق ولا يمد يده للمال العام وغيره هو غير اردني ولو كان ابن الاردن من 2800 سنة قبل الميلاد فلو جائني اردني تجنس بالامس ويحمل تلك الصفات فاني سافضله وليس من ينظر الى الاردن ككرسي ومنصب فهو لا يختلف عمن يراه الاخ انه يرى الاردن باب رزق واقامة فكلاهما لا يحبون الاردن الا اذا حصلو على ما يريدون وبغير ذلك لا يتورعون عن هدم البلد هؤلاء هم الخطر فاحذروهم ….ان من يريد منصب كائن من كان كونه اردني حقه ولكن يجب ان يكون مؤهلا للمنصب امينا وتحت المراقبة ودون ان يكون التعيين مراعيا لتقسيمات ديموغرافية او اصول فهل انت على استعداد لقبول هذا الامر لانه انقاذ للوطن الذي تدعي انه لك وحدك؟؟؟؟؟انا اعلم انك ممن يمسكون الورقة والقلم ويعدون الوزراء عند اي تشكيله وتقوم بعد الوزراء بناء على اصولهم ومناطقهم …لا وبطلعو يطلبو من الملك يغير سياسة تشكيل الوزارات ؟؟؟؟؟؟ هو انتو مخلينو وانتو بتقولو هاظ الحكي؟؟؟؟ يا ناس في دول بتجيب خبراء من برا وبعطوهم ملايين من اجل تقديم خدمات استشارية وانت وامثالك ترفض الاخر ةتلقي بخطاب الكراهية اتجاه مكون اساسي بغض النظر من اين هو وتخالف نصوص الدستور اذا ما تجاوزنا انك تجاوزت وخالفت النصوص الدينية بل والقومية بل والعلمانية وخرجت بنظرية لم يسبقك بها احد فانا حسب علمي لا يوجد بلد جميعهم عرق نقي من نفس الاصل ولو كنت تعلم فرجاء اخبرنا …..تعبنا واحنا نفهم …مع الشكر والاعتذار عن الاطالة

  7. لا يمكن انقاذ الاردن بأردنته بل بعروبته واسلامه ‘ اعجبتني

  8. 1. الأردن اليوم دولة مؤسسات ورغم كل ما عليها، لديها الكثير مما قدمت وتقدم، ولا اشاطر احد بانها في عين العاصفة، بل باقية وربما في قادم الأيام تكبر وتتوسع. نوايا إنشاء الدولة في الماضي شيء وواقع الاردن المحترم الآن شيء آخر تماما، فقد تمرد الإنجاز على سوء النوايا الغربية الصهيونية. يمكن قياس هذا الانجاز بتداعيات الربيع العربي على الاقطار العربية الاخرى، فشل ونجاح. واسمحوا لي أن أروي قصة أحد وزراء الأردن السابقين: توجه ذلك الشاب في بداية ستينات القرن الماضي من عمان الى دمشق ليستقل الطائرة من هناك إلى القاهرة لدراسة الهندسة. انهى معاملات الخروج وتجاوز الحدود الاردنية ثم ترجل بعدها وبصق على حكومته. سجل في الجامعة وبدء الدراسة وهو في حال ذهول مما يرى ومما يسمع وكيف تتعامل الشرطة والمخابرات مع المواطنين في زحمة الشعارات الفلكية وتطبيقات جهنم. أنهى الدراسة وعاد بالطائرة الى عمان، وعند صولة المطار ركع وقبل الأرض، نادما على ما فعل….. اسألوا الاخوة ضيوف الأردن من العراق سوريا اليمن ليبيا ومصر….. عن الأردن وعن بلادهم .
    2. نظام الحكم الأردني تتمناه أيضا ليشمل أوطانهم ، شرائح واسعة من مواطني العراق سوريا لبنان وفلسطين، والاستفتاء بيننا. وهل جلد الذات هوايتنا، ام الدافع مقارنتها مع فنلندا.
    3. العشائرية في الأردن، ليست اكثر من توظيف بارادة سياسية، لذا يمكن ان تتوقف في اي لحظة حال تغيير المقاربة ونجاعة التوظيف. العشائر الاردنية بالآلاف وهي ضعيفة عدديا ومفككة بين اصيل ولفوفه وبين شيخ ومرابع وغيرها كثير، أسوة بمعظم العشائر العربية الاخرى، ولها امتداد ايضا خارج حدود سايكس – بيكو، مما يرجح ضعفها في مواجهة القانون حال الرغبة بإنفاذه. خلافا لدول الجوار عدديا حيث القبائل المليونية وعشائر ليست أقل من مئات الآلاف ترتبط بصلة القربى مع معظم مكونات الطيف السكاني الأردني، ومع ذلك لا تشكل خطورة كبيرة على النظام المؤسسي خاصة في دول الخليج ومصر.
    4.المعضلة اردنيا في التعامل مع المكون الفلسطيني فقط، هل يعتبر أردني مؤقت لحين التحرير حفاظا على عروبة فلسطين والابتعاد عن كابوس الوطن البديل. ام اردني اصيل رغم مخاطر ذلك على مستقبل القضية؟ هل يسمح التجنيس الذي يخل بالتوازن السكاني لصالح الفلسطينيين بأمن الأردن وتركيبته الاجتماعية، ليدفع الاردني اولا ثمن احتلال الصهاينة لفلسطين، و ثمن أوسلو وثمن السلطة وصراعها مع حماس؟ لماذا اصطف كل الشعب الأردني من شتى المنابت والأصول منذ نشأة الدولة حتى يومنا هذا مع الوطن ولم يتصادم الا مع التنظيمات الفلسطينية فقط؟
    5. الاردني شاء من شاء وابى من ابى هو كل من يحمل الرقم الوطني، وقد تجسد هذا القول بالفعل في وقوف النظام الأردني على مسافة واحدة من كافة المكونات الشعبية، بدوي فلاح ، مسلم مسيحي، عربي وغير عربي، وحتى مع مئات الأردنيين من الشيعة من أصول لبنانية الذين اخذوا حقوقهم ووصل بعضهم الى رتب عليا في الجيش والاجهزة الامنية. وقد ساهمت كافة الشرائح بإخلاص في بناء الاردن الحديث، ارمني شركسي شيشاني الباني يوناني، باكستاني أفغاني وايراني، ومن كافة الأقطار العربية مع الأردنيين جنبا إلى جنب كفريق عمل واحد، و انصهروا اليوم معا في شعب واحد وانتماء لوطن واحد لا يعرفون غيره. هذا هو الواقع وغير ذلك مهاترات لا قيمة لها، وعنتريات ما قتلت ذبابة.
    6. لا داعي للقلق أمام البعبع الصهيوني فهو لن يعمل بفراغ ، ويعاني من شد عكسي قد ينسف الكيان من اساسة. كيان لقيط لا مستقبل له عقائديا سكانيا وحضاريا، مهما ظن واهما انة محصن بالسلاح الذي لم يخدم الاتحاد السوفياتي ولا النازي. لو اقيم الكيان الصهيوني في اي بقعة من العالم الجديد نجح واستمر، ولكن لم تنجح حتى اليوم اي تجربة استيطان خارجي في اي دول من دول العالم القديم، الجزائر جنوب افريقيا ، والكيان الصهيوني قريبا. تحياتي واحترامي

  9. الاردن للاردنيين الاصلاء وحدهم ، و البقية ضيوف مرحب بهم لكن ليس لأي منهم الحق في المناصب السياسية و الادارية ،، الاردن للاردنيين وحدهم مثلما فلسطين للفلسطينيين و مصر للمصريين و تونس للتونسيين ،، ومن حق الاردني ان يفخر باردنيته دون ان ينهمه احد بتلاقليمية و العنصرية و العشائرية

  10. في الظروف المشابهة تعي الدول او الشعوب المصلحة الممتازة من بعض المآزق او التفاوض في نهاية المآزق وقد نندم بعد ثلاث اعوام او اقل او اكثر اذا تم الاختيار الخاطيء .. في الاقتصاد تكلفة الفرصة البديلة .. هل نعي الظروف الذي جاءت بترمب ؟؟.. هل نعي قصر المرحلة التي تضيعها الحكومات العربية في تنافرها مع مزاج الشارع ؟ هل نعي معاني صعود ايران وروسيا وتركيا وترنح امريكا وفرنسا وبريطانيا .. هل استفدنا من سنتين مضت تم فيها تحجيم العملاء وتجار الدين وسياسيي الصدفة ؟

  11. الاردنيون ابناء العشائر هم فقط عندهم الولاء و الانتماء للاردن لانه وطنهم و هم على استعداد للتضحية مشان هذا الوطن ، اما بقية المكونات فلا يعنيهم الاردن لانه مش وطنهم ولا يمكن ان يشعروا بالانتماء للاردن ،، الاردن بالنسبة لهم مجرد مكان اقامة او باب رزق مش اكثر

  12. شكرا ل “صراحة فجة” الذي أصاب كبد الحقيقة باختصار شديد. وشكرا للأستاذ فؤاد لفتحه الموضوع الشائك وإن شابه بعض فقدان المنطق في نهايته لكون دبلوماسية الكاتب التوفيقية ,لغرض توحدي الصفوف في ظرف حرج, حالت دون معالجة صريحة ولو بانت وكأنها “كي “. أكتفي بهذا الآن لأن التعليق على المقالة الدسمة تلزم , كما قال ألأستاذ المغترب, أكثر من قراءة.

  13. قصيدة من كلمات الشاعر فخري البارودي والتي تعلمناها في صغرنا ورددناها كثيرا بدون أن نتعمق في معناها الحقيقي .
    بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان
    ومن نجد إلى يمن إلى مصر فتطوان
    فلا حد يباعدنا ولا دين يفرقنا لسان الضاد يجمعنا بغسان وعدنان
    لنا مدنية سلفت سنحييها وان دثرت ولو في وجهنا وقفت دهاة الانس والجان
    فهبوا يا بني قومي الى العلياء بالعلم وغنوا يا بني أمي بلاد العرب أوطاني
    الأسئلة لمن الأردن من هو الأردني ؟؟ وبعض المعقبين يؤكد أن ليس كل حامل جواز سفر أردني هو أردني أصيل!!! وغير ذلك من مسببات التفرقة بين الشعوب العربية . الجواب ممكن أن يكون في القصيدة أعلاه وممكن أننا نسيناه أو تناسيناه .

  14. الكاتب الكبير المحترم ؛
    أسعد الله اوقاتك بالصحه والعافيه ,
    سؤالك لمن الأردن ؟ ومن هو الأردني ؟ وأين العشائر ؟
    سأجيب بوجهة نظر أردنيه متواضعه أعبر فيها عن نفسي فقط ولا دخل لي بغيري,
    الأردن للجميع ولكل من يسكنها وله كل الإحترام طالما احترم نفسه واحترم أرض وتراب الأردن الذي ياويه , فنحن جميعاً عرباً وأصولنا متنوعه وجذورنا الأصيله ممتده من اليمن والحجاز والعراق وسوريا وفلسطين , وجميعها دماء عربيه بحته وتحمل أنساب شريفه ,
    بعض العرب عندما جاؤ للأردن وقبلها لفلسطين وغيرها جاؤ لقتال العثمانيين ضمن المخطط الذي أقنعتهم به بريطانيا طبعاً من خلال زعامات عربيه مرهونه وقابضه الثمن , ثم استقر بهم الحال على أرض الأردن مع وجود بعض العشائر البدويه الأردنيه على أطراف المملكه وهي أيضاً قادمه من مكانٍ ما ,

    , الآن تغير الوضع وجاءنا الصهاينه لعنة الله عليهم ,,,, أي بمعنى لن يدعونا نهدأ من قتال لقتال ومن قلق لقلق ,
    الأردني هو الشخص المنتمي للأردن كوطن , ومخلص لها , ويدافع عنها بكل حالاتها وظروفها , ويتمنى لها الخير من قلبه وليس خوفاً وتملقاً , والأردن ليست شخصاً أو صنماً من حجر عندما نغضب منه نحطمه , بل هي مكان وزمان وإرث ووطن كبير بشعبه المتنوع الذي بتنوعه أضاف له الكثير من الرفعه والتقدم والتطور وجعله دولةً لها مكانه قفزت فوق الخطوط الوهميه التي رُسِمَت , رغم كل الفساد والعبث والتخبط ,
    الأردني هو الأردن الذي يفتخر به إبنه أو ابنته وأكل وشرب منه ولحم كتافه من خيره,
    فزاعة الوطن البديل لا نقبلها بمختلف مسمياتها فنحن جميعاً أرضٌ واحده وجنسٌ واحد ودمُ واحد مع اختلاف العقليات والنوايا , ولكن إذا كان هناك بعض المتخلفين والمنافقين فهناك الكثير من العاقلين والواعيين الذين يزيد إنتمائهم للقضيه الأولى فلسطين والذين لن يقبلوا بتغيير الحقيقه والواقع مهما زورو وحرّفوا ,
    أما العشائر , فهي كلمه تحمل معاني محترمه بالمجتمع الأردني كما تعلمنا بمدارس الأخلاق العشائريه التي يحاولوا تحريفها وتشويهها لتنفيذ مخططاتهم القذره , وكما يبدوا ان الهجوم المصطنع على العشائر هو الغالب وكأنهم اصبحوا يشكلوا رعباً , لأن السياسه المطلوبه الآن هي سياسة الدوله المدنيه البحته أي عزل الألقاب العشائريه وتدخلاتها ونفوذها وجعل الدوله الأردنيه تعتمد المواطن مجرد رقم كباقي الدول الغربيه , وهذا صعب في مجتمع عربي لأننا لسنا لمم ,ولا مرتزقه . ونحن مع المدنيه والرقي والعلم وضد الهمجيه والتخلف والتوحد دون المساس بالعقيده الدينيه والأخلاقيه والعشائريه وتحويلنا لمجرد دافعين ضرائب واعداء ومطاريد , وشرطي وحرامي وكاننا بدوله بوليسيه لا يحكمها سوى البوليس السري والعلني ,
    الشعب الأردني بكل مكوناته شعب محترم وبسيط ويتأقلم مع الجميع ولكن وضعته السياسات المرسومه بعشوائيه وعدم مسؤوليه أمام واقع مرّ ومقرف ووضعته بمآزق قاهره وظروف كاذبه وأشبعته اوهام لا تنتهي صلاحيتها ودفعوا بالناس إمّا للإجرام وإما للشحده , وإما للخروج للشارع !!!!!!
    متى كانت هذه الظواهر منتشره بالأردن ؟؟ عندما كانت الأردن قبليه ؟ أو عشائريه ؟ طبعاً لا بل عندما قلبوها لمدنيه الإلحاد والسرسره , والتفرقه , والفرديه المطلقه , بعيداً عن مدنية العداله والإنصاف ووضع الرجل المناسب , والحفاظ على ممتلكاتنا ومواردنا , والتمسك بهيبة الدوله وسيادتها دون المواربه والإلتواء والمجاملات الفارغه والتلاعب بالألفاظ على حساب أرض وشعب وكأنهم يسرحون بدجاج .
    والله عندنا أشخاص يعتبرون أنفسهم مسؤولين وخدمتهم الظروف الحاليه كوجود مرحلي كأداة تنفيذ أجندات معينه والله لا تقبل ولا تثق بهم الدجاجه والغنمه يسرحون بها ولكن هي مراحل وزمن أغبر .
    ودمتم .

  15. تحياتي وتقديري للكاتب المبدع السيد فؤاد البطاينة الذي أحسن وضع النقاط على الحروف، مع أن الكثيرين يتركونها بلا تنقيط حتى تفسّر كيفما يشاؤون.هذه المقالة العلمية الموضوعية الرائعة للأخ فؤاد ليست الأولى ، وأثق أنها لن تكون الأخيرة، التي تسبُر غور الواقع العربي، وتشخّص القضية العربية الفلسطينية برمتها، وتصف العلاقات الفلسطينية الأردنية كما ينبغي، وتبيّن مدى الترابط بين الفلسطينيين والأردنيين الأشقاء، وتحذّر من أن الخطر على أي منهما خطر على الثاني ، وصولا الى كونه خطر على بلاد الشام التي مزّقها دهاة الاستعمار كما هي خطر على أمتنا العظيمة .نتفق معك على وصفك للداء ونتفق معك على تشخيصك للدواء، حتى تعود فلسطين الى أهلها من البحر الى النهر، وحتى تعود سوريا الشقيقة حرة عربية خالية من قوى الاستعمار التي عملت معا على احتلالها سابقا وما زالت تقف ضد ارادة شعبها وتقصفها بطائراتها وتحرم شعبها من الأمن والاستقرار،متناسية أن عاصمة الأمويين لن تكون الا حصنا للعرب والمسلمين طال الزمان أم قصر.طوبى لكل أصحاب الأقلام الموضوعية والشريفة وسسحقا لمن يحرّفون الكلم عن موضعة استجابة لشهوة المال أو شهوة الحكم، أو القبول بالتبعية لآعداء أمتنا العربية الماجدة، وان أصابها المرض أو اعتراها الخنوع أو الاستكانة أحيانا ،بقوة التآمر عليها أو خيانتها من بعض المحسوبين عليها، في الزمن الصعب.

  16. الى مصعب عبدالله لو قرات المقال مثل الناس كان وجته مقال متسلسل الافكار والسرد حتى اوصلك للنتيجه ووجدته معدوم التنافض وكله انسجام

  17. انا اوافق الكاتب المحترم بأن السبب الرئيسي لتأسيس امارة شرق الاردن منذ عقود مضت هو جعلها في المستقبل ملاذاً للفلسطينين الذين سيتم تهجيرهم بالقوة من فلسطين التاريخية وهذه مسلّمة تاريخية وحقيقة يعرفها القاصي والداني وجاءت على لسان العدو قبل الصديق ، ولكن يجب ان نحترم جميعاً ونسلّم بأن الدولة الاردنية اصبحت دولة عربية مستقلة معترف بها دولياً ولها حدود معروفه ولها نظام سياسي نيابي ملكي وراثي وتؤمن بالمصير الواحد للأقطار العربية كلّها بل وبالمصير الأوحد لأمة الاسلام والمسلمين جميعاً .
    والمهم في هذه المرحلة الحساسة والغاية في الدقة ان ينتبه الاردنييون كل الاردنييون بأن هناك مؤامرة كبيرة جداً ضد الوجود واقصد كلمة الوجود بكل وضوح ، فاعداء الامة لا تريد الخير لا للأردنيين ولا للفلسطينيين ويقومون بمحاولات عديدة لبث روح الفرقة والعداوة بينهم وبكل الوسائل المتاحة . فهم يريدون فلسطين كل فلسطين لليهود فقط بل ويريدوا الاردن كل الاردن تحت سيطرتهم ورهن اشارتهم ويهمهم ان تكون دولة مستقرة آمنه بجوارهم حتى تحمي خاصرتهم ، وكذلك الأمر ينطبق على كل الدول العربية وخاصة ما هي بين الفرات والنيل حتى تتحقق امالهم ومخططاتهم بنشأة ما يسمى لديهم اسرائيل الكبرى وهم يعملون على ذلك ليل نهار وسراً وعلانية ً ، لذلك يجب ان يتوحّد ابناء الشعب الاردني بكل مكوناته ومنابته واصوله ضد هذه المؤامرة الملعونة وان نقف صفاً واحداً كأرنيين وفلسطينيين وان نكون كالجسد الواحد وان تكون كلمتنا واحدة وهي ان الاردن اردن وفلسطين فلسطين وما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ولو كره الكافرون !!!

  18. الى الأستاذ والصديق الكبير المغترب . لك سيدي مني كل المودة والتقدير . ما تفضلت به يشكل تحليلا عميقا جدا ويحتاج لمقال اخر بعنوان أخر وخاصة إذا ما وضعنا المصلحة الغربية من وعد بلفور وقيام الكيان الاسرائيلي وحرص االغرب على استبدال كلمة فلسطينيين بالعرب في قرار التقسيم وبالحرص لدى تشكيل الدولة على محاربة وجود كيان أو هوية اردنية أو فلسطينية . كل التقدير والمحبة والشكر لك سيدي
    معتذرا لكل الملقين بعد ردودي ومتمنيا لهم وللصحيفة كل التوفيق

  19. سعادة السفير الأخ الكريم فؤاد البطاينه الاكرم
    الأردن دون أي شك هي وطن النشامي الأردنيين بعشائرهم العربيه الاصيله لا جدال في ذلك ابدا “” رغم ان بداية انشاء الاماره كان توجه الملك المؤسس هو عروبي بمعني ان من حق أي عربي الاقامه في الأردن بل وفي حصوله علي اعلي الوظائف في الدوله كرئيس وزراء وغيرها من المناصب القياديه وهي الدوله العربيه الوحيده التي سلكت هذا النهج العروبي
    بعد النكبه خصل اندماج الضفه الغربيه مع الأردن مشكلين المملكه الاردنيه الهاشميه وانصهر الشعبين بكافة مناحي الحياه كشعب واحد لكن لكل منهم تاريخه وجذوره التي لا ينساها وهذا شيء غريزه بشريه وازدهرت المملكه بابنائها المخلصين كل في اختصاصه ومجاله حتي أصبحت الأردن كنز بشري لمعظم الدول العربيه في مجالات التعليم والصحه والامن وكافة مناحي الخبره كانت العماله الاردنيه هي المفضله بدول الخليج الناشئه وازدهرت بفضل تحويلات ابناءها العاملين في الخارج
    هناك من التافهين واعتذر عن اللفظ ممن قال ويقول بانه لولا المكون الفلسطيني لظلت الأردن ارض صحراويه لا تطور فيها !!! ومن الجانب الآخر أيضا من التافهين من يقول لولا قبول الأردن لتواجد الفلسطينيين علي أراضيه لما اصبحوا شيئا وهكذا من الاقاويل الغير مسئوله !!! وانا أقول الان فلسطين من النهر للبحر هي ارض ووطن الشعب الفلسطيني حتي بعد ان اعترفت زمرة أوسلو بأكثر من ثمانون في المئه للاسرائيليين فان التاريخ يقول ان كل شيء سيعود لاصله فلسطين عربيه فلسطينيه والأردن اردنيه للاردنيين ولا بد من عودة الأمور لطبيعتها

  20. تحيتي وتقدير لكل المعقبين بأسمائهم التي علقوا بها .
    السيد خليل الخليل مع التحيه ، والسيد المعلق باسم راعي البقر تحيه تأكدوا تماما بأن لا بداية لتحرير للعرب دولا وشعوبا ما لم يسقط المشروع الصهيوني من المكان ا الذي بدأ فيه في فلسطين . وإن سقوط مشروعه في الأردن يعتبر الأساس السليم ويعتبر البدايه لتراجع المشروع الصهيوني .

    السيد انكيدو بعد التحيه . الكتابه أمانه يعبر الكاتب فيها عن نفسه بصدق وضمير وبما يعرفه ويراه ولو على نفسه . والكاتب لا شك بأنه ينحاز لقضاياه ولا يكذب أهله شكرا سيدي لك .
    الى الساده لا جئ في وطنه وابن الكنانه وسالم اتفق معكم ومع طروحاتكم تماما وشكرا لكم .

    الأخ السيد تابوكار . اعتقد أن تركيز اسرائيل على التاريخ ناتج عن ان اليهود القدامى تاريخهم كله مزيف ومصنوع على الورق دفعة واحدة وأثبت ذلك علم الأثار بما لا يترك شكا . قبل عدة سنوات كانت مقابله مع سياسي وعالم يهودي مع فضائيه عربيه لا أذكرها قال له المحاور مقدم البرنامج أن علم الأثار اثبت زيف السرديات بالعهد القديم فأجابه ذاك اليهودي نعم ولكن هذا أصبح تاريخا لنا وندافع عنه . أما بالنسبة لنا كعرب فإن السياسة التعليمية عندنا حريصه على اخفاء الحقائق . فهناك مثلا تاريخ امبراطورية الخز المتهوده خاضت معها الدولة الأموية حربا لماية عام لم تذكر في مناهجنا ولا اعلامنا . ولم تذكر مناهجنا بأن يهود اليوم لا علاقة لهم ولا لأجدادهم بفلسطين والشرق الأوسط ولا بالسامية ولا ببني اسرائيل واليهود القدامى . رغم انهم يحتلون فلسطين كأحفاد لابراهيم وبني اسرائيل زورا . ويقول القرضاوي عنهم اولاد عمنا ويطلب مشاركتهم بارض فلسطين

    الى المعلق باسم بدويحراث ، بعد التحيه ، العشائرية هي في طريقها للزوال وليس العشائر . اضعاف اي فئة من فئات الشعب الأردني ليس هدف ولكن الفئة التي تضعف الاردن والشعب الأردني هي من لا تكون جزءا متساويا من النسيج الوطني ولا ترفع شعارات الهويات الفرعية . ابناء العشائر لا يتآمرون على أحد ولكن يجري استخدامهم بشتى الدسائس . نحن نسعى ى لأن يكون الأردنبون كلهم مكون واحد من خلال حكم ديقراطي دستوري وقانون سائد على الجميع بنفس الدرجة . لا مطاريد عندنا . عندنا لا جئين ونازحين من بني جلدتنا وقضيتهم هي المكون الأساسي للقضية الفلسطينية وصفقة القرن تستهدفهم بالتوطين . ونحن والعالم نقف مع حق العودة للمكان الذي هجروا منه . أما باقي الشعب مواطنين بالوصف الذي جاء بالفقرة الاخيرة من المقال .

    المعلق باسم اختصار ومتابع بعد التحيه أنت يا عزيزي لا تختلف معي . وإن امعنت بالمقال وقرأت الفقرة الأخيرة منه لزال اللبس .

    الى الأخ الصديق خواجه فلسطين انتقيت الجمله الأكثر تأثيرا في سلوك الجميع تحياتي لك وشكرا لردودك الصائبه سيدي.
    الى السيدان شاكراباني و ابراهيم الصغير المحترمان بعد التحيه اعتقد ان ما ذكرتموه صحيح وأن تغيير الصورة هي من واجب الجميع كل التفدير لكما
    السيد عبدالله صدقت وأبدعت في تعليقك وردك
    السيد عبدالله البطاينه صدقت وأبدعت ودائما مبدع

  21. التعددية السكانية بالاردن مميزة فسيفساء من كل الالوان نعبش في لوحة واحدة جميلة متعاونه متراصة ، في الاردن يعيش الاردني و الفلسطيني و السوري و العراقي و اليمني و الايبي و الشتمي و الكردي و الشركسي و المسلم و المسيحي كلهم تحت المظلة الهاشمية و كلهم امام القانون سواء وسياية الاردن الخارجية متوازنه فيحتفظ بعلاقة مع الظالم و المظلوم و مع الغني و الفقير و مع المعتدي و المعتدى عليه مع الشيعي و السني ، هذا ذكاء دبلوماسي يميز الاردن عن غيره ،،

  22. افضت شرحا واسهبت تسلسلا ل الأحداث والوقائع ومسبباتها استاذ فؤاد وخلصت متسائلا كما عنونت (استفهام استنكاري ) لمن الأردن ومن هو الأردني وأين العشائر ؟؟؟ وان جاز لنا التوضيح لما آلت اليه الصوره ومسبباتها كقواقع ملموس وتراكمات سلوكيه لاأحد ينكر (ضم الياء) وجودها والأنكى إستغلال الصورة بغير مضمونها من البعض خدمة لأهدافهم الضيقّة ولوجا لتحقيق مصالحهم على حساب مصلحة الوطن والمواطن والأشد خطورة استغلالها من قبل الكيان الصهيوني حتى يبقى الأردن ومكونه في حالة من اللا استقرار ؟؟؟وحتى لانطيل ان ظهور مثل هذه الظاهرة وغيرها من السلبيات في المجتمع الأردني وغيره من المجتمعات العربيه هو عدم تناغم وتوائم القانون الناظم المعمول به مع روافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه “من قيم وثقافة وآعراف وثابتها العقيده التي هي مصدر القانون والتشريع نتيجة تغوّل الغير تحت ستار العولمة والحداثه والتنوير والمملى من قوانين ومنظمات ومخرجات مصطلحاتها المزركشه التي باطنها السم والدسم منها المتوائم مع روافع المنظومه المعرفيه والخطورة في الغير متوائم معها وهذا يؤدي الى ضعف القانون نتيجة لصراع المعايير ؟؟ ومحصلّة ذلك ومن باب الحماية للشرائح المجتمعيه تتقوقع على نفسها كرد فعل نتيجة لذلك ؟ العوده الى الأسرة الصغيره (العائله ) واو العشيره واو الى العرقيات واو االأثنيات والاحزاب الدينيه والى ادنى سبلّم التجمعات المؤطرة من شللية وعصابات تحت مسميات متعدده حيث باتت المصالح هي ثابت الناظم عوضا عن الدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟” يا أيها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ” ؟؟؟واتوقف هنا عند “التقوى ” (علاقة الإنسان معى خالقه )منزوعة الهوى المادي والرغائبي المصلحي كناظم مابين علاقة الإنسان معى أخيه الإنسان والتي تم استبدالها بالمصلحه الماديه الرغائبيه كثابت في القوانين الدنيويه هي المحفّز لمثل تلك التشوهات في المعرفه المجتمعيه لاوبل مولدة العنف والصراع مابين الشرائح المجتمعيه وتقوقعها من باب الحماية ؟؟؟؟؟؟وصدق الأمي الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم وتسليمه ” تركت فيكم أمرين لن تضلّوا بعدهما كتاب الله وسنّة رسوله”

  23. الكاتب المبدع فؤاد البطاينة المحترم
    حتى تعود فلسطين او تخرج السلطة من نفق مفاوضات السلام الممتدة جيلا بعد جيل وحقبه بعد اخرى وتخرج فلسطين حره ابيه وعاصمتها القدس ويضع الفلسطيني وطنه في جيبه الى ذلك الحين يبقى الفلسطيني فلسطيني والاردني اردني وارادانيتك تحجب عنك فلسطينيتك وغير هذا الكلام فهو تمرير لمؤمرة الوطن البديل.

  24. فؤاد البطاينه في توضيحه يقول “المقال يؤكد على فلسطينية الفلسطيني وأردنية الأردني وبعكس ذلك نخدم اسرائيل .”
    لا لسايكس بيكو نعم لسايكس بيكو.
    هل هي دعوة للا ام دعوة لنعم؟

  25. المقال بالنهاية عندما يقول بأن الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطنيين يتناقض جذريا مع مقدمة المقال عندما تكلم عن بلاد الشام والوحدة الطبيعية والجغراقية ولديمغرافية والانتماء للعروبة . على كل الأحوال لاعلاقة للشعوب بما يجري العلاقة والفعل للقوة ومن ينادي بأن فلسطين من البحر للنهر عليه أن يمتلك القوة العسكرية بحيث يكون أقوى من ترسانة روسيا وترسانة أمريكا وهما القوتان العسكريتنا اللتان تحمي اسرائيل وسبب رئيس في وجودها واستمراريتها ، وما العلاقة بين الشعوب بمختلف انتماءاتها العشائرية والفكرية والحزبية والتنظيمية والحكام إلا لصراع البقاء على الحياة في ظل هذا العالم الوقح الذي غابت عنه كل معاني الإنسانية والضمير والحقوق فنحن في غابة تسيطر عليها أسود ضارية مفترسة وعلى غير الأسود أن يتلمس طريقه للبقاء على الحياة بغض النظر عن قبولك للذل والعبودية والإهانة وسلب الأوطان . العمل عن أن أسود ثم الخوض بتحميل الوضع للشعوب والعشائر والعلاقة مع حكامها ومافرضت تلك العلاقة الا لضعفنا وهواننا وعدم امتلاكنا لمقومات القوة .

  26. الاخوة المعلقين الذين انتقدوا تعليقاتي ،، ارجو منهم الاجابة عن سؤال الكاتب لمن الاردن ؟ هل هو للاردنيين ابناء العشائر . ام هو مشاع لمن هب و دب ؟ شكرا للجميع

  27. من مقال(د. عبد الحي زلوم) صراع الهويات في رأي اليوم
    “يقول المؤلف مايكل اورين أن أكثر ما أصاب المبشرون دهشتهم أنه حتى في منتصف القرن التاسع عشر كان جواب كل من يُسأل سواء في اسطنبول او دمشق أو بغداد او القاهرة جوابه واحد وهو أنا مسلم . ومن هنا بدأ التبشيريون بإعادة صياغة هدفهم من محاولة تغيير دين المسلمين (ومسيحي الشرق ) الى المذهب البروتستنتي فقرروا البدء بالقومية كأداة للتفرقة .أسسوا الجامعات لبث الروح القومية العربية عبر الكلية البروتستنتية السورية ( الجامعة الامريكية في بيروت لاحقاً)…. كانت الحضارة الاسلامية العربية جامعة للقوميات كما ان الحضارة الرأسمالية الامريكية جامعة لحضارات مواطنيها من كل القارات بل وتسمي نفسها ” بوتقة الانصهار” Melting pot” . وكانت الشيوعية جامعة للقوميات فلما انقضت بدء صراع القوميات من روسية الى شيشانية الى اوكرانية والى ازبكية…الخ. ”
    اما اذا كان المراد والدعوة الى غير ذلك فهذه النتيجة والجواب في التالي
    وهل أنا إلا من غزية إن غـوت غويت، وإن ترشد غزيـة أرشد

  28. .
    — قرأت المقال مرتين لثراء مضمونه وعمقه ، بدايه اتفق مع جميع ما جاء فيه واستأذن استاذي واخي سعاده السفير فؤاد البطاينه بان أضيف بان صانعوا المشروع الاسراييلي ومالكوه أرادوه ان يكون ويبقى في الجانب اليهودي الاسراييلي ” كيانا” اي اقل من دوله وان يكون في الجانب العربي الاردني ” حاله ” اي اقل من كيان .
    .
    — انتقال اسرائيل من كيان الى دوله يعطيها الفرصه لكي تصل يوما لسلام مع جيرانها او على الاقل سلام داخلي بين المكون اليهودي والمكون الفلسطيني / عرب ٤٨ وهذا غير مسموح به لإسرائيل لتعارضه مع الصفه العدوانيه التي يجب ان يحتفظ بها هذا الكيان .
    .
    — لذلك نلاحظ ان طرح مبدا يهوديه اسرائيل تم بضغط امريكي عبر عملاؤها بالحكم الاسراييلي واتى ليربكها من الداخل حتى مع من تقبلها من بعض الفلسطينيين الذين حملوا جنسيتها بل والقليل منهم الذي اصبح يحارب في جيشها .
    .
    — اما الاردن الحديث فأرادوه ” حاله ” لذلك عزلوه تماما عن تاريخه وتراثه مع انه من اثرى بلدان العالم تراثا وآثاراً وتاريخا خاصه في محال تطور الأديان التي تسود اغلب العالم اليوم ، بل هنالك إهمال مقصود لرعايه اثاره وإبرازها وحمايتها ولا يتعلم أبناؤه عن تاريخ دولهم وممالكهم وأنبياءهم شيء تقريبا .
    .
    — من ناحيه اخرى يتم احباط كل مسعى لتأسيس نظام او قانون مستقر كما في الدول بل نرى تغييرات وتعديات وتجاوزات وتعديلات تلو التعديلات بقفزات صادمه ولا تفسير لكل ذلك سوى اجهاض كل مسعى جاد باي اتجاه اجتماعي او سياسي او اقتصادي ، فاذا نجح قطاع بالتعليم او الصناعه او العلاج او السياحه سرعان ما يتم تفصيل معوقات لإفشاله وهذا لا يمكن ان يكون صدفه مع تكراره دون انقطاع .
    .
    — ولانهم ارادوا ان يكون الاردن الحديث ” حاله ” فان تعريف الاردني اصبح صعبا ، فهل هو الشرق اردني واذا كان كذلك فمن هو الشرق اردني لاننا لو سالنا مثلا المورخ الدكتور احمد عويد العبادي لآخرج من القائمه ثلاث ارباع من يعتبرون انفسهم شرق اردنيين ، ناهيك عن فلسطينيي الاردن ما قبل انشاء اسرائيل من سكان السلط والكرك وغيرهما ، والشركس والشيشان والشوام ثم فلسطينيي ما بعد اقامه اسرائيل ولاحقا ما بعد ضياع الضفه الغربيه ، لذلك يصاب اي سائل بالدوار اذا سأل اردني هل انت اردني اصلي لانه سيسمع إجابتين مختلفتين من حتى الآخوين التوائم . هل هذا الإرباك بالتعريف مقصود ، الجواب حتما مقصود ليبقى الاردن الحديث ” حاله ” مرصوده لعده ادوار .
    .
    — لذلك فان العلاج الذي يخفف ما يراد للاردن اتى فطريا عبر المصاهره بين كافه المكونات القلقه لشعورهم بخطر يتهددهم جميعا ، ولا يتعدى تهجم مكون على الاخر الا الجدل السطحي كخلاف مشجعي الفرق الرياضية المتنافسه وهذا ما يحمي الاردن ونأمل ان يبقى يحميه فيتغلب اهله على ما يراد لهم ويرسخوا اسس دوله يستحقونها لما يتحلون به من وعي نادر .
    .
    — اخيرا لا بد ان اشير الى القلق الذي يعتري العشائر لانهم يشعرون بفطره البدو بان هنالك أمراً يحضر لهم وهذا صحيح وخطير لكنه لا يحضر للعشائر الاردنيه وحدها بل لكافه عشائر المنطقه ، فسياسه الاداره الامريكيه الان تغيرت واتجهت ليس للتعامل فقط مع قيادات الدوله بل مع زعامات العشائر واصبحت السفارات الامريكيه مزوده بممثلين يتقنون اللغه العربيه ويعرفون زعامات العشائر وعن تاريخ العشيره ودورها ووزنها ويشاركون في المناسبات الاجتماعيه .
    .
    — وهنا علينا ان نتذكر بان لامريكا خبره عريقه جدا في هذا المضمار عبر تعاملها مع عشائر الهنود الحمر وكيف استطاعت تفريقهم وخلق الصراعات والتحالفات بينهم بل ودعم زعامات دون غيرها داخل العشيره ذاتها .
    .
    — لذلك فان اضعاف الدوله واختراق العشائر عبر التعامل المباشر معها هو الخطر المقبل الجديد العابر للحدود بين الدول العربيه .
    .
    مكررا امتناني لأستاذي واخي سعاده السفير فؤاد البطاينه ،
    ،
    .

  29. هذا الموضوع شائك لدرجة فقدان منطقه للمنطق.
    بعد ان كنا نحارب سايكس بيكو لقرن، اليوم نطالب بأن يكون الاردن مشمول بسايكس بيكو!!!
    الكرك والخليل كانتا تقريبا مدينة واحدة قبل سايكس بيكو تتشاركان افخاذ العشائر كما الجميد والمنسف، وكان ابن السلط لا يعتبر نفسه مغتربا في نابلس.
    لا ارى ان الحل يكون بالاصرار على اردنية الاردني وفلسطينية الفلسطيني ولا على سيكسة بيكو الاردن ليصبح طرف ثالث محايد او داعم او متواطئ. الحل يكون بالاصرار على ان “الزبون المطاوع” يحتل الاردن تماما كما يحتل الاسرائيلي فلسطين، الحل يكون بمشروع قومي او اسلامي يجمع الاردني والفلسطيني مع السوري والعراق ضد وجود اسرائيل…. لا يمكن انقاذ الاردن بأردنته بل بعروبته واسلامه , هذا قدرنا لن تحمينا منه قوقعة اردنية

  30. الاخ الصادق فؤاد الإنسان الشريف
    بعد التحيه والمحبة
    اذا كان الشعب يد واحده و انا واثق انه يد واحده
    و الانتباه من المدسوسين الصهاينة الاردن سيكون في خير و سيكون تحرير فلسطين من البحر الى النهر و إلي مش عاجبه يذهب الى الجحيم

  31. سبحان الله لقد تربى الجميع على العنصريه منذ مائه عام او بالاحرى تم احيائها وتحتاج الى مائه سنه اخرى لتخف او تزول من المجتمعات العربيه

  32. انت ايها الفاضل تتكلم عن تاريخ قيد التنفيذ ومخططات ومؤامرات على هذه آلامه من أقصاها الى أقصاها ….ومجاميع الشعوب لا تفقه شيئ سوى السير كالقطعان وراء الانتهازيين والمجرمين …شعوب تتعرض لمؤامرات ًوويلات ولكنها ملتهيه في الفطبول والخزعبلات وقصص الفتنة والأحقاد ….ياليت وياريت كل الشعب الفلسطيني والأردني غربي النهر وشرقي النهر يفقهون ماتكتب من حقائق …بارك الله بك وبعمرك وفكرك ..اللهم أكثر من أمثاله ليقودوا الجماهير والنخب الى عين الوعي لما يحاك ويجري

  33. ____ المتخوفين من ’’ الوطن البديل ’’ : .. الإنتماء لا بديل له ، و العودة لا تنسى أقوللك .
    .

  34. السيد فؤاد البطاينه
    تحيه واحترام
    تعلمون سعادتكم بأن جميع الدول العربيه قامت استنادآ على قرار من الساده سايكس وبيكو(على اٍسس أقليميه ……)
    والان سيقوم الساده لافروف وبومبيو بتقسيم المنطقه العربيه على أسس طائفيه وعرقيه ومذهبيه…….
    وترتيبآ عليه نلتمس من سعادتكم مراعاة عدم تحميل الاردن والاردنيين أكثر من طاقتهم
    ولكم جزيل الشكر

  35. كاتبنا الفاضل دائما يدعو إلى الوحدة الوطنية و التلاحم الداخلي لمواجهة الأخطار الصهيونية ومحاربة الفساد ودرء الفتن.
    حفظك الله قلما معطاء وفكراً نيّراً، وحفظ الله الاردن شعبا وقيادة وارضا.
    الخطر الصهيوني لا يهمّه عربيا واحدا، وهدفه الاقتلاع و الترهيب والسيطرة على المنطقة باجمعها عسكريا و اقتصاديا و سياسيا وغيره، وذلك حسب أدبيات الصهاينة و ممارساتهم العسكرية منذ أواخر القرن التاسع عشر. ومن يقرأ التاريخ ومن مصادره العربية والغربية ايضا يتجلى له ذلك.

  36. تحيه للاستاذ فوءاد
    مقال راءع جدا ويا ريت كل مواطن ياخذ به ويطبقه وعلى النخب السياسيه وممثلي الاحزاب والنقابات المهنيه والكتاب والمثقفين ان تاخذ على عاتقهم وهو واجبهم الوطني تنبيه المواطن بالاخطار التي تحدق بالوطن والمواطن وولتعميق الوحده الوطنيه ورص الصفوف للدفاع عن الاردن وفلسطين لان المخطط التهويدي لفلسطين بمراحله النهاءيه وبايدي النظام الرسمي العربي وعلى جميع ابناء العشاءر ان يعوا بان الوطن يتعرض للتصفيه ويراد ان يكونوا هم ادات التصفيه ووقود للفتنه وقد بدات اقتصاديا عن طريق الموءسسات النقد الدوليه بتحميل الاردن عشرات المليارات التي نهبت وجعلت المواطن جمل المحامل وتحت مطرقة الفقر وتلعوز

  37. يا ريت كل الكتاب تشرح مثل الاستاذ فؤاد
    ارجو قراءه المقال كامل لا احد من الشعوب العربية و خصوصا الفلسطيني له اطماع في الاردن نحن اخوان و اهل و نساعد بعضنا البعض

  38. ,
    يا اخوان
    فلسطين من البحر الى النهر هذه الذي قاله الاستاذ فؤاد البطانيه

  39. للاسف هناك شخصيات فلسطينية تسعى لاردنة الفلسطينيين و تطالب بحقوق سياسية لهم و تسعى لأن يكون لهم حصة من الكعكة الاردنية ،، منذ ان اصبحت منظمة التحرير هي الممثل الشرعي و الوحيد للفلسطينيين اينما كانوا و منذ فك الارتباط اصبح الفلسطينيين مستقلين عن الاردن بعد ان كانوا جزء لا ينجزء من الاردن ،،

  40. ____ .. و أن الفتنة و ازدواجية الخطاب _ على المنابرشيئ و من وراء الحيط شيئ آخر _ لها تأثيرها على الرأي العام الداخلي كما الخارجي … الأستاذ الفاضل فؤاد البطاينة أصاب لما يتساءل ..( لمن ؟ ) . نعود لنقول / الفتنة يمكنها أن تضع أي شيئ أي شيئ على المحك ، أو على .. المزاد العلني . التحدي الممكن و البسيط ، لن يكلف الجهد و لا الوقت و لا المال .

  41. حديث في الصميم كعادتك استاذنا الفاضل الف شكر وتحية لك
    الى بدويحراث: يبدو أنك لم تدرك ما يقصده الكاتب الفاضل في مقاله هذا او غيره. الاردن مستهدف بجميع مكوناته سواء ابناء عشائر او عبيد اجراء عندهم: اذا ما سقط الاردن في وحل المؤمرة الصهيونية فان الجميع سيصبح خادما عند الخواجات وفيس مستوطناتهم غربي النهر وشرقي النهر
    ترجع وتقول حرب السبعين يا ياخونا الفاضل حرب السبعين لم تكن بين الاردنيين والفلسطينيين ولا بين الجيش الاردني ولا المقاومة الفلسطينية , كان نصف الجيش العربي فلسطينيين وقاتلوا الاخرين وكات رئيس الحكومة العسكرية التي شكلها النرحوم الملك حسن فلسطينيا وليس اردنيا . وكان رئيس الشعبة الخاصة فلسطينيا وليس اردنيا , تلك الحرب نبشتها وخططت لها المخابرات الامريكية والصهيونية من اجل ان توجد الشرخ والقبلية التي تتحد\ث بسمتها انت الان بعد نصف قرن من تلك الاحداث , (مع الاسف انا لا احب الحديث بهذه الصفة مطلقا مع انني لا اعيش في الاردن ولا احمل جنسيتها لكن مشاعري العربية والاسلامية مع الجميع ) فلسطين ضاعت وعلينا المحافظة على ما تبقى.. المستهدف هو الامة باكملها من النيل للفرات والزمن الم نتغير نحن فهو في صالح الصهاينة وامريكا ولك الشكر

  42. الى اخوتي ابناء العشائر الكرام واخي بدوي حراث :
    لا يستطيع أحد أن ينكر نخوتكم وكرمكم وشهامتكم ولكن يا اخوتنا الصراع في المنطقة يتعلق بالمشروع الصهيوني الغربي للهيمنة على مقدراتها وعقيدتها ومجتمعاتها ، ولا يمكن تصويره وتقديمه على أنها صراعات بين مكونات مجتمعاتنا ، خاصة وأن هذه المكونات قد انصهرت فيما بينها منذ الآف السنين في القيم والدماء ثم اصبحوا بفضل الله اخوانا. وعلينا الحذر من توظيفنا جميعا في خدمة المشروع الصهيوني من خلال افتعال صراعات بين الاهل والاخوة.

  43. الى المعلقين الكرام رجاء ان عدم فراءة المقال جيد ا وكله ، يسئ للمقال ولمضمونه ويؤدي لمغالطه في التعليق . المقال يؤكد على فلسطينية الفلسطيني وأردنية الأردني وبعكس ذلك نخدم اسرائيل . الفقره الأخيره من المقال واضحه

  44. الكاتب المبدع طالما في هيك عقول مثل من علق اكثر من تعليق باسم تابع لا يمكن لفكرك الثاقب خلف ما يرون ان يفيد للاسف ساعة الصفر بيد اسرائيل كما ذكرت انت والتنفيذ سيكون بيد امثال هؤلاء ممن يسيرون على قاعدة (اذا بيتك مهدود خذ منو عمود) انشالله تكون فهمتني ……. المشكلة اننا نحن العرب المسلمين لا نفهم ما يحاك ونتأثر بدغدغة العواطف والمشاعر من قبل اناس لهم مصالحهم واذا خالفتهم بالراي اتهموك باي شيئ الخلاصة انا اراى ان ذلك هو نتيجة مؤامرة عميقة والمصيبة اذا تحدثت مع هؤلاء يذكرون لك ان اسرائيل تخطط منذ 200 سنة وتنفذ وعندما تذكرهم انت بما كتبت في مقالك اليوم لا يصدقون ويعتبرونه كلام غير واقعي نعم هم نفس الاشخاص ولكن من ادار عقولهم طيلة تلك السنوات يبدو ان هدفه تحقق ودعني اقولها صراحة ان للحكومات والقيادات من الطرفين دور لا يستهان به في خلق تلك العقليه لدى العشائر ولو اراد الملك حسين في فترة من الفترات لحرف البوصلة ولكن لا ادري هل ما حدث خطأ ام مخطط واخيرا دعني اعزز ما ذهبت اليه في مقالك بدليل بسيط ولكنه مغيب بقصد وهو ان جميع الجيوش العربية لم تستطع هزيمة اسرائيل الا في معركة واحدة كانت ملحمة اذاقت العدو مرارة الهزيمة حتى اليوم الا وهي معركة الكرامة التي اتحد فيها الفريقان واكلو بما تحمله كلمة الاكل من معنى اليهود الغاصبين ولقنوهم درسا بالرغم من شح الامكانات والميزان العسكري الذي يميل لصالح العدو الصهيوني بشكل واضح ومع ذلك اذاقوهم الويل ….يبدو انه و في تلك اللحظة تم اخذ القرار بعدم تكرار ما حدث ولا بد من احداث الشرخ والوقيعة بين الطرفين لكي تبقى النفوس غير مستقرة ويتحقق الهدف ويا للصدفة حدثت مأساة السبعين ….هل كانت صدفة ام مخطط لها سيما وان ما ظهر من اقرب المقربين من القيادات اعترف قبل سنوات ان القيادتين كانتا تجلسان مع بعضهما اثناء الاحداث فهل ذلك كان صدفة ؟؟؟ولكن والحمدلله لا يزال المتنورين واعين لما يحاك وليش ما يكون هو ما في غير اليهود اللي بفهمو وبخططو برضو في عنا امثال الكاتب ربنا فاتح عليه وعلى بصيرته

  45. تكمن الخطورة في تحويل الفلسطينيين الى اردنيين ،، هذا يخدم المشروع الصهيوني ،، تتمنى اسرائيل ان يتحول الفلسطينيين الى اردنيين او الى اية جنسية اخرى ،، الاردنيين اردنيين كما السوريين سوريين و كما اللبنانيين لبنانيبن ،

  46. مع احنرامي للكاتب و احترامي لاراء الكاتب ،،الا انني اختلف معه. ، الاردني اردني و الفلسطيني فلسطيني ، والاردن ليست فلسطين ،، وليس كل من يحمل جواز سفر اردني هو اردني اصيل ،شكرا

  47. فالقضية الفلسطينية هي اردنية بنفس الدرجة الفلسطينية . واستهداف أي مكون من مكوناتها هو استهداف مباشر للأردن وشعبه . فالهم والتحدي الذي يواجه الاردن وشعبه هو نفسه الذي يواجهه الشعب الفلسطيني داخل فلسطين. كلام سليم
    الله يعطيك الصحه والعافيه يا اخي الصادق فؤاد الإنسان الشريف

  48. صحتين لخبير الدوري نلت ما طلبت تحية لكل محبي الاردن وللكاتب المحترم وللصحيفه وهناك من سال عن من هو الاردني الم تكفاك جواب الكاتب واضحه حبيبي بس كمل قرايه

  49. السؤال القوي : من هو الاردني ؟؟ رجاء ممن يعرف الاجابة ان يدلي بدلوه ؟؟؟؟

  50. مقالة مهمة جدا، وان تبدو استمرار لمعالجات الأستاذ فؤاد البطانية لأوضاع المنطقة والعلاقة الأردنية الفلسطينية، إلا ان هذه المقالة مستقلة قائمة بذاتها توضح وترفع الجرس للاخطار القائمة وما يجري تسويقه من الصهاينة ومن والاهم في الداخل لاستمرار امتيازاتهم..هؤلاء هم الخطر الذي يجب مواجهته مخليا، ويذكرون ببعض من أمراء الهنود الحمر الذين تحولوا إلى حراس معسكرات أقيمت لشعبهم ثم انتصروا جميعا

  51. استاذنا الكبير والحكيم والجريء فؤاد البطاينه الوقور

    اعانك الله على هذا الحمل الثقيل وانت تفتح عليك باب قد يهذي فيه قصيري الفهم والوعي الذي قد يفهمون مقالك بانه هجوم على العشاير الأصيلة … إلخ. مع العلم ان تطبيق ماتقوله هو الأفضل والأكرم والأهم الوحيد الذي فيه خلاص البلاد والعباد من قادم الأمور.

    دمت لنا ياسيدي ودام عطاءك وقلمك

  52. ____ إسرائيل التي ليس لها تاريخ و لا جغرافيا تولي مادتي التاريخ و الجغرافيا أهمية أولى قبل مواد الرياضيات و العلوم . / من المؤسف أن البعض في البلاد العربية ، ذات يوم خرجوا في مظاهرات ينادون ’’ التاريخ .. إلى المزبلة ’’ !!! .
    أسئلة أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة أجابة عنها بخطاب موحد و جامع مرجعه تاريخ الشام و أراضيه المقدسة . ’’ العشائرية ’’ نمط غابر و كان تاريخيا مسللك من مسالك الممالك . لكن اليوم هل بقى فيه شيئ يصلح ؟؟؟ و هل ’’ الدسترة ’’ مشيخة و قهوة أو كركديه ؟؟؟

  53. لمن الاردن ؟؟ هل هو للاردنيين ابناء العشائر ام هو مشاع لمن هب و دب ؟؟ عمليا و على ارض الواقع صار الاردن مشاع لكل الملل و النحل و من شتى الاصول و المنابت ،، و من هم آل عمان هل هم ابناء ااقبائل البدوية ام المهاجرين و المهجرين و الاقليات و الاعاجم ؟ الحل يجب تعريف من هو الاردني ؟ مع مراعاة ليس كل من بحمل جواز سفر اردني هو اردني اصيل هناك دخلاء حصلوا على ااجواز الاردني لكن نظرتهم للاردن مجرد مكان سكن اقامة و باب رزق ،، هل المطلوب من الاردنيين وجدهم ان يكونوا عروبيون ولو على حساب وطنهم ،، شعار العروبة فشل في مهده ،،فلماذا يحاول البعض تكريسه في الاردن وعلى حساب ابناء الارىدن

  54. عندما يكون الكاتب حرا في رأيه وغير مرتبط برهانات سلطوية ، فانه يطلق العنان لفكره ويقرأ الواقع دونما املاءات ، ثم يغوص في الاعماق ليبدع عطاءّ.
    وهذا يمكن رؤيته بوضوح عند بعض كتاب هذه الصحيفة وما يطرحونه من أفكار ابداعية غير مقولبة لتوافق هوى أي كان.
    فالواقع بحاجة الى قراءة صادقة لتشخيصه اولا حتى تتم معالجتة ، وان لم تكن هذه القراءة صادقة وغير متملقة فلن يكون هناك لا تشخيص ولا علاج .
    نشكر هذه الصحيفة وكتابها المميزون على ما يبذلوه من جهد في سبر أغوار الحقيقة.

  55. بفهم من المقال ان العشائر في طريقها الى الزوال و الاندثار بعد ان تم اضعافها بصورة ممنهجة متعمدة ،، ما مصير بقية مكونات المجتمع الاردني الاجئين و النازحين و الاقابات و المطاريد و الوافدين و المقتلعيون من ديارهم و المهاجرين و الانصار و من شتى الاصول و المنابت ووو ،، العشائر و ذوي الاصول الاردنية صاروا في ذيل القائمة الديموغرافية الاردنية يعانون التهميش و البطالة و التقاعد ،، هل يا ترى اضعاف العشائر لمصلحة الاردن ام ضد مصلحة الاردن ؟ هل الملكية الدستورية تناسب ابناء الاردن ابناء العشائر ام هي انسب للمكونات من شتى الاصول و المنابت ؟ ابناء العشائر هم الذين حموا البلد عام سبعين ولا يزال خصومهم حاقدين عليهم و ينتظرون لحظة انهيار العشائر ربما ليعيدوا الكرة مرة اخرى سيما ان الخصوم عندهم ملاءة مالية بستطيعون من خلالها السيطرة و شراء الذمم وووو ،، استغربنا عندما رفع احدهم شعار انتخابي جاء فيه الوطن للجميع و اخر رفع شعار المواطنه بمعنى الاردن ليس للاردنيين وحدهم ، ابناء العشائر يعلمون المؤامرات التي تستهدفهم ولا اظن انهم سيسكتوا حتى مع ضعفهم ،، و القصة طويله ،، شكرا للكاتب

  56. مقال اكثر من رائع . مشاالله على هيك كتابة . نتمنى نسمع من حضرتك المزيد . كل المحبة و الاحترام و التقدير .

  57. لم يعد الشعب يكترث للسياسة والمخططات التي تحاك ليلا نهارا لاسقاط الهوية العربية… فالجوع وكرامة العيش هما ركائز فكر الشارع العربي… مع ذلك؛ يبقى الربط السياسي والتاريخي الشامل والتفصيلي الذي بوصلته القضية الفلسطينية عنوانا براقا لقلمك وفكرك المستنير عمي فؤاد.. ولا تزال كلماتك توقد شموع الامل في وديان الجهل والتفرقة…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here