لماذا يكرر كتاب مصر عبارة “لن نركع” بكثرة هذه الأيام في إشارة الى السعودية؟ وما سبب غضب حكومتهم من رسالة الأمير محمد بن سلمان حول جزيرتي صنافير وتيران؟ ولماذا جاءت زيارة اللواء المملوك الى القاهرة في هذا التوقيت؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

عندما تسأل بعض الزملاء الصحافيين في مصر عن أسباب غضبتهم على المملكة العربية السعودية، وتكرار استخدامهم تعبير “لن نركع لغير الله” في الكثير من مقالاتهم، وعن هوية الجهات، او الدول، التي تريد “تركيعهم”، لا يترددون في القول انها السعودية التي تريدنا ان نكون اتباعا، وتتعامل معنا كمصريين بعقلية “الكفيل”، وليس كدولة تملك ارثا حضاريا يمتد لاكثر من 8000 عام.

المصريون يملكون كما هائلا من الاعتداد بالنفس، تصل الى وصفها من البعض بالشوفينية، وحساسية هائلة تجاه الاشقاء الخليجيين، وما زالوا، او نسبة كبيرة منهم، تنظر الى دول الخليج على انها اقل تطورا بالمقارنة بمصر، رغم ان واقع الحال عكس ذلك تماما.

الرئيس عبد الفتاح السيسي حاول في لقائه مع رؤوساء تحرير الصحف المصرية الرئيسية ان ينفي وجود أي خلاف بين بلاده والمملكة، واتهم الاعلام وبعض وسائط التواصل الاجتماعي بتعكير الأجواء بين البلدين، وفعلا هدأت الحملات الإعلامية من الجانب المصري على الاقل، ولكن النار ما زالت تحت الرماد، واكد لي احد هؤلاء الزملاء في اتصال هاتفي “غير مسبوق” من القاهرة ان التوتر في العلاقات ما زال مستمرا، والأيام المقبلة ستشهد تصعيدا وخطوات مصرية قد تفاجيء الكثيرين.

 

***

الصحافي المخضرم مكرم محمد احمد الذي يعتبر من الأكثر قربا من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وتولى مهمة كتابة مسودات خطاباته، وتوصف علاقته بالرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بانها قوية جدا، بدأ جولة جديدة من انتقاد السعودية امس عندما ظهر في برنامج تلفزيوني، وفجر قنبلة تؤكد ان “إسرائيل ستتسلم المهام الأمنية في جزيرتي تيران وصنافير”، وكشف ان السعودية رفضت ثلاث مرات إيصال الغاز لمصر في بضعة اشهر، وانها أصرت على تنازلها، أي مصر، عن الجزيرتين قبل هبوط طائرة الملك سلمان في مطار القاهرة اثناء زيارته الأخيرة.

مصادر مصرية اكدت، ان ما لم يقله السيد مكرم ان الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي هو الذي تقدم بهذا الطلب في رسالة “قاسية” و”جافة” بعث بها الى الرئيس السيسي، وجرى التكتم عليها لانجاح زيارة العاهل السعودي الرسمية للقاهرة، ولحاجة الخزينة المصرية الى الودائع والاستثمارات السعودية التي اكد انه ليس من بينها أي منح، وانها قروض وبنسب فوائد محددة، وفق المعايير المتبعة في الأسواق المالية العالمية وتتراوح بين 2 و3 بالمئة، وكان من الصعب بالنسبة الينا، التأكد من مضمون الرسالة التي اغضبت المصريين حكومة واعلاما.

السعوديون يقدمون هذه الودائع المالية التي اقتربت من 30 مليار دولار حتى الآن، ويتوقعون من مصر ان تقف في خندقهم السياسي وحروبهم الإقليمية في اليمن وسورية، وضد ايران على وجه الخصوص، التي تقف في الخندق المقابل مثلما تفعل دول عديدة أخرى، ولهذا استاءوا من موقف مصر في سورية الداعم للنظام، وتصويتها لصالح مشروع قرار روسي في مجلس الامن، مثلما استاءوا أيضا من “الغزل” المصري المتزايد لإيران، واللقاء بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، الامر المؤكد ان الغضب السعودي وصل ذروته عندما طلبت ايران حضور ممثل مصر لاجتماع لوزان حول سورية الأسبوع الماضي كشرط لحضورها.

احتجاج السلطات السعودية على هذا التقارب المصري مع كل من ايران وروسيا، وجرت ترجمته عمليا بوقف شحنات النفط التي تقدر بحوالي 700 الف طن شهريا لخمس سنوات، رش الكثير من الملح على جرح العلاقات الملتهب، وتساءل الزميل الصحافي نفسه بالقول: “لماذا تحتج السعودية على تقاربنا مع ايران واي محاولة لاقامة علاقات دبلوماسية معها، ولا تعامل تركيا حليفتها وصديقتها بالمثل، وهي التي تقيم علاقات قوية جدا مع طهران، وزارها الرئيس رجب طيب اردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم قبل بضعة اشهر، وتم الاتفاق على زيادة التبادل التجاري بين البلدين الى اكثر من ثلاثين مليار دولار.. فلماذا حلال على تركيا وحرام على مصر؟، وواصل قائلا بغضب “انهم يريدونا ان نكون اتباعا”.

الزيارة التي قام بها اللواء علي المملوك رئيس جهاز الامن الوطني السوري على رأس وفد كبير الى القاهرة ولقاؤه مع نظيره المصري اللواء خالد فوزي، وبعد وقف شحنات النفط السعودي، وتصويت مصر لصالح القرار الروسي في مجلس الامن ستوسع الشرخ حتما في العلاقات المصرية السعودية، ورغم ان الإعلان عن هذه الزيارة (ليست الأولى على أي حال)، جاء من الجانب السوري، وان اللواء المملوك زار جدة قبل ذلك، الا انه سيكون من الصعب على القيادة السعودية “بلعها”.

 

***

اللافت ان الغضب السعودي على مصر وقيادتها الحالية بدأ يمتد الى الحلفاء الخليجيين، وخاصة دولة الامارات العربية المتحدة التي دعمت وبقوة ومنذ اليوم الأول الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي، فالزيارات “العلنية” المتبادلة بين المسؤولين في القاهرة وأبو ظبي باتت شحيحة في الأشهر القليلة الماضية، لان القيادة الإماراتية عندما تجد نفسها مخيرة بين الرياض والقاهرة، فانها قطعا ستختار الأولى، وهذا ما يفسر القاء الامارات بكل ثقلها خلف السعودية في حرب اليمن، وتقاربها الحالي مع تركيا الداعم الرئيسي لحركة الاخوان المسلمين المصرية، وهو التقارب الذي تمثل في زيارة الشيخ عبد الله بن زايد، وزير الخارجية الاماراتي، الى انقرة والاستقبال الحار الذي حظي به في القصر الرئاسي من قبل الرئيس اردوغان، (استقبل كرئيس دولة).

صحيح ان السعودية أرسلت ملياري دولار الى الخزينة المصرية كوديعة لتسهيل اتفاق الـ13 مليار مع البنك الدولي، ولكن وقف امدادات الغاز والنفط السعودي (يقال ان الجنرال الليبي خليفة حفتر سارع بسد احتياجات مصر العاجلة منهما)، يؤكد ان الازمة ما زالت مستمرة ومتفاقمة، والمدفعية الإعلامية المصرية الثقيلة تستعد لاستئناف القصف.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. القضيه الفلسطنيه كانت العامل الاول في توحيد البلاد العربيه والسعوديه كانت من الدول الاوائل التي قطعت البترول.
    كان عند العرب جميعا هدفا واحدا سواء كان مخلصين او متظاهرين لتجنب غظب شعوبهم.
    العراق كان من الدول التي ساعدت الامارات وحتى الاردن البلد الصغيره لعبت دورها.
    العرب في الوقت الحاضر تائهين في الصحراء بانتظار من يخلصهم من مشاكلهم،
    ما احلى ايام ام كلثوم الخالده…
    اذا كانت الدول العربيه عندها الشهامه العربيه الاصليه، من واجبها مساعدة البلاد الفقيره من دون استعمالها ، ومن واجب الدول العربيه محاولة النهوض ومكافحة الفقر الناتج من الفساد.
    للاسف نرى الدول الغنيه ، المبذرين واخوان الشياطين يستعملون غنائهم الفاحش في تغيير الحكومات التي لاتعجبهم ، .
    بالطبع نجد ان وعاض السلاطين يوجهون انظار سلاطينهم لما يحبو سماعه .

    علي شريعتي
    أن الارض يرثها عبادي الصالحون. الصالحون قولا.. والصالحون فعلا.. والصالحون فكرا!!

  2. المضحكات في مصر كثيرة وكبيرة جدا، وقالها المتنبي قديما، لكن لو كان اليوم بيننا لاضاف حكم اخرى معبرة على حال مصر ، وهنا علينا التمييز بين الشعب المصري وخصوصا العامة من الناس، وبين العصابة المستولية على الحكم من طرف مايسمونه بالقوات المسلحة ،لكن ضد اي عدو ،للاسف هذه مضحكة واسرائيل تصرح بان الجيوش العربية انتهت وما بقي فهو يحطم بعضه بعضا، ومضحكة الحضارة للحجارة والاف السنين يفترض ان تباع لاثرياء الخلييج ويستعين العسكر بالمزيد من المال ،فهم ابتلعوا المئات من الملايير باسم الشعب المغلوب على امره، ومن يريد ان يصاب بالغباء او الدوخة ويسكر حتى يرى ابا الهول حمارا ، فليتابع اغلب قنوات العار ، فلا شيء سوى الغناء والغباء والاستغباء والرغاء والهواء اي الفساء حاشاكم ، فهذه المضحات في دول تتبدل صباحا مساء بكفر السياسة والنفاق والمكائد والدسائس، وهو منتوج عربي اصيل يستهلك محليا غير قابل للتصدير ، فلك الله يا شعب مصر المستعمر من زمرة بلطجية على راسهم الشويش ال سي سي الملدوغ بذبابة تسي تسي

  3. العدو العاقل والصديق الجاهل
    فى توصيف اللواء الدكتور انور ماجد عشقى الخبير بمركز الدراسات الاستراتيجية بالرياض وهو احد مهندسى التنسيق والتفاهمات بين الرياض وتل ابيب بشكل او باخر ، وفى حديثه عن ايران واسرائيل تم توصيف اسرائيل بانها ” عدو عاقل ” وايران ” صديق جاهل ” ولست ادرى على اى اساس وصف المحلل والخبير الاستراتيجى الكبير الدكتور انور عشقى اسرائيل ” بالعاقل ” ووصف ايران ب ” صديق جاهل ” اين العقل فى اسرائيل ؟! واين الجهل فى ايران ؟! وكلاهما عدو بشكل او باخر، ماذا قدمت ايران للمنطقة ، وماذا قدمت اسرائيل للمنطقة ؟. كلاهما ايران واسرائيل لهما اتصالات رفيعة المستوى فى جوانب التنسيق الامنى المشترك وتبادل المعلومات ، وكلاهما لهما رغبة فى السيطرة على المنطقة العربية والنفوذ فى الشرق الاوسط بين احلام فارسية وخيالات اسرائيلية .
    حديث الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد حديث له شجن من كاتب كبير ومحترم وله خبرة كبيرة ، وفى حديثه مع الاعلامية القديرة عزة مصطفى تحدث بحكمة بالغة عن الحد الادنى من التوافق العربى وتحدث عن المشاكل التى تواجه المملكة العربية السعودية ويدعو السعودية ان تراجع حساباتها مع مصر . وفى حديث استاذ مكرم عن ” تيران وصنافير ” تحدث عن اصرار التوقيع على اتفاقية ترسيم االحدود قبل هبوط طائرة الملك سلمان على ارض المطار بمصر، وحسب حديثه اكراما للملك سلمان . وهنا لى تعقيب على استاذنا الكبير مكرم هل موضوع كبير وخطير متعلق بجزيرتى تيران وصنافير يتم فى عجالة اكراما لزيارة جلالة الملك ! . ان المستقبل القريب والاجراءات الدستورية والقانونية ستثبت ان الجزيرتين مصريتين بالتاريخ والجغرافيا ، والخرائط والوثائق المصرية والدولية ، فى الحرب والسلم ، فى القانون المصرى والذى يعتبرهما محميات طبيعية كراس محمد وتتبع قسم سانت كاترين امنيا بجنوب سيناء وستظل محمية مصرية باذن الله وعونه وتوفيقه ، وليس فى ذلك شجاعة ادبية اوماشابه كما جاء فى حديث الكاتب الكبير ولكنه التاريخ الذى يتحدث وحده عن كفاح شعب ونضال جيش حربا وسلما ، كفاح الشعب المصرى العظيم ونضال قواته المسلحة المصرية الباسلة عبر التاريخ .
    القاهرة والرياض فى لحظة تاريخية هامة وحاسمة ، والتنسيق بينهما هام للغاية وليس لنا وصاية على الرياض على الاطلاق ، وليس للرياض وصاية علينا على الاطلاق ، ومصر لاتقبل وصاية من احد . ولكن يبقى بيننا تاريخ مشترك ، اننا نتذكر بالاعتزاز الكبير ان مصر العريقة لها مواقف تاريخية محترمة ومشرفة وداعمة للمملكة العربية السعودية منذ نشاة المملكة وحتى الان ، وايضا اننا نتذكر بكل الاعتزاز والتقدير مواقف المملكة العربية السعودية الشقيقة ومنها مواقف الملك فيصل رحمة الله عليه داعما ومساندا لمصر فى محنتها فى نكسة 1967 ، وايضا داعما لها فى حرب العزة والكرامة اكتوبر 1973 ، وايضا الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود رحمة الله واسكنه فسيح جناته ، عندما وقف بجانب مصر والشعب المصرى بعد ثورة 30 يونيو 2013 ، والمواقف كثيرة وكثيرة لتاريخ من العلاقات الراسخة والتاريخية والمتينة والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين . انها تحديات كبيرة جدا تلك التى تواجه العالم العربى ومنطقة الشرق الاوسط ، والولايات المتحدة الامريكية الامس لن تكون هى الولايات المتحدة الامريكية اليوم اوغدا سواء مع كلينتون او ترامب ، وقانون جاستا الكارثى الذى يعتبر اول المستهدفين منه هى المملكة العربية السعودية وايران . والوضع فى العراق واليمن وليبيا والازمة فى سوريا ، تحديات عظيمة وكبيرة داخليا وخارجيا والتاريخ سيسجل مواقف القادة العظام والشعوب ، وعلينا جميعا ان نعمل على وحدة وتضامن العالم العربى وتماسكه ووحدة وسلامة اراضيه حتى يحترمنا العالم اجمع ، ويكون لنا كيان فاعل وله شأن . بسم اللله الرحمن الرحيم ” فأما الزَّبد فيذهب جُفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ” صدق الله العظيم .

  4. الذي يقول الخلاف السعودي الايراني طيب بالله عليكم باي حق لاي دولة من الدولة تصفية خلافتها على حساب شعوب تلك الدول ليش ما يتصارعوا بينهم غي بلدانهم والذي سينتصر الشعوب ويريد التدخل باي بلد عربي سيتصدى الشعب العربي لهذا التدخل بدون السعودي والا الايراني والا الروماني هناك البحار هناك الارض هناك السلاح التي تمتلكه الدولتان فليصفوا حسابهم و الا خلافهم بعيدا عن الاخرين و ليذهبوا ان شاء الله الى الجحيم جاء يقول لي خلاف سعودي ايراني ان شاء الله يحرقوا دعوا الشعوب تعيش بسلام بعيدا عنكم من يعقل ان تقوم السعودية بمحاربة ايران في اليمن والقتلى يمنين والمنشئات يمنية وين ايران اي عقل يصدق هذا الشعوب المحروقة والمكلومة بنيرانهم وطياراتهم وبوارجهم ستتوجه الى الله بالدعاء ان يكون كيدهم بينهم وسيفضح كذبهم ودجلهم والتلبس بلباس الدين

  5. لنتكلم بكل صراحه ، المصري من رئيس الدوله إلى أصغر زبال في الشــارع ينظر إلى الخليجيين بشــكل عام والســعوديين بشــكل خاص كمصدر رئيســي للرز ، إن إســتمر تدفق الرز بدون حســاب او شــروط ، فهم حبايبي وعلى عيني وعلى رأسـي ، وإن تأخر أو إنقطع الرز فهذا في نظرهم إهانه وإذلال لشــعب وحضارة مصر. لا أعتقد أن الســعوديه أو دول الخليج يريدون تركيع مصر. من يريدون تركيع مصر هم الغرب و البنك الدولي وشــروطه. البنك الدولي يقول إن أردتم الحصول على قرض فيجب أن تقوموا بخفض أو إلغاء الدعم على الســلع الأســاسـيه والمياه والكهرباء وتعويم الجنيه المصري وترك السوق ليحدد سعره. وإن وافق السـيســي على ذلك فهذا ســيكون نهايه لحكمه.

  6. منذ نهاية حرب تشرين 1973 وبداية عهد التطبيع عهد كامب ديفيد الذي بدأ قبل أن تنتهي حرب 1973 والتي لو أكملها أنور السادات مع حافظ الأسد بنفس الإصرار والتصميم التي بدأت به الحرب لكنا الآن نزور القدس وفلسطين من النهر إلى البحر لكن زرع فكرة وقف إطلاق النار لأنكم أيها العرب لن تنتصروا على إسرائيل و الكثير من الوعود التي أقنعت السادات بالموافقة على إيقاف الحرب جرى تحييد سوريا واجبرت على الهدنة مع إسرائيل بعدها .
    ما أود أن ألفت إليه النظر أن علاقة الغرام بين تل أبيب وواشنطن من جهة والقاهرة من جهة اخرى كانت تهدف إلى طريق تحطيم مصر اقتصاديا وهذا ما حدث فاغتالوا السادات عندما بدأ يعرقل نوايا امريكا الخبيثة واتوا بمبارك الذي كان له الفضل الأول في التماهي والسير خلف سياسة واشنطن التي أغرقت مصر بمساعدة أهمها القمح الأمريكي الذي كانت واشنطن تهديه لمصر واغرآق مصر بالفساد السياسي ليجد الفلاح والعأمل المصري نفسه عاجلا عن العمل أو يرضى بفتات العيش بدون كرامة فهاجر مت هاجر من أصحاب العقول والشهادات العليا وأصحاب رؤوس الأموال ممن لم يرضخوا للسلطة إلى أن اصبحت مصر أرضها بوارا إذ لا فائدة من الزراعة فلم يعد الفلاح يحصل على سعر التكلفة من وراء ارضه وشعبها مهمش وحكومتها غارقة بالفساد والمحسوبيات وهكذا جعلت مصر مخدرة كالمريض في المشفى أو كالسجين في سجنه إلى أن ينهض الفلاح والعامل والإنسان الشريف في مصر مرة أخرى وهذا يوم آت بإذن الله تكون الشقيقة إسرائيل أرتاحت من مصر عقود من الزمن .

  7. شكرا للاستاذ ولطاقم رأي اليوم
    نشكر بعض الاخوة التي وفت حق المقالة ولكن بنظرنا المتواضع
    اود ان اشير الى قليل من الامور التي وردت في المقالة وبعض التعليقات:
    1 الدولة العظمى،ليست عظيمة بالمال والابراج،إنما عظيمة بحضارتها (الممتدة الى الحاضر) وبكافة مواطنيها(علماء،اطبا،مهندسون،فلاسفة،ادباء،ضباط….الخ) وبسياساتها الذكية وبقياداتها الحكيمة وبشعبها (الواعي الواعي الواعي) الذي يفهم ما يدور حوله من مخططات.
    2 العدو الحالي هو الذي يبيح الانسانية منذ اكثر من ستين سنة ،إذن نرجوا من المبتدئين الاّ يعلقوا بجهلهم حول من هو العدو واقولها بشدة أن عودا الى رشدكم وصوبوا جهودكم نحو القبلة الاولى ولاغيرها….
    3 الاستاذ حسنين هيكل لا كان شيعيا ولا كان فارسيا وكان يستلم راتبه بالجنيه المصري وليس التومان على ما اعتقد، هذا الرجل النبيل في لقاءاته الاخيرة كان يكررها دوما : يجب على مصر أن تتجه نحو الشرق فثمة جسر سينشأ عما قريب وستعبر مصر عبره الى المستقبل ،فانظروا الى خريطة المستقبل لبعض الدول في الشرق من ضمنها طريق الحرير…الخ
    4 ويل لشعب يأكل مما لا يزرع (الزرع هنا يفسر مجاز ايضا)

  8. .
    – شكرا على حيادكم .
    .
    – الإعلام العربي يتقدم بخطى ثابتة والإعلام الغربي في خطر .

  9. شكرا لكم في رأي اليوم…..
    على حد علمي هناك الكثير من العاملين في دول الخليج على غير الديانة الاسلامية …من الاخوة المسيح الهندوس والبوذيين …الخ من الديانات والملل المحترمة جميعا وكلنا ابناء أدم وقد كرمنا الله بالانسانية..
    لا ادري لماذا لا تعتبر السعودية ودول الخليج ايران مثل هؤلاء الاخوه في الانسانية …ولتغض الطرف ان ايران تنطق الشهادتين ..يقولون ان ايران تنشر التشيع في مصر لا افهم كيف مثلا يعني بتوزيع الكتب ام بالتبشير ام باغداق العطايا لا افهم حقيقة …من يريد ان يتشيع او يتسنن هناك ملايين الكتب والمناظرات والقنوات واليوتوب والفيس بوك الى ما شاء الله ..ام فقط السفير الايراني في القاهرة سيوزع كتب ان قرأها المصريين سيتحولون الى الشيعة لا افهم …
    طيب ياسيدى ان جاءكم ايرانيون الى السعودية او مصر لا بأس باقامة دورات لهم كي يكونوا سنة في المقابل
    اي هراء هذا تتحدثون عنه.
    اخوان في السعودية صراع داخلي رهيب بين الحداثة والتخلف ..نصف سكان السعودية حين يسافرون للخارج يتصرفون بثقافة الدولة التي يزوروها نراهم في معظم العواصم الاوربية يسهرون في النوادي ويختلطون نساء ورجال ..وبامكان اي شخص التحدث معهم نساء ورجال والتلاطف معهم بدون اي مشاكل ومنتهى الاحترام وهذا حصل معي …اما في السعودية فلم ازرها وقرأت عنها اشياء رهيبة لا ادري ما هذا الانفصام ولا اعرف تفسيره …وهذا ينسحب على معاداة ايران والازدواجية في المعايير ..عملت السعودية مجازر في اليمن نكاية بأيران والمساكين اهل اليمن لا ناقة لهم ولا جمل..ترى لو كانت اموال الحرب قد صرفت على المستشفيات والمدارس وفتح الطرق في اليمن والبنية التحتية الخ هل سيسأل اليمني المسكين ان هذا المشفى شيعي ام سني ام ان الدواء الذي سيشفيه شيعي ام سني لا افهم ..لا افهم ان اقيمت جسور وشراكة اقتصادية بين ايران ومصر والسعودية نفسها هل سيسأل النمو الاقتصادي للدول ان هذا النمو وتحسن دخل الفرد شيعي ام سمي ..حقيقة لا افهم …لكني افهم شيئ واحد فقط ان ايران لا تعترف باسرائيل وايرا ن حقا بامكانها اكتساح الشرق وتقاسمه لو ابتسمت لاسرائيل ..واعرف ان ايرا حوصرت ثلاثين سنة لانها ازالت علم اسرائيل وانها قطعت من ميزانيتها الخاوية والمحاصرة لتدعم اعداء اسرائيل وهنا مربط الفٓرٓس

  10. مشكور كاتب المقال على استخدامه كلمة ودائع وقروض بدل كلمة مساعدات – هذا يدل على ان الكاتب محترم واكيد سال وتاكد من معلومة ان ٩٠% من ما تقدمه السعوديه هى ودائع فى المركزى المصرى وقروض وليست هبات. شكرا جزيلا لكل العاملين فى الموقع المحترم .

  11. لا اعلم لماذا تصور السعودية ايران بالبعبع الذي يريد ان يبتلع العالم العربي وتضع بين العرب وبين طهران اسوار وتخلق الازمات والمشاكل في سبيل عدم التواصل معها .فيما تتقارب مع تركيا .. ايران وتركيا بلدان مسلمان اعجميان فلماذا لاتقف معهم على مسافة واحدة ، لماذا لا تحتضن ايران وتكسب كحليف وداعم قوي في المنطق بدلا من الخلق منها عدو ، ايران وبطبيعة الحال عندما ترى هذا العداء السعودي تحاول ان تتقرب من الكل وتكسب ودهم للحصول على اكبر مساحة ممكنة في المنطقة وزخم كبير من الاصدقاء وهذا تفكير مبرر وحق مشروع .. ما اعنيه على السعودية مراجعة سياساتها الخارجية وتطبيق المثل القائل الف صديق ولا عدو

  12. اظن أمر النهوض او الاستدارة المصرية تأخر إذا لم يكن فات الأوان
    كان بإمكان مصر الأزهر أن تلعب دورا أكثر مما رسم لها لكن الفساد الداخلي والتغلغل البترولي في قيادتها والذي لم يسمح لمصر ياخد دورها اما للتقريب بين المقاتلين في سوريا والعراق ولبنان واليمن يريدونها فقط تغطية بنسبة 90مليون سني في حرب طائفية على الأقل إذا لم تكن في قلب الصراع كما فعل مرسي وعشيرته في سطاد القاهرة وإعلان الجهاد على سوريا وليس على اسرائيل او الغرب الاستعماري لذا الضبابية في مصر سيدة الموقف وكذالك بالنسبة لدول أخرى في المنطقة كتونس والمغرب والجزائروالاردن والإمارات وغيرها …

  13. مشكل عرب الشرق,هو المراهقة والارتجال الدين يطغون على كل شؤون حياتهم,رغم ان كل المراحل التى مرت عليهم شاخت,وبلغت السبعين من عمرها,لكنها بقيت على حالها وكما هى,فالانانية والقبلية والطائفية,زادت وتجبرت فيهم طغيانا لبعضهم البعض,وان كانوا يعتبرون انفسهم تقدموا ظاهريا,الا انهم باطنيا بتصرفاتهم توحى بعكس دلك.ورغم امكانياتهم المتوفرة لهم,المادية والبشرية الا انهم لم يعرفوا كيف يوضفوها لمصلحة بلدانهم واقتصادهم واستقلال قرارهم السياسى,لان كل الطاقات التى تهدر هنا وهناك فسادا وتخريبا ,بدل البناءةلشاهد وحاكم على اين وصلت عقلية النخب,بدل التحاورلمصلحة الجميع,نرى ان التطاحن والكراهية والبغض,هما سيد الموقف,;والكل يرى نفسه على صواب ,وغيره من على خطا,وان كان الكل هم على خطا,خدوا العبرة ممن سبقوقم,كيف كانوا يوما,وكيف هم اليوم,وما دافعهم لما هم فيه الا مصلحة شعوبهم وفهموا ان فى سبيل دلك تهون كل الصعاب,لدلك انتم كدلك ستبقون تدورون فى حلقتكم المفرغة التى ستحتم عليكم يوما وستفرض عليكم التبصر والتعقل,وان كان بعد خراب مكة,انه لامناص للجميع من الجلوس لطاولة الحواروالتنازل عن عنجهيكم وتعاليكم ,ومصلحة الشعوب هى من ستفرض نفسها فى الاخير على الجميع,وهى دائما من تنتصرفى النهاية.

  14. الاستاذ عبد الباري انها ليست مسالة ركوع كما يصورها الصحفيون المصريون انها مسالة من يملئ الفراغ السياسي في البلدان العربية لقد انهار العراق بسقوط صدام حسين باكبر فبركة دولية عرفها العالم وانهارت سوريا
    بالحرب الاهلية وتخلت مصر منذ كامب ديفد عن زعامتها للبلدان العربية متدقدت السعودية لملئ الفراغ السياسي وهي مؤهلة لذلك فعندما تطالب البلدان العربية بالالتزام بالامن العربي المهدد من قبل ايران وغيرها فهل يعني ذلك ركوعا او التزاما وكان الاجدر بمصر ان تاخذ هذا الدور الريادي وبذلك كان لزاما على الدول العربية ان تلزم بهذا الدور المصري انني استغرب فعلا لهذه التحليلات التي تفتقر الى رؤيا استراتيجية وتنو منحا واطئا في تحليلاتها

  15. بو سامر
    الخلاف بين مصر وايران ، بدأ منذ تولي حكم الرئيس حسني مبارك ، بسبب تسمية ايران احد اكبر شوارعها باسم الشخص الذي اغتال انور السادات ” خالد الاسلمبولي ” !
    اما حكاية التدخل الايراني في البلاد العربيه ، فمن حق كل دوله انعلىذلك تعمل تمارس لها نفوذا في الدول الاخرى ولا نعني سيطرة .. فهل كانت امريكا لا تملك نفوذا بل وسيطرة على مجمل الدول العربيه والاسلاميه والجميع يقيم علاقات معها علىشتى الصعد ، باستثناء ايران ؟؟؟!! اما حكاية اذرعها الشيعيه .. فلا اظن ان شيعة مصر وهم بضع عشراف الالاف من سكان مصر البالغ مئة مليون قادرين على فعل ذلك وينطبق نفس الشيء على الاردن وسوريا وليبيا والسودان وفلسطين وعُمان وقطر والامارات وجيبوتي وجزرالقمر ………… !

    اما هيمنة ايران على عواصم عربيه ، لو كان الامر كذلك لكانت ايران فرضت رئيس لبناني الخالي منذ اكثر من سنتين على شعبها ، ولكانت أبقت نوري المالكي يحكم العراق شاء من شاء وابى من أبى ، ولكانت غيّرت بشار الاسد وأتت بما هو اشد واقسى منه وأكثر التحاقا بمشروعها ، ولكانت قدمت للحوثيين اسلحة مضاده للطائرات .لتصبح خزيمة السعوديه ممكنه في وقت قصير !
    أما زلتم تعزفون نفس الاسطوانه المحروقه .. ألا تتعبون !!؟؟
    قال محلل او شيخ ايراني او مدير مركز او حتى مسئول من الدرجة الثالثه عن سيطرة ايران على اربع عواصم عربيه بقصد الاغاظه … هذا جيد ، اذا كانت ايران قد فعلتها ، فهي اذن دولة عظمى حالها كحال امريكا وروسيا .. على افتراض صحة هذا الادعاء أسألك هل سيطرت ايران على تلك الدول بقوة الحديد والنار ، بل بالسياسه والذكاء والدعم … انا شخصيا اناصر ايران لانها تدعم المقاومه وليس لسبب آخر .. دلني على دوله عربيه دعمت المقاومه ، هذا ان لم تكن حاربتها ووضعتها على لائحة الارهاب ولانها ايضا قطعت علاقتها مع كيان الاحتلال الصهيوني !
    يا بو سامر .. سووا الكم ذرعان ، وادّخَلوا في ايران واقلبوها فوق تحت !

  16. و اليك احسن تحياتي اخي أحمد..لا اجاملك فتأييد مثلك المحنّك لموقفي شرف لي اعتزبه..كما اتابع تعليقاتك الحكيمة التي تدل علي البصيرة و تنم عن معدن و اصل كريم..و دمت في رعاية الله

  17. اولا العلاقات الدوليه ليست جمعيات خيريه .. الدول لها مشاريع ومصالح ومنها ايران.. شاه ايران كان شرطي الخليج وكان يتدخل بقوه في الخليج الفارسي/العربي ولم يفتح فمه اي واحد من دول الخليج بأستثناء العراق وكانت دول الخليج حبايب سمن على عسل .. شبدا مابدا ايران هي ايران نفس المذهب ونفس الناس الذي لم يجرأو في زمن الشاه بنعته مجوس ورافضه كما يقول الان مشايخ السعوديه والخليج بأسثناء سلطنة عمان العقلانيه والموضوعيه في سياساتها..الدول العربيه ومنها دول الخليج المزعوجه من ايران ليس لديها مشروع تنموي قومي وطني مجرد اقتصاد ريعي استهلاكي ومواطن غير منتج وهذا لا يبني دول ويحميها والكلام يطول.. دول الخليج يشطبون على بقية المذاهب ويكفروهم ومنهم طبعا المكون العربي الشيعي وهذا يحدث جهارا نهارا كل يوم ومناهج دراسيه تدرس لتكفير الاخر وشطبه وبعدها تقول سيد بوسامر لماذا تتدخل ايران الجواب واضح .. الشيعه يكفرون ويشطب عليهم طبعا يبحثون عن حليف يحميهم ايران هي القريب عندما ابناء الوطن يلغون ابناء وطنهم الاخرين ..هل كان جمال عبد الناصر شيعيا او من بلاد فارس ..لقد كان لدى عبد الناصر مشروع وطني قومي لنهوض الانسان وقد حاربت بعض الدول ومنها دول الخليج السعوديه هذا المشروع واتهم عبد الناصر بالالحاد الزندقه لان مشروعه لايروق لهم.. الخلل عندنا ليس عند الاخر يا سيد بوسامر..

  18. السيده هاجر مجرد معلومه لك ولمن يقرأ تعليقك –
    مصر من اكبر الدول التي تتبع المذهب السني – وقد نشأت الدوله الفاطميه في تونس من عام
    902 ميلاديه وانتقل حكمها الى مصر عام 969 ميلاديه ومن انشأتها اسره شيعيه اي أن
    الدوله الفاطميه التي امتد حكمها 262 سنه ميلاديه وحكمت تونس ومصر وانفصلت عن
    الدوله العباسيه ومع ذلك هي من انشأت الأزهر والزيتونه اكبر الجامعات الإسلاميه في
    عالمنا الإسلامي والتي تمثل الفكر السني – ومع ذلك لم يتشيع اهل تونس معتنقي المذهب
    السني المالكي واهل مصر معظمهم على المذهب السني لأبو حنيفة النعمان (وهو من اصل
    فارسي) …!!!!

  19. مطلب السعودية واقعي ومنطقي وهو أن يفك السيسي حصاره على الشرفاء المسلمين في مصر لكي يساهموا في رد العدوان على الأمة العربية والإسلامية ، خاصة السنة. فقد تبين أن إعلاميي السيسي و ممثليه ورعاة الإنقلاب أضعف من أن يواجهوا عدوا أو حتى يحفظوا عهدا.

  20. البعض يظن ان لبس ثوب او بدله غاليه ومن احدى الماركات العالميه هو المدنيه والحضاره
    حتى ولو لم يغسل بدنه من شهر – وقد اخترع الصينيون واليابانيون ورود وزهور من البلاستك
    وباتت اكواما مكومه في المتاجر حتى على سقف السيل ومع ذلك فهذه لا تمنح شيئا من الرائحه
    الطيبه للورده والزهره الطبيعيه – ولا تشعرك برونق خفي في الزهره والورده الطبيعيه بل بات
    درجة اتقان الزهره الى درجه تخدع الناظرين اليها … ولكن بمجرد الإدراك بأنها غير طبيعيه
    يسقط الإنبهار بها فورا ولا تعود تثير الإعجاب –
    في فرجينيا وحتى خلال اشهر الصيف كانت السماء تتلبد بالغيوم ويتعكر الجو وتهب الرياح
    الشديده وترعد وتبرق وينهمر المطر بغزاره شديده ويتهيأ لك بأن عاصفه شديده مقبله ويستمر
    هطول المطر بغزاره فتظن وكل الظن في هذه الحالات اثم بان الحي الذي تقيم فيه سيغرق
    وبعد مضي ساعه او ساعتين يصفى الجو وتخرج الى الشارع فلا تجد في الشارع اي بركة
    ماء او مستنقع تحمل سنارتك لتصطاد منه السمك وتكتشف لهول المفاجأه بأن هذا المطر على
    غزاته لم يفعل شيء سوى غسل الشوارع وما احلى منظر الحي بعد ان غسلته الأمطار – وهذا
    قد يتكرر عدة مرات خلال الإسبوع وهنا انا لا اتحدث عن فصل الشتاء القارص البروده واكوام
    الثلج في الشوارع وانما عن اشهر الربيع والصيف …!!!
    بينما في دوله خليجيه امطرت ساعه واكفهر الجو فقطعت الطرق وغرقت البيوت ووامتلأت
    الأنفاق ومحيت معالم الشوارع وغرقت السيارات وقتل ركابها بعد ان غمرتها المياه او جرفتها
    السيول وتعطلت الحياه وبعد ان يجف الماء اصبحت الشوارع بحاجه لقلابات لنقل الأتربه
    والأوساخ التي باتت تزين الشوارع وسقطت الأشجار واعمدة الإناره واصبح لا فرق بين
    الشارع وارض بجواره غير مسفلته وكل هذا كان الحكم عليه بأنه قدر مقدور- او ماذا ينفع
    حذر من قدر – هذا يا سيدي هو الفرق بين الحضاره الحقيقيه والشكل الحضاري – حضاره
    قبل ان تخطط لمدينه او حي تدرس عناصر التأثير على مكان السكن من عوامل طبيعيه
    فتنشئ البييه التحتيه لمواجهتها ثم تقيم الشوارع وتتحكم في مواصفاتها تماما ولديها دائما
    دراسه لتقلبات الجو وتوقعات دقيقه مبنيه علميا لحالة التغيرات الجويه لدرجة انك تقدر
    ان تطلع عليها ما ان تفتح عينيك فتخبرك عن حالة الطقس على مدار الساعه من خلال
    الإنتر نت ولمدة 24 ساعه في ال 24 ساعه ودائما حالة الطوارئ موجوده بكامل جاهزيتها
    فلاتجد اي عنصر فيهم نايم او راح يقضي حاجاته للبيت من السوبرماركت وتتصل بهم
    خلال عشره الى 15 دقيقه يكونون بكامل تجهيزاتهم بجانبك وكما قرأنا بأن أحد مديري
    محطات القطارات في اليابان مثلا ينزل الى ركاب القطار ليعتذر للركان لأن القطار تأخر
    لمدة 5 دقئق في الوصول من رحلته …!!! هذه هي الحضاره يا سيدي …!!!
    بينما في الخليج وكثير من الدول العربيه تبنى الأحياء والمدن عشوائيا او ضمن المخطط
    ثم بعد ذلك تقام الشوارع ثم تحفر الشوارع بعد انشائها لعمل البنيه التحتيه وتتعطل الطرق
    في الإزدحام نتيجة الحفريات والأتربه التي تغلق الشارع وهات حلنا لحين الإنتهاء من
    عمل البنيه التحتيه والمصارف وغيرها وبتموت ناس وبيولد جيل لحين الإنتهاء من إكتمال
    البنيه التحتيه وبعد الإنتهاء نفضل نرقع فيها سواء من اخطاء التنفيذ او الدراسات التي اقيم
    عليها المشروع ونتنهد ولأننا لا نستطيع محاسبة أحد ونقول { هيك ربنا رايد } وجل من لا
    يخطئ وكل ابن آدم خطاء وفي حقيقته طماع وعاوز يكوم الملايين على قلبه ليتمتع بها
    الورثه واحفاده من بعده ….!!! وفي الآخر لا نعدم من يقول لنا ان الحضاره في بلادنا احسن
    من الحضاره في بلاد الغال التي تركب الأفيال …..!!!!

  21. ان كل السادة المعلقين يتناسون حقيقة الخلاف الاساسي بين السعودية وايران الا هو الطلب من ايران عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان العربية وهناك مئات الامثلة لهذا التدخل وبصورة علنية عن طريق اذرعها المتمثلة ىالشيعية في هذه البلدان هل هذا الطلب مشروع ام لا فاذا ما استجابة ايران لهذا الطلب سترجع العلاقات طبيعية بين البلدان العربية وايران انا لا الوم السعودي من موقفها من مصر يبدو ان الرئيس المصري يبني سياساته نكاية بالسعودية وليست مبنية على متطلبات الامن القومي العربي والذي يفترض من مصر ان تكون سباقة قي تبنية الا يرى الرئيس المصري ماذا تفعل ايران في سوريا وفي العراق وفي اليمن وفي لبنان والبحرين هل يشك في نوايا ا يران في توجهها لبناء الامبراطورية الفارسية على حساب ا الامن القومي العربي وقد اعلنوا عن ذلك صراحة في هيمنتهم على اربعة عواصم عربية الا يكفي هذا للاعلان عن نوايا ايران سؤال مطروح على السادة المعلقين

  22. هده الدولة السعودية تريد ان يركع لها العالم العربي من الشرق وحتى الغرب بالسمع والطاعة واﻻ ستتعرض للتخريب كما وقع لليمن وسورية والعراق ….وهاهي تريد تخريب دولة مصر العربية……المصريون والجزائريون لن ولن يركعو ال سعود…….لن نعيش ببترول الدل والإهانة ….لن و لن نركع ﻻهل الكفيل ستبداد وسترقار المهاجرين وستغﻻل فقرهم ……….. .فتحيا مصر ودولة الجزائر

  23. لم يبقى حليفا للسعودية ولن يبقى لهم احد!
    سفينة المملكة تتقاذفها الامواج ولا شاطئ يلوح في الافق! معروف هو مصيرها بعد ظلمها وعنجهيتها وتآمرها على كل دول المنطقة طوال عقود ولم تزل.
    الدولة العميقة في مصر ايقنت هذا وسارعت بالاتجاه الاخر وعززت علاقاتها بسوريا وايران والعراق وروسيا.

  24. اذا كانت الحكومه المصريه تريد الانظمام الى جانب الارهابيين من ايرانيين وروس ضد السعوديه (نظام ال سعود نظام خنوع وذليل) فعليها ان لاتطلب اي مساعده ماليه من السعوديين وان ترد عليهم كل فلس تم تقديمه لهم والاتجاه الى ايران والروس لطلب العون عندئذ سيكتشفون انهم انتقلوا من السيء الى الاشد سوءا ولن ينالوا من ايران والروس سوى الذل والخرى بعيد عنكم

  25. كلام جميل أستاذ عبدالباري. العالم العربي يعرف بان السعودية ومعها الإمارات سبب الانبطاح في العالم العربي وكل همهم التقرب من اسرائيل ليحصلوا على الشرعية من امريكا . المشكلة في العالم العربي بانه لم يتم الاستثمار بالانسان ودعم التعليم والصحة ومحاربة الفساد . صحيفة يديعوت قالت بان اسرائيل تدرس دعم القاهرة للخروج من ازمتها الاقتصادية (رز إسرائيلي ) . النظام المصري الحالي لم يستطيع انشاء مجتمع مدني متحضر ولا يوجد لديه رؤيا مستقبلية بل ردات فعل هوجائية بسبب نقص الرز من هنا او هناك. اما منظومة إعلام الردح فلا احد يعيرها اي اهتمام الم يطالب الاعلام المصري الجيش الاسرائيلي بقصف غزة بلا هواده. وعلى ايران ان لا تثق بنظام السيسي على الإطلاق . بصراحة وضع الأمة العربية كئيب وغير قابل للإصلاح الا بمعجزة

  26. عصًب ابو عبدالله
    وبلش يهدد ويدعي ويكفٍر
    نغفر لك يا ابو عبدالله فكل احلام اسيادك تنهار
    في اليمن دخل للزلعوم والعالم كله غاضب عليكم
    في سوريا اصبحتم محاصرين والدب الروسي سيطحن عظامكم ونصرتكم ودواعشكم ومن معهم يُقتلون
    في العراق آخر ايامكم
    في امريكا حضًروا لكم مقلب سيعيدكم الى الجمال وها هم يتهمونكم بقتل الحريري والمحكمة الدولية ستحول اليكم
    اطال الله عمر من كشف سمًكم وارهابكم.

  27. الحمقى هم الذين يصنعون الحروب والحمقى هم المتطرفون الذين يقتلون الناس باسم الجهاد ولانعلم من هو صانع السلام افتونا رحمكم الله…

  28. ما أراه من بعض المعلقين انحرافا مؤكد عن بوصلة الأمن القومي العربي, عقلية الخلاف مع إيران سيطرت على العقول العربية بقوة الدعاية الإعلامية الخليجية و اصبحت إيران العدو الأول او العدو الأكبر و تناسوا الصهيونية و إسرائيل؟؟
    مهما زادت خلافات الدول في المنطقة يجب ان لا تحرف بوصلتنا نحو فلسطين.

  29. للأسف نسي كل المعلقون دور الكيان الصهيوني في بث الفتنة بين الشعوب العربية ولا يهمني الحكام لأنهم جزء من المؤامرة الصهيونية وعلينا العمل على توعية الشعوب العربية ان مصيرها واحد وان عليهم ان يبقوا شعلة المحبة والاخوة فيما بينها مشتعلة حتى لا نصبح أعداء بَعضُنَا البعض بِغضّ النظر عن تصرفات الولدنةالتيزيقوم بها حكامنا الأشاوسة مع بعضهم البعض تحت سقف قوى الإستعمار العالمية

  30. السعودية قادرة على مواجهة التحديات و الخشية من مصر على ان تصبح ولاية إيرانية خامسة تتبع نظام الملالي في طهران بعد أنكر السيسي كل تللك المليارات و ذهب بها في الحضن الروسي الإسرائيلي الإيراني

  31. ایران والحمد لله تعالی یتقوی و یصعد فی کل القطاعات من علی حماقة و غباء اعدائها و منافسیها دوما …. و لا یخاف من رجوعهم الی العقلانیة و تحکیم العقل او الدین القویم الاصیل لانه سیحقق نجاحات اکبر حینها … و غصبا علی الاعداء و المتنافسین …

  32. “المصريون يملكون كما هائلا من الاعتداد بالنفس، تصل الى وصفها من البعض بالشوفينية، وحساسية هائلة تجاه الاشقاء الخليجيين، وما زالوا، او نسبة كبيرة منهم، تنظر الى دول الخليج على انها اقل تطورا بالمقارنة بمصر، رغم ان واقع الحال عكس ذلك تماما” ………
    أستاذ عبدالباري:
    أختلف معك في هذا الإستنتاج لسببين:
    1. التطور ليس في إرتفاع البناء أوإقتناء الكماليات من سيارات فارهة وأثاث فخم وقوارب … الخ التطور ياسيدي هو في الكيفية التي يستطيع فيها ابن البلد أن يدير شئون بلده من الألف الى الياء ومن هنا أقول أن الوضع في العالم العربي كله سيء جدا ولا فرق فيه بين دولة غنية وأخري فقيرة لأن السياسات العقيمة والفساد المستشري في كل زاوية من بلاد العرب جعلها كلها سواء!
    2. صحيح أن دول الخليج وبسبب الفائض المالي الذي توفر لها لسنين طويلة تمكنت من رفع مستويات الخدمات فيها كعدد المدارس والمشافي والشوارع الواسعة لكن السواد الأعظم ممن يقدمون هذه الخدمات كالأطباء والمدرسين والمهندسين وحتى الكثير من المدراء (يسموهم تجاوزا في الخليج قادة المستقبل) هم من جنسيات لاتمت للخليج بصلة أما نظم التعليم الأساسية والمقررات المدرسية فحدث ولاحرج …. وهذا ينطبق بشكل أقل في الدول العربية العريقة تاريخيا.
    الخلاصة ياأستاذ عبدالباري أن هذه الأمة تحولت من “خير أمة أخرجت للناس” الى “أسوأ أمة تراها الناس” …. لأن من تولوا زمام الأمور فيها لايسمعون ولايرون سوى ما تزينه له أنفسهم وتكرره العصابات التي تدور في فلكهم من المنفعين والدجالين ولن يتغير هذا الحال حتى تتغير عقلية العربي العنصرية الجاهلة ليبدأ بتقبل الناس على ما هم عليه ويبدأ بالتفكير في الاخرين على أنهم من نفس جنسه وليسوا عمالا لديه وهو “أرباب عليهم”!

  33. تركيا وأردوغان لم يطلب الرز من السعودية والإمارات ولا ودائع ولا شحنات الغاز والبترول لماذا سوف تطلب السعودية والإمارات من تركيا قطع علاقاتها مع إيران هل السعودية والإمارات استشارات أردوغان وتركيا عندما دعمت السيسي وتامرت على إسقاط مرسي حليف أردوغان وتركيا نعم عندما تقبل الرز ومليارات الدولارات السعودية والخليج لها الحق في تدخل في السياسية المصرية تكون تابع لها اذا اردت مصر الاستقلالها السياسي عليها إلا تطلب من السعودية المساعدات الاقتصادية المنح الودائع لا يمكن أن يكون الرز السعودية حلال وسياستها حرام بما أن روسيا وإيران والنظام الاسد يعتبرون النظام السيسي حلفاؤهم لي يطلب منهم الرز الودائع لا أن يطلبها من السعودية

  34. اللهم احفظ هذا البلد امنا من كل الاشرار وكافة بلاد المسلمين من خبث الاشرار

  35. العداء بين السنة والشيعة لايستفيد منه الا اعداء الاسلام ودول الاستكبار تعزف علي هذا الوتر والعالم الاسلامي منقاد اليهم كالخراف.سؤال يفرض نفسه ويظهر علي الواقع .لماذا لايكون تقارب بين السنة والشيعي وكلا منهم نطق الشهادة ويعتبر الاسلام هو دينه. هل هذا يقرب ام يفرق! علي سبيل المثال توجد علاقات مع دولة اسرائيل وانجلترا وامريكا وروسيا والخ. ليس لها تبرير منطقي الا وهي سياسة فرق تسد.ولا يكون هناك مخرجا لهذا المازق وهذا التخبط في سياسات العالم الاسلامي بكل الوان الطيف الا العمل بمداء الاية الكريمة .لكم دينكم ولي دين.
    سيظل المسلمين في شتات مالم يتقارب السنة والشيعة.دعونا من التطرف والغلو .اذا تقاربت وجهات النظر بين فرقاء العالم الاسلامي ستغلب موازين العالم وميزان القوة. ويعلم الغرب تماما اذا اجتمع العالم الاسلامي معا تتجتمع فيه كل مقومات الريادة لهذا يعمل من اجل اذكاء الفتن والدسائس والمشاكل والفرقة ليضمن تسيده في العالم. هل تعلمون مايطلق عليه الغرب العصور المظلمة ويعمل جاهدا علي نسيانها من التاريخ الانساني.تلك الحقبة من الزمان ما هي الا تسيد العالم الاسلامي علي العالم.وهذا ليس بكاء علي الماضي انما تذكير لما كان وعبرة يستفاد.وما الذي يدور بين السعودية ومصر واليمن وسوريا والعراق ولبيبا والسودان وباكستان وووو والخ .الا بقية مسلسل التغيب وامتداد للعصور المظلمة .

  36. خوفك في محله لكن ربما الآتي هي مملكة البحرين بمباركة الثورة النزيهة رغم قمع السلطة و ظلم المجنسين..

  37. الئ المعلق من دولة البحرين العظمئ
    سؤال البحرين 90 % من الشيعة لماذا لم تتشيع والسعودية 90 % يدعون سنة لماذا الشيعة لم يدخلو المذهب السني التشيع شماعة تلق عليها فشل عقول الحكام الخليجيين مادخل التشيع في قضية مصر اما نفسك الطائفي لا ينفع ولا يجذي نفعا الشعوب العربية اصبحت اكثر انفتاح وتتعايش مع الشيعي والمسيحي والبوذي والهندوسي تذكر قول الامام علي رضي الله عنة كيف يصف الانسان وتعلم من كلامة يقول رضي عنة الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نضير لك في الخلق معنا لا تفرق بين البشر جميعهم من خلق الله لماذا تخاف من التشيع اذا كان هو الصح ونحن الاكثرية تجاوزنا المليار سني لكن فلسطين رغم كثرة العدة والعدد تان تحت ظلم الصهاينة بنادقنة لا نصوبها علئ العدو الحقيقي اسرائيل بل اسرائيل طوعت البنادق لنقتل بعضنا البعض حتئ لا يوجد من يسدد فوهة بندقتة صوبها كفاية تزييف هذا شيعي كافر ومسيحي كافر وكل الديانات هم كفار في نظر اصحاب الفتن والعقول المتعجرفة اترك الاديان وعيش انسان مثل بقية البشر الله هو من يحاسب الناس لا انا ولا انت

  38. @ أبو عبدالله .
    هل أنت متأكد انك عبد الله مو عبد آل سعود ؟!!
    إن كنت سعودي (يعني تابع و عبد لآل سعود ) فإنك غير ملام و مافي عتب عليك لأنك لا تعرف معنى الحرية و بعمرك لم تمارس حق واحد من حقوقك كابشري. و بالنسبة ما تحاول السعودية فعله نعم نعم هو ملئ مكان إسرائيل. من أطاح بنظام صدام الداعم لهم بموضوع الزحف الطائفي ؟!!، من اضطر الرئيس بشار الأسد للتحالف مع إيران ضد مؤامرات إخوته العرب ؟!! من أهمل القضية المركزية للعرب فلسطين على مرور العقود و ترك المجال لإيران و دول المقاومة لدعم نضال الشعب الفلسطيني ؟!!
    من شوه صورة الإسلام من خلال نهج و فتاوي ال وهاب حتى وصل بشباب الإسلام لهذا الحال . كيف يمنع المرأة من السياقة و يسمح باآلته الإعلامية تنشر كل أنواع الدعر الإعلامي ؟!! ماذا قدمت السعودية للدول الإسلامية من مواقف داعي لقضاياهم لأهل الروهنجة و مسلمي اسيا و أفريقيا ؟!!

  39. يا أخي الكريم القضية ليست مصالح فقط خاصة ومصر في موقف لا تستطيع ان تقول لا للشروط الءرانية فا إيران لا تساعد احد دون مقابل و هي اسوء الاف المرات من السعودية لان الثمن سيدفع من عقيدة المصريين وبالتالي كل الأمة أما اذا كانت العقيدة لا تهم فسينته الأمر بالسيسي و هو يبايع المرشد الأعلى في حين أنه انقلب على رءسه المنتخب بدعوى انه كان يتلقى الأوامر من مرشد الإخوان

  40. الاخ الحبيب مصطفى صالح : تحية العروبة الخالدة
    صدقت يااخي ان الجمهورية الاسلامية لا ولن تخذل من ائتمنها وتاخى معها وصادقها وتعامل معها بالحسنى التي امر الله بها ولاتحب الاعتداء على قريب امن اوغريب مسالم ولاتقيم علاقاته عل جدار مائل ،فهي تصادق من يصادقها وتعادي من يعاديها
    ،اخي مصطفى
    الاخالك الا من ذوي الفكر القويم والذهن السليم اوالحمدلله على نعمة العقل والعافية ٠فقد اسرني ردك واغناني عن الرد الا في عبارة ربما اقولها الان وتصبح مثلا في كل اوان وهي :
    ً[ من اقام بناءه على حائط من الريال او البيترو دولار فلسوف ينهدم و ينهار !] ٠
    ومن باع نفسه بثمن بخسس سوف يبيع شاريه بثمن ابخس ؟
    مع اطيب التحيات والتمنيات

  41. القاهرة ودمشق وبغداد وبيروت والقدس والجزآئر وصنعاء .

    هذه هي عواصم الحضارة العربية ومنارات الشرق عبر التاريخ .

    لن يخبو وهجها بفعل عواصم النفط المستحدثه .

    تحية عربية لك أستاذ عبدالباري عطوان .

  42. مصر عبد الناصر التي كانت تدعو لعقد مؤتمر قمة يهرول لها قادة السعوديه مسرعين ويقدمون المال لدعم المجهود الحربي مرغمين اصبحت الآن تعامل السعوديه كدوله عظمى وتخاطبها بعبارة لن نركع.للاسف لم نر مصر عظيمة يهابها العالم الا ايام عبدالناصر رحمه الله ولن تعود عظيمه الا اذا انجبت ناصر آخر

  43. حمينا اراضينا من قبل مايكون فيه دوله عندما كانت القبائل هي الدوله والسياسه والان لن نحميها ؟؟؟ ذهبت امريكا ام لم تذهب والله لندفع دمائنا للارض كما فعلوا اجدادنا قبل مايكون فيه ال سعود ودوله وجيش واسلحه واقتصاد

  44. اﻹعلام المصري لم يستطع مقاومة قناة الجزيرة فكيف بإمبراطورية السعودية اﻹعلامية

    مدفعية مصر اﻹعلامية لم تؤثر في قطر عندما كانت وما زالت تهاجمهم قناة الجزيرة، فكيف بدولة بثقل السعودية وإمبراطورياتها اﻹعلامية. دول الخليج تملك قوة المال ويجب أن يعرف المصريين بأن Money is the power وليس الجعجعة اﻹعلامية.

  45. بنوا المدارس بفلوسنا وليس مجانا , مصر كانت تتبرع للحجاز فقط لانه مكان ديني ومقدس اما نجد وعسير والشرقيه والشمال لم تتبرع لها فلا احد يمن على احد , استحقينا النفط , طوال القرون الفائته كانوا اجدادنا يموتوا جوع وعطش فالحمدلله

  46. ستقدم دول الخليج كل ما هو لازم لانقاد مصر …لكن بعد فوات الاوان
    حكومات الخليج يتصرفون مثل الطفل .. يكسر لعبته ويبكي عليها ، هذا ما حصل مع العراق وسيحدث مع مصر ، مساعدة مصر واجب وليس مِنّة منهم إن أرادوا البقاء كدول على الخريطة

  47. حتى في اﻷمور الشخصية فإن من يقف معي وقت سقوطي فهو أقرب الناس إلي..لو حصلت لك مشكلة مالية كبيرة ودخلت السجن بسببها وقام صديق بدعمك رغم إن عائلتك تخلوا عنك..ماذا سيكون موقفك؟. لنترك العاطفة جانبا..المال عديل الروح كما يقال ولن تستطيع أن تتنفس بدونه. وهذا يسري على مستوى اﻷفراد والدول..فعلى اﻷخوة المصريين أن يعرفوا بأن السعودية تدفع بسخاء. أسألوا أنفسكم أيها المصريون. هل روسيا أو إيران سيدفعون لكم بهذا السخاء؟ هل استقبلوا أكثر من مليونين من العمالة المصرية.

  48. — الغريب والعجيب والمريب في امركم انكم لا تبحثون عن مصلحة مصر بل دمار السعودية.
    — فاي تحرك في المنطقة محمود اذا كان ضد السعودية ومذموم ان كان في صالحها. هذا ليس مقياس عربي بل مقياس ايراني.
    — فلنترك السعودية جانبا، ولنركز على مصر السيسي ومبارك والسادات وناصر، اين كانت واين امست
    — يكفي ان تقول الصحافة العبرية ان السيسي كنز قومي اسرائيلي، وان التعاون الامني المصري الاسرائيلي في عصر ذهبي، فاين تقف هذه الصحيفة بالضبط؟؟؟؟
    — دعونا لا نزج بفلسطين في اي نقاش مثلكم ونستخدمها كما يستخدمها حسن ولنركز على مصر.
    — سواء رضيتم ام ابيتم مصر رهينة سياسة العسكر، فشل في كل شئ الصحة التعليم الاقتصاد البيئة الثقافة الخ … اين ستقفون عندما يثور الشعب؟؟؟ هل ستتهمون الشعب بالعمالة للسعودية؟؟؟ هل ستقفون مع البراميل المتفجرة مرة اخرى؟؟؟ هل يبحث السيسي في موسكو عن قوة عظمى تغطي على جرائمه المرتقبة؟؟؟
    — دعونا نصلى صلاة الميت على “المقاومة” اللتي امست بقيادة بوتن وتضم في جنباتها كامب ديفيد.
    — دعونا نصلى صلاة الميت على بوصلتكم المنحرفة
    — هذا الربيع لا زال شابا وانتم هرمتم وهرم منطقكم… والسنوات بيننا … عشر سنين من الان ستقف العرب على انقاض موسكو وطهران. ولكن انتم سكارى بنشوة بوتن لذلك لا تشاهدون عجلات مركبته المربعة … لن تذهبوا بعيدا هي بضع سنوات ومشاكلكم ستكبر.. وافغانستان كانت نزهة

  49. ماهذا المنطق ايران تطوقنا ايران تشيعنا ايران تلعب بنا.. هذا منطق الضعيف الدول والشعوب لها ارادات ومشروع يواكب العصر وثقه بالنفس شئ مخجل ان نرمي فشلنا على ايران وغير ايران ..نحن لانعمل ليس لدينا مشروع..شو دخل ايران العلاقات الدولية ليست جمعيات خيريه ايران لديها مشروع وتعمل عليه..نحن أبتلينا بانظمه وحكومات فاشله كسلانه لايهمها سوى كرسي الحكم وسلطة العائله والتوريث وشراء القصور وتكديس الاموال في البنوك لماذا نعلق فشلنا علي شماعة الاخرين عيب ومخجل..نلوم زماننا والعيب فينا..

  50. ايران العدو الاول للعرب. ستدفع وتدفع المليارات لمصر باسم المساعدات وستكتمل بث التشيع الی ان تتمكن وستفعل بمصر ما فعلته في العراق وسوريا. الهدف ليس مساعدات او علافات انما اتمام الكماشه حول السعوديه ودول الخلبج. خوفي ان الاردن سيكون الضحيه القادمه.

  51. أتمنى أن القيادة المصرية تتقارب مع إيران فهي دولة اسلامية وقوة اقليمية صاعدة.. وما المانع بأن يكون هناك مصالح مشتركة مع ايران فهي دولة كغيرها من دول العالم.. السعودية تعمل مصالح مع من تريد محد منعها فلماذا تمنع الآخرين عليها من نفسها فقط!!

  52. الى ابو عبد الله
    هل رايت في اي قناة عربية و خاصة خليجية او صحيفة خليجية يشتم رئيس تحريرها و تسمح بالنشر الى في راي اليوم
    و هذا يدل على شفافية هده الجريدة الصادقة و الوفية و بكل صراحة ليت لك اي رصانة او لباقة في التعبير و في التعليق شاطرين الا في الشتم عندما نختلف معكم في سوريا تشتموننا و عندما نقول كلمة حق في اليمن نحن رجعيين او حاقدين و الى اخره انتم سياستكم يا معنا او ضدنا و هده العقلية المتكبرة و المتعجرفة صحيح السعودية تريد الدول تبع و خاصة من تنفق عليهم و تساعدهم في الاموال تريد تركيعهم السيد عبد الباري عطوان قال كلمة حق و انا التفق معه رغم اختلافي الشديد ضد للانقلابي السيسي و لاكن كلمة حق تبقى هي العليا
    و لاكن في هذا الزمان الرديئ اصبحنا نمشي بهوائنا و طيشنا الصبياني في السياسة و بئس السياسة التي لا يقول صاحبها كلمة حق و لو على نفسه

  53. مصر الان ليست بحاجه لسعوديه وهاهي تجد من يسد احتياجاتها من النفط والغاز لكن السعوديه بحاجه ماسه لمصر حتى انها ستضطر رغما عن انفها الى ابتلاع الموقف المصري كما ابتلعت مرغمه الموقف التركي ..فهي تتلقى المصائب من كل حدب وصوب بداء من جاستا امريكا الى فشلها في حرب اليمن حتى فشلها في سوريا واجبارها على استبدال سفيرها وتخفيض تمثيلها الدبلوماسي في العراق وقرار المغرب بفتح سفارته في ايران وخلافاتها مع السلطنه ..

  54. هذا مؤشر ان هناك دولاعربيه تعمل لصالح اسرائيل وفي خدمتها طالما انه من شروط نقل الجزيرتين الى ملكيه السعوديه ان يتسلم اجراءات الامن فيها للكيان الصهيوني !!
    زمن أغبـــــــــــــــــر !!

  55. منصور
    السعوديه قدمت ملياري دولار في الانتخابات التركيه الاخيره لصالح حزب العداله والتنميه التركي الذي يقوده اردوغان مما عزز تفوقه على باقي الاحزاب !

  56. الشعوب الحضاريه تمرض ولا تموت ، يا عبقري الصحراء !
    خطاء مصر العظيم أنها ديما تضحي بخيراتها من أجل الغير منذ دخول أبن العاص مصر ، حتي أفلست !
    ثم جاء النفط لاهل الجزيره ، فاشتروا كل شئ من الغرب (بدون أي اعتماد علي “عبقريتهم “!) ليخطط الغرب لهم في بناء نظم ومدن واداره أحوالهم !

  57. وماذا عن الرز المصري لاهل الصحراء العربيه علي مدار 13 قرنا لحمايتهم من المجاعات قبل ظهور النفط ، يا شاطر ؟!!!
    ولا ثقافه القبائل لاتفكر في الماضي !

  58. ضلت البوصلة المصرية عقودا بحثا عن جزء من كعكة البترودولار، فما روی ماء الخليج ظمائها، و لا أشبع البترودولار جوعها، بل ضاعت هيبتها و فقدت قيادتها للأمة العربية. الآن تتوجه البوصلة المصرية الی وجهتها الصحيحة و مسارها المستقيم، عند إذن سيأتي الجميع اليها، و لن تذهب إليهم هي، عندما تستعيد مصر علاقة اهدرتها طويلا مع إيران دون مبرر، و عندما تعود علاقاتها مع تركيا عند ذلك ستلتقي القوی الإقليمية الحقيقة في المنطقة، و ستتعزز مكانة مصر في العالم العربي بدعم سوري عراقي جزائري، و هو المثلث الأصغر الوازن الذي يرجح كفة مصر أمام إيران و تركيا، فلن يجد اللاعبون الأصغر مساحة كافية للعب لأن الفراغ قد ملأ، فسيحج الجميع الی مصر طالبين الود و الدعم، و مقدمي القرابين و الولاء. فالضائقة المالية حالة طارئه، كنزلات البرد القوية لكنها غير قاتلة،فمصر لديها من الموارد و الامكانيات و الأصدقاء ما يمكنها من تجاوز الأزمة اذا اصلحت الداخل و حسنت أداء الإدارة و كافحت الفساد و تبنت مشروعا وطنيا حقيقيا للنهوض الاقتصادي و التقني كما فعلت غريمتها ايران. علی كل الغياری في الأمة العربية أن يشجع مصر و يقف الی جانبها في محنتها و في مسارها التصحيحي هذا لبوصلة علاقاتها العربية و الخارجية، فما كانت الأمة العربية أن تصل الی حالة الذل و الهوان إلتی و صلت اليه إلا عندما قبلت مصر أن تسير في عكس الطبيعة، و لن تعود للأمة العربية مكانتها إلا عندما تعزز مكانة مصر أولا و تمسك بمقود القيادة و تزيح المتسلقين و المتطفلين علی ذلك المقود.

  59. علي ما اعتقد ان السعوديه قد نفضت يدها من السيسي بعد ان حققت ما كانت تصبو اليه و هو القضاء علي الثوره المصريه حتي لا ينتقل اليها الربيع العربي و علي ما يبدو انهم نجحو في ذالك لانه الأن بعد الأحداث الجاريه في دول الربيع العربي لا اظن ان اي سعودي يريد لبلده اي ربيع .و اني اظن بل متأكد تماما ان هذا هو ما كان يشغل النظام السعودي ألا و هو وأد الربيع المصري لانه كان سينتشر في بقية الدول العربيه حتما اما الآن و قد حققوا مبتغاهم فأصبح الرز يقل يوما بعد يوم.

  60. الاستاذ عبدالباري
    كفاك تمجيدا لكل مايفعله خصوم السعودية وتسفيها لكل ماتفعله السعودية. كل ماتحاول فعله السعودية هو ملء الفراغ الذي تركته مصر والعراق وحماية الامن العربي ضد التدخلات الايرانية والحروب التي اشعلتها ايران في المنطقة. انا اعلم انك تعلم كل ذلك ولكنه هوى النفس والحقد الذي يحرق قلبك. زادك الله حرقة واسعدنا بفنائك قريبا ان شاء الله.

  61. على مصر ان تستعجل في فتح القنوات الدبلوماسية مع ايران وتعيين سفيرها في طهران.
    ايران دولة قوية في المنطقة معترفا بها دوليا وقد استطاعت اركاع الغرب والقبول بالامر الواقع والاعتراف بالصناعة النووية الإيرانية. من مصلحة مصر والعالم العربي ان تربطهم علاقة اقتصادية وسياسية قوية بالجمهورية الاسلامية الايرانية.
    اليعودية تجاهلت العدو الاول والرئيسي للامة العربية الكيان الصهيوني واخترعت ايرانن عدوا خدمة لامريكا وفرنساوانكلترا والكيان الصهيوني.
    نقولها صراحة ايران د ولة اسلامية صديفة وشقيقة للامة العربية والاسلامية وتخدم مصالحها.السعودية لايمكن لها ان تملي سياستها عن الشعوب العربية هذا خطأ فادح.

  62. الوديعة جاءت بأمر من اسرائيل وامريكا اللذان باتا يخشيان على نظام السيسي بشكل جدي نظرا للصعوبات الاقتصادية الكبيرة وانهيار الجنيه المصري والسعودية قامت بارسال الوديعة على مضض والسيسي كان يعلم تماما انه مهما صعد فلن يتوقف الدعم الخليجي لان الاوامر صدرت من امريكا وفي جريدة راي اليوم كلنا قرأنا اليوم حرفيا ان امريكا واسرائيل تتحركان بقوة لدعم السيسي

  63. الخلل في تركيبة العقلية العربية الحاكمة فهي لا تخفي ان تحالفها مع الامريكان مقابل الحماية لها وتقبلها لاحتلال فلسطين من الكيان المسخ ووأد كل مقاومة ان امكن ودعم ساحات الجهاد البعيدة في تقاطع لمصالح امريكا
    في افغانستان ضد روسيا ولكنها على الجهة الاخرى تريد ان تكون “غول المنطقة” والنمر الذي لا يقهر … بامكانات لا تخولها ان تتسيد المنطقة … فاول بديهيات القوة الذاتية هي السيادة ….
    – دعم الانقلاب في مصر ضد مخرجات الربيع العربي حتى لا تصل حدودها … وتحويل الثورات السلمية الى مسلحة … علما ان حكم الرئيس مرسي كان مع “الثورة” في سوريا مثلا وضد توسع ايران في منطقة العرب!!!
    تدمير العراق … حتى اصبح “بكائية ” كل احرار العرب .
    فلا يراد للعراق ان يكون قويا
    ولا يراد لمصر ان تكون قوية
    والطموح عند دول ليست مؤهلة ان تكون قوية الا بحماية امريكية
    واعترف ان الزمن لا يتوقف …اما عجلة مصر الريادية قد توقفت منذ كامب ديفيد … ولا اتكلم سياسة وانما واقع التعليم والصحة وغيرها من الخدمات وتفشي الفساد والمحسوبية وفي المقابل استطاعت الدول الخليجية ان تنهض في الخدمات وتوفير بيئة مناسبة لشعوبها
    فذكرى الحبيب تعني انه يبكيه على طلل….

  64. فقط الخلیجیون یذهبون فی عدائهم ابعد الحدود و یدمرون خلفهم الجسور..اما ترکیا مثلا رغم خلافها بل و عدائها لسیاسات ایران الا انها لم تقطع علاقاتهاالتجاریه معها بل تحاول تعزیزها…اذن یمکن ان نختلف فی قضیة او حتی قضایا لکن دون ان یصل الخلاف الی القطیعه و نقول للاخوة المصریین انظروا الی المتحالفین مع الجمهوریه الاسلامیه ایهم نادمون؟ و من منهم خذلتهم ایران ایام المحنة؟! ایران منذ عهد الرئیس خاتمي مدت یدها نحو مصر الا انّها لم تجد تجاوبا لا فی عهد الحسني و لا عهد المرسي ! و المتضررون دوما حالوا دون هذا التقارب ..نتمنی ان یهتم الساده فقط بمصالح الشعب المصري و الایرانی ثم یتخذو القرار الذی یرونه صائبا و لن یکون حینها الا لصالح الامة!

  65. تحليل وقراءه مضوعيه.. نحن ابتلينا بدول الخليج لا هم فالحين ولا يسمحوا للاخرين يفلحوا.. الانسان يجب ان يكون له مشروع في الحياة نهج في اعمار الانسان الذي هو اكبر رأس مال في الكون.. الجماعة فقط مشغولين بمراقبة ورصد الاخرين خوفا على كرسي الحكم ومهما كان الثمن المهم استمرار الحكم لهم وهذه كارثه .. الزمن تغير واصبح زمن كاشف مضئ لا يقبل سياسة راوح مكانك.. لعبوا هذه اللعبه مع عبد الناصر وحاربوه ودخلوا على الخط طيلة٤٠ عام وهذا ماوصلنا اليه الان ضياع وخراب…ليس لديهم مشروع مسؤول في بناء اقتصاد ومجتمعات ناهضه فقط بناء مجتمع أستهلاكي خانع عديم التفكير والابداع.. دخلوا أكثر من نصف قرن في لعبة معادات الشيوعيه وخطر الالحاد وانفقوا المليارات في محاربة الشيوعيه… والان سياسة عيال رابعه ابتدائي هل انت مع او ضد ايران ودخلنا في دوامه جهنميه ليس لنا شغله غير لعبة ايران والفرس المجوس الرافضه .. حروب صراعات غزوات مؤامرات كلها بسبب ايران وايران هي نفسها كانت زمن الشاه نفس المذهب والناس شبدا مابدا.. كونوا اصحاب مشروع تنموي راس ماله نهوض الانسان عندها لا خوف من ايران وغير ايران

  66. لا يليق بالقاهرة الا عواصم الشرق دمشق وبغداد وبيروت …هذه حواضر الثقافة العربية لا يمكن ان ينهض العرب بدون هؤلاء …
    لا يمكن ان تنكر دول الخليج ان المصريين هم من بنوا مدارسهم ولا يمكن لدول الخليج ان تنسى انها كانت تنكر برهبة الىبغداد ودمشق والحضارة فيها …وهل من مغفل لا يدري ان اسرائيل كادت وتكيد كل يوم على ضرب هذه العواصم وتحقق لها ذلك
    شكرا لك اخي عبد الباري على جهودك وعلى قلمك وبارك الله بك

  67. السلطات المصرية بدأت تتمادى في تحدي مواقف دول الخليج العربي من أزمات المنطقة بدأ من سوريا و العراق و اليمن و التقارب مع الموقف الإيراني من أجل الضغط على الدول الخليجية لجلب المزيد من المعونات المالية و الخوف من تقاربها مع الدولة التركية التي باتت تمثل قوة إقليمية في المنطقة

  68. عار على السعودية أن تنافس مصر العروبة مصر الحضارة والتاريخ مصر
    القلب النابض باستمرار رغم المعاهدة التي كانت إرثا مسلطا ومكبلا للقيادات
    المصرية بعد السادات ، وأن مصر لايمكن أن تخضع أو تقبل الضغوط لسياسات الخليج
    في تدمير ثلاث دول عربية وقتل وتشريد اهلها . لهذا لا بد لمصر أن تنتفض
    وتصرخ في وجوههم وتقول لن نركع إلا لله .

  69. أقول لشبل الجزيره العربيه المتهور ، غيرك من دول عظمي كان أشطر !
    والآن أنتم بدون حمايه أمريكيه فالاحسن لكم أن تتعقلوا ، وراجعوا التاريخ !!

  70. يقول المثل (من كانت صداقتهم على غرض من الدنيا ماتوا اعداء) تاييد المملكة للانقلاب العسكري الذي قام بة وزير الدفاع المصري ان ذاك الفريق اول عبدالفتاح السيسي ,في يوم 3 يوليو الاسود العام 2013 على اول رئيس مصري منتخب ,الا وهو الرئيس الدكتور محمد مرسي العياط بنسة 52% في انتخابات حرة وديمقراطية.كان بمثابة الغدر والخيانة بثورة الشعب المصري واستقلال قرارة وامتلاك حريتة.وبجماعة الاخوان المسلمين القريبة من الحكم السعودي في الدين والملة والعقيدة وفي نفس الخندق مع السعودية في دعم ثورة الشعب السوري وتاييد الرئيس اليمني هادي وثورة ال 17 من فبراير الليبية…يعني بالمختصر المفيد المملكة اخطأت وعليها رفض الانقلاب وتاييد الثورة المصرية ورفع جماعة الاخوان المسلمين من قائمة الارهاب زورا وعدوانا.ولقد ثبت للعرب ان لا خير في القوميين والليبراليين العرب.ربة ضرة نافعة وتقارب الامارات مع تركيا مفرح جدا جدا.الخير قادم والنصر على اعداء الامة سوف يتحقق بوحدة اهل السنة والجماعة .المستهدفون الاول والاخير ومن يتعرضون للابادة.

  71. انها لغة المصالح وهذه السياسة وفن الممكن———-لاصديق او عدو على طول—
    نعم—على المخططيين وواضعي الاستراتيجيات- بالخليج -ان يؤمنوا ان اهمية الجيوبولتيك –هامة لكن عندما تعرف كيفية الادارة لها–ان ان النرجسية او او الانانية او غيرها لا تؤكل عيش بل لغة الفهم والفكر الصريح لا المختبيء خلف الفرص–او العطايا—-ان الاعتماد على الذات –هو الاساس في الابتعاد عن المشاكل–وعلى دول الخليج–اخذ العبر–مما يكون مما كان—والمصارحة اساسية —لكي لاتكون مجازفات( سواء بالاقليم او دوليا كما في امريكا)—-تهدم المستقبل بما فيه–ان العبر كثيرة -لكن العقل الفطن–يستحوذ على الافضل–نتمنى الخير والسلام للمنطقة كلها–

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here