لماذا يَقْلَق الإسرائيليّون مِن صَمْتِ السيّد نصر الله أكثَر ممّا يَقْلَقُون مِن أحاديثِه؟ وهَل أُصيب بالصَّدمةِ فِعلًا مِن جرّاء تَدمير أنفاق حزبه على الحُدود الجَنوبيّة؟ وما هو الهَدف الحَقيقيّ مِن التَّسريبات حَولَ مَرَضِه؟

إذا تَحَدَّث السيّد حسن نصر الله، زعيم “حزب الله”، يَدُب القَلَق في قُلوبِهم، ويَبْدأون في تَحليلِ كلمات خطابه كلمة.. كلمة، وإذا صمَت يَقْلَقُون أكثَر ويبْحَثُون عَن السَّبَب، فالصَّمت عِندَما يأتِي من شخص في مَقامِه “مَوقِف”، ورُبّما الاستِعداد لمُفاجآتٍ قادِمةٍ، مِن بَيْنِها الحَرب.

هكذا نفهم في هذه الصحيفة “رأي اليوم” تصريحات يسرائيل كاتس، وزير الاستِخبارات الإسرائيلي، ومسؤولين إسرائيليّين آخرين، وإن كُنّا نَختَلِف مع مُعظَم تَفسيراتِها لهذا الغِياب، إنْ لم يَكُن كلها، التي بَدَت سطحيّةً وغير مُقنِعَةً.

الوزير كاتس قال إن صمت السيّد نصر الله وعدم خُروجِه إلى العَلن عائِدٌ إلى حجم الصَّدمَة التي تَلقّاها بسَبب قِيام إسرائيل بتَدمير الأنفاق الهُجوميّة التي كانَت تَختَرِق الحُدود باتِّجاه المُستَوطنات في الشمال، في إطار ما يُعرَف بعَمليّة “درع الشمال التي اعتَمدت على الذَّكاء التكنولوجيّ، وساهَمت بشَكلٍ كَبيرٍ في إزالَة الخَطَر الذي كانَ يُهدّدها، أيّ المُستَوطنات، على حَدِّ قَولِه.

عندما نقول أنّ هذا التَّفسير سَطحيّ لأنّه يَفْتَقِد إلى عُنصُر المِصداقيّة، وغير مَدعوم بأدلّة علميّة، فمَسرحيّة تدمير الأنفاق هذه لم تنْجَح في إقناعَ الإسرائيليّين أنفسهم، ووصفها الإعلام الإسرائيليّ بأنّها مُحاوَلةٌ مِن بنيامين نِتنياهو لحَرفِ الأنظار عَن اتِّهامات الفَساد التي تُلاحِقه وزوجته، وتَوصِيَة المُحَقِّقين في الشُّرطَة للنائب العام بمُلاحَقته قَضائِيًّا.

نِتنياهو ذهب إلى مجلس الأمن الدوليّ شاكِيًا، ولم يَحصُل حتّى على بيانِ إدانة لـ”حزب الله” ورئيسه، لأنّ كل ما قدَّمه مِن وثائق وأدلّة حول هذه الأنفاق نَسَفتْها شَهادات خُبراء قوّات المُراقبين الدَّوليّين على الجانِب الآخَر مِن الحُدود، فكَيف يُمكَن أن يُشَكِّل نَفَقًا بطُولِ 40 مِتْرًا في الجِهَةِ الفِلسطينيّة الأُخرَى مِن الحُدود خَطَرًا على مُستَوطنات تَبعُد أكثَر مَن كيلومترين في مُعظَم الحالات؟ ثُمّ هل أدّى اكتِشاف إسرائيل لأنفاق لحركة حماس على حُدود غزّة مع دولة الاحتِلال إلى إصابَتها بالصَّدمة، واختِفاء قادَتها عَن الأنظار واللُّجوء إلى فَضيلةِ الصَّمت؟

صمت السيّد نصر الله رُبّما يعود إلى استِخفافَه بهذه المَسرحيّة الإسرائيليّة التي لا تَستحِق الرَّد لأنّه في هذه الحالة يُعطِيها بعض المِصداقيّة، ورُبّما أيْضًا لتَبَنِّيه استراتيجيّة في الحَرب النَّفْسيّة لإرباكِ العَدو، والتَّلاعُب بأعْصابِه.

الإسرائيليّون يُسَرِّبون الإشاعات حول السيّد نصر الله واحتماليّة مرضه، كنَوعٍ مِن الضَّغط لإجبارِه على الخُروج علانيّةً للرَّد غير المُباشِر، ولكنّه والمُحيطين بِه مَن خُبَراء يُدرِكون قواعِد هذه اللُّعبَة جيّدًا، ولا يَقَعون في مِصيَدتها بِسُهولَةٍ.

كُلنا ثِقَة في أنّ السيّد نصر الله سيَخْرُج إلى العَلَن، وفي الوَقتِ المُناسِب، ليَقول شَيْئًا أو أشياءً رُبّما، تُشَكِّل مُفاجأةً كُبْرَى ستَزيد أعداءه، الإسرائيليّين خُصوصًا، قَلَقًا ورُعبًا.. ومَا عَلينا غير الانْتِظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. الى غازي الردادي ؛
    على الأقل سيد المقاومة صامت بارادته , اما أسيادك ال سعود
    فصامتين باوامر سيدكم ترامب ونتانياهو ويمضون في الشيكات على بياض وبدون ادنى اعتراض يعني تأدية الجزية
    وإلا للجوء مصيركم ضيعتوا فلوس الحج والبترول لرفاهية أعداء العرب والمسلمين وتعيشون تحت الأوامر ومع ذلك تتكلمون وتنتقدون صمت اسيادكم الأحرار الذين يحملون السلاح في وجهه من ترتعدون خوفا منهم .

  2. تاوناتي
    سقط القناع الفرنسي وظهر الوجه الحقيقي السعودي .
    قال الامام علي عليه السلام : ((ما أضمر أحد شيئا إلا وظهر على فلتات لسانه)) .
    سبحان الله .

  3. إذا كان كلام سيد المقاومة أعلى وأثمن من الذهب فسكوته أغلى وأثمن من الألماس ، فهو يرعب ويقلق العدو ويفرح ويريح الصديق والحبيب ، أطال الله في عمره ومٓن عليه بالصحة والسلامة .

  4. يا جماعه المعلقين اللي دايرين فكك و دوم كده بيتهجموا على حزب الله و السيد حسن نصر الله ، مالكم و مالوا ? الزول ما هاجمكم و لا هاجم السعودية بتاعتكم دي اللي اقلقتونا بيها. الراجل يدافع عن بلادة و يتشاكل مع الاسرائيليين ، انتوا اللي حشركم شنو ? يعني كلّ ماهو اتشاكل مع اسرائيل طلعتوا انتوا تهاجموه ? ابقوا انتوا يهود بزاتكم و لو متسترين بأستار الكعبة. يبقى خلوا عندكم شوية رجولة ( على فرضية انكم تعرفوا معنى الرجولة ) و شوية احترام للنفس و اعترفوا انكم يهود ، او علي الاقل صهاينة. و الله لو فيه زول منكم يطلع و يعترف بحقيقتة الا احترمة.و اتناقش معاه بكل احترام . بس المشكلة انوا مافيه واحد منكم راجل بجد يستاهل الاحترام.

  5. الردادي ،
    السيد حسن يختلف عليك ، هو عنده عمل كثير و الله يكون في عونه
    هو ما عنده وقت للرد على فاشل كنتن ياهو الذي صفعته الامم المتحدة مؤخرا في ما يخص أنفاقه

  6. كلام او صمت السيد ” حسن نصر الله ” الامين العام لحزب الله اللبناني لا يقلق الصهاينة وحدهم ، بل يقلق عبيد الصهاينة في كل مكان ، ويبعث في نفوسهم المسقومة بالطاءىفية البغيضة حسرة وخيبة .. كل ما يقلق ويحير قتلة الشعب الفلسطيني هو كابوس يؤرق مضاجع عببده في معسكر الانبطاحيين والمطبعين ،خاصة سدنة وخدم البارعين في استخدام مناشير تقطيع اجساد الابرياء بعد قتلتهم والتمثيل بهم .. السيد ” حسن نصر الله ” وغيره من المقاومين للمشروع الصهيوني في فلسطين ، اطهر واسمى من ان تدنسهم السنة الافكين الحاقدين الذين صارت عندهم الصهيونية الاه يعبد وربا يستجدى ويطلب ..

  7. اذا كان صمته يقلق الاسراءيليين ,فاستمرار صمته يفرح اللبنانيين ,خصوصا اذا تم تفكيك مليشياته وجعل كل اسلحتها في يد الجيش اللبناني.
    صمت حسن لان كلامه مكرر ولاجديد فيه.تهديد اسراءيل اذا هاجمت مليشياته في لبنان,والتهجم على المملكة السعودية.

  8. لماذا لا تصمت أنت ياردادي وما دخلك أنت بالموضوع، الذي لا يعنيك ولا يخص بلدك، وهل إختارك النتن ياهو كناطق رسمي له، وهل الصهاينه لا يملكون ناطق رسمي حتى يأتي جنابك وتدافع عن الصهاينه مجانا، عجيب أمرك يا ردادي

  9. الى جميع الاخوه
    الأخ Al-mugtareb المحترم
    رجل مثقف ثقافه عاليه و لا يريد مني ان أدافع عنه هو لا يقصد المذاهب او اي دين و هو احترام الفرس و قال هم اصحاب عقول وليس اصحاب عواطف مثل العرب و الاعوطف خراب بيوت

  10. الاخوة
    Al-moghtareb
    Anonymous
    لن أجادل قد تكون معلوماتكم أكثر دقة لكن الأمر الذي أنا واثق منه أن السيد موسى الصدر كان معارضا على إدارة الحكم من قبل رجال الدين وإنه اقتل سواء في ليبيا او في ايران ولكن بأوامر من الخوميني وعن مغادرته الى ايطاليا كان للتمويه فقط

  11. قولوا معي جميعا
    اللهم خد من أعمارنا جميعا وزد في عمر السيد حسن نصر الله هذا المؤمن الصادق الشريف المضحي!

  12. السيد ع. الباري
    تحية طيبة
    هناك شعب السودان المظلوم ؛ يرزح تحت احتلال و قمع سلطة غاشمة ، و هو ينتفض ضد الافظع و الابشع من نتياهو الذي لا و لم و لن نراه يقمع شعبه علي الأقل .
    لما لم نري ( متابعة و مراقبة و تعليقات جدية و مستمرة ) ، من صحيفتكم الحرة لانتفاضتنا المباركة ، مثلما فعلتم ايام ما يسمي ( بالربيع العربي ) .
    نعم ؛
    لقضية فلسطين هي القضية المركزية للعالم الحُر
    نعم ؛
    لصمود و تجهيز قوي المقاومة الجدي ضد العدو الغاشم
    مليون نعم و نعم ؛
    من شعب السودان المظلوم الذي يرزح لمدة ثلاثون عاما تحت ظلم المجرمين ( البشير و صحبه ) ؛ و اللذين اكد نتياهو ( قبل شهرين ) : ان زيارته القادمة للخرطوم ؛
    تأكد
    لو لا هبة و انتفاضة شعب السودان المقاوم ضد الطاغية في هذا الخريف الثوري المبارك هذه الايام لكنت رأئت نتياهو يجول و يصول فى عاصمة اللأت الثلاثة .
    نرجوكم ثم نرجوكم ( الاضاءة و بقوة علي ثورة السودان المنتصرة الظافرة )
    و
    ممكن ترجعو بعدها للقضية المركزية و صمود قوي المقاومة ؛ لانها مستمرة طالما الاحتلال
    نريد منكم وقفة قوية و مشرفة مع شعب السودان الثائر
    و الا ستخسرون قراء كانو و ما زالو يتابعونكم

  13. صمته كلمات وكلامه صدق. لا يخشى في الله لومة لائم. يحيط به الأعداء في الداخل والخارج ، ولكن شعاره ” ألذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم. ألسلام عليك يا حفيد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

  14. SAM-U.S.Aموسى الصدر اختفى قبل انتصار الثورة الايرانية من استدعاه الى ايران معلوماتك مغلوطة اخي

  15. .
    الفاضل ابو علي العراقي ،
    .
    — سيدي ، لم اقصد ان اشير الى الجانب الديني او المذهبي في الفوارق بين السنه والشيعه بل أردت توضيح ان الاخوه الشيعه اكثر تنظيما لانهم اخذوا تنظيمهم عن الحضاره الفارسيه المتقدمه ألفي عام عن الحضاره في الجزيره العربيه
    .
    — القسام والجهاد تميزا بعدما اتبعا نهج حزب الله ومدرسته العسكريه في التنظيم والانضباط والكتمان وهذا يعود الفضل فيه للإيرانيين كحضاره فارسيه متطوره تتقن التعامل مع العصر الشرس والقوى العظمى فيه ويلاحظ ايضا ان نهج الحوثيين يسير في نفس الاتجاه ، لنتذكر قول الخليفه عمر بن الخطاب : وددت لو ان بيننا وبين الفرس جبل من نار لا يقربونا ولا نقربهم ) وهذا اعتراف بقدرات الفرس التي استفاد منها حزب الله والقسام والجهاد وانصار الله .
    .
    الفاضل Sam USA
    .
    — سيدي ، حسب التحقيقات الايطاليه المعلنه فان هنالك ثلاثه منتحلين دخلوا مطار روما قادمين من ليبيا بجوازات سفر الامام موسى الصدر ومرافقيه قادمين من طرابلس
    .
    — اشكرك على سردك اسماء من تولوا راْسه حزب الله قبل السيد حسن نصر الله وكان علي ان اوضح بانني عنيت من وصل لنفس درجه الامام موسى الصدر في التأثير والاهميه ، فجاء تعليقكم ليزيد الايضاح مكررا شكري .
    .
    — اما عن الخلاف الذي ذكرته بين الامام الخميني والإمام موسى الصدر وباقي التفاصيل التي أوردتها عن قتله في قم وتغطيه لبيبا لذلك فلا اود الخوض في هذا الجانب لانني لم اسمع به مطلقا قبل اليوم وقد تكون لكم مصادركم الخاصه الادق من مصادري .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .
    .

  16. يا ردادي اذا الكلام من فضّة فالصمت من ذهب. شفنا الاسرائليين مرعوبين من صمت حسن نصر الله. طيب و اللي عندنا اللي كل ما تكلّم جاب العيد. تكلّم عن الحوثيين و قال نقدر نجتثهم بايام قليلة و اللي صاير الله يستر منه . ياخوفي هم اللي يجتثوننا. تكلّم عن خاشقجي و ياليتة ما تكلّم ، جاب اجلنا و حرق اسم المملكة و انا شخصيا كنت اشجعه و لكن الحين ماصدقه. تكلّم عن 2030 و مشروع نيوم ، و هذي اكبر شركات تقييم الاقتصاد العالمي تقول ان السعودية متورطة اقتصاديا و مشاريعها حبر على ورق، يعني بح خلاص مافية قرووووش. لا والله ياليت اللي عندنا ساكت و خل نصرالله في حالة هو والاسرائليين بلشانين ببعض

  17. دائما تتركون المشكلة وتحومون حولها
    موضوعنا ليس قلق اسرائيل من عدمه
    موضوعنا اين حسن؟ لبنان الحياة السياسية فيه معطلة، وليس من المعقول ان تتوقف الحياة في البلد لحين ان يفيق امين عام حزب من غيبوبته، ماذا لو لم يفيق؟
    على نائب الامين العام اعلام الجمهور بالحقيقة ، وتولي ادارة الحزب والسير نحو تشكيل حكومة ، تمانينا لحسن بالشفاء

  18. Al-moghtareb
    الإمام موسى الصدر كان ضد تدخل رجال الدين في إدارة الحكم بعد سقوط شاه إيران وترك الحكم لإدارة مدنية وهذا ما أزعج الإمام الخميني وكان استدعائه الى ايران خطة للتخلص من الإمام الصدر. إيران لم تستفسر من ليبيا عن مصير الإمام موسى الصدر لأنه أصلا لم يغادر إيران إنما قتل وتخلصوا منه في مدينة قم، ومن عاصر تلك الفترة لا بد أن يتذكر كيف أن معمر القذافي انحاز الى جانب ايران كما سوريا أيضا في حربها ضد العراق طائرات يومية من طرابلس الى طهران محملة بالأسلحة تستخدم في الحرب ضد الجيش العراقي كانت العلاقات طبيعية وقوية جدا بين ليبيا وإيران. لم يتجرأ نبيه بري أن يستفز الإمام الخميني عن مصير الصدر كي لا تقطع إيران مساعداتها له، مع ذلك تم إزاحته من المشهد الشيعي وإحلال نصر الله محله.

  19. الى الاخ SAM- U.S.A
    بعد التحيه
    يا اخ سام انني اعرف ان شعبي سوف يقوم في تحرير فلسطين من الكيان الاسرائيلي انا ضد عدوان الاعراب و الحكومات العربية على ايران و الشيعه و اطالب فتح الطريق لنا للتحرير و اشكر ايران و الشرفاء على الدعم المادي و المعنوي الى شعبي و لا اتوقع من احد ان يحرر فلسطين و نحن جالسين و لا نريد الجلوس نحن نريد فتح الحدود مع الكيان الاسرائيلي . و لك الشكر

  20. اذا تحدث حسن اصاب اسرائيل القلق ، واذا صمت اصابهم القلق الاكبر ،،
    ويبحثون عن سبب صمته ،، طيب ممتاز ،، فليصمت اذن ، على طووووول ،،
    ما دام صمته فيه القلق الاكبر لاسرائيل ،، ومنها نرتااااح ،، من الخطابات
    والصراخ والعنتريات والوعود الكاذبه ،، التي صدعونا فيها ،، فعلا الصمت
    ابلغ من الكلام ،، فليصمت حسن على طول حتى موعد الرد ،،
    تحياتي ،،

  21. الى المغترب .
    المعذرة مع احترامي ما فهمتك ما دخل شيعة وسنة بالموضوع؟ اليوم اي فصيل مجاهد يرفع السلاح بوجه الصهاينة ترانا شيعة وسنة عرب وعجم نؤيده ولو استطعنا تطوعنا في صفوفه ولو هذا الفصيل كان حزب الله الشيعي او حماس السنية ثم لنفترض ان قيادة حماس او قيادة الحزب تم اغتيالها لا سمح الله يعني احنا بطلنا حرب الصهاينة وكلمن يرجع لبيته؟ انت تقول لو تم اغتيال السيد فالشيعة براغماتيين وسياتون بقائد اخر ولو قمة الهرم في حماس لا سمح الله اغتالوه خلص السنة يبطلون؟ ماله دخل شيعة وسنة . دام اني عندي قضية مؤمن بها سأسير خلف من اثق به من يسير بنفس مسيري سواء سني شيعي بوذي مسيحي قومي شيوعي . نعم لو كنت تتحدث عن حركة كالنازية نعم انكسرت بزوال قائدها هتلر .
    ثم انك اتيت بسيرة السيد موسى الصدر . السيد حسن نصر الله خلف بالحزب السيد عباس الموسوي الذي اغتالته الطائرات الصهيونية والذي بدوره كان قد خلف الشيخ راغب حرب .
    اخي لا تدخل شيعة وسنة بالموضوع فمحبين السيد حسن شيعة وسنة كما محبين جمال عبد الناصر شيعة وسنة

    وكلمة للاخ سام من امريكا
    اخي انا متابع لسيرة الحزب وخطابات السيد حسن نصرالله من زمااان .
    ليس هناك بالعالم كلة كيان مخلص مؤمن ذكي مثابر صاحب مباديء ورؤية وصدق يجسد المؤمن الرسالي غير هذا الحزب وهذا السيد . ارجوك قدم اكثر منه للاسلام ولفلسطين ولوطنك ثم تعال انتقد ولو ما تقدر اعطيني بديل افضل منه لاناقشك اما ان تطلق انتقادات وتتمسخر على تضحيات وانجازات المجاهدين وانت جالس بامريكا تنظر بالوطنيات فاسمحلي على قولة الخليجيين . يا زينك ساكت

  22. الله يحفظ سيد المقاومة الشريفة من كل سوء ويبارك في عمره حتى يفرجنا على الصهاينة وعملاؤهم من حكام الخليج . كل الشعوب المسلمة تدعو له بالشفاء إن كان مريضا وهدا أمر طبيعي وتدعو له بالنصر إن كان على أتم الإستعداد للصهاينة . هدا الرجل عليه حمل ثقيل الله يكن في عونه ومسؤولية كبيرة ألا وهي إفشال المخطط الصهيوني الرامي إلى تحقيق مشروع إسرائيل الكبرى بالتعاون مع صهاينة الخليج والدول الغربية . فلولا حزب الله وإيران والملشيات التابعة لها لكانت لبنان وسوريا تحت حكم الصهاينة . بارك الله في هؤلاء الرجال فلولاهم لدس علينا الصهاينة تحت أقدامهم .

  23. .
    — من زياراتي لايران ومعرفتي ببعض قيادييها توصلت لان تفكير الاخوه الشيعه ايا كانت جنسياتهم جماعي برغماتي تفصيلي مستمد من الحضاره الفارسيه وتفكيرنا نحن اهل السنه احادي عاطفي شمولي مستمد من الحضاره العربيه .
    .
    — لدينا القائد يصعب استبداله ان مات آو تنحى لاننا لا نعد له بديلا ويعتبر ذلك خيانه ، ولديهم الامر اسهل لانهم براغماتيين و البدائل متوفره دوما .
    .
    — فعندما فُقد الامام موسى الصدر صاحب الحضور القوي في ليبيا بعمليه قدمها القذافي خدمه لمن أوصلوه للسلطه غاب عنهم انه قائد شيعي برز بعده السيد حسن نصر الله بحضور مماثل ان لم يكن اقوى ليكمل المسيره ،، لذلك لابد انه لدى حزب الله مرشحون لملء موقع السيد حسن نصر الله ان توفاه الله لاي سبب .
    .
    .
    .

  24. يا أخ خواجة
    مع إحترامي الشديد تعليقاتك وآرائك ، ولكن الكلام والوعيد والتهديد من قبل حسن نصرالله وغيره لم يؤثر على اسرائيل ، منذ نعومة أظفارنا ونحن في العراق سمعنا نفس الكلام والوعيد من سبقوا حسن نصرالله ، اليس من الأجدر من السيد نصرالله أن يرد على الطائرات الحربية الإسرائيلية التي تقصف مواقع سورية الشبه يومية ومن خلال الأجواء اللبنانية وتحديدا من جنوب لبنان ، يا استاذ خواجة دغدغة المشاعر والعواطف والتمنيات لا ولم تقدم ما يخدم حقوق الشعب الفلسطيني أتمنى من كل قلبي كمحب للفلسطينيين ولي اصدقاء هنا في الولايات المتحدة أن نرى اليوم الذي تتحقق امنياتكم في نيل حقوقكم كاملة ولكن أعيد وأقول تخلصوا من الوصاية العربية فهم يتاجرون بأسم فلسطين ، اعتذر احينا آراءنا مغايرة ومع ذلك لنحترم ونتحاور بهدوء وشكرا.

  25. Iran is doing a mistake as Turkey too. They have to let Arabs fight and kill each other and the two countries has to take care of their economies. Arabs are hopeless case

  26. حان وقت رد الصاع صاعين من طرف الدب الروسي باستعمال النسر الامريكي لورقة اسرائيل في انهيار الاتحاد السوفياتي، النسر تهاوى من السماء جوعا، والدب كشر عن انيابه لقص ريشه.

  27. الاخوة الكرام في راي اليوم
    الاخوة الاعراء زوار رأي اليوم العراء
    جميع مداخلاتكم هذه لاتجافي الحقيقة والواقع وخاصة ماقاله القرير ان الصمت ابلغ من حد السيف القاطع فهو انه إذا صمت سيد المقاومة وراعي اجهاد و المجاهدين وشيخ النضال والممناضلين وقاهر الاعداء والمعتدين ! فان صمته اكثر رعبا في قلوب الصهاينة المرعوبين لان القول المأثور هو ان ( الصمت حُكْمُُ وقليل فاعله ) ؟ كماقال شاعر فلسطين الثوري ابراهيم طوقان طيب الله ثراه :
    صامت لو تكلّما / لفظ النار والدّما !
    قلْ لمن عاب صمته / خُلِقَ الصامت أحزما
    لان سيد المقاومة رعاه الله إذا قال فعل ولا يتردّدْ ، ولأنه أذا نطق فبقوة الايمان والتقوى وهي القوة الاهية التي لن يغلبها غالب ولاقوة على وجه البسيطة لانه قوة الله تعالى والله غالب على امره ولمن اغلب الناس لايعلمون ؟
    اما القول عن انه مريض ومثل هذا المرض لا أحد في الخلق غنيا ام فقيرا يستطيع ان يدفعه عن نفسه إلا ان ترويج شائعة مثل هداالقبيل عن الشيخ عافاه الله وابعد عنه كل سوء فهو فقط للاثارة وذريعة لتعزيةالنفوس المرتعبة في المجتمع العنكبوتي الاسرائلي ،؟
    ولكن إذا تجاوزت الامور خطوطها المحدودة حينئذ سيكون صوت سيد المقاوة زئيرا يتردّد صداه ميهاه بحر حيفا ورمال صحراء النقب وديمونة اقصى جنوب فلسطين المحتلة ،ولانامت اعين الجبناء
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  28. تحية الى سيد المقاومة السيد حسن نصر الله , حفظه الله من كل سوء
    اللهم انصر المجاهدين و المجاهدات في كل مكان الذين يجاهدون في سبيلك و الدفاع عن ارضهم و اعراضهم و مقدساتهم و اموالهم في كل مكان , لبنان فلسطين غزة العراق سورية اليمن ايران .

  29. على فكر مش بس اسرائيل على اعصابعا
    يمكن سعوديه والامارات خايفين اكثر

  30. النهاية الغاصب ! الانتصار المفصلي قادم ! ونهاية القادة الخونة الى مزبلة التاريخ ! وأخيرا ينهض المظلومين انشاء الآه ربنا . ان وعده الحق .

  31. عادي … حسن انسان ومن الممكن انه فعلا مريض، المشكلة ان نائبه لا يملك كاريزما

  32. لقد اصبح واضحاً لأي مراقب للأحداث أن هناك حرب يجرى الإعداد لها ضد إيران و هو ما تؤيده العديد من الشواهد و من ضمنها جولة وزير خارجية أمريكا الحالية بالمنطقة و مؤتمر أوسلو الذي يجرى التحضير له و من قبله سحب القوات الأمريكية من سوريا و أفغانستان ليكونوا بعيداً عن مرمى أية ضربات إنتقامية في حال الهجوم على إيران. في ظني إختفاء السيد حسن نصرالله يدخل في إطار التحضيرات لهذه الحرب المحتملة، و سكوته (بل ترفعه) عن الرد على مهزلة الأنفاق و الإدعاء بإصابته بالمرض و عدم خروجه لتكذيبها مقصودة لإرباك الكيان الصهيوني الذي لن يستطيع البدء بشن أي هجوم من دون اخذ ردة فعل حزب الله في الحسبان و التي عادة ما يستقيها من خطابات السيد حسن نصرالله. العدو الصهيوني يعيش حالة تخبط واضح، فمن ناحية وجود إيران بسوريا هو تهديد وجودي للكيان الغاصب و لابد من شن حرب للقضاء على هذا التهديد الإيراني، و من ناحية أخرى وقوف روسيا و حزب الله خلف إيران يجعل من الحرب مغامرة غير مضمونة النتائج و قد تعجل بنهاية الكيان الصهيوني حتى و إن دعمتها أمريكا التي لا تعيش أفضل أيامها، و سكوت السيد حسن نصرالله طوال هذه الفترة يزيد من توتر قادة العدو. فما الحل؟
    نحن يا سادة نعيش بداية نهاية الإحتلال الصهيوني لأرض الأنبياء و في خلال سنوات معدودة لن يكن هناك ما يسمى بإسرائيل، و الأيام بيننا

  33. هذا المقال من اجمل مقالات عبد الباري عطوان في التحليل الموضوعي بعيد عن العواطف السلبية او الايجابية. بارك الله فيك.

  34. حقيقة اشتقنا لأحاديث السيد حسن نصر الله حفظه الله من كل مكروه .. نأمل ان يطل علينا قريبا لينير لنا كعادته طريق الغد المنتظر والمشرق والذي انتظره الاجداد والآباء طويلا وسيتحقق ان شاء الله في زمننا هذا الذي وصفه السيد حسن بزمن الانتصارات وستتحر فلسطيننا الغالية من النهر الى البحر رغم انف الاعراب المطبعين مع الكيان الصهيوني الغاصب

  35. في ذكرى عاشوراء الاخير (19-9-2018) قال حسن “الاعتداءات الإسرائيليّة على سورية لم تَعُد تَحتَمِل ويَجِب وقفها” وجاء هذا التهديد بعيد اسقاط الطائرة الروسية.
    وبعكس ما توقعنا وما توقعتم استمرت الغارات من الاجواء اللبنانية ولم يتم تنفيذ الوعيد ، اتوقع ان حسن لم يعد لديه ما يقوله امام هذا الصلف الاسرائيلي، ربما كان حسن يعول على غضب الروس وعدم تدخلهم اصابه بخيبة امل.
    حسن اليوم ليس مطالب بظهور او خطاب بل هو مطالب بردود , وهو اضحى يعرف ان كثرة الكلام افقدته مصداقيته.
    او ربما هو فعلا مريض

  36. انتزاع مدفعين رشاشة مركبة على دبابتين وسط الجنود الصهاينة هو ابلغ رد يأتي من حزب الله. ما يحتاج يطلع يتكلم ، الشباب اللي يراقبون المنطقة تكلموا بفعلهم و هذا كثير في حق العدو الغاشم.

  37. ظاهرة تحلق الناس حول التلفاز عند القاء السيد حسن نصر الله قائد المقاومة اللبنانية لخطبه ولقاءاته ،وكذلك تتبع أخباره ،هي ظاهرة بارزة لايمكن انكارها بحال وعلى امتداد العالمين العربي والأسلامي مما يبرز الشعبية الواسعة لهذه الشخصية المقاومة والشجاعة والمضحية ،في قلوب الملايين، قد تكون لم تتوفر لشخصية من قبله في العصر الحديث ،اذا اخذنا بنظر الأعتبار عدم تبوءه منصبا ً سياسيا ً على مستوى دولة،أو امتلاكه موارد وامكانات دولة ، كما هو حال المحروسين الملوك والرؤساء العرب والمسلمين ،كما انه قائد لحزب الله الذي بدوره حزب من عشرات الأحزاب في دولة صغيرة هي لبنان ،وهذا يبين مفارقة كبيرة لاتأتي جزافا ً ابدا ً ،إذ لابد وان هناك اسباب موضوعية ادت الى بروز شخصية السيد نصر الله كقائد جماهيري له مكانة خاصة في قلوب الناس ،ليس من السهل تكرارها .

  38. أكبر خسارة في الوطن العربي والإسلامي ان خسروا قامة مجاهدة كبيرة ك المقاوم السيد حسن نصر الله…
    وأكبر ربح في الوطن العربي والإسلامي ان يستغلوا السيد حسن نصر الله في تحرير فلسطين والقدس والأراضي العربية المحتلة…
    لو كان هذا الرجل المقاوم الشريف في الغرب يعيش لقام الغرب بخوض الحروب فقط بإستغلال إسم السيد حسن نصر الله…
    كم نحن العرب والمسلمين لا نثمن الرجال المقاومين الأبطال للأسف الشديد!!

  39. أظن أن اليهود قد فتحوا على أنفسهم أنفاقا ، ولم يدمروا انفاق حزب الله

  40. لا اعلم لماذا يحفرون الانفاق ويجعلون لها فتحة في الاراضي المحتله . لو انهم تركوا مترين او ثلاثه وحين تدعو الحاجه او المواجهه باستطاعتهم حفر هذين المترين بوقت بسيط ويصنعوا فتحة الاقتحام او التسلل . وكذلك لا اعتقد ان الاسرائيلي سيكتشف اي نفق لانه ليش هناك فتحات

  41. كلنا ثقة في السيد نصر الله سيخرج الى العلن، وفي الوقت المناسب، ليقول شيئا او أشياء ربما، تشكل مفاجأة كبرى ستزيد اعدائه، الإسرائيليين خصوصا، قلقا ورعبا.. وما علينا غير الانتظار.
    الكيان الإسرائيلي مثل الطفل الدلوع لا يستحق الاهتمام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here