لماذا يفزعون لـ”الفلوجة” ويتباكون عليها ويحذرون من مجازرها ولا يفعلون الشيء نفسه للرقة؟ اليس المستهدف في المدينتين هو “الدولة الاسلامية” وسكانهما من العرب السنة؟ اي نفاق هذا واي انتقائية هذه؟ ثم ماذا بعد الاستيلاء على الرقة؟ ولاي سيادة ستخضع؟ الاكراد؟ النظام؟ معارضة الرياض؟ واين اردوغان وحلفاؤه؟ افيدونا من فضلكم

atwan ok

عبد الباري عطوان

الوضع السوري بكل جوانبه يتطور نحو الاسوأ، وباتت سورية العظيمة فريسة لسكاكين كل من هب ودب، والكل يريد ان ينهش قطعة من لحمها، فهذا يهدد ويزبد ويرعد، مطالبا بتغيير رئيسها، وآخر يريد اقامة حكم ذاتي، او دولة على ارضها، وثالث يضغط من اجل مناطق آمنة، ورابع يضع لها دستورا يلغي هويتها العربية والاسلامية، ويفتتها الى كانتونات عرقية وطائفية.

المصيبة الكبرى ان المتورطين في جميع هذه المخططات سوريون وعرب ومسلمون، الى جانب طابور طويل يضم القوتين العظميين، وقوى اقليمية اخرى مثل ايران والسعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا، ولن نستبعد ان تنضم اليها دول مثل سيرلانكا وفيجي وميكرونيزيا، والحبل على الجرار، وسوريا وشعبها هما الضحية اي كانت التدخلات والنتائج.

منطقة الرقة تشهد حاليا هجوما شرسا تشنه قوات سورية الديمقراطية ذات الغالبية الكردية، للسيطرة على المدينة “العربية”، بدعم من قوات امريكية خاصة على الارض، وغطاء جوي في السماء، ونشرت وكالة الانباء الفرنسية صورا لجنود امريكيين يرتدي بعضهم اللباس الرسمي لهذه القوات الكردية، بينما احتفظ البعض الآخر بزيه العسكري الامريكي.

العنوان الرسمي لهذه الحرب هو مكافحة الارهاب، والقضاء على “الدولة الاسلامية” واخراج قواتها من المدينة، هذا اذا لم يتم القضاء عليها قضاءا مبرما، ولكن الهدف الاكبر والاهم هو القضاء على سورية مثلما تم القضاء على ليبيا واليمن والعراق والتفتيت واحد، وبسبب هذا العنوان، الذي يحظى بشرعية امريكية وغربية، فإن هناك حالة من الصمت المتواطيء تسود جميع القوى في المنطقة، باستثناء تركيا وحلفائها في المعارضة السورية، الذين يصرخون الما من نتائج افعالهم، وينددون بهذا التدخل الامريكي.

***

الاعلام الخليجي “السني” يشن حملة اعلامية شرسة في وسائط التواصل الاجتماعي، جنبا الى جنب مع وسائل الاعلام التقليدية الاخرى، مثل الفضائيات، يبكي فيها على المجازر التي يتعرض لها ابناء الطائفة السنية المحاصرين في المدينة على ايدي وحدات من الجيش العراقي العربي مدعومة بقوات الحشد الشعبي، العربية الشيعية، وغطاء جوي امريكي، وهذه حملة مشروعة ومبررة، بالقياس لما حدث من مجازر مماثلة في تكريت، وغيرها من المدن التي استعاد الجيش العراقي السيطرة عليها مدعوما بالتحالف نفسه، لكن الغريب ان هذه الحملة، التي تقف وراءها السعودية، ودول خليجية اخرى، تصمت صمت القبور تجاه الهجوم الحالي الذي تتعرض له مدينة الرقة من قبل تحالف كردي سني آخر مدعوم من امريكا ايضا، رغم ان الغالبية الساحقة من مواطنيها من ابناء الطائفة السنية، وتسيطر عليها قوات “الدولة الاسلامية” ايضا.

اي نفاق هذا.. واي تناقض.. واي دموع تماسيح تُذرف؟ وهل هناك مواطنون “سنة” درجة اولى يجب حفظ ارواحهم، لان “الجزار” عربي شيعي، وآخرون درجة ثانية او ثالثة يجب اباحة دمائهم حلال لان “الجزار” كردي سني؟ ثم من يقرر هذه المعايير، “الجزار”؟ ام الولايات المتحدة الامريكية التي توفر الغطاء والحماية والدعم للجهتين المهاجمتين، وتهيىء الضحية للذبح والسلخ؟

نأسف لتناول هذه التناقضات الطائفية المعيبة في هذه الزاوية، ولكننا مضطرون لفعل ذلك، ونحن الذين نعادي الطائفية والطائفيين، ونعتبرها الخطر الاكبر على الامة والمنطقة، لان هذا هو الواقع المؤسف الذي تعيشه المنطقة، وسورية والعراق على وجه التحديد على ايدي “المحررين الامريكان” ومن والاهم من العرب والمسلمين، مواطنين كانوا او حكومات، وتحولوا جميعا الى ادوات لتنفيذ مخططات التقسيم والتفتيت، والفتن الطائفية تحت المظلتين الامريكية والروسية.

من يحرص على دماء ابناء الفلوجة، عليه ان يبدي الحرص نفسه على دماء ابناء الرقة ايضا، وكل مواطن سوري او عراقي ايا كان مذهبة، او عرقه، او دينه، فهؤلاء جميعا بشر، وعرب، ومسلمون، يجب ان تحقن دماؤهم، وان يتم التعامل معهم وسلامتهم على القدر نفسه من المساواة، ومن يعتقد انهم غير ذلك فليتفضل ويصحح معلوماتنا.

لا نستبعد مطلقا، وبالنظر الى هذا الحشد الهائل من المقاتلين والعتاد العسكري الحديث، والغطاء الجوي الامريكي، ان يتم الاستيلاء على الرقة والفلوجة والموصل بعد معارك شرسة، وحمامات دماء، وتدمير شامل، ولكن السؤال الذي نبحث عن اجابه له، هو عن من سيملأ الفراغ الذي سينجم عن القضاء على هذه “الدولة الاسلامية”؟ والى اي سيادة ستعود هذه المدن؟ واذا كان البعض يجادل بأن الفلوجة مثل الرمادي والموصل وتكريت ستعود للسلطة الشرعية في بغداد، فلمن ستعود السيادة على الرقة؟ للحكومة السورية ام لمنظومة اتحاد شمال سورية الكردية؟ ام لمعارضة الرياض السورية المسلحة، التي تصر المملكة العربية السعودية انها الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري، ام الى تركيا، حامية حمى الطائفة السنية؟

مفارقة اخرى في قمة الغرابة، تتمثل في وقف معظم فصائل المعارضة السورية المسلحة في خندق “الدولة الاسلامية” في حربها ضد قوات سورية الديمقراطية الكردية التي تشن حربا لاستعادة الرقة، وربما النظام السوري ايضا، سواء بشكل علني او سري، والسبب ان معظم هذه الفصائل تقف في خندق الحليف التركي، وتتبنى توجهاته، وتطيع اوامره، وتعارض هذا البروز للدور الكردي والدعم الامريكي له.

عندما حذرنا اكثر من مرة، وفي هذا المكان، الرئيس رجب طيب اردوغان من ان تركيا ستدفع ثمنا باهظا لتدخلها في سورية، ستواجه مخططات التفتيت والتقسيم والاستنزاف المادي والبشري نفسها، وان لم يكن اكثر، والمسألة مسألة وقت وتوقيت فقط، ثار علينا البعض في القصر الرئاسي التركي ومحيطه، ولم يتركوا شتيمة الا ووجهوها ضدنا، ووضعونا على القامئة السوداء وما زالوا.

تركيا الرئيس اردوغان تجد نفسها في مأزق من الصعب ان تخرج منه، الى دانب مآزق اخرى ليس هما مكان لسردها، فالحليف الامريكي الذي لعب دورا كبيرا في توريطها في الملف السوري، وطعنها في الظهر، تماما مثلما طعن حليفها السعودي، وبات يدعم الاكراد وميليشياتهم، ويمهد الارضية اللازمة لاقامة دولتهم على الارض السورية والتركية على غرار دولة كردستان العراق غير المعلنة.

ماذا سيفعل الرئيس اردوغان في مواجهة هذا المخطط؟ هل سيكتفي بشتم امريكا، واتهامها بالخيانة ودعم الارهاب الكردي؟ ام سيتدخل عسكريا لنصرة حلفائه في المعارضة السورية المسلحة الذين يواجهون التهميش التدريجي لمصلحة الحليف الكردي، الحليف المعتمد، للقوتين العظميين امريكا وروسيا.

اليوم افتتح الحزب الاتحادي الديمقراطي الكردي السوري مكتبا تمثيليا في قلب باريس، وبحضور سيء الذكر برنارد هنري ليفي الصهيوني العريق، وسيتحول في المستقبل القريب الى سفارة بعلم وسفير، وربما سيجاوره مكتب، او سفارة اخرى، لحزب العمال الكردستاني، فماذا سيفعل الرئيس اردوغان؟

السيد غريب حسو ممثل  او “سفير” الحزب الاتحادي الديمقراطي الكردي في كردستان العراق، اكد يوم امس ان الرقة بعد تحريرها ستنضم الى النظام الفيدرالي الكردي الذي يضم ثلاث مناطق حكم ذاتي، اي انه سيتم اسقاط الهوية العربية عنها، فماذا سيقول الرئيس اردوغان وحلفاؤه في الخليج؟

***

 

نحن لا نبريء النظام السوري في دمشق، ونحمله الجزء الاكبر من المسؤولية عما حدث ويحدث في سورية ايضا، ولكننا هنا نتحدث عن الذين تدخلوا عسكريا وسياسيا وماليا في الازمة السورية، وضخوا المليارات وآلاف الاطنان من الاسلحة، ووعدوا الشعب السوري بسورية جديدة نموذجية، يعمها الرخاء والاستقرار وتسودها الحريات، بحيث يحسدها كل جيرانها العرب.

اليوم اعلنت الرئاسة السورية على صفحتها على “الفيسبوك”، وليس في بيان رسمي، نفيها نفيا قاطعا ان يكون عرض عليها اي مسودة جديدة لدستور سوري، واكدت ان اي دستور جديد لن يأت من الخارج بل سيكون سوريا فقط، واكدت موسكو ان هذه المسودة المتداولة اصدرها مركز كارتر واعدتها فصائل سورية معارضة بمساعدة خبراء امريكيين، ولكن ايا كانت الجهة التي اصدرت هذا الدستور، فإنه جاء بتفاهم روسي امريكي، وسيكون على طاولة المفاوضات لاحقا.

ما يجري في الرقة حاليا، واماكن اخرى في سورية، هو تطبيق حرفي لهذه المسودة التي تركز على اسقاط الهوية العربية لسورية، وتطبيق نظام “الفدرلة” والتقسيمات الطائفية والعرقية التي يقوم عليها، والضحية، وكالعادة، هم العرب بالدرجة الاولى، والاتراك بالدرجة الثانية، تماما كما حصل في اتفاقات سايكس بيكو الاولى.

جون كيري، وزير الخارجية الامريكي، قال ان سورية القديمة الموحدة لن تعود، فكيف نفشل هذا المخطط، ونحافظ على وحدتها وتعايش اهلها، وتعزيز جيشها، في اطار حكم تعددي ديمقراطي حقيقي؟ المهمة صعبة، ولكن الخطوة الاولى، منع هذا المخطط وافشاله.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

161 تعليقات

  1. الفلوجة تذبح والرقة كذالك خلاص تعبان من لؤي الحقائق الامور مكشوفة الان

  2. الاخ مواطن عربي
    الاعلام على اهميته ليس كل شيء. فالغرب لديه الاسلحة التي تفتك بالأمة ان هي استعصت عليه. بينما لا نملك كمسلمين سوى الانسان والدين. ويحاول الغرب تسميمهما بشتى الوسائل ومنها الطائفية سنية كانت ام شيعية. بعد ان نالت من قوى الممانعة تضعيفا. اذ ليست مسميات مثل داعش سوى وسائل غربية بدعم من الأنظمة العميلة للتحطيم الانسان المؤمن بقضيته وتحريفه. القضية ليست بكل هذه البساطة اذ ان الاحقاد من جميع اطراف الصراع عميقة وحادة. للمحافظة على مصدري القوة هاتين لديك قبل توجيهها لخدمة الأمة الإسلامية يتوجب ان تملك وعيا وحسا قويا. اما الاعلام الصادق فدوره تعبوي لما يخدم مصالح هذه الأمة واشعارافرادها انهم ليسوا وحيدين امام الواقع. اقرب مثال لدي بتواضع هو نفسي ومن امثالي كثيرون. كنت لفترة طويلة لا استسيغ دفاع الاستاذ عبد الباري عطوان عن الرئيس الراحل صدام حسين الى ان تعلمت امكانية معايشة هذه الرۆية وتجاوزها خاصة وانا مثل اغلب الآخرين اشارك السيد عبد الباري جميع ارائه الثاقبة والصائبة الأخرى.

  3. تركيا ليس لها خيار وخاصة إيران وروسيا وأمريكا في جبهة واحده ضد العرب السنة أردوغان في مأزق الله يفرج عنه .العرب كانوا السبب بسقوط العثمانين وربما سيتسببون بسقوط وتقسيم تر كيا ه

  4. و هل ابناء الرقة الآن ينعمون بالامان؟ وهل انهم منهمكون في بناء حضارة يتناسفون بها حضارات الشعوب المتقدمة؟ وهل ان اهالي الرقة يأمنون مستقبل ابناءهم؟ كي تستغيثوا باردوغان لنجدتكم و تخليصكم من ظلم الكرد!؟
    عار عليكم ان تفضلوا الحياة في ظل جحيم الدواعش الذين يهينون النساء قبل الرجال
    واقول ايضا انه من العار على كل من يتخوف من تحرير الرقة من سيطرة الدواعش ان لا ينظم اليهم في هذا الوقت العصيب من الحقبة الداعشية السوداء

  5. اكثر ما يغيظني من هذه الرياح التي تعصف بامتنا وبادي ابنائها انني عندما اقرأ مقالا لرجل مثل الاستاذ عبد الباري وغيره وحتى من تعليقات القراء اشعر ان في الامة اكثر من رجل رشيد ولكننا غثاء كغثاء السيل لماذا لاتكون لهذه الاصوات منابر اعلامية اكثر شيوعا مثل القنوات الفضائية ام سيحدث لها مثلما حدث للقدس العربي … ومن جبروت الطغاة لن نجد لنا مكانا في النايل سات … صحيح ان امكانياتنا قليلة ولكن مسافة الالف ميل تبدأ تبدأ بخطوة واحدة

  6. بعد ما حصل ويحصل في سوريا وبعد ما تعرت الدول الخليجيه والعربيه وطعنت سوريا من الخلف لماذا نحرص ع الجمهورية ألعربيه ؟ فلتكن الجمهورية السوريه ولتكن دوله علمانية يضع دستورها السوريون بمختلف ألوان طيفهم. ان السوريون قادرون علا بناء سوريه حديثه يتناوب علي رئاستها المسيحي والمسلم والآشوري والعلوي والدرزي والاسماعيلي السوري ، لم لا ؟ ماذا استفدنا من الأخوان المسلمين والنصرة وداعش وحماس وحزب الله غير الدمار . لتكن الجمهورية السوريه فقط وليقف العرب علا أبواب سفاراتها من اجل الحصول علا فيزا في سوريا مابعد الإعمار . المعامله يجب ان تكون بلمثل . تستطيع سوريا المستقبل وبما تملك من موارد زراعيه وصناعيه وبشريه ان تعود اقوا وأجمل وأحسن مما كانت عليه قبل الازمه .

  7. الى د.منصور الزعبي —-الحل للعرب–دول مدنية علمانية 100%—المهم العدل بعده

  8. من الصعب وقف المخطط المرسوم لسوريا، فالاعبون كثر وكلهم اقوياء ولكل واحد مصالح يريد تثبيتها وفرضها فالروس دخلوا مباشرة بالحرب وكذلك الامريكان وتركيا مشاركة بالحرب منذ اليوم الاول والسعودية ومعها قطر ممولي الحرب الاساسين ورغم انشغالهم بحربهم الخاصة في اليمن يتطلعون لارسال جيشهم للمشاركة وحتى الاردن له حصة والكل يريد تغيير الواقع السوري. ومن الجهة الاخرى تقف الدولة السورية بشعبها وجيشها ومعها ايران وحزب الله دفاعا عن سوريا التي نعرفها وهؤلاء قدموا دماء وتضحيات اسطورية تستحقها سوريا.
    نعرف ان مصلحة السعودية تكمن باضعاف النفوذ الايراني وهذا الصراع لا زال مفتوحا منذ ايام كربلاء واحفاد يزيد السفياني لن يتوقفوا الا بابادة احفاد الحسين وكتب علينا ان نعيش عاشوراء ابد الدهر.
    دخل علينا عنصر متجدد بعد ان ارتحنا منه لسنوات طويلة وهو العثمانية المتجددة المتمثلة بالسلطان التركي اردوغان الذي استعمل اسلوب احمد باشا الجزار بحرق الارض والشعب والدسائس لبسط نفوذه والسيطرة على بلادنا . بدأها في مصر وتونس وليبيا وقمة اجرامه تمثل في سوريا. ونحمد الله ان حلمه انهار في كل هذه الدول ونهايته ستكون في سوريا وكما خسرت الدولة العثمانية كل مستعمراتها بعد الحرب العالمية ستتقسم الى دويلات بعد هذه الحرب العالمية ايضا .. وتبقى سوريا.

  9. عملية تحرير تكريت كانت انجح وانظف عملية تطهير في تاريخ حروب العصابات ، كانت عملية استئصال لورم خبيث من منطقة حساسة ومن دون حصول اي خسائر تذكر لا في الارواح ولا في البنى التحتية ! هذا ما لا يخفى على احد وعلى لسان اهل تكريت انفسهم وباقي المنصفين ، من قام بعملية التحرير هذه هقوات الحشد الشعبي درع العراق المقدس الذي يشمل كافة اطياف المجتمع العراقي ، بالمقابل لكم تنظروا عملية تحرير الرمادي التي تمت برعاية امريكية وتدخل طيرانها حيث بلغت نسبة الدمار في المدينة ٨٠٪‏ او اكثر ناهيك عن الخسائر البشرية .

  10. يا استاذ عبد الباري لا تلوم اسرائيل ولا امريكا ولا روسيا ولا ايران ولا تركيا ولا العالم كله ؛انما عليك ان توجه اللوم الى العرب وخاصة العرب السنة وهم الاغلبية وعلى رأسهم المخرب الرئيسي المملكة السعودية ودول الخليج ، هؤلاء هم سبب الخراب الذي لحق بأفغانستان والعراق وليبيا واليمن وسوريا قلب العروبة النابض والقائمة مفتوحة على الدول العربية الاخرى دون ان ننسى فلسطين السليبة التي انسونا اياها.
    ولقد صدق العقيد القذافي رحمه الله عندما قال في سنة 1981 ما زلت اتذكر خطابه عندما قال ( قطار الموت آت لا ريب فيه ؛قطار أمريكا واسرائيل……..)
    ونقول لحكام الخليج لا تنسوا المقولة الشهيرة (أُكلْتُ يوم أُكِل الثور لابيض) يعني دوركم قادم لا محال أحببتم ام أبيتم يوم ينتهي دوركم القذر. وسيقال لكم اقتلوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تعملون ؛
    ولا يسعني الا أن اقول وبكل مرارة وحسرة الله الله على أمة العرب ؛وهل من فارس يتقذ هذه الامة المجيدة التي أنجبت خير البشر محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام .
    هل فيكم من رجل رشيد يا أمة العرب.

  11. اذا كان صدام حارب ايران بدعم امريكي ثم تم القضاء عليه بنفس الداعم
    وامريكا الان تدعم ايران للقضاء على السنه في الفلوجه والرقه وحلب عكس المشهد الاول
    وتساند السعوديه في كبح تمدد ايران في اليمن
    فلماذا لم تستوعب الشيعه والسنه الدرس ويتحدوا على الاقل في وقف قتالهم لبعضهم البعض
    ربنا وربكم واحد ونتعاون مع من لا اله له
    الا اذا كان تقسيم جديد للوطن العربي وتستخدمون الشعوب كعرائس الدميه

  12. هناك اكثر من مليون ونصف المليون من السنه العرب التجاءوا الى الكرد فى كل من العراق و سوريا طلبا للامان بعد ان خذلهم الدول ألعربيه والكتاب العرب ، فبدلا عن زيارتهم ومد يد العون اليهم يحرضون الدول ألعربيه و الشعب العربي الكرد . الكرد لم و لن يطمحوا بالاراضي ألعربيه . حرى بالسيد عطوان زياره اهالى الرقه والفلوجه للتعرف على اوضاعهم فى كردستان

  13. الدول العربية مثلما كانت سبب في ضياع فلسطين كانت سبب وأداة في ضياع العراق وسوريا ..

  14. شكرًا يا استاز عبد الباري على لفت النظر والى خفايا الأمور!
    ولكن رجئا اراك تردد في جميع مقالاتك العرب والإسلام عندما تتكلم عن دول المنطقة!
    رغم احترامي لغيرتك ولهفتك على لشعوب ودوّل المنطقة انت تساهم بما تسميه الفتنة !
    بوصفك هذا تنكر وجود القوميات الآخرة والديانات الآخرة !
    حتى الان لم يبرهن العرب على أنهم قومية متماسكة ولم يبرهن المسلمون ولا الإسلام على ا دين حنيف او دين رحمة (قال دين حنيف قال)! ف بالله عليك ارحمنا من هذا ! فلينقرض العرب والمسلمين ، لا ارى في ذلك الا مكاسب للبشرية!
    على الأقل سنوفر الأوكسجين للبشر الصالحين!

  15. لله درك ابا خالد أمامك روم وخلفك روم وهكذا كل عروبي يمقت الطائفية والعنصرية لان الهوية العربية هي الخطر الأكبر على اعداء العروبة فعملوا على تمزيقها من تحت عباءة الاسلام المذهبي والقومية العنصرية ،،،
    ان وجعنا واحد في كل أقطار الامة ومدنها المنكوبة بالفتنة الكبرى التي فاقت الفتنه الكبرى الذي تحدث عنها الدكتور طه حسين رحمه الله وان لاعبيها الأنظمة العربية المعادية للعروبة وحركة التحرر العربية واسيادهم وحلفاءهم اقليميا ودوليا .

  16. مش عارف يا “دكتور” شو مشكلتك مع الاسلام، العالم كله بعرف أنه سبب الفتنة الرئيسي حب المجوس في اعادة أمجاد دولتهم الفارسية، وقد ركبوا سفينة الشيعية لا حبا بها ولكن طمعا في تحقيق مآربهم، فلا تظلك تردد “اسلام سياسي متعصب تكفيري” كما ينطقها نصر الله وأعوانه

  17. الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

  18. يا عربي غير اصيل
    انت وامثالك مسلوبي التفكير فلا عتب عليك وامثالك فيما تقولون …يكفي ان من تدافع عنهم هم قتله ومجرمون وحشاشون مثل اسيادك

  19. مع الإحترام لرأيك يا غلبان غلبان الأكراد لا يملكون حقاً في سوريا. هم لجأوا إليها هرباً من بطش العثمانيين وهكذا يكافؤوها بان يستولوا على شقفه من أرضها؟ و بأن يضعوا يدهم في يد أعدائها مع أنها أي الجمهوريه العربيه السوريه هي من سلّحتهم في بداية حرب الربيع الغربي؟ هل كل من يلجأ ألى أرض معناه أن يتخذ من هذه الأرض بلداً مستقلاً له؟ أنصح ببعض الشوفينيه لكي نتوقف عن توزيع أراضي العرب وبالمجان كمان!!

  20. هذە العقلية هي نفس عقلية حکام العرب و ايران و ترکیا ، هذا هو السبب الحقيقي في تخلف بلاد الشرق الوسط ، في بريطانیا یعيش اربعة شعوب و یکونون المملکة المتحدة کلهم لديهم حکومات شبە مستقلة و اعلام و یستخدمون لغاتهم الخاصة مع اللغة الانگليزية و کافة حقوقهم مصونة وفقا للقوانين ، تحت علم الاتحاد ، لماذا لا یوافق العرب و الفرس و الترک علي هکذا نظام ؟؟؟ حفظا لاراقة الدماء و حفظا لمستقبل بلدانهم ؟؟؟ العرب و الفرس و الترک لا یمنحون اي حقوق لا انساني و لا حيواني لشعب اکثر عراقة منهم حسب التاريخ ، ليس التاريخ الکاذب الذي کتبە انفسهم ، بل التاريخ الذي یقولە العلماء المحايدين ، ليس هذا فحسب بل یريدون تدمير هذا الشعب و محو تاريخە و بعد ذلک اذا قاموا باي محاولة لتقرير مصيرە ، یتهمونە بالعمالة و الخیانة و یصفونە بالعدو ، هذا هو الخطآ القاتل الذي ادي الي ان یستغلە الامريکان و الروس .

  21. صدقت ،، سوريا ستكون مقبرة الغزاة وكل طغاة هذا العالم ،،، انها الشام ،،
    لا مكان للعملاء والخونة على ارضها ،، ولا مكان للعملاء والخونة على ارض الرافدين ،،
    معارك التحرير مستمرة ،،،، حيا الله سوريا ،، حيالله العراق ،،،،

  22. غدا نلتقي
    ان ما جئت به هو الحقيقة التي لا يريدون سماعها ،،،
    كانوا يعتقدون انهم لا زالوا يعيشون في عصر الثمانينات ،،،

  23. أعداء العرب الاحرار هم جماعتان الاعراب و النفاق و النفاق التركي ، و الصهيونية المتزمتة .

  24. يا عيسى امريكا في العراق حبايبهم وفي سوريا الشيطان الاكبر !!!!!!
    شر البلية ما يضحك ،،،

  25. والله يا دكتور الزعبي ان من اوصل سوريا الى ما هي عليه الان هي لعنة اطفال درعا ،،،
    نظامكم يا سيدي لم يحسبها صح ،،، لان الدكتور الشاب بشار الاسد كان لا يملك من امره شيئ وكان يعيش تحت ظل نظام قديم عفى عليه الزمن ،،، فاعتقدوا ان تجربة حماة ستكون ناجحة في عصر النت والفضائيات ( الفضاء المفتوح )
    قتل اطفال درعا وقنص الناس من اعلى اسطح البنايات ايام الثورة السلمية هي التي ادت الى هذه النتائج الوخيمة ،،
    اللهم احمي سوريا ومن تبقى من اهلها ورد كيد البغاة والطغاة في نحورهم ،،،،،،،،،
    ايها الدكتور الزعبي ان من اوصل سوريا الى ما هي عليه تدخل اهل العمائم ،، انتهى ،،،،

  26. يا حسين ،،
    ان غيظكم يكمن في النقطة الرابعة :
    من شوّه وجه الإسلام بمساعدة المساجد و الجامعات التي أوجد في شتّی نواحی العالم؟
    نعم صدقت غيظكم يكمن في نشر الاسلام السني ( التكفيري حسب رأيكم ) في كل انحاء العالم !!!

  27. ان ما يحصل الان في العراق هو امتداد لما يحصل في سوريا ، وما يحصل في سوريا امتداد لما يحصل في العراق ،
    لا يحق للغزاة ان يتحدثوا عن التحرير ،، فمعارك التحرير قائمة وقادمة لتكنس الغزاة المعتدين من ارض الرافدين وارض سوريا العربية العزيزة ،،،

  28. العرب و الفرس و الاتراک لم یستطيعوا کسب اشعب الکردي طيلة المئة سنة الماضية ، بل کلهم قاموا بقمعە و اظطهادە ، خصوصا حکام العراق المستبدين رغم اننا عشنا سوية الاف السنين علي نفس الارض ، الشعب الکردي اکثر عراقة من العرب في بلاد الرافدين ، بل هناک من العلماء من یقول بان الکرد و السومريين فقط کانوا السکان الاصليين لوادي الرافدين ، رغم هذا التاريخ العريق للکرد ، حکام العرب العراقيين لم یحاولوا کسب هذا الشعب الي جانبهم لمصلحة الطرفين ، و لکن هناک من ادرک قوة هذا الشعب و اصرارهم علي الدفاع عن ارضهم و انفسهم ، فاتوا من بعد الاف الامیال لمد ید المساعدة ، ليس حبا لهم ، ليس هناک حب بين الشعوب ، هناک فقط المصلحة بين الشعوب ، مع الاسف الامريکان و الروس اکثر ذکاء و دهاء و یخططون للمستقبل البعيد ، علي عکس حکام العراق العرب او حکام ايران او ترکیا ، الذين لا یفهمون التاريخ و لا العلاقات بين الشعوب و لا کيفية ادارة بلد متعدد القومیات ، و لذلک تراهم یدمرون بلدهم و شعبهم و انفسهم .

  29. رد علي من بدأ يكتب تحت إسم ابراهيم اللحياني ـ سعودي ـ كوريا
    تقول في تعليقك عن أهل الفلوجة (ولكن اللة بالغ امرة، وسيهبكم الى من يدفع مهر تحريركم بصدق)، أنت تشبه أهل الفلوجة بجارية أو سبية تنتظر من يحررها من الإستعباد ليتزوجها، ما هذا الحقد علي أهل الفلوجة؟ إلي هذه الدرجة تحتقر الفلوجة وأهلها؟ الصهاينة إلي اليوم لم ينسوا السبي البابلي، أبشر يا إبراهام فوعد الله آت وهذه المرة بمشيئة الله لن يكون مجرد سبي بل إجتثاث وإنهاء، الفلوجة ستطرد صهاينة العرب ومجاهدي النكاح، البشارة هي أن شجر الغرقد يحتاج لمياه مالحة لذلك هو ينمو ويترعرع بسرعة في غزة هاشم بسبب إرتفاع نسبة ملوحة مياه غزة كذلك بحيرة طبريا ظهرت عليها بوضوح علامات الجفاف ونخل بيسان بدأ يثمر، إقترب اليوم الذي نطهر فيه بلادنا من الجراثيم

  30. هذا جيش عراقي حقيقي وليس كجيش صدام المهزوم .
    سينتصر الجيش العراقي والحشد الشعبي .ويطهرون كل شبر من ارض العراق .

  31. أعتقدت انك ستكونين كما كانت الخنساء التي يعرفها تاريخ أمتنا وفرأنا عنها سطورا لن تمحى من الذاكره ، فاذا بك لست على شيء منها !

  32. الشيوخ الذين تتحدث عنهم يا عربي أصيل ، هم جميعا يسرون على هوى السلطان ، اشتموا … يشتمون
    أسكتوا … يسكتون
    أمدهوا …يمدحون
    تتحذثون عن الفلوجه ومضايا ، لم نسمع منكم الا التهليل والتكبير في المذابح التي ارتكبها ” دواعشكم وثواركم ” سواء كانت قي التفجيرات والقصف ، وكانت آخرها في جبله وطرطوس ومذابح الزارة وكفريا والفوعه ونبل والزهراء وعذرا العماليه … ام أن هؤلاء ارواح رخيصه .
    أنا سنيّ ، والسنّ أمة وليست مذهب ، وكان يجب ان ندور مع الحق كيفما دار ، ولا يتملكنا الحقد … أقرؤا التاريخ ليس البعيد بل القريب جدا ، لتعرفوا ان من أساء للسنّه هم أهلها .. او لنقل كبارها من الشمايخ والسلاطين !
    أدخل على اليوتيوب وشاهد كيف يفاخر ” ثواركم ” بعدد السبايا المسلمات الحرائر التي يملكها كل منهم .
    تغردون وترقصون طربا وتنتشون حين ترتكب المجازر بحق الاخرين ، وتكبر افراحكم كلما كان القتلى أكبر ، لا فرق عندكم ان كانوا نساء او أطفالا
    ثم تأتون تشتكون من الرافضه المجوسيه ، لا اعرف ان كنت نتعلم ان هؤلاء الرافضه هم من خلق الله ، كما خلق البوذي والهندوسي الذين يملوؤن دول الخليج ، ولا أحد يتعرض لهم لا بديانتهم ولا بغيره … متى تتخلصون من أحقادكم ..متى !
    والله ان من دمر الامة العربيه اولا والاسلاميه ثانيا ـ الا هؤلاء الشيوخ الذين تستنجد بهم يا اصيل .
    الفلوجه عراقيه تابعه للدوله العراقيه ، فماذا تريد من الدوله ؟!
    ان تبقيها بيد الدواعش .. تتحث عن 200 الف ب\داخل الفلوجه .. يا رجل ! ألا تشعر بالخجل من نفسك ؟!منذ أشهر والجيش العراقي يعلن قرب تحرير الفلوجه ، وكان العدد فيها لا يتجاوز 40 – 50 الفا ، خرج القليل ، والان الجيش العراقي فتح للمدنيين ممرات آمنه للمدنيين تحت حماية الجيش وخرج ختى الان حوالي الفي عائله .
    ماذا تريدون من الحكومه العراقيه ؟! كلوها على السبيل الانجع اذن ، بدلا عن هذا التطبيل … الفلوجه وأهلخا وكبارمشايخها كانوا الحاضنه للدواعش ، ويكفي أستخفافا لعقول البشر .
    لم تجد من كراهيتك للآخر الا وضع صورة لنمرباقر النمر ، لتبني عليها مجمل تحليلات باطله ، نمر النمر قثل مظلوما .. لا اعرف كيف ريعدم انسان لمجرد انه معارض … اذا كان الامر كذلك فيحق لبشار الاسد اذن ان يذبح كل المعارضين السوريين حتى المحميين الان من قبل الشرطه السوريه ومن حق العراق كذلك !
    لماذا لاتتصالحوا مع أنفسكم…, هذا الليل والعتمه التي تعيشةنها ستستمر وتزداد ظلمة الى ان يفتح عليكم الله بنور من عنده – والله اعلم ان كان يريدكم ان تظلوا في غيّكم !

  33. كريم ، 62 شهر وتقول ان الدوله السوريه عاجزه عن الدفاع عن شعبها !!
    يحزي العين عن =- ثواركم – الميامين ، حتى الفيتنامي أحضرتموه للقتال وهتك الاعراض … قبح الله هيك ثورة !!

  34. اناعربي فلسطيني احترم رايك واوفقه جدا واكثر من ذلك انا مع استقلال الاكراد في دولة كردية مستقلة تجمعهم في الدول التي ذكرتها….للاسف نحن العرب شوفيون في الموضوع الكردي وبتصرفات قادتنا الحمقاء نرميهم في حضن اسرائيل ….مرة اخرى مع ما قلته في تعليقك واكثرمع كردستان الديمقراطية المستقلة وبحسن الجوار مع جيرانها العرب…
    لا ارى اي مبرر للتلكؤ في الاعتراف بحق الاكراد في استقلالهم …كيف لي ان اكون مع استقلال فلسطين ولست مع استقلال كرستان؟ ….لا يمكن الا اذا كنت شوفينيا …

  35. لا أدري كيف سمحت ادارة الصحيفه تنزيل تعليقك ، فانت داعشي بأمتياز !

  36. كل كلامك يا حــــــــــــــاتم هــــراء
    اولا: الاسد يدافع عن دوله وعن شعب وأرض في وجه عصابات قتل واجرام ، وهذا القول ليس من عندي ، لقد صدر من ضابط كبير معارض أنشق عن الجيش السوري النظامي
    في مقابلة له بلباسه العسكري السوري على قناة الجزيرة ( قناتكم ) قال ، وانقل ما قاله بالحرف وبامكانك انت وغيرك الرجوع للمقابله على الانترنت
    ما قاله هذا الضابط الذي ظهر في بداية الثورة المزعومه على شاشة التلفزيون الاسرائيلي مطالبا اسرائيل بدعم – الثوار – مؤكدا التعاون معها وأعتبارها صديقه لسوريا : قال
    ( فشلت المعارضه بشكل عام ، كونها لا تمثل الشعب السوري ، ولا تعبر عن أمانيه ، فكانت ضعيفه سهلة الابتزاز ، ففرضت عليها القوى الداعمه شتى أنواع اللصوص وتجار النخدرات والغانيات وما الى ذلك .
    هنا تدخل الاعلامي المحبوب لديكم فيصل القاسم مضيفا : وتجار الحروب .
    فأمن على قوله الضابط المنشق قائلا : نعم .. نعم وتجار الحروب !
    واستمر هذا الضابط بالقول : وبدلا ان تكون هذه المعارضه سبب آمالهم ، كانت سبب الآمهم ! ) انتهى النص واكتفي بهذا .
    ثانيا : من سلم الموصل وهي ثاني أكبر مدينة عراقيه ، هو جيش عراقي كان لديه أحدث الاسلحه ( وهذا الجيش جميع افراده الاربعون الفا هم من المذهب السنّي )!لغة لا أحب ان أستخدمها ولكنها الان أصبحت متداوله بشكل واسع ، لعن الله من نشر الطائفيه والمذهبيه ، والتي تقتلنا الان .
    ثالثا : يا سيد حاتم ، لم يكن هناك حشد شعبي في 2014 ، الحشد الشعبي كان بدعوة من المرجعيه بدأت قبل تحرير محافظة صلاح الدين !
    تعليقك ، لم يذكر واقعه صحيحه ، هذه الصحيفه معظم مرتاديها يعرفون كل او بعض الحقائق ، فلا مبرر للحذلقه !

  37. والله يا خنساء ما جئت به هو الحقيقة التي لا يريدون معرفتها ،، او هي الحقيقة التي يتغافلون عنها كالنعام ،،،
    ان لعنة اطفال بلدتك درعا يا دكتور الزعبي ستبقى تلاحق القتلة !!!!

  38. انت بعيد عن الواقع يا سيدي بقولك ان الخليج والسعودية هم من دفعوا صدام حسين رحمه الله لمهاجمة ايران ،،، فصدام حسين لم ينتظر العربان ليغووه بل ما فعله هو رد العدوان الإيراني الذي نراه اليوم ،، صدام حسين لم يكن امعة يا شيخي الفاضل المحترم ،،لذلك لم يتردد في الدفاع عن بلده العراق العظيم ضد دولة العمائم بقيادة الخميني ،، انت يا سيدي الشيخ تعيش في عالم آخر لذلك انت من الذين هم خير امة اخرجت للناس وانا وامثالي من الذين هم اسوأ امة اخرجت للناس !!!!!!
    انت يا شيخنا الفاضل المهذب لا تقرأ تعليقاتي،، فيكفيك ان نقرأ اسمي ( عربي اصيل ) على تعليق وتقرأ السطر الاول او قد لا تقرأ وتبدأ بالهجوم !!!!
    ان ما تسموه تحرير الفلوجة هو للاستهلاك الاعلامي فقط ،، فكيف للغزاة الذين سلبوا البلاد ان يكونوا محررين !!!!؟؟ ان الواقع هو تدمير الفلوجة مثلها مثل حلب وتكريت وكل المدن المدمرة والمهجرة سكانها باسم الارهاب ،، ان الواقع يا سيدي استكمال مخطط التغير الدمغرافي في الفلوجة ،،، نعم ،، الفلوجة التي مرغت انف الامريكان في التراب ،، انت يا سيدي لا تريد ان تسمع ما صرح به هادي العامري وعلى الملأ ،،، وماذا تفعل ايران بجيشها وبقيادة السليماني في العراق ؟؟؟ انت ايها الشيخ الفاضل المهذب المحترم لا تريد ان تبحث وتشاهد الفيديوهات والرايات الصفراء وصور نمر النمر على راجمات الصواريخ الموجهه للفلوجة العز ،، نعم هذا هو الواقع لان الدواعش من صنع العمائم ومن صنع العرب وصنع الامريكان والصهاينة والروس ،،، هذه هي قناعاتي ،، انت يا سيدي الفاضل ترى قناعاتك فقط ،، لذلك لو سمحت وارجوك اتركني وقناعاتي ،، ولا اريد منك ومن غيرك اي توضيح او شتائم ،،
    لقد كتبت لك سابقا ،، لا اريد ان اتحاور معك ،، فدعك عني ارجوك ،، فانت الشيخ المبجل وحسبتك عندي كحسبة والدي رحمه الله ،،،،،،،،

  39. ابو بكر حسين
    انا كفلسطيني ، أؤيد قيام دوله كرديه . هذا حقهم الطبيعي !
    هناك دول عربيه لا ترى – الابالمجهر – !
    والعرب هم نسيج واحد وقوميه واحده ، ومع ذلك منقسمين في أكثر من عشرين دوله ، كل له علمه وجيشه وسلامه الوطمي وحكومته ورئيسه وووو .. !

  40. شكرا أستاذ عبد الباري و الله أوضاع أمتنا العربية الأسلامية مؤلم فحالنا هذا ما وصفه نبينا محمد ص ع س كالقصعة تداعى عليها الأكلة. يقول المفكر الجزائري مالك بننبي أن أمتنا ستظل مستمعمرة ما دام أن هناك قابلية للأستعمار في مجتمعاتنا فهل كان بمقدور الأمريكان و الروس و القرنسيين و البريطانيين أن يستبيحو أمتنا بهذه الصفة لولا أنهم وجدوا من يضحكون عليهم من كرد و أتراك و سعوديين. في الماضي القريب كان صدام سعيدا بحلفه مع الغرب و يقود شعبه في حرب مع إيران ثم اكتشفوا أنه دكتاتور و خططوا لقتله و في الماضي البعيد فرح العرب يرقصون بالدولة العربية بعد ما استعملوا لإخلاء بلاد الشام من الوجود العثماني في نفس الوقت كان السيدين ساكس و بيكو يرسمون الخرائط. هناك خونة و عبثة و سفهاء في كل الأمم و لكن ليس بهذا الشكل الذي نراه في بلاد العرب و المسلمين .

  41. د.منصور الزعبي
    The Saud family do not represent the whole of Saudi people and believe me all the Arab World citizen are behind you 100%, the problem is their governments and them being cowards fearing for their lives from these governments they are unable to do anything.

    We all love and care about you very much and it is hoped that those decent honest people in places of power will help in resolving this issue for you.

    God bless you all

    د الزعبي.منصور

    ال سعود لا تمثل كل الشعب السعودى و لكن جعل الله كيدهم في نحرهم.

    صدقنى سيدي كل مواطنو العالم العربى و الاسلامي معكم و خلفكم 100%.

    المشكلة حكوماتهم التي ارتضت بالهوان و التبعية للغرب ، ماذا يفعلون؟؟ انهم عاجزون عن فعل اى شئ.

    جميعهم يحب, و يهتم بكم كثيرا, ويؤمل ان يستطيع الشرفاء فى مكامن القوة فى حل هذه القضية.

    بارك الله فيكم

  42. الأعلام السعودي والخليجي يُهول وَينافق كثيراً في موضوع حرب تحرير الفلوجة وهو يتعمد ذلك لغرض التغطية على هجوم الأكراد المدعومين من التحالف السني الأميركي الروسي على الرقة ويغض النظر عن التصفية العِرقية التي يتبعها الأكراد في المناطق التي يجري العمل على إقامة كيان او دولة كردية فيها وهو يَعلم ان سقوط الفلوجة يعني سقوط داعش في العراق لذلك هناك محاولة خليجية مدعومة من أمريكا ودوّل الخليج تقتضي الأستيلاء اولاً على الرقة قبل الفلوجة حتى يتمكن الأكراد من التفرغ بعدها من اجل احتلال مناطق اخرى في الموصل وحولها لغرض رسم حدود دولة كردية كاملة بينما يبقى الجيش العراقي والحشد الشعبي والحشد العشائري السني ينتظر حول أسوار الفلوجة خوفاً من موجة الأعلام العربي المدعوم من الدول الكبرى وفي ذلك يخسر العراق مناطق إضافية نتيجة التأخر في تحرير الفلوجة ان اغلب المحللين المتابعين للشأن العراقي يتحدثون عن عدم قدرة العراق على تحرير الموصل حتى يتفرغ من تحرير الفلوجة حيث ان تحرير الفلوجة سوف يؤمن العاصمة بغداد من جهة ويؤمن ظهر القطعات العسكرية التي تتقدم بأتجاة الموصل ذلك ان الفلوجة تقع في وسط العراق وعلى طريق الأمدادات الذي يتجه للموصل وكان الجيش العراق قد حرر أغلب مناطق الرمادي وصلاح الدين و ديالى عدا المناطق التي استولى عليها الأكراد وكان الجيش العراقي ممنوع من قِبل قوات التحالف من دخول الفلوجة وقد حاول العراق تحرير الفلوجة قبل سنتين لكن سياسين عراقين قد صرحوا ان الولايات المتحدة ترفض تحرير الفلوجة وقد قصفت المقاتلات الأميركية قوات الحشد الشعبي مرات عديدة قبل أشهر عندما تقدمت بأتجاة الفلوجة ان تأخير تحرير الفلوجة يَصْب في خدمة تقسيم المنطقة ومشروع برنار ليفي المدعوم دوليا وخليجياً لكن لماذا سمحت الولايات المتحدة للجيش العراقي والحشد الشعبي في التقدم لتحرير الفلوجة حاليا .الجواب لغرض تسهيل مهمة الأكراد في السيطرة على الرقة ومناطق اخرى على ان يتم منع العراق من إنجاز مهمة تحرير الفلوجة حتى يتفرغ الأكراد تماما من الرقة ثم يتوسعون في مناطق اخرى بينما يبقى الجيش العراقي عالق في الفلوجة أطول فترة ممكنة ويتم ضخ خطاب دولي وإقليمي طائفي لغرض أضعاف القرار العراقي وتأخير مهمة الجيش كلما دعت الضرورة خدمتاً للمشروع الكردي الأنفصالي..

  43. نعم د . منصور الزعبي
    نعم ، كانت سوريا الحضن لكل عربي . ابوابها مشرعة لهم ، لا تأشيرة ولا مدة اقامه .!
    انه الحسد والغيرة التي فتكت بالاعراب ، فتآمروا ليس على سوريا فقط ، بل على كل العرب بلا أستثناء !
    على شعب العراق وسوريا ، لن يتكاتفوا للخروج من هذه المحنة التي لم يشهد لها التاريخ مثيلا ، وان لا يلتفتوا لكل الاشاعات والاكاذيب ، ولا يحسبوا حسابا للمهبطين للعزائم ، وسينتصرون ان شاء الله .

  44. Raid
    عن أي ثأر تتحدث يا رجل !!
    عربك الاقحاح وسنتهّم هم من دمر البلاد العربيه ، حين وجدت امريكا انهم مطايا ، فأعتلت ظهورهم ، باموا ل العرب الاقحاح ومن يدعون السنه المحمديه
    تم تدمير العراق ، نانها ليبيا ، تلتها سوريا ، وسيليها لبنان وربما الجزائر .. ومصر على الطريق ، وبعدها سيكون الدور على ” المطايا ” !!!
    أيش .. قال عرب قال !
    أيش … قال سنّه قال ّ!

  45. استاد عبد الباري يارجل هل تقارن الحشد الشعبي الذي يقوده أهم أخطر رجلين مرضى بالطائفية وهم المجرم هادي العامري والمجرم أبو مهدي المهندس وحثالة الحشد بقوات سوريةالديمقراطية التي يقودها صالح مسلم ليس هناك مقارنة الحشد يحرق الأخضر واليابس بدوافع طاءفية نتنة أما قوات سورة الديمقراطية لايوجد عندهم هذا الكم من الاجرام

  46. قل نريد ان نعلم ابنائنا حب ايران . لماذا اللف والدوران لماذا لا تقولها بصراحه

  47. الى الإخوة السوريين فى المعارضة بكل أطيافها ومشاربها بلادكم فى خطر وقد تعرضت لمؤامرة كبرى لتفكبكها كنتم أنتم – مع الأسف- الأدوات التي أستغلت وأستخدمت لتنفيذ مخططات أعداء بلدكم الذين يضحكون عليكم وخاصة على ذوي النفوس الضعيفة منكم الطامحة الى السلطة بأي ثمن فهم بوعدونكم بحكم سورية بعد تنحية الأسد وفى الغرف المظلمة يرسمون الخرائط لتقسيمها الى كيانات عرقية والطائفية وأنتم تساعدونهم على ذلك .قلت كم من مرة على صفحة هذا المنبر أن الأسد زائل وذاهب حتما كال الزمن أو قصر أما الدولة إذا سقطت فعلى سورية الموحدة السلام والسلطة التي تسعون الى الوصول إليها فى أي كيان ومنطقة ستتسلمونها ..عودوا الى عقولكم وغلبوا الحكمة على السفه والتهور
    وسارعوا الى لملمة الأمور يالعودة الى جادة الصواب فالرجوع الى الحق خير من التمادي فى الباطل .

  48. يا ابو احمد –
    ليس هناك لدى المؤمنين مثل ما تقول … ( الم تسمع قول رسول الله صلى
    الله عليه وسلم ) – لو قامت القيامه وفي يد احدكم فسيله فليغرسها – وهذا
    انما مؤشر الي الإيمان المطلق بمشيئة الله وليس مشيئة البشر …!!!!

  49. على الأقل يا هاهر صفيه قاسم سليمان مسلم وليس اجنبي مرتزق كما كان
    صلاح الدين مسلم كردي من غير الأصل العربي وحرر فلسطين من
    الفرنجه – وعلى كل العروبه ليست اصل عرقي وانما ثقافه عربيه يمثل
    فيها الإسلام قاعدتها الأصيله وتاريخ المنطقه ركنا ثانيا وقاسم سليمان من
    هذه الثقافه العربيه المشتركه كماهم ابن سينا والرازي والبخاري و ابو
    حنيفه النعمان وابو علاء المعري والبحتري وغيرهم كثيرون وهم من
    اصل فارسي وجزء من تلريخ وثقافة العرب ومن الحقائق ان أئمة
    الشيعه الفرس الإثنى عشر هم عرب من قريش اذن تداخل الثقافه العربيه
    والفارسيه دليل على تلاحم الفكر الفارسي في الثقافه العربيه – اما القول
    بأن اصل الفرس كان على ديانة الماجوسيه – فنقول لك وان عرب
    الجزيره العربيه كانوا وثنيين والقاعده الشرعيه الإسلاميه تقول
    {{ الإسلام يجب ما قبله }} وحتى المسيحيين العرب يقولون انهم
    مسيحيين عرب بثقافه اسلاميه – ولكن للطائفيين منطقهم الأعوج دائما
    …..!!!!!

  50. قبل ظهور مملكات النفط كُنتُم بألف خير!!،
    تقصد عند احتلال الأرضي العربية من بريطانيا ومن بعدها اليهود كنتم بألف خير ، اذا كُنتُم بألف خير فلماذا لم تقفوا ودولكم لتمنعوا إقامة وطن لليهود على الارض العربية ،
    وكان قبل ظهور مملكات النفط ،
    وبعض العرب لا خير فيهم ولا هم كافين شرهم عن المملكة وهي تقف امام مشروع ايران ومن خلفها ، لا حول ولا قوة الا بالله، وما النصر الا من عند الله .

  51. الى اردوغان و حكومته المتامرة مع الصهاينة على العراق و سوريا و ليبيا و اليمن !
    بالعربي – راحت فلوسك يا صابر !
    بالتركي – اردوغان پاراسي گهتيه !

  52. حتى مجتهد الذي كنت اظنه من طلاب الحق تباكى على الفلوجة و نسي الرقة

  53. لا يصح إلا الصحيح ، وجب محاربة الأكراد الذين يقاتلون من أجل دولة كردية بمساعدة القوى الكبرى . الأكراد أصبحوا أعداء للأمة العربية و الإسلامية مثلهم مثل الشيعة العرب الموالون لإيران . كلما تأخر الاتحاد العربي الحقيقي و العادل و القوي كلما نقترب من الدمار التام للمنطقة ، ساعتها سيندم الجميع عربا و أكرادا ، سنة و شيعة . لن يجد أحدنا مكانا يحتمي به لأن أعداء الأمة يكونوا قد احتلونا كما زمن الاستعمار . و لكن رحمة الله واسعة و الأمل موجود في ترك الزعامات و بناء الاتحاد .

  54. كل مشاكل العرب من مشايخ و مملكات النفط ، قبل ظهورها كنا بالف خير .نضيف عليها الاسلام السياسي المتعصب و التكفيري و نضيف اليه دور البيترودولار و تصبح المعادلة مفهومة .

  55. الله اكبر كم تاجر بكم العرب والمسلمين يا اهل الرقة والفلوجة !!!

    …بالله عليكم لا تصدقوا ان من لم يعبىء بمعاناتكم منذ 2014 تحت سيطرة داعش … انه اليوم نبت له ضمير ليبكي على دماءكم واعراضكم وكانها كانت مصانة عزيزة في حمى الدواعش ومن دعوشهم …

    تباكيهم اليوم عليكم مكر وخداع وافك عظيم … هم لا يخافون سقوط مدنكم فهي ساقطة منذ ساقطة في يد داعش منذ سنتين ولم يرف لهم طرف … هم اليوم يخافون ان تسقط داعش التي تتمترس خلفكم … فداعش لا زالت الحل الوسط الذي يرضي غرور الطرفين (السنة والشيعه) عل حد سوى … فغلاة الشيعة يرون فيها ذريعة وتعميدا مفتوح للتوغل اكثر في سوريا والعراق ،.. وغلاة السنه يرون فيها شوكة في حلق بشار سوريا وعبادي ومالكي العراق …

    ولكن اللة بالغ امرة، وسيهبكم الى من يدفع مهر تحريركم بصدق .. ولا تحزنوا حتى لو كان ذلك الفارس غير عربي او ممن شيطنة الاعلام في وجدانكم … فعسى ان تكرهوا شيء وهو خير لكم

  56. لكن الغريب ان هذه الحملة، التي تقف وراءها السعودية، ودول خليجية اخرى، تصمت صمت القبور تجاه الهجوم الحالي الذي تتعرض له مدينة الرقة
    Thank you Mr. Atwan for an excellent analysis. The blood money of the GCC oil countries is being used effectively in the murdering of so many civilians and the destruction of the major Arab states!? Had the GCC countries used their money in developing the needy Arab countries, the Arab world would be by now a major power to be reckon with

  57. هل الفرس من دمر ليبيا أم قطر والسعودية ؟لا لوم على الأكراد من حقهم دولة مثلهم مثل العرب والترك.من السخف أن تحسب إمارة قطر دولة ولا يحق للشعب الكردي وطن

  58. الأستاذ عبد الباري .
    سلمت يداك وجزاك الله خيرا .
    التساؤل الذي ذكرته جوابه واضح جدا .
    إنه الحقد الطائفي الذي نبتت عليه أصولهم وشبت عليه فروعهم منذ صدر الرسالة حتى يومنا هذا . وصحائف التاريخ ناطقة بذلك . كان خلفاء بني العباس يضعون مخالفيهم من العلويين في أسطوانات قصورهم ثم يبنون عليها .
    في الحديث الشريف كما في صحيح مسلم : (يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق) .

  59. السّفيه بهذا المعنى هو كما وصفه الكفويّ: ظاهر الجهل، عديم العقل، خفيف اللّبّ، ضعيف الرّأي، رديء الفهم، مستخفّ القدر، سريع الذّنب، حقير النّفس، مخدوع الشّيطان، أسير الطّغيان، دائم العصيان، ملازم الكفران، لا يبالي بما كان ، ولا بما هو كائن أو سوف يكون، للأسف أصبحنا سفهاء وتحولونا جميعا الى ادوات لتنفيذ مخططات التقسيم والتفتيت، والفتن الطائفية تحت المظلتين الامريكية والروسية.

  60. مشكلة الشيعة و الاكراد انهم يجمعون العرب السنة علي شكل اغنياء خليج هم لا يعرفون ان هنك عرب اقحح و عرب بدو العالم كل شاهد كيف قليل من الارهابين من العرب اقحح وصل الي عاصمة الاكراد ولولا امريكيا لكانت كل منطقة اكراد في العرق و سورية تحت سيطرة الارهابين ام الشيعة في العرق لولا امريكيا لكانت ايران استقبلت كل شيعة العرق في ايران هذ هي حقيقة التي يعرفها كل العالم يجب ان يتوقف الشيعة و اكراد علي الجرئم في حق العرب سنة من الابرياء و ان يركز قتلها علي ارهابين من دعش واضن هذي هي طريق نجتهم من الثائر في مستقبل عندم ترحل امريكيا و روسيا من المنطقة

  61. وانهوا عليها السعوديين بعد الاسلام في عهد عمر بن الخطاب. السعوديين في عهد عمر بن الخطاب، لا اله الا الله. شوف قلب التاريخ

  62. الى عربي (اصيل)
    أنك تهذي هذيان و بتلعثم لسان ولاتفرق بين زمان ومكان و بين ماجرى في سالف العصر والاوان ،ونسيت او تناسيت من كان السبب في دفع العراق وتحريضه على الحرب ضد ايران ثم انقلبوا عليه واليوم يذرفون دموع التماسيح على اهل الفلوجة الكرام الذين وقعوا فريسة وضحايا لمؤامرات حكام ال سعود وعدوان الامريكان ؟
    ولكن اطمئن أذا كنت عربيا اصيلا بالفعل فمايجري في الفلوجة خلاف مايتذرع به أل. سعود وحكام الخليج والعراب الرجعيين وخطباء ووعاظ السلاطين والمغفلين الذين يذرفون دموع التماسيح فعرب الفلوجة لن يصيبهم اذي ويعرفون من خدغهم من الرجعيين. من حكام الخليج وان مايجري في العراق هو العودة الى التلاح ونبذ دودة السوسة السعودية الخليجية الاعرابية والرجعية واعادة التأخي بين سكانه على مختلف مشاربهم وطوائفهم وتعاضد بين ايران والعراق لمافيه من تعزيز وقوة للبلدين ولصالح القضايا العربية والمقاومة الاسلامية ولقاء اخوي بين البلدين لن ينفصم له عرى بعد الان وهذا ما يسبب ارقاورعبا للاعداء والمتامرين وان أهل الفلوجة من سنيين وشيعيين يرحبون باخوانهم الذين جاؤوا لتحريرهم من قبضة الجناة الداعشيين واتكفيريين والسلفيين الوهابيين وسوف يخرج العراق أشد قوة وعزما وارادة نحو تعضد وتالف مع ايران وهذا ماسوف يقض مضاجع اعدائه من صهاينة ورجعيين واميركيين مما سوف يقرعيني الرئيس العراقي والقائد الخالد الشهيد صدام حسين في لحده لينصلق شعاره الذي قضى من اجله (تعيش فلسطين حرة ابية من النهر الى البحر ) و اشعر نفسه نسمع صداه يترد في طهران وقادتها ( الفرس) الاشاوس ،ولم نسمع له صدى في خليج الاعراب الفوارس؟
    ولذا فأن تحرير الفلوجة سيكون فاتحة خير في لقاء اخوي وتلاحم بين عراق عربي مجيد وفارسي اسلامي تليد لن ينفصم عراه ابد الدهر ( والايام بيننا) !

  63. سيتوقف كل شيء حين يصدق السوريون أنفسهم ,وهو أمر ضروري حيث لا خيار لأهل سوريا كلهم دون تمييز إذ لن ينفعهم لا روسيا أو امريكا وأذيالها , سيقضي السوريون على الفتنة المذهبية التي تكاد أن تمسح وطنهم من الخريطة ,وعليه سيجتمعون لاسترجاع سوريا البهية التي تعايش فيها كل الملل والنحل وكانت سوريا الأمس التي نتمنى أن تتحول سوريا الغد أفضل بكثير عما كانت عنه وبخاصة عن وضعها المأساوي اليوم عدا ذلك فهو كراهية لها ولشعبها ,شرط أن يخرج منها كب دخيل ولا علاقة له بالمواطنة السورية العديدة الثقافات ووووو

  64. بصراحة نحن السوريون نشعر بغصة في الحلق ، منذ طفولتنا تربينا على حب العرب و تدور الايام و نكتشف ان اغلب من تعلمنا حبهم هم من الاعراب المنافقون الطامعون بارضنا و بحرنا و سماؤنا و نساؤنا ، سابقا اتونا بالسيف و في العصر الحديث اتونا بالمتفجرات . من يحب سوريا لا يمكن ان يقوم بتحريض ابناؤها و إشعال نار الفتنة و لابهمه ان تدمرت تدمر او أذرعا او الرقة او طرطوس ، من يحب سوريا لا يمكنه ان يغضب غضبة جاهلية من رىيس او نظام او طائفة و يقوم باشعال داحس و غبراء في بلد الحضارات و الارض المقدسة و جنة الله على الارض . من يحب سوريا عيه الصبر في محبته و القيام بدور المصلح و ليس دور الخبثاء و الجاهليين . لذا سنقوم بتعليم اطفالنا من جديد على محبة الأحرار العرب فقط و على محبة اخوتهم في الارض من الاحرار الاكراد و غيرهم ، سنعلمهم ان احرار العالم جميعهم هم اخوتهم و ان حملة الاسلام التكفيري و السياسي و حملة الفكر الفاشي المتعصب من كل الديانات و الفلسفات هم أعداء التاريخ و الانسانية ، ستصنع جيلا سوريا جديدا و لو على مساحة نصف محافظة سورية ، يكون قادرًا في المستقبل على اعادة البسمة لسوريا و لكل اصحاب الضمير الحي .

  65. I think the game is biggar than taking over the town of Raqqa,because they know it they can’t make a kurdish state in aland locked area, the game is to expand to the mediterinian,then syrian is surrounded by israel in the south and Israeli protectorate of kurdistan in the north,then al saud will be happy about their progress,and the turks will be crieng about their stupidity,the biggest losers of all of that are arab syrians of that area

  66. بصراحه، كل مشاكل العرب من ايران الفارسية ، يريدون ان يعيدوا امجاد الامبراطورية الساسانية التي هزمها العرب قبل الاسلام وانهوا عليها السعوديين بعد الاسلام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وجزاه الله عن المسلمين كل خير، ايران هي مطية للصهاينة وتنفيذ مخططاتهم ، هذا ليس تبصيرا ،
    ما نراه الان على الارض يثبت ذلك ، لن يستطيعوا انما هي احلام من صنع شياطين الانس والجن حقدا على الاسلام .

  67. ما يحدث حاليا مصيبة بكل المقاييس . ما يحز في النفس هو تآمر الجيران على سوريا وكأن التقسيم سيشمل بلدا واحدا فقط !!! الفريسة التي يريد الكل نهش لحمها هي دولة كانت بالامس القريب أحسن جار. المهم ، سيندم الكل على فعلته وقد بدأوا بالفعل. سقط العراق وسوريا تترنح والباقي آت دوره . حينها لن يسمع أنينهم احد .

  68. في زمننا هذا: كنا في اللبننة وانتقلنا للعرقنة والآن في السورنة وغدا في اليمننة والحبل على الجرار… الى أن تصحى هذه الأمة من غفلتها بعد كل هذه المصائب والمآسي، وتعود لربها الذي بعث فيها سيد المرسلين رحمة للعالمين.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  69. أستاذ عبد الباري المحترم :
    قال الشاعر — شو بدك من طولة السيرة مصيبتنا مصيبة كبيرة
    وهذا طبعا بقيادة امريكا ومن خلفها اسرائيل دمار ودمار وخراب واقتتال الى ما شاء الله.
    مساكين أهل الفالوجة فقد ضربها جيش بوش بالقنابل الفسفورية والآن يجابهون داعش والجيش العراقي.
    كان الله بعونهم وبعون أمة العرب الذين يدمرون أنفسهم بايديهم.

  70. كلام—–وتحليل————-واقعي———–السبب لماذا تحصل عندنا كل هذه الامور–
    الجواب -في الغرف حيث محاكااة الاحداث بسيناريوهات -عدة–ثم القرار والتنفيذ–اي بما يسمى بالانجليزية
    ال -EXECUSIONلكن لماذا عندنا السياسيين وواضعي الاستراتيجيا ومراكز البحوث المستقبلة-وتأثير الجيوبولتيك بالاوضاع- غيرعملية -اقول بكل أسف -ليس لهم دور ان كانوا موجودين او لاتوجد هذه النشاطات بمراكزها–لا اعرف–ابحثوا
    على اية حال–اقول على الامة الانتظار لمزيد من التداعيات على مستقبل ومصير المنطقة بالافق المنظور لأن الذي بالبال لم تكتمل عناصرة–اي ان الانقضاض النهائي يسير بمراحل وبتكتيك لأجل الاستراتجية واهدافها بتلك الغرف؟؟؟؟؟

  71. السيد عبدالباري . مع بالغ الاسف رغم اطلاعكم علئ مباديء وقيم البشرية المتحضرة ، انتم اسرئ لترسبات العقلية الاسلامية والقومية العربية الشوفينية التي حللت سابقا ، غزو واستيطان شعوبا واوطانا ، تمددت وطنكم العربي باساليب يعتبر جرائم بحق الانسانية ، الا تشعر باخلاقكم المزدوج . لماذا كان تقسيم الاتحاد السوفيتي واليوغوسلافيا كان مشروعا بموجب الحرية وحق تقرير المصير . وتعتبره انت جريمة للكرد ؟ انت تعتبر وعد بلفور جريمة بحق العرب ولكن خلق سوريا والعراق علئ حساب الحاق واستيطان وطن الكرد بموجب سايكس بيكو حق و نعمة ؟ واخيرا ، انتم العرب كان امامكم حوال قرن من الزمان في حكم واستعباد الكرد في سوريا  العراق ، خلقتم جهنم للكرد ، بدون ان يؤدي ذلك الي خلق الجنة للعرب . لماذا كل هذا العداء للكرد ؟ لماذا لا تؤمن بالحرية وحق تقرير المصير ، لغير العرب ؟ ولماذا الاستنجاد باردوغان للاستماع الئ نصائحكم لانقاذ حدود سايكس بيكو ، كانهم رسموا بموجب آيات اىقرآن .  يا ريت كان  لك الجرئة للتفكير و للرد علئ تساؤلاتي . ارجو لك يقضة الضمير .  // المهندس ابوبكر من السويد

  72. من هو في عالمنا الإسلاميّ مجري خطط إمریکا الشیطان الأکبر؟
    من ساعد صدام علی الهجوم ضد إیران ثمّ ساند أمریکا لیقضي علی صدام و ملیون عراقي؟
    من أثار الفتن الطائفية بمدد الفضائیات و الدعایة و الأموال الهائلة؟
    من شوّه وجه الإسلام بمساعدة المساجد و الجامعات التي أوجد في شتّی نواحی العالم؟
    مَن شوّه وجه الإسلام بتربیة جماعة داعش و جبهة النصرة و ….؟
    من یسمّي القتلة مجاهدین و المجاهدین الذین أرغموا أنوف الصهاینة حزب اللات لا سمح الله؟
    و القائمة تطول …..

  73. لو نستطيع ان نقبل ارجل رجالنا الابطال في سوريا ولبنان لأنهم الوحيدين اللذين يدافعون عن بلادنا. لولا الجيش السوري وحزب الله لما كام هناك اي احد يدافع عن سوريا

  74. الى عربي اصيل … كفاكم كذبا وتدليسا وتحريض ماذا استفاد اهل السنة من هذا التحريض غير دخول داعش محافظاتكم السنية واهلكوا قوما وهجروا اخرين .. ولاتستطيع ان تكذب بان هنالك مئئات الالوف من المهجرين السنة بسبب داعش استوعبتهم مناطق الجنوب الشيعية لانهم اخوانهم وكذلك ارض اقليم كردستان .. لقد كرهكم قومكم بعد ان ذاقوا مرارة داعش وذهاب الانفس والاموال والتهجير .. الجيش العراقي والحشد الشعبي الشيعي والحشد العشائري السني هم الان يفتحون الممرات الامنه كي يخرج الرهائن من بين يدي داعش الذي استخدمهم كدروع بشرية .. معركة الفلوجة هي عنوان الوحدة الوطنية العراقية حيث السني من الحشد العشائري يقاتل جنب اخيه الشيعي من الحشد الشعبي وهم ارحم من قساة القلوب التكفيريين من داعش ,, ستتحرر الفلوجة وترجع الى اهلها ليحكموها بانفسهم وفق الدستور وصلاحياته ( مثلما الان تكريت بعد تحررها يحكمه رجالها وفق الدستور ) اما انتم فموتوا بغيضكم بعد ان عرف الشعب العراقي اللعبة ولم تنطلي عليه بعد الان لا كذبكم ولا تباكيكم وذرف دموع التماسيح عليها

  75. السلام عليكم

    الأعراب أشد كفر ونفاق٠ ما يقومون به واضح للعيان في سوريا و اليمن وتدخلهم في االعراق اما الانظمة غير ذالك أي أعجمية وشيعية المذهب كلهم خوانة يفتحوا جبهة في
    بيت المقدس إن كانت لهم غيرة وتأثير بالدين المحمدي ما يفعلون كلهم سنة وشيعة في المنطقة مخالف السنن الرسول وأهل البيت همهم هو الصراع والتنافس على نفوذ والسيطرة على منطقة حيث ردة فعل الرئيس السوري كانت مخالفة لديننا السلامي٠ طلب الشعب من النظام التغيير والإصلاح مشروع وسلمي هو همه كان البقاء في السلطة إذن مالفرق بينه والنظام الملكي بالمغرب والسعودية والاردن ٠ تدخل إيران شؤوننا مرفوض إذا كانت تناقض وتناقض نفسها في مواضيع أخرى مثل لماذا لم تتدخل في الحرب العدوانية الصهيونية في غزة أو في الضفة٠ ملكنا في المغرب لم يوضح رأيه في الأحداث وهو علوي
    نفس الطائفية لنظام بشار الاسد حيث من جهة يتقارب من الانظمة الخليجية وتطبيعه مع بني صهيون ومن جهة أخرى الصمت والخجل أن يقول رأيه بخصوص نظام بشار الاسد ولم يقدم شيء لفلسطين وهو أمير المؤمنين و أمين عام لجنة القدس إلي أين نحن ذاهبون من سيحرك فينا النفوس والروح الشجاع ولكم جزيل الشكر

  76. النظام السوري يتحمل مسؤولية كبيرة جداً. كان يجب أن أن يحمي شعبه بكل الوسائل ولكنه كان حليماً جداً وظن أن شعبه واعٍ بما فيه الكفاية ليعبر عن حنقه ويحافظ في نفس الوقت على بلده.
    بشار أخطأ، كان عليه أن يتعلم من تجربة أبيه التي كلفت حماة 2000 قتيل وضحية ولكنه أعاد الأمن والإستقرار والإزدهار إلى بلده من بعد مجازر الإخوان المتوحشين

  77. الفلوجة والرقة تدفعان ثمن جهل وعمالة البعض من أبنائهما الذين سلموا بلداتهم للرعاع والوحوش. أذكركم بأن ظهور داعش كان يقال أنه استفاقة المارد السني الذي ينتفض على الظلم. هل نسيتم؟

  78. أولاً يجب تلقين الدروس لمن يسمون أنفسهم ثواراً ولكنهم أبعد ما يكون عن الثورة، يظنون أن الثورة هي فقط حمل سلاح وإطلاق شعارات من الجوامع وتصوير مهزوز وشهود عيان وإعلام كاذب وإشاعات كما يتفضل علينا عابر السبيل بالأكاذيب التي لا نسمعها وكأن المسؤولون في الحشد الشعبي والحرس الثوري أقسموا بأن لا يدلوا بتصريحاتهم إلا للعربية والجزيرة بالمختصر يجب محو ثقافة الكذب التي يتبناها كل من يسمون أنفسهم ثواراً وإعادة تأهيلهم كمواطنين

  79. سنحرر الفلوجة ان شاء الله ، عندما سقطت الفلوجة بيد الارهاب سكت العرب المولولون حاليا ، يعني أنهم مع داعش ، الان عندما قرب تحريرها تألموا وصرخوا ، اسف سيبقى صراخكم للابد

  80. السيد عطوان أكن لك الاحترام عندما تدافع عن العرب السنه ،ولكن عندما تحلله لك وتحرمه لغيرك فهذا لا يجوز لكونك أنسان تقيم على أراضي دول تحترم الألسان ولا يزورون الحقائق الجغرافيه ، ففي سوريا مثلا سلبت آلاف الهكتارات من أفضل الاراضي الزراعية في سوريا من أصحابها الكورد ووزع على العرب ليبنوا المستوطنات ألعربيه بين كل قريه وقريه وشرد اَهلها الحقيقين في المدن الكبرى ليضيعوا هويتهم ولغتهم وهذا بعرف الاسلام حرام وكونك تقيم في دوله حضاريه وهذا لايجود اخلاقيا للذي يمتلكها . اما عن الرقه فأقول لك ليس لنا فيها ناقه ولا بعير ،ولكن الى كل اللذين يتباكون على الرقه من المعارضه فالرقه ليست بيد المعارضه بل بيد الداعش الا اذا كُنتُم أنتم الدواعش الحقيقيين ؟؟؟؟؟؟؟ ارجوا النشر ليس كل مره

  81. العراقي المسلم مهما كانت طائفته لا يستغل هذه الفرصه للانتقام وانما لطرد داعش من الاماكن المحتله في العراق.
    هنالك طبعا جهله من كل الطوائف وطريقة تعاملهم لاتعتبر المبدء الرئيسي لطائفتهم.
    من متابعتي للتغريدات العراقيه حول الفلوجه ، كانت طائفيه جدا في البدايه ولكن سرعان ما تغيرت في الايام اللاحقه لتظهر اكثر رحمه واهتمام بالسكان السنه. لا اعرف اذا كان التغيير ذاتي او ارشاد حكومي ولكنه يظهر اهتمام الحشد بالنساء والاطفال في كل التغاريد.
    الجانب الامريكي يهتم ليس حبا بالعراق ولكن ليكون مستعدا للانتخابات القادمه وليضمن لنفسه حصة الاسد في بناء القواعد العسكريه في المنطقه. اما روسيه فان اهتمامها اقتصادي بحت وترى في هذه الحرب تحسين لسمعتها في العالم.
    لا شك في ان المشاكل في الحكومه العراقيه من الصعب حلها لان الشيعه المتطرفين لا يقبلون اية تعاون ومشاركه في الحكم مع السنه والاكراد الذين يستغلين الوقت لصالحهم وتمسك البرزاني بالسلطه يعني انه رسم الطريق ولا يهمه اية شخص يعترض.
    انا ارى طرح الاساله لايساعد كثيرا ، اما يعبر عن تاييد لقراء الجريده ومعارض. الطريق الوحيد هو التخلص من الخونه في الوطن العربي لانهم اوصلونا لهذه الكارثه . الامر الثاني هو اختيار مصادر اخرى لتلقي المساعدات العسكريه والدعم السياسي . الحل الديني فاشل 100% والحل العربي ايضا. دعنا نرجع للقاعده القديمه ، الدين لله والوطن للجميع. ربما يكون طريقا طويلا لكنه يوصلنا للهدف بنصف الوقت

  82. سبحان الله الكل يتبكى على الفلوجه وهي مدينه اسيره مع بعض اهليها من قبل داعش ايحق للسعوديه مهاجمة اليمن وقتل اهلها لأاسباب واهيه ولا يحق للعراقين تحرير مدينه تبعد عن عاصمتهم 50 كم باي عقل وباي منطق تحكمون لقد استجدى اهل الفلوجه من الحكومه العراقيه الاف المرات للتوجه لتحرير مدينتهم بعد ان هجروها اكثر من سنتين ونصف والقسم الاخرى كان يبكي للحكومه لغرض انقاذهم وكنا نلوم الحكومة العراقية لتوجهها الى مناطق بعيده لتحريرها وتترك الفلوجه القريبه من بغداد ونستغرب والان وبعد ان شرعت عمليات التحرير وذا انقلبت الدنيى ولم تقعد اعلاميا لوكانت هذه العمليه في مكان في العالم لكانت عملية طبيعيه تحرير مدينه من الارهابين. ولكنم مجرد أدوات بيد الاعلام الحكومي السعودي والخليجي لا اكثر لو ايدوى عمليت التحرير لصفقتوا لها والعكس ذلك. نعم اتفق مع البعض يوجد قصور سياسي وعدم وعي من قبل الجهات المهاجمه للمدينه من خلال وضع صور الشهيد نمر النمر والذي اثار حفيضة الاعلام السعودي وهوا ادا بدوره الى الانقلاب من تايد العمليه بدأً ومن ثم انقل الى تحريض. على كل حال انصحكم التوجه الى اقرب صخره لضرب رؤسكم او التوجه الى الاسواق والمساجد والمدارس في بغداد لتفجير انفسكم انتقاما لتحرير الفلوجه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  83. وما النصر الا من عند الله لا امريكا ولا روسيا

  84. لماذا نقولها الف مرة لماذا جرى انتقاء الدول العربية التي كانت تشكل في يوم ما جبهة الصمود والتصدي ضد اسرائيل وهي العراق وليبيا واليمن وسوريا للتدمير والتقسيم والفناء من قبل الغرب والدول الملكية والاميرية ٠٠٠٠طبعا الجواب واضح كالشمس في ظهيرة النهار ياعرب المعربة

  85. انني اشعر بألم شديد وحزن على هذا الواقع العربي بسبب الأعراب الذين اوجدوا هؤلاء التكفيرين الذين مزقوا هذه الأمه واسرائيل مرتاحه ان الأعراب منبع الخيانه والتأمر يخربون بيوت العرب والمسلمين بأيديهم .
    والله اني اخجل من نفسي لأنني لسوء حظي من هذه الأمه التي لا اتشرف بلأنتماء اليها

  86. فعلا هده نهايه سوريه الحبيبه , ال الاسد لن يتركو شيئا يدب على وجه الحياه في سوريا ما دام الكرسي موجود وايران موجوده وروسيا موجوده , ما عليهم الا ان يقتلو ويشردو , مادا عسانا ان نقول لاهلنا في سوريا , ادا كان حامي الديار كما تسموه هو من يمعن في قتل من هم في داره فلا عتب على الغريب , والله لن تجتمع كل القوى في العالم لتقتل وتدمر في بلادك الا بادنك وبارادتك , السوريين ارادوها ثوره فارادتها ايران انتقام من اهل السنه وارادتها روسيا انتقام من السعوديه والدول العربيه لما حدث لها في الافغان وارادتها امريكا تجاره لبيع سلاحها وصناعته ولكسب حلفاء السمع والطاعه وارادتها اسرائيل تدمير لبلد كانت تضرب له الف حساب ولتدمير منظومه المقاومه التي كنا نعتقد انها موجه فقط صد الاسرائليين فتوجمت فجاه الى العرب والمسلمين في سوريا لتفتك بهم , صنعت داعش بمساعده مخابرات الاسد والمالكي وما الموصل وتسليمها في ليله وضحاها لمن تصفونهم داعش عنا ببعيد , سلمت الوصل في 2014 لداعش بدون اي مقاومه تدكر , اين كانت الطائرات العراقيه , اين كانو جنود الحشد الشعبي , اين كانت الدوله العراقيه , داعش من صنعتها مخابرات كل من امريكا واسرائيل والاسد والمالكي وايران ودلك للانتقام من اهل السنه وكدلك للحفاظ على نظام الاسد بحجه الارهابين والدواعش والتكفريين , ولا يمكن ان تحجب شعاع الشمس بغربال …

  87. الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} ………

    شكرا للاستاد عبد الباري عطوان لفضح المنافقين من قادة و ملوك العرب في المنطقة …….

  88. الله يكون لك معين يا دكتور منصور الزعبي – شد الهمه ..الهمه قويه
    ان شاء الله ويعطيك العافيه وعند ما تسخن الحلبه ستجد احرار العرب
    بجانبك لصد افتراء المفترين على الله بالكذب – تحياتي دكتور …!!!

  89. نحن ايضا سننصح السنة المعاصرين او المتفتحين او العلمانيين …..كانوا ليبراليين و متقاربين مع الفكر الامريكي او اشتراكيين او بوتنيين كفي من الاحلام …..ليس هناك شيعيا علمانيا و ليس هناك عرقية ليس معها يد استعمارية ضد السنة ….اخواني لمل تعرضت اوروبا لمحنة اللاجئين ظهرت الاحزاب المتشددة اليمينية …لان المتشدد يكون في المحن الشديدة …اننا لسنا في برنامج غنائي …انه برنامج حصاري للموت فالجانب المتشدد من السنة هو القادر علي الصبر في الوقت الذي ينشط السنة المعتدلين في اكل المثلجات …ايس كريم و التنزه ..في لندن و باريس و زيورخ ….و لماذا تةون ضحية فلتكن يدا قوية خير من ان تكون عباية يتقادفها الطوائف …. نحن يحكمنا تاريخ و تقاليد ..حتي نرميها كبعض الانواع علينا ان نؤمن فقط بالبنك و هذا ايمان الغرب و قبلته ..البنك تم ماستر كارت ….و المعاشات…و هذا يوحدهم …اما نحن ستبقي مزعة لا تنسي من العقائد …..لن نتوحد الا لما تبقي طائفة واحدة …..الحروي الاهلية ستدوم بمتشددي الاطراف الفاعلة و المعتدلون سياخذون الحقايب دائما و فلوسهم و تجدهم في اوروبا ……الفقير و المسكين يدفع الثمن لانه بلا راي

  90. كل ما حصل في سوريا من طرف الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها الذين يأتون اليوم باسم التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب الذي أوجدوه ومولوه وسلحوه في سورية واليمن والعراق باعترافهم هم”
    وأضيف: “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مخطئ حينما راهن هو ومن معه على إسقاط النظام في سوريا كما أخطأ أصدقاؤه القدامى ومنافسوه اليوم، فكما أخطأوا في السابق هم مخطئون اليوم في سوريا وفي العراق وفي اليمن وعلى مستوى كل معادلة المنطقة، ومخطئون تماما إذا كانوا يتخيلون أنه بإمكانهم أن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء كما يقال”.

    وأشير إلى أنه “ليس بإمكان أي قوة وأي ضغط وأي تسليح وأي تهويل إعلامي وسياسي وفتنوي أن يجعل السورين يتراجعون عن حقهم وعن مقاومتهم ولا اليمنيين ولا العراقيين وفي اﻷخير شكر اﻷستاذ الفاضل والمفكر العظيم السيد عبد الباري عطوان

  91. الدولة السورية عجزت عن الدفاع عن نفسها بتخلي عن عصابة الأسد وشق صف المعارضة بأنضمام أغلبية الشعب لها بل قامت بتدمير المدن السورية وإسقاطها فوق رؤوس ساكنيها
    هل تستحق سوريا التدمير لا أظن ذلك لكنها ببساطه دولة قد أعلن موتها سريريا منذ ان سكتت الأغلبية المثقفة عن جريمة التوريث الاولى والاخيرة في عزبة الجمهوريات العربية

  92. من البداية كانت اللعبة واضح من بيع وطنه من أجل حفنة دولارات سيكون هو الخاصر ..

  93. رحم الله شعوب العراق وسوريا واليمن و…..
    الامة العربية والاسلامية ماضيها العنيف عاد ويتكرر
    بين مذاهبها وقومياتها وعرقياتها واذيانها
    انها الامة الوحيدة في التاريخ والعالم مازال ماضيها ينبض
    الان وبعنف شديد …واتحدى الجميع ان ياتو بامة
    حروب ماضيها مازالت تعيشها الان .
    الان نعيش حروب القرون الماضية هاذا رافضي وهاذا ناصبي
    وهاذاكردي وهاذا ارميني وهاذا امازيغي …والله تعالى يقول
    تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ماكسبتم ولا تسالون عما
    يعملون .صدق اله العضيم .اية في منتهى التفسير والوضوح
    ولاكن هل من عاقل يا استادنا عبد الباري ؟

  94. النظام السوري وحلفائه هم في الدرجه الاولى من دمر سوريا ثم تركيا والسعوديه وقطر …. فَلَو لم يبدأ النظام بقتل المتظاهرين في درعا وحمص وحماه في بداية الأحداث لما أعطى مبررا لأي جهه بالتدخل .

  95. تطلب من سخر ومول كل مخططات المريكي في تفتيت العرب والمسلمن يفشل مخططات العدو هذا مستحل لقد انته دورهم في سعوديه اليوم قضاي ١١ /٩/٢٠٠١ وتركي يتم تحضير ملف الكراد له وغدا البحرين والحبل علي الجرار ام شعب سوري يعلم ومثقف سينتصر انشاءالله وتعود عربي

  96. مضايا والفلوجة وجميع المدن في قلوب العرب والمسلمين ،
    ايران ومليشاتها الارهابية تريد ان تفعل فيما فشلت فيه امريكا في العراق ،
    المخطط على المنطقة كلها ، فقد تقاسموا الدول الاسلامية في الاتفاق النووي ، ايران المقاومة والممانعه تعمل لصالح الصهيونية ،
    المملكة ودول الخليج والدول العربية والاسلامية تقف في وجه هذا المخطط ، والمملكة لديها بصيره كانت تحذر من ايران وحزبها من قبل حرب 2006 وكانت تعرف انها ليست حرب حقيقية وقبل ذلك كانت تحذر ،
    سوف تتحد الشعوب والحكومات العربية في هذه الحرب ، الاسلام والعرب والمسلمين باقون ما بقيت الدنيا .

  97. “نفى رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم نيَّة ضم محافظة الرقة بعد تحريرها من “الدولة الاسلامية” لمناطق السيطرة الكردية، معتبراً هذا “من الأحاديث الدعائية التي لا صحة لها”
    إذا كان من المؤكد أن الفلوجة بعد تحريرها من داعش سترجع إلى حضن العراق الموحد ؛ فإن ما صرح به صالح مسلم يؤكد كذلك وبالقاطع أن من يتباكي على “سنة الفلوجة” هو نفسه من أطلق بالون “إعلان الرقة منطقة “كردية””
    وما دام الهدف “الحقيقي” وراء هذا البالون يكمن في “التشويش” على عملية تحرير الرقة والفلوجة على السواء ؛ ليس حبا أو دفاعا عن “السنة” وإنما بهدف إرباك العملية برمتها من أجل “إطالة عمر داعش” ليس كذلك حبا في داعش وإنما من أجل استغلال وجودها في إنعاش الأمل بتحقيق مشروع التقسيم ( لا يغرنا أو ينطلي علينا مساعدة التحالف جوا) فهذا فقط للتمويه من أجل الانقضاض على العملية في أول فرصة تتاح لهذا التحالف ؛ سيما أمام الأسطوانة المشروخة “بأن القضاء على داعش يتطلب وقتا” كتمهيد لهذا الانقضاض
    إذن وما دامت النية خالصة في التحرير فأخوف ما يتخوف منه ليس الحشد العبي أو أكراد سوريا ؛ وإنما الخوف كل الخوف من التحالف الذي يسعى بكل طاقته إلى استثمار انتصارهم في تنفيذ مشروعه الذي سيظل متمسكا به ولو في حدود نسبة 1% من احتمال تحقيقه ؛ ولا أعتقد أن هذا الهدف بخاف على سواعد التحرير سواء هنا أو هناك

  98. سلام عليك يااستاذ اضن ان اكراد العرق و سورية يحفرون قبورهم بي ايديهم بي هذ السياسة عدئية لي العرب 1كل جماعات لارهابية في سورية و العرق يعرفون ان مستقبل ارهابهم او دولتهم سيطول مع جرئم شيعة و اكراد لي العرب سنة في العرق و سورية 2 سيئتي اليوم الذي تتعب امريكيا و روسيا من المستنقع السوري و العرقي و ستكتفي امريكيا بي حماية دول الخليج و روسيا بي حماية الساحل السوري و اضن بعد هذ سيبداء فيلم التتار و المغول ضد الشيعة و اكراد في العرق و سورية و ممكن حتي اسرئيل

  99. بصيص من الامل لحل الازمة السورية يتمثل بتنازل اردوغان عن كبريائه والتصالح مع نظام الأسد والعمل الصادق معه ومع ايران في محاربة الإرهاب وافشال كافةمخططات الدول الكبرى لتقسيم سوريا .لاادري لما لايقدم اردوغان وهو الرئيس البراغماتي على مثل هذه الخطوة التي تمهد ايس فقط لانقاذ سوريا بل أيضاً تركيا من مصير اسود يماثل مصير سوريا بل قد يفوقه

  100. احسنت السؤال يا ماهر صفية ،،،
    الجيش العراقي العربي حله برايمر ،،
    العراق اليوم هو العراق الايراني ،،،،

  101. لافشال هذا المخطط الخبيث يجب على الامارات الخليجية ان تتراجع عن دعمها تدمير سوريا ولا اظن ذلك
    لان تلك الانظمة تحكمها الدول القوية وليس لها سلطان حتى على شعوبها ةسيقع بها ما ةقع بسوريا.
    اما تركيا فسياتي دورها اجلا ام عاجلا ولكن لا ناسف على ذلك لانها هي السبب الرئيس في ما يقع للسوريين.

  102. يسعى بعض قصار النظر إلى الزج بمحور المقاومة في صف المعتدين الصهاينة وبني سعود وقطر وتركيا وامريكا على سوريا سوريا العروبة سوريا المقاومة سوريا التي ساندت وسلحت ودربت المقاومة الفلسطينية إن محورالمقاومة المتمثل في سوريا وحزب الله وايران هم المستهدفون من خلال هذه الحرب القذرة التي فرضت عليهم في عقر دارهم كي يتنصلوا من مسؤوليتهم حيال القضية الفلسطينية ويتركوا فصائل المقاومة الفلسطينية تواجه مصيرها المحتوم امام الغطرسة الصهيونية دون سند لان العرب الموصوفين بالاعتدال لبوا نداء التطبيع مع الكيان الصهيوني سرا وعلنا ونفضوا ايديهم من معاناة الشعب الفلسطيني بعد ان استبدلوا العدو الحقيقي الغاصب لفلسطين بعدو صوري هو ايران..ولا دولة واحدة معتدلة وقفت ولو وقفة صورية في وجه الاحتلال تلوي ذراعه وتثنيها عن بناء المستوطنات او اطلقت سراح الاسرى او فكت الحصار عن غزة..رغم تملق بعض الساسة الفلسطينيين لهذه الدول ومجاراتها في عدائها لمحور المقاومة. صراحة ماذا قدم اردوغان وبنو سعود وقطر لفلسطين لا شيء بل اعطوا الشرعية للصهاينة ليعتدوا على سوريا والهدف من وراء ذلك القضاء على المقاومة ليخلو الجو للصهاينة لتحقيق ما عجزوا عن فعله منذ عقود

  103. النظام السوري و الجندي السوري لهم كل الاحترام و يكفيهم شرفا انهم لم يهربوا من هجمة و حرب يشنها عليهم اخوتهم العرب ، و للاسف اكتشفنا ان لا اخوة لنا و إنما أعراب منافقون ينهشون و يدمرون بلدنا و تاريخنا ، و مع ذلك نحلم ان يكون هناك بقية باقية من الأحرار العرب اللذين يقفون معنا .

  104. انت لست خنساء بل خرساء تسكتين عن الحق ، اخر من له دور في تدمير سوريا هو النظام ، سوريا يدمرها الاعراب و حشاشين الاسلام .

  105. لا يوجد شيء اسمه عرب سنة و عرب شيعة والخ ، يوجد أعراب و عرب احرار ، يوجد اسلام تفكيري و سياسي و أعراب يحركهم العالم كلعبة الأطفال .

  106. جميل ان تقول للخائن خاين بوجهه . تحية للجزائر .

  107. كفى جعجعة باسم السوريون ، نحن ستلقن الاعراب و تركيا درسا لا ينسى و سنلقن الاسلام الكفيري درسا لا ينسى و ستكون سوريا مقبرة الاسلام السياسي .

  108. المليارات التى دفعتها السعودية وبعض دول الخليج في تمويل الحرب الكارثيه على سوريا هذه واحده فقط من نتائجها
    مدينة الرقة العربية يحتلها الكرد ومن ثم تدخل في نطاقهم
    .
    أما أردوغان أقل ما يمكن أن يقال عن حاله الآن كلمة مسكين
    والأيام القادمة ستكون جحيم على الشعب التركي بسبب تدخل أردوغان في سوريا
    ليس من الكرد فقط بل حتى من الجماعات المسلحة التي تدربت في تركيا
    ومدتها تركيا باطنان السلاح ..عبر الفاتورة التى تتكفل بدفعها دول الخليج وخاصة السعودية وقطر
    .
    الأردن الوضع سيكون صعب عليها الجماعات المسلحة التى خرجة من الاردن الى سوريا سترتد على الاردن وليس للجيش الأردني طاقه بالكم الهائل من المسلحين الفارين من ريف الشام ودرعه
    .
    العراق هناك فارق هو أن الشعب العراقي بكل أطيافه أدرك الحقيقه
    وأدرك اللعبه التى لعبتها تركيا والسعوديه وأمريكا
    لذا إذا اتحد الشعب العراقي بكل اطيافه انتهت داعش
    وانتهت القاعده وانتهت التدخلات السعوديه التركية وانتهت الفجيرات الانتحارية في شوارع بغداد
    لأن الشعب أدرك الواقع وأدرك أن من كانت الطائرات تطلع من مطارات لتقصي العراق وتامر على صدام حسين مع الأمريكان لأن يهمه سني أو شيعي لذا اتحد الشعب والدليل يطبق في الفلوجة الآن عبر تكاتف كل أطياف الشعب العراقي الحر .
    .
    وفي النهاية الشعب السوري كذالك سيدرك الواقع
    ويتحد مع جيشه وحكومته لينقذ بلاده من الجحيم
    واذا اتحد الشعب السوري لأن يكون هناك أكراد يحكمون الرقمة ولا الحسكة ولا شبر واحد من أرض سوريا العربيه
    ولأن يكون هناك مال سعودي خليجي ودور تركي
    الشعب السوري سيدرك الواقع كما أدركه الشعب العراقي
    والدور القادم سيكون في أرض الدول العربية التى دعمت الحرب والتدمير والقتل في العراق وسوريا واليمن وليبيا

  109. وما نقول ونتحدث عنه وهو اصرار اﻻمريكان الصهاينة المتصهينين واﻻعراب المتصهينيين على تنفيذ مشروعهم التفتيتي وبعد الهزيمة التي لحقت بقوات الغزو اﻻمريكي في العراق وتكبده الخسائر البشرية والمالية حيث بلغت بتقدير خبراتهم الخسائر المالية ب 4 تريليون دوﻻر والبشرية باﻻف القتلى والمشوهين أيضا تعثر مشروعهم بجدار صلب لمحور المقاومة اوقف عجلة الدوﻻب الذي يحركونه حيث بداء مقرروا المشروع الصهيوني اﻻمريكي بتجهيز وتسليح ادواتهم ليخوضوا حربا تدميرية دون ان يتكبد اﻻمريكان الصهاينة أي خسارة مالية أو بشرية فقط بأموال عربية واجساد عربية اسﻻمية ﻻتمام مشروعهم الذي بدأوا به
    فكان اﻻعﻻن عن جبهة النصرة والدولة اﻻسﻻمية وتوالت عمليات تنظيم لتسليح وتدريب المضللين تحت مسميات اسﻻمية ليقوموا بمهام الصهاينة لتنفيذ مشروع الشرق اﻻوسط التفتيتي المعتمد على عنصر تعميق اﻻنشطار بين معظم فئات المجتمعات العربية طائفيا ومذهبيا وعرقيا واثنيا وتبنت السعودية وقطر وتركيا قيادة هذه التنظيمات اﻹرهابية وتسليحها ودعمها ماليا ولوجستيا بمراقبة أمريكية حثيثة تضلل الرأي العام انها تحارب اﻻرهاب بطلعات جوية غير مؤثرة حتى لو قتلوا مجموعة من الدواعش فان ذلك لن يؤثر أساسا على قوة التنظيم ولن يحسب على انهم خسروا من قواتهم ما دام القتيل من غير جنسيتهم بل يعتبرونه قطع غيار مستهلكة يستبدلونها بقطع جديدة تمﻻء مستودعاتهم ض هذا الدعم
    نخلص الى نتيجة الى ان القضاء على داعش والنصرة والتنظيمات اﻹرهابية اﻻخرى خط احمر بالنسبة ﻻمريكا واسرائيل والسعودية وقطر وتركيا حتى يتم لﻻمريكان ما ارادوا من اخضاع هذه الدول ﻻمﻻءاتهم وانشأء حكومات عميلة أسوة ببقية محميات الخليج والدول العربية اﻻخرى الخاضعة والتي في طريقها الى الخضوع التام لتنفيذ ما اراده الصهاينة بدعم أمريكي قوي وهو التوقيع على انهاء الملف الفلسطيني واعﻻن الدولة اليهودية وضمها الى الجامعة العربية وتطبيع العﻻقات معها بشكل علني بعد تقسيم كل الدول المحيطة الى فدراليات واقاليم مستقلة تتعاون مع دولة اﻻحتﻻل

  110. هذا الكلام استاذ عبد الباري مردود عليك عندما تقول (وهذه حملة مشروعة ومبررة، بالقياس لما حدث من مجازر مماثلة في تكريت) !!!!! وماحدث في تكريت ؟؟؟ يبدو انك تتحدث كما تحدثوا سابقاً فلم تحدث اي مجازر هناك وكانت من العمليات النظيفة فقد غادر اهلها قبل ان تفكر القوات العراقية با قتحامها ويبدوا انه ليس لديك مصدر مستقل للاخبار من داخل العراق ومنقطع عن العراق مع الاسف

  111. أستاذ عبد الباري جزيت ووفيت لكن لا حياة لمن تنادي!!!
    بصراحة ، العرب أشداء فيما بينهم،
    لا حوار
    لا تنازل إلا للأمريكان أو اليهود

  112. لا ادري والله من هم الذين يتباكون ويذرفون الدموع على الفلوجة ؟؟
    اين هم امة العرب الذين يتباكون على الفلوجة يا استاذ عبد الباري المحترم ،،،
    اين هم امة العرب من الذي يسمعونه ويشاهدونه عبر وسائل اعلامهم عن استهداف الفلوجة باسم محاربة
    الارهاب ،،،، الفلوجة العصية على كل معتدي ،،،
    اين هم امة العرب من الذين يتبجحون ويتوعدون ويهددون بقتل اكثر من (200) الف من اهل الفلوجة
    (اطفال ونساء ورجال وشيوخ كبار) وتدمير وحرق منازلهم وحرثهم وضرعهم وهم يرفعون الرايات الصفوية الصفراء، وعلى راجمات صواريخهم ومدافعهم وطائراتهم ،،،
    اين هم امة العرب يا استاذ عبد الباري المحترم من الذين نقشوا اسم نمر النمر على راجمات صواريخهم ،،
    ليقولوا لنا .. اليوم نذبح وندفن فلوجتكم، وإنا لكم قادمون فاقرؤا على انفسكم وهوية امتكم العربية السلام!!
    فاين انتم يا امة العرب عن دين وارض وكرامة امتكم العربية التي اصبحت قاب قوسين قريبة جدا من الامبراطورية الفارسية ؟..
    اما ان الاوان للعرب الذين ساهموا باحتلال العراق وتدميره ان يقفوا وقفة رجل واحد يقابلون وجه الله بها تكفيرا عن اجرامهم بحق العراق واهله ،، وتسليمه للامريكان وحكم العمائم ،،، الا تسمعون تصريحاتهم من فيلق القدس والمليشيات الطائفية ( وليست العربية ) بقيادة السليماني كيف سيذبحون اهلكم بالفلوجة ،، بحجة محاربة داعش!!
    اين هم شيوخ مكة والمدينة وشيوخ الازهر مما يجري للفلوجة !!! قسما ستحاسبون جميعا امام الله عن تخاذلكم ،،
    اين هم المتباكون يا استاذ عبد الباري ؟؟؟؟؟؟؟

  113. السوريين ..من مات منهم مات …و من بقي على قيد الحياة … سيلقن امريكا و روسيا و تركيا و ايران ..دروس العمر … و الحرب العالمية قادمة لا محال …مع ان الكل لا يريد حربا عالمية .

  114. والله عجباً !!! الم يكن الغطاء الجوي الأكثر تدميرا هو اميركياً و خليجياً و ينطلق من القواعد الامريكية في الخليج العربي التي ترفع شعار الدفاع و النصرة عن أهل السنة !!.. و الأكثر غرابة هو امام الحرم الشريف يدعو الى اهلنا في الفلوجة و طيران المملكة و خادم الحرمين يضرب أهل السنة !!!!

  115. شكرًا استاذ عطوان على هذه المقالة القيّمة ، كل الذي يحدث سببه اردوغان مدفوع من بعض الزعماء العرب فقد أغروه بالمال وبالوعود التي سوف لن ولم تتحقق ، قد ذكرتُ لكم قبل مدة ليست بالقصيرة في هذه الصحيفة بأن اردوغان من الممكن ان يكون عميل ، لماذا؟ لانه من غير المنطق ان يكون العقل الذي رفع تركيا الى هذه المكانة بين الدول (من الممكن ان تكون رفعة مشبوهة) ان يقع في فخ ظاهر للعيان وابسط الناس يستطيع رؤيته ، يجب علينا ان نضع هذا التحليل في الحسبان.
    اما عن نشر وكالة الأنباء الفرنسية عن تواجد جنود أمريكان يقاتلون مع الأكراد فهذا الخبر ليس لأنهم يريدوننا ان نعرف ولكنها رسالة تحذير الى اردوغان وجيشه المغوار بان لا تتهور وتقصف القوات الكردية .
    واضن قد وصلت الرسالة الى اردوغان وما شابهه.
    اما من ناحية اقامة دولة كردية فهذا باعتقادي سيمهد لحرب إقليمية بتدخل الغرب المنافق الثعلبي.
    ارجو منك او من الكتاب في هذه الصحيفة ان يبينوا لنا ما عواقب اعلان دولة كردية في المنطقة العربية ، لأني لاحظت شئ غريب بانه لا احد يكتب بهذا الموضوع بما انه موضوع مهم جداً .
    يجب ان نُعلم الشعوب العربية ما مدى تأثير الدولة الكردية المزعومة على وطننا العربي.

  116. الصورة اصبحت اكثر وضوحاً … من المستفيد من قتل العرب السنة في سوريا والعراق؟
    الايرانيون واتباعهم … الأكراد …. الاسرائليون.
    من الخاسر؟
    السوريون … العراقيون … الفلسطنيون
    بالمختصر المفيد الطرف الخاسر هم العرب

  117. آه يابلدي الجريح … كنت سابقا تحملين شعار. ان البغاث بأرضنا يستنسر. أصبحت دريئة. تتهاوى عليها السهام. أبى المستعمرون من جميع الاطياف الا ان يحولوا جنتك الى ارض محروقة الى مرتع للقتلة والمأجورين من جميع الاصقاع … وبرعاية اممية بطلاها روسيا وأمريكا واتباعهم من الأتراك وأشباه الرجال من العربان. وغض الطرف عن ايران وصنيعها حزب الله. الذي نقل نضاله من مزارع شبعا الى سوريا الجريحة …
    نحن السوريين. أصبحنا تحت وطأة الغلاء من قبل تجار الازمات الذين غض النظام الفاشي الطرف عنهم كي لايفتح جبهة جديدة … ارتفعت الاسعار ٨٠٠ بالمئة. هوت الليرة السورية الى الحضيض … ارتفعت البطالة بشكل مهول … استشهد اكثر من 400 الف شخص بين مدني وعسكري. ويعيش اكثر من خمسة ملايين مهجر في مخيمات الذل في تركيا ولبنان والأردن والعراق وغيرها عدا عن الذين هاجروا الى أوروبا. ووصلوا احياء ومنهم من ابتلعته مياه البحار…
    الدول المجرمة التي كانت السبب في هذا البلاء تحت عنوان الحرية تركت بلادنا. تدمر .. غذتها بالاسلحة. ومعارضات مأجورة مشرذمة فتحولت بلادنا الى مأجورين متعددي الجنسيات من العراق وإيران وحزب الله وافغانستان … وكي تكمل المهزلة صنعوا داعش تحت سمعهم وإبصارهم. وعلى مرأى من أقمارهم الصناعية التي تكشف الفأر في حجره
    تحت اسم الاٍرهاب دمروا بلدي . وبرعاية نظام مجرم يائس نقل جبهة القتال من الجولان التي طالما تغنى بتحريرها الى قتال شعبه وعاونه بذلك حزب الله وإيران وروسيا وبمباركة من العربان والامم المتحدة والدول الغربية والفاجر اردوغان وكل ذلك من أجل أن يبقى على كرسي الحكم
    الأدبي وكوفي عنان والأخضر الإبراهيمي وديميستورا وكل مؤتمرات جنيف بأرقامها … لن تعيد الأمن والامان الى بلدي
    هاهو رمضان السنة السادسة أقبل وسورييتنا مابرحت. تعاني من نزيف الموت … فهل من معجزة ربانية اما مضى زمن المعجزات

  118. والله يا استاذ، حالة تغيظنا لكن لا حول لنا ولا قوة. ليس هناك إخلاص في نية كل من تدخل في الأزمة السورية.

  119. برأي أن الاكراد يلعبون بالنار عن معرفة أو بدونها وسيكونون بمثابة يهود اليهود في المنطقة التي ستحرقهم شعوب هذه المنطقة إذا استمروا في ضلالهم . يجب على الاكراد قراءة التاريخ ليتفادوا الاخطاء التي وقع فيها العرب عندما وثقوا في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة. والنتيجة كما نرى حروب لا تنتهي فاليوم الانكليزي والفرنسي حلفيك وغدا يطعنك ويبيعك. الاكراد سيكونون حطبا للحروب القادمة بدل داعش. الغرب ليس بجمعية خيرية. بالنسبة لتركيا لا بد أنها قادمة للتقسيم لان عناصر التقسيم تكتمل بشكل متسارع وزمن العثمانية ولى إلى غير رجعة. والسعودية انتهت مرحلتها غير مأسوف عليها وجاء دورها وبدايته يلاحظ في موافقة مجلس الشيوخ الامريكية بشأن مشاركة السعودية في اعتداءات 15 سبتمبر والخطوة التالية ستكون الحجز على اموالها في أنحاء العالم لتسديد تعويضات الضحايا الأمريكان وضحايا الحروب الأخرى حيث هناك منظمات كثيرة تعد ملفات لا تحصى. ولا توجد اموال تكفي. والسؤال لحكام هذه المملكة الارهابية المستبدة اين المفر ومذا انتم فاعلون. عاشت فلسطين من البحر إلى النهر وعاشت بلاد الشام.

  120. كيف نمنع مخطط التقسيم الجديد والانظمة العربية غارقة حتى النخاع في المؤامرات على بعضها البعض بل وحتى تتآمر على شعوبها وحتى على نفسها ، ليس هناك ذرة أمل في تغيير إيجابي لمصلحة الأمة فالرسول عليه الصلاة والسلام قال ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، الناس يا أستاذ عبد الباري مشغولة بما ارتدت وما سترتدي هيفاء وهبي وما الاغنية الجديدة التي ستصدرها أليسا ، اصبح الخنوع والذل والصغار والتفاهة سمة متلازمة لشعوبنا لكثرة ما تم حشيه في ادمغتها من بضاعة فاسدة ، لا تتعب نفسك وتحرق أعصابك فقد اسمعت اذ ناديت حيّا فلا حياة لمن تنادي ، الجثة العربية العربية خرجت منها الروح منذ زمن وتحللت فلن تجدي معها الإسعافات الأولية ، اذا أردت يا أستاذ عبد الباري شيئا من العرب فعليك التوجه الى سيدهم الامر الناهي نتنياهو فهو الوحيد الذي يقدر على تحقيق مرادك ، اننا يا أستاذ عبد الباري وبمرارة شديدة نقول اننا ننتظر المسيح الدجال فهذا أوانه فقد انبتت بذوره وأينعت وقد ان اوان حصاد ما بذر ، وحفلة تتويجه سيدا على الغوغاء قد اقتربت فهو العنوان والنص قد اكتمل

  121. (قال الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمناولما يدخل الايمان في قلوبنا ) ياسيدي عطوان صدقني انهم لازالوا في جاهليتهم الاولى ولماذا تستغرب انهم يصرخون لنجدة (دواعش ) اهل السنة في العراق ويغطون عيونهم ويصمون اذانهم وقلوبهم على اهل السنه في الرقة بل انهم يتعاونون مع اسرائيل ضد حزب الله ويعادون ايران ويتفاوضون ويتعاونون ويجرون لقاءات معها ضد ايران ويصنفون حزب اللة منظمة ارهابيه و(دواعش) السنة في سوريا والعراق مجاهدون ضد (الكفار) ويصرفون اموال قارون ويجندون القتلة والمجرمين لقتل العراقيين والسوريين الذين كانوا دوما راس الحربة في كل معركة ضد اسرائيل واريقت لهم دماء في ارض فلسطين في حين كان هؤلاء الاعراب متفرجين او شامتين او يدسون رؤوسهم في الرمال ولم نرهم (مجاهدين) او انتحاريين ضد الصهاينه .

  122. الاكراد أعلنها انهم لا يريدون دولة المستقلة في سوريا بل يريدون الادراة الذاتية في إطار النظام الفيدرالي هو الذي في رأي الحل المناسب للحل الأزمة سوريا العراق فلا أحد سوف يقبل بعودة النظام السوري وبقاء بشار في السلطة النظام الفيدرالي الحل جيدا يحكم كل مكون السياسي بطريقة التي يريدها حكومات المحليةفي إطار الوحدة السورية العلويين لو اردوا الاستمرار العائلة الاسد في حكمهم لهم ذلك ولكن يكن ذلك في مناطقهم العلوية في الساحل ولا يفرضوا بشار الأسد ونظامه الطائفي الاستبدادي عى باقي مكونات سوريا وعلى الأغلبية الشعب السوري الذين حاربوها الاكراد نعم عندهم مشروعهم الخاص في المنطقة واستغلوا الفرصة لي يحكموا أنفسهم بي أنفسهم انتظروا عشرات السنين لن يتخلوا منها لكن الاكراد ليسوا الطائفية أو الموالين لي إيران يأمرون بي الأوامر ولي الفقيه وقام السليماني مثلما يفعل الحشد الطائفي في العراق اليوم أحرقت ميلشيات مسجدين أهل السنة من أكبر المساجد الفلوجة يسعون للتغيير الديمغرافي وتهجير سكان السنة من مناطقهم بينما الاكراد استقبلنا ملايين العرب والسنة في كردستان رفضت الحكومة الطائفية في العراق استقبالهم فرضت عليهم النظام الكفيل وأنهم مواطنين بلد آخر الاكراد يمكن السنة التفاهم معهم وصول معهم الحلول السياسية انك ذلك هناك الأميركان سوف يمنعون الاكراد من التهجير سكان العرب لي أن أمريكا سوف تخاف على صورتها من تشوه أما الحشد الشعبي فهو يسير على الخطة الإيرانية مؤيدة لهم تعتبر أهل السنة الأعداء إيران أكثر من العداء الإسرائيلي لذلك نصرخ على الفلوجة ولا نصرخ على الرقة جميع يعلم من هي الميليشيات الحشد الشعبي ومن يقودها وما هي الاهدافها

  123. الأعراب باعوا دينهم للشيطان ،وماحذرنا منه رسول الله قد وصل ،إنّها الفتنة العمياء التي أيقضها فرعون العصر؛ أنظروا سورة القمر و تمعنوا في كل كلمة قالها الله ،إنّها بداية النهاية ،سيهزم الجمع ويعلوا الحق لأن الملك لله الواحد الجبار

  124. هنالك مشكلة للفهم هل امريكا و السعودية حلفاء ، و امريكا طعنت الحليف السعودي في الظهر ..
    يعني تخيل معي ان جرز القمر و روسيا حلفاء .
    اذا كانت امريكا لا تهتم لمصالح اوروبا هل يمكن ان تأخذ مصالح السعودية .
    ما هي مصالح السعودية ؟ مصلحتها المركزية هي بقاء ال سعود في الحكم ،،
    و الباقي هو تسويق صورة اسلامية لا اكثر و هي في التسويق فشلوا
    انا السعودية فهي الممول لكل شيء تريده امريكا في المنطقة
    و هي التي صنعت القاعدة و اخواتها

  125. حين يبحث الاكراد طولا وعرضا في تاريخهم لا يجدون سوى امثال
    القائد المسلم صلاح الدين الايوبي الذي يتغنون به عربيا لذر الرماد
    في عيون العرب نفاقا بينما تكيل الاجيال الحالية له السباب والشتائم له
    كرديا لانه، وهو المسلم المؤمن، لانه لم يؤسس لهم دولة قومية!
    عملاء اسرائيل يلكمون حروقاتهم تلك كصهاينة حين يحاولوان اطفاء
    هذا النجم اللامع في سماء تاريخ الكرد المسلمين ليتركوهم شعبا
    بلا تاريخ وخارج جغرافية الشعوب المسلمة في المنطقة وليرمونهم
    منبوذين من كل الشعوب المسلمة. هل تهويد الاكراد من مصلحتهم حقا؟

  126. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    وبعد
    شكرا لاستاذ عبدالباري عطوان
    ما يجري على الأرض من الحروب أراده الله وكل ما أراده الله تعالى وقع
    متى نعرف الحقيقة الشعوب انحرفت الحكام افسدت العلماء ضلوا الطريق الحق
    المثقفون ماتوا
    البقاء لاصلح و أصلح
    أما الإمبريالية العالمية الصهيونية وكل حلفاءهم وروسيا وحلفائها يمكن ان يكسبوا المعركة ولكن لايكسبوا الحرب
    مثال على ذلك
    حرب العراق
    حرب أفغانستان
    حرب غزة
    حرب لبنان
    وشكراً والحديث بقية

  127. كان من المفروظ ان المعارظهرالسوريه تقاوم بايمان من القلب وليسه بإيمان من الدولار و كراسي الحكم.

  128. أستاذ عبدالباري المحترم: الفقرة الأخيرة تعبر عن جوهر مبادئك! كيف تريد إقامة سورية ديمقراطية تعددية حقيقة و تحافظ على هويتها العربية!!! أنا كردي و أنتمي إلى الشعب الكردي و أؤمن إيماناً قاطعاً أنني مسلم و كردي أنتمي إلى الأمة الكردية و وطني اسمه كردستان و هو مقسم بين إيران وتركيا و سوريا و العراق ! و مع ذلك أنا مستعد للعيش المشترك في دولة واحدة مع هذه الشعوب و لكن في دول مستقلة و اتحاد فيه التساوي و العدل بين الدول مثل الاتحاد الأوربي أو السويسرية أو غيره من الديمقراطيات ! أما أن أعيش على أرضي و أغني بلاد العرب أوطاني فهذا عيب و انتقاص لكرامتي! هل ستغني النسيد الوطني الكردستاني كعربي!؟

  129. تحليل منطقي وواقعي لكن ينقصه وكالعادة الحذيث عن دور إيران ومليشياتها العربية الشيعية.أليس للعراق جيش وغطاء جوي أمريكي،فلماذا الحاجة إلى مليشيات الحشد الشعبي ولماذا إظهار قاسم سليماني كأنه هو من يسير المعركة.

  130. الشيطان أفضل وأرحم وأكثر حضارة من داعش تلك الامارة التسلامية المقامة في عالم الأوهام،
    هذا السرطان يجب وأده لانه قد انتشر في اجزاء عديده من الجسد العربي….فذا عدنا لعالم الواقع فان سورية القديمة لن تعود،فالافضل التعامل مع الواقع بمرونة سياسية ذكية،فليأخذ الاكراد ولايتهم الفدرالية ضمن الدولة السورية ،والتحالف معهم لمقارعة التنظبمات الارهابية التكفيرية المتطرفة التي
    تريد مذلة الشعوب والتنكيل بالحضارات واستعباد الانسان لاخيه الانسان.

  131. هذا ما اراده الإخوان ومن ورائهم الصهيوني برنار ليفي لسوريا , التدمير ثم التدمير, . لكن في النهاية سوريا الدولة والشعب ان شاء الله هم المنتصرين

  132. ان دائرة السوء سوف تدار حول من يلعب فيها وخاصة تلك الدسائس التي لا ترى من قبل الاعلام او خلف الكواليس
    هذا ما استنبط من القرآن وليس بعد القرآن اي كلام
    غير ان وعد الاخرة بدأ محافله في عمق حلب هذا عدا مجيئ بني اسرائيل لفيفا من كل بقاع الارض وخروج الاية التي وعدنا بها رب العباد وهي جثة فرعون اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك اية وظهور أكثر الآيات والنبوءات بشأن ذلك
    والكلام القليل الذي يدل على كل هذا هو ان الحرب الكبرى قادمة لا محالة ولكن بقي بعض الوقت لنضوج ادواتها

  133. لازم نتوجه بالشكر لثورات الربيع العربي يلي وصلتنا ع هالواقع المأساوي هاد،،، بتوقع انو كل السوريين و كل الليبيين بيترحمو ع الايام يلي سبقت هالفورات هي

  134. سوريا دولة واحدة موحدة لا كرد ولا ترك ولا غيره سوريا العروبة لن تتقسم ومهما طال الزمن والنصر سيكون حليفها والتاريخ سيسجل مااقول من دحر المغول وغيرهم هذه هي سوريا التاريخ سوريا الحضارة ستنتصر على كل المتامرين من أعراب وتكفيريون وترك وسوريا ستكون مقبرة لهم أنشالله واندحارهم لن يستغرق وقت طويل والنصر ات باْذن الله

  135. النظام العربي السوري لا ينتظر من أحد أن يقوم بتبرئته أو أن يوفر له صك غفران لانه والعرب الشرفاء معهم يعرفون أن المجرمين هم الآخرون وليس هو. الحمد لله أن النظام العربي السوري لديه حلفاء يحاربون معه والأخرون ينتهزون الفرص لمهاجمته. يفتشون عن شماعه لخيبة أملهم من أردوكان!!

  136. ثم ياتي دور اكراد ايران ثم تقوم دولة كردية فيها قاعدة امريكية عند خاصرة ايران وتستوي الطبخة

  137. الرقة دخلت حرب واحدة وهى مدمرة تقريبا أما الفلوجة فقد تدمرت مرات عدة على يد الأمريكان والجيش العراقي والقاعدة والآن داعش لكن من المؤسف أن يعاني أهلها كل هذا الظلم ، لا يمكن للجيش العراقي لوحده أن يحرر الرقة كونه لم يكتمل بناءه الكلي بعد وناصره هو الحشد الشعبي الشيعي كما يسمونه وهؤلاء بدورهم فاقدين لبعض من أحبتهم على أيدي
    بعض منتسبي هذه المدينة أيام حكم الراحل صدام ، يبدو إن الإنتقام وأيضا الخوف له العامل الأهم من هذه القضية ولو تمت محاسبة جميع من أجرموا بحق الشعب العراقي أيام حكم صدام وبشكل نزيه فعلا لم تحدث هذه الدوامة الطائفية أبدا ، على الحشد الشعبي والجيش العراقي مراعاه أن أهل الفلوجة وبقية المدن العراقية ذات الغالبية السنية هم أبرياء بغالبيتهم
    من أي إجرام طال الشيعة في العراق وإن كان هناك من أجرم بحقهم يقدم للدولة ليحاكم إن ثبت شئ ضده أما الإنتقام لا يولد الإنتقام المضاد .

  138. هل امريكا تملك الحق في تسليح وتدريب مليشيات (كرديه أو اياً كان نوعها) خارج إطار الدوله والجيش واعطاء تلك المليشيات الحق في السيطره على اراضي سوريا تحت اي مبررات كانت؟!؟

    اردوغان اكثر شخص تورط في إراقة دماء السوريين والله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل…
    ما يحصل في الفلوجه هي معركة كل العراقيين سنه وشيعه وكل الطوائف ضد الارهاب بأمتياز ولكن هناك اطراف خارجية تسعى بقوه لتحويل المعركة الى طائفيه والإبقاء على الصراع والتناحر بين ابناء البلد الواحد
    ….
    نار الارهاب والطائفيه والعرقيه ستطال دول الخليج كما طالت تركيا وإن غدا لناظره قريب
    دمتم بود

  139. سوف تعود سوريا موحدة وقوية رغم انوف ال سعود واردغان

  140. يا أردوغان، يا حبيب الجماهير المغرر بها…. يداك أوكتا وفوك نفخ…وستأتي الدائرة على آل سعود قريبا

  141. ويحق لنا ان نسأل من يحمل النظام السوري الجزء الاكبر من المسؤولية عما جرى ويجري في سورية ان يوضح لنا كيف وصل الى هذه القناعة وماذا كان يجب على هذا النظام ان يفعله لتجنيب سورية ماوصلت اليه ؟!!

  142. الريف الجنوبي لحلب المقاومة في غاية القوة و الثقة مع الجيش العربي السوري الضارب و أصدقائه ضد عملاء العدو الإسرائيلي و اذنابهم , هذه هي الحقيقة و لن يفيد قلب الحقائق . ثانيا لتسريع نصر الدولة السورية على المخربين من العملاء المأجورين يمكن تأسيس مقاومة شعبية اشمل من كل الشعب السوري للتصدي بكل قوة للإرهابيين المندسين في بؤرهم و جحورهم بدعم الجيش السوري في وقت واحد مفاجئ لتشتيت الأعداء . ثالثا الأعداء يظنون واهمين بان الشعوب العربية خانعة و مستسلمة لما يحصل في الوطن العربي وهذه أوهام صيف و لا يعلمون ما هو تحت الرماد و الهدوء ما قبل العاصفة وهم يخزنون أهدافهم . لذا المتوقع ان الشعوب العربية ستنتفض ضد المستعمرين لكل ما يحصل في سورية العروبة التي تدافع عن كل العرب وأيضا لما يحصل في اليمن العربي و تثبت ما يلزم و تقول لا فالتظاهر مفيد جدا و يرعب الأعداء حتما .
    الحزم السوري الروسي لا مزاح فيه اطلاقا وقد اعذر من انذر . يجب الابتعاد عن جبهة النصرة و امثالها من اذناب الأعداء

  143. براءة للذمه
    الى قادة وعلماء ومتشددي السنه والشيعه
    هتكتم الحرمات وهدمتم بنيان الله في ارضه (الانسان) وعثتم في الارض فسادا وارعبتم الآمن وقتلتم الابرياء وشردتم الملايين وخدمتم وافرحتم اعداء الامه فينا وكنتم سندا للمحتل والغاصب لاولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بنيه مقصوده او بحسن نيه وتعصب ، ومزقتم الالفه وجمع وقوة المسلمين.
    واجزم ان اختلافاتكم في اشياء غيبيه واحداث ماضيه هي اهون عند الله من قتل بعضكم البعض الان وقد وصلتم بالدماء الى هدم اركان الاسلام واركان الايمان وغرض استخلافنا في الارض وخيرية هذه الامه ووصل بكم الحال الى قتل اغلى مافي الكون وهو الانسان.
    فنسأل الله ان يكشف الغمه عن هذه الامه
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    وصلى الله وسلم على خاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

  144. الأستاذ عبدالباري هم العرب خلو فيه عرب لا يوجد عقول

  145. وماذا عن إيران الذي يقاتل إلى جنب أمريكا في فلوجة وهذا لم تأتوا على ذكرها

  146. حسب علمي ان من يقود تحالف الحشد الشعبي(العربي) الشيعي والجيش العراقي العربي هو قاسم سليماني !!!
    ما هو تعليقك على هذا ؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here