لماذا يَفرُك الرئيس السيسي يديه فرحًا بهذا الغزل التركيّ المُتصاعد؟ وهل سيتخلّى أردوغان عن “الإخوان المسلمين” كثَمَنٍ للمُصالحة؟ ولماذا صمت عن اغتِيال خاشقجي وتضامن مع السعوديّة ضدّ هجمات الحوثيين؟ وما صحّة الأنباء عن تدخّله في حرب اليمن والتّوتّر مع إيران؟

عبد الباري عطوان

لا بُدّ أنّ الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي يَفرُك يديه فرحًا وهو يُتابع تَصاعُد منسوب الغزل التركيّ لمِصر، الدّولة والحُكومة، وعلى أعلى المُستويات في الحُكومة التركيّة، وخاصّةً الدّوائر المُقرّبة جدًّا من الرئيس رجب طيّب أردوغان، ممّا يُنبِئ بقُرب عودة العُلاقات بين البلدين إلى صُورتها الطبيعيّة، خاصّةً أنّ دولة قطر الشّريك والحليف الأقوى لتركيا بادرت مُبكّرًا باستِئناف العُلاقات مع القاهرة، ويُوجد حاليًّا وفد من خارجيّتها في العاصمة المِصريّة لتسريع التّطبيع وطيّ صفحة الخِلافات.

الدكتور إبراهيم قالن، مُستشار أردوغان السّياسي، وصف مِصر بأنّها “قلب العالم العربيّ وعقله” في مُقابلةٍ مع وكالة أنباء الأناضول الرسميّة نشرتها اليوم الأربعاء، مُؤكّدًا استِعداد بلاده لفتح صفحة جديدة في عُلاقاتها مع مِصر وعدد من دول الخليج في إشارةٍ غير مُباشرة للمملكة العربيّة السعوديّة ودولة الإمارات.

السيّد عمر جليك، المُتحدّث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك في حديثٍ للصّحافة اليوم أيضًا بقوله “هُناك أواصر قويّة للغاية مع الدّولة المِصريّة وشعبها، وبُدون شراكتنا التاريخيّة لا يُمكِن كتابة تاريخ المنطقة”.

***

السّبب “المُعلَن” لهذا الانقلاب في الموقف التركيّ تُجاه مِصر التي كان يَصِفها الرئيس أردوغان بالدولة الديكتاتوريّة، وحُكومتها بالانقِلابيّة العسكريّة، يعود إلى طرح مِصر مُناقصة للتّنقيب عن النّفط والغاز في مِياهها الإقليميّة شرق المتوسّط، وأخذت في الاعتِبار الحُدود “المشروعة” للجرف القارّي التركي (منطقة معروفة باسم ماردين 28)، وهي اللّفتة التي رحّب بها السيّد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجيّة، وقال إنّها ستُؤدّي إلى فتح الباب لمُباحثات لترسيم الحُدود البحَريّة بين البلدين.

أمّا الأسباب غير المُعلَنة لهذا الغزَل فتعود إلى رغبة الرئيس أردوغان بكسر حالة العُزلة التي تعيشها بلاده في الشّرق الأوسط وأوروبا بحيث باتت مُحاطَةً بالأعداء من الجِهات الأربع، الأمر الذي انعكس سلبًا على اقتِصادها الذي يُسَجِّل حالات تَراجُع ملحوظ، وفشل الكثير من مُغامراتها العسكريّة في سورية (تغيير النّظام والصلاة في المسجد الاموي)، وليبيا تعزيز سيطرة حُكومة الوفاق الإسلاميّة على مُعظم أنحاء البِلاد وثرواتها النفطيّة، حيث تمخّض لقاء جنيف الذي تم تحت إشراف الأمم المتحدة وبدَعمٍ أمريكيّ من تشكيل مجلس رئاسي وحُكومة انتقاليّة تقوم بالتّحضير لانتِخابات عامّة نهاية هذا العام.

باختِصارٍ شديد يُريد الرئيس أردوغان العودة إلى سياسة “صفر مشاكل” مع الجيران مُجَدَّدًا التي كانت الأرضيّة الصُّلبة للقوّة الاقتصاديّة التي نقلت أنقرة إلى عُضويّة منظومة الدّول العِشرين الأقوى عالميًّا وبصُورةٍ “مُنقّحة”، ولكن بُدون مُهندِسي هذه السّياسة، الأوّل أحمد داوود أوغلو مُنظّرها، وعلي باباجان مُترجمها اقتصاديًّا، اللّذين انشَقّا عن الحزب الحاكم وأسّسا حِزبيهما الخاصّين “المُستقبل” و”التقدّم الديمقراطي”.

التّوتّر المكتوم في العُلاقات التركيّة الإيرانيّة، الذي انعكس في الخِلاف بين البلدين على أرضيّة التّدخّل العسكري التركي “النّاجح” والمُباشر في حرب “غرة باخ” في أذربيجان وإلقاء الرئيس التركي “قصيدة” أذريّة تُهَدِّد وحدة التّراب الإيراني، وظهر بشَكلٍ جليّ عندما استدعت طِهران السّفير التركي، واحتجّت رسميًّا على تدخّل بلاده عسكريًّا في سنجار شِمال العِراق ضدّ وحدات لحزب العمال الكردستاني، فهل يُريد الرئيس أردوغان التّهدئة مع مِصر توقّعًا لتصعيدٍ مُستقبليّ مع إيران خاصّةً أنّه عزّز عُلاقاته مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي على المُستويات كافّة؟ وهل سيكون الرّد الإيراني بدَعمِ الحركات الانفصاليّة الكُرديّة في تركيا إذا تصاعد هذا الخِلاف؟

كان لافتًا وفي الإطار نفسه أنّ الرئيس أردوغان يسعى حاليًّا لترميم عُلاقاته مع المملكة العربيّة السعوديّة، وانعكس هذا المسعى في خطوتين رئيسيّتين:

  • الأولى: صمت حُكومته المُطبِق على تطوّرات قضيّة اغتيال جمال خاشقجي وعدم التّعاطي كُلِّيًّا، سلبًا أو إيجابًا، مع تقرير المُخابرات الأمريكيّة الذي حمّل الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد المسؤوليّة عن إصدار الأوامر بتنفيذ هذه العمليّة وفرض الولايات المتحدة عُقوبات على أكثر من 76 مَسؤولًا سعوديًّا شاركوا فيها، مع الاحتِفاظ بالحق في فرض عُقوبات على الأمير بن سلمان نفسه.

  • الثّانية: مُسارَعة الحُكومة التركيّة في الإعراب عن تضامنها مع المملكة العربيّة السعوديّة إزاء الهجمات التي شنّتها حركة أنصار الله الحُوثيّة اليمنيّة بالصّواريخ والطّائرات المُسيّرة على مُنشآتٍ نفطيّة في الظّهران والدمام ورأس تنوره، وسط أنباء عن استِعدادها لإرسال معدّات عسكريُة، ومُقاتلين لدعم السعوديّة في حرب اليمن، وحزب الإصلاح الإخواني الذي يُقاتِل إلى جانب حُلفائها في مأرب.

***

لا نَعرِف طبيعة الرّد الرّسمي المِصري على هذا الغزل، والتّغيير المُفاجِئ والإيجابي في السّياسات التركيّة تُجاه القاهرة، وما إذا كانت ستنجح في فرض شُروطها بوقف أنقرة، وقطر بالتّالي، الدّعم الذي تُقَدِّمانه لحركة الإخوان المسلمين وأنشطتها السياسيّة والإعلاميّة انطِلاقًا من إسطنبول، فالمعلومات المُتوفُرة لدينا تُؤكّد أنّ هذا الشّرط المِصري وأيّ اتّفاق لتطبيقه، يجب أن يكون مكتوبًا ومُعَزّزًا بضماناتٍ مُلزمة للجانب التركي.

مصدر تركي يعرف الرئيس أردوغان جيّدًا، لعمله كأحد مُستشاريه، قال لنا إنُ هذا التّغيير في موقف الرئيس التركي تكتيكي مرحلي، وسيكون من الصّعب عليه التّخلّي عن حركة “الإخوان المسلمين”، وجماعات الإسلام السّياسي، وأضاف أمّا تدخّل أردوغان في اليمن فقد يكون محدودًا، وغير مُباشر (عبر مُرتزقة) لأنّه إذا حدَث فإنّه يَكسِر خُطوطًا حُمر مع إيران، مُضافًا إلى ذلك أنّ تجربة الإمبراطوريّة العُثمانيّة في اليمن كانَ عُنوانها الأبرز الهزائم الدمويّة.

الأيّام المُقبلة حافلةٌ بالمُفاجآت، والرئيس أردوغان لا يُمكِن أن يعيش يَومًا دُون فتح جبَهات عسكريّة وسياسيّة، ولكنّ الفوز في مُعظمها غير مضمون، خاصّةً في اليمن، والدّرس التّاريخي الأكبر الذي يَجِب أن يعيه الرئيس أردوغان أنّ جميع الامبراطوريّات انهارت لعدّة أسباب أبرزها فتح جبهات عديدة في الوَقتِ نفسه، وتفاقم الأزَمات والخِلافات في الدّاخل.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

94 تعليقات

  1. اقول للبعض المتحمس في السير على سنة خلفائه الامويين والعباسيين والعثمانيين , اقول لهم قول الامام الحسين ( عليه السلام ) يوم عاشوراء ,حينما تكالبت عليه عصابات بني امية , ( فسُحقاً لكم يا عبيد الأمّة، وشذاذ الأحزاب، ونبذة الكتاب، ومحرّفي الكلم، وعصبة الإثم، ونفثة الشيطان، ومطفئي السنن.) , معاوية خليفتكم اتخذ سب خليفة المسلمين الامام علي ( عليه السلام ) سنة ولمدة 80 سنة , سحقا لكم , اقرؤوا ما كتبه علماؤكم في بني امية وفي معاوية وابنه اللعين ( يزيد ) ,, اقرؤوا صحيح مسليم ( باب فضائل علي ) , المستدرك على الصحيحين , مسند احمد بن حنبل , سنن الترمذي , تأريخ الطبري , المسعودي في مروج الذهب حيث قال ( ثم ارتقى بهم الأمر في طاعة معاوية إلى ان جعلوا لعن علي سنة ينشأ عليها الصغير ويهلك عليها الكبير) , الزمخشري في ربيع الاخبار ( انه كان في أيام بني امية أكثر من سبعين ألف منبر يلعن عليها علي بن أبي طالب بما سنّه لهم معاوية في ذلك ) , الحموي في معجم البلدان ( لعن علي بن أبي طالب (رض) على منابر الشرق والغرب) … وووووووو القائمة طويلة من علماء اهل السنة الكبار وهم يشيرون الى ان سب خليفة المسلمين الرابع علي بن ابي طالب هو سنة سنها معاوية !! ..تمدحون خلفائكم الامويون والعباسيون والعثمانيون , وهم أكثر خلق شررا وضررا , الا ما رحم ربي … هل تريدون ان نكشف المستور ومن بطون امهات كتب علمائكم الكبار .. لا تدعوا هذه الصحيفة المحترمة منبرا للمطارحات الدينية …

  2. القمر المربع رغم خسوفک نعرفک من لحن القول یا ادب الحوار و الهروب إلی الأمام! و أتمنی أن یتفهم الأخ دلیمي من أسلوبک سبب أسلوبي!!

  3. ________
    إسرائيل تحلم بــ ’’ إبراطورية ’’ … بعد إنقراض العرب !!!

  4. ولكنكم تركتم الثقلين وتمسكتم بالصحيفة الجامعة التي طولها سبعون دراعا وصحيفة الناموس التي تجمع اسماءكم الى يوم القيامة وصحيفة العبيطة
    التي فيها تاريخ 60 قبيلة من قبائل العرب وصحيفة دؤابة السيف التي يفتح فيها كل حرف منها الف حرف والجفر الابيض والجفر الاحمر…

  5. الى من لايريد ان يستحي نعم اننا نعرف لمادا لاتعلقون باسماءكم لأنها من ضروريات العمل المناط بكم .القرءان ياهدا ليس علما جامدا بل هو كتاب منزل من عند خالق الكون له من الاعجاز ما لا تستطيع عقول السحت فهمه ومن ابرز مزياه انه صالح لكل زمان ومكان ولايرتبط فقط باسباب وحيتيات النزول بل هو منهج رباني مفروض على كل مسلم اتباعه وتاهيل نفسه ليكون في مستوى المقام الايماني فادا كانت الطبيعة محكومة بالحركة فلمادا تحكمون على عقيدة الله بالثبات استحيوا من انفسكم فنحن أمة اقراء…والله المستعان

  6. الى السادة… صبوح واستاذ التاريخ المحير احمد…
    عجبا تختزلون عشرات القرون .. بكل ما فيها من تاريخ مشرف ومجد .. وتضحيات وبطولات .. …بسطرين
    وكيف لكم …ان تقول ان الإسلام بعد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام…انتهى…او ادخل في ثلاجات التاريخ… وان كل هذه الحقب الذهبيه… ومئات الالوف من الابطال الاشاوس .. والذين كانو يحملون الرسالة السماويه..ويجوبون بها العالم… ويحطمون كل الاسوار … ويهزمون اعتى الجيوش العالميه… وكل هذا الامتداد للرسالة السماويه.. التي اصبحت الديانة الأكثر إعتناقا بالعالم…وان( لا )فمسألة برهة من الزمن ..لا اقل ولا اكثر …
    اين ذهبتم بكل هؤلاء… وفي اي مقابر فكريه جماعيه دفنتموهم…في اي محيطات الفراغ القيتم بهم…
    وسؤال يحيرني…
    عن من يتحدث السيد صبوح.. وما هي مخططاته.. لتصحيح الفكر الجماعي…المتدافع منذ عشرات القرون…ما هي البلدوزر الضخمه…التي سيحطمون بها جهل الإنسانيه… ما هي الرسالة السماويه الاتيه… ما هي المعجزات الفكريه العظيمه التي ستنتشل الغارقين في ظلمات الجهل .. من هم يا استاذ صبوح…والاستاذ احمد…
    فعندما تجرفون تاريخ بأسره …وتلقون بأمم..ودول إسلاميه عظمى ..بسطت نفوذها على العالم بأخلاقها… ونبلها… وعظمة الرساله التي يحملونها.. وتعدوننا بزمان ذهبي … لا نعرف على ماذا يبنى …
    ان الأخطاء..جزء لا يتجزأ من تاريخ الانسانيه..
    الدول ايضا مثل الإنسان…تولد صغيرة …ومن ثم تحبو…وتكبر وتكبر..حتى التضخم..والترهل..وتصاب بالخرف…وتنهار …
    مجتمعات انسانيه فيها الصالح والطالح…
    ام انكم تعدونا بحضارة..ومستقبل عظيم… وانكم تملكون مشاريع عمل…ومخططات…ومصحات عقليه.. ومجهزون لعمليات جراحيه استئصاليه..للاؤرام الفكريه الخبيثه…ام ان الطاقه النوويه.. ستقوم بمهامها موضعيا.. …وتختصر الزمن ..ام انكم اولا تريدون الخلاص من الحاظنه الفكريه الإرهابيه.. وانتزاع جدورها..هل مثلا طائرات روسيا وبجعاتها… ستقوم بالعمليات بكفائة عاليه..افيدونا رعاكم الله… واشرحو لنا…
    ام انكم تريدونا بمفاجئتنا… بواقع جديد…

    من هم فلاسفتكم… وقياداتكم…ام انكم …ستجعلون للعدم ملمس ..ام انكم تنتظرون اللحظه المناسبه….ام انها لا زلت قيد الإنشاء…

  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    اخي العزيز المختبيء خلف اسمي الصريح قلت لك ان هذه الصحيفه الموقره صحيفه سياسيه وهي لاتصلح لمثل هذه السجالات الدينيه ،،، انت من بدأت الهجوم والاساءه للمسلمين !،،، فلماذا الانزعاج وليش تتهمنا بالاساءة لك !!! ،،، انت ردت تحول هذه الصحيفه منبرا للافكار الوهابيه الضاله وتتهم المسلمين بالضلال والكفر لانهم يحتفلون بعيد المبعث ومولد النبي صلى الله عليه وآله
    ،،،
    ياعزيزي النبي صلى الله عليه وآله خط احمر
    والله لو شاتمني الف مره وما معترض على تهنئة الايراني من مشهد بعيد المبعث ،،،
    انت اسأت الى رسول الله صلى الله عليه وآله واستهدفت بكلامك اكثر من مليار مسلم وجرحت مشاعرنا ، وتصف نفسك بالمظلوم ونحن من ظلمك ،
    عزيزي في تعليقي السابق طلبت منك عدم الخوض في هذه المواضيع ،
    لان والله مجبر على الرد وآنه مستحي من كادر الصحيفه وقراءها
    يا اخي موضوع مقالة الاستاذ عبد الباري وين ؟؟؟؟
    وانت وين خليتنا نسولف ؟؟؟
    تحياتي للجميع

  8. صديقي العزيز بحر البحارين…
    ليس الفكر الوهابي فقط المتهم.. ولا مدارسهم…ولكن اينما وليت وجهك.. واغلب مدارس هذا الزمن الا قليلا …قلة قليلة جدا.. الذين يجدون الأباء مهتمين…ويعلمون أبنائهم
    ذات يوم يا صديقي كنت احفظ اسم مئة صحابي جليل … كل واحد فيهم له قصة اسطوريه… كان من المفروض ان تدرس… كان لابد ان يعلمونا كتاب فتوحات الشام.. وكتب الأئمة الذين احدثو الفرق .. وكانو رجالا…
    والان مع هذا التيار الجارف…لا اذكر عشرون اسما..من هؤلاء وتحديت نفسي بلا جدوى…
    رحم الله زمن العلم العظيم..الذي يعلمك اياه رجال دين شرفاء..ويمارسون عملهم..حبا لله…ولا طمعا بمناصب.. ولا مراتب عليا..ولا جوائز ترضيه….كان يصنعون رجالا …قادرين على حمايه اوطانهم وابطال ..وعارفين بالله عز وجل.. اما الان فنحن بلا ذاكرة..وما تبقى.. وقع بيد فلاسفة اخر زمن.. وأنبياء الضجيج…والمستثمرين.. في الحروب النفسيه والفكرية… ويصلب تاريخنا ..وتأكل الطير من رأسه… ويأتيك…من يقول ان الإسلام طوال كل هذه العصور كان مليئ بالإفك .. والطغيان… واجحاف بحق المرأه… واستعبادها…. هذه الام التي انجبت ملايين الابطال… وسبي وغلمان…ومجازر….
    وانا يا صديقي العزيز جدا حائر بهؤلاء …
    الوهابيه والوهابيه… وكأنهم ملائكة لؤلؤيه

  9. الردادي! الذي یجمعکم هو موقفکم من إیران و هذا لیس حجرا یبتني علیه علاقات هشه یفسدها تغریده او تصریح.. و إیران لها اوراقها لا یجلیها لوقتها إلّا هی! ثم عن سؤالک وماذا بقی لنا بعد العباسیین و الأمویین هلا سألتهم أنفسهم حین ثار بنوالعباس علی بني أمیة داعین إلی الرضا من أل محمد لماذا استئصلوهم و أحرقوهم اموات و أحیاء و حذفوا ذکرهم من خطب الجمعة بعد أن استولوا و أراقوا دمائهم حتی وصفوا بالسفاح و.. و لماذا قتل النتوکل علی یدی إبنه و أمين علی یدی أخیه مأمون و… نحن کمسلمین بقي لنا النبراس المحمدي و من قال رسول الله عنهم إني تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتي اهل بیتی ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا. اما الملک الغشوم فلا نهتدی بضلاله..
    الأخ دلیمي! شکرا علی نصحک الأخوي.

  10. إلى الأخ أبو الطيب، تحية لك وإني أني أعتبرك أخا في الدين إتباعا لنهج المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام،. وما كتبتبه في تعليقي السابق كان تنبيها أن كل الأمم شهدت مراحل سفكت فيها بحور من الدماء وفي مراحل تاريخية قريبة وتحت قيادات تعتبرها أممهم عظيمة(نابليون، بسمارك، ستالين، ماو……) ، لكنها تجاوت كل ذلك وتعاونت واتحدت. فلماذا لا نتعلم نحن من أخطاء الأمم الأخرى وأخطائنا، ونستمر في إستدعاء العداوات التاريخية البعيدة. ويقال في الأمثال أن الذكي يتعلم من تجارب الآخرين والعادي الذكاء يتعلم من تجاربه أما الغبي لا يتعلم من تجاربه ولا تجارب الآخرين.

  11. الى محسن الدليمي

    ماشاء الله على فهمكم للقران انت وصديقك عاشق زمن العروبة هل تقارنون انفسكم بالخالق عياذا بالله , تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا , هذا الخالق (( افمن يخلق كمن لا يخلق افلا تدكرون ))
    ((وماقدروا الله حق قدره ان الله لقوي عزيز )) ..الحج
    انه الخالق يضرب المثل بما شاء وبمن شاء من مخلوقاته ,هكدا يقول علماؤنا , اما تشبيهاتكم لمن يخالفكم الراي بالكلاب والدباب فهدا يدخل في باب الشتم والسب والتحقير وتسفيه عقول الاخرين
    وهدا لا يليق وانتم بلا شك مأثومون عليه ..فقد قال سيدنا علي بن ابي طالب
    ومامن كاتب الا سيفنى ___ ويبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيئ ___ يسرك في القيامة ان تراه
    وهناك من ينسب البيتين الى الامام الشافعي عليهم رحمة الله اجمعين _____هده واحدة .
    الثانية انكم انتم من وجه الحوار بهدا الاتجاه بتسفيكم لعقول الاخرين في تعليقاتكم ….والتعليقات لا تزال مسجلة .
    ثم انه ليس عليكم ان تحملوا ايات القران ما لا تحتمل فالايات لها سياقها ومناسبة نزولها وانتم تشرقون بها وتغربون وهدا لا يجوز في حق القران الكريم واي الدكر الحكيم .
    هل تعرف يااستاد دليمي لمادا لا نعلق باسمائنا … لا ن هناك من يجهلون اداب الحوار ودينهم وديدنهم السب والعن .

  12. ________
    الطيب أردوغان في دور ’’ حمال ماء ’’ .. الله يفك اسره في اثيوبيا .

  13. صديقي بحر البحارين..
    فراغ روحاني كبير.. واشياء مستمدة من كثبان الرمال.. صراحة انا مؤمن جدا…بما قاله سيدنامحمد عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام..
    (إنما الأعمال بالنيات.. وإنما لكل امرئ مانوى)
    قصة الشيخ محمد بن عبدالوهاب … رحمه الله ..فرحمة الله عز وجل وسعت كل شيئ..

    قصة كبيرة جدا … وفكرة طرحت…وكانت ضربة مؤلمه…للفكر الإسلامي العظيم.. لمسه كان لها تأثيرا كبير.. على صعيد … لا اعرف كيف اسميه..
    ولكن هنالك اشياء كثيرة .. قطع الفكر الوهابي الطريق عليها… مساحات كبيرة جدا من محيطات الفكر الإسلامي…تم غمرها برمال ذالك الفكر…
    اشياء… لا اعرف ان اصفها لك.. فلا صفاء متاح..
    ولكن …هو ليس إماما.. قد يكون اي شيئ الا هذه..
    الشيخ ….وضع اطر محدده.. للإسلام.. بنى سجونا فكريه.. اطل على العالم الإسلامي..والعالم المتربص.. بنظريات لا تمتلك مدا.. ولا لديها دراسات جدوى..
    وليس لها جدوى.. وغير مؤثره. . وارضيه خصبه ..يتم الإستثمار بها جيدا… من حابكي المرحله.. كان هنالك عناوين .. واختصارات .. ورؤوس اقلام.. وطرق معبدة.. امام اولائك .. الذين ينتظرون لك هفوة… او غفوة.. او صحوة ..
    وتوقف زمانهم عند نون النسوة .. والاهات المؤنثه.. الطريقه التي قدم بها الإسلام…لم تكن سمحة… وكان هنالك فظاظة وغلاضة..
    صراحة يا بحر البحارين …
    تعرض الإسلام الى عمليات قرصنة… وإختراق…
    بريطانيا كان لها لمستها الخاصه…
    كان هنالك اندماج مع السياسه… كان هنالك دولة ناشئة تريد ان تتمدد… وكان هنالك مؤامرة..
    على صعيد الفكر الإسلامي..وكان هنالك من ينفذ حرفيا…ربما دون علمه… او تم اكتشافه.. وتوجيه طاقاته…لكن الربع يا صديقي العزيز…
    كانو قساة قلوب ذات يوم… واجرمو بحق الكثير ..من ابناء امتنا…حيث قام هؤلاء بعمليات تجريف فكري… وتحريف الكلم عن مواضعه… وتوظيفه سياسيا.. كما اسلفت لك..
    اقول لك مثلا …انا درست هنالك ودرست كتاب التوحيد.. وحفظته ذات يوم عن ظهر قلب…جيد ليعطيك الكثير من الاساسيات في الدين الإسلامي.. تصبح تجيد الوضوء…ولكن لا تعرفه ..تتوضأ بصما.. لا يقولون لك مثلا ما معنى الوضوء…ولماذا ثلاث مرات.. وما البعد الفلسفي لهذا.. وكيف تتوضأ بحضور قلب..
    يعلمونك الصلاة.. ولا يقولون لك في الركعة الثانيه في اي سماء تكون متصله روحك والزكاة … والحج… والعمره… والأمور الشرعيه .. ثم يروون لك عن بعض ابطال الامة الإسلاميه..والمبشرين بالجنه.. واول من اسلم..والورثه.. الخ…من امور بديهيه…ومهمه ..
    ولكن يخفون عنك الكثير جدا من العلوم..
    يا صديقي يعلمونك…ما يجعلك محدودا.. وعاديا.. ورماديا… وساديا احيانا.. وحياديا…
    ما اقصده يا صديقي وانا اعاني شح الإلهام..
    هو ليس اماما.. بالمقارنة… مع الكثير من الأئمه..
    الذين مرو على تاريخ امتنا الإسلاميه…
    يكونون مؤثرين… ولا يرضون الظيم.. ولا يخافون بالله لومة لائمه..
    لقد اسائو لنا .. ودمرو اضرحتنا… ومحو تاريخا ذات يوم.. ربما كانت نواياهم صافيه…ويظنون انهم يحسنون عملا…وربما هم افضل من أخرين..
    وانا عشت معهم …واعرف ان هنالك الكثير جدا..من امتنا يحبون هذا الرجل .. ويرون فيه بطل.. ومجددا.. وانه كانت تلك المرحله… مليئة بالشرك…والطواف حول الأضرحه.. والبدع والخرافات..
    ولكن للأسف التاريخ له رواية اخرى … بإمكانك ان تقرئها..وانت القارئ الملهم.. وبحر البحارين.. والقمر المربع المحلق …واعذرني يا صديقي
    عابر سبيل..

  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم جميعا
    الى الاخ المعلق الذي استخدم اسم المعلق عاشق زمن العروبه ورد على تعليقه
    اولا ياعزيزي انا لست بصدد الدفاع عن المعلق المحترم عاشق زمن العروبه فربما كان قاسيا بالرد عليك
    لكن ورد استفهام واستنكار على عاشق زمن العروبه لاستخدامه وصف الكلاب وقد انكرت ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استخدم هذا الوصف وقلت ان الذي يستخدم هذا الوصف هو لايقتدي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ..
    لكن لو تاملنا في آيات القرآن الكريم سنجد ان الله عزوجل وهو رب محمد صلى الله عليه وآله وربنا ومؤدب محمد صلى الله عليه وآله ومؤدبنا قد استخدم وصف الكلب والحمار والعنكبوت واظهر عدم استحيائه من ضرب الامثال ببعوضة فما فوقها
    فقال عزوجل ذاماً لفعل بعض الناس ،،،،،،

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) سورة الاعراف

    مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) سورة الجمعه

    مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿۴۱﴾ سورة العنكبوت

    إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَسْتَحْىِۦٓ أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِۦ كَثِيرًا وَيَهْدِى بِهِۦ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِۦٓ إِلَّا ٱلْفَٰسِقِينَ البقرة – 26

    تفضل عزيزي
    عندك بعد اعتراض على الله ورسوله وخاصة توصيف العنكبوت لمن يتخذ اعداء الله اولياء
    يعني باختصار التطبيع مع اليهود هاي نتائجه وهذا وصفه!!! عندك اعتراض على الله عزوجل لو راح تقول لنا ان اليهود ليسوا اعداءً لله ورسوله صلى الله عليه وآله
    والقرآن يصف الكثير من علمائهم بالحمير ويصفهم الله عزوجل بانهم اشد الناس عداوة للمؤمنين ..
    طلب صغير ،،،
    عزيزي رجاءً لاتتعب نفسك وتتعبنا وتشغلنا بهذه التعليقات التي لاتنسجم مع وحدة المسلمين وهدفهم ولاتنسجم مع المواضيع الاصليه لهذه الصحيفه الموقره
    تحياتي للجميع

  15. نتمنى حل الخلاف بين السعوديه ومصر وبين تركيا فما يجمعهم اكثر مما يفرقهم السعوديه وتركيا من ضمن مجموعة العشرين الاقوى اقتصاديا ومصر ام الدنيا واكبر دوله عربيه ومن دونها لا قيمة للعرب ان شاء الله يتم الصلح بين الدول الثلاثه لما فيه من قوه وعز للاسلام والمسلمين ..
    تحياتي ..

  16. يتهجمون على الدوله الامويه والعباسيه والعثمانيه بل حتى على الخلافه الراشده تجدهم يسيئون للخلفاء الثلاثه الاوائل . فماذا بقي من تاريخنا الاسلامي هل هي خمسة اعوام فقط .. عمر ابن الخطاب الذي فتح القدس لا يطيقونه ولا يتسمون بإسمه والقائد صلاح الدين الذي حرر القدس من براثن الصليبيين كان مجرما في نظرهم . بئس القوم الذين ينكرون ويسيئون الى تاريخهم العظيم ..
    تحياتي ..

  17. اتفق مع كل من علق علي انها اوامر امريكية لا اكثر ولا اقل !!؟ واضح الجبهة الان ستتحد ضد ايران ، الي ان يأتي رئيس جديد للولايات المتحدة بعد بايدن ما بين 4 الي 8 اعوام ، حتي نري جبهة جديدة .. الخلاصة مسلمين يقتلون مسلمين بذريعة حماية و تحرير القدس من الصهاينة !؟!؟! طبعاً من البديهيات ان ترتدي عباءة بإسم الدين لتمرير اجندات اسيادكم في البيت الابيض ؟!؟

  18. يفعل القنب الهندي في نفسه .. مالا يفعله عشاق العروبة في العروبة وهم يتساقطون مثل الذباب في حجر الملالي
    اليوم هو يوم مصادقة الحكومة في المغرب على تشريع زراعة واستعمال القنب الهندي من اجل تنشيط الذاكرة اللغوية

  19. وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)
    وان لم تستحيى فافعل ما شئت والله المستعان

  20. يرجى من الاخوة القائمين على هدا المقام المبارك نشر الرد على المغرضين والمتفلسفين باسم الدين واخلاق الرسول صلوات الله وسلامه عليه اخوكم عاشق زمن العروبة

  21. الاخ الفاضل استاذ تأريخ .. اذكرك بحكمة عظيمة ترن الاسماع في ارجاء المعمورة وتتناقلها الاجيال وهي للامام علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) مخاطبا بها الصحابي الجليل مالك الأشتر ( رضوان الله عليه ) عندما ولاه مصر ..فقال له الامام ( الناس صنفان , اما أخ لك في الدين , أو نظير لك في الخلق ) … والحليم تكفيه الأشارة ..

  22. For deceivers and oppressors
    What about the exhausted economy … What about the security and chaos imposed by the regime … and what about the currency’s deterioration? What about the spread of the Corona epidemic and
    ?where is the vaccine

  23. الى عاشق زمن العروبة
    (( لا تلتفت للكلاب كم من قوافل النور وصلت لمرابط الرجال الذين وصفهم الخالق بالعبادة والكلاب والدباب لم تغير جلودها بل زادت غيا وعدم استحياء . سنة اخر الانبياء الاتقياء محمد صلى الله عليه وسلم كلها مكارم أخلاق ونور يجمع ولايفرق أما سنتهم فهي قد كتبها ولحنها لهم بنوا صهيون . نبينا قدوتنا ومفتاح خلاص امتنا وشفيعنا يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم )) … مقتبس من تعليقك
    هل انت تقتدي برسول الله عندما تصف من يخالفونك الراي بالكلاب ؟!.هل هدا من مكارم الاخلاق التي تملأ بها تعليقاتك . انتم تناقضون انفسكم تدعون شيئا وتخالفونه … كفاكم كدبا على انفسكم
    فالله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور …الله ستركم وانتم تفضحون انفسكم … من كان قدوتكم وانتم تسبون الاخرين بالكلاب والدباب ؟! يمكن ان يكون اي احد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ربما كان قدوتكم عبد الله بن سبأ.
    فقد قال مالم يقله احد من المسلمين . وهل من حقنا ان نسسألك هل انت عاشق زمن العروبة ام عاشق زمن الفرسنة ؟!

  24. ________________ المشكلة ليست ب(النط) ، المشكلة أن البعض ، كثير (النط) قليل الصيد .

  25. – هي فقط هدنة لحشد المواقف وتشكيل جبهة امام البعبع الديموقرطي الأمريكي الذي ضاق ذرعا من دكتاتوريات ترمب المفضلين حول العالم .
    – الجبهة المضادة تضم اسرائيل والأمارات والسعودية ومصر وتركيا وتنال تأييد روسيا فهذه الدول لديها مايكفي من قضايا مزعجة للديمقراطية الأمريكية بقيادة بايدن .
    – من الطبيعي ان تحاول كل دولة ابعاد الكاميرات عنها عبر تخفيف الحروب والتدخلات الخارجية وتخفيف الأحتقان الداخلي بالأفراج عن بعض الحراكيين والصحفيين ومحاولة ابقاء الأضواء على برنامج ايران النووي.
    – الهدف تنسيق المواقف وعدم السماح لأدارة بايدن بلأنفراد بكل دولة على حدا . خاصة وان ادارة بايدن اعلنت العداء لهذه الدول عبر تصريحات حتى قبل الأنتخابات .
    – بالنسبة لدارة بايدن هذه الدول تعتبر تركة ترمب التي لابد من رحيلها او تغييرها للتتماشى مع القيم الديمقراطية العالمية .
    – في حال تبلور هذه الكتلة وهو أمر لن توافق عليه أمريكا فهذا يعني خلط الأوراق المبعثرة أصلاً وربما نجد حلف يضم ايران وأمريكا معاً .

  26. الى بحر البحارين … نصحت الاخ استاذ تأريخ ان يطلع على مقالة الكاتب المصري الراحل ( اسامة انور عكاشة ) وهي مقالة تأريخية تتحدث عن امهات من حكموا المسلمين واصبحوا خلفاء . لم اتطرق الى الايات القرآنية الشريفىة . لو فسح لي المجال لأشبعتك بتفاسيرها , وكيف ان من الصحابة من اصبح منافقا !!.. اما دفاعك عن شيخك محمد بن عبد الوهاب فلعمري انك تجهل او تريد ان تجهل ما كتبه كبارعلماء اهل السنة فيه .. واليك بعض من اسماء العلماء : زيني دحلان , سليمان بن عبد الوهاب ( شقيق محمد بن عبد الوهاب ) ,الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز الحنبلي ,الشيخ انورشاه الكشميري الحنفي ,نعيم الدين المراد آبادي ,الشيخ محمد بن عبد الله النجدي ( يصف محمد بن عبد الوهاب بانه شيخ الدعوة التي انتشر شررها في الآفاق ) , وووووووووو واخيرا وليس آخرا الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر الحالي … عشرات المؤلفات والمقالات كتبها كبار علماء اهل السنة في قدح شيخك صاحب الفرقة الوهابية ( محمد بن عبد الوهاب ) .. ولعلمي القاطع بان هذه الصحيفة المحترمة واصحابها الكرام يتطرقون فيها الى المواضيع السياسية بالدرجة الأولى , لذلك واحتراما لهم لست بصدد الخوض في مطارحات دينية او تأريخية …

  27. إلى أبو الطيب، هل تعرف كيف نشأت أوروبا الحديثة، لقد نشأت بعد بحور من الدماء أبادت ما بين ربع وثلث الأوروبيين في الفرن السادس عشر والسابع عشر، وهل تعرف كم سفكت من دماء الفرنسيين بعد الثورة وهل تعرف كم سفك نابليون من الدماء، وهل تعرف شيئا عن الحرب الأهلية اىروسية، وهل تعرف شيئا عن الحرب الأهلية الصيينية وكلاهما في القرن العشرين. ولكن كل ؤلئك تعلموا الدرس وتجاوزو الخلاف وبنو أوطانهم. والسؤال هو كيف نتجاوز نحن الخلافات ونتعلم من أخطائنا ونتطلع لبناء مستقبلنا كما فعل الآخرون.

  28. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الى الأخوة المعلقين، عاشق زمن العروبة و محسن الدليمي مع كل التقدير و الاحترام.
    شكرا جزيلا لكم على ردكم على تعليقي حول مبعث الرسول الاعظم الحبيب المصطفى (ص) و حفظكم الله ودمتم بالف خير.

  29. ________
    سياسة ’’ النط ’’ سياسة قططية . و يجب أن نسمي القط .. قط .. الكل أبرم معاهدة سلام مع الجحور .

  30. الى ابو الطيب المتنبي

    ماذا يزعجك في تعليق الاخ استاذ تاريخ
    هو لم يأتي في تعليقه الا بأيات القرأن الكريم
    هل انت ترفض القرأن …انك تذكرنا بالذين يسبون الامام محمد بن عبد الوهاب ..وهم لم يقرأوا حرفا من كتبه .

  31. ________
    نعتبر ’’ التحشيد ’’ إختصاص إخواني لكن يبدو و أنه تعمم للمصلحة العامة … أكل غلة و سب ملة ؟؟؟

  32. نحن مع اي تقارب بين الدول الاسلامية المعتدلة مثل مصر السعودية تركيا والامارات وغيرها المضحك في التقرير يقول ان الاقتصاد التركي فاشل وفي تراجع مع العلم انه في سنة 2020 وهو عام سئ بسبب تفشي وباء كورونا نلاحظ ان الاقتصاد التركي الوحيد في المنطقة حقق نمو 3 بالمئة وهذه الدراسة خرجت من الغرب الذي يكره اردوغان وحتى الصادرات التركية السنة الماضية حققت زيادة 23 مليار دولار عن السنة التي سبقتها بمجموع صادرات بلغ 177 مليار دولار اردوغان سياسي محنك وبراغماتي وتصالحه مع مصر خطوة تحسب له اما ريط تلك التحركات بموضوع سورية العكس صحيح كل التحركات الاخيرة واجتماعات الدوحة توحي بان الروس سوف يجعلون من الطيب سيصلي في المسجد الاموي ولكن من دون بشار الاسد

  33. انها يا سادة وببساطة بركات سيدنا الشيخ بايدن لا اكثر ولا اقل
    طريقة تهييج الثيران والديكة ( ثيرانهم وديكتهم.. ) علي بعضها ( لذلك كانت هذه الشراسة في العداوة والتحريض والمحاربة بين بعضهم البعض وفجأة وبلا مقدمات.. ) التي اتبعها ترامب انتهي دورها
    وجاء من يهدأ اللعب ويتعامل معهم بطريقة اخري
    ما نراه من تغيرات وتبدلات في المنطقة ومن نفس الوجوه من الاعدقاء هو لزوم المرحلة القادمة
    اعادة تموضع وتوزيع الادوار والمهام وترتيب للأوراق من جديد لاحكام سيطرة النظام العالمي الجديد علي الكرة الارضية
    تحاول مخلفات الكارتيل القديم في منطقتنا في الآلسعودية وتركيا ومصر من تقديم اوراق السمع والطاعة علي امل عدم استبدالها…
    اما الاخوان “المسلمين” فلا خوف عليهم سيتم سنفرتهم واعادة تدويرهم وتجديد دورهم ومهامهم..
    ….
    وللاستاذ “ابرز احمد أ” ما قلته هو عين الحقيقة واحسنت
    فقول الحقيقة بلا رتوش في هذه الامة رذيلة وجريمة
    فهؤلاء قوم ليس فقط يأخذون من التاريخ ما يخدرون به عقولهم ويضحكون به علي انفسهم ولكن ايضا تربوا علي تاريخ مزور ومتناقض حفظوه ويرددونه كالببغاوات..
    ولا داعي لاعادة كيف قامت هذه الخلافات “الاسلامية” وعدد الرؤوس المسلمة التي قطعت لتبني عليها..
    فبالاضافة لعدم وجود لشئ اسمه خلافة اسلامية في الاسلام ( وخاصة هذا النوع من الحكم لعائلة اوعشيرة واحدة تورث لاولادها ) فان الإسلام لم يحدد شكلا معينا للحكم
    ولا تاريخيا قامت خلافة اسلامية حقة بعد الخلفاء الراشدين ( ايضا لا داعي لسرد المعارك والحروب والمكائد الداخلية واعمال السيف في بعض والموبقات والفجور والفسق والجواري والغلمان ووووو ولا داعي لذكر كم مرة ضربت الكعبة بالمنجنيق وكيف تم نبش قبر نبينا العربي الكريم..يا اسلامية )
    وما سميت بالاسلامية الا لاضفاء القدسية عليها واستغلال الدين ( كما يجري حاليا من خليفة موعود وجماعة تمتطي الدين لاهداف سياسية ) لتثبيت سلطة الحاكم وللتغطية علي أمور كثيرة
    فهي بالمحصلة سلطة سياسية ودولة للمسلمين وليست خلافة “إسلامية” ..
    هذا التاريخ كتبته الدولة الرسمية والحاكم والسلطة وفق وجهة نظرها ووفق ما تريد أن يخلد وهو أمر موجود في كل مراحل التاريخ
    واسوء هذه الخلافات كانت خلافة السلاجقة من ال عثمان فحدث ولا حرج ( ما نعانيه الآن من تخلف وجهل وقسمة وتقسيم وبيع فلسطين من بركاتهم… )
    تاريخ مزيف انتج حقائق مزيفة خلق فكرا مزيفا فعطل التفكير بمنهجية سليمة واصبح عائقا لاي تقدم…
    علي من نصحك سيدي بقراءة التاريخ ( وانا متأكد بأنك علي استعداد وقدرة لتعليمه اياه ) ان يبدأ هو بقراءته وبعقل منفتح ولكن ليس هذا التاريخ الرسمي الذي وضعه القوي والمنتصر واللاحق في الحكم والطائفي والمستشرق والمستع(ح)مر وادواتهم ممن سلطوا علي امتنا من تجار الدين لتبقي متخلفة وجاهلة ومرتعا لكل من هب ودب ولابقاء السيطرة عليها ونهب خيراتها وثرواتها…
    نفتخر بديننا وامتنا وقوميتنا نعم
    ونعمل بكل قوة علي نهضتها وارتقائها واخذ منزلتها التي تستحقها بين الامم
    واول خطوة لتحقيق ذلك هو النظر في عين الحقيقة
    وليس كنسها تحت السجادة كما يفعلون…
    فقط لو كانوا يعلمون .. لضحكوا قليلا .. ولبكوا كثيرا..!!؟؟

  34. سياسة بايدن عنوانها العودة الى الحرب الباردة
    تركيا ما زالت دولة اطلسية مثلها مثل اوروبا ذنب لامريكا
    العربان اكثر من ذنب لامريكا
    التقارب والتباعد بين اذناب اميركا مربوط بالكورونا السياسية لبايدن
    وليس سياسات جديدة وتحالفات جديدة :
    صراع سني – سني جاهزين
    صراع سني – شيعي جاهزين
    صراع سني – اسرائيلي مخصناش على الاقل

  35. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم جميعا

    اول نقد اوجهه للاخ مصطفى صالح العزيز وانصحه بالابتعاد عن الكلمات التي تستفز المعلقين المحترمين ،،، يااخي العزيز استعمال كلمة هذيان غير صحيح وغير مهذب ايضا ولايستهدف القراء فقط وانما يستهدف صاحب المقال ايضا ،، فكان المفروض منك وانت ممن يدافعون عن محور المقاومه التدقيق في انتخاب الكلمات

    واما كلمتي الثانيه فهي للمعلق الذي اختبأ خلف اسم المعلق إيراني من مشهد ورد عليه مستغلا اسمه
    يااخي اولا مالذي يخيفك ان تعلن اسمك ؟؟؟
    خاصة وانت لم تتكلم عن الحكام والسلاطين بسوء ،،، فما الذي اخافك عن ذكر اسمك ؟؟؟
    وثانيا هذه الصحيفه الموقره ياعزيزي ليست مكانا للجدل العقائدي والفقهي ومقالات الاستاذ عبد الباري هي مقالات سياسية ولا ترد في الخلافات العقائدية والفقهيه بين المسلمين اصلا ،،
    ثالثا ،،، كثيرا من طقوس المسلمين وغيرهم من الاديان لا تحتاج الى نص قرآني ولا حديث لمشروعيتها وانما هي أحاسيس ومشاعر مرتبطه بفطرة الانسان وذاته التي خلقها عزوجل واودعها فيه والاحتفال في الاعياد واظهار الحزن في الوفيات من المشاعر الفطريه ،، ولم تنهى عنها الشريعه المقدسة وكل ماورد من احاديث في النهي عن البكاء على الموتى وزيارة قبورهم والفرح في الاعياد الاسلاميه فهي من تأويل الوهاييه ( فسروها خطأً ) وقد رد علماء المسلمين سنة وشيعه عليهم في كتب كثيره ودحضوا مدعاهم ،،
    رالعا ،،،
    انت اعترضت على الايراني من مشهد وعلى الايرانيين باحتفالهم بمبعث ومولد النبي صلى الله عليه وآله ،،،
    فهل تتصور جنابك ان الاحتفال لا تقوم به الا طائفة واحده من المسلمين ؟؟؟!!!
    كل المسلمين سنة وشيعه وصوفيه يحتفلون بمبعث النبي ومولده صلى الله عليه وآله
    الا الوهابيه فانهم يعتبرون هذه الطقوس من البدع والمبتدع كافر وفي النار ،،،
    سؤال موجه لك ،،،
    تقدر جنابك تقرر ان كل المسلمين ضالون مبتدعون كفار في النار ،، الا الوهابيه …
    تقدر ؟؟؟؟
    اجبنا مشكورا، ،،

  36. الجواب هو أردوغان يبحث عن مصلحة تركيا. بالمصالحة مع مصر سيكون قد أبعدها من التحالف ضد تركيا.إنها السياسة الحكيمة لصالح بلاده وبس.

  37. الى إيراني من مشهد تحيتك سيدي وصلت والقلب لها بالمرصاد هي هموم واحلام وتاريخ ناصع البياض يجمعنا فلا تلتفت للكلاب كم من قوافل النور وصلت لمرابط الرجال الذين وصفهم الخالق بالعبادة والكلاب والدباب لم تغير جلودها بل زادت غيا وعدم استحياء . سنة اخر الانبياء الاتقياء محمد صلى الله عليه وسلم كلها مكارم أخلاق ونور يجمع ولايفرق أما سنتهم فهي قد كتبها ولحنها لهم بنوا صهيون . نبينا قدوتنا ومفتاح خلاص امتنا وشفيعنا يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم شكرآ لكم ولكل الاخوة المؤمنين بالخلاص والله المستعان يرجى النشر

  38. خاتمة المقال هي مربط الفرس؛ مغازلة تركيا للعرب هي عمل تكتيكي فقط؛؛ ويكون العرب بلهاء اذا ادخلوا الدب بالسياسة الى كرمهم وخاصة ان الدب التركي يصول ويجول في اوطان العرب خرابا ودمارا لتدمير اقتصادها وتفكيك ما بقي من هياكل الدولة بها وتفتيتها قبائل متناحرة؛؛؛؛
    همه الان محاولة هضم ما اغتصبه من سوريا والعراق وليبيا وقطر؛؛؛
    لايمكن ان يكون القادة العرب من الضعف بان يصدقوا كلام اردوغان المعسول وجيوشه في عمق العراق وعمق سوريا وعمق قطر على وسط خاصرة السعودية شرقا يدعم نظام قطر الذي انفق مليارات الدولارات ومازال على تدمير الدولة السورية حيث صرح حمد بن جبر ال ثانيرئيس الوزراء السابق بطل البند السابع ضد ليبيا وحاول ايضا ضد سوريا صرح بالفم الملآن ان تحالف العدوان انفق على دمار سوريا بقيادة واشنطن مبيدة الشعوب بقنابل الذرة والفوسفور الابيض انهار المليارات من الدولارات من خزائن قطر والسعودية بشكل اساس لجبهة النصرة وجيش الاسلام وما شابه حيث بلغت وقت تصريحه الصحفي المشهور للصحافة الامريكية بواشنطن بعد حصار قطر من الرباعي مصر زائد السعودية والامارات وقطر2017 واتهامه بالارهاب صرح بان ما انفق لاسقاط الدولة السورية139مليار دولار
    والان قطر تلعب لتركيا دور ما تلعبه اسرائيل لامريكا بالوطن العربي.
    اردوغان يرى ان الفرصة مواتية جدا لقضم الاارضي العربية بسبب الاخطاء الاستراتيجية التي ارتكبها السادات وصدام حسين حيث باع الاول فلسطين للصهاينة وانسحب من كل شيء اسمه وطن عربي هو ومن خلفه سواء حسني مبارك او السيسي الا بمقدار ما يدخل جيوبهم من مليارات النفط العربي ؛اما الرئيس صدام حسين فقد توهم ان بامكانه هزيمة الثورة الايرانية واركاع ايران لهيمنة امريكا من جديد؛بمعنى ان الرئيس صدام حاول توظيف العراق شرطي لامريكا بالخليج فكان العراق الثمن
    للاسف اردوغان وتركيا عموما تلعب بالمنطقة من خلال عضويتها بالناتو الآن شرطي لامريكا؛؛
    والان يحاول اردوغان استقطاب مصر بالكلام وكذا السعودية وفعلا لا يريد لايران ان تنافسه في الخليج او العراق او سوريا ولا يريد ان تعود امريكا للاتفاق النووي مع ايران لابقائها تعاني الحصار الاقتصادي وتضعف عن منافسته وكذلك لايريد لدول الخليج التصالح مع ايران لان تصالح الخليج مع ايران يقوي دول الخليج والعرب وايران جميعا وهذا ما يرعبه
    وعليه
    فيحال بلع العرب الطعم سيجدوا انفسهم ادخلوا الدب التركي لكرمهم كما ادخلوا اخيرا الدب الصهيوني الغاصب اللذان سيعززوا الشروخ والانقسامات في الوطن العربي لامحالة(والمقال اشار الى هذا الواقع بان اردوغان الان في احلى ايامه مع نتنياهو)
    والدليل على ان قطر هي من تبنت وانفقت لتدمير سوريا كلنا سمع تصريح وزير خارجيتها قبل24 ساعة بان الظروف التي ابعدت الدولة السورية العضو المؤسس للجامعة العربية من الجامعة العربية مازالت قائمة.
    ان اي زعيم دولة عربية يريد ان ينقذ بلاده من الاخطار القادمة عليه مد يده للدولة السورية ويطلب الصفح منها وكذلك اليمن لآن هاتين الدولتين اعتدي عليهما واجبر شعباهما على تلمس العون من الشيطان وليس من روسيا او ايران وظلم ذوي القربى اشد مضاضة.
    احذروا يا عرب الناتو وعملاء الناتو و الغربعموما تركيا والصهيونية هم اصل الداء في اوطاننا وما روسيا او ايران الا نتيجة دخلوا الساحة العربية للدفاع عن اوطانهم وشعوبهم من الغرب المتوحش الذي يفتك بشعوب الارض منذ مذابح العرب والاسلام بالاندلس والاستكشافات الجغرافية قبل500عام مرورا بغزو نابليون لروسيا بالقرن التاسع عشر والحربين العالميتين الاولى والثانية وحتى الان.

  39. تطلعات تركيا ، بقيادة أردوغان ، هي مزيج من الصراعات العقلية العثمانية القائمة على حدود الميثاق الوطني العثماني والالتزامات الدولية والتاريخية ، ولكن مع توترات مثل معاهدة لوزان وقارس.
    يذكرنا النمو الاقتصادي التركي في السنوات الأخيرة والقدرة العسكرية للأتراك بذكريات بعيدة.
    وفقًا لنا نحن الإيرانيين ، فإن تركيا الزرقاء لن تكون دافئة لكم أيها العرب.
    هم (تركيا) لديهم كوابيس لك.

  40. ________
    وجب الإعتذار لمحمد ابو تريكة مثلما اعتذرت ألمانيا لمسعود أوزيل .

  41. الى ايراني من مشهد ! نحن اهل السنة خلاص وقد اصبحتم انتم اهل المقاومة والفكر والنووي قد سلمنا امرنا لكم والسمع والطاعة في الطريق الى القدس ترانزيت !؟

  42. طبعا تركيا تريد عبور مرحلة فقط والاهداف التي تبحث عنها تركيا حاليا ثلاثة الاولى المشاركة في حلف الناتو الجديد الذي يضم دول الخليج واسرائيل وتركيا والثاني ترسيم الحدود البحرية لمصلحة تركيا على حساب ليبيا وسوريا ومصر ولبنان واليونان وغزة والثالث حلب السعودية على خلفية حرب اليمن وقضية مقتل خاشقچي . وهذا يحدث نتيجة للتغيرات التي حدثت في سياسة البيت الابيض و رغبة تركيا في الاستفادة من الضغوط الاميركية على السعودية لخدمة مصالحها القومية .

  43. تخبط وارتجاليه وفوضى في سياسة أردوغان الخارجيه…!!

  44. الاخ استاذ تأريخ .. بما انك استاذ في التأريخ فانصحك نصحا اخويا ان تقرأ مقالة المؤلف والكاتب الروائي المصري الشهير الراحل ( اسامة أنور عكاشة ) والتي كتبها من بطون امهات الكتب التأريخية واتهم حينها بالزندقة ووووو من قبل بعض مشايخ الازهر وغيرهم من ذوي العقول المتحجرة , وانصحك ايضا بقراءة بعض مقالات الدكتور محمد المسفر استاذ العلاقات السياسية في جامعة قطر واحد المفكرين المعروفين باتجاههم القومي العربي وهي تصب في نفس المصب , هذا هو عنوان مقالة الكاتب المصري الراحل اسامة انور عكاشة ( هؤلاء هم الرجال الذين اسسوا الدولة الاسلامية، فلا غرابة ان نرى الدماء تلون كل اوراق تاريخنا… لنرى مع بعض من انجبن البغايا؟ ! .. مع التحية .

  45. هل هناك رواية او حديث يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم … اجعلوا يوم مولدي ويوم بعثتي عيدا !! … افدنا افادك الله وزادك الله من علمه …يا ابناء جمهورية التباريح ..والاحزان

  46. اذا انتهاء الشغل بالاخوان من قبل امريكا فنعم سوف يسلمهم وكذلك قطر سوف تسلمهم … واذا مزال هناك فساد يقومون بهد فطبعاً سوف يتاخر التسليم قليلاً… وهم ( الاخوان ) بدوا يشعرون بذلك ولَك ان تعرف بتغير لهجتهم نحو الحكم في مصر في برامجهم … وهذه نتيجة الخبث

  47. حتی یعود جماعة الخلیفه او السلطان او.. إلی وعیهم تبقی تعلیقاتهم أشبه بالهذیان… و التبّع علی دین سلاطینهم

  48. بسم الله الرحمن الرحيم.
    اغتنم الفرصة لاذكر و ابارك الأمة الإسلامية بأنه اليوم 27 رجب يوم مبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم عيد لكل المسلمين. فمبروك لكم جميعا ياامة الإسلام بهذاالذكرى العظيم ونسأل الله أن يوحد صفوفنا ويصفي قلوبنا وان يشرح صدورنا وان يكفي عنا شر أعدائنا.
    امين يارب العالمين.

  49. إلى أبرز أحمد راجع القرآن جيدا
    – لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا.
    – مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ
    -وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾
    – لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ
    – وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
    إلى غير ذلك من الآيات الكريمات وأنصحك أيها الأخ الكريم بانباع هدي القرآن في قوله تعالى: رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
    والرجاء منكم النشر

  50. السيسي يفرك يديه فرحا لأن مفاوضات سد النهضة وصلت الى طريق مسدود !
    لان إثيوبيا بدأت بملء سد النهضة وبدون تهديد حقيقي لها من قبل مصر !
    لان السيسي لا يكترث بعطش الشعب المصري ، فيكفي أن ثلاجته مليئة بالمياه !
    سنفرك ايدينا فرحاً عندما تلتزم إثيوبيا بشروط مصر وشروط المصريين لملء سد النهضة بدون ان يؤثر ذلك على الشعب المصري ، سواء في الري او الاستعمالات الأخرى . فكما وضع السيسي خطاً احمر لتركيا يستطيع ايضا وضع خطوط حمراء لاثيوبيا .
    أما تعاون تركيا مع مصر فهو مطلوب وكان دائما مطلبا تؤيده الاغلبية من الشعبين ، بدل التهديدات المتبادلة .
    نتمنى تعاون تركيا والسعودية ومصر وتغيرها من الدول لصالح القضايا العربية والإسلامية ، ولإنهاء الحرب المستعمرة في اليمن وسوريا وليبيا وغيرها من الأقطار العربية . تحياتي

  51. الفاضل العزيز عبد الباري عطوان
    لماذا يجب أن يفرك فخامة الرئيس السيسي يديه فرحا بالغزل التركي؟ مراجعة سريعة للافاضل في راي اليوم المحترمة بالأرقام عن اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا : حيث مصر تستورد منتجات تركية بقيمة 31.4 مليار دولار منذ توقيع الإتفاقية وصادرات مصر لا تتجاوز الـ 17 مليار دولار حتى اكتوبر الماضي 2020 حيث تطور حركة التجارة بين مصر وتركيا ووصولها لـ48.5 مليار دولار خلال 13 عام منذ تفعيل الاتفاقية في2007.
    لذلك من يجب أن يفرك يديه فرحا هل فخامة الرئيس السيسي ام فخامة الرئيس أردوغان فرحًا بهذا الغزل التركيّ المُتصاعد؟

  52. أخوي أبو خالد المحترم
    اسعد الله صباحكم بكل خير وسعاده
    اما عن
    لماذا يَفرُك الرئيس السيسي يديه فرحًا بهذا الغزل التركيّ المُتصاعد؟ no
    او لا و هذه عندك و عندي و عند الإنسان العادي اما عند السيسي لا السيارات بتخبط في بعضها عنده و صدقني .
    مع كل الاحترام و المحبه لك و بدون سيارات

  53. ان مصر دولة محترمة لم تتدخل في شؤون اي دولة اخرى تحترم القانون الدولي والمواثيق الدولية والرئيس السيسى رجل عف اللسان لم يخطىء في حق احد ولم يرد على الشتاءم التي يطلقها أردوغان طول الوقت ويعمل في صمت حتي اصبحت مصر دولة قوية فتية يطلب ودها الجميع من الشرق والغرب وفي النهاية لايصح إلا الصحيح تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

  54. حاولت تركيا بشتى الوسائل التقرب من عرب اليوم ولكن العرب لا يريدون خيرا لأنفسهم يريدون أن يكونوا دائما تحت القاع ويريدون تركوا التقدم والبحث العلمي والصناعات وصوبوا جميع مشاكلهم ضد الاخوان المسلمين وتبنتهم تركيا فتقدمت وازدهرت وقد نصبوا العداء لتركيا بسبب ذلك ووقفوا لها في كل باب وتعاونوا مع إسرائيل وفرنسا واليونان ضد تركيا ونصبوا لها العداء صباحا ومساء كل ذلك حسدا من عند أنفسهم ولأنهم لا يريدون خيرا لأنفسهم وشكلوا الأحلاف ضد تركيا لأنها تحتوي الاخوان المسلمين ومن يعتقد بأن تركيا ستتخلى عنهم فهو واهم العالم العربي كله محطم بسبب حكام الأمة الذين غائبون عن معرفة عدوهم.

  55. جانبك الصواب أستاذنا العزيز .
    لماذا تفترض أن الرئيس السيسى يفرك يديه فرحا .الرئيس السيسى أكبر من ذلك بكثير .
    الرئيس السيسى غير مفاهيم السياسة فى مصر والمنطقة والعالم .
    الرئيس السيسى سيكتب عنه التاريخ بأحرف من ذهب .كيف أعاد عظمة مصر .وكيف حطم المشروع الصهيونى .وكيف أعاد للعرب قيمتهم .
    الرئيس السيسى يكفيه أن كل الشعوب العربية فى تونس ولبنان والسودان والعراق والجزائر لسان حالهم يارب ارزقنا زعيم مثل السيسى .
    والله سيذكر التاريخ تلك الأيام بأحرف من ذهب .
    تحيا مصر بشعبها وجيشها وقادتها.
    برجاء النشر ولكنى أشك

  56. لن تسمح مصر ان يسرق احد منها حقها بالحياه..
    و هؤلاء لا يمتلكون اي حق بإرتكاب الجريمه الشنعاء.. وقتل دول .. والتسبب بكوارث للأخرين..
    بينما احلامهم كانت مجرد اداة… ووسيلة ظغط على مصر…ومحاولة ابتزاز… ويتم استخدامها.. والاستثمار بأحلامها الصعبة المنال واللا منطقيه..
    لا نعرف كيف يهيأ لأثيوبيا ..ان مصر لن تضرب هذا السد …في اللحظه المناسبه…
    مع من يظن هؤلاء انفسهم يتكلمون…
    هذه مصر الذي يشهد لها التاريخ … بجسارة اهلها..وشجاعتهم…وبسالتهم…هذه دولة خاضت حروب على مر تاريخها… تمتلك اخوة لها خلف ظهرها… ولديها الشعب الذي لن تستطيعون الوقوف في وجه حماسه..
    مصر دوله شعبها موحد.. ولا يوجد لديها صراعات عرقيه… وتبقى مشاكلها الداخليه… مجرد مزحة امام ما تواجهه اثيوبيا من اخطار…
    انتم يا اثيوبيا يستخدمونكم فقط.. ويلعبون بعواطفكم.. ومشاعركم…انتم لستم ندا لمصر والسودان… انتم افضل لكم ان تحافظو على الأمر الواقع …ولا داعي للأحلام القاتله..لحق الأخرين بالحياه.. ولا داعي للأحلام الإنتحاريه…
    والأحلام المائيه والكهربائيه…
    فأنتم على هذه الأرض منذ الوف السنين…
    وهذا مقادير الله عز وجل.. وهو الذي شق طريق النهر..وانتم لا تمتلكون هذا الماء… وليس حكرا لكم.. ولو كان عند مصر .. مصادر دخل كافيه من الماء…وقررت قطع الطريق عن النيل …
    فهي ليست بحاجة له… لكنتم الأن تتنفسون تحت الماء…

  57. اوردغان هو اوردغان والسيسي هو السيسي، لايستطيع احدهما الاعتراف بالاخر وهو المطلوب اسرائيليا وامريكيا وخليجيا.
    لايستطيع اوردغان تجاوز الانقلاب العسكري بمصر ويجيزه في حين يحاربه بكل ضراوه بتركيا ولايستطيع السيسي الاعتراف باوردغان دون عوده الاخوان لان اوردغان احد قاده العالم للاخوان وتركيا دوله موييه لها.
    لابد ان يقع احد الخصمين ليرتاح الاخر او يبقوا على عداوه مستمره وهو المطلوب من الدول الاستعماريه.
    لا استطيغ تعقل بان السيسي ستبيض اوراقه بعد كل هذه الجرائم التي ارتكبها بحق شعبه أولا وبحق اهل سيناء والمنطقه.

  58. عندما تم ترسيم الحدود البحرية والجرف القاري بين تركيا وليبيا تم الاخذ بالحسبان انضمام مصر لاحقا للمعاهدة، وها هي مصر كما كان متوقعا تتجاوب مع بنود المعاهدة وتحترم الحقوق التركية في شرق المتوسط.
    مع احترامي لراي الاستاذ عطوان فاني لا اوافقه الطرح ان تركيا تعاني من عزلة وان الاقتصاد التركي يعاني من ازمة. بيانات البنك الدولي تقول العكس هو الصحيح.

    اقتباس
    أمّا الأسباب غير المُعلَنة لهذا الغزَل فتعود إلى رغبة الرئيس أردوغان بكسر حالة العُزلة التي تعيشها بلاده في الشّرق الأوسط وأوروبا بحيث باتت مُحاطَةً بالأعداء من الجِهات الأربع، الأمر الذي انعكس سلبًا على اقتِصادها الذي يُسَجِّل حالات تَراجُع ملحوظ، وفشل الكثير من مُغامراتها العسكريّة في سورية (تغيير النّظام والصلاة في المسجد الاموي)
    انتهى الاقتباس
    ليس هناك اي ادلة تثبت او تؤكد ان تركيا تهدف الى تغيير النظام في سوريا
    مع تحياتي

  59. الإنسان مثل إبن آدم عندما يتوفى يموت…
    صراحة نحن الإنسانيه نحفر قبورنا بأيادينا…
    اصبحنا كتل من لحم مغناطيسي … نجتذب كل صلابة في هذا العالم.. حتى يقال ان هنالك شيئ ما يحلق نحونا… او يهوي من الأعالي …إننا يا رفاق نثير غضب الطبيعه.. حتى ان البراكين يجن جنوننها.. والارض تهتز…ولسان حالها يقول …
    لقد مللنا منكم…ومن ضجيكم…
    يقال ان الحيتان اصبحت تبحر بلا وجهة..
    وان صبرها قد نفذ… وانها تجر نفسها نحو الشواطئ..لتتذوق اليابسه ..كأمنيه اخيره…والبطاريق المسكينة ..لا تجد جليد..
    وان هنالك موجات كهرومغناطيسيه….نتاج عواصف شمسيه.. حتى ان الشمس لم تعد قادرة على السكون…تجعل الطيور المهاجرة .. تتصادم مع بعضها.. فمنها من لا يعرف النوم الا محلقا…
    اننا نعبث بك كل شي.. ونتجاوز الخطوط الحمراء .. واصبحنا نتسبب للطبيعة بهستيريا.. حتى ان الشتاء اصابه الزهايمر… ونسي الحضور.. وحتى الشجر اصبح يشعر بالكسل .. ولا يريد ممارسة هوايه اسقاط اوراقه.. ان الأرض ينحني ظهرها …من ثقل الذنوب بحق كل من يعيش فوقها..
    ان هذا العالم يأخذ منحى خطرا…واصبح يشكل خطرا على نفسه.. ويستحق تلك العقوبه ..
    فلا فرق ما بينه وما بين الأولين..
    والله معقول ونص وخمسه….
    وإلا لماذا ضربت لنا الأمثال … وقصة عاد وثمود…وال لوط.. والفراعنه…وعن عاد الثانيه..
    لطالما رويت لنا قصص الأجداد القدامى.. …وتركو لنا إرثا.. وحذرونا… من تلك النهايات المأساويه.. اذا ما استشرى الظلم..
    ومن طوفان طغياننا بحق انفسنا.. وإنحسارنا…وانطوائنا على انفسنا الضيقه…
    قصة نوح… تعاود نفسها مرة اخرى…
    من هبت عليهم رياح صرصر عاتيه.. من هوت نحوهم النجوم ..
    ونحن من جئنا بالدببة الى كرومنا…
    ونحن من نصنع مصيرنا بأيادينا..
    ونحن نسيج انفسنا…
    الشيئ الجميل … انها لحظة مؤقته وعابره..

  60. لن تحصل المصالحة بين تركيا ومصر يمكن فقط تحصل الانفراجة مؤقتة تبريد الجبهات بسبب بايدن يعادي رءيسن معا السيسي اردوغان قاسم مشترك يدفعهم الى مصالحة مؤقتة لكن خلافات اعمق بكثير بين نظامين حتى لو افترضنا بلدين اتفق على الاتفاق الترسيم الحدود البحري هذه مشكلة بسيطة بالنسبة النظام السيسي مشكلته مع تركيا هي دعم جماعة الاخوان المسلمين القوة المعارضة اقوى له تهدد نظامه بالسقوط السيسي قضى كل جماعات المعارضة متل فعل عبد الناصر لكن كما العادة بقيت الاخوان الشوكة في حلق النظام تنغص عليه حكمه والاعلام الجماعة القوي في تركيا يوجه ضربات الاعلامية ضربته في مقتل اردوغان نجح يضع قدمه داخل ليبيا يسيطر العاصمة طرابلس مع الاتفاقات الامنية الترسيم البحري التي وقعها مع فاءز السراج علاقته مع حماس في غزة العلاقات تركيا مع الاثيوبيا التي تهدد مصر خطر وجودي السد النهضة النظام في السودان مازال هش احتمال عودة حكم الاسلاميين في الانتخابات قادمة الحصار قطر لم تجني منه مصر اي فاءدة او النتيجة عادت العلاقات من جديد بين السعودية وقطر مع الامارات بدون تقدم قطر ولا تنازل او السرط من الشروط 13 بالعكس ارى السيسي هو الذي يجب يسعى المصالحة ليس تركيا بل مع الاخوان ينتهز الفرصة خاصة هو يسمع مغازلة السعوديين والاماراتيين تركيا السعودية في اليمن تدعم حزب الاصلاح الاخوان المسلمين ضد الحوثيين يعني السعودية تقف الصف واحد مع قطر وتركيا داعمة ايضا الحزب الاصلاح كان تركيا تقول مصر اولى انت بالمصالحة قبل المصالحة وشيكة مع السعودية اما محاولة فرض الشروط تركيا من اجل المصالحة الامر العبثي ما الذي يدفع تركيا قبول بالشروط السيسي رفضتها السنوات ماذا تقدمه مصر تركيا اذا قبلت شروطه هل سوف يتصالح السيسي مع الاخوان الافراج عن قادتهم في السحون

  61. احذروا يا اهل مصر احذروا يا عرب الترك غدارين اقرؤا التاريخ

  62. من تآمروا على قيام دولة الاسلام العثمانية بالامس وفشلوا، فسيفشلون باذن الله اليوم !!
    من هدموا دولة الاسلام العثمانية بالامس يسعون لهدم تركيا الحديثة الصاعدة اليوم !!
    انهم الصليبيون القدامى الجدد، فمن تحالف معهم بالامس يتحالفون معهم اليوم !!
    التاريخ يعيد نفسه،،، مخططات صليبية وتحالفات تآمرية ،،
    وحقيقة المؤامرة تجدونها عند قائد الروم المبجل !!

  63. لا يوجد في الدنيا حلفاء ولا اصدقاء بين الدول
    هناك مصالح والصديق والحليف يمكن ان يباع
    برمشه عين،تركيا لن تستطيع مساعده السعوديه في الخروج من الوحل اليمني و تركيا لن تكون اوفر حظاً ممن حاول كسر شوكه اليمنيين من قبلها فسألوا ان شئتم بريطانيا العظمى كيف لم تفلح في استعمار اليمن وكذلك مصر عبد الناصر وكيف كانت احدى اسباب هزيمته في حرب ٦٧ .
    تركيا نفسها بحاجه لمن يساعدها في التخلص من كابوسن
    الاول كابوس ووحل الجبهة السوريه والثاني والاخطر
    هو كابوس ووحل المشكله الكردية تلتي تحاول تركيا
    حلها من ستينيات القرن الماضي.
    Beem me up scotty

  64. تم إنهاء مشروع اردوغان في المنطقة العربية بالتحالف مع جماعة الإخوان
    نم انهاؤه في مصر ثم طردة من السودان ثم كسر هيبتة في ليبيا أمام الكاميرات عندما رسم له الزعبم خط احمر و الآن يتوسل و يتم اذلالة و في النهاية أعتقد سيتم تحديد خطوط له لا ينجاوزها مع الدول العربية كما كان قبل 2011 .. يا سادة عندما تكون مصر قوية يكون العرب في امان

  65. أفضل اقتباس من المقال تجربة الدولة العثمانية في اليمن
    كان عنوانها الهزائم
    هل الدول العربية المعدية علي الشعب اليمني تتعظ
    اليمن مقبرة الغزاة على طول التاريخ
    من فلسطيني لليمن الحبيب

  66. يا سيسي ادي اردوغان علي دماغه
    كان بيشتم فيك ودلوقتى لقى مصلحه معاك و عايزين يتصالحوا
    اردوغان ملوش امان

  67. كتبت تعليقا مقتضبا في صحيفة ( رأي اليوم ) حول موضوع ( الطائرات التركية والمرتزقة التي ينوي اردوغان ارسالها الى اليمن ) وقلت فيه (السلطان العثماني رجب طيب أردوغان هو شخص أرعن ومتهور وطائش ومستعد ان يبيع كل شيء من اجل غاية في نفسه ) واستشهدت ببيت من الشعر ,للشاعر ( ابو فراس الحمداني ) يجسد فيه حالات الجبن . ان السلطان العثماني المتهور والطائش ( رجب طيب اردوغان ) يجد نفسه محاصرا من قبل أمريكا والاتحاد الاوروبي , حيث اعلنت امريكا ان علاقتها مع تركيا مرتبطة بالتخلي عن صفقة الصواريخ الروسية ( أس -400 ) التي اشترتها تركيا من روسيا وقد تم نصبها داخل الاراضي التركية , وهذا بحد ذاته مشكلة لتركيا , لانها لاتستطيع التخلي عن الصواريخ الروسية حيث صرفت عليها مليارات الدولارات , كما انها لا تستطيع التخلي عن امريكا لان العقوبات الاقتصادية الامريكية قد تكون مهيئة وفي الطريق وقد أصبح اردوغان كالغريق الذي يتعلق بقشة لأنقاذ حياته , من يقرأ السيرة الذاتية للسلطان أردوغان يجد بانه ( أمي ) جاهل لم يدخل اي جامعة او كلية او مدرسة ثانوية, شهادته التي يعتتز ويفخر بها انه كان لاعبا ( غير محترفا) لكرة القدم في نادي ( قاسم باشا ) التركي بينما كان منافسه القوي في حزب العدالة والتنمية وصاحب نظرية ( تصفير المشاكل ) ورئيس الوزراء ورئيس حزب التنمية والعدالة التركي هو ( الدكتور احمد داوو أوغلو ) استاذ السياسة والعلاقات الدولية. لقد كان اردوغان يخشى بشدة صعود احمد داوود اوغلو مما أضطر الاخير لترك منصب رئيس الوزراء وترك الحزب برمته وهذا ماكان أردوغان يصبو له . ليس للرئيس التركي ( أردوغان ) مبادئ ثابتة ولا يملك اخلاقا سياسية ( قضية التخلي عن الصحفي جمال خاشقجي أنموذجا ) ولا يملك بعد نظر يزن الاحداث السياسية والعلاقات الدولية , انما يتصرف بعقله المتهور وهو عقل ( داء العظمة ) والذي أودى بحياة رؤساء سبقوه فلم يتعظ بهم . ان هذه الالعاب الصبيانية التي يقوم بها أردوغان ستقوده وبلده الى حافة الهاوية لانه يلعب مع الذئاب , ومن يلعب مع الذئاب سيكون مصيره اسودا , لن يسعفه ( السيسي ) ولن يسعفه ( ابن سلمان ) ولا غيرهم من أشباه الرجال لان أنياب الذئاب تنهش النعاج … والجميع يعرف من هم ( الذئاب ) المشار اليهم في هذه السطور !!….

  68. السلام عليكم أبناء خالتي المحترمين… تعليقي على هذا الموضوع وباختصار شديد ،، لا احد يستطيع أن يلعب بدون موافقة الولايات المتحدة الأمريكية، لا تركيا ولا مصر ولا دول الخليج تستطيع ان تفعل شيء دون موافقة الأمريكان عندما تأتي الإوامر عليك بالتنفيذ وأكبر دليل مسرحية (الازمة الخليجية)

  69. تغيير سياسه اردوغان المفاجئة لانه يعلم ان الضغوطات ألأمريكية لا يمكن مواجهتها
    ولا ننسي الخدمات التي قدمتها الحكومه التركيه الي أمريكا
    طيلة عقود
    الخطوات التي قام بها اردوغان لم تكن في صالحه
    وكانت واضحه جداً اي ان في امر سراً أشبه بخطه مدروسه
    تم قيام بها

  70. على امريكا ان تبل سلاحها في البحر وتشرب ميته … للسعودية بدائل عديدة لشراء السلاح من المانيا من روسيا من الصين من بريطانيا من الهند من فرنسا .

  71. ان اردنا معرفة ما يدور اليوم من احداث جديدة في المنطقة تركيا طرفا رئيسا فيها علينا ان نفهم سر زيار بابا الفاتيكان للعراق ولقائه بالسيستاني !!!

  72. أتمنى كعربي لو يكون عندنا حاكم مثل أردوغان او ان يحكم عالمنا العربي أنظروا الى أحوالنا كعرب وقارنوا مع تركيا.

  73. السبب الاول والأخير ان تركيا تخسر كثيراً بسبب مواقفها المعادية للدول العرببة سواءً في السعودية والامارات والبحرين ومصر او تدخلها بالمرتزقة في ليبيا وسوريا لكن مقاطعة المنتجات التركية اثرت كثيرا في تركيا وتم التطرق لهذا الموضوع في البرلمان التركي وللمعلومية السعودية تستورد الكثير الكثير من منتجات التركية حتى الاجبان بانواعها مع العلم بان شركات الالبان السعودية تغطي دول الخليج كافة ولكن السعودية لم تكن يوما من الايام تعامل تركيا الا بالمعاملة الإسلامية مع انها لها ارث استعماري لاينسى الان على تركيا العودة والإذعان للدول العربية على مبدا الاحترام المتبادل وان كنت أرى في أردوغان زعيم مثل الحرباء متلون لايؤمن جانبة

  74. إذا أرادت السعودية انهاء حرب اليمن فعليها طلب المساعدة من تركيا.

  75. الرئيس السيسي وحكومته الحكيمة والأمن لمصر والدول العربية

  76. لا اعتقد ان هذا التقارب مع مصر سوف تكون نهايته سعيده
    اردوغان اصبح مكشوفا للجميع ولا احد يثق به لا في الغرب ولا في الشرق
    اردغان يرقص على كل المسارح ولا يصفق له احد
    انتهازي الى ابعد الحدود
    علاقته السابقه مع سوريا اكبر دليل

  77. ابرز احمد ا

    ماهذا الحقد ضد الخلافات الاسلاميه؟!
    ومن اين لك الدليل ان المسلمين جاهلين ويضيعون الفرص
    ثم تاتي لي بامثله على ايران وحزب الله طب اليس حزب الله وايران دليل على ان المسلمين ليسو جهلاء ولا يضيعون الفرص
    !
    يارجل خليتلي الامويين والعباسيين والعثمانيين ارهابيين وجهلاء ومتخلفين وخلافات وسفك دماذ ودكتاتوريه
    من اين لك الادله على ذالك
    ياريت اذ اردتم الخوض في هذه الامور تكونو على درايه بالتاريخ والمعلومات الكافيه
    شوهتم الخلافات !!!! اتقو الله

  78. معذرة سيد عبد الباري عطوان. أولاً ، إن شعارات الأنظمة الاستبدادية “الخارجية” هي مجرد آلة يتم استخدامها ثم التخلي عنها لمواقعها الاصطناعية. الخميني والسعودية و اردوغان، مجرد طريقة لقتل وتدمير الدول العربية وإيران …. ننساء الشعارات و المواقف المزيفة

  79. بعد التحية والسلام على الاخ عطوان وضيوفه الكرام اقول لكم سيدي ان لااحد يختلف معكم في تحليلاتكم ولا بعمق اتصالاتكم برجال السياسة وصناع الاحداث في وطننا العربي والاسلامي خاصة وانتم اليوم بدون مبالغة تقودون بلا مكابرة ولا افتخار ركب الاعلام الصادق للشعوب والاوطان ايها الاخ الكريم والمعلم الكبير الخطاء الاستراتيجي الدي وقع فيه الانظمةالثلاثة سواء منها السعودي والمصري والتركي انهم وضعوا جل بيضهم في السلة الامريكية وهده الاخيرة اليوم في تراجع على المستوى الدولي ولا بد لها ان تتخلص من اتقالها من اجل جبر الضرر الدي قد يصيب امريكا النظام في مقتل .والنظم الثلاثة هده كانت ومازالت يد امريكا الطويلة في المنطقة .فسياسة صفر مشاكل التي وصفتم بها يادكتور نظام اردوغان في بدايات صعود نجمه لم يكن عليها الاجماع فمن بداياته الاولى سمح للغزو الامريكي باستعمال قاعدتها المتقدمة على الاراضي التركية من اجل تصفية العراق بكل ما للكلمة من معنى ضاربا بعرض الحائط اسلام تركيا وانتمائها لعمقها العربي والاسلامي فخطف اوجلان بمساعدة كوكبة من فرق المخابرات الدولية وعلى راسها الC A I الامريكية فكانت سياسة اردوغان تمتاز بالعصى الغليظة على الاخوة في العقيدة الاكراد اما سوريا فالواقع اليوم يظهر للعميان مدى تواطئ نظام اردوغان وغرفه السوداء على شام العروبة والاسلام اما سياسة المكابرة التي يمارسها على ايران الاسلام فهو دور امريكي انيط له فكفنا فالشمس لا تغطى بغربال اما السيسي الدي يفرك يديه كما قلت فهو يفركها للتطبيع كلما انظم مطبع كان اول من يهنئ وكلما اشتد الضيق على مغتصبي فلسطين من مقاومة عزة هاشم يرسل رئيس مخابراته من اجل تبيض الوجه الصهيوني فلا امال فيه في قضايا الامة ولا حتى قضايا مصر الوطن وسد النهضة اكبر مثال اما ال سعود فسلسلة جرائمهم بلا نهاية وفقراء اليمن خير مثال وحين يتدرعون بالشرعية عن اي شرعية يتحدثون فداك الدي يدافعون عنه وهو اسير فنادق الرياض قد قدم استقالته من رئاسة اليمن بعد ان استقال المرحوم علي عبدالله صالح ليعود بعد ان دفع لسد الطريق على احرار اليمن هده السلع ايها السادة فاسدة وقد سقطت في مستنقع اعداء الله والاوطان مند زمن بعيد وان طال سكوت الشعوب كثيرا فدالك راجع للظلم والفقر الدي اغرقوا فيه .اما اليوم فلم يتبقى لها ما تخسره وقرون الشيطان لابد ان تقتلع .هؤلاء ياسيدي عطوان لم ياتوا نتيجة انتخابات وان كانت فهي لم تكن الا توافقات من اجل در الرماد في العيون .الحق واحد لا اخ له قريب او بعيد اما اظلم فله اوجه متعددة ارجوا من الاخوة نشر التعليق ولهم من الله خير الجزاء والله المستعان

  80. كيف يصالحون تركيا وهي تحتل ارضا سورية ؛ المعنى واضح طبعا وهو مفيش اخلاق بالسياسة واللي ضيعونا امبارح هم هم بل اشد وقاحة ودناءة وشحدة !؟

  81. لا اعتقد بان مصر ستفتح ذراعيها لألاعيب اردوغان الاخواني وان تعاملت معه فسوف يكون بحذر شديد لانها تعرف ألاعيبه مع دول الجيران ومع رفاقه امثال داوود أوغلوا فسوريا عندما تعاملت معه بكل صفاء نيه وهذه كانت غلطة الدوله السوريه الكبيره التي كلفتها عشرة سنوات من الفتنه الداخليه التي كان اردوغان الاداه الوحيده بها فكانت سوريا بنقاء نوايا تريد تشبيك البحار الخمسه للعوائد الاقتصاديه على البلدين ولكن اردوغان طعنهم من الخلف وأراد تدمير الدوله السوريه مع اعراب الخليج لتمرير موءامرة الشرق الاوسط الجديد بتقسيم الوطن العربي اثنيا وطاءفيا للحفاظ على الكيان الصهيوني والمصالح الغربيه
    اما بالنسبه لرفاقه بالاخونه فقد طعنهم من الخلف امثال أوغلوا الذي هو بالنسبه لنا كعرب اسواء منه
    الاخوان لن يتركوا تركيا الامقسمه رغدا لناظره قريب

  82. القطط لاتعض بعضها .
    للاسف الإخوان دائما يقعون ضحية بسبب تفكيرهم السطحي الساذج .

  83. خلاصة القول ان السيسى انتصر على الشرق والغرب ٠ السيسى داهية ونهضة المنطقة المنطقة ويعمل بجد ولا يتكلم ولم اسمع عن اى مشروع وضع اسمه عليه

  84. لا فرق بين بن سلمان والسيسي وأردوغان الكل لهم هوس بالسلطة ، ويعتبر اردوغان أفضلهم لانه أنى بالانتخابات وان الناس في تركيا يرون منجزاته ولكنه مراوغ ومنافق وما دام يخضع للامريكان والصهاينة فلا نفع منه ولو انه استطاع خداع الاخوان المسلمين في مصر وسوريا وجعلهم عبيد لهم بأسم الخرافة الاسلامية وما نراه من اخوان مصر وتونس واليمن وسوريا وكيف تلاعب بمشاعرهم وحتى الاخوان في حماس انخدعوا فيه بعد التقارب الصهيوني التركي نأمل ان يكسر انف اردوغان ما كسر انف بن سلمان والسيسي في اليمن وان يصحوا الاخوان بهذا الاستخفاف بهم ، لا نرتجي من هؤلاء الحكام الملطخة اياديهم بدماء الأبرياء .

  85. مصدر تركي يعرف الرئيس أردوغان جيّدًا، لعمله كأحد مُستشاريه، قال لنا إنُ هذا التّغيير في موقف الرئيس التركي تكتيكي مرحلي، وسيكون من الصّعب عليه التّخلّي عن حركة “الإخوان المسلمين”

    و اذا كان الدفع كاش و بدون اي تأخير تكتيكي.

  86. هكذا هم الحكام ، المبادئ تتلون بتلون المصلحة والاقتصاد وهذه التجربة ليست الاولى سقط الاسلام السياسي لانه لا توجد نظريات واضحة ، في القرآن الكريم نصوص كثيرة ممكن تطبيقها تحتاج الى البحوث والمسلمون اضاعوا كل شئ بصراعاتهم الجاهلية فكل خلافة أتت من الأموية والعباسية والعثمانية بأعتبار هذه الخلافات هي الأكبر والأوسع ولكنها خلافات جاهلية دكتاتورية صراعات وقتال وسفك دماء فأنشغلوا المسلمين بالسلطة وتركوا الدين إلا ما ينفعهم من شراء ذمم وعاظ السلاطين وكذلك أسست الأحزاب الاسلامية ففعلت نفس فعلتها عندما تسلمت السلطة ، الان لدينا نماذج وربما نفتخر بهم ووقفت صامدة وتحمل في طياتها التضحية والصمود والتمسك بالمبادئ ومنها ايران وحزب الله وانصار الله ولقدر ما الحشد الشعبي وبالرغم من معاناتهم ووقوف العالم بأسره ضدهم ضلوا صامدين ولا طمع لهم بالسلطة والمال الذي افسد البشرية ولا فرق من له دين او ليس له دين فأنها الطبيعة البشرية ومن يوهم ان عصر الرسول(ص) كان هو الأفضل فهو مخطئ فهذه سورة براءة التي نزلت في السنة التاسعة للهجرة وهي بدون بسملة هي الدلالة الاولى لغضب الله على هذا المجتمع الذي اذاق رسولنا الكريم الويل والنفاق وعند دراسة هذه السورة يتبين لنا ماهي المعانات فسميت السورة بالفاضحة لشدة ما بين الله سبحانه وتعالى مشاكل المجتمع والذي كان يقف ضد رسول الله المجتمع المملوء بالنفاق وثقافة الإعراب ، اردوغان حاكم لا يختلف عن هؤلاء الحكام من جهة إسلامي ولكنه يخضع للامريكان ويود الصهاينة ويقف بصورة ما ضد محور المقاومة ونلاحظ كيف تحول الاخوان المسلمين الى ألعوبة بيد حاكم قطر وأردوغان وبالذات اخوان المسلمين في مصر وهم أساس الاخوان ، اهم ما في الامر نرى الدول والشخصيات الاسلامية تسقط بأحضان الأمريكان والصهاينة وكلما اشتدت كلما قرب النصر وسيبقى الجهاد والنضال الى ان يرث الله الارض للمستضعفين الذين استضافتهم دولهم وهم من الأنقياء، سيهزم الجند والعاقبة للمتقين.

  87. لا ادري كيف سيبرر الاخوان المسلمين المصريين في تركيا هذا السلوك…..لا اعتقد ان احد سيحترمهم ان فعلوا ذلك بل ان الرئيس المصري والقيادة المصرية واعية انهم مصدر خيانة دائم والتعامل معهم يجب ان يكون بحذر لآنهم ببساطة بدون مبادئ

  88. الاستاذ عبد الباري
    مساء خيرا . دون الدخول في تفاصيل كثيرة ، تبقى البوصلة هي القدس . من يخون القدس خاسر في النهاية . ومن يتمسك بحق النبي محمد في فلسطين سيبقى منتصرا وان آلمته الحوادث . مشكلة تركيا ان الاسلام السياسي السني على المستوى النظري متعدد الطبقات ، مدور الزوايا ، متراكب الرؤى . هذه مشكلة تاريخية ، رافقت الدول الاسلامية في مسيرتها التاريخية . اذن : هل تصمد براغماتية تركيا ، ورقصها على الحبال امام مبدئية ايران واصرارها . ببساطة استاذنا الكريم من يتحالف مع الدكتاتورية ، ويبدل جلده كل مناسبة ليس كمثل من ينصر المظلومين والمستضعفين في اللحظة الصعبة ، غزة المحاصرة مثلا ، وفقراء لبنان ، وجياع اليمن ، وعذرا على لغتي . غزة حلقة مهمة ، وعلى قياداتها السياسية ان تقرأ التاريخ جيدا ، فعندما تضيع الفرصة لن يبقى الا الندامة تركيا لن تكون الا عابرة ، فالعظماء واصحاب المبادئ هم من يصنعون التاريخ .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here