لماذا “يُغَيِّر” أردوغان مُعظم سياساته ويَطرُق أبواب القاهرة والرياض طلبًا للمُصالحة؟ هل تخلّى كُلِّيًّا عن ورقة “الإسلام السّياسي” تقليصًا للخسائر؟ وهل ستكون دِمشق المحطّة القادمة لقِطار المُصالحة والتّغيير أمْ العكس؟

عبد الباري عطوان

هذا الانفِتاح السّياسي التّركي التّدريجي والمُتسارع على المملكة العربيّة السعوديّة ومِصر وبدرجةٍ أقل على الإمارات والبحرين، بات محور اهتِمام الأوساط السياسيّة في المِنطقة العربيّة، وموضع تساؤلات المُحلّلين ورجال الإعلام، بالنّظر إلى حجم العَداء والتوتّر الذي كانت تتّسم به العُلاقات بين هذه الأطراف طِوال السّنوات العشر الماضية تقريبًا.

فمَن كان يتصوّر، وقبل أشهر، أن يُشيد الدكتور إبراهيم كالين، مُستشار الرئيس رجب طيّب أردوغان السّياسي، بالقضاء السّعودي ويُؤكّد احتِرام أحكامه التي أصدرها بالسّجن على ثمانية مُتّهمين مُتورّطين في عمليّة اغتيال جمال خاشقجي، ووصول أوّل وفد دبلوماسي تركي إلى القاهرة الأُسبوع المُقبل، بعد زيارات سريّة على مُستوى مَسؤولي أجهزة المُخابرات، واتّصالات هاتفيّة بين وزيريّ خارجيّة البلدين وتبادُل التّهاني بمَقدم شهر رمضان، و”لجم” محطّات المُعارضة المِصريٍة، وربّما قريبًا الليبيّة في إسطنبول ووقف انتِقاداتها لحُكومات بلادها؟

فإذا كانت العُلاقات وصلت بين تركيا ومِصر إلى حافّة المُواجهة العسكريّة على الأراضي الليبيّة، فإنّ نظيرتها بين تركيا والمملكة العربيّة السعوديّة دخلت ميادين الحرب الاقتصاديّة، والإعلاميّة، واتّسمت في بعض الأحيان إلى التّنافس الشّرس على زعامة المرجعيّة السنيّة في العالم الإسلامي، وما زالت المُقاطعة السعوديّة للبضائع والسياحة التركيّة قائمة، ولكن بقرار غير رسميّ علنيّ، حتّى كتابة هذه السّطور، وإن كانت هُناك مُؤشّرات عن بَدء تآكُلِها.

 

***

أربعة تطوّرات رئيسيّة تَقِف خلف هذا الانقِلاب الوشيك في العُلاقات بين تركيا ومُعظم مُحيطها العربيّ:

  • الأوّل: إدراك القِيادة التركيّة أنّ سِياسة “الصّدمة والتّرويع” السياسيّة والإعلاميّة التي مارستها طِوال السّنوات العشر الماضية، وضدّ مِصر ودول مجلس التّعاون الخليجي بزعامة السعوديّة، أعطت نتائج عكسيّة وارتدّت سلبًا على تركيا، واقتصادها وزعامتها الإسلاميّة، الأمر الذي دفع حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى اتّخاذه قرارًا في اجتماعه التّنظيمي الأخير في أنقرة إلى التخلّي عن هذه السّياسات التي أغرقت تركيا في حُروبٍ ومُواجهات وأزمات في مُحيطها الإقليمي أدّت إلى عزلها، وإضعاف اقتِصادها، واستِبدالها بسِياسات انفتاحيّة تقوم على التّهدئة والحِوار، وإعطاء مساحة أكبر للدّبلوماسيّة.

  • الثّاني: يبدو أنّ الرئيس أردوغان وصل إلى قناعةٍ مفادها أنّ “الإسلام السياسي” الذي تبنّاه، ودعمه بعد “ثورات” الرّبيع العربي، لن ينجح في تغيير الأنظمة القائمة، ومِصر والسعوديّة وسورية وليبيا والعِراق على وجه الخُصوص، وأنّ الاستِمرار في هذا الرّهان، في ظِل الأوضاع الاقتصاديّة الصّعبة، والعُزلة التركيّة والعَداء الغربيّ مُكلِفٌ جدًّا لتركيا والحزب الحاكم فيها.

  • الثّالث: تَصاعُد النّفوذ الإيراني في المِنطقة المدعوم بترسانةٍ عسكريّة قويّة، والانحِياز للقضايا العربيّة المركزيّة، وأبرزها مُواجهة المشروع الصّهيوني، وتأسيس محور المُقاومة بأذرع عسكريّة جبّارة في اليمن ولبنان وسورية والعِراق وفِلسطين المُحتلّة، في إطار مُقاطعة تامّة لدولة الاحتِلال الإسرائيلي، ووصول صواريخه مُؤخّرًا إلى مُحيط ديمونة في النّقب.

  • الرّابع: التِقاء الرئيس أردوغان مع قادة مِصر والسعوديّة والإمارات ودول خليجيّة أُخرى على أرضيّة القلق والرّعب من الإدارة الأمريكيّة الجديدة بقِيادة جو بايدن التي أعلنت مُنذ اليوم الأوّل تغيير السّياسيات الأمريكيّة تدريجيًّا ضدّها، أيّ الدّول المذكورة، فقد أوقفت دعمها للتّحالف السّعودي في حرب اليمن، واعترفت بِما وصفته جرائم الإبادة التركيّة للأرمن، وكانت وما زالت أكثر ميلًا للموقف الإثيوبي في أزَمة سدّ النهضة، ولم يُبادِر بايدن بإجراء أيّ اتّصال مع الرئيس المِصري.

السّؤال الذي يطرح نفسه بقُوّةٍ هذه الأيّام، هو عمّا إذا كان قطار “التّهدئة” التّركي الذي بات على وشك الانطِلاق سيتوقّف في القاهرة والرياض وأبو ظبي فقط، أم أنّه سيُعرّج في طريق الذّهاب أو العودة إلى دِمشق الأقرب جُغرافيًّا إلى أنقرة؟

هُناك نظريّتان: الأُولى تقول بأنّ الرئيس أردوغان سيُحاول استِخدام الورقة الطائفيّة، أو العِرقيّة التركمستانيّة ومُحاولة تأسيس “محور سنّي” في مُواجهة النّفوذ الإيراني المُتصاعِد، ومن أجل تعزيز تدخّله العسكريّ في سورية الذي بدأ يتآكل، ولكن ما يُضعِف هذه النظريّة احتِمالات الرّفض المِصري لهذه النّزعات الطائفيّة والمذهبيّة والتمسّك بعلمانيّة الدّولة ومبدأ التّعايش بين الأديان والمذاهب فيها.

والثّانية تُؤكِّد بأنّ هذه المُصالحات التركيّة المُتسارعة مع اثنين من أهم أقطاب السّاحة العربيّة، أيّ السعوديّة ومِصر تَصُب في مصلحة الطّرفين، وقد تكون تمهيدًا للمُصالحة مع سورية أيضًا، بالنّظر إلى حالة الانفِراج الرّاهنة في عُلاقاتهما مع دِمشق، وعدم مُعارضتهما لاستِعادة مِقعَدها في الجامعة العربيّة، وهُناك معلومات غير مُؤكَّدة عن بوادر تهدئة تركيّة سوريّة بوِساطةٍ روسيّة وإعادة فتح جُزئيّ لقنوات الحِوار الاستِخباري.

***

هذا الانقِلاب في الموقف التركيّ هو اعتِرافٌ أوّليّ بفشل سِياسة التدخّلات السياسيّة العسكريّة السّابقة، وخاصّةً في ليبيا وسورية، وهي السّياسات التي تعرّضت لانتِقادات داخليّة شَرِسَة، وشكّلت ذخيرةً قويّةً في يد أحزاب المُعارضة، وإحداث انشِقاقات في صُفوف الحزب الحاكم، ونسف أبرز إنجازاته وهي التّنمية وقوّة الاقتِصاد التّركي والعُملة الوطنيّة.

الرئيس أردوغان أخطأ في تدخّلاته هذه، وخَلَقَ العديد من الأعداء دُون أن يُحافظ على أيّ من الأصدقاء، خاصّةً بمُساهمته بخلق حالة من عدم الاستِقرار والفوضى في كُل من ليبيا وسورية والعِراق، وسيضطرّ في نهاية المطاف إلى التّراجع عن هذه التّدخّلات، تقليصًا للخسائر، فمَن كانَ يتَصوّر أنّه سيَطرُق أبواب القاهرة والرياض طالبًا الوِد، ويتخلّى عن حركة “الإخوان المسلمين” ويُجَمِّد أذرعها الإعلاميّة، ويُقَدِّمها ككبش فِداء للحِفاظ على ما أسماه مصالح تركيا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

85 تعليقات

  1. الإخوان المزعبرين …حركة إنشائها الاستعمار البريطاني حتى ان تيريزا ماي أصدرت قانون يتيح لعناصرهم حق اللجوء إلى بريطانيا ..دعمت من أكبر رموز الإحتلال البريطاني وهي شركة قناة السويس تحالف زعيمها البنا مع الإنكليز وهو ليس عالم دين كان ساعاتي ثم أصبح معلما استعملتهم بريطانيا لماربها السياسية في العالم العربي لتنفيذ اغتيالات اعتبروا أنفسهم جماعة الإخوان المسلمين وليس جماعة من المسلمين تبنوا تعاليم الشيخ بن باز الذي أفتى بقتل جمال عبد الناصر وأنه كافرا حتى لوصام اوصلى لأنه تعامل مع السوفيات كان لهم مسجد في ميونيخ وجماعات منهم …تعاملوا هناك مع المخابرات العالمية من امريكان واوربيين حيث كتب المؤلف ايان جيسون عنهم كتابا باسم ..مسجد ميونيخ …وكان مفرحة للفكر التكفيري ..حرموا زيارة القبور وهو من صلب العقيدة الوهابية والسلام على المسيحيين تسموا بلاسلام واستخدموه غطاء ولباسا لتصرفاتهم وشبهات يظنها الناس ديننا اساؤا للإسلام والمسلمين أنهم جماعة التطرف وإلحاق الضرر للمجتمعات والأمم الإسلامية لما يقومون به من عبث وفساد وإفساد وإثارة فتن بكل وسيلة لايحكمها مبدأ ولايمنعها معتقد فلغاية تبرر الوسيلة…وقد يجتمعون مع اختلاف الأفكار وتوحيد الغاية السياسية ..يهدفون للتغلغل والاستيلاء على السلطة لنشر فكرهم المتطرف ..يكفرون من يخالفهم ولو كان مسلماً..يتحالفون مع من يخالفهم في الدين والمذهب إن كان في ذالك مصلحة لهم..يهدفون لزعزعة أمن الدول وتفتيت نسيجها الاجتماعي ..وتاليب فئات المجتمع بعضها ضد بعض يدعمون شعارات زائفة كلعدالة وحقوق الإنسان لتضليل العامة واخفاء هدفهم الحقيقي …من رحمهم خرجت داعش والنصرة والقاعدة …ماعدا البنا مفخرة زعمايءهم المرحوم مرسي الصديق الحميم لرئيس وزراء الكيان اللقيط بيرز واردغان الذي تباكى على حائط المبكى والقرضاوي الذي شكر أمريكا لتدمير ليبيا وقتل زعيمها وطالب بقتل ثلث الشعب السوري وإسقاط دولتهم …اخوان المزعبرين أم اخوان الشياطين… سبحان الله

  2. تحية أجلال وتقدير للأخ الخلوق Al-mugtareb .. رغم اختلافي معه احيانا الا انه يظل المعلم الذي منه نستفيد ..
    تحياتي ..

  3. أحلام أردوغان التي تبخرت مثل قناة اسطنبول المائية… أين يجد أردوغان ٢٤ مليار دولار حتى يحقق هذا الحلم…………….كل مشاريعه الاقتصادية تتهاوى…………. فاماذا لا يغير مواقفه باستمرار…..ماذا ربح من استثماره في قضية الصحافي السعودي الذي قطعت أطرافه بمنشار في السفارة لبسعودية……….

  4. .
    الفاضل حسنات ،
    .
    — سيدي، هنالك فارق بين كوادر الاخوان المسلمين الملتزمه ومنهم نخبه النخبه في الاخلاق والادراك ويجمعني صداقات مع بعض زعاماتهم في الاردن وبين الخط العام الذي ياتي من الخارج ويهيمن على توجهات الآخوان المسلمين الثقافيه والسياسيه ، لذلك دعوت الى مقارعتهم بالحجه والدليل والبرهان وليس الى العنف فذلك سلاح من لا حجه له .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  5. الی الاخ الردادی
    امریکا الاقتصاد الاول والجیش الاول فی العالم تفاوض ایران (الجاره السوء) من غیر شروط مسبقه
    لئنها تعلم لیس لدیها اوراق الضغط و لابد من مصالحتها
    فلما السعودیه تضع الشروط قبل التفاوض؟؟؟ وهیه لیست لدیها اوراق القوه به نسبه الامریکان

    تقول ان ایران تتدخل فی شئون الدول العربیه سلمنا جدلا
    وهل هذه الدول العربیه محصنه من قبل التدخل؟ اول ما تدخل فی شئون الدول العربیه هی دول الخلیج و لعبت دور حصان طراوده لتدمیر دولنا
    الامریکی دخل العراق من السعودیه والکویت
    خربت لیبیا اثر تدخل العرب و القصف الاروبی وفتاوی الشیوخ العرب
    السعودیه وقطر و ترکیا قدموا السلاح و الاموال للقاعده وداعش والنصره فی سوریا واسرائیل جعلت المستشفیات تحت خدمتهم
    وما مصلحت السعودیه واسرائیل الذی تطابقت فی حمایه الارهاب؟؟؟؟
    اکثر من ثلاثه الاف سعودی ارهاببین مسجونیین فی العراق
    الیمن الطامه الکبری تحت قصف یومی من جانب السعودیه و الامارات
    نحن العرب ما رحمنا انفسنا و شعوبنا وهل یعتقد الایرانیین اننا نرحمهم؟؟؟ وکنا نقول من قبل لننقل المعرکه فی داخل الاراضی الایرانیه
    الفتاوی کانت فی القنوات علی الایرانیین علی السنه الشیوخ بان الایرانیین اولاد حرام ومجوس وعبده النار واولاد زنا وهم یشهدون الشهادتین ویصلون الخمس ویصمون رمضان ویحجون البیت وهم مسلمون علی لسان النبی الذی قال من شهد الشهادتین حرم ماله ودمه وعرضه
    وهل انسان عاقل یرضی بهذه الفتاوی
    ایران لها مصالح و لابد ان تحامی عن مصالحها کما ان العرب تحامی عن مصالح ها فلابد ان نتحاور و نتفاوض بعضنا مع بعض
    واما فرض الشروط من قبل لاتساعد فی حل المشکله لئن لیس لدینا من اوراق لنضغط علیهم واول من کشف صفر ایدینا من القوه هوه الرئیس ترامب الذی قال لولا آمریکا لسقطت السعودیه خلال عشره ایام وهذه سبب احراج کبیر
    تحیاتی
    ورمضان کریم

  6. أي خطوة تصالحية بين دولتين مسلمتين هي خطوة مباركة وهي لمصلحة الشعبين التركي والسعودي . خطوة م فقط من اردوغان لمد يده الى السعودية ، وكعادة السعودية تجاه الدول الأخرى بغض النظر عن الماضي فهي تصافح من يمد يده اليها ويعترف بالخطأ في المعاملات الماضية ، مصلحة البلدين تركيا والسعودية هي في التقارب والعمل المشترك معا . نتمنى من ايران الدولة المسلمة والمهمة في موقعها ان تنضم الى تركيا ومصر والسعودية لتشكيل رباعي قوي لمصلحة المنطقة جميعها . سيما ان العلاقة بين تركيا وإيران كانت ولا تزال دائما علاقة متوازنة صداقة وأخوية . تحياتي

  7. الى حسنات : اتركك منه.. هذا الشخص لديه هدفين فقط لا غير مهاجمه الملكه رانيا ومكتبها والثاني مهاجمة الاخوان المسلمون بدون سبب والصاق تهم عليهم كانها حقائق

    وبقيه وقت فراغه تلميع فاسدين الاردن..

  8. السياسة كما السوق _ عرض و طلب _
    أردوغان باع البطيخ بالأمس
    و اليوم يشتريه
    و غدا سوق آخر و أمر آخر
    السياسة المعاصرة هي هكذا
    مع الأسف .

  9. 1/ 2
    ما تغير هو السياسة الامريكية مع الادارة الجديدة واتجاهها الي تقوية علاقاتها مع ايران ( محاولة لابعادها عن روسيا والصين.. )
    والباقي توابع حتي ولو وضعوهم في قمة الدول الخمسة وليس العشرين
    والمضحك ان هناك من ما زال يعتقد بان هذه الدول فعلا ذات سيادة ولها اقتصاد قوي وتحكم وتقرر
    فلقد عايشنا ومن مدة ليست ببعيدة كيف خسف ترامب عملة احداها بتغريدة واول امس تهاويها للحضيض لزعل الخليفة بايدن موحد المعيز
    والاقوال التي خلدها التاريخ لترامب عن الاخري ( سقوطها خلال اسبوع وحمايته لها والبقر وغيرها ) وقبضه 500 مليار دولار بهزه لعصعصه في مضارب ال سعود ( صحيح يا غازي اين ذهبت هذه الاموال واين مشاريعها )..
    هؤلاء وحسب السيد الامريكي يمين يمين يسار يسار وحاضر يا سيدي
    وما يحدث الان مع كل توابع وبتوع امريكا وخاصة مشيخات ومضارب ال سعود وال نهيان وال ثاني واميري المؤمنين في الاردن والمغرب وفي مصر وتركيا…. هو اعادة سنفرة وتبيض لترتيب وضعهم وتوزيع ادوار جديدة عليهم
    فلا تستغرب كثيرا ان وجدت قريبا اردوغان يعانق السيسي او تميم يستقبل بالاحضان بن زايد او او او … فهولاء في الاصل لا عداوة بينهم وما كان يعرض ما هو الا اصول اللعب وحبا للتشويق والاثارة فالمنتج والمخرج الامريكي واحد ..
    ….

  10. الي الأخ المحترم Al-mugtareb
    كيف للإخوان دور في إحباط اي جهد إصلاحي هل هم من يحكم الأردن والفساد المنتشر فيها من تعاقب الحكومات وهل هم من حكم مصر من ايام الانقلاب على النظام الملكي وهل هم من قتل الرئيس المنتخب لمصر وقتل الديمقراطية فيها وهل هم من حكم باقي الدول العربية ليبيا واليمن والعراق
    هل تستطيع تشكيل حزب سياسي يوازي حزب الإخوان المسلمين في الأردن مثلا؟
    من مول داعش في سوريا ومن قتل الشعب السوري ولم يتعامل في حكمة مع الازمة
    لماذا تتهمهم بعداء الأمة أليس هم جزء من هذه الأوطان ويحق لهم بناء مشروع سياسي طالما كان ضمن القانون
    غريب هذا التحامل ضدهم ومساواتهم في إسرائيل
    هل الاخوان من دعم التحالف ضد ليبيا واليمن والعراق ام الجهل وحب الكراسي
    .
    .

  11. مهما انقلب علی الجمیع أبقی علی علاقاته مع إیران التي لولاها کانت لیلة الإنقلاب علیه لیلته الأخیره…فلیذهب شمالا و جنوبا و شرقا و غربا و لن یجد عن إیران بدیل و یروح لسوریا و العراق ذلیل.. أما السعودیة فکان من المقرر أن تحرق إیران و الیوم ( و کما توقعنا) تراها دوله جاره و ترید لها الإزدهار حسنا ومرحبا و أن تأتي متأخرا خیر من أن یؤتی بک علی خشمک.. و العرب یضلون سادة مادام فیهم السید حسن نصر الله و الرئیس بشار الأسد و الجیش السوري و القسام و الجهاد و الحشد الشعبي و أبطال الیمن و … و لا یضر إنبطاح البعض کما لا ینفع معلقات کلّ غابر و عابر…

  12. تحية اهل الجنة على اهل هدا المنبر الكريم وضيوفه الكرام وبعد كنت دائما اتحاشى الرد على المكنى الراداد واصحابه محترفي الغمز واللمز وتزوير الحقائق لكن للضرورة احكام وبعد طلب الادن من اخينا وحبيبنا الدكتور عطوان اريد ان ادكر الرداد واخوانه في الغي ان من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من دنبه وما تاخر فهده هي المناسبة اد لم يتبقى من الشهر الكريم الا النصف فسابقوا الى مغفرة من ربكم وجنات عرضها السموات والارض .اما الادمان على الكدب لامر في نفس ال سعود وامثالهم من الطغات المستبدين على الشعوب الخانعين لاوامر الصهيوامريكية فهو علامة من علامات السقوط الاخلاقي .الحرب المعلنة على ثورة ايران من لدن الغرب واعوانه العرب لم يكن سببه تصدير ثورة ولا هم يحزنون والدي صدر وما زال يصدر الفكر الوهابي بجهاده المغشوش من اجل مصالح امريكية فماهو الا هدا النظام العميل .ايران الثورة هوجمت بعد ان خالف قادتها ما تفاهموا عليه مع الغرب بعد ان نقلت الطائرة الفرنسية المرشد رحمه الله الى طهران وبحماية من الاسطول الغربي المتحكم انداك في الاجواء والبحار من اجل تنفيد استراتيجية التهجين في شعوب الاسلام فانظم القادة انداك الى الشعب الايراني الطواق للحرية بعد ظلمات الشاه فانشوا نظاما متكاملا يهدد مصالح الغرب واكل المرحوم صدام حسين المجيد الطعم ومده النظام السعودي باكثر من 200 مليون دولار لا من اجل مخاصرة الثورة الايرانية بل لارجاعهم لبيت الطاعة الامريكية اما غزو الكويت فسببه الخلافات العميقة بين البلدين حول حقول النفط الحدودية فبعد ان فهم المرحوم صدام المقلب الغربي واخد النية لبناء عراق قوي وجد نفسه امام حرب اسعار النفط حيث وصل انداك سعر برميل النفط الى اقل من عشر دولارات وكانت بقرة ارامكوا من المتصدرين للتواطىء فاسقط الامريكان صدام مجددا في الفخ والسفيرة الامريكية ببغداد هي من لمحت لصدام بغزو الكويت على انها مقاطعة كانت تابعة للعراقي لغاية اواسط الستينات من القرن العشرين وكان الرقم تسعة عشر هو السر الماسوني انداك .فكفاكم ياهدا فداكرة العوام اصبح لها اسس عميقة في التاريخ اكثر مما تظن انت واسيادك .هكدا دمر العراق للاسف الشديد .اما تصدير الثورات فهو من سابع المستحيلات لان كل شعب له خصائصه واعرافه وما يجمع شعوب الاسلام فهو انتمائهم لعقيدة التوحيد لا غير فمادا يقول اسيادك عن الاخوة انصار الله الدين كانوا حلافائهم بالامس واصبحوا اليوم اعداء ماجوس كفاكم كدبا وتدليس فلا ثوابت ابدا في لعبة السياسية فصديق اليوم في دوائر السياسة قد يصبح عدوا غدا وخدوا حدركم فقانون جاستا على نار المحاكم الامريكية الهادئة .وما يخطط له بنوا صهيون ياهدا هو الاستلاء على مقدسات الاسلام التي من بينها الحرمين الشريفين .لكن ولله الحمد الاسود الاسلامية لا تروض .ومستقبل الامة بيد شعوبها والغد لناظره قريب والله المستعان

  13. التحية والاحترام للاستاذ عبدالباري
    ان العالم يتغير،
    امريكا لم تعد كما كانت وايران تنتصر الآن

  14. في الحديث الشريف : ((لو أنَّ أَهلَ السَّماءِ وأَهلَ الأرضِ اشترَكوا في دمِ مؤمنٍ لأَكبَّهمُ اللَّهُ في النَّارِ)) .
    هذا هو المعيار في تقييم اردوغان وامثاله من امراء وملوك الخليج الذين اهلكوا الحرث والنسل في سوريا واليمن والعراق … ، وما سوی هذا فهو لغو ينبغي الاعراض عنه .

  15. و الله يا استاذ المعلم المغترب
    مخالفات تركيا في امريكا لا تحسه ولا تعد من كثرها و قريبا المحاسبة

  16. الاخ الفاضل احمد الناصر .. ايران منذ اول يوم من الثوره المشؤومه اعلنت تصدير الثوره لدول الجوار وبدأت بإستفزاز صدام بعدة حوادث على الحدود الذي جعل صدام يبدأ الحرب على طريقة اتغدى فيهم قبل ان يتعشوا فيا .. صدام لم يستشير احد وقد غزا الكويت دون استشاره ولو ان الاردن لديها نفط لغزاها صدام . اما عن التفاوض فقد سبق لامريكا ان فاوضت ايران في اثناء حكم اوباما اي انه ليس جديد ان تتفاوض امريكا مع ايران فهذا من حقها ولا يعنينا . ما يعنينا هو ان تكف ايران في تدخلاتها ودعم مليشيات في بلداننا العربيه . ايران جاره كما قال سمو ولي العهد لكن الى الان جارة سوء نتمنى ان تعود الى رشدها وتعدل سلوكها وتحترم جيرانها العرب ولا تتدخل في شئونهم ..
    تحياتي لك ..
    ارجو النشر مع جزيل الشكر

  17. إلى أحمد ناصر

    أوباما لم يغرق المملكة العربية السعودية في مستنقع اليمن ، بل تدخلت من أجل إيقاف البعد الفارسي المصطنع في تلك المنطقة
    وهي مصلحة لجميع العرب قبل أن تكون مصلحة للمملكة العربية السعودية بذاتها ، اندفاع بعض الأشقاء من الشيعة الى الحضن الفارسي هو ما يخل باستقرار المنطقة العربية وهذه ليست طائفية مقيتة كما يدعي من لا تعجبه الحقائق وإلا لماذا تصر إيران على تسمية الخليج العربي بالخليج الفارسي وتستدعي السفير تلو الآخر من أجل ذلك لو أنهم مسلمون كما تدعي يا أمين (: ؟؟!!

  18. “تركيا أردوغان” حليف “ثابت” للولايات المتحدة وسيبقى كذلك حتى يقرر الناتو خلاف ذلك. “مغامراته” الأخيرة واللاحقة هن في الواقع مهمات ينفذها نيابة عن “العم سام”. السيد اردوغان ليس منفصلا في حيله عن استراتيجية الحلف الأطلسي.

  19. النظام التركي يقع تحت منظومة الناتو الامريكي الاوربي وعلاقات متميزة مع الصهاينة. هذه حقيقة اولية.
    اوردكان لم يخرج عن ضوابط هذه المنظومة. وبل استجاب لمطاليبها كلها، فعلاقات وتعاون مع الصهاينة، ودعم لداعش وحصار لسوريا.
    واصطدم اقليميا بتصرف شخصي مع السعودية ومصر حسب ما تتطلبه مصالحه وليس من اجل شعوب المنطقة.
    ومن يتحرك في علاقاته حسب مصالحه يظهر عليه التغير في علاقاته، وخاصة مع الدول العربية.
    ولكنه لم يجرأ ان يفعل ذلك مع منظومة الناتو لانه مرتبط بمواثيق معهم لا يستطيع التلاعب عليها.
    اوردكان ستكون له نهاية مأساوية، وخاصة انه يتحمل مسؤولية دماء ابرياء قتلوا بيد داعش التي دعمها، وايضا بسبب الفساد المالي الذي يلاحقه ويلاحق صهره.

  20. Ekhwane is as any political party is looking for government through election. There are alot of Jewish and Christian political parties in Israel and west. The problem is that one of there issue is the land of Palestine and here is the issue, then they have to be attacked by all worlds including Al Mughtarb Jordanian person.

  21. أردوغان تخلّى مؤقتا عن ورقة “الإسلام السّياسي” فى محاولة انقاذ ما يمكن انقاذه قبل الانتخابات الرئاسيه فى تركيا .

  22. الى جوقة المطبعين و المتصهينين و المطبلين على هذا المنبر .. ان الشمس لا تغطى بغربال.. كما يقال.. و ان كافة محاولات الكذب و التزييف و التضليل التى تقومون بها .. لن تنفعكم و لن تغطى على الحقيقة .. بأن أنظمة التطبيع و العمالة و الإجرام التى تدافعون عنها .. هى واضحة و أسماءها معروفة الجميع و تتداولها كافة وسائل الاعلام الاجنبية من اوروبية او امريكية الى عربية .. و هى تمارس هذه الدعارة السياسية و النفاق و الاجرام .. و ادوارهم القذرة فى سوريا و العراق و ليبيا و فلسطين ظاهرة للعيان فى خدمة الأجندة الصهيو أمريكية.. من السلطان العثمانى الجديد إلى امارات البترودولار و حكومة التطبيع المغربية مرورا بنظام العسكر فى السودان ..
    ان دماء الأبرياء التى أرهقت على أيدى تلك الأنظمة الإجرامية و تنظيماتها الإرهابية في سوريا و اليمن و العراق وليبيا لن تذهب هدرا .. و ان الدمار الممنهج الذى مارسته فى تلك الدول لن ينس ابدا .. بل سيأتى اليوم الذى ستحاسب فيه على ذلك.. و ان الساكت عن الحق شيطان أخرس.. فما بالكم عن الداعم و المساند و المبرر لتلك الجرائم و الإرهاب و التدمير و القتل .. فهو شريك حقيقى فى تلك الكوارث و المصائب التى يعانيها وطننا العربى من المحيط الى الخليج.
    و ان غدا لناظره قريب..

  23. احمد الناصر
    كل من الخميني وآل سعود مسؤولان عن الدمار في إيران والعراق وسوريا واليمن ولبنان

  24. لان سورياالعروبة لم تطبع مع الكيان الصهيوني مغتصب ارض المقدسات ارض فلسطين الحبيبة
    دمرها الخليفة اردوغان
    حسبي الله عليه

  25. حتى قناة الجزيرة تغير الخط
    و تغير الشعارات و الشعاير و الشعير
    و الرأي .. وردي فاتح
    و الكل يمسحها في : ’’ على حد تعبيره ’’ .
    شكرا على القراءة .. لا نذهبوا بعيدا . !!!
    الخطوط الحمراء .. رعاية .

  26. اردغان أربك المجتمع العربي والمجتمع الاسلامي
    ردنا عون طلع فرعون

  27. إلي الأخ الذي وجه رساله باسمي
    الخيانه لا دين لها ولا تقتصر على بلد معين لأن اصحاب النفوس المريضه الرخيصه تجدهم في كل مكان..أما عن سلطة التنسيق الأمني فهؤلاء لا يستحقون إلا الاحتقار أنا بعرف من الذي ساهم في بناء الجدار العازل ومن يقدم الباطون لبناء المستوطنات هؤلاء حثاله سفله باعوا وطنهم من اجل المال تماما مثل من يسمونهم ثوار سوريا وماهم إلا ارهابيين استخدموهم مشغليهم لمارب خبيثه ولمصلحة إسرائيل فهم ايضا لا يستحقون إلا الاحتقار…مع خالص تحياتي وكل عام وأنت بخير

  28. اردوغان و نظامه السياسى مأزومان داخليا و خارجيا .. لذا .. نجد السلطان العثمانى الجديد يحول جاهدا البحث عن مخرج من فشله المزدوج من خلال اللعب على الحبال.. و لكن يبدو أن زمنه و دوره و صلاحيته الأمريكية انتهت و أصبح يشكل عبئا على أمريكا و سياساتها فى المنطقة .. و بالتالى لابد من التخلص منه و إيجاد البديل التركى للمرحلة القادمة..
    ناهيك عن الدور التركى القذر و الاجرامى فى كل من سوريا و العراق وليبيا خدمة للاجندة الصهيو أمريكية فى تدمير تلك البلدان و قتل أبناءها.. و خاصة أن تركيا تربطها علاقات قوية سياسية و أمنية و اقتصادية و ثقافية مع الكيان الصهيوني و مازال العلم الصهيونى يرفرف فى كل من أنقرة و اسطنبول و مازالت السفارة و القنصلية التركية تقوم بدورها فى تل أبيب و القدس على أكمل وجه .. و ما شعارات تركية الكاذبة و المضللة عن دعم فلسطين و الدفاع عن المقدسات الإسلامية و حقوق الشعب الفلسطيني ماهى الا لذر الرماد في العيون و الضحك على المغرر بهم أو على البسطاء و السذج من أبناء شعبنا الفلسطينى و أمتنا العربية والإسلامية .. تحت عباءة الدين الإسلامى.. و الاسلام منهم براء .. فى حين انهم يختبئون تحت العباءة الأمريكية لتسويق مخططاتهم المشبوه و تنفيذ أجندتهم الاستعمارية في المنطقة.
    و ختاما .. لو الكلب ذيله بنعدل.. بنعدل حال أردوغان و
    حركته الاخونجية.. و فاقد الشئ لا يعطيه.. حيث أن نهايته محسومة و قريبة إلى مزابل التاريخ.. و خاصة بعد انكشاف دوره الوظيفى المرسوم له من قبل أمريكا و الصهاينة تركيا و عربيا و أوروبيا و انتهاء صلاحيته و هذا الدور القذر فى المنطقة .. و البحث عن بديل تركى آخر للقيام بدور و وظيفة جديدة مستقبلا ..

  29. بل كانوا يتلقون علاجهم في مستشفيات إسرائيل هل يوجد عار أكثر من عارهم هذا…
    يوجد لدينا نحن الشعب الفلسطيني خونه وانذال لا يتعالجون فقط في المستشفيات الإسرائيلية ولكن يعالجونهم ويبنون لهم جدران ويوجد في شعبنا الفلسطيني من يسبح بحمد إسرائيل ويتباها بها وبجنسيتها وجواز سفرها
    فلا يمثلون الشعب الفلسطيني مثلما لا يمثل الشعب السوري قله قليله من مرضى النفوس خصوصا أولائك الذين يدمرون أوطانهم ويبيعون كل شيئ من أجل لا شيئ
    اذا يوجد عار أكثر من عار من يتعالجون في مستشفيات إسرائيل واخرون يطردون شعوبهم ويستبدلونهم بقوم آخرين
    العار يملأ العالم والشعب السوري عندما قرر أن يثور وقدم ملايين التضحيات ليس أردوغان إلا أحد المستثمرين في ارض مشاع
    الذي بيته من زجاج لا يرمي على الناس حجاره

  30. سوف يخرج من سوريه رغماً عن انفه وأنف من يشد على يده
    لأن ساعد المقاومه القوي مرغ أنوفهم في الوحل
    عاشت سوريا 🇸🇾 الأسد

  31. يبدو ان الردادي هنا لتوزيع الشهادات واعطاء الجوائز .. رغم ان كلامه مثل اصنام اجداده ايام قريش .. وبني قريظة فهو لا يضر ولا ينفع .. اسمع يا بلعام الردادي .. فانت تارة مع اردوغان وتاره ضده حسب متابعتي لبعض تعلقاتك .. اردوغان يكره كل الوطن العربي من المحيط الهادر الى الخليج الثائر .. والسوريون لن ينسوا ابدا اجرامه العسكري ممثلا ب 3000 فصيل همجي حقير في سوريا .. ولن ينسوا الجرائم الاقتصادية من باقي الدول العربية .. اما عن حضرتك .. فقد ظهر علاج جديد للحد من الفوبيا الايرانيه . موجود في الصيدليات .. اسئل الله لك مزيدا من الرعب والخوف والهستيريا

  32. أول انقلاب اوردوغان كان على المرحوم نجم الدين أربكان والذي سعى بدور إلى إنشاء تكتل إسلامي اقتصادي على غرار التكتل الاقتصادي الأوروبي
    ومن الواضح ان انقلاب اوردوغان على معلمه أربكان كان مطلبا غربيا وعربيا
    وفيا يخص الدولة العثمانية سقوطها وسقوط روسيا القيصرية وتولي البلاشفة السلطة وعزل الكنيسة الروسية الارثودكسية ضاعت آخر حماية لفلسطين
    سايكس بيكوا كان يشمل كل مناطق السيطرة العثمانيين اي اقتسام أيضا تركيا الحالية وكان الأقاليم الكردية من نصيب فرنسا
    وجزاء كبيرا من الأناضول لليونان لكن الوطنيين الأتراك والقيادة كمال اتتاتوك افشلوا سايكس بيكو في جانبه التركي
    أما وقد نجح فيما يخص بلاد العرب يا ليتنا كعرب كانت عندنا وطنية الأتراك

  33. السيد المغترب ،،
    كلامك صحيح تماما
    لكنك نسيت ال سعود ودورهم في تدمير الامة العربية وتشويه اسلامها
    دواعش ال سعود مع دواعش اردوغان دمروا سورية وكانو اهم ادوات امريكا لتنفيذ المشروع الصهيوني في منطقتنا العربية

  34. المدعو MRA يعلق بطريقة طائفية ومذهبية مقيته ولا دخل لها بالسياسة فيتهم طائفة بأكملها بأنها باعت دينها ودنياها لصالح الفرس كما يسميهم. هؤلاء الفرس المسلمين ايها المشبوه المجهول الهوية، وقفوا الى جانب الشعوب العربية في مقاومتهم للاحتلال وكانوا شريكا في الانتصارات والصمود على كل الجبهات حين تخلت انظمة العربان عن شعوبها وتآمرت عليها وسلطت السيوف على رقابها خدمة للمشروع الصهيوني.
    واحدهم يجيبه:
    “الاخ الفاضل MRA .. شكرا لك على التعليق .. احسنت
    تحياتي وتقديري لك “.
    من يُعجب ويثني ويحيي المعلقين الفتنويين المذهبيين المقيتين، عليه ان يكف عن الصراخ والعويل والبكاء والتباكي وذرف دموع التماسيح متهماً الآخرين بأنهم يسيئؤن لبلده.
    فضح الانظمة العميلة والمأجورة والمطبعة مع الكيان الغاصب، هو عمل مدان. اما اهانة الاديان والطوائف والمذاهب فهو مبارك من الفاضل..

  35. يعد التحية والسلام على أصحاب المقام وزوار وأحبة المقام .مقام السمو الفكري ومنبر أهل الحق رمضان مبارك لكم ايها الاوفياء لعقيدتكم ولعروبتكم ولاوطانكم دون نسيان اهل القدس المرابطين الدين ننحني لهم شكرا على ما قدموه وسيقدموه من تضحيات من أجل أمة وعدها ربنا بالنصر وبعد ايها الاخوة الكرام من سداجة القول إن نظن ان أردوغان يتحرك بملىء ارادته فالصراع العالمي على القيادة والزعامة وما للشرق الأوسط الإسلامي من أهمية كنقطة ارتكاز لجميع الأحداث العالمية وفي إطار الإستراتيجية الأمريكية لراب الصدع وانقاد ما يمكن انقاده من هيمنة وسيطرة على مجريات القرار العالمي امر هؤلاء بخلق احلاف جديدة على أسس الصراع المستجد عالميا أما الشعوب ومستقبلها للأسف الشديد لامحل لها من الإعراب وإنما محاولة أمريكية للتخلص من ارث سياسي سببه فشلها الدريع في سياستها الشرق أوسطية ومحاولة جديدة لتدجين الشعوب . وأقول لهؤلاء الأسود الإسلامية غير قابلة للتدجين . واهن من يظن ان شطحات أردوغان السياسية ستعيد لأمريكا هيمنتها على شعوب الإسلام والمثال الفلسطيني واضح للعيان فرغم عمالة زمرة اسلوا وتسليم ترامب للقدس والجولان وعاصفة التطبيع المجانية فالشمس الفلسطينية العربية الإسلامية تزداد سطوعا وكيانهم في طريق الانقراض .نصيحة بماء الدهب لاردوغان ولحكام وأصحاب القرار في الوطن العربي الإسلامي العصمة اليوم بيد الشعوب بعد الله والأمر يرمءد لله رب العالمين والله المستعان

  36. الی الاخ غازی الردادی والذی یفکر فی هذه الاجوا و علی طریقته
    المشکله لیس فی ایران؟؟؟
    المشکله الاساسیه هی الذی انتم تفکرون به لجم ایران ولیس بالتعاون معها
    ابتداء من الثوره الی یومنا هذه قمتوا به تحریض صدام
    وتحریض الاقلیات فی ایران و وانشاتم القاعده وداعش واخواتها وتعاونتم حتی مع الشیطان والسلطان
    ولاکن لن تنتبهوا الی مصالحکم ترامب اخذ منکم فاتوره الحمایه
    اوباما ادفعکم الی مستنقع الیمن
    مفاوضات مع اسرئیل کرما لعیون بایدن وهو الان یفاوض مع الایرانیین ولا نظر الی مطالبکم فی الحضورعلی الطاوله معهم
    العالم یتفاوض فقط مع القوی ولا مع الضعیف اردوغان سوف یدیر ظهره لکم عند الشده
    ایران لها مصالح ومنافع قومیه واستراتیجیه ویدافع عنها حتی اخر نفس ایران دوله جاره وموثره فی الاقلیم و
    الطریق الامثل والانجح هو تفاوضکم مع الایرانین مباشره و وجه لوجه ولا من خلال الامریکی و الترکی
    تحیاتی

  37. الأرمن قبلوا أن يكونوا خنجر غدر بيد فرنسا التي مونتهم بإقامة أرمينيا الكبرى
    مما ادخل هم في حروب مع باقي القوميات الأخرى او التي رفضت هكذا مشروع
    لقد تم تجهيز جيشا من المرتزقة الأرمن لاحتلال استنبول تدعمه فرنسا
    لكن الأتراك بقيادة أتاتورك الحقوا الهزيمة بفرنسا المرتزقة الأرمن برغم الدعم البريطاني لهم
    وكما نص اتفاق سايكس بيكو اندفع الجيش الفرنسي مع الأرمن المرتزقة إلى سوريا ولبنان لكنهزيمة نكراء حلت بهم
    على يد الجيش التركي
    عندها أدركت فرنسا بأن عليها ان تلقاء إلى سياسة ا لمهادنة وتركت الأرمن المرتزقة يواجهون الإبادة في أرض المعركة حيث ان الجيش الفرنسي انسحب دون اعلامهم بذلك وأنهار حلم الأرمن أرمينيا الكبرى

  38. الى
    غازي الرداديYesterday at 10:56 pm
    الاخ طبيب نفس من غير شهادة زباله او خواجه .. ماطلبوا منك محاضره عن اجرام ايران والنظام السوري وبوتين الجبان . يا اخ خواجه العثمانيين دافعوا عن بلادك ستمائة عام وبعد ذهابهم استولى الغرب على كامل بلاد الشام .. اقرأ التاريخ جيدا ..
    تحياتي لك ..

    العثمانيين جعلوا الجهل في بلاد المسلمين و
    و كتب التاريخ الي انت بتقرائها هيا صناعة ال سعود مزورة و ما هي قصتك هل فضلت صورايخ في طربوش عثماني فرخ الحيه .

  39. يا سيد عبد الباري، في السياسة ليست هناك صداقات دائمة ولا عداوات دائمة ولا ولاءات دائمة، هناك فقط مصالح دائمة. فقه المرحلة يقتضي أنه ما كان يعتبر بالأمس مشكلة قد لا يكون كذلك اليوم ومن يعتبر عدوا اليوم قد لا يكون كذلك غدا. السياسة لا تخضع لمنطق. مثال: إيران الشيعية مثلا تساند أرمينيا المسيحية ضدا على أذربيجان المسلمة ذات الأغلبية الشيعية. يقول المنطق إن العقل لا يقبل هذا لكنها لعبة السياسة. هناك عدة دول وقفت بالأمس ضد نظام بشار الأسد، وهي اليوم قد تعيد العلاقات معه. الدول الأربع التي قطعت علاقاتها بقطر وعادتها أشد العداوة عادت اليوم لمواصلة العلاقات حتى دون تحقيق مطالبها ال١٣. عندما قامت السعودية والإمارات والبحرين ومصر بمقاطعة قطر، أعلنت موريتانيا أيضا قطع علاقتها بقطر!!! ما علاقة موريتانيا بالأمر؟؟ إنها المصلحة ( المادية ربما) التي حققتها من خلال دورانها في الفلك الإماراتي. دول عدت جرت بينها حروب وشاءت الأقدار أن تصبح هذه الدول حليفة لبعضها. يقول مثل فرنسي: ” فقط الأحمق (أو الغبي) هو من لا يغير رأيه”. هكذا هي المصالح، قد تجعلك اليوم مع وغدا ضد. السياسة لا منطق لها.

  40. لماذا “يُغَيِّر” أردوغان مُعظم سياساته
    الأمة العربية محظوظة بأن سخر الله لها من يتقن قراءة الأحداث الجارية ويحللها تحليلا منطقيا يقنع القارئ الواعي ويوقظ في القارئ العادي فهما منطقيا .
    سعِدت اليوم ، كما أسعد في كل يوم أقرأ فيه لأستاذنا الموفق ما يتحفنا به نحن قراء « صحيفة رأي اليوم « سعدت بتحليله للأخبار الجديدة حول تحول سياسة الرئيس التركي مع مصر والسعودية من أقصى العداء إلى الود والتعاون .
    ولكن المتابع لسياسات الزعيم التركي يلاحظ أنه عملي أو براجماتي بالتعبير المتداول ، بمعنى أنه لا يجد حرجا في تغيير سياساته عندما يدرك أنها لم تعد في صالحه وصالح بلده . وهناك مواقف كثيرة توضح ذلك ، لايسمح المجال لذكرها الآن . ولعل ما ذكره الأستاذ عبد الباري ، حفظه الله ، من أن الخطوة الثانية قد تكون نحو سوريا بالمصالحة معها يؤكد ما قلت .
    إنني لا أستغرب ذلك ، بل أتوقع هذا التوجه ، وآمل أن يتحقق . فذلك خير لتركيا ولسوريا وللمنطقة . ولو كان هناك بعد نظرمنذ البداية ، لما دمرت سوريا وقبلها العراق ، ولما قامت حرب اليمن ، وتدمير ليبيا من قبلها .
    شكرا أستاذ عبد الباري ، وسلمت يداك .والحمد لله على كل حال. والنصر لإخواننا المجاهدين في القدس.وفي كل فلسطين الغالية. ولينصرن الله من ينصره . ذلك أمر لاشك فيه . والحمد لله على كل حال .همام الليبي.

  41. الاخ العزيز المزروعي .. تحياتي لك اخي الكريم وللشعب المغربي الشقيق واشكرك على تعليقك الرائع ..
    احترامي وتقديري لك ..

  42. الاخ الفاضل MRA .. شكرا لك على التعليق .. احسنت
    تحياتي وتقديري لك .

  43. كل من تكالب على سورية و دمرها يتهاوى الآن، بدءا من اردوغان مرورا بقطر و السعودية و الإمارات و الصهاينة و الإمبريالية…
    خط المقاومة خط شريف و ستكون له الغلبة في الأخير. أما العملاء فسيبقون لعبة في أيدي رؤساء أمريكا حسب مزاج كل رئيس

  44. اثبتت الايام ان سياسات السلطان الواهم رجب تخبطيه وجابت العداء لتركيا و ان في الاداره المصريه تقود سياسه عميقه

  45. لم تتقدم اوربا والعالم الصناعي الا عندما ترك الدين جانبا وتبع العلمانيه نهحا وقانونا وصناعة ووضع شعار الدين لله ووالوطن للجميع العرب يتنفسون وينامون ويصحون ويفكرو بالدين ينظرون الى العالم باعين طايفيه ومدهبيه فلا افلحو دينا ولا دنيا

  46. .
    — لكي يضمن الغرب ابقاء هذه الامه ضعيفه متفرقه منهكه جعل لها تركيا واسرائيل خصمان من الخارج والاخوان المسلمين من الداخل وهم الاكثر تاثيرا لانهم بيننا .
    .
    — تحالف الاخوان مع اردوغان والارهاب الدولي لتدمير سوريا دون ادني رحمه باهلها لا يجوز ان ننساه ابدا لانه لم يقتصر على اخوان سوريا بل بمؤازرة الاخوان في كافه البلدان اما بالدعم المباشر واما بالصمت .
    .
    — هذه الجماعه تم تاسيسها لتكليفها بالسيطره على التعليم وتزوير التاريخ ليصبح ما يطلع عليه الناس ليس العبر والقيم الاسلاميه بل مظاهر و قصصا ساذجه اقرب لروايات العجائز للاطفال ، كل ذلك ليبقى العقل العربي والاسلامي معلبا بالقالب الذي صنعه له الحكم العثماني واورثه الغرب للاخوان المسلمين وكلفهم بحفظه.
    .
    — اردوغان يحب الا يهمنا نجاحه او سقوطه ما يجب ان نهتم به هو انهاء تاثير تنظيم الاخوان بكشف دورهم عبر التوعيه ( فلا تقدم لامتنا وهم بين ظهرانينا يحبطون كل جهد اصلاحي )
    .
    .
    .

  47. أردوغان إخواني لايملك مبدأ ويعرف من أين تأكل الكتف ولا يحتمل ضغوطات كإيران ولكن ستضل علاقاته مع إيران ممتازه ويحلم الإخوان بانه سيهاجم او يقاطع إيران ووصل التبادل التجاري اكثر من 35 مليار دولار من الغاز والنفط الإيراني، يريد ان يهدأ اللعب قليلا فضغوطات بايدن واعترافه بجرائم ضد الارمن ورفض الإتحاد الأوروبي أن تكون تركيا جزء منه وتنامي قوة إيران واحتمال رضوخ أمريكا لكل الشروط الإيرانيه وتراجع قوة الأمريكان في الخليج، كل هذه الاسباب جعلت الإخواني أردوغان أن يعيد حساباته وهذه هي السياسه ولن يكن أحمقا وجاهلا فتركيا لا زالت هي الأقوى عسكريا وائدة العالم الإسلامي وتحديدا السني.

  48. لدي أردوغان طموح بالوصول بتركيا الى دوله كبرى في المنطقة
    ويصبح لها تأثير مهم ولكن سرعان ما تراجع عن كل قراراته
    لا يستطيع التابع الخروج عن من يتبعه
    ألازدهار زيادة النمو ألاقتصادي له ثمن وهو عدم الخروج عن
    الحد مطلوب

  49. الاخ طبيب نفس من غير شهادة زباله او خواجه .. ماطلبوا منك محاضره عن اجرام ايران والنظام السوري وبوتين الجبان . يا اخ خواجه العثمانيين دافعوا عن بلادك ستمائة عام وبعد ذهابهم استولى الغرب على كامل بلاد الشام .. اقرأ التاريخ جيدا ..
    تحياتي لك ..

  50. نجاح اردوغان في كل تدخلاته العسكريه واضح وضوح الشمس ففي ليبيا منع سقوط طرابلس في يد المجرم خليفه حفتر وفي سوريا منع سقوط ادلب في ايدي النظام الطائفي مما سينتج عنه تهجير 3 الى 4 مليون سوري الى تركيا امافي اذربيجان فتم تحرير اقليم قره باح المحتل من قبل الارمن اما عن هزيمة النظام المصري في الصراع على مياه النيل وهزيمة السعوديه والعرب عامة في اليمن فحدث ولا حرج للاسف الشديد

  51. أخيرا بدأ أردوغان يتعقل والمصالحة التركية مع المملكة العربية السعودية ومصر هو الحل الأمثل لتفعيل محور إسلامي قوي في مواجهة فارس وأذرعتها من الشيعة الذين باعو دينهم ودنياهم لصالح الفرس وتمددهم على حساب أهلهم في المنطقة العربية.

  52. اذا كان اردوغان فشل ليبيا كان اللواء المتقاعد خليفة حفتر هو الذي يجب ان يحكم ليبيا الان النظام العسكري كما كانت تتمنى مصر والامارات والسعودية ليس تشكيل حكومة الليبية جديدة رءيسها الموالي تركيا دليل زيارته الرسمية اولى كانت تركيا رفض التراجع الاتفاقات موقعة بين تركيا ليبيا رغم ضغوطات اليونان القوات التركية مازالت موجدة في الاراضي الليبية بالعكس ليس التراجع بل الدهاء جديد اردوغاني بي المصالحة مع مصر يكون اردوغان نجح في كسب الخصم القوي صعب متل مصر الى جانبه تحييده وايضا كسب السعودية والامارات ربما الاسراءيل تعود اليونان معزولة كما كانت قبل الربيع العربي هذا هو هدف اردوغان هو افشال التحالف شرق المتوسط اقامته اليونان تركيا لن تنجح الخطة التركية الا بالكسب مصر العلاقات التركية المصرية كانت داءما افظل الاحوالها لم تتدهور علاقات الا بعد سقوط حكم الاخوان لا نليى خدمات كبيرة قدمها مبارك تركيا اثناء الازمة مع سوريا توصل الاتفاق اضنة كان معظم بنوده في خدمة تركيا استخدمته لاحقا في توغل العسكري داخل سوريا اصبح مصيرها بسظ الاطراف الدولية متحكمة في الازمة تركيا جزء منه هذه الاطراف ليست في حاجة الى النظام الاسد لن يفيدها في شيء سياسيا ولا الاقتصاديا اردوغان لا يتراجع سياسيته الل اذا كان يجني منها مكاسب اردوغان لن يتراجع بالمجان بدون المقابل

  53. على تركيا وايران الانسحاب من الدول العربية
    تدخل هذه الدول في السؤول العربية. اد الطين بله.
    ثم بعد ذلك تكون علاقات متكافئه بينهم

  54. من يذكر السلطان اردوغان رجاء قف احتراما لهذا السلطان
    في أقل من عقد اي من فشل الانقلاب إلى الآن رفع تركيا من ١١١ إلى g20
    وقريبا g10
    قل لي ماذا فعل ملكك أو رئيسك
    هعهعهع

  55. بعد انتشار وباء كورونا وتوقف حجيج المسلمين الی بلاد الحرمين، تحولت هذه البلاد الی حجيج الفاشلين.
    يحج اليها الصهاينة الفاشلين و المهزومين في لبنان وغزة والمرعوبين من الحزام الناري الصاروخي الذي يتراكم ويزداد قوة، كماً ونوعاً يوم بعد يوم.
    يحج اليها منصور هادي ومحمود عباس المنتهية صلاحيتهم والذين لا يستطيعون في اي اجتماع، البقاء يقظين لاكثر من خمس دقائق قبل ان يغلبهم النوم ويدخلون في سباتهم العميق..
    الآن يحج اليها اردوغان الفاشل بكل سياساته والذي لم يعد يجد صديق حوله من كثرة اعدائه فلجأ الی من اتهمهم بالأمس بالقتل والنشر والتذويب.. لكن لا مانع من بيع دماء خاشقجي ما دامت تركيا والسعودية قد اجتمعتا علی بيع دماء شعوب باكملها في سوريا والعراق وليبيا واليمن..
    الفاشلون يحجون اليكم يا سيد ردادي، بعدما يفشلون وتحترق اوراقهم، اما الشرفاء فتدعونهم للتباحث وتلقون القبض عليهم كما فعلتم سابقاً مع قادة حماس ومع المفاوضين اليمنيين، او انكم تدعونهم لتكريمهم وتغدرون بهم في عمل يفتقر الی الشهامة والمرؤة والنخوة العربية التي تدَّعونها، كما فعلتم بالأمس مع الفنان اللبناني سمير صفير في مشهد يؤكد انكم لم تتعلمون شيئاً من حادثة احتجاز الحريري ونشر الخاشقجي.

    ستبقی ايران شوكة في عيون الحاقدين وستبقی تتدخل لنصرة الشعوب العربية رغم انف المطبعين. ستبقی سند ومدد للمقاومين والمناظلين والشعوب المقهورة، طالما تخلت الانظمة العربية المطبعية والمنهزمة والجبانه عن دورها هذا وانشغلت بالتهاوش والتآمر وحصار بعضها البعض وبخلافاتها التي عجزت جامعتها العبرية عن حلها بعد مرور سبعين عاما علی تأسيسها.

  56. تحياتي لك يا أستاذنا الفاضل ابو خالد
    أردوغان سياسي محنك، لذالك هو يفعل ما يراه مصلحة لتركيا

  57. الاخ قارئ الكف .. اذا كان اردوغان فاشلا وهو من اوصل تركيا الى ضمن المركز العشرين الاقوى اقتصادا وبدون نفط وغاز فماذ تسمي الرؤساء العرب وجارتهم الذين يمتلكون كل الثروات لكنهم جعلوا بلدانهم ضمن المركز العشرين ولكن من الاخير ..
    تحياتي ..

  58. الاخ الفاضل عبد الحكيم كندا .. أحسنت يا اخي بارك الله فيك ..
    تحياتي وتقديري لك ..

  59. لقد وصل السلطان العثمانى الجديد فى سياساته الخارجية إلى طريق مسدود .. و بالتالى تفاقمت أزمات نظامه السياسي داخليا و خارجيا.. و أصبح فى وضع لا يحسد عليه..
    لذا .. فإنه يحاول جاهدا الآن اللعب على كافة الحبال .. لعل و عسى ان يحقق شيئا ما .. و لكن فاقد الشئ لا يعطيه.. و اردوغان و سياساته البراغماتية .. المبنية على المصالح .. لا مبادئ و لا قيم إنسانية أو أخلاقية تعرفها .. من هنا نجده تارة هنا و تارة هناك .. فلا صديق دائم عندهم.. وهذه صفة جوهرية من صفات حركات الإخوان المسلمين ..
    وختاما .. اذا بنعدل ذيل الكلب بنعدل حال أردوغان و حركته الاخونجية..

  60. اللهم اصلح حال العرب والمسلمين.
    خطوة في الاتجاه الصحيح وعلى ايران والسعودية ان تتجه الى المصالحة حتى ترتاح الشعوب.
    انتشر الخوف والرعب والفقر والجهل بين الشعوب العربية والاسلامية بسبب ذلك. وفي نفس الوقت اسرائيل تقوى اقتصاديا وعسكريا وفي احسن حالاتها.
    فرق تسد

  61. ثلاث دول لهم علاقات مع الكيان الصهيوني، فلا نستغرب من هذا التقارب المصلحي اللي راه يسير بينهم .

  62. الى خواجة فلسطين
    لا تعتقد لأنك غيرت اسمك الى طبيب نفس بشهادة زبالة ، سوف يغير العثماني اسمه ،
    اسم العثماني موجود في دول عربية شمال أفريقية .
    لا يوجد اتراك اسمهم عثماني .
    مبروك عليك اسمك الجديد ، لابسك تماما . يلقب لك تماما ، مع الاعتذار لفيروز يلبقلك شك الألماز

  63. الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رجل دولة وطني و قاد تركيا نحو الافضل ، لكنه أخطا حينما حاول لي دراع المملكة العربية السعودية و معاكسة مصالحها.
    الان يحاول التكفير عن خطءه و هدا شيء ممتاز، و أعتقد انه يحاول التفرغ لمواجهة أوروبا التي تعمل جاهدة لتنحيته.

  64. لا لا لا يا غازي يا ابن العم 🤣🤣🤣🤣
    كلمتك تستطيع تركيا ان تشطب إيران في ظرف ساعات تذكرني بواحد قال ( نستطيع اجتثاث الحوثيين خلال بضعة أيام) . الله يرجك يا شيخ ضحكتني وايد.
    بعدين حاشر الشقيقه (العظمى) معاهم ليش،، ولا تدري. مثل ما تريد يبه. اصلا انت صرت من المنكهات المعتاده بتعليقاتك مثل الملح و الفلفل الأسود على سفرة الاكل.
    هههههه الله يسامحك اذا جاني فتق من كثر ما ضحكتني 😂

  65. يا استاذ عبد الباري اردغان لا يستطيع الخروج من تحت عبائه
    الولايات المتحده يستخدم قتل المسلمين في كل مكان سوريا والعراق وليبيا واليمن ونسي ان هناك اقصى
    قطع الماء عن سوريا والعراق ولا زال بعض المغشي على قلوبهم يصفقو له
    الحاصل الان استاذ عبد الباري ان كل محاولات الصهيونيه العلميه من تدمير الشرق الاوسط وتسليمه لاسرائيل بعد الصمود الاسطوري لسوريا وايران واليمن وغزه وحزب الله
    لن يوجد افضل من من اردغان من اجل استغلاله لتركيع محور المقاومه وهذا كل هم واشنطن عندنا
    لن تجد خيرا في من يقطع الماء عن سوريا والعراق
    ومن سرق بترول سوريا والعراق على مدى عشرون عاما بالتعاون مع شركات اسرائيليه ويحاول سرقه بترول شرق المتوسط بالتعاون مع شركات اسرائليه

    سينتهي دوره قريبا

  66. ليست تركيا الوحيدة التي تدخلت في العالم العربي.
    امريكا، روسيا وايران واسرائيل تدخلو في الدول العربية
    تركيا مثل غيرها تبحث عن مصالحها ، نجحت في اماكن وفشلت في اماكن كباقي الدول.
    تركيا مزدهرة اقتصاديا اكثر من ايران والدول العربية. ومن الدول العشر الاقوى اقتصاديا.

  67. مهما كان سبب تغيير اردوغان لسياساته ، فهي الآن تتماشى مع ما يطالبه به الشعب التركي .
    ما حدث داخل القنصلية السعودية هي مسألة سعودية حسب القوانين والأعراف الدولية ، ولا علاقة لتركيا بها ، وحل القضية ، والمحاكمة ، والأحكام من اختصاص المحاكم السعودية ، وحسنا فعلت الحكومة التركية بالاعتراف بنتائج المحاكمة ، وحسنا فعل اردوغان بتغيير سياساته والتقرب من السعودية ومن مصر لمصلحة الدول الثلاث وشعوبها .
    الاحتلال الصهيوني يرتكب جرائم عديدة يوميا ضد الشعب الفلسطيني ، ولا نرى اي احد في الغالب من الكتاب او المعلقين يعير هذه الجرائم اهتماما كبيرا مثل الاهتمام باي خبر هامشي عن السعودية او عن تركيا .
    نتمنى ان تحذو ايران حذو تركيا وتمد يدها للتعاون وبدء العلاقات الطيبة بينها وبين الدول العربية وخصوصا السعودية ، وان تتوقف ايران في التدخل في شؤون الدول العربية من العراق ولبنان وسوريا واليمن ، وتتوقف عن دعم الأحزاب والحشود والمنظمات والمجموعات المسلحة التي تعمل على خلق عدم الاستقرار في هذه الدول .
    اخيرا نتمنى انتهاء الحرب في اليمن وفي سوريا وليبيا وانسحاب القوات التركية والمجموعات المسلحة من سوريا وليبيا ، وعودة العلاقة الطبيعية بين تركيا وسوريا . تحياتي

  68. بني يعرب لا تامنوا الترك بعدها بني يعرب ان الذئاب تصول. ان الترك وعلى مر العصور هم سبب مآسي العرب

  69. الى اخي العزيز
    محمود الطحان
    Today at 5:43 pm (1 hour ago)

    بعد التحيه
    نعم و اعترف امريكا في مدبحة الشعب الأرمني المسكين على يد الإمبراطورية العثمانية سوف يفتح باب المحاكم الأمريكية و الاروبيا ضد تركيا و أرمينيا سوف تحصل على أموال كثيرة جداً جداً جداً جداً من تركيا
    على الملايين من الأرمن الضحايه المساكين و العنه على هيك حكم ظالم عثماني .
    و أنصح كل شخص إسمه عثماني أن يذهب و يغيره و الان .

    ملاحظه و الان محامي في الدول الغربية يحضرون الشوك و السكاكين في المحاكم
    من أجل اكل تركيا أردوغان و مدارس دول الغرب يعلمون اطفال المدارس عن اجرام تركيا أردوغان في سوريا و لا تنسى ابني الصغير يذهب في مدارس الغرب .
    و طلبوا مني أقدم محاضره عن اجرام تركيا أردوغان و العثمانيين .
    مع أطيب التحيات و رمضان كريم

  70. العثماني وحاشيته ديكتاتورين ومنافقين لا يختلفون عن الحكام العرب في شئ

  71. من ضمن طلابات مصر ؛
    الأنسحاب من الأراضي السوريه والاراضي العراقيه

  72. سيدي ، بدون الانسحاب العسكري التركي من كامل الثرى العربي ، تكون محاولات التقارب مع العرب غير ذات تاثير او نتيجة ، ومحاولة من انقرة بالبقاء على ارض العرب مع تبويس والضحك على اللحى ! من يغازلون تركيا اليوم عليهم واجب افهامها انه يتوجب عليها ان ترحل ، وبعدين نهتف جميعا ؛ تركيا اختنا نحن العرب جميعا وسندنا في وجه الطامعين الذين يرطنون بكافة اللهجات واللغات والذين سياخذون عصيهم ويرحلون .

  73. الرئيس التركي ( أردوغان ) هو رئيس فاشل بكل ما تعنيه كلمة الفشل من معنى , أوقع نفسه وتركيا معه في مغامرات سياسية وعسكرية فاشلة , فهؤلاء مرتزقته الذين بعثهم الى ليبيا سيتم شحن ما تبقى منهم واعادتهم الى تركيا , كما انه على وشك الهزيمة في سوريا وانه سوف يتخلى عن جماعة ( النصرة ) في شمال سوريا وسوف يقوم بتسليمهم الى الحكومة السورية وهذا الأمر ليس ببعيد . لقد ضاق الخناق على أردوغان من كل صوب فهذا الاتحاد الاوروبي مازال يطرح فرض العقوبات الاقتصادية على تركيا , والأكثر ايلاما لتركيا ولرئيسها هو قرار الرئيس الأمريكي بأن ماحصل للأرمن في تركيا هو ( ابادة جماعية ) , حتى ان رد الرئيس التركي حول هذا الموقف الامريكي يوم أمس كان ردا ضعيفا جدا حيث لم يتناول اردوغان في خطابه سوى القول ان ( قرار بايدن آلمنا كثيرا ) , يحاول السلطان ( أردوغان ) ان يفتح نافذة جديدة مع دول قريبة له في المنطقة وهي االسعودية ومصر على وجه الخصوص , علما بأنه تناول هاتين الدولتين بألذع المواصفات القاسية , تارة وصفه لهما بالأنظمة الدكتاتورية وتارة أخرى بالانظمة القمعية والأستبدادية وخطاباته موثقة بالصورة والصوت , ان تقرب السلطان التركي مع هذه الدول سوف لن ينقذه لان الدول العربية تعتمد اعتمادا مباشرا على أمريكا ولايمكنها اطلاقا الخروج عن دائرة القرار الامريكي , فمنها له اتفاقيات ستراتيجية ومنها يعتمد على المساعدة الامريكية وبالتالي فان السلطان العثماني يلعب بورقة خاسرة لن تكون له طوق النجاة …

  74. قد يتناسى عثمانيو الايردوغان الجدد ارثهم وارث اجدادهم في بلادنا، ولكننا لن نغفر ولن ننسى.

  75. احتراق اوراقه هي السبب
    هذا السلطان لا يؤتمن على غبار حذاء

  76. لماذا يغير اردوغان مواقفه؟ للمرة المليون هذا حرباء متلونة وليس ما يدعيه من دين وديانة. لن يخدع به الا من كان اهبل

  77. الإسلام السياسي وتابعيه لا دخل لهم بالمبادئ بل مصالحهم الشخصية أهم من المبادئ التي يتشدقون بها..أردوغان شعر بقرب نهايته بعد أن تخلي عنه جميع اصدقاؤه من حزبه الحاكم بدءا من عبد الله جول واحمد داود اوغلو صاحب مبدا صفر مشاكل مع الجيران حتي اصبح ١٠٠% مشاكل مع كل الجيران وتجاوزت طموحاته واطماعه إلي أبعد من الجيران سواء ليبيا أو ناغورني كاراباخ واستغل حاجة الشباب السوريين الذين يعيشون في المناطق التي يحتلها الجيش التركي وحولهم إلي مرتزقه يزج بهم في حروب لا يملكون فيها لا ناقه ولا جمل
    سوريا وما جري لها من تشريد وقتل ودمار هي جريمه ارتكبتها تركيا اردوغان بتحريض دوله تملك المال كانت تمول واردوغان يفتح حدوده للمجرمين الإرهابيين لتدمير اجمل واعز البلاد العربية لن يغفر الله لاردوغان ماارتكبته سياسته واطماعه في سوريا عشرات الآلاف شهداء الشعب السوري دمهم برقبة اردوغان والمحرضين علي سوريا بحجج واهيه اظرفها أنهم يريدون ديمقراطيه للسوريين وهؤلاء الافاقين المجرمين هم مرتزقه دمروا بلادهم مقابل أموال تدفعها لهم الدول الطامعه بارضهم وخدمة للصهاينه بل كانوا يتلقون علاجهم في مستشفيات إسرائيل هل يوجد عار أكثر من عارهم هذا…

  78. الإجابة بسيطة للغاية لماذا “يُغَيِّر” أردوغان مُعظم سياساته ويَطرُق أبواب القاهرة والرياض طلبًا للمُصالحة؟
    لان السياسة الترامبية تغيرت ووصلت السياسة البايدنية الأمريكية الكل سوف يغير سياساتة طبقا لسياسة البيت الأبيض الجديدة. عند عودة ترامب في ٢٠٢٤ سوف ترجع ريما لعادتها القديمة. سيدي الفاضل عبد الباري عطوان جميع من أمامك من قادة عرب هم حسب الطلب.

  79. السعوديه ومصر وتركيا من اهم الدول الاسلاميه واقواها والخلاف بينهم ليس في صالح الشعوب الاسلاميه . وحسنا فعل السيد اردوغان وان شاء الله ينتهي الخلاف وتعود العلاقات بين الدول الثلاث الى طبيعتها واحسن . تركيا بمقدورها لجم ايران في ساعات للفارق الشاسع بينهما عسكريا واقتصاديا . نتمنى من ايران ان تكف اذاها وشرورها عن العرب فهي وضع لا يسر لا صديق ولا عدو اقتصادها منهار وعملتها في الحضيض ومنبوذه عربيا واسلاميا . تستطيع ايران ان تعدل سلوكها وتعود الى حضنها الاسلامي وتنسى فكرة الهيمنه على العرب . لأن العرب وان جار عليهم الزمان يظلون هم الأسياد ..
    تحياتي ..

  80. لقد كتبت قبل يوم ومن على صفحات هذه الصحيفة الموقرة
    وقلت ان اوردغان في سياساته كان كصائم افطر على بصلة

  81. لماذا “يغيّر” اردوغان معظم سياساته ويطرق أبواب القاهرة والرياض طلبا للمصالحة؟

    ما هو الغرقان في محل كب المرحوم جمال خاشقجي يتعلق في قشه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here