لماذا يغط بالنوم أصحاب القضايا المحورية في القمم العربية؟ وهل سيكون من ابرز لافتات القمة المقبلة واحدة تقول “ممنوع النوم”؟ وما هي الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة؟

abas hadi slepingggg.jpg 444444

كان استغراق ثلاثة زعماء عرب في نوم عميق اثناء انعقاد قمة البحر الميت العربية لافتا للأنظار، خاصة ان اثنين منهم، وهما الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، أصحاب قضيتين محوريتين في العمل العربي المشترك، ويحتاجان اكثر من غيرهما الى دعم الزعماء العرب الآخرين.

لا نجادل مطلقا في ان الخطب التي القاها معظم الزعماء العرب في الجلسات العلنية للقمة كانت مكررة، ومنزوعة الدسم، وتبعث على الملل والتثاؤب في الوقت نفسه، ولكن ليس من الصعب تحمل الساعات القليلة التي استغرقتها جلستي القمة، ومقاومة النعاس وبالتالي النوم.

لا نعرف ما اذا كانت كاميرات التلفزة التي التقطت لنا مناظر زعماء عرب وهم يغطون في النوم قد تعمدت هذه الخطوة، ام انها كانت اجتهادا من المصورين الذين يبحثون عن الجديد المثير الذي يكسر حالة الرتابة في التغطية، ولكننا نجزم ان المسؤولين “الكبار” عن هذه التغطية لم يريدوا ذلك، وايا كان السبب فإن هؤلاء، أي المصورين، والمخرجين الذي اشرفوا على نقل وقائع البث يستحقون جوائز الاوسكار، لانهم ابدعوا في توثيق حقيقة الانهيار الذي تعيشه مؤسسة القمة العربية، والجامعة العربية، والعمل العربي المشترك عموما.

من المؤكد ان القمة المقبلة التي من المقرر ان تنعقد في الموعد نفسه العام المقبل، سيكون من ابرز لافتاتها، واحدة كبيرة تقول “ممنوع النوم”، ولا نستغرب ان يتم توزيع حبوب “منع النوم” على المشاركين فيها، وخاصة المتقدمين في السن، وهم الأغلبية على أي حال.

النظام الرسمي العربي بات هرما، متهالكا، ويعيش وضعا مأزوما، يشي بأن الانهيار بات وشيكا، ان لم يكن قد بدأ فعلا، وما جرى داخل القاعة الرسمية لاجتماعات الزعماء في قمة البحر الميت هو الدليل الدامغ في هذا الصدد.

لا نلوم الزعماء الذين يتجنبون حضور هذه القمم، او الآخرين الذين يعتذرون عن استضافتها، فالقمم العربية فقدت قيمتها واهميتها، وأصبحت مضيعة للوقت وللكثير من الأموال التي تنفق عليها، وهناك من هم احق بها من الفقراء والمعدومين والجوعى، وما اكثرهم في بلداننا.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

54 تعليقات

  1. انا احبك يا استاد عبد الباري عطوان في تداوالك لمستجدات العالم العربي او الغربي فكلاهما اشبه بكوكب الارض الا ان الارض خاضعة لله ولاوامره
    استاد الكبير كل مجهود يكون لإدلاء الحق فهو الحق

  2. قمة الاموات.الميتة.في البحر الميت.لممثلي شعوب ميتة

  3. شكرا يا استادنا ..والله حالهم يصعب على العدو والصديق ما ينامو بيوتهم

  4. يقال في الامثال العربية :نوم الظالمين عبادة . وكلهم ظلمة. ويا ليتهم جميعا غطوا في النوم . وما الفرق بين نومهم ويقطتهم ؟ بل لعل نومهم اقل ضررا على شعوبهم .

  5. تمت مطالبة أل سعود تبرير إنفاقهم الخيالي على التسلح لقصفهم لليمن وسحب بان كيمون ملفهم من لائحة “قتلة الأطفال” فكانوا ملزمين بتقديم صورة “الرئيس الشرعي” الذي يدافعون عن شرعيته “إبراءا لذمتهم” و”إخلاء مسؤوليتهم”
    وطلب من “السلطة” تبرير تخوفها من المفاوضات المباشرة فأدلى “بشهادة النوم” لإعفائه من المفاوضات!!!

  6. النوم أخو الموت وهم كانوا في البحر الميت
    الناس كانوا مسافرين…… والسفر قطعة من النار …
    الوضع العربي في البحر الميت…..والزعماء نائمون
    وافرحي يا جارة

  7. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم :
    سـأبـدأ مـن حـيـث أنـهـيـت مـقـالـتـك ” فالقمم العربية فقدت قيمتها وأهميتها، وأصبحت مضيعة للوقت وللكثير من الأموال التي تنفق عليها، وهناك من هم أحق بها من الفقراء والمعدومين والجوعى، وما أكثرهم في بلداننا “.
    إن هـذه الـقـمـم لا تـعـقـد لـبـحـث مـشـاكـل وأزمـات الـشـعـوب الـمـسـتـثـنـيـة مـن كـتـاب الإنـسـانـيـة بـل تـعـقـد للـبـهـرجـة وإضـافـة بـعـض الـمـسـاحـيـق الـكـاذبـة عـلـى الـنـظـام الـمـسـتـضـيـف لـهـذه ” الـعِـمـم “ وثـانـيـا تـعـقـد لإثـبـات الـولاء الـمـطـلـق واللامـشـروط للأجـنـدة الـصـهـيـونـيـة الـتـي تـكـون مـصـالـحـهـا هـي الـعـلـيـا وآهـات وعـويـل وبـكـاء الأطـفـال والأرامـل فـي الـوطـن الـعـربـي بـرمـتـه تـكـون مـطـالـبـهـم واسـتـغـاثـاتـهـم هـي الـدنـيـا .
    إنـه لـمـن الـعـار والـشـؤم والـشـنـار وفـراغ أرض فـلـسـطـيـن مـن الـرجـال أن يـكـون عـلـى رأس مـن يـمـثـل أنـبـل وأقـدس وأشـرف قـضـيـة عـلـى وجـه الأرض دمـيـة مـتـحـركـة يـتـم شـحـن بـطـاريـاتـهـا فـي تـل أبـيـب ، أمـا الـمـسـمـى هـادي مـنـصـور فـهـو رئـيـس الـغـفـلـة أعـادت غـسـل دمـاغـه آثـار الـرنـيـن الـبـتـرودولاري لـيـمـسحـوا بـه وبـسـبـب قـبـولـه دورعـبـد فـي مـسـرحـيـة دمـويـة تـأكـل شـعـب الـيـمـن الأبـي بـتـدمـيـر شـرفــاء الـيـمــن وإسـتـنـبـاث أعـشـاب ضـارة وطـفـيـلـيـة مـكـانـهـا مـن مـجـرمــي الـقـاعــدة لـيُـسـتـعـمـلـوا عـنـد الـحـاجـة.
    إن هـذه الـقـمـمُ الـعِـمـمُ الـشـؤمُ تـسـارع الـخـطـى نـحـو الإجـهـاز عـلـى فـلـسـطـيـن وتـأكـيـد الـولاء الـمـطـلـق لآل صـهـيـون وتـتـفـق ( وهـذا يـعـد الإتـفـاق الـوحـيـد ) الـمـمـيـز لـهـذه الـمـهـزلـة بـضـرب صـمـود الـفـكـر الـرافـض لـتـواجـد هـذه الـكـيـانـات الـعـنـكـبـوتـيـة الـمـأمـورة مـن قـبـل الـعـدو ، ثـم الـعـمـل عـلـى إشـعـال نـيـران الـدمـار فـي أكـثـر مـن قـطـر خـدمـة لـمـشـروع إعـادة الـعـرب إلـى الـعـصـر الـجـاهـلـي الأول بـصـيـغـة طـائـفـيـة مـقـيـتـة تـفـكـكـ الـنـسـيـج الإجـتـمـاعـي وتـخـدم الـدعـايـة الـمـحـمـومـة لـتـشـويـه الإسـلام .
    إن الـنـائـمـيـن يـعـلـمـون أن الـكـفـيـل يـقـوم بـدوره ولـهـذا إرتـؤوا الإنـزواء والـدخـول فـي نـوبـة نـعـاس لـذيـذ ولـسـان حـالـهـم يـردد مـادحـا كـفـيـلـهـم (حـكـمـت فـعـذلـت وشـعـوب الـعـرب تـمـوت ) إنـهـا إسـتـراحـة عـبـيـد وبـعـدهـا سـيـقـومـون كـمـن يـتـخـبـطـه الـجـن مـن الـمـس فـي تـبـلـيـغ رسـائـل الـهـوان والـخـذلان وفـنـاء الـعـمـران .
    أمـا الـمـعـدومـيـن والـجـوعـى فـلـنـيـل بـعـض فـتـات عـرابـي الـقـمـم والـمـؤامـرت ولـيـسـت مـؤتـمـرات فـلـهـم حـل مـن إثـنـيـن إمـا الـتـجـنـيـد فـي صـفـوف الإرهـابـيـيـن الـقـتـلـة لـتـكـمـلـة مـشـروع جـز هـذه الأمـة أو إنـتـظـار الـمـسـاعـدات الإنـسـانـيـة الـمـعـجـونـة بـدقـيـق الـتـنـصـيــر.
    وقـد صـدق مـعـروف الـرصـافـي حـيـن قـال:
    يا قـوم لا تتكلَّـموا إن الكــلام محـرَّمُ
    ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز إلاَّ النُّـوَّمُ
    وتأخَّروا عن كلِّ مـا يَقضي بـأن تتقدَّموا
    ودَعُـوا التفهُّم جانبـاً فالخير ألاَّ تَفهـمـوا
    وتَثبتُّوا في جـهـلكم فالشرُّ أن تتعلَّــموا
    أما السياسة فاتـركوا أبـداً وإلاَّ تندمـوا
    إن السياسـة سـرُّها لو تعلمون مُطـلسَمُ
    وإذا أفَضْتم في المبـاح من الحديث فجَمْجِموا
    والعَدلَ لا تتوسَّمــوا والظلمَ لا تتجَّهـموا
    من شاء منكم أن يعيش اليوم وهــو مُكرَّمُ
    فليمُس لا سـمـع ولا بصر لديه ولا فــمُ
    لا يستحـق كرامــة إلا الأصم الأبكــمُ
    والـسـلام عـلـيـكــم ورحـمـة الله تـعـالــى وبـركـاتــه .

  8. العار ثم العار لزعیمین?عربین عباس افندی الذی باع کل شی شرف کرامه فلسطین و الثانی حلیف قتله ابنا الیمن ام العرب نوم اهل کهف
    بلا رجعه..عاشت الامه العرببه وعاشت فلسطبن .الیمن بمجاهدبنها العار للعملا.ابنا الخونه

  9. ليس هذا هو المهم ولا أخال امر كهذا يستحق اي مساحة في صحيفتكم الغراء، كان اعضاء اللجنة المركزية السوفيات كذلك دائماً ولكن… عندما يتحدثون يهزون العالم بعنف. المهم هو ما يصدر عن القمم و ما ينفذ منة. ملفاتنا و مشاكلنا معشر العرب هائلة الحجم و اعتقد ان قمةً مستمرة مداها سنةً كاملة وليس يومان فقط غير كافية. الحروب، الفساد، الثقافة، الدين وفهمة المشوة , البطالة والاقتصادات المنهارة، انعدام الشقة بالنفس وإعدام قيمة الواحد منا بنظر الآخرين منا كذلك حتى لو تعادينا بحيث نُجَرّد تماماً من قيمتنا الانسانية (ولنا مثلاً في تحطيم جماجم بعضنا البعض بالطوب قتلاً)، الماء والغذاء، اسرائيل، الفرس، الهنود… انعدام اي أُفق امام مئات الملايين من الشباب العرب حيث خيارين لا ثالث لهما..داعش او اخواتها او الهروب للواق الواق .

  10. نوم العوافي يا رب ..
    مشان هيك القدس عمرها ما راح تتحرر من اليهود.

  11. ” متل الطالب الكسلان اللي عندو امتحان بيكبس عليه النوم ”
    و عموم القادة العرب يجب ان يغطوا بالنوم لهول تقصيرهم في اداء واجبهم

  12. تبع اليمن والله انه هيك منظره مش متناسق مع الوظيفه تشعر به يحلم او قرفان الدنيا …ولسان حاله يقول منى تنتهي هذه المسأله اريد ان اعود لا اريد ان اصبح زعيما ولا اريد شيئ
    والختيار تبعنا يعني من عجائب الدنيا السبعه معجزه سبحان الذي خلقه …وجعل الشعب الفلسطيني يحتمله..شو هاذا
    هل يخلو شعب فلسطين من اجمل رجال العالم وأكثرهم اراده
    هذا ان نظرت فلسطين الى المرآه لن تراه ولربما تتطلب سيره ذاتيه او كشف حساب او خارطة نسب …هكذا هم لا يمثلون شعوبنا العربيه ولا يمثلون ارواحنا ولا الكاريزما المميزه التي صنعتها مئات السنوات من الحروب والسلام والتجارب والصمود في وجه الغزاة هؤلاء لا يمثلون الجوهر ولو كانت الكرامه بكامل قواها العقلية والجسدية لقلبت الدنيا رأسا على عقب
    امتنا نعيش في غربه عن انفسنا …وضعنا وعلقنا في او حال الزمن المستنقعات المصطلحات الجميله الغير صالحه في هذا الزمن العجوز والذي اصابه السكري والظغط والبلهارسيا الروحانية لكننا شعوب احيلت الى التقاعد واجبرت على الانسياب

  13. اخي الكاتب… اعدك وانا واثق بأن الدول المنظمه ستجد حل لهذه الظاهره في المرات القادمه. بعد الكلام الكثير عن الزعماء النيام فبالتأكيد في القمه القادمه سيعتمدون مصور من قبل التلفزيون الرسمي فقط وسيمنعون تسريب صور للزعماء والملوك النيام. هكذا عودتنا الاعراب . هم ليسوا اهلا لحل مشاكلهم وعيوبهم. بل يعمدون اخفائها ومنع تسريبها. لو استطاعوا إخفاء موتهم لما ترددوا بذلك.

  14. على رغم السوداوية في التعليقات والغمز واللمز الذي بين الاحرف والسطور من القراء حول موضوع المقال ولكن الاهم والاروع ان هناك روحا عربية لا زالت تبتسم وتستطيع إلقاء النكات والقفشات على رغم الوضع الذي يعيشه المواطن العربي . شكرا للإستاذ عطوان على هذا المقال الذي اخرج الروح المرحة للقراء العرب والشكر موصول للمعلقين الاجمل الذين استطاعوا القاء النكات من بين براثن النكبات

  15. تحية لملك المغرب محمد السادس اللدي اعتدر أن تقوم هاده المهزلة في بلده وتحية له لأنه لا يدهب اليها

  16. الخطا من الدولة المنظمة : كان عليهم ان يتعاملوا مع ( مسحراتي محترف )
    يقول لهم … اصحى يا نايم. وحد الدائم مع طبلته الرمضانية المشهورة .
    على كل الأحوال .. ناموا أو صحوا .. فلن يتغير بالأمر شئ.

  17. من نام في القمه معذور ،، فبعد رحيل ملك ملوك افريقيا انا ايضا في متابعتي لها اغط في سبات ،،، كان الاراجوز مسليا مضحكا طاردا للنوم ،،،،

  18. ” النظام الرسمي العربي بات هرما، متهالكا .. يشي بأن الانهيار بات وشيكا، ان لم يكن قد بدأ فعلا “…!!؟؟؟
    في الحقيقة أن المشكلة ليست في نومهم ..” فنومهم أو قيامهم “.. سواء ….!!؟؟؟
    المشكلة تكمن في أن هذه ” النماذج البشرية “.. تحمل وتتحمل مسؤولية ” شعبين عربيين كريمين أصيلين مسلمين ” لديهما معاناة ومأساة يومية مع العدوان والقتل والتدمير والتهجير وهدم البيوت فوق رؤوس قاطنيها …!!؟؟؟
    ” حكام تماسيح” .. بدون حس أو إحساس أو مشاعر أو مسؤولية ….!!!؟؟؟
    والله لو أن معنى وتفسير كلمة ” حكم الشعوب” في قواميسهم ومعاجمهم تعني “المسؤولية ورعاية شؤون الناس”.. ما ناموا ولا سهوا لحظة من اللحظات عن مسؤولياتهم وواجباتهم تجاه تلك الشعوب …!!؟؟؟؟
    ولكن قالوا في الأمثال الشعبية ..” الضرب في الميت حرام .. والنائم ثلثي الميت “….!!!؟؟؟؟
    اللهم عليك ب” الثلث الأخير ” .. منهم … فإنهم لا يعجزونك “….!!!؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  19. الإنسان عندما يكبر سنه ينام وهو قاعد ، وبالصلى على النبى كلهم عواجيز نيام

  20. همه عارفين حالهم مرضي عنهم فطمئنوا فناموا … وهم يقولون رحم الله امرأً عرف قدر نفسه فوقف عنده .

  21. ليس هو نوم إنما هي لحظة إستغراق و فيها يتنزل الإلهام و يكون التجلي فيصحو صاحبها و قد اجتاز المرحل ، إنتو ما تفهموا تصوف و لا إيه ؟

  22. طفلتي الصغيره اذا ما شعرت ولو لوهلة اني سأغادر خارج البيت تقيم الدنيا وتقعدها من اجل الطشه واتشم الهوى …وبعد الرضوخ واصطحابها في جوله بعد ثلاث دقائق تغرق في نوم عميق …
    وهؤلاء كذالك ولكنهم ينامون امام انظار العالم من شرة التعب والإرهاق طوال اليوم من اجل تلبية احتياجات الوطن على كل الأصعدة. ….انا اعتبر ان القمه العربيه المنصرمة والتي والله اعلم لن تعود مرة اخرى على تلك الطريقه ولا يمكن ان يكن هنالك مساحه لأحدهم ..هؤلاء كان والله اعلم لا يمتلكون من امرهم شيئ …اسرى املائات ومستعبدين لدى السيناريو ولا يستطيعون التحرك قيد انمله ولا حتى الابتسام بإفراط ِ…كانو كطلاب مدرسه او ككشافه مؤدبين لا يعصون الامر ولا يعيرون عن القهر …هنالك اخذتهم الاقدار الى القاع السحيق …هل هؤلاء يمتلكون من امرهم شيئ …كانو انعكاسا لواقع الامه العربيه وكانو يجيدون نهاية مطاف عشرات من السنوات وهم يقيدون الامه ويدمرون.الاخلاق ويسدون الافاق ويعيثون فساد وخراب
    ويريدنا المسلحون بحمد الماضي وذكريات الاستقرار وخسارة ان تكن الامه العربيه صانعة قرارها وقويه ورجالها وشبابها والانتاج والمحصول الوفير من شباب الامه العربيه التي ستحمي الارض والعرض والكرامة …لكنهم كانو يبيدون كل شيئ ويريدنا البعض ان نستمتع بقمة عربيه منذ وعينا على الدنيا وهي مجرد لحظه انتظرها الشعوب المخدره بشغف وتتمسمر امام الشاشات تستجدي كل شيئ وتقبل الاقدام من اجل قرار او موقف اوشيئ له ملمس …واذا بهم يذهبون الى هنالك كعرائس القصر جائعون ينفقون الوقت بالتعلم الطعام وتمزيق احلام الشعوب وتأجيل القرار …ينامون يقهقهون ومثل نساء الاثرياء يمارسون الهمز واللمز والحرد ويجعلوني القمه كمزاد علني او حفل جمع تبرعات خيري او تنمق ..ويقولون لماذا إلى الشعب العربي وأرامل حماقه وتمرد على الواقع الذي لا يدفع الرأس ولا يعيد حق

  23. _____.. بوافر اللياقة و اللباقة خلينا نشكر ! .. هذا ليس إستغراق في النوم .. و إنما نوع من التركيز .. على طريقة اليوجا !!

  24. “ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم”
    هؤلاء النوم هم الوحيدين الذين لم ينافقوا ويقيت عيونهم مفتوحة وقلوبهم نائمة, فالجميع كان نائما.
    من المعروف ان كلمات الملوك والرؤساء في مؤتمرات القمة هي كلمات شكلية لا معنى لها, كون وزراء الخارجية والذين يجتمون قبل انعقاد المؤتمر يكونوا قد انهوا كل شبئ وصاغوا البيان الختامي وما على الاخرين الا النوم. رحم الله معمر القدافي والذي تلى البيان الختامي لمؤتمر القمة في القاهرة قبل يوم من انعقاده.

  25. ما العيب يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان في نومهم هدا؟ فهم نائمون طول حياتهم بجانب كراسيهم المحبوبة ولا يسعنا في الاخير الا ان نقول لجماعة النائمين صح النوم في انتظار قمة اخرى وطريقة نوم اخرى.

  26. “ناموا ناموا فما فاز إلا النيام اما السياسة فلا تقربوها ….”إنهم لا يفعلون إلا بقول الشاعر فما دام اانهم لا يفقهون السياسة !

  27. هل غلب عليهم النوم يا ترى من كثرة اكل المناسف ام من كثرة كفاحهم ونضالهم لقضيتهم المقدسة حتى النوم =الانتصار على عدوهم الكبير الا وهو التفكير= تلك الاشكال وغيرها هي مصيبة العرب الكبرى منذ مئات السنين

  28. خلاصة الخلاصة قول المثل العربي: ويل للشجيّ من الخليّ.
    والسلام على كل ذي لب و عقل وضمير.

  29. القمم العربية والجامعة العربية والنظام العربي ككل وكذلك الإعلام العربي بكل مكوناته والوضع العربي أصبح في خبر كان رتابه وكئيب محزن ومخزي نحن نعيش أحلك أيام العرب عبر التاريخ .

  30. يا أستاذ ما جعلني أتابع ولو قليلا من قمة العار هذه هو لرأية هذه الاْجسام المحنطة وهي تغط في النوم هدا عبد رب منصور وذاك أمير الكويت وثالثهم عباس الفرناس وما أضحكني في عرائس الاْرقوز طريقة نومهم ،واحد من هؤلاء النيام كان يستغفل الكاميرا متكئا على قلمه حتى يظن المتابع أنه يكتب وهو نائم هذه هي نكستنا يا أستاذ عبد الباري

  31. إنهم يسهرون اليالي من أجنا لينامو في واضحة النهار أمام أعيننا………..

  32. أنظروا إلى هذه الصورة جيدآ …..ألا ترون أنه ينقصها عنصر هام لتكتمل و تصبح جاهزة للتعليق على حائط مقر جامعة مكسر الأرجل…….نعم أصبتم…ينقصها المناضل الشرس و زميلهما في الكفاح حميد كرزاي

    يا قـوم لا تتكلَّـموا إن الكــلام محـرَّمُ
    ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز إلاَّ النُّـوَّمُ
    وتأخَّروا عن كلِّ مـا يَقضي بـأن تتقدَّموا
    ودَعُـوا التفهُّم جانبـاً فالخير ألاَّ تَفهـمـوا
    وتَثبتُّوا في جـهـلكم فالشرُّ أن تتعلَّــموا
    أما السياسة فاتـركوا أبـداً وإلاَّ تندمـوا
    إن السياسـة سـرُّها لو تعلمون مُطـلسَمُ
    وإذا أفَضْتم في المبـاح من الحديث فجَمْجِموا
    والعَدلَ لا تتوسَّمــوا والظلمَ لا تتجَّهـموا

    فارضوا بحكم الدهــر مهـما كان فيه تحكُّمُ
    وإذا ظُلمتم فاضحكـوا طربـاً ولا تتظلَّمـوا
    وإذا أُهـنـتم فاشكروا وإذا لُطمتم فابسـموا
    إن قيـل هـذا شهدُكم مرٌّ فقـولوا علقــمُ
    أو قيـل إن نهـاركـم ليـل فقولـوا مظلـمُ

    أو قيل إن بلادكـــم يا قوم سـوف تقسَّمُ
    فتـحمّـدوا وتشكـّروا وترنّحـــــوا وتـرنّمـــــوا

  33. لا ينام الا هادي البال الذي لا يشغله شيء ولا يفكر في أي شيء يقلقه و “يطير النوم من عيونه”?

  34. عبد ربه منصور لم يغلبه النوم وإنما نام متعمدا حتى يرى شرعيته ويقنع الآخرين بها .. لأن شرعبته غير موجوده إلا في الأحلام فقط .. ولحسن حظه فقد تجاوب معه بعض الزعماء .

  35. ظاهرة النوم هذه عند هم تستطيع ان تسميها اللامبالاة فهم تحملوا مسؤلية ليسوا قدها ولم ولن باستطاعتهم القيام بمسؤوليتها وإنما ساقتها لهم الاقدار من حيث لا يعلمون فإما عبدربه هادي اليمني لو كان يعرف قدر المسؤلية الملقاة على عاتقه لما ظل يذبح في شعبه للعام الثالث من اجل ان يعود على كرسي زائف وكأنه يضحي من اجل استعادة عرش أباه وجدوده !! وليس ريس توافقي لفترة محددة انتهت فترة رئاسته مَنذ اربع سنوات .
    وأما ابو مازن فأين هو من أباً عمار رحمة الله عليه الذي وقف خطيبا في الامم المتحدة يحمل غصن الزيتون بيد والبندقية في اليد الثانية !! فليس هناك وجه للمقارنه

  36. اعتقد ان سبب نومهم في جلسة استمرت لاقل من ساعتين وفِي بداية النهار !!! يعود الى العمل اليومي الدؤوب في متابعة قضايا شعوبهم والاطمئنان على راحتهم ورفاهيتهم !!؟؟!!؟؟

  37. تحية لكاتب المقال الذي يجعل من {أي اليوم صحيفة طرية تستحق القراءة طوال الوقت. و بعد فيا استاذ الجواب بسيط على سؤالك وهو: ان كليهما سلّم قضيته الى اسرائيل و أمن و نام عميقاً

  38. حد قلهم يعقدوا مؤتمر القمه في بلد نيام نيام والنتيجه زي عينيكوا ما شافت …!!!

  39. آن الاوان لحل الجامعة العربية لفشلها الشنيع في توحيد العرب بل انها في العقود الاخيرة كانت اداة بيد اميركا لضرب العرب مثلما حدث في العراق وليبيا وسوريا واليمن وتقف الى جانب ال خليفة في قمعهم للشعب البحريني لاسباب طائفية بحتة وهكذا لم تدع الجامعة العربية موبقة بحق الشعب العربي الا وتبنته ولنا في فلسطين عبرةً وعَبرة والمفروض اليوم ان تحل الجامعة وان يحل مكانها اتفاقات ثنائية بين الدول العربية تماما مثل اية دول تعقد بينها اتفاقات لتنظيم مختلف اوجه العلاقات بينها .وبذلك نتخلص من الجامعة وتآمرها ضد الشعب العربي وان لاتتخذها الدول الخليجية والدول الانتهازية والدول المتفرجة والمرتشية واسطة لنفث سمومها واولها الطائفية مثل اعتبار كل من يحارب اسرائيل ارهابي (حزب الله،حماس،الجهاد،القسام …الخ)كلها بنظر الجامعة المتامرة منظمات ارهابية لانها تحارب اسرائيل وحزب الله ارهابي لانه شيعي ويحارب داعش والنصرة وكل التنظيمات الوهابية المدعومة سعوديا-قطريا-تركيا -اسرائيليا-اوروبيا وامريكيا وهكذا هي مواقف هذه الجامعة التي باتت بيد الاعراب .
    اطلب من الجزائر والعراق ومصر وعُمان وكل من يحترم نفسه من حكومات العرب الخروج من هذه الجامعة وعقد المعاهدات والاتفاقات الثنائية وبذلك تتغير احوال الشعب العربي الى الاحسن لامحالة

  40. _____.. عاشت الصحوة العربية الأبية المجيدة المظفرة المضفرة !!

  41. _____.. السبب هو الجو الشاعري و الديكور الذي يشبه غرفة نوم كبيرة .. زايد موسيقى عذبة و كلمات أعذب !!

  42. لأنه ببساطة عوائلهم تعيش بسلام بعيد عن بلدانهم المدمرة

  43. هذا اكبر اثبات للشعوب العربية المظلومة ان هاؤلاء الزعماء العرب الذين غط بهم النوم العميق , على انهم غير مهتمين بما يجري في بلدانهم و لشعوبهم المظلومة و المحتلة و هم مجرد هيكل في الحكم و غيرهم من يحكم بلادهم و يتحكم بهم على طريق الرموند كنترول من تل ابيب و واشنطن !.
    تخيلوا ان حتى الكلاب الظالة هربت و اختفت كليا من شم رائحت وصول زعماء العرب في القمة الاخير على البحر الميت في الاردن ,

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here