لماذا يعتبر الروس حلب هي “ستالينغراد” سورية؟ وهل المقارنة في محلها؟ وهل خذلت امريكا وحلفاؤها المعارضة السورية المسلحة فعلا؟ وهل هذا الخذلان جزء من التفاهمات السرية الروسية الامريكية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لا نعتقد ان المحلل الروسي الاستراتيجي فلاديمير لبيخين كان مبالغا، عندما وصف معارك مدينة حلب المستعرة حاليا بأنها مماثلة لمعركة ستالينغراد التي غيرت مصير الحرب العالمية الثانية، وجسد الصمود الروسي فيها بداية انهيار الجيش الالماني، وهزيمته في نهاية المطاف.

الحرب في حلب ستغير نتائجها مستقبل سورية والمنطقة العربية بأسرها، لانها مسألة حياة او موت للاطراف المتقاتلة على ارضها، والهزيمة تعني بداية  الانهيار، ان لم يكن الانهيار كله، ولهذا بلغت الحشود العسكرية ذروتها على الجبهات كافة.

قوات الجيش السوري، المدعومة بغطاء جوي روسي مكثف، حققت تقدما كبيرا في المدينة وريفها، واقتربت من مدينة ادلب، وقطعت خطوط امداد المعارضة المسلحة بإستيلائها على طريق الكستيلو، واغلاقها بمساعدة قوات سورية الديمقراطية الكردية التي تسيطر على ثلاثة ارباع مدينة منبج في اغلاق معظم المعابر على الحدود السورية التركية.

***

التحالف السوري الايراني، والذي يضم ايضا قوات النخبة في حزب الله، يضع كل ثقله في هذه الحرب، ويريد حسمها لصالحه، وفعلت قوات المعارضة السورية المسلحة وفصائلها بقيادة جبهة “فتح الشام”، او (النصرة سابقا)، الشي نفسه على أمل كسر الحصار عن مقاتليها واستعادة المواقع الاستراتيجية التي سيطر عليها الجيش العربي السوري.

التفاهمات الروسية الامريكية السرية تميل الى اعطاء الضوء الاخضر لاعادة سيطرة الجيش السوري على مدينة حلب مجددا، والقضاء عل جيوب المعارضة المسلحة فيها، ويتضح هذا من خلال الموقف الامريكي الصامت، واكتفاء جون كيري وزير الخارجية الامريكية بمناشدة الجانبين السوري والروسي بضبط النفس، وانشغال تركيا، التي كانت تعتبر حلب خطا احمر، بإزالة آثار الانقلاب العسكري الفاشل، وتماهيها مع سياسة الحليف الروسي الجديد في سورية، ولكنها حرب لن تكون سهلة وقد تطول.

الاستراتيجية الامريكية الروسية في اعطاء الاولوية للقضاء على الفصائل والتنظيمات الاسلامية المتشددة في الوقت الراهن على الاقل، بدأت تتبلور بصورة اكثر وضوحا في معارك حلب، فقد نجح الجانبان الروسي والامريكي في تجميع هذه الفصائل والمنظمات في منطقة واحدة في الشمال الغربي السوري، اي في مديني حلب وادلب، ومن ثم القضاء عليها قضاء مبرما، وهذا ما يحدث حاليا، من خلال التقدم البري والقصف الجوي المكثف.

لم يكن من قبيل الصدفة ان يحدد السيد رمزي عز الدين، مساعد المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، الذي زار دمشق قبل بضعة ايام، والتقى السيد وليد المعلم وزير الخارجية السوري، الاول من ايلول (سبتمبر) المقبل كموعد لاستئناف مفاوضات جنيف بين وفد الحكومة السورية ووفود المعارضة، وكأن لسان حاله، ومن خلفه على الاصح، يقول للتحالف الروسي السوري الايراني ان امامكم اربعة اسابيع كاملة لانهاء المعارضة وقواتها في منطقة حلب واريافها، فسارعوا بإنهاء المهمة.

كان من المفترض ان يكون اول آب (اغسطس) الحالي بدء تطبيق المرحلة الانتقالية، ومدتها ستة اشهر، على ان تبدأ الانتخابات البرلمانية والرئاسية، واعداد دستور جديد في غضون 18 شهرا، ولكن لا يوجد اي مؤشر على ان خريطة الطريق التي توصلت اليها مجموعة دعم سورية، سترى نور التطبيق العملي في المستقبل المنظور.

رهان المعارضة السورية المسلحة على امريكا، واوروبا، ودول الخليج، وتركيا، لكسب الحرب في حلب او غيرها واسقاط النظام في دمشق يثبت يوما بعد يوم انه ليس رهانا كاسبا، فهذه الدول تقف موقف المتفرج في معارك حلب الطاحنة، في الوقت الراهن، وتكتفي مثلما هو حال دول خليجية بالصراخ والبرامج التلفزيونية.

اسقاط المعارضة السورية مروحية روسية فوق ادلب لصاروخ حراري، يعتقد ان مصدره المملكة العربية السعودية، وقتل ملاحيها الخمسة، وسحلهم، ورفض تسليم جثامينهم، ربما يحدث انقلابا كبيرا، ونقطة تحول رئيسية في حرب الشمال السوري، الامر الذي يذكر بما حدث لتركيا ورئيسها، رجب طيب اردوغان، عندما أسقطت دفاعاته الجوية طائرة سوخوي روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني (نوفمير) الماضي، وادى هذا الاسقاط الى حدوث تحول كبير في الموقف التركي في الملف السوري، بعد املاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شروطه القاسية للمصالحة مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان، ولم يجد الاخير اي خيار آخر غير القبول.

***

 

حديث اشتون كارتر وزير الدفاع الامريكي عن الاستعدادات لفتح الجبهة السورية الجنوبية، اي في منطقة درعا وجوارها، بمساعدة اردنية، وربما يكون ايحاءا او تسليما مسبقا بخسارة حلب، وادلب، وجسر الشغور، ولكن من الصعب احياء هذه الجبهة، التي تعتبر البوابة الرئيسية للعاصمة دمشق (90 كيلومترا فقط)، في حال سيطرت قوات الجيش العربي السوري والحلفاء الايرانيين والروس على مدينة حلب، لان هذا يعني تورطا اردنيا مباشرا، وربما جر اسرائيل الى الحرب السورية ايضا.

حرب حلب الحالية هي بكل المقاييس، ام الحروب السورية وابوها واعمامها وخالاتها، وهناك دلائل تشير الى ترجيح كفة النظام وحليفيه الروسي والايراني، بمباركة ودعم امريكي خفي، وهذا ربما ما يفسر قول السيد المعلم اثناء استقباله علاء الدين بروغردي، رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية الايراني، “ان الصمود هو الخيار الاساسي للشعب والقيادة في سورية وان بشائر النصر اصبحت قريبة”.

هل تفاؤل السيد المعلم في محله؟ التطورات الميدانية في الايام والاسابيع المقبلة ستجيب حتما على هذا السؤال.

Print Friendly, PDF & Email

162 تعليقات

  1. ذبح الناس وتسالي أموالهم واغتصاب نسائهم وهم محصنات والتنكيل كرامتهم ورميهم بالكفر وهم مسلمون وكبار فقهاء يرجون للقتلة النصر على من لا دخل لهم في السياسة بحجة أنهم رافضة او مصيرية وحرصهم إحياء والقرضاوي يستمتع لهؤلاء المتحولون من بشر كانوا إلى وحوش والغنوشي يصفهم بان ناحري الأطفال ومجاهدي النكاح هم شرف الأمة فلم يبقى للمنطق من كلام وماكنا نتوقع بان الملائكة من زهاد القوم هم شياطين هذه الأمة لأنها باعت دينها لمن ارضى غرورها وامات ضميرها.فلاعجب ولا رجال في زمن هو محاربة الرجال.

  2. يا متابع من يعد : اقدم لك التعازي شخصيا فهزيمتكم تمت ام لم يصل لك الخبر . من كان على حق نا ام انت . سوريا لأهل سوريا ام ايران ولجماعة المارقة اخرجه عن صف المسلمين وكذالك الأوغاد الروس الى الهزيمة والخسران ولعذاب يوم الحساب
    الهدف القادم دمشق هذ ليس هرج بل الذي سوف يحدث فرعون الشام قربت نهاية لشي اعلمه تذكر هذ كلامي جيدا .

  3. شكرا لفلسطيني كح لقد قلت كلمة الحق

    ولكن المعارضة تفك الحصار عن حلب بمعارك بطولية ولا علاقة لامريكا والسعودية بها كثير من الردود تتكلم عن ارهابيين اين الارهاب شعب يدك من اكثر من خمس سنوات الشعب السوري يود بالحرية والعيش الكريم عيب تزوير الحقيقة والكذب وتشبيه الثوار بالارهابين هذا غير منطقي حمي الله الشعب السوري الثائر ونصرهم يارب يارب الشعب السوري لم تسول ويجلس ويتقاعس بدل دافع عن نفسة امام العالم قدم اكثر نصف مليون شهيد اكثر من مليون ونصف جريح انها الحرب على الاسلام السني

  4. انا اعرف ان هذا التعليق مليئ بالثغرات الفنيه وليس من اعماق عقلك ومن نسج قهرك…انا لا اكثرث صديقك الياسيني حائر هل انا انس ام جان
    على الاقل انا لم اقع في غرام أحد…واكرس وقتي للتدقيق في الهويات
    غزاوي مقهور…ملحقين…بيني وبينك عدة وعود وبإذن الله سنلتقي

  5. لن يستسلم السوريون ولا الشعوب العربية اطلاقا فالانتصار لا بديل عنه فاما الانتصار واما الانتصار . حتما حلب وكل مدينة سورية ليست فقط ستالينغراد ولكن ايضا عين جالوت و القادسية و اليرموك لسحق العصابات الارهابية القتلة و العميلة للعدو الاسرائيلي و الاستعمار الغربي منذ 6 سنوات . الاعداء ما زالوا لا يعرفون قوة وحزم الجيش العربي السوري و شعبه وقيادته انهم براكين و زلازل و صواعق ضد اعداء العروبة ومعهم الشعوب العربية اذا حان الوقت سنرى ملايين المتطوعين العرب الشرفاء ممن يعلموا بان سورية هي الحصن المدافع عن الوطن العربي و شعوبه فاذا تعرضت لهجوم المتآمرين كما يتوهمون فستسقط كل المدن العربية واحدة تلو الاخرى و يسيطر عليها العدو الاسرائيلي و الغربي باستعمار غير مباشر حيث يعدون اتفاقات كامب ديفيد 2 و ينشرون الفساد و الفقر و البطالة و يدمرون الهوية العربية الاسلامية رغم ان هذا هي اوهام وسراب الاعداء ولن تتحقق ولكن هذا ما يحلمون به يوميا و الله الجبار ملك الملوك بالمرصاد لهم و لعملاءهم حتما وبكل قوة و ثقة

  6. يا زلمه هو انت بتألف وبتلحن وبتغني على حالك – يبدو انك يا سيد {سنجاي او سنجام او سنجاب
    سابقا} او ( الكح ) حاليا – مجرد تلميذ زغنون للنازي غوبلز صاحب نظرية { اكذب ثم اكذب ثم
    اكذب ليصدقك الآخرين } … ولكن شتان بين الأستاذ والتلميذ الزغنون ودائما المقلد كذبه يرتد عليه
    لأنه كذب مكشوف ..!!!
    يا سيد مكحكح – الدول الكبرى عندما تريد ان تستخدم السلاح المحرم دوليا لن تلتفت لإعتراضات
    الفلاعيص – وياسيد ان كنت ناسي افكرك ( على رأي المرحومه المغنيه اللبنانيه سعاد محمد ) –
    في الحرب على العراق وبغداد استخدمت قوى الحلف كل الأسلحه المحرمه دوليا ومنها اليورانيوم
    الموضب والذي وصف بأنه اضراره تمتد لمئات السنين على المواطنين والأطفال – اجريت يومها
    مقابله مع احد كبار موظفي وزارة الدفاع الأمريكيه فماذا كان رده ..!! قال { إن ىامريكا تصنعالسلاح
    لإستخدامه } وخصوصا على الشعوب الغلبانه اما في الدول النوويه فهذا الف خط احمر لماذا لأن
    هذه الدول تملك الرد والردع وإن كان أقل من قدرات الطرف الثاني الأقوى نوويا فاهم ايها السنجام
    وخساره ان اسميك سنجاب لأنها حيوانات لطيفه ودمها خفيف وهي بالنسبه لي حيونات صديقه تلعب
    في حكورة المنزل .. وتتقافز في الحي كله !!!

  7. كان من الأفضل تغطية هزيمة العصابات في الراموسة و حلب اليوم و الاحداث تشتعل .
    يرجى السرعة في نشر التعليقات عن الوضع السوري .

  8. نشرت صحيفة “إيزفيستيا” مقالا للباحث في القضايا السياسية فياتشيسلاف ماتوزوف، حول مطالبة واشنطن موسكو بوقف الهجوم على الميليشيات المسلحة في سورية.

    و جاء في مقال الصحيفة، أعلن وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري قبل أيام أن عمليات موسكو ودمشق في سورية تثير القلق، قائلا: “من الضروري جدا أن تمتنع روسيا وتمنع القوات السورية من القيام بعمليات هجومية”، ويجب القول أن هذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها كيري تصريحات من هذا النوع، فما أن تظهر بوادر تعرض “جبهة النصرة” والمجموعات المرتبطة بها لخسائر، حتى نسمع أصواتا غاضبة من السياسيين الأمريكيين ومراقبي حقوق الإنسان، متهمة القوات الجو – فضائية الروسية أحيانا، والقوات السورية أحيانا أخرى، بقتل المدنيين وقصف المستشفيات وغيرها من الانتهاكات لحقوق المدنيين.>>>
    ———————————————————————————————-
    نحن نعلم و يجب الاعراف على الذين يغمضون عينيهم !….. الذين يحاربون الجيش السوري هم مرتزقة أجانب، لذلك فهم يضطهدون سكان المدينة، ولا يسمحون لهم بالخروج من المدينة عبر الممرات الإنسانية التي فتحتها القوات السورية.

    يجب أن يفهم الجميع هذه المسألة وخاصة الأمريكيين، حيث أن محاولاتهم التصنع بعدم معرفتهم أو بغياب المعلومات لديهم عن واقع الحال، هو دليل على أن واشنطن تعمل على إنقاذ المجموعات المسلحة، لكي تستمر في استخدامها لبلوغ أهدافها الجيوسياسية.

  9. لن ولن تقسم سورية وهذا قسم بل ستبقى موحدة ابد الدهر و ملايين الشعوب السورية و العربية بالمرصاد وليبتعد المستعمرون المنبوذون بأوهامهم الفارغة هم وعملاءهم المهزومين . ثانيا ماذا استفاد النظام الأمريكي الاستعماري بتدريب ما سمي ” جيش سورية الجديد” من القلة من العملاء الذين باعوا ضمائرهم بالمال و خانوا سورية و سيبقون فاشلون الى مزبلة التاريخ هم و امثالهم . على المستعمرين الامريكان عدم اللجوء الى هذه الأساليب العقيمة و افتعال عملاء و البحث عنهم لبث الفتن الفارغة في سورية العروبة . لقد شوه المستعمرون صورتهم امام الشعوب العربية 370 مليون الى الابد .
    لماذا لم يتوب المتأسلمون التكفيريون منذ 6 سنوات في سورية وغيرها خصوصا العرب منهم اما الشيشان و الافغان فمعرفتهم بالدبن الاسلامي الصحيح ضعيفة اصلا . لقد اعتمدوا على مفتيين خوارج ضالين و حولوا فتاوى ابن تيمية على مقاسهم رغم ان ابن تيمية عبد لله يخطئ وكان عليهم الالتزام بالقرآن و السنة والاسلام المحمدي الاصيل فقط . ماذا فعل هؤلاء المتأسلمون …
    لقد قتلوا الاف من الابرياء من المدنيين السوريين في الشوارع بالهاون و المفخخات و يتموا الاطفال بقتل اباءهم و امهاتهم و حرموا الزوجات من ازواجهم و اولا دهم وهل هذه الجرائم قليلة عند الله القهار !!!!
    سرقوا ودمروا ممتلكات المدنيين السوريين و ظلموهم بحرمانهم من مصدر رزقهم لسنوات و منعوا الماء و الكهرباء عنهم و الله ادخل امرأة في جهنم لانها حبست قطة فكيف بظلم البشر و فككوا الاسر بتطليق النساء بدل ارشادهم بالحسنى الا تخافون الله القهار وهل هذا قليل عند الجبار !!!!
    شوهوا الاسلام و و نفروا البعض منه و الاسلام هو دين الرحمة و العدل و الخلق والخوارج مسؤولون عن كل هذا الى يوم القيامة وهل هذا قليل عتد الجبار!!!!
    ظلمت تلك العصابات الناس ومعظمهم مسلمون يشهدون ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله و لا يحق لأحد تكفيرهم جزافا فالله فقط هو العالم بما في صدورهم وليس العبيد وكان على الخوارج تقوية اسلامهم بالموعظة الحسنة كما امر الله وليس بتنفيرهم وهل هذا قليل عتد الجبار !!!!
    بعث الله رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام ليكون رحمة للعالمين ولم يبعثه بالسيف للقتل الا في حال الدفاع عن الاسلام نكرر الا في حال الدفاع عن الاسلام و بالتالي فان قول الله رب العزة ” قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم ” المقصود منه قتال الاعداء المسلحين المعتدين وليس قتل الاخوة المسلمون والاسرى المسالمون و نحر الاطفال كما فعلت عصابة زنكي … بدل حقن الدماء و قتال العدو الاسرائيلي منذ سنوات كما يامر الله .. افهموا الاسلام المحمدي اولا و دعكم من الضلال و حاكموا مفتييكم . و كيف ستنالون رضى الله و الشهادة بهذه الجرائم … ان انتحاريكم مصيرهم جهنم لقتلهم الابرياء في الشوراع … الخوف الخوف من عذاب الله المهول و دعكم من السلطة و الخيانة ومال المستعمرين فلن تأخذوا شيئ الى جهنم و الله شاهد .

  10. رد علي من يكتب تحت إسم (سليم عواد)
    بصراحة ألست أنت نفس الشخص الذي يكتب تعليقات تحت أسماء فلسطيني كح، عربي حر، كل الحقيقة، عابر سبيل، بطريق الصحراء، عصام أبو حلتم؟ نفس الأخطاء اللغوية والصياغة الركيكة مثل (رغم وجود الكثيرون من امثالك) الصحيح هو الكثيرين وليس الكثيرون, كل إنسان له بصمة كتابية تدل عليه مهما حاول التعمية وبصمتك لا تخفي علي أحد

  11. حتما حلب وكل مدينة سورية ليست فقط ستالينغراد ولكن ايضا عين جالوت و القادسية و اليرموك لسحق العصابات الارهابية القتلة و العميلة للعدو الاسرائيلي و الاستعمار الغربي منذ 6 سنوات . الاعداء ما زالوا لا يعرفون قوة وحزم الجيش العربي السوري و شعبه وقيادته انهم براكين و زلازل و صواعق ضد اعداء العروبة ومعهم الشعوب العربية اذا حان الوقت سنرى ملايين المتطوعين العرب الشرفاء ممن يعلموا بان سورية هي الحصن المدافع عن الوطن العربي و شعوبه فاذا تعرضت لهجوم المتآمرين كما يتوهمون فستسقط كل المدن العربية واحدة تلو الاخرى و يسيطر عليها العدو الاسرائيلي و الغربي باستعمار غير مباشر حيث يعدون اتفاقات كامب ديفيد 2 و ينشرون الفساد و الفقر و البطالة و يدمرون الهوية العربية الاسلامية رغم ان هذا هي اوهام وسراب الاعداء ولن تتحقق ولكن هذا ما يحلمون به يوميا و الله الجبار ملك الملوك بالمرصاد لهم و لعملاءهم حتما وبكل قوة و ثقة .

  12. في الاجتماع بين الرئيس اللبناني الراحل شارل حلو وفخامة رئيس الجمهورية السورية شكري القوتلي في بيروت منتصف الستينيات.
    في احدى لقاءات السيد شارل الحلو التلفزيونية قبل وفاته مطلع عام 2001 تحدث الرئيس حلو عن علاقته التاريخية مع سوريا والشعب السوري. عندما سأله المذيع عن بداية حياته المهنيّة، اجاب أنه وبعد تخرجه من الجامعة اليسوعية عام 1934 عمل صحفيّاً يكتب باللغة الفرنسيّة في احدى جرائد حلب .الجواب ازعج المذيع طبعاَ: “ولماذا في سوريا وليس في لبنان؟” فأجابه الرئيس اللبناني بكلّ هدوء وثقة: “في ذلك الوقت، إذا كنت تريد أن تبني لنفسك سيرةً ذاتيّةً محترمةً، عليك أن تعمل في سوريا واذا اردت أن تصل الى نخبة النخبة في المشرق العربي، فعليك ان تعمل بحلب!”
    لهذا قرر الغرب والصهاينة والاتراك والعربان تدمير حلب

  13. قبل عدة أيام تحدث الروس عن ستالينغراد وللعلم ستالينغراد اسمها اليوم بطرسبورغ وستالين لا أحد يذكره إلا بالسوء بسبب دكتاتوريته البشعة اللإنسانية وهكذا أصبحت حلب شعلة في تاريخ سوريا ونقطة تحول لصالح الثورة السورية والشعب السوري إن شاء الله

  14. الرهان على سقوط حلب و ادلب بيد النظام رهان خاسر فمجال المناورة داخل احياء حلب و ريفها واسع امام المجاهدين و المعنويات عالية و الروح الاستشهادية موجودة و الخبرات و الامكانيات الذاتية متوفرة حتى بدون دعم خارجي مسموم ثم حتى لو فرضا سقطت حب فهذه الحرب مستحيل يربحها النظام لانها حرب استزاف لاحظوا معي كم قتل من الجيش السوري و الميليشيات الموالية لهو كم خسروا من سلاح خفيف و ثقيل خلال الاعوام الخمسة الماضية و كم خسروا من رصيد معنوي و شعبي في حين ان الثوار و رغم الاستزاف الرهيب الذي تعرضوا له هم و الشعب السوري عموما الا انهم قادرون على تعويض هذه الخسائر ليس من معين الشعب السوري و الموارد السورية فقط بل من معين الامة الاسلامية و من اكثر من مليار سني حول العالم و في الحرب ينتصر من عنده اقوى ارادة و اعدل قضية و اكثر انصار و ليس من عنده اكثر سلاح و اكثر موارد اقتصادية

  15. فعلا الهرة إذا حاصرها مجموعة أطفال قد تهاجمهم ؛ لكن عند محاربتها من طرف هيأة القطط الضالة ؛ حتما تقع بالمصيدة!!!

  16. to
    صالح الوادعي
    لا يوجد فرق بين عربي أو عجمي إلا في العمل الصالح.

    لا للعنصرية والطائفية والتعصب والاستعباد، والاضطهاد، و الظالم . الله سبحانه وتعالى خلقنا جميعا على قدم المساواة أن نكون متحضر ونحترم بعضنا البعض ونساعد بعضنا البعض للتأكد من أن الشيطان لا ينجح في تقسيمنا

  17. عزيزي عربي أصيل: كلام حضرتك هو نسخة طبق الأصل و تكرار لكلام الأخوان المسلمين في شباط ١٩٨٢ حين كانوا يقولون بل و يؤكدون أن أيام الأسد أصبحت معدودة و أن الأسد انتهى !!! و من ثم حين سُحِقوا تحت بصطار الجيش العربي السوري بدأوا بالبكاء و النواح و الزعيق و العويل و الإدعاء بأنهم ما كانوا ليخسروا الحرب لولا الدعم السوفييتي ( الكافر) للنظام !!!! يعني نسخة طبق الأصل من كلامكم اليوم أي بعد ٣٤ عام !!!!!!
    كَبِّروا عقولكم يا عزيزي عربي أصيل و استيقظوا من الأحلام و الأوهام ، و كفاكم متاجرة و تجريب بالأوطان ، فالوطن ليس فأر في حقل تجاربكم إن ربحتم الحرب تستلموا السلطة و إن خسرتم الحرب تهربون مع أبنائكم و أموالكم إلى الخليج و أوربا كلاجئين سياسيين. ما هكذا تُبنى الأوطان.

    مع التحية

  18. فلسطيني قرفان
    يا زلمة انت ماخذ مقلب كبير ببشار… بكرة بتقول هذا اقوى من سوبرمان وباتمان مجتمعين… خليك مؤيد بس كون موضوعي شوية… الامور واصله حد العبادة معك.
    عشانك … مشان الصدمة متكونش كبيرة عليك وتنجلط عندما تكتشف الحقيقة.

  19. يا غـــــــــزّاوي!! غزه الصامدة بريئة منك ومن امثالك !! كفى هذرا وبذرا لافكارك المسمومه واعلم ان الامة العربية مازالت بخير رغم وجود الكثيرون من امثالك. لم تسقط غزة الصمود والعزة امام جيشبني صهيون ولم ترهب قنابل اسرائيل النووية ابناءشعبتا العظيم. يقارنون بين حلب وستالينجراد !1 ولا وجه بتاتا للمقارنه لكن اهدافهم واضحة ومعروفه!! حتى وان سقطت حلبفات رجال المقاومة لن ولن يتوقفوا عن الجهاد من اجل تحقيق الأهداف التي يؤمن بها كل عربي شريف . اقرأ تاريخ امتنا المجيد ولسوف ترى ان النصر قادم بعون الله.

  20. فلسطيني كح.
    حياك الله كلامك يدل على انك انسان ذكي وتعي ما تقول ارجو ان يصلك تعليقي هذا لانه من كل خمسين ألف تعليق من تعليقاتي ما بنشروا لي إلا تعليق واحد

  21. انك اذا حاصرت هرة في مكان فانها ستهاجمك
    فكيف اذا حاصرت الاسود في حلب .
    ايران وميليشياتها والاسد وميليشياته وتدعمهم
    دول عظمى تحاصر وتدمر مدن سوريا ، ومن قبلها
    غزة الصامدة المحاصرة .
    هذه هي حضارة القرن الواحد والعشرين .!

  22. البعير الأهبل – فرجينيا
    مبدع
    بارك الله فيك
    تحياتي واحترامي

  23. بدك الصراحه يا حاتم ، ما علمنا ان روسيا تريد الانتقام من المسلمين !
    تونا عرفنا هذه الخبريه !
    جزاك الله عنا خير الجزاء!
    وكثذر من امثالك !
    وجعلك ذحرا وسندا لولديك !
    وللامه !
    وللعالم !
    ولكواكب الكون الاخرى !

  24. الحقيقة هي ان المملكة ليست متورطة بل انقذت اليمن ومنعت التدخلات فيه ، والمرتزقة ايران هي من تأتي بهم لسوريا والعراق ، السعودية وايران من دول المنطقة وان شاء الله لن تقع حرب بينهما ، والمفترض بحكومة ايران تأتي للمملكة وتعتذر عن حرق السفارة وتطلب من المملكة تعيد فتح سفارتها بإيران ويتم التفاهم على جميع القضايا لتهدئة المنطقة فالمصير واحد .

  25. عربي اصيل
    من يكون هذا المدعو ابراهيم يوسف … لالا يكون ابن يوسف العظم !!
    هجوم من تقول عنه ، انتهى ايها العربي الاصيل بمقتل 420 من هذه الحثالات وجرح المئات من هذه الحثالات البشريه وتدمير عشرات الاليات من بينها عشر دبابات … هناك 60 جثة من هؤلاء لم يستطع هؤلاء اللصوص من سحبها ، ما تزال عند سور كتيبة السلاح ، معظم النافقين ليسوا سوريين .
    عشر سيارات محشوة بالديناميت يقودخا انتحاريون قوقازيين تم تفجيرها مع من فيها خارج الاسوار ، وأنكسر هجومهم الرابع الذي ضم خمسة الاف مسلح لمحاولة السيطرة على كلية المدفعيه وكتيبة السلاح .

  26. الى فلسطيني كح !
    لكل داء دواء يٌسْتَطَبّ به / إلا أل ( كٌحّ) أعْيَتْ من يداويها !
    أكاد لا أصدّق نفسي اوأنا اقرأ ردك ( لو أتى كل الحلف الاطلسي ومعه روسيا وايران لن يستطيع احتلال حلب ولاحتى حي جوبر في المدينة ) !وهذا قول كبير لايصدرالاعنخبير عسكري كبير ! لكن مع الاسف ان الكلا سهل وخاصة أذاخرج من افواه المجانين ؟ مع العلم ان كلمة ( كٌحْ) هي لفظ مرادف لكلمة(كِخْ) وحاشى لله ان يكون الفلسطيني اوالعربي الشريف بمثل هذالوصف ! لقد انكشفت هويتك ! فبأي الاء ربكما تكذبان؟

  27. الخارجية الروسية
    المتطرفون إستخدموا غازات سامة في سوريا !

    خبر إستباقي للاحداث !

    يطرحه الروس لتبرير إستخدامهم القادم للغازات الكيماوية لايقاف تقدم المجاهدين في حلب

    وأضن أن الايام القادمة سترينا سر طرحهم لهذا الخبر !

  28. أصبحت الأمور محسومة، السعودية خسرت الحرب وستلملم كل همجها ورعاعها وترحل قبل أن تزول.
    وعلى نفسها جنت براقش.

  29. وكيف للمرتزقة ان يصمدوا امام طائرات روسيا وطائرات الاسد وامريكا واسرائيل هذا غير الطائرات المروحية التي تأتي من العراق ،،،
    يا رجل الاسد استعمل كل ما في جعبته من اسلحة قذره كغاز الكلور وخلافه،، وعمكم بوتين استعمل القنابل العنقودية والفسفور ،، وهذا غير بعض الاسلحة القذرة التي جربتها روسيا وامريكا واسرائيل على الشعب السوري ،، ما هي فرصة !!!
    يا عزيزي الياسيني الاسد منتهي لا محالة !!!
    بالمناسبة : اين كنت من موضوع افتتاحية رأي اليوم السابقة والتي تخص العراق والفساد ،، لم نقرأ ردا واحدا منك على من تطاولوا على الرئيس الشهيد ابو عدي ؟؟؟؟؟؟ والا ليكون خايف على زعل من تؤيدهم بالفكر تجاه الاسد وايران !!!!!!!!!

  30. فاذاً الصمود لمن ؟؟ للشعب السوري امام الآلة العسكرية القذرة للدول التي ذكرتها ،،

  31. لا تغضب يا عزيزي ابو يوسف ،، وادعوك ان توفر غضبك للايام القادمة !!!
    فالمعركة لم تنتهي ،، قسما لولا طيران بوتينكم واوباما وطيران البراميل المتفجرة والطيران الغير معروف ( اسرائيل ) لتطهرت سوريا منذ زمن ،،،،
    الاسد انتهى يا عزيزي ،،،

  32. إلى Nadal
    وجه السؤال إلى دبليو بوش فقد تجد عنده الإجابة الشافية لتساؤلك

  33. حرام يكون اسمك فلسطيني لأ وكح
    روح كح ونام افضل ما تؤذي عيون القرّاء بكتاباتك التي تعبر عن مستواك
    النصر للحق الذي يمثله الجيش العربي السوري وليس بثوره لقيطه
    اقرأ عن عجائب الفوره السوريه وعلاجهم بمشافي محتلك يا كح (ر)

  34. أحمد زويل رحمه اللّه قبل أن يكون عربيّا هو عالما شاملا لكلّ العالم أعطته أمريكا كل التسهيلات و التمويلات و المجهودات ليصل لما وصل إليه.. لم تعطه فلسطين و لا مصر و أي دولة عربية ذرّة من هذه المجهودات… لذا أرجوكم أن تفهموا معنى عالم كيمياء لأن العلم لا دين و لا جنسية و لا مذهب له .. كم تعلّمنا نحن العرب من نظريّات العلماء العلمية بما فيهم الإسرائيليين.. لماذا نرى بعض العرب يتعاملون مع الإسرائيليين و لا نقبلها من العالم الجليل زويل الذي يؤمن بتلاقح العلماء خدمة للعلم ؟ لا أفهم لماذا الأستاذ عبد الباري يسمح بهذه الإفتتاحية الغريبة في رأي اليوم الغرّاء…

  35. السعودية متورطة في اليمن حتى النخاع !
    الجبير أوفد الى السنغال بأمر من محمد بن سلمان لاستقدام 5 الاف جندي من الجيش السنغالي لتعزيز الجبهات القتالية لمرتزقة السعودية في اليمن استعدادا لمعركة صنعاء الكبرى !!!…
    طيب سؤال يطرح نفسه و هو ؟
    ماذا اذا دخلت السعودية الحرب مع الجمهورية الاسلامية الايرانية لا سامح الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
    نترك الجواب لمشجعين السعودية و بخصوص ( خالد-المين) ……………………..

  36. ______.. حرب التصاريح بين الجانبين الروسي و الأمريكي لا أحد يعرف إن كانت جس نبض أو ترقب .. نعتقد أنه في حالة وصول ” المشاورات ” إلى طريق مسدود .. فإن الجيش العربي السوري لن يتخاذل قي إنهاء الموضوع في سويعات .. هذا ما كان يجب فعله منذ بداية الأزمة و تحديدا بذرعا .

  37. لقد أكتفت امريكا والغرب بهذا القدر لقد باعوا جميع الاسلحه وحققوا ارباح خيالية،
    وقد انهكت الشعوب، جميع المتحاربين في سوريا هم خطر على امريكا واسرائيل (حزب الله- ايران- النظام السوري- والشعب السوري) لقد تم انهاكم جميعآ واستغلت ثرواتهم وانهكت ميزانية ايران والمخزون البشري عند حزب الله واصبح النظام السوري مجرد رمز وسيبقى هذا النظام ولكن سيكون بأملاءات الحليف الروسي اي خاضع وليس كما عرفناه في السابق قوي شامخ يحمل هم العروبه وهو اللذي ابى ان يوقع معاهدة سلام مع اسرائيل وهو اللذي دعم المقاومه ضد العدو اسرائيل. ارادوا ان يمدو من امد الحرب لأنهاك المتحاربين وشفط جميع ثرواتهم وحققوا ما أرادو

  38. متى رأيت هذا الحلم ليلة البارحة أم سمعته من قناة العالم ومن أنت حتى تتكلم باسم الأمة وأنت من أقلية عرفت خيانتها منذ ابن العلقمي وحتى يومنا هذا ومن أنت حتى تتكلم عن الشعوب العربية وأنت مجرد تابع للفرس والروس وتفتيت الأمة العربية يأتي من خدم إيران الذين يأتمرون بولي قم ولم تتفتت الأمة العربية إلا بعد قدومكم على متن الطائرة الفرنسية عام 79 وقدومكم على ظهر الدبابة الأمريكية عام 2003 كمل نومك يا مستعرب لعل الأحلام الجميلة تأتيك بسقوط الحرمين الشريفين وسقوط الجزيرة العربية في يد الرافضة ومن ثم تبيد سكان الجزيرة لتستيقظ وأنت في غاية السعادة فيأتيك كابوس طرد الفرس وانسحاب الروس من العراق والشام وتنظيف الحوثيين من اليمن وبإذن الله سحل طاغية الشام في شوارع دمشق

  39. الروس تورطوا وانتهى الامر، هل تذكرون حرب افغانستان؟ كلما قُتل ديك بزغ فجر ديك جديد… هل تذكرون حرب لبنان الاهلية؟ كلما قالوا انتهت استعرت اكثر.
    هذه حرب لا زالت في بدايات بدايتها … بذرة النزاع تم زرعها وتتم تغذيتها.
    ازلامٌ للروس… وازلامٌ لاميركا… والازلام لا ينتصرون… فقط السادة ينتصرون.
    عشر سنين او اكثر قليلا سيسب الروس بوتين.
    ارثي لحال المعلقين الذين يتنافخون فخرا بجيش ورئيس انتهيا… وتيار ينتصر بمساعدة اميركا.. بربكم ان كنتم مقاومة فعلا.. هل لكم ان تقولوا لنا انتم تقاومون من.. وتقاومون ماذا؟؟؟؟؟؟

  40. أنا عاجز عن الكلام! في 10 أشهر أشهر خسرت روسيا الكثير … طائرة مدنية اسقطت في مصر على يد داعش، 19 عسكري قتلوا، 5 مروحيات أسقطت!
    هذا و روسيا تقول أنها فقط تتدخل عبر سلاح الطيران فقط و القوات الخاصة … فما الذي سيحدث لو أنها دخلت بجيشها؟

  41. الفلسطيني الكح –
    ** حقيقه قلتها لأخونا المحترم { محمود الطحان} – في تعليق على تعليقه في الموضوع
    السابق لهذا الموضوع من كلمة رئيس التحرير – حيث قلت { الرأي والكلمات عنوان
    صاحبها وفي ثناياها قيمه ( ابجابيه ىاو سلبيه ) لا تدرك مصداقيتها إلا ألأرواح} وإسلوب
    الكتابه ومضمون الفكرهي بصمه لا تختلف عن بصمة الأصابع او حتى بصمة العين..!!!
    كما يتعرف الجبراء اللوحات الفنيه من خلال خطوط الرسم فيفرزون الأصل عن المزور
    من هذه الفنون الجميله مهما برع المزور في التقليد …!!!!
    ** يا جماعة الخير والله هذه السحنه للفلسطيني الكح في داخلي اشعر بأنها ليست غريبه علي
    وسبق لي ان قرأت فكرها وخبرت اسلوبها طويلا ثم اختفت فجأه كما جاءت فجأه بع أن فاحت
    رائحتها وافلس فكرها وسقطت ادعاءات حجهها … هاهي تعود لتطل علينا من جديد تحت
    عنوان فلسطيني كح – كثيرين يغيروا اسمائهم الحركيه ولكن القله من المعلقين من يدرك هذا
    التغيير من خلال بصمة اسلوبهم الكتابي وفكرهم – والصحيح الكثيرين لا يتوقفون كثيرا امام
    هذه البصمه ويشغلهم المضمون عن ادراك هوية صاحبها الحقيقيه لذا اقول انا { بأن هذه
    السحنه ليست غريبه عني وسبق لي ان قرأت لها وعلقت ىعليها ومع مدة الإختفاء انساني
    الشيطان من هي ومازال عقلي بيودي ويجيب فيمن اختفت تعليقاتهم ولعل اقربها وإن لم
    تخني الذاكره ( هو ذاك السنجاب او السنجاي او السنجام الذي غاب فجأه …!! عن التعليق
    على صفحات هذه الصحيفه الموقره – هذا ليس يقينا ولكن السمات والبصمه متقاربه الى حد
    التطابق ) … والله اعلم …!!!
    ** لايدرك هذا الفلسطيني القح ان الأيام تجاوزت خرابيط ما يردده من ترهات ولم يعد هناك
    شيء اسمه الربع العربي بعد ان انكشف اسمه الحقيقي بمؤامرهالفوضى الخلاقهوسايس بيكو
    رقم 2 الصهيونيه – ومازال هذا القح يعيش الوهم بتريده يهدد امن الكيان الصهيوني – يا رجل
    هل عميت ابصارك وبصيرتك ولم تشاهد ان اكثر من 5 سنوات كانت الأيام الذهبيه للكيان
    الصهيوني وهو يفرك يديه وابتسامته من الذان للذان اغتباطا من هبل العرب بنجاح مخططاته
    وشرب المغفلين والموهومين لخداعه – وان المولود اللقيط المسمى بالديمقراطيه مجرد وسيله
    يلعبون بها على المغفلين وهي كأمنا الغوله بمكياج عاهره تغر الناظرين والصراع المذهبي
    الشيعي والسني والطائفي هو صراع طويل كان المستعمر قديمه وحديثه يلعب به في المنطقه
    وان هذه الجماعات المتأسلمه ما هي الا ادوات من نتاج مراكز الدراسات الإستراتيجيه التي
    لم تنام يوما عن اطماعها في عالمنا العربي ولكن ما ذا نفعل والمغفلين يصرون على العياش
    في اوهام غفلتهم وفي ظني الا انهم صدى للفكر الصهيوني العنصري المغرق في رجعيته
    ** يا سيد الكح … ان اهم ما يثبته الشذود بأنه الإثبات ىالعملي على سلامة القاعده ووجود
    فلسطيني قح ( وليس كح ) بهذا الإنحراف العبيط لا يعيب القاعده العريضه من شعبنا
    الفلسطيني الحر والوطني والمؤمن بعروبته والمتعايش مع المختلف عنه دينيا يحترم هذا
    الإختلاف ويؤمن بأن الوطن للجميع والدين لله ولا فرق بين ياسر عرفات وجورج حبش
    وكلهم ىابناء هذه الأرض وكلهم من نسيج هذا ىالوطن بل ا، راحيل او كوهين ممن نبت
    من تربة فلسطين هو من ابناء الوطن ولكن الصهيونيه والإمبرياليه العالميه قد اختطفتهم
    لتحيق اهدافها وجشعها – ولكنهم في النهايه هم ايضا من ابناء هذا الوطن العربي الفلسطيني
    فأذهب انت وصهاينتك الى الجحيم وستبقى فلسطين والقدس مدينة السلام بلا فكر صهيوني
    عنصري مغرق في طائفيته مهما طال الإحتلال – فدولة اسرائيل قامت سابقا عبر التاريخ
    فوق تراب فلسطين وانتهت تقريبا بعد 200 سنه وعاد الحق لأصحابه ابناء الأرض والوطن

  42. عندما أقرأ تعليقاتك با فلسطيني كح تصيبني كحه شديده لأقذف طائفيتك ومذهبيتك البغيضه.

  43. هذه ليست المرة الاولى التى تبيع فيها امريكا من تحالف معها ، وبالتاكيد لن
    تكون الاخيرة .
    سنرى كيف يكون رد حلفاء امريكا السعوديون و الخليجيون ، بالتاكيد لن
    يكون. باعلان الحرب على امريكا .

  44. لو اتى كل الحلف الاطلسي ومعه روسيا وايران لن يستطيع احتلال حلب
    واكبر دليل على ذالك حي جوبر الذي اعجز النظام والروس وايران وحزب الله معا.
    والايام بيننا.

  45. لك الله سوريا ولك الله حلب الشهباء آلمنا أن نرى سيف الدولة فيك يحترق وآلمنا أكثر أن يكون بيد إخوة لنا في الدين والعرق والأرض لكن إرادة الله أكبر فسيعود إليك مجدك التليد وسيضيع في رمالك من دسّ لك السم فأنت والله عصية على العتاة والبغاة ومن كان مظلوما فالله ناصره ،وأنت مظلومة من الأقربين إليك . لقد حملت بين جنبيك تاريخ السريان والغربان وروح الإسلام االسمح ولم تتأففي ولم تضجري لأن أرضك تسع بأهلها الدنيا . إن تباشير النصر على بابك تطرق باليد المضرجة والنازفة ولقطاع الطرق ومن والاهم الخزي والعار .

  46. عزيزي عربي أصيل: نودّ أن نهنئكم بمصير معركة ( “الشهيد” ابراهيم اليوسف) ليلة البارحة و المطابق تماماً لمصير الجاسوس ابراهيم اليوسف عام ١٩٧٩، وعلى ما يبدو أن اختيار هذه التسمية لهذه المعركة كان خيار موفق تماما لتطابق النتيجتين، فالجاسوس ابراهيم اليوسف دُعِسَ على رأسه تحت بصطار الجيش العربي السوري عام ١٩٧٩ و معركة (“الشهيد” ابراهيم اليوسف) لاقت نفس مصيره ليلة البارحة و دُعِسَ على رأسها أيضا تحت بصطار الجيش العربي السوري.
    ثق تماماً يا عزيزي عربي أصيل أن مصير عصابة الأخوان المسلمين اليوم سيكون نسخة طبق الأصل عن مصيرهم في شباط ١٩٨٢.

    مع التحية

  47. الي. berrahou ابن الحاخام الصهيوني باروخ
    دععاوك في ضلال لان الله سوف ينصر بشار الاسد وجيشه وشعبه وامته العربية والاسلامية ويخذل اعداؤه
    اتدري يابن الحاخام باروخ لماذا ؟ لأن الله يقول في كتابه العزيز ( إنّا لننصر رسلنا والذين امنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد ) صدق الله العظيم ،ولذا جاء بكم لفيفا شذاذ افاق الى بيت المحشر لليوم الموعود ومن اصدق وعدا من. الله ؟ و سوف ينصر االله. الأسد وجيش الاسد وشعب الاسد وامة الاسد لان النصر يؤتيه الله عباده الصالحين ضد اعداء الله ورسوله والمؤمنين ! وموتوا بغيظكم ياقتلة الانبياء المغضوب عليهم في الاولين وفي الأخرين ! واللعنة عليكم الى يوم الدين !

  48. ما دامت أمريكا تشترك مع فصائل المعارضة السورية في غرفة العمليات المشتركة (الموك) فلا يمكن ان يكون عملها لصالح سورية المذبوحة .. قد يكون عملها من اجل إعطاء جرعة من الوطنية للمعارضة السورية تهيدا لتنفيذ حلول أمريكية خبيثة اشد ظلما على سوريا من الأمر الواقع الحالي لأن أمريكا رأس الأفعى وان روسيا التي ترهب السوريين بالطيران الإرهابي تظل روسيا اقل عداء للسوريين من أمريكا الإرهابية المجرمة الظالمة القذرة ، وان الروس اغبياء حمير يحلمون بدور رأسمالي إرهابي قذر ولكنهم لا يتقنون الإرهاب والخبث والمخادعة كأمريكا …
    أمريكا هي رأس الأفعى (الغرب كله أفعى وأمريكا رأسها)
    أمريكا سبب كل مشاكل المنطقة وتسعى لاستمرار الأزمات فيها على ان تمسك خيوط اللعبة كلها .
    اوهمت الشعوب في المنطقه انها معها في نيل حريتها ولكنها في الحقيقه هي من ابقت على بشار الأسد وخدعت الشعب السوري طوال ٦ سنوات من نضاله لنيل حريته من حكم آل الأسد .
    ودعمت السيسي بإنقلابه على الشرعيه وأوكلت لهذه المهمه السعوديه والامارات وها هي تمسك بلجامه من خلال التهديد المستمر امنياً واقتصادياً .
    وتدعم حكومة المنطقه الخضراء في بغداد بالأتفاق مع العدو الجديد القديم إيران الساعيه لأحياء امبراطوريتها الفارسيه من خلال قضمها للأرض العربيه واحتوائها على شريحة مهمه من الشعب العربي (الشيعه العرب ) ليكونوا ادواتها في تمكينها في هذا الاحتلال.
    كما تلاعبت بمصير السعوديه من خلال تمرير القبول الضمني بالخطوه الايرانيه في اليمن بانقلاب صالح والحوثيين على الشرعيه اليمنيه .
    وليبيا خير مثال على دفع الامور فيها الى التدمير التام كما سوريا .
    إن تناوب الأدوار الخبيثه التي تنفذها حكومات دول الخليج العربي تكشف تماماً كيف تتصرف أميركا في منطقتنا .
    اما الفضيحه الكبرى التي ارتكبتها هي تدبيرها لمحاولة الانقلاب الفاشله في تركيا والتي تركت بصماتها في كل نواحيه ومراحله . لولا القدره الالهيه ووعي الشعب التركي وقيادته الحكيمه لوجدنا انفسنا اليوم تحت قبضة ايران في سوريا والعراق واليمن بعد كسر ضهر المسلمين في تركيا .
    اما في فلسطين السليبه فدعمها المطلق للكيان الصهيوني لا يجهله إلا الجاهل

  49. متابع عن بعد
    انت لا تجيد الا الشتم وتوجيه الاهانات لكل من يخالف رئيك المقدس
    اترفع عن مناقشه امثالك

  50. ياعصام اسمها المعارضة السورية والقادة والمقاتلين سوريون يعني 99,9 من المعارضة سوريون مثل نتائج انتخابات رؤساء الدول العربية بمعنى الغالبية العضمى بمعنى وجودهم وعدمة سواء

  51. المسلحون يتناثرون أشلاء وراياتهم تتحول إلى أكفان والمحيسني يثور في وجه بعض الفصائل ويصرخ “خيبتم الرجاء” أمام هول الخسائر البشرية والعتاد لما يفوق 22 فصيل إرهابي ؛ هذا وفق تصريحات التنسيقيات اذرغم محاولات التكتم التي كشفت عن نفسها ؛ الدوام والبقاء لله

  52. ليس هناك تناغم أوتنسيق أمريكي روسي حول سوريا .. إذ لاتزال أمريكا تدعم المجموعات المسلحة بكل ما أوتيت من قوة فهي تقدم إليهم المال والسلاح والتدريب والدعم السياسي والإعلامي وتصفهم بالمعارضة المعتدلة ولم يبق لها الى أن تتدخل الى جانبهم عسكريا وما يمنعها من ذلك هو الخشية من التصادم عسكريا مع روسيا الأمر الذي قد ينجرعنه نشوب حرب عالمية ثالثة قد تعرف بدايتها وتجهل نهايتها تكون أمريكا فيها مدانة عالميا طبقا لميثاق الأمم المتحدة لأن تدخلها يعتبر عدوانا سافرا على دولة ذات سيادة لاتزال عضوا فى الأمم المتحدة على عكس روسيا التي كان تدخلها العسكري بطلب من الحكومة السورية المعترف بها دوليا .

  53. الاستراتيجية الامريكية هي التقسيم بالاتفاق مع الروس ان سارت الأمور على ما يبتغون

  54. ان تحليلك هذا اثلج صدر كل عربي غيور على قوميته و هذا ما كنا نامله منذ بداية الأزمة السورية وتاكدنا بان الحليف السوري لن يدير ضهره إلى الشعب السوري و لا لقيادته و ما هي إلا قضية وقت و يميل الحق إلى اصحابه طبعا بوجود ضحايا لن يدخر النظام السوري اي جهد في التكفل بهم و بذويهم .

  55. اخبار سعيدة لوهابي بني سعود من ارض العم سام، النفط الاحفوري اصبح انتاجه ارخص ولا يحتاج اكثر من ٤٠ دولار لسعر البرميل الواحد ليكون مربحا. اخبار سارة جدا ان سعر النفط المتوسطي سيصبح ٥٠ دولار . ومن بشائر
    هذه السعادة رفع اسعار الماء ٥٠٠٪ واطاحة الوزير بعدما علت الصرخة.
    هذه السعادة، هي في الحقيقة من الشعوب العربية التي طفح الكيل بها من تآمر بني سعود، وعقيدهم الوهابية اتكفيرية المتخلفة. هي سعادة لان اموال التي تحرق في قتل وتدمير اليمنيين ستنتهي، السعادة بآن ابواق الفتنة من مدارس وهابية واقنية تلفيزيونية ستختفي. السعادة ان الميارات التي تضخ في مشروع تدمير سوريا والعراق وتدجين مصر ستصبح في خبر كان.
    ٨٠ عاما وهؤلاء لم يحيدوا قيد انملة عن المسار الاميركي الصهيوني لتفتيت هذه الامة.
    http://www.telegraph.co.uk/business/2016/07/31/texas-shale-oil-has-fought-saudi-arabia-to-a-standstill/
    Saudi Arabia has deeper pockets but its net foreign reserves have fallen from $737bn to $562bn, even though it is borrowing money abroad to slow the loss. It burned through another $11bn last month.
    Riyadh is trying to curb the country’s culture of subsidy and entitlement, but was forced to sack a minister and backtrack after a 500pc rise in water prices set off an outcry. It is the famous social contract from cradle-to-grave that keeps the House of Saud in power

  56. عابر سبيل
    يبدو ان الهذيان قد اصابكم وما عدتم تعرفون شرقها من غربها !!

  57. اخوي الغزالي
    يخوي ان عاتلتي تسعة افراد والحموله يمكن ان يصل تعداها لالف وثمانمائة شخص ، تحسبوش حسابنا .. روحوا موتوا انتو ! مليح هيج !

  58. عابر السبيل
    قلبي ينفطر لسماع صراخ الالم في اعماق نفسك يا أخي !
    أقّدر معاناتكم … فمرسي حبيس الادراح .. واردوغانكم كوّع … والغنوشي محجوب عن الظهور !
    فالدنيا لا تساوي جناح بعوضه .

  59. سعد يا سعد
    اقدم لك التعازي شخصيا فهزيمتكم محققه يا ولدي !
    موسى عليه السلام ، خرج بتكليف رباني من مصر ، وشق الله لهم البحر .
    فهل جاؤكم التكليف الرباني من الله عز وجل … على علمي ان الوحي قد أنقطع بعد وفاة نبينا الاكرم عليه افضل الصلوات … على أي حال ، فمشايخ الضلال ، قد قالوا أحاديث وافعال لم تصدر عن نبينا ، وفسروا ألآيات القرانيه على هواهم .. فسيروا رافقكم ابو بكر البغدادي !

  60. محمد المغربي
    تقصد ان احلامكم هي اتي تبخرت .
    يا رجل كفوا عن اوهامكم !
    تريدون ان تهزموا الجيش الروسي والجيش السوري والجيش الايراني وحزب الله !

  61. فلسطيني كح ، ساتجاوز عن عنصريتك وطائفيتك ، لأن صدى صوتك واصوات كل الناعقين ما عاد يجدي شيئا ، اسطوانتكم شاخت واهترت واصبحت رمادا … ولكن لا بأس ان تستمروا ، طالما ان هذه الاسطوانه تريح اعصابكم التالفه !
    انا ردي بجملة واحده هي
    الثورات الشعبيه لا تكون بالسلاح والدمار والقتل والسلخ والذبح والنسف ، تكون فقط بصوت الشعب الهادر ولو قدم الاف الضحايا ، ويحفظ التاريخ أهم الثورات في العالم … الثورة الفرنسيه ، الثورة البلشفيه .. فهل استخدموالسلاح … الثورة الايرانيه ، الثورة التونسيه ، الثورة المصريه …اما الثورات التي استخدمت السلاح ةاستعانت بكل شذاذ الافاق فدونك ما حصل لها .. ليبيا وسوريا ان أحسنا الظن وقلنا انها كانت ثورات ، وليست مقننه من الخارج !!

  62. الفلوجي
    معنى كلامك تقوده الطائفيه العفنه .
    لم تنضم حلب الى تلك الثورة المزعومه وبقيت ” ثورتكم اللعينه ” محصورة في حيين سكنيين في درعا قبل ان تصلكم امدادات المال والسلاح والتجييش من الخارج مع غرف عمليات الموك والهوك والبوك ، الشعب الحلبي أذكى وارقى من ان يلحقوا بمجموعه من الزعران واللصوص .. سنه ونصف ، طوال تلك الفترة كان السباب والتخوين وصيحات حرق حرب باهلها تنطلق من محطات الفتنه والتطبيل وهي معروفه ,شهدنا على كل ذلك كانت حلب تنعم بالهدوء والامن ورغد من العيش ، حتى تمكنت مجموعات من اللصوص والسفاحين من انشاء خلايل لترويع الناس وارهابهم ولم يكونوا من اهل حلب ولا واحد منهم . حلب الغنيه بالتراث والحضارات ، هدمها ” ثواركم ” يا فلوجي ! حلب الشرقيه كان يقطنها مليون ونصف نسمه تقريبا ، ولم يبقى فيها سوى من 60 – 80 الف ، والكثير من هذه العائلات هم من عائلات المسلحين القادمين من خارج الحدود ، ولو كان الشعب الحلبي معجبا بهذه الثورة ” المظفره ” لبقوا يهنئون في ظلال ثواركم ، لكنهم نزحوا الى المناطق الواقعه تحت سيطرة الجيش السوري وبعضهم هاجر الى الخارج .
    كان عليك ان تبقى في الفلوجه لتدافع عن شرف الامه مع الدواعش يا رجل !!!!!!!!

  63. Let me tell you story: A lawyer is using his/her customer to getthe money to go to the court for many years. He is taking the money’s customer and every time when he went to court, he asked the judge to postpone it to get more money from the customer.
    When the son of the lawyer graduated from law school and became a lawyer, his son gave him the case, the son got a verdict in the court and the case was over.
    When he went back to his father and told him ,it is over, his father told him that they were living on the money of this case for long time.

    The American and Western arm and weapon factories are living on salling arms and weapons to the stupid Muslims who are fighting each other and they want to keep the case for as long as Those stupid are killing each other.
    An American Academic.

  64. التقارير الغربيه تتحدث عما لا يقل عن 60% نت المسلحين في حلب الشرقيه وغلافها هم من الخارج . وان المقاتلين السوريين وفي معظمهم يرغبون بالقاء السلاح وتسوية اوضاعه والعوده لاهاليهم ومساكنهم ، لكن المسلحين الاجانب من الصين والقوقاز يمنعنونهم وبعضهم تم تصفيته .
    خلال شهر واحد تم تسوية ملفات ثمانية الاف (8000)مسلح سوري في منطقة درعا \ جوران !
    مركز حميميم صرح ان عدد من استطاع الخروج من حلب الشرقيه وسلم نفسه 94 شخص ، وعدة عشرات سلموا انفسهم الى الجيش السوري ، هؤلاء من استطاع ان يخرج من قبضة الشركس والشيشان والاجور والسعوديين وغيرهم من الاجانب .
    قتلى المسلحين حسب تنسيقاتهم في اليومين الاخيرين في هجوماتهم لكسر الطوق المحكم حول مناطق حلب الشرقيه بلغ ( 252) قتيل وأكثر من الف جريح وتدمير عشرات الاليات منها دبابات ومدرعات .
    النتيجه ، انه لا يمكن ولا يسمح لهؤلاء المجرمين ان يستمروا في خطف الوطن والشعب ، سينتهي امرهم قريبا باذن الله .

  65. سؤال
    اسئلتك منطقيه ، لكنك للاسف في آخر تعليقك كشفت عن مكنونات نفسك الحاقده !
    ساقول لك ان أمريكا دوله عظمى وعظمى جداجدا .. لكن روسيا ايضا هي دوله عظمى ، وروسيا في عهد بوريس يالتسين أهينت من قبل امريكا كما لم يهن شعب من قبل .
    وبقيت تل الاهانه في قلب رجل روسيا القوي ومنذ ان صعد الى الحكم وهو يواصل الليل بالنهار ويكون مستعدا للمواجهة والمنازله ، وامريكا تعلم ذلكك فهي ليست بغافلة عن ذلك … وتعلم ايضا ان لروسيا مصالح ينبغي لامريكا مراعاتها ، فان لم تفعل فالبديل امام امريكا هو النزال ، قد لا تكون روسيا بنفس مستوى القدرة العسكريه الامريكيه ولا بمستوى القدرة الاقتصاديه ، لكنها تعلم ان بان حربا مع روسيا سيلحق بها اضرارا كبيرة جدا ستعاني منها امريكا ربما لاجيال ، وان كانت امريكا تستطيع تدمير الكرة الارضيه مئة مرة ، فان روسيا تستطيع هي الاخرى تدميرها عشرة مرات .. وهذا يكفي !
    هناك هطوط حمراء لكل منهما ، ومناطق نفوذ روسيا الان .. اقول الان فقط ، لا تساوي ربع مساحة نفوذ امريكا .
    فما الذي نتستطيع امريكا ان تفعله بتحالف روسيا مع ايران وحزب الله رغم ان الاخيرين اعداد حقيقين لاسرائيل ، سوى ما فعلته الان من عدم تنفيذ تعهداتها بالاتفاق النووي .. ومحاصرة حزب الله اقتصاديا وتسليحيا وأجتماعيا .. هذه حدود قدراتها .. والبديل هو الجنون !!
    آمل انني خففت قليلا من أزمتك !

  66. تعامل امريكا مع مرتزقتها يكون البهدله والإذلال والإعدام في حال فشلهم في المهمه !!، إن من يحملون السلاح ، على مُختلف تسمياتهم ، يستميتون لكي يبقوا موجودين على الأقل !، فهم يدركون جيداً ان المهزوم ليس له مكان على وجه الارض !، لقد ثبت للقاصي والداني انهم لن يستطيعوا تغيير النظام ، ولا الامساك بالأرض !، ستكون هذه المعركه الاخيره ، وان طالت بعض الشيء !!، النتيجه معروفه لصالح النظام !، لأن من جلب الفوضى موجود داخل قفص !!.

  67. غزاوي
    بورك فيك … افكارك قريبه جدا الى المنطق والعقل .
    لا ادري لماذا تحذف تعليقاتك الرائعه .. عتبي على ادارة هذه الصحيفه التي نعتز بها .

  68. الظاهر ان الله لم يستجيب–لو حاوروا مع القليل من الفوائد كان افضل من دعاء فاضي

  69. تعليق لاجيء في وطنه—اغلب ما قلتة –صحيح

  70. سبب اشتعال الفتنة –وانا اعرف ان هناك مخطط على سوريا من 2006م–وهذا لاينفي ان الحكم لم يحترم شعبه بداية الاحداث–
    لكن تلك القناة الفضائية كانت الشرارة التي اججت وحرضت فلما اشتدت الازمة وتطورت هربوا–

  71. خلاص انتهت المسرحية واسدل الستار على مؤامرة ارادت ان تدمر بلد كان اهله يعيشون بالامان والطعام والتسامح-
    السبب ارادت تلك الدول معاقبتها مع ان النظام اساء لشعبه-لكن المخطط القول ان الحركات الوطنية لاتنفع لابد من وأدها—ولان الربيع العربي خطر على ممالك تريد حياة زعيم القبيلة–والاهم ان اسرائيل تكون دائما هي المستفيدة

  72. بصراحة سبب ما يحصل بسوريا–بالاساس هي اربع دول——امريكا وقطر والسعودية وتركيا–
    من يقول غيره يضحك على نفسه

  73. يبدو ان اصدقاء المسلحين وكما يقال متعلقين بقشة”
    انتصار سوريا العظيمة و الجيش العربي السوري اصبح قاب قوصين او ادنى، والعد التنازلي لهزيمة كفار السعودية وتركيا وفوقهم امريكا واسرائيل قد بدأ. هؤلاء المفسدين في الارض يلفظون انفاسهم الاخيرة ويحاولون سدى تسجيل اي نصر في جنوب غرب حلب علًهم ينجون وكل محاوتهم تهزم.
    حلب ستعود بكرامتها شامخة تدوس كل الذين اعتدوا على كرامتها واهانوا شعبها وحضارتها.
    حلب ليست للأوباش الحاقدين الذين دمروا المساجد ونبشوا القبور وذبحوا الاطفال والنساء والشباب.
    حلب للرجال الذين دافعوا عنها ضد من اختطفها وسبى نساءها ورفع على سطوحها رايات سوداء مدنسة اسم الجلالة ورايات الاستعمار.
    تحية لأبطال الجيش العربي السوري الذي اثبت للعالم انه لا يهزم ويشرف هذا الشعب وهذا الوطن، خمس سنوات لم يكل ولم يتعب ولم يبخل على سوريا بالشهداء يوميا.
    تحية للشرفاء الذين ساعدوا هذا الجيش في حماية سوريا وعدم اسقاطها بيد اعداء تديرهم المخابرات لتقسيمها وهزيمة النضال في الوطن العربي وتعيين اسرائيل سيدة على العرب.

  74. نعم حلب هي ستالينغراد و معركتها ستحدد مصير سورية و المنطقة و العالم بأسره لعقود قادمة، وكما أنقذت ستالينغراد الإنسانية من شرور النازية ستنقذ حلب الإنسانية من شرور القاعدة و أخواتها.
    لا خيار أمام سورية إِلَّا النّصر، إذا انتصرت سورية ستستقرّ المنطقة و العالم بأسره ، أما اذا انتصر تنظيم القاعدة بأسمائه الحركية المختلفة كداعش و النصرة و فتح الشام و جيش الاسلام و جيش الفتح و أحرار الشام الإسلامية و نور الدين الزنكي …الخ فسيعمّ الخراب و الاضطرابات العالم أجمع.
    في حلب مشروعان يتصارعان: المشروع الأول يمثّل العلم و الأدب و الثقافة و الفنّ و الصناعة و التجارة و الحياة أو بكلمة واحدة: (((حلب قبل الأزمة))) ، مقابل المشروع الآخر الذي يمثّل الجهل و التخلف و الرجعية و التعصّب و التوحش و التكفير و الدماء و الخراب و حكم الغاب أو بكلمة واحدة: (((تورابورا))).
    لهذا السبب لا خيار أمام الجيش العربي السوري في حلب إِلَّا النَّصر أو مرحباً بكم في قَنْدَهارْ….

  75. أهمية معركة حلب أبعد من مجرد إنتصار محور أو فشل مقامرة، لا نعرف إن كان هناك فعلا إتفاق سري بين أميركا وروسيا أم لا ولكن يبدو أن هناك رؤية أمريكية تتصادم مع رؤية روسية في بعض النقاط وتتفق معها في أماكن أخري، هزيمة مخطط التقسيم في حلب يعني توقف مشروع تفتيت المنطقة وإبتعاده عن سوريا وتركيا، سر الإنقلاب التركي ومواقف أردوغان الجديدة هو إدراك أردوغان للخداع الذي تورط فيه لذلك تخلص من كل من كانوا حوله حتي رئيس مخابراته، أردوغان أدرك متأخرا أن تركيا في قلب مخطط التقسيم لذلك لم يكتفي بتنفيذ كل شروط بوتين بل هناك حديث عن حوار سوري تركي برعاية إيرانية ولا تستغربوا أبدا إن رأيتم الجيش التركي يخوض المعارك إلي جانب الجيش السوري ضد المسلمين الصهاينة، أقصي أمال أردوغان اليوم تتلخص في الخروج من المصيدة بأقل الخسائر خصوصا بعد إغلاق أوربا الباب نهائيا أمام إنضمام تركيا ومزايدة إيطاليا بعرضها إستخدام قواعدها العسكرية كبديل عن قاعدة أنجرليك التركية، توسع حلف الناتو شرقا وإقترابه من حدود روسيا يعني أن تركيا فقدت أهميتها الإستراتيجية بالنسبة للناتو، أصبح واضحا أن الحرب في سوريا تقترب من نهايتها ولكن حرب الحدود السعودية اليمنية ستبدأ قريبا لإن أمريكا وروسيا لا تتفقان إلا علي الخليج حيث روسيا تريد الإنتقام بسبب تخفيض أسعار النفط وأمريكا تريد حل معضلتها الإقتصادية بشفط ونهب مليارات الخليج خصوصا بعد أن خسر الخليجيون كل أصدقائهم وحلفائهم وتورطوا في حروب مع كل جيرانهم، إندفاع البعض في السعودية للتحالف مع إسرائيل له نتيجة واحدة فقط وهي نزع الشرعية والمكانة الدينية للسعودية لإن إسرئيل نفسها بحاجة لمن يحميها من غابة الصواريخ التي تحيط بها من كل الجهات، أحد مظاهر عجز وضعف إسرائيل هي أنفاق غزة التي لا حل تكنولوجي لها في المستقبل المنظور لذلك بدأت إسرائيل إقامة جدار إسمنتي عميق في باطن الأرض علي طول حدود غزة مع بئر السبع، التغيير قادم لا محالة ولكن هناك أثمان باهظة، إذا كان للمأساة السورية جانب إيجابي فهو أننا رأينا بأعيننا ولأول مرة حجم الإنحطاط والخراب الذي كان مختبئا في مجتمعاتنا، لم نكن نتخيل أبدا حجم الجنون وقوة إرادة التدمير العبثي لدي بعض أبناء هذه الأمة بحيث لم يعد هناك شيئ مقدس ولا خط أحمر حتي نوابغ الأمة من أمثال أحمد زويل لم يسلموا من حفلات التخوين والشتم والتضليل التي أقامها دواعش هذه الأمة وما أكثرهم، أسوأ شيئ في هذه الأمة أنك إن تحدثت عن جراحة القلب تتفاجأ أن الجميع أساتذة جراحة قلب وإذا تحدثت عن تخصيب اليورانيوم فالجميع يصبح إنشتاين وإذا تحدثت عن أعماق البحار فكلهم يصبحون غواصين من الدرجة الأولي مع أن هذه الأمة مصنفة علي رأس قائمة الجهل والتخلف وجامعاتها غير مصنفة عالميا وشعوبها من أقل شعوب الأرض قراءة

  76. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحليلك هذا منطق سليم لايجافي الاحداث المتسارعة في المنطقة ،كما ان اسألتك هذه عين الصواب والواقع تماما حسب مايجري على الأرض السورية وعلى الاخص حول حصار حلب والمعركة المتوقعة ونتائجها المحتملة ،واعتقد ان المحلل الإستاتيجي البارز فلاديمير ليبخين كان صادقا في مقارنته الانتصار السوري في هذه المعركة سوف يكون مماثلا للانتصار السوفييتي في ستالينغراد عام 1942 الذي كان حاسما في أنهاء الحرب العالمية الثانية على الجيش الأ لماني الاسطوري ،واذكر انني كنت انذاك في العشرة من عمري وكنت اطالع مجريات الحرب على جميع الجبهات وخاصة على جبهة الصحراءالمصرية الغربية اذكانت معركة العلمين حيث كنا في فلسطين انذاك نتطلع بحماسة قوية لان ينتصر القائد الألماني الشهير اروين رومل الملقب – ثعلب الصحراء- على قوات الحلفاء الانجليز لكي نتخالص من وطأة الانتداب البريطاني ونتخلص من خطاليهود الصاينة الذين كانو اينتظرون انتصار الحلفاء ليقيوا دولته في فلسطين وهو ماحدث بالفعل بكل شعور بالاسى و الحزن من جانب شعبنا الفلسطيني ٠ وكانت معركة العلمين ايضا حاسمة وفاصلة في إنهاءالحرب العلمية الثانية لا تقل شأناً عن معركة ستالينغراد انلم تكن اكثر اهمية في التاريخ
    ويقينا ان معركة ستالينغراد قدغيرت وجه التاريخ في الحرب العالمية الثانية اذ اعقبها نهاية حكم الرايخ الهتلري في المانيا واستسلامها مع دول المحور لدول الحلفاء بزعامة الولايات المتحدة الاميركية
    ولذا. فإن. تشبيه. انتصار سوريا الاسد في معركة حلب ستكو ن نتائجها حاسمة في المنطقة بأسرها مثل اانتصار السوفييت في معركة ستالينعراد ،والعكس سيكون انتصار الجماعت المسلحة -لاسسمح الله – وبالا على امنطقة بأسره وخاصة في سوريانفسها ،ولذا ڤانني لااستبعد مطلقا ان يكون هناك اتفاق ووفاق بين الروس والاميركان على ان البديل عن انتصار الاسد سيكون على غرار مايجري في العراق وفي ليبيا وهذا لن يكون في الصلح العام للمنطقة ولا للغرب اوالشرق ،بلعلى العكس سوف تزداد التهديدات للامن والسلم العالميين واستمرار الحروب والمواجهات وسفك الدماء والهدم والخراب الذي قد يمتد ليصل الى عقر الغرب واشرق. معا ،لذلك لم يكن تراجع الولايات المتحدة عندعمه للمعارضة السورية بأنة تخاذلااوتواطؤاً بقد ماكا يبدوتفاهما بناء مع الروس في هذا الهدف ،وخاصة ان تركي قد ادركت مبكرا سياساتها الاستراتيجية في دعم الحرب ضد سريا الاسد فسارعت الى التفاهم مع الروس واوقفت جميع دعمه اللجستي والعسكري لفئات المعرضة السورية بعد ان تخلت عن تحالفها اثلثي مع السهودية وقطر.
    نعم ستكون معركة حلب ( ام المعارك ) بكل المقاييس لان نتائجه ستكون اوسع واشمل لايقتصر عي انهاء الحرب في سوريا فحسب وأنما لقطع رجل الارهاب والارهابيين ومنابع دعمهم في المنطقة مث السعودية واسرائيل وقطر ووقف تحريضات هذه الدول هن الحريض وأثارة النعرات المذهبية والدينية والطائفية التي تثير الايستفزازات وتبعث الفتن. وتحرض على احروب والموجهات و سفك الدماء ،
    كما واعتقد جازما ان انهاء الحرب في سوريا سوف يفتح المجال لتسويات جذرية للمشاكل الي تعتبر بؤرة النزاعات وتجعل المنطقة على فوهة بركان قد يثور فجأة ويقذف بحممه المنظقة باسرها اذابقيت المشكلة الفلسطينية في ركود كما هوعليه الحال ،اذا لنيكون مستبعدا ان تكون هذا القضية المثير ةعلى رأس الاولويات في تسوية مشاكل النزاع المتجذرة ليس في المنطقة فحسب وأنما على الساحة الدولية ٠

  77. ان لم تنتشي بتفوق روسيا في سوريا فهل ستنتشي بتفوق داعش والنصرة وارهابيي اوروبا والشيشان وتونس والسعوديين والكويتيين والقطريين ؟ ثورة وهمية اشعلها حكام الخليج طمعا في رضا سيدهم وكبيرهم نتنياهو

  78. الجيش العربي العربي السوري السوري منتصر منتصر منتصر

  79. شكلك تقرا للاعلام السعودي كتير، مامليتو من نظرية المؤامرة، هنالك نظرية اسهل واكثر اقناعا

  80. هل امريكا دخلت مع الاتحاد السوفيتي حرب باردة ثم حرب ساخنه غير مباشرة في افغانستان وساعدت في اضعافها وتفكيكها حتى أصبحت روسيا بدلا من الاتحاد السوفيتي وتأتي الان( امريكا ) و تساعد روسيا وحلفائها ليتمكنوا من السيطرة على سوريا والمنطقة وبالتالي على اقتصاد العالم .
    وحتى من جهة اخرى سوف تنتصر ايران وحزب الله اللبناني وسوريا ( محور المقاومة والممانعة ) وهذا المحور يهدد دائما بازالة اسرائيل من خارطة العالم . هل امريكا تعمل على ازالة اسرائيل .
    اما ان محور المقاومة والممانعة سمك في سمك في سمك او ان امريكا تخدع روسيا وحلفائها وتريد القضاء عليهم نهائيا في الوقت المناسب .

  81. الى Issa
    هل كان النظام وحلفاؤه جبناء قبل اوبعد التدخل الروسي العسكري؟ واذاكان التقدم السوري بعد 4 سنوات من الحرب فكيف بقي النظام صامدا وقويا ومتماسكا ومتقدما هذه المدة ولم يسقط رغم تكالب تحالف دول ثلاثة استقدمت جماعات. ارهابية ومرتزقة وقطاع طرق من 60 بلدا اضافة الى اكثر من 34 فصيالمن المعاضة الى جانب الجيش الحر ومدعما من60 دولة كانت تطلق على نفسها اسم( اصدقاء سوريا) ؟
    اليس كلامك هذا سوقي لاينطقه إلا سطحي اوجاهل؟
    نظام الاسد يدل على اسمه وسوريا عصية على الدخلاء ومقبرة للغزاة وعاشت قلب العروبة النابض للرجال الابطال الذين قهروا انصاف الرجال الانذال. المتغطرسين المعتدين من اعراب واتراك وبني صهيون الغاشمين

  82. الله رح يرسل الجيش تبعة عن قريب من اجل ازاحة الاسد اليس القرضاوي قال ان جبرأيل كان مع اردوغان ليل نهار للحماية انتم شعوب خرفانة تشحدو العون من سماء فارغة

  83. دعاء النسوان لايشتغل فى هل الايام عيب وكون رجل وروح حارب ان لم يعجبك السيد بشار الاسد لمذا تشحد وترفع اياديك للسما والسما فارغة ولايوجد فيها سوي الاقمار الصناعية منها اعاطل ومنها العامل لذلك لاتشحد من السما ان كنت رجال انزل على الساحة وفرجينا رجولتك عيب الشحادة يا مفغل

  84. بسم الله الرحمن الرحيم اجتمعت كل أمم الكفر على شعب مسلم جبار ولكن مهما طال الزمان ومهما حل الدمار بإذن الله الواحد الأحد سوف تهزم أمريكيا وروسيا وإيران والمرتدين والجواسيس ويولون الدبر وعدنا الله بالنصر ولكن لا بد من من الابتلاء قال تعالى احسب الناس ان يتركوا يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين وقال تعالى ونريد ان نمن على الدين استضعفوا في الارض ونجعلهم( أءمة )ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الارض ونري فرعون (وهامان )وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون. نعلم انه اكثر من فرعون وأكثر من (هامان) اليوم ولكن الله اكبر من هم ووعدنا بالنصر والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وال محمد وصحبه أجمعين وعلى من اتبعم الى يوم الدين

  85. الفرق شاسع بين كيف يكتب الأستاد عبد الباري عن اليمن، العراق وليبيا وكيف يكتب عن سوريا. معارضه مسلّحه؟ هل الإنغماسيين هم من أهلنا الحلبيين أم من الحزب الإسلامي التركستاني؟ أمريكا أعطت الإرهابين الضوء الأخضر لمهاجمة الجيش العربي السوري وحلفائه وليس العكس.
    محبينك كثار يا الجمهوريه العربيه السوريه يقيادة الأسد الهصور وقدها وزياده. النصر حليفك يا الجمهوريه العربيه السوريه.

  86. الى عابر سبيل بد ون عقل اودليل
    كفى كلاما لا أول ولا أخر له وزج اسم الاخ عطوان في كلام فارغ !
    فيا اخوتي زوار راي اليوم اريدكم ان تمعنوا النظر قليلا في كلام عابر السبيل ( الحلمنتيشي) الذي ماهو إلا سفسطة كلمات ( هاذية) لارابط قبلها ولارابط بعدها ،خليط من حابل ونابل وماهبّ ومادبً فاللسان يعكس مايخرج عن عقل هذيان ! لا يٌعرف أنه قول إنس ولا جان ! وكمايقول الله تعالى ( فبأي الاء ربكما تكذبان ) ؟ فالعقل زينة الأنسان والصمت خيرمن لعثمة اللسان لانه عند النطق يكرم صاحبه اويهان ؟

  87. يبدو يا عابر سبيل أنك لا تمانع بأن يقوم العدو الصهيوني بالهجوم على سوريا مقابل إسقاط النظام العربي السوري. ألا تتمنى أن يحصل على ذلك؟ هكذا نقرأ من تعليقك! بالمشمش يا غابر سبيل.

  88. يا وادعي ، أنا معك أن سوريا لن تعود كما كانت ولكن ليس كما تتمنى أنت وربما ليس كما نتمنى نحن أيضاً في الجهه المقابله ، وبشار الأسد التي قامت الحرب لأجل خلعه ، في أسوأ الإحتمالات سيترأس دولته العلوية على الساحل السوري وسيبقى ثُوّارك الذي يتبع كل فصيل منهم جهه معينه يتناحرون في ما بينهم إلى ماشاء الله ، أما روسيا فهي لم تتورط بل تدرب جيشها وتجرب أسلحتها الجديده على الأرض السوريه ، وإيران منذ أكثر من ثلاثين سنه وهي محاصره ومحاربه من أمريكا والغرب ولم تنكسر ، فلا تحلم ، أعود وأقول أن سوريا لن تعود كما كانت فالعراق لم يعود كما كان كما ترى ، وبرأيك هل العراق الآن أفضل لنفسه ولدول الخليج وللعرب ؟ ومن السبب في تدميره وتفتيته ونشر الفوضى والقتل والدمار فيه ؟ ستقول لي أن السبب صدام أو إيران والشيعه ، أما السعوديه ودول الخليج ومصر مبارك وأمريكا فلا ذنب لهم ولا خطيئه ، فأنا أعرف كيف يفكر أمثالك ، أنتم تجادلون بالباطل لتدحضوا به الحق ولا تريدون أن تفهموا ، هذه الفوضى وهذا التدمير والتفتيت والتقتيل كما لم تتوقف في العراق فهي كذلك لن تتوقف في سوريا وستنتقل إلى الجيران في الأردن والسعوديه والخليج وغيرها ، عندها ربما ستفهم أنت ومن مثلك من كان السبب في إشعال هذه الفتن منذ البدايه ، كلمه أخيره أحب أن أقولها ، نحن لا نتخذ مواقفنا من ناحيه عاطفيه بل من ناحيه عقليه وتاريخيه ، نحن نعرف من هو العدو ونقف ضده وضد الذين معه أياً كانوا وعدونا حددناه وعرفناه وتأكدنا منه منذ زمن ، وهو أمريكا وإسرائيل وبريطانيا وكل الذين يدورون في فلكهم ، ولقد وقفنا في يوم ضد صدام حسين حينما كانت أمريكا ودول الخليج يدعمونه ثم عدنا ووقفنا معه حينما حاربته ، ولعلك أنت وأمثالك بعد هذا الكلام تفهمون ، أمل ذلك

  89. تنسيق روسي أمريكي إيراني وقوات النخبة في حزب كل شي الا الله وعندما نقول أمريكي يعني إسرائيلي( حلف الممانعة والمقاومة) هههههههه شر البلية ما يضحك لك الله يا حلب المقاومة والاباء

  90. هنيئاًَ للسوريين نصرهم الوشيك و ستاليننغرادهم المجيدة.
    هنيئاً للجيش العربي السوري صموده و انتصاراته.
    سينتصر الحق و يزهق الباطل.

  91. هناك شئ لا يريد المعلم عبدالباري عطوان قوله وهو من جانبين
    وجانب واحد منها الرساله التى حملها المسؤول الإيراني إلى دمشق وبيروت

    الأهم
    القوه الفعلية للمجموعات الإرهابية التكفيريه والمرتزقة. .انتهت
    والدعم الخليجي لها توقف بشكل أو بآخر
    وخاصه بعد إسقاط الطائرة الروسية لأن الإنذار قد وصل إلى الرياض
    والدعم الروسي لشعب اليمني في مجلس الأمن. .لم يأتي من فراغ
    ..الاعب الآن هو واشنطن
    والله يكون في عون الشعب الأردني في الأيام المقبلة .

  92. إن أكبر إنجازات التناغم الروسي الامريكي في المنطقة هو وأد «الربيع العربي»، فأنتم تعلمون أن الثورات التي نشبت في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2011 هدّدت أمن الكيان الصهيوني، ولهذا، نظرت روسيا وأميركا إلى تلك الثورات بصفتها خطراً كامناً لا بد من إجهاضه. وقد نجحو بالتعاون مع حلفائهم في تحويل ليبيا إلى دولة فاشلة، وقضو على المولود الديموقراطي في مصر، ومنعو السوريين من الحصول على أسلحة توقف القصف الجوي، وسمحو لحلفائهم الشيعة باستباحة سوريا وإغراقها بالدم، فلا مصلحة لامريكا ولا روسيا من انتصار ثورة تهدد الشعب اليهودي، وتعزز نفوذ الإسلام . فامريكا قررت إنهاء الخلاف مع إيران، بعد أن اكتشفت أن التعاون معها لكبح الإسلام السني أكثر أهمية من الخلاف حول برنامجها النووي. وبالفعل نحّت الخلافات، وركّزت على المشتركات، واتفقت مع روسيا على وضع الشعوب العربية تحت التحكم

  93. ملحمة المعركة حلب كبرى التي يقودها الجيش الفتح بخرت الاحلام المتآمرين على الثورة الشعب السوري المعارضة السورية موحدة بكاملها اليوم في حلب الإسلامية والعلمانية الجيش الحر العلماني يحارب صف واحد مع جبهة فتح الشام جبهة النصرة سابقا أصبحوا على مسافة أميال فقط من فك الحصار وقطع طريق إمداد النظام الأحيا الغربية سوف ينقلب السحر على الساحر القوات النظام روسيا ووإيرا وحزب الله سوف تطالب بفتح معابر االإنسانية لقواتهاوميلشياتها السلاح الجو الروسي المهم في حسم المعارك واطلاتها لكنه لا ييغير المعادلة العسكريةعلى االأرض ويمنح الانتصار للحلفاؤها الانتصار يحققه المقاتلون والرجال المعركة عل أرض وقد اعترف مندوب الروسي بالهزيمة منتظرة عندما قال تحول في حلب مقلق وديماتكي ودعا الدول الحليفة للمعارضة وقف القتال دخول إلىالهدنة الخبيثة ولكن جوب بالرفض المقاتلين عى ارض المعركة لا إيقافللمعركة اإلابعد فك االحصارقريب والسيطرة على حلب بكامل قالالله تعالى يمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين المؤامرة الروسية أميركية تما متخطيط غرفة الكرملين السوداء تماافشالها

  94. غبار المعركة لم تنكشف بعد لهذ لا تسبق اتحليل فأن اهل الحق ينتصر قاطلة المعركة ام قصرت وكل هذ القوات ولعداد العسكري لم تحسم اي من المعارك الى كتابة هذ الكلامات الا تستحون الا تذكرون قصة موسى علية افضل اصلاة وسلام عندما كان البحر أمامه ولعدو خلفة فقال يا موسى نحن مدركون قال كلى ان معي ربي وبعدها انقلبت الأحداث من خوف ظعف الى نصر وتمكين هذ الذى سوف يحدث في حلب تذكر كلامي هذ.

  95. النظام و ححلفاؤه و الجيش العربي السوري اقوى مما تتصوريل سيد Issa . صدقني ساعة النصروالحسم إقتربت .لا تنسى أن بين ابداية و النهاية 5 سنوات طوال من الحرب المدمرة التى آتت على الأخضر و اليابس …

  96. إن شاء الله ستفرج عما قؤيب يا أخ المهاجر. وستعود أنت و جميع إخوانك المهاجرين إلى دياركم و إلى وطنكم الشام وستنعمون بالأمن والأمان .
    قبح الله من كان سببا في تدمير الشام و لو كان بعض أبنائه الخونة.

  97. اخ المهاجر….نحن الشعب الفلسطيني عشنا التجربه…وهجرنا بعيدا عن الوطن ولكن الحلم بالعودة ابدا لن يموت …ولا تصدق أن المستقبل موحش
    سنة سنتين ثلاثه…وترجع سوريا بفضل الله ورحمته وعدله ولطف اقداره
    وهمة شبابه وبالرصيد الكبير من التجربه …وبالروح الشاميه المبدعه وبالتضحيات والقلوب العامره بالإيمان لا تصدق المرجفين هذه ليست أول مره…هنالك شعوب مات منها الملايين…وعادت واقوى

  98. جدال و عتاب وإنحياز لن ولا يمكن أن يغير شيء على أرض الواقع.
    الجيش العربي السوري و حلفائه عازمين على تحرير سورية من العصابات الشيطانية و مرتزقة الدولار.

  99. ان صمود سورية لخمس سنوات بوجه أعتى دول الإرهاب والإرهابيين هو نصر بحد ذاته وانشاءلله النصر المؤزر على الإرهاب وداعميهم بات قريبا جدا ويومئذ يفرح المؤمنين

  100. يا حر..أنت حر في التعبير عن رأيك .هلا قلت لنا من فضل ما هو الفرق بين الرئيس اللأسد و الجيش العربي السوري و الشعب السوري ؟
    من هم المرتزقة ؟
    و من هم الشياطين الحمر؟
    و من هم الملائكة المقربون؟
    فدنا جازاك الله.

  101. اقتربت نهاية مجاميع مرتزقة آل سعود وحلف الناتو
    يجب تصفية جميع هولاء القتلة والارهابيين اللذين عاثوا في سوريا قتلا ودمار. إلى الجحيم شكرا لروسيا. ..

  102. tion.
    وصدقنا استاذي العزيز وحتى لو تطورت الأمور واضطرت روسيا لاستخدام القنابل النوويه…وآخر ما توصلت إليه القسوه ….وتم إعادة مشهد ستالينغراد..وحتى نززاكي وهيروشيما…وصبرا وشاتيلا
    على أرض سوريا هنالك منطق آخر وشؤون أخرى وشيئا لا يستطيع العقل استيعابه…هنالك الأرض المباركه…من يفسر لي معنى الأرض المباركه
    ولماذا كانت استثنائا… لماذا كانت نقطة المعراج ولماذا تحطم الغزاة على اسوارها أكثر من مره…من هي روسيا…أين هي اني لا أراها تحدث الفرق

  103. الاسد سينتصر مع شعبه الذي ايده على امريكا واسرائيل والغرب واردوغان وال سعود وال قطر حلفائهم وعلى شذاذ الآفاق الذين استجلبتهم من كل بقاع الارض وجندتهم ودربتهم ومولتهم وسلحتهم بكل انواع الاسلحة المتطورة ودعمتهم بالاعلام العربي المتصهين وبالفتاوى من علماء السلطان واستعملتهم كالمناديل الورقية فاذا انتصروا حققت مشروعها واهدافها على حساب دمائهم واذا هزموا لا تسأل عنهم وتتركهم يواجهون مصيرهم الى جهنم وبئس المصير تحت اقدام الجيش العربي السوري وحلفائه

  104. وصدقنا استاذي العزيز وحتى لو تطورت الأمور واضطرت روسيا لاستخدام القنابل التوويه…وآخر ما توصلت إليه القسوه ….وتم إعادة مشهد ستالينغراد..وحتى نززاكي وهيروشيما…وصبرا وشاتيلا
    على أرض سوريا هنالك منطق آخر وشؤون أخرى وشيئا لا يستطيع العقل استيعابه…هنالك الأرض المباركه…من يفسر لي معنى الأرض المباركه
    ولماذا كانت استثنائا… لماذا كانت نقطة المعراج ولماذا تحطم الغزاة على اسوارها أكثر من مره…من هي روسيا…أين هي اني لا غراها

  105. هناك من يريد القضاء على الارهابيين ، وانت تعترض على هذا الامر !!!!!!

  106. ابو محمد الجولاني يظهر لنا انه رجل والرجال قليل . حزب الله وايران والروس الملاعين يقتلون الشعب من اجل المجرم بشار ويقولون ان الحرب ستنتهي والله لن تنتهي الحرب الا اذا قضيتم على اهل السنة جميعا وهذا مستحيل
    بدأت المقاومة بأسامة بن لادن رحمه الله وكانت بسيطة وصغيرة ولم يقدروا عليها فهل يقدرو ا الأن والله سيجركم في الأخير هذا العدوان على اهل السنة الى حرب عالمية كبيرة لن تنفعكم صوارخكم المتطورة فأنتظروا ايها الملاعين يوما يفقد فيه علامائنا وحكامنا صبرهم فيعلنوا الجهاد ضدكم فوالله لهذا قريب

  107. ملحمة حلب الكبرى ( معركة الشهيد ابراهيم اليوسف ) لم تنتهي بعد ،،،،
    اقسم الثوار ان لا يتراجعوا حتى لو تمت ابادتهم جميعا ،،،
    الامم المتحدة الظالمة والجائرة بحق اطفال اليمن ها هي اليوم تتحدث عن هدنة تنقذ بها مليشيات الاسد وشبيحته ومرتزقته !!!!!!!!!!

  108. أنتم بعيدون عن ألحقيقة أقرأو كتآب آلله وسنة آلرسول عليه آلسلآم

  109. هل تعلم ان القيصر على حافة الانهيار الاقتصادي .
    هل تعلم ان القيصر تورط في سوريا ، ولن يستطيع ان ينسحب .
    هل تعلم ان القيصر يأتمر بأمر واشنطن وهي من سمحت له بالدخول لسوريا كي يموت .
    هل تعلم ان كل امانيك تبقى مجرد احلام لن تتحقق ان شاء الله .
    هل تعلم ان ايران ومليشياتها الطائفية سوف تزول عن قريب ان شاء الله .
    هل تعلم ان الله سبحانه وتعالى أقوى منهم مجتمعين ،

  110. الى عابر سبيل–عندما يكون التخطيط غلط–النتيجة غلط—ما كنتم تقولون -مالنا غيرك يا الله–
    ماذا استفتم لاشيء– من الشعار-خربتم الشام انتم والحكم————–

  111. hatem
    هل كنت في سوريا وتشهد بما رأيت، أم محمد عبد ألوهاب أخبرك. تتلحفون بألدين لتستروا تامركم وخيانتكم وحقدكم، تقتلون أهلنا في أليمن وتترحمون عليهم في سوريا، تُناصروننا بألسنتكم في ألعلن وتغدروا بنا مع صهيون في ألخفاء، أية فئة من ألبشر “إن كنتم” أنتم!؟. ألسيكاوي

  112. الى–sal– لو ان الكاتب غير واقعي -لكانت سوريا انهارت من 5 سنوات—المستقبل لصالح الحكم والمعارضة تعرف هذا—-انتهت المؤامرة والخسارة باهضة للكل—وخسرت دول الخليج 50 ملياردولار——

  113. يابن الوليد/ امريكا سوف تصرخ بوجه النظام وايران وروسيا تقول لهم ماذا بقي بعد ؟ كل الاسلحة متوفرة لديكم جوا وبرا وبحرا ، عكس المعارضة التي حرمناها من السلاح ، ولم تفعلوا شيئا يذكر . معجزة ما يحدث .

  114. ما يحدث في سوريا دمار وخراب للبلاد والشعب السوري بأكمله. اي ثورة هذه؟ ولماذا يخربون بيوتهم بايديهم باسم الثورة. وهل هذه الثورة نابعة من ضمائر خالصة ؟ ام نبعت من ابار البترول وحقد شخصي موجه لشخص . وإن كان ما كان من اخطاء جماعية اوفردية. الا يكفي كل هذا وذاك من الدمار والخراب. وكنت وما زلت دائما أتساءل من من الحكام والرؤساء او الملوك يستسلم لأي ثورة ضد نظام حكمه. بل حتى الدول التى نبع منها الديمقراطية لا ولن نقبل ابدا بأي ثورة ضد نظامها القائم.

  115. الغدر أتى من ايران فهي التي غدرت المسلمين ، ومعروف عنهم الغدر عبر التاريخ ،
    والمرتزقة والمتصهينين اسطوانه قديمة مل الجميع منها ، واتضح الصورة لمن عنده لبس ، والمرتزقة هي المليشيات الارهابية الطائفية .
    جميع فصائل المعارضة هم سوريون وسوف ينتصرون عاجلا او اجل .

  116. الجيش العربي السوري سوف يدعس على الارهابيين من كل حدب وتكون سوريا الاسد مقبرتهم عاشت سوريا الاسد لن يبقى ارهابي في سوريا اليوم وغدا يا هند

  117. من خلال قراءتي للمقال ولردود ارى ان عبد الباري عطوان يكتب بموضوعية مجردة ومن خلال قراءتي للتعليقات ارى ان كل قارئ يكتب تبعا لهواه ومن وجهة نظري القاصر ان الصراع في سوريا هو صراع على سوريا من حيث المبدأ الخليج والولايات المتحدة ومعهما الاتحاد الاوربي يريدون حليفا لهم على سدة الحكم السوري وروسيا وايران تدافعان عن حليفهما وكلا الطرفين لا يباليان بحجم التضحيات والدماء التي تنزف واذا كان هناك تغيير في موقف الغرب. على رأسهم الولايات المتحدة فهو تغيير تكتيكي لادراكهم ضرورة القضاء على التنظيمات الاصولية المتشددة التي باتت هي المسيطرة على الساحة السورية بعد اضمحلال الجيش الحر وعدد كبير من القوى المسلحة ولكن تبقى الاستراتيجيةالغربية واضحة وهي تنحية بشار الاسد ونظامه في اخر المطاف وهذا هو الشرط الذ . افقت عليه روسيا ..حفظ الله سوريا ودامت قوة مقاومة في وجه المشروع الصهيوامريكي مهما كان النظام القادم الذي سيحكم سوريا .

  118. أتريد اقناعنا أن أميركا لا تصطف مع حلف المقاومه…والممانعه…في سبيل إبقاء ارجله واقفه…والاسترسال في اسداء الخدمات
    صغيرا قبل كببرنا…يعرف أن أمريكا وإيران وروسيا حلفاء وأسأل الحشد الشعبي من الذي أعطاه الغطاء الجوي أصبح الأمر غير مقنع

  119. بعض المعلقين برددون الحرب ضد الفصائل الاسلامية في حلب, وكانما الجبش السوري هم محموعات من الكفرة والمرتدين
    يا اخي هذه الفصائل التي تلقت وتتلقى الدعم من فرنسا وبريطانيا وامريكا واسرائيل… كيف تكون اسلامية بربكم؟
    هذه الفصائل التي ذبحت الطفل الفلسطيني المريض بالتلاسيميا امام العالم وصورت فيديو لتفتخر به.. كيف تكون اسلامية ؟
    هذه الفصائل التي يجتمع فادتها مع قادة العدو في اسرائيل ويشاركون في مؤتمراتهم الصهيونية في هرتسيليا كيف تكون اسلامية
    هذه الفصائل التي بتعالج جرحاها في مستشفى رمبم في حيفا وتحنلهم سيارات اسعاف اسرائيلية كيف تكون اسلامية؟
    هذه الفصائل التي تنتشر في الجولان السوري وظهرها محمي من العدو الصهيوني وبنادقها موجة تجاه الشعب والجيش العربي السوري..كيف تكون اسلامية؟
    هذه الفصائل التي تتلقى الدعم من السعودية وقطر الذين يجتمعون مع الصاينة سرا وعلانية وبها اكبر قواخد عسكرية امريكية … كيف نثق بها مهما لبست من ثياب الاسلام… اتركوا الاسلام جانبا وكقاكم هرطقة. ما هذه القصائل الا ادوات تسيرها اسرائيل لتقسم المقسم في سايكس بيكو واقامة دولة التوراة الكبرى وهيمنتها على العرب والمسلمين ومن ثم بناء او اقامة هيكل الشيطان مكان الاقصى.

  120. باستثناء أبواق الصراخ والبكاء ؛ أو التمنيات في أحسن الأحوال ؛ كل الأخبار تؤكد فرار المتمردين وتبخر موجاتهم ؛ هل تقصد بالحياد “مجاراة التستر على الخسائر” والتستر على انفجار الأدمغة عند ارتمطامها بالجدار الفولاذي للجيش العربي السوري؟؟؟ من اكتشف مخازن السلاح بعد فرار جبهة النصرة؟؟؟ هل فضحه الانحياز وعدم الحياد؟؟؟

  121. ثبات و صمود الشعب السوري في سبيل حريته و استقلاله من النظام الفاشي و خلفه جميع قوى الظلام و الضلال و الاستعمار و الصهيونية العالمية هو الأسطورة بحق.و الله لن يخذل الله الشعب السوري و نصرهم قادم قريباً ليجعلهم الوارثين. عيب ان تصفوا شبيحة الاسد و المرتزقة الأجانب بالجيش “العربي السوري”

  122. اخي تسميهم ثوار
    لا أجادل في أحقية الشعب السوري بالنضال من اجل حريته ولكني أشك في كل الدول التي تدعمهم لانها جميعها دول تتاجر بقضيتهم وليس لسواد عيونهم
    فمن كانت السعوديه وتركيا وقطر حليفتهم لن يفلحوا
    ومن كانت روسيا وإيران حليفتهم لن يفلحوا ايضا

    خطط لسوريا دمارها ودثار ديارها والعاقبة للمتقين

  123. مؤامرات عربيه غربيه دمرت العراق وجعلوا اَهلها شيعا يقتلون بعضهم بعضا وهذه الأطراف العربيه الغربيه نفسها تآمرت على سوريا ودمرتها
    وفي الحالتين كانا النظامين الشماعه التي يعلقون عليها اجرامهم

    والثالثه اليمن
    والرابعة ليبيا
    والخامسة مصر

    فخربت دنيا المسلمين

    والفاجعة والادهى والامر هي السادسه هناك في بلاد الحرمين حيث اني أشم رائحة الخيانة تقترب
    فأعطوها الضوء الأخضر في الزج بأولادها واموالها في مستنقع اليمن الذي لا يرحم حتى يحلبوها بقرة حلوب حتى يضمر ضرعها ومن ثم تضيق عليها أعمالها وتكون لقمة سائغة للعابثين

    اليس في اوطاننا رجل رشيد ،،،الا يعقلون

  124. الكاتب يتمنى أو يحلم. المرحلة الثالثة أو الرابعة من تحرير حلب بدأت يا سيدي. الطائرات ممكن أن تؤخر التقدم قليلاً ولكن لن تنهيه. روسيا لن تحارب على الأرض . الجيش الأسدي يترك سلاحه ويهرب ومنهار تماماً. الأكاديميه العسكرية تحت النيران. حزب الله فشل 5 مرات من إستعادة تجمع 1070 وتكبد خسائر فادحة. رجاء كن محايداً ومهنياً في أخبارك.

  125. النصر قادم بإذن الله، ويومئذ يفرح الشعب السورى وجيشه المغوار ورئيسه المرايط فى وطنه وسط شعبه وجيشه بالنصر غلى قوى الخراب والتدمير وعصبة النحر والتكقير. وليذهب هؤلاء المرتزقة القتلة إلى داعميهم ويرينا الله فيهم جميعا يوما من أيام الجحيم.

  126. الأستاذ عبد الباري عطوان أنت تراهن على الحصان الخاسر مع احترامي لك فسوريا لن ترجع كما كانت سابقا فبحمق الأسد صارت سوريا إلى ما صارت إليه فجميع الثوار السوريين منتشرون في كل بقاع سوريا ولن يستطيع الأسد السيطرة عليها وهل تظن أن الشعب السوري سيقول له عفا الله عما سلف وتعال نفتح صفحة جديدة وننسى نصف مليون شهيد ونصف شعب مهجر وهل تستطيع روسيا وإيران مواصلة الحرب التي تستنزفها اقتصاديا أمريكا أرادت أن تورط الروس في المستنقع السوري ونجحت في ذلك أما إيران فاقتصادها متدهور والعقوبات لم ترفع وضحك عليهم الغرب بتقديمهم التنازلات عن مشروعهم وثق تماما يا عبد الباري عطوان أن الشام لم تدخل حرب إلا وانتصرت فيها ولو على المدى البعيد بداية بالمغول ونهاية بالروس والفرس بإذن الله لأن الرئيس لن تظل تحميه هذه الدول للأسف وأكثر ما يضحكني في تحليلك قولك الجيش العربي السوري وهل ظل هنالك جيش سوري كل الجيش السوري أو أغلبه انشق مع الجيش الحر أو قتل ولم يبق إلا حزب حسن والميلشيات الشيعية والغطاء الجوي الروسي والأيام ستثبت لك وسينتصر الثوار وستكتب يوما ما عن تحرير سوريا وسقوطها في يد الإرهابيين كما تصفهم دائما وستبكي على الأسد كما بكيت على القذافي والأيام حبلى بالمفاجآت

  127. يا أخي عبد الباري، ألعربان ألأعراب لا يعرفوا ستالينغراد ولا أين هي موجودة ولا حتى ما حدث بها، ألعربان يعرفوا ألثأر ألإنتقام ألمكيدة، وإذا سألت كبيرهم، ماذا تفعل؟ رده يكون بعد أن يتلعثم “… لا أدري”. إنشاء ألله ستعود سوريا أجمل مما كانت، وسيعود شعبها إلى بيوته وقراه ومدنه. أخي، بشائر ألنصر واضحة، منذ يومين تم ألكشف عن مستودع أسلحة من ألمناطق ألتي إنسحبت منها “جبهة ألنصرة” من حلب، تحتوي على أسلحة ثقيلة، أمريكية وألمانية ألمصدر. بألنسبة للأردن ودخوله ألمعركة من عدمه، فليس ألنظام ألأردني أو ألقائمين عليه من يحدد، مع ألعلم أنه في ٢١/٦ تم تفريغ سفينة أمريكية في ميناء ألعقبة ألأردني محملة بألسلاح “١٧٠٠ طن”. أما ما يسمى بـ دول الخليج وخاصة ألسعودية، فأموالهم بدأت تنفذ، حتى بدأوا يطلبوا من “ألشعب” تقديم ما يستطيعوا من تبرعات. أخي عبد الباري، سيصطفوا جميعآ بألطابور طلبآ للرحمة وألصفح، لكن ماذا سيكون ألرد … ؟.”نتركه لصاحب ألشأن”. ملاحظة: أخ عبد الباري، يوجد في جعبتك شيئ، لا تريد ألإفصاح عنه …؟ ودمتم ألسيكاوي

  128. كان على زمر المرتزقة أن يتعظوا من تاريخ الغدر والخيانة الذي تنتهجه قوى الشرّ الإمبريالي الوهابي المتصهين،وهؤلاء قطعا مصيرهم المذلة والمهانة بين أقدام مشغليهم مثل نموذجهم بالعمالة والخيانة للوطن “انطوان لحد”زعيم “جيش لبنان الجنوبي”الإنعزالي فإلى جهنم وبئس المصير .

  129. فرجك يارب
    حال لسان كل السوريين
    صدقوني إشتقنا للسلم و السلام للامن والامان
    اشتقنا لياسمين الشام اشتقنا لتراب الوطن صدقاً لقد تعبنا

  130. استاذ عطوان عاجلا أو اجلا وكلما اقتربت الثوره من خط النهايه ستسمع وترى عجائب واطروحات اخرى…ولا تستبعد أن تتدخل الصين أو الهند ولكن وكما تقول الايام بيننا….يوما ما سيرتكب الكيان الصهيوني خطيئته الكبرى وسيعبر بلاد الشام…ولكن هذه المره ليست ككل مره
    هنالك شعب عربي سوري أصبح خبيرا ويخوض المعركه بالفطره وسيهزم الكيان الصهيوني…ولكن اعتقد والله اعلم هذا بعد فقدان السيطره…أو تحدث المعجزه ويسقط النظام السوري…وتجد إسرائيل نفسها مضطره للتدخل في معركه منذ تفتحت ابصارها وهي تعد لها….والانظمه العربيه تمدها بالصمت والوقت وتقدم لها شعوبنا سمينه وسهلة الهضم
    وسيشارك كل العالم معها في المعركه…وتتكالب عليكم الأمم يأتونكم تحت ثمانين رايه أو غايه…وما نراه ونسمعه أن كل العالم متكالب علينا وعلى حراكنا وعلى ثوراتنا هل هنالك طائره عالميه تسدي خدمة من أجل الثوره السوريه هل هنالك غير دعم وهمي وكلام…يبقي الشعب السوري على قيد المجزره…ونعم من الرائع أن الشعب السوري لحظة بلحظه يعرف أن العالم كله يتخلا عنه…ويغرف من الآن فصاعدا من الذي يرتجا…وليس إلا الله

  131. التنسيق الامريكي الروسي ضد المعارضة السورية واضح جدا وهو يصب في صالح ” الممانعة والمقاومة ”
    طبعا مصلحة اسرائيل تطغى على هذا التنسيق .

  132. خلاص إنتصر بوتين والاسد ، ولم يبق للمسلحين سوى القول : ودع هريرة إن الركب مرتحل … ربما يجدون امامهم طريقا للهرب والنفاذ بأنفسهم من المصير الوحيد المحتوم امامهم .. إنتهت اللعبة روسيا ايران وسوريا ، إنتصروا

  133. النظام وحلفاؤه جبناء والله لولا طيران الروس ما قدموا شبرًا واحدا

  134. اي انتصارات استاذ عطوان…هل لها طعم ولون وملمس..تأتي مجمده من الخارج تأتي على أيادي الغرباء وإعداد ضخمه من الضحايا ودمار المدن على يد سياسة الأرض المحروقه ومحملة على أكتاف الشعب السوري الجريح اي فلسفة هذه اي فبركه…أي منطق اعوج وعينان نصفها معطله
    من يستحق الانتصار في هذه المعركه هو الشعب السوري وبسطائه وفقرائه ومن ارتوت الأرض من عرقهم وهم يبنون ويكدحون ويبدعون وإذا ما هبت الأعاصير كانو رجالا بما تحمل الكلمه من معنى…في قلوبهم ايمان بالله لا ينضب ولا يفنى…هل من المنطق انكسار هذه الثوره..من أجل من
    ذوي التاريخ الاسود…أم ممن ارصدتهم البنكية عليهم تشهد
    ماذا قدمو للانتصار…والعدو والصديق والقريب والبعيد يستقل طائرته ويتسلى ويقصف ويضحك ولا رقيب ولا حسيب…وليس إلا لأن هنالك
    من يدعي انه الأنسب والاكمل والاوحد…أهذا علمنا التاريخ أهذا ما استنبطته البشريه أهذا ما سردته قصص التاريخ والتجارب والحظارات
    لا اظن …فمهما شيطنت الثورة السوريه وقالو أن هنالك وحوش..ودعاديش أرض الواقع يتكلم لغة فصحى…وهاهم يدا بيد مع من قالو انهم صانعي الكارثه…عاجزون عن اجابه واحده لماذا كل العالم يجمع على قتل الثوره
    أمن أجل الانسانيه وان استئصال الثوره السوريه من أجل المستقبل والحياه الكريمه لسائر البشريه…لا والف لا هي فقط حرب استباقيه
    من أجل أن يبقى الأثرياء والمتنفذون والمتجذرون يجلسون على هودج
    والبشريالى كافة لا حول ولا قوه لها….تحملهم وتكتم الألم
    هنالك من يريد تأديب البشريه هنالك من يريد انقراض اسم الثوره

  135. يقول بوتين / اذا سقطت سوريا سقطت دول المنطقة ، نعم سقوط بالنسبة لروسيا وغيرها ، والحقيقة هو تحرر من الأنظمة المتسلطة وبالتالي من الاستعمار ، سيطرت روسيا و ايران على المنطقة سيطره على العالم بأسره فأمريكا واوربا يعلمون هذا جيدا، ما يحدث حرب عالمية لإبادة للمسلمين وخاصة العرب، من الجو روسيا وغيرها وعلى الارض ايران ومليشياتها الطائفية ، فما حدث ويحدث في العراق يريدون تطبيقة في بقية بلاد العرب ، الله سبحانه وتعالى أقوى من الجميع ،

  136. رغم تزويد المسلحين بما يفوق الكفاية من السلاح سواء من طرف أمريكا أو السعودية ؛ ورغم تغير الجلود والأسماء؛
    فإن إمريكا هذه المرة وليس فقط كيري ؛ ستصرخ في وجه “المسلحين” : هل تريدون أن تحارب أمريكا بدلا عنكم؟؟؟

  137. أخونا العزيز أبوخالد – عبدالباري … سلمت يمناك … كما يقال في بلادنا … عالوجع
    كلامك صحيح الروس والامريكان في الغرف السوداء خططوا لابادة المتشددين وجلبهم
    من جميع أنحاء العالم وتجميعهم في سوريا أستعداداً لإفنائهم.
    كما فعلوا من الإخوان المسلمون في أرض الكنانة … دعم مادي ومعنوي … وسلطوي
    بتسليمهم الرئاسة سنة حتى خرج ٩٥ بالمائة من جحورهم وارتاحوا وبرطعوا … مش
    ألجماعة حكام … وبعد تجميع ألاف الجيجا بايت قواعد معلومات وبيانات ديموغرافية
    عن أماكنهم وأسمائهم و و و … وبعد تطمينات من الدول العظمى أنه كله من أجل نشر
    الديمقراطية وما شابه والتأكيد انهم تحت حماية الغرب … من منطلق إظهر وبان عليك
    الأمان ….فأبيدوا… فتطهرت المعمورة منهم على حسب الرواية المخاباراتية … وكرهوا
    الناس بهم حتى لدرجة أن بعض الخبراء يأكدوا أنهم لن تقوم لهم قائمة لمئة أو مئتين سنة
    قادمة والسبب؟؟ سذاجة الهرم المسيطر على حكمهم لاعتقادهم أنهم بصدد حكم سوبر
    ماركت خضروات وليس دولة بحجم مصر.
    أما الدور التالي فكان لزوم تطهير الغرب وبخاصة القارة العجوز من خلايا المتشددين
    النائمة على طول القارة وعرضها … نفس الطعم … وجزرة الحكم و معارضة وديمقراطية
    و و و فخرجوا من جحورهم وستتم إبادتهم عاجلا أم أجلا … على الاقل عرفوا من هم؟؟؟
    بعد ألابادة في سوريا ستنشر فضائحهم على الملأ ويرموا في مزبلة التاريخ …

    السؤال الأن من التالي في الترتيب؟؟ في تحليلي المتواضع … الأعراب المستعربة وعلى
    رأسهم المملكة الرامبوية ودول الشاطئ المتصالح … لأن المنطق يقول …هل سيسكت قيصر
    روسيا على أهانات أنصاف المتعلمين وعديمي أي نوع من أنواع الأستراتيجية الدولية اللتي
    تحتم التعاون مع القوى النووية والعظمى بشئ من التواضع وليس الندية على أساس سياسة
    دول عظمى وليس فخذ قبيلة يمكن إسكاته وتركيعه بالريالات والدراهم … انها أتية لا محالة
    مع كرهنا الشديد لرؤية المسلمون يخسرون كل دولار في جيوبهم وما أدخر للأجيال القادمة
    مع إعادة لزمان النوق بداية الحضارة… وعلى نفسها جنت براقش … وكما يقول كبيرنا اللذي
    علمنا التحليل – أبوخالد – …وإن غد لناظره لقريب.

  138. الحمدرللهزبأن العرب والمسلمين عرفوا المذهب الوهابي التكفيري المبتدع الذي دمر الأمه بإسم الإسلام

  139. تحاتنا لك استاذ عبدالباري عطوان
    اعتقد يا سيدي ان معركة حلب لا منتصر فيها حتى اللحظه ولن يكون في القريب العاجل…واعتقد ان روسيا لا زال لديها الحماس وحرارة الروح التي ستجعلها تدمر حلب تدميرا شبه تام ولن ترفع راية الاستسلام فالمسألة بالنسبة لها اكون او لا اكون..ومن حسن حظها أن هنالك إجماع عالمي والتقاء مصالح ومصير مشترك معها ..اعتقد ان هنالك نظام عالمي يجمع على تحريم انتصار الثوره السوريه ولأسباب كلها تتطفل وانانيه واعتداء وخوف على الكيان الصهيوني من مستقبل مجهول الهويه…ومن فقدان السيطره على الاوطان العربيه النظام العالمي لا يخاف أكثر من تحرر الشعوب واختلآل الاتزان وتعكير صفو السيطره …لذالك استاذ عطوان
    طريق الشعب السوري نحو الحريه والانتصار ودحر الغزاه طويله ووعره والمعركة التي يخوضها ليست سهله…فهو يواجه عالم بأسره ونفاق لم يشهد له التاريخ مثيلا على مر العصور وابدا لم يجمع العالم على شيئ سوى وأد الثوره السوريه من أجل أحكام السيطره على الشعوب العربيه بأسرها وادخالنا مئة عام أخرى في زنازنهم ومن أجل تجديد دماء الطواغيت ووهبهم انتصارات وهميه تساعدهم على عزل الامه العربيه واستعبادها وامتصاص دمها برضاها وسعادتها تحيتي لك استاذ عطوان
    وتأكد أن الانتصار حليف الامه العربيه والاسلاميه والتي يمثلها اولائك الذين يتكالب عليهم العالم ليس من فراغ ولا عبث ولا من أجل المتعه أو قتل أوقات الفراغ هنالك عالم يفكر فيما بعد …أقنعه النظام السوري وزبانيته
    أن بديل النظام السوري سيكون الإرهاب وغزو روسيا واستونيا فجن جنون العالم وبدأ بالاباده الجماعيه..وحرق اي احتمال

  140. ليس امام الجيس السوري إلا الاستمرار في المعركة والصبر والتصبر للقضاء النهائي على رموز الشر فوق الأرض المتمثلين في جماعات الاسلام السياسي الإرهابية

  141. ان غداً لناظره قريب!روسيا لن تنسى الاٍرهاب الوهابي السعودي في أفغانستان وسياتي اليوم القريب حيث تخضع السعودية لحكم سورية حليفة روسيا وستجد ال سعود امام محكمة الاٍرهاب بدمشق وفي سجن عدرا باذنه تعالى!

  142. كريم محمد
    ستكون هناك لا مركزبه اداريه فقط ، وليس تقسيم ، فدول المنطقه كلها حتى تلك التي تآمرت على سوريا لن تقبل او تسمح بالتقسيم ، لسبب بسيط هو ان حدث التفسيم في سوريا فسيلحق تركيا والسعوديه وايران وربما مصر أيضا .

  143. لا السيد رمزي عز الدين، مساعد المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، و الا السيد ستيفان دي ميستورا، لهم االقرار في شيءز القرار الي سوريا شعبها وجيشها والريس بشار

  144. لماذا الاهتمام بحلب دون غيرها من قبل طرفي المواجهة ؟ تركيا اردوغان وضعت كل ثقلها لدعم وادخال وتسليح التنظيمات المسلحة الى هذه المدينة والتي تضاهي االعاصمة دمشق من حيث الأهمية في حالة السيطرة عليها والاحتفاظ بها لتقوية موقف المعارضة في أية مفاوضات قادمة ونفس الشيء ينطبق على الدولة السورية والتي تمثل لها كسر شوكة المعارضة في حالة اخراج التنظيمات المسلحة منها . لذلك تعتقد القوى الكبرى ان من يسيطر على حلب هو الذي سيفرض شروطه على الطرف الاخر .

  145. اللهم ارزق الشام الخير والحق واحقن دماء المسلمين

  146. قربت تفرج على الشعب الحلبي وعلى كامل الشعب السوري ان شاء الله،ومتى انتهينا من هؤلاء الارهابيين سوف نتفضى للانتقام من كل من ساعد على دمار سورية،ابتداءا من السعودية وقطر وتركيا ولن ننسى فرنسا وانكلترا،طبعا انتقاما لن يكون ارهابا وحربا كما فعلوا هم،انه انتقام الهي سوف يكون لنا يد فيه باذن الله.ان ربكم يمهل ولا يهمل،لقد اقربت ساعتكم يا ال سعود وحين تقعون لن ترحمكم امريكا ولا اسرائيل لانهم لايراهنون على حصان خاسر،

  147. حسبي الله ونعم الوكيل , لمادا نرى بعض العرب منتشيين بهدا التدخل الروسي في سوريا , الم يعرفو ان روسيا تريد ان تنتقم من المسلمين الدين كسرو شوكتها واخراجها من الافغان , سوريا في معسكراتها قديما وحديثا تتبع النظام الروسي , في سوريا تمنع اقامه شعائر الله داخل المعسكرات رغم ان الغالبيه مسلمين , هدا ولد نوع من عدم الرحمه عند الجيش السوري التابع للنظام السوري , الصلاه واقامه شعائر الدين وتلاوه القران يولد الاحساس بالاخرين مما يولد العطف والقوه في نفس الوقت , جتى في الحروب كانت اخلاق المسلمين قبل سيوفهم , الامه العربيه وللاسف الشديد تخلت عن الدين الصحيح , لم تقم عداله الله في الارض , الفساد والرشوه والموبقات منتشهره في كل مكان الا من رحم الله …. هل نحن مخيريين بين الروس والامريكان ؟ ادا لم تكن معي فانت ضدي ؟ وللاسف الشديد حتى كثير من الكتاب والمفكرين وبعض العلماء منقسمين بين مؤيدين للامريكان ومؤيدين للروس , يالله امنت بك ووجهت وجهي اليك ارزقني الخير ومن ارده واجنبني الشر واهله , يارب ان لنا اخوه في سوريا يعدبون ويموتون يا رب اكفهم هده المحنه وردها لمن ارادها يارب العالمين …..

  148. بمباركة ودعم امريكي خفي…وشهد شاهدا من أهلها…الم اقل لكم ان اغلبية الشعب العربي السوري وثورتهم مستهدفون.!

  149. صحيح أخي عبد الباري أنه تخليل واقعي ولكن لا يبدو أيضا أن النظام السوري سيكون سيد الموقف حتى لو انتهت معركة حلب لصالحة فالأمر واضح هذه حدود رسمها التعاون الروسي الأمريكي وانتهاء المعركة لا تعني انتهاء الأحداث صحيح أن اوباما يريد(ضمنيا ويعطي روسيا وبالتالي الاسد الضوء الأخضر لكل هذا الإجرام الذي يقومون به ضد الشعب السوري) إنهاء الفصائل المسلحة الإسلامية أولا لكن هل هذا يعني أن الأوضاع ستعود إلى طبيعتها وهل سيصافح أردوغان الاسد ذات يوم؟
    أغلب الظن أن بقاء النظام أولا ليس إلا حلقة من حلقات السياسة الدولية وأن مصالح روسيا بوتين وأمريكا ستكون غدا مختلفة عن اليوم وخاصة أن تركيا لم تعد حليفة أمريكا بل بوتين وروسيا أيضا

  150. لقد احسن المحلل الاسترتيجي الروسي الوصف وفعلا كما قال الأخ عبد الباري ليست مبالغة تشبيهه
    بستألينغراد …

  151. النصر قريب ام بعيد فهو سيكون لصالح الشعب السوري ضد قوى الظلام و التخلف و أعداء الانسانية اتباع الاسلام التكفيري و سوريا ستكون مقبرة الوهابية و الغزو الإرهابي الجامح .

  152. الحل الذي يبدو ان جميع الاطراف وافقت عليه هو تقسيم سوريا الى ثلاثة دويلات فاشلة.
    و هذا يدمي القلب.النظام السوري و حلفاؤه قبلوا هم ايضا بهذا الحل الذي لا بد منه.
    كم اتمنى ان اكون مخطئا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here