لماذا يطير بومبيو إلى الرياض وأبو ظبي فجأةً؟ وهل الهدف توزيع الأدوار استعدادًا للحرب أم للحُصول على عشَرات المِليارات لتغطية تكاليفها؟ وكيف رفض الأمريكيّون أكاذيب ترامب حول الضّربة العسكريّة؟ ولماذا لا يُصدّق كثيرون الهُجوم “السايبري” على حواسيب الصّواريخ الإيرانيّة؟

عبد الباري عطوان

بعد يومين من إسقاط صاروخ إيراني طائرة التجسّس الأمريكيّة المُسيّرة “غلوبال هوك” فوق مضيق هرمز طار مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، إلى كُل من الرياض وأبو ظبي في زيارة مُفاجأة للقاء المسؤولين فيهما، في وقتٍ تتصاعد فيه حدّة التوتّر بين إيران والولايات المتحدة، ويُعلن الرئيس دونالد ترامب أنّه تراجع عن الضّربة الانتقاميّة التي كان من المُقرّر أن تستهدف مواقع عسكريّة مُنتقاة، ولكنّه لم يُلغها، واحتِمالات الحرب ما زالت غير مُستبعدة.

وإذا كانت جوله بومبيو المُفاجئة هذه لم تشمل تل أبيب، الضّلع الثّالث في الحِلف الأمريكيّ في المِنطقة ضِد إيران ومحور المُقاومة الذي تتزعّمه، فإنّ هذا يعود إلى وجود جون بولتون، مُستشار الأمن القومي الأمريكي فيها، استعدادًا لمُؤتمر ثُلاثي مع نظيرَيه الروسي والإسرائيلي، ووصل بولتون قبل يومين من الاجتماع المَذكور (سيُعقد الثلاثاء) ربّما للتّنسيق مع القِيادة الإسرائيليّة.

لا نعرِف ما هي الرّسالة، أو بالأحرى التّعليمات التي يحمِلها بومببو لحُلفائه الإماراتيين والسّعوديين أثناء هذه الزّيارة الخاطِفة، فهل تأتي لتوزيع الأدوار، وفي إطار الاستِعدادات للحرب، أم لطلب حزمة جديدة من المِليارات لتمويل تكاليف الحَشودات والعمليّات العسكريّة الأمريكيّة، أو لتهيئة المسؤولين في البَلدين لاحتمال عودة الجانبين الأمريكيّ والإيرانيّ إلى مائدة المُفاوضات في ظِل هجمة الوسطاء السريّين والعَلنيين هذه الأيّام على طِهران، وآخِرهم البريطاني أندرو موريسون، وزير الدولة المُكلّف بشُؤون الشرق الأوسط، الذي وصل إلى طِهران أمس، وبعد يومين من مُغادرة مُستشار الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون.

***

الرئيس ترامب فشِل فشلًا ذريعًا في إدارة الأزَمَة مع إيران، ويتعرّض حاليًّا لانتِقادات شرسة من أجهزة الإعلام والمُشرُعين الأمريكيين، تتّهمه بالجُبن والتّردّد، وتجزِم في مُعظمها بأنّه ليس مُؤهّلًا لقيادة دولة عُظمى مِثل الولايات المتحدة.

من أبرز الاتّهامات التي تعرّض لها ترامب من خُصومه أنّه بات “دميةً” في يد كُل من إسرائيل والسعوديّة، ويجُر بلاده إلى حربٍ نيابةً عنهما ومن أجل مصالحهما، حتى أنّ صحيفة “الواشنطن بوست” التي كانت من أكثر الذين يتبنّون هذه النظريّة، طالبت ترامب بأن يتصرّف كرئيس أمريكي يضَع مصلحة أمريكا وليس الرياض وتل أبيب على قمّة أولويّاته.

الرئيس ترامب واصل مُسلسل أكاذيبه وآخِرها أنّه أمر بهُجوم “سايبري” أو إلكتروني على بعض حواسيب قواعد صواريخ إيرانيّة، ونجح في تعطيلها، في مُحاولةٍ لتغطية فشله في الرّد على إسقاط الطائرة الأمريكيّة المُسيّرة، ولكنّ هذه الأكاذيب قُوبِلت بالسّخرية، فإذا كان يملك القُدرة في هذا الإطار لماذا لم يُعطّل هذه الصّواريخ، ويحول دون تدمير إحداها للطّائرة المَذكورة آنِفًا، ثم إنّ الإيرانيين الذين يملكون جُيوشًا إلكترونيّة جبّارة (ليس في الشّتم والسّب) شنّوا هجمات شرسة ضِد حواسيب وزارة الدفاع الأمريكيّة البنتاغون، وكذلك المصرف المركزي الأمريكي أكثر من مرّة في السّابق، والعُقول التي تُشرِف على هذه الجُيوش تملك حوائط صَد مُتقدّمة جدًّا، وتستطيع، مثلَما قال لنا أحد الخُبراء في هذا الميدان، وضع برامج طوارِئ بديلة.

بولتون أعلن صباح اليوم في المُؤتمر الصحافي الذي عقده مع صديقه بنيامين نِتنياهو أنّ الرئيس ترامب سيُعلن اليوم عن عُقوبات أمريكيّة جديدة وأكثر شراسةً ضِد إيران، وإذا صحّت هذه الأنباء فإنّ هذا سيعني زيادة احتِمالات الحرب، وإغلاق كُل فُرص الحِوار لنزع فتيل التّصعيد.

إيران أكّدت أكثر من مرّة، وعلى لسان أعلى سلطة فيها، أيّ السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى، أنّها لن تُلبّي الاستِجداءات الأمريكيّة للحِوار إلا إذا رفعت إدارة ترامب العُقوبات الاقتصاديّة كاملةً، وعادت إلى الاتّفاق النووي.

القِيادة المركزيّة العسكريّة الإيرانيّة أرادت بإسقاطها للطائرة الأمريكيّة المُسيّرة العِملاقة التّأكيد بأنّها جاهزة للرّد بقُوّةٍ على أيّ انتهاك لأجوائها، والتّصدّي لأيّ هُجوم على أراضيها، وتملك الإمكانيّات اللّازمة في هذا الصّدد ومهما كانَ الثّمن، ولكنّها لن تقبل في الوقت نفسه أن يموت 80 مِليونًا من أبنائها جُوعًا بسبب الحِصار.

***

عندما قُلنا في مقالاتٍ سابقةٍ أنّ هذا الصّيف سيكون ساخنًا جدًّا، وأنُ تشديد إدارة الرئيس ترامب للعُقوبات على إيران ومنعها من تصدير نِفطها حتى تركع وتعود إلى المُفاوضات سيكون بمثابة إعلان حرب، اتّهمنا البعض بأنّنا نُبالغ في قراءتنا للمَشهد في مِنطقة الخليج العربي، ونقرع طُبول الحرب.

أمريكا وقعت في مِصيدةٍ أعَدّ لها الإسرائيليّون والسعوديّون بإحكامٍ في مِنطقة الشرق الأوسط، وبات من الصّعب عليها الخُروج منها، لأنّها ستخرُج منها بأكبر الخسائر، إذا كانت النّتائج سِلمًا أو حربًا.

الحرب لن تظل محصورةً داخِل الحُدود الإيرانيّة، وستصل ألسِنة لهبها إلى مُعظم دول المِنطقة، وخاصّةً حُلفاء أمريكا، والذين يقرعون طُبول حربها، واسألوا “حزب الله” وحركتيّ “حماس و”الجهاد الإسلامي” والقوّات العراقيّة الرسميّة وغير الرسميّة.. وتابِعوا كيف ستكون ردودها وبُوصَلات صواريخها.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. المليارات الخليجيه ان دفعت فهي من أجل استقرار وسلام دولها وشعبها المحسود وحمايتها من أعداءها……………. نفس المليارات دفعت لاناس كان المفروض منهم صرفها من أجل تنمية وتطوير دولها ورفع مستوى معيشة أبناءها ولكن ذهبت هباءا لم يستفد منها إلا المصارف والبنوك الاجنبيه والى اليوم يشتمون الدول الخليجيه.

  2. هذه الحشود وهذه الوفود وهذا الكم
    الهائل من التهيليل والتحضير لمؤتمر
    مؤامره القرن سيفشله طفل فلسطيني
    بحجر.الأنتفاضه هي الحل السحري
    لتنغيص حياه الطفل المدلل (اسرائيل)
    الذي جعل كل العالم بما فيهم العرب والعربان
    يسعون لكسب رضاه وتأمين راحته وديمومته.
    نعلم ان ميزان القوى غير متكافئ ولكن ظهر
    الشعب الفلسطيني اصبح للحائط وليس عنده
    مايخسره اما الصهاينه فلديهم الكثير ليخسروه.

  3. اكثر ما اعتبره انه دليل علي قرب الحرب هو كذب ترامب عندما قال انه بلغ بعدد ١٥٠ من الضحايا من الممكن وقوعه عند الرد الامريكي علي الدرون هؤلاء مقدمون علي محزره واباده وحرب طاحنه تحرق الاخضر واليابس ويتم التحضير لها حاليا بهذه العبارات البراقه المدافعه عن البشريه والروح الانسانيه

  4. لماذا لم تستطيع السعودية ومن معها القضاء على الحوثي. أقول هي لعبة سياسية قبل أن تكون عسكرية وهي على خطى إيران في تدريب جيشها واسلحتها على الأرض موازاة مع الخط السياسي في استنزاف الخصم من كلا الطرفين.
    طائرة الدرون الأمريكية أسقطت ليس بقوة التكنولوجيا الإيرانية وإنما بقوة الاختراق الإيراني لجيوش الخليج العربي كون معظم أصول شعوبها هي إيرانية وبالتالي تم الرصد على الأرض وإرسال اللازم لحظة بلحظة ومن ثم تم تتبعها وتدميرها بطرق بسيطة . هذا ما تعرفه امريكا الان ولهذا قررت إلغاء الرد والآن مناقشة هذه النقطة المهمة مع دول المنطقة في كيفية تصفية جيوش المنطقة من جواسيس إيران المتغلغل في مجتمعاتهم الهشة لدرجة ان ايران تهدد بقوة وبثقة لمحو هذه الدول .
    نعم غباء إيران كشف هذه النقطة بهذا الخطاء وبالتالي اجتماعاتهم ستكون لنقاش هذا الموضوع .

  5. المعزب ترامب عرض کل ما فی جعبته امام العالم و ما بقی له شی یعرضه للتسویق ،الامارات حست بلخطر و قال وزیرها فی الشئون الخارجیه ان لابد من الحوار و العمل السیاسی لتجنب المنطقه من الخطر بمعنی یا اخوتی السعودییین اذا المعزب ابوایفانکا مش قادر یدافع من مصالح نفسه و بلده فکیف یقدر یدافع منا؟! فاعتبروا یا اولوا الابصار…

  6. مخزون النفط في العراق اكبر منه في السعوديه .. ورغم تمكن الجيش الامريكي من احتلاله الا ان حكام العالم دمروه بعد اكتمال الاحتلال وتركوه للملالي وللروس الذين هم خلف الملالي .. فالمساله ليست نفط او دولار .. بل ترتيب انظمه سياسيه وايدولوجيه و موازين قوى .. في هذا السياق وبشكل موضوعي فان كفة اﻻتراك هي الارجح وهي بالمناسبه كفه مجربه سابقا ..

  7. لا يوجد مصلحة و لا يوجد فائدة من الحرب ضد إيران ….. جميع الدول الخليجية تريد من إيران ضبط سلوكها السياسي و العسكري في المنطقة العربية و عدم التدخل في شؤون الدول العربية …… إن العقوبات و الحصار النفطي الأمريكي جعل القيادة الإيرانية في حالة تخوف و إرتباك و فقدان للحكمة و المسؤولية ….. حيث أن تصدير مائتين ألف برميل يوميا بدلا من أربعة ملايين برميل يوميا أصاب القيادة الإيرانية في مقتل و خطر شديد و كبير جدا

  8. الى الرفيق خواجة فلسطين
    لا احراج بتاتا وشكرا على تعقيبك
    الحرب ليست هدف بحد ذاته ولا يجب على اي دولة ان تجعله هدف بحد ذاته
    الحرب هي وسيلة لفتح افاق جديدة على مائدة المفاوضات لهدف محدد جدا
    نعم هناك مدمن كوكايين وهناك احتمال بقائه على قيد الحياة
    نحن هنا لا نتكلم عن شخص بل عن امة وملايين من الشعب الايراني
    لذلك الادمان افضل للشعب الايراني من احتمالية سحق ملايين البشر بقنبلة نووية واحدة
    اميركا قوة نووية. وترامب امر ان تضرب ايران وتراجع قبل 10 دقائق.
    انا عندي مشكلة تصديق هذا الخبر لسخافته
    ولا استغرب ابدا اذا اكتشفنا لاحقا ان الضربة التي تراجع عنها ترامب كانت ضربة نووية
    هناك دول اقوى من ايران عسكريا واقتصاديا وسياسيا وتجنبت مواجهة اميركا عسكريا وجلست وتتفاوض مع ترامب كالصين وكوريا والمكسيك وكندا والاتحاد الاوروبي
    ايران اختارات المواجهة ووضعت شعبها امام قوة نووية وهذا قرار ممكن ان لا يكون حكيما جدا
    نتمنى من المولى ان يراف بالشعب الايراني وكل البشر من ويلات الحروب والدمار
    تحياتي

  9. إلى المدعو / احمد الشهري – ابها
    شايفك تستخدم الفاظ عنصرية في حق اخواننا و اهلنا في اليمن . حن بعد من أهل هذا البلد المبارك بلاد الحرمين الشريفين و ما اذكر ابد انه جانا اعتداء او خطأ من اليمن او اهل اليمن. ما جانا منهم الا كل خير و القهوة الطيبة و الزبيب الرازقي و العسل الأصلي و كل ما يسر الخاطر . من تكون انت عشان توصفهم بانهم اذناب إيران ?? يعني هل ترضى اني اوصفك انك مطبل و ذنب لأمريكا و عبيدها و على راسهم حكامنا ?? ياليت يكون الاحترام موجود حتى لو فيه اختلاف في الرأي و المواقف . ولا ترا الطريق رايح جاي ، وممكن الرد بنفس الأسلوب و اشد كمان .

  10. الى مواطن عربي. سابق
    اخي الفاضل بعد التحيه

    انت تريد من ايران اتكون
    .على ايران ان تكون براغماتية وتجلس وتفاوض مرة اخرى.
    البراغماتية هيا اعراض مرض من يدمن على المخدرات و خصوصا الكوكايين و الفيلسوف كان مدمن على المخدرات و عند تشريح الجثه وجود عنده انفصال في المخ .
    ارجو المعذره لا احراج
    ارجو النشر

  11. الانتخابات فقط هي من تمنعه الان من الحرب والحرب قادمة لامحاله بعد سنة ونيف اي بعد فترة الانتخابات سوى فاز ترامب لفترته الثانية ام لم يفز وفي كلا الحالتين لن يكون خاسرا اي ان خسر الانتخابات فلتكن الحرب أيا كانت نتائجها فسيستلمها الذي سيأتي بعده وان فاز في الانتخابات فليس هناك انتخابات ثالثة ليخسرها جراء الحرب لذلك تاتي زيارة بومبيو للرياض وابوظبي للتحشيد بشكل اكثر واقوى والتهيئة للحرب الى مابعد الانتخابات والمنطقة بأسرها هي الخاسر الاكبر من تلك الحرب القادمه والايام بيننا.

  12. في رواية منقولة عن الامام علي ع يقول ما معناه : عجبت للجائع أهله كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه

    ماذا تنتظرون من ايران، ٤٠ عام من الحصار، و قعت الاتفاقية النووية و نفذتها بحذافيرها و النتيجة كانت حصار خانق
    كيف ترضى الامارات و السعودية بحصار و تجويع جار مسلم.. يا قمة البلاهة كيف انخرطتم في هذا المشروع الاسرائيلي الذي سيدمر بلادكم
    حكام السعودية و اسرائيل يريدون توريط اميركا بالحرب مع ايران ولا يهمهم النتائج على اميركا
    و اسرائيل في الحقيقة تريد توريط اميركا و الخليج في الحرب مع ايران و لا يهمها لو دمر الخليج عن بكرة ابيه

    كمثل الشيطان قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني برئ منك

  13. الأخ غازي الردادي . بعد التحية .
    قبل كم يوم تابعت حوارك مع واحد من المدافعين عن إيران و كان داخل في الموضوع مطار أبها . و هو يقول ان المطار مسكّر و انت تقول المطار شغّال . وبغض النظر عن ولاءنا لبلادنا الحبيبة و ملكنا المفدى و ولي عهده الأمين . و لكن في الواقع مطار ابها مغلق بسبب تعرضه لعدة هجمات من اذناب إيران في اليمن. و إغلاق المطار بسبب حرص حكومتنا الرشيدة على سلامة المواطنين و المقيمين. فحبيت اصحح المعلومة لا يستخدموها انصار ايران في غير محلها . فحرص حكومتنا على المواطنين امر ما يختلف عليه اثنين . وسلامتكم

  14. منذ فترة قرأت قصة عن احد رعاة البقر الهولنديين الذي كان يقوم بعزف الموسيقى لبقراته اثناء الرعي.
    هذا الراعي صرح انه في البداية كان يعزف الموسيقى كهواية تفرحه وتدخل السرور الى نفسه. لكنه مع الأيام لاحظ ان بقراته ايضا يظهر عليها تصرفات توحي بالهدوء والكيف والفرح وهذا بالتالي جعلها تدر كميات اكبر من الحليب. ثم جاءت بعد ذلك دراسات وبحوث تؤكد هذه النظرية.
    اعتقد ان بومبيو ذاهب الى قطيعه في الخليج ليعزف لهم قليل من الموسيقى تفرح قلوبهم الحزينة باسقاط الطائرة الامريكيه والمصدومة والمصابة بالخيبة من عدم الرد.
    لعل بومبيو هكذا يعود للشعب الامريكي باكبر كمية من الحليب الطازج الغني بالكلسيوم وفيتامين خ ( خليجي )

  15. نتمنى ان يدرك حكام العرب بان ايران جارة تدمر بلدانهم ولاتدمر امريكا اذا نشبت الحرب ؟ وعلى مايبدوا لن تسقط سوريا وقطر بسبب التزام ايران لها فهل تسقط السعودية والرياض بالاتكاء على امريكا؟

  16. “أمريكا وقعت في مِصيدةٍ أعَدّ لها الإسرائيليّون والسعوديّون بإحكامٍ”
    -قول وغي يا رجلر، اي احكام سعودي؟
    مثل الذكاء في جريمة الخاشقجي او ال٤٥٠ مليار لعيون ايفانكا او،،،او

  17. الى غازي الردادي
    استاذ غازي اجب على هذه الاسئله
    إن كنت صادق
    هل في شئ يطير بدون هواء
    و هل في شيء يتحرك بدون جاذبيه
    و هل في شئ يحترق بدون اكسجين
    طيب كيف طلعوا الى القمر او حتى الى الفضاء.

  18. تم اسقاط الطائره
    ضربت السفن
    هوجمت المنشئات البتروليه و المطارات
    ماهو السيناريو المتتظر ؟!
    اسقاط شخصيات معارضه صدام – القذافي
    تحييد سوريا – كوريا الشماليه
    صفقة القرن وتحييد الفلسطينيين
    ما هو الهدف التالي ؟!
    ايران
    مارايكم هل سنشب الحرب قريبا ؟!
    ام للمارد الصيني والدب الروسي راي اخر

  19. كلام ترامب ومنظره شيء وافعاله على الارض شيئ اخر
    الوقائع تقول
    ان الرجل عارض حروب اميركا عندما كان مواطنا عاديا ولم يناقض نفسه الى الان كرئيس
    1. لنتخيل لو هيلاري انتخبت بدلامنه اجزم الحرب السورية كانت اخذت طريق دموي خطير. ترامب سلم سوريا لبوتين على طبق من ذهب. وكان هذا افضل من اي سيناريو توقعه محور المقاومة.
    2. اختار الحوار مع كوريا الشمالية على اي تصعيد عسكري وها هو يمتدح زعيم كوريا وحتى انه يقول وقع في حبه
    3. يبتز ويحلب السعودية كالبقرة الحلوب واذا ما قدر له ان يكون رئيس لولاية اخرى فمن الممكن ان يفلسها وهذا لصالح محور المقاومى ايضا
    4. الى الان لم يلبي طلب اسرائسل والسعودية بضرب ايران. على العكس جل ما طلب اعادة تفاوض وارسل الى ايران رقم تلفونه وايران رفضت الاتصال به. اسقطوا طائرة تجسس فقال 150 روح ايرانية افضل عندي من طائرة مسيرة.
    ما المطلوب من الرجل اكثر من ذلك

    على ايران ان تكون براغماتية وتجلس وتفاوض مرة اخرى
    ان الثقة الزائدة بالنفس عند الايرانيين ممكن ان ينقلب عليهم رئسا على عقب يوم لا ينفع الندم
    فاميركا اول واخر قادرة على ضرب ايران وتلحق دمار واذى يطال ملايين الايرانين بضربةا او بضع ضربات قبل ان تتسنى ان تتحرك او ترد
    وسائل الاعلام الاميركية تكره ترامب وتصوره بالبله والغبي
    لكن ترامب هو تاجر وليس سياسي وعلى ايران التعامل معه على هذا الاساس
    فمن باع بلاده لبوتين يمكن ان يبيعها للايرانيين ولغيرهم ويعتبر ذلك صفقة تضاف الى رصيده من الصفقات
    هل يثبت الايرانيين انهم اذكياء ام انهم سيصرون على الشعارات التي ستؤدي الى هلاكهم
    نتمنى ان يختاروا الخيار الاول
    تحياتي

  20. لسان العدو لاقزام الأنظمة الضالة: ادفع ندفع عنك اعداءك. احلب حتى تنزف دما. اركع واسجد حتى تتسلخ جبهتك. انحن حتى تصاب بالدسك.

  21. حلم الرفيق خواجة فلسطين ان يحرر فلسطين ببضعة اشهر ليست فكرة سيئة بتاتا ولا تيتحق الحذف ابدا
    تحياتي للذباب اللكتروني الصديق
    يمكن كلمة نحل افضل من ذباب لان الذباب بحاجة لتنظيم النحل

  22. استاذ عبدالباري المحترم
    في النهايه سيكون حصار على السعوديه و ترامب سوف يصدر قرارا في التحفظ على جميع ممتلكات السعوديه الى حتى انتهاء محاكم جاستا و المعرفه في 11 سبتمبر
    يعني بي بي على مال السعوديه و لا تصدير بترول و لا 🍉 و سوف يموتون من الجوع و العطش و ارجو ان تصحه السعوديه من النوم قبل فوات الاوان و هذه لن يحصل جماعه بتحب النوم

  23. ترامب نفذ وعده ، وايران لم تنفذ وعودها ، الكره الان في مرمي ايران ،
    هي من يجب عليها الرد ، فلا تنتظرون حربا من ترامب ، ترامب سوى
    اللي عليه وخنق ايران بالعقوبات والحصار وتخفيض صادراتها الى
    مئتين الف برميل فقط ، انتهت مهمة ترمب ، وبقيت مهمة ايران والرد ،
    لا تحاولون البحث عن بطولات لايران ، اسقاط طائره مسيره ليست
    بطوله ، داعش اسقط الاف 16 والنصرة أسقطت السوخوي الروسيه ،
    ايران وعدت باغلاق مضيق هرمز امام الجميع اذا لم تصدر نفطها ،
    وقبلها وعدت بالانسحاب من الاتفاق النووي اذا انسحب ترامب
    هذا غير وعودها بالرد على اسرائيل والثأر لمجازر قواتها مرتزقتها
    في 231 ضربه اسرائيليه تلقتها وحلفائها في سوريا ،
    المبادره يجب ان تكون من ايران او ترضى بالنصيب وتندب حظها العاثر ،،
    تحياتي ،،

  24. خواجه فلسطين Yesterday at 7:49 pm
    سوف يقول لهم ان الحرب مع ايران تحتاج الى 5 سنوات جهوزية و نحن بحاجه الى الحلب لمدة خمسه سنوات ،،

    الاخ / خواجه ،، ومن يتلقون الضرب كم يحتاجون من السنوات جهوزيه للرد ، الضرب وصل للأن للرقم 231 ،،
    كان العرب والمسلمين مشهود لهم بالشجاعه والرد الفوري على كل اعتداء عليهم ،
    ولكن وللاسف اليوم أصبحنا مضرب المثل لمن لا يدافع عن نفسه ويقبل الهوان ولا يرد ، يقال له عربي مسلم ،،
    فشلونا وخلوا سمعتنا في الحضيض ،،
    تحياتي لك ،،

  25. الزيارة في اعتقادي لتوريط السعودية و الإمارات و من يدور حولهما في مواجهة ايران نيابة عن اسراءيل و خصوصاً للمزيد من الحليب لسيدهم ترامب (سواء عن طريق بيعهم مزيداً من الأسلحة او ضخ المزيد من المليارات من $$$$ او الاثنين معاً) الذي لن يجازف بمصلحته من اجل أناس يحتقرهم أصلاً!

  26. يران أكّدت أكثر من مرّة…………………………………………… أنّها لن تُلبّي الاستِجداءات الأمريكيّة للحِوار

    فلتستعد اذن ………….

  27. زيارة بومبيو الى السعودية والامارات هي لاعادة الثقه والخوف الذي انتابهم من الضربة الايرانية ، والتردد الامريكي في اتخاذ اجراء يحفظ ماء وجهها . فاذا كان الحامي بهذا الوضع فتصوروا الرعب اللذي ينتاب الدخلاء ؟؟

  28. لماذا اختفي الناتو العربي واذا لم يظهر تلك فمتي يصحو من ثباته كما السعودية والامارات يعلمون تماما ان وقعت الحرب سيتم تدمير كامل ابارهم لتتوقف عقدين في اقله ماهي الحكمة في اقيادهم الاعمي لتصفية القضية الفلسطينية وبهذه السرعة خوفا من عدم نجاح ترمب مرة اخري

  29. السلام عليكم …هذه بركات القوه الرادعه الايرانيه, بعد اسقاط الطائره الامريكيه عرف الجميع ان ايران ليست لقمه سائغه وهي ند حقيقي لامريكا في المنطقه،،. بدأ العكسي، آل سعود وآل نهيان في حيرة …. النتن ياهو أصبحت أيامه معدودة يعني بالعربي طار وبولتون العنصري استقالته عالطاولة وراح يطير ايضاً … وبومبيو العنصري جاء إلى المنطقة ومعاه مقويات وفيتامينات مدرة للبقرة الحلوب لكي تدر حليب أكثر … تحياتي

  30. الله وليكم اليوم سترون يا ال سعود انتقام القدرة الأهية إليكم . الظالم والفاسد سينتقم الله منه.
    المال يذهب في الفساد وفي الحروب لمصلحة الصهيونية !

  31. استقبال الحوثیین للسید بومبیو کان بافتا ایضا.. طائرة مسیرة أخری الی مطار ابها ومقتل وجرح ۸ اشخاص علی الاقل، فی الوقت الذي کان بومبیو ضیفا علی مملکة الرمال..
    ماذا تبقی لکم یا اقزام آل سعود من الشأن والجاه، فان الحوثي بامکانیاته الضئیلة والمعدومة، یصیبکم في عقر دارکم، فکیف بالزلزال الابراني المدمر الذي لا یبقي ولایت بذر..؟! ایامکم باتت معدوده..

  32. لا يمكن فهم مغزى زيارة بومبيو الى الرياض وأبو ظبي بمعزل عن زيارة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط لإيران التي سبقتها قبل يومين، والذي ذهب إليها متوسلاً المسؤولين الإيرانيين بالتهدئة و عدم التصعيد، بالقياس الى تصريحات المسؤولين من الجانبين البريطاني والإيراني إثر الزيارة.
    ومن المرجح جداً أن يكون هدف زيارة بومبيو هو لرفع معنويات الحلفاء المنهارة والمحبطة جراء عدم وجود رد عسكري ضد إيران، لأن سبباً آخر لغير ذلك يعني أنه ذهب لتوزيع أدوار في إطار عمل عسكري ضد إيران، وهذا غير وارد إطلاقاً نظراً لعدم قدرة الولايات المتحدة على احتواء الحريق الرهيب الذي سيطال المنطقة برمتها وفي مقدمته إسرائيل.

  33. صحيح انه جاء بتعليمات جديده ، وتقديم الفاتوره عن شهر حزيران !.
    إلا ان حكام البلدين بدأا يتململان من كثرة الوعود وقله الوفاء .!!.
    الامر الذي سيدفعهم الى الصهيوني المشهور بمكره وخداعه ، لعله يبحث عن حيله جديده مع سقوط ضحايا ، لعلها تقنع ترامب بتوجيه اعتداء على ايران !.

  34. اولا :الف مبروك للمعارضة التركية،بوضعها نقطة البداية لنهاية الحكواتي في شوارع اسطنبول،فالحكاية أصبحت مملة،العدالة أصبحت ظلما،والتنمية تحولت إلى تخلف،والازدهار الموعود،سقط في رهانات الحروب،هذه حكاية لنا معها موعد بتوقيت إسطنبول.
    ثانيا:طيران بومبيو إلى البنك المركزي العربي في الخليج،ليس فيه اي شيء جديد سوى استلام فاتورة الحساب من موظفوا البنك المركزي الخليجي.
    مناقشة استراتيجية الوضع الخطير في منطقة الخليج!
    انها عناوين صحف،الواشنطن بوست ونيويورك تايمز،فاصحابنا في الخليج ،يحبون الإفرنجي،لانه يقال الإفرنجي برنجي.

  35. يا استاذنا الفاضل :مره أربعة عقود على عدا الحلف الموجود بقيادة امريكا و أعوانه ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية من بداية الثورة لن و لم تركع إيران لأمريكا و بفضلٍ من الله؛ القافلة تسير والكلاب تنبح؛ وسيد عطوان اضيفنك علماً أن سيادت القائد و المرشد الأعلى اصلا وابدا و لا مره وحده لن يقول بأن إيران تلبي
    الاستجداءات الامريكيه إذا رفعت اداره طرامب العقوبات الاقتصاديه و عودته إلى الاتفاق النووي و بالعكس ما تطرفت به: ان السيد الخامنئي مرات عديده يصف الأمريكان ب الأعداء و القدره الذان لن يعتمد بهماو قال ومازال يقول للمسؤولين الإيرانيين و أيضاً للسياسيين الأجانب الذي يزورون طهران بأنً إيران لا تتفاوض مع أمريكا لئن لا يحصل أي شيء من هذا التفاوض لا للشعب ولا البلاد ف ارجو من حضرتك ان تكون أكثر أمينا في القول و النقل :. ولك تحياتي

  36. من وجهة نظري أن تراجع ترامب ليس بسبب أعداد الضحايا المقدر سقوطهم في أي هجوم ، وإنما خوفه من ردة فعل الايرانيين المقيمين في أمريكا والذين يتجاوزوا الخمسة مليون شخص كأقل تقدير ، فكثير من هؤلاء ما زالوا يعودوا إلى ايران في السنة مرة واحدة أو كل سنتين أو كل ستة أشهر ، وكثير منهم لهم أقارب وصلة أرحام من الدرجة الأولى والثانية وهلم جرا . و أن كثير من هؤلاء لديهم تجارتهم و نفوذهم في الداخل الأمريكي سواء كعملهم كأساتذة جامعات أو استشاريين أو علماء أو متخصصين ، فمجرد ضربة من أمريكا لإيران ، سيقسم الجالية الايرانية في أمريكا لثلاث فئات : الأولى ستقوم بالانتقام في الداخل الأمريكي غير آبهه بالقانون والنظام الأمريكي، و سيثأروا لأهاليهم في الداخل الايراني وقد نرى جاليات أخرى تربطهم علاقة مصاهرة أو صداقة بمساعدة هذه الفئة . وقد تتعرض بعض المؤسسات العامة في أمريكا التوقف عن العمل.
    الفئة الثانية سيضربوا عن العمل و عن فتح محلاتهم و متاجرهم و شركاتهم و سيعلقوا مشاركتهم في ندوات أو مؤتمرات أو محاضرات و سيقاطع تجار التجزئة منهم كثير من الشركات الكبرى الأمريكية وقد تغلق مطاعم ومحلات عديدة . وبالتأكيد هناك جاليات عديدة ستقف جنبا الى جنب مع الايرانيين المقيمين في أمريكا ، و كل من الفئة الأولى و الثانية سيقوموا من تلقاء أنفسهم ليس حبا في روحاني ولا أعضاء حكومته وإنما حبهم لإيران كبلد و شعب و أرض و كيان و حضارة وجزء من بلاد المسلمين ، و هناك فئة ثالثة وهي من ستؤثر السكوت والجلوس في البيت وهم فئة قليلة. ولكن الفئتين الأولى والثانية هي التي تمنع ترامب بشدة من توجيه ضربة لأن حجم التذمر على مواقع التواصل الاجتماعي بين الجالية الايرانية بصفة خاصة والجاليات العربية والإسلامية و حتى من الأمريكيين أنفسهم وصل لدرجة غير مسبوقة إطلاقا ، وكأن البنتاغون والمخابرات الأمريكية تقول لترامب : لا تقدم على عمل فادح يعجل برحيلك يا طرمبة.
    أما عن الهجوم السايبري فليس هناك هجوم حقيقي وإنما حجم التذمر الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي الذي فسرها ترامب بأنها هجوم سايبري .

  37. سوف يقول لهم ان الحرب مع ايران تحتاج الى 5 سنوات جهوزية و نحن بحاجه الى الحلب لمدة خمسه سنوات

  38. غبا الأنظمة العربيه. وحبها في تنفيذ المخططات الاستعمارية الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي من أجل الحفاظ علي الكرسي. وهذا واضح من الأنظمة العربيه المريضة السقيمه التي لا تعرف للقيم الانسانيه والشرف من معنا
    نعم نعم علي الشعوب أن ترفض العيش الذليل مقابل بيع الخوف والتهديد لها
    وبهذا عليها بالتحرر من هذا العفن الذي لا يحافظ علي كرامتنا ولا علي أمننا
    ومن لا يحب صعود كرامه الحياه. يعيش ابدي الدهر نذل تحت استبداد المتطفلين الخون
    وعلي راسهم القياده الفلسطينيه خاصه التي دمرت كل المقومات الاساسيه الوطنية لتحرير الوطن والشعب المنكوب

  39. Mr Atwan appreciate if you call the Saudi and the emirate by their real role slaves not allies , they are their to pay the protection for their useless regimes

  40. تحياتي استاذ عبد الباري المحترم: لن تكون هناك مفاوضات قبل الانتخابات الامريكية………………………………

  41. ترامب وقع في مصيدة أعدها له الإسرائيليين والسعوديين !!! السعودي اصبح في خانة واحدة مع الاسرائيلي ؟!!!!
    منكم لله يال سعود أنتم ومشايخكم ماذا فعلتم بالشعب العربي في الجزيرة العربية ؟ الان العالم كله عرف من هم ال سعود

  42. ويمكرون
    ويمكر الله
    والله خير الماكرين….
    كما كانت ثورة الامام الخميني
    في وقتها
    معجزة القرن العشربن
    فإن القرن الحادي والعشرين سوف تكون فيه معجزه اخرى
    وهي تدمير غطرسة امريكا على يد رجال هذه الثوره

  43. اقسم لكم برب الكعبة ان ترامب والغرب لن يحارب أيران وهمهم الوحيد هو امن اسرائيل وفلوس مشايخ الخليج ، ثقو بالله ان ايران سوف تتفق معهم على حفظ أمن اسرائيل ومصالح امريكا والغرب وسوف يرمون المشايخ للجحيم ، اسألكم بالعقل يامشايخ الخليج ان بقيت ذرة عقل عندكم ، عليكم دعم المقاومة العراقية للأحتلال الايراني ماليا ومعنويا وبالسلاح ورغما عن ارادة امريكا التي تقاتل اليوم هذه المقاومة وسوف تشاهدون النتائج على الارض وبأم أعينكم ، والله سوف نؤدب ايران وعملائها ومليشياتها ونوقف مشروع طهران الطائفي المدمر عند حدود العراق

  44. لا شك بأن زيارة بومبيو لدول الخليج ليست زيارة عادية ولن تكون بقصد بث الاطمئنان في النفوس التي ارتعبت بعد إسقاط الطائرة وتردد ترامب عن الرد العسكري..
    اذا ما هو المطلوب وماهو المتوقع من هذه الزيارة…
    على ابعد تقدير ان أمريكا تسعى جاهدة لاشعال فتيل الحرب الطاحنة وفي الاحتمال الأضعف من ذلك هو تأجيل الحرب لإيقاف حرب اليمن ثم البدء بمناوشة إيران لتظهر ما لديها من قدرات عسكرية…
    والاحتمال الأوسط ان مؤتمر المنامة التي اقترب موعده سيليه إشعال فتيل الصراع تلبية لرغبة إسرائيل في التعجيل بذلك..
    ولكن يظل سؤال في الذهن هل أمريكا وايران مستعدتان للمواجهة العسكرية في اعتقادي ان لا… والهدف من هذه الزيارة هو بيع المزيد من الأسلحة واستقدام الخبراء العسكريين لدفع المزيد من الدولارات

  45. روسيا وإسرائيل وأمريكا يجتمعون في القدس كانهم أوصياء علي منطقه الشرق الأوسط وأصحاب الارض لم ينضموا الي الاجتماع
    وأمريكا تحلب السعوديه والإمارات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here