لماذا يَصمِت نِتنياهو ويبلَع لسانه هذه الأيّام وهو الذي حمَل راية التّهديد والتّدمير لإيران؟ هل هو الرّعب من الصّواريخ التي ستنهال عليه من الشّمال والجنوب والشّرق؟ وما هو مصير القُبب الحديديّة؟ وكيف انهارت أسطورة “الباتريوت” بسبب صواريخ كروز اليمنيّة المُنطَلِقة من كُهوفِ صعدة؟ إليكُم وجهَة نظر مُختَلفة

عبد الباري عطوان

يعكِس صمت بنيامين نِتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيليّ هذه الأيّام، وفي وقتٍ تتصاعد فيه احتِمالات المُواجهة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكيّة في مِنطقة الخليج، الوضع الأصعب الذي تعيش فيه الدولة العبريّة، وتراجُع أهميّتها، ودورها الإقليميّ كحامية لبعض الدول، مثلما تعكِس أيضًا حالة الرّعب التي تعيشها باعتِبارها أحد الأهداف الرئيسيّة المُتوقّعة لأيّ ردٍّ انتقاميٍّ عسكريٍّ، سواء من قبَل إيران، أو من حُلفائها، مِثل “حزب الله” وحركتيّ “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في فِلسطين المُحتلّة.

ربّما يُفيد التّذكير بأنّ نِتنياهو كانَ طِوال السّنوات الماضية الأكثَر جعجعةً، وتهديدًا، وتحريضًا على ضرب إيران، ولا يُمكِن أن ننسى عُروضه “البهلوانيّة” من على مِنبر الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة وهو يُلَوّح بالصّور، ووسائل الإيضاح، عن القُنبلة النوويّة الإيرانيّة وأخطارها على المِنطقة، وضرورة تحرّك العالم بأسرِه خلف إسرائيل، للتدخّل لتَدمير جميع المُنشآت النوويّة والعسكريّة الإيرانيّة لتحييد هذا الخطَر بصُورةٍ نهائيّةٍ وبأسرعِ وقتٍ مُمكنٍ.

نِتنياهو الذي فشِل في أن يكون ملك دولة إسرائيل، وتشكيل حُكومة يمينيّة قويّة بزعامته بعد فوزه الضّعيف في الانتخابات البرلمانيّة الأخيرة، بات يُدرك جيّدًا أنّ إيران لن ترفع الرّايات البيضاء استِسلامًا، وباتت على استعدادٍ للمُواجهة، وتملك إمكانيّات الرّد بشكلٍ حاسمٍ وجازمٍ، وإلحاق أكبر قدر من الضّرر بأعدائها، وأوّلهم الدولة العبريّة، ولن تذهب إلى مائِدة المُفاوضات إلا بشُروطها كامِلةً ودون أيّ مساسٍ بترسانتِها الصاروخيّة، وطُموحاتها النوويّة المَشروعة.

***

فعندما تضرب صواريخ “كروز” الحوثيّة مطار أبها الدولي في العُمق السعودي، وفي وقتٍ تبلُغ درجة التّشغيل فيه ذروتها، لأنّ المِنطقة تُعتَبر الوِجهة السياحيّة الداخليّة الأكثر تفضيلًا للمُواطنين السعوديّين في شهر الصّيف القائظ بسبب أجوائها المُعتدلة، فإنّ نِتنياهو يُدرك جيّدًا أنّ هذا القصف هو رسالة مُهمّة جدًّا، يقول عُنوانها أن مطار تل أبيب سيكون هو المُستهدف في أيّ حربٍ قادِمة، سواء من صواريخ “حزب الله” من الشّمال، أو الفِلسطينيّة من الجنوب الفِلسطيني المُحتل، الأمر الذي سيُشكّل هزّةً نفسيّةً معنويّةً هي الأُولى من نوعِها مُنذ قيام الدولة العُنصريّة قبل سبعين عامًا، ستُكرّس انهيار نظريّة الأمان المدعومة بالقُوّة التي تُشكّل العمود الفِقري لاستمرار وجودها.

لا يجرؤ نتنياهو، وهو الذي يتولّى حقيبة وزارة الدفاع، على فتح فمه هذه الأيّام، وإطلاق تهديداته التي يُجيد اختيار كلماتها، لأنّه يعلم جيّدًا ما يُمكن أن ينتظره من ردّات فِعل انتقاميّة، فهُناك 150 ألف صاروخ مُصوّبة نحوه في عُمق جبال جنوب لبنان الشّامخة، مثلَما يُدرك أيضًا أنّ قببه الحديديّة التي أنفقت الولايات المتحدة الأمريكيّة أكثر من عشرة مِليارات دولار على تطويرها لن تحميه أو مُستوطنيه، من أخطار هذه الصّواريخ التي باتت أكثر دقّةً في إصابة أهدافها، وتحمل رؤوسًا مُتفجّرةً يزيد وزن بعضها عن 500 كيلوغرام، أيّ بقُدرة تدميريّة عالية جدًّا، يكفِي واحد منها لإغراق تل أبيب في ظلامٍ دامسٍ.

مُنذ حرب 2006 التي دخلت التاريخ على أنّها الحرب التي انهزم فيها الجيش الاسرائيلي، وتدمّرت فيها سُمعة دبّابة “الميركافا”، فخر الصّناعة الإسرائيليّة، لم يُطلق نِتنياهو رصاصةً واحدةً على جنوب لبنان، لأنّه يعرِف ما يُمكن أن ينتظره من أهوالٍ، والسيّد حسن نصر الله زعيم “حزب الله” كان واضِحًا في خطابه الأخير من أنّ الحرب الكُبرى إذا اندلعت شرارتها ستحرِق مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها، ولن تكون محصورةً داخِل حُدود إيران، وهذا الرّجل، ونقولها للمرّةِ الألف، لا يَكذِب.

الصّاروخ الحوثي الذي أصاب هدفه في مطار أبها بدقّةٍ مُتناهيةٍ، وجاء بعد أيّامٍ معدودةٍ من إطلاق سبع طائرات مُسيّرة دمّرت مضخّات خط أنابيب “شرق غرب” النّفطي السعوديّ، هذا الصّاروخ، وهذه الطّائرات المُتواضعة التّكاليف، دمّرت أسطورة صواريخ “الباتريوت” الأمريكيّة التي يُكلّف الواحد منها أكثر من خمسة ملايين دولار، وجعلت الدول التي تُنفِق المِليارات على شرائها مكشوفةَ الأجواء والأراضي أمام الخُصوم في انقلابٍ تاريخيٍّ لموازين القِوى العسكريّة في المِنطقة ولمصلحة الأسلحة الروسيّة (صواريخ إس 400)، والصّناعات الصاروخيّة المحليّة.

إنّنا أمام داوود الصّغير، الذي حطّم جالوت العِملاق، وأذلّه وأهانه، ولعلّ نِتنياهو، وكُل المُستوطنين الإسرائيليين، يعلمون جيّدًا تفاصيل هذه الأسطورة التي يُدرّسونها إلى أطفالهم، وها هو الزّمن يتغيّر، ويُصبِح داوود الفِلسطيني، وداوود اللبناني، وداوود اليمني، هو الذي يملك الإرادة المَصحوبة بأدوات القُوّة وآليّاتها، ويستطيع أن ينتقم لنفسه وأهله وعقيدته، من الغَطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة بكفاءةٍ عاليةٍ.

ليس النٍظام الإيراني الذي سيتغيّر، وإنّما الغطرسة الأمريكيّة والإسرائيليّة، وكُل حِصاراتها وآلامها، وفي المَنظور القريب، ويكفي الإشارة إلى أنّ مُؤتمر تصفية القضيّة الفِلسطينيّة في المنامة يُواجِه الفشل، وباتت صفقة القرن تُشكّل عارًا على أعضاء حِلف “الناتو العربي السني” الذين شحَذوا أموالهم وخزائنهم لتمويله، وتنفيذ بُنوده في إلغاء حق العودة، ونسف حل الدّولتين، وتمزيق مُبادرة السلام العربيّة، وإقامة الوطن الفِلسطيني البديل في الأردن، كم أخطأوا في قراءة الوقائع على الأرض، وتقييم حجم الإرادة العربيّة والإسلاميّة، والمُبالغة في قُدرات إسرائيل وأمريكا.

أصبحنا على بُعد عشرة أيّام عن انعِقاد هذا المُؤتمر الذي يسوق جاريد كوشنر المسؤولين العرب كالقطيع إلى مكان انعقاده، ولم يجرؤ إلا طرفان حتّى الآن على المُجاهرة بحُضوره، وهُما المملكة العربيّة السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، ولا بُد أنّهما نَدِما على تسرّعهم بإعلان هذا القُبول، أمّا الدّول الأخرى التي قالت الإدارة الأمريكيّة أنّها ستَحضُر، مِثل الأردن ومِصر والمغرب، فقد التزمت الصّمت، وتُحاول التنصّل من هذه الخطيئة بكُل الطّرق والوسائِل.

***

إيران لن تجوع، وشعبها الصّامد العنيد، لن يُواجِه آلام الحِصار التي عاشها الشّعب العِراقي الشّقيق، وإذا كُتِب عليه الموت فلن يموت إلا شهيدًا، واقِفًا على قدميه، يُواجه الغُزاة بشجاعةٍ وإباء، فهذا الشّعب يملك إرثًا حَضاريًّا، وكرامةً وطنيّةً، وعُمقًا تاريخيًّا يزيد عُمره عن ثمانية آلاف عام قبل اكتِشاف أمريكا، وإقامة دولة إسرائيل العُنصريّة على أرضِ فِلسطين المُغتَصبة.

الأيّام المُقبلة ستشهد مُفاجآت مُؤلمة لأمريكا وإسرائيل وحُلفائها في المِنطقة، وصِفر صادرات نفطيّة إيرانيّة سيُقابلها صِفر صادرات خليجيّة وعِراقيّة، وارتِفاع سعر بِرميل النّفط إلى 200 دولار، وربّما أكثر، ولن يكون هُناك ما يُمكن أن تخسره إيران وحُلفاؤها الذين اختاروا خندق الشّرف والكرامة وحق الدّفاع عن النّفس في مُواجهة الاستكبارَين الأمريكيّ والإسرائيليّ.. فكرامة الشّعوب الوطنيّة والشخصيّة التي لا يفهَمها الغرب وترامب تحديدًا هي التي ستنتصر في نِهاية المَطاف، طال أمَد الحرب أم قَصُر، والعِبرةُ في النّهايات.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. لانه وضع الزيت على الحطب واعطى عود الثقاب لترامب والعربان ولا يريد ام تلفحه النار ولكي يقول اليهود مستقبلاً للشعوب العربيه وايران لم نكن نريد الحرب لكن ترامب والعربان سعوا لها . وتكون هي حمامة السلام بعد خراب البلاد وقتل العباد ولا مانع عندهم من موت بضعة آلاف من اليهود فسوف يتم تعويضهم بمحتلين جدد ويتصهين بقية العربان او يواصلوا إفناء بعضهم . حتى ياتي للعربان عقل وقد لا ياتي

  2. هذا الكيان المدموغ بصفة الاحتلال ، كما تفضل المفكر فؤاد البطاينة، يخفى، بضم الياء، عن وسائل الإعلام عندما تقترب الحرب مثلما حصل آبان حرب العراق، لكي لا يظهر كمحرض ويحرج البعض بالظهور وكأنه وأيه بنفس الخندق.أسم هذا الكيان المحتل أختفى تماما في وسائل الإعلام البريطانية مثلا، خلال احتلال العراق، وقد كنت هناك في حينها. للأسف الحروب التي لا يقدر عليها يقوم عنه بها قوى عظمى أحترم شعوبها-في جلهم يتعاطفون مع الحق، وأبغض سياسييهم ، في جلهم أنتهازيون ومنافقون، كما قال خير مرة الراحل الكبير المفكر إدوارد سعيد.لذلك هذا الكيان المحتل سيبقى لا يقوى على البقاء دون هذا الدعم.فهو امعة وسيبقى عالة على غيرة مهما نفخته وسائل الإعلام.

  3. اعظم اعمال ايران منذ ثورتها الاسلامية هو ارجاع الضفدعة المنفوخة (اسرائيل) الى حجمها الطبيعي: صغيرة جبانة تنق كثيراً و لديها سم قتال لكنها اقل من تغيير البيئة بسببه. تصوروا امة عربية بشعب و وطن يمتد من الخليج الى المحيط و بطاقات بشرية و مادية هائلة و بتاريخ انساني يمتد لآلاف السنين و بحضارة لا يجادل في قيمتها مجادل ثم تجعل منه اسرائيل مركلة لأقدامها و تمزّقه في ستة ايام و يبقى يستجدى التطبيع معها و يقبل بإعطائها كل فلسطين و زيادة اذا ارادت. ثم تأتي ايران فتثقب جلد هذه الضفدعة و “تفشّها” لتعود ضفدعة جبانة تقفز هنا و هناك. أدّبها حزب الله و دفعتها حماس الى المستنقع. تحوّل زعماء اسرائيل الى نسخ من الزعماء العرب يهددون و يستنجدون بالغير في آن واحد. ايران اليوم دولة عظيمة و تعرف كيف تجعل “الكبار” يحترمونها. و سيحترمونها مرغَمين. تحية للامة الايرانية العظيمة و لقيادتها و تحية لحزب الله الباسل و تحية للمقاومة الفلسطينية المجاهدة البطلة. نأمل أن تستيقظ امتنا العربية المظلومة من سباتها العميق و تلحق بركب العالم المتحرر المتقدم.

  4. السلام عليكم، هو لا يتكلم لأنه وجد الفحول العربية تتكلم بدلا عنه، فهي تدافع عن أفكاره أكثر من دفاعها عن عرويتها أو إسلامها.

  5. تحية عطرة دكتور وبعد…انا مع وأد صفقة القرن في المهد….ان ضربات تدك الاحتلال يوم يلتقي الجمع الخائب لأكبر واحسن من تبكي الفصائل فلسطين كل الحياة…..

  6. اذا كانت اميركا تملك شئ الى جانب القوة والمال فهو الوقت وهي تملك الكثير منه.
    واذا كانت ايران تفتقد شئ الى جانب المال والقوة الجوية فهو الوقت.
    ايران هي المحاصرة وايران هي من تريد حلحلة الوضع باسرع وقت فالرز والسكر والقمح تنفذ سريعا والملايين من الاقليات بدأ صبرهم ينفذ .
    اميركا تلعب على مهلها وتتبع سياسية الخطوة خطوة بالضغط على ايران لجلبها الى جولة تنازلات جديدة (مفاوضات).
    لم تشبع اميركا من صب قلوب مفاعلات ايران بالخرسانة ومصادرة اليورانيوم والطرادات دون مقابل بل تريد وضع سياسة ايران وايدولجيتها على الطاولة.
    خطوة اميركا التالية ليست الحرب بل خلق مناخ سياسي وعسكري دولي يحد من قدرات ايران البحرية في الخليج العربي
    في النهاية ايران هي المحاصرة وليست اميركا … فلا تستعجلوا الحرب.
    كما صمتت اسرائيل ابان حرب العراق لتفادي الدخول في الحرب نتنيااهو صامت اليوم لحصر الحرب بين ايران والمجتمع الدولي
    اظهرت بيانات من هيئة الجمارك الكورية أن كوريا الجنوبية أوقفت كل واردات النفط الخام من إيران في مايو/ أيار مع انتهاء الاستثناءات من العقوبات الأميركية على إيران في بداية الشهر الماضي.

    وكانت كوريا الجنوبية، خامس أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، من بين الدول التي منحتها الولايات المتحدة إعفاءات
    الخطة الامريكية تعمل وصاروخ ايراني على مطار مدني لن يغير من الامر شئ

  7. الأستاذ العزيز
    الا ترى بان الدولتين الوحيدتين يعني السعودية والإمارات هما من تتبع خطوات رئيس وزراء الكيان الغاصب في التحشيد ضد محور المقاومة وداعميه سواء على المستوى الإقليمي او الدولي

  8. العمليات اليمنية نحو المطارات وتهديد الجيش اليمني بقصفها ياتي بعد ان نفذ صبر اليمنيون حيال استمرار العدوان وحصاره على اليمن.
    وقد عمل العدوان السعودي الاماراتي خلال الايام الماضية الى شن حملة اعلامية تتحدث عن نقض الجيش واللجان الشعبية اليمنية للقانون الدولي من خلال استهداف المطارات وقالت انه يمثل خرقا صارخا لكافة القوانين والأعراف الدولية غير ان اليمنيون ردو بأن هذه الدعاءات السعودية تبعث على الضحك كون السعودية اعترفت بعد اربع سنوات ونصف ان استهداف المطارات يعد جريمة حرب ومخالف للقانون الدولي و ان السعودية تناست ما قامت به من تدمير وإغلاق للمطارات اليمنية وقتل المدنيين ضاربة عرض الحائط بالمواثيق والمعاهدات الدولية أمام مرأى ومسمع من العالم ومجلس الأمن.

  9. النتن ياهو حرض على حرب على ايران ويتمناها وبدا التحريض بزمن قديم كانت المعطيات تختلف عما هي اليوم ,, فكما هو يحرض كان يجري زيادة استعدادا ان كان بما تملك ايران وازداد او المنطقة وغزة ولبنان والعراق بعد ان هزموا الارهاب التكفيري الوهابي الصهيوني ,, ناهيك عن تغييرات حصلت بالعالم ان كان من جهة اوروبا التي كشفت دور ترامب والصهاينة بتقويض وحدة اوروبا بتدخل بات مفضوح بعلو شان اليمين بدعمهم لتفكيك اوروبا الموحدة ,, وكثير من دول العالم باتت تشكو مزاجات ترامب الذي بات كمن يعربد بدون رادع ,, وفي التصويت ضد قرار ترامب بشان القدس كانت معظم دول العالمة قالت لترامب والنتن ياهو لا بالخط العريض ,, لذلك بالسياسة والدبلوماسية والقوة المعطيات باتت لغير صالح الصهاينة ونعتقد هناك من يعول على كسر هيبة ترامب واميركا بما يتعلق بتعدد الاقطاب بدلا من احادي القطب المعربد وهناك من نعتقد انهم يودون ان ينتهي الصهاينة ونفوذهم بتقويضهم السلم العالمي بتحريضهم المستمر لاميركا وغيرها على الحروب ومنها العالمية لغايات تخصهم ولو على حساب خراب العالم ,,

  10. الله يحفظ الشعوب ونتمنى ان لا تحدث أي حروب، ومن يطبل لها سابقا يخرس الآن حسب كلام الشيخ طرامب، وهو ليس مستعدا ان يضحي بأي جندي امريكي من أجل بعض الأنظمه هو تاجر جشع يثير الهلع لدول الخليج ويجبرهم لدفع المال، نتمنى وقف الحرب ضد الشعب اليمني ، كفى قتلا وذبحا وإبادة، فلا يوجد إيراني واحد باليمن وهو محاصر من جميع الجهات ومجوع ، وهذا الميدان من يستطيع إبادة طهران بنصف ساعه فليجرب حظه لأن أمريكا لم ولن تهاجم إيران، لناذا لا يتفاوضون معها وتنتهي المشاكل ، حتى النتن الخسيس اخرس لسانه واصيب بالشلل، الآن أثبتت إيران بأنها قويه وتصنع اسلحة متطوره بشهادة الامريكان، وليست نمر من ورق، حتى السيسي ليس مستعدا إرسال جنديا واحدا لا لليمن ولا لمحاربة إيران جاء لياخذ الرز ، رغم إنه قال مسافة السكة لم يصبح جزءا من هذه اللعبه القذره. الذي يقودها النتن وطرامب، انا السودان فقد باع العسكر شباب السودان بأبخس الأثمان ويصبحون في فوهة المدفع.

  11. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحيه طيبة وبعد

    الا ترى معي سيدي الكريم انه الصمت الذي يسبق العاصفة… او السكون الذي يسبق الفجر…
    إن صمت نتنياهو هو صمت الرعب الذي يتناوش كل أعضائه حتى شل لساته عن الكلام ويده عن الفعل
    لقد أدرك النتن ان المعادلات اختلفت وقوة إسرائيل أصبحت في القمقم ولم تعد تصول وتحول فالمقاومة في غزة الآباء والعزة وضعت للغطرىسة الصهيونية حدا … وان شاء الله ستكون الغلبة لجند الله الصامدين المرابطين الذين لن يضيرهم من خذلهم وما النصر الا من عند الله وقتما يشاء وكيفما يشاء.. فقد قال جل شانه كتب الله لاغلبن انا ورسلي…
    فالرسالات السماوية اختتمت بمحمد صلى الله عليه وسلم ولكن جند الله باقون ولا يعلم جنود ربك الا هو.. والله غالب على أمره…

  12. نتنياهو وترامب هم عباره عن زعران يقومون بعملية تهويش كما يقول إخواننا المصريون تهويش بدون فعل لانهم جبناء بدون ادني شك !!! أمريكا منذ هزيمتها المنكره بفيتنام ولم تنتصر في أي معركه الا عن طريق القتل بواسطة آلتها العسكريه الجباره وعن بعد اما بالطائرات او بالصواريخ كما حصل في أفغانستان والعراق !!! وبعد ان يتم التدمير وتدخل قواتها الي ذلك البلد فان المقاومه تهزم تلك القوات التي تعربد في الجو وعن بعد الاف الاميال !!! والنتيجه ظاهره للعيان في افغانستنان والعراق وهي اليوم تستجدي التفاوض مع حركة طالبان لوقف نزيفها البشري والمالي !!!!
    اما إسرائيل فان آخر الحروب التي انتصرت فيها علي الحكومات العربيه وليس علي الشعوب العربيه هي حرب 67 وما نتج عنها من احتلال لاراضي ثلاث دول عربيه !!!ومنذ ذلك العام وحتي يومنا هذا لم تدخل إسرائيل أي معركه الا والهزيمه من نصيبها ==إسرائيل لن تدافع عن احد ولن تضحي بجندي إسرائيلي واحد من اجل احد لانها تعيش ازمه وجوديه بفضل المقاومه ولن تجرؤ إسرائيل علي خوض أي حرب اطلاقا تستطيع الاغاره علي أي دوله واخص هنا سوريا وهي تواجه حرب كونيه من الإرهاب العالمي وللأسف تقوم بذلك بموافقه روسيه 100% والا كيف نفسر عدم تشغيل منظومة اس 300 حتي يومنا هذا !!!!!
    العالم كله يتآمر علينا كامه عربيه ولا يريد ولاة امورنا التسليم بهذا بان الجميع يتآمر علينا كعرب ومسلمين من اجل مصالحهم وليس من اجل أي مصلحه عربيه !!!
    إسرائيل كانت ولا زالت وستبقي هي العدو الاستراتيجي لامتنا العربيه والاسلاميه ولن تكون إسرائيل صديقه او حريصه علي امن أي دوله عربيه !! دولنا العربيه أعطت لإسرائيل حجما اكبر من حجمها كثيرا وجعلت منها اسطوره انها الدوله التي لا تهزم !!! متي يعرف الجميع ان إسرائيل اضعف من مواجهة فصيل مقاومه وليس دول

  13. خسر العرب وارتكبو الخطايا وباتت لعنة اليمن تهدد الخليج ولازالت ابواقهم تمجد كوشنر ؟

  14. داوود الفلسطيني
    وداوود اليمني
    وداوود اللبناني
    يقضوا مضاجع أمريكا والكيان الصهيوني وآل سعود
    وبعض اتباعهم من المعلقين.
    فهم من يقررون المعركة وأين وكيف وبماذا
    فهذه لمعركة بين دواوود اليمن وفلسطين ولبنان وبين أمريكا مباشرة
    إنه داوود الذي يميتهم رعبا لهذا يأكل لأنه ليس عبدا عندهم مثل ابن سلمان ليدفع 500 مليار مقابل المذلة

  15. Yesterday at 6:26 pm
    من جديد تطل علينا الجوقه المصابه
    بمتلازمه ايران والتشيع بتوظيف اقلامها الصفراء المأجوره وبمدادها المسموم لزرع الفتنه وحشدالشعوب.
    الجمهوريه الأسلاميه لا تتصرف بعفويه ولا انفعال عاطفي انه ذكاء ودهاء دوله كانت امبراطوريه عظمى ،العنتريات هي صفه من ينعت الجمهوريه الأسلاميه بالعنتريه. ان حقدهم على ايران ينبع من عدم تقبلهم لفكره دوله لا يحكما ابن قبيله او ابن عائله يديرها حيث وكيف ما شاء مثل عزبه او مزرعه خاصه وله شيوخه يصنعون له مبررات واسباب تأليه واحاديث مدسوسه ليشرعنوا بقائه حاكماً والشيء الملفت للنظر انه لا وجود لكلمه اسلام في اي اسم من اسامي الدوله العربيه وكأن المقبور الخبيث تشرتشل قد تعمد ذلك عندما اسس معظم هذه الدول خلال ايام وخط حدودها على الطاوله.

  16. لا نرى سوى الرعب الامريكى والصهيونى الهذا الحد اصبحت ايران قوية وقادرة على تحمل الضربة الاولى والتحشيد ادا حدث يعطى ايران الحق فى استهداف الدول المشاركة فى الحشد مثل بريطانيا كما انهم وحضرتك تتكلم عن حرب الله وحماس والجهاد وماذا عن سوريا هل يتركها الصهاينة تمرح فى المنطقة ام الخشية منحليفتها روسيا

  17. اخطر ما تمر فيه المنطقة هو وقوفها امام خيارين لا ثالث لهما
    السعودية الوهابية اونظام الملالي في ايران
    الخيارين هما وجهان لعملة واحدة: الاسلام السياسي
    النظمان لا يملكان اي رسالة او قيمة حضارية لشعوبهما ولشعوب المنطقة والعالم ورحيلاهما محتم ان لم يكن عاجلا فاجلا
    هناك فرز ليس فقط سياسي في المنطقة بل ايضا فرز في عقول العامة التي تصنف البشر فقط اما سعوديا او ايرانيا ولذلك كل من ينتقد ايران هو تلقائيا مصنف سعوديا والعكس صحيح
    هكذا فرز في المنطقة وفي عقول العامة هو اكثر ما يعيق ويكبل الفكر وحرية الراي ويساهم في المضي قدما بشعوب المنطقة الى مجاهل التاريخ
    تحياتي واحترامي للجميع

  18. لا تقلق على إيران ؛ فجل العالم معها باستثناء طرمب وقطيع البقر الحلوب و”المخفي” أو “المالفقود نتن ياهو” !!!
    فزمرة البؤساء الأخيرة هذه هي “ما يستدعي القلق عليها” لما ينتظرها من غد أسود !

  19. الاخوة القائمين على ادارة هذا الموقع المحترم
    لماذا تسمحون لهؤلاء الناطقين بلسان الصهاينة ان يلطخوا صفحات هذه الصحيفة المحترمة بسموم احقادهم علينا ؟!!
    هنالك مواقع اعرابية متصهينه وما اكثرها فلينصرفوا حيث ميادينهم مع جيوش الخائبين والدجالين والسماسرة !
    بعد ان توضحت المواقف وحصل الفرز اما ان تكون في خندق الصهاينة والمذلة والخيانة والانبطاح او في خندق المقاومة والشرف والرجولة !!
    وواضح وضوح الشمس ان هؤلاء يتحدثون بلسان الصهاينه وينافحون عنهم ويقفون في صفهم ويحقدون على كل من يعادي الصهاينه !!
    فلماذا مهادنتهم او الحديث اليهم او مجرد ذكر اسمائهم ؟!
    نرجوكم اطمسوا على تعليقاتهم القميئة كمثل انفاسهم التي تزكم الانوف وتسبب الغثيان كونها انفاث صهيونية بامتياز !

  20. ولى وانقضى زمان العربده الإسرائيليه وتحول الكثير من العرب والمسلمين الى نوع قائم على المستويين الحضاري والثقافي وسيثأرون لشرف الأمة وكرامتها من أعدائها ومن أذنابهم الأذلاءى

  21. الى مواطن عربي سابق
    أنا متأكد أنك لم تقرأ ما كتبه السيد الأستاذ عبدالباري لأنك لست هنا لتقرأ
    يقول الأستاذ
    “ها هو الزّمن يتغيّر، ويُصبِح داوود الفِلسطيني، وداوود اللبناني، وداوود اليمني، هو الذي يملك الإرادة المَصحوبة بأدوات القُوّة وآليّاتها، ويستطيع أن ينتقم لنفسه وأهله وعقيدته، من الغَطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة بكفاءةٍ عاليةٍ.”
    قبل فترة من الزمن لم يكن هنالك أي داوود, بل كانت إسرائيل وأمريكا وأنظمة عميلة باعت فلسطين والقدس وكل ما يمكنها بيعه.
    كان هنالك فقط عملاء وخونة ومهزومين يروجون للهزيمة أمثالك
    وأما حديثك عن الشعب الإيراني “الجائع” وحرقة قلبك عليه
    فالأولى بك أن يحترق قلبك على إذلال ترامب لسلمان وبن سلمان البقرة الحلوب كما يسميهم
    فسلمان وأبنه أولى بالشفقة منك عليهم….

  22. لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم الحل يامن تخلى عن عروبته في يد الشعوب التي تابى ان تستكين لاسيادك فمند قرون فهي تتعرض لحملة تلوى الاخرى استعمار مباشر وغير مباشر مجاعات وفقر وتقتيل لقد سلطت عليها كل زبانية الارض لكنها رفضت التخلي عن اسلامها وعروبتها مثلك ايها الفاشل لايغرنك سطوة الظلم واهله عليهم فهيهات يوم تستيقط البراكين لن يقف امام نيرانها لا خائن ولا عميل وكل البوادر تقول ان زمن انفجارها اقرب اليك ومن الصهاينة من حبل الوريد ولن يبقى انداك في الشرق الاوسط لا اسرائيل ولا امريكا ومن يدور في فلك الدجال مهما علا نتانياهو وتجبر فرب الشعوب العربية وعد بني اسرائيل (فان عدتم عدنا) ومهما حاربت انت ومنهم من بني جلدتك الاسلام فالله متتم نوره ولو كرهتم وكن على يقين ان الحق يعلوا ولا يعلى عليه نصيحة اخيرة لك لمادا لاتقدم اوراق اعتمادك لاسرائيل كناطق رسمي باسم حكومة نتانياهو ولك في يدعوت احرنوت منبرا خاصا بك لتسويق بضاعتك المسمومة ورحم الله امرى عرف قدره

  23. تعليق غازي الردادي على عدم رد ايران
    ********************
    نحن نتحدث عن ما يحدث في إيران اليوم ، عن ظروف قاسية على المواطن وحياته ، هناك مظاهرات اليوم في مدن محافظة فارس في إيران ، أدت إلى اشتباكات بين المتظاهرين وأعضاء النظام ، مما تسبب في إصابة عدد المتظاهرين واعتقال ثلاثة أشخاص من المتظاهرين ،

  24. يا رب استر إيران ، خائف تقع الواقعة و ما أحد يقف معها. حرب العراق ليست منا ببعيد. يا رب استر ولو لمرة واحدة وحد صفوف الأمة الشريفة بقيادة إيران

  25. الحوثي كان يقول انه قصف مطار خالد الدولي بالرياض ودمره ، ثم بعدها
    بأيام يقول انه قصف نفس المطار ودمره ، لماذا يقصفه مره ثانيه وهو مدمر ، ثم كان
    عليه ان يكذب في حاجه غير مكشوفة ، يعني دمر قاعده عسكريه ، او ما شابه ، لكن
    يكذب بأنه دمر مطار من اكبر مطارات المنطقه يرتاده الالاف من المسافرين يوميا فهذا
    غباء بدون حدود ،،
    الان البعض يقول عن إغلاق مطار ابها وان الناس تسافر برا وزياده في الأسعار ،
    بإمكان اي شخص الان تتبع حركة المطارات في السعوديه وسيجد ان مطار ابها
    يعمل ، ولم يغلق الا لساعات فقط بعد استهدافه ، وهذا طبيعي فأحيانا يغلق بسبب
    غبار فقط ، فلذلك استغرب من هذا الكذب المكشوف ،،
    احد الاخوه الأفاضل يقول عن الوضع في سوريا هو سبب عدم الرد، فاقول له ان
    اسرائيل سبق لها ان قصفت سوريا اكثر من مره قبل الازمه السوريه ، واهمها تدمير
    ما يشتبه به انه مفاعل نووي عام 2007 لم يرد النظام السوري ، والذي كان يجب عليها
    المبادره وتحرير ارضه التي نسيها منذ خمسين عاما دون إطلاق رصاصه ولو طائشه
    في حين ان الدول التي وقعت على اتفاق سلام مع اسرائيل حدثت منها بعض الهجمات
    ضد اسرائيل سواء في الثمانينات او التسعينات ، الا الجولان فهي أمن حدود بين
    دولتين في العالم ،
    احد الاخوه الكرام يقول ان اسرائيل لم تهاجم لبنان منذ عام 2006 ،، وهذا غريب
    لان من يحتل الارض هي اسرائيل ، وحزب حسن مؤدبا ، لماذا تهاجمه ، نحن ننتظر
    من حسن المبادره وتحرير ارضه ،،
    تحياتي ،،

  26. اتركوا امر ايران والعراق واليمن وسوريا وفلسطين وليبيا والسودان بل والشيطان معهم للملكة السعودية العظمى فهي قادرة على طمس هذه الدول في لمح البصر.

  27. المعلق سعد : ذكرت عدد هجمات الحوثي , لكن لم تذكر عدد هجمات العدوان القذر على اليمن , خلال أكثر من 4 سنوات .

  28. المضحك ان أمثال الردادي و تاوناتي يتهكمون علىى سوريا و لبنان و لا يتكلمون عن السعودية و عدم إستطاعتها التعامل مع “مليشيا” الحوثي منذ 5 سنوات! أقل ما يقال أن لبنان و سوريا يقفان خلف حزب الله الذي اجبر الكيان الصهيوني على الفرار من جنوب لبنان فماذا صنعت السعودية ؟ مولت داعش بالمال و الرجال و النتيجة يعلمها الجميع فبشار الأسد ما زال في سوريا سلماً أو حرباً! مولت حفتر في ليبيا ليشن حرب أهلية و هاهي ليبيا تتدمر بسبب السعودية، تمول حميدتي بالسودان ليقتل المعتصمين المطالبين بالحرية و الديموقراطية!
    إيران يحسب لها أنها لم تأبه لتهديدات ترامب و لم تخضع لإبتزازه و لم تسلم له المليارات ليعود بعدها و يعايرها بانه لولا حمايته لما بقيت أسبوع واحد، المضحك ان احد نواب الكونجرس (ليندساي غراهام بالتحديد) قال بالحرف”لولا أمريكا لتحدثت السعودية الفارسي في اسبوع” بمعنى انهم يعايرون السعودية بضعفها امام إيران ثم ياتي هؤلاء ليهايطون عن “السعودية العظمى “و يتحدثون عن سوريا و لبنان!
    الحرب بين إيران و امريكا لن تقع و كل ما سيحدث هو المزيد من حلب الأموال من السعودية و الإمارات و قبل قليل صرح ترامب عن إستعداده للمفاوضات مع إيران، و لا عزاء للأغبياء

  29. التخابر في الكواليس أكثر مصداقية من الصراخ في العلن! ما يدور في الكواليس هو الحقيقة أما ما يسوق في الإعلام فهو زبد يذهب جفاء.

  30. استاذ عبد الباري: انه هدوء ما قبل العاصفة لكن الكيان اللقيط ومهلكة ال سعود الى زوال قريب باذن الله تعالى

  31. قصف الايرانيين في سوريا يدل خوف اليهود عن اقتراب الايران و بسط نفوذه الي صوب و الاتجاه الصهاينة و هذه فخر ليس عار
    يقول المنافقون مرة أن إيران صديقة لإسرائيل ، ومرة أخرى يقولون إن إسرائيل تقتل الإيرانيين و الايران يخاف!
    ما الدین الذی تنتمون الیه؟
    هجمات إسرائيل هی أكبر علامة و دلیل على دعمها للإرهابيين و لا يمكن فتح جبهة أخرى في سوريا للمقاومة
    خاصة عندما یتربصون الإرهابيين هذه اللحظة
    جرائم الصهاینة أكثر من هذه التفجيرات و هناک سیکون بیننا کثير من القصص و تصنع كل الصواريخ من اجل عيون الاسرائيل

  32. ولماذا يتعب نفسه ويفتح فمه؟
    الم ينجح في انهاء الاتفاق الايراني مع المجتمع الدولى واعاد العقوبات اقوى من الاول؟
    لماذا يفتح فمه والايرانين واسلحتها الاعلامية الضاربة هددت وعددت الخيارات التي ايران ستتبعها واحدي هذه الخيارات استهداف الناقلات؟
    اذا كانت ايران وراء التفجيرات هي من تبلع لسانها وليس نتنياهو وتكذب بانها ليست الجهة التي فجرت.
    واذا كان نتنياهو وموساده من يفجر الناقلات يكون نتنياهو بالع لسانه ولكنه يستعمل عنتريات ايران والاعلام الموالي لها الذي هدد باستهداف الناقلات على مدي اشهر للصقها بايران وهذا ادهى من ان يتكلم؟
    لماذا يفتح فمه الكريه ومضيق هرمز على فاب قوسين من ان يامم؟
    يا ريت انطمة المنطقة واعلام محور ايران ان يبلع لسانه وان تتصرف ايران كنظام يحترم معاناة شعبه ويقف ويقول علانية ان ايران من يفجر ولها الحق ان تفجر ما دام هناك حصاروما دام هناك فقير ايراني يعاني.
    تفجير الناقلات من قبل ايران ومن ثم نكران واتهام الموساد بذلك هو دليل ان هذه النظام وكل انظمة المنطقة لا تخدم مصالح شعوبها بالدرجة الاولى ويجب رميها في قمامة التاريخ.
    ايران تدخلت بشكل غير قانوني باليمن ولبنان والبحرين ومست سيادة دول مستقلة من اجل مصالحها لانها غير قادرة على الدفاع عن نفسها وجندت مرتزقة لها في العديد من دول المنطقة.
    ايران واقتصادها يترنح تحت وطئة الحصار وهي لن تكون قادرة قريبا من دفع المال لمرتزقتها وسنرى كيف ان هذه المرتزقة هي مثلها مثل اي مرتزقة لا تسعى الا وراء المال وستلقى السلاح وتلوذ بالفرار.
    هذا الكلام اكيد لا يروق لكثيرين الذين حسموا الحرب والمواجهة مع اميركا بالشعارات والتنميات التي كانت وراء تخلف شعوب المنطقة ووضعهل بمصاف دول فاشلة ووضعت اسرائيل في مصاف اكثر الدول المتقدمة عالميا.
    هذا الكلام ليس للتشفي وليس لشق الصف بل هو الواقع المر.
    عندما يتعلق الامر بامور مصيرية تمس الشعوب يجب ان تقال الحقائق وليس اطلاق الشعارات.
    بريطانيا في احلك مراحل تاريخها عندما كانت تواجه هتلر رمت حكومتها واتت بتشرشل وغيرت كل خططها الحربية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولو لم تعمل ذلك كان الشعب البريطاني يتكلم الالمانية اليوم.
    في الاوقات المصيرية يتكلم العقل وتقفل الافواه
    هذا ما يعمله نتنياهو والموساد والمجتمع الاسرائيلي
    فهل تتعلم وتعتبر الشعوب التي تصر ان تكون عربية؟
    تحياتي للشعب الايراني الفقير ولكل ايراني يجاهد لتامين قوت اطفاله

  33. تعليق غازي الردادي على عدم رد ايران فيه بعض من الحقيقية…ولكن هل هناك معلومات واضحة عن مايحدث داخل سوريا.؟؟!!..فعليا الوضع في سوريا صعب ومعقد جدا …هناك امريكا وتركيا والاكراد و جبهة النصرة وسوريا وايران ..مساحة ادلب المحتلة من تركيا تعادل 4 مرات مساحة الجولان..لكن السؤال المهم الذي اشك ان هناك احد يستطيع ان يجيبه..من يملك السلطة و له اليد العليا في الرد على الغارات الاسرائيليه ..هل هو النظام السوري او روسيا او ايران …الموضوع غير واضح!..لكن انا لاعتقد ان عدم الرد سيستمر الى الابد..الوضع في سوريا قد ينفج من جديد . ولكن هناك ايضا شبه حالة حرب مع ايران في الخليج وهناك ايضا وضع صعب في فلسطين نفسها ..والمواضيع كلها مرتبطة في بعضها…

  34. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    صراحة ادهشني تعليق ابو الشباب الملقب ب ( تاوناتي فرنسا ) و انا اقتبس من كلامة ما يلي ” ثالثا، قصف مطار مدني لا يغير شيءا فوق الارض،بل يجعل المجتمع الدولي يعتبر جماعة الحوثي كحركة إرهابية تعمل لصالح إيران.ولو شاءت المملكة لدمرت صنعاء فوق رؤوس الحوثي، كما فعل بشار عندما قصف المدن السورية بالبراميل والكيماوي، ودكها فوق رؤوس اهاليها ”

    اولا يا ابو الشباب قصف مطار أبها اصاب جنوب المملكة بالشلل الكامل واقعيا ,,, فمطار جيزان مغلق و مطار نجران مغلق و فتح ليوم واحد و تم اغلاقة بنفس اليوم بعد ما قصفت بطارية صواريخ باتريوت اللي المفروض انها تحمية و ما قدرت تحمي نفسها ( جبتك يا باتريوت تحمينا لقيتك يا باتريوت تدور من يحميك ) . و الحقيقة انه مطار ابها كان المتنفس الوحيد لاهالي عسير وجيزان و نجران للسفر جوا . اما البديل فهو السفر بالبر لمسافة تفوق الالف كيلومتر . طبعا سعر المواصلات العامة و الخاصة تضاعف اضعاف كثيرة و يكفيك انة التكسي اللي يحمل ركاب من البطحا في الرياض الى نجران كان ياخذ 120 ريال على الشخص و الان السعر ما يقل عن 1000 ريال للشخص و بالحجزكمان.
    ثانيا ,,, لو شاءت المملكة لدمرت صنعء على راس الحوثيين ,, يا رجال استريح و ريح صنعاء و الجيش اليمني و اللجان الشعبية من تهديداتك الفارغة و الاهم ريحنا حن يا سعوديين ( لنا الله ) من القرقرة الفاضية . ترا الجو مولع و المكيفات صدعت و انت اخر ما نبي يزعج مخنا بالمهاترات . ولا تنسى حبيبك ( محمد العرب ) لايزال يصيح في نفس المكان ( يقول على ابواب صنعاء ) صايرلة اربعة سنين و زيادة ,, فلذلك روقنا يا شيخ .
    وبعدين الله يرحم والديك غيرولنا بالاسطوانة المشروخة اللي لازم تدخل فيها بشار الاسد مرة و السيد حسن نصر الله و لا ايران ,,, يعني خلينا نشوفك تتهم الصهاينة بالاجرام مثلا ولا رد على ترامب اللي مسح بكرامة معزبكم الكبير الارض اكثر من مرة و بالصوت و الصورة و الفيديو الملون كمان ,, لانة اذا ما خانتني الذاكرة طلعت انت و الكابتن غازي الردادي ترقعون لترامب و تظيعون السالفة بكلام ما يقنع طفل بالابتدائي .
    صراحة اني توقفت فترة عن التعليق وليس المتابعة لاني شفت كثير من الاخوان قايمين بالواجب وزيادة ,,, و لكن حبيت اذكرك اليوم انت و الشباب اللي معاك بالدوام انا موجودين و مو بعيد ,,, و قريبا انشاء الله يغير الله من حال الى حال و العاقبة للمتقين .
    ابو محمد العجمي

  35. الى SAL أو سعد في تعليقات سابقة الذي يستحضر لنا دائما “النووي الإسرائيلي والامريكي”
    هذا النووي لا يخيف إلا الجبناء, أو الذين لا يفهمون عن النووي شيء وعن استعمال النووي
    لا يكفي ان تمتلك النووي بل يجب ان يكون لديك الشجاعة لاستخدامه
    يا ابو النووي, امريكا وترامب يعرف ويعلم أن خمسين ألف من جنوده في المستعمرات العربية سيُبادون بالصواريخ “الدقيقة” المصنوعة في إيران
    وامريكا غير مستعدة للتضحية بخمسة آلاف جندي فقط ليس لأجل قلب النظام في إيران بل لإبادة إيران ولبنان
    ففي عام 2006 هزمت اسرائيل شر هزيمة وهي لديها 200 قنبلة نووية فماذا فعلت!!!
    لهذا خفف عنا وعن سيمفونية النووي وكل يوم بإسم , واستمر في متابعتك لقنوات أمريكا والمواقع السعودية والصهيونية وتمتع بها
    فهذا الموقع لا يُسرك ولا يفرحك

  36. سيكون من أبرز نتائج هذه الحرب أن الذباب الالكتروني الذي أرق مسامعنا على صفحات هذه الجريدة سيختفي صوته بعد أن تحترق و تجف مستنقعات المياه الآسنة التي كان يعيش عليها.
    من يبقى من الذبابات حيا بعد اندلاع نار الحرب و سعير أتونها سيتوشح بالسواد حزنا على معيلهم السابق و طمعا في عمل جديد عند زعيمهم الجديد أو خليفته و لربما نسمع صوتهم في وكالة أعماق أو مجلة دابق.

  37. غازي الردادي نفس الاسطوانه و نفس الرد شيطان نجد

  38. الردادي،التاونتي،اولاد بلدي،انا مثلكم من تلك الصحراء،
    والصحراء لاتنجب إلا الشرفاء ،انا مثلكم من مكة، ومكة لا تسمح للاوغاد من الصهاينة والامريكان بدخولها،لكنني انا لست مثلكم،ولا اشابهكم في الذل والهوان،٢٣٠ضربة جوية وليكن اضعاف مضاعفة،علم المنطق يقول المجروح،من يعربد هنا وهناك،فهل اتت هذه الضربات بنتيجة،هل حققت الأمن والأمان،لكم وللصهاينة التي تدافعون عنها،اذا كانت الاجابة بنعم ،معنى ذلك أنه لا توجد هجمات في المستقبل ،واذا كان الجواب بلا،فنحن ننتظر المزيد ،هذا لا يدل إلا أنه هناك خوف،وبهجماتهم،يحاولون دفع الخوف اللذي يؤرق منامهم،اعتقد انكم شعبويين ليس الا،وليس لكم في قراءة التاريخ نصيب ،على قول احد ملوككم من انصاف الرجال،وتأكدوا،لولا (هالكم برميل مازوت وبنزين التي ارسلها الله لخدمة دينه الحنيف)والتي استولت عليها انصاف الرجال،لكنتم لا تزالون تدبوا على وجوهكم في الصحراء على غير هدى،عودوا الى صحراء الكرامة عودوا الى الشموخ إلى الكرامة الى دين الأمي الذي قهر الذل والخنوع،وبقوة السيف نشر دين لا اله الا الله محمدا رسول الله،وبذلك السيف بإذنه تعالى سنحمي دين الله.

  39. الى غازي الردادي الذي أصابنا بالملل لترداده تقوله قناة الحرة الأمريكية في كل تعليق
    يقول الأستاذ عبدالباري بكلام من ذهب لأصحاب العقول:
    “”ها هو الزّمن يتغيّر، ويُصبِح داوود الفِلسطيني، وداوود اللبناني، وداوود اليمني….ينتقم لنفسه وأهله وعقيدته، من الغَطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة بكفاءةٍ عاليةٍ.””
    ها هو الزمن يتغير يكفي أن يعود الإنسان عشرين سنة إلى الوراء أو عشر سنين
    13 سنة والكيان الصهيوني لم يُطلق على لبنان رصاصة واحدة…وابنان مرتاح يتنعم بالأمن,
    وعقبال غزة والضفة والقدس التي يريد بيعها بن سلمان للكيان الصهيوني.
    أقوى جيش في الشرق الأوسط بات اجبن من يطلق رصاصة على اصغر بلد عربي اسمه لبنان!!!
    الذي كانت اسرائيل تتبجح بأنها يمكنها احتلاله “بفرقة موسيقية”!!!
    والسبب أنها تعودت على انظمة خانعة مستسلمة مرعوبة مهزومة كالتي نراها في الخليج امثال بقيادة بن سلمان
    الذي قال لنا أنه دمر اليمن خلال أسبوعين, وإذ بعد خمس سنوات يسمع زئير الكرويز اليمن يوقظه من حلمه
    وأما عن مجازر اسرائيل في قصف المخيمات الفلسطينية في لبنان لتدريب الطيارين الصهاينة وكأنها رحلة صيد بري فلم نعد نسمع عنها شيئا
    اليوم تقصف غزة ستقصف تل ابيب وما بعد تل ابيب,
    “”ها هو الزّمن يتغيّر، ويُصبِح داوود الفِلسطيني، وداوود اللبناني، وداوود اليمني….ينتقم لنفسه وأهله وعقيدته، من الغَطرستين الأمريكيّة والإسرائيليّة بكفاءةٍ عاليةٍ.””
    سنوات قليلة وسترى ماذا يستطيع فعله رجال شجعان ليسوا بجبناء ولا مهزومين ولا يعرفون طعم الخوف والهزيمة حتى لو استشهدوا.
    لهذا لا لم يعد ينفع يا ردادي تردادك وتكرارك الدائم الممل ما تقوله قناة الحرة ولا العربية على هذا المنبر ولا ما تقوله
    جوقة الأربعة “باء” , لكن الفلوس تعمي والحقد يعمي

  40. لن ينعم العرب بالأمن إلاّ بعدالخلاص من الكيان الصهيوني الملعون وخدمه من آل سعود و آلـات الخليج الأخرى الذين يوضفون أموال العرب في تدميرهم و دفاعا عن أسيادم اليهود.

  41. اولا،نتنياهو صامت لأنه لا يريد أن يظهر كمحرض، وليترك ترمب يجمع أدلة تورط إيران في عمليات تخريب البواخر لتضييق الخناق عليها.فلو كان نتنياهو يخاف من صواريخ إيران وحزب الله لما وصل عدد الغارات على الإيرانيين والمليشيات في سوريا إلى العدد 230, آخرها لم يمضي عليها اسبوع.
    انتظروا مرور شهر وبعدها أعلنوا خوف ورعب نتنياهو.او انتظروا حتى تشاهدوا صاروخا واحدا مصوب نحو اسراءيل وبعدها سنعلن معكم عن خوف ورعب اسراءيل من ال150 الف صاروخ لحزب الله.
    ثانيا، وصل عدد الإيرانيين تحت خط الفقر إلى 40 في الماءة من الشعب الايراني،والتظخم إلى 60 في الماءة.فربما الملالي لا يعرفون الجوع لكن الشعب يحس به ويعيشه،ويعاني من سياسة حكامه.
    ثالثا، قصف مطار مدني لا يغير شيءا فوق الارض،بل يجعل المجتمع الدولي يعتبر جماعة الحوثي كحركة إرهابية تعمل لصالح إيران.ولو شاءت المملكة لدمرت صنعاء فوق رؤوس الحوثي، كما فعل بشار عندما قصف المدن السورية بالبراميل والكيماوي، ودكها فوق رؤوس اهاليها.
    واخيرا، لن تقوم حرب بين إيران وامريكا.لان إيران لم تتجاوز الخطوط الحمر.فمضيق هرمز مفتوح للبواخر،ولم تقلق راحة أي جندي أمريكي في العراق وسوريا،وحدود اسراءيل محمية وآمنة ،سواء مع لبنان أو سوريا.
    والاهم، الحصار مستمر كما خطط له ترمب.
    مجرد تحريك حاملة الطائرات حقق كل ما تريده أمريكا.فلماذا الحرب ؟؟

  42. (هذه الأسطورة التي يذرسونها لأبنائهم ….) قصة داود و جالوت يا أستاذ عبد الباري ؛و ردت في القرآن الكريم . فهي ليست أسطورة بل حقيقة تاريخيه فيها من العبر ما فيها ..

  43. تحية شهامة وعزلك ياخي عطوان ولكل مسلم مؤمن بقدسية الاسلام واهله نعم معك كل الحق لايفل الحديد الا الحديد نتانياهو ومن معه من خدام الماسونية لايحترمون المطبعين المتخادلين دوي ادناب اطول من تلك عند الكلاب وحتى هده المخلوقات معروفة بالولاء لصاحب معروفها عكس عملاء صاحب البيت الاسود القائمين على انفاس الشعوب العربية الخائنين لدينهم ولاوطانهم وبل حتى لانسانيتهم تجار الفتن ما طهر منها وما بطن نتانياهو لم يحترم يوما لا وعدا ولا اتفاق ابرمه مع مستجدي السلام العربي واكثر من دلك رفوف مجلس الامن الدولي مليئة بالقرارات الدولية التي تلزم اسرائيل احترام حقوق الغير ولم يحترم منهم هدا الكيان سطرا واحدا تحت البند السابع او السابع والسبعون غيهم لايتغير يتغنون بالديموقراطية دون استحياء والغريب في الامر نجد بيننا نحن العرب مطبلين لهم يضربون بهم الامثال ولم يصدقوا الا في خداعهم ومكرهم وهناك من المستعربين منهم اكثر صهيونية من اليهود المغتصبين نعم اخي عطوان لقد سكن وسكت نتانياهو لسبب بسيط هو ان اي حركة او سوء تقدير من جانب حلف انتهاك الحرمات قد تمسح اسرائيل من الوجود وحتى كبيرهم الدي علمهم السحر لو لم يخشى قوة ايران لقصفت من زمان والحقت بنادي النعاج العربي لتستكمل جوقة التهليل والتمجيد بترامب وانسابه الصهاينة العنصريين ويستعبدوا ما تبقى من امة الاسلام ايها القراء المحترمون مهما وصلت ايران ومن معها في حلف المقاومة في تصدها لمخططات الغرب الاستعمارية فلا بد من استيقاط الشعوب التي ستكون لها كلمة الفصل في مستقبل المنطقة لابد لها ان تقفز على حاجز الخوف من هؤلاء السماسرة ليفتكوا من قيودهم التي كبلوا بها الجسد العربي حتى كاد ان يموت واستفاقة الشعوب هي البداية لطريق التحرر من الدل والهوان الدي تعرق فيه العروبة والله المستعان

  44. محاربة نفوذ ايران تبدأ بتحرير العراق من الاحتلال الايراني ، فأي انسان صادق بمحاربة ايران عليه دعم وتسليح المقاومة العراقية للاحتلال الايراني وتمكينها من اجتثاث كل عملاء ايران ومليشياتها اينما كانو سنة وشيعة وكرد وعرب ومحاكمتهم بجرائم الحرب التي اقترفوها بحق العراق وبناء دولة قانون عصرية مسالمة دولة مواطنة لاوجود فيها للطائفية والاثنية

  45. النتن يصمت ولكنه مازال يقصف ، اخرها قبل ثلاثة أيام ، والمرعوب لا يقصف ،
    المرعوب هو من يتلقى 231 ضربه في اقل من عامين ، دون ان تكون لديه الجرأه
    على الرد ،، ما فائدة صواريخ حسن وقوتها التدميرية ، اذا لم تستخدم في الرد
    على اسرائيل في اعتداءاتها على غزه وسوريا وانتهاك سيادة لبنان ، هل هذه
    الصواريخ مهمتها الرد في حالة حدوث حرب بين امريكا وايران فقط ،
    قالو لجحا فين إذنك أشار بيده اليمنى لإذنه اليسرى ، يعني مططها ، هذه اسرائيل
    تعربد تقصف في الجوار وتسرح وتمرح في اجواء لبنان ، ان كان لديهم الشجاعة
    عليهم الرد ، اما انتظار حرب وهميه لن تحدث ، فهذا هروبا من الواقع المزري في
    عدم الرد على الاهانات الاسرائيليه ، التي وصلت في هذا الزمن الأغبر الى ان تهدد
    اسرائيل النظام السوري وحلفائه في حالة صد ضرباتها وليس الرد عليها ،
    عموما هذا الميدان ، جوار الجولان والقصف الاسرائيلي المستمر ، هنا مكان استخدام
    حسن لصواريخه التدميرية ،، وبس
    تحياتي ،،

  46. تداعيات الحرب التجارية ستكون محور التغيير في العالم والمنطقة … وتكتولوجيا الصين هي الاخطر الان على الغرب … المقال يرى مستقبل المنطقة بنظرة ايجابية قد تكون قليلاً مستعجلة رغم اني اوافق على ما تنباءة به … لنرى والله حليف الصابرين

  47. بالعكس تماما نتنياهو يقصف دائما ايرانيين في سوريا ، لكن الغريب انه لا يوجد رد ،ولهذا مستريح

  48. ما أحمل كلمة الحق عندما تدوي صادحة بما يجب أن يقال ! حياك الله يا صاحب القلم الصادق والكلمة الصادفة في زمن غصت فيه الصحف بكلمات الخداع والكذب والتضليل ! أحسنت ياأستاذ عبد الباري ! لقد شفيت صدور قوم مؤمنين وهم يقرآون ما يقوي الثقة بالنفس ، والثقة بنصر الله على الضغاة المحتلين لأرض فلسطين الطاهرة المقدسة . فإذا كان المحتلون مغترين بقوتهم فإن المؤمنين بنصر الله مؤمنين بأنهم على الحق ، والحق منتصر مهما انتفخ الظلم وأهله .. ولينصرن الله من ينصره ، وشكرا لرأي اليوم على دفاعها عن الحق وأهله .. عربي مسلم

  49. نريد اكشن انتم على حدود اسرائيل و تبرزون عضلاتكم فقط على السوريين و تستقوون بالطيران الروسى ارواح الملايين في رقابكم

  50. الوعد من الله على إذلال الصهاينه العنصريين و كما اخبرنا الصادق المصدوق نبينا محمد “ص”- سوف الشجر و الحجر ينطق ويقول يا مسلم “هنا صهيوني عنصري مستخبي تعالى اقتله !، حتى الحجر و الشجر يكره العنصريه و الفاشيه الصهيونيه النتنه!، و أما الأعراب -فالقرأن اخبرنا على للسان رب العزه”أشد كفرا ونفاق”،إلا القليل …حسبنا الله عليهم فدولة اسرائيل شبه ميته و خايفين على مستقبلها …عبد الباري اسمحلي اقول ان الجماعه واعني امراء و ملوك الخليج وكأنهم من تأسيس اسرائيل على ارض فلسطين يهرعون و بزورون و يتناكحون فيما بينهم و بين المستوطنيين الصهاينه .لعلى لهم خلفه هناك و لذلك مستميتين على بقاء اسرائيل اكثر من النتن يا هو ….
    بس اخبركم بصراحه “إسرائيل ماتت و ماتت من بعد 2006 و من بعد 2008م و من ثم 2014 و اخيرا بعد الانتصار الصاعق لحماس و الجهاد قبل رمضان 2019م
    يا جماعه اسرائيل ماتت و هاهم الاسرائيلين برجعوا لرومانيا وبشتروا بيوت و وظائف و الى اوكرانيا و بحكموا اوكرانيا و اشتروا الساحل الوكراني و افضل احياء كييف ..خلص سلامه تسلمك ظل كما قال الله “أدخلوها فان دخلتموها فانكم غالبون …

  51. يا استاذ عبدالباري من المؤسف والمضحك أن أصبحنا كشعوب عربيه تعدادها يقارب ال٤٠٠ مليون نلوذ بالإيرانيين ونتمنى ان يخلصونا من الاحتلال الامريكي
    والغطرسه الامريكيه فعلى من نعتب.
    الله المستعان…

  52. نعم الكرامة ستنتصر في الاخير استاذ. هكذا هو التاريخ يعلم الاجيال. انتصرنا هنا في الجزائر على فرنسا و انتصر اشقائنا في ليبيا و مصر و سوريا و كل مكان. و سينتصر حتما و باذن الله ابناء ديننا و رواد التاريخ و الحضارة الشعب الايراني ……انه استنتاج رياضي و ليس خرافة قصصية ؟

  53. ولا تنسى داود العراقي فهو كالسكين في خاصرة امريكا المحرجة جداً في العراق وتحية من عراق الحشد والمقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي داود العراقي. متربص ومترقب وسوف تذكرون ما اقول لكم وافوض امرئ الى الله

  54. لست من دعاة الحرب وادعو الله أن يجنب منطقتنا الحروب. يا جماعه أمريكا وما أدرك ما أمريكا. ألم تضرب اليابان بقنابل ذرية؟ من سيردع أمريكا من ضرب إيران الدولة المسلمة المكروهة في الغرب. من سيمنع ترمب العنصري من ضرب إيران؟ ثم لا يجب الاستهانة بقوة إسرائيل الننووية . 200 رأس ننوي جاهزة للاستعمال. اليهود لن يسمحوا بضربهم أو حرقهم من جديد. ألم تجبر جولدا مئير الرئيس الأمريكي بالتدخل مباشرة في حرب سيناء سنة 1973. هددت باستعمال السلاح الننوي ضد الجيش المصري مما أخاف أمريكا بنشوب حرب عالمية. نتانياهو لا يرد لانه وصل إلى هدفه وهو توريط أمريكا في القضاء على إيران كما حدث مع صدام حسين. ينفخ في نار الحرب في الخفاء. إلى أن يصل إلى إندلاع حرب لا تكون إسرائيل طرفا فيها. عندها لو ضربت إسرائيل من لبنان أو غزة تقوم إسرائيل بتدمير لبنان وغزة. دفاعا عن النفس سوف يقولون..

  55. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***
    الاخ الفاضل عبدالباري عطوان ,,, احيي فيك روحك العروبية المتقدة و تحليلاتك الدقيقة للاحداث. لا شك ان هذه الايام هي ايام عصيبة على الطغاة كافة على اختلاف مسمياتهم و انتماءاتهم فملة الكفر واحدة .
    ولكن الامر الاهم في هذه المرحلة هو انكشاف الحقائق امام الشعوب العربية و الاسلامية المخدوعة . فقوة محور المقاومة ظاهرة للعيان و زيف عنتريات ترامب و النتن يا هو واضحة وضوح الشمس الا اذا كان الراءي ذبابة الكترونية لا ترا الاما يملية عليها سيدها وولي نعمتها . ظهرت دعوات التطبيع و انفضح اصحاب اللحى الطويلة ولا داعي لذكر اسماء من فضحهم الله في الدنيا قبل الاخرة . في رأيي المتواضع ارى ان ترامب سيرتكب حماقة تاريخية بالقيام بهجوم غادر سيكون نتيجتة وبالا علية و على اسرائيل و نهاية الهيمنة الامريكية و خروجها مذلولة من الشرق الاوسط كاملا. كما سيكون نتيجته ايضا انهيار كافة الملكيات و المشيخات المسبحة بحمد البيت الابيض و ستدخل شعوب المنطقة بمرحلة انتقالية تتنفس فيها الصعداء الى حين . لمن لا يعلم فان ترامب محاط بمجموعة من الحاخامات اللذين يسيطرون علية فقد اعطوة نسخة من التوراة وفسروها له بانة سيكون منقذ اليهود و انة سيخلد ذكرة في التاريخ كمخلص اليهود و منقذهم كما فعل موسى علية السلام ,,, وقد صدقهم هذا العلج . و ما والله الا اني ارى امر الله ووعده الصادق قد حان وقت نفاذه فيهم . يقول تعالى ” وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ” .

  56. أتصور أن التصعيد الأمريكي الإيراني سينتهي بالتوافق ولا حرب علي الاطلاق ..وسيكون هناك فيما بعد توافق ايراني إسرائيلي وربما علي حساب العرب للأسف…اعتقد ان هذه الارهاصات للاسف هي بداية صفقة القرن المشئومه

  57. الاستاذ عبد الباري عطوان يراهن على الدور الفارسي والايراني معا. فهو نسي او قد تناسى بان الفرس تاريخيا والايرانيين عصريا اشتركوا في تدمير الامة العربية.
    السؤال الذي يجب طرحه هو اين المشروع العربي؟ للاسف معظم المفكرين والمثقفين العرب يبحثون ضمن دائرة مغلقة وصغيرة.

  58. استاذ عبدالباري،
    إليك معلومات مهمة عن الهجمات الحوثية على المملكة.
    – عدد ٢٢١ صاروخ باليستي – لم يحقق أي منها إصابة مباشرة على اي منشأة ولم يمت بسببها الا مدني مصري بسبب شظايا صاروخ باتريوت.
    – عدد ١ صاروخ كروز اصاب هدفه مباشرة وإدا إلى إصابة ٢٧ مدني.
    – ما يقارب ٤٠ هجمة طائرة مسيرة منها ٢ اصابت هدفين غير محميين ولم ينتج عنها أي إصابة

    الان اترك الحكم للقراء للحكم على فعالية هذه الهجمات. المعلومات من مصادر متعددة منها التحالف العربي ومركز الدراسات الدفاعية في الهند ومنتدى الدفاع.

  59. صامت لإن وكلائه المغفلين سيقيمون بالدور على اكمل وجه .ولكن الله لهم بالمرصاد .ولن يفلتوا من غضب الله .

  60. نتنياهو يصمت لأنه قام بدوره على أكمل وجه. وهو أذكى من أين ينساق وراء عنتريات فارغة كما تظن
    هو حرض أمريكا سنويا منذ 10 سنوات، لم يترك جلسة لمجلس الأمن إلا وقام بتحريض العالم على إيران. الآن وقد اكتملت مهتمه فهو يلعب بالخفاء.
    السعودية والإمارات تقوم بالتجييش علنيا وهو يختبئ حتى لا يحرجهم انه وإياهم في نفس الحلف. والسعودية والإمارات سوف تمولان الحرب فلماذا يشغل نفسه الأى بالجعجعة الفارغة؟
    وهكذا يسضرب عدة عصافير بحجر واحد:
    التنصل من دوره في التحريض والتجييش وإبعاد اسرائيل عن مرمى الحرب كونها ليست طرفا بها ولا تحرض عليها
    عدم إحراج السعودية والإمارات بتنسيقه معهما
    القضاء على اخر عدو لاسرائيل على يد أمريكا وهكذا تكون كل مخططات اسرئايل قد تحققت. فقد قضت على الجبش المصري وجعلته جيش كفتة. وقضت على الجيش العراقي وادخلت ليبيا وسوريا في حروب لا تنتهي والدور على إيران

  61. اذا كانت المسألة على هذا النحو، فاين كانت الأنظمة التي تتحكم بالعرب من سبعين سنة. واضح أن هذه الأنظمة كانت تتآمر على الأمة!!!! ضحكوا علينا.

  62. والله يا أستاذ عبدالباري نتنياهو صامت لأن هناك من العربان من تقمص دوره ، وهؤلاء يفحشون أكثر من الصهاينة أنفسهم .
    على الهامش لك أن تطلع على ما كتبه الصحفي محمد آل الشيخ على صفحته تويتر حول الفلسطينين الذي أقسم لو سؤلوا هل تريدون أن تعودوا الى فلسطين لقالوا لا .

  63. المنطقة داخلة في حيط و ان شاء الله ربي يقدر الخير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here