لماذا يُصعّد الحوثيون هجماتهم بالمُسيّرات والصّواريخ الباليستيّة على العصَب الأهم للصّناعة النفطيّة السعوديّة؟ وما عُلاقتها بالحرب المُستَعِرَة في مأرب وفشَل المُفاوضات السريّة في مسقط؟ وكيف كان الرّد الحوثي الرّفض المُطلَق للمطالب الأمريكيّة “التعجيزيّة”؟ وأين إيران وبن سلمان في هذا المشهد؟

عبد الباري عطوان

شنّت قوّات “أنصار الله” الحوثيّة يوم أمس الأحد هُجومًا ضخمًا بالطائرات المُسيّرة “المُلغّمة” والصواريخ الباليستيّة المُجنّحة على قلب صناعة النّفط السعودي في الظّهران وميناء رأس تنورة حيث يُوجد في الأخيرة مصفاة ضخمة وأكبر رصيف في العالم لتصدير النفط.

حسب البيان الصّادر عن العميد يحيى سريع، الناطق باسم القوّات العسكريّة اليمنيّة التّابعة لأنصار الله، جرى هذا القصف باستِخدام 14 طائرة مُسيّرة، و8 صواريخ باليستيّة، وفي إطار هجمات أُخرى على مُنشآت تابعة لشركة أرامكو في جازان وعسير والدمام، ممّا يعني أنّ هُناك خطّة مُحكمة لاستهداف صناعة النّفط السعوديّة، وموانئ صادراتها وهزّ الثّقة العالميّة فيها، وبالاقتِصاد السّعودي المُعتَمِد عليها كُلِّيًّا، وإلحاق أكبر قدر مُمكن من الخسائر الماديّة.

هُناك مُؤشّران يُمكن من خِلالهما قِياس خُطورة هذه الهجمات، وحجم الضّرر المادّي والمَعنوي الذي ألحقته بالحُكومة السعوديّة:

  • الأوّل: ارتفاع أسعار برميل النّفط إلى ما فوق 70 دولارًا (خام برنت) وللمرّة الأولى مُنذ عامين، ممّا يعني للوهلةِ الأولى حُدوث مخاوف من انخِفاض مُعدّلات الصّادرات النفطيّة السعوديّة في الأسواق العالميّة.

  • الثاني: توجيه السّفارة الأمريكيّة تحذيرًا إلى رعاياها في المنطقة الشرقيّة، أيّ الظهران والدمام بشَكلٍ خاص، باتّخاذ كُل إجراءات الحذر، وعدم التنقّل تَحسُّبًا لسُقوط صواريخ باليستيّة حوثيّة في المِنطقة، وهُناك حواليّ 6000 مُواطن أمريكي يتواجدون في المدينتين، حيث يُوجد المقر الرئيسي لشركة “أرامكو” العِملاقة.

***

اللّافت أنّ هذا الهُجوم يأتي قبل أيّام معدودة من مُرور الذّكرى السّادسة لاندِلاع الحرب اليمنيّة، ودُخولها عامها السّابع، دُون أن تُحقّق أيّ من أهدافها وأبرزها هزيمة الحركة الحوثيّة ورفعها الرّايات البيضاء، واستِعادَة السّيطرة على صنعاء العاصمة، وإعادة الحُكومة الشرعيّة اليمنيّة بقِيادة عبد ربه منصور هادي إليها.

لا يُمكِن فصل هذا التّصعيد عن تطوّرين أساسيين في المِلف اليمني:

  • الأوّل: الحرب الشّرسة الدّائرة حاليًّا في مدينة مأرب الاستراتيجيّة وحيث تواجد احتِياطات النّفط والغاز وإصرار الحركة الحوثيّة وأنصارها على السّيطرة الكاملة عليها، باعتِبارها آخَر معاقل الحُكومة الشرعيّة في اليمن الشّمالي، وهزيمة الحركة لجبهة قويّة من الخُصوم الذين يتَصدّون لهُجومها ومنعها من دُخول المدينة، وعلى رأسهم حركة الإصلاح الإسلاميّة (إخوان مُسلمين) وقوّات تابعة لحزب المُؤتمر اليمني المُوالية للرئيس الراحل علي عبد الله صالح، ووحدات من تنظيم “القاعدة”، علاوةً على وحدات تابعة لجيش الشرعيّة.

  • الثّاني: فشل جولة من المُفاوضات غير المُباشرة (عبر الوسيط العُماني) بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن، ووفد يَضُم حركة “أنصار الله” جرت قبل أسبوع في مدينة مسقط، وجاء هذا الفشل، حسب مصادر حوثيّة موثوقة، بسبب مُطالبة المبعوث الأمريكي للحركة بوقف الحرب والتّراجع عن هُجومها على مأرب فورًا، والامتِناع عن إطلاق الصّواريخ والمُسيّرات لضرب العُمق السّعودي، وقُوبِلَت هذه المطالب بالرّفض التّام لأنّ الوفد الحوثي اعتبرها مُتغطرسة ومُخالفة للوقائع على الأرض، وقالوا بالحرف الواحد للمبعوث الأمريكي، من بدأ هذه الحرب عليه إيقافها، ورفع الحِصار الكامِل عن اليمن، وميناء الحديدة تحديدًا، وفتح المطارات، والدّخول في مُفاوضاتٍ حول التّعويضات.

الحرب على اليمن التي أشعل فتيلها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد ووزير الدّفاع، أعطت نتائج عكسيّة، من حيث بُروز حركة “أنصار الله” كقوّة يمنيّة مُؤثّرة، وتوفير قاعدة نُفوذ سياسي وعسكري قويّة لإيران في جنوب الجزيرة العربيّة، وزعزعة استِقرار السعوديّة وهزّ سُمعتها وقِيادَتها الإسلاميّة، وتورّطها في حربِ استِنزافٍ ماليّ وعسكريّ قد تطول.

حركة “أنصار الله” الحوثيّة بامتِلاكها صواريخ باليستيّة عالية الدقّة، وبمدى يَصِل إلى أكثر من ألف كيلومتر، باتت تُشَكِّل تهديدًا استراتيجيًّا لصِناعة النّفط، والعُمق السّعودي، لأنّ كُل المنظومات الصاروخيّة الدفاعيّة الأمريكيّة الصّنع (باتريوت) فشلت فشَلًا ذريعًا في حِماية البُنى التحتيّة النفطيّة السعوديّة، ونجحت هذه الصواريخ والطائرات المُسيّرة في الوصول وضرب أهم المُنشآت النفطيّة السعوديّة في بقيق وخريص (سبتمبر عام 2019) ممّا أدّى إلى إشعال حرائق وآبار خفّضت إنتاج النّفط بنسبة 50 بالمئة لعدّة أشهر، وفي الظّهران وميناء رأس تنورة حيث تمّ تحميل وتصدير أكثر من سبعة ملايين برميل من النفط يوميًّا (الباقي يتم تصديره عبر أنابيب تمتد من المنطقة الشرقيّة إلى ميناء ينبع شمال البحر الأحمر)، كما أنّ هذه الصّواريخ الباليستيّة والمُجنّحة وصلت إلى مخازن وقود أرامكو في قلب ميناء جدّة في تشرين أوّل (نوفمبر) الماضي، ممّا يعني نقل الحرب إلى الحاضنة الشّعبيّة، وكسر نظريّة بقائها بعيدًا عنها.

الحوثيون يقولون إنّهم لن يُوقِفوا إطلاق الصواريخ إلا إذا توقّفت الغارات السعوديّة الإماراتيّة على صنعاء (مُستمرّة مُنذ 6 أيّام) وعلى قوّاتهم التي تشن هُجومًا للسّيطرة على مدينة مأرب، وفكّ الحِصار عن مدينة الحديدية ويبدو أنّ هذه المطالب صعبة التّحقيق، ولهذا فمِنَ المُستَبعد وقف القصف المُتبادَل في الأيّام القليلة القادمة، وربّما يَحدُث العكس تمامًا.

ما يُمكن رصده، سواءً من خَلال القصف الحوثي للظّهران ورأس تنورة وميناء جدة وقبلها بقيق وأبها وخميس مشيط، أنّ هذه الصواريخ أصابت أهدافها بدقّةٍ ولم يترتّب عليها أيّ خسائر بشريّة، حسب رصد بيانات التّحالف الرسميّة، ولكن قد يتغيّر الحال في الأيّام المُقبلة إذا كرّرت طائرات التّحالف السّعودي الإماراتي خطأها الكارثي الذي ارتكبته في بداية الحرب عندما قصفت أعراسًا، ومجالس عزاء، ومصانع ومُستشفيات ومدارس، ممّا أدّى إلى وقوع عشَرات الآلاف من الضّحايا، ونحن ننقل هذا التّهديد عن مصادر مُقرّبة من الحوثيين.

***

السّؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هذا التّصعيد في القصف الصّاروخي يأتي تمهيدًا لاقتِراب مُفاوضات التّسوية برعايةٍ أمريكيّة، ومُحاولة كُل طرف تحسين موقفه التّفاوضي؟ وهل له عُلاقة مُباشرة بالمُفاوضات الأهم الوشيكة بين إيران وأمريكا لإعادة إحياء الاتّفاق النّووي؟

لا نَعرِف الإجابة، ولكن ما نَعرِفه أنّ الطّرف السّعودي سيكون هدفًا لضُغوطٍ مُزدَوَجَةٍ، أمريكيّة أوّلًا، لإحداث تغييرات في القِيادة السعوديّة على رأسِها استِبدال وليّ العهد، ووقف انتِهاك حُقوق الإنسان والإفراج عن المُعتَقلين، وإدخال إصلاحات قضائيّة وسياسيّة جذريّة، وإيرانيّة حوثيّة ثانيًا لوقف الحرب، ومعها حالة العداء لطِهران.

باختِصارٍ شديد نقول إنّه إذا كان الرئيس ترامب يُمارس الابتِزاز المالي للسعوديّة، فإنّ إدارة خلفه بايدن تزيد عليه بالابتِزاز السّياسي أيضًا تحت واجهة حُقوق الإنسان، واغتِيال الصّحافي جمال خاشقجي، والذي يُلام هو من قاد المملكة مفتوحة العينين إلى هذه المِصيَدة.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

57 تعليقات

  1. …الى ابو الطيب المتنبي

    ان كنت تحاول خداعنا فتلك مصيبة … وان كنت تخادع نفسك فالمصيبة اعظم
    في حوار مع مجلة (سروش) الاسبوعية الايرانية يوم 17 مارس 2019 صرح الجنرال محمد علي جعفري قاائد الحرس الثوري الإيراني ان بلاده أنشأت أكثر من 50 فصيلاً
    من القوات الشعبية في سوريا … وكذلك في العراق…تحتوي على 200 ألف مقاتل…واستطاعت هذه الفصائل قتال داعش وجبهة النصرة…والوقوف أمام المسلحين السوريين في الحرب السورية.
    وأضاف قائد الحرس الثوري أن بلاده نظمت 100 ألف مقاتل في العراق و100 ألف أخرى في سوريا للمقاومة الشعبية وقال بان بأن إسرائيل اصبحت تحت مرمى صواريخ حزب الله

    فهل نصدق المتنبي …ام نصدق محمد علي جعفري القاائد العام للحرس الثوري الإيراني

    القمر المربع

  2. الاخ غازي الردادي … ليس من طبيعتي ان أدخل بجدال عقيم , يؤسفني ان اقول لك شيئين هما : اما انك لا تدري الواقع السوري ؟ او انك تدري ؟ .. وهنا اقول لك قول ابن القيم الجوزية ( رحمه الله )
    ( فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة … وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم ) . انت تعلم وتدري جيدا بأنه لا وجود لقوات ايرانية مسلحة في سوريا , لا من الجيش الايراني ولا من الحرس الثوري انما وجود مستشارين فقط وبطلب من الحكومة الشرعية السورية . اما فصائل المقاومة الموجودة في سوريا مثل حزب الله لبنان او بعض الفصائل العراقية فأن تواجدها في سوريا هو بموافقة الحكومة السورية وهم لايملكون الصواريخ الباليستية او الطائرات المسيرة او صواريخ مضادة للطائرات انما أسلحة للحروب البرية ومعظمها اسلحة خفيفة . وان السيد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله اللبناني قد صرح مرارا وتكرارا في التلفاز بان المقاتلين من حزب الله سينسحبوا من سوريا لحظة الطلب منهم رسميا , اي من القيادة السورية , . يؤسفني جدا وانا اقرء بعض من تعليقاتك ان اقول لك .. انك تجافي الحقيقة دائما , واعطيك العذر , لانك تدافع عن ولاة امرك ولكن الدفاع عنهم بهذا الاسلوب الخاطئ , هو أمر خاطئ . كاتب هذه السطور (العبد الفقير لرحمة ربه ) والذي يحمل اسم أكبر وأشهر شعراء العرب ( ابو الطيب المتنبي ) ليس من هواة الجدال , لاسيما اذا كان الجدال عقيما .. تمنياتي لك بالتوفيق ونصرة ولاة الامر منك بكل ما أوتيت من قوة القلم حتى وان كان على حساب مبادئك .. لست بطائل للكلام … مع التحية لك ايها الردادي العظيم ..

  3. الاخ الفأس الفلسطيني .. ترامب قال ايضا لولانا لاحتلت ايران منطقة الشرق الاوسط في 12 يوم يعني لولا ترامب لاحتلتكم ايران ايضا . اما لافروف الاصدق من ترامب قال لولانا لسقط النظام السوري خلال اسبوعين ..
    تحياتي ..

  4. ولماذا يتواطئ الحوثيون مع الامارات رغم ان الطائرات التي تقصف سعودية/امارتية من دول العدوان والحوثي يدرك ان الامارات تعيث فسادا وتصهينا في جنوب اليمن . لماذا لايهاجم الحوثي المواقع والمنشآت الاماراتية كما السعودية. هل اشترت الامارات رضى ايران وتوفر لها الكاش بالدولار لتفادي قصفها ؟؟؟ لحدالان لم نسمع كلمة واحدة من الحوثيين عن وحدة اليمن وشعبه في بياناتهم وأدبياتهم

  5. الاخ ابو الطيب المتنبي .. طيب فهمنا ان سوريا فقيره ولا تملك سلاح حديث حسب كلامك ولذلك لا ترد على الضربات الاسرائليه ولكن ماذا عن بقية المحور ماذا عن ايران ومليشياتها في سوريا خصوصا ان اكثر الضربات تستهدف ايران ومليشياتها هل ايران ايضا دوله فقيره ولا تملك سلاح حديث .
    تحياتي ..

  6. لماذا يا احمد هذه كبيرة ! انت شفت البابا وهو يجتمع مع السيستاني تعطيك شوية جواب ! وبالجمل يا احمد عينين الجماعة على الكعبة المشرفة ، وهم يمكن يوصلوا لها اذا كان هؤلاء العرب عربنا والله انتصرنا .

  7. لماذا يُصعّد الحوثيون هجماتهم بالمُسيّرات والصّواريخ الباليستيّة على العصَب الأهم للصّناعة النفطيّة السعوديّة؟
    ___________
    دعماً لأجندات مشبوهة لصد الدول العربية من التقدم با اوامر من ولي امرهم ۔۔ لا حب ل ال سعود من جهتي ابدا

  8. لن يكون هناك تغير لولايه العهد ثم الديمقراطيه وحقوق الإنسان خارج امريكا وخاصه ف منطقتنا ألعربيه آخر اهتمامات الغرب

  9. شرطي ايراني في الشرق الأوسط …افضل بكثير من الشرطي العربي (سعودي اوعراقي او مصري )…هكدا تقول استراتيجيا (قوى الاستكبار العالمي كما تسمى في الشرق )!
    حتى تتفرغ هده القوى الى المعركة القاسية والطويلة مع الصيني والروسي دلك ان الشرطي الايراني برغماتي يحسبها جيدا وهدا هو مدار الصراع في العراق وفي سوريا وفي لبنان واليمن .
    لانه لو لم تكن الرؤية هكدا لكان الواقع مختلف !!

  10. تمرغ يأمير النفط فوق وحول لذاتك …كممسحة تمرغ في ضلالاتك …لك البترول فاعصره على قدمي خليلاتك …كهوف الليل في باريس …قد قتلت مروءاتك …هل اقدام مومسة هناك …قتلت كل ثاراتك …فبعت القدس …بعت الله …بعت رماد امواتك … كأن حراب إسرائيل …لم تجهض شقيقاتك …ولم تهدم منازلنا ..ولم تحرق مصاحفنا …ولاراياتها ارتفعت على أشلاء راياتك … كأن جميع من صلبوا على الأشجار …في يافا ..وفي حيفا .. وبئر السبع…ليسوا من سلالاتك …تغوص القدس في دمها … وأنت صريع شهواتك …تنام كأنما المأساة ليست ماساتك …متى تفهم …متى يستيقظ الإنسان في ذاتك…للشاعر العملاق …نزار قباني…سبحان الله

  11. ________________ المتنافسون ( الفرس _ الروم) ، الأدوات ( المناذرة _ الغساسنة) ، بعد عشرين قرن :- المتافسون (الفرس و الأمريكيون) ، الأدوات (العرب ) ، مهزلة تضحك الثكلى .

  12. ________
    تصعيد ’’ مفاوضات ’’ لترتيب أوضاع جديدة باليمن . هل يكون مفتاح ( المصيدة ) أمريكي _ إيراني ؟؟

  13. الى الاصيل ابو انس العربي الاصيل
    هذا سؤال المليون دولار
    لماذا يقوم الحوثي بالتركيزعلى مهاجمة المملكة واستثناء دويلة امارات ومخططاتها الاجرامية التي قطعت اوصال اليمن وتزرع الارض مرتزقة ونار ودمار.
    ما من شك ان حرب اليمن هي ليس الا كمين اجرامي تم التخطيط له واعداده بعناية وتنفيذه باحكام تحت واجهة اقليمية ومباركة قوى غربية لاستدراج المملكة الى حرب عبثية لا يمكن ان تربحها وليس لها على الافق نهاية . الهدف واضح وهو استنزاف كل طاقات المملكة في حرب استنزاف طويلة الامد وحرق كل اوراقها على مستوى العالمين العربي والاسلامي. المملكة اخيرا ادركت هذا الخلل وهي في طريقها الى اصلاح ما افسده الجناح المارق المراهق الذي خطف قرارات ومصير المملكة في الاتجاه الخاطئ. تبقى تركيا احد الاطراف الاقليمية الفاعلة والقليلة والتي ليس لها اجندة خفية معادية للمملكة ويمكن ان تساعد المملكة في الخروج من مستنقع اليمن.
    تحياتي

  14. للاسف الشديد العرب المسلمين لا يقاتلون الا بعضهم البعض؟ وتركوا العدو الحقيقي يمرح ويسرح لى ديارهم!

  15. ۔۔۔۔۔۔۔
    أمين طاهر الأحوازي
    من هم الأنذال؟ جواب الإمام علي: هم الذين ازدهرت أحوالهم بتجويع أوطانهم هم الأنذال ؟

  16. قائد القيادة الوسطى الأمريكية يكشف عن تفاصيل دعم واشنطن للسعودية في التصدي للهجمات الأخيرة ويؤكد: الرياض ترغب بحل سياسي للحرب في اليمن… يعني آل سعود رفعو الراية البيضاء أو بالأجدر رفعها لهم سيدهم.

    الرياض ترغب بحل سياسى؟؟؟
    أين ذاك الحزم و العزم و إقتلاع الحوثيين من كهوف صنعاء خلال جمعة أو نيف و و و…كما وعدنا أكثرهم غرورا و ركاكة و بلادة في العقل؟

  17. لله انتم يا يمنيون يا أبطال، دكوا عروشهم المتغطرسة، الله معكم. هو ناصركم والخزي والعار للمطبعي ن الجبناء الغدرة، عملاء الصهاينة الانجاس،
    وما النصر إلا من عند الله العظيم.

  18. With the so-called “resistance” it resists the will of the people of the region and
    ۔plundered their wealth

  19. الاخ غازي الردادي … لو فكرت مع نفسك قليلا لما كتبت هذه العبارة ( النظام السوري دائما يردد عقب الضربات الصاروخيه الاسرائيليه انه صد معظمها فأين راحت الصواريخ التي لم يتم صدها وأين ضربت ؟؟) .اتعرف لماذا ؟ لان مقارنتك بين سوريا والسعودية هي ( مقارنة ضيزى ) وبكل المقاييس !. الجمهورية العربية السورية بلد فقير اقتصاديا فلا يملك الثروة النفطية كما هو الحال في السعودية . كما ان سوريا ليس باستطاعتها شراء الاسلحة المتطورة من الطائرات الحربية الحديثة جدا وصواريخ الباتريوت ولم تستطع صرف مئات المليارات لتكون اكبر دولة في الشرق الاوسط تمتلك اكبر ترسانة عسكرية كالسعودية الان !!. وبالرغم من ذلك فانها تقول في بياناتها كم من الصواريخ اسقطت وكم من الصواريخ الصهيونية ضربت اهدافها داخل العمق السوري وتصرح للعلن كم هو عدد شهدائها والجرحى نتيجة القصف الصهيوني , اما مملكة المشايخ من آل سعود ( المملكة العربية السعودية العظمى ) واقصد مملكة آل سعود فهي عاجزة ومعها أمريكا والغرب من تحقيق اهدافهم الاستعمارية في اليمن . عاجزون بكل ترسانتهم العسكرية المتطورة جدا جدا من صد طائرة مسيرة حوثية سعرها لا يتجاوز ( 500 دولار ) !! بينما يطلقون عليها صواريخ مضادة سعر الصاروخ الواحد فوق المليون دولار !.. من 4 الى 5 صواريخ باتريوت تطلق على طائرة مسيرة واحدة لاسقاطها !!. بينما سوريا تواجه باسلحتها الروسية القديمة والتي تعود الى فترة سبعينات القرن الماضي تواجه احدث الصواريخ الصهيونية .. لعمري انها مقارنة ضيزى ايها الردادي العظيم !!….

  20. أنا أريد أن أرجع قليلا إلى الورى وبالضبط إلى أيام السودان قلل الإنقسام الحكومة أهملت سكان الجنوب ودللت سكان الشمال في كل المجالات فجاء المسيحيون عل. شكل جمعيات إغاثة وجمعيات خيرية وإنسانية ظاهريا أماباطنبا فكان مغزاها نشر المسيحية في الجنوب و بعد تحقيق الهدف الأول بنشر المسيحية بدؤوا في التخطيط لمشروع ثاني وهو تقسيم السودان فعلا حققوا مشروعهم بكل سهولة واليوم يخططون لدرفور والمشروع الثالث هو تهجير الفلسطنيين الى هذا المشروع الجهنمي ومن جهة أوخرى إيران تريد نشر النذهب الشيعي فأستغلت ظروف و مشاكل داخلية وضروف المعيشي التي همت على اليمن بتواطؤ دول عربية سنية التي دعمت الإنتخابات لدى الدول الغربية وأهملوا اليمن وهذا ما وصلنا إليه وبعد اليمن سوف يأتي الدور على تقسيم السعودية إلى دويلات صغيرة وزرع الشقاق بينهما حتى يستطيعون السيطرة عليهم بسهولة

  21. في الوقت الذي يرفع فيه الحوثي شعار الموت
    لامريكا الموت لاسرائيل تقول الادارة الامريكية : الحوثي ليس ارهابيا وترفع اسمه من قائمة الارهاب .؟!
    هل يستطيع جهبذ ايراني ان يشرح لنا هذا ؟!

  22. السلام عليكم أبناء خالتي المحترمين.. تعليقي على كلام المستشار الردادي يا رجل لا ترمي على الناس الحجارة وبيتك من زجاج .. لقد قالها لكم ترامب ابو أيفانكا لولا امريكا لكانت ايران احتلت نجد والحجاز بيومين فقط ، والدليل كل يوم المقاومة اليمنية تدك حصونكم وانتم تستنجدون بالمفرقعات الأمريكية (باتريوت) وقالها للملك نحن نحميكم. قد لا تبقى هناك أسبوعين بدوننا ،، سوريا الله حاميها رغم الحصار ،، ثمانين دولة كانت تحارب ضد سوريا وما النصرة وداعش إلا إرهابيين صناعة السعودية وتركيا وامريكا …عندما نقض ترامب الأتفاق النووي وفرض عقوبات على الشعب الإيراني ،، قلت حضرتك عليهم ابو يفانكا هل هذا شعور شخص مسلم اتجاه اخوانه المسلمين؟؟!!.. يا ردادي للأسف اغلب تعليقاتك سلبية وكلها نسخ ولصق من المواقع الإخبارية

  23. السعودية تعاني من عمى سياسي وسياسة الإستعلاء والاحتقار للشعب اليمني ، يضاف إلى ذلك تخبط قادتها وثقتهم العمياء بالمشاريع الصهيو- امريكية التي تستهدف وحدتها . بعد تمزيق الامة العربية والإسلامية وأدخالها في أُتون صراعات طائفية ومذهبية هوجاء ، اعتقد انه حان الدور الأن لتسدد المملكة السعودية فاتورة رعونة من يحكمها .. استنزاف ثروات الشعب السعودي كما فعل ” ترامب ” بدعوى حماية العرش واستمرار آل سعود في الحكم ، وفي تنفيذ مشروع الحرب الظالمة على الشعب اليمني الذي دُمرت على أثرها كل مقومات حياته وراح ضحيتها مئات الألاف من الابرياء منهم ازيد مو 3500 طفل . ثم ها هو ” بايدن ” يمارس أعلى أعلى أساليب الإبتزاز والإذلال بكشف تفاصيل عملية اغتيال الصحافي ” جمال خاشقجي ” بتلك الوحشية التي ذاع صيتها في كل ارجاء المعمورة .. ليس هناك من سبيل امام السعودية للتقليل من المخاطر التي تهدد وحدتها ، وتمنعها من التفكك سوى العودة عاجلا إلى جادة الصواب وإيقاف العدوان على اليمن وتغيير سياساتها الإستعلائية على الغير .. نحن لا نريد – مهما كانت قسوة تعليقاتنا – لشعب المملكة – ارض الحرمين الشريفن – سوى ان ينعم بالخير والامن والامان ، ويكفينا ما أهرق من دماء وازهق من ارواح الابرياء جراء سياسات حكام تتحكم في عقولهم فلسفة التهور وضعف الحسابات وسوء التقديرات .. مرت ست سنوات من القتل والتدمير والخراب في اليمن والنتيجة تزايد الهجمات المعاكسة من الجيش الوطني اليمني واللجان الشعبية على العمق السعودي وعلى أهم عصب اقتصادها النفطي امام فشل الباتريوت التي لم تشفع لأصحابها في الدفاع عن انفسهم في قاعدة عين الاسد الامريكية بالعراق ، فكيف لها ان تجلب الامن والامان لغيرهم ؟؟.

  24. الاخ حبيب الصفا .. وين قادمون ؟؟ التوحش الامريكي جنبك بالامس القوات الامريكيه تجري مناوره في قاعدة عين الاسد وبالامس ايضا امريكا تتكرم وتسمح للحكومه العراقيه الافراج عن الاموال الايرانيه بدواعي انسانيه . تخلص من التوحش الامريكي الموجود على ارضكم اولا ان استطعتم ..
    تحياتي ..

  25. غازي الردادي
    ما رأيك بخبر يوم امس الذي جاء فيه : ((قاذفتان أمريكيتان تنفذان “دورية جوية” فوق الشرق الأوسط بمشاركة مقاتلات سعودية وإسرائيلية وقطرية)) .
    أليس هذا تحالفا لال سعود مع الصهاينة ؟
    لماذا تغض الطرف عن هذه الاخبار؟
    اوراقك كلها احترقت .

  26. بورم من يدافع عن اليمن ويثبت انها مقبرة الغزاة والمرتزقة … فها نحن عندنا دولة الاشاوس اصل العرب وجيشها وانصارها في محور تحالف المقاومة المجيد من ايران الى لبنان الى العراق وفلسطين يرسم ملامح فجر جديد. اليمن وشعبها يعلمون الكوكب كيف تصنع العدالة والشهامة والكرامة. تحية لكل الشهداء من حفروا هذا الطريق بالدم والايمان. وعقبال ما ما نصلي عليهم في القدس الشريف.

  27. واحسرتاه علي مايحدث بين الاشقاء العرب في اليمن الذي كان سعيدا* وفلسطين *وسوريا* وليبيا *والعراق* وسوريا *والسودان*والي متي تدفع الشعوب العربيه حمافات قادتها؟؟

  28. لماذا يصعد الحوثيون هجماتهم بالصواريخ المجنحة والمطيرات الملغمة ؟
    نعم هذا سؤال معقد يتبادر إلى الذهن لدى أصدقاء حركة أنصار الله الحوثية كما لدى أعدائها في نفس الوقت. والأصدقاء والأعداء كل له أسبابه الخاصة في طرح تساؤلاته وتبيان قناعاته أما الأعداء فيروا، في قرارة أنفسهم، في هذه الحركة خطرا داهما على مصالحهم لأنها تؤسس لبناء دولة قوية مستقلة على غرار الجمهورية الإسلامية الإيرانية تراعي طموحات شعبها و تعمل على مجابهة أعتى قوى الظلم و الطغيان العالمية وما يتبعها من ذيول إقليمية ومحلية. فالتجربة الإيرانية مازال لها طعم العلقم في حلق الأعداء وفرنسا الإستعمارية بالذات ما زالت تستشيط غيظا لأنها أخطأت حساباتها الإستراتيجية و دفعها طمعها اللامتناهي إلى السيطرة على مقدرات إيران جديدة وإنتزاع إيران البهلوية من مخالب النسر الأمريكي فسهلت للإمام الخميني إقامته على أراضيها في “نوفل لي شاتو” وباركت عودته المظفرة إلى بلاده حاملا راية النصر.لكن حسابات البيدر لم توافق حسابات الحقل.
    ويندهش الأعداء من صمود حركة أنصار الله الحوثية وقدرتها على إمتصاص الهجمات العسكرية الجوية منها والبرية وتحملها لتبعات الحصار الإقتصادي الخانق الذي فرض عليها عنوة.
    كان الأعداء وبمن فيهم صاحب القرار الأول في إشعال هذه الحرب يعتقدون أن الجهة المقابلة لن تصمد إلا أياما قليلة أمام الأرمادا العسكرية التي أعدوها للقضاء على الوليد الجديد في مهده وتفاجئوا عند فتح القمقم بأن الوليد الصغير خرج أمامهم ماردا جبارا.
    أما الأصدقاء فموقفهم ينبع من إيمانهم بأحقية الحركة الحوثية في الدفاع عن نفسها وعن وطنها وعن شعبها مؤكدين أنها لم تكن البادئة ولم تكن الظالمة وأعتمادها على عتاد عسكري جديد وعلى تكنولوجيا متطورة سواء كانت مصنعة محليا أو مستوردة من بلدان الجوار أو من بلدان أخرى هو أمر مشروع تتعامل به كل بلدان العالم.
    أما إستقراء الأحداث المستقبلية وتزامنها مع الإدارة الأمريكية الجديدة فيشير إلى أننا سنمر مباشرة من الحرب الخشنة إلى الحرب الناعمة على أسلوب باراك أوباما تتخللها فترات من نفخ الأوداج وإحمرار العينين من كلا الجهتين.

  29. قادة السعودية والامارات والمرتزقة والقاعدة وبقية الادوات القذرة لا شيء، حربنا مع امريكا وهدفنا ازالة الكيان وكلهم لاشيء..
    فمن امريكا ومن اسرائيل ومن ذا الكون كله؟! واي قوة ظالمة تقطع الأمل في بقاها.
    (والله لن نترك ثأرنا وثرواتنا لأي معتدي وطامع مهما كان الثمن)

    والكبر نكاس

  30. آل سعود مع الأسف دخلوا في حرب لا ناقتهم فيها و لا جملهم
    و كل ذلك خوفا من أن تصبح جماعة أنصار الله قوة تهدّد اسرائيل

    كل جماعة أرادت أن تقوم في وجه اسرائيل طعنوها اعراب الردّة في ظهرها

  31. ________
    لأجل شرعيىة شرذمة تحرق بلد ؟ … ديمقراطية اليمن لها محامين أولاد حلال و شرعيين !!!

  32. هذه الحرب العبثية لن تجني السعودية اي ثمرة من ثمارها ..لن تجني غير مر العلقم وخراب مالطا وقتل البشر واستنزاف المال والنفط …الحوثي يمني وسيبقى يمني وهادي يمني وسيبقى يمني ..ماذا تريد السعودية ..اي شرعية تريد السعودية ان تعيدها لليمن ..هذه مبررات سخيفة جدا هم نفذوا اوامر امريكا واسرائيل بان ايران سوف تسيطر على باب المندب ..ادخلوها الحرب لتمنع ايران من السيطرة على باب المندب وقد نسوا ان هناك قواعد اسرائيلية في اريتيريا على الطرف الآخر من باب المندب …اسرائيل تسيطر على باب المندب مسموح ..اسرائيل لا تهدد خطر على السعودية وانما ايران هي الخطر قلبوا لها كل الموازين واضحى هؤلاء الحكام في يد امريكا واسرائيل …الخسارة كلها والويل كله نازل على العرب بسلاح وببترول العرب واسرائيل تتفرج ….متى سينتهي هذا الجنون ..

  33. الى موريتاني
    هل السعودية قادرة على صناعة إبرة
    السعودية تستورد كل شي وحتى العقال
    امريكا تدير الحرب باحدث اسلحتها
    وتنهب هذا البلد الذي وهبه الله من الأموال لخدمة الاسلام والمسلمين في كل بقاع الارض
    الفوضى الموجودة في البلد وشهيد كلمة الحق خاشقجي خير دليل
    المثقفون الموجودون في السعودية كثيراً منهم
    من أصل يمني

  34. يجب على ال سعود ان يدفعوا ثمن عدوانهم على اليمن واهله والعراق واهله وسوريا واهلها ولبنان واهله ..و..و..و..و.. وقائمه لا تنتهي …لقد عاثوا فسادا ودمارا ايمنا حلوا ..اموال العرب والمسلمين يعبثون بها بما لايرضي الله..
    ولكن لكل شئ نهايه غير مؤسوف عليهم

  35. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم
    تحية التقدير والاحترام
    لا يخفى على احد ان القوة الحقيقية في العالم العربي هي المملكة العربية السعودية سواء من حيث تعداد الجيش او من حيث العتاد والاسىلحة ولذلك فإن ما يجري الان هو فخ نصب لهذه الدولة من أجل استنزاف قدراتهاالمالية والعسكرية في حرب اليمن تلك الدولة التي تتميز بتضاريس جبلية يتعذر على اي قوة غازية مهما ملكت من القدرات العسكرية احتلال او السيطرة عليها ثم إن الشعب اليمني شعب مقاتل يملك من الارادة العسكرية ما يجعل اي قوة عسكرية غازية تنهار امام صموده ومقاومته لهذا فإن الغاية الأساسية لهذه الحرب استنزاف القوة السعودية واستنزاف مواردها المالية بشراء ألمزيد من الأسلحة والمعدات وفي النهاية انهاك السعودية تمهيدا لتوجيه الضربة القاضية لها بالمواجهة التي يجري الاعداد لها مع أيران وهي الحرب التي لاتبقي ولا تذر لذلك فإنني أرى أن الحرب المجنونة الجارية الان ضد اليمن هي طعم لجر السعودية لحرب شاملة مع إيران وفي غضون سنة أو سنتين على الأكثر تكون الدولتين قد انهكتا وا ستنزفت طاقتهما المالية والعسكرية لتبقى إسرائيل هي القوة الرئيسية المسيطرة على المنطقة باكملها بما يسمى اسرائيل الكبرى… هذا ما أراه من تفسير لحرب اليمن والله وحده يعلم ما تخفيه النفوس المتحاربة..

  36. “من بدأ هذا العدوان الغاشم عليه ايقافه، عندها فقط ستتوقف الحرب.”
    هذا کلام منطقی من جانب الیمنی

  37. هل صدقتم ان هناك حوثي في اليمن … هناك حرس ثوري … يرفع شعار الموت لامريكا الموت لاسرائيل ويقصف السعوديين .

    فهل تنشر راي اليوم

  38. ضرب البنية البترولية للسعودية بأوامر من بايدن حيث المستفيد الوحيد هو الامريكان الأوغاد ضرب البنية التحتية البترولية سوف توقف إنتاج النفط السعودي لعدة شهور سوف تأتي الشركات الأمريكية لتصليح معامل النفط السعودية شركات النفط الصخري الأمريكي سوف تعود بقوة للسوق الأمريكي والعالمي بقوة.
    تدمير البنية التحتية للبترول السعودي كلها مكاسب للامريكان والنرويج وروسيا وايران والعراق وليبيا.
    خروج السعودية من سوق مصدري النفط العالمي مكاسب للدول الأخرى.

  39. اقتبس من مقالة الكاتب الفاضل عبد الحي زلوم،
    (مثل يقول ” لكل زمان دولة ورجال” إلّا في عالمنا العربي يرى أصنام الفساد والطوائف والقبائل والعوائل ممن نصّبهم الاستعمار ( ولاة أمورنا)
    يرون ان الله قد خلقهم لكل مكان وزمان، وهم لا يعرفون قواعد أي لعبة غير تلك التي درّبهم عليها مشغليهم وبذلك انفصلوا عن واقع اوطانهم
    فأصبحوا يعيشون خارج الزمان والمكان. عندما جاء الانتداب والاستعمار كوّن طابوره الخامس في كل بلد واختار اعوانه بمهنية فائقة).
    انتهى الاقتباس.
    ولذلك تم تحويل الدول العربية إلى مزارع وإقطاعيات لأهلِ الحُكم والنفوذ ومن لفَّ لفيفهم من أهل وأقارب وأصحاب وأحباب وحواشي،
    كل ذلك هو خطرٌ دائمٌ ومستمرٌّ لكل أشكال الأمن القومي العربي..

  40. السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا امريكا تلتزم الصمت تجاه ضربات الحوثي للسعودية وتحديدا الصناعة النفطية ؟
    فلا اعتقد ان امريكا تمارس الضغوط لتغيير ولي العهد لان المنطق المؤسف يقول (ان قالت امريكا فليكن التغيير فسيكون)، اذن المخطط الامريكي اكبر من موضوع تنحية ولي العهد او موضوع حقوق انسان ، لانهم آخر من يتحدثون عن حقوق الانسان،
    لماذا الحوثي يستهدف السعودية ولا يستهدف الامارات ؟
    الحوثيون انتمائهم للملالي اصبح لا يخفى على أحد ، فما هو المخطط الذي رسمته لهم امريكا ودولة الاحتلال الصهيوني ؟
    ما هي مصلحة امريكا في التمدد الايراني في المنطقة العربية ؟
    هل حقا ان السعودية تواجه المشروع الايراني في المنطقة ؟ ان كان الجواب نعم ، فلماذا لا تقوم السعودية بدعم شرفاء واحرار امتنا العربية !! لمواجهة هذا المشروع ؟ بدل زجهم في السجون !!
    ان ارادت السعودية حماية نفسها وحماية وحدة الامن القومي العربي عليها بالتحالف مع تركيا المسلمة، والا ستكون الضريبة مضاعفة بعد الضريبة الضخمة التي يدفعها العرب الان جراء تآمرهم على العراق الذي كان عظيما، عراق صدام حسين رحمه الله،

    والحق يُقال : ان الشعب اليمني شعب ليس بالسهولة قهره ، فهو سهل عندما يريد ان يكون سهلا وصعب جدا عندما يريد ان يكون صعبا ، والمقاتل اليمني مقاتل شرس في طبعه ولا اعتقد ان هناك قوة تستطيع قهره ، ولكن ما يؤسفني لحال العرب السكوت على تمدد ملالي ايران حتى اليمن ، وهذه ضريبة يدفعوها عن تخاذلهم وتآمرهم على العراق العظيم ، هذا على اعتبار انهم ليسوا جزءا من المخطط الامريكي الصهيوني الايراني على الاسلام والمسلمين !!

    وتحياتي الى الاخ موريتاني ،،

  41. يخجل الكافر من أضلاع أطفال اليمن النحيف و السعودية لا تخجل

  42. الاخ مصطفی صالح .. ايران العظمى مع مليشياتها فشلت في انقاذ النظام السوري بل هربت قواتها ومليشياتها امام النصره والجيش الحر لولا تدخل روسيا التي انقذت النظام وانقذت القوات الايرانيه ومليشياتها الهاربين وقال لافروف لولا التدخل الروسي لسقط النظام خلال اسبوعين والان اكثر من عشر سنوات رغم التدخل الروسي لم تنته الحرب ..
    تحياتي ..

  43. الاخ ابو الطيب المتنبي .. النظام السوري دائما يردد عقب الضربات الصاروخيه الاسرائيليه انه صد معظمها فأين راحت الصواريخ التي لم يتم صدها وأين ضربت ؟؟
    تحياتي ..

  44. انصار الله الحوثيون هم أصحاب دين وعقيدة ومن يحمل شعار ( ان تنصروا الله ينصركم ) لا يخشى خفافيش الظلام سواء من آل سعود او آل نهيان فهؤلاء زبد يذهب جفاءا . كنت اتابع البيان العسكري لانصار الله الحوثيين وتابعت بيان السعودية حول الضربات الحوثية . البيان الحوثي بيان رصين ومتين ودقيق في كل تفاصيله العسكرية والسياسية اما البيان العسكري والسياسي السعودي فانه بيان هزيل ومضحك الى ابعد الحدود وبكل مقاييس الهزال والضحك . يقول البيان السعودي انهم تصدوا لعشرة طائرات مسيرة !! طيب اين ضربت باقي الطائرات الاربعة ؟ .. يقولون انهم تصدوا للصواريخ الباليستية واسقطوا صاروخا واحدا منها !! اين بقية الصواريخ السبعة ؟ واين سقطت واي اهداف ضربت ؟ .. والطامة الكبرى في بيانهم المخزي انهم يقولون ان الطائرة المسيرة التي ضربت ( رأس التنورة ) والقادمة من البحر هي ليست طائرة مسيرة يمنية ؟ انما كانت قادمة من ايران أو العراق !!! ؟؟؟؟؟؟ ..كيفت وصلت هذه الطائرة المسيرة القادمة من العراق وقطعت العمق السعودي واتجهت الى البحر ثم ضربت الميناء ؟ اين صواريخ الباتريوت الامريكية والصواريخ البريطانية والفرنسية التي تعج بها اراضي السعودية وكأنها جراد منتشر ؟ . البيان السعودي وبمساعدة الاقمار الصناعية الامريكة لن يعرف هل الطائرة قدمت من ايران ام من العراق ؟. طبعا الطائرة المسيرة اطلقها الحوثيون وهي من طراز ( صماد 3 ) وجميع الطائرات المسيرة وعددها 14 طائرة وجميع الصواريخ الباليستية المجنحة والتي عددها 8 هي كلها حوثية وانطلقت من اليمن وضربت اهدافها بدقة عالية جدا وهذا ما كشفته السفارة الامريكية في بيانها والتي طلبت من رعاياها اخذ الحيطة والحذر والبقاء اما في البيوت او الملاجئ لان الاخبار التي وصلتها ( السفارة) هي ان هناك تفجيرات حصلت في شركة أرامكو شرق السعودية !!.. والشيء المضحك الآخر ان السعودية أظهرت فديو تدعي فيه انها ضربت مصانع الطائرات المسيرة ومصانع الصواريخ الباليستية التابعة للحوثيين في قلب العاصمة صنعاء .. هذه البيانات السعودية كنت اسمعها باستمرار وما لايقل عن 50 مرة وهم يقولون انهم دمروا مصانع الطائرات المسيرة التابعة لانصار الله الحوثيين..انه الكذب المفضوح لانهم قاموا بضرب مناطق سكنية في حي ( عدن ) في مدينة صنعاء ويتباهون بطائراتهم من طراز ( منشار 15 ) . انصار الله الحوثيون رفضوا كل المقترحات الامريكية الخاصة بالتسوية وفرضوا شرطهم الوحيد وهو وقف الحرب ورفع الحصار فهؤلاء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه , اما المقابل لهم فهم أشباه رجال نكسوا رؤوسهم في التراب كالنعامة . لماذا قفزت اسعار النفط فجر اليوم ووصلت الى 70 دولار ؟ . اذا كانت عملية الردع السادسة للحوثيين وفي العمق السعودي والتي استهدفت شركة أرامكو قد رفعت اسعار النفط الى 70 دولا للبرميل الواحد , فان عملية الردع السابعة والثامنة القادمة ستجعل سعر البرميل الواحد من النفط يصل الى 100 دولار وستعطل تصدير النفط السعودي لان الحوثيين قالوها وبملئ الفم وبصوت عال سمعته قصور الرياض الورقية ووصل صداه الى مسامع البيت الابيض الامريكي بانهم سينفذون ضربات قوية وعنيفة تطال شركة أرامكو وكل المواقع العسكرية السعودية , وسيقى ولي العهد السعودي يستجدي العالم ببياناته الهزيلة وبحجج واهية احمونا لان النفط العالمي في خطر !!..

  45. لنكن صريحين لايستطيع الحوثيين صناعة إبرة خياطه تقليديه بالاحري هذه صواريخ ارانيه والحوثيين مجرد واجهة وكما تآمرت ايران وامريكا علي العراق وتدميره وإعادته الي العصور الوسطي اتي الدور علي السعوديه فالسعودية اكلت يوم اكل الثور الأبيض السعوديه تدفع اليوم ثمن سذاجتها وغباء سياستها

  46. للتذكير فقط
    اليمن لم يهزم عبر التاريخ
    اليمنيين اشد باسا في الحروب
    اليمنيين يبيعون منازلهم طوعا لدعم جيشهم ولجانهم
    اليمن سينتصر والخزي والعار لكل مرتزق يقاتل مع المحتلين ضد شعبه وابنا وطنه
    تحية لعبد البار عطوان وكل الاحرار

  47. اثبت اليمنيون انهم ساسة كبار ومقاتلون من الطراز الرفيع فقد ارغموا انف اعتى قوة عسكرية متحالفة مع اعتى سيولة مالية انتم الكرامة والعزة ايها الابطال ايها اليمنيون الاصيلون يكفيكم فخرا انكم رغم كل هذه الاعتداءات والظلامات تخرجون بالملايين تهتفون لفلسطين وتلعنون الصهاينة بينما النخب العربية الا مارحم ربي مرتمية بذلة وخنوع في احضان اعداء الانسانية والحرية الصهاينة الاسرائيليين والصهاينة العرب . تحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية وكل ام يمنية نقبل اقدامكن ونتشرف بذلك قادمون قادمون رغم التوحش الامريكي الاسرائيلي السعودي

  48. إن شاء الله تعالى يتم إبعاد بن سلمان عن الحكم لأنه فاشل

  49. المملكة تعتبر قارة في مساحتها الجغرافية، وهي دولة تملك أموال طائلة جداً، لتهتم في شؤونها الداخلية وشعبها الفقير والقضاء على مشاكل البطالة والفقر والسكن وووو، لتوقف حربها على اليمن وتوقف تدخلها في العراق وسوريا ولبنان وووو، وعليها فتح صفحة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فهي جار مسلم قوي يعتمد عليه، وعليها ان تترك أمريكا والخدمات الجليلة التي تقدمها لأمريكا طوال العقود الماضية والوقت الحاضر، وعليها ان تتبنى القضية المركزية الفلسطينية في دعم المقاومات الفلسطينية بالسلاح والعتاد والتدريب والتقنية لكي يتمكنوا من تحرير فلسطين وطرد الكيان الصهيوني، وعليها فتح صفحة جديدة مع العراق وسوريا ولبنان واليمن وليبيا والجزائر وتونس ومصر ووووو ، لو فعلت كل ذلك سوف تعود السعودية لحضنها العربي والإسلامي والكل سوف يؤيد خطواتها..

  50. نعم….باختِصارٍ شديد نقول إنّه إذا كان الرئيس ترامب مصاص ثروات الجزيرة بعنوان حماية عرش ال سعود المهزوز، فإنّ إدارة خلفه بايدن تزيد عليه بأنها ستمص الثروات تحت دعوى حقوق الانسان….
    آل سعود يتحملون المسؤولية كلها

  51. لازالت أمريكا تسعى الي تسويه حسب مصالحها
    اي تريد ان تكون أيران حليفاً لها في منطقه
    ويعد ذلك نصراً كبيراً علي الصين و روسيا

  52. ________
    كل الأطراف المتنازعة في اليمن فاهمين و أنهم ضحايا ’’ مصيدة ’’ لكن غير المفهوم أن اللي في عين الكماشة راض بالقسمة و المكتوب !!!

  53. تحيه لابطال اليمن ، الذين لا تنطلي عليهم ألاعيب بايدن ومن سبقه .
    الكلام المعسول وإن جاء من امريكا ، يأتي مسموماً !.
    امريكا لن تتخلى عن نظام آل سعود ، بل ستنقل الطربوش من راس الى راس آخر !.
    لا توجد غير طريقه واحده للتحرر ، والبندقيه هي الوسيله لذلك ، وخير من يجيد إستعمالها ابطال اليمن وأحرارها .

  54. من واجب وحق اليمنيين البواسل المحاصرين “عالميا” في بلدهم دون وجه حق ان يفجروا دون تردد كل ابار البترول التي تزود بالوقود طيران العدوان الذي يقتل كل يوم في النساء والأطفال الأبرياء ويدمر في المنشئات المدنية. الإمدادات “العالمية” من هذه الأبار البترولية التي تخشى مملكة آل سلمان من استهدافها وتستعطف الغرب شريكها في العدوان لحمايتها؛ اليست هذه الأبار هي التي كذالك تمون بالوقود مصانع الأسلحة الغربية الفتاكة التي تحصد كل ساعة ارواح عشراة اليمنيين العزل. في كل الحروب المفتوحة وغيرها الا يسعى كل طرف في قطع وتدمير جميع قنوات ووسائل عدوه مهما كانت طبيعتها لشل قدراته القتالية سواء لكسب الحرب او لإرغامه على الجلوس للمفوضات. وهذا ما بدأ يقوم به في الآونة الأخيرة عن جدارة الشعب اليمني خلف جيشه ولجانه الشعبية في الجبهة اليمنية استعدادا للمواجهات اللاحقة على كل جبهات حلف المقاومة.

  55. نشكرك من أعماق قلوبنا أيها الحبيب الحر الشجاع “عبد الباري عطوان “(والذي يلام هو من قاد المملكة مفتوحة العينين الى هذه المصيدة.. والله اعلم) وتلك هي الحقيقة التي يتعامي عنها. المنافقون ..
    أيتها الشعوب العربية. اليمن منكم وإليكم وليست تابعة إلا لله. فلا تصدقوا أبواق الشياطين اليمن لن تتسبب بأي ضرر لأي شعب عربي ابدا بل العكس نضحي من سلامة أمتنا وتحرير مقدساتنا فلا تخسرونه. فتندمون. في وقت لايفيد الندم .
    الموت لإمريكا الموت لإسرائيل الموت للخونة.

  56. من بدأ هذا العدوان الغاشم عليه ايقافه، عندها فقط ستتوقف الحرب.
    الجميع يعلم من هم الطغاة المجرمين
    الجميع يعلم من هم الذين بدأوا هذه الحرب ضد اليمن وحجم المجازر التي ارتكبوها ضد شعبه الشجاع المجاهد المظلوم.
    أما هؤلاء المجرمين المعتدين الظالمين ومن يحارب معهم أو يؤازرهم فإلى جهنم وبئس المصير.

  57. السعودیة العظمی و ستون متحالفا متخلفا مدججین حتی النواجذ و معهم سادتهم بعد ستة أعوام لا یتقدمون خطوة والباتریوت ترحب بالصواریخ الحوثیة ثم یسخر الذباب الالکتروني من محور المقاومة الذي یقاتل بسلاحه الاهلي في عدة جبهات و لا یخرج الا مرفوع الهامه مسطرا نصرا عزیزا بعد نصر.. قالوا عاصفة الحزم!! هزلتم..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here