لماذا يستَجدِي نِتنياهو بوتين مُجدّدًا لإبعاد “حزب الله” عن الجولان؟ وهل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟ ولماذا رفَض الرئيس الروسي؟

عندما يُهدّد بنيامين نِتنياهو بسَحق “حزب الله” وإعادة لبنان إلى العصر الحجري، في ردّه على مُقابلة السيّد حسن نصر الله مع قناة “المنار” قبل أسبوع، فإنّ هذا التّهديد “الفارغ” يعكِس قلقًا إسرائيليًّا وجوديًّا تَمثّل في إجراء الجيش الإسرائيلي أربع مُناورات عسكريّة بريّة وبحريّة وجويّة في الأيّام الأخيرة تُحاكي حربًا على الجبهة الشماليّة تُشارك فيها قوّات سوريّة وإيرانيّة ومن “حزب الله”، مثلَما كشف الجنرال تسفيكا حايموفيتش، قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، في مُقابلةٍ مُطوّلةٍ مع صحيفة “معاريف” العبريّة.

نِتنياهو يُدرك جيّدًا أنّ الزمن الذي كان يستطيع جيشه إعادة لبنان، أو أيّ بلد عربي آخر، إلى العصر الحجري قد ولّى إلى غير رجعةٍ، وحتى إذا كان الجيش الإسرائيلي قادرًا على هذه الخطوة التدميريّة فإنّ الثّمن سيكون غاليًا، وربّما لن تبقى دولة إسرائيل في الأساس، سواء في العصر الحجري أو غيره.

ما يدفعنا إلى التّشكيك في تهديدات نِتنياهو هذه هو تسريب العديد من التّقارير الإخباريّة، سواء من قبل مسؤولين في موسكو وتل أبيب، تتحدّث عن إرسال رئيس الوزراء الإسرائيلي العديد من الرسائل إلى الرئيس بوتين يستجديه فيها لبذل جُهوده لإبعاد “حزب الله” عن جنوب سورية كُلِّيًّا، وعدم التمركز قُبالة هضبة الجولان المحتلّة، ولم يكتفِ نِتنياهو بهذه الرسائل، بل وضع هذه المسألة على قمّة جدول أعمال اللّقاء الثلاثي الذي انعقد في القدس المحتلّة، وشارَك فيه مُستشارو الأمن القومي في روسيا وأمريكا والدولة العبريّة قبل أُسبوعين.

المعلومات المُتوفّرة تُؤكّد أنّ القيادة الروسيّة رفضت الاستجابة إلى هذه الطّلبات والاستجداءات الإسرائيليّة، مثلما رفضت أخرى مُماثلة لإنهاء الوجود الإيراني في سورية، وحذّرت القِيادة الإسرائيليّة من التّمادي في قصف أهداف سوريّة وإيرانيّة على الأراضي السوريّة، لأنّها ستضطر إلى إعطاء الضّوء الأخضر للدفاعات السوريّة باستخدام صواريخ “إس 300” المُضادّة للطائرات، وهُناك مُعلومات شِبه مُؤكّدة تقول بأنّ هذه الصواريخ باتت فِعلًا تحت السيادة السوريّة المُطلَقة.

الأمر الخطير أنّ الرّد الأمريكي الإسرائيلي على هذا الرفض الروسي بدأ ينعكِس على شكل إقامة مُعسكرات تدريب لوحدات تجنيد وتدريب للجيش السوري الحر قُرب الحدود السوريّة الأردنيُة، تحت ذريعة مُحاربة قوّات الدولة الإسلاميّة، “داعش”، والحَيلولة دون عودتها.

الولايات المتحدة أوقفت أعمال التدريب هذه قبل عامين، وأغلقت غرفة “الموك” الاستخباريّة التي تُشرِف عليها، ولكن إعادة إحيائها مُجدّدًا ربّما يهدِف إلى استهداف أيّ قوّات لحزب الله وإيران إلى جانب القوّات السوريّة في الجنوب، وفي مُحافظتيّ القنيطرة ودرعا على وجه الخُصوص.

الأردن الذي أوقف كُل أوجه تقاربه السياسي والاقتصادي مع سورية، وقلّص المُبادلات التجاريّة عبر معبر نصيب الحُدودي بين البلدين، يرتكِب خطأً استراتيجيًّا إذا ما تورّط مُجدّدًا في سورية بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّة إذا تأكّدت صحّة التّقارير في هذا الصّدد، لأنّ ثمن هذا التورّط سيكون باهظًا سياسيًّا وأمنيًّا في ظِل المِزاج الشعبي العام الرافض لمِثل هذا التورّط، والأكثر حرصًا على تطبيع كامل للعلاقات مع الشقيق والجار السوري، مُضافًا إلى ذلك الحِراك الشعبي الأردني المُرشّح للتّصاعد في الأيّام المُقبلة احتجاجًا على غِياب الإصلاح، والغاز الإسرائيلي، وحِصار سورية بطلبٍ من مُلحق تجاري في السفارة الأمريكيّة في عمّان.

السيّد نصر الله على درجةٍ عاليةٍ من الوَعي بالمُخطّطات الإسرائيليّة الأمريكيّة ضِد سورية ومحور المُقاومة في لبنان والجنوب السوري، انعَكست بجلاءٍ في مُقابلته المَذكورة آنفًا، وتهديده باجتياح الجليل، وقصف صاروخي لكُل مدينة في فِلسطين المحتلّة ابتداءً من عكّا وحيفا وتل أبيب وحتى إيلات (أم الرشراش) في أقصى الجنوب.

زعيم “حزب الله” أعرب عن أُمنيته، بل عزمه، على الصّلاة في القدس وبعد تحريرها، ويبدو أنّه لن يطول انتظاره كثيرًا قبل تحقيق هذه الأمنيّة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. جابريل؟ ؟؟ لم كل هاذا الحماس والحرارة في تخويفتا من حبيبتك اسرائيل وما أضنك الى احد الموضفين في سفارة الإحتلا ل في عمان ..جابريييييل نعدك الوعد الصادق اننا قادمون وسنكنس الخونة من طريقنا الى فلسطين المقدسة و……الأيام بيننا كما يقول استاذنا وحبيبنا عبد الباري عطوان .

  2. تمنياتنا بأن ينأى الأردن بنفسه عما يجري في المنطقة من مؤآمرات ( لا أن يقف بوجهها ) تبقى محض تمنيات ، كان في غرفة الموك وان طلب منه العودة لن يرفض ، فهل رفض الأملاآت الأمريكية بغد فتح معبر نصيب ؟؟؟ هل رفض الأملاآت الأمريكية بالذهاب الى ورضة المنامة ؟؟؟ سيفعل ما يطلب منه بعد فاصل قصير من التمنع والأثارة فهو لا يملك غير هذا ، نقولها … حضن الشعب هو الدفيء والأمان ؛؛؛؛

  3. بعضا من الواقعية المرة
    الاردن مع دولة سورية قوية تسيطر على حدودها، وليس من مصلحته تحول سوريا الى لبنان جديد تسيطر عليه ميليشات.
    يقولون ان حزب الله لحماية لبنان من اسرائيل، حزب اقوى من دولة وفوضى سياسية تعطل الحكومة والرئاسة عند كل استحقاق دستوري، فوضى سلاح وتكريس للطائفية، وعدم استقرار وانفلات امني لدرجة خوف الدولة من مزارعي وتجار الحشيش.
    ها هو الاردن يملك اطول حدود مع اسرائيل ولا نحتاج ميليشيا لسنا مثل اروبا ولكن بلدنا آمن ولدينا استقرار… لاننا ببساطة نمشي على قاعدة سياسية واضحة “لا للتجارة بفلسطين خارج اطار الممكن، لا لتجار الوهم” لم نسمح منذ السبعينات للمليشيات بالتتحكم بمصير البلاد.
    اسرائيل اليوم تقصف وتغتال في لبنان، شبكات الموساد في كل زاوية من لبنان، اسرائيل تسرق مياه لبنان. اسرائيل تحتل اراض لبنانية، ماذا فادت المقاومة؟
    اسرائيل لم تريد احتلال لبنان اصلا في ٨٢، ولم تدخل الا بعد انهيار الدولة وانتشار فوضى السلاح…. لو كان هناك دولة قوية دون محاصصة طائفية منذ السبعينات لما حصل شئ مما حصل.
    ستطبلون لحزب الله بحماسكم حتى يتم تدمير لبنان كليا، هل تصدقون ان اسرائيل جالسة كبطة في وسط ارض مفتوحة تنتظر رصاصة صياد، اذا كان حسن يملك صواريخ اسرائيل تملك صواريخ وطائرات ومدافع ومضادات وقنابل فراغية وصوتية وانشطارية وهيدروجينية ونووية… يقولون لكم سنرسل الاسرائليين الى الملاجئ…. هل لديك ملاجئ انت؟ هل لديك دفاع مدني؟ الملاجئ شئ جيد في الحرب وليس عيب، اوليس مشهد المدني في ملجأ افضل من مشهد النازحين والمهجرين، في ٢٠٠٦ نزح اللبناني الى سوريا.. الى اين سينزح اليوم؟؟؟
    لا تطبلوا لحرب خاسرة كما طبل ناصر
    قولوا عني متخاذل مهزوم ولكن ستسوعبون ما اقول عندما تكتشفوا حجم النيران مهم، لا نريد رؤية لبنان يحترق ثم نشاهد الاعلام الذي يطبل للحرب يتباكى من وحشية قصف اسرائيل كما تباكوا يوم قصف غزة وكما بكى رئيس وزراء لبنان على اطفال لبنان في ٢٠٠٦
    ارحمونا من الوهم … لا تزجوا لبنان في معركة حصار ايران

  4. Dear Abdel Bari
    Israel cannot be defeated militarily by any of the countries or entities surrounding it. Its military power is simply too awesome. However, this invincibility comes at a huge cost. Israelis live in a constant state of alertness which drains their resources and affect their psyche. Their army has assumed an alien role of suppressing unarmed Palestinians by lethal means making them culprits in committing war crimes. This is unsustainable situation for any nation and Israel is no different. It will succumb to its inevitable disintegration. The mere threat of Hezbollah, Hamas and other resistance entities will bring about this eventuality sooner rather than later

  5. اسرئل كيان مصطنع يسهل ازالته بالوحدة والعزم والقوة اليموم محور المقاومة جاهز لكل المؤامرات ومهما كانت قوة في السلاح قوة في التدريب قوة في العزيمة قوة في بعد الرؤيا

  6. جبهة هضبة الجولان مهمه لاكن لحظت شيء أتمنى تفسيره لماذا الجيش الروسي وفوج النمر بقيادة سهيل الحسن تموضعوا في محافظة القنيطره الحدوديه مع الجولان المحتلمعها أما في محافظة درعا يتواجد بها كتائب حزبالله والفرقه الرابعه بقيادة ماهر الأسد هذا سؤال مهم ويجب تفسيره؟ ونعم روسيا صديقه وحليف لإيران وصديقه لحزب ألله وحماس لاكن في نفس الوقت موسكو وتل أبيب بينهم علاقه قويه وهنا الموقف الملتبس والتفسير الثاني الذي يحتاج توضيح ؟ أنا أعتقد أن نتنياهو وقادة الجيش الصهيوني يعلمون أن تموضع إيران وحزب ألله على تخوم هضبة الجولان السوريه المحتله هو خطر وللعلم إسرائيل لايمكن لها أن تغامر بعدوان ضد تواجد إيران والمجموعات المواليه لأن باب جهنم سيفتح عليها إذن جبهة الجولان جبهة حساسه وخطيره لاكن إذا أراد الجميع كسر إسرائيل نعم على كل أحرار المقاومه تحرير هضبة الجولان السوريه و تحرير الضفه المقدسيه المحتله لتطويق إسرائيل نعم المقاومه في جنوب لبنان والمقاومه في غزه وكل حر وشريف هم الأمل وبإذن الله تعالى المقاومه في الضفه والقدس والجولان سيكتبان نهاية غطرسة إسرائيل في الإقليم ونهاية حلفائها المتخاذلين تحياتي

  7. لايستطيع بوتين وان اراد وهو يعرف .
    ان يفرض شئ على محور المقاومه لان الجسور التي سيضربها الخصوم والاعداء قد عبرتها المقاومه من زمان بعيد . ولله الامر من قبل ومن بعد .

  8. كعادة الصهاينة فهم يستغلون جميع الفرص المتاحة وغير المتاحة لهم للفت نظر الرأي العام العالمي إلى الخطر المحدق بدولتهم المزعومة من قبل المقاومة سواء من حماس أو حزب الله . حتى لو لم تؤدي هذه المباحثات الى نتائج ملموسة وواقعية على الأرض .

  9. حليم:- اليس الذي يقف (ولو بالشعارات فقط) ضد امريكا و اسرائيل و اذنابها هم ايران و حلفائهم ؟ كيف و هم يتحملون القصف المدمر في اليمن و الحصار المجحف في غزة و ايران و الحرب الضروس في سوريا هل هناك عاقل او عادل يتكلم بما تقوله انت ؟ هل هو تاريخ نقراءه في بطون الكتب او محاضرات نسمعها من على المنابر؟ انها احداث نعيشها نحن جميعا يوما بيوم … فليس كل الناس مغفلين لكي يصدقوا هرطقات المتهرطقين من اذناب امريكا و اسرائيل و ال سعود.

  10. I just want to believe the article. Also, I dream of the day that Israel is defeated once and for all and for ever.BUT, aren’t we living in a state of denial ? we think we can do something ! who can! The moment that there is accord between America and Iran , the latter , and that is Iran will abandon Hezbolla , Palestine and anything called anti Israel. In fact , if nobody know , there are under the table deals and transactions between Iran ( Mullas and business people , and Israel sinceKhumeini. Who will support Nasrolla ! As for the Palestinians , Iran , if at all it helps them , it is a drop by drop ! The GCC got sick of Palestine and the Palestinians. Egypt is Israel and zionism , North Africa is doomed . Jordan will not starve because of Palestine and Jerusalem. Compare Arabs with Trump America . Anything he says he has to include Israel with it as if the fate of America is tied up to the fate of Israel. Has any freaking Arab and Moslem country said the same.? So denial is the name of the game and we think we are something , yet we are just a pile of hay which the worst country , government and people can defeat , which is Israel. So do not speak high of any who tries to defy criminal zionist jews

  11. تحية لكم سيد عطوان ,
    النتن ياهو يستَجدِي و يتوسل بالسيد بوتين لان مُجدّدًا لإبعاد حزب الله عن الجولان المحتل , لان السيد حسن نصر الله قال في اخر لقاء له ,
    ( الاعمار بيد الله سبحان وتعالى و لاكن انا ساصل في القدس الشريف ان شاء الله )
    و قال ايضا اذا اندلعت حرب مع الكيان اللقيط الصهيوني
    سيقصف جميع المستوطنات و المنشاءة العسكرية برية و جوية و بحرية و الحيوية للكيان اللقيط الصهيوني و سيرجع المحتل الصهيوني الى 50 عاما الى الوراء !,
    سيد عطوان : والله انا متاكد ان النتن ياهو و باقي النتنين من قادة ال صهيون بعد ان سمعوا ان السيد حسن نصر الله , سيصل في القدس الشريف
    طار النوم من عيونهم الى وقت غير معلوم ! و لا نامت اعين ال صهيون الجبناء الى يوم القيامة ان شاء الله ,
    اليوم العدو الصهيوني اضعف من ما نتصوره و ورشة عار البحرين ( صفقة القرن ) خيرا دليل على اقوله
    ايران الاسلامية و قادتها الحكيمة و شعبها الجبار يدعمون المقاومة بكافة الاشكال في المنطقة
    المقاومة الشريفة اليوم قوية و الحمد لله وتملك السلاح و اسلحة التي غيرة معادلة العدو على الارض و في الجو و البحر في زمن واحد , حماس تملك طائراة مسيرة و صواريخ تصل الى العمق الصهيوني ( تل ابيب و مطارها الدولي )
    و حزب الله اللبناني يطور و يصنع صورايخ ذكية و دقيقة الاصابة و يملك طائرات مسيطرة هجومية ايضا
    و الفصائل العراقية من الحشد الشعبي العراقي يشكلون جيش صاحب تجربة فريدة من نوعها و هو الانتصار الذي حققه على داعش و اخوتها في العراق
    و المقاومة تملك ايضا ايمان من الله عزوجل انهم سيحررون فلسطين من النهر الى البحر و سيصلى جميع المسلمين خلف السيد حسن نصر في القدس الشريف ان شاء الله و عن قريب مجرد اعوام بعدد اصابع اليد ان شاء الله ,
    اما الاردن الشقيق : اوجه رسالة بسيطة الى جلالة الملك الاردني الهاشمي : يا ابن العم ( لا تقع في فخ الامريكان و الصهاينة وانتبه ما يحاك لك في غرف ال صهيون السوداء , و من الله التوفيق ,,,

  12. كل اردني يشتاق ان تسترد سوريا العزيزه عافيتها وان توقظه رائحه الياسيمن الشامي و اصوات الباعه في سوق الحميديه, واصوات ماكينات الصناعه في حلب كما كانت في الثمانينات. الكل يحلم باليوم الذي يرى فيه مروان صواف وعزه الشرع على شاشه التلفزيون السوري كانهم ايه من ايات نهايه الحرب في سوريا الى الابد. الاردن بقياديته وشعبه لن يكون الا معولا لبناء سوريا العزيزه على قلب كل اردني فلا تنجرفوا لكلمات مقال ولنصرف الغل في قلوبنا, فكل بلاد العرب اوطاني من الشام لبغداد

  13. أليس ترامب على راس ان كل وليس معظم ما تفعله وتقوله ايران وإسرائيل وأمريكا كله متفق عليه وصناعة فزاعة إيرانية لابتزاز أموال الخليج وعائداته من النفط.
    من ساعد امريكا على احتلال العراق اليست ايران وإسرائيل ومعظم الدول العربية
    بالنتيجةان من يمول اسرائيل هم الول العربية التي تملك الاموال

    اما امريكا فاكثر ما تخشاه فهو مقتل جنودها مهما كان عددهم والأمثلة كثيرة
    فمقتل جنودهم بالسفارة الامريكية في بيروت و نيروبي الصومال وأفغانستان

    والأن قواتها في مرمى صواريخ اَيس قوات من حزب الله من اليمن من ايران اذا كان من نسمعه حقيقة وان اشك بذالك

  14. إسرائيل غذة سرطانية ينبغي اقتلاعها من الوطن العربي، المقاومة العربية الباسلة في فلسطين ولبنان، تحث الخطى في هذا الاتجاه. قالها سيد المقاومة وتؤكدها الوقائع اليومية: إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت، قريبا ستزول من منطقتنا، وسنصلي إن شاء الله في القدس الشريف..

  15. “الأردن الذي أوقف كُل أوجه تقاربه السياسي والاقتصادي مع سورية، وقلّص المُبادلات التجاريّة عبر معبر نصيب الحُدودي بين البلدين، يرتكِب خطأً استراتيجيًّا إذا ما تورّط مُجدّدًا في سورية بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّة إذا تأكّدت صحّة التّقارير في هذا الصّدد”،
    الأردن لا يملك من امره شيئا و أمره بيد سيد البيت الأبيض ولعب ومازال يلعب ادوارا سيئة جدا في تخريب سوريا وجميع العمليات التي تتم في الجنوب السوري ضد الجيش السوري مثل عملية الامس التي قتل بها 6 جنود سوريين هي من تدبير الاردن
    هذا الأردن له دور مرسوم لا يستطيع الحياد عنه

  16. و الله إسرائيل تستمد قوتها من الخونة في الدول العربية و ما أكثرهم هذه الأيام و لكن إن شاء الله تعالى لنا كل الثقة في مجاهدي محور المقاومة لاقتلاع هذا الورم الخبيث

  17. نلاحظ بين فترة وأخرى تقلب وجهة النظام الأردني نحو كل الإتجاهات لدرجة أننا ظننا بلاهة أنه سينضم إلى محور الممانعة بل والمقاومة، والحقيقة الصارخة والمؤلمة أنه لا يوجد لهذا البلد قرارا وطنيا مستقلا لأنه تابع ومملوك غير معلن للتاج البريطاني، يسمح له أن يماطل أحيانا ويراوغ أحيانا أخرى للإستهلاك المحلي وحتى تبقى صورة سيدنا موقع قبول النشامى، ولكن سرعان ما تعود السياسات إلى موقعها المناصر لكل ما هو صهيوأمريكي وبلا أدنى تردد.

  18. اليهود اكد لنا الله انه قد ضرب عليهم الذلة والمسكنة ، وظهورهم اليوم كاقوياء ليس لانهم اقوياء فعلا ولكن لاننا نحن اصبحنا اضعف منهم ، فيهود اليوم هم مجرد ظاهرة صوتية واعلامية ووحش من ورق وعندما نقرر مواجهتهم ستظهر مذلتهم ومسكنتهم كما ظهرت سابقا في مواجهاتهم مع حزب الله ، علينا فقط ان نقوم بالخطوة الاولى

  19. nitin will keep fighting a losing battle he and Zionist overloads in the USA administration are on the way down

  20. من الضروري فضح اسلحة العدو الاسرائيلي النووية رغم محدودية فعاليتها الان و فضح التسليح الامريكي الفاشل له للقيام بالعدوان و اجباره على احترام تنفيذ قرار الامم المتحدة 242 منذ 50 عام و فرض عقوبات دولية عليهما و التعاون بين الارهابيين و اسرائيل ضد سورية و العراق و مصر واليمن في السنوات الاخيرة وهذه جرائم حرب ضد القانون الدولي . على العدو الاسرائيلي ان يحترم و ينفذ قرار الامم المتحدة رقم 242 فورا والذي لم ينفذ منذ 50 عام بدل الكلام الفارغ .. العدو الاسرائيلي معتدي في سورية بينما وجود ايران و حزب الله و حلفاءهم هو للدفاع عن الشعب السوري و عن الحق ضد العدوان و هناك فرق كبير جدا ولا داعي للوقاحة الصهيونبة الفارغة . .

  21. الاردن تعلم من الدروس القاسية ولن ينجر اليها مطلقا . الجيش الخر هؤلاء لا يسمون الجيش السوري الوطني بل ان معظمهم اجانب شيشان و تركستان و افغان ينفذون مؤامرات الاجانب وغيرهم فأي جيش وطني هذا !!! الجيش الوطني هو الجيش العربي السوري بكل قوة و ثقة و سورية هي الدولة السورية . المهم الان و ما تتوقعه الشعوب هو تعاون الجيش الاردني مع الجيش السوري للقضاء على الارهابيين المرتزقة المأجورين للمستعمرين . يجب تفعيل التعاون الاقتصادي بين الاردن و سورية عاجلا و عدم الاصغاء لتحريض المستعمرين بتاتا لانه ضد مصالح الاردن . ما سمي الجيش الخر فقد انتهى منذ زمن طويل و لا قيمة له بعد ان ثبت بانه عميل للنظام الامريكي و الاسرائيلي والغربي وحصل منهم على المال طوال 7 سنوات . الجيش الخر و امثاله والى مزابل التاريخ . الجيش الخر هو منتهي الان و غير معترف به وهو خارج عن شرعية الجيش العربي السوري النظامي !!!

  22. وهل يتورّط الأردن بتدريب وحَدات من الجيش السوري الحر لإشعال جبهة درعا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ؟
    هذه لم اكن اتوقعه في حياتي . اين الاخوه الاردنيون

  23. الصهاينة مثل الامريكان …لا تاريخ لهم ….
    كيانات دجل و تزييف ….مالها العدم …

  24. صاحب النفس الطويل هو المنتصر في الآخر و في هذه الحاله هو ما أمرنا الله تعالى في الصبر و ايران تدرك هذه جيداً

  25. دولة الصهاينة عبارة عن عصابات ومستوطنات وسلاح ,, ونفوذ لوبيات صهيونية على الادارات الاميركية ,, لهم مراكز تخطط لايجاد الارهاب وتخطط كيف تصل للحاكم اما بالضغط الاميركي او بالمصالح والكرسي او تحت ابتزاز بوسائلهم المخابراتية وهم يفتخرون باجهزة الكترونية تجسسية انتشرت بالعالم ,,
    فهم عاشوا بكونتونات منعزلين باوروبا ولا زالوا هكذا بفلسطين .. هم سارقين عالميين ولصوص ومجرمي حروب سفاحين ,, فلو كان فعلا هناك عدل لكان مكان قادتهم محاكم الجنايات الدولية وفتح لهم ابواب العودة من حيث اتوا من اوروبا وروسيا وافريقيا وغيرها ,, ولانه لا يوجد من بنفذ هكذا عدل ,, فسواعد الابطال هي ما ستحقق العدل بظل تخاذل عالمي ,,

  26. اصلا لاوجود لما يسمى دولة اسراءيل هي لم تكن ولن تكون بل هم مجموعات عرقية تراهم جمعا وقلوبهم شتى اوهن من بيت العنكبوت والقضاء عليهم اسهل ما يكون متى اتخذنا القرار ونحن له فاعلون ان شاء الله….

  27. ” وربّما لن تبقى دولة إسرائيل في الأساس” ومتى كانت إسرائيل دولة؟ لا ننسى أنها مجرد احتلال صهيوني لفلسطين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here