لماذا يزور كوشنر السعوديّة وقطر بعد أقل من أسبوع من اغتيال عالم الذرّة الإيراني فخري زادة ووصول حامِلات الطّائرات إلى الخليج؟ وما هي الرّسالة “الخطيرة” التي يَحمِلها لأمير قطر ووليّ العهد السعودي؟ وهل سينضم نِتنياهو ورئيس الموساد لاجتِماع “نيوم الثاني” برعايةِ الصّهر المُدلّل؟

عبد الباري عطوان

من أهم إنجازات فوز جو بايدن وهزيمة دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة الأخيرة، أنّنا لن نرى وجه جاريد كوشنر ورهطه في السّنوات الأربع المُقبلة على الأقل، فهذا الصّهر، تلميذ نِتنياهو وعرّاب مسيرة التّطبيع، وحلب الأموال العربيّة، سيختفي عن الأضواء، أو هكذا نأمل، بغضّ النّظر عمّن يخلفه، والسّياسات التي سيتّبعها في المنطقة.

كوشنر الذي كرّس عُلاقاته كصهر لأكثر الرؤساء الأمريكيين انحيازًا ودعمًا للحركة الصهيونيّة وحُروبها ومجازرها في المنطقة العربيّة والشّرق أوسَطيّة، وحِقدًا على العرب المُسلمين، سيزور المملكة العربيّة السعوديّة وقطر بعد بضعة أيّام بذريعة مُحاولة تحقيق مُصالحة بين البلدين قبل مُغادرته وحماه ترامب البيت الأبيض مطلع العام المُقبل.

لا نعتقد أنّ هذا الصّهر يَحرِص على اتّخاذ أيّ خطوة يُمكِن أن تَخدِم بعض العرب في جولته الوداعيّة الأخيرة، والخليجيين منهم بالذّات، لأنّ هدفه الأسمى كسر عُزلة دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وتكريس زعامتها للأمّة العربيّة وتصفية القضيّة العربيّة الفِلسطينيّة، وزيادة حجم الكراهية للشّعب الفِلسطيني، واقتِياد أكبر عدد مُمكن من الحُكومات إلى حظيرة التّطبيع، ووجود أكبر شخصيّتين كارهتين للعرب في وفده المُرافِق مِثل أفي بيركوفيتش، مُستشار الرئيس ترامب لشُؤون الشّرق الأوسط، وبريان هوك، المبعوث السّابق لإيران، يُؤكّد هذه الحقيقة.

أن تأتي توقيت هذه الزّيارة بعد أقل من أسبوعٍ من إقدام “الموساد” الإسرائيلي وعُملائه على اغتيال العالم النّووي الإيراني محسن فخري زادة، يَشِي بأهدافها، أيّ مُحاولة توسيع دائرة التّحالف الإسرائيلي مع الدّول العربيّة وتحشيده للمُشاركة في حُروبٍ أو أعمال إرهابيّة ضدّ إيران ودول وفصائل محور المُقاومة، فالشّغل الشّاغل لإسرائيل التي يُمثّلها ومصالحها في هذه الزّيارة تدمير إيران ومُنشآتها النوويّة قبل وصول الرئيس بايدن إلى السّلطة.

 

***

كُلّ التّسريبات التي نشرتها صُحف أمريكيّة مِثل “وول ستريت جورنال”، صحيفة ترامب المُفضّلة، عن عزم كوشنر وفريقه تحقيق المُصالحة بين السعوديّة وقطر هو كذب وافتراء وتضليل لإخفاء الهدف الرئيسي من هذه الزّيارة المذكورة آنفًا ،أيّ ضرب إيران، بشَكلٍ جراحيٍّ محدود أو شامِل في الأسابيع المُقبلة، وذلك للأسبابِ التّالية:

  • الأوّل: أنّ كوشنر وطِوال السّنوات الأربع الماضية من وجوده، وحماه في البيت الأبيض، لم يقم بأيّ مُحاولات جديّة للمُصالحة، وإذا كان يُريدها فلماذا تَذكرّها قبل 6 أسابيع من مُغادرة السّلطة؟

  • الثّاني: إذا كان فِعلًا يُريد هذه المُصالحة فلماذا لم تشمل زيارته الدّول الثّلاث الأُخرى شريكة السعوديّة في الخُصومة مع دولة قطر، وهي مِصر ودولة الإمارات العربيّة المتحدة والبحرين في جولته القادمة هذه؟

  • الثّالث: مُحاولة حَلّ الخِلاف الخليجي بشقّيه القطري السّعودي بمَعزلٍ عن الأطراف الأخرى، يعني بَذر بُذور الشّقاق في المحور المُعادي لقطر، اللهمّ إلا إذا كان كوشنر يعلم جيّدًا أنّ السعوديّة تُريد فك تحالفها مع الإمارات ومِصر وربّما دولة البحرين، وتُريد الانضمام إلى التّحالف القطري التّركي، أو يدفع هو شخصيًّا بهذا الاتّجاه، وهذا احتمالٌ غير واقِعيّ.

  • الرابع: ما يشغل المنطقة الخليجيّة، والشّرق أوسَطيّة، هذه الأيّام ليس المُصالحة الخليجيّة وإنّما حالة التوتّر القُصوى المُتصاعِدَة حاليًّا بسبب الاعتِداء الإسرائيلي على إيران والرّد الإيراني المُتوقّع والحتميّ، الذي قد يُشعِل فتيل حرب إقليميّة عُظمى، فمِنَ الغباء الحديث هذه الأيّام عن مُصالحةٍ في وقتٍ تتَدفّق فيه حاملات الطّائرات والسّفن الحربيّة الأمريكيّة إلى مياه الخليج، جنبًا إلى جنبٍ مع القاذِفات العِملاقة “B52”.

  • الخامس: من غير المُستَبعد أنّ اقتِصار زيارة كوشنر إلى “نيوم” والدوحة حيث تُوجَد في بلديهما أكبر القواعد العسكريّة الأمريكيّة يعود إلى إبلاغ حُكومتيّ البلدين بمُخطّطات ضرب إيران انطِلاقًا من هذهِ القواعد.

الأعيُن يجب أن تتوجه حاليًّا إلى اللقاء الذي من المُفترض أن يُعقَد بين كوشنر والأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، في مدينة “نيوم”، فهل سيقتصر هذا اللّقاء على الرّجلين ووفديهما فقط، أم سينضم إليه كُل من بنيامين نِتنياهو ورئيس جهاز “الموساد” يوسي كوهين اللّذين حضَرا الاجتماع الأخطر قبل أسبوع في المكان نفسه بمُشاركة مايك بومبيو وزير الخارجيّة، وهو الاجتماع الرّباعي الذي قيل إنّه وضع خطّة حرب الاغتِيالات، وتدمير المُنشآت النوويّة الإيرانيّة لجَرّ القِيادة الإيرانيّة إلى الرّد، وبالتّالي الوقوع في مِصيَدة التّدمير الشّامل؟

تقرير صحيفة “الفاينناشال تايمز” الذي يقول إنّ هدف جولة كوشنر الأبرز هو تحقيق المُصالحة الخليجيّة، يَعكِس جَهلًا فاضِحًا بفهم التطوّرات السياسيّة في المنطقة حاليًّا، فلماذا يُقدّم الصّهر الأمريكي على هذه الخطوة الذي يُريد الأمير بن سلمان تقديمها هديّةً للرئيس الجديد الذي يُعتبر إفشاله من أبرز أهداف إدارة ترامب الرّاحلة؟ الأمير بن سلمان قاوم ضُغوطً كبيرةً من إدارة ترامب للتّطبيع، والمُصالحة، خوفًا ممّا يُمكِن أن يترتّب عليهما من أخطار، مُضافًا إلى ذلك أنّه يُدرك أنّ التّطبيع مع إسرائيل، أو المُصالحة مع قطر لن يدفعا بايدن إلى التخلّي عن خططه بالعودة إلى الاتّفاق النّووي الإيراني، وفتح مِلَف انتِهاك حُقوق الإنسان السّعودي، ووقف صفقات الأسلحة، لإجبار السعوديّة على وَقفِ حرب اليمن.

***

كوشنر، وباختصارٍ شديد جاء يبحث عن مُستقبله ومصالحه الماليّة والتجاريّة في المنطقة، واستِثمار إنجازاته التّطبيعيّة في هذا الإطار، وكُل حديث غير ذلك يَعكِس قراءةً غير دقيقة لواقع المنطقة وتَطوّراتها، ثمّ لماذا يُقدّم قادة السعوديّة وقطر تنازلات لصِهر فاشل سيُغادِر السّلطة بعد 6 أسابيع، وهُم الذين لم يُقدّموها لأمير الكويت الرّاحل الذي كرّس السّنوات الثّلاث الأخيرة من عُمر الأزمة الخليجيّة لإيجاد حلٍّ لها، وكانت صُعوبة هذه المَهمّة وتعقيدات الخِلاف أحد أبرز الأسباب لمَرَضِه وانتِقاله إلى جوارِ ربّه بالتّالي.

كوشنر، وصفقة قرنه، واتّفاقات التّطبيع التي هندسها لمصلحة إسرائيل في الوقت الضّائع لإدارة ترامب، هي أكبر كارثة حلّت بحُلفائه الخليجيين، ستظهر آثارها السلبيّة في الأشهُر والسّنوات المُقبلة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. المستغرب في هذه التصرفات الأمريكية المفزعة هي المواقف ” الذاتية” لروسيا الاتحادية والصين الشعبية العضوين الدائمين في مجلس الأمن الدولي. يريدان فرض القوانين الدولية على الجميع دون جدوة. في عهد الاتحاد السوفياتي النفوذ كانت معتدلة نوعا ما بين حلف وارسو والناتو…وكانت الحرب الباردة. ومسرح عملياتهما الخريطة الجيوالسياسية لكل منهما. هزم الناتو حلف وارسو وانكمش نفوذ الشرق لصالح الغرب. كثيرون لا يستوعبون عدم مبالاة الروس امام هذا السلوك المتعجرف الأمريكي. منهم من يعتبر زيفا أن الروس لا يزالون سوفيتيين حيث المواقف الردعية التي تأتي اكلها.
    الزعيم الشيوعي “نكيتا كروتشاف” اثناء العدوان الثلاثي 1956) بريطانيا وفرنسا وإسرائيل) على مصر وجه إنذاراً عمليا شديد اللهجة إلى بريطانيا وفرنسا وإسرائيل… بقصف “عواصمهما” ان لم يتوقف فورا العدوان على الحليف المصري. في إحدى المواقف التاريخية الأخرى لهذا الزعيم تقول: حين سأل: “كيف سيكون موقف موسكو إذا البنتاغون الأمريكي أمر أسراب الطائرات الحربية “المئتين او أكثر ” التي تحمي 24/24 ساعة سماء امريكا في صحراء فيلادلفيا… لمهاجمة العاصمة موسكو “…? فرد عليه قائلا: الطائرات التي سوف تنجو من الإسقاط عندنا ; عند عودتها سوف لن تجد مطارا واحد في امريكا كلها لتحط فيه!
    تلك كانت مواقفهم … وتلك هي مواقف روسيا الاتحادية اليوم. روسيا لن تكون ابدا مع حلفائها مثل ما كان عليه الحال في الماضي الاتحاد السوفياتي. وحتى امريكا لن تستطيع وراثيا التخلص من غطرستها وطابعها الخارج على القانون الذي يجري في عروقها… واستمرارها في السطو على بلدان بأكملها… ومساندة الاستبداد العالمي ضد الشعوب…. وإلا لو استعقلت وساندت هذه الشعوب ووقفت الى جانبها بدلا من جلاديها لضربت عدة عصافير بحجر واحد… وتكون هي الرابح الكبير ضد من ينافسها في قيادة العالم.

  2. American policy is to keep two opposite sides fight each other and the two sides buy the American arms to prevent the money in developing human skills for Muslim world. Iran will be there against Arabs. Qatar will be there against Emirate and Saudi.

  3. أمريكا في تاريخها لم تسعى للإصلاح بين دولتين ابدا الا اذا كانت إسرائيل أحد الطرفين ، أمريكا همها اثارت الخلافات والحروب في العالم ليتسنى لها التدخل في شؤون تلك الدول وفرض رؤيتها السياسة و تسويق أسلحتها الفتاكة ولو علي حساب سفك دماء الأبرياء كما يحدث في اليمن ، لماذا لم تعمل أمريكا على إنهاء الحرب علي اليمن ؟ لماذا لم توقف بيع الأسلحة للسعوديه ؟ أمريكا لا يهمها إلا مصالحها فقط وحماية إسرائيل ، ولذا عرفت بأنها عدوة الشعوب مثيرة الحروب

  4. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم
    تحية طيبة وبعد
    كما نعلم جميعا ان ترامب وصهره كوشنر ـــ تجارـــ بكل ما تعنيه هذه الكلمة ولهذا جاءت زيارته لتعزيز الصفقات التي سيتم تنفيذها بعد مغادرة ترامب كرسي الحكم ، فلا امريكا معنية بالمصالحة الخليجية ولا حتى دول الخلاف معنية بها ايضا لهذا يجب ان نبحث جديا حول اهداف هذه الزيارة .
    المرجح من الاقوال في هذا الشأن ليس ضرب ايران وانما التطبيع الكلي والشامل مع الكيان الصهيوني حيث لم يتبق خارج نطاق التطبيع الا السعودية وقطر والكويت والاخيرة وهي دولة الكويت تعتبر ان عملية التطبيع مع الكيان يندرج في اخر اهتماماتها وبالتالي حصر الامر في السعودية وقطر بالاضافة الى تعزيز العلاقات التجارية وتنفيذ الصفقات السرية المتفق عليها لتظل مليارات الخليج تصب في خزائن ترامب وكوشنر وايفانكا .وذلك لكي يضاف الى رصيد الانجازات التطبيعية هذا البعد الهام وقد ينجح كوشنر في مسعاه مع محمد بن سلمان ولي العهد حتى يعزز من فرص ان يصبح ملكا حينما يحين ذلك والغاية من التطبيع ابعاد الخيارات الاخرى بتولية الامير احمد بن عبد العزيز الذي كثرت الاحاديث عن رغبة امريكا وغيرها توليته مقاليد الحكم … ان منطق التجار الذي يتعامل به ترامب وكوشنر مع المنطقة يرجح هذا الامر لان خزائن الخليج لم تستفذ بالمليارات التي دفعت ابان حكم ترامب وصهره كوشنر وابنته ايفانكا التي عادت بحمل ثقيل من المجوهرات خلال مرافقتها لزيارة والدها والعرب كرماء مع النساء لا سيما اذا كانت في جمال ابنة العزيز ترامب..والا لماذا اصطحبها معه وليس لها اي منصب رسمي سوى الحصول على الهدايا والعطايا والمكافآت حتى تؤثر على والدها …

  5. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم
    تحية طيبة وبعد
    كما نعلم جميعا ان ترامب وصهره كوشنر ـــ تجارـــ بكل ما تعنيه هذه الكلمة ولهذا جاءت زيارته لتعزيز الصفقات التي سيتم تنفيذها بعد مغادرة ترامب كرسي الحكم ، فلا امريكا معنية بالمصالحة الخليجية ولا حتى دول الخلاف معنية بها ايضا لهذا يجب ان نبحث جديا حول اهداف هذه الزيارة .
    المرجح من الاقوال في هذا الشأن ليس ضرب ايران وانما التطبيع الكلي والشامل مع الكيان الصهيوني حيث لم يتبق خارج نطاق التطبيع الا السعودية وقطر والكويت والاخيرة وهي دولة الكويت تعتبر ان عملية التطبيع مع الكيان يندرج في اخر اهتماماتها وبالتالي حصر الامر في السعودية وقطر بالاضافة الى تعزيز العلاقات التجارية وتنفيذ الصفقات السرية المتفق عليها لتظل مليارات الخليج تصب في خزائن ترامب وكوشنر وايفانكا .وذلك لكي يضاف الى رصيد الانجازات التطبيغية هذا البعد الهام وقد ينجح كوشنر في مسعاه مع محمد بن سلمان ولي العهد حتى يعزز من فرص ان يصبح ملكا حينما يحين ذلك والغاية من التطبيع ابعاد الخيارات الاخرى بتولية الامير احمد بن عبد العزيز الذي كثرت الاحاديث عن رغبة امريكا وغيرها توليته مقاليد الحكم … ان منطق التجار الذي يتعامل به ترامب وكوشنر مع المنطقة يرجح هذا الامر لان جزائن الخليج لم تستفذ بالمليارات التي دفعت ابان حكم ترامب وصهره كوشنر وابنته ايفانكا التي عادت بحمل ثقيل من المجوهرات خلال مرافقتها لزيارة والدها والعرب كرماء مع النساء لا سيما اذا كانت في جمال ابنة العزيز ترامب..والا لماذا اصطحبها معه وليس لها اي منصب رسمي سوى الحصول على الهدايا والعطايا والمكافىت حتى تؤثر على والدها …

  6. بالامس وحسب تقارير صحفية وشهود عيان، انتشرت في شوارع نيويورك صور وملصقات أُعلن فيه عن كوشينر وإيفنكا شخصين غير مرغوب فيهما بسبب احاديثهم وتصرفاتهم السيئة والغير لائقة وقلة ادبهم بحق المدينة وابنائها وحاكمها علی خلفية الانتخابات الامريكية. هذا وقد اعلن كوشنير وزوجته انهما لن يعودا الی المدينه بعدما اعلن عدد كبير من السياسيين ورجال الاعمال من انه يصعب التعامل معهما بعد اليوم لأن ذلك اصبح امر غير لائق اجتماعياً كونهما شخصين منبوذين.
    هؤلاء الراحلون قريباً، الغير مرغوب فيهم ،المنبوذين اجتماعياً في بلادهم، يصولون ويجولون كمندوبين ساميين ويُستقبلون كزعماء ورجال دولة ويصدرون اوامرهم واملاءاتهم في بلاد الذل والتطبيع والخيانه.. يا له من عار مطبوع علی جبين زعماء الخيانه !!!

  7. الشيء الذي لم أتطرق اليه هو , فلنفترض أن الصهاينة أيًا كانوا قد انتصروا علي المسلمين وارتد المسلمين عن دينهم كما حدث في الأندلس , وأصبحت الانسانية تدين بالديانة الصليبية أو اليهودية , فهل يعتقد هؤلاء الناس آن الله سيدخلهم الجنة وهو من قال عز وجل أن الدين عنده هو الإسلام , إنه سيحشر كل الناس في لهيب النار وسيقول ما كانت هذة المخلوقات الا تجربة خاسرة , وسنفتتح صفحة جديدة في كتاب الخلق .
    إنكم في طريق التهلكة .

  8. الصهاينة وهم مشهورين بحياكة الفتن وذلك للترويج لتجارة السلاح من قديم الأزل , قد اختلقوا في عقول الاغبياء من حكام العرب ان ايران تريد القضاء عليهم واحتلال بلدانهم وأنها العدو
    اللدود لأهل السنة والصهاينة هم من حفر الحفر والفتنة بين المسلمين ان كانوا شيعة أو سنة حتي تجني المكاسب السياسية ومن ذلك المكاسب الاقتصادية , ونحن نري ألان ثمار جهودهم في هذا المجال فقد جندوا الصهيونية العالمية وأعني بذلك الاوربيين والامريكيين الكارهين للعرب والمسلمين عامة , حتي يزداد لهيب النار بين السنة والشيعة ويجعلونهم يدمرون بعضهم البعض , وذلك كما فعلوا باختلاق الدولة الاسلامية لتدمير كل المجاهدين المسلمين , كل ما يحدث في الشرق الأوسط ما هو إلا تخطيط للقضاء علي المسلمين والدين الاسلامي وما هو الا مخطط من حرب صليبية باشتراك صهيوني , وهذة الحرب ما هي إلا لاستعمار العالم الإسلامي وسلب خيراته وأرضه واستعباد شعوبه وفي نفس الآونة القضاء علي ألدين الإسلامي
    لقد احتل الغرب السعودية ودول الخليج ولم يتبقي إلا القضاء علي ايران بحياكة الفتنه بينهم وبين العرب وجعل المسلمين يقتلون بعضهم البعض واضعاف قوتهم حتي يتسلمون الأرض بدون طلقة رصاص واحدة ويكونوا قد احتلوا معقل الاسلام ودمروا المسلمين والدين الاسلامي بايادي المسلمين انفسهم .
    ولكن ما يعمل له الصليبيين واليهود له آثاره السلبية عليهم وهو خطر نشوب حرب عالمية بعد توسع الحرب الإقليمية وذلك تنتهي الحياة علي هذا الكوكب ويكون الغرب واليهود قد حفروا قبورهم بأياديهم , فإن انتصروا ستهزمهم الأمراض التي ستسببها الحرب وتزداد الجراثيم الفتاكة التي لن يجدوا العلاج لها ويكون العلاج الوحيد لها هو الموت البطيء .

  9. في حال تهور اردوغان و التفاوض مع العدو الاسرائيلي و السعودي للمصالحة فانه سيفقد حتما مصداقيته و ما تبقى له من شعبية اسلامية لان اسرائيل الصهيونية كيان مجرم يعادي الاسلام كما ان مقتل خاشقجي و دمه ما زال حاضرا امام الشعوب .

  10. في عام 2016 كان هناك تقرير عن الاستخبارات الامريكية نشرته بعض الصحف الامريكية وملخصه ان اربعة دول هي المكسيك والصين والامارات واسرائيل قد تستغل جهل المستشار جاريد كوشنر
    بالقضايا الدولية ..وقضايا الشرق الاوسط وتتلاعب به ..
    يدرك حكام السعودية الذين تأرقهم
    هذه القضايا الثلاث الحرب في اليمن والازمة الخليجية المرتبطة بحصار قطر بعد اتهامها بتمويل الارهاب ..وقضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في خريف 2018 ..ان تعاطي الادارة الجديدة التي ستدخل الى البيت الابيض مع بداية العام الجديد سيكون مختلفا عن تعاطي ادارة ترمب.. ولذلك يسابقون الزمن هذه الايام لحلحلة هذه القضايا وايجاد مخارج لها .
    .
    والسؤال الى اي حد يستطيع المستشار كوشنر احراز تقدم في هذه الملفات المعروضة للنقاش على طاولة نيوم او في الدوحة ..
    فيما يبدو السعوديون اكثر حرصا على احراز هذا التقدم ..من اجل قطع الطريق على الادارة الجديدة حتى لا تصبح اوراق ضغط لمزيد من الابتزاز على الاقل خلال الاربع سنوات القادمة من حكم الديمقراطيبن
    الامر يبدو صعبا وليس في المتناول لانه مرتبط بقضايا حقوق الانسان التي تحركها المنظمات
    غير الحكومية عندما يتعلق الامر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي او الحرب في اليمن.

  11. ينتظرون سببا يأتيهم من إيران لإشعال الحرب. و إن لم يأت المبرر فسيوجدونه. إن لم يحدث شيئ الاسبوع الأول من ديسمبر فالأمور بخير.

  12. الى الاخ ابو هاني دواق الجزائر
    بارك الله فيك لم تترك لنا ما نضيف جزاك الله خير و رحم الله من ولدوك صحيح لله رجال شرفاء
    تحيا كبيرة لاستاذنا عبد الباري عطوان الرجل الشريف و لك سيدي الكريم و لكل رجل شريف و خاصة سيد المقاومة حسن نصر الله و ايران و المقاومة في لبنان و المقاومة الشريفة في فلسطين و لكل اخواننا من المسلمين الشرفاء و هيهات من الذلة
    سلام

  13. كوشنر يزور السعودية ..لتبيض وجه السعودية قبل وصول الادارة الجديدة (ادارة بايدن) الى البيت الابيض شهر يناير المقبل ..
    فالسعوديون على استعداد لتقديم تنازلات في ملف المصالحة الخليجية السعوديةالقطرية ..وليسوا على استعداد لتقديم اي تنازل في موضوع الحرب في اليمن ولافي موضوع اغتيال الصحفي جمال خاشقجي ..لان الملفين مرتبطين بالاساس وبصورة شخصية بولي العهد السعودي ..
    فالسعوديون يستبقون وصول الادارة الجديدة لاجراء هذه المصالحة لانهم يدركون ان تعاطي الادارة الامريكية الجديدة مع هذه الملفات سيكون مختلفا عن سابقتها بل وربما على النقيض من ذلك تماما .
    .
    تحقيق المصالحة الخليجية ..هي فرصة لادارة ترمب ومستشاره جاريد كوشنر ..لتحقيق هذا الانتصار الديبلوماسي وحرمان الادارة القادمة من هذا الفضل.. كما ان استمرار الازمة القطرية السعودية يعرقل جهود ادارة ترمب في حصار ايران .. وهنا التقت الرغبة السعودية مع طموح جاريد كوشنر وصهره ترمب .
    ولكن السؤال باي ثمن ستكون المشاركة الامريكية في هذا الجهد الديبلوماسي الذي يرمي الى تقريب وجهات النظر السعودية الاماراتية_ القطرية .
    العارفون بخبايا الامور لا يستبعدون ان تكون لهذا الجهد الامريكي تبعات سياسية واقتصادية ..ليس اقلها تقديم تسهيلات اقتصادية لاستثمارات العائلة في الخليج (عائلة ترمب وصهره جاريد كوشنر)..وايضا تقديما تنازلات في ملف التطبيع وحث السعوديين على اتخاذ خطوات فعلية وجادة في هذا الملف مما قد يشجع اطرافا ودولا عربية اخرى على الانخراط في التطبيع وهو ماوعد به ترمب حلفاءه الاسرائيلين منذ اشهر مضت وهويسابق الزمن قبل رحيله عن البيت الابيض لتحقيق هذا المطلب الاسرائيلي .

  14. اليست سيناء من بلاد الشام ..؟ هذا سؤال يترجم بقاء حماس لحكم غزة , اليست الحركات الاسلامية السنية تدعم بقاء الخليج تحت سقفها بوجود الحوثي في الجنوب ..؟ هذا سؤال يفسر عدم فعالية الحركات الاشتراكية الشيوعية في اليمن والتي هي اصل في النظام السياسي العالمي , هل كوشنر بفكره الصهيوني سيتحول جوكر الوصل ما بين الخليج وايران والعراق وسوريا عبر الاردن هذا هو مربط الفرس .

    هذا الرد يشرح هدف كاتب المقال وعمق الاحداث في المقال .
    استميحكم بالنشر, لنحلل ونفكر .

  15. بسم الله الرحمن الرحيم.
    إلى الأخ المعلق ابو هاني دواق الجزائر المحترم.
    احسنتم و اصبتم، بارك الله فيكم و لشعب الجزائر البطل.
    نتوكل على الله في جميع أمورنا و هو ولي التوفيق.
    حفظكم الله و دمتم بالف خير.

  16. كوشنر وامثاله لا ياتي من وراء زيارتهم سوى الشر .
    كوشنر يريد ان يسوق نفسه مستقبلا كوسيط في الشرق الاسط ويريد لعب دورا مثل توني بلير سابقا .. هذا عدى عقود الإستشارية التي ينوي عقدها مع من يملك المال .
    نسأل الله ان يحفظ شعوبنا واملاكها من شرور هؤولاء وامثالهم من السفهاء .

  17. صرح مصدر مسهول رفض الكشف عن اسمه لي بان كوشنر قادم للمنطقة للبحث عن عمل جديد
    وسيقدم ال”سي في” بخبراته واوراقه ومواهبه لقناتي الجزيرة والعربية..
    يعني ممكن يكون قريبا زميل لغادة عويس او منتهي الرمحي
    والله اعلم

  18. ________ وقت ضايع مع الضائعين . و من يدري ؟؟ ربما يصبح كوشنير ذات يوم رئيس البيت الأبيض . إستثمار دائم في الطيش السياسي .
    .

  19. بعض العرب الذي عشعشت فيروسات الطائيفية في عقولهم يتخذون من أيران دائها مظلة يخفون بها سوءات هزائمهم المتكررة في كل المجالات .. ان يقول احدهم بأن ايران هي سبب هروب محميات امريكا في المنطقة والإستنجاد بالصهاينة وطلب حمايتهم من خلال الإرتماء بين احضانهم التطبيعية الدافأة ، هو عين الجهل بحقيقة هذه الكيانات التي نعرف انها رضعت لبن امريكا المتصهينة منذ نشأتها .. أما القول بأن قطر ومملكة آل سعود ستطبعان علاقتهما فهو قول يخالف روح تلك المقولة التي تقول : إتفق العرب على ألا يتفقوا ” ، وهذا مشاهد بأم العين منذ أن ولدنا .. خلافات ، ثم خلافات ، قتل مباشر وغير مباشر ، صراعات وصراعات لا تنتهي أبدا .. يبدو أن نصف لعنات وغضب الله تعالى على إفساد أهل الأرض مقدر أن يكون نصيبه للعرب .. كانوا قبل الإسلام قبائل متناحرة وقُطّاع طرق على بعضهم البعض ، وجاء الإسلام وأستطاع أن يغير شيئا من فطرتهم الغير سليمة ، ثم ما لبثوا ان عادوا إلى ما كانوا عليهم فاقتتلوا وتآمروا على بعضهم من أجل كراسي تنضح بالمذلة والعمالة والخيانات ، وما نشاهده من قتل في اليمن والعراق وسوريا ، و تآمر مع الصهاينة على تهويد كل فلسطين يكفي كل من يمتلك ذرة عقل أن يعرف أن القوم لا يُرجى من ورائهم أي خير لصالح هذه الأمة التي تلاحقها نكبات تلو نكبات طيلة عهود سحيقة .. مع ذلك نسمع بعض العرب المطبعين ومن يلف في فلكهم في السر والعلن يبذلون أقصى ما في قواميس كذبهم من إفتراءات لإلصاق إخفاقاتهم المختلفة بإيران وتركيا .. إن من قتل وقطع جثة خاشقجي بالمنشار يجعل كذب هؤلاء سمة تميزهم عن العالم كله .. هل يمكن أن يصدق غير الأفاكين الأثيمين بعد ذلك أن إيران هي سبب إرتمائهم بين أحضان الصهيونية .. لا اعتقد ان تخضع قطر لشروط من يحاصرها لأنها شروط مذلة لا يقبل بها عاقل ، خاصة بعد ان فتحت لها إيران أبواب إفشال حصار من يحاصرها ويسعى إلى إذلالها .. “كوشنر” ومن يرافقه يزورن المنطقة ليعطوا شهادات حسن سيرة خضوع الأعراب لأهواء سيدهم وحامي عروشهم وكبير حالبيهم قبل ان يتوارى وفريفه الذي أذلهم عن البيت الأبيض ، وبذلك تكون أخر رسالة وشهادة عهر سيحتفظ بها وكلاؤهم في المنطقة في سجلات عارهم التاريخي إلى يوم القيامة ..

  20. ________ هذا ’’ سوق ’’ أو ’’ زفة ’’ .. زيارة تفقدية لكوشنير و تدشين مشروع العمر !!!
    .

  21. كوشنر هو صبي صهيوني لن تكون له اي انجاز ولن يقدم او يؤخر .

  22. العدو الاسرلئيلي الصهيوني لا يمت بصلة الى اليهودية الصادقة كما نزلت على النبي موسى بل ان عقيدة الاسرائيليين هي التوراة المحرفة من بعض حاخاماتهم المسيسين عبر العصور . فالله جل جلاله عندما ساعد بعضا من بني اسرائيل الصادقين من اتباع موسى الصادقين كان ذلك اختبارا وفشل معظم بني اسرائيل فيه و غضب الله عليهم عندما عصوا امره و ذبحوا البقرة و شاكسوا النبي موسى و قتلوا انبياءه و اشركوا بالله الواحد الاحد و نزلت لعنته عليهم الى يوم القيامة وها هم حاليا يقتلون الفلسطينيين العرب و يسرقون اراضيهم فكيف سيرضى الله عنهم !!! على الاسرائيليين ان يفبقوا من اوهامهم و ضلالهم و جرائمهم ان كان مازال لديهم ضمير فالله هو قمة العدل و لا يمكن مطلقا ان يرضى عن اي قوم عصاة له اما الخزعبلات العنصرية من ان الاسرائيليين يحق لهم فعل اي شيئ و معاملة العرب و البشر باستكبار و استعلاء عنصري وانهم وحدهم لهم حق العيش فهذه اساطير و ضلال غير حقيقية و ستودي الاسرائيليين الى التهلكة في الدنيا و الاخرة حيث العقاب الالهي الصارم و المهول فعلى اي اساس يستندون غير الاكاذيب ولينتظروا العقاب الحتمي القادم لعملاء الموساد و الشاباك و غيرهم .

  23. اذا كان هناك مشروع حرب على ايران فسوف تتم المصالحة بين قطر والسعودية ومن يدور في فلكها،فالعرب لايتفقون الا على الدمار والخراب،سنوات كثيرة مرت على حصار ومقاطعة قطر ولم يتم الصلح ولكن اذا تم الاتفاق على حرب ضد ايران فالعرب مستعدين ان يتنازلوا عن كبريائهم من اجل خاطر اسرائيل حبيبة قلب ترامب والصهاينة الامريكان،وغداً لناظره لقريب،اذا تمت المصالحة فاعلموا ان الحرب قادمة لامحالة،هكذا نحن العرب مثل البوم تصالحنا يعني خراب دول ودمارها.

  24. حاملة الطائرات والجوقة الأمريكية الكل كان يعتقد أن هجوما سيحدث على إيران ولكن كل هذا كان يعتقد بأن إيران سترد مباشرة على اغتيال عالمها النووي هذا مما يدل على أن امريكا وإسرائيل والسعودية والإمارات كان لديهم العلم التام بعملية الاغتيال وخوفا من رد ايراني سريع على اسرائيل جاءت هذه الحشود ولن يقع الان اي رد من إيران .

  25. الاستاذ عبد الباري زيارة كوشنر اما هي اقتصادية او حربية فلا يمكن جمعها في ان واحد لكل له ظروفه الخاصة والحرب لها رجالتها فليس من الحكمة ان تعتمد اكبر قوة في العالم على شخص ليس له اي معلومات في الجانب االعسكري حتى يهيئ مسرح العمليات لقد خلطت الاوراق على القارئ وضيعت البوصلة مع التقدير

  26. لن يكون حرب مع ايران ولا توجد ضربة لإيران …. بل ايران تستعمل كادأدة ضغط علي قطر والسعودية وبقية دول الخليج للتطبيع الكامل وقبول التنازل عن القدس و الجولان لا غير

  27. لماذا دول الخليج تعمل قيمه لكوشنر و هو مرفوض بدون اي قيمة في منهاتن و اذا اخد تكسي الى المطار سائق التكسي يرميه في Harlem

  28. في لحظه… سنشهد حربا . .. ما بين الخليج العربي وايران.. ستؤدي إلى إجتياح إيراني للخليج العربي ..
    بمئات الألوف من الجيش العقائدي .. الذي يعتبر نفسه جيش الرايات السود ..وانهم اهل الحق ..
    وهذا ركن أساسي في معتقدات النظام الإيراني.. وتصوراته… وثورته … او بالأحرى نقطة الإرتكاز الفكريه… والمنطلق لكل حركات وسكنات النظام الإيراني ومن معه ..ومن ثم سيتم استحضار مهدي منتظر .. و الذي لا بد وان يكون هنالك كميات من الظلم الأجرام كمحفز لخروجه…والتعجيل بفرجه…

    وسيقاتل العالم بأسره.. وسيقوم بتنفيذ الأحكام العرفيه بحق العرب .. وتصفيه الحسابات… وربما يتم الدخول إلى مكه المكرمة والمدينه المنوره… التي ستصبح ذات يوم خاويه من اي انسان… حيث الهروب الكبير…
    هذه أحداث ليست من وحي الخيال ولا إفتراء ولا فبركه… وهذا يعلمه جيدا الصهاينه ابا عن جد.. وهم المتلاعبين بهكذا روايات وساهمو في تحريفها…وحتى استباقها… وركوب امواجها.. وصنع شخصيات وردت بها.. .. والاستثمار بالصراع الذي بدأ من قبل بزوغ فجر الإسلام… وكان هنالك من يعرف كل التفاصيل.. وكان يتقلب ما بين صفحات التاريخ..
    فهؤلاء المنافقين والصهاينه.. قارئون جيدون… ومهتمون بهذه التفاصيل التي وردت في الأرث النبوي الشريف… وروايات اهل البيت عليهم السلام … وفي جميع الكتب السماويه… والنبوئات في الديانتين المسيحيه واليهوديه..
    وعلى طريقه الغزو العراقي للكويت.. سيتم غزو ايراني ..وفي نفس اللحظه تندلع الصراعات الداخليه في بلاد الخليج العربي . . وتأتي الفتنه التي ستضرب بعنف.. وسيقتل بها العرب مقتله لم يعرفوا مثلها قبل ..
    لا أعرف هل ستتفضل الصحيفه المحترمه بنشر هذا التعليق أو لا .. او نتهم بالطائفيه ..مع ان هذه أفكار اساسيه .. وأشياء تبنى عليها الاحداث…
    لكن هذا التعليق موجه إلى اولائك العرب..
    الذين لا يعرفون غايات الدول المتآمره…. ومساعيها الحثيثه… من اجل تلك الحرب الكارثيه.. وأهدافها البعيده.. وكونها افضل ما يمكن أن يحدث للغزاه والمحتلين.. حيث سيتمتعون بالإنتقام… من الامه العربيه الاسلاميه… وتحطيمها قدر الإستتطاعه… وقتل أكبر عدد ممكن..وقطف حصاد قرون من المكر والخبث .. وقطف الثمار…وسيشاركنا الشعب الإيراني المصير.. فنحن وهم اخوه…وسواسيه ورفقاء درب ..
    لولا شياطين السياسه… وصناعه الأحداث .. والمتلاعبين بمشاعر الشعوب.. والخبراء بطبائعها..
    لقد قام النظام السعودي والأنظمة الخليجيه والنظام الإيراني والصهاينه… والشرق والغرب بتصميم هذه المحرقه .. التي لهم بها مآرب اخرى..
    أزاحة هذه الشعوب عن ارضها… والاستحواذ على مقدراتها…

  29. مخاطر حقيقية تنتظر المنطقة… الحسابات السياسية والعسكرية والإقتصادية وحدها لا تكفي… المنطقة على فوهة بركان ولا يمكن لأحد أن يتنبأ عن الحال التي ستكون عليها المنطقة والعالم بعد شهر من الآن مع حلول السنة الجديدة إن تم ذلك………

  30. بعدما جففوا منابع التبرعات لدى حواريي طرمب الذين بدأوا ينسحبون الواحد تلو الآخر على إثر إسقاط كل الدعاوى لدى المحاكم ؛ ما زالت هناك أسماك سمينة مؤهلة لابتلاع طعم قبل النتيجة لصالح طرمب ؟!

  31. الحرب القادمة ستكون تدمير هائل لايران وسوريا ولبنان مقابل محو اسرائيل عن الخريطة …

  32. .
    — هذه زياره تاتي بتعليمات من منتجي الاسلحه الامريكيين لترامب وصهره بتسكير عقود تسليح جرى التفاوض بشانها ولم يتم توقيعها لانهاءها قبل مغادره ترامب لموقعه ،،،
    .
    — ترامب وكوشنر والعائله مذعورون يخشون من غضب وانتقام من اوصل ترامب للسلطه لانه تم اختياره ليكون منفذا لما يؤمر به وتملكه الغرور وظن انه سيكون سيد نفسه واضاع بتفرده وسقوطه مصالحهم.
    .
    .
    .

  33. اي اعتداء عسكري صهيوني امريكي على ايران سيواجه برد عسكري مماثل. ولكن هجوما بقنبلة نووية تكتيكية صغيرة او اكثر على المواقع النووية الايرانية سيدخل العالم كله بحرب كبرى. فهل يعي هؤلاء المتهورون كوشنر ترامب نتانياهو بن سلمان ماذا يخططون وماذا يريدون فعله اكثر مع ايران والعالم؟؟؟
    اسأل الله تعالى القوي الجبار ان تكون نهايتهم جميعا على يد عباد الله وانصار الله في حلف تلمقاومة.

  34. يلوح في الأجواء حدث استراتيجي غريب أو مستبعد يتعلق بمحور سياسي مهم سيقلب كل المعادلات ويربك المخططات الامبريالية والصهيونية في المنطقة ..

  35. على الامة العربية والاسلامية أن تعي المخاطر التي تحدق بها. عليها أن تعرف من هم أعداءها ومن هم اصدقاءها. لقد وصلت الامة الى حالة ملوك الطوائف، الى حالة من التشردم والتصادم والاقتتال الداخلي. فهم منك من رشيد ؟

  36. ربما يريد الاستعداد لحرب ضد ايران وتجهيز التحالف للاشتراك في هذه الحرب واستبعاد ابو ظبي. لان علاقاتها مع ايران طبيعيه ومصر لن تشارك في هذه الحرب
    لكن اعتقد انهم لن يجازفوا او يغامروا بالحرب على ايران لان صدام رحمه الله اطلق 40 صاروخ على اسراىيل ونوعيه الصواريخ التي اطلقها العراق قبل 29 سنه تعتبر خرده بالنسبه لايامنا هذه سنطلق الاف الصورايخ على إسرائيل من الشمال والجنوب ومن الشرق
    قد يضربون ايران ضربات موجعه لكن لن يكون بعدها شيئ اسمه إسرائيل

  37. سؤال هام جدا اذا سلمنا جدلاً أن ترامب يريد عرقلة سياسات بايدن تجاه إيران بضرب نشاطها النووي وبالتالي إضعاف ايران والإخلال بميزان القوه والمعادله الراهنة لصالح إسرائيل وسؤالي هو أين الروس من هذه التطورات وماهي رؤيتهم لما يجري من تطورات إذ أننا نرى أن إضعاف إيران لايمكن أن يكون بالحسابات الاستراتيجية يأتي في مصلحة روسيا. بل العكس وروسيا تتطلع لهدم القطبية الآحاديه من مصلحتها على المستوى التكتيكي والاستراتيجي أن تظل إيران قوية متماسكة.
    في تقديري حركة قليلة من روسيا ولو بتصريح من شأنه أن يغير كثير من الحسابات ويربك كل مخططات ترامب ونتنياهو وصمت الروس هذا أمر محير وحتى مجرد إدانة في عملية اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده لم أسمع بها من الروس

  38. كلام وتحليل لا يعلى عليه . الله يخلي لنا اياك يا استاذ عبد الباري .

  39. ما فهمت هل هدف زيارة كوشنر لضرب ايران بشكل جراحي محدود او شامل . او كما جاء في آخر المقال للبحث عن مستقبله ومصالحه المالية والتجارية في المنطقة، واستثمار إنجازاته التطبيعية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here