لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟ وهل ستكون النّتائج مُختلفة؟ وكيف سيكون “حزب الله” الأكثر استفادةً مِن إلغاء اتّفاق “الطائف”؟ ولماذا نقترح حُكومة إنقاذ وطني بزعامة الحص.. ولجنة تحقيق من الجيش برئاسة إميل لحود؟

عبد الباري عطوان

لنَبدأ من الآخِر، ودون الإغراق في التّفاصيل والتّحليلات، فهُناك الكثير منها هذه الأيّام في الصّحف وبرامج التّلفزة اللبنانيّة والعربيّة، ونقول إنّ حالة الغليان الحاليّة التي بلغَت ذروتها باستقالة، أو إقالة، حُكومة حسان دياب على أرضيّة انفجار مرفأ بيروت، ستؤدّي حتمًا إلى إسقاط النّخبة الحاليّة الفاسدة الحاكمة في لبنان أو مُعظمها واتّفاق الطائف الذي أتى بها إلى الحُكم عام 1989، وكُل المُحاصصات الطائفيّة المُتفرّعة عنه.

الشّعب اللبناني يُريد الإصلاح الديمقراطي الحقيقي للنّظام، ودون المَساس بالدُولة، ولكنّ الشّعب، وللأسف لم يَعُد صاحب القرار الرئيس، والقِوى الخارجيّة، وخاصّةً الأمريكيّة والإسرائيليّة، وبعض الجِهات اللبنانيّة المُتواطئة معها، تُريد تِكرار السّيناريو السوري الذي بدأ قبل عشر سنوات، ومثلما فَشِلَت هذه القِوى في سورية ستفشل في لبنان حتمًا، والسّعيد مَن اتّعظ بغيره.

إذا كان السّيناريو السوري كان وما زال يهدف إلى إسقاط النّظام في دِمشق، فإنّ السّيناريو اللبناني القادم يُريد إسقاط “دولة” حزب الله، ونزع سِلاحها العسكريّ، حسب الأدبيّات الأمريكيّة، لطمأنة دولة الاحتلال، ونَزع الرّعب مِن قُلوب مُستوطنيها، وتأخير حُلول نهايتها لأطولِ وقتٍ مُمكنٍ، لأنّ المُقاومة اللبنانيّة باتت تُشكّل تهديدًا وجوديًّا لهذه الدّولة لا يُمكن التّعايش معه أو السّماح به.

ومثلما كانت البداية في سورية مُظاهرات غاضبة في درعا، فإنّ البداية في لبنان ستكون مُماثلة، وما شاهدناه من مُظاهرات واحتجاجات غاضبة في بيروت (قريبًا في طرابلس) وتعليق “المشانق” الافتراضيّة للسيّد حسن نصر الله، هو أحد المُؤشّرات الرئيسيّة في هذا المِضمار، فرأس السيّد نصر الله هو المطلوب، أمّا الرّؤوس الأُخرى من السّياسيين اللّبنانيين فهي مُجرّد تضليل ومُحاولة مقصودة للتّعميم، والادّعاء بتطبيق شعار “كِلُّن يعني كِلُّن”، كاملًا وبُدون استِثناء.

***

مُعظم المُظاهرات والاحتجاجات الشعبيّة التي انطلقت وتحوّلت إلى أعمال عُنف، وحروب أهليّة، بدأت سلميّة تطرح مطالب مشروعة في التّغيير الدّيمقراطي والإصلاح السّياسي، والعدالة الاجتماعيّة قبل اختِطافها، ولهذا جاءت النّهايات مُختلفةً كُلِّيًّا، لأنّ ما يُريده المُتظاهرون، ويستشهدون من أجله، يتناقض كُلِّيًّا مع ما تُريده القِوى الخارجيّة، ولنا في سورية والعِراق وليبيا بعض الأمثلة في هذا الصّدد.

نُدرك جيّدًا أنّ الظّروف في المِنطقة تغيّرت في السّنوات العشر الماضية، فالدّول التي تدخّلت عسكريًّا وسياسيًّا وماليًّا في الأزمة السوريّة، تُواجه أزمات اقتصاديّة (انخِفاض عوائد النّفط) وصحيّة (انتشار فيروس كورونا)، والتورّط في حُروبٍ إقليميّةٍ، السعوديّة والإمارات (في اليمن)، وتركيا وقطر (في ليبيا)، ولكن عندما تأتي الأوامر من واشنطن بإذكاء فتيل الفِتنة الدمويّة في لبنان، فإنّ الأموال اللّازمة لتمويل حُروبها تتوفّر فَورًا وتُعطَى الأولويّة، وكذلك الغَطاء الأيديولوجي اللّازم (الطائفيّة).

حُكومة الدكتور حسان دياب كانت مِثل الطّفل الخداج المُعَلعَل مُنذ يومها الأوّل، ولم يَكُن مسموحًا لها بالحُكم، وأُسقِطَت لأنّ رئيسها اقترح أقصر الحُلول للخُروج مِن الأزمة، أيّ إجراء انتخابات سريعة في غُضون شهرين، وإعطاء الفُرصة للشّعب اللبناني لأخذ زِمام التّغيير بنفسه وعبر صناديق الاقتراع، وليس عبر الاحتِجاجات العنيفة، والإطاحة بالتّالي بالنّخبة الفاسدة الحاكمة، ولهذا بدأت الاستِقالات في حُكومته نتيجة ضُغوط النّخبة نفسها، واضطرّ الرّجل إلى اتّخاذ خطوة استباقيّة وتقديم استقالته، قبل أن تتم إقالته، والذّريعة كانت حتميّةَ وضع قانون انتخابي جديد، وهي مَهمّة مُستحيلة في ظِل الظّروف المُتوتّرة حاليًّا.

اليوم إسقاط حُكومة دياب، وغدًا إسقاط الرئيس ميشيل عون، وبعد غد إسقاط رئيس البرلمان، ودُخول البلاد في فراغ دستوري وحُكومي يقود إلى فوضى وفتح الباب على مِصراعيه أمام التدخّلات الخارجيّة، والحرب بالإنابة وهذا البَديل جاهِزٌ ومُعَدٌّ مُنذ أشهر، إن لم يَكُن مُنذ سنوات، ولذلك تتضخّم المخاوف من احتِمالات مُستقبلٍ دمويّ.

لبنان ينزلق بسُرعةٍ إلى الوصاية الدوليّة و”إدارة” المُنظّمات” غير الحُكوميّة، بحُجّة عدم وجود حُكومة، ولا نستبعد أن يكون أوّل الواصلين مُنظّمة “أصحاب الخوذ البيضاء” وهم ليسوا بعيدين ومقرّهم في إدلب وريف حلب على أيّ حال، “مسافة السكّة” فقط.

لبنان على بعد أسبوع من قُنبلةٍ موقوتةٍ قد يكون انفجارها مُدمِّرًا أيضًا، عُنوانها إعلان قرارات محكمة الحريري الدوليّة، وهذه القرارات قد تكون المُفجّر للمُظاهرات العنيفة، والفتنة الطائفيّة، وتأجيلها لم يَكُن تعاطفًا مع ضحايا كارثة المرفأ، وإنّما لاختيار التّوقيت المُناسب، وتهيئة الأجواء المُلائمة لهذا التطوّر المُرعِب.

“حزب الله” المُستهدف، مِثل النظام السوري، سيكون عصيًّا على التّغيير وكُل مُخطّطات نزع سلاحه، لأنّه على عكس جميع خُصومه، أقوى تسليحًا من الجيش الرسمي، (وهذا ليس ذنبه أو مسؤوليّته)، وجبهته الداخليّة، أكثر تماسكًا، ولم تُواجه أيّ انقسامات ذات شأن مُنذ تأسيسه قبل 40 عامًا تقريبًا، ويستند إلى حلفٍ إقليميٍّ قويٍّ (محور المُقاومة) والأهم من ذلك نجح في بناء تحالفات داخليّة مع مُعظم ألوان الطّيف اللّبناني الطّائفي من مسيحيين وسنّة وشيعة ودروز، وسيكون مِن أكثر المُستفيدين مِن إلغاء اتّفاق الطّائف، لأنّه لا يتولّى أيّ من الرّئاسات الثّلاث المُنبَثِقَة عنه، وأثبت دائمًا أنّه لا يُريد الحُكم لوحده، وقدّم تنازلات كبيرة للحِفاظ على الدّولة اللبنانيّة.

***

في لبنان كفاءات وطنيّة عالية، وحُكماء مِن كُل الطّوائف، يُمكن أن يتحرّكوا بسُرعةٍ في مَهمّةٍ لتجنيب البِلاد هذا المُنزلق الخطير الذي تُحاول أمريكا وإسرائيل وفرنسا وبعض العرب جرّه إليه، فلماذا لا تتشكّل مِن هؤلاء حُكومة “إنقاذ وطني” انتقاليّة ولتكن بقيادة سليم الحص، أو من يختاره وتضم شخصيّات نظيفة من مُختلف الطوائف، أو أن يتولّى العماد اميل لحود رئاسة لجنة تحقيق وطنيّة تَضُم جِنرالات في الجيش لكشف مُلابسات انفجار المرفأ الكارثي؟ وكبديل عن لجنة التّحقيق الدوليّة التي تُثار حولها علامات استفهام عديدة.

نصيحةٌ لكُل المُتآمرين، والمُتطوّعين المُحتملين، للمُشاركة في المُخطّطات الأمريكيّة الإسرائيليّة الفرنسيّة بأن يتريّثوا قليلًا، وأن يُحاولوا الاستفادة من دروس السّيناريوهات السوريّة والعِراقيّة والليبيّة قبل توريط أنفسهم، وأحزابهم، وطوائفهم، ولبنان كلّه في المحرقة الجديدة المُعدّة حاليًّا في الغُرف السّوداء الأمريكيّة والإسرائيليّة، فحزب الله المُستَهدف اليوم غير “حزب الله” عام 2005.

وربّما يُفيد التّذكير بأنّ آثار الحرب الأهليّة اللبنانيّة التي استمرّت 15 عامًا ما زالت ماثِلةً على الأرض وفي الأذهان، ومُقاتلو حزب الله جزءٌ أصيلٌ من النّسيج الاجتماعي اللبناني، ولا يُمكن إخراجهم على ظُهور السّفن، بسِلاحهم أو من دونه إلى قبرص وتونس في صَفقةٍ أمريكيّةٍ مَسمومةٍ.. الزّمن تغيّر جذريًّا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

77 تعليقات

  1. سيظل لبنان الاشم ثلاثي المنبت والاصل ولن يتزعزع ٠٠٠٠٠
    شعب وجيش ومقاومة٠٠٠٠
    حزب. الله سيبقى شامخا بشيخه المفدى حسن نصرالله مثل جبل الشيخ ٠٠٠٠
    وياجبل مايهزك ريح ٠٠٠
    وتمنياتنا للمناضل الكبير الشخ احمد الياسيني ابن القدس الاصيل الشفاء العاجل والعودة الى المشاركة في هذا الرح الاعلامي الكبير فكتاباته كانت وطنية ممتعة ومؤثرة ومصداقية ٠٠٠

  2. الاخ عربي بسيط
    اختصرت الحكاية في عدة كلمات ،
    تحياتي لك ،

    الاخ والصديق عابر سبيل ،
    تحياتي لك ، دائما مبدع يا صديقي ،

  3. تحية لكل الشرفاء …
    والى ” عربي بسيط” أنت عبري. نعرف ذالك من مداخلتك البلهاء.

  4. السلام عليكم ،، بعد التحية أخي خواجة المحترم انشاءالله ما بتشوف شر وسلامتك الف سلامة واعذرني على التأخير بالرد عليك ،، والسبب هو ضغط العمل ،، فأنا أصبت بهذا الوباء من قبل والله وحده هو الشافي المعافي شكرا لك عمي خواجة

  5. حزب الله= ايران في لبنان.
    وايران= عداء تاريخي ومستحكم لكل ما هو عربي، سني شيعي درزي مسيحي.
    اذن:
    حزب الله= عدو للبنان ولكل العرب.
    إقرؤوا التاريخ فإن فيه لعبرة لمن يعتبر.

  6. اعتقد أن لبنان يحتاج الى استفتاء شعبي حول قانون انتخابي. من شان هذا الاستفتاء أن يخرج لبنان من ازمته السياسية.

  7. الى
    عابر سبيل..
    يا اخي ارجو ان تتعلم من الأخ الاشعري و الأخ مصطفى صالح و الاشراف و تتوقف عن المشي و تكون في صف المقاومة الشريفه بدل
    عابر سبيل و لك التوفيق و ترتاح و هو من الأفضل.
    مع تحياتي.

  8. أسائک یا بطریق القواحل! یبدوا أن الضمیر لا یخطیء المرجع و أمة النکران یعرفون من یعنیهم!
    تحیاتي إلی الحبیب الأشعري و قوم أویس القرن و العار لمن یدّعون العروبة و یقصفون أصل العرب أو یسکتون عنها..

  9. جاء في الحديث القدسي ” مَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ”
    فالحزب والمجاهدون في غزة هاشم وفي اليمن المستباح والمجاهدون في العراق عندما يخلصون النية ويكون عملهم في سبيل الله، فهم سمع الله وعينه ويده، بالطبع كل ذلك مجاز، فالله سبحانه وتعالى لا يحده حد ولا يشبهه شيئ في شيئ وليس كمثله شيئ لا جسم ولا كالأجسام تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا. هذا للتوضيح والتبيان خشية أن يستغل ما كتبت في غير موضعه.
    أما ما تتهم به الحزب، فلكونك طائفي حتى النخاع.
    ألحزب حارب ويحارب الصهاينة حلفاء الطائفيين، والحزب في سورية يحارب من يزودهم الكيان الصهيوني وخزري الدونمة بالعتاد والسلاح والغازات السامة بإشراف الخوذ البيضاء. والحزب دخل سورية بعد دخول القتلة التكفيريين، ممن لا دين لهم إلا القتل والدمار وإهلاك الحرث والنسل. ألنصرة عالجت جرحاها في الكيان وزار جرحاها النتن ياهو وزعماء المعارضة السورية المتأسلمين والعملاء زاروا الكيان واجتمعوا بقياداته دونما أي شعور بالخجل.
    لو لم يتدخل الحزب ويقضي على هذه الطفيليات لأصبحت نساء وبنات زعماء الطوائف في لبنان ملك يمين لهم، ولأصبحت حرائر سورية من أهل السنة أيها الطائفي سبايا للقتلة التكفيريين من كل حدب وصوب.
    لولا حزب الله وتدخله لأصبحت سورية ولبنان والأردن والعراق وبقية بلادنا مرتعا للجيش الصهيوني والخزري الطائفي.
    لولا تدخل حزب الله لرأينا أضعافا مضاعفة من الإغتصاب والقتل والتدمير ومزيدا من الذل والمهانة لأبناء الأمة بكاملها ولسيطر الكيان الصهيوني على مياهنا ونفطنا ومقدراتنا.
    حزب الله وأنا لست لبنانيا ولا عضوا فيه حاول قدر المستطاع تجنيب المدنيين القتل، وإلا لدخل مع الجيش السوري والقوات الرديفة إدلب.
    حزب الله يكون في المكان والزمان المناسبين لوجوده، ولولا الخونة والطائفيين القتله لشد الصهاينة الرحال حيث أتوا، إذ أعاقوا الحزب عن بعض ما كان يجب أن يكون.
    ألا تسأل نفسك إن كنت تقيا وطالبا للحق، لماذا يعيش سماحة السيد متخفيا ؟ ومن يطلب رأسه؟ ألم تسأل نفسك من إغتال غيلة وغدرا قادة حزب الله وسليماني وأبو مهدي المهندس ؟

    هؤلاء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ولا ينتظرون منا جزاء ولا شكورا وما بدلوا، فهم أولياء الله وخاصته ويده الضاربة.

    أنا والحمد لله أحاول قدر المستطاع قول الحق وتبيان الحقيقة لمن ألقى السمع وهو شهيد ولا تأخذني في الله لومة لائم.

  10. الي الاخ محمد صلاح

    ماهي انجازات المحور المعادي للمقاومة في اخر 50 سنة

  11. الى الأشعري…اعجبتك جدا هذه الكلمات ..ودغدغت مشاعرك .. [یا أمة النکران..حزب الله طرد عدوکم حین کانت أسطورة إسرائیل لا تهزم مسیطرة علی قلوب شجعانکم و قصم ظهر الداعش الذی کان یجول علی حدودکم و یتطلع نحو زبدة الشام و العراق -لبنان- و یحلم بعروسها! و انت نائون بالنفس! و منعمون بجهاد غیرکم و شهادة أفلاذ أمهاتهم ألا قبحا لکم و ترحا حین امتطاکم عدوکم لبلوغ مقاصده فوجدکم خیر الحمولة و فرشا تصیحون علی رموزکم و تصفقون لعدوکم و تخربون بیوتکم بأدیکم وأیدی الکافرین..حق و باطل و لکل أهل]
    اعجبك جدا وصدقته…لذيذ جدا هذا الكلامو ولا تشوبه شائبه…
    أكثر من تحالفات عالميه ضخمه كانت تقدم المسانده.. ومدن امتك العربيه على فرض… تدمر وتحرق وتسحق وتتطرد ..سكانها إلى أعماق البحر الأبيض المتوسط ..
    اعجبك جدا الكلام..سلمت لنا عروبتك أيها الأشعري عروبه من عالم آخر

  12. حزب الله ياجماعة اصبح السيف المسلول على رقاب الصهاينة العبرانيين والمتصهينون الاعراب والحملةالتي يتعرض لها تزيد من بأسه وقوته
    والاقلام المأجورة والقنوات المحقورة اتباع.
    ..والسنيورة كلاب شاردة لن تغير شيئ في المعادلة بل شهادة للحزب بأنه على الصواب
    وإذا سمعتُ شتيمتي من ناقصٍ
    فهي الشهادةُ لي بأني كاملُ
    هذا هو لسان حزب الله يترفع عن الصغائر. وهو من دوخ الغرب وحطم الاسطورة الكاذبة الجيش الذي لا يقهر فمتى سوف يفهم المتصينون أكثر من الصهاينة ? ……

  13. لبنان لا قدر الله إذا سارت به الأمور كما يرغب البعض فإن على محور المقاومة أن يبدأ مباشرة بتصفية زعماء الطوائف ممن حموا البلد منذ تأسيسه وممن كانوا نتاج الحرب الأهليه …
    هؤلاء جميعا يجب ان يدفنوا قبل أن تراق دماء أي مواطن لبناني … وليولد بعدها لبنان الجديد

  14. على ما اعتقد لقد حان الوقت للتخلص من عملاء الصهاينه وللابد وخونه الامه في لبنان العربي الابي فالخائن لا طائفة له ويقولون خير وسيله للدفاع هي الهجوم .
    القضاء على كل الخونه ‏ والمأجورين” كلن يعني كلن”

  15. ذكرت مصطلح..محور المقاومة

    السؤال.. ما هي أعمال المقاومة لهذا المحور آخر ٥ سنوات!!؟

  16. حين يعالج خطاء تخزين الامونيا و تفجيره بخطاء اكبر و اكثر ماساوية : الحرب الاهلية و التقسيم

    [[[[[[لبنان ينزلق بسُرعةٍ إلى الوصاية الدوليّة و”إدارة” المُنظّمات” غير الحُكوميّة، بحُجّة عدم وجود حُكومة،]]]]]…….. بل انها تنزلق الى حرب اهلية لا تبق و لا تذر .
    [[[[[[حزب الله المُستَهدف اليوم غير “حزب الله” عام 2005 ]]]]]]…… ….نعم انه اسواء و موقفه اسواء ايضا ………. و صواويخه الدقيقة جدا المئتى الف و برؤس نووية ….لن تحصد الا رؤوس اللبنانيين …. هذا اذا كان لها وجود و بتلك المواصفات .

  17. الى اخي
    الفأس الفلسطينيYesterday at 8:25 pm
    السلام عليكم…. لبنان خربان ما عاد يتصلح
    .
    نعم وللاسف و انت قلت الحقيقه لكن قبول الحقيقية صعبه على البعض .

    و اعلمك اني اصبت في الوباء و انا لا ادري و الان الحمدلله هذه بعد تحليل الدم و المناعة قوية ضد الفيروس
    و كيف صحتك انت الان .

  18. الله ما احسن هذه النصيحة يا عزيزنا ابو خالد المحترم . الله يهدي بال ونفوس اللبنانيين وخصوصا المتظاهرون الذين يسيرون وراء الركب بحسن نية دون أن يعلموا ما وراء الأكمة ما وراءها . دمت ودام قلمك يا سيدي أبو خالد المحترم . — البدوي الأردني ماجد .

  19. مانشعر به بعد هاذه الصدمة هو ماعبر عنه الأستذ “عبد الباري عطوان ” ولقد سبق وحذرت في عدة مداخلات اننا نواجه عدؤ لديه الف يد خفية والف وجه مختلف لعوالم ومع ذالك فهو جبان ولا يملك الرغبة بالتضحية وقلنا ان افضل وسيلة لردع أعماله القذرة هو الهجوم بكل الوسائل الخفية والظاهرة .. ومن كل جبهات محور المقاومة بغير استثناء وفي وقت واحد وليكن بعدها مايكون وبدون ذالك فسينالون منا ان تم لهم ولعملائهم في لبنان التخلص من حزب الله وتجريده من السلاح ، فذالك يعني التخلص من كل محور المقاومة في فلسطين وسوريا واليمن والتفرغ بعدها لإيارن … ومن يضن غير ذالك هو بلا عقل .
    تحياتي لك اخي مصطفى صالح ، مداخلتك معبرة عن شعور كل فرد مقاوم المشروع الصهيوني وادواته في المنطقة وهي وضيعة و حقيرة وفاجرة ،
    ومرة اخرى “ياأبوانس ” الغير عربي وغير اصيل؟
    كلامك في هاذا الوقت بالذات يخزيك ويعريك من كل القيم العربية ولأسلامية .. ولا اضن إن انسان في قلبه ذرة من الئيمان ومن الرجولة ولإنسانية يقف ضد حزب الله ومع خصومه وعلى رإسهم الكيان الصهيوني والغرب الإمبريالي المتصهين ..
    الأخ “مواطن لبناني سني ” مداخلتك ايها العربي الأصيل بحق ؟ منحتمى الأمل ، فبورك فيك ولا يخامرني شك ان الملايين من السنة الشرفاء هم مثلك ومثلي مع المقاومة وضد الطائفية البغيضة التي هي اهم سلاح في يد عدونا. لإستهداف الأمة العربية ولأسلامية كلنا جنود تحت قيادة سيد المقاومة… وليذهب الطائفيين المنافقين الى الجحيم لقد ذاب الثلج وبان المرج ، وانشطرت الأمة الى فريقين فريق نفاق لا ئيمان فيه وفريق ئيمان لا نفاق فيه. كما قال رسول الله وخاتم النبيين عليه وعلى آله وصحبه الأبرار اصلاة والسلام

  20. اذا اصبح انزلاق لبنان الى السيناريو “السوري” امرا حتميا فاعتقد ان احتمالات تصفية حزب الله والقضاء عليه ستكون مرتفعة جدا ، ولذلك اعتقد ان الخيار الوحيد لدى حزب الله في هذه الحالة سيكون “الاستيلاء على السلطة في لبنان” كما فعل الحوثيين في اليمن عام 2014 ، صحيح ان هذه الخطوة ستضع حزب الله امام تحديات كبيرة جدا و”عاصفة حزم” جديدة في لبنان ولكن هذه التحديات مهما كبرت فلن تكون اكبر من التحديات التي سيواجهها الحزب في حال انزلاق لبنان الى السيناريو السوري .
    والله اعلم.

  21. أبيات من قصيدة للشاعر العراقي الجواهري
    رحمة الله على روحه يصف فيها حالنا اليوم

    إليكم البعض من ابيات هذه القصيدة:

    جللٌ مصابُك يا بيروت يبكينا ~
    يا أخت بغداد ما يؤذيك يؤذينا

    ماذا أصابك يا بيروت دامية ~
    والموت يخطف أهليك وأهلينا

    ‏عضّي على الجُرح يا بغداد صابرةً ~
    بيروت تعرفُ ما فيها وما فينا

    بيروتُ تعرفُ من بالروعِ يفجعنا ~
    علم اليقين وكأس الموت يسقينا

    نادي بنيكِ وقصّي بين أظهرهم~
    ضفائر الطهر أو حتى الشرايينا

    عضّي على الجُرح يابغداد واتعظي ~
    من أحرق الأرز لن يسقي بساتينا

    يا له من وصف دقيق لحالنا اليوم
    .

  22. فبأختصار .مالم يكف الإعراب ونظام مصر وجامعة أبو الغيط عن التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية ودعم العملاء والفاسدين والانتهازيين والسرق بالتعاون مع إسرائيل وأمريكا وفرنسا ولو دعموا لبنان بمأة المليارات لن تصلح أحوال لبنان فكل ما يقدموه من أموال تصب في جيوب العملاء والفاسدين وبائعي الأوطان وامراء الحروب و تكون مشروطة بإثارة الفتن والقلاقل والتفرقة بين المذاهب وإثارة النعرات والحروب ليتمكنوا من القضاء على المقاومة اللبنانية بزعامة حزب الله ليتحقق الأمن لحبيبتهم إسرائيل حتى تستطيع أن تصول وتجول بلا منغصات في حلقها والاشواك من طريقها وتلك المنغصات والاشواك تسمى أقولها بكل فخر(حزب الله)
    لم يسبق للإعراب ان قدموا الأموال لأي دولة وشعب لتطوير ها وتحسين مستوى حياة شعبها أبداأبدا أبدا إلا إذا كانت مشروطة بالتنازل عن السيادة على أرضها وتنفيذ اوامرها .وبمبالغ بسيطة لا تفيد الدولة المعنية بل تكبلها وتزيدها خظوعا وتنازلا..
    إلا إذا كانت الأموال ترسل للعملاء والمخربين وبائعي الأوطان فترسل لهم بلا حدود ولا حصر ولا عد ولا حساب ..أقول هذا وأنا أقيم في دولة ابتلانا الله بموقع مجاور لدولة ال سعود وابتلينا بما اخبرتكم به بلا لبس ولا غموض. .أقول للشعب اللبناني. .
    ..لكم في اليمن عضة وعبرة ..فلا تنخدعوا بالإعراب واسيادهم…والله من وراء القصد هو نعم المولى ونعم الوكيل. ..

  23. سيظل لبنان الاشم ثلاثي المنبت والصب ولن يتزعزع ٠٠٠٠٠
    شعب وجيش ومقاومة٠٠٠٠
    حزب. الله سيبقى شامخا بشيخه المفدى حسن نصرالله مثل جبل الشيخ ٠٠٠٠
    وياجبل مايهزك ريح ٠٠٠
    وتمنياتنا للمناضل الكبير الشخ احمد الياسيني ابن القدس الاصيل الشفاء العاجل والعودة الى المشاركة في هذا الرح الاعلامي الكبير فكتاباته كانت وطنية ممتعة

  24. نسأل الله ان يجنب البنان كل مكروه وكل شر ويحمي شعبه ومقاومته ، ولكن اذا وقع المحذور ومضى جماعة امريكا واسرائيل في غيهم ، ستكون هذه فرصه لتخليص البنان من الخونه والمرتزقه والعامليين لأجندات خارجيه معادية للعرب والمسلمين والمسيحين ولكل ما هو وطني ، المقومة لن تكون لقمه سهلة فل تحرق الاخضر واليابس اذا اجبرت على ذلك لانها ستكون مسألة حياه أو موت ، تكون أو لا تكون تصبح المسألة .

  25. الأخ الفاضل ابو خالد حفظه الله وابقاه
    كارثة بيروت أظهرت البعض علي حقيقتهم وبدون أي مساحيق لإخفاء قبحهم وحقدهم علي الشرفاء من أبناء الوطن العربي مع نسيان تضحيات المقاومه وما قدمته للبنان كل لبنان حتي أصبح المواطن اللبناني في القري الحدوديه يسهر إلي مابعد منتصف الليل بدون خوف من إنتهاكات العدو الصهيوني التي كانت بصوره يوميه لأنهم تعودوا الذل والهوان فعلت أصواتهم النكره يطالبوا برأس المقاومه لأنهم اشتاقوا لمن اذلهم واذاقهم كل صنوف العنف والعذاب والاضطهاد..
    مايحزن كثيرا من الناس هو مطالبة البعض بعودة فرنسا لاستعمارهم ومنهم من يتمني احتلال إسرائيل لهم وعودة اتفاق السابع عشر من آذار بين شارون والجميل..والأكثر نفاقا من يطالب بعودة الحريري لرئاسة الوزراء وكأن المرأه اللبنانية أصابها العقم ولم تعد تنجب عباقره بمستوي من افلس البلد..الرجال مواقف ياابوخالد والكوارث ينتج عنها أصحاب المواقف الشجاعه ويمحو المساحيق عن وجوه المنافقين

  26. استاذنا الفاضل عطوان بهذه السطور لخص ما يراد للبنان من محور الشر امريكا ومعها اسرائيل والعجله المحركه والمنفذه للازمه القادمه فرنسا مع استعمال الذئاب والواويات وتحيد اسرائيل عن المشهد حتى لا يطالها سوء . لم يعد حزب الله يعتمد على القوه العسكريه والتي تسقط اللبنان بالكامل خلال ثلاث ايام على اكثر تقدير ونذكر هنا باحداث ايار 2008 حزب الله دائما يحاول الحفاظ على السلم الاهلي في اللبنان ولا يريد ان يخرج عن السيطره لانه جزء من النسيج اللبناني حتى امراء الطوائف في لبنان لم عودوا على سابق عهدهم في الحرب الاهليه التي سبقت اتفاق الطائف فقد نسيت اجيالهم شكل الحرب وهؤلاء اصبحوا يبحثوا عن مخلص خارجي مثل اسرائيل او ماكرون الوضع العسكري الداخلي منتهي وحزب الله يضع هذه المساله العسكريه خلف الظهر تماما ويلعب الان على التوازنات الاقليميه لن يرضى اي من اللاعبين الاساسين التدخل العسكري المباشر حتى تركيا انتفضت عندما احست ان فرنسا لديها نيه في ذلك ونريد ان نذكر هنا بان سيطره القطب الواحد قد ولت لغير رجعه هناك ورقه اخيره لدى حزب الله وهي مقوله شمشون علي وعلى اعدائي وهي اخر العلاج بالكي حزب الله لم يدخل معركه الا وانتصر فيها واريد هنا ان اذكر بانهم بالضغط على حزب الله للذهاب للحرب في سوريا واعتقدوا ان هناك سوف تكون نهايته ولكن ما جرى انه خرج منتصر واقوى بكثير مما كان عليه وهناك جحافل من ملايين البشر تتنظر الوقوف مع حزب الله اذا لزم الامر . حزب الله لعبته واختصاصه الرقص على السنه اللهب وليست هذه اول مره ولن تكون اخر مره وسوف يخرج من هذا التكالب عليه كالعاده سالم معافى

  27. السلام عليكم
    تحياتي لك استاذي عبد الباري عطوان
    إلى متى يظل حزب الله ميليشيا في بلد ضعيف البنية والسلم فيه مهدد في كل لحظة…
    ام ان للشيخ حسن نصر الله أن يطلق نقدا ذاتيا لتوجهات الحزب داخليا وخارجيا… إن يعيد تجديد الدماء في الحزب ويندمج بشكل متكامل في منظومة الدولة..
    مؤمن جدا بان حزب الله هو مفتاح حل سياسي في لبنان وذلك لكونه العنصر الاقوى سياسيا، تنظيمي و عسكريا..

    لست موافق على اختيار الحص كرئيس للوزراء، الرجل او الشيخ في تسعينيات من عمره والبلد يحتاج إلى دماء جديدة بعيدة عَن الطائفية و اي اعتبارات تاريخية او سياسية
    البلد محتاج إلى حكومة تشكيلها جمعيات اهلية

  28. “یا حبیبتنا بیروت”

    بیروت مفتاح الدنی و أهل الحنین… بیروت یا نجمة عیون العاشقین

    قومی إضحکی قومی إفرحی قوم إسهری و ضمی أولادک ع شمال و ع الیمین

    یا حبیبتنا بیروت شو صایر بالدنی… بیروت یا بیروت دخلک لا تنحنی

    ……….

    ربما مرت علی مسامعکم الکریمة، هذا الأغنیة الجملیه، ألغنیة بالمعانی و المضمون و الملیئة بالعواطف و الأحاسیس، نحن حبیناها وعاشقناها بیروت کما تغنی بها راغب علامه و لا نتحمل أن نراها هامدة مدمرة…

    کلما سمعنا و عرفنا عن الشعب اللبنانی، أنه شعب متعلم و مثقف و الفوضی و فعل الدمار غیر متوقع منه، توقعونا من هذا الشعب العریق، إعمار ما تدمر من بیروت و لیس تدمیر ما تبقی منها… الفتنه جاهزة لکم، نلتمسک و نتراجکم أن تسعوا إلی إجتثاثها و لا إضرام نیرانها…

    ربما حزب الله هو المستهدف الان لکن المستهدف النهایی هو لبنان

    نضع إیدینا علی قلوبنا و ندعوا الله أن یحفظ بیروت من کل شر…

    و نغرد مع راغب علامه و نقول لبیروت دخلک لا تنحنی وشکرا”

  29. أعتقد أن حل المشكلة في لبنان وسوريا وليبيا وبعض الدول الإسلامية هو أن تتخذ إيران ومعها كل الأحرار في العالم قراراً جريئاً وشجاعاً بمهاجمة القوى العاملة للفوضى وتتمثل في بعض العملاء في المنطقة والذين يعملون على تحقيق المشروع الأمريكي الصهيوني والتخلص منهم الى الأبد وبعد ذلك تأتي الخطوة الأكبر وهي مهاجمة المصالح الأمريكية في البلدان الإسلامية . إن أمريكا تريد تحقيق مصالحها عبر إغراق المنطقة بالدماء والفوضى ….لافائدة من التصريحات والتهديدات التي يقوم بها قادة المقاومة إبتداء من السيد القائد الخامنئي وسماحة الأمين العام لحزب الله ومرورا بالعراقيين والفلسطينيين وإنتهاء بالإخوة في اليمن ….إن المشروع الأمريكي هو مشروع إرهابي عنيف يقوم على إرتكاب المجازر وعمليات التخريب تحت مسميات التظاهرات السلمية ومحاربة الفساد والسياسيين الفاسدين …مايقوم به محور المقاومة حالياً هو متأخر بخطوات وأظن أن ذخيرة الصبر الإستراتيجي قد نفذت وآن آوان التخطيط والتنسيق والعمل على إخراج امريكا والصهاينة من المنطقة و….

  30. جواب
    ——
    الى صاحب مداخلة رسالة الى النفسانيين
    جوابا عى رايك ان نصدق اولانصدق ان حرب الله سوف لن يفعل شيئا اكثر من ازعاج الاسرائيليين ٠٠٠
    نريد ان تثبت إنك اولا بحالة نفسية طبيعية اوسليمة من طبيب نفساني؟؟؟
    حينها سمن طًرق الباب يسمع الجواب

  31. كنت اقول دائما ان كل ناشط او ناشطة و متظاهر او متظاهرةوفي اي بلد عربي لا ينادي بشعار تحرير فلسطين فهو مفسد لا مصلح وهو خائن لو طنه ولا نسانيته علم بذلك او لم يعلم وحتى لو كان يتظاهر ضد حاكم مثل هتلر فان هذا المتظاهر مادام لم يرفع شعار تحرير فلسطين فانا ضده واعتبره خائنا وانظروا الى النتائج تعرفوا سر ما اقول ولان التنمية والاصلاح لاي بلد عربي لن ولن ولن تاتي الا من خلال شعار تحرير فلسطين فهو الحصن الحصين والركن الثابت على كل حال اما وقد رفع بعض المتظاهرين شعارا ضد المقاومين فهؤلاء يندى جبين الكلام بوصفهم. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  32. الحل هو الانقلاب على الوضع الحالي, لا يمكن ان يحصل في لبنان اكثر مما حصل الان, هذه ذروة الاحداث عندها سيبدأ بالفعل بناء لبنان الجديد, اللبنانيون فقط من سيبني بلدهم
    ادعوا حزب الله وكافة الشرفاء في لبنان الى تنظيم انقلاب شامل بين ليلة وضحاهاعلى الفاسدين والخونة وزجهم في السجون ومسك زمام الامور في الدولة اللبنانية بقوة حديدية واعلان حالة الطوارئء القسوى وتنصيب حكومة طواريء نصفها مدني ونصفها عسكري وسترى كيف سيهرب الخونة والفاسدين كالجرذان من لبنان .
    على اللبنانيين عدم تفويت هذه الفرصة وسيجدون الدعم الكامل من الصين وروسيا ويران وسوريا والعراق والجزائر والمغرب وفنزويلا وكوريا الشمالية والهند وباكستان واندونيسيا وماليزيا ودول اخرى كبيرة ستقف الى جانبهم
    بصراحة لبنان اصبح مسخرة وملعب لشتى انواع القذارة والخيانة والسمسرة وما يسمى قادة لبنان هم ادوات بأيدي دول اخرى فتراهم متصهينون ومتأمركون ومتسعودون ومتفرنسون ولا يمتوا للبنان العروبة والاصالة والشهامة بصلة

  33. ما حدث في سوريا ومن إرهاب عالمي بحق الشعب السوري وإجرام منقطع النظير… وتوافد زمرات الغزاه والمحتلين وأصحاب الأطماع والإنتهازين.. وتدمير مدن عن بكره ابيها ..وتهجير عشرات الملايين وقتل مئات الالوف.. وكل تلك المسرحيات السياسيه السوداء..واكذوبه مكافحة الإرهاب.. كان حدثا استثنائيا لم يحدث على مر التاريخ ولن يتكرر..
    فكان هنالك الإنسان المسلم العربي السوري الشامي الاصيل .. صاحب التاريخ العظيم والامجاد.. والمبدع وكان لا بد من للمتآمرين على امتنا العربيه و الاسلاميه ان يفعلو ما فعلوه.. بتواطئ عالمي .. وخيانات لم يشهد لها التاريخ مثيلا ..من قبل الكثير من النظريات والأقليات الفكريه.. وعمليات غدر من النظام السياسي العربي ..وتكالب المفكرين والمثقفين والمنافقين مع اعداء الامه.. وانضمامهم تحت لواء مكافحة الإرهاب وقامو بإصدار الفتاوي الفكريه التي تبيح الإجرام…واعطاء الغزاه و المجرمين شيكات على بياض..وتوزيع صكوك الغفران… وبيع الاوطان دفاعا عن الاوطان… وإعطاء الدول العظمى مساحه لاستعراض العضلات.. والاسلحه.. وأصبحت سوريا حقل تجارب.. واستطوطنها الدخلاء.. والانتهازيون اللؤماء..
    وشهدنا أكثر أنواع النفاق غرابه.. حيث كان الأعداء يتحالفون مع بعضهم.. ويقاتلون سويتا العدو الأول والاهم ..الا وهو الشعب السوري… والتاريخ المعاصر لا زال على قيد الحياه…وشاهد على الإجرام والاستخفاف بحياة الابرياء.. وتم هنالك تقديم أعظم الخدمات للكيان الصهيوني.. الذي كان يستمتع ..وهم يقومون بتدمير سوريا .. وكان لا يصدق ما تراه عيناه..
    وتحولت ثوره سوريا .. من ثوره مشروعه . . وحدث لا بد من حدوثه.. إلى محفل عالمي للإجرام ..وفرصه لا تعوض .. اما لبنان المؤامره عليها تأخذ أشكالا أخرى ومتعدده.. ويعد لها شيئ مختلف ..
    مثل ان تدخل في حرب مع الكيان الصهيوني .. وتجد نفسها أمام حرب كبرى ووحدها..وكما جرت العاده.. سيضع عالم الثرثره والاوهام.. والشعارات .. رجل على رجل..ويستمتعون بالإثاره والتشويق.. ونشرات الأخبار المزدحمه.. بالنقاشات والجدالات وفنون التخوين.. وأمطار من دموع تماسيح تذرفها الصهاينه… بينما طائراتهم..تدك لبنان..وتدمر المدمر.. ووتستنفذ بنك اهدافها.. ومن بعدها تكون هنالك إضطرابات كبرى وربما لا سمح الله حربا اهليه.. يتبعها إحتلال غربي أو شرقي منافق ..بحجه حمايه المسيحيون …
    وكل هذا يتم بالتزامن مع ما يحاك.. ضد بقيه دولنا العربيه.. التي تنتظر ذروه المؤامرات …
    من مصر إلى العراق إلى المغرب العربي والخليج العربي
    كان الله عز وجل بعون أمتنا العربيه…ونسأل الله عز وجل أن ينصرها على نفسها… وعلى عالم منافق مجرم..
    لا يكل ولا يمل…محاولا إجتثاث هذه الامه من جذورها …
    والخلاص من الإنسان العربي المسلم… الشوكه في حلقي مجرمي العالم على مر التاريخ

  34. الدکتاتوریة الفاسدة و تفرد العائلات و الرجالات بالحکم و القمع و نهب الثروات في الحروب العبثیة الظالمة و اللاطائل .. و تسویغ کل هذه الخبل بمدد جیوش من المتملقین و الامعة و وسائل الإعلام حال بلدانهم و هم لا هم لهم الا الفساد بلبنان و العراق و سوریا!! ثم لو کفت السفارات الأعرابیة عن التدخلات و شراء ذمم من لا قیمة لهم و تسلیح العصابات لکان اهل البلاد أدری بمصالحها عن مضارها و هل البلاد بعد التفجیر المدمرالمکلف بحاجة إلی حکومة أم الإستقالة و الفوضی و مستقبل مجهول حتی یرضی رعاة صفقة القرن و رعاتهم! و لا یرضون إلا بدویلة علی غرار دویلات السمع و الطاعة و لا هم یسئلون! ثم حقیق علی أمة لا یقدّرون أبطالهم و منقذیهم أن یتیهوا و لیس ذالک عنهم ببعید! لو شائت حزب الله لحکمت لیس فقط علی لبنان بل الشام کلها بقدراتها و جمهورها و حنکتها و حلفائها لکنها لا ترید ذالک بل قویت لتواجه إسرائیل و تردّ بأسها اضعافا مضاعفة یا أمة النکران..حزب الله طرد عدوکم حین کانت أسطورة إسرائیل لا تهزم مسیطرة علی قلوب شجعانکم و قصم ظهر الداعش الذی کان یجول علی حدودکم و یتطلع نحو زبدة الشام و العراق -لبنان- و یحلم بعروسها! و انت نائون بالنفس! و منعمون بجهاد غیرکم و شهادة أفلاذ أمهاتهم ألا قبحا لکم و ترحا حین امتطاکم عدوکم لبلوغ مقاصده فوجدکم خیر الحمولة و فرشا تصیحون علی رموزکم و تصفقون لعدوکم و تخربون بیوتکم بأدیکم وأیدی الکافرین..حق و باطل و لکل أهل

  35. تجويع، تحشيد، مظاهرات، حرب لا تبقي ولا تذر.
    حلقة مفرغة تدور فيها الأنظمة الوظيفية في المنطقة بإدارة العدو الصهيوني والغرب المتوحش. وكل ذلك بسبب غياب مرجعية للأمة.

  36. صدق او لا تصدق فانت حر : حزب الله سيهلك لبنان ولن يستطيع عمل اى شئ مع اسرائيل سوى ” ازعاجهم فقط ” .

  37. انفجار المرفأ الذي وراءه إسرائيل حسب كل المعلومات الاستخبارية .

    ورد في تقارير وتحقيقات اللجنة الدولية بمقتل رفيق الحريري أنه تم اكتشاف وجود مادة النيترات في المرفأ ورفع تقريرا الى الامم المتحدة. وتم إعلام الاستخبارات الاميركية بالأمر وبمدى خطورة وجود مثل هذه المواد في قلب العاصمة اللبنانية، السلطات الاميركية لم تطلع السلطات اللبنانية على التقرير، كما لم تعلم باقي السفارات الغربية في بيروت بالأمر، ويبدو ان هناك عاصفة من الادانات الغربية للولايات المتحدة وإسرائيل تلوح في الأفق بسبب موت عدد من الديبلوماسيين الغربيين في انفجار المرفأ الذي وراءه إسرائيل حسب كل المعلومات الاستخبارية . والغرب يقول أنه كان بالامكان تفادي موتهم لو ان الولايات المتحدة شاركت باقي الدول هذه المعلومات عن المخطط الإسرائيلي بالقيام بهذا التفجير المروع، والذي سيكون له تداعيات لعشرات السنين.وطبعا ليس بسبب موت مئات اللبنانيين أو دمار حياته..

  38. لبنان الجريح بين انفجار بيروت ؛واخطاء وخطايا الماضى
    ؛ والوضع العربى والمشهد القادم
    ———————-‘———–
    تقدمت حكومة الدكتور حسان دياب او طلب منها التقدم باستقالتها ،ورغم ان الظروف والملابسات هى نفس الظروف والاوضاع التى ادت الى استقالة حكومة الحريرى ؛غير ان الانفجار المدوى فى مرفأ بيروت هو الذى سرع باقالة الحكومة بالاضافة الى غضب الشارع اللبتانى .
    تقدمت حكومة دياب باستقالتها بالامس وهى استقالة بطعم المرارة بالنسبة لدياب واعضاء الحكومة .
    ان من يحاول ان يفسر مبررات استقالة او اقالة دياب على خلفية الفساد فهل تتحمل حكومة وحدها ماسمى ب ؛؛ جدار الفساد السميك ؛؛بحسب توصيف دياب نفسه ؟؟ ام ان الامر اعمق بكثير من قضايا الفساد العميق داخل دهاليز السلطة والطبقة الحاكمة ؟؟
    ان الوضع والتركيبة اللبنانية فى المشهد السياسى اللبنانى بالغ التعقيد ؛بالاضافة الى ان لبنان وكأنه كتب عليه ان يكون ضمن لعبة وارادة توازنات اقليمية ودولية .
    وبرغم تعقيد المشهد اللبنانى فى ظل اوضاع عربية غير مسبوقة سواء فى سوريا او العراق او اليمن او ليبيا حتى جمهورية مصر العربية اكبر دولة فى منطقة الشرق الاوسط تواجه تحديات غير مسبوقة سواء فى امنها المائى ومواجهة السد الاثيوبى الخطير والمراوغة الاثيوبية واختراقها لكل المعاهدات والاتفاقيات والقانون الدولى ؛ بالاضافة للاوضاع غير المستقرة فى ليبيا على الحدود الغربية والاوضاع غير المستقرة فى سوريا والتدخلات التركية والامريكية والروسية والايرانية فى الشان السورى والعراقى .واخيرا الانفجار الكارثى فى بيروت والذى ادخل لبنان فى نفق جديد ولبتان تعتبر امن قومى مصرى بامتياز ضمن الحدود الشمالية الشرقية .
    غضب الشارع اللبنانى ومعه تعاطف الشارع العربى وعلى الشعب اللبنانى ان يعى جيدا ان الغضب لايصنع قرارا بل انفعالا ؛ وعليه ان يختار حكومة مستقلة لها صلاحياتها الكاملة دون اى انتماء حزبى ؛وبرغم ان احد المحللين السياسيين فى لبنان قال وبوضوح شديد ان حكومة دياب فشلت منذ بدايتها بسبب عدم توازن فى المكون السنى فى الحكومة ؛؛نقص المكون السنى ؛؛ فى الحكومة .
    مهما كان الامر وترجمة لطموحات الشعب اللبنانى الشقيق فحكومة انقاذ وطنى تلملم الجراح وتترجم الطموحات اللبنانية بخطط تكتيكية واستراتيجية والتواصل مع الدول العربية والمؤسسات الاقليمية والدولية ؛والتقدم بقانون لمجلس النواب “قانون انتخابات جديد ؛؛ لمجلس النواب والرئاسة ؛فضلا عن تنفيذ الخطط العاجلة للبناء والاعمار فى ميناء بيروت وقطاعات التعليم والصحة والخدمات.
    خطاب الحكومة و برنامج وليس خطاب الاحلام والسراب كخطابات الحكومات السابقة واسميها انا الخطابات النزارية للمواطن
    يسمعنى حين يحدثنى اجمل ماشاء من كلمات ؛يهدينى شمسا ؛يهدينى قمرا ويبنى لى قصرا كى اسكن فيه مبنى بفصوص النجمات ؛ يرسم لى لوحة من اجمل لوحاتى ؛وعندما اعود اجد ان الصورة التى رسمت وان اللوحة الجميلة التى ابدعت والعزف السيمفوتى الذى عزف كل مافيه سراب.
    لبنان الوطن فوق الجميع وعلى الجميع ان يتحمل مسؤولياته لبنانيا وعربيا ودوليا ؛وحزب الله والسيد حسن نصرالله وكل القوى السياسية ليست فوق الدولة وعلى الجميع فى لحظة فارقة ان يعمل للمصالح العليا للوطن وليس المصالح الذاتية والضيقة سواء حزبية او ايديولوجية .
    ورغم ان هذا الحادث الفاجعة هو عمل مقصود فى هذا التوقيت والاوقات العصيبة ؛الا ان لبنان و الشعب اللبنانى ومعه الدول العربية والدول الصديقة للبنان سيتمكن من اختيار حكومة وطنيةترسم ملامح المستقبل القريب والبعيد دون فرقةاو تفرقة .
    ورغم ان المشهد اللبنانى ليس وحده المعقد بل النشهد الفلسطينى والعراقى والسورى واليمنى لايقل تعقيدا؛؛ويحتاج الى جهود كل الدول العربية واولهما جمهورية مصر العربية صوت الحكمة و القلب النابض للامة العربية والاسلامية ؛ والدولة المركزية الهامة لامن واستقرار العالم العربى
    والشرق الاوسط.

  39. منذ أن تخلى حزب الله عن موقعه كمقاومة وطنية وتحول الى أداة طائفية بغيضة في يد مشروع الملالي الإيراي في سوريا أولاوتحوله لإكمال مهام ايرانية في العراق خرج حزب الله عن أهدافه . بقية الاطراف الاخرى التي تتبع للمال الخليجي و رؤوس الفساد الذين اوصلوا البلد للإفلاس وسرقة مدخرات الشعب هم من يؤجج الشارع الجائع لإقتلاع الجميع بما فيها الطائف

  40. كل من نادى و دعا الى تدخل دولي في تحقيق انفجار مرفأ بيروت ثم من استقال فور الازمة لاضعاف حكومة دياب و نزع سلاح المقاومة لحزب الله هو خائن للوطن و الشعب .

  41. لازم حزب الله و حلفاؤه باعتبارهم الغالبية البرلمانية يستلموا الحكم بجميع مفاصله صغيرها و كبيرها و تنادي هالسلطة الجديدة لإقامة اتحاد بلاد الشام Levant Union بين دول سورية الطبيعية (سورية لبنان الأردن و فلسطين) و ليكن الابن البكر من لبنان و سورية.

  42. عندما ينتقد الشعب اللبناني بالملايين بعض رموز السلطة القديمة امثال ميقاتي والسنيورة و ميشال سليمان و الحريري وامثالهم فانه يرتكز على الموضوعية و الحق و لا يهم ما يدعون .مثلا . صدر الادعاء اللبناني قرارا اتهم فيه رئيس الوزراء اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي وابنه وشقيقه وآخرين “بالإثراء غير المشروع” بسبب حصولهم على قروض سكنية مدعومة . “لا يزال لبنان يدفع ثمن اخطاء حكومة نجيب ميقاتي الجسيمةوقد شنّ النائب محمد الصفدي هجوماً عنيفاً على الرئيس نجيب ميقاتي.. . كذلك الحريري فشل خلال 10 سنوات . كذلك الاخرين . . . .
    . اللبنانيون يموتون الان ويجب قول الحقيقة بدون مواربة و لا يفيد التغطية على فلان و علان بينما الوطن بذبح .
    لم يكن هناك ضرورة لاستقالة الحكومة اللبنانية الان حتى بيان حقيقة انفجار مرفأ بيروت وهو على الاغلب متعمد من العدو الامريكي الاسرائيلي و اذنابه في لبنان و دياب وقف في وجه التبعية الاستعمارية لامريكا وهو من افضل رؤساء الحكومات مثل الحص ولهذا حورب بالباطل . .. الشعب اللبناني يصر على معرفة من قام بالتفجير و محاكمته شعبيا ايضا والى مزابل التاريخ . هل كم واحد من من اذناب العملاء يتوهمون بسحب سلاح المقاومة باسلوب بلط.. الشعب اللبناني يصر على معرفة من قام بالتفجير و محاكمته شعبيا ايضا والى مزابل التاريخ . هل كم واحد من من اذناب العملاء يتوهمون بسحب سلاح المقاومة باسلوب بلطجة السفيرة الامريكية .. انه غباء .. الشعب اللبناني بالملايين يقفون مع المقاومة التي حمت لبنان و ردعت العدو الاسرائيلي منذ 20 عام .
    الان اولا يجب الاسراع في بيان نتائج التحقيق الداخلي في الانفجار فورا وان حتى مجرد تنزيل شحنة الاموتيوم في لبنان منذ 2014 و السكوت عنها تعمدا من اتباع امريكا هي مؤامرة اسرائيلية وفي اقتحام وزارة الخارجية و محاكمة اسياد البلطجية الذين خربوا ممتلكات الشعب بخسائر 300 الف دولار في ساعات من قوت الشعب وقتلوا رجل امن .
    عدم الحديث عن تدخل ماكرون السافر في الشان اللبناني في الاعلام وهو يمثل الاستعمار الفرنسي منذ عقود ولم يات منه الا الفقر للشعب ولم يات بجديد بل زعبرة انشائية وهو وامثاله لم يرسل اي مساعدات لغاية الان بل كلام في كلام لن يؤثر في اضعاف المقاومة لا هو ولا اذنابه في حين ان ايران و روسيا ارسلت فورا طائرات مساعدة بالفعل للشعب و يالتالي الشعب بالملايين لا يريد الاتجاه غربا بعد الان وسيقف بالمرصاد بكل قوة وحزم . لقد اخطأ كثيرا ميقاتي والحريري وقد فشل 10 سنوات و جنبلاط و السنيورة و امثالهم و فقدوا المصداقية الى الابد و الشعب لا يريد تكرار هذه النماذج و يجب طرد سفيرة العدو الامريكي فورا .
    يجب اولا ان يكون رئيس الحكومة وطنيا بامتياز يحمي سيادة لبنان و استقلاله الفعلي و مقاومته ضد العدو الامريكي الاسرائيلي وليذهب المال الاسود الى الجحيم فالكرامة فوق كل اعتبار
    فتح الحدود و التعاملات مع الدولة السورية فورا و اسقاط مبدأ النأي بالنفس والذي هو توجيه امريكي خبيث ضد مصلحة لبنان وليذهب الاعداء الى الجحيم وليشرب من البحر فليس منهم خير بل شر و فقر و تخريب .
    الاتجاه شرقا الى الصين و ايران و روسيا فورا لبناء لبنان بلا شروط و بكل قوة ولمصلحة شعب لبنان وعدم افقاره . والشعب يراقب باستمرار ولن يسمح اطلاقا بمزيد من الانحرافات .

  43. ما حدث في سوريا ومن إرهاب عالمي بحق الشعب السوري وإجرام منقطع النظير… وتوافد زمرات الغزاه والمحتلين وأصحاب الأطماع والإنتهازين.. وتدمير مدن عن بكره ابيها ..وتهجير عشرات الملايين وقتل مئات الالوف.. وكل تلك المسرحيات السياسيه السوداء..واكذوبه مكافحة الإرهاب.. كان حدثا استثنائيا لم يحدث على مر التاريخ ولن يتكرر..
    فكان هنالك الإنسان المسلم العربي السوري الشامي الاصيل .. صاحب التاريخ العظيم والامجاد.. والمبدع وكان لا بد من للمتآمرين على امتنا العربيه و الاسلاميه ان يفعلو ما فعلوه.. بتواطئ عالمي .. وخيانات لم يشهد لها التاريخ مثيلا ..من قبل الكثير من النظريات والأقليات الفكريه.. وعملية غدر من النظام السياسي العربي ..وتكالب المفكرين والمثقفين والمنافقين مع اعداء الامه… وإصدار الفتاوي الفكريه التي تبيح الإجرام…واعطاء الغزاه و المجرمين شيكات على بياض..لسفك ما شائو من دماء.. وإعطاء الدول العظمى مساحه لاستعراض العضلات.. والاسلحه.. وأصبحت سوريا حقل تجارب.. واستطوطنها الدخلاء..
    وشهدنا أكثر أنواع النفاق غرابه.. حيث كان الأعداء يتحالفون مع بعضهم.. ويقاتلون سويتا العدو الأول والاهم ..الا وهو الشعب السوري… والتاريخ المعاصر لا زال على قيد الحياه…وشاهد على الإجرام والاستخفاف بحياة الابرياء.. وتم هنالك تقديم أعظم الخدمات للكيان الصهيوني.. الذي كان يستمتع وبيده يقومون بتدمير سوريا .. وكان لا يصدق ما تراه عيناه..
    وتحولت ثوره سوريا .. من ثوره مشروعه . . وحدث لا بد من حدوثه.. إلى محفل عالمي للإجرام ..وفرصه لا تعوض .. اما لبنان المؤامره عليها تأخذ أشكالا أخرى ومتعدده.. ويعد لها شيئ مختلف ..
    مثل ان تدخل في حرب مع الكيان الصهيوني .. وتجد نفسها أمام حرب كبرى ووحدها..وكما جرت العاده.. سيضع عالم الثرثره والاوهام.. والشعارات .. رجل على رجل..ويستمتع بالإثاره والتشويق.. ونشرات الأخبار المزدحمه… بالاخبار العاطفية والكاذبه.. وأمطار من دموع تماسيح يشرفنا الصهاينه… بينما طائرارتهم..تدك لبنان..وتدمر المدمر.. ووتستنفذ بنك اهدافها.. وبعدها إضطرابات كبرى وربما لا سمح الله حربا اهليه.. يتبعها إحتلال غربي أو شرقي منافق ..بحجه حمايه المسيحيون ..نتاج الاضطرابات ..
    للحقيقه ما بيننا وبين هزيمه الكيان الصهيوني ….
    اعداء في الداخل..ومرتهنون للخارج.. ودمى…
    ومؤامرات وأحداث يتم صناعتها في غرف مظلمه….

  44. الأزمة في لبنان مفتعلة منذ ان داست اسرائيل ارض لبنان واحتلته ظنّاً منها انه سهل المنال
    فمنذ نشأت المقاومة وطردها ذليلة، انتهت حقبة على مدار ١٨ عاماً و بدأت حروب بالوكالة
    فمنذ اغتيال رفيق الحريري والربيع العربي والشرق الاوسط الجديد واحتلال الدول
    سارعت المقاومة بشتى سبلها وامكانيتها لردع الاحتلال
    نجحت في امكنة وخابت في اخرى
    ومع انتصار محور المقاومة القريب من فلسطين المحتلة
    ومحو فكرة تفكيك الدول المجاورة لاراحت الكيان الغاصب
    ومع توجيه البوصلة اكثر فاكثر نحو القدس من شتّى الاتجاهات
    وجدوا ان السبيل الوحيد لمواجهة حزب الله هو ما كان يخشاه حزب الله صوناً للوطن والتعايش المشترك
    حرب تعيدنا الى عام ١٩٧٥ اي قبل الحرب الاهلية
    وهم لا يفقهون ولا يدرون انهم يمكرون ويمكر الله
    والله خير الماكرين

  45. احمد عبد المجيد المحترم
    اقتباس : ( أبدعت وأبدعت. ألحزب هو يد الله الضاربة، فسماحته ومجاهدوه يواصلون الجهاد يد على الزناد ويد في المحراب باعوا أنفسنا شواقة لإحدى الحسنيين إما النصر أو الشهادة، فصاروا خاصة لله وأولياء له سبحانه، ولن يخذلهم سبحانه وسيؤيدهم بجنود ومدد منه ) .

    يا رجل اتقي الله في نفسك ، الحزب هو يد الله الضاربة ؟
    والله ستُسأل امام الله عن كل قطرة دم سالت من دماء الابرياء في سوريا ممن قتلهم هذا الحزب الذي صار خاصة لله واولياءه حسب رأيك !!!
    والله ستُسأل عن كل شعار طائفي اطلقها جند هذا الحزب التابع لملالي ايران الذين دمروا العراق وسرقوه !!
    والله ستٌسأل عن كل قطرة دم سالت من دماء العراقيين الابرياء !!
    راجع نفسك ،، ان كنت تحب حسن نصرالله وحزبه فهذا شأنك وقناعاتك ، اما ان تصفه بيد الله الضاربة فهذا خروج عن الواقع ، ومن يقول هذا الكلام الا اعمى القلب والبصر والبصيرة،، وليس هكذا تورد الابل !!!

  46. علينا اذابة تمثال رفيق الحريري واعادة صب معدنه مقاصل للرقاب.

  47. ( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) صدق الله العظيم اينكم يامة الاسلام والايمان فهل لصلاتكم وقيامكم معنى امام هدا المنكر والبغي المستشري بوطن العروبة والاسلام ام نسية الاعلبية ان بعد الموة حساب . اما ان تكونوا امة اسلام وايمان معززين مكرمين يشتد عودكم بتوفيق الله ونصره او امة نفاق وكدب تعيش ابد الدهر بين الحفر وكيل بعد وكيل وتقافة بطون ادلت الشعوب وهتكت عرض وطن عاشت المقاومة وعاش لبنان والوطن العربي الاسلامي معزا مكرما ربه واحد موحد العقيدة والمصير بفلسطين على راسه تاجا للحرية والديموقراطية والحب الانساني وقدس مهد النبوات وارض الانبياء والمرسلين منارة الوحدة الاسلامية …والله المستعان

  48. كيف يتم بناء دولة من خلال حكم الميليشيات الخارجة عن القانون

  49. مشكلة لبنان حالها حال البلاد العربية، فلبنان ليست ملك للشعب اللبناني فهي محكومة ومرهونة لعدة جهات خارجية ،
    لبنان تعرضت لجائحة كورونا حالها حال جميع دول العالم مع وجود انهيار اقتصادي ضخم الى درجة انك اذا اودعت فلوسك داخل اي بنك لبناني فتوقع ان تذهب في الصباح للبنك لتسحب فلوسك فيخبرك البنك لا يوجد كاش عنده ، وتوقع ان تخسر كل اموالك في البنك، بمعنى ، السؤال اين ذهبت الاموال ؟ ومن هم المستفيدون الحقيقيون من تدمير لبنان ؟
    نعم الفساد واللصوصية اصبح اكبر بكثير من لبنان ، وكان من المتوقع خلال اشهر قادمة ان تعلن الدولة اللبنانية افلاسها بشكل رسمي ، فكان لا بد من تدبير هذا الانفجار الضخم في محاولة لانعاش لبنان والهروب من الفضيحة ولو على حساب الشعب اللبناني ، فلا يهم ان قتل نصف الشعب اللبناني والفاسدون المجرمون يجلسون بعيدا عن مرمى هذا التفجير الضخم ،
    نعم هؤلاء الفاسدون يريدون التغطية على فسادهم الذي هو اكبر من الدولة ليتم اعادة بناء لبنان من جديد بدون محاسبة هؤلاء الفسدة بعد دفن ملفات فسادهم التي تزكم الانوف تحت ركام الكارثة التي حلت على لبنان ، والمشكلة الان ليست في بناء لبنان الجديد، لانه سيعود من جديد وسيعود الفساد من جديد لان المتحكمون في لبنان لن يتركوه للشرفاء ان يحكموه !!! وما سرعة ماكرون للذهاب الى لبنان ما هي الا للتغطية على الفاسدين والمجرمين الذي قتلوا الشعب اللبناني بعد ان انهكوه ودمروه ، اعان الله الشعب اللبناني واعان الله شعوبنا العربية على ما ابتليوا به ،فكل ساسة لبنان بمن فيهم حسن نصر الله مسؤولين عن الجريمة الكبرى بحق الشعب اللبناني ، ولا حول ولا قوة الا بالله ،

  50. تعازينا للشعب اللبناني الشقيق في مصابه الجلل
    ياجماعه هناك دول وتيارات في الإقليم لاتريد لبنان حر مستقل مقاوم ويحاولون تاره بإجبار أذنابهم على الإستقاله وتاره على الإستنجاد بالفرنسي هؤلاء يريدون لبنان مستعمره صهيونيه وحزام أمن لصهيون هؤلاء منزعجين من أن لبنان تمكن من هزيمة الجيش الصهيوني وعصابة لحد ودحرهم من أرض لبنان عام 2000 “تماما كما إنزعاجهم من غزه لأنها دحرت الجيش الصهيوني وأجهزة التنسيق الأمني” عموما لبنان يتعرض لمؤامرات ولمحاولة جر إلى حرب أهليه ولاكن هذا لن يحصل بإذن الله تعالى لبنان الفقير المحاصر الذي يقف مع المقاومه الفلسطينيه “حماس والجهاد” نعم حزبالله لديه أخطاء لاكن من ينكر دوره في تحرير الجنوب فليراجع ذاتيته أنا أعتقد أن مايجري على الساحه اللبنانيه هو إمتحان صعب جدا لقيادة حزبالله وكاشف وفاضح لبعض التيارات اللبنانيه مشكله تواجه المقاومه في لبنان وغزه أنهم يجاملون المتخاذلين “تيارات السفارات بلبنان وسلطة عباس بالضفه” وهؤلاء يجب تنحيتهم لإرتقاء بالمقاومه ختاما إلى من يتشدقون بالأمن القومي العربي أذكركم أن من زار بيروت فقط مكرون رئيس فرنسا وأكتاي نأئب رئيس تركيا سلمولي على عروبتكم الرجاء النشر.

  51. أبدعت وأبدعت. ألحزب هو يد الله الضاربة، فسماحته ومجاهدوه يواصلون الجهاد يد على الزناد ويد في المحراب باعوا أنفسنا شواقة لإحدى الحسنيين إما النصر أو الشهادة، فصاروا خاصة لله وأولياء له سبحانه، ولن يخذلهم سبحانه وسيؤيدهم بجنود ومدد منه. سبحانه وعد ووعده حق لا يتخلف ” إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ” …” وكان حقا علينا نصر المؤمنين”
    سماحة السيد سيكون حريصا على تجنيب لبنان حربا أهلية، واللبنانيون جربوها، والحزب قادر على الهيمنة على لبنان، ولكن لا هذا هدفه ولا الحكم وما دخوله معترك الإنتخابات والإشتراك في الحكم إلا من أجل أن لا يفصلوه عن النسيج اللبناني ويبقى حزبا لبنانيا تحت مظلة الدولة اللبنانية.
    ألمؤامرة أكبر من جريمة المرفأ. أعداء الخارج والداخل والفاسدون من معارض ومنافق فاسد لن يهدأ لهم بال إلا ممارسة أقصى الضغوطات وأعظم المؤامرات للحفاظ على ما نهبوا وسلبوا.
    ألحمد لله أن الجيش اللبناني قد أصبح مؤسسة وطنية والحمد لله أن أكثر الشعب اللبناني أصبح يدرك من الخائن ومن المخلص ومن الفاسد ومن الشريف ومن الذي يريد حماية الوطن ومن يريد تسليم الوطن.
    ليت العماد لحود هذا الرئيس المقاوم يتولى رئاسة التحقيقات بعضوية العميد حطيط وأمثاله.
    ألحزب سيخرج بعون الله ثم ببسالة أفراده وبدعم المخلصين منتصرا أقوى مما هو عليه.
    ألمطلوب اليوم ألإحساس بالخطر وبحجم المؤامرات وإخلاص النية والتخلي عن الطائفية وزعماء الفساد والإلتفاف حول المقاومة والجيش لتصبح المعادلة الذهبية خالصة من كل الشوائب.
    نصيحتي لرؤوس الفساد أن يتنحوا جانبا عن السياسة والحكم ورئاسة الطوائف والأحزاب، قبل أن يكونوا عبرة لمن إعتبر، فالشعب الذي نهبوه وسلبوه وجوعوه وخانوه لن يتركهم بسلام وأمان

  52. سلام من الله ورحمة منه تطفي لهيب النفاق العربي . اشكالية لبنان ومعه الوطن العربي ايها الاخوة الكرام هي في فشل انظمة نصبها الغرب الراسمالي على شعوب كادت ان تتخلص من عقيدة الاسلام الدي هو في الاساس سر بقائهم ففشل انظمة مع تصدع الشعوب هي وصفة اختفاء لوطن حمل امانة الاسلام والايمان التي تكفل الله بحفظها الى ان يرث الارض وما عليها وهو الشيء الوحيد الدي يتلج صدورنا و ان الارض لن يرثها الا عباد الله الصالحين .لبنان الوطن كواحدة من الدول الوظيفية التي ابتدعت لتهجين شعوب الاسلام وجد نفسه في ورطة بسب اتفاق الطائف الدي جعله قنبلة موقوة ستنفجر مهما طال الزمن او قصر فعوض ان يملك العصمة لعائلة او فرد محكوم عليه مسبقا بالتعامل في السر والعلن مع صهاينة رضعت الاجيال العربية الاسلامية تقافة العداء الصهيوني في حليب امهاتهم بالاضافة الى العقيدة الام التي تنبه بمكر وخداع قتلة الانبياء والمرسلين ففي لبنان فالكعكة مقسمة طائفيا الفرد فيها والطائفة قبل الوطن وهي اصل وصفة الانتحار الدي خطط له للبنان .اما الوطن العربي فقد.وجد الجميع انفسهم اليوم بعد ان ادمنوا تقافة البطون وتمكن الدولار في مفاصل الاقتصاد العالمي مجبورين في الخروج من المنطقة الرمادية فاما الطاعة لاولياء الاعلام والاقتصاد العالمي او الجوع والفقر بحصارات امريكية صهيونية لاتفرق بين الطفل والكهل هدفها محاربة الاسلام كعقيدة في اخر هجمة لها عليه بعد ان تبين زيف انظمتهم العرفية بيمينها ويسارها اد اصبح العالم اليوم في لحظة انتظار لوكيل جديد بعد ان اهتز الاقتصاد الامريكي امام ازمة فيروس مكرسكوبي مجهول الهوية لدى علمانيي اخر الزمان وقدر محتوم ومؤكد من عند رقيب حكيم بعد ان بلغ سيل الانسانية الزبى. لبنان ايها الاخوة وجد نفسه في مصيدة لاطاقة للوطن عليها فثنائية الفساد وعقيدة حزب يتبنى العقيدة كمنطلق لتحرر الشعوب ودحر الصهاينة ومخططاتهم كزيت وماء في اناء قد لايسع الا احدهما فالتجانس بين الحق والباطل هو المستحيل الاول على ظهر البسيطة . فراس حزب الله اليوم مطلوب باي ثمن ولو دمر لبنان عن بكرة ابيه . فدور حزب الله في سوريا والعراق واليمن شمس لا تغطى بغربال فقد افشل جميع المشاريع الامريكية هناك وهو اليوم يقود المنطقة كلها الى الشرق للبحث ان سبل حياة جديدة بعد ادمان الشعوب تقافة اليانكي الامريكية التي اختار هو بارادته الصراع معها لانها في نظره اصل مشاكل امة العروبة والاسلام وهو محق في دالك .العالم اليوم ايها الاخوة في اخر اصطفافاته بين الحق واهله الفقراء ماديا والاغنياء خلقا وعقيدة والباطل التي تمكن كالاخطبوط من التمسك على مفاصل السياسة والمال متاع غرور هده الدنيا البائسة فهل من عقلاء يحولون دون تمدد هدا الوحش الكاسر على وطن من الله عليه بالاسلام وهو السلاح الوحيد والاوحد في ايدي الشعوب لتخطي هدا المصاب الجلل .لبنان سيقف على رجليه شامخا في وجه الصهاينة واتباعها فنصر الله موعود لمن يتقي الله ومكر الله اكبر لو كنتم تعلمون لبنان الابن البار لفلسطين واهلها ولهدا يؤدي هده الاثمان ومن واجب المسلمين جميعا مد يد العون له وهو فرض سيسال عنه الجميع غدا يوم القيامة كما هو حال اهل فلسطين وابنا ء قدسنا ام المدائن وعاصمة الخلافة المهدية…..والله المستعان

  53. سيفشلون كما فشلوا سابقا
    مهما حاولوا لن ينجحوا
    كما قال صاحب الوعد الصادق (أعدكم بالنصر مجددا )

  54. آن الاوان لحزب الله لتنظيف لبنان من الوسخ. التعايش مع الطابور الخامس امر مستحيل. اجندة الذل والهوان لا تتماشى مع الكرامة وعزة النفس. هناك من يريد الاحتماء بال صهيون وهناك من يريد اقتلاعهم. المنطقة قادمة على عملية استئصال لكيان ال صهيون ومحمياتها من مخلفات سايك بيكو. لا هوادة ولا رحمة لمن يتامر علينا من ابناء جلدتنا يجب نصب المشانق…

  55. طالما ان العدو الاسرائيلي مسرور من استقالة دياب فهذا يعني ان دياب مسؤول لبناني وطني صادق يستحق ارفع وسام وطني .. هذا هو المعيار .. نريليون تحية له من كل الشعب اللبناني .

  56. لماذا لا يراجع حزب الله في سياسته ويغلب مصلحة الوطن علئ ايران وليكن ديمقراطيا ويغير في قيادته كما فعلت حركة حماس لانه سبب رئيسي اكثر من غيره في ازمات لبنان سعد الحريري اكثر من مره تنازل لمصلحة الوطن حتى وصل عون وحزب الله للحكم واستقال استجابه للثوره على حزب الله هيكلة قيادته ويسمح لقياده شابه ويطمن الشعب اللبناني عدم استخدام سلاحه ضد اللبنانيين ويوازن على الاقل علاقاته بايران والعرب ويكون قرار السلم والحرب بيد الدوله اللبنانيه

  57. . اللبنانيون يموتون الان ويجب قول الحقيقة بدون مواربة و لا يفيد التغطية على فلان و علان بينما الوطن بذبح .
    لم يكن هناك ضرورة لاستقالة الحكومة اللبنانية الان حتى بيان حقيقة انفجار مرفأ بيروت وهو على الاغلب متعمد من العدو الامريكي الاسرائيلي و اذنابه في لبنان و دياب وقف في وجه التبعية الاستعمارية لامريكا وهو من افضل رؤساء الحكومات مثل الحص ولهذا حورب بالباطل . .. الشعب اللبناني يصر على معرفة من قام بالتفجير و محاكمته شعبيا ايضا والى مزابل التاريخ . هل كم واحد من من اذناب العملاء يتوهمون بسحب سلاح المقاومة باسلوب بلط.. الشعب اللبناني يصر على معرفة من قام بالتفجير و محاكمته شعبيا ايضا والى مزابل التاريخ . هل كم واحد من من اذناب العملاء يتوهمون بسحب سلاح المقاومة باسلوب بلطجة السفيرة الامريكية .. انه غباء .. الشعب اللبناني بالملايين يقفون مع المقاومة التي حمت لبنان و ردعت العدو الاسرائيلي منذ 20 عام .
    الان اولا يجب الاسراع في بيان نتائج التحقيق الداخلي في الانفجار فورا وان حتى مجرد تنزيل شحنة الاموتيوم في لبنان منذ 2014 و السكوت عنها تعمدا من اتباع امريكا هي مؤامرة اسرائيلية وفي اقتحام وزارة الخارجية و محاكمة اسياد البلطجية الذين خربوا ممتلكات الشعب بخسائر 300 الف دولار في ساعات من قوت الشعب وقتلوا رجل امن .
    عدم الحديث عن تدخل ماكرون السافر في الشان اللبناني في الاعلام وهو يمثل الاستعمار الفرنسي منذ عقود ولم يات منه الا الفقر للشعب ولم يات بجديد بل زعبرة انشائية وهو وامثاله لم يرسل اي مساعدات لغاية الان بل كلام في كلام لن يؤثر في اضعاف المقاومة لا هو ولا اذنابه في حين ان ايران و روسيا ارسلت فورا طائرات مساعدة بالفعل للشعب و يالتالي الشعب بالملايين لا يريد الاتجاه غربا بعد الان وسيقف بالمرصاد بكل قوة وحزم . لقد اخطأ كثيرا ميقاتي والحريري وقد فشل 10 سنوات و جنبلاط و السنيورة و امثالهم و فقدوا المصداقية الى الابد و الشعب لا يريد تكرار هذه النماذج و يجب طرد سفيرة العدو الامريكي فورا .
    يجب اولا ان يكون رئيس الحكومة وطنيا بامتياز يحمي سيادة لبنان و استقلاله الفعلي و مقاومته ضد العدو الامريكي الاسرائيلي وليذهب المال الاسود الى الجحيم فالكرامة فوق كل اعتبار
    فتح الحدود و التعاملات مع الدولة السورية فورا و اسقاط مبدأ النأي بالنفس والذي هو توجيه امريكي خبيث ضد مصلحة لبنان وليذهب الاعداء الى الجحيم وليشرب من البحر فليس منهم خير بل شر و فقر و تخريب .
    الاتجاه شرقا الى الصين و ايران و روسيا فورا لبناء لبنان بلا شروط و بكل قوة ولمصلحة شعب لبنان وعدم افقاره . والشعب يراقب باستمرار ولن يسمح اطلاقا بمزيد من الانحرافات .

  58. النصح والتوعية و التنبيه للشعب الذي هيجته حقن مخدرة عبر شرايين مواقع التواصل التي أصبحت مقود شعوب العالم الثالث من طرف الغرب تلك النصح والتوعية والتنبيه أصبحت لا تفيد … شعار (كل يعني كل ) كتب في إحدى مكاتب الطوابر السداسية في لبنان كما كتبت الشعارات التي هيجت الثورة المصطنعة في ليبيا و سوريا والعراق …. الإنسان العاقل الذي يدرك أن الغرب و اليهود لا يكرهون إلا من هو فيه خير لأمتنا ولا يحبون إلا من فيه شر لأمتنا ، إن كان الغرب و إسرائيل يكرهون حزب الله فلأنه فيه خير لأمتنا وكفى … بالله شهيدا .

  59. نعم المقاومة هي شوكة في حلقهم ولكن قوية جدا بجمهورها وسلاحها وليس هناك طرف في لبنان يجرؤ على ارتكاب حماقة مؤذية للمقاومه اللهم ما عدا العنتريات الصوتية التي لا تقدم ولا تؤخر وعبارة عن تقديم اوراق اعتماد عند اسيادهم

  60. علينا بالحقائق والوقائع والبرهان،وماذا عن الحزب المقاوم انه وجد ملف او موضوع او الإحتلال خاصة منهم يكون له تواجد وحراك و تفاعل بالميدان و الهم الواحد له السلطة والمال لا اكثر والدين العقائدي بزماننا أصبح مثل التجارة ووسخ الدنيا عند ناس لا سيما الشيوخ و علماء و مفكرين و موظفين برتي عالية يكون كل شيء تحت سيطرتهم.

  61. نعم انت على حق يا استاذ عبد الباري….. وهذا الانذار لن يستوعبوه الا بعد القضاء على المتامرين على لبنان ….. فلتقم الساعة الاخيرة لهم واعتقد هذه اخر جولة لهم ….. ويعود لبنان بدون طوائف . وليذهبو الى الجحيم .

  62. عجائب الدنيا سبع،ولبنان بتركيبته الاجتماعيه،والايديولوجيه،العجيبه الثامنه،،،،،
    إلى جانب الشرفاء المقاومين اللذين لايسترخصون دماؤهم من أجل عزة لبنان ،هناك بقايا مومسات،أيضا لايسترخصون دماؤهم،من أجل ان يبقى لبنان ذليلا تابعا،لاولاءك،جمهورهم العفن يحطم يكسر يحرق فقط ارضاءا لعيون البيك،والأستاذ والحكيم،مشكلة اولاءك،الغباء والجهل وقصر النظر،اما الجمهور الآخر ساهرا بالمرصاد،لحماية لبنان كل لبنان بما فيهم أنصار المجرم الذي فجر الكنيسه،لأن قنبلة الإسرائيلي ليست رسالة بريديه موجهة إلى أنصار المقاومةوحسب بل ستطالهم ايضا،والعجب كل العجب بين الجمهورين،انهم شركاء في الفقر والجوع والحصار والألم، لكنهم يفترقون،في عزة النفس والكرامه والإباء.

  63. تجريد سلاح حزب الله كما جرد العراق وليبيا ومن ثم تم احتلال ليبيا والعراق وتدمير كل مقومات الدوله عندما قاد البلاد في هذه الدولتين عملاء ماجورين لاضمير لهم الطامه الكبرى هناك اصوات تدعي انها ضد امريكا ومع محور المقاومه ولكنها رقصت وهزت الى المحتل الامريكي حزب الله كان واعي لخطورة الاحتلال للعراق مع خلافه مع النظام العراقي لكن السيد حسن نصر الله رجل مبدئي فرفض احتلال امريكا والله انا شاهد على بعض الشخصيات العراقيه اكالت له السب والقذف والان صارت معه زوا وليس حقيقه نعم حزب الله هو المستهدف وللمعلومه هو صمام الامان الى لبنان ولاتهمه المناصب بقدر مايهمه ابعاد المصائب نصر الله حسننصراللله والخزي والعار على اذناب المحتلين

  64. النيويورك تايمز نشرت للتو مقالا يظهر ان متعاقدا اميركيا (سي اي ايه) مع وزارة الدفاع الاميركية، واثناء قيامه بجولة تفتيشية في مرفأ بيروت عام 2016 (على الارجح بحثا عن دليل على وجود اسلحة لحزب الله في المرفأ)، اكتشف وجود النيترات ورفع تقريرا الى وزارة الدفاع الاميركية يعلمها بالأمر وبمدى خطورة وجود مثل هذه المواد في قلب العاصمة اللبنانية، الدفاع الاميركية لم تطلع السلطات اللبنانية على التقرير، كما لم تعلم باقي السفارات الغربية في بيروت بالأمر، ويبدو ان هناك عاصفة من الادانات الغربية للولايات المتحدة تلوح في الأفق بسبب موت عدد من الديبلوماسيين الغربيين في انفجار المرفأ الذين كان يمكن تفادي موتهم لو ان الولايات المتحدة شاركت باقي الدول هذه المعلومات، وطبعا ليس بسبب موت مئات اللبنانيين.

  65. ________ علامات إستفهام كثيرة .. لعل أخطرها / .. إلى أين يسيروا بلبنان ؟ تحقيق حقيقي و خلي الشعب يعرف .
    .

  66. ظني أن أي مساس بحزب الله من خلال تفجير الوضع الداخلي وتدخل القوى الغربية سينهي دولة الطوائف في لبنان .. والى الابد!..
    كيف؟:
    ـ الحزب يتوفر على حاضنة متعاطفة مخلصة تمتد من بيروت غرباً وحتى كابول شرقاً… حاضنة محور المقاومة وبضمنها مقاتلي غزة.. وابطال اليمن… حاضنة شرسة بمعنى الكلمة!.. ألم تجرّب في سوريا؟!
    ـ القوة التدريبية والتسليحية لحزب الله لا تقارن قياساً الى أي قوةٍ إقليميةٍ مهما كانت… حتى الاسرؤائلية منها!.. حرب تموز شاهدةٌ… ومعارك سوريا ناطقةٌ!
    ـ لم يشأ حزب الله أن يقحم مؤيديه في المظاهرات التي جرت لأسبابٍ تتعلق بكونه يريد لبناناً متآلفاً لا أكثر لا أقل… ولو شاء لاكتسح الفوضويين في طرفة عين بجماهيره الضخمة… يعلمُ هذا الفلتة (سمير جعجع… الانتهازي العالمي!).
    ـ إن أحس حزب الله مجرد احساسٍ بأن المؤامرة الفعلية ستكون قيد التنفيذ.. فسيستبق ذلك باكتساح لبنان كله… وتدمير أوكار العملاء على رؤوسهم خلال بضع ساعاتٍ… حدث مثل هذا في احداث عام 2008!
    ـ الغرب لن يتورط بالمزيد في لبنان… لأن ذلك يعني المواجهة الفعلية مع القطب الشمالي الشرقي برمته!.. الصين وروسيا!.. وأحسب ان التدخل سيكون من الطرفين بشكل غير مباشرٍ من خلال التسليح والدعم اللوجستي.

    وأخيراً…. ما إيران وحزب الله الا واحد… فليفهم من يفهم من ذلك ما عسى أن يغيّر ما يزعم!..

    ـ

  67. من ميزات وحسنات ” دولة داخل الدولة ” كما يحلو للمعسكر الصهيوني والمتصهين تسميتها ؛ أنه وبخلاف العراق وسوريا وليبيبا ؛ أصابع ” دولة” حزب الله على الزناد منذأن يعن للصهيوني المتصهين اقتحام حرمة الدولة ؛ وبخلاف الدول السابقة فإن الأصابع لا تنتظر سوى إشار الضغط لإنهاء سبب أزمة الشرق الأوسط بشكل جذري وليس فقط من خلال ” روتوشات ” من هنا أو هناك !!!

  68. وهكذا حال العرب وغيرهم الفاعل على منطقتهم بل وهم أدوات بيد الفاعل. هذا أمر يؤسف له. وهكذا العرب يريدونهم قطعان تساق إلى حيث تريد إسرائيل. لبنان يتفجر سوريا تحاصر ليبيا تمزق اليمن يدمر. مصر تنشغل بماءها وغداً يأتي دور الخليج. الفاعل على منطقة العرب إسرائيل وهي وراء كل مايجري وأذنابها أدوات للفعل.

  69. كلام منطقي من ناصح أمين فليحذر أهل لبنان من الطبخة التي تعد لهم

  70. تحيات للاخ الدكتور عبد الباري عطوان المحترم مقال تحذيري واضح المعالم
    ومن ينكر هذه المخاطر المتربصه بلبنان هو غير واعي باي حقائق تعلمناها من السابق
    ونكرر خطر الخارج لم ياتي لولا خطر الداخل وخيانة بعض الافراد لاوطانهم يجب تطهير لبنان من كل الفاسدين

  71. الطائفية في لبنان هي اس البلاء . فلكل طائفة حاضنة اجتماعية تدعمها . وهؤلاء الفاسدين هل اتو من المريخ ! انهم نتاج ترشيح طوائفهم لهم . ولو ذهبت هذه الحكومة واجريت انتخابات نزيهة بنت نزيهة اليوم هل نتائج الانتخابات ستغيعلاءر ساكن ان حافظ كل ناخب على ان يعطي صوته لمن يوالي ! على هذا الاساس ستظل لبنان مكانك سر ! التغير المطلوب هنا هو تغير كل لبناني ما في داخله من افكارطائفية ويقدم مصلحة لبنان عن مصلحة الطائفة . الاتتخابات النزيهة هي من داخلنا حينما نقدم مصلحة الوطن عن مصلحة طائفة او فصيل معين حينها يصل لبنان لبر الامان .

  72. اول تعليق ..من يريد القضاء على حزب الله و نزع سلاحه فهو واهم واهم واهم حتى ينقطع النفس على مقولة سيد المقاومة

  73. الحص و أميل لحود ، جيد يعني جعجع راح تصيبوا الجلطة و جنبلاط يفطس و سعد يهرب عند أبو منشار

  74. الطائفية في لبنان هي اس البلاء . فلكل طائفة حاضنة اجتماعية تدعمها . وهؤلاء الفاسدين هل اتو من المريخ ! انهم نتاج ترشيح طوائفهم لهم . ولو ذهبت هذه الحكومة واجريت انتخابات نزيهة بنت نزيهة اليوم هل نتائج الانتخابات ستغير ساكن ان حافظ كل ناخب على ان يعطي صوته لمن يوالي ! على هذا الاساس ستظل لبنان مكانك سر ! التغير المطلوب هنا هو تغير كل لبناني ما في داخله من افكارطائفية ويقدم مصلحة لبنان عن مصلحة الطائفة . الاتتخابات النزيهة هي من داخلنا حينما نقدم مصلحة الوطن عن مصلحة طائفة او فصيل معين حينها يصل لبنان لبر الامان .

  75. للجوقه الأعرابیه و من یراهنون علیهم من بني أعمامهم نقول کما أن الأسد باق في عرینه و سوریا صامده و راحوا أدراج الریاح الحمدان و عبدالله و الشارون و البرز و السارکوزي واوباما و… تبقی لبنان عصیة علیکم و مؤامراتکم و إن حزب الله هم الغالبون..

  76. سليم الحص، اطال الله في عمره، ليس في وضع صحي يسمح له القيام بأي عمل.

    لبنان مليء بالكفاءات المعروفة بالاسم من اصحاب الاختصاص المشهود لهم بالنزاهة، المشكل ليس بايجاد من هو كفوء، المشكل الحقيقي هو في اقتلاع طبقة زعماء الطوائف من السياسيين ومرابي المصارف ورجال الدين، وهذا امر مستحيل عندما يكون الحزب الأقوى تمثيليا وتسليحيا في لبنان هو العماد الذي يرفع سقف الهيكل.

    الحديث عن نزاهة طرف دون اخر لم يعد يجدي ولم يعد ينطلي على احد، من يتحالف مع فاسد فهو فاسد، من يغض النظر عن فاسد فهو فاسد، من يحمي فاسد بلحمه الحي فهو فاسد، من يقف في وجه من يريد اقتلاع فاسد فهو فاسد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here