لماذا يَرفُض بوتين لقاء قمّة مع أردوغان لحل الأزمة في إدلب سلميًّا؟ وكيف تحوّلت نُقاط المُراقبة التركيّة العسكريّة في المُحافظة إلى ورقة ضغط قويّة في يد الجيش السوري؟ وما هي السّيناريوهات المُتوقّعة في الأيّام القليلة المُقبلة؟

عبد الباري عطوان

كان لافِتًا أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يستَجِب “حتّى الآن” لطلب لِقائه الذي أعلنه نظيره التركيّ رجب طيّب أردوغان أكثر من مرّةٍ لبحث تصاعُد حدّة المُواجهات في مُحافظة إدلب، وتَزايُد احتِمالات تحوّلها إلى حربٍ شاملةٍ إثر تقدّم قوّات الجيش العربي السوري واستِعادتها عشرات القُرى والبلدات، علاوةً على ثلاث مُدن رئيسيّة هي خان شيخون ومعرّة النعمان وسراقب، وفتح الطّريقين الدّوليين اللّذين يَربُطان بين حلب ودِمشق، وحلب واللاذقيّة لأوّل مرّةٍ مُنذ عام 2012.

رفض الرئيس بوتين لِقاء نظيره أردوغان يعكِس استِيائه من التّعزيزات العسكريّة التركيّة في مِنطقة إدلب التي تتناقض مع اتّفاق سوتشي بين الزّعيمين، ومُحاولة الرئيس أردوغان إجبار القِيادة الروسيّة على بدء مُفاوضات جديدة للتوصّل إلى اتّفاقٍ بديل، عُنوانه الأبرز إعلان هدنة جديدة وإجبار القوّات السوريّة على الانسِحاب من كُل الأراضي والمُدن التي استَعادتها في الأسابيع الأخيرة، والحُصول على ضمانات باستِمرار الوجود العسكريّ التركيّ في عفرين وجرابلس والباب.

فشل المُفاوضات التي أجراها الوفدان العسكريّان الروسيّ والتركيّ في أنقرة، العاصمة التركيّة حول إدلب يعني أنّ الرّوس يرفضون جميع المطالب التركيّة، ويُصرّون على التِزام الرئيس أردوغان باتّفاق سوتشي وتطبيقه حرفيًّا والتوقّف عن أسلوب المُناورة لكسب الوقت وإلا الحل العسكريّ الذي بدَأه الجيش العربي السوري المدعوم روسيًّا في الجو، وعلى الأرض، سيكون الخِيار الوحيد.

حرب الأعصاب التي أطلقها الرئيس أردوغان وتمثّلت في بيانه الذي قال فيه إنّ قوّاته “حيّدت” 101 جندي سوري ردًّا على مقتل 13 جُنديًّا تُركيًّا بقصفٍ صاروخيّ سوريّ لنُقطة مُراقبتهم في ريف إدلب أعطت نتائج عكسيّة تمامًا، خاصّةً عندما “كذّب” المرصد السوري لحُقوق الإنسان المُعارض ما ورد في هذا البيان، وأكّد أنّه لم يُقتَل أيّ جندي سوري في أيّ قصف تركي، وتبيّن أنّ هذا البيان جاء لامتِصاص حالة الغضب في أوساط الرأي العام التركيّ من جرّاء مقتل هذا العدد من الجُنود الأتراك، وهو العدد المُرشّح للارتِفاع إذا ما توسّعت دائرة المُواجهات في الأيّام المُقبلة.

***

هُناك 3 تطوّرات مهمّة يجب تسليط الأضواء عليها قبل مُحاولة التوصّل إلى نتائجٍ مُحتَملة يُمكن أن تترتّب على هذا التّصعيد السوريّ التركيّ:

  • أوّلًا: أنّ رِهان الجانب التركيّ على قوّات المُعارضة السوريّة المسلّحة، والجيش الحر على وجه التّحديد، ثَبُت فشله، فقد انسحبت جميع هذه القوّات من المُدن الثّلاث خان شيخون ومعرّة النعمان، ولم يُدافع عنها مُطلقًا بالشّكل المُتوقّع، ودخَلها الجيش العربي السوري دون أن يخسر جُنديًّا واحِدًا.

  • ثانيًا: نُقاط المُراقبة العسكريّة التركيّة (12 نُقطة) في ريف إدلب التي جرى إقامتها تطبيقًا لاتّفاق خفض التّصعيد في إدلب وريفها، باتت تُشكّل عِبْئًا، ونُقطة ضعف قاتِلة للجانِب التركيّ، لأنّ سبعة منها باتت مُحاصرةً حاليًّا من قِبَل الجيش العربي السوري تضُم كُل واحدة مِئة جندي تركي تقريبًا، ويُمكن تدميرها وقتل كُل من فيها في حال حُدوث أيّ هُجوم تركيّ على القوّات السوريّة.

  • ثالثًا: الدّعم الروسي لزحف الجيش العربي السوري تعزّز أكثر من أيِّ وقتٍ مضى عندما أطلقت خلايا تابعة لهيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) طائرتين مُسيّرتين اثنتين باتّجاه قاعدة حميميم الروسيّة الجويّة جرى إسقاطها يوم أمس.

الرئيس أردوغان أصدر إنذارًا ثانيًا للجيش السوري بالتصدّي له بقوّةٍ إذا لم ينسحب إلى خُطوط سوتشي، ويتخلّى بالتّالي عن كُل إنجازاته الأخيرة ولكن هذه الإنذارات لم تَعُد تُؤخَذ بالجديّة المطلوبة، تطبيقًا للمثل الذي يقول “من يُهدّد لا يكبّر حجره”، وكان الرئيس أردوغان هدّد بإرسال آلاف الجُنود الأتراك إلى ليبيا للقِتال إلى جانب حُكومة الوفاق تطبيقًا لاتّفاقه مع رئيسها فايز السراج، ولكنّه لم يُرسِل جُنديًّا تُركيًّا واحِدًا، رُغم استِصداره قرارًا من البرلمان في هذا الصّدد، واكتفى بإرسال، أو بالأحرى التخلّص، من 4500 مُقاتل من الإسلاميين السوريين المُتشدّدين، لإدراكه المخاطر المُترتّبة على تِلك الخطوة.

الجيش العربي السوري أكّد في بيانٍ رسميٍّ اليوم الثلاثاء بأنّه سيَرُد على أيّ هُجوم تشنّه القوّات التركيّة على قوّاته، بهدف عرقلة تقدّمه في ريف إدلب، ولا نستبعد أن يكون الرّد الأوّلي بقصف نُقاط المُراقبة التركيّة المُحاصرة، وبضوءٍ أخضر من الحليف الروسي.

إعلان مندوبة الولايات المتحدة في حلف النّاتو الوقوف في خندق “الحليف التركي” في مُواجهة التّحالف السوري الروسي، ليس اصطِيادًا في ماء الأزمة العَكِر فقط، وإنّما أيضًا لأنّ هذا الدّعم الأمريكيّ غير جدّي أوّلًا، وسيُشكّل “استفزازًا” للرئيس بوتين شخصيًّا، وتوريطًا لتركيا في حربٍ تُؤدّي إلى استِنزافها ماليًّا وعسكريًّا، وقد تُؤدّي إلى انقلابٍ عسكريّ، أو حتى ثورة شعبيّة.

لا نعتقد أنّ الرئيس بوتين لا يملك خططًا بديلةً للرّد على أيّ دعم أمريكي، أو توغّل للقوّات التركيّة في إدلب، ورفضه أيّ لقاء مع أردوغان يُؤكّد عزمه على المُضِي قُدمًا في خططه المُتّفق عليها مع  القِيادة السوريّة لاستعادة إدلب بالكامل، والانتِقال بعدها إلى شرق الفُرات.

معلوماتنا التي حصلنا عليها من مصادرٍ وثيقةٍ تُؤكِّد أنّ الرئيس بوتين في قمّة غضبه بسبب رفض الرئيس أردوغان “اقتراحه” لقاء الرئيس السوري بشار الأسد في لقاء قمّة في سوتشي برعايةٍ روسيّة لإحياء اتّفاق أضنة عام 1998، وهي القمّة التي جاء اللّقاء العلنيّ بين اللواء علي المملوك، مسؤول المجلس الأمني السوري الأعلى، ونظيره التركيّ حقان فيدان، تمهيدًا لها، وللتّفاهم على جدول أعمالها.

 

 

***

الرئيس أردوغان أضاع فرصةً ذهبيّةً أخرى برفضه مُبادرة الوِساطة التي عرضتها إيران على لسان وزير خارجيّتها محمد جواد ظريف لإيجاد حلٍّ سياسي للأزمة السوريّة التركيّة عبر المُفاوضات بين الجانبين السوري أو التركي، وهي المُبادرة التي قد تكون الأخيرة قبل اندِلاع الحرب المُباشرة بين طرفيّ الصّراع في إدلب.

عدد النّازحين السوريين الذين يتدفّقون على الحُدود التركيّة المُغلقة من إدلب وريفها للنّجاة بأرواحهم من الحرب الوشيكة، يقتربون من المِليون نازح، حسب آخر إحصاءات المُراقبين، واقتحام هؤلاء وغيرهم للحُدود بات مُؤكّدًا ولن يمنعهم أحد.

في عام 2008 وفي ذروة الحِصار التّجويعي على قِطاع غزّة من الجانبين المِصري والإسرائيلي، اقتَحم حواليّ 800 ألف فِلسطيني الحُدود المِصريّة ولم تُروّعهم تهديدات الجنود المِصريين بإطلاق النّار، ومن المُفارقة أنّه عندما سأل القادة الميدانيين المِصريين وزير دفاعهم المشير طنطاوي في حينها وكانوا يتوقّعون هذا الاقتحام، ماذا ستفعل يا سيادة المشير قال لهم بالحرف الواحد.. افتحوا لهم الطّريق، ومهّدوها بالجرّافات، وإيّاكم أن تُطلِقوا رصاصةً واحدة.

اقتحام هؤلاء النّازحين السوريين للحُدود التركيّة بات حتميًّا، وهذا أكثر ما يخشاه مُحِقًّا الرئيس أردوغان، ولكنّ السّؤال هو: هل سيتصرّف قائد جيشه التصرّف نفسه للمشير طنطاوي؟ ويأمُر قوّاته بعدم إطلاق الرّصاص؟

الفارق الوحيد بين الحُدود المِصريّة والحُدود التركيّة قُبالة إدلب، أنّ مُقتَحمي الحُدود المِصريّة من أبناء قطاع غزّة لم يكونوا مُسلّحين ولا يُريدون الإقامة في الجانب المِصري، بينما نُظراؤهم السوريّون يندسّ بين صُفوفهم الآلاف من المُسلّحين المُتشدّدين والمُقاتلين من فصائل مُصنّفة على قوائم الإرهاب، وهُنا تَكمُن الخُطورة.

لا نستبعد أن يتكرّر سيناريو اقتحام الحُدود “الغزّاوي” في إدلب، وأن يُعيد تاريخ بِدايات الأزمة السوريّة نفسه، ولكن في الاتّجاه الآخر، حيث يصح القول من البعض للرئيس أردوغان “بِضاعتكم رُدّت إليكُم”.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

75 تعليقات

  1. الى تركي نحن أبناء اليوم ولا نتحدث في الماضي فتركيا كانت تحت سلطاننا مئات السنوات ايضا فنحن نتحدث عن اليوم فاليوم ليس في تركيا جندي مقاتل ولا في اي مكان الا فيمن ذكرت من البلدان والماضي يا تركي رحل وانتهى فالجندي التركي منذ زمان بعيد لم يقاتل ولا يعرف ماهو القتال ويكفيك ان حزب العمال الكردي قاومكم والى الان لا تستطيعون فعل شيء أساسي تجاهه وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  2. الأخ العزيز “احمد العربي “المحترم كتبت رد على مداخلتك التي أشرت بها اليّ لكنه لم ينشر تحياتي لك .ولسوريا جيشا وشعبا

    الأخ ممدوح غزة ردك علي ملخبط معنى ومبنى افهم منه انك تعتقد ان هناك حلف وتنسيق يجمع بين سوريا ودول الخليج وحالبوها
    وهاذا كلام لايصدر من انسان عاقل العكس هو الصحيح
    السعودية وتوابعها من الدول العربية زمامهم بيد اليسرى وتركيا زمامها بيد امريكا اليمنى وهي توزع عليهم الأدوار حسب الحاجة ولعلك قرئت تعليق الأخ المغترب الذي يؤكد وجود مخطط إمريكي يجمع تركيا واسرائيل والسعودية ولكل منهم جزء من سوريا ادلب وماحولها على طول الحدود السورية التركية لتركيا لتقيم بها دويله تابعه لها وشرق سوريا الذي يضم الأكراد وبعض العشائر للسعودية لتنشئ دويلة موالية لها وللعراب الإمريكي وتلك هي حقيقة مايسعون اليه وانت ماتزال تجدف في الفراغ الشأن الأخوان الذي وصفهم واحد من قادتهم في مصر مبرر استقالته من التنضيم قائلا استقلت بعد ان تأكدت ان معضم عناصر هاذه الحركة
    مصابون بلغباء المركب الى درجة العته المزمن . وهو وصف دقيق لقد استخدمتهم السعودية نصف قرن حتى ادوا الدور كاملا في تدمير وتشويه مشاريع المقاومة للمشروع الصهيوني
    ثما تخلصة منهم والحقتهم بالمنضمات الإرهابية
    وجاء الآن دور تركيا وقطر لتستخدمهم في تدمير وإحتلال سوريا ، وليبيا فإن نجحت ستزيحهم جانبا كما فعلت السعودية و هاكذا يثبت لنا الأخوان انهم تنضيم ملتبس ؟!!!
    تحياتي لكل الأحرار في هاذا المنبر الحر

  3. الى حبيب الصفى . تعليقي يا سيد ان تسألوا المعنيين بالخسارة من الحرب وهم اللاجئون السوريين الذين يقولون انهم هربوا الى تركيا من بطش الجيش السوري والبراميل المتفجرة وبطش الجماعات الارهابية . أما من ناحية ميوعة الجندي التركي فالأتراك حكموك لأكثر من 500 عام ليس بميوعة بل الحديد والنار وغير ذلك مما لا اريد ذكره فاقرأ التاريخ فيمكن ان يعيد التاريخ نفسه . تحيات

  4. إلى : المعلم الكبير أبو خالد / لك التحية وللعاملين بصحيفتنا الغراء . – بالفعل ” من يهدد لا يكبر حجره ” . / إلى : سعودي وأفتخر : لك مني قبلة على خشمك . / إلى : صالح الجزائر – لك الأحترام ، وبوركت بهذا التعليق ، وعلى الأمثال التي ذكرتها كوني رجل محلي بدوي وأفهمها جيدا ، ولا زود على الإخوة الآخرون . / الإخوان ” أحمد العربي ، الأشعري ” يا سلام عليكم . ولكن للأسف من الأخ جلال . غالية السادة المعلقين تعليقاتكم تنيرنا . اما بخصوص السيد اردوغان افعاله السلبية ذكرها الأخ الجزائري ، ويقية المعلقين ، لمواقفه الغير ثابتة والغير متزنة ، وذات الطابع الإحتلالي والمطمعي ، ولا ندري ماذا تريد من بلد ليست بلدك ؟ الا يكفي ما نهبته من بلد سورية منذ أزمتها ، وحدودك المشرعة الأبواب لكل من هب ودب إرضاءا للأجنبي والعربي . ( بصراحة ) العدو يعرف وواضح امام أعيننا ، ولكن للأسف مشكلتنا مع ما نتخيله كصديق .

  5. الى مدوح من غزه
    تحية خالصة الى اهالي غزة المقاومين وعلى الرغم من كل جراحات الغدر من قبل بعضهم فان سورية باقية على ثوابتها التي من اجلها تتحمل وشعبها كل المؤامرات والحصار الجائر وقوانين العقوبات الامريكيه والحرب الامريكية الصهيونية الاعرابية عليها !!!
    عجيب امرك والله !!انت تقول ان سورية متحالفة مع حلف الحزم الاعرابي الصهيوني !!!من اين اتيت بهذا ؟!ّ! هل انت تعيش الواقع حقا وتعرف موقف سوريه من جريمة الحزم السعودي ؟! الا تعلم ان حلف الحزم الذي تتحدث عنه هو من اول الداعمين والممولين والمسلحين لجماعات الارهاب والتطرف والقتل في سوريه ؟!! من قال لك ان سوريه تحالفت او تتحالف مع هؤلاء الذين كان لاموالهم واسلحتهم وفتاوى شيوخهم الدور الاكبر في خرابنا وحين يئسوا واندحرت جيوشهم وغرقوا في مستنقع اليمن تركوا الامر لاردوكان كي يكمل المشروع الامريكي الصهيوني والذي يترنح تحت ضربات الجيش العربي السوري والاصدقاء الصادقين من روسيا وايران !!
    انت تعترف بمواقف سوريه المشرفه وهذا جميل لكنك تقول اسدك فعل كذا وكذا !! مواقف قادة حماس هي التي ادت الى ماحصل وهم من انكر الجميل وطعنوا سوريه في الظهر هم لم يقفوا على الحياد هم وقفوا من حيث يدرون او ايدرون مع المشروع الامريكي لتدمير وتقسيم سوريه !!
    وانت لاتنكر العلاقات التجاريه والاقتصاديه بين تركيا واسرائيل وتقارنها بما يحصل مع اهالي غزة المحاصرين وهنا لاتصح المقارنه اطلاقا ياسيد وتقول ان التحيات والمصافحات مع الصهاينه صحيحه لكنك تقارنها بما يفعل محمود عباس وهنا ايضا لاتصح المقارنه اطلاقا !!المصافحة والود والعلاقات الاقتصاديه والتجاريه والعسكريه قائمة على قدم وساق !!
    الم يطلب اردوكان العون من حلف الناتو اليست تركيا مهما في حلف الناتو ؟!!ماهو حلف الناتو ؟ هل من اهدافه تحرير الاقصى مثلا؟!ماهذا التناقض ومحاولة تبييض وجوه غطاا لسواد ؟! هناك عمليات تتريك علنية ياسيد في شمال سوريه ,هل هذا يرضيك انت كعربي فلسطيني تعتبر الشعب السوري والفلسطيني شعبا واحدا ؟!
    وكيف تنتقد حلف الحزم كما تقول بسبب علاقاته مع الامريكان ومع الصهاينه ولا تنتقد اردوكان لنفس السبب ؟!
    ماهو الفرق ياسيد ؟! فقط لان اردوكان يرفع كذبا راية الاخوان لاجل غاية في نفسه ؟!ّوفقط لانه بارع في التمثيل والصراخ الفارغ؟!
    تحياتنا الى كل المقاومين الشرفاء والخزي والعار للامريكان والصهاينه وكل المتعاونين معهم من عرب وغير عرب!!

  6. الى تركي المقاتلون الحقيقيون الذين يملكون إرادة القتال وعقيدة القتال وقوة القتال هم فقط في ايران والعراق وسوريا واليمن وفي لبنان وغزة هؤلاء فقط وفقط يمكن ان يقاتلوا ويغيروا الواقع الميداني اما الجندي التركي والجندي الامريكي والجندي الاوربي فهم مجموعة من المائعين الذين لا يصلحون لمواجهة حقيقية وهم عاجزون عن القتال ولذلك فان تركيا لا تمتلك إرادة القتال ولا القدرة عليه ولذلك لو حصلت مواجهة حقيقية بين المقاتل السوري والمائع التركي فلاشك ان أنقرة ستكون تحت بساطيل المقاتلين لا المائعين يا تركي انظر الى امريكا فهي تقتل من بعيد ولكن لا تجرؤ على المواجهة ببساطة لان جنودها عبارة عن شباب صايعين كل همهم هو الاكل والجنس انتم يا تركي تصلحون للرقص والغناء فقط الجيش الحقيقي هو المقاتل الحقيقي لا الطائرات والمدافع المتطورة فهذه لا تمثل الا عشرة بالمائة من قوة الجيش والباقي هو للإنسان المقاتل انتم والناتو تملكون طائرات ومدافع لكن ليس عندكم انسان يقاتل ولذلك ستخسرون خلا ل ايام ومن الممكن جداً لو توفر قرار سياسي ومصلحة يراها قادتنا من الممكن جداً احتلا تركيا وببساطة وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  7. أقرأ بانتظام للسيد عبد الباري عطوان وأتمنى دائما أن لا يتجاوز منطقة التحليل إلى غيرها من المناطق المنتشرة في الصحافة العربية هذه الأايام

  8. لا داع للحرب و كل هذه المآسي، فليطبّق اردوغان اتفاق سوتشي و كفى الله المؤمنين شر القتال. سنتين كاملتين لم يفعل شيء بل العكس ازدادت سيطرة جبهة النصرة

  9. إلى الأخ الأشعري
    نعم التهديد بنيتو مرفوض لاكن أيضا أنا لاأعتقد أنك “متصهين أعرابي جاهل” أنت يمني واليمنيون أحرار وأهل حضاره لايمكن أن تجتمع منضومة المقاومه مع منضومة التصهين الأعرابيه ضد تركيا هذا كلام لايجوز لأن المتصهينين العرب يريدون إستهداف منضومة الإخوان والمقاومه وتسليم الشرق الأوسط ديلوكس للصهاينه تماما كما فعل عباس بالضفه والقدس المحتلتين ولأن من يقصف اليمن ويشتم فلسطين ويدعم سفك دماء ليبيا ويتغاضى عن الصومال العزيز ومسليمن الروهينكه وكشمير والإيغور لايجب أن يعقد تحالف معه تحت أي ظرف كان هذا رأيي الشخصي وتحياتي
    ________________________________
    إلى أحمد العربي
    أولا شعب سوريا وسوريا أنا لافرق بينهم وبين فلسطين بالنسبه لي المشكله مع نظام أسدك صديق حلف الحزم الرجعي الذي يريد أن دمر (إيران + تركيا) لكي يتسيد ثلة مراهقين سياسين مع غلاة الصهاينه أمن الشرق الأوسط نعم أنت ذكرت تبادل تجاري وتعاون عسكري بين تركيا وصهيون وأقول لك أردوغان ورث نظام دوله علماني توراني متعصب قريب من الصهاينه والغرب ويحاول الرجل على قدر مايستطيع أن يفكك هذه القيود وهذا يحسب له رغم وجود ملاحظات على بعض سياساته لاكن لتوضيح لك أولا التبادل التجاري كما تعلم حضرت جنابك أن الشعب الفلسطيني تحت الإحتلال وكل شيء يدخل له عن طريق المطارات والموانئ الصهيونيه فرقم وإن كان صحيح ليس كله مع الجانب الصهيوني بل أيضا مع التجار الفلسطينيين ثانيا التعاون الإستخباري وبلسان محللين أمنيين صهاينه في تل أبيب قالوا “أن هكان فيدان رئيس الإستخبارات التركيه MIT منع نشاط الموساد الصهيوني داخل الأراضي التركيه وتقارب مع مسؤلين حماس وسلم الإيرانيين عدد من هيكليات شبكات التجسس في الداخل الإيراني” ثالثا التعاون العسكري على ما أعتقد أنه توقف منذ 2015 وهناك تقرير صدر موخرا يحذر من تنامي القدره البحريه للإسطول التركي وتهديده لتفوق الإسطول الصهيوني والمصالح الإقتصاجيه الصهيونيه بالنسبه لسلامات والود هذه لايمكن إنكارها لاكن لماذا لم تنتقد صديق الممانعه عباس الذي إجتمع أول أمس في نيورك الأمريكيه مع المجرم أولمرت الذي قصف غزه بالفسفور الأبيض الحارق وقصف جنوب لبنان بالعنقودي الإنتشاري , من قال لك أن المقاومه تنكر دور سوريا ومن قال أن مواقف دمشق تاريخيا منتصره لكل قضايا الأمه لاكن أسدك وضع حماس والمقاومه أمام خيارين أولهما أن تشترك بدماء الشعب السوري وثانيهم الطرد أيضا دولك العربيه “بلاد العرب أوطاني يخزي العين” تقريبا كلها صنفت حماس بالإرهاب وتشتم الشعب الفلسطيني ليل نهار (وتتهمنا ببيع أرضنا – وأننا بقايا روم – وأن موطننا الأصلي جزيرة كريت) في نفس الوقت تركيا تحتضن حماس وتحوي الألاف من العائلات الفلسطينيه التي طردت من دولك العربيه الباسله الرجاء النشر

  10. فوضى خلاقة لتشكيل الشرق الأوسط الجديد على أشلاء الأبرياء الذين يُتاجِر بهم اردوغان و جماعته، فلو كانوا حقّاً يخشون على سلامة المدنيين لما اتخذوهم أصلاً دروع بشرية و لسمحوا لهم بالخروج من المعابر الانسانية كما حصل سابقاً في حمص و حلب و الغوطة و القلمون و درعا

  11. جميع المعلقين ضد تركيا . كنت أتمنى منكم لو سألتم أي لاجيء سوري في تركيا من الثلاثة ملايين الذين هربوا من بطش الأسد والجيش السوري والبراميل المتفجرة والقهر والتعذيب الذي جعلهم يلجأون الى تركيا هربا من النظام السوري والجماعات المسلحة المتطرفة مثل داعش وغيرها . معظم السوريين في تركيا يقولون ان لا فرق بين اجرام النظام السوري واجرام الجماعات الإرهابية كلهم يذبحون ويعذبون ويقتلون المدنيين ويدمرون بيوتهم وقراهم ومدنهم .
    السيد الكريم محمود الطحان . احترامات . اذا كانت ورقة التوت قد سقطت عن اردوغان فقد سقطت ورقة الدوالي (العنب) عن رئيسكم الفليسطيني محمود عباس منذ امد بعيد بدون ان تفعلوا شيئا سوى العويل والصراخ ولم تستطيعوا او تحاولوا تغييره . تركيا تساند شعبكم في غزة وعباس يعمل على حصارهم وتجويعهم ويتعاون مع إسرائيل ضدهم ، فيا سيدي الكريم ومع احترامي الشديد لك والوطنيين لبلدهم امثالك نرجو ان تنتقدوا حكامكم قبل انتقاد اردوغان وتركيا . تحيات

  12. أتمنى من الجميع ..ومع تحياتي للجميع ان لا تخوضوا بأحاديث لاتعلموا عنها شيئا…يعني باختصار متل مابيقول المتل(يلي عم ياكل العصي مو متل يلي عم يعدها)..
    آلاف النازحين يلي تهجرت تحت المطر والبرد بتتمنى بأقرب وقت تنحل القصة ونحن كلنا منشد على يد أردوغان ضد هالسفلة يلي مافي بقلبهن لارحمة ولاشفقة وعم يحرقوا الأخضر واليابس لعله يكون ولو هالمرة فيه خيرا لهؤلاء السوريين المشردين .

  13. أخي الاشعري …تحياتي اليك وسلمت اناملك وانت تقارعهم بالحجة والدليل والبرهان اما هم فليس لهم الا التدليس واللعب على الغرائز وقلب الحقائق والدجل الصريح !!لقد جاء في نهاية تعليق احدهم الذي يقول انه من غزه : ( وسيأتي اليوم الذي يغدرها فيه ويعلن أنه صديق مخلص إلى واشندن وتل أبيب تحياتي والرجاء النشر) يقصد بذلك ان سوريه ستغدر بايران وتقف الى جانب تل ابيب وواشنطن ! ان الغدر والطعن في الظهر ونكران الجميل تمثل من خلال مواقف الاخوان الذين غدروا بدمشق وطعنوها بالظهر وهي التي احضنتهم حينما تخلى عنهم القريب والبعيد !! دمشق ياسيد هي الوحيده التي وقفت الى جانب الثورة الاسلامية في طهران حينما تكالب عليها صهاينة العالم ومعهم الاعراب مجتمعين وحرضوا صدام حسين لمهاجمتها في بداية الثورة وعلاقة دمشق وايران ورسوخها لاتحتاج الى دليل وقد رد الايرانيون الاشقاء الجميل الى سوريه بعكس مافعله الاخوان المتأٍسلمون …العب غيرها !!
    ثم اليس اردوكانك هذا الذي تستميت بالدفاع عنه حليف لامريكا ؟!!!الم يطلب العون من امريكا ومن حلف الناتو لاحتلال سوريه ؟! الا ترى والا تسمع ؟!!متى انقطعت علاقات اردوكانك مع الكيان الصهيوني ياسيد من غزه ؟!!!هل تعلم مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري والعسكري بين اردوكانك وبين كيان لعدو؟!ارجع الى الماضي وشاهد كم صافح من الصهاينه وكم كان مقدار الود والاحترام فيما بينهم !! الم ترى مؤخرا مدى التنسيق حين ادخل اردوكان قواته الى شمال سوريه بينما كان اردوكانك يقصف المواقع الايرانيه في سوريه ؟!!!الم تدعم دمشق المقاومة يانكر الجميل ؟! هل وقعت دمشق اتفاقية عار وشنار كغيرها ؟! هل طبعت هل تنازلت عن الحقوق يوما ؟! هل احد يستطيع ان يزاود على دمشق ومواقفها المشرفه الا حاقد او ناكر للجميل او متصهين ؟!
    اما ان تحاولون وبشكل بائس قلب الحقائق الساطعة الناصعة فلن تتمكنوا وكل صغير وكبير يعلم من هم اصدقاء اسرائيل وامريكا ومن هم اعدائها !!!
    اردوكانكم هذا ممثل بارع فعلها في دافوس ويفعلها كل مرة …اين الدعم الذي يقدمه اردوكانكم لحركات المقاومة اين الصواريخ التركيه التي وصلت الى المقاومين ؟! هل وصل الا الكلام والرياء والتمثيل ؟!
    يقول اردوكانكم ان جنوده محمديون !!!كيف محمديون ويطلبون العون من ترامب الصهيوني ؟! كيق يستقيم ذلك ياممدوح من غزة ؟!لاردوكان مطامع في سوريه ويعتبر ان حلب والموصل اراض تركيه يجب استعادتها وهو يحاول ذلك رافعا شعارا الدين متخذا بعض الخونه مطايا لتحقيق اهدافه الدنيئه لكن هذا هو حلم ابليس بالجنه وما فعله من اجرام في سوريه منذ بداية الحرب الصهيونية الامريكية الاعرابية عليها سيكون سببا في نهايته المحتومه بمشيئة الله !

  14. أما السيناريوهات المتوقعة. فهي .
    أولا وأخيرا ان يخضع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى شروط الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين ويعمل على تنفيذ.اتفاقية سوتشي لانقاذ جيشه التركي المحاصر.وراء خطوط الجيش السوري المتقدم لتحرير أدلب وتوابعها بانسحاب كامل المجموعات الارهابية ووقف الدعم. التركي العسكري.لنذه المجموعات إذا ارادت النجاة من الفناء. وتفاديًا لوقوع كوارث في الأرواح المد.نية فيً أدلب ؟
    فقد ادرك اردوغان انه اصبح فاقد الثقة منالشرق والغرب سواء وأنه يقف وحيدًا منبوذًا من الجانبين لسياساته العدوانية وتمرده وعنجهيته الفارغة ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. السناريو الوحيد هو قيام الجيش العربي السوري والمجرم الروسي بدك تجمعات الأطفال والنساء الأبرياء فقط لاغير

  16. باختصار اردوغان اراد امبراطريته على العرب والمسلمين ولكن اينما حل فشل لانه سياسي ناجح داخليا وفاشل خارجيا كان عليه ان ينصر القضية الفلسطينية والوقوف الى جانب الدول المستضعفة لا لتكوين عصابات باسم الدين يدبحون ويغتصبون من يشائوا..تذكروا ان اردوغان هو اول مسلم يزور ويترحم على قبر هيرتسيل مؤسس الصهيونية العالمية واسرائيل….بضاعتك الارهابية سوف ترجع لك وتدهب انت والحكام العرب الى مزبلة التاريخ..

  17. الإخ ممدوح غزة ” لقد كنا نضن ان الأتراك اخوة لنا ولكننا نراهم يتباهون علينا بحلف الناتو فهل اعضاء الناتوا ومنهم امريكا التي منحت فلسطين للصهاينة اخوة لك ياممدوح غزة … أعيذك بالله ان تكون أخوانجيا غبيا الى درجة تعجز عن فهم هاذا الدور القذر التي قامت وتقوم به تركيا وحلف الناتوا في تدمير سوريا وليبيا ، تركيا تقود مهمة الغزو من الداخل بإسم الإخوان المغفلين حسب نضرية ” بريجنسكي ” اردوغان لا يختلف عن النتن ياهوا كلاهما يريد أن إحتلال الوطن العربي وتمزيقه اربا اربا

  18. تمتاز العلاقات التركية الروسية بأنها مستقرة ومفيدة للبلدين جدا، بحيث لا تستطيع إحداهما الاستغناء عن الأخرى في مجالات عديدة في مقدمتها أمن المنطقة السياسي، وسوق الطاقة والزراعة والسياحية والصناعة وغيرها، فهذا السوق التجاري ليس أمرا سهلا بين البلدين بل يكاد يكون شريان حياة للشعب التركي والروسي، فتركيا تصل حاجتها إلى النفط والغاز الروسي نسبة 70ـ90% من استهلاكها السنوي، وهذه حاجة لا يمكن الاستغناء عنها بسهولة، ومستوى التبادل التجاري اليوم يصل نحو 30مليار، يتم العمل حاليا أن يصل إلى 100مليار في السنوات القليلة القادمة، فقيادة تركيا وروسيا مضطرتان إلى زيادة أوجه التعاون
    ولكن القيادة الروسية في السابق رجحت الأخذ بالرؤية الإيرانية أولا، وخدعها التشجيع الأمريكي للتورط العسكري في سوريا ثانيا، وخدع الجنرال الإيراني قاسم سليماني قيادة الأركان الروسية وبوتين بأن عملية عسكرية روسية سريعة وخلال ثلاث أو أربع أشهر سوف تقضي على المعارضة السورية المسلحة كليا

  19. وكما اسلفنا تعليقا على صدر راي اليوم الغراء منبر الإعلام المعرفي وبلج الحقيقة بحلوها ومرهّا من الصعوبة بمكان الرؤية في بحر الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة اللجي ومياهه المسمومه وهذا يتطلب الحيطة والحذر حيث زادها خلط الأوراق من أجل زيادة العديد واللهيب ودون مبالغة من تدعوا له بطول العمر مساء تصبح بالدعاء على شر أعماله ناهيك ان حرب المصالح القذرة لامعيار ثابت لها يقاس عليه والأنكى اذا ماشح حطبها تبدأ بأكل حناياها ؟؟؟؟؟؟؟ المنطقة حبلى والقادم أعظم ؟؟؟؟؟والأشد خطورة سكون الشعوب الذي يسبق النفير العام الغير مؤطر في وجه أعداء الأمة ومن تبعهم من بني جلدتنا (جاهلا واو خانعا واومدولرا واولتقاطع مصالح ) من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة القرار والثروات ولوجا الى استقلال الذات الذي بات قاب قوسين تحت مظلة الوصاية لأعداء الأمه على مذبح شهوة السلطة الذي اصاب حكّام بني جلدتنا وهرولتهم تطبيعا وتوسلا وتحالفا مع النبته السرطانية (الكيان الصهيوني )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ووعد الله حق” ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم “

  20. اليوم صرح احد الضيوف في قناة الميادين المسائية المدعو مصطفى اوغلو كرر الاسطوانات المشروخة منذ 8 سنوات عن ضرورة تنحي الزعيم الاسد وهذا هو نفس كلام العدو الاسرائيلي لكي يتوهم بتدجين سورية وهذا مستحيل ويتم افقار الشعب السوري و نشر المخدرات و الفساد .. الخ و تفكيك الدولة كما حصل في العراق .. امثال هؤلاء ليس لديهم رؤية بعيدة المدى بل كلام مكرر يتم تلقينه من المتأمرين لهؤلاء القلة من الزوار و لا احد يستمع لهم .

  21. strong Syrian Army can use a tactic against Turkish erdogan by sending tens thousands resistant Guerrilla people volunteers to the front to resist Turkish army so no need now for classical war so Syrian army can only back powerful resistance as attrition against turkey weak ally

  22. . عدم الاستجابة لا يعني الرفض . يعني عدم استجابة بوتن لطلب اردوغان لقاءه حتى الآن لا يعني ان بوتن يرفض لقاء اردوغان ولكن يعني ان بوتن غاضب من اردوغان الذي يلعب على حبال كثيرة . اردوغان لعب ورقة الخاشوقجي مع السعودية وفشل ولعب ورقة طرد الاكراد من الشمال السوري وعمل منطقة آمنة ولم ينجح كليا وهو الآن يحاول لعب ورقة الخروج المنتصر من أدلب وجميع الأمور تشير الى فشله . يجب طرد جميع القوات الأجنبية من سوريا سواء كانت تركية او أمريكية او روسية او إيرانية او حزب الله والحشد الشعبي وخصوصا طرد المجموعات الإرهابية الموجودة في سوريا تحت مسميات مختلفة ونرجو عودة سوريا عربية كما كانت وكما يسميها الجميع قلب العروبة النابض . السؤال بعد انتهاء الحرب في سوريا هل سيقوم الجيش العربي السوري بالإغارة وضرب القوات الاسرائيلية التي تحتل الجولان العربي السوري ؟ أطيب تحية للجميع

  23. تم اسقاط الطائره الثانيه اليوم . وبدأت الطائرات تتساقط بسلاح الكتف المضاد . وروسيا التي خرجت من أفغانستان من هذا السلاح لن تستطيع أن تفعل شيئا والايام بيننا.

  24. إلى الأخ الأشعري
    يا أخ أشعري الأتراك إخوه لنا وشركاء في الدين والعقيده نعم من حقك وهذا رأيك “أن تختلف من نظام حزب العداله الإسلامي وأن لاتتوافق مع سياسات أردوغان” لاكن الشعب التركي ودولة تركيا هم عمقنا وشركاء مصير لنا ومن المهم أن تكون تركيا قويه لكي تساند الأمه الجريحه, أما مسألة إعادة الأتراك إلى سهول أسيا الوسطى وإخراجهم من الأنضول فأذكر الأنضول ارض مسلمه غطاها مئات الألاف من الشهداء بدمهم في وجه إمبراطوريات وحشيه دمويه لاكن الأولى إذا أردت طرد أحد يجب طرد الصهاينه وإعادتهم إلى مستنقعات السهول الأوربيه ويجب إقتلاع أنظمة الإستبداد الأعربيه من عالمنا العربي التي مكنت كل أعداء الأمه من التطاول علينا كمسلمين والمواقف كثيره يا اخ اشعري أذكر منها (تصفيق ذباب ولي التمر للشرطه الصهيونيه عند بطشهم بمرابطات و بمرابطين الأقصى – تكريم رئيسة دولة بورما رغم المذابح بحق مسلمين ولاية راكين – التقارب مع متطرفين الهند وخذلان باكستان – التصفيق للجيش الصهيوني عند قصف غزه – تجميع الحشود العسكريه ودفع الملايين لمرتزقه من أجل قصف اليمن وتدمير حضارته العريقه) لذا من حقك الإختلاف مع أردوغان لاكن الاتراك شعبنا وإخواننا وأرضهم لهم ولايجب أن نقف مع أعدائهم الحاقدين عليهم وعلينا ختاما من يجمع الجيوش لمهاجمة بلد “اليمن” يعتبر أصل للعرب وقاعدتهم الرئيسيه وبه شعب من أطيب ومن أنبل وأشجع وأفصح الشعوب إعلم أن لاخير فيه على الإطلاق بل مشكوك بعروبته ومن يشتم شعب فلسطين رغم تضحياته وبسالته وإقدامه على مواجهة ثاني جيوش الشرق الاوسط وسلطة تنسيق أمني فعلم أنه فاقد الكرامه وفاقد للرجوله ومن يحاول حرف الأنظار على إفتعال عداء مع تركيا وإيران والإخوان إعلم انه تابع للإستعمار وموجود فقط لتمكينهم من إذلالنا كمسلمين أخي الكريم ألق نظره على خريطة العالم العربي وسترى كيف تحيط به القواعد الأجنبيه وكيف تتغلغل في داخل بعض الدول الهزيله فقط لمنع نهضه إسلاميه حقيقيه تهدد عروشهم وليس كنهضة داعش ولانهضة المذهبيين الأخرين تحياتي والرجاء النشر

  25. بوتين .. السياسة كما تكون

    بتكليف من أردوغان تركيا أسقطت الطائرة الحربية الروسية .. و قُتل السفير الروسي في تركيا ..

    لم نسمع خطاباً توعدياً انتقامياً وقتياً ..

    في ظرف ثلاث سنوات كان بايع له منظومة S400 .. و مخرجه برة حضن أمريكا .. و اعطاله الأمان في إدلب و ليبيا ..

    و دلوقتي بيدمره حرفياً في سوريا بدون رحمة .. أردوغان طالب الناتو قال له شيل شيلتك ..

    على الجانب الآخر أردوغان ينبح و يطيل النباح و يكسب حروباً كلامية و النتيجة انهياره و حزبه و عملة بلده و مئات المعدات و المدرعات ..

    كل هذا ثمن طائرة واحدة

    ———————————————–

    الجيش السوري بقاله يومين عامل الواجب مع قوات إردوغان في إدلب ،

    وأمبارح طلع المتحدث بأسم حزب العدالة والتنمية الإخواني قال بنطالب الناتو بدعمنا في محافظة إدلب !!

    والطلب ده يوضح حجم الخسائر المادية والبشرية اللي حصلت لجيش إردوغان ،وإنه مش هيقدر يكمل لوحده خصوصاً مع إعلان الجيش السوري إنه مستمر في عملية تطهير إدلب من قوات إردوغان .

    النهاردة طلع المحلل السياسي جيفورج ميرزايان قال إن تركيا وقعت في مصيدة سياستها الخاطئة ، وإن القوات التركية موجودة في سوريا بشكل غير قانوني. لذلك، فهي من وجهة نظر القانون الدولي، تشكل هدفا شرعيا تماماً للجيش السوري الذي يمارس حقوقه السيادية في سوريا لذلك لايجب أن ينتظر إردوغان دعم من الناتو .

    يعني مبروك علي إردوغان الجبهة اللي فتحها علي نفسه

  26. اليوم خالوصي اكار يدعوا امريكا وحلف الناتو الى تقديم دعم ملموس لتركيا في ما يتعلق بازمة ادلب
    الملفت للنظر في هذا الطلب انه لم يذكر ولم يهدد الغرب بموجات الاجئين الذي سوف يتدفقون الى تركيا ومن ثم الى اوروبا اذا ما لم تتخذ اوروبا موقف حازم يدعم مواقف انقره للحيلوله دون تحرير محافظة ادلب كما كان يهدد اردقان في كل عمليه للجيش السوري ضد الارهابيين في محافظة ادلب
    لم يتطرق الى موجات نزوح للاجئين ولم يهدد اوروبا بهم
    اليوم روسيا انكرت ان هناك موجات نزوح بتجاه الحدود التركيه وان هذه الاخبار التي تتحدث عن ذالك غير صحيحه وغير دقيقه اطلاقا
    الغرب على علم بهذه العمليه وموافق عليها بالكليه على اساس الخطه المرسومه أي تحرير محافظة ادلب من جهة الشمال والشمال الغربي أي من جهة حدود تركيا حتى تكون وجهة النازحين الى مناطق سيطرة الحكومه السوريه وليس الى تركيا
    لن يقدم احدا لاردقان أي دعم ملموس او محسوس او له لون او وزن او رئحه غير الكلام والكلام
    وسوف يكتشف ذالك عاجلا

    ( لا شك ان هناك نزوح ولكنهم داخل الاراضي السوريه وفي مناطق امنه ولم نسمع ان تركيا فتحت حدودها امام أي لاجئ جديد
    لقد صرح اردقان قبل ٤ ايام ان هناك ما يقارب المليون نازح يتجهون الى الحدود التركيه
    لا نعرف وصلوا ام لا )

  27. الى صالح / الجزائر

    اذا كنت لا تعرف فضل الاتراك عليك ..فاسأل الرايس حميدو ..واسأل الرايس مراد ..(مراد رايس) ..واسأل برج بوعريريج ..واسال حسين داي ..لثلاثمائة 300 عام والاتراك يحمون بلادك من غزو البرتغاليين والاسبان والفرنسيين .

  28. ان مسار عمليات الجيش العربي السوري لا توحي الا بشئ واحد وهو السيطره على شمال وشمال غرب محافظة ادلب من جهة الحدود التركيه لحرق ورقة اردقان التي ما برح الا وهدد اوروبا بها اذا ما قام الجيش السوري وجتاح مدينة ادلب وهى ورقه تخويف الاوروبيين من بموجات الاجئين الناتجه عن تحرير محافظة ادلب
    ونعتقد انه ربما وهذا اعتقدا غير مؤكد ان للغرب ربما يد او ربما تم ابلاغهم بهذه الخطه من قبل الروس لسحب ورقة التهديد الاردقانيه للغرب من بين يديه
    جنون اردقان الذي نراه يتخبط فيه كالمسعور هو ادراكه لهذه الخطه التي سوف تحرق هذه الورقه وتحرر الغرب من ابتزازه لهم بها ليبقى يرتع ويلعب مع ارهابيه على اراضي الجمهوريه العربيه السوريه
    نعتقد ان العمليه التي يقوم بها الجيش العربي السوري متفق عليها ليس فقط بين روسيا وسوريا وانما ايضا من قبل دول غربيه مهمه
    من اجل ارجاع اردقان الى حجمه الطبيعي والتلويح بامكانياته الواقعيه اذا كان يملكها لابتزاز وتهديد اوروبا والاعتداء على حقوق اليونان في البحر المتوسط
    جاهل من يعتقد ان المانيا او فرنسا او هولندا او ايطاليا سعيدة جدا باردقان عندما يهددها بالاجئين ويبتزها ويشفط من خزائنهم المليارات او انهم سوف ينفروا اليه ومساعدته من اجل ابقاء سيف ابتزازه على رقابهم
    لقد كان واضحا من كلامه امام سحيجته عندما حمل البعض مسؤوليه غض طرفهم لما يحصل للمدنيين عندما قال ان هناك من يدعي انه يدافع عن الاطفال والنساء والمدنيين وهم لا يفعلون شيئا في الحقيقه
    هذا يدل على ان رغائه وزبده امام الاوروبيين من خلال اتصالاته الغير معلنه لم يجني منها شيئا ولم يجد اذنا عند الغرب صاغيه لهذا الرغاء
    قضية ادلب محسومه مسبقا وهى مطلب غربي كما هى مطلب سوري روسي ولكن كل له اسبابه لانهائها
    ما يقوم به اردقان من تحشيد ونقل للجنوده الى سوريا هو منتوج قهر ممزوج بكبر وعناد
    الكبر والعناد صفتان تعمي صاحبهما عن رؤية واقعه الحقيقي فيرتقي الى مكان عالي جدا لا يناسب حجمه فيختنق فيه ثم يهوي على مكانه الطبيعي ولكن مضرج بالدماء من علو وشدة سقوطه ورتطامه بواقعه

  29. الأشعري . ياسيد الأحلام ببلاش . يعني انت تستطيع طرد الأتراك الى تركستان عبر الأناضول والى بقية الكلام عن تركيا العظيمة . وأنك ستقف بجانب اليونان ضد تركيا بسبب عضويتها بحلف الناتو . الجهل المدقع بالتاريخ والجغرافيا يجعل الشخص يهذي بدون تفكير . يا سيد الأشعري اليونان هي عضو في حلف الناتو وجميع أعداء تركيا السابقين هم الان أعضاء في حلف الناتو أي حلفاء لتركيا . موقع تركيا الجغرافي المسيطر على الممر البحري بين آسيا وأوروبا والممر البحري الوحيد لروسيا الى البحر المتوسط يجعل تركيا دولة يطلب ودها الكثير من دول العالم بما فيهم روسيا . بوتن لا يمكن ان يغامر بالعداء مع تركيا والناتو لصالح عيون بشار الأسد . الناتو لا يمكن ان يتخلى عن تركيا ويتركها تواجه روسيا لوحدها لانه يعلم ان ذلك سيكون نهاية نفوذ امريكا والناتو في شرق البحر المتوسط . دفاعات صواريخ S400 الروسية التي ستملكها تركيا عبارة عن مسرحية ضحك على بوتن لان خبراء حلف الناتو سيحللون لغز هذه الصواريخ بموافقة تركيا ولصالحهم ولصالح إسرائيل . اخيرا يا سيد الأشعري : جميع دولك العربية انهزمت أمام إسرائيل في الحروب في أعوام 48 , 56 , 67 , 73 , وجميع المناوشات الأخرى والانتصار الوحيد ضد إسرائيل كان من غزة والمناضلين فيها . بالإضافة الى ان الدول العربية متفرقة انهزمت أمام تشاد وإثيوبيا وإيران وأمريكا وبريطانيا وفرنسا والآن أستطيع القول لك ان بلادكم مستعمرة بشكل غير مباشر من روسيا وإيران وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وقريبا من تركيا . تحيات

  30. إلى الأشعري اولا انا العربي الأب على الجد هذا معروف انا اعلق في هذا الموقع المحترم منذ السنوات منذ نشاته بسبب انه من المواقع قليلة مازالت تحترم الرأي آخر والاختلاف الآراء والتوجهات السياسية مختلفة تانية الأتراك اصلا لديهم مواقعهم قنواتهم متلهم متل الفرس الإيرانيين لا يعيرون الاهتمام مواقع أو قنوات العربية لن تجد المواطن التركي العادي يعلق في الموقع العربي يكتب تعاليق طويلة مثلما افعل الأغلبية الشعب التركي لا يهتم الموضوع سوريا أو قضايا العرب ولا يعرف أين تقع إدلب أو أين تقع طرابلس في ليبيا معظم مهتمين القضايا العربية من الأتراك من المحللين السياسين والمتقفين يتقنون اللغة العربية فقط متى تفهمون معنى ادراسة الاختلاف الرأي أيها الشبيحة يا العبيد الديكتاتورية والاستبداد السياسي والفكري أيضا

  31. موقف الرئيس اردوغان ضعيف لسببين: اولاً تواجده في سوريا غير شرعي بعكس روسيا و ايران المتواجدتان هناك بطلب من النظام السوري المعترف به دوليا شئنا أم أبينا، وثانياً بسبب جبهة النصرة كونها المسيطر الحقيقي على إدلب، لذلك فالخيارات أمامه شبه معدومة وبغاية الخطورة و قد يكون هناك بالفعل محاولة لتوريطه في مأزق

  32. المشكله أن أنصار نظام الأسد يقولون أن حلف النيتو لن يتدخل من أجل أردوغان وتركيا أنتم لاتعلمون ولاتقرؤون التاريخ تركيا وقادتها يعلمون أن تحريك جيش الأسد أتى بتعليمات من الأنظمه العربيه البوليسيه سمعنا كثيرا عفرين مقبرة الأتراك وثما نبع السلام ستتحول نبع جهنم على أردوغان ومع ذالك الأتراك حققوا هدفهم لأن المسأله ليست إستعادة أرض المسأله هي تطهير وجرائم حرب ينفذها جيش الأسد رفقة العصابات الشيوعيه الإنفصاليه في الشمال السوري كل هؤلاء مدعومين من الأنظمه العربيه ومن صهيون وأمريكا وروسيا يريدون إستهداف تركيا وإيران وتقسيمهما دعما لصهيون وتسيدها الشرق الأوسط ولتثيبت العروش العربيه الواهمه تركيا أدركت الموقف ونفذت عمليات وقائيه (درع الفرات – غصن الزيتون) وحاليا “نبع السلام” وهاهي تصارع مناديب هؤلاء في الشمال السوري رغم الحملات الإعلاميه القومجيه ضد أنقره ورغم كم التحشيد الفض لاكن إيران مع الأسف مستغفله من نظام الأسد الذي هو ليس صديق لها إنما عدو مبطن وسيأتي اليوم الذي يغدرها فيه ويعلن أنه صديق مخلص إلى واشندن وتل أبيب تحياتي والرجاء النشر

  33. أظهرت تركيا اليوم وجهها الحقيقي بتحريض حلف الناتو وبقية دول العالم علي التصدي للجيش السوري…لقد سقطت ورقة التوت التي كانت تستر عورات أردوغان علي أنه ضد إسرائيل ومع حق الشعب الفلسطيني… أردوغان يريد من سوريا الإنسحاب من للمناطق التي حررها الجيش السوري وتسليمها للإرهابيين…
    هل سمعتم عن وقاحه بهذا المستوي يهدد وكان الجيش السوري احتل مدن تركيه ويريد منهم الإنسحاب.ماذا يقول عشاق ومعجبي أردوغان من الاصلاء العرب؟؟؟؟

  34. الى “جلال التركي “المستعرب لقد كشفت محتواك المزيف وميول تركيا بقيادت اردوغانك ،انت تقول نفس العبارة اللتي رددها ،الجبير، سنواة ثم اختفي وبقي الأسد في عرينه وسيذهب اردوغانك الماسوني والدليل طلب وزير الدفاع التركي من حلف الناتوا الصليبي الصهيوني بقيادة إمريكا اللتي منحت فلسطين لليهود المساعدة والدعم لمواجهة سوريا ، واحتلال اراضيها ،……هل هاذا منطق رجل مسلم حقا ؟؟؟
    ودعني ارد على هذيانك بمثله ،فأقول وبالله التوفيق
    على إخوتنا الأتراك ان كانوا مسلمين حقا ازاحة اردوغان من المشهد التركي واحترام حقوق الجوار والا فسنعمل مع كل أعداء تركيا التاريخيين على إعادتهم الى تركستان لقد جئتم من هناك وتمددتم عبر الأناضول الى ؤروبا بإسم الإسلام …ولآن تتحالفون مع أعداء الإسلام للقضاء على العرب والمسلمين الذين فتحوا لكم قلوبهم وقبلوا ان تحكموهم بإسم الخلافة المزيفة فنشرتم الجهل وتفننتم في إذلال العرب عبر عنصريتكم وخوازيقكم ومهدمتم الجو للإستعمار وإحتلال فلسطين ؟؟ ومادمتم كذالك فلنا الحق ان نتحالف مع روما الشرقية وهم الروس ومع الأرمن واليونان ونقيم معهم حلف القسطنطينية؟ ؟!
    لإستعادت حقوقهم المسلوبة
    فجوارهم ربما يكون افضل من جواركم المشؤم ايها العجول الحمقاء . تستغلون الإسلام ثم تقول) تركيا لديها الدعم الإمريكي ودعم الناتوا عكس ماحصل سنة 2015 فعهد ترامب مختلف عن عهد أوباما فترامب هو اللذي حمى تركيا من عقوبات الكونغرس…الخ ) اذا انتم من ضمن معسكر ترومب وكوشنر والنتن ياهو حسنا ،وهل يوافقكم الإخوان العرب وهل مازالوا يعتبرون اردوغان خليفتهم ؟؟؟ السؤال موجه لعربي اصيل وشلته ؟؟؟
    ان كان هاذا اسلامكم وتلك نواياكم ،
    فليس بيني وبين قيس عتاب
    غير طعن القناوضرب الرقاب
    وأخيرا ياجلال اليك سرا
    الشعوب العربية 400 مليون وهي موحدة العقيدة والمشاعر وسيتطوع اكثر من مليون مقاتل لنصرة سوريا قلب العروبة النابض هاذا اذا كانوا مازالوا عربا وإن شاءلله يكونوا
    تحياتي لكل العقلاء الذين يحترمون الحق ويقولون الصدق وبه يحكمون

  35. لماذا يَرفُض بوتين لقاء قمّة مع أردوغان لحل الأزمة في إدلب سلميًّا؟.
    لأنه قال ، في 03 فيفري 2020 ، في كييف : “المجد لأوكرانيا” ، وأن بلاده لم ولن تعترف بما وصفه بـ”ضم” روسيا لشبه جزيرة القرم .
    ولأن بوتين يعرف تفاصيل أخرى عن أردوغان ، ربما هذا الأخير لا يريد أن يعلمها عن نفسه أو يريد تناسيها .
    المثل الشعبي يقول : اللي ربطها (العقدة) بيديه احلها ( يحلها) بسنيه (بأسنانه) .
    وهناك مثل شعبي آخر يقول : وين راح ما يجيبش الخير ( حيثما حل لا يأتي بالخير) .
    من تسبب أول مرة في هجرة السوريين من بلادهم ؟ أليس أردوغان و”أصدقاء سوريا” ، وأسياد هؤلاء وأولئك منهم ؟ .
    من اعتقد بعنجهية بأن “نظام بشار الأسد” ، وكأن النظام في تركيا ليس “نظام أردوغان” ، سيسقط خلال أشهر ؟ أليس أردوغان وبقية الحالمين معه ؟ .
    من استقدم الإرهابيين المرتزقة من مختلف نقاط العالم وسربهم إلى سوريا عبر تركيا ؟ أليس نظام أردوغان ؟ .
    من أنشأ “الجيش السوري الحر” (الأول والثاني) وأين تتمركز قيادته ؟ أليس في تركيا وفي إسطنبول تحديدا ؟ .
    أردوغان أراد “منطقة آمنة” تحت سيطرة تركيا في شمال سوريا ، خوفا (!؟) من الأكراد الذين يتهمهم ب”الإرهاب !؟” وتهديد “الأمن القومي” لبلاده ، في نفس الوقت الذي يدعم فيه الإرهابيين الحقيقيين في سوريا . أليس هذا تجاوزا للحدود ؟ .
    أمريكا ، التي لم تلب طلبه وتسلمه صاحب نعمته وخصمه اللدود ، فتح الله غولن ، ولم تستجب للحملة المسعورة ضد المملكة العربية السعودية بعد اغتيالها لمواطنها الصحفي خاشقجي ، لم تنفذ تهديداتها ضد رئيس فنزويلا الشرعي ، نيكولاس مادورو ، لن تدخل في حرب ضد روسيا إرضاء لنزوات أردوغان .
    يبدو أن أردوغان نسي الاعتذار لرئيس فدرالية روسيا بعد إسقاط الطائرة رغم التصريحات بأنها اخترقت الحدود التركية .
    يبدو أنه نسي الاستعطاف والتزلف ، لدى رئيس الفدرالية ، لإرخاء الخناق حوله بعد حادثة إسقاط الطائرة .
    في الجزائر يقولون : البيدون (الدلو المعدني) الفارغ إيدير (يعمل) الحس (الرنين) ، للدلالة على أن من يكثر العويل والصراخ لا يخيف لأنه لا يفعل شيئا .

  36. العرب كل العرب انتحروا جماعيا عندما سلموا ووكلوا امنهم القومي للاجنبي خاصة الأمريكي والروسي. منذ مئة عام وباقي الامم تدوس لهذا السبب على رؤوسنا لاننا اصبحنا ممسحة للرايح وللجاي. بعد تحرير ادلب وباقي الاراضي السوري من الارهابيين هل سيساعدنا بوتين بنفس الحماس لتحرير الجولان؟ فقط الساذج يجيب بنعم… قريبا سوف يعلن بوتين اسرائيل عضوا في الاتحاد الروسي بحجة وجود مليونين مواطن روسي فيها…

  37. تؤكد واقعات التاريخ أنّ العثمانية ما كانت لتسيطر لولا العقل والحرفة السورية وكتاب الله بلغته العربية، وقد بدأت مشروع السيطرة من بوابات الشام ومعركة مرج دابق عندما انحاز المماليك للسلطان العثماني وكُتِبَ له النصر، فهيمنت العثمانية لأربعة قرون …

    كذلك كادت الأردوغانية ان تكون قوة مرموقة وايضا من دمشق عندما احتضنته بعد أن طُرِدَ من وهم دخول الاتحاد الأوروبي، فاستضافته في قصر الشعب مرة بعد اخرى وفتحت له ابواب العرب والمسلمين ثانية، غير انه اعتدّ بنفسه وبالإخوان المسلمين، فأضاع الفرصة عندما انقلب على الشام وتآمر عليها وتحوّل بمشروعه إلى خادم “لإسرائيل” وامريكا وزج مئات آلاف المسلحين في سوريا وأعلن وهمه بأن يصلي في الجامع “الأموي” ووعد بضمّ الموصل وحلب إلى عثمانيته الواهمة وعيَّن الولاة عليهما، وأخفق، واليوم يعود الى إطلاق تصريحات وخطب عنترية لا أحد يصدقها ولا أحد يتعامل معها بجدية حيث اصبح كصديقه نتن ياهو، موصوف ومشهور بالكذب والخداع والمراوغة، فمنذ أيام عَنْتَرَ وصالَ وجالَ تهديدا وتحذيرا وإعلاناً للغزو التركي، ثم بلع لسانه، وجلّ ما فعله إرسال ٤٥٠٠ من جيشه الارهابي العثماني لرفد الأرهابيين الذين رحل معظمهم الى اوروبا لاجئا أو نُقِلَ بعضهم الی ليبيا ليواصل ارهابه فيها…

    ماذا يستطيع فعله في سوريا لوقف هجوم تحرير ادلب… من معه ومن يناصره وهل يستطيع بجيشه المدمر ان يواجه التزامات الضامنين الروسي والايراني ناهيك عن سؤال هل يستطيع بإرهابييه المهزومين والفارّين من امام جنود الجيش السوري ان ينتقل للهجوم وبأي عدة وقوات…؟؟؟

    أردوغان يعرف ان ايامه العادية باتت معدودة فالليرة التركية تواصل انهيارها وحزبه غادره مليون ونصف عضو، ورفاقه انشقوا وأسسوا أحزاباً منافسة ونسبة البطالة والفقر اصبحت فلكية..

    أردوغان يسوق تركيا الى الانتحار، على سوابق أسلافه… الواهمين والحالمين بإحياء العثمانية وسيطرتها التي أدت الى تصحير العقول ونهب الثروات وتهميش الانسان واغتصاب وابادة الشعوب الاكثر حيوية وتقدما.

  38. اتمنى يقاتل مع السيد الرئيس بشار الاسد .. كل احرار العالم … من حزب الله .. وايران .. وجميع خيارى العرب .. العميل المنافق اردوغان .. لابد ان يادب هو ومرتزقته الذين يقاتل معهم … من بني صهيون

  39. الاحتلال الروسي لجميع سوريا ام الاحتلال التركي لشمال سوريا ! على الأسد ان يختار ان كان يستطيع الاختيار . يجب على رئيسنا اردوغان الانسحاب من شمال سوريا وترك الحرب بين السوريين انفسهم . وبين الأكراد والجيش السوري من جهة أخرى بحماية أمريكية . عندما تنتهي الحرب بعد الدمار الكامل لسوريا سوف يكون هناك حكم ذاتي للأكراد تسيطر فيه على منابع النفط بحماية أمريكية مثل الذي حدث في العراق . المناطق القريبة من لواء الاسكندرون التركي ستكون تحت سيطرة تركيا سواء رضي بوتن والأسد ام لم يرضوا وفي المقابل فان روسيا ستسيطر على ما تبقى من سوريا ومن ضمنها الساحل السوري جميعه وستكون وظيفة الأسد هي حاضر سيدي لأصغر ضابط في القوات الروسية . أما ايران فستنسحب من سوريا وتاخذ نفوذا اكبر في العراق . يعني باختصار دول ما يسمى بلاد الشام ستبقى مستعمرة وسيبقى حكامها دمى في أيدي القوى الكبرى امريكا وروسيا .

  40. الحقيقة ان هذا الاردوغان أثبت بالثلاث بأنه يخدم الصهاينة والامريكان وهو بعدم ذكائه سيجر الويلات على بلده والصهاينة وأعداء الأمة سينظرون ويستمتعون بالاحداث القادمة

  41. أعتقد ان مشكلة اردوغان هي محاولة الدفع بتركيا من دولة متخلفة الي مصاف الدول الكبرى.. وهو في ذلك لا يلتزم بحدود امكانياته الجيواستراتيجية فيتورط كل يوم اكثر في مستنقعات اكبر منه.
    ما يؤسفني حقا هو انهيار كل المثل التي تعلقت باردوغان في اعين جماهير حلمت طويلا باثبات فعالية الاسلام السياسي رغم ان سياسة اردوغان كانت علي الدوام براغماتية ميكيافيلية.. اما بالنسبة للثورة السورية التي تغني بها من تغني وافتي لها 100 عالم بشرعية الجهاد فلقد تبين حجم الخدبعة التي حطمت سوريا وشردت شعبها باسمدي‘قراطية كاذبة ارادوها حصان طروادة لا اكثر..

  42. ما الذي يريده اردوغان؟
    هو ضد الاحتلال الإسرائيلي وبنفس الوقت على علاقة اقتصادية مع إسرائيل.
    يريد استقرار سوريا كلاما ولا يريده افعالا.
    مع أمريكا وليس معها.
    مع روسيا و ليس معها.
    الا يرى ان أمريكا تؤيده فقط لأنها تريد جره إلى حرب؟
    (وفخار يكسر بعضه).
    غريب هذا الرجل.

  43. اليوم الجيش التركي و بصحبة الإرهابيين يستعيد قرية النيرب شرق سراقب.
    عدم تواصل بوتين مع أردوغان ليس بشارة خير للأحمق في أنقرة لكن عنجهيته أعمته.
    سيكون الرد الروسي على غدر أردوغان مؤلما جدا و ليس بقطع تجارة البندورة التركية أو السياح الروس.

  44. تحليلكم منطقي ولا أريد أن أكرر ماأورده قراءكم المحترمين بل أريد أن أشدد أن هذا التشدق ( بأمن تركيا والنازحين ) لأذكر أن الحكومة السورية تعي تماماً أبعاد الحجة ( الأردوغانية ) هذه فلقد فتحت سوريا معابر للجوء النازحين وجهزت باصات و سيارات إسعاف ومستوصفات ميدانية إحداها في قريتنا لإستقبال الفارين من مناطق النزاع ولكن الذين فروا من هناك لم يتجاوز المئات بسبب المنع والتهديد من قبل المسلحين ، حتى أن المسلحين لجؤوا إلى تقسيم العائلات منعاً لفرارها والتنكيل وحتى قتل من تبقى من عائلاتهم .. أشكرك أستاذ عبد الباري لأنك أعطيت الجيش أسمه الحقيقي ( الجيش العربي السوري ) وليس جيش النظام كما يفتري علينا المرتزقة السوريين الذين باعوا الوطن ..ونعرف من هو هذا الجيش بل ونغني معه : خبطة آدمكم عال الأرض هداره … ولنصركم الصدارة

  45. أردوغان يتمسك بتكتيكات في ظل متغيرات ؛ في وقت يوظف فيه الحلف الروسي تغييرات لإنجاز تكتيكات !!!
    إنها بروفة لتحويل ” إسرائيل ” لورقة ضغط بيد حلف المقاومة والممانعة !

  46. لن تحصل مواجهة كامله بين الجيش العربي السوري والجيش الغازي التركي …
    الرئيس أردوغان يلعب بالوقت الضائع فهو خسر المعركه والحرب ولكنه يحاول تحسين وضعه التفاوضي ….
    ولسوف يجلس وقريبا جدا وجها لوجه قبالة الرئيس السوري بشار الأسد …
    لكنه يريد إخراجها سينمائيا ليخرج اللقاء لجيشه وشعبه وإللا فالهاويه تنتظره وسيخسر الإنتخابات ولسوف تكون نهايته ونهاية حياته السياسيه على يد بشار الأسد…

  47. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  48. هذا الرجل ارعن وسيجر الويلات على تركيا والشعب التركي ، لا ولم ولن يجازف حلف الأطلسي ليحارب روسيا لسواد عيون الارعن المتعجرف اردوغان. الرجل كمن بلع سناره صيدالسمك فليس له القدره على اخراجها او بلعها .اتمنى ان ارى اليوم الذي يساق فيه الى حبل المشنقة او الى مهجع السجن جارا لعبدالله اوجلان . انه سبب كل البلاء والقذارات.

  49. النظام الأسد سوف ينسحب بالسلم أو بالقوة جاري الان تحرير سراقب بعدما حررت النيراب إسقاط مروحية النظام في إدلب مقتل طيارين هذه الإنذار والرسالة الواضحة من أن أردوغان جاد في تهديداته وانذاره النظام الأسد النظام الأسد الأب في عز قوته وجبروته رضخ الشروط التركية سنة 98 لم يجرؤ في دخول في الحرب مع تركيا كانت تحشد قوتها في ذلك وقت قرب حلب استنجد بي حسني مبارك إنقاذه توسطه مع الأتراك مبارك كان صديق وحليف الأتراك في ذلك وقت وقعت اتفاق اضنة تعتبر الاتفاق الاذلال والمهانة لا مثيل له النظام الأسد رئيس الوزراء التركي في ذلك وقت هدد حافظ الأسد بأنه سيكون في ساحة المرجة في دمشق في ساعتين إذا لم يستجب الشروط التركية بوتين حشر في الزوية تركيا لديها الدعم الأميركي ودعم الناتو عكس ما حصل سنة 2015 في عهد أوباما مختلفة على عهد ترامب الذي مؤيد تركيا لا ننسى ترامب هو الذي حمى أردوغان وتركيا من عقوبات أصدرها كونغراس عندما اشترى أردوغان اس 400 إذا بوتين وقف ضد أردوغان في إدلب هذه يعني الخسارة الفادحة بوتين سوف تضيع كل مكاسب التي حصل عليها مع تركيا وإضعاف الناتو يعيد تركيا إلى الأحضان امريكا الزيارة أردوغان الاكروانيا الرسالة الواضحة بوتين اكيد بوتين بدهاء القياصرة قد قيامها استوعبها جيدا الأوضاع اختلفت بين الإدارة أوباما معادية تركيا كانا تسعى الاتفاق مع إيران مع الإدارة ترامب تسعى أضعاف إيران مواجهة نفوذها ترامب يعلم جيدا أضعاف النظام الأسد روسيا هو أضعاف إيران بوتين هو الذي في الأزمة وليس أردوغان فهو مجبر على الاختيار بين الاستمرار دعم بشار الأسد إلى النهاية أو الاستمرار التحالف مع اردوغان

  50. افضل رد من الشعب السوري على مؤيدي بشار من الروس والإيرانيين والعراقين والإعراب انهم يهربون الى تركيا وليس الى العراق او مناطق النظام .
    الشعب السوري اصبح يفضل الهجره من بلاده على العيش تحت نظام يستعين بالأجنبي لقتل شعبه
    كما في العراق يستحل دم الشعب العراقي من قبل الملالي

  51. السلام عليكم …على تركيا الإعتراف بأن النجاح الأخير للجيش السوري قد أساء إليها أكبر إساءة وهدد مرتزقتها من داعش والنصرة, وماهذا التصعيد التركي الأخير إلا محاولات يائسة لحماية هؤلاء المرتزقة القتلة, ولن يسلم جندي تركي واحد يبقى على الأرض السورية مع قوات الإحتلال التركية. أتمنى بعدها شن حرب عصابات على مجرمي البيت الأسود في أقرب فرصة ممكنة.
    وما زال التركي اردوغان غارقا في بحر أوهامه يعتقد أن الجيش السوري، ليس بوسعه المواجهة وتحدي تركيا بعد أن دفعت بجموعها لسوريا وها هو الآن يحصي قتلاه وليس بوسعه فعل شي،، لان المواجهة أن اشتعلت فإن تركيا هي الخاسر الأكبر، وهي الطرف المعتدي،
    مسيلمة الكذاب كان يركب القذائف ويصور العدد وطلع معاه 101 هاذا هو الإعلام الإرهابي الاردوغاني لتضليل الداخل التركي ليغطي على فشله يبدو ان تركيا تتغابى على الشعب السوري لانها لا تفهم الا لغة القوة ولو كانت تفهم لغة السلم لما احتلت ونهبت وسرقت ودمرت وتآمرت على الشعب السوري…فتركيا تبحث عن هيبتها ومصلحتها على حساب الشعب السوري…
    اي مواجهة بين تركيا وسوريا سيشتعل الداخل التركي ضد هذا الاردوغان ولن يخدم الا امريكا المتصهينة والاذناب وسوريا لاتريد سفك دماء اي عسكري تركي لكن يجب على الشعب التركي الجار لسورية ان يعذر سوريا لانها تدافع عن ارضها وهذا من حقها المنطقي والقانوني والطبيعي وهم لم يعتدوا على الحدود التركية الجارة ….هذا برسم العقلاء

  52. لقد قلتها على هذه الصفحة من قبل و أقولها مجددا للأسف الشديد لقد أصبح السيد أردوغان أداة طيعة في أيدي أمريكا و إسرائيل لأن في علم السياسة و الاستراتيجية المستفيد الوحيد من تدمير سوريا و انهيارها هو إسرائيل وحدها (لا تركيا و لا العرب و لا الأكراد و لا الأوروبيون و لا حتى الجماعات المسلحة نفسها) و في هذا الصدد يسعى السيد أردوغان إلى إقامة ما يسمى “جمهورية إدلب الإرهابية العثمانية المتحدة” على الأراضي السورية! و كأن تسعة أعوام من سفك الدماء و الخراب و التهجير ليست كافية في نظر السيد أردوغان! إذا كان هناك شخص على وجه الأرض تدين له إسرائيل بالشكر و الامتنان فهو السيد أردوغان! على فكرة السيد أردوغان يصلي و يقرأ القرآن!

  53. الأخ الكاتب الكبير والمحلل القدير ورئيس التحرير
    عبد الباري عطوان
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النصرة
    ليس هناك ادنى شك بان تحليلك القويم استعرض هذه المواجهة العسكرية بين سوريا العروبة وقلبها النابض وتركيا العثمانبةألغازية المعتدية وأود اضافة النقاط التالية :
    أولًا : انني أجبت على الموضوع في تعليقين لي سابقين ثانيا: ان امتناع. بوتين اللقاء مع اردوغان لان هذا الأخير اصبح فاقد الثقة لانتهاجه تارة سياسات متناقضة ومتضاربة شرقية تارة وغربية تارة أخرى المر الذي أفقده ثقة الغرب والشرق سواء بعد ان ضاق الجانبان ذرعا من مواقفه المتقلبة وان. الجانبين الان يريدان. التخلص منه ومن نظامه
    ثالثًا. الوضع العسكري الميداني على الأرض. السورية. هو لصالح. الجيش. السوري العربي.الباسل. وهًهو المنتصر. الأكبر في هذه. المواجهة. في منطقة أدلب.
    رابعًا. الخاسر الأكبر هو اردوغان وجيشه المحاصر الذي وقع في المصيدة.!
    خامسا : روسيا.لن تخدل. حلفها الموثوق الأسد السوري الهصور الرابض في عرينه المنيع إذا زار تردد صداه بين الجولان قريبا والفرات حاليا،؟ !
    وخر الكلام ما قلً ودلً
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي. الدلاصيل.

  54. ربما يكون رفض بوتين للقاء اردوغان هو غضبه من اردوغان اولا و علمه بعدم استعداد القيادة السورية لتقديم اي تنازلات للجانب التركي و عدم اعطاء بوتين الضوء الاخضر للتفاوض نيابة عنهم و بوتين لا يريد ان يخسر تحالفه الاستراتيجي مع الاسد من اجل اردوغان المتقلب و الميال لامريكا وللغرب خصوصا وان الجيشين الروسي والسوري قاتلو جنبا الى جنب و امتزجت دمائهم في الارض السورية ضد الارهاب الاردوغاني الخليجي الصهيوني الامريكي المجرم

  55. ربما يكون رفض بوتين للقاء اردوغان هو لعلمه بعدم استعداد سوريا لتقديم اي تنازلات للرئيس التركي و عدم اعطاء الروس الضوء الاخضر لبوتين للتفاوض بالنيابة عنهم و بوتين من جانبه لا يريد ان يعكر صفو العلاقة مع سوريا من اجل اردوغان المتقلب الميال للمعسكر الغربي الامريكي و خصوصا ان الروس والسورين امتزجت دمائهم في الحرب السورية و قاتلوا كتفا الى كتف لسنوات و الحرب مع الارهاب الاردوغاني لم ينتهي بعد

  56. نعم مقال ممتاز يا استاذ عبدالباري المحترم
    و كمان يعتقد اردوغان ان يدخل عمق الدوله الاسلاميه العثمانية السعوديه

  57. لا يسمح المسلحون للمدنيين بالهرب واللجوء إلى مناطق سيطرة الدولة السورية، بينما يسمحون لهم بالهرب واللجوء إلى الحدود التركية كي يظهروا أن النظام يضرب شعبه ويتسبب بمأساة إنسانية وغير ذلك. الدولة السورية فتحت معابر لخروج المدنيين في إدلب كما فتحت قبلها في كل منطقة حاصرتها لإعادتها لكنف الدولة السورية، لكن دائما كان المسلحون يمنعونهم من اللجوء إلى مناطق الدولة. لم ولن يعرف التاريخ أسوأ من هيك وضع دولي وعالمي، كذب عينك عينك وغسل دماغ عالمي ..

  58. ارحل يا محتل…يا اردوغان الارعن.. سورية ليست اقليما عثمانيا…واستعادة احتلال سورية باسم الاسلام…خدعة من احلام اليقظة… اصح من مخدر التمنيات…والاحلام الهابطة…
    نن احتلال “ادلب” بالقوة التركية ..لافرق بينه وبين احتلال الجولان بالقوة الصهيونية… فلا تغالط نفسك يا تركيا….لن يرحمك اخطاء قادتك في الماضي،،، ولا الحاضر في التصرفات الصبيانية لاردوغان ـ النتياهوي …

  59. تحليلكم منطقي كما عهدناكم سيدي بن عطوان..واسمحلي بالاضافة التالية ..
    معركة “كسر عظم”
    بين روسيا وسوريا وحلفائها من جهة
    وبين أردوغان والإرهابيين (خاصة النصرة) من جهة أخرى
    فروسيا تريد ان يدفع أردوغان ثمنا باهظا لتعنته في ليبيا، ودمشق
    وحلفاؤها يريدون ان يشرفوا دماء شهدائهم التي سقطت في حلب وإدلب
    وينهوا الارهاب على تراب سوريا.
    ثقة الإرهابيين انهزت بعد ضربات الجيش الحاسمة وهذا ما دفع الجولاني (أمير النصرة) والمحيسني مشرعهم وغيرهم الى الظهور الإعلامي، لكن هؤلاء أصبحوا ورقة محروقة بعد فضائحهم وتصفيتهم لكل من يعارضهم في مناطق سيطرتهم، كذلك ما يسمى بالجيش الوطني “ميليشيات الحر”، فخروجهم الى ليبيا أكد تماما تبعيتهم لتركيا ودول أخرى وأنهم قتلة مأجورون مستعدون لتدمير بلادهم لمصلحة من يدفع أكثر.

  60. لماذا يهرب عشرات الآلاف من المدنيين في الشمال السوري بسبب الهجوم الروسي السوري الى تركيا علما ان الوضع الاقتصادي في المناطق التي يسيطر عليها نظام الاسد تحسن أكثر من خمسين مرة مما كان عليه في 2011 كما ادعت بثينه شعبان. اليس من الافضل التوجه الى مناطق النظام السوري؟؟

  61. نعم هي ابسط موازين العدل بصاعتكم ردت لكم فكم من قتيل من الطرفين السوري كلهم شباب كم من امهات ثكلى واطفال تيتمو لا نقول الا خسبنا الله ونعم الوكيل

  62. هذا ما سيحصل بالضبط
    تحليل يعتمد على معطيات الواقع
    سيغرق اردوغان في شبر ارهاب أسسه هو بنفسه واعتقد انه رجل أما السوريون الذين يهللون للتركي فسيدفعون ثمن غلطتهم . كيف يمكن لسوري ان يقاتل ضد بلده مع المحتل
    معادلة من الصعب فهمها
    لسنا مع النظام لكن لن نكون مع من يسمون أنفسهم ثوار ولا باي شكل من الأشكال
    لم يستيقظ السوريون بعد
    ليحل السلام في قلوب السوريون قبل جيوبهم

  63. أردوغان خادم للمعسكر الصهيو أمريكي و يدعي نصرة القضية الفلسطينية، و للأسف الشديد سيدفع الشعب التركي ثمن سياسته المتهورة في المنطقة

  64. عجيب امر العدو التركي الاردوغاني الاجنبي يعتدي على سورية
    عجيب امر العدو التركي الاردوغاني الاجنبي يعتدي على سورية و شعبها 8 سنوات والان يطلب من الجيش السوري بعدم التقدم لتحرير وطنه ما هذا التطاول و الوقاحة .. سيدفع الثمن غاليا هو والعدو الاسرائيلي والعالم كله ضده .

  65. لا ضرورة للف و الدوران من قبل نظام اردوغان بتوصيف عصابات النصرة الارهابية بانهم معارضة سورية و ما سمي جيش وطني جيش حر وهم خونة الجيش ممن هربوا من الخدمة و تحالفوا مع الامريكان و الغرب . . اما الشعب السوري فهو مع الدولة السورية رغم تهجير البعض بالقوة و الاغراء لاستعمالهم ورقة فاشلة . ليس امام النظام التركي الا الهروب من سورية لو يعلم النتائج . محور الممانعة و المقاومة اقوى بكثير من اي صفقة مؤقتة فامريكا اصبحت نمر من ورق و تتخبط . بينما مئات الالوف من المقاومة واصدقائها في العالم على اهبة الاستعداد ولن تنفع ميليشيات اردوغان في شيئ وعليه الانسحاب فورا من بعض نقاط سورية و اعادة لواء الاسكندرون لان الاستعمار و قتل المدنيين ليس من سمات اي مسلم صادق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here