لماذا يخشى الإسرائيليّون من “حرب استنزاف” يشنّها محور المُقاومة ويُحذّر وزير خارجيّتهم بأنّ إسرائيل ليسَت السعوديّة؟ هل إطلاق صواريخ سُوريّة إيرانيّة من القنيطرة مُؤشّرٌ على تفعيل جبهة الجولان كخطوة لتغيير قواعِد الاشتِباك في هذا الإطار؟ ولماذا فشِل الرّد الصّاروخي الإسرائيلي الأخير في تحقيق مُعظم أهدافه؟

عبد الباري عطوان

أن تُطلِق وحَدات المُقاومة في جنوب سورية أربعة صواريخ على أهدافٍ إسرائيليّة في هضبة الجولان المُحتلّة، ويَرُد الجيش الإسرائيلي بشَن ضربات جويّة صاروخيّة على عشرة مواقِع في ريف دِمشق ومطارها الدوليّ تصدّت لها الدّفاعات الجويّة السوريّة بكفاءةٍ وأسقطت مُعظَمها، فهذا تَطوّرٌ جديدٌ ربّما يكون مُقدّمة لحُدوث تغييرٍ جذريٍّ في قواعِد الاشتباك على الجبَهة السوريّة مع فِلسطين المُحتلّة، وانتِقال محور المُقاومة السوري الإيراني من سياسة ضبط النّفس إلى المُبادرة بالهُجوم.

المُتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قال إنّ الضّربات التي جاءَت في إطار هذا العُدوان كانت على نطاقٍ واسعٍ واستهدفت مواقِع ومخازن أسلحة للجيش العربيّ السوريّ وفيلق القدس، بينما أكّد المرصد السوري لحُقوق الإنسان، المدعوم بِريطانيًّا وأمريكيًّا، أنّ هذه الغارات أسفَرت عن استِشهاد 23 شخصًا بينهم 16 أجانب في إيحاء أنّهم إيرانيّون.

من الواضِح، ومن خلال هذه الضّربات الإسرائيليّة، أنّ سورية ما زالت تُشَكِّل “رأس حربة” ومصدَر الخطر الرئيس على الكيان العِبري بدَعمٍ مَفتوحٍ ليس من قِبَل إيران فقط، وإنّما الأذرع العسكريّة الرئيسيّة الحليفة الضّاربة مِثل “حزب الله” في جنوب لبنان، وحركة “الجهاد الإسلامي” في فِلسطين المُحتلّة، و”أنصار الله” في اليمن، و”الحشد الشعبي” في العِراق، ولهذا يأتِي استِهدافها إسرائيليًّا بين الحِينِ والآخَر.

***

في الماضي القريب كانت الاعتِداءات الإسرائيليّة على أهدافٍ في العُمق السوري تأتي لضَرب أهداف إيرانيّة، أو لتدمير مخازن وقوافل أسلحة وصواريخ مُتقدّمة في طريقها إلى “حزب الله” في لبنان، ولكن في هذه المرّة اختلف الوضع، وجاءت الضّربات الإسرائيليّة الأخيرة رَدًّا على صواريخ انطَلقت من الجبهة الجنوبيّة نحو هضبة الجولان، ممّا قد يعني أنّ هُناك بوادِر أو مُقدّمات، أو استعدادات لفتح هذه الجبهة في المرحلةِ المُقبلة، بحيث تكون إسرائيل مُحاصرةً بثلاثِ جبهاتٍ في الشّرق والشِّمال اللّبناني والجنوب الفِلسطيني في حال تَطوّر التوتّرات الحاليّة إلى حرب.

ما يدفعنا إلى طرح هذه الاحتماليُة التّصريح اللّافت الذي ورَد على لِسان إسرائيل كاتس، وزير الخارجيّة الإسرائيلي يوم أمس وحذّر فيه إيران “بأنّ إسرائيل ليسَت السعوديّة ولن تنجَر إلى حربِ استنزاف”، وسيكون ردّها مُختلفًا.

لا نَستبعِد أن يكون هذا التّصريح الفريد من نوعه، الذي تجاهلته الصِّحافة الإسرائيليّة تحليلًا من قِبَل مُعلّقيها العسكريين بسبب الرّقابة جاء بناءً على معلوماتٍ مُؤكّدةٍ حول وجود استراتيجيّة سوريّة إيرانيّة جرى اعتِمادها في هذا المِضمار.

إيران وحُلفاؤها شنّوا حرب استِنزاف مُكثّفة ومُكلِفة ضِد التُحالف العربي الذي تقوده السعوديّة في حرب اليمن، بَدأ بإطلاق صواريخ باليستيّة على المُدن السعوديّة الكُبرى في الرياض وجدّة والطّائف وخميس مشيط وأبها، وتَطوّر إلى إرسال طائرات مُسيّرة وصواريخ كروز على مُنشآت نِفط شركة أرامكو في بقيق وخريس وحقل الشّيبة، وتخفيض الإنتاج السعودي إلى النّصف، الأمر الذي دفع أمريكا إلى إرسال ثلاثة آلاف جندي مع مَعدّات مُتقدّمة لحِمايتها، والانخِراط في الوقتِ نفسه في مُفاوضاتٍ سريّةٍ مع حركة “أنصار الله” الحوثيّة لوقف الحرب وإعلان الهُدنة كمُقدّمةٍ لفَترةٍ من التّهدئة.

لا يُمكِن أن يكون حديث كاتس، وزير الخارجيّة الإسرائيلي، عن حربِ استنزافٍ إيرانيّة سُوريّة مُجرّد “زلّة لِسان”، خاصّةً إذا عُدنا إلى الوراء قَليلًا، وتوقّفنا عند إطلاق حركة “الجهاد الإسلامي”، الحليف الإيراني الأوثق في قِطاع غزّة، أكثر من 200 صاروخ وقذيفة من قِطاع غزُة على المُستوطنات والمُدن في إسدود وعسقلان وسدروت وتل أبيب المُحتلّة على مدى يومين انتِقامًا لاستِشهاد قائِدها العسكريّ بهاء أبو العطا، وهي الصّواريخ التي شلّت الحياة الاقتصاديّة الإسرائيليّة، وأرسلت حواليّ نِصف السكّان إلى المَلاجِئ، وكلّفت الخزينة الإسرائيليّة أكثر من مِليار دولار، ولهذا حرص نِتنياهو على الوِساطة المِصريّة لإنهائها.

إذا قرّر محور المُقاومة إشعال فتيل حرب الاستِنزاف فهذا يعني دخول جميع الأذرع العسكريّة المُوالية له إلى ساحة المعارك، وعلى رأسها “حزب الله” الذي يملك 150 ألف صاروخًا في ترسانته، نسبة كبيرة منها من النّوع الدّقيق، ومن غير المُستَبعد أن تنضم حركة “أنصار الله” الحوثيّة، إلى المعركة أيضًا، وتَنسحِب من المُفاوضات السريّة، وتتخلّى حركة “حماس” عن سِياسة ضبط النّفس، خاصّةً بعد القرار الأمريكيّ بتَشريع الاستِيطان اليهوديّ في الضفّة الغربيّة.

ربّما يُجادل البعض بأنّ إيران ليست بوارِد اللُّجوء إلى التّصعيد خاصّةً في هذه المرحلة التي تتصاعد فيها والدّول الحليفة لها، وتيرة الاحتجاجات الشعبيّة، والحديث هُنا عن لبنان والعِراق، وهذا صحيح، ولكن لماذا لا نرى في هذا التُصعيد الإيرانيّ العسكريّ بأنّه أحد الرّدود على هذه الاحتِجاجات، ومُحاولةً لإجهاضها، وحَرف الأنظار عنها، ألم يَقُل السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثُورة الإيرانيّة أنّ أمريكا وإسرائيل والسعوديّة هي التي تَقِف خلفها لإسقاط النّظام الإيراني بتَقويضِه من الدّاخل؟

 

***

 

الإعلان الرسميّ الأمريكيّ عن عُبور حامِلة الطّائرات الأمريكيّة أبراهام لينكولن مضيق هرمز للتّموضع في مِياه الخليج، وهي التي هربت إلى بحر عُمان على بُعد 800 كم حتى تكون في خارج مرمى الصّواريخ البحريّة الإيرانيّة، واحتِجاز حركة “أنصار الله” سفينتين كوريتين جنوبيتين في البحر الأحمر لمُدّة يومين، والتّهديدات المُفاجئة التي وردت على لِسان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم بعد صمتٍ طويل، وأكّد فيها أنّ سِياسة المملكة تستهدف استقرار أسعار النّفط، وأنّ أسلحة إيرانيّة استُخدِمت في الهُجوم على مُنشآت أرامكو، وأنّ المملكة تعرّضت لـ 286 صاروخًا باليستيًّا، و289 طائرة مُسيّرة، وعلى إيران أن تُدرك أنّها أمام خِيارات جديّة وستتحمّل نتائجها، ثلاثة مُؤشِّرات على تَصاعُد منسوب التوتّر، واحتِمالات المُواجهة الضيّقة أو المُوسَّعة في المِنطقة؟

صُمود سورية الدّولة، واستعادة جيشها العربيّ مُعظَم الأراضي التي كانت خارِج سيطرتها، وانهيار مشروع التّفتيت الأمريكيّ أربَك دولة الاحتلال الإسرائيليّ، وأفشل كُل رِهاناتها، خاصّةً أنّ أكثر من 230 غارة إسرائيليّة في العُمق السوري على مَدى سبع سنوات، لم تُنهِ الوجود الإيرانيّ، ولم تمنع وصول الصّواريخ الدّقيقة إلى “حزب الله” وزيادة قوّته عدّة أضعاف، ولهذا فإنّ قواعِد الاشتِباك مُرشَّحةٌ للتّغيير، إن لم يَكُن بَدأ، ولن يكون لمَصلحة أمريكا وحَليفها الإسرائيليّ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

53 تعليقات

  1. الى الاخ محمد الكندري -الكويت
    بعد التحية
    لو لاحظ الاخ محمد الكندري
    انني تحدثت عن سعة حفظ الرجل (البخاري محمد بن اسماعيل ) ولم اتحدث عن تدوين الحديث فقد كان رحمة الله عليه اية في الحفظ
    يحفظ الاحاديث صحيحها وموضوعها مع اختلافها في المتون والاسانيد ومن مختلف الطرق فقد
    يسقط احد الرواة من طريق ويدخل راوي اخر من طريق اخرى .
    كتابه الصحيح يضم مايزيد عن 9000 حديث
    لا تحضرني المراجع الان.
    فقط اقرأ ترجمة الامام البخاري للدكتور سالم جمال الهنداوي .
    تقبل تحياتي

  2. الأخ /طارق بعد التحية ،،
    إجمالي الأحاديث الواردة و المنسوبة الموضوعه عن الرسول عليه الصلاة والسلام تقارب 6200حديث. أما يا أخي الكريم 600 ألف حديث فهذا رقم فلكي و مبالغ فيه ولا أعلم ما مصدرك فيه. حدثنا بما يعقل يا أخ طارق

  3. الى سؤال بريء
    بعد التحية
    يبدو سؤالك الذي طرحته غير بريىء وغريب
    ..انا احدثك ان الرجل كان يحفظ 600 الف حديث بين صحيح ومرفوع وموضوع
    وانت تحدثي كم اية كان يحفظ من القران ..واجيبك ان القران فيه 6000 اية ويزيد قليلا ..والبخاري حفظ القران في الكتاب حين كان عمره عشر سنوات وحينها كان يحفظ كتابين من كتب اعلام الحديث الاول كتاب وكيع والثاني نسيت اسمه .وكان يحفظ في سن العاشرة 70 الف حديث .اما المراجع فاتركها لك
    وما نيل المطالب بالتمني ***
    ولكن تأخذ الدنيا غلابا
    انظر كم تخرج كتاتيبنا اليوم من حفظة القران في القرن الواحد والعشرين انهم بالملايين
    ثم تسأل كم اية كان يحفظ البخاري من القران
    والله سؤالك غريب بعض الشيء.

    تحياتي لك .

  4. علي ولد حمو .. المغرب .
    نتمنى ذلك ،، وها نحن ننتظر !!!!
    في مثل شعبي فلسطيني يقول : يا طالب الدبس من ……. النمس !!!

  5. إسرائيل وضعت نفسها في الشراك الإيراني دون أن تنتبه لذلك ، إذا لم تستطع سوريا من تحرير الجولان من إسرائيل المُحتلّة لأرضها منذ عقود فقد جاءت الفرصة الآن مواتيةً لِدحر المُحتلّ من خلال حرب وشيكة بين إسرائيل و إيران على أرض سوريا ، فإيران كانت تبحث عن هذه الفرصة فوجدتها الآن، إيران ستستنزف القوات الإسرائيلية في هذه الحرب الوشيكة لكون إسرائيل لا تعرف جيّداً مدى قوة إيران و تكتيكاتها الحربية ، و على إسرائيل الخروج من الجولان بطريقة سلمية و إلّا فعليها أن تنتظر أياما أو شهورا او أعواماً عسيرة لم تشهدها من قبل .

  6. الأخ عبدالباري المحترم ، اتمنى أن لا يحجب تعليقي على مقالك كما حجب على سابقه ( وقد رفعت شكواي لله وللسيد المحرر ) ، أقول كما قلت سابقا أن مواضيع تعليقاتك دائما مهمة ولكن أرى ومن وجهة
    نظري ( قد أكون مخطئا ) أنك دائما تقفز الى نتائج متفائلة وكأنك بذالك تبيع الوهم للقارىء ، موضوع المقال هو توقعاتك بحرب استنزاف قادمة ضد العدو الصهيوني ، من وجهة نظري هذا توقع متسرع وآسف
    للقول بأنه غير صائب ، ليس لأنه غير مطلوب ( بل على العكس فهو ما يجب أن يكون الحال عليه ) بل لأن المعطيات على الأرض لا توحي بذالك ، وذالك ببساطة لأن الأرادة غائبة ، ارادة من ؟؟؟ قد يكون
    السوري أو الروسي ، لماذا ؟ قد تكون المعطيات على الأرض أو تلك الدولية لا تسمح بذالك ، نحن لسنا في زمن عبد الناصر والأتحاد السوفياتي ( عندما بدء عبد الناصر حرب الأستنزاف على الصهاينة ودعمه الروس في ذالك ) أو عندما كانت المقاومة الفلسطينية في عنفوانها ولم تجرؤ الأنظمة العربية التطاول عليها . . ودمتم أخي رسولا وحاملا وناطقا للكلمة العقلانية والحرة .

  7. دين البخاري ،،
    قد يكون الامام البخاري وهابي واحنا مش عارفين !!!
    صحيح البخاري هو :
    «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه» وهو ليس قرآن نتبعه ، فقرآننا الكريم الذي انزله الله على رسولنا الكريم معروف لكل المسلمين الذين يؤمنون بأن لا قرآن بعد موت رسول الله ، وسنن رسول الله صل الله عليه وسلم واحاديثه وكل ما يتعلق بحياته ، جمعه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، وهناك الكثير من الذين يهربون من مناظرة علمائنا المسلمين لانهم يفشلون امامهم وذلك ان حجتهم تكون من كتبهم وحجة علامائنا تكون من القرآن الكريم ، فتسمعهم ليل نهار يسبون ويشتمون اصحاب رسول الله، ويكذبون بما جاء في صحيح البخاري، لان فضائحهم دائما تكون من كتبهم لما فيها من تناقضات وحجج كاذبة وملفقة ، وهؤلاء الائمة المدلسين على الدين يعلمون تماما ان صحيح البخاري صحيح ، ولكنهم يفترون ويدلسون ، ويكذبون على اتباعهم من العامة ،،
    وعتبي على الاستاذ عبد الباري لسماحه لهذا التعليق للمدعو ( دين البخاري ) ان يمر من امام مقص تحرير صحيفتكم الغراء!!

  8. ليش ما نشرتم تعليقي؟ يعني انا ماليش رب؟؟!

    أعيد كتابة التعليق مرة أخرى والله يسامحكم على التعب.

    كيف يكون محور المقاومة بوجود قواعد للأمريكي بأرض العراق ووجود آلاف الجنود الأمريكيين فيه؟ هذا غير اعضاء البلاك ووتر والشركات الامنية الأخرى الأمريكية والغير امنية؟

    أين المقاومة مع وجود 200 جندي امريكي يستولون على نفط سوريا؟؟ أين المقاومة وهناك دولة استعمارية وصديقة لإسرائيل (روسيا) لديها قواعد بسوريا؟؟

    اين المقاومة والجولان السوري محتل منذ عام 1967 وآخر حرب تمت ضد الكيان كان عام 1973؟!!

    اين هي المقاومة في ظل احتلال مزارع شبعا اللبنانية/السورية/الحزبية (نسبة الى حزب الله)

    هذه الدول (محور المقاومة) لم تحرر نفسها بعد فكيف بدها تحرر فلسطين؟؟ لن يحرر فلسطين الا ابناءها وبسواعدهم وعليهم الإعتماد على انفسهم وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله!

    سؤال خاص للأخ طارق:

    إنت ذكرت ان البخاري كان حافظ هذه الأعداد من الأحاديث مع متونها وسندنا ..الخ، هل تستطيع ان تذكر كم آية او سورة من القرآن كان يحفظها البخاري (نريد جواب اكيد وصحيح من مصادر موثقة)؟؟؟

    هاي المرة انشروا لو سمحتم فنحن من قرائكم ولا يوجد في تعليقنا اي اساءة لأحد وهذه اسئلة مشروعة

    وشكراً

  9. الاخ طارق …شكرا لك على هذا التعليق …وجعله الله عز وجل في ميزان حسناتك ..ولا عليك فالعاصفه أسقطت كل الاقنعه

  10. احدهم وفي مداخلته يقول لنا التالي:
    أن تطلق ايران اربعة صواريخ باتجاه الاراضي الفلسيطينية المحتله، فهذا كذب. أولاً لأن اسرائيل هي فقط من اعلن ذلك. وهي تكذب. وثانياً أن ايران لم تؤكد.

    أما أن تقول اسرائيل وعلی لسان صديقهم أفيخاي ادرعي أنها قتلت ١٣ إيراني فهذا يُصديقونه، وإسرائيل صادقة والأمر لا يحتاج إلی تأكيد إيراني…
    اترك للقراء التعليق علی أحدث الماهترات والتعليقات الهزلية.
    تحياتي.

  11. إلى عبد الكريم
    حماسلن ولم تتخلى عن المقاومه والعدوان الأخير إرتقى أحد مقاتلينها شهيدا ” الشهيدأحمد عبد العال” أما إذا تقصد أن غزه ومقاومتها الباسله لاتدافع عن محور المقاومه على أساس أنكم تمتلكون الجيوش والفيالق أين هي سلاح الجو الصهيوني يسرح ويمرح ولانرى إلا دفاع منكم غزه لن تحارب إلا دافعا عن نفسها وصهيون اليوم تحسب لغزه ألف حساب بفضل وحدة المقاومه في إطار غرفة العمليات المشتركه رغم كل محاولات الدس بينها ملحوظة العدوان الأخير كشف الكثير أنكم ترغبون عباس وتياره أكثر من حماس الإخونجيه المجاهده والتي لن تحيد بإذن الله تعالى كما حادت فتح وأصبحت تنسق أمني الرجاء النشر

  12. الاخ / دين البخاري ،، القرآن الكريم الكريم ذكر الصلاة ولم يذكر عدد ركعاتها ،، رجاء ان تحترم مليار واربعمائة مليون مسلم الذين على غير معتقدك ،،
    تحياتي ،،

  13. لماذا يخشى الإسرائيليّون من “حرب استنزاف” يشنّها محور المُقاومة
    ////////////////////////////
    نحترم عقول ومعاناة ملايين العراقيين والإيرانيين ،
    إذا كانت إسرائيل تخافهم ، فكيف يتم كل هذا القصف على مواقع الحرس الخميني في سوريا والعراق ويأتي داخل إيران؟

  14. اللهم ارض عنك يا أبا خالد..
    أين هو محور المقاومة؟ دمشق تقصف بين يوم وآخر، والسيد الروسي يستنكر، ويذهب مع حليفه ليقصف شعبه في حلب وإدلب!
    المسألة أوضح من الشمس، ولا داعي للحديث عن استنزاف وأحلام يقظة
    أساسا : أين هوالشعب السوري؟
    لقد ترك البلاد ومضى بعد أن جلس الحاكم على كرسيه وحيدا.

  15. ____ هل تحتاج المقاومة إلى ’’ بوصلة ’’ تسترشد بها لردع العدوانات و الإستفزازات الإسرائيلية المتكررة ؟ .. إسرائيل ليست في مرتفعات الجولان و فقط بل في كل مكان .. و عليه فالرش العشوائي خير الطرق و أنفعها .

  16. (((الحزم أبو العزم أبو الظفرات والترك أبو الفرك أبو الحسرات))) ،،
    مقولة نسبت للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ملك و مؤسس المملكة العربية السعودية الشقيقه.
    أذكر هذه المقولة لأنها احتلت الصفحات الأولى في الجرائد الرسمية بالمملكة و زينت القارمات في الطرق و البيارق في كل مكان و التلفاز و النت و حتى خلفيات الموبايلات وشيلات لا تعد ولا تحصى مؤذنة بانطلاق عملية (عاصفة الحزم)،، وقد كنت أظن للوهله الأولى أن الهدف هو في نصف تل أبيب،، وللحظات عشت نشوة فخر و اعتزاز سرعان ما تحولت إلى صدمة تركتني عاجزا عن الكلام و التفكير و التعبير. الا من بعض قطرات الدموع المالحة جدا و زفرات المتحشرج بطلوع روحه. إنها لعنة البوصلة العربية. فصدام حسين قرر تحرير فلسطين السليبة ولكن البوصلة اللتي استخدمها أشرت للجنوب،، وكان التحرير من نصيب الكويت،، تحريرها من أهلها و تراثها وكل ما أقلت الأرض منها.. و كذلك رأيت ،، ان نفس الشركة اللتي مدت صدام بالبوصلة المعيوبة قد مدت قيادة المملكة بنفس النوع َمن البوصلات. فكانت تؤشر مرة أخرى للجنوب،، ومرة أخرى ذهب إخواننا البواسل لتحرير اليمن،، ممن؟ من اليمنيين.
    عندما أتهكم على أحدهم فلي كل الحق ان افعل ذلك،، فمن يتهكم على الأحرار و يمجد بحمد اصنامة المنبطحين لأعدائنا الصهاينه و ينشر تهكمه فأنا أصنف هذا كعمل عدائي يوجب الرد بأشد منه. فالحروب تطورت يا سادة،، فهناك حرب اقتصادية و اعلامية و استخبارية وعسكرية.
    ولكن ،، عندما أمارس حقي بالرد بالمثل و أجد مقص الرقيب يقطع كلماتي إلى اجزاء تنتثر عبر الأثير السيبراني فإنني أشعر بنفس ما شعر به كل من اضطر ان يأخذ موافقة ” الجستابو” في أحد الأماكن في إحدى الحقب الزمنية يوما ما.
    وماذا اذا عايرت من يتهكم ب 224 غارة إسرائيلية على جزء من أرضنا الأبية بأن بلده المعتدي على براءة الأطفال في اليمن قد أكل 575 ضربة لم يفلح في صد واحدة منها؟؟ وماذا ان انتقص و هاجم الشرفاء من إيران و حزب الله و الحشد الشعبي لوقوفهم مع أهلنا في سوريا ضد مؤامرة كونية أن اعايره بان ملوكه ذهبوا يتوسلون السودان و باكستان و جمهورية تشاد لإرسال مرتزقتهم لحماية حدودهم. أين الجيش الجبار حامي الحمى؟؟ أين مئات المليارات المصروفة على الأسلحة سنويا؟؟ الآن ظهرت الحقيقة و عرفنا أن النمر العملاق طلع نمر على الأوراق. و التوصيف الحقيقي لواقع الحال هو ( جمهورية موز).
    وعلى طاري كلمة الفرك المذكوره في أول تعليقي،، فنحن نقول فلان فرك،، بمعنى هرب هروبا شديدا. ومما رأيتة ان هناك الكثيرين ممن كانو يفركون بمدرعاتهم الحديثة و راجلين من مجموعة صغيرةمن النمور العربية الأصيلة هجمت عليهم غير عابئة بماركة مدرعاتهم ولا نوع عتادهم فهذه نمور أصيلة و صناعة ربانية،، لا أمريكية ولا فرنسية.
    ان الرجولة أن تقول الحق عن خصمك،، حتى لو كنت مهزوما. فلا تعيب الهزيمة حفظ الأخلاق بين البشر. هذا يخص من لديه حظ من الأخلاق وان كانت يسيرة. أما من يزهو بحصار الأطفال و النساء و قطعهم من الغذاء والدواء فلا أخلاق له،، ولمن يريد أن يحارب إيران في اليمن نقول له،، ان إيران إلى سواحلك الشرقية أقرب لك من اليمن،، و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،

  17. شيء محزن أن حماس باتت خارج اللعبة وتبنت ايديولوجية ضبط النفس ولم تعد تحسب على محور المقاومة ولا شك قريبا ً سنقرأ بأنها هجرت المقاومة المسلحة لتحرير فلسطين المحتلة لتتبنى المقاومة الموجبة أي بالكلمة والحجة والحوار لأن الصهاينة يريدون الحوار وقد استفادوا من تجربة الرئيس عباس .

  18. قال السعوديون في بدايات عاصفة العزم السلماني ان الحوثيين يشكلون خمسه بالمئه من اليمنيين وخلال اسبوع من الحزم سيقضون عليهم ويرجعون (الشرعية )الى صنعاء وهانحن بعد سنوات من الغرق في المستنقع اليمني لم يحصد السعوديون الا الخيبة والخزلان ويحاولون النزول عن الشجرة بكل الوسائل ولم يسعفهم الشيطان الامريكي الذي مابرح يحلبهم ويستهزء بهم على مدار الساعه !
    لايحق لكم ابدا ان تتحدثوا عن الرد فردودكم على ايران الاسلامية لم تكن الا صواريخ غدر وموت ودمار سقطت على بيوت الامنين في اليمن حيث مشاهد القتل المريعة للاطفال وللشيوخ وللنساء استحالت لطخات عار وشنار تلطخ جباهكم وجباه اسيادكم في واشنطن وتل ابيب !
    اتركوا سوريه بحالها انتم من اوائل من ساهم في اعمال الاجرام والقتل والتدمير في سوريه انتم من باشر بدعم الارهاب وصيحات الجهاد الكاذب وشيوخكم وفتاوي شيوخكم شواهدباقية لايمحوها الزمن !!
    انتم من ادخلتم روسيا وانتم من ادخل ايران الى سوريه بعد ان ادخلتم كل شذاذ اافاق اليها انتم من اهم اسباب ماوصلنا اليه والتاريخ لن يرحمكم دعوا المقاومة وشأنها ولستم انتم من تعلمونا كيف يكون الرد ومتى يكون الرد ….. واهم رد لدينا اليوم القضاء المبرم على بقايا دواعشكم في ارضنا …. انتم واصلوا الركوع والتسبيح بحمد الامريكان وواصلوا الترويج للتطبيع المجاني مع العدو فهذا هو شأنكم وهذا هو دوركم منذ نشأتكم الاولى !

  19. الغريب أن قطاع غزه ذو الجغرافيا البسيطه السهليه عكس دول محور المقاومه الكبيره من حيث المساحه وذات الإمكانات العسكريه الجيده والغريب أن إذا غزه لم ترد على قصف صهيوني مباشره نسمع سيمفونيات “إخوانجيه – عثمانيين جدد” ولاكن غزه دائما ترد على صهيون وسترد إذا إعتدى أي أحد على شبر تراب من أرض غزه مابينما سلاح الجو الصهيوني يقصف سوريا والعراق ولبنان ولانرى ردود ذات مستوى يعني الردود الذي نراها هي دفاعيه بحته مثل إطلاق مضادات جويه وإسقاط طائرات صهيونيه فقط وهذا لايجدي نفع أما عقليه صهيون وحكماهما أنا أرى عدة أمور من وجهة نظري الشخصيه المتواضعه تواجد إيران دخل سوريا في إطار ردع لصهيون بحيث إذا هاجمتونا من أزربيجان أو لواء كردستان أومن إحدى دول الخليج سنهاجمكم من سوريا يعني ردع متبادل بين طهران وتل أبيب ثانيا أيعقل أن روسيا لاتعلم بهذه الضربات أو حتى بالحد الأدنى لايوجد تنسيق روسي صهيوني في إطار طلعات جويه صهيونيه ضد سوريا خصوصا أن روسيا هي المتحكمه في الأجواء السوريه أنا أقول أن روسيا يتم إعلامها مسبقا من قبل صهيون إذا أرادوا تنفيذ قصف ولقاءات متكرره بين قادة عسكريين روس وصهاينه تحصل وهنا يجب الحذر من روسيا لأنها دوله تلعب على عدة حبال في نفس الوقت وخذوها من إمبراطورية روسيا ومناوراتها تاره تهادن السلطنه العثمانيه والإمبراطوريه اليابانيه وتاره تتحالف مع أوربا وتاره تعادي أوربا أيضا الإتحاد السوفيتي قبل الحرب وقع معاهدة مولوتوف -ريبنتروب وتضمنت عدم الإعتداء وتقاسم النفوذ في البلطيق بين جمهورية ألمانيا النازيه والإتحاد السوفيتي وتجلت في غزو بولندا وقتال قوة الفيرمخت والجيش الأحمر جنبا وبعدها قطع تمويل الألمان بالنفط وعمليه بربروسه لذالك روسيا تلعب على عدة حبال وهي من أصدقاء صهيون وتعاونهم عسكري إستخباري تكنولوجي وفي الطاقه أيضا “والغاز” بذات ثالثا أعتقد أن محور المقاومه ليس جاهز لشن حروب إستنزاف أو حروب عصابات ضد الأمريكان أو الصهاينه ببساطه إذا لم يمتلكون سلاح رادع مثل النووي أو الذري أو الكيماوي لن يكون لهذا المحور قوه وتأثير ذوبال ولكم في الصين مثال أمريكا وفرنسا وبريطانيا واجهوا منظمات مدعومه منها في إقليم الهندالصينيه مثل الفيتمنه والفيتكونك والخمير الحمر والباتيث لاو ولاكن لم يضربوها بالنووي لأنا تمتلكه وسترد بالمثل برأيي قواعد الإشتباك لم تتغير بعد بالنسبه لمحور المقاومه وضربات دمشق أمس خير دليل ولاكن قواعد الإشتباك تغيرت مع قطاع غزه المحاصر الصامد تحياتي والرجاء النشر

  20. الى دين البخاري

    دين السعوية هو الدين الاسلامي الذين يدين به مليار ونصف المليار من المسلمين حول العالم وتدين به الجن والانس ..يعتمر مسلمون ويحجون الى بيت الله الحرام في السعودية خلال ايام العام كاملة وبالملايين ومن كل اصقاع الدنيا امتثالا لسنة نبيهم التي صحت في صحيح البخاري .
    يكفي البخاري(محمد بن اسماعيل) شرفا انك تختبىءتحت حذائه ولا تظهر باسمك ..وتسمي نفسك (دين البخاري) ثم تطعن فيه وتسيء الى مليار ونصف المليار مسلم عربيهم وعجميهم وتطعن في سنة نبيهم التي وردت في الصحاح ومنهم صحيح البخاري
    فلم يكن صلوات ربي وسلامه عليه راهبا في صومعة فقد بلغ سنته القوليه والفعلية الى صحابته ونسائه رضوان الله عليهم اجمعين وتناقلوها في افعالهم واقوالهم ..فالسنة جاءت لتفسر القران .
    عندما احتاجت الامة بسبب اتساع رقعتها الجغرافية الى تدوين هذه السنة انبرى لها رجال اطهار ولم يكن البخاري الا واحدا من الستة ( مسلم .الترمذي .النسائي.ابو داوود .وابو ماجة ) الذين قامو بتدوين السنة الطاهرة
    ثم تطعن في البخاري وتقول انك تؤمن بالكتاب
    الكتاب يقول : بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ))
    ويقول ((لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة ))
    ويقول ((قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم))
    وعشرات من الايات التي تدعوا المسلمين الى الاقتداء بسيرة نبيهم عليه افضل الصلاةوازكى السلام وهذه السنة حفظها البخاري واخوانه في كتبهم ..
    يكفي البخاري شرفا انك تقول صحيح البخاري
    يكفي البخاري شرفا انه كان يحفظ 300 الف حديث متنا وسندا وعمره لم يتجاوز 18 عاما
    يكفيه شرفا انه كان يحفظ 600 الف حديث متنا وسندا عندما وضع صحيحة وما وضع حديثا في صحيحه الابعد ان استخار ربه وصلى ركعتين لله
    -يكفيه شرفا انه امام المحدثين وامير المحدثين واعرف الناس برجال الحديث
    .-يكفيه شرفا ان الامة لا تزال تذكره بخير بعد 800 عام -انظر من سيذكر النكرات غدا –
    -يكفيه شرفا ان ذكره ملازم لهذا الدين العظيم
    -يكفيه شرفا انه لايزال حيا في ضمير الامة وضمير المنصفين واصحاب العقول وليس المخبولين والمعتوهين الذين يكررون مقولا ت يسمعوها ولا يعرفون كنهها.ويحاولون يائسين تشويه هذا الدين العظيم
    وسيبقى حيا في ضمير الامة الى ان يرث الله الارض ومن عليها ..اما النكرات فلا يذكرهم احد.

  21. ارجو النشر
    ايام يحيى عياش و الشريف و الشقاقي و اخوانهم من من صاروا شهداء عند ربهم كانوا يضربون العدو الصهيوني بما تيسر عندهم
    اما اليوم احدث الصواريخ و الرشاشات و راجمات و صواريخ ضد الدروع و ملابس عسكريه و انفاق و الوف من المنتسبين الى حركات المقاومه و لكن اين الفعل و اين النتيجه لا شي لان قادتهم مقاولون
    لو زحف كل هولاء بقيادة من مثا الجعبيري لو عياش بمثل هذه الاسلحه لحررو فلسطين

  22. لم نسمع من محور عدم الرد  انه اطلق هالصاروخين ،
    وان صحت الادعات الاسرائيليه  فقد يكون من احدى الجماعات المسلحه ،
    ولو افترضنا ان محور عدم الرد من اطلق الصاروخين في الجولان المحتل ، فعليه ان يتعلم من اسرائيل كيفية الرد
    السريع وفي العمق السوري والنتيجه مقتل اكثر من 23 من الايرانيين ،،
    بالمناسبة اين الصواريخ الروسيه الاس 300 التي وعدونا
    بها اكثر من مره وكان اخر موعد شهر مارس الماضي ، اي قبل ثمانية اشهر ، وما فائدتها ، ولماذا زود بوتين الجبان النظام السوري بهذه الصواريخ اذا كان يمنعه من استخدامها ،
    هل الجبان يخاف من فشل صواريخه بعد الهاله الاعلاميه التي اخذتها ، او ان النظام السوري لم يستوعب كيفية استخدامها ،
    او احتمال ان بوتين لم يزود النظام السوري بهذه الصواريخ
    انما مجرد اكاذيب للرد على اسقاط الطائره الروسيه ، كله جائز ،،
    تحياتي ،،

  23. ان تقصف العاصمة ومطاراتها أمام أعين العالم وبالطائرات مقابل بعض الكاتيوشات على الحدود ونعرف جيدا محيط انفجار هذا النوع الذي لايتعدى مترين امام الصواريخ الايم جو ارض المدمرة والموجهة ونسميه صمود يا للعار ويا لا السذاجة . نعم نتطلع يوما بأن يكون جيشا عربيا مسلما قويا يرد صاع صاعين ولكن أن نكذب على انفسنا فهذه والله أخطر من الهزيمة. الحل الوحيد هو تلاحم الشعب والترفع عن القبلية وعن المذاهب وترك الشعب يقرر من يحكمه.

  24. النظام السوري لن يغامر بحرب استنزاف تدر عليه الدمار الهائل برد فعل إسرائيلي كبير، لكن يرد من وقت لآخر ببعض الصواريخ التي لاتتعدى بمداها الأراضي السوريه بالاغلب.
    هذا يعني بأن النظام السوري لايرى مصلحه له بفتح جبهه مع اسرائيل لا بالحاضر ولا بالمستقبل وإنما يستكفي بدور البطل الكرتوني بالقول انه داعم لحركات المقاومه والتي من أجلها يضرب كل مره على راسه وفي قلب العاصمه دمشق فيطير إلى مجلس الأمن مهللا.
    وجهه النظر هذه يشاطره بها مموله الروسي والذي يسعى لمسك العصى من النصف وهي عدم تعريض أمن إسرائيل للخطر من جهه سوريا وهو الضامن لذالك مقابل السماح له بالتموضع ونصب القواعد وشبكات الصواريخ بحريه دون اعتراض اسرائيل.
    ومن جهه أخرى هو الحفاظ على النظام السوري الحالي بوضعه الحالى بحيث لايضعفه ولايقويه وبقائه دائما تحت السيطره الروسيه وبالتالي يحافظ على شرعيه وجوده العسكري بسوريا.
    الوجود الروسي اكثر الحاحا من الأمريكي بسوريا ليست لمحاربه اسرائيل بل لمحاربه فصائل قد تمتد لاراضيه عبر تركيا والتي تحمل ايدولوجيا اسلاميه متطرفه وقد تكون بسوريا وتدعم غربيا لمحاربه روسيا من الداخل.

    ستبقى سوريا تتلقى الضربات وتصمت ولن تحرك ساكننا، الدور الإيراني محدود بسوريا وشقه السياسي اكثر من وجود عسكري على الأرض وهو بالأساس قوه ردع لإسرائيل من مهاجمه إيران على كونه هجومي وفتح جبهات.

  25. اود الحديث فقط واسال عن منظومة اس 300 المتطوره كما قالوا لنا حين اسقطت إسرائيل الطائره الروسيه ؟؟؟ هل تم تفعيلها ام انها هيكل عظمي تحت اسم منظومه متطوره !!! روسيا مشاركه في العدوان علي سوريا مايهمها هو مصالحها لكن الحفاظ علي سيادة وكرامة سوريا فهذا آخر ماتفكر به روسيا !!!!!!!!!ماتريده من سوريا حصلت عليه ولم تكن تحلم بذلك حصولها علي قاعده بحريه في المياه الدافئه كما يسمونها وقواعد جويه وأخيرا قاعده جديده في القامشلي أي ان روسيا مقابل سكوت إسرائيل علي تواجدها في سوريا فانها لن تسمح للجيش السوري بكسر معادلة التوازن مع إسرائيل ولن تسمح بايذاء إسرائيل باسلحتها المتطوره كما يقولون !!!انها مؤامره يشارك بها روسيا وامريكا وإسرائيل وبعض العرب والخاسر من كل هذه التحالفات هو الشعب السوري والأرض السوريه التي تحولت الي قواعد استعماريه هذه حقيقه

  26. الى دين البخاري!!!
    عن من رفع القلم ؟؟ سلام على المنطق. وداعا للعقل.أقسم أنك لم تفرأ صفحة بالبخاري .

  27. نعم راينا اليوم كيف يرد النظام و روسيا على الصفعات الاسرائيلية بقصفه الجبان على مخيمات اللجوء في أدلب و قتله النساء و الأطفال هناك

  28. الاخ احمد العربي المحترم
    يا عزيزي سيبك من كلام هالجرايد ،،
    نشكر الثورة السورية واليمنية والتونسية والجزائرية والمصرية واللبنانية والايرانية والعراقية والليبية
    دماء شعوبنا العربية حتما لن تضيع هدرا !!!!!!!!!!!!!!!
    دعاء شيوخنا ونسائنا وشبابنا واطفالنا واراملنا وايتامنا حتما سيستجيب لهم رب السموات والارض القاهر الجبار المنتقم ،،
    وحسبنا الله في كل المتآمرين على ديننا وارضنا وعرضنا وثرواتنا ،،

  29. الخدعة الكبرى
    العالم سيتفاجأ قريبا باحتلال منابع النفط السعودية من قبل الأمريكان عسكريًا والتحكم والسيطرة على كل الثروة النفطية والغازية. هناك و بحجة حماية آبار النفط من هجوم إيراني. مفاجأ ومخطط له سابقا والتجربة كانت في سورية في احتلال منابع النفط أمام اعين العالم وكل هذه الحشود العسكرية اكبر دليل على ذلك ومن ثم احتلال قطر والإمارات والبحرين بدون أي حرب مع إيران أو في المنطقة

  30. نعم انه صمود سوري اربك حسابات اعداء سوريه من اقصاهم الى ادناهم بدأ من السيد الامريكي مرورا بكل عبيده واعوانه واتباعه من اعراب واغراب .ونعم انه جيش عظيم جبار اذهل العالم ببطولاته وتضحياته ودماء شهدائه الابرار واستعاد معظم الارض السوريه وحررها من رجس الارهاب الامريكي الصهيوني الاعرابي وهذه حقيقة ساطعة واضحة ياسيد اصيل وهي كافية لتدع كل اعداء سوريه يموتون بغيظهم !!
    والطابق صار مكشوفا وسقطت كل الاقنعه عن وجوه الخونه والتمتأمرين وفضح اعداء سوريه بعضهم بعضا وبلع الكثيرين السنتهم وبحت اصواتهم وصاروا اثرا بعد عين … لقدانتصر الجيش العربي السوري وانتصر الشعب السوري وانتصرت القيادة السوريه فموتوا بغيظكم يااعداء سوريه !!لم يعد ينفع النقيق والفحيح الذي تطلقه بعض الاقلام المأجورة ولا تقارير الدجالين على قنوات الفتنه العبرية الناطقة بالعربيه الذين يفرحون لفرح اسرائيل ويحزنون لحزنها اولئك الشامتين المهللين للعدوان الصهيوني على سوريه قد فقدوا أخرذرة شرف وكرامة واصاله !
    المقاومة في لبنان ليست بحاجة لشهادتكم على اصالتها هامات رجالها شامخة تعانق النجوم عزة وكبرياء وكرامة وشرف كيف لا وقد طردوا الصهاينة عن كامل الارض اللبنانية يجرون خلفهم زيول الهزيمة تاركين خلفهم الخونه يلاقون مصيرهم المحتوم كيف لا وقد كان لهم في تموز ملحمة سجلها التاريخ في انصع صفحاته !!اين كان الاعراب وقتها ماذا كانت مواقفهم المخزيه الم تكشف المقاومة اللبنانية عوراتهم وتسبب لهم صداع لايحول ولا يزول ؟!! لماذا يعادي الاعراب المقاومة اللبنانيه ؟!!
    لماذا يقفون وبكل وقاحة مع اسرائيل في خندق واحد؟! اليس وراء الاكمةماورائها ؟!
    ومن انت يااصيل حتى لايعجبك ماصرح به السنوار وغير السنوار ؟! وهل هناك احد لايعرف انه لولا ايران ولولا سوريه لكانت دخلت اسرائل عضوا فاعلا في جامعة الاعراب في هذا الزمن الاغبر حيث النفط السعودي يصبغ الامة كلها بسواد كالح ولا ضوء يشع في هذا الليل العربي الدامس سوى نور المقاومة ومصابيح محور المقاومة !!

  31. من الواضح أن إيران بدأت تحاول فتح جبهة الجولان بالتوازي مع تثوير الشارع الإيراني ضد النظام.

  32. ربما من المهم الالتفات الى تصريحات الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع اليوم وحديثه عن امتلاك اليمن صواريخ باليستية وطائرات مسيرة قادرة على الوصول وضرب اهداف حيوية داخل الكيان الصهيوني
    مع امكانية ضرب التواجد الاسرائيلي في البحر الاحمر وهذا التصريح ترجمة وجهوزية عسكرية لخطاب السيد عبدالملك الحوثي في مناسبة المولد النبوي

  33. المواجهة الشاملة ؛ تشبه إلى حد بعيد “لعبة الروليت” ؛ أعطى أنظلاقها طرمب من خلال ” محاولة تكريس صهيونية المستوطنات ” بعدما “تمرن على محاولة صهينة القدس” ؛ لكن لا أعتقد أنه “الديلر القادر على التحكم في إيقاف الروليت ؛ عند النقطة التي يريدها” لأن “مرحلة الوعود تجاوزتها الزنود التي اشتدت لدرجة أصبحت قادرة على منعه من “ضغط الزر عند النقطة التي تحقق له ما يطمح له من مكاسب ؛ بل إن كل الرهانات على الرقم الذي لم ولن يخطر لطرمب ومحيط طرمب على بال !

  34. ان وقوع شهداء و جرحى بين الحين و الاخر امر لا مفر منه و رحم الله الشاعر العربي حيث قال:-

    لا يسلمُ الشَّرفُ الرَفيعُ من الأذى .. حتى يُراقَ على جوانبهِ الدَّمُ

  35. اي صمود واي دولة واي جيش استعاد معظم اراضيه !!! وخلوا الطابق مستور !!
    الوجود الايراني وذراعه اللبناني والروسي والامريكي وحتى الصهيوني فقط لحماية الكعكة السورية !!!
    جيوش عربية اسست لقمع الشعوب ،،
    حركات مقاومة كاذبة باستثناء المقاومة الفلسطينية ،، والزج بالمقاومة الفلسطينية على انها من محور المقاومة والممانعة السورية الايرانية غير صحيح هدفها دغدغة مشاعر الشعوب العربية وخصوصا الشعب الفلسطيني ،، حتى لو صرح السنوار ما صرح ،،
    رأينا كيف تم طرد قادة المقاومة الفلسطينية من دمشق فقط ذنبهم انهم لم يؤيدوا النظام ،،
    وطردهم يعني ضوء اخضر ايراني للنظام السوري ،،
    فضيحة ابار النفط والغاز السوري ستبقى تلاحق النظام السوري كغيره من الحكام العرب !!!
    لم يربك الاحتلال الصهيوني سوى الشهيد صدام حسين والشهيد محمد مرسي رحمهما الله ، ومقاومتنا الفلسطينية في غزة ،،
    البارجة الامريكية هربت 800 كم خوفا من مرمى صواريخ ايران!! انا شخصيا مصدق ولكن هل الشعب العربي مصدق؟
    ليس لان امريكا لا تقهر ،،ولكن لان ايران جزء لا يتجزأ من الكيان الغاصب وامريكا ،، حالها كحال العرب !!
    ان امريكا قهرت في العراق وهربت فرجال العراق الابطال رجال المقاومة العراقية اذاقوهم كؤوس السم كما اذاقوا ربيبتهم من قبلهم ،، ولكن المؤامرة كانت اكبر من هؤلاء الابطال بكثير ،،
    مصطلح المؤامرة الكونية ينطبق فقط على العراق صدام حسين رحمه الله ، حيث كانت هذه المؤامرة اقذر مؤامرة
    بعد المؤامرة على فلسطين ،،
    سئمنا والله ،، شكرا لثورات شعوبنا العربية التي اذابت الثلج !

  36. دين السعودية ومن على شاكلتها يوجد في صحيح البخاري..اما دين الاسلام فيوجد في القران فقط. كتاب البخاري وضع للسيطرة على عقول وقلوب وحرية المسلمين..يكيفون احاديثه على هواهم ليشرنعنوا او يمنعوا فعلا ما..العرب يتبعون كتاب البخاري ونسوا القران كتاب الله.
    الاسلام الحقيقي والبين يوجد في القران فقط.اما البخاري او فلان او علان فاوجدت لممارسة السلطة والساسة على الناس

  37. تغیر اشتباک القواعد …..صارت اسطوانه ممله للاسف ن 80 سنه علی الحاله. والحرکات المقاومه بجمیعها صارو عبئ علی الدول العربیه من ناحیه الاستراتیجیه تخدم المصالح اسرائیل و الغرب وهی تخلق الحاله عدم الاستقرار علی المدی الطویل … الشعوب الشرق الاوسط صار همون شو بدن یاکلو فی الغد حتی فی ادنی الکرامه ودلیل علی الثورات لجاریه فی ایرانو لبنان و العراق و حبل الجرار والغرب لیس ذنبه باستغلال الاوضاع انما ذنبنا نحن المخدرین تحت الدین الاسلامی ….

  38. كلام جيش العدو الاسرائيلي و مرصده كلام فارغ حيث لم تقع اي اصابات او خسائر تذكر لان الصواريخ السورية اسقطت كل الصواريخ الاسرائيلية .. المقاومة العربية تنتصر دائما

  39. كلام جيش العدو الاسرائيلي و مرصده كلام فارغ حيث لم تقع اي اصابات او خسائر تذكر لان الصواريخ السورية اسقطت كل الصواريخ الاسرائيلية ..

  40. اريد ان اطرح سؤالا بسيطاعللى الجميع الم يكن لسوريا الوطن جزء اسمه الجولان من حقها ان تستعيده خاصة كل الاتفاقيات والمواتيق الدولية توجز لها دلك ام ستتحول الاوطان العربية الى مزارب امريكية تحت رحمة ساكني البيت الاسود يقدمون منها هدايا للصهاينة الغاصبين بين الحين والحين انها مهزلة العروبة والاسلام نعيشها في هدا الزمان العفن حيث استاسدت الدئاب وسط شعوب كالقطيع كلما اخضرت المروج سكتت وسكنت لملئ بطونها حتى لوكان الدئب يفترس منها كل سمينة باد قرنها لتكون عبرة للباقي للخضوع امة اسلام حولها النفاق الى جارية تستهوي زناديق هدا العصر فيا لها من مفارقة اصبح الاسرائيلي المعتد صاحب حق وتحول الوطن العربي بشرفائه الى معتد معاد للسامية خدلنا ديننا فاصبحنا اضحوكة الامم

  41. لماذا يخشى الإسرائيليّون من “حرب استنزاف” يشنّها محور المُقاومة ويُحذّر وزير خارجيّتهم بأنّ إسرائيل ليسَت السعوديّة؟ نعم
    يجب قتل الكيان الاسرائيلي او قتل الرجل في داخله و هو الاستنزاف و الكيان الاسرائيلي سيموت في داخله

    هل إطلاق صواريخ سُوريّة إيرانيّة من القنيطرة مُؤشّرٌ على تفعيل جبهة الجولان كخطوة لتغيير قواعِد الاشتِباك في هذا الإطار؟ نعم و بداية القتل الذات للكيان الاسرائيلي

    ولماذا فشِل الرّد الصّاروخي الإسرائيلي الأخير في تحقيق مُعظم أهدافه؟ فش غل

  42. ربما هناك مخطط لحرب استنزاف مع الصهاينه ولكن لن يكون احد من الفصائل الفلسطينيه طرفا فيها
    اذا كانوا يلتزمون الحياد فيما ينهم عندما يتعرض فصيل منهم لهجوم ارهابي صهيوني ويصبحوا في يوم وليله دولا كل له مصالحه الخاصه
    فهل يمكن ان ينخرطوا بحرب استنزاف خارج احيائهم ومدنهم وليس فقط خارج فلسطين
    مستحيل والايام بيننا
    انها احزاب وحركات لم تعد تحريريه لتحرير فلسطين وانما حزبيه للابقاء على الحركه او الحزب قائم ليحل هدف بقائه محل هدف تحرير فلسطين
    انخراط حركات فلسطينيه في حرب استنزاف مع الصهاينه لن يكون ابدا وعلى الاطلاق

  43. والله لوكانت شبيهة بحرب الاستنزاف المصرية الاسرائيلية 1968-1970 فستكون سمن على عسل على القلب الصهيوني الغشيم
    فلم تحدث فيها الا اربع عمليات فدائية خلال 24شهرا ..اي خلال مايزيد عن ال700 يوم
    ثم سماها الاعلام المنافق والكتاب المأجورون حرب الاستنزاف.

  44. كفانا عنتريات جوفاء يا سيد عنوان، لقد بلغ السيل الزبى، طائرات وصواريخ ومخابرات العدو تصول وتجول بدون رقيب ولا حسيب كيف تشاء ومتى تريد، حماس والجهاد في غزة وبالرغم من محدودية الإمكانات وتواضعها مقارنة بما عند العدو فانها تقوم بالرد المباشر دون استئذان احد، من يتنازل عن الرد للمرة الأولى فانه يتنازل عن باقي الضربات والإهانات، اسود علينا وخراف على غيرنا

  45. just tell the American mercenaries in Der elzour., and other Syrian occupied territories better prepare for body bags. the day of reckoning is coming.

  46. الأستاذ الكبير السيد رئيس التحرير تحيات واحترامنا لكم ولما تكتبون والتحليل الذي يتوقعونه انتم . لكن سيدنا الواقع والحقيقة على الأرض غير ذلك . حتى لو لم تحقق اسرائيل معظم أهدافها فهي حققت بعض الأهداف بتدمير وضرب مواقع سورية وإيرانية وهذا اعتداء مثل السابقات الاعتداءات على سورية بدون رد وفقط تهديدات فراغ . سيدنا أنا تركي ليس ضد سوريا ولا يتمنى ضربها ولكن أين الردود على اعتداءات اسرائيلي عليهم . فقط جيش سوري وغيرهم في سوريا يضربون شعب ومدنيين بقسوة . عندما يرد جيش سوريا على اعتداء اسرائيل وردع منه لا يجرؤ على مزيد من اعتداء عندها نستطيع ان نقول ان قواعد الاشتباك تغيرت . تحيات

  47. Hurt the money and economy of Israel. Few missile attacks on Tel Aviv airport will make investments fly outside and put Israelis at bankers under ground which will stop its economy.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here